هذا حديث حسن من هذا الوجه، صحيح من وجوه كثيرة تواتر عن اميرالمؤمنين علي(رضى ا... عنه) وهو متواتر ايضا آعن‏النبي(ص)، رواه الجم الغفير عن الجم الغفير، ولا عبرة بمن حاول تضعيفه ممن لا اطلاع له في هذا العلم، فقد وردمرفوعا عن ابي بكر الصديق، وعمر بن الخطاب، وطلحة بن عبيداللّه، والزبير بن العوام، وسعد بن ابي وقاص،وعبدالرحمن بن عوف، والعباس بن عبدالمطلب، وزيد بن ارقم، والبراء ابن عازب، وبريدة بن الحصيب، وابي هريرة،وابي سعيد الخدري، وجابر بن عبداللّه، وعبداللّه بن عباس، وحبشي بن جنادة، وعبداللّه بن مسعود، وعمران بن حصين،وعبداللّه بن عمر، وعمار بن ياسر، وابي ذر الغفاري، وسلمان الفارسي، واسعد بن زرارة، وخزيمة بن ثابت، وابي ايوب‏الانصاري، وسهل بن حنيف، وحذيفة بن اليمان، وسمرة بن جندب، وزيد بن ثابت، وانس بن مالك، وغيرهم من‏الصحابة رضوان اللّه عليهم وصح عن جماعة منهم ممن يحصل القطع بخبرهم. وثبت ايضا ان هذا القول كان منه(ص) يوم غدير خم، كما اخبرنا شيخنا ابوعمر محمد بن احمد بن قدامة المقدسي‏قراءة عليه، اخبرنا الامام فخر الدين علي بن احمد المقدسي . ثم ذكر حديث المناشدة بعدة طرق. ((1965)) 18 الحافظ ابن حجر العسقلاني : المتوفى (852). رواه في تهذيب التهذيب ((1966)) في مواضع بعدة طرق منها (7/337)، وقال(ص‏339): قلت: لم يجاوز المؤلف ابو الحجاج المزي: المتوفى (742) ما ذكر ابن عبدالبر وفيه مقنع، ولكنه ذكر حديث‏الموالاة عن نفر سماهم فقط، وقد جمعه ابن جرير الطبري في مؤلف فيه اضعاف من ذكر، وصححه واعتنى بجمع‏طرقه ابو العباس بن عقدة، فاخرجه من حديث سبعين صحابيا او اكثر. وقال في فتح الباري ((1967)) (7/61): واوعب من جمع مناقبه يعني عليا من الاحاديث الجياد النسائي في كتاب‏الخصائص، واما حديث: «من كنت مولاه فعلي مولاه‏» فقد اخرجه الترمذي والنسائي، وهو كثير الطرق جدا، وقداستوعبها ابن عقدة في كتاب مفرد، وكثير من اسانيدها صحاح وحسان. وقد روينا عن الامام احمد قال: ما بلغنا عن احد من الصحابة ما بلغنا عن علي بن ابي طالب. 19 ابو الخير الشيرازي ، الشافعي : المترجم (ص‏132). قال في ابطال الباطل الذي رد به على نهج الحق: واما ما روي من ان رسول‏اللّه(ص) ذكره يوم غدير خم حين اخذ بيدعلي وقال: «الست اولى...؟» فقد ثبت 3 هذا في الصحاح، وقد ذكرنا سره في ترجمة كتاب كشف الغمة في معرفة‏الائمة. 20 الحافظ جلال الدين السيوط‏ي ، الشافعي : المتوفى (911). قال: انه حديث متواتر، وحكاه عنه غير واحد ممن تاخر عنه كما ياتي. 21 الحافظ ابو العباس شهاب الدين القسطلاني : المتوفى (923). قال في المواهب اللدنية ((1968)) (7/13): واما حديث الترمذي والنسائي: «من كنت مولاه فعلي مولاه‏» فقال‏الشافعي: يريد بذلك ولاء الاسلام، كقوله تعالى: (ذلك بان اللّه مولى الذين امنوا وان الكافرين لا مولى لهم ((1969)) ) وقول عمر:اصبحت مولى كل مؤمن، اي ولي كل مؤمن، وطرق هذا الحديث كثيرة جدا استوعبها ابن عقدة في كتاب مفرد له،وكثير من اسانيدها صحاح وحسان. 22 الحافظ شهاب الدين بن حجر الهيتمي، المكي : المتوفى (974). قال في الصواعق المحرقة ((1970)) (ص‏25) عند رد استدلال الشيعة بحديث الغدير: وجواب هذه الشبهة التي هي‏اقوى شبههم يحتاج الى مقدمة، وهي بيان الحديث ومخرجه. وبيانه: انه حديث صحيح لا مرية فيه، وقد اخرجه جماعة كالترمذي والنسائي‏واحمد، فطرقه كثيرة جدا، ومن ثم رواه‏ستة عشر صحابيا، وفي رواية لاحمد انه سمعه من النبي(ص) ثلاثون صحابيا، وشهدوا به لعلي لما نوزع ايام خلافته،كما مر وسياتي، وكثير من اسانيدها صحاح وحسان، ولا التفات لمن قدح في صحته، ولا لمن رده بان عليا كان باليمن‏لثبوت رجوعه منها وادراكه الحج مع النبي(ص). وقول بعضهم: ان زيادة «اللهم وال من والاه...» الى اخره، موضوعة،مردود، فقد ورد ذلك من طرق صحح الذهبي كثيرا منها. ثم تكلم في مقام الرد عليه في تواتره تارة، وفي مفاده اخرى، فقال: ولفظه عند الطبراني وغيره بسند صحيح انه(ص)خطب بغدير خم تحت شجرات، فقال: «ايها الناس انه قد نباني اللطيف الخبير...» الى اخر ما مر (ص‏26،27). وقال في (ص‏73) في عد مناقب امير المؤمنين(ع): الحديث الرابع: قال(ص) يوم غدير خم: «من كنت مولاه فعلي مولاه، اللهم‏وال من والاه، وعاد من عاداه‏». الحديث،وقد مر في حادي عشر الشبه، وانه رواه 3 عن النبي(ص) ثلاثون صحابيا ((1971)) ، وان كثيرا من طرقه صحيح اوحسن، ومر الكلام ثم على معناه مستوفى ((1972)) . وقال في شرح همزية البوصيري ((1973)) (ص‏221) في شرح قوله: وعلي صنو النبي ومن دين فؤادي وداده والولاء اي مناصرته والذب عنه والرد على من نازع في خلافته، ولم يبال بوقوع الاجماع عليها وعلى من خرجوا عليه،ونازعوه الامر، ورموه بما هو بري‏ء منه، وذلك عملا بما صح عنه(ص) وهو: «اللهم وال من والاه، وعاد من عاداه، ان‏عليا مني وانا منه، وهو ولي كل مؤمن بعدي‏»، ولتاكيد الذب عنه لكثرة اعدائه من بني امية والخوارج الذين بالغوا في‏سبه وتنقيصه مدة الف شهر على المنابر، خصه الناظم بذلك، ولهذا اشتغل جهابذة الحفاظ ببث فضائله(رضى ا... عنه)نصحا للامة ونصرة للحق، ومن ثم قال احمد: ما جاء لاحد من الفضائل ما جاء لعلي. وقال اسماعيل القاضي والنسائي‏وابو علي النيسابوري: لم يرد في حق احد من الصحابة بالاسانيد الصحاح الحسان اكثر مما ورد في حق علي، فمن‏ذلك ما صح: ان اللّهتعالى يحبه، وان رسول‏اللّه(ص) يحبه،بل روى الترمذي: انه كان احب الناس الى رسول اللّه(ص)... الى‏ان قال: وان اية المباهلة (سورة ال عمران 60) لما نزلت دعا(ص) عليا وفاطمة وابنيها، وقال: «اللهم هؤلاء اهلي‏»، وانه قال:«انا سيد ولد ادم وعلي سيد العرب‏»، لكن اعترض تصحيح الحاكم لهذا، وانه قال: «من كنت مولاه فعلي مولاه،اللهم وال من والاه، وعاد من عاداه‏»، رواه ثلاثون صحابيا، وان اللّه تعالى امره ان يحب اربعة، واخبره بانه يحبهم منهم‏علي، وانه لا يحبه الا مؤمن ولا يبغضه الا منافق. وان من سبه فقد سب النبي(ص)، وانه يقاتل على تاويل القران كماقاتل(ص) على تنزيله، وانه يهلك فيه اثنان: محب مفرط، ومبغض مبهت، وان قاتله اللعين ابن ملجم اشقى الاخرين،كما ان عاقر الناقة اشقى الاولين. 23 جمال الدين الحسيني ، الشيرازي : المتوفى (1000). قال في اربعينه بعد ذكر حديث الغدير ونزول اية (سال سائل) في القضية: اصل هذا الحديث سوى قصة الحارث تواترعن امير المؤمنين(ع) وهو متواتر عن النبي(ص) ايضا، رواه جمع كثير وجم غفير من الصحابة، فرواه ابن عباس. ثم روى لفظ ابن عباس وحذيفة بن اسيد الغفاري وحديث الركبان. 24 جمال الدين ابو المحاسن يوسف بن صلاح الدين الحنفي : قال في المعتصر من المختصر ((1974)) (ص‏413): روى ابو الطفيل واثلة بن الاسقع ((1975)) ، قال: جمع الناس علي بن‏ابي طالب في‏الرحبة، فقال: «انشد باللّه عز وجل كل امرئ سمع رسول اللّه(ص) يوم غدير خم يقول ما سمع‏»، فقام‏اناس من الناس، فشهدوا: ان رسول اللّه(ص) قال يوم غدير خم: «الستم تعلمون اني اولى بالمؤمنين من انفسهم؟» وهوقائم، ثم اخذ بيد علي فقال: «من كنت مولاه فعلي مولاه، اللهم وال‏من والاه، وعاد من عاداه‏». قال ابو الطفيل: فخرجت وفي نفسي منه شي‏ء، فلقيت زيد بن ارقم فاخبرته، فقال: ما تتهم؟! انا سمعته من رسول‏اللّه(ص). لا يلتفت الى من انكر خروج علي الى الحج مع النبي(ص) ومروره في طريقه بغدير خم، وقال: قدم علي من اليمن‏بالبدن، لانه وان لم يكن معه في خروجه الى الحج، فكان معه في رجوعه على طريقه الذي كان مروره به بغدير خم،فيحتمل انه كان هذا الكلام في الرجعة، يؤيده الحديث الصحيح: انه كان هذا القول من رسول اللّه(ص) بغدير خم في‏رجوعه الى المدينة من حجه. عن زيد بن ارقم، قال: لما رجع رسول اللّه(ص) من حجة الوداع، ونزل بغدير خم، امر بدوحاته فقممن... وذكر الحديث بلفظ زيد المذكور من طريق النسائي (ص‏30). 25 الشيخ نور الدين الهروي، القاري، الحنفي : المتوفى (1014). قال في المرقاة شرح المشكاة ((1976)) (5/568) بعد رواية الحديث بطرق شتى: والحاصل: ان هذا حديث صحيح لامرية فيه، بل بعض الحفاظ عده متواترا، اذ في رواية لاحمد انه سمعه من النبي ثلاثون صحابيا، وشهدوا به لعلي لمانوزع ايام خلافته . ((1977)) وقال (ص‏584): رواه احمد في مسنده ((1978)) ، واقل مرتبته ان يكون حسنا، فلا3 التفات لمن قدح في ثبوت هذاالحديث، وابعد من رده بان عليا كان باليمن لثبوت رجوعه منها وادراكه الحج مع النبي(ص)، ولعل سبب قول هذا القائل‏انه وهم ان النبي(ص) قال هذا القول عند وصوله من المدينة الى غدير خم. ثم قول بعضهم: ان زيادة «اللهم وال من والاه‏» موضوعة مردود، فقد ورد من طرق صحح الذهبي كثيرا منها((1979)). 26 زين الدين المناوي، الشافعي : المتوفى (1031). قال في فيض القدير (6/218): قال ابن حجر: حديث كثير الطرق جدا قد استوعبها ابن عقدة في كتاب مفرد، منها صحاح، ومنها حسان. وفي بعضها:قال ذلك يوم غدير خم، وزاد البزار ((1980)) في روايته: «اللهم وال من والاه، وعاد من عاداه، واحب من احبه،وابغض من ابغضه، وانصر من نصره، واخذل من خذله‏»، ولما سمع ابو بكر وعمر ذلك قالا فيما اخرجه الدارقطني‏عن سعد بن ابي وقاص : امسيت يا ابن ابي طالب مولى كل مؤمن ومؤمنة. واخرج ايضا : قيل لعمر: انك تصنع بعلي شيئا لا تصنعه باحد من الصحابة؟ قال: انه مولاي! ثم قال بعد رواية حديث نزول اية (سال سائل بعذاب واقع) يوم الغدير : قال الهيثمي ((1981)) : رجال احمد ثقات. وقال‏في موضع اخر: رجاله رجال الصحيح. وقال المصنف السيوط‏ي : حديث متواتر. 27 نور الدين الحلبي، الشافعي : المتوفى (1044). ذكر في السيرة الحلبية ((1982)) (3/302) ما مر عن ابن حجر من صحة الحديث ووروده باسانيد صحاح وحسان وعدم‏الالتفات الى القادح في صحته، وعدم كون ذيله موضوعا، ووروده من طرق صحح الذهبي كثيرا منها. 28 الشيخ احمد بن باكثير المكي : المتوفى (1047). قال في وسيلة المال في مناقب الال ((1983)) بعد رواية الحديث بلفظ حذيفة بن اسيد، وعامر بن ليلى، وابن عباس،والبراء بن عازب : اخرج هذه الرواية البزار برجال الصحيح عن فطر بن خليفة وهو ثقة، وعن ام سلمة غ فذكر لفظها، ثم لفظ سعد بن‏ابي وقاص، فقال: اخرج الدارقطني‏في‏الفضائل عن معقل بن يسار(رضى ا... عنه) قال: سمعت ابا بكر(رضى ا... عنه) يقول:علي بن ابي 3 طالب‏عترة رسول اللّه(ص)، اي الذي حث النبي(ص) على التمسك بهم والاخذ بهديهم، فانهم نجوم الهدى‏من اقتدى بهم اهتدى، وخصه ابو بكر بذلك(رضى ا... عنه) لانه الامام في هذا الشان وباب مدينة العلم والعرفان، فهو امام‏الائمة وعالم الامة، وكانه اخذ ذلك من‏تخصيصه(ص) له من بينهم يوم غدير خم بما سبق، وهذا حديث صحيح لا مرية‏فيه، ولا شك ينافيه، وروي عن الجم الغفير من الصحابة، وشاع واشتهر، وناهيك بمجمع حجة الوداع، قال شيخ الاسلام‏العسقلاني رحمه اللّه تعالى ((1984)) : حديث «من كنت مولاه...» اخرجه الترمذي والنسائي، وهو كثير الطرق جدا،وقد استوعبها ابن عقدة في كتاب مفرد، وكثير من اسانيدها صحاح وحسان. ويدل على ذلك ما روى ابو الطفيل(رضى‏ا... عنه): ان عليا رضي‏اللّه عنه وكرم وجهه جمع الناس وهوخليفة في الرحبة موضع بالعراق ثم قام فحمد اللّهواثنى عليه... الى اخر اللفظ المذكور (ص‏176). 29 الشيخ عبدالحق الدهلوي، البخاري : المتوفى (1052). قال في شرح المشكاة ما تعريبه: وهذا الحديث صحيح بلا شك، رواه جمع مثل الترمذي والنسائي واحمد، وطرقه‏كثيرة رواه ستة عشر صحابيا، وفي رواية: سمعه عن النبي(ص) ثلاثون صحابيا، وشهدوا به لعلي لما نوزع ايام خلافته،وكثير من اسانيده صحاح وحسان، ولا يلتفت الى قول من تكلم في صحته، ولا الى قول بعضهم: ان زيادة «اللهم وال‏من والاه‏» موضوعة، لانها رويت بطرق شتى صحح اكثرها الذهبي. وقال في لمعاته: هذا حديث صحيح لا مرية فيه، وقد اخرجه جماعة كالترمذي... الى اخر كلامه المذكور. ثم قال: كذاقال الشيخ ابن حجر في الصواعق المحرقة ((1985)) . 30 الشيخ محمود بن محمد الشيخاني ، القادري، المدني : قال في الصراط السوي في مناقب ال النبي: ومن تلك الاحاديث الواردة الصحيحة قوله(ص) لعلي(رضى ا... عنه): «من‏كنت مولاه فعلي مولاه‏» اخرجه الترمذي والنسائي والامام احمد وغيرهم، وكم حديث صحيح ما اخرجه‏الشيخان. ثم روى حديث الرحبة بلفظ سعيد بن وهب فقال: قال الذهبي: هذا حديث‏3 صحيح، ثم ذكر رواية احمد حديث‏الرحبة عن ابي الطفيل وزيد بن ارقم، فقال: قال الحافظ الذهبي: هذا الحديث صحيح غريب ((1986)) . ثم رواه من طريق ابي عوانة، عن ابي الطفيل، عن زيد فقال: قال الحافظ الذهبي: هذا حديث صحيح. ثم رواه من طريق الحافظين ابي يعلى والحسن بن سفيان، فقال: قال الحافظ الذهبي: هذا حديث حسن اتفق على ماذكرنا جمهور اهل السنة. واما ما انفرد به اهل البدع من الاسماعيلية ((1987)) ببلاد اليمن، وخالف به اهل الجمعة والجماعة والسنن، فانهم قالوافي قوله(ص) يوم غدير خم اي مرجعه من حجة الوداع بعد ان جمع اصحابه، وكرر عليهم قوله: «الست اولى بكم من‏انفسكم؟». ثلاثا، وهم يجيبونه بالتصديق والاعتراف، ثم رفع يد علي(رضى ا... عنه) وقال: «من كنت مولاه فعلي‏مولاه، اللهم وال من والاه، وعاد من عاداه، واخذل من خذله، وانصر من نصره، وادر الحق معه حيث دار». معنى(المولى) في هذا الحديث: الاولى، لا الناصر وغيرهما من المعاني المشتركة. قال المدعي من الاسماعيلية: وانما اراد النبي(ص) ان لعلي(رضى ا... عنه) ما لرسول اللّه من الولاء عليهم، وجعل قوله اولا:الست اولى بكم من انفسكم؟ سندا. وقال المدعي ايضا: لو كان المولى بمعنى الناصر والسيد وغيرهما لما احتاج الى‏جمع الصحابة واشهادهم، ولا ان ياخذ بيد علي ويرفعها، لان ذلك يعرفه كل احد، ولا يحتاج الى الدعاء له بقوله:«اللهم‏وال من والاه...» الى اخره، وقال المد عي ايضا: ولا يكون هذا الدعاء الا لامام معصوم مفترض الطاعة بعده،وبدليل جعله الحق تابعا لعلي لا متبوعا له، ولا يكون ذلك الا لمن وجبت طاعته وعصمته. وقال المدعي: فصح بهذا ان عليا(رضى ا... عنه) هو الوصي، وانه نص من رسول اللّه(ص) وان خلافة من تقدمه معصية.انتهى افتراء المدعي. اقول: قد مر الاحاديث الصحاح والحسان وليس فيها جميع ما ذكره المدعي بل الصحيح مما ذكرنا: «من كنت مولاه‏فعلي مولاه‏»، والصحيح ما ذكرناه ايضا:3 «اللهم وال من والاه‏»، والصحيح ما ذكرناه ايضا: «ان اللّه ولي المؤمنين،ومن كنت وليه فهذا وليه، اللهم وال من والاه، وعاد من عاداه، وانصر من نصره‏». والصحيح مما ذكرنا ايضا قوله(ص) للناس: «اتعلمون اني اولى بالمؤمنين من انفسهم؟ قالوا: نعم يا رسول اللّه. قال: من كنت مولاه فعلي مولاه، اللهم وال من والاه، وعاد من عاداه‏». والصحيح مما ذكرنا ايضا: قوله(ص): «كاني دعيت فاجبت، واني قد تركت فيكم الثقلين: كتاب اللّه، وعترتي اهل بيتي،فانظروا كيف تخلفوني فيهما، لن يفترقا حتى يردا علي الحوض‏». ثم قال: «ان اللّه مولاي، وانا ولي كل مؤمن‏»، ثم‏اخذ بيد علي، فقال: «من كنت مولاه فهذا وليه، اللهم وال من والاه، وعاد من عاداه‏». والصحيح مما ذكرنا ايضا: قوله(ص): «الست اولى بكل مؤمن من نفسه؟ قالوا: بلى. قال: فان هذا مولى من انا مولاه، اللهم وال من والاه، وعاد من عاداه‏». فلقيه عمر(رضى ا... عنه) فقال: هنيئالك اصبحت وامسيت مولى كل مؤمن ومؤمنة. انتهى ما هو الصحيح والحسن، وليس في ذلك من مخترعات المدعي ومفترياته ((1988)) ، وقد استوعب طرق‏الاحاديث المذكورة وغيرها ابن عقدة في كتاب مفرد. 31 السيد محمد البرزنجي، الشافعي : المتوفى (1103). قال في تاليفه النواقض ((1989)) : اعلم ان الشيعة يدعون ان هذا الحديث نص جلي في امامة علي(رضى ا... عنه) وهواقوى شبههم. والقدر الذي ذكرناه وهو: «من كنت مولاه فعلي مولاه‏» من دون تلك الزيادة من الحديث صحيح،وروي من طرق كثيرة ((1990)) . 32 ضياء الدين المقبلي : المتوفى (1108). عد حديث الغدير في كتابه الابحاث المسددة في الفنون المتعددة من الاحاديث المتواترة المفيدة للعلم. وفي تعليق هداية العقول الى غاية السؤول (2/30): نقل العلا مة السيد عبداللّهابن علي الوزير في طبق الحلوى تاريخه‏المعروف عن السيد محمد ابراهيم: ان 3 حديث «من كنت مولاه‏» له مائة وخمسون طريقا، لكن لم يعرف كل ذلك‏من حفاظ الحديث الا الافراد. وقال السيد العلا مة محمد بن اسماعيل الامير(ره) ((1991)) : ان له مائة وخمسين طريقا. قال العلا مة المقبلي المترجم (ص‏142) بعد سرده لبعض طرق هذا الحديث: فان لم يكن هذا معلوما فما في الدين‏معلوم. وجعل هذا في الفصول من المتواتر لفظا، وكذلك حديث المنزلة، واقر الجلال كلام الفصول في تواتر حديث الغدير، ولم‏يسلمه في حديث المنزلة، قال: وانما هو يعني حديث المنزلة صحيح مشهور، لا متواتر ((1992)) . وقال السيد الامير محمد الصنعاني المذكور في الروضة الندية شرح التحفة‏العلوية ((1993)) : وحديث الغدير متواتر عنداكثر ائمة الحديث. قال الحافظ الذهبي في تذكرة الحفاظ ((1994)) في ترجمة الطبري: الف محمد بن جرير فيه كتابا،وقال الذهبي: وقفت عليه فاندهشت لكثرة طرقه. وقال الذهبي ((1995)) في ترجمة الحاكم: فله طرق جيدة افردتها بمصنف. قلت: عده الشيخ المجتهد نزيل حرم اللّهضياء الدين صالح بن مهدي المقبلي في الاحاديث المتواترة التي جمعها في ابحاثه، وهو من ائمة العلم والتقوى‏والانصاف، ومع انصاف الائمة بتواتره، فلا يمل بايراد طرقه، بل يتبرك ببعض منها. 33 الشيخ محمد صدر العالم قال في معارج العلى في مناقب المرتضى: ثم اعلم ان حديث الموالاة متواتر عند السيوط‏ي(ره) كما ذكره في قطف الازهار ((1996)) ، فاردت ان اسوق طرقه،ليتضح التواتر، فاقول: اخرج احمد والحاكم عن ابن عباس، وابن ابي شيبة واحمد عنه عن بريدة، واحمد وابن ماجة‏عن البراء، والطبراني عن جرير، وابو نعيم عن جندع الانصاري، وابن قانع عن حبشي بن جنادة والترمذي، وقال:حسن غريب، والنسائي والطبراني والضياء المقدسي عن ابي الطفيل عن زيد بن ارقم او حذيفة بن اسيد، وابن ابي شيبة‏والطبراني عن ابي ايوب، وابن ابي شيبة وابن ابي عاصم والضياء عن سعد بن ابي وقاص، والشيرازي في الالقاب عن‏عمر، والطبراني‏عن مالك بن الحويرث، وابو نعيم في فضائل الصحابة‏3 عن يحيى بن جعدة عن زيد بن ارقم، وابن عقدة‏في كتاب الموالاة عن حبيب بن بديل بن ورقاء وقيس بن ثابت وزيد بن شراحيل الانصاري، واحمد عن علي وثلاثة‏عشر رجلا، وابن ابي شيبة عن جابر، واخرج احمد وابن ابي عاصم في السنة عن‏زاذان بن عمر قال: سمعت عليا في‏الرحبة... فذكر الى اخر الحديث، ثم قال : واخرج احمد عن البراء بن عازب وزيد بن ارقم... فذكر لفظهما ثم قال : واخرج الطبراني عن ابن عمر، وابن ابي شيبة عن ابي هريرة واثني عشر من الصحابة، واحمد والطبراني والضياء عن‏ابي ايوب وجمع من الصحابة، والحاكم عن علي وطلحة، واحمد والطبراني والضياء عن علي وزيد بن ارقم وثلاثين‏رجلا من الصحابة، وابو نعيم في فضائل الصحابة عن سعد، والخطيب عن انس، واخرج عبداللّه بن احمد وابو يعلى‏وابن جرير والخطيب والضياء عن عبدالرحمن بن ابي ليلى، قال: شهدت عليا في الرحبة... فذكر الحديث بتمامه، ثم‏قال: واخرج الطبراني عن عمرو بن مرة وزيد بن‏ارقم معا، واخرج‏الطبراني والحاكم عن‏ابي الطفيل عن زيد بن‏ارقم...فذكر الحديث باللفظ الذي اسلفناه، فقال : واخرج الطبراني عن حبشي بن جنادة، واخرج ابو نعيم في فضائل‏الصحابة عن زيد بن ارقم والبراء بن عازب. 34 السيد ابن حمزة الحراني، الدمشقي، الحنفي : المتوفى (1120). روى حديث الغدير في كتاب البيان والتعريف ((1997)) (2/136 و230) من طرق الترمذي والنسائي والطبراني والحاكم‏والضياء المقدسي، ثم قال: قال السيوط‏ي حديث متواتر. 35 ابو عبداللّه الزرقاني، المالكي : المتوفى (1122). قال في شرح المواهب (7/13) بعد ذكر كلام المصنف المذكور (ص‏300): وخصه لمزيد علمه، ودقائق استنباطه وفهمه، وحسن سيرته، وصفاء سريرته، وكرم شيمه، ورسوخ قدمه ... الى ان قال: وللطبراني وغيره باسناد صحيح: انه(ص) خطب بغدير خم وهو موضع بالجحفة مرجعه من حجة الوداع ... فذكرالحديث، وفيه : «ايها الناس ان اللّه مولاي وانا مولى المؤمنين وانا اولى بهم من انفسهم، فمن كنت مولاه فعلي مولاه،اللهم وال من والاه، وعاد من عاداه، واحب من احبه، وابغض من ابغضه، وانصر من نصره، واخذل من خذله، وادر الحق‏معه حيث دار». وزعم بعض ان زيادة: «اللهم وال...» الخ موضوعة مردود بان ذلك جاء3 من طرق صحح الذهبي كثيرا منها، وروى‏الدارقطني عن سعد قال: لما سمع ابو بكر وعمر ذلك قالا: امسيت يا ابن ابي طالب مولى كل مؤمن ومؤمنة. ثم ذكر حديث نزول اية (سال سائل...) حول القضية، وترجم ابن عقدة واثنى عليه، فقال: وهو متواتر، رواه ستة عشرصحابيا ((1998)) ، وفي رواية لاحمد انه سمعه من النبي(ص) ثلاثون صحابيا، وشهدوا به لعلي لما نوزع ايام خلافته، فلاالتفات الى من قدح في صحته، ولا لمن رده بان عليا كان باليمن، لثبوت رجوعه منها وادراكه الحج معه(ص). 36 شهاب الدين الحفظ‏ي، الشافعي : احد شعراءالغدير في‏القرن‏الثاني عشر،قال‏في ذخيرة‏المال في شرح عقد جواهر اللال: هذا حديث صحيح لا مرية فيه،اخرجه الترمذي والنسائي واحمد، وطرقه كثيرة. قال‏الامام احمد(ره) ((1999)) : وشهد به لعلي ثلاثون صحابيا، لمانوزع في‏ايام خلافته. 37 ميرزا محمد البدخشي : قال في نزل الابرار ((2000)) (ص‏21): هذا حديث صحيح مشهور، ولم يتكلم في‏صحته الا متعصب جاحد لا اعتباربقوله، فان الحديث كثير الطرق جدا، وقد استوعبها ابن عقدة في كتاب مفرد، وقد نص الذهبي على كثير من طرقه‏بالصحة، ورواه من الصحابة عدد كثير. وقال في مفتاح النجا في مناقب ال العبا ((2001)) : اخرج الحكيم في نوادر الاصول والطبراني بسند صحيح في الكبيرعن ابي الطفيل عن حذيفة بن اسيد(رضى ا... عنه): ان رسول اللّه(ص) خطب بغدير خم تحت شجرة، فقال: يا ايها الناس قدنباني اللطيف الخبير... الى اخر ما مر (ص‏27) فقال: واخرج احمد عن البراء بن عازب وزيد بن ارقم‏غ... آباللفظ الذي اسلفناه (ص‏30) ثم قال: واخرج احمد عن علي وابي ايوب الانصاري وعمرو بن مرة، وابو يعلى عن ابي‏هريرة، وابن ابي شيبة عنه وعن اثني عشر من الصحابة، والبزار عن ابن عباس وعمارة وبريدة، والطبراني عن ابن عمرومالك بن الحويرث وابي ايوب وجرير وسعد بن ابي وقاص وابي سعيد الخدري وانس، والحاكم عن علي وطلحة،وابو نعيم في فضائل الصحابة عن سعد، والخطيب عن انس غ.... ثم ذكر الحديث فقال: وفي رواية اخرى للطبراني عن عمرو بن مرة وزيد بن ارقم وحبشي بن‏جنادة‏غ مرفوعا بلفظ: «من كنت مولاه‏فعلي مولاه، اللهم وال من والاه، وعاد 3 من عاداه، وانصر من نصره، واعن من اعانه‏». وعند ابن مردويه عن ابن عباس‏غ مرفوعا: «اللهم من كنت مولاه فعلي مولاه، اللهم وال من والاه، وعاد من عاداه،واخذل من خذله، وانصر من نصره، واحب من احبه، وابغض من ابغضه‏». وفي اخرى لابي نعيم في فضائل الصحابة عن زيد بن ارقم والبراء بن عازب معا مرفوعا: «الا ان اللّه وليي، وانا ولي‏كل مؤمن، من كنت مولاه فعلي مولاه‏». ولاحمد في رواية اخرى، ولابن حبان والحاكم والحافظ ابي بشر اسماعيل بن عبداللّه العبدي الاصبهاني المشهوربسمويه عن ابن عباس عن بريدة وذكرلفظه وللطبراني في رواية اخرى عن ابي الطفيل عن زيد بن ارقم وذكرلفظه وعند الترمذي والحاكم عن زيد بن ارقم وذكر لفظه ثم قال: اقول: هذا حديث صحيح مشهور، نص الحافظ ابو عبداللّه محمد بن احمد بن عثمان الذهبي التركماني الفارقي ثم‏الدمشقي‏ على كثير من طرقه بالصح ة، وهو كثير الطرق جدا، وقد استوعبها الحافظ ابو العباس احمد بن محمد بن‏سعيد الكوفي المعروف بابن عقدة في كتاب مفرد. واخرج احمد عن ابي الطفيل قال: جمع علي كرم اللّه وجهه الناس في الرحبة.... ثم ذكر حديث الرحبة. 38 مفتي الشام العمادي، الحنفي، الدمشقي : المتوفى (1171). عده في الصلات الفاخرة (ص‏49) من الاحاديث المتواترة، يرويه كما قال في اول كتابه من عشرة مشايخ فاكثر،نقلا عن الترمذي والبزار واحمد والطبري وابي نعيم وابن عساكر وابن عقدة وابي يعلى. 39 ابو العرفان الصبان ، الشافعي : المتوفى (1206). قال في اسعاف الراغبين في هامش نور الابصار (ص‏153) بعد رواية الحديث: رواه عن النبي ثلاثون صحابيا، وكثيرمن طرقه صحيح او حسن. 40 السيد محمود الالوسي، البغدادي : المتوفى (1270). قال في روح المعاني ((2002)) (2/249): نعم ثبت عندنا انه(ص) قال في حق الامير هناك يعني غدير خم : «من كنت‏مولاه فعلي مولاه‏»، وزاد على ذلك كما في بعض‏الروايات، لكن لا دلالة ((2003)) في الجميع على ما يدعونه من‏الامامة الكبرى والزعامة 3العظمى. وقال في (2/350): قال الذهبي: انه صحيح، ونقل عن الذهبي ايضا انه قال: ان «من كنت مولاه‏» متواتر يتيقن ان‏رسول اللّه قاله، واما «اللهم وال من والاه‏» فزيادة قوية الاسناد ((2004)) . 41 الشيخ محمد الحوت، البيروتي، الشافعي : المتوفى (1276). قال في اسنى المطالب ((2005)) (ص‏227): حديث «من كنت مولاه فعلي مولاه‏» رواه اصحاب السنن غير ابي داود،ورواه احمد، وصححوه. وروي بلفظ: «من كنت وليه فعلي وليه‏»، ورواه احمد والنسائي والحاكم وصححه. 42 المولوي ولي اللّه اللكهنوي : قال في مراة المؤمنين في مناقب اهل بيت سيد المرسلين ((2006)) بعد ذكر الحديث بغير واحد من طرقه ما تعريبه:وليعلم ان هذا الحديث صحيح، وله طرق عديدة، وقد اخطا من تكلم في صحته، اذ اخرجه جمع من علماء الحديث،مثل الترمذي والنسائي، ورواه جمع من الصحابة، وشهدوا به لعلي في ايام خلافته... ثم ذكر حديث المناشدة واصابة‏الدعوة. 43 الحافظ المعاصر شهاب الدين ابو الفيض احمد بن محمد بن الصديق الحضرمي ((2007)) : قال في كتابه تشنيف الاذان (ص‏77): واما حديث: «من كنت مولاه فعلي‏مولاه‏» فتواتر عن النبي(ص) من رواية نحوستين شخصا، لو اوردنا اسانيد الجميع لطال بنا ذلك جدا، ولكن نشير الى مخرجيها تتميما للفائدة، ومن اراد الوقوف‏على طرقها واسانيدها فليرجع الى كتابنا في المتواتر، فنقول: رواه احمد في مسنده ((2008)) ، وابن ابي عاصم في السنة ((2009)) عن علي وثلاثة عشر رجلا من الصحابة، ورواه‏النسائي في الخصائص ((2010)) عن علي وبضعة عشر رجلا. ورواه عنه وعن جماعة معه ايضا الطحاوي في مشكل الاثار ((2011)) والبزار في المسند ((2012)) وابن عساكرواخرون. ورواه ابن راهويه في المسند، وابن جرير في تهذيب الاثار، وابن ابي عاصم في السنة، والطحاوي في مشكل الاثار،والمحاملي في الامالي ((2013)) ، وابن عقدة، والخطيب ((2014)) من حديث ابن عباس. ورواه ((2015)) احمد ، والنسائي في الكبرى والخصائص، وابن ماجة، والحسن بن سفيان، والدولابي في الكنى، وابن‏عساكر في التاريخ، من حديث البراء بن عازب. ورواه ((2016)) احمد والترمذي، والنسائي في الكبرى، وابن حبان في الصحيح،والبزار، والدولابي في الكنى،والطبراني، والحاكم، واخرون عن زيد بن ارقم.3 ورواه ((2017)) احمد والنسائي في الكبرى والخصائص، وسمويه في فوائده، وعثمان بن ابي شيبة، وابن جرير في‏التهذيب، وابن حبان والحاكم، والطبراني في الصغير، وابو نعيم في الحلية وتاريخ اصبهان والفضائل، وابن عقدة وابن‏عساكر ((2018)) من طرق تبلغ حد التواتر عن بريدة. ورواه احمد ((2019)) ، والنسائي في الكبرى، والطبراني ، من حديث ابي ايوب. ((2020)) ورواه الترمذي ((2021)) ، وابن عقدة، والطبراني ((2022)) ، والدارقطني، ومن طريقه ابن عساكر ((2023)) من حديث‏حذيفة بن اسيد، الا انه عند الترمذي على الشك. ورواه النسائي ((2024)) ، وابن ماجة ((2025)) ، وسعيد بن منصور، وابن جرير في التهذيب، والبزار، وابن عقدة، وابن‏عساكر ((2026)) ، من حديث سعد بن ابي وقاص. ورواه ابن ابي‏شيبة ((2027)) والبزار في مسنديهما، وابو يعلى والطبراني في الاوسط ((2028)) وابن عقدة. ورواه الطبراني في الصغير ((2029)) وابن عقدة وابو نعيم في الحلية والتاريخ، والخطيب ((2030)) وابن عساكر من حديث انس بن مالك. ((2031)) ورواه الحاكم والطبراني في الاوسط، وابو نعيم في التاريخ، وابن عساكر ((2032)) من حديث ابي سعيد. ورواه عثمان بن ابي شيبة ((2033)) والنسائي في سننهما، وابن عقدة، وابو يعلى، والطبراني، والبانياسي في جزئه، وابونعيم في تاريخ اصبهان ((2034)) ، وابن عساكر ((2035)) في تاريخ دمشق من حديث جابر بن عبداللّه. ورواه الطبراني ((2036)) من حديث عمرو بن ذي مر. ورواه عثمان بن ابي شيبة في سننه، وابن عقدة، والطبراني، وابن عدي ((2037)) ومن طريقه ابن عساكر ((2038)) من‏حديث ابن عمر. ورواه ابن عقدة والطبراني ((2039)) وابن عساكر من حديث مالك بن الحويرث. ورواه ابو نعيم في الحلية، والطبراني ((2040)) ، وابو طاهر المخلص، وابن قانع، وابن عساكر ((2041)) عن حبشي بن‏جنادة. ورواه الطبراني ((2042)) ، وابن عقدة من حديث جرير بن عبداللّه البجلي. ورواه البزار من حديث عمارة، والطبراني وابن عقدة وابن عساكر ((2043)) من حديث عمار بن ياسر، وابن عساكر((2044)) من حديث رباح بن الحارث، ومن حديث عمر بن الخطاب، ومن حديث نبيط بن شريط. ورواه ابن عقدة وابن عساكر ((2045)) من حديث سمرة بن جندب، ورواه الطوسي في اماليه ((2046)) من حديث ابي‏ليلى، ورواه ابو نعيم في الصحابة من حديث جندب الانصاري. ورواه ابن عقدة في كتاب الموالاة من حديث جماعة باسانيد متعددة منهم: حبيب بن بديل، وقيس بن ثابت، وزيد بن‏شرحبيل، والعباس بن عبدالمطلب، والحسن بن علي، واخوه، وعبداللّه بن جعفر، وسلمة بن الاكوع، وزيد بن ابي ثابت،وابو ذر، وسلمان الفارسي، ويعلى بن مرة، وخزيمة بن ثابت، وسهل بن حنيف، وابورافع، وزيد بن حارثة، وجابر بن‏سمرة، وضمرة الاسلمي، وعبداللّه بن ابي اوفى، 3 وعبداللّه بن بسر المازني، وعبدالرحمن بن يعمر الديلي، وابو الطفيل،وسعد بن جنادة، وعامر بن عميرة، وحبة بن جوين، وابو امامة، وعامر بن ليلى، ووحشي بن حرب، وعائشة، وام‏سلمة، ورواه الحاكم من حديث طلحة بن عبيداللّه... (وتمت كلمة ربك صدقا وعدلا لا مبدل لكلماته وهو السميع العليم # وان تطع اكثر من في الا رض يضلوك عن سبيل اللّه ان يتبعون الا الظن وان‏هم الا يخرصون((2047)) ) محاكمة حول سند الحديث (وان احكم بينهم بما انزل اللّه ولا تتبع اهواءهم((2048)) ) لقد اوقفك البحث والتنقيب البالغان على زرافات من علماء الامة وحفاظ 3الحديث ورؤساء المذهب السنة‏والجماعة رووا حديث الغدير، واخبتوا وسكنوا اليه، وعلى اخرين زووا عنه كل ريبة وشك، وحكموا بصحة اسانيدجمة من طرقه، وحسن طرق اخرى، وقوة طائفة منها، وهناك امة من فطاحل العلماء حكموا بتواتر الحديث، وشنعواعلى من انكر ذلك، ولقد علمت ان من رواه من الصحابة في ما وقفنا على روايته مائة وعشرة صحابي، ومر (ص‏155)ان الحافظ السجستاني رواه عن مائة وعشرين صحابيا، واسلفنا (ص‏158) عن الحافظ ابي العلاء الهمداني: انه رواه‏بمائتين وخمسين طريقا، وعليه فقس رواية التابعين ومن بعدهم في الاجيال المتاخرة، فلن تجد فيما يؤثر عن رسول‏اللّه(ص) حديثا يبلغ هذا المبلغ من الثبوت واليقين والتواتر. وقد افرد شمس الدين الجزري المترجم (ص‏129) رسالة في اثبات تواتره، ونسب منكره الى الجهل، فهو كمامر(ص‏307) عن الفقيه ضياء الدين المقبلي: ان لم يكن معلوما فما في الدين معلوم. و(ص‏295) عن العاصمي: حديث‏تلق ته الامة بالقبول، وهو موافق بالاصول. و(ص‏296) عن الغزالي: انه اجمع الجمهور على متنه. و(ص‏295): اتفق‏عليه جمهور اهل السنة. و(ص‏309) عن البدخشي: حديث صحيح مشهور، ولم يتكلم في صحته الا متعصب جاحد لااعتبار بقوله. و(ص‏297): انه حديث متفق على صحته، وان صدره متواتر يتيقن ان رسول اللّه قاله، وذيله زيادة قوية‏الاسناد. و(ص‏311): انه حديث صحيح قد اخطا من تكلم‏3 في صحته، و(ص‏310): انه حديث مشهور كثير الطرق‏جدا، و(ص‏310) من قول الالوسي: نعم ثبت عندنا انه(ص) قاله في حق علي، و(ص‏302): حديث صحيح لا مرية فيه،و(ص‏299، 301): انه متواتر عن النبي(ص) ومتواتر عن امير المؤمنين ايضا، رواه الجم الغفير، ولا عبرة بمن حاول‏تضعيفه ممن لا اطلاع له في هذا العلم، يعني علم الحديث، و(ص‏304): انه حديث صحيح لا مرية فيه ولا شك ينافيه،ولا يلتفت الى قول من تكلم في صحته، ولا الى قول من نفى الزيادة، و(ص‏299): انه متواتر لا يلتفت الى من قدح في‏صحته، وصح عن جماعة ممن يحصل القطع بخبرهم، و(ص‏295) عن الاصبهاني: حديث صحيح ثابت، لا اعرف له‏علة، قد رواه نحو مائة نفس منهم العشرة المبشرة... الى كلمات اخرى ذكرت مفصلة. لكن بين ثنايا العصبية ومن وراء ربوات الاحقاد حثالة حدا بهم الانحياز عن مولانا امير المؤمنين صلوات اللّه عليه آالى تعكير هذا الصفو واقلاق تلك الطمانينة بكل جلبة ولغط، فمن منكر صحة صدور الحديث ((2049)) ، معللا بان علياكان باليمن، وما كان مع رسول اللّه في حجته تلك...الى اخر ينكر صحة صدر الحديث ((2050)) ويقول: لم يروه اكثرمن رواه، الى ثالث يضعف ذيله ((2051)) ويقول: لا ريب انه كذب، ورابع يطعن‏في‏اصله، ويعتبر الدعاء الملحق به((2052)) ، ويقول: لم يخرج غير احمد الا الجزء الاخير من قوله(ص) : «اللهم وال من والاه...» الخ. وقد عرفت تواتر الجميع والاتفاق على صحته ونصوص العلماء على اعتبار هذه كلها، غير ابهين بكل ما هناك من‏الصخب واللغب، فالاجماع قد سبق المهملجين ولحقهم، حتى لم يبق لهم في مستوى الاعتبار مقيلا. وهناك من يقول تارة: انه لم يروه علماؤنا ((2053)) ، واخرى: انه لا يصح من طريق‏الثقات ((2054)) ، وقلده بعض‏مقلدي المتاخرين، وقال: لم يذكره الثقات من المحدثين ((2055)) ، 3وهو بنفسه يقول بتواتره في موضع اخر من كتابه.ونحن لا نقابل البادي والتابع الا بالسلام، كما امرنا اللّه سبحانه بذلك . ((2056)) وانا لا ادري ان قصر الباع لم يدع البادي يعرف علماء اصحابه، او ان يقف على الصحاح والمسانيد، او انه لا يقول بثقة‏كل اولئك الاعلام! فان كان لا يدري فتلك مصيبة وان كان يدري فالمصيبة‏اعظم وفي القوم من يلوك بين اشداقه انه ما اخرجه الا احمد في ((2057)) ، وهو مشتمل على الصحيح والضعيف.فكانه مسنده لم يقف على تاليف غير مسند احمد، او انه لم يوقفه السير على الاسانيد الجمة الصحيحة والقوية في الصحاح‏والمسانيد والسنن وغيرها، وكانه لم يطلع على ما افرده الاعلام بالتاليف حول احمد ومسنده، او لم‏يطرق سمعه مايقوله السبكي في طبقاته ((2058)) (1/201) من انه الف احمد مسنده، وهو اصل من اصول هذه الامة. قال الامام الحافظ ابو موسى المديني المترجم (ص‏116): مسند الامام احمد اصل كبير ومرجع وثيق لاصحاب‏الحديث، انتقي من احاديث كثيرة ومسموعات وافرة، فجعل اماما ومعتمدا، وعند التنازع ملجا ومستندا، على ما اخبرناوالدي وغيره بان المبارك بن عبدالجبار كتب اليهما من بغداد قال: اخبرنا...، ثم ذكر السند من طريق الحافظ ابن بطة‏الى احمد انه قال: ان هذا الكتاب قد جمعته وانتقيته من اكثر من سبعمائة وخمسين الفا، فما اختلف فيه المسلمون من‏حديث رسول اللّه فارجعوا اليه، فان كان فيه، والا ليس بحجة. وقال عبداللّه: قلت لابي: لم كرهت وضع الكتب وقد عملت المسند، فقال: عملت هذا الكتاب اماما، اذا اختلف الناس‏في سنة عن رسول اللّه رجع اليه. وقال: قال ابو موسى المديني: ولم يخرج الا عمن ثبت عنده صدقه وديانته، دون من طعن في امانته. وقال ابو موسى: ومن الدليل على ان ما اودعه الامام احمد قد احتاط فيه‏اسنادا ومتنا لم يورد فيه الا ما صح سنده...ثم ذكر دليل مدعاه. انتهى ملخصا. وكانه لم يقف على ما يقول الحافظ الجزري المترجم (ص‏129) من قصيدة له يمدح بها الامام احمد ومسنده، وذكرهافي المصعد الاحمد في ختم مسند احمد (ص‏45): وان كتاب المسند البحر للرضا فتى حنبل للدين اية مسند حوى من حديث المصطفى كل جوهر وجمع فيه كل در منضد فما من صحيح كالبخاري جامعا ولا مسند يلفى كمسند احمد وهذا الحافظ السيوط‏ي يقول في ديباجة جمع الجوامع كما في كنز العمال ((2059)) (1/3): وكل ما في مسند احمد فهومقبول، فان الضعيف الذي فيه يقرب من الحسن. فهب انا سالمنا الرجل على ما يقول، ولكن ما ذنب احمد؟ وما التبعة على المسند ان كان هذا الحديث من قسم‏الصحاح من رواياته؟ على انه ليس من الممكن مسالمته على تخصيص الرواية باحمد، واولئك رواته امم من الائمة‏ادرجوه في الصحاح والمسانيد، واخرجوه ثقة عن ثقة، ورجال كثير من اسانيده رجال الصحيحين. وجاء اخر يقول ((2060)) : نقل حديث الغدير في غير الكتب الصحاح. ذاهلا عن ان الحديث اخرجه الترمذي في‏صحيحه، وابن ماجة في سننه، والدارقطني بعدة طرق، وضياء الدين المقدسي في المختارة ووو... وسمعت في (ص‏311) قول الشيخ محمد الحوت: رواه اصحاب السنن غير ابي داود، ورواه احمد وصححوه، واصحابه‏يقولون: انها كتب صحاح، فالعزو اليها معلم بالصحة. وبهذا تعرف قيمة قول من قدح في صحته ((2061)) بعدم رواية الشيخين في صحيحيهما. وجاء اخر يصححه ويثبت‏حسنه وينقل اتفاق جمهور اهل السنة عليه، ويقول: وكم حديث صحيح ما اخرجه الشيخان، كما مر (ص‏304). ونحن نقول: حتى ان الحاكم النيسابوري استدرك عليهما كتابا ضخما لا يقل‏عن الصحيحين في الحجم، وصافقه على‏كثير مما اخرجه الذهبي في الملخص، وتجد في 3 تراجم العلماء مستدركات اخرى على الصحيحين. وهذا الحاكم النيسابوري يقول في المستدرك ((2062)) (1/2): لم يحكما يعني البخاري ومسلم ولا واحد منهما بانه‏لم يصح من الحديث غير ما اخرجاه، وقد نبغ في عصرنا هذا جماعة من المبتدعة يشمتون برواة الاثار بان جميع مايصح‏عندكم من الحديث لا يبلغ عشرة الاف حديث، وهذه الاسانيد المجموعة المشتملة على الف جزء او اقل او اكثرمنه كلها سقيمة غير صحيحة. وقد سالني جماعة من اعيان اهل العلم بهذه المدينة وغيرها ان اجمع كتابا يشتمل على الاحاديث المروية باسانيديحتج محمد بن اسماعيل البخاري ومسلم ابن الحجاج بمثلها، اذ لا سبيل الى اخراج ما لا علة له، فانهمارحمهمااللّهلم يدعيا ذلك لانفسهما. وقد خرج جماعة من علماء عصرهما ومن بعدهما عليهما احاديث قد اخرجاها وهي معلولة، وقد جهدت في الذب‏عنها في المدخل الى الصحيح بما رضيه اهل الصنعة، وانا استعين اللّه على اخراج احاديث رواتها ثقات قد احتج بمثلهاالشيخان‏غ او احدهما، وهذا شرط الصحيح عند كافة فقهاء اهل الاسلام، ان الزيادة في الاسانيد والمتون من الثقات‏مقبولة. انتهى. وقال‏الحافظالكبيرالعراقي في فتح‏المغيث ((2063)) (ص‏17)في‏شرح‏قوله‏في‏الفية‏الحديث: ولم يعماه ولكن قل ما عند ابن الاخرم منه قد فاتهما اي لم يعم البخاري ومسلم كل الصحيح، يريد لم يستوعباه في كتابيهما، ولم‏يلتزما ذلك، والزام الدارقطني وغيره اياهماباحاديث ليس بلازم، قال الحاكم في‏خطبة المستدرك: ولم يحكما ولا واحد منهما انه لم يصح من الحديث غير مااخرجاه. انتهى. قال البخاري: ما ادخلت في كتاب الجامع الا ما صح، وتركت من الصحاح لحال الطول. وقال مسلم: ليس كل صحيح وضعته هنا، انما وضعت هنا ما اجمعوا عليه، يريد ما وجد عنده فيها شرائط المجمع عليه، وان لم‏يظهر اجتماعها في بعضها عند بعضهم. وقال العراقي ايضا (ص‏19) في شرح قوله: وخذ زيادة الصحيح اذ تنص‏صحته او من مصنف ينص 3 ((2064)) يجمعه نحو ابن حبان الزكي وابن خزيمة وكالمستدرك لما تقدم ان البخاري ومسلما لم يستوعبا اخراج الصحيح، فكانه قيل: فمن اين‏يعرف الصحيح الزائد على ما فيهما؟فقال : خذه اذ تنص صحته، اي حيث ينص على صحته امام معتمد، كابي داود، والترمذي، والنسائي، والدارقطني،والخطابي، والبيهقي، في مصنفاتهم المعتمدة، كذا قيده ابن الصلاح بمصنفاتهم، ولم اقيده بها، بل اذا صح الطريق اليهم‏انهم صححوه ولو في غير مصنفاتهم، او صححه من لم يشتهر له تصنيف من الائمة، كيحيى بن سعيد القطان، وابن معين،ونحوهما، فالحكم كذلك على الصواب، وانما قيده ابن الصلاح بالمصنفات، لانه ذهب الى انه ليس لاحد في هذه‏الاعصار ان يصحح الاحاديث، فلهذا لم يعتمد على صحة السند الى من صححه في غير تصنيف مشهور. ويؤخذالصحيح ايضا من المصنفات المختصة بجمع الصحيح فقط، كصحيح ابي بكر محمد بن اسحاق بن خزيمة، وصحيح‏ابي حاتم محمد بن حبان، وكتاب المستدرك على الصحيحين لابي عبداللّه الحاكم، وكذلك ما يوجد في المستخرجات‏على الصحيحين من زيادة او تتمة لمحذوف فهو محكوم بصحته. انتهى. ولا يخفى على الباحث ان القرون الاولى لم يكن يوجد فيها شي‏ء من كل هذا اللغط امام ما اصحر به نبي الاسلام يوم‏الغدير. نعم، كان هناك شرذمة من اهل‏الحنق والاحقاد على ال اللّه، وكانوا ينحتون له قضية شخصية واقعة بين اميرالمؤمنين وزيد بن حارثة، كل ذلك تصغيرا لموقعه العظيم في النفوس، الى ان جاء المامون الخليفة العباسي، واحضراربعين من فقهاء عصره، وناظرهم في ذلك، واثبت عليهم حق القول في الحديث، كما مر (ص‏210)، ثم في القرن الرابع‏تلقته الامة بالقبول، واخبت له الحفاظ الاثبات من دون غمز فيه رادين عنه قول من يقدح فيه ممن لا يعرف باسمه‏ورسمه: بان عليا ما كان مع رسول‏اللّه في حجته تلك، كما مر (ص‏295). وقد اسلفنا لك صريح كلمات الاعلام باتفاق جمهور اهل السنة على صحة الحديث واقوالهم في تواتره، وهناك اعاظم‏مشايخ الشيخين البخاري ومسلم قد رووه باسانيد صحاح وحسان مخبتين اليه، وفيهم جمع من الذين يروي عنهم‏3الشيخان باسانيدهم في الصحيحين من مشيخة القرن الثالث، الا وهم: محمد صاعقة: المتوفى (255). وغيرهم ((2065)) . فعدم اخراج البخاري ومسلم هذا الحديث المتفق على صحته وتواتره والحال هذه لا يكون قدحا في الحديث ان لم‏يكن نقصا في الكتابين ومؤلفيهما، وكان الشيخ محمود القادري فطن لهذا وحاول بقوله المذكور (ص‏304) : وكم‏حديث صحيح ما اخرجه الشيخان تقديس ساحة الكتابين ومؤلفيهما عن هذا النقص. لا انه اراد اثبات صحة‏الحديث بذلك، كيف؟ وهو يقول: اتفق على ما ذكرنا جمهور اهل السنة. وغير خاف على النابه البصير ان البادي بخلاف الاجماع في رد الحديث هو ابن حزم الاندلسي ((2066)) ، وهو يقول:ان‏الام ة لا تجتمع على خطا. ثم تبعه في ذلك ابن تيمية، وجعل قوله مدرك قدحه في الحديث، ولم يجد غميزة فيه غيره‏بيد انه زاد عليه قوله: نقل عن البخاري وابراهيم الحراني وطائفة من اهل العلم بالحديث انهم طعنوا فيه وضعفوه، ذاهلاعن قوله في منهاج السنة (4/13): ان قصة الغدير كانت في مرتجع رسول اللّه(ص) من حجة الوداع، وقد اجمع الناس‏على هذا. ثم قلدهما من راقه الانحياز عن الحق الثابت من نظراء التفتازاني والقاضي‏الايجي والقوشجي والسيد الجرجاني،وزادوا ضغثا على ابالة، فلم يكتفوا في رد 3 الحديث بعدم اخراج الصحيحين، ولم يقفوا على فرية ابن تيمية في عزوه‏الطعن الى البخاري والحراني، او ما راقتهم النسبة الى البخاري والحراني لمكان ضعف الناقل ابن تيمية عندهم،فقالوا بارسال المسلم: قد طعن فيه ابن ابي داود وابو حاتم السجستاني. ثم جاء ابن حجر فزاد على ابي داودوالسجستاني قوله: وغيرهم...الى ان جاد الدهر بالهروي، فزحزح السجستاني، ووضع في محله الواقدي وابن خزيمة،فقال في السهام الثاقبة: قدح في صحة الحديث كثير من ائمة الحديث، كابي داود،والواقدي، وابن خزيمة، وغيرهم من‏الثقات.