48 سعد بن عبادة الانصاري ، الخزرجي : المتوفى (14، 15) احد النقباء الاثني عشر. روى الحديث عنه ابو بكر الجعابي في نخب المناقب. 49 ابو سعيد سعد بن مالك الانصاري ، الخدري : المتوفى (63، 64، 65، 74)، والمدفون بالبقيع. اخرج الحافظ ابن عقدة في حديث الولاية بالاسناد عن سهم بن حصين الاسدي، قال: قدمت مكة انا وعبداللّه بن علقمة، وكان عبداللّه سبابة لعلي(ع) دهرا، فقلت له: هل لك في هذا يعني ابا سعيد الخدري  تحدث به عهدا؟ قال: نعم. فاتيناه، فقال: هل سمعت لعلي منقبة؟ قال: نعم اذا حدثتك بها تسال عنها المهاجرين والانصار وقريشا: ان رسول اللّه(ص) قال يوم غدير خم فابلغ، ثم قال: «ايها الناس الست اولى بالمؤمنين من انفسهم؟ قالوا: بلى. قالها ثلاث مرات. قال: ادن يا علي، فرفع رسول اللّه(ص) يديه حتى نظرت الى بياض اباطهما. قال: من كنت مولاه فعلي مولاه ». قال: فقال عبداللّه بن علقمة: انت سمعت هذا من رسول اللّه(ص)؟ قال ابو سعيد: نعم، واشار الى اذنيه وصدره، فقال: قدسمعته اذناي ووعاه قلبي. قال عبداللّه بن شريك: فقدم علينا ابن علقمة وابن حصين فلما صلينا الهجير، قام عبداللّه بن علقمة، فقال: اني اتوب الى اللّه واستغفره من سب علي. ثلاث مرات. واخرج الحافظ ابو بكر بن مردويه باسناده عن ابي سعيد: ان النبي(ص) يوم دعا الناس الى غدير خم امر بما كان تحت الشجرة من الشوك فقم، وذلك يوم الخميس ((266)) ، ودعاالناس الى علي... الحديث ياتي بتمامه في اية الاكمال. واخرج الحافظ ابو نعيم في كتابه ما نزل من القران في علي باسناده عن ابي سعيد: ((267)) ان النبي(ص) دعا الناس الى علي في غدير خم وامر بما تحت الشجر من الشوك فقم... . ياتي بسنده وتمام لفظه ان شاء اللّه، ووافقه سندا ومتنا الحافظ ابو سعيد مسعود بن ناصر السجستاني في كتاب الولاية فيما اخرجه عن ابي سعيد، كما ياتي، ويوافقهما في السند والمتن ما اخرجه الحافظ ابو القاسم عبيد اللّهالحسكاني ، كما يذكر ان شاء اللّه. ((268)) وروى الحافظ ابوالفتح محمد بن علي النطنزي في الخصائص العلوية، عن الحسن ابن احمد المهري، عن احمد بن عبداللّه بن احمد، قال: حدثنا محمد بن احمد بن علي، قال: حدثنا محمد بن عثمان بن ابي شيبة، قال: حدثنا يحيى الحماني، قال: حدثنا قيس ابن الربيع، عن ابي هارون العبدي، عن ابي سعيد الخدري: ان رسول اللّه(ص) دعا الناس الى علي(رضى ا... عنه) في غدير خم، وامر بما تحت الشجرة من الشوك فقم، وذلك يوم الخميس، فدعا عليا، فاخذ بضبعيه ((269)) ، فرفعهما حتى نظر الناس الى بياض ابط ي رسول اللّه(ص) ثم لم يتفرقوا حتى نزلت هذه الاية: (اليوم اكملت لكم دينكم...) الاية، فقال رسول اللّه(ص): «اللّه اكبر على اكمال الدين، واتمام النعمة، ورضا الرب برسالتي والولاية لعلي من بعدي. قال: من كنت مولاه فعلي مولاه، الل هم وال من والاه، وعاد من عاداه، وانصر من نصره، واخذل من خذله ». فقال حسان بن ثابت: ائذن لي يا رسول اللّه فاقول في علي ابياتا لتسمعها. فقال: «قل على بركة اللّه». فقام حسان، فقال: يا معشر قريش اسمعواقولي بشهادة من رسول اللّه(ص) في الولاية الثابتة: يناديهم يوم الغدير نبيهم... الى اخر الابيات الاتية في شعراء القرن الاول. وروى حديث الغدير عنه ((270)) النيسابوري في تفسيره (6/194)، والحموئي في فرائد السمطين بطريقين عن العبدي عنه، والخوارزمي في المناقب (ص 80) عن ابي هارون العبدي عنه، وابن الصباغ المالكي في الفصول المهمة (ص 27)،والحافظ الهيثمي في مجمع الزوائد (9/108) من طريق الطبراني في الاوسط، وابن كثير في تفسيره (2/14) نقلا عن ابن مردويه من طريق ابي هارون العبدي، عن ابي سعيد، وفي البداية والنهاية (7/349 ، 350) عن ابن مردويه وابن عساكرعن ابي سعيد، والسيوط ي في جمع الجوامع، وتاريخ الخلفاء (ص 114)، والدر المنثور (2/259)، عن طريق ابن مردويه وابن عساكر، و(ص 298)، عن ابن ابي حاتم وابن مردويه وابن عساكر عنه، والمتقي الهندي (6/390)، عن عطية العوفي عنه، من طريق ابن جرير الطبري بلفظ زيد بن ارقم المذكور في حديث زيد من طريق النسائي، وفي (ص 403) عن عميرة بن سعد شهادة ابي سعيد لامير المؤمنين(ع) بحديث الغدير يوم مناشدة الرحبة، والبدخشاني في نزل الابرار(ص 20)، من طريق الطبراني عنه، والالوسي في روح المعاني (2/349)، عن السيوط ي، عن ابن ابي حاتم وابن مردويه وابن عساكر، وصاحب تفسير المنار (6/463)، عن ابن ابي حاتم وابن مردويه وابن عساكر، وبدر الدين محمود الشهيربالعيني الحنفي في عمدة القاري، من طريق الحافظ الواحدي، عن عطية العوفي، عن ابي سعيد، وسياتي الفاظ هذاالجمع في مواضعها ان شاء اللّه. وعده الجزري في اسنى المطالب ((271)) (ص 3) من رواة الحديث.((272)) 50 سعيد بن زيد القرشي ، العدوي : المتوفى (50، 51). احد العشرة المبشرة الذين عدهم الحافظ ابن المغازلي في مناقبه ((273)) من المائة الرواة لحديث الغدير بطرقه. 51 سعيد بن سعد بن عبادة الانصاري : رواه عنه الحافظ ابن عقدة في كتاب الولاية. 52 ابو عبداللّه سلمان الفارسي : المتوفى(36،37) عن عمر يقدر بثلاثمائة سنة. اخرج الحديث بطريقه الحافظ ابن عقدة في حديث الولاية ((274))) ، والجعابي في نخبه، والحموئي الشافعي في الباب الثامن والخمسين من فرائد السمطين ((275)) ، وعده شمس الدين الجزري الشافعي في اسنى المطالب (ص 4)من رواة حديث الغدير من الصحابة. ((276)) 53 ابو مسلم سلمة بن عمرو بن الاكوع الاسلمي : المتوفى (74). يروي عنه ابن عقدة باسناده في حديث الولاية. ((277)) 54 ابو سليمان سمرة بن جندب الفزاري ، حليف الانصار : المتوفى بالبصرة سنة (58، 59، 60). هو احد رواة حديث الغدير في حديث الولاية لابن عقدة، ونخب المناقب للجعابي، وعده شمس الدين الجزري الشافعي من رواة حديث الغدير من الصحابة في اسنى المطالب ((278)) (ص 4). ((279)) 55 سهل بن حنيف الانصاري ، الاوسي : المتوفى (38). اخرجه بطريقه الحافظ ابن عقدة والجعابي، وعده ابن الاثير في اسد الغابة ((280)) (3/307) ممن شهد لعلي(ع) يوم الرحبة في حديث اصبغ بن نباتة الاتي، وقال: اخرجه ابو موسى، وعده الجزري الشافعي في اسنى المطالب ((281))(ص 4) من رواة حديث الغدير من الصحابة. ((282)) 56 ابو العباس سهل بن سعد الانصاري ، الخزرجي ، الساعدي : المتوفى (91) عن مائة سنة. ممن شهد لعلي صلوات اللّه عليه بحديث الغدير في حديث المناشدة الاتي بطريق ابي الطفيل، ورواه السمهودي عنه في جواهر العقدين ((283)) ، من طريق ابن عقدة، والقندوزي الحنفي عن السمهودي في ينابيع المودة ((284)) (ص 38)،وعده في تاريخ ال محمد (ص 67) من رواة حديث الغدير. ((285)) « حرف الصاد المهملة واختها المعجمة » 57 ابو امامة صدي بن عجلان الباهلي : نزيل الشام، والمتوفى بها سنة (86). عد ممن اخرج عنه حديث الغدير من الصحابة ابن عقدة في حديث الولاية. 58 ضميرة الاسدي : يروى لفظه في حديث الولاية، وفي كتاب الغدير لمنصور الرازي وذكر اسمه هناك ضمرة بن الحديد، واحسبه ضميرة بن جندب، او ابن حبيب، فراجع. ((286)) « حرف الطاء المهملة » 59 طلحة بن عبيداللّه التيمي : المقتول يوم الجمل سنة (36)، وهو ابن (63) عاما. شهد لامير المؤمنين(ع) يوم الجمل بحديث الغدير. رواه ((287)) المسعودي في مروج الذهب (2/11)، والحاكم في المستدرك (3/371)، والخوارزمي في المناقب(ص 112)، والحافظ الهيثمي في مجمع الزوائد (9/107)، والسيوط ي في جمع الجوامع، وابن حجر في تهذيب التهذيب(1/391) نقلا عن الحافظ النسائي، والمتقي الهندي في كنز العمال (6/83) نقلا عن الحافظ ابن عساكر، وفي (ص 154)عن مستدرك الحاكم غير حديث المناشدة يوم الجمل، وهناك طرق اخرى كثيرة تاتي بالفاظها في حديث المناشدة يوم الجمل. وروى الحافظ العاصمي في زين الفتى في شرح سورة (هل اتى)، عن محمد بن ابي زكريا، عن ابي الحسن محمد بن ابي اسماعيل العلوي، عن محمد بن عمر البزاز، عن عبداللّه بن زياد المقبري، عن ابيه، عن حفص بن عمر العمري، عن غياث بن ابراهيم، عن طلحة بن يحيى، عن عمه عيسى، عن طلحة بن عبيد اللّه: ان النبي(ص) قال: «من كنت مولاه فعلي مولاه ». واخرج ابن كثير في البداية والنهاية ((288)) (7/349) حديث الغدير بلفظ البراء بن عازب، ثم قال: وقد روي هذاالحديث عن سعد، وطلحة بن عبيداللّه، وجابر بن عبداللّه، وله طرق، وابي سعيد الخدري، وحبشي بن جنادة، وجرير بن عبداللّه، وعمر بن الخطاب، وابي هريرة. وعد الحافظ ابن المغازلي في مناقبه ((289)) العشرة المبشرة من المائة الرواة لحديث الغدير بطرقه، وطلحة منهم. وعده الجزري الشافعي في اسنى المطالب ((290)) (ص 3) ممن روى حديث الغدير من الصحابة. ((291)) « حرف العين المهملة » 60 عامر بن عمير النميري : اخرج الحديث عنه ابن عقدة في حديث الولاية، وروى عنه ابن حجر في الاصابة(2/255)، عن موسى بن اكتل بن عمير النميري، عن عمه عامر.((292)) 61 عامر بن ليلى بن ضمرة : اخرج الحافظ ابن عقدة في حديث الولاية باسناده عنه، وابن الاثير في اسد الغابة((293)) (3/92) بطريق ابي موسى، عن ابي الطفيل عنه، قال: لما صدر رسول اللّه(ص) من حجة الوداع ولم يحج غيرها اقبل حتى اذا كان بالجحفة، وذلك يوم غدير خم من الجحفة، وله بها مسجد معروف، فقال: «ايها الناس...». وابن الصباغ المالكي ((294)) ، نقلا عن كتاب الموجز للحافظ اسعد بن ابي الفضائل بسنده الى عامر، وابن حجر في الاصابة (2/257) عن كتاب الموالاة لابن عقدة، من طريق عبداللّه بن سنان، عن ابي الطفيل، عن حذيفة بن اسيد وعامربن ليلى، قالا: لما صدر رسول اللّه(ص) من حجة الوداع، اقبل حتى اذا كان بالجحفة... . قال: واخرجه ابو موسى، ورواه السمهودي ((295)) ، نقلا عن الحافظ ابن عقدة وابي موسى وابي الفتوح العجلي بطرقهم، عن عامر وحذيفة بن اسيد، قالا: ((296)) لما صدر رسول اللّه(ص) من حجة الوداع ولم يحج غيرها اقبل حتى اذا كان بالجحفة نهى عن شجرات بالبطحاءمتقاربات لا ينزلوا تحتهن، حتى اذا نزل القوم،واخذوا منازلهم سواهن ارسل اليهن، فقم ما تحتهن، وشذين ((297)) عن رؤوس القوم، حتى اذا نودي للصلاة غدا اليهن، فصلى تحتهن، ثم انصرف الى الناس، وذلك يوم غدير خم، وخم من الجحفة، وله بها مسجد معروف، فقال: «ايها الناس انه قد نباني اللطيف الخبير: انه لم يعمر نبي الا نصف عمر الذي يليه من قبله، واني لاظن ان ادعى فاجيب، واني مسؤول، وانتم مسؤولون هل بلغت؟ فما انتم قائلون؟ قالوا: نقول: قد بلغت، وجهدت، ونصحت، فجزاك اللّه خيرا. وقال: الستم تشهدون ان لا اله الا اللّه، وان محمدا عبده ورسوله، وان جنته حق، وان ناره حق، والبعث بعدالموت حق؟ قالوا: بلى. قال: اللهم اشهد. ثم قال: ايها الناس الا تسمعون؟ الا فان اللّه مولاي، وانا اولى بكم من انفسكم، الا ومن كنت مولاه فهذا علي مولاه. واخذ بيد علي، فرفعها حتى عرفه القوم اجمعون. ثم قال: اللهم وال من والاه،وعاد من عاداه. ثم قال: ايها الناس اني فرطكم، وانتم واردون علي الحوض، اعرض مما بين بصرى وصنعاء، فيه عدد نجوم السماء قدحان من فضة، الا واني سائلكم حين تردون علي عن الثقلين، فانظروا كيف تخلفوني ((298)) فيهما حين تلقوني ((299)) . قالوا: وما الثقلان يا رسول اللّه؟ قال: الثقل الاكبر كتاب اللّه سبب طرفه بيد اللّه، وطرف بايديكم، فاستمسكوا به لاتضلوا بعدي، ولا تبدلوا وعترتي، فاني قد نباني الخبير ان لا يتفرقا حتى يلقياني...». وبهذا اللفظ رواه الشيخ احمد بن الفضل بن محمد باكثير المكي الشافعي في وسيلة المال في مناقب الال ((300)) ، عن حذيفة وعامر، وعده الخطيب الخوارزمي في مقتله ممن روى حديث الغدير من الصحابة، وروى ابن الاثير في اسدالغابة ((301)) (3/93) عن عمر بن عبداللّه بن يعلى، عن ابيه، عن جده شهادته لعلي(ع) بحديث الغدير يوم الرحبة الاتي حديثه. 62 عامر بن ليلى الغفاري : افرده ابن حجر بالذكر بعد عامر السابق في الاصابة (2/257) وقال: ذكره ابن مندة ايضا واورد من طريق عمر بن عبداللّه بن يعلى بن مرة، عن ابيه، عن جده قال: سمعت النبي(ص) يقول: «من كنت مولاه فعلي مولاه ». فلما قدم علي الكوفة نشد الناس [فانتشد((302)) ] سبعة عشررجلا، منهم عامر بن ليلى الغفاري. وجوز ابو موسى ان يكون هو الذي قبله، وتبعه ابن الاثير((303))  ، ووجهه: بان يكون هو عامر بن ليلى من ضمرة،فصحفت (من) فصارت (ابن)، ولا شك ان كل غفاري فهو من ضمرة، لانه غفار بن مليل بن ضمرة. قلت: الا ان اختلاف المخرج يرجح التعدد. 63 ابو الطفيل عامر بن واثلة الليثي : المتوفى (102، 108، 110). اخرج امام الحنابلة احمد بن حنبل في مسنده ((304)) (1/118) عن علي بن حكيم، عن شريك، عن الاعمش، عن حبيب بن ابي ثابت، عن ابي الطفيل، عن زيد بن ارقم باللفظ المذكور في حديث زيد (ص 30)، وفي (4/370)، عن ابي الطفيل حديث المناشدة في الرحبة الاتي بلفظه وسنده. واخرج النسائي في الخصائص ((305)) (ص 15) باسناده عنه، عن زيد، و(ص 17)، عن ابن المقدام ومحمد بن سليمان،عن فطر عنه، والترمذي في صحيحه ((306)) (2/298)، عن سلمة بن كهيل عنه، عن حذيفة بن اسيد، كما مر (ص 26)، ومرفي (ص 31) ما اخرجه الحاكم في المستدرك ((307)) (3/109 ، 110 ، 533) بطرق صححها عنه، عن زيد. واخرج ابو محمد العاصمي في زين الفتى باسناده، عن فطر، عنه حديث المناشدة الاتي، وابن الاثير في اسد الغابة((308)) (3/92 ، 5/276)، وروى الخوارزمي في المناقب ((309)) (ص 93) باسناده عنه حديث زيد بن ارقم، وفي(ص 217) حديث الشورى الاتي المتضمن للاحتجاج بحديث الغدير، والكنجي الشافعي في كفاية الطالب ((310))(ص 15) حديث زيد، والطبري في الرياض النضرة ((311)) (2/179)، وابن حمزة الحنفي الدمشقي في البيان والتعريف((312)) ، نقلا عن الطبراني ((313)) والحاكم ((314)) ، وابن كثير في البداية والنهاية ((315)) (5/211) من طريق احمدوالنسائي والترمذي، و(7/246) عن احمد والنسائي، و(7/348) من طريق غندر عن شعبة، عن سلمة بن كهيل، عنه، عن زيد، وابن حجر في الاصابة ((316)) (4/159) و(2/252) عنه، عن حذيفة وعامر باللفظ الاتي، والمتقي في كنز العمال((317)) (6/390) نقلا عن ابن جرير، والسمهودي في جواهر العقدين ((318)) ، نقله عنه القندوزي الحنفي في ينابيعه((319)) (ص 38). ((320)) 64 عائشة بنت ابي بكر بن ابي قحافة : زوجة النبي(ص). اخرج الحديث عنها ابن عقدة في حديث الولاية. 65 العباس بن عبدالمطلب بن هاشم : عم النبي(ص) توفي (32). اخرج الحديث بطريقه ابن عقدة، وعده الجزري في اسنى المطالب ((321)) (ص 3) من رواته. ((322)) 66 عبدالرحمن بن عبد رب الانصاري : احد الشهود لعلي(ع) بحديث الغدير يوم الرحبة، كما ياتي في حديث اصبغ بن نباتة. رواه عنه الحافظ ابن عقدة، وذكر عنه ابن الاثير في اسد الغابة (3/307 و5/205)، وابن حجر في الاصابة(2/408)، ((323)) وعده القاضي في تاريخ ال محمد (ص 67) من رواة حديث الغدير. ((324)) 67 ابو محمد عبدالرحمن بن عوف القرشي ، الزهري : المتوفى (31، 32). رواه عنه باسناده ابن عقدة في حديث الولاية، والمنصور الرازي في كتاب الغدير، وهو من العشرة المبشرة الذين عدهم الحافظ ابن المغازلي ((325)) من المائة الرواة لحديث الغدير بطرقه، وعده الجزري في اسنى المطالب ((326)) (ص 3)ممن روى حديث الغدير. ((327)) 68 عبدالرحمن بن يعمر الديلي ((328)) : نزيل الكوفة. رواه عنه ابن عقدة في حديث الولاية، وفي مقتل الخوارزمي عد ممن رواه. ((329)) 69 عبداللّه بن ابي عبدالاسد المخزومي : رواه عنه ابن عقدة. 70 عبداللّه بن بديل بن ورقاء : سيد خزاعة المقتول بصفين. احد الشهود لامير المؤمنين(ع) بحديث الغدير يوم الركبان، كما ياتي حديثه. 71 عبداللّه بن بشير ((330)) المازني : عد ممن رواه عنه ابن عقدة. 72 عبداللّه بن ثابت الانصاري : شهد لعلي بحديث الغدير يوم مناشدته بالرحبة في لفظ الاصبغ الاتي، وعد في تاريخ ال محمد (ص 67) من رواة حديث الغدير. 73 عبداللّه بن جعفر بن ابي طالب الهاشمي : المتوفى (80). اخرج الحديث عنه ابن عقدة، وياتي حديث احتجاجه على معاوية بحديث الغدير. 74 عبداللّه بن حنطب القرشي ، المخزومي : حكى السيوط ي في احياء الميت ((331)) ، عن الحافظ الطبراني: انه اخرج باسناده عن المطلب بن عبداللّه بن حنطب،عن ابيه خطبة النبي(ص) في الجحفة. 75 عبداللّه بن ربيعة : عده الخوارزمي في مقتله ((332)) ممن رواه. 76 عبداللّه بن عباس : المتوفى (68). اخرج الحافظ النسائي في الخصائص ((333)) (ص 7)، عن محمد بن المثنى [قال : حدثنا يحيى بن حماد] ((334)) قال:حدثنا ابو الوضاح ((335)) وهو ابو عوانة قال: حدثنا ابوبلج بن ابي سليم، عن عمرو بن ميمون، عن ابن عباس في حديث طويل قال: اني لجالس الى ابن عباس اذ اتاه تسعة رهط، فقالوا: يا ابن عباس اما ان تقوم معنا، واما ان تخلو بنا من بين هؤلاء.فقال ابن عباس: بل انا اقوم معكم. قال: وهو يومئذ صحيح قبل ان يعمى. قال: فانتدبوا ((336)) فتحدثوا فلا ندري ما قالوا. قال: فجاء ينفض ثوبه، وهو يقول: اف وتف ((337)) ، وقعوا في رجل له بضع عشر فضائل ليست لاحد غيره: وقعوا في رجل قال له النبي(ص): «لابعثن رجلا لا يخزيه اللّه ابدا، يحب اللّه ورسوله، ويحبه اللّه ورسوله ». فاستشرف لها مستشرف. فقال: «اين علي »؟ فقالوا: انه في الرحى يطحن. قال: «وما كان احد ليطحن!» قال: فجاء وهو ارمد،لا يكاد ان يبصر. قال: فنفث في عينيه، ثم هز الراية ثلاثا، فاعطاها اياه، فجاء علي بصفية بنت حيي. قال ابن عباس: ثم بعث رسول اللّه فلانا بسورة التوبة، فبعث عليا خلفه، فاخذها منه. وقال: «لا يذهب بها الا رجل هومني وانا منه ». وقال ابن عباس: وقال النبي لبني عمه: «ايكم يواليني في الدنيا والاخرة؟ فابوا. قال: وعلي جالس معهم، فقال علي: انا اواليك في الدنيا والاخرة. قال: فتركه واقبل على رجل رجل منهم، فقال: ايكم يواليني في الدنياوالاخرة؟ فابوا. فقال علي: انا اواليك في الدنيا والاخرة. فقال لعلي: انت وليي في الدنيا والاخرة ». قال ابن عباس: وكان علي اول من امن من الناس بعد خديجة . قال: واخذ رسول اللّه ثوبه، فوضعه على علي وفاطمة وحسن وحسين، وقال: (انما يريد اللّه ليذهب عنكم الرجس اهل البيت ويطهركم تطهيرا). قال ابن عباس: وشرى علي نفسه، فلبس ثوب النبي(ص) ثم نام مكانه. قال ابن عباس: وكان المشركون يرومون رسول اللّه، فجاء ابو بكر وعلي نائم، قال: وابو بكر يحسب انه رسول اللّه. قال: فقال: يا نبي اللّه. فقال له علي: «ان نبي اللّه قدانطلق نحو بئر ميمون، فادركه ». قال: فانطلق ابو بكر، فدخل معه الغار قال: وجعل علي (رضى ا... عنه) يرمى بالحجارة، كما كان يرمى نبي اللّه، وهويتضور ((338)) ، وقد لف راسه في الثوب لا يخرجه حتى اصبح، ثم كشف عن راسه. فقالوا: انك للئيم، وكان صاحبك لايتضور ونحن نرميه، وانت تتضور، وقد استنكرنا ذلك. فقال ابن عباس: وخرج رسول اللّه(ص) في غزوة تبوك، وخرج الناس معه. قال له علي: «اخرج معك؟ قال: فقال النبي(ص): لا. فبكى علي. فقال له: اما ترضى ان تكون مني بمنزلة هارون من موسى، الا انه ليس بعدي نبي ، انه لاينبغي ان اذهب الا وانت خليفتي ». قال ابن عباس: وقال له رسول اللّه(ص): «انت ولي كل مؤمن بعدي ومؤمنة ». قال ابن عباس: وسد رسول اللّه(ص) ابواب المسجد غير باب علي، فكان يدخل المسجد جنبا، وهو طريقه ليس له طريق غيره. قال ابن عباس: وقال رسول اللّه(ص): «من كنت مولاه فان مولاه علي ». هذا الحديث بطوله اخرجه جمع كثير من الحفاظ باسانيدهم الصحاح منهم: امام الحنابلة احمد في مسنده ((339)) (1/331) عن يحيى بن حماد عن ابي عوانة عن ابي بلج عن عمرو بن ميمون عن ابن عباس، والحافظالحاكم في المستدرك ((340)) (3/132) وقال: هذا حديث صحيح الاسناد، ولم يخرجاه بهذه السياقة، والخطيب الخوارزمي في المناقب ((341)) (ص 75) رواه بطريق الحافظ البيهقي، ومحب الدين الطبري في الرياض (2/203)، وفي ذخائر العقبى (ص 87)، والحافظ ((342)) الحموئي في فرائده ((343)) باسناده عن ضحاك عنه بطريق الطبراني ((344)) ابي القاسم[سليمان] بن احمد، وابن كثير الشامي في البداية والنهاية ((345)) (7/337) عن طريق احمد بالسند المذكور، وعن ابي يعلى، عن يحيى بن عبدالحميد، عن ابي عوانة...الى اخر السند، والحافظ الهيثمي في مجمع الزوائد (9/119)، عن احمد والطبراني، وقال: ورجال احمد رجال الصحيح غير ابي بلج الفزاري،وهو ثقة، وفيه لين، وروى ايضا حديث الغدير عن ابن عباس في (ص 108)، فقال: رواه البزار في اثناء حديث،ورجاله ثقات. ورواه بطوله الحافظ الكنجي في الكفاية ((346)) (ص 115) نقلا عن احمد وابن عساكر في كتابه الاربعين الطوال، وذكره ابن حجر في الاصابة (2/509). [ و ] اخرج الحافظ المحاملي في اماليه على ما نقله عنه الشيخ ابراهيم الوصابي الشافعي في كتاب الاكتفاء باسناده عن ابن عباس قال: لما امر النبي(ص) ان يقوم بعلي بن ابي طالب المقام الذي قام به، فانطلق النبي(ص)الى مكة، فقال:«رايت الناس حديثي عهد بكفر بجاهلية، ومتى افعل هذا به يقولوا صنع هذا بابن عمه ». ثم مضى حتى قضى حجة الوداع، ثم رجع حتى اذا كان بغدير خم انزل اللّهغ: (يا ايها الرسول بلغ ما انزل اليك من ربك)الاية. فقام مناد فنادى: الصلاة جامعة، ثم قام، واخذ بيد علي(رضى ا... عنه) فقال: «من كنت مولاه فعلي مولاه، اللهم وال من والاه، وعاد من عاداه ». ونقله عن المحاملي في اماليه المتقي الهندي في كنز العمال ((347)) (6/153)، وبهذا اللفظ حرفيا رواه بطريق ابن عباس جمال الدين عطاء اللّه بن فضل اللّه في اربعينه ((348)) ، ورواه عن ابن عباس جلال الدين السيوط ي في تاريخ الخلفاء بطريق البزار (ص 114)، والقرشي في شمس الاخبار ((349)) (ص 38) عن امالي المرشد باللّه ((351)) ، ((350)) والبدخشاني في نزل الابرار ((352)) (ص 20) بطريق البزاروابن مردويه، وفي (ص 21) من طريق احمد وابن حبان والحاكم وسمويه. واخرج الحافظ السجستاني في كتاب الولاية الذي افرده في حديث الغدير باسناده عن ابن عباس قال: لما خرج النبي(ص) الى حجة الوداع نزل بالجحفة، فاتاه جبرئيل(ع) فامره ان يقوم بعلي. فقال(ص): «ايها الناس الستم تزعمون اني اولى بالمؤمنين من انفسهم؟ قالوا: بلى يا رسول اللّه. قال: من كنت مولاه فعلي مولاه، اللهم وال من والاه، وعاد من عاداه، واحب من احبه، وابغض من ابغضه، وانصر من نصره، واعز من اعزه، واعن من اعانه ». قال ابن عباس: وجبت واللّه في اعناق القوم. وروى حديث الغدير عن سعيد بن جبير عن ابن عباس ابن كثير في تاريخه ((353)) (7/348)، وياتي عنه حديث في ذكر التابعين في الضحاك. ((354)) الحافظ ابن مردويه، وابو بكر الشيرازي في ما واخرج نزل من القران، وابو اسحاق الثعلبي في الكشف والبيان،والحاكم الحسكاني، وفخر الدين الرازي في تفسيره (3/636)، وعزالدين الموصلي الحنبلي، ونظام الدين النيسابوري في تفسيره (6/194)، والالوسي في روح المعاني (2/348)، والبدخشاني في مفتاح النجا، وغيرهم بطرقهم حديث الغدير عن ابن عباس، ياتي لفظهم في ايتي التبليغ واكمال الدين ان شاء اللّه. ((355)) 77 عبداللّه بن ابي اوفى علقمة الاسلمي : المتوفى (86، 87). اخرج الحديث بطريقه الحافظ ابن عقدة في حديث الولاية. ((356)) 78 ابو عبدالرحمن عبداللّه بن عمر بن الخطاب العدوي : المتوفى (72، 73). اخرج الحافظ الهيثمي في مجمع الزوائد (9/106) من طريق الطبراني، عن عبداللّه بن عمر، قال: قال رسول اللّه(ص): «من كنت مولاه فعلي مولاه، اللهم وال من والاه، وعاد من عاداه ». واخرجه ((357)) الحافظ ابن ابي شيبة في سننه، ونقله عنه الوصابي الشافعي في الاكتفاء، ورواه السيوط ي في جمع الجوامع وتاريخ الخلفاء (ص 114) نقلا عن الطبراني، والمتقي الهندي في كنز العمال (6/154) بطريق الطبراني في المعجم الكبير، وبطريقه رواه البدخشاني في نزل الابرار (ص 20) ومفتاح النجا، وعده الخطيب الخوارزمي من الصحابة الراوين لحديث الغدير في الفصل الرابع من مقتله، وكذلك الجزري في اسنى المطالب (ص 4). ((358)) 79 ابو عبدالرحمن عبداللّه بن مسعود الهذلي : المتوفى (32، 33)، والمدفون بالبقيع. اخرج ((359)) الحافظ ابن مردويه باسناده عنه نزول اية التبليغ في علي(ع) يوم الغدير، ورواه عنه السيوط ي في الدرالمنثور (2/298)، والقاضي الشوكاني في تفسيره (2/57)، والالوسي البغدادي، عن السيوط ي، عن ابن مردويه في روح المعاني (2/348) وعده الخوارزمي، وشمس الدين الجزري في اسنى المطالب (ص 4) من رواة حديث الغدير من الصحابة. ((360)) 80 عبداللّه بن ياميل ((361)) : اخرج الحافظ ابن عقدة فى كتابه المفرد في الحديث بسند له الى ابراهيم بن محمد، عن جعفر بن محمد، عن ابيه وايمن بن نابل بالنون والموحدة عن عبداللّه بن ياميل قال: سمعت رسول اللّه(ص) يقول:«من كنت مولاه فعلي مولاه ». ورواه عنه بطريق الحافظ ابي موسى المديني ابن الاثير في اسد الغابة ((362)) (3/274)، وابن حجر في الاصابة(2/382) من طريق الحافظين ابن عقدة وابي موسى، والقندوزي الحنفي في الينابيع ((363)) (ص 34). ((364)) 81 عثمان بن عفان : المتوفى (35). اخرج عنه باسناده الحافظ ابن عقدة في حديث الولاية، والمنصور الرازي في كتاب الغدير، وهو احد العشرة المبشرة الذين عدهم ابن المغازلي ((365)) من المائة الرواة لحديث الغدير بطرقه. 82 عبيد بن عازب الانصاري : اخو البراء بن عازب: هو ممن شهد لعلي(ع) بحديث الغدير يوم المناشدة بالرحبة ياتي في حديثها. 83 ابو طريف عدي بن حاتم : المتوفى (68)، وهو ابن مائة سنة. من الذين شهدوا لعلي(ع) بحديث الغدير يوم مناشدته بالرحبة في حديث اخرجه الحافظ ابن عقدة في حديث الولاية،من طريق محمد بن كثير، عن فطر وابن الجارود، عن ابي الطفيل، وذكره السيد نورالدين السمهودي في جواهر العقدين((366)) ، وعنه القندوزي في ينابيع المودة ((367)) (ص 38)، والشيخ احمد المكي الشافعي في وسيلة المال في مناقب الال ((368)) ، وعد في تاريخ ال محمد (ص 67) ممن روى حديث الغدير. ((369)) 84 عطية بن بسر ((370)) المازني : اخرج الحديث عنه ابن عقدة في حديث الولاية. 85 عقبة بن عامر الجهني : ولي امر مصر لمعاوية ثلاث سنين، مات في قرب الستين. روى الحافظ ابن عقدة شهادته لعلي(ع) بحديث الغدير يوم الرحبة في حديث اوعزنا اليه في شهادة عدي بن حاتم به، وعده القاضي في تاريخ ال محمد (ص 67) من رواة حديث الغدير. ((371)) 86 امير المؤمنين علي بن ابي طالب صلوات اللّه عليه : شعره(ع) في الغدير مشهور، رواه الثقات. ياتي ذكره وذكر رواته في شعراء القرن الاول، وياتي حديث احتجاجه يومي الشورى والجمل بحديث الغدير،واستنشاده به يوم الرحبة. واخرج امام الحنابلة احمد بن حنبل في مسنده ((372)) (1/152) عن حجاج بن الشاعر، عن شبابة، عن نعيم بن حكيم، قال: حدثني ابو مريم ورجل من جلساء علي(ع)، عن علي: ان رسول اللّه(ص) قال يوم غدير خم: «من كنت مولاه فعلي مولاه ». ورواه عنه ابن كثير في البداية والنهاية ((373)) (7/348)، ثم قال: وقد روي هذا من طرق متعددة عن علي(رضى ا... عنه).ورواه الهيثمي في مجمع الزوائد (9/107) من طريق احمد، وقال: رجاله ثقات. وذكره بطريق احمد السيوط ي في جمع الجوامع ((374)) وتاريخ الخلفاء ((375)) (ص 114)، وابن حجر في تهذيب التهذيب ((376)) (7/337)، والبدخشاني في نزل الابرار (ص 20) من طريق احمد والحاكم، وفي مفتاح ((377)) النجا((378)) بطريق احمد والحاكم عنه(ع). واخرج الحافظ الطحاوي في مشكل الاثار (2/307) عن يزيد بن ((379))، عن محمد بن عمر بن علي اميرالمؤمنين كثير عن ابيه، عن علي: ان النبي(ص) حضر الشجرة بخم، فخرج اخذا بيد علي، فقال: «ايها الناس الستم تشهدون ان اللّه ربكم؟ قالوا: بلى. قال: الستم تشهدون ان اللّه ورسوله اولى بكم من انفسكم، وان اللّه ورسوله مولاكم؟ قالوا: بلى. قال: من كنت مولاه فعلي مولاه، اني [ قد ] تركت فيكم ما ان اخذتم[ به ] لن تضلوا بعدي: كتاب اللّه بايديكم، واهل بيتي ». ورواه ابن كثير في البداية والنهاية ((380)) (5/211) بطريق ابن جرير وابن ابي عاصم باسنادهما عن كثير بن زيد، عن محمد بن عمر بن علي، عن ابيه، عن علي، وذكره المتقي الهندي في كنزالعمال ((381)) (6/154) عن مستدرك الحاكم((382)) واحمد والطبراني في المعجم الكبير والضياء المقدسي، وفي (6/397) ((383)) نقلا عن ابن ابي عاصم،و(ص 406) عن ابن راهويه وابن جرير، و(ص 399) عن ابن جرير وابن ابي عاصم والمحاملي في اماليه وصححه، وفي لفظهم: «فمن كان اللّه ورسوله مولاه فان هذا مولاه »، ورواه الوصابي في الاكتفاء نقلا عن سنني ابن ابي عاصم وسعيدبن منصور ابن شعبة النسائي. واخرج الذهبي في ميزان الاعتدال ((384)) (2/303) عن مخول بن ابراهيم، عن جابر بن الحر، عن ابي اسحاق [ عن ]عمرو ذي مر، عن امير المؤمنين. ثم قال: وروي هذا باسناد اصلح من هذا. وروى الحموئي في فرائد السمطين ((385)) عن عمرو ذي مر، عن امير المؤمنين، وعن ابي راشد الحراني ((386)) ،عنه(ع). وفي حلية الاولياء لابي نعيم الاصبهاني (9/64) عن عبداللّه بن جعفر، عن احمد بن يونس الضبي، عن عمار بن نصر،عن ابراهيم بن اليسع المكي، عن جعفر بن محمد، عن ابيه، عن جده، عن علي امير المؤمنين قال: «خطب رسول اللّه(ص) بالجحفة...((387)) » . وسياتيك حديث اخرجه الحافظ العاصمي في مفاد حديث الغدير عنه(ع). ((388)) 87 ابو اليقظان عمار بن ياسر العنسي : الشهيد بصفين سنة (37). ياتي عن كتاب صفين لنصر بن مزاحم ((389)) (ص 186) احتجاج عمار بحديث الغدير على عمرو بن العاص، ويوجدفي شرح نهج البلاغة ((390)) (2/273)، واخرج الحموئي باسناده في فرائد السمطين ((391)) في الباب الاربعين،والثامن والخمسين حديث الغدير بطريقه، وعده الخوارزمي ((392)) ، وشمس الدين الجزري في اسنى المطالب ((393))(ص 4) ممن روى حديث الغدير من الصحابة، وهو من الركبان الشهود لعلي(ع) بحديث الغدير في حديثه الاتي. ((394)) 88 عمارة الخزرجي ، الانصاري : المقتول يوم اليمامة. روى الحافظ الهيثمي في مجمع الزوائد (9/107) من طريق البزار عن حميد بن عمارة، قال: سمعت ابي يقول: سمعت رسول اللّه(ص) يقول وهو اخذ بيد علي : «من كنت مولاه فهذا مولاه، اللهم وال من والاه، وعاد من عاداه ». ثم قال: رواه البزار، وحميد لم اعرفه، وبقية رجاله وثقوا. ونقله السيوط ي عنه في تاريخ الخلفاء ((395)) (ص 65)، والبدخشاني في مفتاح النجا ((396)) ونزل الابرار بطريق البزار عنه. ((398)) ((397)) 89 عمر بن ابي سلمة بن عبدالاسد المخزومي : ربيب النبي(ص)، امه ام سلمة زوج النبي، توفي (83). اخرج الحديث عنه الحافظ ابن عقدة باسناده. 90 عمر بن الخطاب : المقتول (23). اخرج الحافظ ابن المغازلي في المناقب ((399)) بطريقين، عن عمران بن مسلم، عن سهيل بن ابي صالح، عن ابيه، عن ابي هريرة، عن عمر بن الخطاب(رضى ا... عنه) قال: قال رسول اللّه(ص): «من كنت مولاه فعلي مولاه ». ورواه السمعاني في فضائل الصحابة باسناده عن ابي هريرة عنه، ومحب الدين الطبري في الرياض النضرة ((400))(2/161) نقلا عن مناقب احمد ((401)) وابن السمان بطريقهما عنه، واشار اليه في (ص 244)، وفي ذخائر العقبى(ص 67) نقلا عن مناقب احمد ومسنده باسنادهما عنه، والحافظ محمد خواجه پارسا في فصل الخطاب، وعده الخطيب الخوارزمي في مقتله ((402)) ، وابن كثير الشامي في البداية والنهاية ((403)) (7/349)،وشمس الدين الجزري في اسنى المطالب ((404)) (ص 3) ممن روى حديث الغدير من الصحابة. وفي مودة القربى ((405)) لشهاب الدين الهمداني، عن عمر بن الخطاب(رضى ا... عنه) قال: نصب رسول اللّه(ص) عليا علما، فقال: «من كنت مولاه فعلي مولاه، اللهم وال من والاه، وعاد من عاداه، واخذل من خذله، وانصر من نصره، اللهم انت شهيدي عليهم ». قال عمر بن الخطاب: [ قلت : ] يا رسول اللّه، وكان في جنبي شاب حسن الوجه طيب الريح، قال لي: «يا عمر لقدعقد رسول اللّه عقدا لا يحله الا منافق ». فاخذ رسول اللّه(ص) بيدي، فقال: «يا عمر انه ليس من ولد ادم، لكنه جبرائيل اراد ان يؤكد عليكم ما قلته في علي ». ورواه عنه الشيخ القندوزي الحنفي في ينابيعه ((406)) (ص 249). وروى ابن كثير ((407)) (5/213) عن الجزء الاول من كتاب غدير خم لابن جرير: حدثنا محمود ((408)) بن عوف الطائي، حدثنا عبيداللّه بن موسى، انبانا اسماعيل بن كشيط ((409)) ، عن جميل بن عمارة ((410)) ، عن سالم بن عبداللّهبن عمر. قال ابن جرير: احسبه قال: عن عمر، وليس في كتابي: سمعت رسول اللّه(ص) وهو اخذ بيد علي يقول: «من كنت مولاه فهذا مولاه، اللهم وال من والاه، وعاد من عاداه ».((411)) 91 ابو نجيد عمران بن حصين الخزاعي : المتوفى (52) بالبصرة. اخرج الحديث عنه ابن عقدة في حديث الولاية، والمولوي محمد سالم البخاري، نقلا عن الحافظ الترمذي ((412)) ، وعده الخطيب الخوارزمي ((413)) ، وشمس الدين الجزري في اسنى المطالب ((414)) (ص 4) ممن روى حديث الغدير من الصحابة. ((415)) 92 عمرو بن الحمق الخزاعي ، الكوفي : المتوفى (50). رواه عنه ابن عقدة، وعده الخوارزمي من رواة حديث الغدير من الصحابة في مقتله ((416)) . 93 عمرو بن شراحيل : عده الخوارزمي في مقتله ((417)) من رواته من الصحابة. 94 عمرو بن العاص : احد شعراء الغدير ياتي في شعراء القرن الاول، وسيوافيك حديث احتجاج برد عليه بحديث الغدير واعترافه به ((418)). اخرجه ابن قتيبة في الامامة والسياسة ((419)) (ص 93)، وياتي كتابه الى معاوية، وفيه حديث الغدير، اخرجه الخوارزمي بالاسناد في المناقب ((420)) (ص 126). 95 عمرو بن مرة الجهني ((421)) ابو طلحة او ابو مريم : اخرج احمد بن حنبل والطبراني بالمعجم الكبير باسنادهما عن عمرو : ان رسول اللّه(ص) قال بغدير خم: «من كنت مولاه فعلي مولاه، اللهم وال من والاه، وعاد من عاداه، وانصر من نصره، واعن من اعانه ». ونقله عن الطبراني صاحب كنز العمال ((422)) (6/154)، والشيخ ابراهيم الوصابي الشافعي في الاكتفاء، ومحمدصدرالعالم في معارج العلى، ونقله البدخشاني في مفتاح النجا ((423)) ، ونزل الابرار ((424)) عن احمد ومعجم الطبراني. « حرف الفاء الموحدة » 96 الصديقة فاطمة بنت النبي الاعظم(ص) : رواه ابن عقدة في حديث الولاية، والمنصور الرازي في كتاب الغدير، وياتي احتجاجها بحديث الغدير بطريق الجزري الشافعي ، عن شيخه الحافظ المقدسي. ((425)) وروى [علي بن] شهاب الدين الهمداني في مودة القربى ((426)) عنها سلام اللّه عليها قالت: قال رسول اللّه(ص): «من كنت وليه فعلي وليه، ومن كنت امامه فعلي امامه ». ((427)) 97 فاطمة بنت حمزة بن عبدالمطلب : روى الحديث عنها ابن عقدة، والمنصور الرازي في كتاب الغدير. « حرف القاف والكاف » 98 قيس بن ثابت بن شماس الانصاري : احد الركبان الشهود لامير المؤمنين(ع) بحديث الغدير الاتي حديثهم، اخرجه الحافظ ابن عقدة في حديث الولاية باسناده عن ابي مريم زر بن حبيش، نقله عنه وعن ابي موسى ابن الاثير في اسد الغابة ((428)) (1/368)، وابن حجر في الاصابة (1/305)، والشيخ محمد صدر العالم في معارج العلى. ((429)) 99 قيس بن سعد بن عبادة الانصاري ، الخزرجي : احد شعراء الغدير في القرن الاول، كما انه احد الشهود لعلي(ع) بحديث الغدير في حديث الركبان الاتي، وياتي احتجاجه على معاوية بن ابي سفيان بحديث الغدير. 100 ابو محمد كعب بن عجرة الانصاري ، المدني : المتوفى (51). رواه عنه ابن عقدة. « حرف الميم » 101 ابو سليمان مالك بن الحويرث الليثي : المتوفى (74). اخرج امام الحنابلة احمد بن حنبل في المناقب ((430)) ، والحافظ ابن عقدة في حديث الولاية باسنادهما عن مالك بن الحسن بن مالك بن الحويرث، عن ابيه، عن جده: ان رسول اللّه(ص) قال يوم غدير خم: «من كنت مولاه فعلي مولاه ». ورواه الحافظ الهيثمي في مجمع الزوائد (9/108) من طريق الطبراني باسناده عن مالك، ثم قال: ورجاله وثقوا، وفيهم خلاف. وجلال الدين السيوط ي في تاريخ الخلفاء ((431)) (ص 114) نقلا عن الطبراني ((432)) ، والبدخشاني في مفتاح النجا((433)) ، وفي نزل الابرار ((434)) (ص 20) بطريق الطبراني، والشيخ محمد صدر العالم في معارج العلى عن الطبراني ايضا، والوصابي الشافعي في الاكتفاء، نقلا عن ابي نعيم في فضائل الصحابة، وعده الخوارزمي في مقتله ((435)) ممن روى حديث الغدير. ((436)) 102 المقداد بن عمرو الكندي ، الزهري : المتوفى (33)، وهو ابن سبعين عاما. اخرج الحديث عنه ابن عقدة في حديث الولاية، والحافظ الحموئي ((437)) في فرائده. ((438)) « حرف النون » 103 ناجية بن عمرو الخزاعي : ممن شهد لعلي(ع) بحديث الغدير يوم مناشدته بالكوفة. اخرجه الحافظ ابن عقدة في حديث الولاية بطريق عمرو بن عبداللّه بن يعلى ابن مرة عن ابيه عن جده، ورواه ابن الاثير في اسد الغابة ((439)) (5/6)، نقلا عن ابي نعيم وابي موسى، وابن حجر في الاصابة (3/542) من طريق ابن عقدة، وعده الخطيب الخوارزمي ((440)) ممن روى حديث الغدير من الصحابة. 104 ابو برزة نضلة بن عتبة ((441)) الاسلمي : المتوفى بخراسان سنة (65). اخرج الحديث عنه بطريقه ابن عقدة في حديث الولاية. ((442)) 105 نعمان بن عجلان الانصاري : تاتي شهادته لعلي(ع) بحديث الغدير يوم المناشدة بطريق اصبغ بن نباتة،وعده القاضي في تاريخ ال محمد (ص 67)من رواة حديث الغدير. ((443)) «حرف الهاء الى اخر الحروف » 106 هاشم المرقال ابن عتبة بن ابي وقاص ، الزهري ، المدني : المقتول بصفين سنة(37). اخرج الحافظ ابن عقدة باسناده في حديث الولاية عن ابي مريم زر بن حبيش شهادته لعلي(ع) بحديث الغدير بالكوفة يوم الركبان، ورواه ابن الاثير في اسد الغابة ((444)) (1/368) على ما وجده من ابن عقدة، ورواه ابن حجر في الاصابة(1/305)، واسقط شطرا من اوله، ولم يذكر اسم هاشم بن عتبة المرقال، وكم له من نظير في تاليف ابن حجر.((445)) 107 ابو وسمة وحشي بن حرب الحبشي ، الحمصي : اخرج ابن عقدة الحديث بلفظه في حديث الولاية، وعده الخطيب الخوارزمي في مقتله من رواة حديث الغدير من الصحابة. 108 وهب بن حمزة ((446)) : عده الخوارزمي في الفصل الرابع من مقتله ممن روى حديث الغدير من الصحابة. ((447)) 109 ابو جحيفة وهب بن عبداللّه السوائي آبضم المهملة يقال له وهب الخير: المتوفى (74). اخرج الحديث بطريقه الحافظ ابن عقدة في حديث الولاية. 110 آ ابو مرازم بضم الميم يعلى بن مرة بن وهب الثقفي : اخرج الحديث عنه الحفاظ: ابن عقدة، وابو موسى، وابو نعيم، بطرقهم، نقله عنهم ابن الاثير في اسد الغابة ((448)) (2/233 و 3/93 و 5/6)، وابن حجر في الاصابة (3/542). ياتي لفظه والطريق اليه في حديث المناشدة يوم الرحبة. ((449)) هؤلاء مائة وعشرة من اعاظم الصحابة الذين وجدنا روايتهم لحديث الغدير، ولعل فيما ذهب علينا اكثر من ذلك بكثير، وطبع الحال يستدعي ان تكون رواة الحديث اضعاف المذكورين، لان السامعين الوعاة له كانوا مائة الف او يزيدون، وبقضاء الطبيعة انهم حدثوا به عند مرتجعهم الى اوطانهم، شان كل مسافر ينبئ عن الاحداث الغريبة التي شاهدها في سفره. نعم، فعلوا ذلك الا شذاذا منهم صدتهم الضغائن عن نقله، والمحدثون منهم وهم الاكثرون فمنهم هؤلاء المذكورون، ومنهم من طوت حديثه اجواز الفلا((450)) بموت السامعين في البراري والفلوات قبل ان ينهوه الى غيرهم، ومنهم من ارهبته الظروف والاحوال عن الاشادة بذلك الذكر الكريم، وقد مر تلويح الى ذلك في رواية زيد بن ارقم، وجملة من الحضور كانوا من اعراب البوادي لم يتلق منهم حديث، ولا انتهى اليهم الاسناد، ومع ذلك كله ففي من ذكرناه غنى لاثبات التواتر. ((451)) فالحمد للّه اولا واخرا

رواة حديث الغدير من التابعين

« حرف الالف » 1

ابو راشد الحبراني الشامي، اسمه اخضر، نعمان : وثقه العجلي ((452)) ، وقال: لم يكن بدمشق في زمانه افضل منه، ووثقه ابن حجر في التقريب ((453)) (ص 419)، مرحديثه (ص 55). 2 ابو سلمة اسمه عبداللّه، وقيل: اسماعيل بن عبدالرحمن بن عوف الزهري ، المدني : في خلاصة الخزرجي ((454)) (ص 380) عن ابن سعد  ((455)): كان ثقة فقيها، كثير الحديث، وفي التقريب (ص 422): ثقة مكثر، مات (94). ((456)) تنتهي الطرق اليه الى جابر الانصاري، والطريق صحيح، رجاله ثقات. راجع(ص 22). 3 ابو سليمان المؤذن : في التقريب ((457)) : ابو سلمان من كبار التابعين مقبول. ياتي عنه حديث المناشدة في الرحبة بطريق رجاله ثقات. 4 ابو صالح السمان، ذكوان المدني : مولى جويرية الغطفانية. قال الذهبي في تذكرته ((458)) (1/78): ذكره احمد فقال: ثقة ثقة من اجل الناس واوثقهم. توفي سنة (101). راجع الطرق المذكورة في(ص 56)، وياتي في اية التبليغ عنه نزولها في علي(ع). 5 ابو عنفوانة المازني : مر الطريق اليه عن جندع (ص 23). 6 ابو عبدالرحيم الكندي : تاتي الطرق اليه في حديث مناشدة الرحبة بلفظ زاذان. 7 ابو القاسم اصبغ بن نباتة بضم النون التميمي ، الكوفي : تابعي ثقة، قاله العجلي ((459)) وابن معين. تاتي الطرق اليه في مناشدة الرحبة، ومرت (ص 28). 8 ابو ليلى الكندي ((460)) في التقريب ((461)) (ص 435): ثقة من كبار التابعين، روى احمد بن حنبل في المناقب((462)) عن علي بن الحسين، قال: حدثنا ابراهيم بن اسماعيل،عن ابيه، عن سلمة بن كهيل، عن ابي ليلى الكندي: انه حدثه، قال: سمعت زيد بن ارقم يقول، ونحن ننتظر جنازة، فساله رجل من القوم، فقال: يا ابا عامر اسمعت رسول اللّه(ص) يوم غدير خم يقول لعلي: «من كنت مولاه فعلي مولاه »؟ قال: نعم. قال ابو ليلى: فقلت لزيد: قالها رسول اللّه(ص)؟ قال: نعم قالها، اربع مرات. 9 اياس بن نذير بضم النون وفتح المعجمة : ذكره ابن حبان في الثقات ((463)) . ستقف على الرواة عنه في حديث احتجاج علي(ع) يوم الجمل بحديث الغدير. « حرف الجيم والحاء والخاء » 10 جميل بن عمارة : مر عن ابن كثير من طريق ابن جرير الطبري عنه (ص 57). 11 حارثة بن مضرب : ياتي عنه حديث المناشدة بالرحبة. 12 حبيب بن ابي ثابت الاسدي ، الكوفي : قال الذهبي: انه فقيه الكوفة من ثقات التابعين. توفي (117، 119) وترجمه في تذكرته ((464)) (1/103)، وحكى ابن حجر توثيقه عن غير واحد في تهذيب التهذيب((465)) (1/178). مرت الطرق اليه (ص 30، 31، 32، 35، 48). 13 الحرث بن مالك : مر الطريق اليه (ص 40). 14 الحسن بن مالك بن الحويرث : مرت الطرق اليه (ص 59).