- پاورقى
1 - اخرجه الحافظ الخطيب البغدادي في تاريخه : 4/410.

(المؤلف)
2 - اخرجه الحافظ ابو نعيم في حلية الاولياء : 1/80 . (المؤلف )

3 - كذا.
4 - كذا.
5 - انثالوا عليه : انصبوا عليه واجتمعوا ، ومراد المؤلف هنا :
التفرق .

6 - العلالي: جمع علية وهي الغرفة.
7 - تردى بالرداء: ارتداه ولبسه.
8 - معطوف على قوله: «روعي‏» قبل اسطر، وقد ذكر الضمير
هنا في قوله: «اختلط فيه‏»، لان المراد من «زبر التاريخ‏» نفس
التاريخ.

9 - في كتاب زيد الزراد عن ابي عبداللّه الصادق (ع) قال: قال
ابو جعفر (ع): «يا بني اعرف منازل شيعة علي على قدر روايتهم
ومعرفتهم، فان‏المعرفة هي الدراية للرواية، وبالدرايات للروايات
يعلو المؤمن الى اقصى درجة الايمان. اني نظرت في كتاب
لعلي(ع)فوجدت فيه: ان زنة‏كل‏امرى‏ء وقدره معرفته، ان اللّه
يحاسب العباد على قدر ما اتاهم من العقول‏».

10 - اي ذي راي وعقل وافر.
11 - الاحزاب: 62.
12 - الخداج: النقصان في كل شي‏ء، واصل ذلك من خداج
الناقة اذا ولدت ولدا ناقص الخلق.

13 - ذكر الضمير في «يتلقاه‏» بلحاظ ان الماثرة كانت بواسطة
الخبر والحديث المتناقل.

14 - كقوله‏تعالى: (اليوم اكملت لكم دينكم واتممت عليكم
نعمتي ورضيت لكم الاسلام دينا[ )اية:3 ] في سورة المائدة
وقوله فيها [ اية: 67 ]:(يا ايها الرسول بلغ ما انزل اليك من
ربك) الاية. وقوله في المعارج [ اية: 1 ]: (سال سائل بعذاب
واقع). (المؤلف)
15 - كانت قرية كبيرة على ثلاث مراحل من مكة في طريق
المدينة، وهي ميقات اهل مصر والشام. معجم البلدان: 2/111.

16 - ذكرنا لفظهم، لكونه غير مسند، بل ذكروه ارسال
المسلم.(المؤلف)
17 - قال: غدير خم معروف، وهو الموضع الذي قام فيه رسول
اللّه (ص) خطيبا بفضل اميرالمؤمنين علي بن ابي طالب. كذا
في المطبوع من‏الجمهرة [1/108]، وقد حكى عنه
ابن‏شهراشوب وغيره في العصور المتقادمة من النسخ
المخطوطة من الجمهرة ما نصه: هوالموضع الذي‏نص النبي
(ص) فيه على علي(ع). انتهى. وقد حرفته يد الطبع
الامينة.(المؤلف)
18 - النهاية في غريب الحديث والاثر: 5/228.
19 - معجم البلدان: 2/389
20 - تاج العروس: 10/399.
21 - الظاهر انه (قده) ضمن (قال) معنى (يطلق) فعداه ب
(على).

22 - الذي نظنه وظن الالمعي يقين ان الوجه في‏تسمية
حجة الوداع بالبلاغ هو نزول قوله تعالى: (يا ايها الرسول بلغ ما
انزل اليك من ربك)الاية، كما ان الوجه في تسميتها بالتمام
والكمال هو نزول قوله سبحانه: (اليوم‏اكملت لكم دينكم
واتممت عليكم نعمتي) الاية. (المؤلف)
23 - صحار: مدينة عمان او قصبة عمان مما يلي الجبل، وتوام
قصبتها مما يلي الساحل. معجم البلدان: 3/393.

24 - افناء: واحده فنو اي اخلاط، ورجل من افناء القبائل اي لا
يدرى من اي قبيلة هو.

25 - الطبقات لابن سعد: 3/225 [2/173]، امتاع المقريزي:
ص‏510، ارشاد الساري: 6/429 [9/426].(المؤلف)
26 - السيرة الحلبية 3/283 [3/257]، سيرة احمد زيني دحلان
3/3 [2/143]، تاريخ الخلفاء لابن الجوزي في الجزء الرابع،
تذكرة‏خواص‏الام ة: ص‏18 [ص‏30]، دائرة المعارف لفريد
وجدي 3/542.(المؤلف)
27 - يلملم: هو ميقات اهل اليمن للاحرام بالحج، وهو جبل من
جبال تهامة جنوب مكة. معجم البلدان: 5/441.

28 - عرق الظبية: موضع على ثلاثة اميال من الروحاء به مسجد
رسول اللّه (ص).معجم البلدان: 3/58.

29 - المنصرف: موضع بين مكة وبدر بينهما اربعة برد. معجم
البلدان: 5/211.

30 - هوموضع في طريق‏الجحفة‏بينه وبين‏المدينة
خمسة‏وعشرون فرسخا. معجم‏البلدان: 1/90
31 - العرج: قرية في واد من نواحي الطائف، بينها وبين المدينة
ثمانية وسبعون ميلا. معجم البلدان: 4/98.

32 - لحي جمل: هي عقبة الجحفة على سبعة اميال من
السقياء. معجم البلدان: 5/15.

33 - السقياء: قرية جامعة من عمل الفرع، بينهما مما يلي
الجحفة تسعة عشر ميلا. معجم البلدان: 3/228.

34 - الابواء: قرية من اعمال الفرع من المدينة، بينها وبين
الجحفة مما يلي المدينة ثلاثة وعشرون ميلا. معجم البلدان:

1/79.

35 - قديد: اسم موضع قرب مكة. معجم البلدان: 4/313.
36 - عسفان: قال السكري: عسفان على مرحلتين من مكة
على طريق المدينة والجحفة على ثلاث مراحل.معجم البلدان:

4/122.

37 - الغميم: قال نصر: الغميم موضع قرب المدينة بين رابغ
والجحفة.معجم البلدان: 4/214.

38 - سرف: موضع من مكة على عشرة اميال، وقيل: اقل واكثر.
معجم البلدان: 3/212.

39 - الثنيتان: مثنى الثنية، وهي طريق العقبة، او العقبة،
والثنية: الطريقة في الجبل كالنقب.

40 - الامتاع للمقريزي: ص‏513 517. (المؤلف)
41 - هو المنصوص عليه في لفظ البراء بن عازب وبعض اخر من
رواة حديث الغدير، وسيوافيك كلامنا فيه : ص‏42 [من هذا
الجزء].(المؤلف)
42 - سمرات جمع سمرة: شجرة الطلح.
43 - جاء في لفظ الحافظ الهيثمي في مجمع الزوائد : 9/106
وغيره.(المؤلف)
44 - ثمار القلوب: ص‏511 [ص‏636 رقم‏1068]، ومصادر اخر،
كما مر ص‏8. (المؤلف)
45 - في الاصل (ضل) والصحيح ما اثبتناه، وقد اشار المصنف
في هامش ص 88 الى هذا الخطا الموجود في النسخ.

46 - الفرط: المتقدم قومه الى الماء، ويستوي فيه الواحد
والجمع.

47 - صنعاء: عاصمة اليمن اليوم، وبصرى: قصبة كورة حوران
من اعمال دمشق. (المؤلف)
48 - الثقل بفتح المثلثة والمثناة : كل شي‏ء خطير نفيس.
(المؤلف)
49 - الى اخر الابيات الاتية في‏ترجمة حسان في شعراء القرن
الاول في الجزء الثاني. (المؤلف)
50 - البسيط والبسيطة: الارض العريضة والمكان الواسع.
51 - الامم: القرب.
52 - روى النسائي في احدى طرق حديث الغدير عن زيد بن
ارقم في الخصائص: ص‏21[ص‏96 ح‏79 والسنن الكبرى : 5/130
ح‏8464]،وفيه: قال ابو الطفيل: سمعته من رسول اللّه (ص)؟
فقال: [نعم] وانه ما كان في الدوحات احد الا راه بعينيه،
وسمعه باذنيه.

53 - اخرج احمد في مسنده : 1/109 [1/175 ح‏861] عن زيد بن
يثيع، عن علي، عن النبي(ص) في حديث: «وان تؤمروا
عليا(رضى‏ا...عنه) ولا اراكم فاعلين تجدوه هاديا مهديا، ياخذ
بكم الطريق المستقيم‏».

وفي رواية ابي داود: «ان تستخلفوه (عليا) ولن تفعلوا ذلك
يسلك بكم الطريق، وتجدوه هاديا مهديا».

وفي حديث ابي نعيم في الحلية:1/64 [رقم‏4] عن حذيفة، قال:

قالوا: يا رسول اللّه الا تستخلف عليا؟ قال: «ان تولوا عليا تجدوه
هاديا مهديا، يسلك بكم الطريق‏المستقيم‏».

وفي لفظ اخر: «وان تؤمروا عليا ولا اراكم فاعلين تجدوه
هاديا مهديا، ياخذ بكم الطريق المستقيم‏».

وفي كنز العمال :6/160 [11/630 ح‏33072] عن فضائل الصحابة
لابي نعيم، وفي حليته : 1/64 [رقم‏4] «ان تستخلفوا عليا وما
اراكم فاعلين آتجدوه هاديا مهديا يحملكم على المحجة
البيضاء». واخرجه الحافظ الكنجي الشافعي في الكفاية : ص‏67
[ص‏163] بهذا اللفظ وبلفظ‏ابي نعيم الاول.

وفي الكنز : 6/160 [11/631 ح‏33075] عن الطبراني، وفي
المستدرك للحاكم [3/153 ح‏4785]: «ان وليتموها عليافهاد
مهدي، يقيمكم على طريق مستقيم‏».

وروى الخطيب الخوارزمي في المناقب : ص‏68 [ص‏114
ح‏124] مسندا عن عبداللّه بن‏مسعود، قال: كنت مع رسول اللّه
(ص) وقد اصحر، فتنفس الصعداء، فقلت: يا رسول اللّه مالك
تتنفس؟ قال: «يا ابن مسعود نعيت الي نفسي.فقلت: يا رسول
اللّه استخلف. قال: من؟ قلت: ابا بكر، فسكت، ثم تنفس، فقلت:

ما لي اراك تتنفس؟ قال: نعيت الي نفسي. فقلت: استخلف
يارسول اللّه. قال: من؟ قلت: عمر بن الخطاب، فسكت، ثم
تنفس. قال: فقلت: ما شانك يا رسول اللّه؟ قال: نعيت الي
نفسي. فقلت: يا رسول اللّهاستخلف. قال: من؟ قلت: علي بن
ابي طالب. قال: اوه، ولن تفعلوا اذا ابدا، واللّه لئن فعلتموه
ليدخلنكم الجنة‏».

ورواه ابن كثير في البداية :7/360 [7/397 حوادث سنة 40ه]
عن الحاكم ابي عبداللّه النيسابوري، عن ابي عبداللّه محمد بن
علي الادمي، عن اسحاق الصنعاني، عن‏عبدالرزاق، عن ابيه،
عن ابن ميناء، عن عبداللّه بن مسعود. (المؤلف)
54 - الرساتيق: فارسي معرب، جمع رستاق، وهي السواد.
55 - رواه احمد بن حنبل من اربعين طريقا، وابن جرير
الطبري من نيف وسبعين طريقا، والجزري المقري من ثمانين
طريقا، وابن عقدة من‏مائة وخمس طرق، وابو سعيد
السجستاني من مائة وعشرين طريقا، وابو بكر الجعابي من مائة
وخمس وعشرين طريقا، وفي تعليق هداية‏العقول (ص‏30) عن
الامير محمد اليمني احد شعراء الغدير في القرن الثاني عشر:

ان له مائة وخمسين طريقا. (المؤلف)
56 - تهذيب الكمال: 20/484 رقم‏4089،تهذيب التهذيب:
7/296،المناقب: ص‏156 ح‏184، مقتل الامام الحسين(ع):

1/48،اسنى المطالب:ص‏48،الدر المنثور: 3/19، تاريخ مدينة
دمشق:12/234، وفي ترجمة الامام علي بن ابي طالب(ع)
الطبعة المحققة : رقم‏572،تاريخ‏الخلفاء: ص‏158، مسند ابي
يعلى : 11/307 ح‏6423 تحت عنوان : حديث صوم يوم الغدير،
فرائد السمطين: 1/77 ح‏44 باب‏13، كنزالعمال: 11/609
ح‏32950و 13/157 ح‏36486، الاستيعاب : القسم الثالث/1099
رقم‏1855،البداية والنهاية: 5/232 حوادث سنة‏10ه.

57 - اخذنا طرق ابن عقدة في كتابه حديث الولاية من اسد
الغابة والاصابة وطرائف السيد الاكبر السيد ابن طاووس
[ص‏140 141]وغيرهم. (المؤلف)
58 - طرق الجعابي حكاها العلا مة السروي في المناقب 1/529
[3/34] عن الصاحب بن عباد، عن الجعابي، ونقل طرقه عن
كتابه نخب‏المناقب العلا مة ابو الحسن الشريف في ضياء
العالمين، فنحن ناخذها عنهما. (المؤلف)
59 - نزل الابرار : ص‏53 .
60 - مسند ابي يعلى: 11/307 ح‏6423.
61 - مصنف ابن ابي شيبة : 12/68 ح‏12141 كتاب فضائل علي
بن ابي طالب.

62 - وممن اخرج عنه حديث الغدير البلاذري في انساب
الاشراف: ح‏45 والبزار في مسنده كشف الاستار: ح‏2531
و2532.

63 - المناقب: ص‏61 ح‏31.
64 - تاريخ الخلفاء: ص‏158.
65 - جواهر العقدين : الورقة 171.
66 - عده الذهبي في كتاب الغدير: ح‏121، والشهاب الايجي في
توضيح الدلائل : ق 197/ب، والسخاوي في استجلاب ارتقاء
الغرف :ق‏22/ب من الصحابة الذين روي عنهم حديث الغدير.

67 - اسد الغابة : 3/469 رقم‏3341و 6/130 رقم‏5926.
68 - عده الذهبي في كتاب الغدير : ح‏123 ممن شهد لامير
المؤمنين 7 بحديث الغدير عند مناشدته.

69 - مر تخريجه انفا.
70 - قال ابن حجر في الاصابة: 4/159
[رقم‏927]: لعله هو ابو قدامة بن سهيل بن الحارث بن جعدبة
بن ثعلبة بن سالم بن مالك بن واقف،وهو سالم. (المؤلف)71 -
اسد الغابة: 6/252 رقم‏6169.72 - جواهر العقدين: الورقة 171.
73 - عده الذهبي في كتاب الغدير: ح‏123، ممن شهد لامير
المؤمنين (ع) بحديث الغدير عند مناشدته.

74 - اسد الغابة: 3/470 رقم‏3341.
75 - نسخته موجودة عندنا. (المؤلف)
76 - جواهر العقدين: الورقة‏171.
77 - اختلف في اسمه بين (ابراهيم) و(اسلم) و(هرمز) و(ثابت)
و(يسار) و(قرمان) و(عبدالرحمن) و(يزيد). (المؤلف)
78 - مقتل الامام الحسين (ع): 1/48.
79 - المصدر السابق .
80 - وعده الذهبي في كتاب الغدير: ح‏121 ممن روي عنهم
هذا الحديث. (الطباطبائي)
81 - وكذا الذهبي بدا به في كتاب الغدير: ح‏1. (الطباطبائي)
82 - اسنى المطالب: ص‏48.
83 - اقول: واخرجه الخطيب البغدادي في موضح اوهام الجمع
والتفريق: 1/191 عن شيخه ابن ابي‏عقيل قاضي صور، عن ابن
جميع‏الصيداوي، عن ابن عقدة، بهذا الاسناد عن عبداللّه بن
اسعد بن زرارة، عن ابيه قال: قال رسول اللّه(ص): «من كنت
مولاه فعلي مولاه، وقال‏رسول اللّه(ص): اوحي الي في علي انه
امير المؤمنين وسيد المسلمين وقائد الغر المحجلين‏».

84 - راجع كتاب اليقين في الباب السابع والثلاثين [ص‏183].
(المؤلف)
85 - حكاه عنه ابن طاووس في اليقين [ص‏168 باب‏17]، وابن
حاتم في الدر النظيم في الائمة اللهاميم [ص‏105 باب‏2].

(المؤلف)
86 - في الاصل (الصيني) والصواب ما هنا، وهو صاحب الامالي
المذكور في المقدمة : ص‏106 سطر5، ترجم له في‏تاريخ بغداد
: 8/146برقم‏4243، وصرح بروايته عن‏ابن‏عقدة.

87 - اسنى المطالب: ص‏48.
88 - جواهر العقدين: الورقة 174،ينابيع المودة: 1/38 باب‏4،
وسيلة المال : ص‏117 باب‏4. نسخة مصورة في مكتبة
المرعشي النجفي.

89 - جواهر العقدين: الورقة‏174.
90 -ينابيع المودة : 1/38 باب‏4 .
91 - وعدها الذهبي في
تذهيب تهذيب الكمال : 3/ق 58/ب، والسخاوي في استجلاب
ارتقاء الغرف: ق‏22/ب، والشهاب الايجي في توضيح‏الدلائل :

ق‏197/ب، ممن رووا حديث الغدير.

92 - المعارف: ص‏580،مقتل الامام الحسين(ع) : 1/48،تاريخ
الخلفاء : ص‏158،المعجم الاوسط: 3/133 ح‏2275،كنز العمال:

11/609ح‏32950 و13/157 ح‏36486،نزل الابرار: ص‏53، اسنى
المطالب: ص‏48.

93 - مسند احمد: 5/355 ح‏18011.
94 - سنن ابن ماجة: 1/43 ح‏116.
95 - خصائص امير المؤمنين: ص‏102 ح‏88، وفي السنن
الكبرى للنسائي: 5/132 ح‏8473، تهذيب الكمال في اسماء
الرجال: 20/484رقم‏4089،الكشف والبيان: الورقة 181 سورة
المائدة: الاية‏67،الاستيعاب :القسم الثالث/1099
رقم‏1855،الرياض النضرة: 3/113،المناقب: ص‏155
ح‏183،الفصول المهمة : ص‏40، كفاية الطالب : ص‏58
باب‏1،التفسير الكبير: 12/49 50،نظم درر السمطين:

ص‏109،الجامع الصغير في احاديث البشير النذير: 2/642
ح‏9000، مشكاة المصابيح للخطيب التبريزي: 3/360 ح‏6103،
شرح ديوان امير المؤمنين(ع): ص‏406، فرائد السمطين
للحموئي: 1/64 باب‏9 ح‏30،كنز العمال: 11/602 ح‏32904
و13/133 ح‏36420، مصنف ابن ابي شيبة:12/78
ح‏12167،البداية والنهاية: 5/229 حوادث سنة 10ه، و7/386
حوادث سنة 40ه.

96 - كذا في المطبوع من البداية، وفي المخطوط، كما ينقل
عنه في العبقات [10/256 ، وفي تلخيصه نفحات الازهار:

9/179]: «من كنت‏مولاه فان عليا بعدي مولاه‏». (المؤلف)
97 - نزل الابرار: ص‏52، 53،المواعظ والاعتبار بذكر الخطط
والاثار: 1/388،مناقب الثلاثة: ص‏19،روح المعاني: 6/194،اسنى
المطالب:ص‏53.

98 - واخرجه عبدالرزاق عن معمر عن علي بن زيد بن جدعان
عن عدي بن ثابت عن البراء كما في تاريخ الاسلام: 3/633،
وفي تاريخ ابن‏كثير: 5/209 و7/349، وفي تاريخ ابن عساكر:

ح‏2548.

99 - المستدرك على الصحيحين: 3/119 ح‏4578.
100 - الاستيعاب : القسم الثالث/1099 رقم‏1855، مقتل الامام
الحسين(ع): 1/48،اسنى المطالب: ص‏48،تاريخ الخلفاء:

ص‏158، الجامع‏الصغير:2/642 ح‏9000،كنز العمال: 13/134
ح‏36422، مصنف ابن ابي شيبة: 12/57 ح‏12114 و 84
ح‏12181،مفتاح النجا : الورقة 45باب‏3 فصل‏14،نزل الابرار:

ص‏53.

101 - واخرجه عنه عبدالرزاق في المصنف: ح‏20388، واحمد
في مناقب علي: ح‏70 و113 و129، وفي فضائل الصحابة: ح‏947
و 989و1007، وفي المسند: 5/347، 350، 356، 358، 361،
وقال الالباني عن الاخيرين: هذا اسناد صحيح على شرط
الشيخين او مسلم‏الاحاديث الصحيحة: 4/337.

102 - اسد الغابة: 3/469 رقم‏3341.
103 - وعده الذهبي ايضا في كتاب الغدير : ح‏123، والشهاب
الايجي في توضيح الدلائل : ق‏198/ب، في الصحابة الذي
شهدوا له (ع) لماناشدهم. (الطباطبائي)
104 - الاصابة: 1/212 رقم‏1018.
105 - مقتل الامام الحسين(ع): 1/48.
106 - كنز العمال: 13/136 ح‏36430.
107 - الاستيعاب:القسم الثالث/1099 رقم‏1855،تهذيب
الكمال: 20/484 رقم‏4089،تهذيب : التهذيب : 7/296، كفاية
الطالب: ص‏61باب‏1.

108 - فرائد السمطين: 1/62 ح‏29.
109 - البداية والنهاية: 5/232 حوادث سنة 10ه.
110 - كنز العمال: 13/137 ح‏36430 و 36433،جواهر العقدين:
الورقة 169،ينابيع المودة: 1/39 باب‏4،مصنف ابن ابي شيبة:

12/59ح‏12121.

111 - مناقب علي بن ابي طالب(ع): ص‏25 ح‏37.
112 - عمدة عيون الاخبار: ص‏107 ح‏143.
113 - مابين المعقوفين اثبتناه من مناقب ابن المغازلي.
114 - مابين المعقوفين اثبتناه من مناقب ابن المغازلي.
115 - الكشف والبيان: الورقة 181 سورة المائدة: اية 67.
116 - مقتل الامام الحسين(ع): 1/48.
117 - اسنى المطالب: ص‏48.
118 - اخرجه الحافظ ابن ابي
عاصم في كتاب السنة: ح‏1356، واخرجه الحفاظ: ابو يعلى،
والهيثم بن كليب الشاشي، والدارقطني، وابو نعيم،واخرجه من
طريقهم الحافظ ابن عساكر في تاريخه بالارقام : 557 564.

119 - اءنظر: المودة الثانية.
120 - ينابيع المودة:1/30 باب‏4 و
2/71 باب‏56.

121 - واخرجه عن ابن ابي عاصم في كتاب السنة : ح‏1465
باسقاط واختصار في لفظه. (الطباطبائي)
122 - المعجم الكبير: 2/357 ح‏2505.
123 - في تعليق هداية العقول (ص‏31): لعله اراد بالعبدين
الصالحين ابا بكر وعمر، وقيل: الخضر والياس، وقيل: حمزة
وجعفر رضي اللّهعنهمالان عليا(ع) كان يقول عند اشتداد
الحرب: «واحمزتاه، ولا حمزة لي، واجعفراه، ولا جعفر لي‏».

124 - تاريخ الخلفاء: ص‏158،البداية والنهاية: 7/386 حوادث
سنة 40ه،كنز العمال: 11/609 ح‏32948 و13/138
ح‏36437،مفتاح النجا: الورقة‏45 باب‏3 فصل‏14،مقتل الامام
الحسين(ع): 1/48.

125 - واخرجه عنه احمد بن عيسى المقدسي في الجزء الثاني
من فضائل جرير بن عبد اللّه البجلي الموجود في المجموع 93
في المكتبة‏الظاهرية. اخرجه في الورقة 240.

126 - فرائد السمطين: 1/315 ح‏250.
217 - مقتل الامام الحسين(ع): 1/48.
218 - اسنى المطالب : ص‏48.
129 - اخرج الذهبي حديثه في كتابه في الغدير: ح‏112، وعده
الصالحاني في الفضائل، والشهاب الايجي في توضيح الدلائل:

ق 197/ب من‏رواة حديث الغدير.(الطباطبائي)
130 - اسد الغابة: 1/364 رقم‏812.
131 - هم: محمد بن يحيى بن مندة، وابونعيم‏الاصبهاني،
وابوعمر بن عبدالبر القرطبي‏المالكي.

132 - واخرجه عنه ابو احمد العسكري وابن مندة في اسماء
الصحابة وابو نعيم في معرفة الصحابة، واورده القرافي في
نفحات العبير الساري:ق 67/ا، والسيوط‏ي في جمع الجوامع:

1/831، وفي قطف الازهار المتناثرة في الاحاديث المتواترة:

رقم 102 ص 278 عن ابي نعيم في‏فضائل الصحابة.

133 - كذا في النسخ، والصحيح: عن حبة العرني ابي قدامة.
(المؤلف)
134 - مناقب علي بن ابي طالب(ع): ص‏20 ح‏27.
135 - اسد الغابة: 1/439 رقم‏1031.
613 - ينابيع المودة: 1/32 باب‏4.
137 - اسد الغابة: 3/469
رقم‏3341،الرياض النضرة: 3/114،جامع الاحاديث: 2/102
ح‏4190، المعجم الكبير: 4/16 ح‏3514،كنز العمال: 11/609
ح‏32946،البداية والنهاية: 5/232 حوادث سنة 10ه، و7/386
حوادث سنة 40ه.

138 - تاريخ الخلفاء: ص‏158.
139 - نزل الابرار: ص‏53.
140 - مفتاح النجا: الورقة 45 باب‏3 فصل‏14.
141 - اسنى المطالب: ص‏48.
142 - واخرجه ابن ابي عاصم في السنة: ح‏1360، وابن عدي
في الكامل : 3/1107، وابن قانع في‏معجم الصحابة في ترجمة
حبشي: ج 3 ق‏38/ب، وابن عساكر في تاريخه: رقم‏568 و 569
من طريق الحفاظ ابي طاهر المخلص والبغوي واحمد بن
كامل بن شجرة، وعنه مجمع‏الزوائد: 9/106 ورجاله وثقوا.

143 - اسد الغابة: 1/441 رقم‏1038.
144 - واخرج السيوط‏ي حديث شهادته لامير المؤمنين (ع)
عند مناشدته بحديث «من كنت مولاه‏» في كتابه قطف الازهار
المتناثرة‏في‏الاحاديث المتواترة: ص 278.

145 - جواهر العقدين: الورقة 172.
146 - ينابيع المودة: 1/37 باب‏4.
147 - المعجم الكبير: 3/180 ح‏3052.
148 - سنن الترمذي: 5/591 ح‏3713.
149 - اسد الغابة: 6/136 رقم‏5940.
150 - فرائد السمطين: 2/274 ح‏212 باب‏55.
151 - الفصول المهمة: ص‏40.
152 - كذا في النسخ، والصحيح: متقاربات، كما في سائر
المصادر. (المؤلف)153 - تاريخ مدينة دمشق: 12/226، وفي
ترجمة الامام علي بن ابي طالب(ع) الطبعة المحققة :

رقم‏535 و 547.

154 - البداية والنهاية: 5/231 حوادث سنة 10ه، 7/385 حوادث
سنة 40ه.

155 - الصواعق المحرقة: ص‏43،السيرة الحلبية: 3/274،نوادر
الاصول: 1/163 الاصل الخمسون، المعجم الكبير: 3/180
ح‏3052، مفتاح‏النجا : الورقة‏44 باب‏3 فصل‏14،نزل الابرار:

ص‏51، اخبار الدول: 1/305،تاريخ الخلفاء: ص‏158،مقتل الامام
الحسين(ع): 1/48.

156 - واخرجه عنه احمد في كتاب المناقب: ح‏82، وفي فضائل
الصحابة: ح‏959 وقال محققه: اسناده صحيح، واخرجه ابن
جرير الطبري في‏تهذيب الاثار كما في جمع الجوامع: 2/357.

157 - قال ابن حجر في التقريب: ص‏82 [1/156 رقم‏183]:
صحابي جليل من السابقين، صح في مسلم [5/411 ح‏24 كتاب
الفتن] عنه:ان رسول اللّه اعلمه بما كان وما يكون الى ان
تقوم‏الساعة. حديث مسلم هذا اخرجه كثير من الحفاظ.[انظر :

تهذيب التهذيب: 2/193، تهذيب‏الكمال: 5/500 رقم‏1147].

(المؤلف)
158 - اسنى المطالب: ص‏48.
159 - واخرجه عنه الحاكم الحسكاني في شواهد التنزيل:
ح‏1041، والذهبي في كتاب الغدير: ح‏119، وعده الشهاب
الايجي في توضيح‏الدلائل: ق‏197/ب من رواة حديث الغدير من
الصحابة.

160 - ياتي في الجزء الثاني.
161 - عده الذهبي في كتاب الغدير: ح‏119، والشهاب الايجي
في توضيح الدلائل: ق‏197/ب من الصحابة الذين روي عنهم
حديث الغدير.(الطباطبائي)
162 - وعده الذهبي في كتاب الغدير : ح‏121، والصالحاني،
والشهاب الايجي في توضيح الدلائل : ق‏197/ب، من الصحابة
الذين روي عنهم‏حديث الغدير. (الطباطبائي)
163 - اورده عنه الذهبي في كتاب الغدير: ح‏64، قال ابن عقدة
الحافظ في جمع طرق هذا الحديث : قال: حدثنا الفضيل بن
يوسف الجعفي،حدثنا سعيد بن عثمان، حدثني محمد بن [علي
بن]،الحسين، حدثنا ابي عن ابيه ان رسول اللّه(ص) امر يوم
غدير خم بدوحات فقممن، ثم‏حمد اللّه واثنى عليه ثم اخذ بيد
علي فقال: «من كنت مولاه فعلي مولاه‏»، الحديث. وعده
الشهاب الايجي في توضيح‏الدلائل : ق‏197/ب،من رواة حديث
الغدير. (الطباطبائي)164 - مقتل الامام الحسين(ع): 1/48.

165 - البرجي بضم الباء وجيم معجمة، توفي سنة‏448. توضيح
المشتبه: 1/421. (الطباطبائي)
166 - الرياض النضرة: 3/113،اسد الغابة: 5/296 رقم‏5162
و3/469 رقم‏3341 و6/130 رقم‏5926،البداية والنهاية: 5/231
حوادث سنة‏10ه،مسند احمد: 6/583 ح‏23051، جامع
الاحاديث: 7/369 ح‏23003،تاريخ الخلفاء: ص‏158،كنز العمال:

11/609 ح‏32950،المعجم الكبير: 4/173 ح‏4052،الاصابة: 4/80
رقم‏478، جواهر العقدين : الورقة 171، نزل الابرار: ص‏53.

167 - اسنى المطالب: ص‏48.
168 - وممن اخرج حديث الغدير عن ابي ايوب: ابن ابي شيبة
في المصنف: ح‏12122، واحمد بن حنبل في المسند: 5/419،
وفي فضائل‏الصحابة: ح‏967 وقال محققه: اسناده صحيح وفي
مناقب علي(ع) : ح‏91، وسعيد بن منصور في سننه، واخرجه
ابن منيع البغوي في مسنده‏وعنه الديلمي والبوصيري كما
ياتي، وابن ابي عاصم في كتاب السنة: ح‏1355، وابن ديزيل في
كتاب صفين وعنه ابن ابي الحديد كما ياتي،والبغوي في‏معجم
الصحابة، وعنه الباعوني في جواهر المطالب: 1/83، والطبراني
في المعجم الكبير: ح‏4053، والخرگوشي في
شرف‏المصطفى: ق‏196 وغيره كما ياتي، والقاضي نعمان
المصري في شرح الاخبار : ح‏28، وابن المغازلي في المناقب:

ح‏30، والحافظابن عساكرفي تاريخه بالارقام: 522، 530 533،
والديلمي في الفردوس وابنه في مسند الفردوس: ج‏3 ق‏96
قال: رواه ابن منيع (ره) عن ابي احمدالزبيري عن حنش بن
الحارث عن رياح بن الحارث عن ابي ايوب.

169 - جواهر العقدين: الورقة 171.
170 - اسد الغابة: 3/469 رقم‏3341.
171 - اسنى المطالب: ص‏48.
172 - وعنه الذهبي في كتاب الغدير : ح‏115 باسناده عن يعلى
بن مرة، ومناشدة امير المؤمنين(ع) بالكوفة وشهادة خزيمة بن
ثابت فيمن شهدله.

173 - مناقب علي بن ابي طالب(ع): ص‏27 ح‏39.
174 - اسنى المطالب: ص‏48.
175 - وعده الذهبي ايضا في كتاب الغدير : ح‏121 في الصحابة
الذين روي عنهم حديث الغدير، وهو احد اصحاب الشورى
الذين ناشدهم‏امير المؤمنين (ع) بمناقبه وخصائصه فاعترفوا
بها، ومنها حديث الغدير. راجع مناشدة يوم الشورى الاتية في
ص‏330. (الطباطبائي)
176 - مسند احمد: 5/494 ح‏18793.
177 - الختن: الصهر.
178 - كتمان زيد ذيل الحديث عن عطية كان للتقية، كما
يعرب عنها نفس الحديث، وقد رواه عنه غيره كما ترى.

(المؤلف)
179 - مسند احمد: 5/502 ح‏18841.
180 - خصائص اءمير المؤمنين: ص‏100 ح‏84، وفي السنن
الكبرى: 5/131 ح‏8469.181 - الزيادة من المصدر.

182 - خصائص امير المؤمنين: ص‏100 ح‏84، وفي السنن
الكبرى: 5/131 ح‏8469.

183 - صحيح مسلم: 5/25 ح‏36 كتاب فضائل الصحابة.
184 - مصابيح السنة: 4/172 ح‏4767.
185 - سنن الترمذي: 5/591 ح‏3713.
186 - المستدرك على الصحيحين: 3/118 ح‏4576. وفيه : ابو
بكر احمد بن جعفر البزار بدلا من محمد ابن جعفر البزار .

187 - مسند احمد: 1/190 ح‏955.
188 - المستدرك على الصحيحين : 3/118ح‏4577.
189 - جمع السمرة بضم الميم ضرب من شجر الطلح.
(المؤلف)
190 - المستدرك على الصحيحين: 3/613 ح‏6272.
191 - في المصدر: بروح.
192 - اي: مغفور لك، والظاهر انه اكتفي عنها بذكرها قبل.
193 - فرائد السمطين: 1/315 ح‏250، الرياض النضرة:
3/113،شرح ديوان امير المؤمنين(ع): 1/406،تلخيص
المستدرك: 3/613 ح‏6272،ميزان الاعتدال: 4/235
رقم‏8971،الفصول المهمة: ص‏39،سنن الترمذي: 5/591
ح‏3713.

194 - كذا، ولا يخفى ان المناسب هنا: «لن يفترقا»، كما في
كثير من الروايات.

195 - مسند احمد: 5/501 ح‏18838.
196 - المعجم الكبير: 5/166 ح‏4971.
197 - كذا في النسخ، والصحيح: عترتي. (المؤلف)
198 - اي الهيثمي في مجمع الزوائد.
199 - مر تخريجه انفا.
200 - المعجم الكبير: 5/212 ح‏5128.
201 - السنن الكبرى: 5/130 ح‏8464.
202 - المناقب: ص‏154 ح‏182.
203 - هذا هو سند الحاكم المذكور في:ص‏30، وقد صححه.
(المؤلف)
204 - الاستيعاب: القسم الثالث/1099 رقم‏1855.
205 - تهذيب الكمال: 20/484 رقم‏4089.
206 - البداية والنهاية: 5/231 حوادث سنة 10ه.
207 - البداية والنهاية: 7/385 حوادث سنة 40ه.
208 - كفاية الطالب: ص‏58 59 باب‏1.
209 - جامع الاحاديث: 16/262 ح‏7897،تاريخ الخلفاء:
ص‏158،الجامع الصغير: 2/642 ح‏9000، تهذيب التهذيب:

7/296،رياض‏الصالحين للنووي: ص‏156 ح‏346.

210 - البيان والتعريف في اسباب ورود الحديث: 3/74
ح‏1290،ص‏233 ح‏1576.

211 - كنز العمال: 11/602 ح‏32904، ص‏609 ح‏32950، ص‏610
ح‏32951.

212 - المعجم الكبير: 5/166 ح‏4971.
213 - كنز العمال: 13/104 ح‏36340، 3634436342.
214 - في المعجم الكبير وتهذيب الكمال وتهذيب التهذيب:
يزيد بن حيان.

215 - مشكاة المصابيح: 3/360 ح‏6103.
216 - تذكرة الخواص : ص‏29 .
217 - فضائل الصحابة 2/586 ح‏992، مسند احمد: 5/494
ح‏18793.

218 - الروضة الندية شرح التحفة العلوية: ص‏157 158.
219 - كذا في النسخ، والصحيح: اضل، ونقلناه (ص‏10) على ما
وجدنا.(المؤلف)
220 - كذا في المصدر بنون واحدة.
221 - عالني الشي‏ء يعيلني عيلا ومعيلا اذا اعجزك.
222 - في عبقات الانوار والمناقب لابن المغازلي قبل هذه
العبارة: من كنت مولاه فهذا مولاه.

223 - عبقات الانوار: 7/313 316، وفي تلخيصه نفحات
الازهار: 9/208 رقم‏11.

224 - مناقب علي بن ابي طالب(ع): ص‏16 ح‏23.
225 - وهذا هو الحافظ ابن السقا الواسط‏ي المحدث المشهور .
(الطباطبائي)
226 - نقله عن مناقب ابن المغازلي العلا مة ابن البطريق :
المتوفى (600)، المترجم في لسان الميزان لابن حجر [6/304
رقم‏9111] في‏العمدة: ص‏51 [ص‏104 ح‏140]. (المؤلف)
227 - نزل الابرار: ص‏53.
228 - روح المعاني: 6/194.
229 - ورواه الحافظ ابن راهويه، واخرجه الطالقاني من طريقه
في الاربعين المنتقى عن زيد بن ارقم، كما ياتي.واخرجه احمد
في المناقب:ح‏82 و116 و139، وفي فضائل الصحابة: ح‏959
وقال محققه: اسناده صحيح و992 و1017، واسلم بن سهل
الملقب بحشل في تاريخ‏واسط: 171، والبلاذري في انساب
الاشراف: ح‏48.

واخرجه البخاري في التاريخ الكبير في ترجمة كامل بن العلاء:

7/244 واوعز الى شي‏ءمن لفظه، وبهذا الاسناد اخرجه ابن
عدي في الكامل في ترجمة كامل بن العلاء: ح‏2102 عن زيد
قال: قال رسول اللّه (ص) : «من كنت مولاه‏فعلي مولاه‏».

وبالاسناد نفسه رواه الذهبي‏في كتاب الغدير: ح‏73 وقال:

اسناده حسن قوي.

واخرجه ابن ابي عاصم في السنة بثمان طرق‏بالارقام: 1362،
1364، 1365، 1368، 1369، 1371، 1375 و1555.

واخرجه البزار في مسنده باربعة طرق (كشف الاستار:

ح‏2537 2540) والنسائي في السنن الكبرى باربعة طرق:

ح‏8148، 8464، 8469، 8478 وفي الخصائص: ح‏79، 84، 93،
وفي فضائل الصحابة:ح‏45، واخرجه ابو يعلى، ومن طريقه
اخرجه ابن عساكر في تاريخه: رقم‏536 و537.

واخرجه ابن جرير الطبري في تهذيب الاثار بعدة‏طرق تنتهي
الى ميمون ابي عبداللّه وعطية وابي الضحى ويزيد بن حيان،
كل واحد منهم عن زيد بن ارقم كما في جمع الجوامع :

2/395، وفي‏كنز العمال: ح‏36340، 36342 36344.

واخرجه المحاملي في اماليه : ح‏35 عن ابي سريحة او زيد بن
ارقم، وقال محققه: اسناده صحيح‏ورواته ثقات، وفي ج‏1 ق‏75
عن محمد بن الوليد البسري... عن زيد، واخرجه ابن عساكر في
تاريخه: رقم‏535 من طريق المحاملي باسناده‏عن زيد،
واخرجه ابن الاعرابي في المعجم: ق‏161/ب عن البراء وزيد بن
ارقم.

واخرجه ابن حبان في صحيحه : ح‏6931 (موارد
الظمان‏2205)، وابو بكر الشافعي في الفوائد الغيلانيات وقال:

هذا حديث حسن، صحيح المتن، واسناده عال. وعنه ابن
عساكر في تاريخه:رقم‏542، وابن كثير في‏تاريخه : 7/346.
واخرجه الحافظ الطبراني في المعجم الكبير في المجلد
الخامس من عشرين طريقابالارقام:4968، 4969، 4970
وصححه الالباني على شرط الشيخين كما ياتي، 4971، 4983،
4985، 4986، 4996، 5058، 5059،5065، 5066، 5068،
5069، 5070، 5071، 5092، 5096، 5097، 5128. وفي المعجم
الاوسط : ح‏1987.

واخرجه القطيعي في‏زياداته في فضائل الصحابة لاحمد بن
حنبل : ح‏1048 وفي مناقب علي له: 170، وابن عدي في الكامل
: 2102، 2408.

واخرجه ابوالقاسم الحرفي السمسار في اماليه الموجود في
المجموع 46 في المكتبة الظاهرية، ومحمد بن زيد الانصاري
في جزء من حديثه في المجموع‏94 في الظاهرية، وابوبكر بن
خلا د النصيبي في الجزء الثاني من حديثه عن شيوخه في
المجموع 26 في الظاهرية.

واخرجه الحافظ ابو نعيم‏في اخبار اصبهان: 1/235، وفي فضائل
الصحابة عن البراء وزيد بن ارقم، وعنه السيوط‏ي كما في جمع
الجوامع: 1/831، كنز العمال:ح‏32945، 32950، 32951،
واخرجه ابن المغازلي في مناقبه: ح‏27 و33، وابو القاسم هبة
اللّه بن الحصين في اماليه في المجموع 98 في‏الظاهرية : ج‏2
ق‏2/ب وقال: هذا حديث حسن صحيح المتن. واخرجه ابن
عساكر في تاريخه: رقم‏503 عن ابن الحصين هذا.

واخرجه‏المبارك بن عبدالجبار الصيرفي في الطيوريات
انتخاب الحافظ السلفي: ج‏5 ق‏87/ب قال: اخبرنا احمد بن
محمد بن مقسم المقري، حدثنامحمد بن جرير الطبري، حدثنا
محمد بن عبيد المحاربي.

واخرجه الحافظ ابن عساكر في تاريخه بخمسة عشر طريقا:

رقم‏503، 504، 505و535 546، واحمد بن اسماعيل
الطالقاني في الاربعين المنتقى في فضائل علي المرتضى : ح‏3،
من طريق الحافظ ابن راهويه. وابن الاثيرفي جامع الاصول:

9/468 ح‏6476، والحافظ المزي في تهذيب الكمال: 11/90
و33/368 و20/484، وفي تحفة الاشراف : 3/195ح‏3667،
والفاريابي في خالصة الحقائق، والضياء المقدسي في المختارة:

2/174 ح‏553 وعنه السيوط‏ي في جمع الجوامع :

1/831،والالباني في الاحاديث الصحيحة: 4/331، قال: اخرجه
احمد: 4/370 وابن حبان في صحيحه... والضياء في المختارة:
رقم 527 بتحقيقي.قلت: واسناده صحيح على شرط البخاري.

ورواه ابن ابي الحديد في شرح نهج البلاغة: 4/74، واخرجه ابن
العديم في بغية الطلب:9/3965، واخرجه الذهبي في كتبه :

تاريخ الاسلام: 3/629 وقال: هذا حديث صحيح، وفي 632،
وكتاب الغدير، وقال: ثابت عنه، فاخرجه‏فيه عن زيد باثني عشر
طريقا بالارقام: 27 و 65 وقال: هذا اسناد قوي، اخرجه س اي
النسائي، و66 وقال: هذا حديث حسن، و67 70عن ابي سريحة
او زيد بن ارقم و71 و72 عن ابن جرير الطبري، عن البراء وزيد
بن ارقم و73 وقال: هذا اسناد حسن قوي، فان كاملا وثقه
ابن‏معين، و74 و106، وفي تلخيص المستدرك : 3/109 و110،
وفي تذهيب تهذيب الكمال: ج‏3 ق‏56.

واورده ابن كثير في تاريخه: 5/210عن ابن جرير الطبري
باسناده عن البراء بن عازب وزيد ابن ارقم، وفي 5/212 عن ابي
سريحة او زيد بن ارقم، وفي 7/346 عن النسائي وابي‏بكر
الشافعي عن زيد بن ارقم، وفي 7/348 رواه باسانيد ثلاثة عن
زيد، وقال: وقد روي هذا من طرق متعددة عن علي
(رضى‏ا...عنه) وله طرق‏متعددة عن زيد بن ارقم... الى ان قال
في ص‏349: وقد روي هذا الحديث عن سعد وطلحة بن
عبيداللّه وجابر بن عبداللّه وله طرق عنه، وابي‏سعيد الخدري
وحبشي بن جنادة وجرير بن عبداللّه وعمر بن الخطاب وابي
هريرة وله عنه طرق منها... وقال في ص‏350: وقد روي
عن‏جماعة من الصحابة غير من ذكرنا...

واورده عنه الصفدي في الوافي بالوفيات : 21/271، والطيبي
في الكاشف عن حقائق السنن: ق‏739،وزين العرب في شرح
المصابيح : ق‏354ب، والحافظ العلائي في تهذيب الاصول،
ومحمد بن الحسن الواسط‏ي في مجمع الاحباب :ق‏78/ب،
وظهير الدين الفارقي في شرح المصابيح : ق‏338،وابن دقماق
في الجوهر الثمين : 1/60 ، والفاسي في العقد الثمين: 6/190
،والباعوني في جواهر المطالب : 1/84 ، 85 ، والشهاب الايجي
في توضيح الدلائل: ق‏196 ، والملط‏ي في المعتصر من
المختصر من مشكل‏الاثار: 2/332 ، والنويري في نهاية الارب :

20/4 ، وابن حجر في تعجيل المنفعة : رقم‏1339 ، وفي مختصر
زوائد مسند البزار : ح‏1902 ،والهيثمي في مجمع الزوائد :

9/104 ، وابن الملقن في مختصر استدراك الذهبي على الحاكم
: 3/1300 ، وقال محققه: له عن زيد اثنا عشرطريقا . . . فاوردها
في عدة صفحات ، الى ان قال في ص‏1308 : وللحديث شواهد
كثيرة جدا عن عدة من الصحابة ، جمع كثيرا منها الهيثمي‏في
مجمع الزوائد : 9/103 109 ، والشيخ الالباني في سلسلة
الاحاديث الصحيحة : 4/330 344 .واخرجه السخاوي في
استجلاب ارتقاءالغرف: ق‏22/ا ، وابن الديبع في تيسير الوصول:

3/273 ، والسيوط‏ي في قطف الازهار المتناثرة: ص‏277 ، وفي
الحاوي للفتاوي طبعة‏المنيرية بالقاهرة سنة 1352 : 2/79 ،
وابن طولون الدمشقي في الشذور الذهبية: ص‏54 عنه او عن
ابي سريحة ، والبوصيري في اتحاف‏السادة: ج‏3 ق‏56/ا ، وفي
مصباح الزجاجة: 1/69 ، والسمهودي في وفاء الوفا : ص‏1018 ،
وشمس الدين الدمشقي في سبل الهدى والرشاد:ج‏2 ق‏605/ب
، والمتقي في كنز العمال عن الطبري ، وقد تقدم ،
وبرقم‏32904 عن النسائي والضياء المقدسي ، والشيخ يعقوب
الخلوتي في‏المفاتيح شرح المصابيح: ق‏112/ب ، والسيد
مرتضى الزبيدي في لقط اللالئ المتناثرة: ص‏205 ، وتقي‏الدين
الحلبي في نزهة الناظرين:ص‏39 ، والقطب البكري في
الصلوات الهامعة طبعة بولاق سنة‏1310 : ص‏139 ، والشوكاني
في در السحابة : ص‏208 و212 ، والنبهاني في‏الفتح الكبير :

3/236 والكت اني في نظم المتناثر في الحديث المتواتر:

ص‏194 ، والالباني في سلسلة الاحاديث الصحيحة: 4/331 .(
الطباطبائي )
230 - اسنى المطالب : ص‏48 .
231 - واخرجه عنه الحافظ الطبراني في المعجم الكبير :
ح‏4970، والذهبي في كتاب الغدير : ح‏121.

232 - اسد الغابة: 2/290 رقم‏1844.
233 - مقتل الامام الحسين(ع): 1/48.
234 - عد من الشهود عند المناشدة في جمع الجوامع :
1/831، وسبل الهدى والرشاد : ج‏2 ق 605، ونفحات العبير : ق
76/ب، وقطف‏الازهار المتناثرة في الاحاديث المتواترة
للسيوط‏ي : ص‏278. وفي لقط اللالئ المتناثرة في الاحاديث
المتواترة للزبيدي : ص‏206، وفي نظم‏المتناثر في الحديث
المتواتر للكتاني : ص‏194. (الطباطبائي)
235 - خصائص امير المؤمنين: ص‏28 ح‏9، وفي السنن الكبرى:
5/107 ح‏8397.

236 - خصائص امير المؤمنين: ص‏38 ح‏12، وفي السنن
الكبرى: 5/108 ح‏8399.

237 - خصائص امير المؤمنين: ص‏114 ح‏96.
238 - كذا في النسخ، والصحيح: وهو متوجه الى المدينة.
(المؤلف)
239 - مابين المعقوفين اثبتناه من السنن الكبرى: 5/135
ح‏8481.

240 - خصائص امير المؤمنين: ص‏113 ح‏94، وفي السنن
الكبرى: 5/134 ح‏8479.

241 - نسب صاحب العمدة كتاب فضائل الصحابة الى عبد اللّه
بن احمد المتوفى سنة (290)، والصحيح انه لابيه احمد بن
حنبل كما هومطبوع، وفيه زيادات لعبد اللّه وزيادات لتلميذه
القطيعي عن سائر شيوخه. وهذه رواية القطيعي عن عبد اللّه
بن الصقر السكري المتوفى سنة(302) الذي سياتي في ص‏221
والحديث بهذا الاسناد في فضائل الصحابة. (الطباطبائي)
242 - العمدة لابن البطريق: ص‏97 ح‏128.
243 - سنن ابن ماجة: 1/45 ح‏121.
244 - المستدرك على الصحيحين: 3/126 ح‏4601.
245 - في المصدر، وتهذيب التهذيب: 10/122 : ابن فضيل.
246 - نقله عنه الحافظ العاصمي والعلا مة الحلي في اجازته
الكبيرة [انظر: بحار الانوار كتاب الاجازات : 107/117].

(المؤلف)
247 - فرائد السمطين: 1/70 باب‏11 ح‏37.
248 - مقتل الامام الحسين(ع): 1/48.
249 - اسنى المطالب: ص‏48.
250 - كفاية الطالب: ص‏62.
251 - المصدر السابق: ص‏285.
252 - كفاية الطالب: ص‏287 باب‏70.
253 - سنن ابن ماجة: 1/45 ح‏121.
254 - سنن الترمذي: 5/591 ح‏3713.
255 - مسند البزار : 4/41 ح‏1203.
256 - البداية والنهاية: 5/231 حوادث سنة 10 ه.
257 - البداية والنهاية: 7/376 حوادث سنة 40ه.
258 - جامع الاحاديث: 11/226 ح‏33096.
259 - تاريخ الخلفاء: ص‏158.
260 - كنز العمال: 11/609 ح‏32950، 13/162ح‏36495.
261 - السنة لابن ابي عاصم: 2/591 ح‏1359 باب‏202.
262 - نزل الابرار: ص‏52 53.
263 - مناقب علي بن ابي طالب(ع): ص‏27 ح‏39.
264 - مقتل الامام الحسين(ع): 1/48.
265 - واخرجه عنه ابن ابي شيبة في المصنف: ح‏12127،
والبلاذري في انساب الاشراف في ترجمة معاوية من قسم بني
عبد شمس:ص‏80، وابن ابي عاصم في السنة: ح‏1359، 1376،
1386، 1189، 1387.

266 - هكذا ورد في لفظ غير واحد من رواة حديث الغدير كما
ستقف عليه وهو لا يوافق اجماع الجمهور على ان يوم عرفة
تاسع ذي الحجة‏من حجة الوداع كان يوم الجمعة، فعليه يكون
يوم الغدير الثامن عشر [من] ذي الحجة يوم الاحد، ولا يجتمع
مع نصهم على ان اول ذي‏الحجة كان يوم الخميس. (المؤلف)
267 - ما نزل من القران في علي(ع): ص‏56.
268 - شواهد التنزيل: 1/201 ح‏211.
269 - تثنية الضبع وهو العضد كلها او وسطها او الابط او ما
بين‏الابط الى نصف‏العضد من اعلاه.

270 - فرائد السمطين: 1/72 ح‏39، المناقب: ص‏135 ح‏152،
الفصول المهمة: ص‏42، المعجم الاوسط: 3/133 ح‏2275،
البداية والنهاية:7/386 حوادث سنة 40ه، تاريخ مدينة دمشق:

12/237، وفي ترجمة الامام علي بن ابي طالب (ع) الطبعة
المحققة : رقم‏565و588، جامع‏الاحاديث: 19/467 ح‏15113،
تاريخ الخلفاء: ص‏158، الدر المنثور: 3/19، 117، كنز العمال:

13/104 ح‏36341، ص‏157 ح‏36486،نزل الابرار: ص‏53، روح
المعاني: 6/193، عمدة القاري في شرح صحيح البخاري:

18/206.

271 - اسنى المطالب: ص‏48.
272 - واخرجه عنه البخاري في التاريخ الكبير في ترجمة سهم
بن حصين الاسدي: 4/193 رقم‏2458، والبلاذري في انساب
الاشراف:ح‏50، وابن ابي عاصم في السنة: ح‏1366 و 1555.

273 - مناقب علي بن ابي طالب(ع): ص‏27 ح‏39.
274 - اخرجه عنه الذهبي في كتاب الغدير : ح‏113 فقال : قال
ابن عقدة: حدثنا احمد بن يوسف الجعفي، حدثنا محمد بن
يزيد النخعي،حدثنا حسين بن شداد، حدثنا محمد بن كثير عن
ابي حمزة الثمالي عن سلمان.. (الطباطبائي)
275 - فرائد السمطين: 1/315 ح‏250.
276 - اسنى المطالب: ص‏48.
277 - وعده الذهبي في كتاب الغدير: ح‏121، والصالحاني في
الفضائل، والشهاب الايجي في توضيح الدلائل : ق 197/ب من
الصحابة الرواة‏لحديث الغدير، فقد عدا بضعة وستين رجلا من
الصحابة الذين رووه. (الطباطبائي)
278 - اسنى المطالب: ص‏48.
279 - اخرج حديثه الحافظ ابن عساكر في تاريخه: رقم‏570،
من طريق الخطيب البغدادي عن النصيبي، عن‏الحسين بن
هارون الضبي، عن‏ابن عقدة، حدثني الحسن بن علي الاشعري
اللؤلؤي، حدثني غياث بن كلوب ابو المثنى من كتابه، انبانا
مطرف بن سمرة بن جندب عن ابيه‏قال: قال رسول اللّه (ص)
يوم غدير خم: «من كنت مولاه فعلي مولاه، اللهم وال من والاه
وعاد من عاداه‏».

280 - اسد الغابة: 3/469 رقم‏3341.
281 - اسنى المطالب : ص‏48 .
282 - اخرج الحافظ الذهبي حديثه في كتاب الغدير: ح‏115،
وشهادته هو وخزيمة بن ثابت ذي الشهادتين في بضعة عشر
رجلا بالحديث‏عند المناشدة برواية يعلى بن مرة، وعده في:

ح‏123 من الجمع الشهود عند المناشدة بالرحبة وهم بضعة
عشر رجلا في رواية الاصبغ بن‏نباتة.

283 - جواهر العقدين: الورقة 171.
284 - ينابيع المودة: 1/36 باب‏4.
285 - وعده السخاوي في استجلاب ارتقاء الغرف بحب اقرباء
الرسول ذوي الشرف: ق‏22، من الصحابة الذين قاموا وشهدوا
لامير المؤمنين(ع) بحديث الغدير عند مناشدته لهم برحبة
الكوفة، وعده الصالحاني في الفضائل، والشهاب الايجي في
توضيح الدلائل: ق 197/ب، من‏الصحابة الذين رووا حديث
الغدير.(الطباطبائي)
286 - وفي جواهر العقدين: ق 85/ا: ضمرة الاسلمي، اخرج
حديثه ابن عقدة في كتاب الولاية. وفي اسد الغابة: 3/59:
ضمرة بن سعدالسلمي، روى عنه حديثا وقال: اخرجه ابن منده
وابو نعيم، الا ان ابا نعيم قال: ضمرة بن سعد السلمي، وقيل:

ضميرة.(الطباطبائي)
287 - مروج الذهب: 2/382، المستدرك على الصحيحين:
3/419 ح‏5594، المناقب: ص‏182 ح‏221، جامع الاحاديث:

17/13 ح‏8934،تهذيب التهذيب: 1/342، كنز العمال: 11/332
ح‏31662، تاريخ مدينة دمشق: 8/568، وفي ترجمة الامام علي
بن ابي طالب(ع)الطبعة‏المحققة: رقم‏555، وفي مختصر
تاريخ دمشق : 11/ 204، كنز العمال : 11/609 ح‏32950.

288 - البداية والنهاية: 7/386 حوادث سنة 40ه.
289 - مناقب علي بن ابي طالب(ع): ص‏27 ح‏39.
290 - اسنى المطالب: ص‏48.
291 - واخرجه عنه ابن ابي عاصم في السنة: ح‏1358، والبزار
في مسنده: 3/171 ح 958، والحسن ابن سفيان، ومن طريقه
اخرجه الحاكم‏في المستدرك: 3/371.

292 - وعده سعد الدين الصالحاني في الفضائل، والشهاب
الايجي في توضيح الدلائل: ق‏197/ب، من الصحابة الراوين
لحديث الغدير.(الطباطبائي)
293 -اءسد الغابة : 3/139 رقم‏2727 .
294 - الفصول المهمة:
ص‏40.

295 - جواهر العقدين: الورقة 172.
296 - هو اءبو الفتوح العجلي الشافعي الاصفهاني المتوفى
سنة‏600 ، ياءتي في طبقات الرواة من العلماء برقم‏235 ،
والحديث اورده السمهودي‏في جواهر العقدين عن عامر بن
ليلى بن ضمرة وحذيفة بن اسيد . 297 - كذا
في‏النسخ‏بالياءالمثناة، والصحيح: بالباءالموحدة من
شذب،اي:قطع وفرق. (المؤلف)
298 - كذا في المصدر بنون واحدة.
299 - كذا في المصدر بنون واحدة.
300 - وسيلة المال : ص‏116 باب‏4.
301 - اءسد الغابة: 3/139 رقم‏2727.
302 - الزيادة يقتضيها
السياق، واثبتناها من الاصابة.

303 - اسد الغابة: 2/139 رقم‏2728.
304 - مسند احمد: 1/190 ح‏955و 5/498 ح‏18815.
305 - خصائص امير المؤمنين: ص‏96 ح‏79، ص‏113 ح‏93، وفي
السنن الكبرى: 5/130 ح‏8464، ص‏134 ح‏8478.

306 - سنن الترمذي: 5/591 ح‏3713.
307 - المستدرك على الصحيحين: 3/118 ح‏4576، 4577،
ص‏613 ح‏6272.

308 - اسد الغابة: 3/139 رقم‏2727 و6/252 رقم‏6169.
309 - المناقب: ص‏154 ح‏182، ص‏313 ح‏314.