1471 - مسند احمد: 6/583 ح‏23051 و23052.
1472 - رجال الحديث من طريق احمد وابن ابي شيبة
والهيثمي وابن ديزيل كلهم ثقات، كما مرت تراجمهم في
التابعين وطبقات العلماء.(المؤلف)
1473 - في النسخ: الحسن وهو تصحيف. (المؤلف)
1474 - كما في شرح نهج البلاغة : 1/289 [3/208 خطبة 48] ،
قال ابن كثير في تاريخه : 11/71 [11/81 حوادث سنة 281ه] :
كتاب‏ابن ديزيل في وقعة صفين مجلد كبير . ( المؤلف )
1475 - كشف الغمة: 1/324.
1476 - اسد الغابة: 1/441رقم‏1038.
1477 - الرياض النضرة: 3/113.
1478 - البداية والنهاية: 5/231 حوادث سنة 10ه و7/384،
385 حوادث سنة 40ه.
1479 - المعجم الكبير: 4/173 ح‏4053.
1480 - الاربعين في فضائل امير المؤمنين : ص‏42 ح‏13.
1481 - وهنا سقط ظاهر، وهو كلمة (نسينا) ونحوها.
(الطباطبائي)
1482 - عبقات الانوار: 7/192 و10/149، وفي نفحات الازهار:
9/196 رقم‏133.
1483 - رجال الكشي: 1/245 ح‏95.
1484 - وممن اخرجه من المحدثين القدامى ابن ابي شيبة في
المصنف: ح‏2122، واحمد في المسند: 5/419 وفي كتاب
مناقب علي : برقم‏91وفي فضائل الصحابة : 967، وقال محققه :
اسناده صحيح.
1485 - كذا في اسد الغابة: 3/492، وفي الاصابة : 2/421
رقم‏197: انه كان ممن شهد يوم الرحبة انه سمع رسول اللّه
(ص) يقول «من كنت‏مولاه فعلي مولاه...».
1486 - المعارف: ص‏580.
1487 - شرح نهج البلاغة : 19/218 الاصل 317 .
1488 - وفيات الاعيان: 5/351رقم‏754.
1489 - انساب الاشراف: 2/156 ح‏169.
1490 - اثبتنا الزيادة من المصدر.
1491 - الشراة: صقع بالشام بين دمشق ومدينة الرسول(ص).
معجم البلدان: 3/332.
1492 - ولعله: في بيت امة.
1493 - شرح نهج البلاغة: 19/217 الاصل 317.
1494 - المصدر السابق: 4/74 خطبة 56.
1495 - تاريخ مدينة دمشق: 3/174.
1496 - معيقيب مصغرا هو ابن ابي فاطمة الدوسي الازدي من
امناء عمر بن الخطاب على بيت المال. ترجمه ابن قتيبة في
المعارف: ص‏137[ص‏316].(المؤلف)
1497 - تهذيب الكمال: 3/374رقم‏568.
1498 - خلاصة الخزرجي : 1/105رقم‏630 .
1499 - حديث الدعوة واصابتها في مسند احمد: 1/119 في
طبعة احمد شاكر برقم‏964 وفيه : فقام الا ثلاثة لم يقوموا!
فدعا عليهم،فاصابتهم دعوته.
فقد تقدم في رواية البلاذري: وعمي البراء. وعده الصفدي في
العميان، فترجم له في نكت الهميان : ص‏124 وارخ وفاته
بالكوفة سنة 71بعدما اضر.
1500 - احد شعراء الغدير في القرن الرابع، ياتي هناك شعره
وترجمته. (المؤلف)
1501 - المناقب: ص‏378 ح‏396.
1502 - جعفر بن محمد النسفي المستغفري المولود (350)
والمتوفى (432) صاحب التاليف القيمة. ترجمه الذهبي في
تذكرته: 3/300[3/1102 رقم‏996].(المؤلف)
1503 - الصواعق المحرقة: ص‏129.
1504 - منهم عبداللّه بن احمد بن حنبل في زياداته في فضائل
الصحابة لابيه: 900، وفي كتاب الزهد له: ص‏132، وفي كتاب
مناقب علي (ع)له : برقم‏23.
1505 - كتاب سليم بن قيس: 2/757 ح‏25.
1506 - كتاب سليم من الاصول المشهورة المتداولة في
العصور القديمة المعتمد عليها عند محدثي الفريقين وحملة
التاريخ:
1507 - اسنى المطالب: ص‏49.
1508 - ذكره له السخاوي في الضوء اللامع: 9/256 [رقم‏806]،
والشوكاني في البدر الطالع: 2/297 [رقم‏513].(المؤلف)
1509 - هود: 17.
1510 - ينابيع المودة: 3/150 باب‏90.
1511 - كتاب سليم بن قيس: 2/788 ح‏26.
1512 - في بعض النسخ: بسنة.(المؤلف)
1513 - درس الاثر: امحى.
1514 - الصف: 8.
1515 - الاسراء: 60.
1516 - كتاب سليم بن قيس: 2/834 ح‏42.
1517 - الامامة والسياسة: 1/97.
1518 - المناقب: ص‏199 ح‏240.
1519 - اشلاهم عليه: اغراهم به.
1520 - قال ابن ابي الحديد في شرح النهج : 1/183 [2/206
خطبة 35]: ونحن نذكر ما اورده نصر بن مزاحم من كتاب
صفين في هذاالمعنى، فهو ثقة ثبت صحيح النقل غير منسوب
الى‏هوى ولا ادغال، وهو من رجال اصحاب الحديث. (المؤلف)
1521 - وقعة صفين: ص‏338.
1522 - شرح نهج البلاغة : 8/21 خطبة 124 .
1523 - حوشب الحميري وذو الكلاع كانا مع معاوية في حرب
صفين وقتلا بها.(المؤلف)
1524 - عويمر الانصاري: قال ابن عبدالبر في الاستيعاب في
الكنى [ القسم الثالث /1229 رقم 2006 ] : قال اهل الاخبار: انه
توفي بعدصفين. (المؤلف)
1525 - مناقب الخوارزمي: ص‏205 ح‏240.
1526 - تذكرة الخواص: ص‏85.
1527 - اسناد هذه المناشدة من طريق ادريس بن يزيد
صحيح، رجاله كلهم ثقات. (المؤلف)
1528 - مسند ابي يعلى الموصلي: 11/307 ح‏6423.
1529 - البداية والنهاية: 5/232 حوادث سنة 10ه.
1530 - شرح نهج البلاغة: 4/68 خطبة 56.
1531 - واخرجه ابن ابي شيبة في المصنف: ح‏12141، والبزار
في مسنده كشف الاستار : ح‏2531، واخرجه الحافظ الطبراني،
وعنه في‏مجمع الزوائد : 9/105.1532 - المعارف: ص‏278277.
1533 - لدة الصبي: من ولد او تربى معه.
1534 - كذا في النسخ ولعل الصحيح: ابو عمرو الشيباني، وهو
التابعي الكبير [سعد بن اياس من بني] شيبان بن ثعلبة، الكوفي
المتوفى(98)،كان يقرا القران في المسجد الاعظم بالكوفة،
ترجمه الذهبي في تذكرته: 1/59 [1/68رقم‏62]. (المؤلف)
1535 - انظر : المودة الخامسة.
1536 - ينابيع المودة: 2/73 باب‏56.
1537 - واخرجه الحافظ ابو يعلى، ومن طريقه اخرجه الحافظ
ابن عساكر في تاريخه: 537، واخرجه الحافظ الطبراني في
المعجم الكبير:ح‏5065.
1538 - سند هذه المناشدة صحيح رجاله كلهم
ثقات.(المؤلف)
1539 - كفاية الطالب: ص‏61.
1540 - في لفظ شيخ الاسلام الحموئي: انشدك اللّه الاحد.
(المؤلف)
1541 - كتب الينا الدكتور مصطفى جواد البغدادي: والصواب:
بجامع القصر، وهو جامع سوق الغزل الحالي. (المؤلف)
1542 - ما بين المعقوفين اثبتناه من المصدر.
1543 - كتب الينا الدكتور مصطفى جواد البغدادي: والصواب:
بجامع القصر، وهو جامع سوق الغزل الحالي. (المؤلف)
1544 - هما ابنا البط‏ي والزاغوني.
1545 - راجع ترجمته ص‏248.
1546 - التاريخ مصحف، فابن الزاغوني ولد سنة‏468
والبانياسي توفي سنة‏485، فيبدو ان سماع ابن الزاغوني من
البانياسي كان سنة‏483،فصحف ثمانين الى ستين.
(الطباطبائي)
1547 - البداية والنهاية: 5/232 حوادث سنة 10ه.
1548 - واخرجه ابن الابار في معجم الشيوخ : ص‏325
رقم‏384، والذهبي في سير اعلام النبلاء : 8/296، وفي معجم
شيوخه: 2/234،كل‏منهما عن عد ة من شيوخه بطرقهم.
1549 - الشعراء: 214.
1550 - البداية والنهاية: 3/53.
1551 - تاريخ الامم والملوك: 2/321.
1552 - جامع البيان: مج‏11/ج‏19/122.
1553 - واخرجه الطبري في تهذيب الاثار في مسند علي بن
ابي طالب وصحح سنده.
1554 - الرعد: 43 .
1555 - كذا في المصدر ايضا.
1556 - هود: 17.
1557 - كتاب سليم بن قيس: 2/777 ح‏26.
1558 - ربيع الابرار: 2/599.
1559 - نسبة الى (داروم) قلعة بعد غزة للقاصد الى مصر على
ساحل البحر، نزل بها بنوحام، كما يظهر من قول معاوية: يا بنت
حام. والحجون‏مكان معروف بمكة [معجم البلدان : 2/225]،
كانت دارمية تنزل بها، فنسبت اليها. (المؤلف)
1560 - يوجد هذا الاحتجاج بالفاظ اخرى في بلاغات النساء:
ص‏72 [ص‏105]، والعقد الفريد: 1/162[1/222]، وصبح
الاعشى:1/259 [1/306]. (المؤلف)
1561 - مزاحم بن‏ابي مزاحم‏المكي مولى عمر بن عبدالعزيز،
وثقه‏ابن حبان [الثقات 7/511]. (المؤلف)
1562 - في نسخة الحلية اغلاط لاتخفى على من راجع ، فقد
صححناها من لفظ الحموئي . ( المؤلف )
1563 - الاغاني: 9/301.
1564 - تاريخ مدينة دمشق: 6/251.
1565 - فرائد السمطين: 1/66 ح‏32.
1566 - نظم درر السمطين: ص‏112.
1567 - جواهر العقدين: الورقة‏303.
1568 - العقد الفريد: 5/56 61.
1569 - التوبة: 31.
1570 - اخذنا من الحديث محل الحاجة، وهو طويل غزير
الفائدة جدا. (المؤلف)
1571 - ينابيع المودة: ص‏484 [3/157 باب‏92]، والعبقات:
1/147 [6/285، وفي نفحات الازهار: 8/119 رقم‏68]. (المؤلف)
1572 - مروج الذهب: 2/445.
1573 - المزمل: 19.
1574 - الملوان: الليل والنهار.
1575 - المائدة: 67.
1576 - التوبة: 61.
1577 - في الدر المنثور: 6/392 [8/622] من طريق ابن
مردويه عن ابن عباس: ان قوله تعالى: (الا الذين امنوا وعملوا
الصالحات) نزل في‏علي وسلمان.(المؤلف)
1578 - النساء: 47.
1579 - الرحمن: 35.
1580 - الدر المنثور : 2/298 [3/117] ، وفتح القدير : 2/57
[2/60] . ( المؤلف )
1581 - روى الحديثين عنه السيوط‏ي في الدر المنثور:
2/298، والشوكاني في فتح القدير، والاربلي في كشف الغمة:
ص‏94 [1/326] عنه،عن زر، عن ابن مسعود. (المؤلف)
1582 - كشف الغمة: 1/324.
1583 - الكشف والبيان: الورقة‏234سورة المائدة: الاية 67.
1584 - روى الحديثين عنه ابن بطريق في العمدة: ص‏49
[ص‏100]، والسيد ابن طاووس في الطرائف[1/152 ح‏234]،
والاربلي في‏كشف الغمة: ص‏94 [1/325]، ونقل الطبرسي في
مجمعه: 2/223 [3/344] ثاني الحديثين عن تفسيره الكشف
والبيان، وابن شهراشوب‏عنه اول الحديثين في مناقبه 1/526
[3/29].(المؤلف)
1585 - ما نزل من القران في علي(ع): ص‏86.
1586 - خصائص الوحي المبين: ص‏53 ح‏21.
1587 - اسباب النزول: ص‏135.
1588 - الطرائف: 1/121 ح‏184 و185.
1589 - شواهد التنزيل: 1/255 ح‏249.
1590 - مجمع البيان: 3/344.
1591 - تاريخ مدينة دمشق: 12/237. وفي ترجمة الامام علي
بن ابي طالب من تاريخ دمشق الطبعة المحققة: 2/86 ح‏589.
1592 - الدر المنثور: 2/298 [3/117] وفتح القدير: 2/57
[2/60].(المؤلف)
1593 - التفسير الكبير: 12/49.
1594 - من اسباب نزول الاية، وسيوافيك الكلام عليها.
(المؤلف)
1595 - اسباب النزول: ص‏135.
1596 - بفتح المهملة، وسكون السين، وفتح المهملة الثالثة،
ثم النون: نسبة الى مدينة راس عين بديار بكر يخرج منها ماء
دجلة [معجم البلدان: 3/13]. شرح المواهب: 7/14. (المؤلف)
1597 - نقله عنه البدخشاني في مفتاح النجا في مناقب ال
العبا [ص‏34 باب‏3 فصل‏11]، وزميله الاربلي في كشف الغمة:
ص‏92 [1/325]مرفوعا الى ابن عباس ومحمد بن علي
الباقر(ع).
1598 - فرائد السمطين: 1/158 ح‏120.
1599 - انظر: المودة الخامسة.
1600 - عمدة القاري في شرح صحيح البخاري: 18/206.
1601 - الفصول المهمة: ص‏42.
1602 - غرائب القران ورغائب الفرقان: 6/194.
1603 - شرح ديوان امير المؤمنين: ص‏406.
1604 - الاحزاب: 6.
1605 - الدر المنثور: 3/116.
1606 - تاريخ مدينة دمشق: 12/237، وفي ترجمة الامام علي
بن ابي طالب من تاريخ دمشق الطبعة المحققة: 2/86 ح‏589.
1607 - الشورى:23.
1608 - ما نزل من القران في علي: ص‏86.
1609 - ثمار القلوب: ص‏636رقم‏1068.
1610 - مفتاح النجا: الورقة‏3634 باب‏3 فصل‏11.
1611 - فتح القدير: 2/60.
1612 - روح المعاني: 6/192.
1613 - ليس قوله: زعمت الشيعة... تخصيصا للرواية بهم، فقد
اعترف بعد ذلك برواية اهل السنة‏لها، وذكر شيئا من ذلك،
وانما الذي حسبه‏مزعمة للشيعة فحسب هو افادة الاية الكريمة
خلافة امير المؤمنين(ع)، وبما انا ارجانا القول في الدلالة الى
محله من مستقبل كتابنا الكشاف،فانا لا نجابهه بشي‏ء من
الحجاج، وستقف على ما هو فصل الخطاب في المقام ان شاء
اللّه تعالى. (المؤلف)
1614 - الدر المنثور: 3/117.
1615 - تاريخ مدينة دمشق: 12/237، وفي ترجمة الامام علي
بن ابي طالب من تاريخ دمشق الطبعة المحققة: 2/86 ح‏589.
1616 - ينابيع المودة: 1/119 باب‏39.
1617 - الكشف والبيان : الورقة 234 سورة المائدة : آية 67.
1618 - فرائد السمطين: 1/158 ح‏120 باب‏32.
1619 - الفصول المهمة: ص‏42.
1620 - كذا.
1621 - جامع البيان: مج‏4/ج 6/307.
1622 - التفسير الكبير: 12/49.
1623 - المناكرة: المعاداة والمحاربة.
1624 - يريد(قده) انها وليدة الصدفة التي حدثت عند نص
الغدير ونزول الاية.
1625 - جامع البيان: مج‏4/ج‏6/308.
1626 - جامع البيان: مج‏4/ج‏6/308.
1627 - التفسير الكبير: 12/49.
1628 - 1 نزلت في قصة الرجم والقصاص على ما تقدم في قصة
اليهود.
1629 - غرائب القران: 6/194.
1630 - التفسير الكبير: 12/50.
1631 - الاتقان في علوم القران: 1/172.
1632 - تفسير البرهان: 1/64.
1633 - الجامع لاحكام القران: 6/22.
1634 - المائدة: 2.
1635 - تفسير الخازن: 1/429.
1636 - الاتقان في علوم القرآن: 1/52 و26.
1637 - الجامع لاحكام القران: 6/158.
1638 - لباب النقول في اسباب النزول: ص‏83.
1639 - الجامع لاحكام القران: 6/157.
1640 - صحيح مسلم: 1/208 ح‏287 كتاب الايمان.
1641 - ارشاد الساري لشرح صحيح البخاري: 10/210.
1642 - الحاقة: 48 49.
1643 - المائدة : 3 .
1644 - التفسير الكبير: 11/139.
1645 - ارشاد العقل السليم الى مزايا القران الكريم: 3/7.
1646 - راجع تاريخ الكامل: 2/134 [2/9 حوادث سنة 11 ه] ،
وامتاع المقريزي: ص‏548، وتاريخ ابن كثير: 6/332 [البداية
والنهاية:6/365 حوادث سنة 11ه] وعده مشهورا، والسيرة
الحلبية: 3/382 [3/353]. (المؤلف)
1647 - صحيح البخاري: 4/1600 ح‏4145، صحيح مسلم:
5/517 ح‏3 كتاب التفسير.
1648 - الدر المنثور: 3/19.
1649 - تاريخ مدينة دمشق: 12/237، وفي ترجمة الامام علي
بن ابي طالب من تاريخ دمشق، الطبعة المحققة: 2/85
ح‏588.
1650 - تاريخ بغداد: 8/290 رقم‏4392.
1651 - تاريخ مدينة دمشق: 12/235، وفي ترجمة الامام علي
بن ابي طالب من تاريخ دمشق، الطبعة المحققة: 2/76
ح‏577.
1652 - ستعرف صحته في صوم الغدير، وان تضعيفه تحكم،
والحديث واضح، ورجال اسناده كلهم ثقات. (المؤلف)
1653 - الاتقان: 1/53.
1654 - مفتاح النجا: الورقة‏34 باب‏3 فصل‏11.
1655 - كشف الغمة: 1/330.
1656 - مثنى ضبع، وهو وسط العضد او العضد كلها.
1657 - ما نزل من القران في علي(ع): ص‏56.
1658 - كتاب سليم بن قيس: 2/828 ح‏39.
1659 - مناقب علي بن ابي طالب(ع): ص‏18 ح‏24.
1660 - العمدة‏لابن البطريق: ص‏106.
1661 - شواهد التنزيل: 1/201 ح‏211.
1662 - الدر المنثور: 3/19.
1663 - المناقب: ص‏135 ح‏152.
1664 - مابين المعقوفين اثبتناه من المصدر.
1665 - في فرائد السمطين [1/74 باب‏12 ح‏40] نقلا عن
الخوارزمي: ثم لم يتفرقا حتى نزلت...، وفي لفظه الاخر عنه: ثم
لم يتفرقواحتى نزلت... مثل لفظ ابي نعيم. (المؤلف)
1666 - المناقب: ص‏156 ح‏184.
1667 - قال شهاب الدين في توضيح دلائله: قال الامام العالم
الاديب الاريب، المحلى بسجايا المكارم، الملقب بين الاجلة
الائمة الاعلام‏بمحيي السنة، وناصر الحديث، ومجدد الاسلام،
العالم الرباني، والعارف السبحاني سعد الدين ابو حامد محمود
بن محمد بن حسين بن يحيى‏الصالحاني في عباراته الفائقة
واشاراته الرائقة من كتابه، شكر اللّه تعالى مسعاه، واكرم بفضله
مثواه... الخ. (المؤلف)
1668 - تذكرة الخواص: ص‏30.
1669 - فرائد السمطين: 1/72 ح‏39.
1670 - هو الحافظ ابو نعيم الاصفهاني.
1671 - البداية والنهاية: 5/232 حوادث سنة 10ه.
1672 - الدر المنثور : 3/19.
1673 - الاتقان في علوم القران: 1/53.
1674 - تذكرة الخواص: ص‏30.
1675 - مفتاح النجا: الورقة‏34 باب‏3 فصل‏11.
1676 - روح المعاني: 6/61.
1677 - المدثر: 54 56.
1678 - المعارج: 1 3.
1679 - في رواية الثعلبي الاتية التي اصفق العلماء على نقلها
اسمته : الحارث بن النعمان الفهري ، ولا يبعد صحة ما في
هذه‏الرواية من كونه‏جابر بن‏النضر، حيث ان جابرا قتل امير
المؤمنين (ع) والده النضر صبرا بامر من رسول اللّه ، لما اسر
يوم بدر الكبرى ، كما ياتي (ص‏241) ،وكانت الناس يومئذ
حديثي عهد بالكفر ، ومن جراء ذلك كانت البغضاء محتدمة
بينهم على الاوتار الجاهلية . ( المؤلف )
1680 - الكشف والبيان: الورقة‏234 سورة المعارج آية: 12.
1681 - في رواية فرات بن ابراهيم الكوفي في تفسيره [ص‏190]
، والكراجكي في كنز الفوائد: ان السائل هو الحسين بن
محمدالخارقي. (المؤلف)
1682 - ياتي الكلام فيه بابسط وجه ان شاء اللّه تعالى. (المؤلف)
1683 - ورواه في كتابه شواهدالتنزيل ايضا : 2/383 برقم‏1033
بطريقين عن ابن ديزيل. (الطباطبائي)
1684 - منصور بن المعتمر بن ربيعة الكوفي، يروي عن ربعي
بن حراش، مجمع على ثقته، توفي (132)، ذكره‏الذهبي في
تذكرته :1/127 [1/142رقم‏135]، واثنى عليه بالامام الحافظ
الحجة.
1685 - ربعي بن حراش ابو مريم الكوفي المتوفى
(100،101،104) من رجال الصحيحين، قال الذهبي في تذكرته
: 1/60 [1/69رقم‏65]: متفق على ثقته وامامته والاحتجاج به.
(المؤلف)
1686 - اسناد هذا الحديث صحيح رجاله كلهم ثقات.(المؤلف)
1687 - واخرجه في كتابه شواهد التنزيل : 2/381 رقم‏1030،
كما رواه بطرق اخرى بالارقام : 1031 و1032 و1034
ايضا.(الطباطبائي)
1688 - القرطبي صاحب التفسير هو ابو عبداللّه محمد بن
احمد بن ابي بكر بن فرح المتوفى سنة‏671 ، له الجامع لاحكام
القرآن ، المطبوع‏المشتهر بتفسير القرطبي ، والقصة مذكورة
فيه في سورة المعارج : 18/278 واليك نصه :
1689 - الجامع لاحكام القران: 18/181.
1690 - هو النضر بن الحارث بن كلدة بن عبدمناف بن كلدار،
وفي الحديث تصحيف، اذ النضر اخذ اسيرا يوم بدر الكبرى،
وكان شديدالعداوة لرسول اللّه، فامر بقتله، فقتله امير المؤمنين
صبرا، كما في سيرة ابن هشام : 2/286 [2/298]، وتاريخ
الطبري : 2/286 [2/459]،وتاريخ اليعقوبي: 2/34 [2/46]،
وغيرها. (المؤلف)
1691 - تذكرة الخواص: ص‏30.
1692 - لعله مسجد رسول اللّه بغدير خم بقرينة سائر الاحاديث.
(المؤلف)
1693 - فرائد السمطين: 1/82 ح‏53.
1694 - نظم درر السمطين: ص‏93.
1695 - اراد من‏الخوارج المعنى الاعم من محارب لحجة وقته
او مجابهه برد، نبيا كان او خليفة. (المؤلف)
1696 - الفصول المهمة: ص‏41.
1697 - جواهر العقدين: الورقة 179.
1698 - المولى محمد بن محمد بن مصطفى الحنفي، ولد
(898) بقرية قريبة من قسطنطينية، واخذ العلم، وقلد القضاء
والفتيا، وتوفي‏بالقسطنطينية مفتيا (982). ترجمه ابو الفلاح
في شذرات الذهب : 8/398 400[10/584 حوادث سنة‏982 ه ].
(المؤلف)
1699 - ارشاد العقل السليم الى مزايا القران الكريم: 9/29.
1700 - السراج المنير: 4/380.
1701 - الاربعين في فضائل امير المؤمنين : ص‏40.
1702 - وسيلة المل: ص‏120119.
1703 - نزهة المجالس: 2/209.
1704 - السيرة الحلبية: 3/274.
1705 - الروضة الندية في شرح التحفة العلوية: ص‏156.
1706 - نور الابصار: ص‏159.
1707 - العنكبوت : 18.
1708 - ابن تيمية الدائب على انكار الضروريات، والمتجرئ
على الوقيعة في المسلمين، وعلى تكفيرهم وتضليلهم، ولذلك
عاد غرضالنبال الجرح من فطاحل علماء اهل السنة منذ ظهرت
مخاريقه والى هذا اليوم، وحسبك قول الشوكاني في البدر
الطالع : 2/260 [رقم‏515]:صرح محمد البخاري‏الحنفي
المتوفى (841) بتبديعه ثم تكفيره، ثم صار يصرح في مجلسه:
ان من اطلق القول على ابن تيمية انه شيخ‏الاسلام، فهو بهذا
الاطلاق كافر. (المؤلف)
1709 - السيرة الحلبية : 3/274 ، تذكرة الخواص : ص‏30.
1710 - السيرة الحلبية : 3/274 ، تذكرة الخواص : ص‏30.
1711 - صحيح البخاري: 2/556 ح‏1459.
1712 - صحيح مسلم: 3/154 ح‏430 كتاب الحج.
1713 - صحيح مسلم: 3/154 ح‏432 كتاب الحج، صحيح
البخاري: 2/556 ح‏1459.
1714 - صحيح مسلم: 3/155 ح‏433 كتاب الحج.
1715 - التعريس: نزول المسافر اخر الليل نزلة للنوم
والاستراحة.(المؤلف)
1716 - ذو الحليفة : قرية بينها وبين المدينة ستة اءميال اءو
سبعة . معجم البلدان : 2/295 .1717 - امتاع الاسماع: ص‏534.
1718 - صحيح البخاري: 1/183 ح‏470.
1719 - مصابيح السنة: 1/560 ح‏1218.
1720 - اصله من الشرف: العلو، واللاطئة من لطئ بالارض:
لزق. (المؤلف)
1721 - وفاء الوفا: 3/1071.
1722 - معجم البلدان: 1/444.
1723 - المسلنطح: الفضاء الواسع.
1724 - الحني: ما انخفض من الارض، الولج جمع ولاج بالكسر:
النواحي، الازقة، ما اتسع من الاودية، اي لم تكن بينهما فيخفى
حسبك.(المؤلف)
1725 - معجم البلدان: 1/446.
1726 - معجم البلدان: 1/450.
1727 - لسان العرب: 1/428.
1728 - النهاية في غريب الحديث والاثر: 1/134.
1729 - الصحاح للجوهري: 1/356.
1730 - المخصص: 2/129 السفر التاسع.
1731 - النهاية في غريب الحديث والاثر: 1/135.
1732 - مشارق الانوار الى صحيح الاثار: 1/87.
1733 - البارع في اللغة: ص‏712.
1734 - ولهذه المذكورات شواهد في الصحاح والقاموس
والنهاية والصراح والطراز وغيرها من معاجم اللغة. (المؤلف)
1735 - شرح ديوان امير المؤمنين(ع): ص‏197.
1736 - عبداللّه بن المخارق بن سليم. (المؤلف)
1737 - احد شعراء الغدير في القرن الرابع، تاتي هناك ترجمته.
(المؤلف)
1738 - ديوان الشريف الرضي: 1/265، 255، 250، 247.
1739 - الدحية بكسر المهملة : رئيس الجند. (المؤلف)
1740 - احد شعراء الغدير في القرن الخامس، تاتي هناك
ترجمته. (المؤلف)
1741 - ديوان مهيار الديلمي: 1/186.
1742 - ديوان مهيار الديلمي: 1/221.
1743 - الصاغيات: المائلات. (المؤلف)
1744 - طلح البعير طلحا: اذا اعيا وكل، والطلح: الاعياء
والسقوط من السفر.
1745 - غربة: نائية.
1746 - المذاكي: الخيل.
1747 - دنر الزهر: اي صار يشبه الدينار في حمرة لونه، ودرهم
القطر: اي يشبه الدرهم في نصاعته وبياض لونه.
1748 - الطش: المطر الضعيف، وهو فوق الرذاذ.
1749 - ديوان حيص بيص: 3/404.
1750 - هذه الابيات خمسها جماعة وشطرتها، فممن خمسها :
1751 - جامع البيان: مج‏11/ج‏20/133.
1752 - الجامع لاحكام القران: 13/214.
1753 - السراج المنير: 3/123.
1754 - الجامع لاحكام القران: 10/225.
1755 - الاتقان في علوم القران: 1/41.
1756 - الجامع لاحكام القران: 9/3.
1757 - السراج المنير: 2/42.
1758 - الاتقان في علوم القران: 1/42.
1759 - الجامع لاحكام القران: 9/183.
1760 - التفسير الكبير: 18/230.
1761 - السراج المنير: 2/143.
1762 - الجامع لاحكام القران: 9/222.
1763 - السراج المنير: 2/167.
1764 - الجامع لاحكام القران: 10/134.
1765 - التفسير الكبير: 20/145.
1766 - السراج المنير: 2/273.
1767 - الجامع لاحكام القران: 12/3.
1768 - التفسير الكبير : 23/2 .
1769 - السراج المنير: 2/535.
1770 - الجامع لاحكام القران: 13/3.
1771 - السراج المنير: 2/646.
1772 - الجامع لاحكام القران: 10/44.
1773 - السراج المنير: 2/214.
1774 - الجامع لاحكام القران: 13/164.
1775 - التفسير الكبير: 24/224.
1776 - تفسير الخازن: 4/326.
1777 - السراج المنير: 4/142.
1778 - المصدر السابق: 4/178.
1779 - جامع البيان: مج‏15/ج‏30/91.
1780 - الاتقان في علوم القران: 1/47.
1781 - التفسير الكبير: 17/2.
1782 - الاتقان في علوم القران: 1/40.
1783 - ارشاد العقل السليم: 8/215.
1784 - السراج المنير: 4/219.
1785 - الاتقان في علوم القران : 1/47 .
1786 - التوبة:113.
1787 - النحل 126.
1788 - البقرة: 98.
1789 - هود: 114.
1790 - الزمر: 36.
1791 - راجع اتقان السيوط‏ي 1/60 [1/31]، وتاريخ الخميس
1/11. (المؤلف)
1792 - الانفال: 32.
1793 - الانفال: 33. ويمكن القول ان الاية في عصاة
المسلمين، واما من ارتد عن الاسلام وكذب النبي(ص) وطلب
العذاب من اللّه تحدياواستخفافا فعلى اللّه ان يعجل عليه‏نقمته.
(الطباطبائي)
1794 - نوح: 27.
1795 - جذم الشي‏ء: اصله.
1796 - صحيح مسلم: 5/342 ح‏39 كتاب صفة القيامة والجنة
والنار.
1797 - الدخان: 10.
1798 - صحيح البخاري: 4/1730 ح‏4416.
1799 - التفسير الكبير: 27/242.
1800 - النهاية في غريب الحديث الاثر: 3/293، 5/200.
1801 - دم كانوا يخلطونه باوبار الابل، ثم يشوونه بالنار،
وياكلونه.(المؤلف)
1802 - الخصائص الكبرى: 1/246.
1803 - دلائل النبوة: 2/324.
1804 - دلائل النبوة لابي نعيم: ص‏575 ح‏369.
1805 - الكامل في التاريخ: 1/495.
1806 - الاستيعاب: القسم الاول/359 رقم‏529.
1807 - النهاية في غريب الحديث والاثر: 2/60.
1808 - الحلج بالمهملة، والخلج بالمعجمة:بمعنى واحد، اي
الحركة والاضطراب. (المؤلف)
1809 - المعجم الكبير: 3/214 ح‏3167.
1810 - دلائل النبوة: 6/239.
1811 - الخصائص الكبرى: 2/132.
1812 - المستدرك على الصحيحين: 2/678 ح‏4241.
1813 - دلائل النبوة: 6/240.
1814 - الخصائص الكبرى: 2/133.
1815 - المصدر السابق: 2/130.
1816 - دلائل النبوة: 6/245.
1817 - الخصائص الكبرى: 1/244.
1818 - دلائل النبوة: 2/338.
1819 - ورواه ابن الاثير في النهاية: 3/21 [3/91] في عتبة بن
عبدالعزى.(المؤلف)
1820 - ضغم ضغما: عض بمل‏ء فمه، يقال: ضغمه ضغمة الاسد.
(المؤلف)
1821 - دلائل النبوة: 2/339.
1822 - الفدغ معجمة الاخر ومهملته: الشدخ
والكسر.(المؤلف)
1823 - دلائل النبوة لابي نعيم: ص‏585 ح‏380.
1824 - تاريخ مدينة دمشق: 11/65.
1825 - دلائل النبوة لابي نعيم: ص‏586 ح‏381.
1826 - في ديوان حسان [ص‏145]: بني الاشعر. (المؤلف)
1827 - ابو واسع: كنية عتبة بن ابي لهب.(المؤلف)
1828 - دلائل النبوة: ص‏588 ح‏383.
1829 - الدنف: المريض.
1830 - فصلت: 13.
1831 - هملج: اسرع.
1832 - صحيح مسلم: 4/259 ح‏107 كتاب الاشربة.
1833 - صحيح البخاري: 3/1324 ح‏3420.
1834 - اعلام النبوة: ص‏134.
1835 - كذا.
1836 - الاصابة : 1/2 4 .
1837 - صحيح البخاري: 4/1603 ح‏4156، صحيح مسلم:
5/301 ح‏53 كتاب التوبة.
1838 - تاريخ بغداد: 4/29رقم‏1632.
1839 - كورة على ستة‏اميال من الرملة على طريق
بيت‏المقدس، منها كان ابتداء الطاعون في سنة (18ه)، ثم فشا
في ارض الشام، فمات‏فيه خلق كثير لا يحصى من الصحابة
[معجم البلدان : 4/157].
1840 - الحزوم: جمع حزم، وهو الغليظ المرتفع من الارض.
1841 - لقمان : 20.
1842 - مطالب السؤول: ص‏16.
1843 - وفيات الاعيان: 1/180 رقم‏74، 5/230 رقم‏728.
1844 - التنبيه والاشراف : ص‏221 222 ذكر السنة السادسة
للهجرة .1845 - ثمار القلوب: ص‏636 رقم‏1068.
1846 - دمية القصر وعصرة اهل العصر: 1/111 113.
1847 - الاعراف : 43 .
1848 - الفتح: 10.
1849 - الزمر: 7.
1850 - فيه سقط تعرفه برواية الطبري الاولى. (المؤلف)
1851 - مرآة المؤمنين: ص‏41.
1852 - تاريخ روضة الصفا: 2/541.
1853 - ينقل عنه عبد الرحمن الدهلوي في مرآة الاسرار
وغيره معتمدين عليه. (المؤلف)
4185 -كذا .
1855 - حبيب السير: مج‏1/411.
1856 - في كشف الظنون 1/ 19 [1/629] : انه من الكتب
الممتعة المعتبرة. وعده حسام الدين في مرافض الروافض من
الكتب المعتبرة،واعتمد عليه ابو الحسنات الحنفي في الفوائد
البهية، وينقل عنه في ص‏86، 87، 90، 91 وغيرها. (المؤلف)
1857 - المصنف لابن ابي شيبة: 12/78 ح‏12167.
1858 - مسند احمد: 5/355 ح‏18011.
1859 - الصواعق المحرقة: ص‏44.
1860 - الكشف والبيان: الورقة‏181 سورة المائدة: آية‏67.
1861 - الرياض النضرة: 3/113.
1862 - الفصول المهمة: ص‏40.
1863 - نظم درر السمطين: ص‏109.
1864 - مناقب علي بن ابي طالب(ع) : ص‏18 ح‏24.
1865 - في تاريخ الخطيب: 1/411 [رقم‏403]: عبدان بن حبلة.
(المؤلف)
1866 - من اهل باب الطاق، توفي (374)، ترجمه الخطيب في
تاريخه: 3/35 [رقم‏962]، وحكى عن العتيق ثقته، وعنه عن
البرقاني:نفى الباس عنه، وانه طالبي، يعني بذلك انه شيعي.
(المؤلف)
1867 - سر العالمين: ص‏21.
1868 - الملل والنحل: 1/145.
1869 - كذا في النسخ، والصحيح: بالدوحات. (المؤلف)
1870 - سنوقفك على حق القول في المفاد، وان الصحابة ما
فهمت الا ما ترتئيه الامامية. (المؤلف)
1871 - المناقب: ص‏94 فصل‏14، اصدار مكتبة نينوى.
1872 - كذا في المناقب [ص‏156 ح‏184]، وفي فرائد الحموئي
[1/77 باب‏13 ح‏44]: النوري، وفي تاريخ الخطيب
[8/473رقم‏4589]: التوزي. راجع (ص‏106). (المؤلف).
1873 - تاريخ بغداد: 8/290 رقم‏4392.
1874 - التفسير الكبير: 12/49.
1875 - النهاية في غريب الحديث والاثر: 5/228.
1876 - اسد الغابة: 4/108 رقم‏3783.
1877 - كفاية الطالب: ص‏62.
1878 - تذكرة الخواص: ص‏29.
1879 - وسيلة المتعبدين: ج‏5/ق‏2/162.
1880 - الرياض النضرة: 3/113.
1881 - فرائد السمطين: 1/77 ح‏44.
1882 - كذا.
1883 - نسبة الى حرستا بالتحريك وسكون السين : قرية على
نحو فرسخ من دمشق [معجم البلدان : 2/241]. (المؤلف)
1884 - فرائد السمطين: 1/64 ح‏30، ص‏65 ح‏31.
1885 - مشكاة المصابيح: 3/360 ح‏6103.
1886 - نظم درر السمطين: ص‏109.
1887 - البداية والنهاية: 5/229، 232 حوادث سنة 10ه.
1888 - الخطط: 1/388.
1889 - الفصول المهمة: ص‏40.
1890 - كنز العمال: 13/133 ح‏36420.
1891 - وفاء الوفا باخبار دار المصطفى: 3/1018.
1892 - المواهب اللدنية: 3/365.
1893 - الصواعق المحرقة: ص‏44.
1894 - ستقف على حق‏القول في المفاد، وان الملا الحضور ما
فهم الا ماترتئيه‏الامامية.(المؤلف)
1895 - انظر: المودة الخامسة.
1896 - وسيلة المال: ص‏117.
1897 - مفتاح النجا: الورقة‏57 المخطوطة المرقمة 4842 في
مكتبة المرعشي النجفي في قم المقدسة.
1898 - نزل الابرار: ص‏52.
1899 - الروضة الندية شرح التحفة العلوية: ص‏155.
1900 - وسيلة النجاة: ص‏102.
1901 - مراة المؤمنين: ص‏41.
1902 - حديث التهنئة اخرجه عبدالرزاق ، وعنه الذهبي في
كتابه في الغدير برقم‏95 وابن كثير ايضا : 7/349، واخرجه
احمد في المناقب‏رقم‏138 وفي فضائل الصحابة : 1016 ،
واخرجه عبد اللّه بن احمد بن حنبل في زيادته في مسند ابيه :
4/281 .
1903 - يعني قوله تعالى : (اليوم اكملت لكم دينكم) الاية .
راجع (ص‏230 238) . ( المؤلف )
1904 - اخرجه الائمة الخمسة: مسلم [في صحيحه : 5/517
ح‏3 كتاب التفسير]، ومالك، والبخاري، والترمذي [في سننه:
5/233ح‏3043 و3044]، والنسائي [في سننه: 2/420 ح‏3997]
كما في تيسير الوصول: 1/122 [1: 145 ح‏1]، ورواه الطحاوي
في مشكل‏الاثار: 3/196، والطبري في تفسيره: 6/46
[مج‏4/ج‏6/82]، وابن كثير في تفسيره: 2/14 عن احمد [ في
مسنده 1/65 ح‏274]والبخاري. ورواه جمع اخر. (المؤلف)
1905 - ذكرها شيخ الطائفة باسناده في مصباح المتهجد:
ص‏524 [ص‏698]. (المؤلف)
1906 - تفسير فرات الكوفي: ص‏117 ح‏123.
1907 - الظاهر ان في لفظ الحديث سقطا، ولعله ما سياتي في
لفظ الكليني عن الامام نفسه من تعيينه باليوم الثامن عشر من
ذي الحجة.(المؤلف)
1908 - الكافي: 4/148 ح‏1.
1909 - ستوافيك هذه المثوبة من رواية الحفاظ باسناد رجاله
كلهم ثقات. (المؤلف)
1910 - الكافي: 4/149 ح‏3.
1911 - الخصال: ص‏264 ح‏145.
1912 - المراد بالوجوب هو الثبوت في السنة الشامل للندب
ايضا كما يكشف عنه التعبير ب(ينبغي) في بقية الاحاديث، وله
في احاديث‏الفقه نظائر جمة. (المؤلف)
1913 - كذا في المصدر باثبات النون.
1914 - مصباح المتهجد: ص‏680.
1915 - نهاية الارب: 1/184.
1916 - الخطط: 1/388.
1917 - الكافي: 4/149 ح‏3.
1918 - تفسير فرات الكوفي: ص‏117 ح‏123.
1919 - الاعراف: 118، 119.
1920 - الجامع الصغير: 2/193 ح‏5723.
1921 - النهاية في غريب الحديث والاثر: 1/199.
1922 - نور الابصار: ص‏58.
1923 - مسند ابي داود الطيالسي: ص‏23 ح‏154.
1924 - كنز العمال: 15/482 ح‏41909.
1925 - المتوفى (1071) ترجمه المحبي في خلاصة الاثر:
1/343 346 واثنى عليه. (المؤلف)
1926 - السمط المجيد: ص‏99.
1927 - كنز العمال: 15/483 ح‏41911.
1928 - العذبة بفتح المهملة : طرف الشي‏ء. (المؤلف)
1929 - الفردوس بماثور الخطاب: 3/87 ح‏4246.
1930 - قال ابن الاثير في النهاية 2/160 [2/345]: كان اسم
عمامة النبي(ص) السحاب.(المؤلف)
1931 - معرفة الصحابة: 1/301.
1932 - الرياض النضرة: 3/170.
1933 - فرائد السمطين: 1/75 باب 12 ح‏41.
1934 - المصدر السابق: 1/76 باب‏12 ح‏42.
1935 - نظم درر السمطين: ص‏112.
1936 - فرائد السمطين: 1/76 باب‏12 ح‏43.
1937 - الفصول المهمة: ص‏41.
1938 - محمد بن احمد بن عبدالرحمن الملط‏ي الشافعي:
المتوفى (377). (المؤلف)
1939 - التنبيه والرد على اهل الاهواء والبدع: ص‏19.
1940 - احياء علوم الدين: 2/345.
1941 - السيرة الحلبية: 3/341.
1942 - عبس: 38 41.
1943 - سنن الترمذي: 5/591 ح‏3713.
1944 - راجع حديث سعد بن ابي وقاص في رواة الحديث من
الصحابة. (المؤلف)
1945 - الاستيعاب: القسم الثالث/1098 1100 رقم‏1855.
1946 - مناقب علي بن ابي طالب(ع): ص‏27 ح‏39.
1947 - سر العالمين: ص‏21.
1948 - تذكرة الخواص: ص‏29 30.
1949 - فضائل علي بن ابي طالب(ع): ص‏3532.
1950 - في التذكرة: ابي نضير خيشون، وفيه تصحيف.
وسنوقفك على صحة حديث حبشون. (المؤلف)
1951 - كفاية الطالب: ص‏59.
1952 - سنن الترمذي: 5/591 ح‏3713.
1953 - محدث الشام هو الحافظ ابن عساكر، وكتابه تاريخ
مدينة دمشق. ذكر طرق حديث الغدير في 12/224 237 من
كتابه المذكور.(الطباطبائي)
1954 - كفاية الطالب: ص 6160.
1955 - المصدر السابق: ص‏64.
1956 - العروة لاهل الخلوة: ص‏422 من طبعة طهران
سنة(1404).
1957 - تلخيص المستدرك: 3/613 ح‏6272.
1958 - البداية والنهاية: 5/228 حوادث سنة 10ه.
1959 - خصائص امير المؤمنين: ص‏96 ح‏79، وفي السنن
الكبرى: 5/45 ح‏8148.
1960 - تحكم باطل يظهر على [كذا] من راجع طرق زيد من
كتابنا (ص‏29 37). (المؤلف)
1961 - البداية والنهاية: 5/231 حوادث سنة 10 ه.
1962 - لا اعرف للحديث غرابة الا كونه في فضل امير المؤمنين
7 . ( المؤلف )
1963 - مسند احمد: 6/583 ح‏23051، 23052.
1964 - المعجم الكبير: 4/173 ح‏4052.
1965 - اسنى المطالب: ص‏48.
1966 - تهذيب التهذيب: 7/297.
1967 - فتح الباري: 7 / 74.
1968 - المواهب اللدنية: 3/365.
1969 - محمد: 11.
1970 - الصواعق المحرقة: ص‏42،43.
1971 - هؤلاء هم الشهود لعلي(ع) يوم الرحبة، لا كل رواة
الحديث. (المؤلف)
1972 - الصواعق المحرقة: ص‏122.
1973 - شرح متن الهمزية في مدح خير البرية: ص‏245.
1974 - المعتصر من المختصر: 2/301.
1975 - كذا في المعتصر، والصحيح: ابو الطفيل عامر بن واثلة.
(المؤلف)
1976 - المرقاة في شرح المشكاة: 10/464 ح‏6091.
1977 - اذا كان بلوغ رواة الحديث ثلاثين موجبا لتواتره، فكيف
به اذا انهيناهم في هذا الكتاب الى ما ينيف على المائة
صحابي؟! ثم كيف‏به اذا انهاهم الحافظ ابو العلاء العطار الى
مائتين وخمسين طريقا؟! (المؤلف)
1978 - مسند احمد بن حنبل: 5/355 ح‏18011.
1979 - المرقاة في شرح المشكاة : 10/476 ح‏6103 .
1980 - اضافة هذه الزيادة الى البزار فحسب تحكم باطل، وقد
اخرجها زرافات من الحفاظ، كما اوقفناك عليه. (المؤلف)
1981 - مجمع الزوائد: 9/104.
1982 - السيرة الحلبية: 3/274.
1983 - وسيلة المال في عد مناقب الال: ص‏117، 118.
1984 - فتح الباري: 7/74.
1985 - مر تخريجه آنفا.
1986 - ليس لغرابته وجه بالمعنى الاصطلاحي ولا بغيره، الا
كونه في فضل امير المؤمنين(ع).(المؤلف)
1987 - سيوافيك في بيان مفاد الحديث ان هذه البرهنة لم
تختص بالاسماعيلية، وانما هي مقتضى الحق الصراح، وقد قال
به كل من يرى‏ولاء لامير المؤمنين بعد رسول اللّه(ص) كولائه
خلافة عنه.
1988 - لم يات المدعي الا بشي‏ء مما صححه هذا الرجل، ولم
يزد عليه الا بيانا في سرد الاحتجاج به، ولا مناص له من ذلك،
فان كان له‏نظر في الحجة فلماذا لم يبده؟ وستقف على لباب
القول في هذه كلها ان شاء اللّه تعالى.(المؤلف)
1989 - النواقض للروافض: الورقة 8.
1990 - مر الايعاز الى نص الحفاظ على صحة صدر الحديث
وذيله، وانهما قويا الاسناد، وسيوافيك القول الفصل في القرائن
المعينة من‏الكتاب ان شاء اللّه تعالى. (المؤلف)
1991 - احد شعراء الغدير في القرن الثاني عشر تاتي هناك
ترجمته. (المؤلف)
1992 - خفي عليه تواتر حديث المنزلة، وانه من المتفق عليه.
(المؤلف)
1993 - الروضة الندية شرح التحفة العلوية: ص‏154.
1994 - تذكرة الحفاظ: 2/713 رقم‏728.
1995 - المصدر السابق: 3/1043 رقم‏962.
1996 - قطف الازهار: ص‏277 ح‏102.
1997 - البيان والتعريف: 3/75 ح‏1290، ص‏233 ح‏1576.
1998 - هذا ما وصلت اليه احاطته، وهو يرى تواتر الحديث به،
وقد اسلفنا ان رواته من الصحابة تربو على المائة. (المؤلف)
1999 - مسند احمد: 5/498 ح‏18815.
2000 - نزل الابرار: ص‏54.
2001 - مفتاح النجا: الورقة‏44، 45 باب‏3 فصل‏14.
2002 - روح المعاني: 6/61.
2003 - ستقف على دلالته في‏بيان مفادالحديث، وانما الغرض
من كلامه هوالبخوع لصحة‏السند.(المؤلف)
2004 - روح المعاني: 6/195.
2005 - اسنى المطالب: ص‏461 ح‏1481.
2006 - مراة المؤمنين: ص‏40.
2007 - صوابه : الغماري‏المغربي، ولم يكن حضرميا .
2008 - مسند احمد: 1/135 ح‏642.
2009 - كتاب السنة: ص‏590 593 ح‏1354 1376 باب‏202.
2010 - خصائص امير المؤمنين: ص‏100 ح‏85، وفي السنن
الكبرى: 5/131 ح‏8470.
2011 - مشكل الاثار: 2/307 308.
2012 - مسند البزار (البحر الزخار) : 2/133، 235ح 492، 632 و
3/34ح 786.
2013 - الامالي: ص‏85 ح‏35.
2014 - تاريخ بغداد: 12/344 رقم‏6785.
2015 - مسند احمد: 5/355 ح‏18011، خصائص امير المؤمنين:
ص‏102 ح‏88، وفي السنن الكبرى: 5/132 ح‏8473، سنن ابن
ماجة:1/43 ح‏116، الكنى والاسماء: 2/61، تاريخ مدينة دمشق:
12/227.
2016 - مسند احمد: 5/501 ح‏18838،سنن الترمذي: 5/591
ح‏3713، السنن الكبرى: 5/45ح‏8148 كتاب المناقب، المعجم
الكبير:5/166 ح‏4971، المستدرك على الصحيحين: 3/118
ح‏4577.
2017 - مسند احمد: 6/476 ح‏22436، السنن الكبرى: 5/45
ح‏8145 كتاب المناقب، وفي خصائص امير المؤمنين: ص‏99
ح‏82،مصنف ابن ابي شيبة: 12/83 ح‏12181، الاحسان في
تقريب صحيح ابن حبان: 15/375 ح‏6930، المستدرك على
الصحيحين: 3/119ح‏4578، المعجم الصغير: 1/71، حلية
الاولياء: 4/23 رقم‏255.
2018 - تاريخ مدينة دمشق: 12/209.
2019 - مسند احمد:6/583 ح‏23051.
2020 - المعجم الكبير: 4/173 ح‏4052.
2021 - سنن الترمذي: 5/591 ح‏3713.
2022 - المعجم الكبير: 3/180 ح‏3052.
2023 - تاريخ مدينة دمشق: 12/226.
2024 - خصائص امير المؤمنين: ص‏99 ح‏83، وفي السنن
الكبرى: 5/131 ح‏8468.
2025 - سنن ابن ماجة: 1/45 ح‏121.
2026 - تاريخ مدينة دمشق: 12/228 و6/251.
2027 - مصنف ابن ابي شيبة: 12/61 ح‏12127.
2028 - المعجم الاوسط: 3/134133 ح‏2275.
2029 - المعجم الصغير: 1/64.
2030 - تاريخ بغداد: 7/377 رقم‏3905.
2031 - تاريخ مدينة دمشق: 12/236.
2032 - المصدر السابق: 12/232.
2033 - مصنف ابن ابي شيبة: 12/59 ح‏12121.
2034 - ذكر اخبار اصبهان: 2/358.
2035 - تاريخ مدينة دمشق: 12/231.
2036 - المعجم الكبير: 5/192 ح‏5059.
2037 - الكامل في ضعفاء الرجال: 5/33 رقم 1204.
2038 - تاريخ مدينة دمشق: 12/236.
2039 - المعجم الكبير: 19/291 ح‏646.
2040 - المصدر السابق : 4/17 ح‏3514.
2041 - تاريخ مدينة دمشق: 12/233.
2042 - المعجم الكبير: 2/357 ح‏2505.
2043 - تاريخ مدينة دمشق: 12/238.
2044 - المصدر السابق: 12/224.
2045 - المصدر السابق: 12/233.
2046 - الامالي: ص 247 ح 433.
2047 - الانعام: 115، 116.
2048 - المائدة: 49.
2049 - حكاه الطحاوي [مشكل الاثار: 2/308] وغيره عن بعض
واجابوا عنه كما سبق (ص‏294 و 300).(المؤلف)
2050 - التفتازاني في المقاصد: ص‏290 [5/274] وقلده بعض
من تاخر عنه. (المؤلف)
2051 - ابن تيمية في منهاج السنة: 4/85.(المؤلف)
2052 - محمد محسن الكشميري في نجاة المؤمنين.
(المؤلف)
2053 - قاله ابن حزم في المفاضلة بين الصحابة. (المؤلف)
2054 - حكاه عن ابن حزم [الفصل: 4/148] ابن تيمية في
منهاج السنة: 4/86. (المؤلف)
2055 - الهروي سبط ميرزا مخدوم بن عبدالباقي في السهام
الثاقبة. (المؤلف)
2056 - في محكم كتابه بقوله: (واذا خاطبهم الجاهلون قالوا
سلاما). (المؤلف)
2057 - قاله محمد محسن الكشميري في نجاة المؤمنين.
(المؤلف)
2058 - طبقات الشافعية: 2/27 رقم‏7.
2059 - كنز العمال: 1/10.
2060 - حسام الدين السهارنپوري في مرافض الروافض.
(المؤلف)
2061 - القاضي عضد الايجي في المواقف [ص‏405]،
والتفتازاني في شرح المقاصد [5/274]. (المؤلف)
2062 - المستدرك على الصحيحين: 1/41.
2063 - فتح المغيث: ص‏14 رقم البيت‏24، ص‏16 رقم 29 و30.
2064 - في المصدر: يخص.
2065 - سبقت تراجم هؤلاء جميعا من (ص‏82 93). (المؤلف)
2066 - ستقف على الراي العام فيه بعد تمام المحاكمة.
(المؤلف)
2067 - طه : 61.
2068 - التفتازاني في المقاصد: ص‏290 [5/272]، وابن حجر
في الصواعق: ص‏25 [ص‏42]، ومقلديهما. (المؤلف)
2069 - راجع الصواعق: ص‏13[ص‏23]. (المؤلف)
2070 - قال ابن حزم في المحلى [9/6 مسالة 1511] في مسالة
عدم جواز بيع الماء: فهؤلاء اربعة من الصحابة ، فهو نقل تواتر لا
تحل‏مخالفته. (المؤلف)
2071 - راجع الفصل: 4/89. (المؤلف)
2072 - راجع تاريخ ابن كثير: 7/289 [البداية والنهاية: 7/321
حوادث سنة 37ه].(المؤلف)
2073 - تهذيب التهذيب: 7/409 [7/358 رقم‏665]، والاصابة:
2/512 [رقم‏5704]. (المؤلف)
2074 - الفية السيوط‏ي في علم الحديث : ص 44 .
2075 - الكهف : 5 6.
2076 -
2077 - لسان الميزان: 4/229 رقم‏5737.
2078 - وحكاه عنه ابن حجر في تلخيص الحبير في تخريج
احاديث الرافعي الكبير طبعة الهند سنة (1303ه) : ص‏416
[4/46].(المؤلف)
2079 - مسند احمد: 5/326 ح‏17857.
2080 - خصائص امير المؤمنين: ص‏162 ح‏153، وفي السنن
الكبرى: 5/153 ح‏8538.
2081 - الامامة والسياسة: 1/139.
2082 - المستدرك على الصحيحين: 3/151 ح‏4679، وكذا في
التلخيص.
2083 - المصدر السابق: 3/122 ح‏4590، وكذا في التلخيص.
2084 - كذا في النسخ، والصحيح: عن ابي يزيد بن خثيم.
(المؤلف)
2085 - الرياض النضرة: 3/208.
2086 - البداية والنهاية: 7/358 حوادث سنة 40ه .
2087 - كنز العمال: 13/192 ح‏36571، ص‏193 ح‏36577 و
36578، ص‏196 ح‏36587، 11/617 ح‏32998،
13/140ح‏36442، ص‏141 ح‏36443.
2088 - تاريخ مدينة دمشق: 12/409، وفي ترجمة الامام علي
بن ابي طالب (ع) من تاريخ دمشق الطبعة المحققة: 3/335
ح‏1381.
2089 - العقد الفريد: 4/155.
2090 - كنز العمال: 13/195 ح‏36582.
2091 - البداية والنهاية: 7/358 حوادث سنة 40ه.
2092 - كنز العمال: 13/187 ح‏36557 ص‏194 ح‏36580.
2093 - تاريخ الامم والملوك : 5/145 حوادث سنة 40ه .2094
- الكامل في التاريخ: 2/435 حوادث سنة 40ه.
2095 - البداية والنهاية: 7/359 حوادث سنة 40ه.
2096 - الرياض النضرة : 3/208 .
2097 - الكامل في التاريخ: 2/434 حوادث سنة 40ه.
2098 - كنز العمال: 13/191 ح‏36570.