روى مفتي الكوفة وقاضيها شريك بن عبداللّه النخعي المترجم (ص‏78) عن ابي اسحاق السبيعي المترجم (ص‏69) عن عمرو بن ميمون الاودي المترجم (ص‏69) انه ذكر عنده علي بن ابي طالب امير المؤمنين، فقال: ان قوما ينالون منه اولئك هم وقود النار، ولقد سمعت عدة من اصحاب محمد(ص) منهم: حذيفة بن‏اليمان، وكعب بن‏عجرة، يقول‏كل رجل منهم: لقد اعط‏ي علي ما لم يعطه بشر: هو زوج فاطمة سيدة نساء الاولين والاخرين، فمن راى‏مثلها؟ او سمع انه تزوج بمثلها احد في الاولين والاخرين؟ وهو ابو الحسن والحسين سيدا شباب اهل الجنة من‏الاولين والاخرين، فمن له ايها الناس مثلهما؟ ورسول اللّه حموه وهو وصي رسول اللّه في اهله وازواجه، وسدت‏الابواب التي في المسجد كلها غير بابه، وهو صاحب باب خيبر، وهو صاحب الراية يوم خيبر، وتفل رسول اللّه يومئذ في عينيه وهو ارمد، فما اشتكاهما من بعد، ولا وجد حرا ولا بردا بعد يوم ذلك، وهو صاحب يوم الغدير اذ نوه‏رسول اللّه باسمه والزم امته ولايته وعرفهم بخطره، وبين لهم مكانه، فقال: «ايها الناس من اولى بكم من انفسكم؟» قالوا: اللّه ورسوله اعلم. قال: «فمن كنت مولاه فهذا علي مولاه‏». الكلام. 21 احتجاج عمر بن عبدالعزيز الخليفة الاموي المتوفى(101) روى الحافظ ابو نعيم في حلية الاولياء (5/364) عن ابي بكر محمد التستري عن يعقوب، وعن عمر بن محمد السري آالمتوفى (378) عن ابن ابي داود، قالا:حدثنا عمر بن شبة، عن عيسى، عن يزيد بن عمر بن مورق قال: كنت بالشام وعمر بن عبدالعزيز يعط‏ي الناس، فتقدمت اليه، فقال لي: ممن انت؟ قلت: من قريش. قال: من اي قريش؟قلت: من بنى هاشم «قال من اى بني هاشم؟»((1560)) قال: فسكت.فقال: من اى بني هاشم؟ قلت: مولا على. قال: من‏علي؟ فسكت، قال: فوضع يده على صدره، فقال: وانا واللّه مولى علي بن ابي طالب كرم اللّه وجهه. ثم قال: حدثني عدة انهم سمعوا النبي(ص) يقول: «من كنت مولاه فعلي مولاه‏». ثم قال: يا مزاحم ((1561)) كم تعط‏ي امثاله؟ قال: مائة او مائتي درهم. قال: اعطه خمسين دينارا. وقال ابن ابي داود: ستين دينارا لولايته علي بن ابي طالب. ثم قال: الحق ببلدك، فسياتيك مثل ما ياتي نظراءك((1562)) . واخرجه ابو الفرج في الاغاني ((1563)) (8/156) من طريق عمر بن شبة، عن عيسى بن عبداللّه بن محمد بن عمر بن‏علي، عن يزيد بن عيسى بن مورق. واخرجه ابن عساكر في تاريخه ((1564)) (5/320) عن رزيق القرشي المدني مولى امير المؤمنين علي بن ابي طالب. ورواه الحموئي في فرائد السمطين في الباب العاشر ((1565)) عن شيخه ابي عبداللّه بن يعقوب الحنبلي باسناده عن‏الحافظ ابي نعيم بالسند واللفظ المذكورين، وذكره الحافظ جمال الدين الزرندي في نظم درر السمطين ((1566)) ،والسمهودي في جواهر العقدين ((1567)) ، عن يزيد بن عمرو بن مرزوق فيه تصحيف. 22 احتجاج المامون الخليفة على الفقهاء بحديث الغدير روى ابو عمر بن عبدربه المترجم (ص‏102) في العقد الفريد (3/42) عن اسحاق بن ابراهيم بن اسماعيل‏بن حماد ((1568)) بن زيد قال: بعث الي يحيى بن اكثم والى عدة من اصحابي وهو يومئذ قاضي القضاة، فقال: ان امير المؤمنين امرني ان احضر معي غدا مع الفجر اربعين رجلا، كلهم فقيه‏يفقه ما يقال له، ويحسن الجواب، فسموامن تظنونه يصلح لما يطلب امير المؤمنين، 2فسمينا له عدة، وذكر هو عدة، حتى تم العدد الذي اراد، وكتب تسمية القوم‏وامر بالبكور في السحر، وبعث الى من يحضر فامره بذلك، فغدونا عليه قبل طلوع الفجر، فوجدناه قد لبس ثيابه وهوجالس ينتظرنا، فركب وركبنا معه حتى صرنا الى الباب، فاذا بخادم واقف، فلما نظر الينا قال: يا ابا محمد امير المؤمنين‏ينتظرك، فادخلنا، فامرنا بالصلاة فاخذنا فيها، فلم نستتمها حتى خرج الرسول، فقال: ادخلوا، فدخلنا فاذا امير المؤمنين‏جالس على فراشه...الى ان قال: ثم قال: اني لم ابعث فيكم لهذا، ولكنني احببت ان ابسطكم ان امير المؤمنين اراد مناظرتكم في مذهبه الذي هو عليه،والذي يدين اللّه به. قلنا: فليفعل امير المؤمنين وفقه اللّه. فقال: ان امير المؤمنين يدين اللّه على ان علي بن ابي طالب خير خلفاء اللّه بعد رسول اللّه(ص)، واولى الناس بالخلافة‏له. قال اسحاق: فقلت: يا امير المؤمنين ان فينا من لا يعرف ما ذكر امير المؤمنين في علي، وقد دعانا امير المؤمنين‏للمناظرة. فقال: يا اسحاق اختر، ان شئت سالتك اسالك، وان شئت ان تسال فقل. قال اسحاق: فاغتنمتها منه، فقلت: بل اسالك يا امير المؤمنين. قال: سل. قلت: من اين قال امير المؤمنين: ان علي بن ابي طالب افضل الناس بعد رسول اللّه واحقهم بالخلافة بعده؟ قال: يا اسحاق خبرني عن الناس بم يتفاضلون، حتى يقال: فلان افضل من فلان؟ قلت: بالاعمال الصالحة. قال:صدقت. قال: فاخبرني عمن فضل صاحبه على عهد رسول اللّه(ص)، ثم ان المفضول ان عمل بعد وفاة رسول اللّه بافضل من عمل‏الفاضل على عهد رسول اللّه ايلحق به؟ قال: فاطرقت، فقال لي: يا اسحاق لا تقل: نعم، فانك ان قلت: نعم، اوجدتك في‏دهرنا هذا من هو اكثر منه جهادا وحجا وصياما وصلاة وصدقة. فقلت: اجل، ياامير المؤمنين لا يلحق المفضول على‏عهد رسول اللّه(ص) الفاضل ابدا. قال: يا اسحاق هل تروي حديث الولاية؟ قلت: نعم، يا امير المؤمنين. قال: اروه، ففعلت. قال: يا اسحاق ارايت هذاالحديث هل اوجب على ابي بكر وعمر ما لم يوجب لهما عليه؟ قلت: ان الناس ذكروا ان الحديث انما كان بسبب زيدبن حارثة لشي‏ء جرى بينه وبين علي، وانكر ولاء علي، فقال رسول اللّه(ص): «من كنت مولاه فعلي مولاه، اللهم وال‏من والاه، وعاد من عاداه‏». قال: في‏اي موضع قال هذا؟ اليس بعد منصرفه من حجة‏الوداع؟ قلت: اجل. قال: فان قتل زيد بن حارثة قبل الغدير، كيف رضيت لنفسك بهذا؟! اخبرني لو رايت ابنا لك قد اتت عليه خمس عشرة سنة يقول: مولاي مولى ابن عمي، ايها الناس فاعلموا ذلك. اكنت‏منكرا ذلك عليه تعريفه الناس ما لا ينكرون ولا يجهلون؟ فقلت: اللهم نعم. قال: يا اسحاق افتنزه ابنك عما لا تنزه عنه رسول اللّه(ص)؟ ويحكم لا تجعلوا فقهاءكم اربابكم، ان اللّه جل ذكره قال في كتابه: (اتخذوا احبارهم ورهبانهم اربابا من دون اللّه...((1569)) )، ولم يصلوا لهم ولا صاموا ولا زعموا انهم ارباب، ولكن امروهم فاطاعوا امرهم ((1570)) . وروى ابن مسكويه المترجم (ص‏108) للمامون الخليفة في تاليفه نديم الفريد كتابا كتبه الى بني هاشم، وذكر منه‏قوله: فلم يقم مع رسول اللّه(ص) احد من المهاجرين كقيام علي بن ابي طالب، فانه ازره ووقاه بنفسه، ونام في مضجعه، ثم لم‏يزل بعد متمسكا باطراف الثغور، ينازل الابطال، ولا ينكل عن قرن، ولا يولي عن جيش، منيع القلب، يؤمر على‏الجميع، ولا يؤمر عليه احد، اشد الناس وطاة على المشركين، واعظمهم جهادا في اللّه، وافقههم في دين اللّه، واقراهم‏لكتاب اللّه، واعرفهم بالحلال والحرام، وهو صاحب الولاية في حديث غدير خم. وصاحب قوله(ص): «انت مني‏بمنزلة هارون من موسى الا انه لا نبي بعدي((1571)) » . كلمة المسعودي : قال ابو الحسن المسعودي الشافعي المترجم (ص‏103) في مروج الذهب ((1572)) (2/49): والاشياء التي استحق بها اصحاب رسول اللّه(ص) الفضل هي السبق الى الايمان والهجرة، والنصرة لرسول اللّه(ص)والقربى منه، والقناعة، وبذل النفس له، والعلم بالكتاب والتنزيل، والجهاد في سبيل اللّه، والورع، والزهد، والقضاء،والحكم، والعفة، والعلم، وكل ذلك لعلي‏عليه السلام منه النصيب الاوفر والحظ الاكبر، الى ما ينفرد به من قول رسول‏اللّه(ص) حين اخى بين اصحابه: «انت اخي‏»، وهو(ص)لاضد له ولا ند. وقوله صلوات اللّه عليه : «انت مني بمنزلة هارون من موسى الا انه لا نبي بعدي‏»، وقوله عليه الصلاة والسلام:«من كنت مولاه فعلي مولاه، اللهم وال من والاه، وعاد من عاداه‏». ثم دعاؤه عليه السلام وقد قدم اليه انس الطائر: «اللهم ادخل الي احب خلقك اليك ياكل معي من هذا الطائر»، فدخل‏عليه علي... الكلام. (ان هذه تذكرة فمن شاء اتخذ الى ربه سبيلا) ((1573)) الغدير في الكتاب العزيز سلف الايعاز منا الى ان المولى سبحانه شاء ان يبقى حديث الغدير غضا طرلا يبليه الملوان ((1574)) ، ولا ياتي على‏جدته مر الحقب والاعوام، فانزل حوله ايات ناصعة البيان، ترتله الامة صباحا ومساء، فكانه سبحانه في كل ترتيلة‏لاي منها يلفت نظر القارئ، وينكت في قلبه، او ينقر في اذنه ما يجب عليه ان يدين اللّه تعالى به في باب خلافته‏الكبرى، فمن الايات الكريمة قوله تعالى في سورة المائدة: (يا ايها الرسول بلغ ما انزل اليك من ربك وان لم تفعل فما بلغت رسالته واللّه يعصمك من الناس((1575)) ) . نزلت هذه‏الاية‏الشريفة يوم‏الثامن عشر من ذي‏الحجة سنة حجة‏الوداع(10ه) لما بلغ النبي الاعظم(ص) غدير خم، فاتاه‏جبرئيل بها على خمس ساعات مضت من النهار، فقال: يا محمد ان اللّه يقرئك السلام، ويقول لك: (يا ايها الرسول بلغ ما انزل اليك من ربك) في علي (وان لم تفعل فما بلغت رسالته)الاية. وكان اوائل القوم وهم مائة الف او يزيدون قريبا من الجحفة فامره ان يردمن تقدم منهم، ويحبس من تاخر عنهم في‏ذلك المكان، وان يقيم عليا(ع) علما للناس، ويبلغهم ما انزل اللّه فيه، واخبره بان اللّه غ قد عصمه من الناس. وما ذكرناه‏من المتسالم عليه عند اصحابنا الامامية، غير انا نحتج في المقام باحاديث اهل السنة في ذلك، فاليك البيان: 1 الحافظ ابوجعفر محمد بن‏جريرالطبري : المتوفى(310)،المترجم(ص‏100). اخرج باسناده في كتاب الولاية في طرق حديث الغدير عن زيد بن ارقم، قال: لما نزل النبي(ص) بغدير خم في رجوعه من حجة الوداع، وكان في وقت الضحى وحر شديد، امر بالدوحات فقمت،ونادى الصلاة جامعة، فاجتمعنا فخطب خطبة بالغة، ثم قال: «ان اللّه تعالى انزل الي: (بلغ ما انزل اليك من ربك وان لم تفعل فما بلغت‏رسالته واللّه يعصمك من الناس)، وقد امرني جبرئيل عن‏ربي ان اقوم في هذا المشهد، واعلم كل ابيض واسود: ان علي بن ابي طالب اخي ووصيي وخليفتي والامام بعدي،فسالت جبرئيل ان يستعفي لي ربي، لعلمي بقلة المتقين، وكثرة المؤذين لي، واللائمين لكثرة ملازمتي لعلي، وشدة‏اقبالي عليه، حتى سموني اذنا، فقال تعالى: (ومنهم الذين يؤذون النبي ويقولون هو اذن قل اذن خير لكم...((1576)) ) ، ولو شئت ان‏اسميهم وادل عليهم لفعلت، ولكني بسترهم قد تكرمت، فلم يرض اللّه الا بتبليغي فيه. فاعلموا معاشر الناس ذلك، فان اللّه قد نصبه لكم وليا واماما، وفرض طاعته على كل احد، ماض حكمه، جائز قوله،ملعون من خالفه، مرحوم من صدقه، اسمعوا واطيعوا، فان اللّه مولاكم وعلي امامكم، ثم الامامة في ولدي من صلبه‏الى‏القيامة، لا حلال الا ما احله اللّه ورسوله، ولا حرام الا ما حرم اللّه ورسوله وهم، فما من علم الا وقد احصاه اللّه في،ونقلته اليه، فلا تضلوا عنه، ولا تستنكفوا منه، فهو الذي يهدي الى الحق ويعمل به، لن يتوب اللّه على احد انكره، ولن‏يغفر له، حتما على اللّه ان يفعل ذلك ان يعذبه عذابا نكرا ابد الابدين، فهو افضل الناس بعدي ما نزل الرزق وبقي‏الخلق، ملعون من خالفه، قولي عن جبرئيل عن اللّه، فلتنظر نفس ما قدمت لغد. افهموا محكم القران، ولا تتبعوا متشابهه، ولن يفسر ذلك لكم الا من انا اخذ بيده وشائل بعضده ومعلمكم: ان من كنت‏مولاه فهذا فعلي مولاه، وموالاته من اللّه عز وجل انزلها علي. الا وقد اديت، الا وقد بلغت، الا وقد اسمعت، الا وقد اوضحت، لا تحل امرة المؤمنين بعدي لاحد غيره. ثم رفعه الى السماء حتى صارت رجله مع ركبة النبي(ص) وقال: معاشر الناس هذا اخي ووصيي وواعي علمي وخليفتي على من امن بي وعلى تفسير كتاب ربي وفي رواية :اللهم‏وال من والاه، وعاد من عاداه، والعن من انكره، واغضب على من جحد حقه، اللهم انك انزلت عند تبيين ذلك في‏علي (اليوم اكملت لكم دينكم) بامامته، فمن لم ياتم به وبمن كان من ولدي من صلبه الى القيامة، فاولئك حبطت اعمالهم‏وفي النار هم خالدون. ان ابليس اخرج ادم(ع) من الجنة، مع كونه صفوة اللّه، بالحسد، فلا تحسدوا 2 فتحبط اعمالكم وتزل اقدامكم، في‏علي‏نزلت سورة (والعصر # ان الانسان لفي خسر) ((1577)) . معاشر الناس امنوا باللّه ورسوله والنور الذي انزل معه (من قبل ان نطمس وجوها فنردها على ادبارها او نلعنهم كما لعنا اصحاب‏السبت) ((1578)) . النور من اللّه في، ثم في علي، ثم في النسل منه الى القائم المهدي. معاشر الناس سيكون من بعدي ائمة يدعون الى النار ويوم القيامة لا ينصرون، وان اللّه وانا بريئان منهم، انهم وانصارهم‏واتباعهم في الدرك الاسفل من النار، وسيجعلونها ملكا اغتصابا، فعندها يفرغ لكم ايها الثقلان، و(يرسل عليكما شواظ من‏نار ونحاس فلا تنتصران((1579)) ) ...» ضياء العالمين. 2 الحافظ ابن ابي حاتم ابو محمد الحنظلي، الرازي : المتوفى (327)، المترجم(ص‏101). اخرج باسناده عن ابي سعيد الخدري: ان الاية نزلت على رسول اللّه(ص) يوم غدير خم في علي بن ابي طالب ((1580)). 3 الحافظ ابو عبداللّه المحاملي : المتوفى (330)، المترجم (ص‏102). اخرج في اماليه باسناده عن ابن عباس حديثا مر (ص‏51)، وفيه: حتى اذا كان رسول اللّه بغدير خم انزل اللّه غ: (يا ايها الرسول بلغ ما انزل اليك من ربك)الاية، فقام مناد فنادى الصلاة‏جامعة... . 4 الحافظ ابو بكر الفارسي، الشيرازي : المتوفى ( 407، 411 )، المترجم(ص‏108). روى في كتابه ما نزل من القرآن في امير المؤمنين، بالاسناد عن ابن عباس:ان الاية نزلت يوم غدير خم في علي بن‏ابي طالب. 5 الحافظ ابن مردويه : المولود (323) والمتوفى (410)، المترجم (ص‏108). اخرج باسناده عن ابي سعيد الخدري: انها نزلت يوم غدير خم في علي بن ابي طالب. وباسناد اخر عن ابن مسعود انه قال: كنا نقرا على عهد رسول اللّه(ص) (ياايها 2 الرسول بلغ ما انزل اليك من ربك ان عليا مولى‏المؤمنين وان لم تفعل فما بلغت رسالته واللّه يعصمك من الناس) ((1581)) . وروى باسناده عن ابن عباس قال: لما امر اللّه رسوله(ص) ان يقوم بعلي، فيقول له ما قال. فقال: «يا رب ان قومي حديثو عهد بجاهلية‏»، ثم مضى بحجه، فلما اقبل راجعا نزل بغدير خم انزل اللّه عليه: (يا ايهاالرسول بلغ ما انزل اليك من ربك...) الاية. فاخذ بعضد علي، ثم خرج الى الناس، فقال: «ايها الناس الست اولى بكم من انفسكم؟ قالوا: بلى يا رسول اللّه. قال: اللهم من كنت مولاه فعلي مولاه. اللهم وال من والاه، وعاد من عاداه، واعن من اعانه، واخذل من خذله، وانصر من‏نصره، واحب من احبه، وابغض من ابغضه‏». قال ابن عباس: فوجبت واللّه في رقاب القوم. وقال حسان بن ثابت: يناديهم يوم الغدير نبيهم بخم واسمع بالرسول مناديا يقول: فمن مولاكم ووليكم فقالوا ولم‏يبدوا هناك التعاميا الهك مولانا وانت ولينا ولم تر منا في الولاية عاصيا فقال له: قم يا علي فانني رضيتك من‏بعدي‏اماماوهاديا وروي عن زيد بن علي انه قال: لما جاء جبرئيل بامر الولاية ضاق النبي(ص) بذلك ذرعا وقال: «قومي حديثو عهد بالجاهلية‏»، فنزلت الاية... كشف‏الغمة (ص‏94). ((1582)) 6 ابو اسحاق الثعلبي، النيسابوري : المتوفى(427، 437)المترجم(ص‏109). روى في تفسيره ((1583)) الكشف والبيان عن ابي جعفر محمد بن علي الامام الباقر (ع) : «ان معناها: بلغ ما انزل اليك من ربك في فضل علي، فلما نزلت اخذ رسول اللّه(ص) بيد علي، فقال: من كنت مولاه‏فعلي مولاه‏». وقال: اخبرني ابو محمد عبداللّه بن محمد القايني، اخبرنا ابو الحسين محمد بن عثمان النصيبي، اخبرنا ابو بكر محمدبن الحسن السبيعي، اخبرنا علي بن محمد الدهان‏والحسين بن ابراهيم الجصاص، اخبرنا حسين بن حكم، اخبرناحسن بن حسين، عن حبان عن الكلبي، عن ابي صالح، عن ابن عباس في قوله تعالى: (يا ايها الرسول بلغ ما انزل اليك من‏ربك...) الاية، قال: نزلت في علي، امر النبي(ص) ان يبلغ فيه، فاخذ رسول اللّه(ص) بيد علي، فقال: «من كنت مولاه‏فعلي‏مولاه، الل هم وال من والاه، وعاد من عاداه((1584)) » . 7 الحافظ ابو نعيم الاصبهاني : المتوفى (430)، المترجم (ص‏109). روى في تاليفه ما نزل من القران في علي ((1585)) : عن ابي بكر بن خلا د، عن محمد ابن عثمان بن ابي شيبة، عن‏ابراهيم بن محمد بن ميمون، عن علي بن عابس، عن ابي الجحاف والاعمش، عن عطية، قال: نزلت هذه الاية على رسول اللّه(ص) في علي يوم غدير خم. الخصائص ((1586)) [لابن البطريق] (ص‏29). 8 ابو الحسن الواحدي، النيسابوري : المتوفى(468)، المترجم (ص‏111). روى في اسباب النزول ((1587)) (ص‏150) عن ابي سعيد محمد بن علي الصفار، عن الحسن بن احمد المخلدي، عن‏محمد بن حمدون بن خالد، عن محمد بن ابراهيم الحلواني، عن الحسن بن حماد سجادة، عن علي بن عابس، عن‏الاعمش وابي‏الجحاف، عن عطية، عن ابي سعيد الخدري قال: نزلت هذه الاية يوم غدير خم في علي بن ابي طالب(رضى ا... عنه). 9 الحافظ ابو سعيد السجستاني : المتوفى (477)، المترجم (ص‏112). في كتاب الولاية باسناده من عدة طرق، عن ابن عباس، قال: امر رسول اللّه(ص) ان يبلغ بولاية علي فانزل اللّه غ: (يا ايها الرسول بلغ ما انزل اليك من ربك) الاية، فلما كان يوم غدير خم‏قام، فحمد اللّه واثنى عليه، وقال(ص): «الست اولى بكم من انفسكم؟ قالوا: بلى يا رسول اللّه. قال(ص): فمن كنت مولاه فعلي مولاه، اللهم وال من والاه، وعاد من عاداه، واحب من احبه، وابغض من ابغضه، وانصرمن نصره، واعز من اعزه، واعن من اعانه‏». الطرائف ((1588)) . 10 الحافظ الحاكم الحسكاني، ابو القاسم : المترجم (ص‏112). روى في شواهد التنزيل لقواعد التفضيل والتاويل ((1589)) باسناده، عن الكلبي، عن‏ابي صالح، عن ابن عباس وجابرالانصاري، قالا: امر اللّه تعالى محمدا(ص) ان ينصب عليا للناس، فيخبرهم بولايته فتخوف النبي ان يقولوا: حابى ابن عمه، وان يطعنوافي ذلك عليه، فاوحى اللّه (يا ايها الرسول بلغ ما انزل اليك من ربك) الاية، فقام رسول اللّه(ص) بولايته يوم غدير خم. مجمع‏البيان ((1590)) (2/223). 11 الحافظ ابوالقاسم بن عساكر،الشافعي : المتوفى(571)،المترجم(ص‏116). اخرج باسناده عن ابي سعيد الخدري ((1591)) : انها نزلت يوم غدير خم في علي بن ابي طالب ((1592)) . 12 ابو الفتح النطنزي : المترجم (ص‏115). اخرج في الخصائص العلوية باسناده عن الامامين محمد بن علي الباقر وجعفرابن محمد الصادق صلوات اللّه عليهم‏ قالا: «نزلت هذه الاية يوم غدير خم‏». ضياء العالمين. 13 ابو عبداللّه فخر الدين الرازي، الشافعي : المتوفى (606)، المترجم (ص‏118). قال في تفسيره الكبير ((1593)) (3/636): العاشر ((1594)) : نزلت الاية في فضل علي ولما نزلت هذه الاية اخذ بيده وقال: «من كنت مولاه فعلي مولاه، اللهم‏وال من والاه، وعاد من عاداه‏». فلقيه عمر(رضى ا... عنه) فقال: هنيئا لك يا ابن ابي طالب، اصبحت مولاي ومولى كل مؤمن ومؤمنة. وهو قول ابن عباس، والبراء بن عازب، ومحمد بن علي. 14 ابو سالم النصيبي، الشافعي : المتوفى (652)، تاتي ترجمته في شعراء القرن السابع. قال في مطالب السؤول(ص‏16): نقل الامام ابو الحسن علي الواحدي في كتابه المسمى باسباب النزول ((1595)) يرفعه بسنده الى ابي سعيدالخدري(رضى ا... عنه) قال: نزلت هذه الاية يوم غدير خم في علي بن ابي طالب. 15 الحافظ عز الدين الرسعني ((1596)) ، الموصلي، الحنبلي : المولود (589)والمتوفى (661)، المترجم (ص‏121). روى في تفسيره مر الثناء عليه عن الذهبي، عن ابن عباس(رضى ا... عنه)، قال: لما نزلت هذه الاية اخذ النبي بيد علي‏فقال: «من كنت مولاه فعلي مولاه، اللهم وال من والاه، وعاد من عاداه‏» ((1597)) . 16 شيخ الاسلام ابو اسحاق الحموئي : المتوفى (722)، المترجم (ص‏123). اخرج في فرائد السمطين ((1598)) عن مشايخه الثلاثة: السيد برهان الدين ابراهيم ابن عمر الحسيني المدني، والشيخ‏الامام مجد الدين عبداللّه بن محمود الموصلي، وبدر الدين محمد بن محمد بن اسعد البخاري باسنادهم عن ابي هريرة:ان الاية نزلت في علي. 17 السيد علي الهمداني : المتوفى (786)، المترجم (ص‏127). قال في مودة القربى ((1599)) : عن البراء بن عازب(رضى ا... عنه) قال: اقبلت مع رسول اللّه(ص) في‏حجة‏الوداع، فلما كان بغدير خم نودي: الصلاة جامعة، فجلس رسول اللّه(ص) تحت شجرة،واخذ بيد علي، وقال: «الست اولى بالمؤمنين من انفسهم؟ قالوا: بلى يا رسول اللّه. فقال: الا من انا مولاه فعلي مولاه، اللهم وال من والاه، وعاد من عاداه‏». فلقيه عمر(رضى ا... عنه) فقال: هنيئا لك يا علي بن ابي طالب، اصبحت مولاي ومولى كل مؤمن ومؤمنة. وفيه نزلت: (يا ايها الرسول بلغ ما انزل اليك من ربك) الاية. 18 بدر الدين العيني، الحنفي : المولود (762) والمتوفى (855)، المترجم(ص‏131). ذكر في عمدة القاري في شرح صحيح البخاري ((1600)) (8/584) في قوله تعالى: (يا ايها الرسول بلغ ما انزل) عن الحافظ‏الواحدي ما مر عنه من حديث حسن بن حماد سجادة سندا ومتنا، ثم حكى عن مقاتل والزمخشري بعض الوجوه‏الاخرى المذكورة في سبب نزول الاية، فقال: قال ابو جعفر محمد بن علي بن الحسين: «معناه بلغ ما انزل اليك من ربك في فضل علي بن ابي طالب(رضى ا... عنه)، فلما نزلت هذه الاية اخذ بيد علي، وقال:من كنت مولاه فعلي مولاه‏». 19 نور الدين بن الصباغ المالكي، المكي : المتوفى(855)،المترجم(ص‏131).2 ذكر في الفصول المهمة ((1601)) (ص‏27) ما رواه الواحدي في اسباب النزول من حديث ابي سعيد. 20 نظام الدين القمي، النيسابوري: قال في تفسيره ((1602)) السائرالدائر (6/170): عن ابي سعيد الخدري: انها نزلت في فضل علي بن ابي طالب(رضى ا... عنه) فاخذ رسول اللّه(ص) بيده، وقال: «من كنت‏مولاه فعلي مولاه، اللهم وال من والاه، وعاد من عاداه‏». فلقيه عمر وقال: هنيئا لك يا ابن ابي طالب، اصبحت مولاي ومولى كل مؤمن ومؤمنة. وهو قول ابن عباس والبراء بن عازب ومحمد بن علي. ثم ذكر اقوالا اخر في سبب نزولها. 21 كمال الدين الميبذي : المتوفى بعد (908)، المذكور (ص‏133). قال في شرح ديوان امير المؤمنين(ع) ((1603)) (ص‏415): روى الثعلبي ان رسول اللّه(ص) قال ما قال في غدير خم بعدما نزل عليه قوله تعالى: (يا ايها الرسول بلغ ما انزل اليك من ربك)، ولا يخفى على اهل التوفيق ان قوله تعالى: (النبي اولى‏بالمؤمنين من انفسهم) ((1604)) يلائم حديث الغدير. واللّه اعلم. 22 جلال الدين السيوط‏ي، الشافعي : المتوفى (911)، المترجم (ص‏133). قال في الدر المنثور ((1605)) (2/298): اخرج ابو الشيخ، عن الحسن: ان رسول اللّه(ص) قال: «ان اللّه بعثني برسالة،فضقت بها ذرعا، وعرفت ان الناس مكذبي، فوعدني لابلغن او ليعذبني‏»، فانزل (يا ايها الرسول بلغ ما انزل اليك من ربك). واخرج عبد بن حميد، وابن جرير، وابن ابي حاتم، وابو الشيخ، عن مجاهد، قال: لما نزلت (بلغ ما انزل اليك من ربك)قال: «يا رب انما انا واحد، كيف اصنع، يجتمع علي الناس؟» فنزلت (وان لم تفعل فما بلغت رسالته). واخرج ابن ابي‏حاتم وابن مردويه وابن عساكر ((1606)) عن ابي سعيد الخدري قال: نزلت هذه الاية (يا ايها الرسول بلغ ما انزل اليك من ربك) على رسول اللّه(ص) يوم غدير خم في علي بن ابي طالب. واخرج ابن مردويه عن ابن مسعود قال: كنا نقرا على عهد رسول اللّه(ص) (ياايها الرسول بلغ ما انزل اليك من ربك ان عليا مولى المؤمنين وان لم تفعل فما بلغت رسالته واللّه يعصمك من الناس). 23 السيد عبدالوهاب البخاري : المولود (869) والمتوفى (932)، المترجم (ص‏134) في تفسيره عند قوله تعالى: (قل لا اسالكم عليه اجرا الا المودة في القربى((1607)) ) قال: عن البراء بن عازب(رضى ا... عنه)، قال في قوله تعالى: (يا ايها الرسول بلغ ما انزل‏اليك من ربك): اي بلغ من فضائل علي، نزلت في غدير خم، فخطب رسول اللّه(ص) ثم 2 قال: «من كنت مولاه فهذا علي مولاه‏». فقال عمر(رضى ا... عنه): بخ بخ يا علي، اصبحت مولاي ومولى كل مؤمن ومؤمنة. رواه ابو نعيم ((1608)) ، وذكره ايضا الثعالبي في كتابه . ((1609)) 24 السيد جمال الدين الشيرازي :المتوفى (1000) كما مر (ص‏137). روى في‏اربعينه نزول الاية في غدير خم عن ابن عباس بلفظ مر في (ص‏52). 25 آ محمد محبوب العالم : المذكور (ص‏140). حكى في تفسيره‏الشهير بتفسير شاهي ما مر عن تفسير نظام الدين النيسابوري. 26 ميرزا محمد البدخشاني : المذكور (ص‏143). قال في مفتاح النجا ((1610)) : الايات النازلة في شان امير المؤمنين علي بن ابي طالب كرم اللّه وجهه كثيرة جدا لا استطيع استيعابها، فاوردت في هذا الكتاب لبها ولبابها... الى ان قال: واخرج ابن مردويه عن زر عن عبداللّه(رضى ا... عنه) قال: كنا نقرا على عهد رسول اللّه... وذكر الى اخر ما مر عن ابن مردويه (ص‏216). ثم روى من طريقه عن ابي سعيد الخدري، وفي اخره: فنزلت (اليوم اكملت لكم دينكم)، وروى ما اخرجه الحافظ الرسعني بلفظه المذكور (ص‏221). 27 القاضي الشوكاني : المتوفى (1250)، المترجم (ص‏146) في تفسيره فتح القدير ((1611)) (3/57) قال: اخرج ابن ابي حاتم، وابن مردويه، وابن عساكر، عن ابي سعيد الخدري قال: نزلت هذه الاية (يا ايها الرسول بلغ ما انزل اليك...) على رسول اللّه يوم غدير خم في علي بن ابي طالب (رضى ا... عنه). واخرج ابن مردويه، عن ابن مسعود، قال: كنا نقرا على عهد رسول اللّه(ص) (يا ايها الرسول بلغ ما انزل اليك من ربك ان عليا مولى المؤمنين وان لم تفعل فما بلغت رسالته واللّه يعصمك من الناس). 28 السيد شهاب الدين الالوسي، الشافعي، البغدادي : المتوفى (1270)، المترجم (ص‏147). قال في روح المعاني ((1612)) (2/348): زعمت الشيعة ((1613)) ان المراد من الاية: بماانزل اللّه اليك خلافة علي كرم اللّه وجهه فقد رووا باسانيدهم عن ابي جعفر وابي 2 عبداللّه(ع): ان اللّه تعالى اوحى الى نبيه(ص) ان يستخلف عليا كرم‏اللّه تعالى وجهه فكان يخاف ان يشق ذلك على جماعة من اصحابه، فانزل اللّه تعالى هذه الاية تشجيعا له(ع) بما امره بادائه. وعن ابن عباس (رضى ا... عنه) قال: نزلت هذه الاية في علي كرم اللّه وجهه حيث امر سبحانه ان يخبر الناس بولايته، فتخوف رسول اللّه(ص) ان يقولوا: حابى ابن عمه، وان يطعنوا في ذلك عليه، فاوحى اللّه تعالى اليه هذه الاية، فقام بولايته يوم غدير خم، واخذ بيده، فقال‏عليه الصلاة والسلام : «من كنت مولاه فعلي مولاه، اللهم وال من والاه، وعاد من عاداه‏». واخرج الجلال السيوط‏ي في الدر المنثور ((1614)) عن ابن ابي حاتم، وابن مردويه، وابن عساكر ((1615)) راوين عن ابي سعيد الخدري قال: نزلت هذه الاية على رسول اللّه(ص) يوم غدير خم في علي بن ابي طالب كرم اللّه وجهه. واخرج ابن مردويه عن ابن مسعود قال: كنا نقرا على عهد رسول اللّه(ص) (ياايها الرسول بلغ ما انزل اليك من ربك ان عليا ولي المؤمنين وان لم تفعل فما بلغت رسالته). 29 الشيخ سليمان القندوزي، الحنفي : المتوفى(1293)، المترجم (ص‏147). قال في ينابيع المودة ((1616)) (ص‏120): اخرج الثعلبي ((1617)) عن ابي صالح، عن ابن‏عباس، وعن محمد الباقر غ قالا: «نزلت هذه الاية في علي‏». ايضا الحموئي في فرائد السمطين ((1618)) اخرجه عن ابي هريرة. ايضا المالكي اخرج في الفصول المهمة ((1619)) عن ابي سعيد الخدري قال: نزلت هذه الاية في علي في غدير خم. هكذا ذكره الشيخ محيي الدين النووي. 30 الشيخ محمد عبده المصري : المتوفى (1323)، المترجم (ص‏148). قال في تفسير المنار (6/463): روى ابن ابي حاتم وابن مردويه وابن عساكر عن ابي سعيد الخدري: انها نزلت يوم غدير خم في علي بن ابي طالب. القول الفصل هذا ما وسعنا من الحيطة ((1620)) باحاديث الباب واقواله في نزول الاية الكريمة حول قصة الغدير. وذكر المتوسعون في النقل وجوها اخر لنزولها، واول من عرفناه ممن ذكرهاالطبري في تفسيره((1621)) (6/198)، ثم تبعه من تاخر عنه، وانهاها الفخر الرازي ((1622)) الى‏تسعة اوجه، وعاشرها ما ذكرناه في هذا الكتاب. اما ما ذكره الطبري: فعن ابن عباس: يعني ان كتمت اية مما انزل عليك من ربك لم تبلغ رسالتي. وهو غير مناف لنزولها في قصة الغدير، سواء اخذنا لفظة (اية) في قوله نكرة محضة، او نكرة مخصصة. فعلى الثاني يراد بها ما نحاول اثباته بمعونة ما ذكرناه من الاحاديث والنقول. وعلى الاول فهو تاكيد لانجاز ما امر بتبليغه بلفظ مطلق، ويكون حديث الغدير احد المصاديق المؤكدة. وعن قتادة: انه سيكفيه الناس، ويعصمه منهم، وامره بالبلاغ. وهو ايضا غير مضاد لما نقوله، اذ ليس فيه غير ان اللّه سبحانه ضمن له العصمة والكفاية في تبليغ امر كان يحاذر فيه‏اختلاف امته ومناكرتهم ((1623)) له، ولا يمتنع ان يكون ذلك الامر هو نص الغدير، ويتعين ذلك بنص هذه الاحاديث. وعن سعيد بن جبير، وعبداللّه بن شقيق، ومحمد بن كعب القرظ‏ي، وعائشة، واللفظ لها: كان النبي(ص) يحرس حتى نزلت هذه الاية (واللّه يعصمك من الناس) قالت: فاخرج النبي راسه من القبة فقال: «ايهاالناس انصرفوا، فان اللّه قد عصمني‏». وليس فيه الا انه(ص) فرق الحرس عنه بعد نزول الوعد بالعصمة من غير اي تعرض للامر الذي كان يخشى لاجله‏بادرة الناس في هذه القصة او مطلقا، وليس من الممتنع ان يكون ذلك مسالة يوم الغدير، وتعينه الروايات المذكورة في‏هذا الكتاب وغيره. وذكر الطبري ايضا في سبب نزول الاية عن القرظ‏ي: انه كان النبي اذا نزل منزلا اختار له اصحابه شجرة ظليلة يقيل‏تحتها، فاتاه اعرابي، فاخترط سيفه، ثم قال: من يمنعك مني؟ قال: «اللّه». فرعدت يد الاعرابي، وسقط السيف منها. قال: وضرب براسه الشجرة حتى انتثر دماغه، فانزل اللّه (واللّه يعصمك من الناس). انتهى. وهو يناقض ما تقدم من انه(ص) كان يحتف به الحرس الى نزول الاية، فمن المستبعد جدا وصول الاعرابي اليه وهونائم، والسيف معلق عنده، والحرس حول قبة النبي. على ان لازم هذا التفريق في نزول الاية، فانه ينص على ان النازل‏بعد قصة الاعرابي هو قوله تعالى: (واللّه يعصمك من الناس)، ولا مسانخة بين هذه القصة وصدر الاية، ومن المستصعب‏البخوع لما تفرد به القرظ‏ي في مثل هذا. وليس من المستحيل ان يكون قصة الاعرابي من ولائد الاتفاق ((1624)) حول نص الغدير ونزول الاية، فحسب السذج‏انها نزلت لاجلها، وفي الحقيقة لنزولها سبب عظيم هو امر الولاية الكبرى، ولم تك هاتيك الحادثة بمهمة تنزل لاجلهاالايات، وكم سبقت لها ضروب وامثال لم يحتفل بها، غير ان المقارنة بينها وبين نص الولاية على تقدير صحة الرواية آاوقعت البسطاء في الوهم. وروى الطبري ((1625)) عن ابن جريج: ان النبي(ص) كان يهاب قريشا، فلما نزلت: (واللّه يعصمك من الناس) استلقى،ثم‏قال: «من شاء فليخذلني‏». مر تين او ثلاثا. واي وازع من ان يكون الامر الذي كان رسول اللّه(ص) يهاب قريشا لاجله هو نص الخلافة، كما فصلته الاحاديث‏الانفة؟ فليس هو بمضاد لما نقوله. وروى الطبري ((1626)) باربعة اسانيد عن عائشة: من زعم ان محمدا(ص) كتم شيئا من كتاب اللّه فقد اعظم على اللّهالفرية، واللّه يقول: (يا ايها الرسول بلغ ما انزل اليك). وما كانت عائشة بقولها في صدد بيان سبب النزول، وانما احتجت بالاية الكريمة على انه(ص) قد اغرق نزعا بالتبليغ،ولم يدع اية من الكتاب الا وبثها، وهذا ما لا يشك فيه، ونحن نقول به قبل هذه الاية وبعدها. واما ما حشده الرازي في تفسيره ((1627)) (3/635) من الوجوه العشرة ((1628)) وجعل نص الغدير عاشرها، وقصة‏الاعرابي المذكور في تفسير الطبري ثامنها، وهيبة قريش مع زيادة اليهود والنصارى تاسعها، وقد عرفت حق القول‏فيهما فهي مراسيل‏مقطوعة عن الاسناد غير معلومة القائل، ولذا عزي جميعها في تفسير نظام الدين 2النيسابوري((1629)) الى القيل، وجعل ما روي في نص الولاية اول الوجوه، واسنده الى ابن عباس والبراء بن عازب وابي سعيدالخدري ومحمد بن علي(ع). والطبري الذي هو اقدم واعرف بهذه الشؤون اهملها راسا، وهو وان لم يذكر حديث الولاية ايضا لكنه افرد له كتابااخرجه فيه بنيف وسبعين طريقا، كما سبق ذكره وذكر من عزاه اليه في هذا الكتاب، وروى هناك نزول الاية عندئذ آباسناده عن زيد بن ارقم، والرازي نفسه لم يعتبر منها الا ما زاد على رواية الطبري في تاسع الوجوه من التهيب من‏اليهود والنصارى، وستقف على حقيقة الحال فيه. فهي غير صالحة للاعتماد عليها، ولا ناهضة لمجابهة الاحاديث المعتبرة السابق ذكرها التي رواها من قدمنا ذكرهم من‏اعاظم العلماء كالطبري، وابن ابي حاتم، وابن مردويه، وابن عساكر، وابي نعيم، وابي اسحاق الثعلبي، والواحدي،والسجستاني والحسكاني، والنطنزي، والرسعني وغيرهم باسانيد جمة، فما ظنك بحديث يعتبره هؤلاء الائمة؟ على ان اللائح على غير واحد من الوجوه [مع] لوائح الافتعال السائد عليها عدم التلاؤم بين سياق الاية وسبب‏النزول، فلا يعدو جميعها ان يكون تفسيرا بالراي، او استحسانا من غير حجة، او تكثيرا للغط امام حديث الولاية، فتافي عضده، وتخذيلا عن تصديقه، ويابى اللّه الا ان يتم نوره. قال الرازي ((1630)) بعد عد الوجوه: اعلم ان هذه الروايات وان كثرت، الا ان الاولى حمله على انه تعالى امنه من مكر اليهود والنصارى وامره باظهار التبليغ‏من غير مبالاة منه بهم، وذلك لان ما قبل هذه الاية بكثير وما بعدها بكثير، لما كان كلاما مع اليهود والنصارى امتنع القاءهذه‏الاية الواحدة في البين على وجه تكون اجنبية عما قبلها وما بعدها. انتهى . وانت ترى ان ترجيحه لهذا الوجه مجرد استنباط منه بملاءمة سياق الايات من غير استناد الى اية رواية، ونحن اذاعلمنا ان ترتيب الايات في الذكر غير ترتيبها في النزول نوعا، فلا يهمنا مراعاة السياق تجاه النقل الصحيح، وتزيداخباتا الى ذلك بملاحظة ترتيب نزول السور المخالف لترتيبها في القران، والايات المكية في السورالمدنية وبالعكس،قال السيوط‏ي في الاتقان ((1631)) (1/24): فصل: الاجماع والنصوص المترادفة على ان ترتيب الايات توقيفي لا شبهة في ذلك، اما الاجماع فنقله غير واحدمنهم: الزركشي في البرهان ((1632)) ، وابو جعفر بن الزبير في مناسباته، وعبارته: ترتيب الايات في سورها واقع‏بتوقيفه(ص) وامره من غير خلاف في هذا بين المسلمين. ثم ذكر نصوصا على ان النبي(ص) كان يلقن اصحابه ويعلمهم ما نزل عليه من القران على الترتيب الذي هو الان في‏مصاحفنا بتوقيف جبرئيل اياه على ذلك، واعلامه عند نزول كل اية: ان هذه الاية تكتب عقب اية كذا في سورة كذا.انتهى. على ان طبع الحال يستدعي ان يكون تهيبه(ص) من اليهود والنصارى في اوليات البعثة، وعلى فرض التنازل بعد الهجرة‏بيسير، لا في اخريات ايامه التي كان يهدد فيها دول العالم، وتهابه الامم، وقد فتح خيبر، واستاصل شافة بني قريضة‏والنضير، وعنت له الوجوه، وخضعت له الرقاب طوعا وكرها، وفيها كانت حجة الوداع التي نزلت فيها الاية، كما عرفت‏ذلك من الاحاديث السابقة، ويعلمنا القرطبي في تفسيره ((1633)) (6/30) بالاجماع على ان سورة المائدة مدنية ثم‏نقل‏عن النق اش نزولها في عام الحديبية سنة (6)، فاتبعه بالنقل عن ابن العربي: بان هذا حديث موضوع لا يحل لمسلم‏اعتقاده...الى ان قال: ومن هذه السورة ما نزل في حجة الوداع، ومنها ما نزل عام الفتح، وهو قوله تعالى: ( ولا يجرمنكم شنان قوم... ((1634)) )الاية. وكل ما نزل بعد هجرة النبي(ص) فهو مدني، سواء نزل بالمدينة او في سفر من الاسفار، انما يرسم بالمكي ما نزل‏قبل الهجرة. وقال الخازن في تفسيره ((1635)) (1/448): سورة المائدة نزلت بالمدينة الا قوله تعالى: ( اليوم اكملت لكم دينكم ) فانهانزلت بعرفة في حجة الوداع. واخرجا القرطبي والخازن عن النبي(ص) قوله في حجة الوداع: ان سورة المائدة من اخر القران نزولا. وقال السيوط‏ي في الاتقان ((1636)) (1/20): عن محمد بن كعب من طريق ابي عبيد: ان سورة المائدة نزلت في حجة‏الوداع فيما بين مكة والمدينة. وفي (1/11): عن فضائل القران لابن الضريس، عن محمد بن عبداللّه بن ابي‏جعفر الرازي، عن عمرو بن هارون، عن‏عثمان بن عطا الخراساني، عن ابيه، عن ابن عباس: ان اول ما انزل من القران: (اقرا باسم ربك) ثم ( ن ) ثم (يا ايها المزمل) الى ان عد الفتح، ثم المائدة، ثم البراءة، فجعل البراءة‏اخر سورة نزلت المائدة قبلها. وروى ابن كثير في تفسيره (2/2) عن عبداللّه بن عمر: ان اخر سورة انزلت سورة المائدة والفتح يعني سورة النصر آونقل من طريق احمد والحاكم والنسائي عن عائشة: ان المائدة اخر سورة نزلت. فربة القرطبى و القسطلانى على الشيعه وبهذه كلها تعرف قيمة ما رواه القرطبي في تفسيره ((1637)) (6/244)، وذكره السيوط‏ي في لباب النقول((1638))(ص‏117) من طريق ابن مردويه والطبراني عن ابن عباس من ان ابا طالب كان يرسل كل يوم رجالا من بني‏هاشم يحرسون النبي‏حتى نزلت هذه الاية (واللّه يعصمك من الناس)، فاراد ان يرسل معه من يحرسه، فقال: «يا عم ان اللّهعصمني من الجن والانس‏». فانه يستدعي ان تكون الاية مكية، وهو اضعف من ان يقاوم الاحاديث المتقدمة والاجماع الانف ونصوص‏المفسرين. ذيل في المقام : قال القرطبي في تفسيره ((1639)) (6/242) في قوله تعالى: (يا ايها الرسول بلغ ما انزل اليك من ربك): هذا تاديب للنبي(ص) وتاديب لحملة العلم من امته الا يكتموا شيئا من امر شريعته، وقد علم اللّه تعالى من امر نبيه انه لايكتم شيئا من وحيه، وفي صحيح مسلم ((1640)) عن مسروق عن عائشة انها قالت: من حدثك ان محمدا(ص) كتم شيئامن الوحي فقد كذب، واللّه تعالى يقول: (يا ايها الرسول بلغ ما انزل) الاية. وقبح اللّه الروافض حيث قالوا: انه(ع) كتم شيئا مما اوحى اللّه اليه كان بالناس حاجة اليه. انتهى. وزاد القسطلاني في ارشاد الساري ((1641)) (7/101) ضغثا على ابالة فقال: قالت الشيعة: انه قد كتم اشياء على سبيل‏التقية. وليتهما اوعزا الى مصدر هذه الفرية على الشيعة من عالم ذكرها، او مؤلف تضمنها، او فرقة تنتحلها، نعم لم يجدا شيئامن ذلك، بل حسبا انهما مصدقان في كل ما ينبزان به امة من الامم على اي حال، او انه ليس للشيعة تاليف محتوية‏على معتقداتهم هي مقاييس في كل ما يعزى اليهم، او ان جيلهم المستقبل لا ينتج رجالا يناقشون المفترين الحساب،فمن هنا وهنا راقهما تشويه سمعة الشيعة، كما راق غيرهم، فتحروا الوقيعة فيهم بالمفتريات، ليثيروا عليهم عواطف،ويخذلوا عنهم امما،2 فحدثوا عنهم كما يحدثون عن الامم البائدة الذين لا مدافع عنهم، والشيعة لم تجرؤ قطعلى‏قدس صاحب الرسالة باسناد كتمان ما يجب عليه تبليغه اليه(ص) الا ان يكون للتبليغ ظرف معين، فما كان يسبق‏الوحي الالهي بتقديم المظاهرة به قبل ميعاده. اللهم ان كانا الرجلان يمعنان النظر في اقاويل اصحابهم المقولة في الاية الكريمة من الوجوه العشرة التي ذكرهاالرازي لوقفا على قائل ما قذفا الشيعة به، فان منهم من يقول: ان الاية نزلت في الجهاد، فانه(ص) كان يمسك احيانا من‏حث المنافقين على الجهاد. واخر منهم يقول: انها نزلت لما سكت النبي عن عيب الهة الوثنيين!. وثالث يقول: كتم اية التخيير عن ازواجه كما مر (ص‏225) فنزول الاية على هذه الوجوه ينبئ عن قعود النبي عماارسل اليه، حاشا نبي العظمة والقداسة. ( وانه لتذكرة للمتقين # وانا لنعلم ان منكم مكذبين ((1642)) ) اكمال الدين بالولاية ومن الايات النازلة يوم الغدير في امير المؤمنين(ع) قوله تعالى: (اليوم اكملت لكم دينكم واتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام دينا) ((1643)) اصفقت الامامية عن بكرة ابيهم على نزول هذه الاية الكريمة حول نص الغدير بعد اصحار النبي(ص) بولاية مولانا اميرالمؤمنين(ع) بالفاظ درية صريحة، تتضمن نصا جليا عرفته الصحابة وفهمته العرب، فاحتج به من بلغه الخبر، وصافق‏الامامية على ذلك كثيرون من علماء التفسير وائمة الحديث وحفظة الاثار من اهل السنة، وهو الذي يساعده الاعتبارويؤكده النقل الثابت في تفسير الرازي ((1644)) (3/529) عن اصحاب الاثار: انه لما نزلت هذه الاية على النبي(ص) لم يعمر بعد نزولها الا احدا وثمانين يوما، او اثنين وثمانين. وعينه ابو السعود في‏تفسيره ((1645)) بهامش تفسير الرازي (3/523). وذكر المؤرخون منهم ((1646)) : ان وفاته(ص) في الثاني عشر من ربيع الاول، وكان فيه تسامحا بزيادة يوم واحد على‏الاثنين وثمانين يوما بعد اخراج يومي الغدير والوفاة، وعلى اي فهو اقرب الى الحقيقة من كون نزولها يوم عرفة، كماجاء في صحيحي البخاري ومسلم ((1647)) وغيرهما لزيادة الايام حينئذ، على ان ذلك معتضدبنصوص كثيرة لامحيص عن الخضوع لمفادها، فالى الملتقى : 1 الحافظ ابو جعفر محمد بن جرير الطبري : المتوفى(310). روى في كتاب الولاية باسناده عن زيد بن ارقم نزول الاية الكريمة يوم غدير خم في امير المؤمنين(ع) في الحديث‏الذي‏مر(ص‏215). 2 الحافظ ابن مردويه الاصفهاني : المتوفى (410)، روى من طريق ابي هارون العبدي عن ابي سعيد الخدري: انها نزلت على رسول اللّه(ص) يوم غدير خم حين قال لعلي: «من كنت مولاه فعلي مولاه‏». ثم رواه عن ابي هريرة، وفيه: انه اليوم الثامن عشر من ذي الحجة، يعني مرجعه(ع) من حجة الوداع. تفسير ابن كثير(2/14). وقال السيوط‏ي في الدر المنثور ((1648)) (2/259): اخرج ابن مردويه وابن عساكر ((1649)) بسند ضعيف عن ابي سعيدالخدري قال: لما نصب رسول اللّه(ص) عليا يوم غدير خم، فنادى له بالولاية هبط جبرئيل عليه بهذه الاية (اليوم اكملت لكم دينكم). واخرج ابن مردويه والخطيب ((1650)) وابن عساكر ((1651)) بسند ضعيف ((1652)) عن ابي‏هريرة قال: لما كان غديرخم وهو اليوم الثامن عشر من ذي الحجة قال النبي(ص): «من كنت مولاه فعلي مولاه‏»، فانزل اللّه (اليوم اكملت لكم دينكم). وروى عنه في الاتقان ((1653)) (1/31) طبع سنة (1360) بطريقيه. وذكر البدخشي في مفتاح النجا ((1654)) عن عبدالرزاق الرسعني، عن ابن عباس ما مر (ص‏220). ثم قال: واخرج ابن مردويه عن ابي سعيد الخدري(رضى ا... عنه) مثله، وفي اخره: فنزلت (اليوم اكملت لكم دينكم) الاية، فقال النبي(ص): «اللّه اكبر على اكمال الدين، واتمام النعمة، ورضا الرب برسالتي،والولاية لعلي بن ابي طالب‏». ونقله بهذا اللفظ عن تفسيره الاربلي في كشف الغمة (ص‏95). ((1655)) وقال القطيفي في الفرقة الناجية: روى ابو بكر بن مردويه الحافظ باسناده الى ابي سعيد الخدري: ان النبي(ص) يوم دعا الناس الى غدير خم امر بما كان تحت الشجرة من شوك فقم، وذلك يوم الخميس ودعا الناس الى‏علي، فاخذ بضبعيه ((1656)) ، فرفعهما حتى نظر الناس الى بياض ابط رسول اللّه، فلم يفترقا حتى نزلت هذه الاية:(اليوم اكملت لكم دينكم)، فقال... الى اخر ما ياتي عن ابي نعيم الاصبهاني حرفيا. 3 الحافظ ابو نعيم الاصبهاني : المتوفى (430). روى في كتابه ما نزل من القران في علي ((1657)) قال:2 حدثنا محمد بن احمد بن علي بن مخلد المحتسب، المتوفى (357)، قال: حدثنا محمد بن عثمان بن ابي شيبة، قال:حدثني يحيى الحماني، قال: حدثني قيس بن الربيع، عن ابي هارون العبدي، عن ابي سعيد الخدري(رضى ا... عنه):