احد الفقهاء، مشارك في العلوم، من اساتذة القاهرة الفنيين، توجد ترجمته في سلك الدرر (4/49)، والخطط الجديدة(10/74)، له تاليف قيمة، منها: انفس نفائس الدرر، طبع بهامش المنح المكية، وحاشيته على شرح العزيزي على‏الجامع الصغير، والثمرة البهية في اسماء الصحابة البدرية. ذكر الحديث في حاشية الجامع الصغير ((1204)) المطبوع. 328 السيد محمد بن اسماعيل بن صلاح الامير اليماني، الصنعاني، الحسيني : المولود (1059)، المتوفى (1182). احد شعراء الغدير، ياتي شعره وترجمته في شعراء القرن الثاني عشر. مر عنه الحديث (ص‏36)، وياتي عنه حديث التهنئة، وله كلمة تاتي في الكلمات حول سند الحديث. 329 شهاب الدين احمد بن عبدالقادر الحفظ‏ي، الشافعي : احد شعراء الغدير. ياتي شعره وترجمته في شعراء القرن الثاني عشر. ياتي لفظه في الكلمات حول سند الحديث وفي ترجمته. « القرن الثالث عشر » 330 ابو الفيض محمد بن محمد المرتضى الحسيني، الزبيدي، الحنفي : المولود (1145) والمتوفى (1205). مؤلف تاج العروس في شرح القاموس المرجع الوحيد في اللغة، محتده واسط العراق، ولد في الهند، ونشا في زبيد آباليمن ورحل الى الحجاز، واقام بمصر، وشارك في العلوم، وتضلع فيها، وطار صيته، واشتهر فضله والف الكتب القيمة‏النفيسة جدا منها: اتحاف السادة المتقين في شرح احياء العلوم للغزالي مطبوع بعشرة اجزاء واسانيد الصحاح‏الست، وطبعت جملة من تاليفه. قال في تاج العروس (10/399) في عد معاني المولى: وايضا الولي: الذي يلي عليك امرك، وهما بمعنى واحد، ومنه الحديث: وايما امراة نكحت بغير اذن مولاها...، ورواه‏بعضهم: بغير اذن وليها، وروى ابن سلام عن يونس: ان المولى في الدين هو الولي، وذلك قوله تعالى: (ذلك بان اللّه مولى‏الذين امنوا وان الكافرين لا مولى لهم((1205)) ) ، اي لا ولي لهم، ومنه الحديث: «من كنت مولاه‏»، اي من كنت وليه، وقال‏الشافعي: يحمل على ولاء الاسلام، وايضا الناصر، نقله الجوهري، وبه فسر ايضا من كنت مولاه ((1206)) . 331 ابو العرفان الشيخ محمد بن علي الصبان الشافعي : المتوفى (1206). ولد بمصر، ونشا بها، وتخرج على علمائها، حتى برع في العلوم العقلية والنقلية، واشتهر بالتحقيق والتدقيق، وشاع ذكره‏في مصر والشام، والف تاليف كثيرة ممتعة، طبع منها ما يربو على عشرة، منها: اسعاف الراغبين في سيرة المصطفى‏وفضائل اهل بيته الطاهرين المؤلف (1185). قال في الاسعاف المذكور طبع في هامش نور الابصار (ص‏152): قال(ص) يوم غدير خم: «من كنت مولاه فعلي مولاه، اللهم وال من والاه، وعاد من عاداه، واحب من احبه، وابغض من‏ابغضه، وانصر من نصره، واخذل من‏خذله، وادر الحق معه حيث دار»، رواه عن النبي(ص) ثلاثون صحابيا، وكثير من‏طرقه صحيح او حسن. 332 رشيد الدين خان الدهلوي : قال في رسالته الفتح المبين في فضائل اهل‏بيت سيد المرسلين: اخرج الطبراني عن‏ابن عمر وغيره: ان رسول اللّه(ص) قال بغدير خم: «من كنت مولاه فعلي مولاه، اللهم وال من والاه، وعاد من عاداه‏».ع (1/238). ((1207)) 333 المولوي محمد مبين اللكهنوي ((1208)) : ذكر الحديث في وسيلة النجاة ((1209)) من طريق الحاكم ((1210)) بلفظ‏زيد بن ارقم وابن عباس، ومن طريق الطبراني ((1211)) بسند صحيح عن ابي الطفيل، عن حذيفة بن اسيد، ومن طريق‏احمد ((1212)) عن البراء بن عازب وزيد ابن ارقم، ومن طريق ابن حبان والحاكم عن ابن عباس، وبطريق‏احمد((1213)) والطبراني ((1214)) عن ابي ايوب وجمع من الصحابة عن علي وزيد بن ارقم وثلاثين رجلا من الصحابة،وعن مسند الطبراني ((1215)) عن ابي الطفيل عن زيد بن ارقم، وعن المشكاة ((1216)) عن البراء ابن عازب وزيد من‏طريق احمد والترمذي، وعن الصواعق ((1217)) لابن حجرمرسلا. ع ((1218)) (1/239). 334 المولوي محمد سالم البخاري، الدهلوي ((1219)) : ذكر في رسالته اصول الايمان ما رواه احمد عن البراء بن‏عازب وزيد بن ارقم. ع ((1220)) (1/240). مر عنه (ص‏57). 335 المولوي ولي اللّه اللكهنوي ((1221)) : ذكر في مراة المؤمنين في مناقب اهل بيت سيد المرسلين ما ذكره ابن حجرفي الصواعق عن الطبراني، وما مر عن عامر بن سعد وعائشة بنت سعد عن سعد ، وما ياتي عن الخصائص للنسائي‏من حديث المناشدة بالرحبة بلفظ زيد بن يثيع وابي الطفيل عامر، ثم اورد كلام ابن حجر في صحة الحديث، وانه لاالتفات لمن قدح في صحته. ع ((1222)) (1/240 244). 336 المولوي حيدر علي الفيض ابادي ((1223)) : ذكر الحديث في منتهى الكلام ((1224)) نقلا عن احمد بن حنبل وابن‏ماجة ((1225)) . ع ((1226)) (1/244). 337 القاضي محمد بن علي بن محمد الشوكاني، الصنعاني : المولود (1173) ((1227)) والمتوفى (1250). فقيه متضلع، مشارك في العلوم، بارع في الفضائل، الف واكثر، واحسن في تاليفه واجاد، توجد له ترجمة ضافية بقلمه‏في كتابه البدر الطالع (2/214 225)، ذكر مشايخه في الحكمة والكلام والفقه واصوله والحديث وفنونه والمعاني‏والبيان والعلوم العربية، وعد من رسالاته وكتاباته ما يبلغ المائة، وهناك تاليف اخرى لم يذكرها في عد كتبه، استدركهامن علق على كتابه البدر الطالع في هامشه، وقد طبع كثير من تاليفه، وهي تعرب عن تضلعه في الفنون، وطول باعه في‏العلوم الشرعية‏كتابا وسنة وما يتعلق بهما من معرفة المشيخة والمسانيد. وله ترجمة في مقدمة كتابه‏نيل الاوطار((1228)) طبع ببولاق بثمانية اجزاء بقلم حسين بن محسن السبعي. ياتي عن تفسيره فتح القدير نزول اية التبليغ في‏امير المؤمنين(ع) حول قضية الغدير. 338 السيد محمود بن عبداللّه الحسيني، الالوسي ، شهاب الدين ابو الثناء البغدادي، الشافعي : المولود بالكرخ (1217)والمتوفى (1270). احد نوابغ العراق واعلامها، الطائر الصيت في الافاق، المتضلع في الفنون المشارك في العلوم، من اسرة عراقية شهيرة‏عريقة في العلم والادب، له تاليف قيمة كثيرة لا يستهان بعدتها . ((1229)) مر الايعاز الى حديثه (ص‏20 ، 37 ، 44 ، 52 ، 53)، وياتي عنه نزول اية التبليغ في امير المؤمنين، وله كلمة حول صحة‏الحديث تاتي في الكلمات حول سنده. 339 الشيخ محمد بن درويش الحوت، البيروتي، الشافعي : المتوفى (1276). قال في اسنى المطالب في احاديث مختلفة المراتب ((1230)) طبعة بيروت : حديث: «من كنت مولاه فعلي مولاه‏» رواه اصحاب السنن غير ابي داود، ورواه احمد وصححوه، وروي بلفظ: «من‏كنت وليه فعلي وليه‏»، رواه احمد والنسائي والحاكم وصححه. 340 الشيخ سليمان ابن الشيخ ابراهيم ، المعروف بخواجه كلان ابن الشيخ محمد المعروف ببابا خواجه الحسيني،البلخي، القندوزي، الحنفي : من اهل بلخ، توفي في القسطنطينية (1293) ((1231)) . كان من الاعلام الافذاذ، من نوابغ الحديث وفنونه، الف كتاب اجمع الفوائد، ومشرق الاكوان، وينابيع المودة الدائرالسائر المكرر طبعه في شتى الاقطار. مر حديثه (ص‏18 ، 22 ، 24 ، 25 ، 45 ، 48 ، 53). 341 السيد احمد بن مصطفى القادين خاني : مؤلف هداية المرتاب في فضائل الاصحاب طبعة الاستانة. ياتي عنه شعر امير المؤمنين(ع) في الغدير. « القرن الرابع عشر » 342 السيد احمد بن زيني بن احمد دحلان المكي، الشافعي :

المولود بمكة(1232) والمتوفى بالمدينة المنورة(1304).1 مفتي الشافعية بمكة المشرفة وشيخ الاسلام بها، عالم متفنن، فقيه مشارك في العلوم، مؤرخ متضلع، له تاليف كثيرة،طبع منها ما يربو على عشرين. افرد ابو بكر عثمان بن محمد البكري الدمياط‏ي في ترجمته كتابا اسماه نفحة الرحمن في مناقب السيد احمد زيني‏دحلان طبع بمصر ياتي عنه حديث التهنئة. 343 الشيخ يوسف بن اسماعيل النبهاني، البيروتي : رئيس محكمة الحقوق في بيروت، مؤلف منتخب الصحيحين من‏كلام سيد الكونين طبع بمصر عام 1329. بحاثة كبير، له في الادب نصيبه الاوفى، يعبر عنه الحداد في القول الفصل (1/444): بعالم العصر الشيخ العلا مة، الف في‏الحديث والادب واكثر، وقد طبع في مصر وبيروت من تاليفه ما يناهز الخمسين. كتب ترجمته بقلمه في كتابه الشرف‏المؤبد (ص‏140 143). ياتي عنه حديث المناشدة في الرحبة. 344 السيد مؤمن بن حسن مؤمن الشبلنجي ((1232)) : مؤلف نور الابصار في مناقب ال بيت النبي المختار المطبوع‏خمس مرات او اكثر له في اوله ترجمة ذكر فيها مشايخه في شتى العلوم، وعد بعض تاليفه. ولد سنة (بضع و1250)، ولم اقف على تاريخ وفاته ((1233)) . ياتي عنه نزول اية (سال سائل) حول قضية الغدير. 345 الشيخ محمد عبده بن حسن خير اللّه المصري : المتوفى (1323). مفتي الديار المصرية وعلا متها الكبير، له شهرة طائلة في العلم، وقدم راسخة في الاصلاح والسعي وراء صالح الامة،سجلها له التاريخ في صحائف مشاهير الشرق ((1234)) (1/300)، وتاريخ الادب العربي ((1235)) (ص‏434 439)وغيرهما. مر الايعاز الى حديثه (ص‏19 ، 20 ، 44)، وياتي عنه نزول اية التبليغ في امير المؤمنين(ع) حول قضية الغدير. 346 السيد عبدالحميد ابن السيد محمود الالوسي، البغدادي، الشافعي، الضرير ((1236)) : المولود (1232) والمتوفى(1324). علا مة عاصمة العراق بغداد واديبها الفذ، طبع له نثر اللالي في شرح نظم الامالي. عد حديث الغدير في كتابه المذكور (ص‏166) من فضائل امير المؤمنين(ع)، 1وفي (ص‏170) تكلم في مفاده مسلماصدوره عن مصدر الوحي الالهي، وفي (ص‏172) عين غدير خم، واشار الى الحديث. 347 الشيخ محمد بن حبيب اللّه بن عبداللّه اليوسفي ((1237)) نسبا، المدني مهاجرا، الشنقيط‏ي اقليما: بحاثة مصرومحدثها العلا مة. له اكمال المنة باتصال سند المصافحة المدخلة للجنة، وايقاظ الاعلام لوجوب اتباع رسم مصحف الامام، وثبت الشيخ‏الامير الكبير، والخلاصة النافعة، ويليها ارجوزة له تسمى بالنصائح الدينية، كلها مطبوعة في المعاهد سنة (1345). ذكر في كتابه كفاية الطالب لمناقب علي بن ابي طالب طبعة مصر (ص‏3028) ما اخرج الترمذي ((1238)) عن ابي‏سريحة او زيد، وما اخرجه ابن‏السمان عن البراء بن عازب ، واحمد عن زيد في مسنده ((1239)) ، وعن عمر في‏مناقبه، ومن طريق‏ابي حاتم حديث‏المناشدة في‏الرحبة، ومن طريق‏احمد ((1240)) عن سعيد بن وهب حديث المناشدة‏ايضا، ومن طريق احمد ((1241)) والبغوي حديث الركبان، وما ذكره ابن عبدالبر في‏الاستيعاب ((1242)) عن بريدة وابي‏هريرة وجابر والبراء وزيد من حديث‏الغدير. 348 القاضي بهلول بهجت الشافعي، قاضي زنكه زور: مؤلف تاريخ ال محمد باللغة التركية، ترجمه الى الفارسية‏الاديب ميرزا مهدي التبريزي، والى العربية الفاضل البارع الشيخ ميرزا علي القمشهي. وكتابه هذا من حسنات العصر،يعرب عن تضلع مؤلفه في الحديث والتاريخ، وطول باعه في المباحث الدينية، ومن تاليفه مائة يوم في واقعة صفين‏روائي، والارشاد الحمزوي، وحجر بن عدي نظما، والحقوق الارثية، واثار اذربيجان ادبي تاريخي جغرافي. مر الايعاز الى طرق ذكرها لحديث الغدير (ص‏16 ، 20 ، 22 ، 24 ، 27 ، 29، 38، 45 ، 49). 349 الكاتب الشهير عبدالمسيح الانطاكي ، المصري : احد شعراء الغدير في القرن الرابع عشر، ياتي هناك شعره‏وترجمته. 350 الدكتور احمد فريد رفاعي : ذكر في تعليق معجم الادباء (14/48) بيتي امير المؤمنين(ع) في الغدير. 351 الاستاذ احمد زكي العدوي ، المصري : رئيس قسم التصحيح بدار الكتب المصرية، له اثار قيمة خالدة في تعاليق‏الكتب. ذكره في تعليقات الاغاني (7/263) من الطبعة الاخيرة .1 ((1243)) 352 الاستاذ احمد نسيم المصري : عضو القسم الادبي بدار الكتب المصرية. ذكره في تعليقة ديوان مهيار (2/182). 353 الاستاذ حسين علي الاعظمي ، البغدادي : مدير كلية الحقوق بها. احد شعراء الغدير، ياتي شعره وترجمته في شعراء القرن الرابع عشر، واخبرني شفهيا بان له كتابا في الامام اميرالمؤمنين(ع) ذكر فيه حديث الغدير ايضا. 354 السيد علي جلال الدين الحسيني ، المصري : بحاثة متضلع اديب شاعر، طبع له ديوانه الموسوم بحديث النفس،وكتابه الحسين(ع) في جزءين طبع في القاهرة. ذكر حديث الولاية في تاليفه المذكور (1/132). 355 الاستاذ محمد محمود الرافعي ، المصري : ينم عن تضلعه في التاريخ والادب شرحه هاشميات الكميت، المطبوع‏بمصر غير مرة. قال في شرح قول الكميت (ص‏81): ويوم الدوح دوح غدير خم ابان له الولاية لو اطيعا الدوح: الشجر العظيم، الواحدة: دوحة، وغدير خم: موضع بين مكة‏والمدينة، ابان: بين. قال رسول اللّه(ص): «اللهم وال من والاه، وعاد من عاداه، وانصر من نصره، واخذل من خذله‏»، وقال: «من كنت‏مولاه فعلي مولاه‏»، فقال عمر: طوبى لك يا علي اصبحت مولى كل مؤمن ومؤمنة. 356 الاستاذ محمد شاكر الخياط ، النابلسي ، الازهري ، المصري : شارح الهاشميات للكميت المطبوع بمصر (1321)قال في الشرح المذكور (ص‏60) في شرح قول الكميت: ويوم الدوح دوح غدير خم ابان له الولاية لو اطيعا غدير خم: موضع بين مكة والمدينة بالجحفة. ابان له الولاية: روى الامام‏احمد عن‏ابي الطفيل قال: «جمع علي‏الناس‏سنة خمس وثلاثين في الرحبة، ثم قال لهم: انشد باللّه كل امرى‏ء مسلم سمع رسول اللّه(ص) يوم غدير خم ما قال لما قام. فقام اليه ثلاثون من الناس، فشهدوا: ان رسول اللّه(ص) قال: من كنت مولاه فعلي مولاه، اللهم وال من والاه، وعاد من‏عاداه‏». 357 الاستاذ عبدالفتاح عبدالمقصود المصري : صاحب كتاب الامام علي في 1 اربع مجلدات . اخبت الى الحديث في تقريظه كتابنا هذا، وسياتيك لفظه في مقدمة الجزء السادس. 358 الاستاذ الشيخ محمد سعيد دحدوح : احد ائمة الجماعة في حلب. اثبته في كتاب له الى العلا مة الحجة الشيخ محمد حسين المظفري، وسيوافيك بنصه وفصه في مفتتح الجزء الثامن. 359 الاستاذ صفاء خلوصي : نزيل لندن، وخريج جامعتها والمدرس بها. راه من المقطوع به في كتاب له الينا، سياتي بنصه في اول الجزء الخامس. 360 الحافظ المجتهد ناصر السنة شهاب الدين ابو الفيض احمد بن محمد بن الصديق : صاحب التاليف القيمة. ذكره في كتابه الفخم تشنيف الاذان (ص‏77)، نقلا عن جمع كثير من الحفاظ باسانيدهم، عن اربعة وخمسين صحابيا،وهم: علي امير المؤمنين، الامام الحسن السبط، الامام الحسين السبط، عبداللّه بن عباس، البراء بن عازب، زيد بن ارقم،بريدة، ابو ايوب، حذيفة بن اسيد، سعد بن ابي وقاص، انس بن مالك، ابو سعيد الخدري، جابر بن عبداللّه، عمرو بن ذي‏مر، عبداللّه بن عمر، مالك بن الحويرث، حبشي بن جنادة، جرير بن عبداللّه البجلي، عمارة، عمار بن ياسر، رياح بن‏الحارث، عمر بن الخطاب، نبيط بن شريط، سمرة بن جندب، ابو ليلى، جندب الانصاري، حبيب بن بديل، قيس بن‏ثابت، زيد بن شرحبيل، العباس بن عبدالمطلب، عبداللّه ابن جعفر، سلمة بن الاكوع، زيد بن ثابت، ابو ذر الغفاري،سلمان الفارسي، يعلى ابن مرة، خزيمة‏بن ثابت، سهل بن حنيف، ابو رافع، زيد بن حارثة، جابر بن سمرة، ضمرة‏الاسلمي، عبداللّه بن ابي اوفى، عبداللّه بن بسر المازني، عبدالرحمن بن يعمر الدئلي، ابو الطفيل عامر، سعد بن جنادة،عامر بن عميرة، حبة العرني، ابو امامة، عامر بن ليلى، وحشي بن حرب، عائشة، ام سلمة، طلحة بن عبيداللّه.((1244)) وسيوافيك لفظه في الكلم عند البحث عن سند الحديث ان شاء اللّه. (ان في ذلك لذكرى لمن كان له قلب او القى السمع‏وهو شهيد) ((1245)) المؤلفون في حديث الغدير بلغ اهتمام العلماء بهذا الحديث الى غاية غير قريبة، فلم يقنعهم اخراجه 1باسانيد مبثوثة خلال الكتب حتى افرده جماعة بالتاليف، فدونوا ما انتهى اليهم من اسانيده، وضبطوا ما صح لديهم من طريقه، كل ذلك حرصا على كلاءة متنه من الدثور، وعن تطرق يد التحريف اليه، فمنهم: 1 ابو جعفر محمد بن جرير بن يزيد بن خالد الطبري، الاملي : المولود (224) والمتوفى (310)، المترجم (ص‏100). له كتاب الولاية في طرق حديث الغدير، رواه فيه من نيف وسبعين طريقا. قال الحموي في معجم الادباء (18/80) في ترجمة الطبري: له كتاب فضائل علي بن ابي طالب(رضى ا... عنه) تكلم في اوله بصحة الاخبار الواردة في غدير خم ثم تلاه بالفضائل ولم يتم. وقال في (ص‏84): وكان اذا عرف من انسان بدعة ابعده واطرحه، وكان قد قال بعض الشيوخ ببغداد بتكذيب غدير خم! وقال: ان علي بن ابي طالب كان باليمن في الوقت الذي كان رسول اللّه(ص) بغدير خم، وقال هذا الانسان في قصيدة مزدوجة يصف فيها بلدا بلدا ومنزلا منزلا ابياتا يلوح فيها الى معنى حديث غدير خم، فقال: ثم مررنا بغدير خم كم قائل فيه بزور جم على علي والنبي الامي وبلغ ابا جعفر ذلك، فابتدا بالكلام في فضائل علي بن ابي طالب وذكر طرق حديث خم فكثر الناس لاستماع ذلك، واجتمع قوم من الروافض ممن بسط لسانه بما لا يصلح في الصحابة‏غ، فابتدا بفضائل ابي بكر وعمرغ. وقال الذهبي في طبقاته ((1246)) (2/254): لما بلغ محمد بن جرير ان ابن ابي داود تكلم في حديث غدير خم عمل كتاب الفضائل، وتكلم على تصحيح الحديث، ثم قال: قلت: رايت مجلدا من طرق الحديث لابن جرير، فاندهشت له ولكثرة تلك الطرق!! وقال ابن كثير في تاريخه ((1247)) (11/146) في ترجمة الطبري: اني رايت له كتاباجمع فيه احاديث غدير خم في مجلدين ضخمين، وكتابا جمع فيه طرق حديث الطير. ونسبه اليه ابن حجر في تهذيب التهذيب ((1248)) (7/339). وذكره له شيخ الطائفة الطوسي في فهرسته ((1249)) وقال: اخبرنا به احمد بن عبدون، عن ابي بكر الدوري، عن ابن كامل عنه. وقال السيد ابن طاووس في الاقبال ((1250)) : ومن ذلك ما رواه محمد بن جرير الطبري صاحب التاريخ الكبير صنفه وسماه كتاب الرد على الحرقوصية، روى فيه حديث يوم الغدير، وروى ذلك من خمس وسبعين طريقا. 2 ابو العباس احمد بن محمد بن سعيد الهمداني، الحافظ المعروف بابن عقدة : المتوفى (333). له كتاب الولاية في طرق حديث الغدير، رواه بمائة وخمس طرق، اكثر النقل عنه ابن الاثير في اسد الغابة، وابن حجر في الاصابة كما مر. وقال الثاني في تهذيب التهذيب ((1251)) (7/339) بعد ذكر حديث الغدير: صححه واعتنى بجمع‏طرقه ابو العباس بن عقدة، فاخرجه من حديث سبعين صحابيا او اكثر. وقال في فتح الباري ((1252)) : اما حديث: «من كنت مولاه فعلي مولاه‏»، فقد اخرجه الترمذي والنسائي، وهو كثير الطرق جدا، وقد استوعبها ابن عقدة في كتاب مفرد، وكثير من اسانيدها صحيح وحسان. وذكره له شمس الدين المناوي الشافعي في فيض القدير (6/218)، وحكى قول ابن حجر: حديث كثير الطرق صححه... الخ. ونسبه اليه الحافظ الكنجي الشافعي في كفاية الطالب((1253)) (ص‏15)، وذكره له النجاشي في فهرسته ((1254)) (ص‏67). وقال السيد ابن طاووس في الاقبال ((1255)) (ص‏663): وجدته قد كتب في زمن‏ابي العباس مصنفه في سنة (330)وعليه خط الشيخ الطوسي وجماعة من شيوخ الاسلام، وقد روى فيه نص‏النبي(ص) بولاية علي(ع) من مائة وخمس‏طرق،والان موجود عندي. وقال الهدار في القول الفصل (1/445): اخرج الحديث ابن عقدة عن مائة وخمسة من الصحابة. 3 ابو بكر محمد بن عمر بن محمد بن سالم التميمي، البغدادي، المعروف بالجعابي : المتوفى (355) ((1256)) . له كتاب من روى حديث غدير خم، عده النجاشي من كتبه في فهرسته ((1257)) (ص‏281)، وقال السروي في مناقبه((1258)) (1/529): ذكره ابو بكر الجعابي من مائة وخمس وعشرين طريقا، وذكر عن الصاحب الكافي انه قال: روى‏لنا قصة غدير خم القاضي ابو بكر الجعابي عن ابي بكر وعمر وعثمان، الى ان عد ثمانية وسبعين صحابيا، كما مرالايعاز اليهم، وفي ضياء العالمين: انه روى حديث الغدير في كتابه نخب المناقب من مائة وخمس وعشرين طريقا. 4 ابو طالب عبيداللّه ((1259)) بن احمد بن زيد الانباري، الواسط‏ي : المتوفى بواسط(356). له كتاب طرق حديث الغدير، ذكره له النجاشي في فهرسته (ص‏161). ((1260)) 5 ابو غالب احمد بن محمد بن محمد الزراري : المتوفى (368). له جزء في خطبة الغدير، نص عليه هو بنفسه في رسالته ((1261)) في ال اعين، التي الفها لحفيده ابي طاهر الزراري. 6 ابو المفضل محمد بن عبداللّه بن المطلب الشيباني : المتوفى (372). له كتاب من روى حديث غدير خم، ذكره له معاصره النجاشي في فهرسته ((1262)) (ص‏282). 7 الحافظ علي بن عمر الدارقطني، البغدادي : المتوفى (385). قال الكنجي الشافعي في كفايته ((1263)) (ص‏15) عند ذكر حديث الغدير: جمع الحافظ الدارقطني طرقه في جزء. 8 الشيخ محسن بن الحسين بن احمد النيسابوري، الخزاعي، عم شيخنا عبدالرحمن النيسابوري. له كتاب بيان حديث الغدير، ذكره له الشيخ منتجب الدين في فهرسته ((1264)) . 9 علي بن عبدالرحمن بن عيسى بن عروة بن‏الجراح القناني : المتوفى(413). له كتاب طرق خبر الولاية، عده النجاشي من تاليفه في فهرسته ((1265)) (ص‏192). 10 ابو عبداللّه الحسين بن عبيداللّه بن ابراهيم الغضائري : المتوفى (15 صفر سنة 411). له كتاب يوم الغدير، ذكره له النجاشي في فهرسته ((1266)) (ص‏15). 11 الحافظ ابو سعيد مسعود بن ناصر بن ابي زيد السجستاني : المتوفى (477) مرت ترجمته (ص‏112). ((1267)) له كتاب الدراية في حديث الولاية في (17) جزءا جمع فيه طرق حديث الغدير، ورواه عن مائة وعشرين صحابيا،ذكره له ابن شهراشوب في المناقب ((1268)) (1/529)، وقال رضي الدين السيد ابن طاووس في الاقبال ((1269))(ص‏663): انه كان يوجد عنده، وانه مجلد اكثر من عشرين كراسا. وينقل عنه في كتاب اليقين ((1270)) ، ويروي عنه ابن حاتم الشامي في الدر النظيم في[مناقب] الائمة اللهاميم((1271)) ، وكان يوجد عند الشيخ عماد الدين الطبري، ينقل عنه‏في كتابه بشارة المصطفى لشيعة المرتضى ((1272)) ،معبرا عنه بكتاب الولاية. 12 ابو الفتح محمد بن علي بن عثمان الكراجكي : المتوفى (449). له كتاب عدة البصير في حجج يوم الغدير، قال العلا مة النوري في المستدرك (3/498): هذا كتاب مفيد يختص باثبات امامة امير المؤمنين(ع) في يوم الغدير، جزء واحد مائتا ورقة، بلغ الغاية فيه حتى حصل‏في الامامة كافيا للشيعة، عمله بطرابلس للشيخ الجليل ابي الكتائب عمار. 13 علي بن بلال ((1273)) بن معاوية بن احمد المهلبي : له كتاب حديث الغدير. ذكره له شيخ الطائفة في فهرسته (ص‏96)، وابن شهراشوب في المناقب ((1274)) (1/529) وفي المعالم (ص‏59). ((1275)) 14 الشيخ منصور اللائي ((1276)) ، الرازي : له كتاب حديث الغدير، ذكر فيه اسماء رواته على ترتيب الحروف. ذكره له ابن شهراشوب في المناقب ((1277)) (1/529)، والشيخ ابو الحسن الشريف 1في ضياء العالمين. 15 الشيخ علي بن الحسن الطاطري، الكوفي : صاحب كتاب فضائل اميرالمؤمنين(ع). له كتاب الولاية، ذكره له شيخ الطائفة في فهرسته (ص‏92). 16 ابو القاسم عبيداللّه بن عبداللّه الحسكاني المترجم (ص‏112) : له كتاب دعاء الهداة الى اداء حق الموالاة، يذكر فيه حديث الغدير، ذكره له السيد في الاقبال ((1278)) (ص‏663)، وقال:انه يوجد عندنا، ونسبه اليه الشيخ ابو الحسن الشريف في ضياء العالمين. 17 شمس الدين محمد بن احمد الذهبي : المتوفى (748). مرت ترجمته(ص‏124). له كتاب طرق حديث الولاية، ذكره لنفسه هو في كتابه تذكرة الحفاظ ((1279)) (3/231)، وقال: اما حديث الطير فله‏طرق كثيرة جدا، قد افردتها بمصنف، ومجموعها يوجب ان يكون الحديث له اصل، واما حديث: «من كنت مولاه‏»،فله طرق جيدة، وقد افردت ذلك ايضا ((1280)) . 18 شمس الدين محمد بن محمد الجزري، الدمشقي، المقري، الشافعي : المتوفى (833). مرت ترجمته (ص‏129). افرد رسالة في اثبات تواتر حديث الغدير، واسماها اسنى المطالب في مناقب‏علي بن ابي طالب ((1281)) ، ورواه من‏ثمانين طريقا ونسب منكره الى الجهل والعصبية، عده من تاليفه السخاوي في الضوء اللامع ((1282)) ، كما مر(ص‏129). توجد منه نسختان في مكتبة السيد مير حامد حسين اللكهنوي الهندي صاحب العبقات، وذكره له الشيخ ابو الحسن‏الشريف في ضياء العالمين ((1283)) . 19 المولى عبداللّه بن شاه منصور القزويني، الطوسي : من معاصري شيخنا صاحب الوسائل، له الرسالة الغديرية، كمافي امل الامل ((1284)) . 20 السيد سبط الحسن الجايسي، الهندي، اللكهنوي : له كتاب حديث الغدير بلغة اردو طبع في الهند ((1285)) . 21 السيد مير حامد حسين ابن السيد محمد قلي الموسوي، الهندي، اللكهنوي : المتوفى (1306) عن (60 سنة). ذكر حديث الغدير وطرقه وتواتره ومفاده في مجلدين ضخمين في الف وثمان صحائف، وهما من مجلدات كتابه‏الكبير العبقات. وهذا السيد الطاهر العظيم كوالده المقدس سيف من سيوف اللّه المشهورة 1على اعدائه، وراية ظفر الحق والدين،واية كبرى من ايات اللّه سبحانه، قد اتم به الحجة، واوضح المحجة. واما كتابه العبقات ((1286)) فقد فاح اريجه بين‏لابتي العالم، وطبق حديثه المشرق والمغرب، وقد عرف من وقف عليه انه ذلك الكتاب المعجز المبين الذي لا ياتيه‏الباطل من بين يديه ولا من خلفه، وقد استفدنا كثيرا من علومه المودعة في هذا السفر القيم، فله ولوالده الطاهر مناالشكر المتواصل، ومن اللّه تعالى لهما اجزل الاجور. 22 السيد مهدي ابن السيد علي الغريفي، البحراني، النجفي : المتوفى(1343). له كتاب حديث الولاية في حديث الغدير، عده شيخنا الرازي من تاليفه في الذريعة ((1287)) ، وذكره له ولده في‏ترجمة والده التي كتبها لنا. 23 الحاج الشيخ عباس بن محمد رضا القمي : المتوفى في النجف الاشرف ليلة الثلاثاء (23 ذي الحجة 1359). له كتاب فيض القدير في حديث الغدير، فيما ينوف على الثلاثمائة صحيفة ((1288)) ، وقد جمع فيه فاوعى، وهو من‏نوابغ الحديث والتاليف في القرن الحاضر، واياديه المشكورة على الامة لا تخفى. 24 السيد مرتضى حسين الخطيب الفتحپوري ، الهندي : له كتاب تفسير التكميل في اية (اليوم اكملت لكم دينكم) النازلة في واقعة الغدير، طبع بالهند. 25 الشيخ محمد رضا ابن‏الشيخ طاهر ال‏فرج اللّه، النجفي، زميلنا العلا مة الفذ: له كتاب الغدير في الاسلام، طبع في النجف الاشرف، وقد ادى فيه حق المقال ((1289)) . 26 الحاج السيد مرتضى الخسروشاهي التبريزي المعاصر ((1290)) : افرد كتابا في دلالة الحديث واسماه اهداء الحقيرفي معنى حديث الغدير، طبع في العراق، اغرق نزعا في التحقيق، ولم يبق في القوس منزعا. ((1291)) تكملة قال ابن كثير في البداية والنهاية ((1292)) (5/208): وقد اعتنى بامر هذا الحديث ابوجعفر محمد بن جرير الطبري‏صاحب التفسير والتاريخ، فجمع فيه مجلدين، اورد فيهما طرقه والفاظه، وكذلك الحافظ الكبير ابو القاسم بن عساكر((1293)) اورد احاديث كثيرة في هذه الخطبة، نحن نورد عيون ما روي في ذلك ((1294)) . وقال الشيخ سليمان الحنفي في ينابيع المودة ((1295)) (ص‏36): حكي عن ابي المعالي الجويني ((1296)) ، الملقب‏بامام الحرمين، استاذ ابي حامد الغزالي يتعجب ويقول: رايت مجلدا في بغداد في يد صحاف فيه روايات خبر غديرخم مكتوبا عليه المجلدة الثامنة والعشرون من طرق قوله(ص): «من كنت مولاه فعلي مولاه‏»، ويتلوه المجلدة التاسعة‏والعشرون. انتهى. وقال العلوي الهدار الحداد في القول الفصل (1/445): كان الحافظ ابو العلاء العطار الهمداني ((1297)) يقول: اروي هذاالحديث بمائتين وخمسين طريقا. وهناك تاليف اخرى تخص هذا الموضوع ياتي ذكرها في صلاة الغدير ان شاءاللّه. ( ...انها تذكرة # فمن شاء ذكره # في صحف مكرمة ) ((1298)) المناشدة والاحتجاج بحديث الغدير الشريف لم يفتا هذا الحديث منذ الصدر الاول وفي القرون الاولى حتى القرن الحاضر من الاصول المسلمة، يؤمن به القريب،ويرويه المناوئ من غير نكير في صدوره، وكان ينقطع المجادل اذا خصمه مناظره بانهاء القضية اليه، ولذلك كثرالحجاج به، وتوفرت مناشدته بين الصحابة والتابعين، وعلى العهد العلوي وقبله. وان اول حجاج وقع بهذا الحديث ما كان من امير المؤمنين(ع) بمسجد رسول‏اللّه(ص) بعد وفاته، ذكره سليم بن قيس‏الهلالي في كتابه المطبوع ((1299)) ، من اراده فليراجعه، ونحن نذكر ما وقع بعده من المناشدات: 1 مناشدة امير المؤمنين(ع)يوم الشورى سنة (23 ه) او اول (24) قال اخطب الخطباء الخوارزمي الحنفي في المناقب ((1300)) (ص‏217): اخبرني الشيخ الامام شهاب الدين افضل الحفاظ ابو النجيب سعد بن عبداللّه ابن الحسن الهمداني المعروف بالمروزي‏ فيما كتب الي من همدان، اخبرني الحافظابو علي الحسن بن احمد بن الحسن [الحداد باصبهان] فيما اذن لي في‏الرواية عنه، اخبرنا الشيخ الاديب ابو يعلى عبدالرزاق بن عمر بن ابراهيم الطهراني سنة ثلاث وسبعين واربعمائة،اخبرني الامام الحافظ طراز المحدثين ابو بكر احمد بن موسى بن مردويه [الاصبهاني]. قال الشيخ الامام شهاب‏الدين ابو النجيب سعد بن عبداللّه الهمداني، واخبرنا بهذا الحديث عاليا الامام الحافظ سليمان بن [ابراهيم الاصفهاني‏في كتابه‏الي من‏اصبهان سنة ثمان‏وثمانين واربعمائة عن‏ابي بكراحمد بن‏موسى بن مردويه، حدثنا سليمان] بن احمد،حدثني علي بن سعيد الرازي، حدثني محمد بن حميد،حدثني زافر بن سليمان، حدثني الحارث بن محمد عن ابي‏الطفيل عامر بن واثلة، قال: كنت على الباب يوم الشورى مع علي(ع) في البيت، وسمعته يقول لهم:«لاحتجن عليكم بما لا يستطيع عربيكم ولاعجميكم تغيير ذلك. ثم قال: انشدكم اللّه ايها النفر جميعا: افيكم احد وحد اللّه قبلي؟ قالوا: لا. قال: فانشدكم اللّه: هل منكم احد له اخ مثل جعفرالطيار في الجنة مع الملائكة؟ قالوا: اللهم لا. قال: فانشدكم اللّه: هل فيكم احد له عم كعمي حمزة اسد اللّه واسد رسوله‏سيد الشهداء غيري؟ قالوا: اللهم لا. قال: فانشدكم اللّه: هل فيكم احد له زوجة مثل زوجتي فاطمة بنت محمد سيدة‏نساء اهل الجنة، غيري؟ قالوا: اللهم لا. قال: انشدكم باللّه: هل فيكم احد له سبطان مثل سبط‏ي الحسن والحسين سيدي‏شباب اهل الجنة غيري؟ قالوا: اللهم لا. قال: فانشدكم باللّه : هل فيكم احد ناجى رسول اللّه مرات قدم بين يدي‏نجواه صدقة قبلي؟ قالوا: اللهم لا. قال: فانشدكم باللّه: هل فيكم احد قال له رسول اللّه(ص): من كنت مولاه فعلي‏مولاه، اللهم وال من والاه، وعاد من عاداه، وانصر من نصره، ليبلغ الشاهد الغائب، غيري؟» قالوا: اللهم لا. واخرجه الامام الحموئي في فرائد السمطين في الباب الثامن والخمسين ((1301)) قال: اخبرني الشيخ الامام تاج‏الدين علي بن انجب بن عبداللّه الخازن البغدادي المعروف بابن الساعي قال: انبا الامام‏برهان الدين ابو المظفر ناصر بن ابي المكارم المطرزي الخوارزمي قال: انبا اخطب خوارزم ضياء الدين ابو المؤيدالموفق ابن احمد المكي... الى اخر السند بطريقيه المذكورين. ورواه ابن حاتم الشامي في الدر النظيم ((1302)) من طريق الحافظ ابن مردويه بسند اخر له، قال: حدث ابو المظفرعبدالواحد بن حمد بن محمد بن شيذه المقرئ، قال: حدثنا عبدالرزاق بن عمر الطهراني، قال: حدثنا ابو بكر احمد بن‏موسى الحافظ ابن مردويه قال: حدثنا ابو بكر احمد بن محمد بن ابي دام ((1303)) ، قال: حدثنا المنذر بن محمد،قال: حدثني عمي قال: حدثني ابي، عن ابان بن تغلب، عن عامر بن واثلة، قال: كنت على الباب يوم الشورى وعلي في‏البيت، فسمعته يقول... باللفظ المذكور الى ان قال: قال: «انشدكم باللّه امنكم من نصبه رسول اللّه يوم غدير خم‏للولاية‏غيري؟» قالوا: الل هم لا. وحديث الشورى هذا اخرجه الحافظ الكبير الدارقطني، ينقل عنه بعض 1فصوله ابن حجر في الصواعق ((1304)) ، قال(ص‏75): اخرج الدارقطني: ان عليا قال للستة الذين جعل عمر الامر شورى بينهم كلاما طويلا من جملته: «انشدكم اللّه: هل فيكم احد قال له رسول اللّه(ص): يا علي انت قسيم الجنة والنار يوم القيامة، غيري؟» قالوا:اللهم‏لا. وقال (ص‏93): اخرج الدارقطني: ان على ا يوم الشورى احتج على اهلها، فقال لهم: «انشدكم باللّه: هل فيكم احد اقرب الى رسول اللّه(ص) في الرحم مني؟» ((1305)) . واخرجه الحافظ الاكبر ابن عقدة قال: حدثنا علي بن محمد بن حبيبة الكندي، قال: حدثنا حسن بن حسين، حدثنا ابوغيلان سعد بن طالب الشيباني، عن اسحاق، عن ابي الطفيل، قال: كنت في البيت يوم الشورى، وسمعت عليا يقول...الحديث. ومنه المناشدة بحديث الغدير. وقال الحافظ ابن عقدة ايضا: حدثنا احمد بن يحيى بن زكريا الازدي الصوفي، قال: حدثنا عمرو بن حماد بن طلحة‏القناد، قال: حدثنا اسحاق بن ابراهيم الازدي، عن معروف بن خربوذ، وزياد بن المنذر، وسعيد بن محمد الاسلمي، عن‏ابي الطفيل، قال: لما احتضر عمر بن الخطاب جعلها الخلافة شورى بين ستة: بين علي بن ابي طالب، وعثمان بن عفان، وطلحة،والزبير، وسعد بن ابي وقاص، وعبدالرحمن ابن عوف غ، وعبداللّه بن عمر فيمن يشاور ولا يولى. قال ابو الطفيل: فلما اجتمعوا اجلسوني على الباب ارد عنهم الناس، فقال علي... الحديث. وفيه المناشدة بحديث‏الغدير . ((1306)) واخرجه الحافظ العقيلي ((1307)) ، قال: حدثنا محمد بن احمد الوراميني، حدثنا يحيى ابن المغيرة الرازي، حدثنازافر، عن رجل ، عن الحارث بن محمد، عن ابي الطفيل،قال: كنت على الباب يوم الشورى... ((1308)) ، وذكر من‏الحديث جملة ضافية ((1309)) . وقال ابن ابي الحديد في شرح نهج البلاغة ((1310)) (2/61): نحن نذكر في هذاالموضع ما استفاض في الروايات من‏مناشدته اصحاب الشورى، وتعديده فضائله 1 وخصائصه التي بان بها منهم ومن غيرهم، قد روى الناس ذلك فاكثروا،والذي صح عندنا انه لم يكن الامر كما روي من تلك التعديدات الطويلة، ولكنه قال لهم بعد ان بايع عبدالرحمن‏والحاضرون عثمان وتلكا هو(ع) عن البيعة: «ان لنا حقا ان نعطه ناخذه، وان نمنعه نركب اعجاز الابل وان طال‏السرى...» في كلام قد ذكره اهل السيرة، وقد اوردنا بعضه فيما تقدم. ثم قال لهم: «انشدكم اللّه: افيكم احد اخى رسول اللّه(ص) بينه وبين نفسه، حيث اخى بين بعض المسلمين وبعض، غيري؟ فقالوا:لا. فقال: افيكم احد قال له رسول اللّه: من كنت مولاه فهذا مولاه، غيري؟» فقالوا: لا. وذكر شطرا منه ابن عبد البر في الاستيعاب ((1311)) (3/35) هامش الاصابة مسندا قال: حدثنا عبدالوارث، حدثناقاسم، حدثنا احمد بن زهير، قال: حدثنا عمرو بن حماد القناد قال: حدثنا اسحاق بن ابراهيم الازدي عن معروف بن‏خربوذ عن زياد ابن المنذر عن سعيد بن محمد الازدي عن ابي الطفيل... ((1312)) وقال الرازي في تفسيره ((1313)) (3/418) في قوله تعالى: (انما وليكم اللّه ورسوله...) الاية: ان علي بن ابي طالب كان اعرف بتفسير القران من هؤلاء الروافض، فلوكانت هذه الاية دالة على امامته لاحتج بها في‏محفل من المحافل، وليس للقوم ان يقولوا: انه تركه للتقية، فانهم ينقلون عنه انه تمسك يوم الشورى بخبر الغدير وخبرالمباهلة وجميع فضائله ومناقبه، ولم يتمسك البتة بهذه الاية في اثبات امامته. انتهى. وانت تعلم ان الرازي في اسناد رواية الاحتجاج بحديث الغدير وغيره الى الروافض فحسب، مندفع الى ما يتحراه بدافع‏العصبية، فقد عرفت اسناد الخوارزمي الحنفي عن مشايخه الائمة الحفاظ، وهم عن مثل ابي يعلى وابن مردويه من‏حفاظ الحديث وائمة النقل، كما انا اوقفناك على تصريح ابن حجر باخراج الحافظ الدارقطني من غير غمز فيه،واخراج الحافظ ابن عقدة، والحافظ العقيلي، وسمعت كلمة ابن ابي الحديد وحكمه باستفاضة حديث الاحتجاج وماصح منه عنده. ومن ذلك كله تعرف قيمة ما جنح اليه السيوط‏ي في اللالئ المصنوعة ((1314)) (1/187) من الحكم بوضع الحديث،لمكان زافر ورجل مجهول في اسناد العقيلي، وقداوقفناك على اسانيد ليس فيها زافر ولا مجهول، وهب انا غاضيناه‏على الضعف في 1 زافر، فهل الضعف بمجرده يحدو الى الحكم البات بالوضع؟ كما حسبه السيوط‏ي في جميع المواردمن لاليه، خلاف ما ذهب اليه المؤلفون في الموضوعات غيره؟ لا، وانما هو من ضعف الراي وقلة البصيرة، فان اقصى‏ما في رواية الضعفاء عدم الاحتجاج بها وان كان التاييد بها مما لا باس به، على انا نجد الحفاظ الثقات المتثبتين في‏النقل ربما اخرجوا عن الضعفاء لتوفر قرائن الصحة المحفوفة بخصوص الرواية او بكتاب الرجل الخاص عندهم،فيروونها لاعتقادهم بخروجها عن حكم الضعيف العام او لاعتقادهم بالثقة في نقل الرجل وان كان غير مرضي في بقية‏اعماله، راجع صحيحي البخاري ومسلم وبقية الصحاح والمسانيد تجدها مفعمة بالرواية‏عن الخوارج والنواصب، وهل‏ذلك الا للمزعمة التي ذكرناها؟ على ان زافرا وثقه احمد ((1315)) وابن معين، وقال ابو داود: ثقة كان رجلا صالحا،وقال ابوحاتم ((1316)) : محله الصدق ((1317)) . وقلد السيوط‏ي في طعنه هذا الذهبي في ميزانه ((1318)) ، حيث راى الحديث منكرا غير صحيح، وجاء بعده ابن حجر،وقلده في لسانه ((1319)) ، واتهم زافرا بوضعه، وقد عرف الذهبي وابن حجر من عرفهما بالميزان الذي فيه الف عين،وباللسان الذي لا يبارحه الطعن لاغراض مستهدفة، وهلم الى تلخيص الذهبي مستدرك الحاكم تجده طعانا في‏الصحاح مما روي في فضائل ال اللّه، وما الحجة فيه الا عداؤه المحتدم وتحيزه الى من عداهم، وحذا حذوه ابن حجرفي تاليفه. 2 مناشدة امير المؤمنين(ع)ايام عثمان بن عفان روى شيخ الاسلام ابو اسحاق ابراهيم بن سعد الدين بن حمويه المترجم (ص‏123) باسناده في فرائد السمطين((1320)) في السمط الاول في الباب الثامن والخمسين عن التابعي الكبير سليم بن قيس الهلالي، قال: رايت عليا صلوات اللّه عليه في مسجد رسول اللّه(ص) في خلافة عثمان وجماعة يتحدثون ويتذاكرون العلم والفقه،فذكروا قريشا وفضلها وسوابقهاوهجرتها، وما قال فيها رسول اللّه(ص) من الفضل، مثل قوله(ص): «الائمة من‏قريش‏»،وقوله: «الناس تبع لقريش‏»، «وقريش ائمة العرب...» الى ان قال بعد ذكر مفاخرة كل حي‏برجال قومه : وفي الحلقة اكثر من مائتي رجل فيهم علي بن ابي طالب، وسعد بن ابي وق اص، وعبدالرحمن بن عوف، وطلحة،والزبير، والمقداد، وهاشم بن عتبة، وابن عمر، والحسن، والحسين، وابن عباس، ومحمد بن ابي بكر، وعبداللّه بن‏جعفر. ومن الانصار ابي بن كعب، وزيد بن ثابت، وابو ايوب الانصاري، وابو الهيثم ابن التيهان، ومحمد بن سلمة، وقيس بن‏سعد بن عبادة، وجابر بن عبداللّه، وانس بن مالك، وزيد بن ارقم، وعبداللّه بن ابي اوفى، وابو ليلى ومعه ابنه عبدالرحمن‏قاعد بجنبه، غلام صبيح الوجه امرد، فجاء ابو الحسن البصري ومعه‏الحسن البصري، غلام امرد صبيح الوجه معتدل‏القامة، قال: فجعلت انظر اليه والى عبدالرحمن بن ابي ليلى، فلا ادري ايهما اجمل، غير ان الحسن اعظمهما واطولهما،فاكثر القوم، وذلك من بكرة الى حين الزوال، وعثمان في داره لا يعلم بشي‏ء مما هم فيه، وعلي بن ابي طالب(ع) ساكت‏لا ينطق ولا احد من اهل بيته، فاقبل القوم عليه، فقالوا: يا ابا الحسن ما يمنعك ان تتكلم؟ فقال: «ما من الحيين الا وقد ذكر فضلا، وقال حقا، فانا اسالكم يا معشر قريش والانصار: بمن اعطاكم اللّه هذا الفضل‏بانفسكم وعشائركم واهل بيوتاتكم ام بغيركم؟» قالوا: بل اعطانا اللّه ومن به علينا بمحمد(ص) وعشيرته، لا بانفسنا وعشائرنا ولا باهل بيوتاتنا. قال: «صدقتم يا معشر قريش والانصار، الستم تعلمون‏ان الذي نلتم من خير الدنيا والاخرة منا اهل البيت خاصة دون‏غيرهم؟ وان ابن عمي رسول اللّه(ص) قال: واني واهل بيتي كنا نورا يسعى بين يدي اللّه تعالى قبل ان يخلق اللّهعزوجل ادم(ع) باربعة عشر الف سنة، فلما خلق اللّه تعالى ادم(ع) وضع ذلك النور في صلبه واهبطه الى الارض، ثم حمله‏في السفينة في صلب نوح(ع)، ثم قذف به في النار في صلب ابراهيم(ع)، ثم لم يزل اللّه عز وجل ينقلنا في الاصلاب الكريمة الى الارحام الطاهرة من الاباء والامهات، لم يلق واحد منهم على سفاح قط؟». فقال اهل السابقة والقدمة((1321)) واهل بدر واهل احد: نعم قد سمعنا من رسول‏اللّه(ص). ثم قال: «انشدكم اللّه: ان اللّه عز وجل فضل في كتابه السابق على المسبوق في غير اية، واني لم يسبقني الى اللّه عزوجل‏والى رسول اللّه(ص) احد من اهل الام ة‏». قالوا: اللهم نعم. قال: فانشدكم اللّه: اتعلمون حيث نزلت (والسابقون الاولون من المهاجرين‏والانصار...((1322)) ) ، (والسابقون السابقون # اولئك‏المقربون) ((1323)) سئل عنها رسول اللّه(ص) فقال: انزلها اللّه تعالى ذكره في الانبياء واوصيائهم، فانا افضل انبياء اللّهورسله، وعلي بن ابي طالب وصيي افضل الاوصياء؟» ثم قالوا: اللهم نعم. قال: «فانشدكم اللّه: اتعلمون حيث نزلت (يا ايها الذين امنوا اطيعوا اللّه واطيعوا الرسول واولي الا مر منكم...((1324)) ) ، وحيث‏نزلت (انما وليكم اللّه ورسوله والذين امنوا الذين يقيمون الصلاة...) ((1325)) ، وحيث نزلت (...ولم يتخذوا من دون اللّه ولا رسوله ولا المؤمنين وليجة...((1326)) ) قال الناس: يا رسول اللّه(ص) اخاصة في‏بعض المؤمنين، ام عامة لجميعهم؟ فامر اللّه عزوجل‏نبى ه(ص) ان يعلمهم ولاة امرهم، وان يفسر لهم من الولاية ما فسر لهم من صلاتهم وزكاتهم وحجهم، بنصبي‏للناس بغدير خم، ثم خطب، وقال: ايها الناس ان اللّه ارسلني برسالة ضاق بها صدري وظننت ان الناس مكذبي، فاوعدني لا بلغها او ليعذبني. ثم امر،فنودي بالصلاة جامعة، ثم خطب، فقال: ايها الناس اتعلمون ان اللّه عز وجل مولاي وانا مولى المؤمنين، وانا اولى بهم من انفسهم؟ قالوا: بلى يا رسول اللّه. قال:قم يا علي، فقمت، فقال: من كنت مولاه فعلي مولاه، اللهم وال من والاه، وعاد من عاداه. فقام سلمان، فقال: يا رسول اللّه ولاء كماذا؟ فقال: ولاء كولاي، من كنت اولى به من نفسه فعلي اولى به من نفسه. فانزل اللّه تعالى ذكره : (...اليوم اكملت لكم دينكم...((1327)) ) الاية. فكبر رسول اللّه(ص) وقال: اللّه اكبر، تمام نبوتي وتمام دين اللّه ولاية علي بعدي. فقام ابو بكر وعمر، فقالا: يا رسول اللّه هؤلاء الايات خاصة في علي(ع)؟ قال: بلى فيه وفي اوصيائي الى يوم القيامة.قالا: يا رسول اللّه بينهم لنا. قال: علي اخي ووزيري ووارثي ووصيي، وخليفتي في امتي، وولي كل مؤمن بعدي، ثم‏ابني الحسن، ثم الحسين، ثم تسعة من ولد ابني الحسين، واحد بعد واحد، القران معهم، وهم مع القران، لا يفارقونه ولايفارقهم حتى يردوا علي الحوض‏». فقالوا كلهم: اللهم نعم، قد سمعنا ذلك، وشهدنا كما قلت. وقال بعضهم: قد حفظناجل ما قلت، ولم نحفظ كله! وهؤلاء الذين حفظوا اخيارنا وافاضلنا. فقال علي(ع): «صدقتم ليس كل الناس يستوون في الحفظ، انشد اللّهعزوجل من حفظ ذلك من رسول اللّه(ص) لما قام‏فاخبر به‏». فقام زيد بن ارقم، والبراء بن عازب، وسلمان، وابو ذر، والمقداد، وعمار، فقالوا: نشهد لقد حفظنا قول رسول اللّه، وهوقائم على المنبر وانت الى جنبه، وهو يقول: «ايها الناس ان اللّه عز وجل امرني ان انصب لكم امامكم والقائم فيكم بعدي‏ووصيي وخليفتي، والذي فرض اللّهعزوجل على المؤمنين في كتابه طاعته فقرن بطاعته طاعتي، وامركم بولايته، واني راجعت ربي، خشية طعن اهل‏النفاق وتكذيبهم، فاوعدني لا بلغها او ليعذبني.