اقبلنا مع رسول اللّه(ص) في حجه، حتى اذا كنا بين مكة والمدينة نزل النبي(ص)، فامر مناديا بالصلاة جامعة، قال: فاخذبيد علي، فقال: «الست اولى بالمؤمنين من انفسهم؟ قالوا: بلى. قال: فهذا ولي من انا وليه، اللهم وال من والاه، وعاد من عاداه، من كنت مولاه فعلي مولاه‏». ينادي رسول اللّه (ص)باعلى صوته، فلقيه عمر بن الخطاب بعد ذلك فقال: هنيئا لك يا ابن ابي طالب اصبحت مولاي ومولى كل مؤمن‏ومؤمنة. وبالاسناد المذكور عن الحافظ ابي بكر البيهقي، عن الحافظ ابي عبداللّه الحاكم، عن ابي يعلى الزبير بن عبداللّه الثوري ،عن ابي((1872)) جعفر احمد بن عبداللّه البزاز، عن‏علي بن سعيد، عن ضمرة، عن ابن شوذب...الى اخر الحديث‏المذكور من طريق الخطيب البغدادي ((1873)) (ص‏232، 233) سندا ومتنا. 23 ابو الفرج ابن الجوزي ، الحنبلي : المتوفى (597). اخرج في مناقبه من طريق احمد بن حنبل بالاسناد عن البراء بن عازب بلفظه المذكور. 24 فخر الدين الرازي، الشافعي : المتوفى (606). رواه في تفسيره الكبير ((1874)) (3/636) وفي طبعة (ص‏443) بلفظ مر (ص‏219). 25 ابو السعادات مجد الدين بن الاثير ، الشيباني : المتوفى (606). قال في النهاية ((1875)) (4/246) بعد عد معاني المولى: ومنه الحديث: «من كنت مولاه فعلي مولاه‏»... الى ان قال‏: وقول عمر لعلي: اصبحت مولى كل مؤمن. 26 ابو الفتح محمد بن علي النطنزي : اخرج في كتابه الخصائص العلوية باسناده حديث ابي هريرة بلفظه المذكورمن طريق الخطيب البغدادي(ص‏232). 27 عزالدين ابو الحسن بن الاثير ، الشيباني : المتوفى (630). اخرجه ((1876)) باسناده عن البراء بن عازب بلفظ مر (ص‏178). 28 الحافظ ابو عبداللّه الكنجي، الشافعي : المتوفى (658). قال في كفاية الطالب ((1877)) (ص‏16): اخبرنا الحافظ يوسف بن خليل الدمشقي بحلب، قال: اخبرنا الشريف ابو المعمر محمد بن حيدرة الحسيني الكوفي‏ببغداد، واخبرنا ابو الغنائم محمد بن علي بن‏ميمون النرسي بالكوفة، اخبرنا ابو المثنى دارم بن محمد بن زيد النهشلي،حدثنا ابو 2 حكيم محمد بن ابراهيم بن السري التميمي، حدثنا ابو العباس احمد بن محمد بن سعيد الهمداني الشهيربابن عقدة حدثنا ابراهيم بن الوليد بن حماد، اخبرنا ابي، اخبرنا يحيى بن يعلى، عن حرب بن صبيح، عن ابن اخت‏حميد الطويل... الى اخر ما مر (ص‏273) عن ابن عقدة سندا ومتنا. 29 شمس الدين ابو المظفر سبط ابن الجوزي ، الحنفي : المتوفى (654). حكى في تذكرته ((1878)) (ص‏18) عن فضائل احمد بن حنبل باسناده عن البراء ابن عازب باللفظ والسند المذكورين(ص‏272). 30 عمر بن محمد الملا : رواه في وسيلة المتعبدين ((1879)) عن البراء بلفظ احمد. 31 الحافظ ابو جعفر محب الدين الطبري، الشافعي : المتوفى (694). اخرج في الرياض النضرة ((1880)) (2/169) بطريق احمد بن حنبل عن البراء وزيد ابن ارقم بلفظه المذكور، ورواه في‏ذخائر العقبى (ص‏67) من طريق احمد بلفظ البراء ابن عازب. 32 شيخ الاسلام الحموئي : المتوفى (722). قال في فرائد السمطين في الباب الثالث عشر ((1881)) : اخبرنا الشيخ الامام عمادالدين عبدالحافظ بن بدران بقراءتي عليه بمدينة نابلس في مسجده، قلت له: اخبرك القاضي‏ابوالقاسم عبدالصمد بن محمد بن ابي الفضل الانصاري الحرستاني اجازة، فاقر به، قال: انبانا ابو عبداللّه محمد بن ابي‏الفضل الفراوي اجازة، قال: انبانا شيخ السنة ابو بكر احمد بن الحسين البيهقي الحافظ، قال: انبانا الحاكم ابو يعلى‏الزبير بن عبداللّه النوري، نبانا ابو جعفر احمد بن عبداللّه البزاز، نبانا علي بن سعيد البرقي، نبانا ضمرة بن ربيعة، عن ابن‏شوذب، عن مطر الوراق، عن شهر بن حوشب، عن ابي هريرة... بلفظ الخطيب البغدادي المذكور (ص‏233). وقال: اخبرنا الامام الزاهد وحيد الدين محمد بن ابي بكر بن ابي يزيد الجويني بقراءتي عليه بخير اباد في جمادى‏الاول ((1882)) سنة ثلاث وستين وستمائة، قال: انبانا الامام سراج الدين محمد بن ابي الفتوح اليعقوبي سماعا، قال:انبانا والدي الامام فخر الدين ابو الفتوح بن ابي عبداللّه محمد بن عمر بن يعقوب، قال: انبانا الشيخ الامام محمد بن‏علي بن الفضل القارئ. واخبرني السيد الامام الاطهر فخر الدين المرتضى بن محمود الحسيني‏الاشتري، اجازة في سنة احدى وسبعين‏وستمائة بروايته عن والده، قال: اخبرني الامام مجدالدين ابو القاسم عبداللّه بن محمد القزويني، قال: انبانا جمال السنة‏ابو عبداللّه محمد بن حمويه بن محمد الجويني، قال: انبانا جمال الاسلام ابو المحاسن علي ابن شيخ الاسلام الفضل‏بن محمد الفارندي، قال: انبانا الامام عبداللّه بن علي‏شيخ وقته المشار اليه في الطريقة ومقدم اهل الاسلام في الشريعة،قال: نبانا ابو الحسن علي بن محمد بن بندار القزويني بمكة نبانا علي بن عمر بن محمد الحبري قراءة عليه، نبانا محمدبن عبيدة القاضي، نبانا ابراهيم بن الحجاج، نبانا حماد عن علي بن زيد وابي هارون العبدي، عن عدي بن ثابت، عن‏البراء بن عازب، قال: اقبلنا مع النبي(ص) في حجة الوداع، حتى اذا كنا بغدير خم، فنادى فينا: الصلاة جامعة، وكسح للنبي تحت شجرتين،فاخذ النبي(ص) بيد علي، وقال: «الست اولى بالمؤمنين من انفسهم؟ قالوا: بلى. قال الست اولى بكل مؤمن من نفسه؟ قالوا: بلى. قال: اليس ازواجي‏امهاتهم؟ قالوا: بلى. فقال‏رسول‏اللّه: فان هذا مولى‏من‏انامولاه،اللهم‏وال من‏والاه،وعاد من عاداه‏». ولقيه عمر بن الخطاب بعد ذلك، فقال له: هنيئا لك يا ابن ابي طالب، اصبحت وامسيت مولى كل مؤمن ومؤمنة. ثم قال: اورده الامام الحافظ شيخ السنة ابو بكر احمد بن الحسين البيهقي في فضائل امير المؤمنين علي(رضى ا... عنه)ونقلته من خطه المبارك. وقال: اخبرنا الشيخ الامام عماد الدين عبدالحافظ بن بدران بن شبل بن طرحان المقدسي، بقراءتي عليه بمدينة‏نابلس، والشيخ الصالح محمد بن عبداللّه الانصاري الحرستاني اجازة، بروايته عن ابي عبداللّه محمد بن ((1883)) الفضل‏الفراوي اذنا،بروايته عن الشيخ الامام ابي بكر احمد بن الحسين، قال: انبانا علي بن احمد بن عبيد، قال: نبانا احمد بن‏سليمان المؤدب، قال: حدثنا عثمان، قال: حدثنا زيد بن الحباب، قال: حدثنا حماد بن سلمة، عن علي بن زيد بن‏جدعان، عن عدي بن ثابت، عن‏البراء، قال: اقبلنا مع رسول اللّه... ((1884)) الحديث. 33 نظام الدين القمي، النيسابوري : مرت روايته بلفظ ابي سعيد الخدري (ص‏221). 34 ولي الدين الخطيب : اخرج في مشكاة المصابيح ((1885)) المؤلف سنة (737)(ص‏557) بطريق احمد عن البراء بن عازب وزيد بن ارقم‏بلفظه المذكور ص(272). 35 جمال الدين الزرندي، المدني : المتوفى سنة بضع وخمسين وسبعمائة. رواه في كتابه نظم درر السمطين ((1886)) من طريق الحافظ ابي بكر البيهقي باسناده عن البراء بن عازب باللفظ‏المذكور عن الحموئي، وفيه: حتى اذا كنا بغدير خم يوم الخميس ثامن عشر من ذي الحجة، فنودي فينا: الصلاة‏جامعة... 36 ابو الفدا اسماعيل بن كثير الشامي، الشافعي : المتوفى (744). روى في كتابه البداية والنهاية ((1887)) (5/209 210) بلفظ احمد بن حنبل عن البراء بن عازب من طريق الحافظين‏ابي يعلى الموصلي والحسن بن سفيان المذكورين، وعن البراء ايضا من طريق ابن جرير، عن ابي زرعة، عن موسى‏بن اسماعيل المنقري، عن حماد بن سلمة، عن علي بن زيد وابي هارون العبدي، عن عدي بن ثابت، عن البراء، ومن‏حديث موسى بن عثمان الحضرمي عن ابي اسحاق السبيعي، عن البراء وزيد بن ارقم، واخرج في (ص‏212) عن ابي‏هريرة بلفظ الخطيب البغدادي. 37 تقي الدين المقريزي، المصري : المتوفى (845). ذكره في الخطط ((1888)) (2/223) بطريق احمد عن البراء بن عازب بلفظه المذكور. 38 نور الدين بن الصباغ المالكي، المكي : المتوفى (855). حكاه في الفصول المهمة ((1889)) (ص‏25) عن احمد والحافظ البيهقي، عن البراء بن عازب بلفظهما المذكور. 39 القاضي نجم الدين الاذرعي، الشافعي : المتوفى (876). قال في بديع المعاني (ص‏75): وقد ورد ان عمر بن الخطاب(رضى ا... عنه) حين سمع قول النبي(ص) : «من كنت مولاه‏فعلي مولاه‏»، قال لعلي(رضى ا... عنه): هنيئا لك اصبحت مولى كل مؤمن ومؤمنة. 40 كمال الدين الميبذي : ذكر في شرح الديوان المعزو الى امير المؤمنين (ص‏406) حديث احمد عن البراء بن عازب وزيد بن ارقم بلفظه‏المذكور. 41 جلال الدين السيوط‏ي : المتوفى (911). رواه في جمع الجوامع، كما في كنز العمال ((1890)) (6/397) نقلا عن‏الحافظ ابن ابي شيبة بلفظه المذكور (ص‏272). 42 نور الدين السمهودي، المدني، الشافعي : المتوفى(911).2 رواه في كتابه وفاء الوفا باخبار دار المصطفى ((1891)) (2/173)، نقلا عن احمد بطريقه عن البراء وزيد. 43 ابو العباس شهاب الدين القسطلاني : المتوفى (923). قال في المواهب اللدنية ((1892)) (2/13) في معنى المولى، وقول عمر: اصبحت مولى كل مؤمن : اي ولي كل‏مؤمن. 44 السيد عبدالوهاب الحسيني، البخاري : المتوفى (932). مر لفظه (ص‏221). 45 ابن حجر الهيتمي : المتوفى (973). قال في الصواعق المحرقة ((1893)) (ص‏26) في مفاد الحديث: سلمنا انه اولى، لكن لا نسلم ان المراد انه اولى بالامامة،بل بالاتباع والقرب منه...الى ان قال: وهو الذي فهمه ((1894)) ابو بكر وعمر وناهيك بهما من الحديث، فانهما لماسمعاه قالا له: امسيت يا ابن ابي طالب مولى كل مؤمن ومؤمنة. اخرجه الدارقطني. 46 السيد علي بن شهاب الدين الهمداني : رواه في مود القربى ((1895)) بلفظ البراء. 47 السيد محمود الشيخاني، القادري، المدني : قال في كتابه الصراط السوي في مناقب ال النبي : اخرج ابو يعلى والحسن ابن سفيان في مسنديهما عن البراء بن‏عازب(رضى ا... عنه) قال: كنا مع رسول اللّه (ص) في حجة‏الوداع... الى اخر اللفظ المذكور عنهما. ثم قال: قال الحافظ الذهبي: هذا حديث حسن اتفق على ما ذكرنا جمهور اهل السنة. انتهى. ثم قال: في بيان ما هو الصحيح من خطبة الغدير: والصحيح مما ذكرنا ايضا قوله(ص): «الست اولى بكل مؤمن من‏نفسه؟ قالوا: بلى. قال: فان هذا مولى من كنت مولاه، اللهم وال من والاه، وعاد من عاداه‏» فلقيه عمر(رضى ا... عنه) فقال: هنيئا لك‏اصبحت وامسيت مولى كل مؤمن ومؤمنة. انتهى ما هو الصحيح والحسان، وليس في ذلك من مخترعات المدعي‏ومفترياته... ياتي تمام كلامه في الكلمات حول سند الحديث. 48 شمس الدين المناوي، الشافعي : المتوفى (1031). قال في فيض القدير (6/218): لما سمع ابو بكر وعمر ذلك حديث‏الولاية قالا فيما اخرجه الدارقطني عن سعد بن‏ابي وقاص: امسيت يا ابن ابي طالب 2مولى كل مؤمن ومؤمنة. 49 الشيخ احمد باكثير المكي ، الشافعي : المتوفى (1047). رواه في وسيلة المال في عد مناقب الال ((1896)) بلفظ البراء بن عازب. 50 ابو عبداللّه الزرقاني ، المالكي : المتوفى (1122). قال في شرح المواهب (7/13): روى الدارقطني عن سعد قال: لما سمع ابو بكر وعمر ذلك قالا: امسيت يا ابن ابي‏طالب مولى كل مؤمن ومؤمنة. 51 حسام الدين بن محمد بايزيد السهارنپوري : ذكره في مرافض الروافض بلفظ مر (ص‏143). 52 ميرزا محمد البدخشاني : ذكره في كتابيه مفتاح النجا في مناقب ال‏العبا ((1897)) ونزل الابرار بما صح في اهل‏البيت الاطهار ((1898)) عن‏البراء وزيد من طريق احمد. 53 الشيخ محمد صدرالعالم : ذكره في معارج العلى في مناقب المرتضى من طريق احمد عن البراء وزيد. 54 ابو ولي اللّه احمد العمري، الدهلوي : المتوفى (1176). مر لفظه (ص‏144). 55 السيد محمد الصنعاني : المتوفى (1182). ذكر في الروضة الندية شرح التحفة العلوية ((1899)) عن محب الدين الطبري ما اخرجه من طريق احمد عن البراء. 56 المولوي محمد مبين اللكهنوي : ذكره في وسيلة النجاة ((1900)) عن البراء وزيد. 57 المولوي ولي اللّه اللكهنوي : ذكره في مراة المؤمنين ((1901)) في مناقب اهل بيت سيد المرسلين بلفظ احمد، ثم قال: وفي رواية: بخ بخ لك يا علي‏اصبحت وامسيت... 58 محمد محبوب العالم : ذكر في تفسير شاهي عن ابي سعيد الخدري ما مر في (ص‏221) بلفظ النيسابوري. 59 السيد احمد زيني دحلان المكي، الشافعي : المتوفى (1304). قال في الفتوحات الاسلامية (2/306): وكان عمر(رضى ا... عنه) يحب علي بن ابي طالب واهل بيت رسول اللّه(ص)، وقدجاء عنه في ذلك شي‏ء كثير، فمن ذلك: انه لما قال‏النبي(ص): «من كنت مولاه فعلي مولاه‏»، قال ابو بكر وعمر غ :امسيت يا ابن‏ابي طالب مولى كل مؤمن ومؤمنة.2 60 الشيخ محمد حبيب اللّه الشنقيط‏ي، المدني، المالكي : ذكره في كفاية الطالب في حياة علي بن ابي طالب (ص‏28) من طريق ابن السمان عن البراء بن عازب، ومن طريق‏احمد عن زيد بن ارقم باللفظ المذكور. ((1902)) عيد الغدير عند العترة الطاهرة عود الى البدء ان هذه التهنئة المشفوعة بامر من مصدر النبوة، والمصافقة بالبيعة المذكورة مع‏ابتهاج النبي بها بقوله: «الحمد للّه الذي‏فضلنا على جميع العالمين‏»، على ما عرفته من نزول الاية الكريمة في هذا اليوم المشهود الناصة باكمال الدين، واتمام‏النعمة، ورضا الرب بما وقع فيه. وقد عرف ذلك طارق بن شهاب الكتابي الذي حضر مجلس عمر بن الخطاب فقال: لو نزلت فينا هذه الاية((1903))لاتخذنا يوم نزولها عيدا ((1904)) ، ولم ينكرها عليه احد من الحضور، وصدر من عمر ما يشبه التقريرلكلامه. وذلك بعد نزول اية التبليغ، وفيها ما يشبه التهديد ان تاخر عن تبليغ ذلك النص الجلي، حذار بوادر الدهماء من الامة. كل هذه لا محالة قد اكسب هذا اليوم منعة وبذخا ورفعة وشموخا، سر موقعها صاحب الرسالة الخاتمة وائمة الهدى‏ومن اقتص اثرهم من المؤمنين، وهذا هو الذي نعنيه من التعييد به، وقد نوه به رسول اللّه فيما رواه فرات بن ابراهيم‏الكوفي في القرن الثالث، عن محمد بن ظهير، عن عبداللّه بن الفضل الهاشمي، عن الامام الصادق، عن ابيه، عن ابائه،قال: قال رسول اللّه (ص) : «يوم غدير خم افضل اعياد امتي، وهو اليوم الذي امرني اللّه تعالى ذكره بنصب اخي علي بن ابي‏طالب علما لامتي يهتدون به من بعدي، وهو اليوم الذي اكمل اللّه فيه الدين، واتم على امتي فيه النعمة، ورضي لهم‏الاسلام‏دينا». كما يعرب عنه قوله(ص) في حديث اخرجه الحافظ الخركوشي، كما مر(ص‏274): «هنئوني‏هنئوني‏». واقتفى اثر النبي الاعظم امير المؤمنين علي بن ابي طالب(ع) نفسه فاتخذه عيدا، وخطب فيه سنة اتفق فيها الجمعة‏والغدير، ومن خطبته قوله: «ان اللّه عز وجل جمع لكم معشر المؤمنين في هذا اليوم عيدين عظيمين كبيرين، ولا يقوم احدهما الا بصاحبه،ليكمل عندكم جميل صنعه، ويقفكم على طريق رشده، ويقفو بكم اثار المستضيئين بنور هدايته، ويسلككم منهاج‏قصده، ويوفر عليكم هني‏ء رفده، فجعل الجمعة مجمعا ندب اليه لتطهير ما كان قبله وغسل ما اوقعته مكاسب السوءمن مثله الى مثله، وذكرى للمؤمنين، وتبيان خشية المتقين، ووهب من ثواب الاعمال فيه اضعاف ما وهب لاهل طاعته‏في الايام قبله، وجعله لا يتم الا بالائتمار لما امر به، والانتهاء عما نهى عنه، والبخوع بطاعته فيما حث عليه وندب اليه،فلا يقبل توحيده الا بالاعتراف لنبيه(ص) بنبوته، ولا يقبل دينا الا بولاية من امر بولايته، ولا تنتظم اسباب طاعته الا بالتمسك بعصمه وعصم اهل ولايته، فانزل على نبيه(ص) في يوم الدوح ما بين به عن ارادته في خلصائه وذوي‏اجتبائه، وامره بالبلاغ وترك الحفل باهل الزيغ والنفاق وضمن له عصمته منهم...» الى ان قال: «عودوا رحمكم اللّه بعد انقضاء مجمعكم بالتوسعة على عيالكم، وبالبر باخوانكم، والشكر للّه عز وجل على مامنحكم، واجمعوا يجمع اللّه شملكم، وتباروا يصل اللّه الفتكم، وتهادوا نعمة اللّه كما مناكم بالثواب فيه على اضعاف‏الاعياد قبله او بعده الا في مثله، والبر فيه يثمر المال ويزيد في العمر، والتعاطف فيه يقتضي رحمة اللّه وعطفه، وهيئوالاخوانكم وعيالكم عن فضله بالجهد من وجودكم، وبما تناله القدرة من استطاعتكم، واظهروا البشر فيما بينكم‏والسرور في ملاقاتكم‏». الخطبة . ((1905)) وعرفه ائمة العترة الطاهرة صلوات اللّه عليهم فسموه عيدا، وامروا بذلك‏عامة المسلمين ونشروا فضل اليوم ومثوبة‏من عمل البر فيه، ففي تفسير فرات بن ابراهيم الكوفي ((1906)) في سورة المائدة، عن جعفر بن محمد الازدي، عن‏محمد بن الحسين‏الصائغ، عن الحسن بن علي الصيرفي، عن محمد البزاز، عن فرات بن احنف، عن 2ابي‏عبداللّه(ع)قال: قلت: جعلت فداك للمسلمين عيد افضل من الفطر والاضحى ويوم الجمعة ويوم عرفة؟ قال: فقال لي: «نعم،افضلها واعظمها واشرفها عند اللّه منزلة هو اليوم الذي اكمل اللّه فيه الدين وانزل على نبيه محمد (اليوم اكملت لكم دينكم واتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام دينا)». قال: قلت: واي يوم هو؟ قال: فقال لي: «ان انبياء بني اسرائيل كانوا اذا اراد احدهم ان يعقد الوصية والامامة من بعده، ففعل ذلك، جعلوا ذلك اليوم عيدا، وانه اليوم الذي نصب فيه رسول اللّه(ص) عليا للناس علما وانزل فيه ما انزل، وكمل فيه الدين، وتمت فيه النعمة على المؤمنين‏». قال: قلت: واي يوم هو في السنة؟ قال: فقال لي: «ان الايام تتقدم وتتاخر، وربما كان يوم السبت والاحد والاثنين الى اخر الايام السبعة((1907)) . قال: قلت: فما ينبغي لنا ان نعمل في ذلك اليوم؟ قال: «هو يوم عبادة وصلاة وشكر للّه وحمد له وسرور لما من اللّه به عليكم من ولايتنا. فاني احب لكم ان تصوموه‏». وفي الكافي لثقة الاسلام الكليني ((1908)) (1/203) عن علي بن ابراهيم، عن ابيه، عن القاسم بن يحيى، عن جده الحسن بن راشد، عن ابي عبداللّه(ع) قال: قلت: جعلت فداك، للمسلمين عيد غير العيدين؟ قال: «نعم يا حسن، اعظمهما واشرفهما». قلت: واي يوم هو؟ قال: «يوم نصب امير المؤمنين(ع) علما للناس‏». قلت: جعلت فداك وما ينبغي لنا ان نصنع فيه؟ قال: «تصوم يا حسن، وتكثر الصلاة على محمد واله، وتبرا الى اللّه ممن ظلمهم، فان الانبياء صلوات اللّه عليهم كانت تامر الاوصياء باليوم الذي كان يقام فيه الوصي ان يتخذ عيدا». قال: قلت: فما لمن صامه؟ قال: «صيام ستين شهرا((1909)) » . وفي الكافي ايضا ((1910)) (1/204) عن سهل بن زياد، عن عبدالرحمن بن سالم، عن ابيه، قال: سالت ابا عبداللّه(ع) هل للمسلمين عيد غير يوم الجمعة والاضحى والفطر؟ قال: «نعم، اعظمها حرمة‏». قلت: واي عيد هو جعلت فداك؟ قال: «اليوم الذي نصب فيه 2رسول‏اللّه(ص) امير المؤمنين، وقال: من كنت مولاه فعلي مولاه‏». قلت: واي يوم هو؟ قال: «وما تصنع باليوم؟ ان السنة تدور، ولكنه يوم ثمانية عشر من ذي الحجة‏». فقلت: ما ينبغي لنا ان نفعل في ذلك اليوم؟ قال: «تذكرون اللّه عز ذكره فيه بالصيام والعبادة والذكر لمحمد وال محمد، فان رسول اللّه(ص) اوصى امير المؤمنين(ع) ان يتخذوا ذلك اليوم عيدا، وكذلك كانت الانبياء تفعل، كانوا يوصون اوصياءهم بذلك فيتخذونه عيدا». وباسناده عن الحسين بن الحسن الحسيني، عن محمد بن موسى الهمداني، عن علي بن حسان الواسط‏ي، عن علي بن الحسين العبدي، قال: سمعت ابا عبداللّه(ع) يقول:صيام يوم غدير خم يعدل عند اللّه في كل عام مائة حجة ومائة عمرة مبرورات متقبلات، وهو عيد اللّه الاكبر». الحديث. وفي الخصال لشيخنا الصدوق ((1911)) باسناده عن المفضل بن عمر قال: قلت لابي عبداللّه(ع): كم للمسلمين من عيد؟ فقال: «اربعة اعياد». قال: قلت: قد عرفت العيدين والجمعة. فقال لي: «اعظمها واشرفها يوم الثامن عشر من ذي الحجة، وهو اليوم الذي اقام فيه رسول اللّه(ص) امير المؤمنين(ع) ونصبه للناس علما». قال: قلت: ما يجب علينا في ذلك اليوم؟ قال: «يجب ((1912)) عليكم صيامه شكرا للّه وحمدا له، مع انه اهل ان يشكر كل ساعة، كذلك امرت الانبياء اوصياءها ان يصوموا اليوم الذي يقام فيه الوصي، ويتخذونه ((1913)) عيدا». الحديث. وفي المصباح ((1914)) لشيخ الطائفة الطوسي (ص‏513) عن داود الرقي، عن ابي‏هارون عمار بن حريز العبدي، قال: دخلت على ابي عبداللّه(ع) في اليوم الثامن عشر من ذي الحجة، فوجدته صائما. فقال لي: «هذا يوم عظيم عظم اللّه حرمته على المؤمنين، واكمل لهم فيه الدين، وتمم عليهم النعمة، وجدد لهم ما اخذ عليهم من العهد والميثاق‏». فقيل له: ما ثواب صوم هذا اليوم؟ قال: «انه يوم عيد وفرح وسرور، ويوم صوم شكرا للّه، وان صومه يعدل ستين شهرا من اشهر الحرم‏». الحديث. وروى عبداللّه بن جعفر الحميري، عن هارون بن مسلم، عن ابي الحسن الليثي، عن ابي عبداللّه(ع) انه قال لمن حضره من مواليه وشيعته: « » «اتعرفون يوما شيد اللّه به الاسلام، واظهر به منار الدين، وجعله عيدا لنا ولموالينا وشيعتنا؟» فقالوا: اللّه ورسوله وابن رسوله اعلم، ايوم الفطر هو يا سيدنا؟ قال: «لا». قالوا: افيوم الاضحى هو؟ قال: «لا، وهذان يومان جليلان شريفان، ويوم منار الدين اشرف منهما، وهو اليوم الثامن عشر من ذي الحجة، وان رسول اللّه(ص) لما انصرف من حجة الوداع وصار بغدير خم...». وفي حديث الحميري بعد ذكر صلاة الشكر يوم الغدير: «وتقول في سجودك: اللهم انا نفرج وجوهنا في يوم عيدنا الذي شرفتنا فيه بولاية مولانا امير المؤمنين علي بن ابي طالب صلى اللّه عليه‏». وقال الفياض بن محمد بن عمر الطوسي سنة تسع وخمسين ومائتين وقد بلغ التسعين: انه شهد ابا الحسن علي بن موسى الرضا(ع) في يوم الغدير وبحضرته جماعة من خاصته قد احتبسهم للافطار، وقد قدم الى منازلهم الطعام والبر والصلات والكسوة حتى الخواتيم والنعال، وقد غير من احوالهم واحوال حاشيته، وجددت لهم الة غير الالة التي جرى الرسم بابتذالها قبل يومه، وهو يذكر فضل اليوم وقدمه. وفي مختصر بصائر الدرجات بالاسناد عن محمد بن العلاء الهمداني الواسط‏ي ويحيى بن جريح البغدادي، قالا في حديث: قصدنا جميعا احمد بن اسحاق القمي صاحب الامام ابي محمد العسكري المتوفى (260) بمدينة قم، وقرعنا عليه الباب، فخرجت الينا من داره صبية عراقية، فسالناها عنه، فقالت: هو مشغول بعيده، فانه يوم عيد، فقلنا سبحان اللّه اعياد الشيعة اربعة: الاضحى، والفطر، والغدير، والجمعة... الحديث. ما عشت اراك الدهر عجبا الى هنا اوقفك البحث والتنقيب على حقيقة هذا العيد وصلته بالامة جمعاء، وتقادم عهده المتصل بالدور النبوي، ثم جاء من بعده متواصل العرى من وصي الى وصي، يعلم به ائمة الدين، ويشيد بذكره امناء الوحي، كالامامين ابي عبداللّه الصادق‏وابي الحسن الرضا بعد ابيهم امير المؤمنين صلوات اللّه عليهم وقد توفي هذان‏الامامان ونطف البويهيين لم تنعقد بعد، وقد جاءت اخبارهما مروية في تفسير فرات والكافي المؤلفين في القرن الثالث، وهذه الاخبار هي مصادر الشيعة ومداركها في اتخاذ يوم الغدير عيدا منذ عهد طائل في القدم، ومنذ صدور تلكم الكلم الذهبية من معادن الحكم والحكم. اذا عرفت هذا فهلم معي نسائل النويري والمقريزي عن قولهما: ان هذا العيد ابتدعه معز الدولة علي بن بويه سنة (352). قال الاول في نهاية الارب في فنون الادب ((1915)) (1/177) في ذكر الاعياد الاسلامية: وعيد ابتدعته الشيعة، وسموه عيد الغدير، وسبب اتخاذهم له مؤاخاة النبي(ص) علي بن ابي طالب يوم غدير خم، والغدير: تصب فيه عين وحوله شجر كثير ملتف بعضها ببعض، وبين الغدير والعين مسجد رسول اللّه(ص)، واليوم الذي ابتدعوا فيه هذاالعيد هو الثامن عشر من ذي الحجة، لان المؤاخاة كانت فيه في سنة عشر من الهجرة، وهي حجة الوداع، وهم يحيون ليلتها بالصلا ة، ويصلون في صبيحتها ركعتين قبل الزوال، وشعارهم فيه لبس الجديد وعتق الرقاب وبر الاجانب والذبائح. واول من احدثه معز الدولة ابو الحسن علي بن بويه على ما نذكره ان شاء اللّه في‏اخباره في سنة (352)، ولما ابتدع الشيعة هذا العيد واتخذوه من سننهم عمل عوام السنة يوم سرور نظير عيد الشيعة في سنة (389)، وجعلوه بعد عيد الشيعة بثمانية ايام، وقالوا: هذا يوم دخول رسول اللّه(ص) الغار هو وابو بكر الصديق، واظهروا في هذا اليوم الزينة ونصب القباب وايقاد النيران. انتهى. وقال المقريزي في الخطط ((1916)) (2/222): عيد الغدير لم‏يكن عيدا مشروعا، ولا عمله احد من سالف الامة المقتدى بهم، واول ما عرف في الاسلام بالعراق ايام معز الدولة علي بن بويه، فانه احدثه سنة (352) فاتخذه الشيعة من حينئذ عيدا. انتهى. وما عساني ان اقول في بحاثة يكتب عن تاريخ الشيعة قبل ان يقف على حقيقته، او انه عرف نفس الامر فنسيها عند الكتابة، او اغضى عنها لامر دبر بليل، او انه يقول ولا يعلم ما يقول، او انه ما يبالي بما يقول، اوليس المسعودي المتوفى(346) يقول في التنبيه والاشراف (ص‏221): وولد علي(رضى ا... عنه) وشيعته يعظمون هذا 2 اليوم؟ اوليس الكليني الراوي لحديث عيد الغدير في الكافي((1917)) توفي سنة (329)؟ وقبله فرات بن ابراهيم الكوفي المفسر الراوي لحديثه الاخر في تفسيره ((1918)) الموجود عندناالذي هو في طبقة مشايخ ثقة الاسلام الكليني المذكور، فالكتب هذه الفت قبل ما ذكراه النويري والمقريزي من‏التاريخ (352). اوليس الفياض بن محمد بن عمر الطوسي قد اخبر به سنة (259)، وذكر انه شاهد الامام الرضا سلام اللّه عليه آالمتوفى سنة (203) يعيد في هذا اليوم، ويذكر فضله وقدمه، ويروي ذلك عن ابائه عن امير المؤمنين(ع)؟ والامام الصادق المتوفى سنة (148) قد علم اصحابه بذلك كله، واخبرهم بما جرت عليه سنن الانبياء من اتخاذ يوم‏نصبوا فيه خلفاءهم عيدا، كما جرت به العادة عند الملوك والامراء من التعييد في ايام تسنموا فيها عرش الملك، وقدامر ائمة الدين(ع) في عصورهم القديمة شيعتهم باعمال برية ودعوات مخصوصة بهذا اليوم واعمال وطاعات خاصة به.والحديث الذي مر عن مختصر بصائر الدرجات يعرب عن كونه من اعياد الشيعة الاربعة المشهورة في اوائل القرن‏الثالث الهجري. هذه حقيقة عيد الغدير، لكن الرجلين ارادا طعنا بالشيعة، فانكرا ذلك السلف الصالح، وصوراه بدعة معزوة الى معزالدولة، وهما يحسبان انه لا يقف على كلامهما من يعرف التاريخ، فيناقشهما الحساب. ( فوقع الحق وبطل ما كانوا يعملون # فغلبوا هنالك وانقلبوا صاغرين ((1919)) التتويج يوم الغدير ولما عرفت من تعيين صاحب الخلافة الكبرى للملوكية الاسلامية ونيله ولاية 2العهد النبوي، كان من الحري تتويجه‏بما هو شارة الملوك، وسمة الامراء، ولما كانت‏التيجان المكللة بالذهب المرصعة بالجواهر من شناشن ملوك الفرس،ولم يكن للعرب منها بدل الا العمائم، فكان لا يلبسها الا العظماء والاشراف منهم، ولذلك جاء عن رسول اللّه(ص) قوله:«العمائم تيجان العرب‏». رواه القضاعي والديلمي، وصححه‏السيوط‏ي في‏الجامع الصغير ((1920)) (2/155)، واورده ابن‏الاثير في النهاية ((1921)) . وقال المرتضى الحنفي الزبيدي في تاج العروس (2/12): التاج: الاكليل، والفضة والعمامة، والاخير على التشبيه : آجمع تيجان واتواج والعرب تسمي العمائم: التاج. وفي الحديث: «العمائم تيجان العرب‏». جمع تاج، وهو ما يصاغ‏للملوك من الذهب والجوهر، اراد ان العمائم [للعرب] بمنزلة التيجان للملوك، لانهم اكثر ما يكونون في البوادي‏مكشوفي الرؤوس او بالقلانس، والعمائم فيهم قليلة، والاكاليل تيجان ملوك العجم، وتوجه: اي سوده وعممه. وفي (8/410): ومن المجاز: عمم بالضم اي سود، لان تيجان العرب العمائم، فكلما قيل في العجم: توج من التاج،قيل في العرب: عمم. قال: وفيهم اذ عمم المعمم. وكانوا اذا سودوا رجلا عمموه عمامة حمراء، وكانت الفرس تتوج ملوكها، فيقال له: المتوج. وعد الشبلنجي في نورالابصار ((1922)) (ص‏25) من‏القاب رسول‏اللّه(ص): صاحب التاج، فقال: المراد العمامة، لان‏العمائم تيجان العرب كما جاء في الحديث. فعلى هذا الاساس عممه رسول اللّه(ص) هذا اليوم بهيئة خاصة تعرب عن العظمة والجلال، وتوجه بيده الكريمة بعمامته‏السحاب في ذلك المحتشد العظيم،وفيه تلويح ان المتوج بها مقيض بالفتح لامرة كامرته(ص) غير انه مبلغ عنه‏وقائم‏مقامه من بعده. روى الحافظ عبداللّه بن ابي‏شيبة، وابوداود الطيالسي ((1923)) ، وابن منيع البغوي، وابو بكر البيهقي، كما في كنز العمال((1924))(8/60) عن علي، قال: «عممني رسول اللّه(ص) يوم غدير خم بعمامة، فسدلها خلفي‏». وفي لفظ: «فسدل طرفها على منكبي‏». ثم قال:«ان اللّه امدني يوم بدر وحنين بملائكة يعتمون هذه العمة‏». وقال: «ان العمامة حاجزة بين الكفر والايمان‏». ورواه من طريق السيوط‏ي عن الاعلام الاربعة السيد احمد القشاشي ((1925)) في السمط المجيد ((1926)) . وفي كنز العمال ((1927)) (8/60) عن مسند عبداللّه بن الشخير، عن عبدالرحمن بن عدي البحراني، عن اخيه‏عبدالاعلى بن عدي: ان رسول اللّه(ص) دعا علي بن ابي طالب، فعممه وارخى عذبة العمامة‏من‏خلفه. الديلمي. ((1928)) وعن الحافظ الديلمي ((1929)) عن ابن عباس قال: لما عمم رسول اللّه(ص) عليا بالسحاب ((1930)) ، قال له: «يا علي‏العمائم تيجان العرب‏». وعن ابن شاذان في مشيخته عن علي: ان النبي(ص) عممه بيده، فذنب العمامة من ورائه ومن بين يديه، ثم قال له‏النبي(ص): «ادبر»، فادبر، ثم قال له: «اقبل‏»، فاقبل، واقبل على اصحابه، فقال النبي(ص): «هكذا تكون تيجان‏الملائكة‏». واخرج الحافظ ابو نعيم في معرفة الصحابة ((1931)) ، ومحب الدين الطبري في الرياض النضرة ((1932)) (2/217) عن‏عبدالاعلى بن عدي النهرواني: ان رسول اللّه(ص) دعا عليا يوم غدير خم، فعممه وارخى عذبة العمامة من خلفه. وذكره العلا مة الزرقاني في شرح المواهب (5/10). واخرج شيخ الاسلام الحموئي في الباب الثاني عشر من فرائد السمطين ((1933)) من طريق احمد بن منيع باسناد فيه‏عدة من الحفاظ الاثبات، عن ابي راشد، عن علي قال: «قال رسول اللّه(ص): ان اللّه عز وجل ايدني يوم بدر وحنين‏بملائكة معتمين هذه العمة، والعمة الحاجز بين المسلمين والمشركين‏». قاله لعلي لما عممه يوم غدير خم‏بعمامة سدل‏طرفها على منكبه.2 واخرج باسناداخر من طريق‏الحافظ ابي سعيد الشاشي المترجم (ص‏103): ان رسول اللّه(ص)عمم علي بن ((1934)) ابي‏طالب(رضى ا... عنه) عمامته السحاب، فارخاها من بين يديه ومن خلفه ثم قال: «اقبل‏». فاقبل، ثم قال: «ادبر»،فادبر، قال: «هكذا جاءتني الملائكة‏». وبهذا اللفظ رواه جمال الدين الزرندي الحنفي في نظم درر السمطين ((1935)) ، وجمال الدين الشيرازي في اربعينه،وشهاب الدين احمد في توضيح الدلائل، وزادوا: ثم قال(ص): «من كنت مولاه فعلي مولاه، اللهم وال من والاه، وعادمن عاداه، وانصر من نصره، واخذل من خذله‏». واخرج الحموئي باسناد اخر من طريق الحافظ ابي عبدالرحمن بن عائشة ((1936)) عن علي قال: «عممني رسول‏اللّه(ص) يوم غدير خم بعمامة، فسدل نمرقها على منكبي، وقال: ان اللّه ايدني يوم بدر وحنين بملائكة معتمين بهذه‏العمامة‏». وبهذا اللفظ رواه ابن الصباغ المالكي في الفصول المهمة (ص‏27)، والحافظ الزرندي في نظم درر ((1937)) السمطين،والسيد محمود القادري المدني في الصراط السوي. فائدة : قال ابو الحسين الملط‏ي ((1938)) في التنبيه والرد (ص‏26): ((1939)) قولهم يعني الروافض : علي في السحاب، فانما ذلك قول النبي(ص) لعلي: اقبل، وهو معتم بعمامة للنبي(ص) كانت‏تدعى السحاب، فقال(ص): «قد اقبل علي في السحاب‏»، يعني في تلك العمامة التي تسمى السحاب، فتاولوه هؤلاءعلى غير تاويله. وقال الغزالي ((1940)) كما في البحر الزخار (1/215): كانت له عمامة تسمى السحاب، فوهبها من علي، فربما طلع علي‏فيها، فيقول(ص): «اتاكم علي في السحاب‏». وقال الحلبي في السيرة ((1941)) (3/369): كان له(ص) عمامة تسمى السحاب كساها علي بن ابي طالب كرم اللّهوجهه فكان ربما طلع عليه علي كرم اللّه وجهه فيقول(ص): «اتاكم علي في السحاب‏»، يعني عمامته التي وهبهاله(ص). قال الاميني: هذا معنى ما يعزى الى الشيعة من قولهم: ان عليا في السحاب،ولم يؤوله اي احد منهم قط من اول يومهم‏على غير تاويله، كما حسبه الملط‏ي، وانما 2 اوله الناس افتراء علينا، واللّه من ورائهم حسيب. فيوم‏التتويج هذا اسعد يوم في‏الاسلام، واعظم عيد لموالي اميرالمؤمنين(ع) كما انه مثار حنق واحقاد لمن ناواه من‏النواصب. ( وجوه يومئذ مسفرة # ضاحكة مستبشرة # ووجوه يومئذ عليها غبرة # ترهقها قترة )((1942)) كلمات حول سند الحديث للحفاظ الاثبات والاعلام الفطاحل لم نندفع الى عقد هذا البحث بدافع الحاجة الى اثبات صحة الحديث، ولا 2دعانا اليه الاعواز الى اثبات تواتره، فان‏ذات الحديث وجوهريتها القائمة بنفسها في غنى عن اي تحوير في ذلك، ومن ذا الذي يسعه انكار صحته، ورجال كثيرمن اسانيده رجال الصحيحين، واي معاند يمكنه رد تواتره اللفظ‏ي في الجملة والمعنوي في تفاصيله والاجمالي في‏جملة من شؤونه، وقد شهد به القريب والبعيد، ورواه القاصي والداني، واثبته اكثر المؤلفين في الحديث والتاريخ‏والتفسير والكلام، وافرده بالتاليف اخرون، فلن تجد له الا رنة تصك المسامع منذ هتف به داعي الرشاد حتى عصرناالحاضر، وسيبقى ذكره مخلدا ما تعاقب الملوان، فليس من يجابهه بالانكار الا كمن يتعامى عن الشمس الضاحية، وانماراقنا البحث عما قيل في ذلك اصحارا بحقيقة راهنة، الا وهي اصفاق علماء الفريقين على صحة الحديث وتواتره،ليعلم القارئ ان من يحيد عن تلكم الخطة شاذ عن الطريقة المثلى، خارج تجاه ما اجتمعت عليه الامة، وهو يقول: ان‏الامة لا تجتمع على خطا. فمنهم: 1 الحافظ ابو عيسى الترمذي : المتوفى (279). قال في صحيحه ((1943)) (2/298) بعد ذكر الحديث: هذا حديث حسن صحيح. 2 الحافظ ابو جعفر الطحاوي : المتوفى (279). قال في مشكل الاثار (2/308): قال ابو جعفر: فدفع دافع هذا الحديث، وزعم انه مستحيل، وذكر ان عليا لم يكن مع‏النبي(ص) في خروجه الى الحج من المدينة الذي مر في طريقه بغدير خم بالجحفة، وذكر في ذلك ما قد حدثنااحمدباسناده، قال: حدثنا جعفر بن محمد، عن ابيه، قال: دخلنا على جابر بن عبداللّه، فذكر حديثه في‏حجة النبي(ص) فقال:فقدم علي من اليمن ببدن النبي...، ثم ذكر بقية الحديث. قال ابو جعفر: فهذا الحديث صحيح الاسناد، ولا طعن لاحد في رواته، وفيه: ان ذلك القول كان من رسول اللّه(ص) لعلي‏بغدير خم في رجوعه من حجه الى المدينة، لا في خروجه لحجه من المدينة. فقال هذا القائل: فان هذا الحديث روي عن سعد بن ابي وقاص في هذه القصة، وان ذلك القول انما كان من رسول‏اللّه(ص) بغدير خم في خروجه من المدينة الى الحج، لا في رجوعه من الحج الى المدينة. قال ابو جعفر: وكان الصحيح في ذلك ان الحكم ((1944)) ما اخذ هذا عن عائشة ابنة سعد، وانما اخذه عن مصعب بن‏سعد، كذلك رواه غير الليث في روايته المامون عليها، الضابط لها، الحجة فيها، وهو شعبة بن الحجاج. 3 الفقيه ابو عبداللّه المحاملي، البغدادي : المتوفى (330). صححه في اماليه، كما مر (ص‏55). 4 ابو عبداللّه الحاكم : المتوفى (405). رواه بعدة طرق وصححها في المستدرك، كما مر في محلها. 5 ابو محمد احمد بن محمد العاصمي : قال في زين الفتى: قال النبي(ص): «من كنت مولاه فعلي مولاه‏»، وهذا حديث تلقته الامة بالقبول، وهو موافق‏بالاصول. ثم رواه بطرق شتى كما مرت في محلها. 6 الحافظ ابن عبد البر القرطبي : المتوفى (463). قال في الاستيعاب ((1945)) (2/373) بعد ذكر حديث المؤاخاة وحديثي الراية والغدير: هذه كلها اثار ثابتة. 7 الفقيه ابو الحسن بن المغازلي ، الشافعي : المتوفى (483). قال في كتابه المناقب ((1946)) بعد روايته الحديث عن شيخه ابي القاسم الفضل بن محمد الاصبهاني: قال ابو القاسم:هذا حديث صحيح عن رسول اللّه(ص)، وقد رواه نحو مائة نفس منهم العشرة المبشرة، وهو حديث ثابت لا اعرف له‏علة، تفرد علي بهذه الفضيلة لم يشركه فيها احد. 8 حجة الاسلام ابو حامد الغزالي : المتوفى (505).2 قال في سر العالمين ((1947)) (ص‏9): اسفرت الحجة وجهها، واجمع الجماهير على متن الحديث من خطبته في يوم‏غدير خم‏بات فاق الجميع، وهو يقول: «من كنت مولاه فعلي مولاه‏»، فقال عمر: بخ بخ... الخ. ياتي تمام الكلام في‏المفاد ان شاء اللّه. 9 الحافظ ابو الفرج ابن الجوزي ، الحنبلي : المتوفى (597). قال في المناقب: اتفق علماء السير على ان قصة الغدير كانت بعد رجوع‏النبي(ص) من حجة الوداع في الثامن عشر من‏ذي الحجة، وكان معه من الصحابة ومن الاعراب وممن يسكن حوالي مكة والمدينة مائة وعشرون الفا، وهم الذين‏شهدوا معه حجة الوداع، وسمعوا منه هذه المقالة، وقد اكثر الشعراء في ذلك في تلك الحكاية. 10 ابو المظفر سبط ابن الجوزي الحنفي : المتوفى (654). قال في تذكرته ((1948)) (ص‏18) بعد ذكره الحديث مع صدره وذيله وتهنئة عمر بعدة طرق : وكل هذه الروايات‏خرجها احمد بن حنبل في الفضائل ((1949)) بزيادات. فان قيل: فهذه الرواية التي فيها قول عمر(رضى ا... عنه): اصبحت مولاي ومولى كل مؤمن ومؤمنة، ضعيفة. فالجواب: ان هذه الرواية صحيحة، وانما الضعيف حديث رواه ابو بكر احمد ابن ثابت الخطيب، عن عبداللّه بن علي بن‏بشر، عن علي بن عمر الدارقطني، عن ابي نصر حبشون ((1950)) بن موسى بن ايوب الخلا ل يرفعه الى ابي هريرة،وقال في آخره: لما قال النبي (ص) «من كنت مولاه فعلي مولاه‏» نزل قوله ( اليوم اكملت لكم دينكم واتممت عليكم نعمتي )الاية. قالوا وقد انفرد بهذا الحديث حبشون. ونحن نقول: نحن ما استدللنا بحديث حبشون، بل بالحديث الذي رواه احمد في الفضائل عن البراء بن عازب واسناده‏صحيح... الى ان قال: اتفق علماء السير على ان قصة الغدير كانت بعد رجوع النبي(ص) من حجة الوداع في الثامن عشر من ذي الحجة، جمع‏الصحابة، وكانوا مائة وعشرين الفا، وقال: «من كنت مولاه فعلي مولاه‏». الحديث. نص(ص) على ذلك بصريح‏العبارة‏دون التلويح والاشارة. انتهى. وسياتي تمام كلامه في المفاد ان شاء اللّه. 11 ابن ابي الحديد المعتزلي : المتوفى (655). امير المؤمنين، ومر عنه (ص‏162) استفاضة حديث احتجاج امير المؤمنين(ع) يوم الشورى، وفيه حديث الغدير. 12 الحافظ ابو عبداللّه الكنجي، الشافعي : المتوفى (658). قال في كفاية الطالب ((1951)) (ص‏15) بعد ذكر الحديث من طرق احمد: اقول: هكذا اخرجه في مسنده، وناهيك به راويا بسند واحد، وكيف وقد جمع طرقه مثل هذا الامام. وقال بعد روايته‏من طرق الحافظ ابي عيسى الترمذي في جامعه ((1952)) : وجمع الدارقطني الحافظ طرقه في جزء، وجمع الحافظ ابن عقدة الكوفي كتابا مفردا فيه، وروى اهل السير والتواريخ‏قصة غدير خم، وذكره محدث الشام ((1953)) في كتابه بطرق شتى عن غير واحد من الصحابة والتابعين، اخبرني بذلك‏عاليا المشايخ ((1954)) . وروى باسناده (ص‏17) عن المحاملي ثم قال: قلت: هذا حديث مشهور حسن روته الثقات،وانضمام هذه الاسانيد بعضها الى بعض حجة في صحة النقل ((1955)) . 13 الشيخ ابو المكارم علاء الدين السمناني : المتوفى (736). قال في العروة ((1956)) : وقال رسول اللّه(ص) لعلي عليه السلام وسلام الملائكة الكرام: «انت مني بمنزلة هارون من‏موسى، ولكن لا نبي بعدي‏». وقال في غدير خم بعد حجة الوداع على ملا من المهاجرين والانصار اخذا بكتفه: «من‏كنت مولاه فعلي مولاه، اللهم وال من والاه، وعاد من عاداه‏»، وهذا حديث متفق على صحته، فصار سيد الاولياء،وكان قلبه على قلب محمد عليه التحية والسلام ، والى هذا السر اشار سيد الصديقين صاحب غار النبي(ص) ابو بكرحين بعث ابا عبيدة بن الجراح الى علي لاستحضاره قال: يا ابا عبيدة انت امين هذه الامة ابعثك الى من هو في مرتبة‏من فقدناه بالامس، ينبغي ان تتكلم عنده بحسن الادب... الى اخر مقالته بطولها. 14 شمس الدين الذهبي، الشافعي : المتوفى (748). مر (ص‏156): انه افرد كتابا في حديث الغدير، وذكره بطرق شتى في تلخيص المستدرك ((1957)) ، وصحح غير واحدمنها، وياتيك قوله: صدر الحديث متواتر، اتيقن ان رسول اللّه(ص) قاله، واما «اللهم وال من والاه‏» فزيادة قوية الاسناد.واعتمد على تصحيحه جمع من اعلام اصحابه، كما ستقف على كلمات بعضهم. 15 الحافظ عماد الدين بن كثير الشافعي، الدمشقي : المتوفى (774). روى في تاريخه ((1958)) (5/209) عن سنن الحافظ النسائي ((1959)) ، عن محمد بن المثنى، عن يحيى بن حماد، عن‏ابي عوانة، عن الاعمش سليمان، عن حبيب بن ابي ثابت، عن ابي الطفيل، عن زيد بن ارقم بلفظه المذكور بطريق‏النسائي (ص‏30)، ثم قال:تفرد به النسائي من هذا الوجه ((1960)) . قال شيخنا ابو عبداللّه الذهبي: وهذا حديث صحيح.وروى حديث المناشدة في الرحبة وقال: هذا اسناد جيد. ورواه بطرق احمد عن زيد وقال: هذا اسناد جيد رجاله، ثقات على شرط السنن، وقد صحح الترمذي بهذا السند حديثافي الريث ((1961)) . ورواه بطريق ابن جرير الطبري عن سعد بن ابي وقاص، وقال: قال شيخنا الذهبي: وهذا حديث حسن غريب((1962)). ورواه بطريق اخر عن جابر بن عبداللّه، وقال: قال شيخنا الذهبي: هذا حديث حسن. ورواه بطرق اخرى، ثم قال: قال الذهبي: وصدر الحديث متواتر، اتيقن ان رسول اللّه قاله. واما: «اللهم وال من‏والاه...» فزيادة قوية الاسناد. 16 الحافظ نور الدين الهيثمي : المتوفى (807). روى في مجمع الزوائد (9/104 109) حديث الركبان المذكور من طريق احمد ((1963)) والطبراني ((1964)) ، فقال:رجال احمد ثقات. وروى حديث المناشدة من طريق احمد عن ابي الطفيل، وقال: رجاله رجال الصحيح الا فطر، وهو ثقة. ورواه من طريق احمد الاخر عن سعيد بن وهب وقال: رجاله رجال الصحيح. ورواه من طريق البزار عن سعيد وزيد، ثم قال: رجاله رجال الصحيح الا فطر، وهو ثقة. ورواه من طريق ابي يعلى عن عبدالرحمن بن ابي يعلى، ووثق رجاله. ورواه من طريق احمد عن زياد بن ابي زياد، ووثق رجاله. ورواه عن حبشي بن جنادة من طريق الطبراني، ووثق رجاله. ورواه بطرق واسانيد اخرى وصححها ووثق رجالها، كما مرت في محلها. 17 شمس الدين الجزري ، الشافعي : المتوفى (833). روى حديث الغدير بثمانين طريقا، وافرد في اثبات تواتره رسالته اسنى المطالب المطبوعة، وقال بعد ذكر مناشدة‏امير المؤمنين يوم الرحبة: