ان النبي(ص) دعا الناس الى علي في غدير خم وامر بما تحت الشجرة من الشوك فقم، وذلك يوم الخميس، فدعا عليا،فاخذ بضبعيه، فرفعهما حتى نظر الناس الى بياض ابط‏ي رسول اللّه، ثم لم يتفرقوا حتى نزلت هذه الاية: (اليوم اكملت لكم‏دينكم) الاية. فقال رسول اللّه(ص): «اللّه اكبر على اكمال الدين، واتمام النعمة، ورضا الرب برسالتي وبالولاية لعلي(ع)من بعدي. ثم قال: من كنت مولاه فعلي مولاه، اللهم وال من والاه، وعاد من عاداه، وانصر من نصره، واخذل من خذله‏». فقال حسان: ائذن لي يا رسول اللّه ان اقول في علي ابياتا تسمعهن. فقال: «قل على بركة اللّه». فقام حسان، فقال: يا معشر مشيخة قريش اتبعها قولي بشهادة من رسول اللّه في الولاية ماضية. ثم قال: يناديهم يوم الغدير نبيهم بخم فاسمع بالرسول مناديا يقول فمن مولاكم ووليكم فقالوا ولم‏يبدوا هناك التعاميا الهك مولانا وانت ولينا ولم تر منا في الولاية عاصيا فقال له قم يا علي فانني رضيتك‏من‏بعدي‏اماما وهاديا فمن كنت مولاه فهذا وليه فكونوا له انصار صدق مواليا هناك دعا اللهم وال وليه وكن للذي عادى عليا معاديا وبهذا اللفظ رواه الشيخ التابعي سليم بن قيس الهلالي في كتابه ((1658)) ، عن ابي‏سعيد الخدري، قال: ان رسول اللّه(ص) دعا الناس بغدير خم، فامر بما كان تحت الشجر من الشوك فقم، وكان ذلك يوم الخميس، ثم دعاالناس اليه، واخذ بضبع علي بن ابي طالب، فرفعها حتى نظرت الى بياض ابط رسول اللّه. الحديث بلفظه. 4 الحافظ ابو بكر الخطيب البغدادي : المتوفى (463). روى في تاريخه (8/290) عن عبداللّه بن علي بن محمد بن بشران، عن الحافظ علي بن عمر الدارقطني، عن حبشون‏الخلا ل، عن علي بن سعيد الرملي، عن ضمرة، عن ابن شوذب، عن مطر الوراق، عن ابن حوشب، عن ابي‏هريرة، عن‏النبي(ص). وعن احمد بن عبداللّه النيري، عن علي بن سعيد، عن ضمرة، عن ابن اشوذب، عن مطر، عن ابن حوشب، عن ابي‏هريرة، عن النبي(ص) انه قال: «من صام يوم الثامن عشر من ذي الحجة كتب له صيام ستين شهرا»، وهو يوم غدير خم لما اخذ النبي(ص) بيدعلي‏بن ابي طالب، فقال: «الست اولى بالمؤمنين؟ قالوا: بلى يا رسول اللّه. قال: من كنت مولاه فعلي مولاه‏». فقال عمر بن الخط اب: بخ بخ يا ابن ابي طالب اصبحت مولاي ومولى كل مسلم. فانزل اللّه (اليوم اكملت لكم دينكم)الاية. 5 الحافظ ابو سعيد السجستاني : المتوفى (477). في كتاب الولاية باسناده عن يحيى بن عبدالحميد الحماني الكوفي، عن قيس ابن الربيع، عن ابي هارون، عن ابي‏سعيد الخدري: ان رسول اللّه(ص) لما دعا الناس بغدير خم امر بما كان تحت الشجرة من الشوك فقم وذلك يوم الخميس... الى اخراللفظ المذكور بطريق ابي نعيم الاصبهاني. 6 ابو الحسن ابن المغازلي، الشافعي : المتوفى (483). روى في مناقبه ((1659)) عن ابي بكر احمد بن محمد بن طاوان، قال: اخبرنا ابو الحسين احمد بن الحسين بن‏السماك، قال: حدثني ابو محمد جعفر بن محمد بن نصير الخلدي، حدثني علي بن سعيد بن قتيبة الرملي، قال:حدثني‏ضمرة بن ربيعة القرشي، عن ابن شوذب، عن مطر الوراق، عن شهر بن حوشب، عن ابي هريرة...الى اخر اللفظ‏المذكور بطريق الخطيب البغدادي. العمدة ((1660)) (ص‏52). وذكره جمع اخرون. 7 الحافظ ابو القاسم الحاكم الحسكاني : المترجم (ص‏112). ((1661)) : اخبرنا ابو عبداللّه الشيرازي، قال: اخبرنا ابو بكر قال الجرجرائي، قال: حدثنا ابو احمد البصري، قال: حدثنااحمد بن عمار بن خالد، قال: حدثنا يحيى بن عبدالحميد الحماني، قال: حدثنا قيس بن الربيع، عن ابي هارون‏العبدي، عن ابي سعيد الخدري: ان رسول اللّه(ص) لما نزلت هذه الاية (اليوم اكملت لكم دينكم) قال: «اللّه اكبر على اكمال الدين، واتمام النعمة، ورضا الرب برسالتي، وولاية علي ابن ابي طالب من بعدي. وقال: من كنت مولاه فعلي مولاه، اللهم وال من والاه، وعاد من عاداه، وانصر من نصره، واخذل من خذله‏». 8 الحافظ ابو القاسم بن عساكر الشافعي، الدمشقي : المتوفى (571). روى الحديث المذكور بطريق ابن مردويه عن ابي سعيد وابي هريرة، كما في 2الدر المنثور ((1662)) (2/259). 9 اخطب الخطباء الخوارزمي : المتوفى (568). قال في المناقب ((1663)) (ص‏80): اخبرنا سيد الحفاظ ابو منصور شهردار بن شيرويه بن شهردار الديلمي فيما كتب الي من همدان، اخبرني ابو الفتح‏عبدوس بن عبداللّه بن عبدوس الهمداني كتابة [اخبرني الشريف ابو طالب المفضل بن محمد الجعفري باصبهان،اخبرني الحافظ ابو بكر بن مردويه اجازة، حدثني جدي] ((1664)) ، حدثني‏عبداللّه بن اسحاق البغوي، حدثني الحسن‏بن عليل الغنوي، حدثني محمد بن عبدالرحمن الزراع، حدثني قيس بن حفص، حدثني علي بن الحسن العبدي، عن‏ابي هارون العبدي، عن ابي سعيد الخدري انه قال: ان النبي(ص) يوم دعا الناس الى غدير خم امر بما كان تحت الشجرة من الشوك فقم، وذلك يوم الخميس، ثم دعا الناس‏الى علي، فاخذ بضبعه، فرفعها حتى نظر الناس الى ابطيه ((1665)) ، حتى نزلت هذه الاية (اليوم اكملت لكم دينكم). الاية...الى اخر الحديث بلفظ مر بطريق ابي نعيم الاصفهاني. وروى فى المناقب ((1666)) (ص‏94) بالاسناد عن الحافظ احمد بن الحسين البيهقي، عن الحافظ ابي عبداللّه الحاكم،عن ابي يعلى الزبير بن عبداللّه الثوري، عن ابي‏جعفراحمد بن عبداللّه البزاز، عن علي بن سعيد الرملي، عن ضمرة، عن‏ابن شوذب، عن مطر الوراق...الى اخر ما مر عن الخطيب البغدادي سندا ومتنا. 10 ابو الفتح النطنزي : روى في كتابه الخصائص العلوية عن ابي سعيد الخدري بلفظ مر (ص‏43)، وعن الخدري‏وجابر الانصاري انهما قالا: لما نزلت (اليوم اكملت لكم دينكم) الاية، قال النبي(ص) : «اللّه اكبر على اكمال الدين، واتمام النعمة، ورضا الرب برسالتي،وولاية علي بن ابي طالب بعدي‏». وفي الخصائص باسناده عن الامامين الباقر والصادق(ع) قالا: «نزلت هذه الاية يعني اية التبليغ يوم الغدير، وفيه‏نزلت (اليوم اكملت لكم دينكم) قال: وقال الصادق(ع):اي (اليوم اكملت لكم دينكم) باقامة حافظه، (واتممت عليكم نعمتي)، اي‏بولايتنا (ورضيت لكم الاسلام دينا) اي تسليم النفس لامرنا». وباسناده في خصائصه ايضا عن ابي هريرة حديث صوم الغدير بلفظ مربطريق الخطيب البغدادي، وفيه نزول الاية‏في علي يوم الغدير. 11 ابو حامد سعد الدين الصالحاني : قال شهاب الدين احمد في توضيح الدلائل على ترجيح الفضائل: وبالاسناد المذكور عن مجاهد(رضى ا... عنه) قال: نزلت هذه الاية (اليوم اكملت لكم) بغدير خم، فقال رسول اللّه صلى اللّهعليه وعلى اله وبارك وسلم : «اللّه اكبر على اكمال الدين، واتمام النعمة، ورضا الرب برسالتي، والولاية لعلي‏».رواه‏الصالحاني ((1667)) . 12 ابو المظفر سبط ابن الجوزي الحنفي، البغدادي : المتوفى(654). ذكر في تذكرته ((1668)) (ص‏18) ما اخرجه الخطيب البغدادي المذكور (ص‏232) من طريق الحافظ الدارقطني. 13 شيخ الاسلام الحموئي، الحنفي : المتوفى (722). روى في فرائد السمطين في الباب الثاني عشر ((1669)) قال: انباني الشيخ تاج الدين ابو طالب علي بن انجب بن عثمان بن عبيداللّه الخازن، قال: انبانا الامام برهان الدين ناصر بن‏ابي المكارم المطرزي اجازة قال: انبانا الامام اخطب خوارزم ابو المؤيد الموفق بن احمد المكي الخوارزمي، قال:اخبرني سيد الحفاظ فيما كتب الي من همدان...الى اخر ما مر عن اخطب الخطباء الخوارزمي سندا ومتنا. وروى عن سيد الحفاظ ابي منصور شهردار بن شيرويه بن شهردار الديلمي قال: اخبرنا الحسن بن احمد بن الحسن‏الحداد المقري الحافظ قال: نبانا احمد ((1670)) بن عبداللّه بن احمد قال: نبانا محمد بن احمد، قال: نبانا محمد بن‏عثمان بن ابي شيبة، قال: نبانا يحيى الحماني قال: نبانا قيس بن الربيع، عن ابي هارون العبدي، عن ابي سعيد الخدري: ان رسول اللّه(ص) دعا الناس الى علي... الى اخر الحديث بلفظ مر بطريق ابي نعيم (ص‏232). ثم قال: حديث له طرق كثيرة‏الى ابي سعيد سعد بن مالك الخدري الانصاري. 14 عماد الدين بن كثير القرشي، الدمشقي، الشافعي : المتوفى (774). روى في‏تفسيره (2/14) من طريق ابن مردويه عن ابي سعيد الخدري وابي هريرة: انهما قالا: ان الاية نزلت يوم غديرخم في علي. وروى في تاريخه ((1671)) (5/210) حديث ابي هريرة المذكور بطريق الخطيب البغدادي. وله هناك كلام ياتي بيانه في‏صوم الغدير. 15 جلال الدين السيوط‏ي، الشافعي : المتوفى (911). رواه في الدر المنثور ((1672)) (2/259) من طريق ابن مردويه والخطيب وابن عساكر بلفظ مر في رواية ابن مردويه. وقال في الاتقان ((1673)) (1/31) في عد الايات السفرية: منها (اليوم اكملت لكم دينكم) في الصحيح عن عمر انها نزلت عشية عرفة يوم الجمعة عام حجة الوداع، له طرق كثيرة،لكن اخرج ابن مردويه عن ابي سعيد الخدري : انها نزلت يوم غدير خم. واخرج مثله من حديث ابي هريرة، وفيه: انه‏اليوم الثامن عشر من ذي الحجة مرجعه من حجة الوداع وكلاهما لا يصح. انتهى. قلنا: ان كان مراده من عدم الصحة غميزة في الاسناد، ففيه ان رواية ابي هريرة صحيحة الاسناد عند اساتذة الفن،منصوص على رجالها بالتوثيق، وسنفصل ذلك عند ذكر صوم الغدير، وحديث ابي سعيد له طرق كثيرة، كما مر في كلام‏الحموئي‏في فرائده، على ان الرواية لم تختص بابي سعيد وابي هريرة، فقد عرفت انها رواها جابر بن عبداللّه، والمفسرالتابعي مجاهد المكي، والامامان الباقر والصادق صلوات اللّه عليهما واسند اليهم العلماء مخبتين اليها. كما انها لم تختص روايتها من العلماء وحفاظ الحديث بابن مردويه، وقد سمعت عن السيوط‏ي نفسه في دره المنثوررواية الخطيب وابن عساكر، وعرفت ان هناك جمعا اخرين اخرجوها باسانيدهم، وفيهم مثل الحاكم النيسابوري،والحافظ البيهقي، والحافظ ابن ابي شيبة، والحافظ الدارقطني، والحافظ الديلمي، والحافظ [ابي علي] الحداد،وغيرهم. كل ذلك من دون غمز فيها عن اي منهم. وان كان يريد عدم الصحة من ناحية معارضتها لما روي من نزول الاية يوم عرفة فهو مجازف في الحكم البات‏بالبطلان على احد الجانبين، وهب انه ترجح في نظره الجانب الاخر، لكنه لا يستدعي الحكم القطعي ببطلان هذاالجانب، كما هوالشان عند تعارض الحديثين، لا سيما مع امكان الجمع بنزول الاية مرتين، كما احتمله 2 سبط ابن‏الجوزي في تذكرته ((1674)) (ص‏18)، كغير واحدة من الايات الكريمة النازلة غير مرة واحدة، ومنها البسملة النازلة‏في مكة مرة، وفي المدينة اخرى، وغيرها مما ياتي. على ان حديث نزولها يوم الغدير معتضد بما قدمناه عن الرازي وابي السعود وغيرهما من ان النبي(ص) لم يعمر بعدنزولها الا احدا او اثنين وثمانين يوما. فراجع (ص‏230)، والسيوط‏ي في تحكمه هذا قلد ابن كثير، فانه قال في تفسيره(2/14) بعد ذكر الحديث بطريقيه: لا يصح هذا ولا هذا. فالبادي اظلم. 16 ميرزا محمد البدخشي، ذكر في مفتاح النجا ((1675)) ما اخرجه ابن مردويه كما مر في (ص‏231). نقد على السيوط‏ى و الالوسى وبعد هذا كله، فان تعجب فعجب قول الالوسي في روح المعاني (2/249): ((1676)) اخرج الشيعة عن ابي سعيد الخدري ان هذه الاية نزلت بعد ان قال النبي(ص) لعلي كرم اللّه وجهه في غدير خم:«من كنت مولاه فعلي مولاه‏». فلما نزلت قال عليه الصلاة والسلام: «اللّه اكبر على اكمال الدين، واتمام النعمة،ورضا الرب برسالتي، وولاية علي كرم اللّه تعالى وجهه بعدي‏»، ولا يخفى ان هذا من مفترياتهم، وركاكة الخبر شاهدعلى ذلك في مبتدا الامر. انتهى. ونحن لا نحتمل ان الالوسي لم يقف على طرق الحديث ورواته حتى حداه الجهل الشائن الى عزو الرواية الى الشيعة‏فحسب، لكن بواعثه دعته الى التمويه والجلبة امام تلك الحقيقة الراهنة، وهو لا يحسب ان وراءه من يناقشه الحساب‏بعد الاطلاع على كتب اهل السنة ورواياتهم. الا مسائل هذا الرجل عن تخصيصه الرواية بالشيعة؟ وقد عرفت من رواها من ائمة الحديث وقادة التفسير وحملة‏التاريخ من غيرهم. ثم عن حصره اسناد الحديث بابي سعيد؟ وقد مضت رواية ابي هريرة وجابر ابن عبداللّه ومجاهد والامامين الباقروالصادق(ع) له. ثم عن الركاكة التي حسبها في الحديث، وجعلها شاهدا على كونه من مفتريات الشيعة: اهي في لفظه؟ ولا يعدوه ان‏يكن لدة سائر الاحاديث المروية، وهو خال عن‏اي تعقيد، او ضعف في الاسلوب، او تكلف في البيان، او تنافر في‏التركيب، جار على مجاري العربية المحضة. او في معناه؟ وليس فيه منها شي‏ء، غير ان يقول الالوسي: ان ما يروى في فضل امير المؤمنين(ع) وما يسند اليه من‏فضائل كلها ركيكة، لانها في فضله، وهذا هو النصب المسف بصاحبه الى هوة الهلكة، وليت شعري ما ذنب الشيعة ان‏رووا صحيحا وعضدتهم على ذلك روايات اهل السنة؟ غير ان الناصب مع ذلك يتيه في غلوائه، ويجاثيك على العناد،فيقول: اخرج الشيعة... ولا يخفى ان هذا من مفترياتهم... وبوسعنا الان ان نسرد لك الاحاديث الركيكة التي شحن بها كتابه الضخم، حتى يميز الناقد المنصف الركيك من غيره،لكنا نمر عليها كراما. (كلا انه تذكرة # فمن شاء ذكره # وما يذكرون الا ان يشاء اللّه) ((1677)) العذاب الواقع ومن الايات النازلة بعد نص الغدير قوله تعالى من سورة المعارج: (سال سائل بعذاب واقع # للكافرين ليس له دافع # من اللّه ذي المعارج((1678)) ) وقد اذعنت له الشيعة، وجاء مثبتا في كتب التفسير والحديث لمن لا يستهان بهم من علماء اهل السنة، ودونك‏نصوصها: 1 الحافظ ابو عبيدالهروي : المتوفى بمكة (223، 224)، المترجم (ص‏86). روى في تفسيره غريب القران قال: لما بلغ رسول اللّه(ص) في غدير خم ما بلغ، وشاع ذلك في البلاد اتى جابر((1679))بن النضر بن الحارث بن كلدة العبدري. فقال: يا محمد امرتنا من اللّه ان نشهد ان لا اله الا اللّه، وانك رسول اللّه، وبالصلاة، والصوم، والحج، والزكاة، فقبلنا منك، ثم لم‏ترض بذلك حتى رفعت بضبع ابن عمك ففضلته علينا، وقلت: من كنت مولاه فعلي مولاه، فهذا شي‏ء منك، ام من اللّه؟فقال رسول اللّه: «والذي لا اله الا هو ان هذا من اللّه». فولى جابر يريد راحلته، وهو يقول: اللهم ان كان ما يقول محمد حقا فامطر علينا حجارة من السماء، او ائتنا بعذاب‏اليم. فما وصل اليها حتى رماه اللّه بحجر، فسقط على هامته، وخرج من دبره،وقتله، وانزل اللّه تعالى: (سال سائل بعذاب واقع)الاية. 2 ابو بكر النقاش الموصلي، البغدادي : المتوفى(351)، المترجم (ص‏104). روى في تفسيره شفاء الصدور حديث‏ابي عبيد المذكور، الا ان فيه مكان جابر ابن النضر الحارث بن النعمان الفهري،كما ياتي في رواية الثعلبي، واحسبه تصحيحا 2 منه. 3 ابو اسحاق الثعلبي، النيسابوري: المتوفى (427، 437). قال في تفسيره الكشف والبيان ((1680)) : ان سفيان بن عيينة سئل عن قوله غ : (سال سائل بعذاب واقع) في من‏نزلت؟ فقال للسائل ((1681)) : سالتني عن مسالة ما سالني احد قبلك، حدثني ابي، عن جعفر بن محمد، عن ابائه صلوات اللّهعليهم قال: لما كان رسول اللّه بغدير خم نادى الناس، فاجتمعوا فاخذ بيد علي، فقال: «من كنت مولاه فعلي مولاه‏»، فشاع ذلك‏وطار في البلاد، فبلغ ذلك الحارث بن النعمان الفهري، فاتى رسول اللّه(ص) على ناقة له حتى اتى الابطح ((1682)) ،فنزل عن ناقته فاناخها، فقال: يا محمد امرتنا عن اللّه ان نشهد ان لا اله الا اللّه، وانك رسول اللّه فقبلناه، وامرتنا ان نصلي خمسا فقبلناه منك، وامرتنابالزكاة فقبلنا، وامرتنا ان نصوم شهرا فقبلنا، وامرتنا بالحج فقبلنا، ثم لم ترض بهذا حتى رفعت بضبعي ابن عمك‏ففضلته علينا، وقلت: من كنت مولاه فعلي مولاه، فهذا شي‏ء منك، ام من اللّه؟ فقال: «والذي لا اله الا هو ان هذا من اللّه». فولى الحارث بن النعمان يريد راحلته وهو يقول: اللهم ان كان ما يقول محمد حقا فامطر علينا حجارة من السماء او ائتنا بعذاب اليم، فما وصل اليها حتى رماه اللّه تعالى‏بحجر، فسقط على هامته، وخرج من دبره وقتله، وانزل اللّه غ (سال سائل بعذاب واقع) الايات. 4 الحاكم ابو القاسم الحسكاني : المترجم (ص‏112). روى في كتاب دعاء الهداة الى اداء حق الموالاة ((1683)) ، فقال: قرات على ابي بكر محمد بن محمد الصيدلاني فاقر به، حدثكم ابو محمد عبداللّه ابن احمد بن جعفر الشيباني، حدثناعبدالرحمن بن الحسين الاسدي، حدثنا ابراهيم ابن الحسين الكسائي ابن ديزيل حدثنا الفضل بن دكين، حدثناسفيان بن سعيد الثوري، حدثنا منصور ((1684)) ، عن ربعي ((1685)) ، عن حذيفة بن اليمان، قال: قال رسول اللّه(ص)لعلي(ع): «من كنت مولاه فهذا علي مولاه‏». قال النعمان بن المنذر فيه تصحيف الفهري: هذا شي‏ء قلته من عندك، اوشي‏ء امرك به ربك؟ قال: «لا، بل امرني به ربي‏». فقال: اللهم انزل كذا في النسخ علينا حجارة من السماء! فما بلغ رحله حتى‏جاءه حجر فادماه، فخر ميتا، فانزل اللّهتعالى: (سال سائل بعذاب واقع) ((1686)) . وقال: حدثنا ابو عبداللّه الشيرازي، قال: حدثنا ابو بكر الجرجرائي، قال: حدثنا ابو احمد البصري، قال: حدثنا محمدبن سهل، قال: حدثنا زيد بن اسماعيل مولى الانصار، قال: حدثنا محمد بن ايوب الواسط‏ي، قال: حدثنا سفيان بن‏عيينة، عن جعفر بن محمد الصادق، عن ابائه(ع): لما نصب رسول اللّه عليا يوم غدير خم، وقال: من كنت مولاه، طار ذلك في البلاد، فقدم على النبي(ص) النعمان بن‏الحارث الفهري‏قال: امرتنا عن اللّه ان نشهد ان لا اله الا اللّه، وانك رسول اللّه، وامرتنا بالجهاد والحج و الصوم والصلاة‏والزكاة، فقبلناها، ثم لم ترض حتى نصبت هذا الغلام فقلت: من كنت مولاه فعلي مولاه. فهذا شي‏ء منك، او امر من عنداللّه؟ فقال: «واللّه الذي لا اله الا هو ان هذا من اللّه». فولى النعمان بن الحارث وهو يقول: اللهم ان كان هذا هو الحق من عندك فامطر علينا حجارة من السماء! فرماه اللّهبحجر على راسه، فقتله، وانزل اللّه تعالى: (سال سائل بعذاب واقع) الايات . ((1687)) 5 ابو بكر يحيى القرطبي ((1688)) : المتوفى (567)، المترجم (ص‏115) قال في‏تفسيره ((1689)) في سورة المعارج: لما قال النبي(ص): «من كنت مولاه فعلي مولاه‏» قال النضر بن الحارث ((1690)) لرسول اللّه(ص): امرتنا بالشهادتين‏عن اللّه فقبلنا منك، وامرتنا بالصلاة والزكاة، ثم لم ترض حتى فضلت علينا ابن عمك، اللّه امرك، ام من عندك؟ فقال: «والذي لا اله الا هو انه من عند اللّه». فولى وهو يقول: اللهم ان كان هذا هو الحق من عندك فامطر علينا حجارة‏من السماء! فوقع عليه حجر من السماءفقتله. 6 شمس الدين ابو المظفر سبط ابن الجوزي الحنفي : المتوفى (654). رواه في تذكرته ((1691)) (ص‏19) قال: ذكر ابو اسحاق الثعلبي في تفسيره باسناده: ان النبي(ص) لما قال ذلك يعني‏حديث الولاية طار في الاقطار، وشاع في البلادوالامصار، فبلغ ذلك الحارث بن النعمان الفهري، فاتاه على ناقة له،فاناخها على باب المسجد ((1692)) ، ثم عقلها وجاء فدخل في المسجد، فجثا بين يدي رسول اللّه(ص) فقال: يا محمد انك امرتنا ان نشهد ان لا اله الا اللّه، وانك رسول اللّه، فقبلنا منك ذلك، وانك امرتنا ان نصلي خمس صلوات‏في اليوم والليلة، ونصوم رمضان، ونحج البيت، ونزكي اموالنا، فقبلنا منك ذلك، ثم لم ترض بهذا حتى رفعت بضبعي ابن‏عمك وفضلته على الناس، وقلت: من كنت مولاه فعلي مولاه، فهذا شي‏ء منك، او من اللّه؟ فقال رسول اللّه(ص) وقد احمرت عيناه: «واللّه الذي لا اله الا هو انه من اللّه، وليس مني‏». قالها ثلاثا. فقام الحارث وهو يقول: اللهم ان كان ما يقول محمد حقا فارسل من السماء علينا حجارة او ائتنا بعذاب اليم! قال: فواللّه ما بلغ ناقته حتى رماه اللّه من السماء بحجر، فوقع على هامته، فخرج من دبره ومات، وانزل اللّه تعالى: (سال‏سائل بعذاب واقع) الايات. 7 الشيخ ابراهيم بن عبداللّه اليمني، الوصابي، الشافعي : روى في كتابه الاكتفاء في فضل الاربعة الخلفاء حديث الثعلبي المذكور (ص‏240). 8 شيخ الاسلام الحموئي : المتوفى (722). روى في فرائد السمطين في الباب الخامس عشر ((1693)) قال: اخبرني الشيخ عماد الدين [عبد] الحافظ بن بدران‏بمدينة نابلس فيما اجاز لي ان ارويه عنه، اجازة عن القاضي جمال الدين عبدالقاسم بن عبدالصمد الانصاري، اجازة‏عن عبدالجبار بن محمد الخواري البيهقي، اجازة عن الامام ابي الحسن علي بن احمد الواحدي، قال: قرات على‏شيخنا الاستاذ ابي اسحاق الثعلبي في تفسيره: ان سفيان بن عيينة سئل عن قوله غ (سال سائل بعذاب واقع) في من‏نزلت؟ فقال... الحديث الى اخر لفظ الثعلبي المذكور (ص‏240). 9 الشيخ محمد الزرندي، الحنفي : المترجم (ص‏125). ذكره في كتابيه معراج الوصول ونظم درر السمطين . ((1694)) 10 شهاب الدين احمد الدولت ابادي : المتوفى (849). روى في كتابه: هداية السعداء في الجلوة الثانية من الهداية الثامنة: ان رسول‏اللّه(ص) قال يوما: «من كنت مولاه‏فعلي‏مولاه، الل هم وال من والاه، وعاد من عاداه، وانصر من نصره، واخذل من خذله‏». فسمع ذلك واحد من الكفرة من جملة الخوارج ((1695)) ، فجاء الى النبي(ص) فقال: يا محمد هذا من عندك او من عنداللّه؟ فقال(ص): «هذا من عند اللّه». فخرج الكافر من المسجد، وقام على عتبة الباب وقال: ان كان ما يقوله محمد حقا فانزل علي حجرا من السماء! قال: فنزل حجر، ورضخ راسه فنزلت (سال سائل...). 11 نور الدين ابن الصباغ المالكي، المكي : المتوفى (855). رواه في كتابه الفصول المهمة ((1696)) (ص‏26). 12 السيد نور الدين الحسني، السمهودي، الشافعي : المتوفى (911)، المترجم (ص‏133). رواه في جواهر العقدين ((1697)) . 13 ابو السعود العمادي ((1698)) : المتوفى (982). قال في تفسيره ((1699)) (8/292): قيل: هو اي سائل العذاب الحارث بن النعمان الفهري، وذلك انه لما بلغه قول‏رسول اللّه(ص) في علي(رضى ا... عنه): «من كنت مولاه فعلي مولاه‏»، قال: اللهم ان كان ما يقول محمد حقا فامطر عليناحجارة من السماء! فما لبث حتى رماه تعالى بحجر، فوقع على دماغه، فخرج من اسفله، فهلك من ساعته. 14 شمس الدين الشربيني ، القاهري ، الشافعي : المتوفى (977)، المترجم(ص‏135). قال في تفسيره السراج المنير ((1700)) (4/364): اختلف في هذا الداعي: فقال ابن عباس: هو النضر بن الحارث. وقيل:هو الحارث بن النعمان. وذلك انه لما بلغه قول النبي(ص): «من كنت مولاه فعلي مولاه‏»، ركب ناقته،فجاء حتى اناخ راحلته بالابطح، ثم قال:يا محمد امرتنا عن اللّه ان نشهد ان لا اله 2 الا اللّه وانك رسول اللّه فقبلناه منك، وان نصلي خمسا ونزكي اموالنا فقبلناه‏منك، وان نصوم شهر رمضان في كل عام فقبلناه منك، وان نحج فقبلناه منك، ثم لم ترض حتى فضلت ابن عمك علينا،افهذا شي‏ء منك ام من اللّه تعالى؟ فقال النبي(ص): «والذي لا اله الا هو ما هو الا من اللّه». فولى الحرث وهو يقول: اللهم ان كان ما يقول محمد حقافامطر علينا حجارة من السماء او ائتنا بعذاب اليم! فواللّه ما وصل الى ناقته حتى رماه اللّه تعالى بحجر، فوقع على دماغه، فخرج من دبره، فقتله، فنزلت: (سال سائل)الايات. 15 السيد جمال الدين الشيرازي : المتوفى (1000). قال في كتابه الاربعين في مناقب امير المؤمنين: الحديث الثالث عشر ((1701)) عن جعفر بن محمد، عن ابائه الكرام: ان رسول اللّه(ص) لما كان بغدير خم نادى الناس، فاجتمعوا فاخذ بيد علي، وقال: من كنت مولاه فعلي مولاه، اللهم وال‏من والاه، وعاد من عاداه، وانصر من نصره، واخذل من خذله، وادر الحق معه حيث كان وفي رواية اللهم اعنه واعن‏به، وارحمه وارحم به، وانصره وانصر به‏». فشاع ذلك، وطار في البلاد، فبلغ ذلك الحارث بن النعمان الفهري، فاتى رسول اللّه(ص) على ناقة له...، وذكر الى اخرحديث الثعلبي. 16 الشيخ زين الدين المناوي ، الشافعي : المتوفى (1031)، المترجم(ص‏138). رواه في كتابه فيض القدير في شرح الجامع الصغير (6/218) في شرح حديث الولاية. 17 السيد ابن العيدروس الحسيني، اليمني : المتوفى (1041)، المترجم(ص‏138). ذكره في كتابه العقد النبوي والسر المصطفوي. 18 الشيخ احمد بن باكثير المكي، الشافعي : المتوفى (1047)، المترجم(ص‏139). نقله في تاليفه وسيلة المال في عد مناقب الال ((1702)) . 19 الشيخ عبدالرحمن الصفوري : روى في نزهته ((1703)) (2/242) حديث القرطبي. 20 الشيخ برهان الدين علي الحلبي، الشافعي : المتوفى (1044). روى في السيرة الحلبية ((1704)) (3/302) وقال: لما شاع قوله(ص): «من كنت مولاه فعلي مولاه‏» في سائر الامصار،وطار في جميع الاقطار، بلغ الحارث بن النعمان‏الفهري، فقدم المدينة، فاناخ راحلته عند باب المسجد، فدخل والنبي‏جالس وحوله اصحابه، فجاء حتى جثا بين يديه، ثم قال: يا محمد... الى اخر لفظ سبط ابن الجوزي المذكور(ص‏242). 21 السيد محمود بن محمد القادري، المدني : قال في تاليفه الصراط السوي في مناقب ال النبي: قد مر مرارا قوله(ص): «من كنت مولاه فعلي مولاه‏». الحديث. قالوا: وكان الحارث بن النعمان مسلما، فلما سمع حديث «من كنت مولاه فعلي مولاه‏» شك في نبوة النبي، ثم قال:اللهم‏ان كان ما يقوله محمد حق ا فامطر علينا حجارة من السماء او ائتنا بعذاب اليم! ثم ذهب ليركب راحلته فما مشى‏نحو ثلاث خطوات حتى رماه اللّه غ بحجر فسقط على هامته، وخرج من دبره فقتله، فانزل اللّه تعالى: (سال سائل بعذاب‏واقع).الايات. 22 شمس الدين الحفني، الشافعي : المتوفى (1181)، المترجم (ص‏144). قال في شرح الجامع الصغير للسيوط‏ي (2/387) في شرح قوله(ص): «من كنت مولاه فعلي مولاه‏»: لما سمع ذلك‏بعض الصحابة، قال: اما يكفي رسول اللّه ان ناتي بالشهادة واقام الصلاة وايتاء الزكاة... حتى يرفع علينا ابن ابي طالب،فهل هذا من عندك ام من عند اللّه؟ فقال(ص): «واللّه الذي لا اله الا هو انه من عند اللّه»، فهو دليل على عظم فضل‏علي(ع). 23 الشيخ محمد صدرالعالم سبط الشيخ ابي الرضا : قال في كتابه معارج العلى في مناقب المرتضى: ان رسول اللّه(ص) قال يوما: «اللهم من كنت مولاه فعلي مولاه، اللهم‏وال من والاه، وعاد من عاداه‏». فسمع ذلك واحد من الكفرة من جملة الخوارج، فجاء الى النبي(ص) فقال: يا محمدهذا من عندك او من عند اللّه؟ فقال النبي(ص): «هذا من عند اللّه». فخرج الكافر من المسجد، وقام على عتبة الباب، وقال: ان كان ما يقوله حقا فانزل علي حجرا من السماء! قال: فنزل‏حجر، فرضخ راسه. 24 الشيخ محمد محبوب العالم : رواه في تفسيره الشهير بتفسير شاهي. 25 ابو عبداللّه الزرقاني، المالكي : المتوفى (1122). حكاه في شرح المواهب اللدنية (7/13). 26 الشيخ احمد بن عبدالقادر الحفظ‏ي، الشافعي : ذكره في كتابه ذخيرة المال في شرح عقد جواهر اللال. 27 السيد محمد بن اسماعيل اليماني : المتوفى (1182).2 ذكره في كتابه الروضة الندية في شرح التحفة العلوية . ((1705)) 28 السيد مؤمن الشبلنجي، الشافعي، المدني : ذكره في كتابه نور الابصار في مناقب ال بيت النبي المختار (ص‏78). ((1706)) 29 الاستاذ الشيخ محمد عبده المصري : المتوفى (1323). ذكره في تفسير المنار (6/464) عن الثعلبي، ثم استشكل عليه بمختصر ما اورد عليه ابن تيمية، وستقف على بطلانه‏وفساده. (وان تكذبوا فقد كذب امم من قبلكم وما على الرسول الا البلاغ المبين) ((1707)) نظرة فى الحديث قد عرفت مصافقة التفسير والخبر في سبب نزول الاية الكريمة، ومطابقة النصوص والاسانيد في اثبات الحديث‏والاخبات اليه، وقد افرغته الشعراء في بوتقة النظم منذ عهد متقادم كابي محمد العوني الغساني، المترجم في شعراءالقرن الرابع في قوله: يقول رسول اللّه: هذا لامتي هو اليوم‏مولى رب ما قلت فاسمع فقال جحود ذو شقاق منافق ينادي رسول اللّه من قلب موجع اعن ربنا هذا، ام انت اخترعته؟ فقال: معاذ اللّه لست بمبدع فقال عدو اللّه: لا هم ان يكن كما قال حقا بي عذابا فاوقع فعوجل من افق السماء بكفره بجندلة فانكب ثاو بمصرع وقال آخر في ارجوزته: وما جرى لحارث النعمان في امره من اوضح البرهان على اختياره لامر الامه فمن هناك ساءه وغمه حتى اتى النبي بالمدينه محبنطئا من شدة الضغينه وقال ما قال من المقال فباء بالعذاب والنكال ولم نجد من قريب او مناوى‏ء غمزا فيه او وقيعة في نقله، مهما وجدوا رجال اسناده ثقات فاخبتوا اليه، عدا ما يؤثر عن‏ابن تيمية ((1708)) في منهاج السنة (4/13) فقدذكر وجوها في ابطال الحديث كشف بها عن سواته، كما هو عادته في‏كل مسالة تفرد بالتحذلق فيها عند مناواة فرق المسلمين، ونحن نذكرها مختصرة ونجيب عنها: الوجه الاول : ان قصة الغدير كانت في مرتجع رسول اللّه(ص) من حجة الوداع، 2وقد اجمع الناس على هذا، وفي‏الحديث: انها لما شاعت في البلاد جاءه الحارث وهو بالابطح بمكة، وطبع الحال يقتضي ان يكون ذلك بالمدينة‏فالمفتعل للرواية كان يجهل تاريخ قصة الغدير. الجواب : اولا: ما سلف في رواية الحلبي في السيرة ((1709)) ، وسبط ابن الجوزي في التذكرة ((1710)) ، والشيخ محمد صدرالعالم في معارج العلى من ان مجي‏ء السائل كان في المسجد ان اريد منه مسجد المدينة ونص الحلبي على انه‏كان بالمدينة، لكن ابن تيمية عزب عنه ذلك كله، فطفق يهملج في تفنيد الرواية بصورة جزمية. ثانيا: فان مغاضاة الرجل عن الحقائق اللغوية، او عصبيته العمياء التي اسدلت بينه وبينها ستور العمى ورطته في هذه‏الغمرة، فحسب اختصاص الابطح بحوالي مكة، ولو كان يراجع كتب الحديث ومعاجم اللغة والبلدان، والادب لوجدفيها نصوص اربابها بان الابطح: كل مسيل فيه دقاق الحصى، وقولهم في الاشارة الى بعض مصاديقه: ومنه بطحاء مكة،وعرف انه يطلق على كل مسيل يكون بتلك الصفة، وليس حجرا على اطراف البلاد واكناف المفاوز ان تكون فيهااباطح. روى البخاري في صحيحه ((1711)) (1/181)، ومسلم في صحيحه ((1712)) (1/382) عن‏عبداللّه بن عمر: ان رسول‏اللّه(ص) اناخ بالبطحاء بذي الحليفة فصلى بها. وفي الصحيحين ((1713)) عن نافع: ان ابن عمر كان اذا صدر عن الحج او العمرة اناخ بالبطحاء التي بذي الحليفة التي‏كان النبي(ص) ينيخ بها. وفي صحيح مسلم ((1714)) (1/382) عن عبداللّه بن عمر: ان رسول اللّه(ص) اتى في معرسه ((1715)) بذي الحليفة((1716))فقيل له: انك ببطحاء مباركة. وفي امتاع المقريزي ((1717)) وغيره: ان النبي اذا رجع من مكة دخل المدينة من معرس الابطح، فكان في معرسه في‏بطن الوادي، فقيل له: انك ببطحاء مباركة. وفي صحيح البخاري ((1718)) (1/175) عن ابن عمر: ان رسول اللّه(ص) كان ينزل بذي الحليفة حين يعتمر، وفي حجته‏حين حج تحت سمرة في موضع المسجد الذي بذي الحليفة، وكان اذا رجع من غزو كان في تلك الطريق او حج اوعمرة هبطببطن واد، فاذا ظهر من بطن اناخ بالبطحاء التي على شفير الوادي الشرقية، فعرس‏ثم حتى يصبح. وكان ثم‏خليج يصلي عبداللّه عنده، وفي بطنه كثب كان رسول اللّه(ص) ثم يصلي، فدحا فيه السيل بالبطحاء. الحديث. وفي رواية ابن زبالة: فاذا ظهر النبي من بطن الوادي اناخ بالبطحاء التي على شفير الوادي الشرقية. وفي مصابيح البغوي ((1719)) (1/83): قال القاسم بن محمد: دخلت على عائشة‏غ‏فقلت: يا اماه اكشفي لي عن قبرالنبي(ص)، فكشفت لي عن ثلاثة قبور لا مشرفة ((1720)) ولا لاطئة، مبطوحة ببطحاء العرصة الحمراء. وروى السمهودي في وفاء الوفا ((1721)) (2/212) من طريق ابن شبة والبزار عن عائشة عن النبي(ص) انه قال: بطحان‏على ترعة من ترع الجنة. وقبل هذه الاحاديث كلها ما ورد في حديث الغدير من طريق حذيفة بن اسيد وعامر بن ليلى قالا: لما صدر رسول اللّهمن حجة الوداع ولم يحج غيرها، اقبل حتى كان بالجحفة، نهى عن سمرات متقاربات بالبطحاء، ان لا ينزل‏تحتهن‏احد... الحديث. راجع (ص‏26، 46). وام ا معاجم اللغة والبلدان: ففي معجم البلدان ((1722)) (2/213): البطحاء في اللغة مسيل فيه دقاق الحصى، والجمع: الاباطح والبطاح على غيرقياس، الى ان قال: قال ابو الحسن محمد بن علي ابن نصر الكاتب: سمعت عوادة تغني في ابيات طريح بن اسماعيل‏الثقفي في الوليد بن يزيد بن عبدالملك وكان من اخواله: انت ابن مسلنطح ((1723)) البطاح ولم تطرق عليك الحني والولج ((1724)) فقال بعض الحاضرين: ليس غير بطحاء مكة، فما معنى الجمع؟ فثار البطحاوي العلوي، فقال: بطحاء المدينة، وهو اجل من بطحاء مكة، وجدي منه، وانشد له: وبطحا المدينة لي منزل فيا حبذا ذاك من منزل فقال: فهذان بطحاوان فما معنى الجمع؟ قلنا: العرب تتوسع في كلامها وشعرها فتجعل الاثنين جمعا، وقد قال بعض‏الناس: ان اقل الجمع اثنان، ومما يؤكدانهما بطحاوان قول الفرزدق: وانت ابن بطحاوي قريش فان تشا تكن في ثقيف سيل ذي ادب عفر ثم قال: قلت انا: وهذا كله تعسف. واذا صح باجماع اهل اللغة ان البطحاء: الارض ذات الحصى فكل قطعة من تلك الارض‏بطحاء، وقد سميت قريش البطحاء، وقريش الظواهر، في صدر الجاهلية ولم يكن بالمدينة منهم احد. واما قول الفرزدق وابن نباتة، فقد قالت العرب: الرقمتان ورامتان، وامثال ذلك كثير تمر في هذا الكتاب، قصدهم بهااقامة الوزن فلا اعتبار به. البطاح بالضم : منزل لبني يربوع، وقد ذكره لبيد، فقال: تربعت الاشراف ثم تصيفت حساء البطاح وانتجعن السلائلا وقيل: البطاح ماء في ديار بني اسد، وهناك كانت الحرب بين المسلمين واميرهم خالد بن الوليد واهل الردة، وكان‏ضرار بن الازور الاسدي قد خرج طليعة لخالد بن الوليد، وخرج مالك بن نويرة طليعة لاصحابه، فالتقيا بالبطاح فقتل‏ضرار مالكا، فقال اخوه متمم يرثيه: سابكي اخي مادام صوت حمامة تورق في وادي البطاح حماما وقال وكيع بن مالك يذكر يوم البطاح: فلما اتانا خالد بلوائه تخطت اليه بالبطاح الودائع وقال في ((1725)) (ص‏215): البطحاء: اصله المسيل الواسع فيه دقاق الحصى. وقال النضر: الابطح والبطحاء بطن الميثاء والتلعة والوادي، هو التراب‏السهل في بطونها مما قد جرته السيول، يقال: اتينا ابطح الوادي، وبطحاؤه مثله، وهو ترابه وحصاه السهل اللين. والجمع‏الاباطح. وقال بعضهم: البطحاء كل موضع متسع. وقول عمر(رضى ا... عنه): بطحوا المسجد، اي القوا فيه الحصى الصغار، وهوموضع بعينه قريب من ذي قار. وبطحاء مكة وابطحها ممدود، وكذلك بطحاء ذي الحليفة. قال ابن اسحاق: خرج النبي(ص) غازيا فسلك نقب بني دينار، فنزل تحت شجرة ببطحاء ابن ازهر يقال لها ذات الساق،فصلى تحتها فثم مسجده. وبطحاء ايضا مدينة بالمغرب قرب تلمسان. بطحان روي فيه الضم والفتح واد بالمدينة، وهو احد اوديتها الثلاثة، 2وهي: العقيق، وبطحان، وقتاة، قال الشاعر آوهو يقوي رواية من سكن الطاء : ابا سعيد لم ازل بعدكم في كرب للشوق تغشاني كم مجلس ولى بلذاته لم يهنني اذ غاب ندماني سقيا لسلع ولساحاتها والعيش في اكناف بطحان وقال ابن مقبل في قول من كسر الطاء: عفى بطحان من سليمى فيثرب فملقى الرمال من منى فالمحصب وقال ابو زياد: بطحان من مياه الضباب. وقال في ((1726)) (ص‏222): البطيحة بالفتح ثم الكسر وجمعها البطائح، والبطيحة والبطحاء واحد. وتبطح السيل اذااتسع في الارض، وبذلك سميت بطائح واسط، لان المياه تبطحت فيها اي سالت، واتسعت في الارض، وهي ارض‏واسعة بين واسط والبصرة، وكانت قديما قرى متصلة وارضا عامرة، فاتفق في ايام كسرى ابرويز ان زادت دجلة زيادة‏مفرطة، وزاد الفرات ايضا بخلاف العادة، فعجز عن سدها فتبطح الماء في تلك الديار والعمارات والمزارع فطرد اهلهاعنها...الخ. وقال ابن منظور في لسان العرب ((1727)) (3/236)، والزبيدي في تاج العروس (2/124) ما ملخصه: بطحاء الوادي‏تراب لين مما جرته السيول. وقال ابن الاثير ((1728)) : بطحاء الوادي وابطحه حصاه اللين في بطن المسيل، ومنه الحديث: انه صلى بالابطح، يعني‏ابطح مكة. قال: هو مسيل واديها. وعن ابي حنيفة: الابطح لا ينبت شيئا، انما هو بطن المسيل. وعن النضر: البطحاء بطن التلعة والوادي، وهو التراب السهل في بطونها مما قد جرته السيول، يقال: اتينا ابطح الوادي‏فنمنا عليه. وبطحاؤه مثله وهو ترابه وحصاه السهل اللين. وقال ابو عمرو: سمي المكان ابطح، لان الماء ينبطح فيه، اي يذهب يمينا وشمالا، الجمع اباطح وبطائح. وفي الصحاح ((1729)) : تبطح السيل: اتسع في البطحاء. وقال ابن سيدة ((1730)) : سال سيلا عريضا، قال ذو الرمة: ولا زال من نوء السماك عليكما ونوء الثريا وابل متبطح وقال لبيد: يزع الهيام عن الثرى ويمده بطح يهايله عن الكثبان وقال اخر: اذا تبطحن على المحامل تبطح البط بجنب الساحل وبطحاء مكة وابطحها معروفة لانبطاحها، بطحان بالضم وسكون الطاءوهو الاكثر، قال ابن الاثير في النهاية ((1731)) :ولعله الاصح. وقال عياض في المشارق ((1732)) : هكذا يرويه المحدثون. وكذا سمعناه من المشايخ، والصواب الفتح‏وكسر الطاء كقطران كذا قيد القالي في ال((1733))بارع ، وابو حاتم والبكري في المعجم، وزاد الاخير: ولا يجوز غيره.هو احد اودية المدينة الثلاثة: وهو العقيق وبطحان وقتاة، وروى ابن الاثير فيه الفتح ايضا وغيره بالكسر، وفي الحديث‏كان عمر اول من بطح المسجد وقال: ابطحوه من الوادي المبارك. تبطيح المسجد القاء الحصى فيه وتوثيره، وفي حديث‏ابن الزبير: فاهاب بالناس الى بطحه، اي تسويته. وانبطح الوادي في هذا المكان واستبطح، اي استوسع فيه، ويقال في‏النسبة الى بطحان المدينة: البطحانيون. انتهى ((1734)) . وقال اليعقوبي في كتاب البلدان (ص‏84): ومن واسط الى البصرة في البطائح، لانه تجمع فيها عدة مياه، ثم يصير من‏البطائح في دجلة العوراء، ثم يصير الى البصرة فيرسي في شط نهر ابن عمر. انتهى. ويوم البطحاء: من ايام العرب المعروفة منسوب الى بطحاء ذي‏قار، وقعت الحرب فيها بين كسرى وبكر بن وائل. وهناك شواهد كثيرة من الشعر لمن يحتج بقوله في اللغة العربية، منها ما يعزى الى مولانا امير المؤمنين(ع) من قوله‏يخاطب به الوليد بن المغيرة: يهددني بالعظيم الوليد فقلت: انا ابن ابي طالب انا ابن المبجل بالابطحين وبالبيت من سلفي غالب وذكر الميبذي في شرحه ((1735)) : انه(ع) يريد ابطح مكة والمدينة. وقال نابغة بني شيبان ((1736)) في ديوانه (ص‏104) من قصيدة يمدح بها عبدالملك ابن مروان : والارض جم النبات منه بهامثل الزرابي للونه صبح وارتدت الاكم من تهاويل ذي نور عميم والاسهل البطح وللسيد الحميري يصف الكوثر الذي يسقي منه امير المؤمنين(ع) شيعته يوم القيامة قوله من قصيدة تاتي في ترجمته في‏شعراء القرن الثاني: بطحاؤه مسك وحافاته يهتز منها مونق مربع وقال ابو تمام المترجم في شعراء القرن الثالث في المديح في ديوانه (ص‏68): قوم هم امنوا قبل الحمام بها من بين ساجعها الباكي ونائحها كانوا الجبال لها قبل الجبال وهم سالوا ولم يك سيل في اباطحها وقال الشريف الرضي ((1737)) من قصيدة في ديوانه (1/205): ((1738)) دعوا ورد ماء لستم من حلاله وحلوا الروابي قبل سيل الاباطح وله من قصيدة اخرى توجد في ديوانه (ص‏198) قوله: متى ارى البيض وقد امطرت سيل دم يغلب سيل البطاح ويقول من اخرى (ص‏194): فلرب عيش فيك رق نسيمه كالماء رق على جنوب بطاح وله من اخرى (ص‏191): بكل فلاة تقود الجيادتعثر فيها ببيض الاداحي ((1739)) فيلجم اعناقها بالجبال وينعل ارساغها بالبطاح وقال مهيار الديلمي ((1740)) في قصيدة كتبها الى النهرواني يهنئه بعقد نكاح ((1741)) : فما اتفق السعدان حتى تكافا اعز بطون في اعز بطاح ولوقيل: غيرالشمس سيقت هدية الى البدر لم افرح له بنكاح وله في ديوانه (1/199) من قصيدة كتبها الى الصاحب ابي القاسم قوله: فكن سامعا في كل نادي مسرة شوارد في الدنيا ولسن بوارحا حوامل اعباء الثناء خفائفاصعدن الهضاب او هبطن الاباطحا2 وقال ((1742)) في مستهل قصيدة كتبها الى ناصر الدولة بعمان: لمن صاغيات ((1743)) في الجبال طلائح ((1744)) تسيل على نعمان منها الاباطح وقال ابو اسحاق بن خفاجة الاندلسي : المتوفى (533) من مقطوعة: فان انا لم اشكرك والدار غربة ((1745)) فلا جادني غاد من المزن رائح ولا استشرفت يوما الي به الربى جلالا ولا هشت الي الاباطح وله من قصيدة اخرى في ديوانه (ص‏37): تخايل نخوة بهم المذاكي ((1746)) وتعسل هزة لهم الرماح لهم همم كما شمخت جبال واخلاق كما دمثت بطاح ومن مقطوعة له يصف الكلب والارنب في ديوانه (ص‏37): يجول بحيث يكشر عن نصال مؤللة وتحمله رماح وطورا يرتقي حدب الروابي واونة تسيل به البطاح ويقول في قصيدة يهنئ بها قاضي القضاة: بشرى كما اسفر وجه الصباح واستشرف الرائد برقا الاح وارتجز الرعد بلج الندى ريا ويحدو بمطايا الرياح فدنر الزهر متون الربى‏ودرهم القطر بطون البطاح ((1747)) وله من قصيدة يصف معركا قوله: زحمت مناكبه الاعادي زحمة بسطتهم فوق البطاح بطاحا وله من اخرى قوله: غلام كما استخشنت جانب هضبة ولان على طش ((1748)) من المزن ابطح وللارجاني المتوفى (544) من قصيدة يمدح بها الوزير شمس الملك في ديوانه(ص‏80) قوله: لا غرو ان فاضت دما مقلتي وقد غدت مل‏ء فؤادي جراح بل يا اخا الحي اذا زرته فحي عني ساكنات البطاح ولشهاب الدين المعروف بحيص بيص المتوفى (574) المدفون في مقابر 2قريش في رثاء اهل البيت(ع) عن لسانهم‏يخاطب من ناواهم، وتجرا على اللّه بقتلهم قوله : ((1749)) ملكنا فكان العفو منا سجية فلما ملكتم سال بالدم ابطح وحللتم قتل الاسارى وطالماغدونا عن‏الاسرى نعف ونصفح ((1750)) وانت جد عليم ان مصارع اهل البيت(ع) نوعا كانت بالعراق في مشهد الطف وغيره، ومنهم من قتل بفخ من اعمال مكة،غير انه واقع بينها وبين المدينة يبعد عنها نحو ستة اميال، لا في جهة الابطح الذي هو وادي المحصب بمقربة من منى‏في شرقي مكة. ولبعضهم يرثي الامام السبط الشهيد(ع) قوله من قصيدة: تئن نفسي للربوع وقد غدا بيت النبي مقطع الاطناب بيت لال المصطفى في كربلا ضربوه بين اباطح وروابي الوجه الثاني : ان سورة المعارج مكية باتفاق اهل العلم، فيكون نزولها قبل واقعة الغدير بعشر سنين، او اكثر من ذلك. الجواب : ان المتيقن من معقد الاجماع المذكور هو نزول مجموع السورة مكيا، لا جميع اياتها، فيمكن ان يكون خصوص هذه‏الاية مدنيا كما في كثير من السور. ولا يرد عليه: ان المتيقن من كون السورة مكية او مدنية هو كون مفاتيحها كذلك، او الاية التي انتزع منها اسم السورة،لما قدمناه من ان هذا الترتيب هو ما اقتضاه التوقيف، لا ترتيب النزول، فمن الممكن نزول هذه الاية اخيرا وتقدمهاعلى النازلات قبلها بالتوقيف، وان كنا جهلنا الحكمة في ذلك كما جهلناها في اكثر موارد الترتيب في الذكر الحكيم،وكم لها من نظير، ومن ذلك: