« القرن التاسع »

Contents hide
1 « القرن التاسع »

« القرن التاسع »

275 الحافظ علي بن ابي بكر بن سليمان، ابو الحسن الهيثمي بالمثلثة القاهري، الشافعي :

المولود (735)، والمتوفى(807). ترجمه السخاوي في الضوء اللامع (5/200 203) وذكر مشايخه وتاليفه، واثنى عليه واكثر، وحكى عن التقي الفاسي‏انه قال: كان كثير الحفظ للمتون والاثار صالحا خيرا، وقال الاقفهسي ((1-1140)) : كان اماما عالما حافظا زاهدا متواضعامتوددا الى الناس ذا عبادة وتقشف وورع. انتهى. ثم قال: والثناء على دينه وزهده وورعه ونحو ذلك كثير جدا، بل هو في ذلك كلمة اتفاق. وذكره عبدالحي الحنبلي في شذراته ((1-1141)) (7/70)، واثنى عليه، وذكر مشايخه وتاليفه. اخرج حديث الغدير في كتابه الكبير مجمع الزوائد بطرق كثيرة صحح غير واحد منها، مر بعضها (ص‏22 ، 25 ، 27 ،33 ، 34 ، 41 ، 43 ، 45 ، 51 ، 53 ، 54 ، 56، 59)، وياتي عنه حديث المناشدة بلفظ زاذان، وزياد، وزيد بن ارقم، وابي‏الطفيل، وحديث الركبان، بطريقه الذي صححه وقال: رجاله ثقات.

276 الحافظ ولي الدين عبدالرحمن بن محمد، الشهير بابن خلدون الحضرمي، الاشبيلي، المالكي :

المولود (732)،والمتوفى (808)، صاحب التاريخ الدائر. بسط في ترجمته السخاوي في ضوئه اللامع (4/145 149)، وذكر مشايخه في العلوم المتنوعة معقولا ومنقولا،وعدتاليفه، واثنى عليها وعليه. ذكر في مقد مة تاريخه ((1-1142)) (ص‏138) في بيان النص على الامامة عند الامامية:انه جلي وخفي: فالجلي مثل‏قوله(ص): «من كنت مولاه فعلي مولاه‏». ثم قال: قالوا: ولم تطرد هذه الولاية الا في علي، ولهذا قال عمر: اصبحت مولى كل مؤمن ومؤمنة. ثم اوعز الى المناقشة في‏مفاده.

277 السيد الشريف الجرجاني علي بن محمد بن علي، ابو الحسن الحسيني، الحنفي :

المتوفى (816) بشيراز. ترجمه السخاوي في الضوء اللامع (5/328 330) واثنى عليه وقال: وصفه العفيف الجرهي في مشيخته: بالعلا مة فريدعصره، ووحيد دهره، سلطان العلماء العاملين، افتخار اعاظم المفسرين. ثم ذكر جمل الثناء عليه، وعد تاليفه. وبسط القول في ترجمته ابوالحسنات في الفوائد البهية (ص‏125، 134) بذكر مشايخه وتاليفه واطرائه. روى حديث الغدير في شرح المواقف ((1-1143)) ، كما مر (ص‏8).

278 محمد بن محمد بن محمود الحافظ‏ي، البخاري، المعروف بخواجه پارسا :

المولود(756) والمتوفى (822). ترجمه السخاوي في ضوئه اللامع (10/20)، وذكره ابو الحسنات في فوائده (ص‏199)وقال: قرا على علماء عصره،ومهر على اقرانه، وحصل الفروع والاصول، وبرع في المعقول والمنقول، اخذ الفقه عن ابي الطاهر محمد… الى ان قال: وله تصانيف منها الفصول الستة، وفصل الخطاب، وهو تصنيف لطيف شريف حافل بحقائق العلم اللدني، وكافل لدقائق‏الطريق النقشبندي… الخ. وترجمه طاش كبرى زاده في الشقائق ((1-1144)) (1/286). ياتي ذكره حديث الغدير عن كتابه المذكور فصل الخطاب.

279 ابو عبداللّه محمد بن خليفة الوشتاني، المالكي :

المتوفى (827 ، 828). ياتي عن شرحه صحيح مسلم‏احتجاج اميرالمؤمنين يوم‏الجمل بحديث الغدير.

280 شمس الدين محمد بن محمد بن محمد ، ابو الخير الدمشقي، المقرئ، الشافعي، المعروف بابن الجزري :

المتوفى(833). توجد له ترجمة ضافية في الضوء اللامع (9/255 260)، وذكر مشايخه في الفقه واصوله والحديث والمعاني والبيان‏وقال: اذن له غير واحد بالافتاء والتدريس والاقراء. وعد تصانيفه في شتى العلوم، واثنى عليها، وذكر منها اسنى‏المطالب في مناقب علي بن ابي طالب. وله ترجمة مفصلة في الشقائق النعمانية ((1-1145)) (1/39 49)، وفي تعاليق الفوائد البهية (ص‏140). ذكر حديث الغدير بطرق شتى في كتابه المذكور: اسنى المطالب، مر الايعاز الى‏بعضها (ص‏17 ، 18 ، 20 ، 22 ، 23 ، 25، 28 ، 29 ، 37 ، 40 ، 44 ، 45 ، 46 ، 49 ، 53، 56 ، 57)، وياتي عنه احتجاج الصديقة صلوات اللّه عليها بحديث‏الغدير.

281 تقي الدين احمد بن علي بن عبدالقادر الحسيني، القاهري، المقريزي ((1-1146)) ، الحنفي :

المتوفى(845). توجد ترجمته ضافية في الضوء اللامع (2/21 25)، وقال: نظر في عدة فنون، وشارك في الفضائل، وخط بخطه الكثيروانتقى، وقال الشعر والنثر، وحصل وافاد، وناب في الحكم، وكتب التوقيع، وولي الحسبة بالقاهرة غير مرة، والخطابة‏بجامع عمرو، والامامة بجامع الحاكم، وقراءة الحديث بالمؤيدية. ثم عد تاليفه، واثنى عليها، وقال: قرات بخطه:ان‏تصانيفه زادت على مائتي مجلدة كبار، وان شيوخه بلغت ستمائة نفس. مر الايعاز الى حديثه (ص‏20)، وياتي عنه حديث التهنئة.

282 القاضي شهاب الدين احمد بن شمس الدين عمر الدولت‏ابادي :

المتوفى (849) صاحب الارشاد في النحو، وهداية‏السعداء، والبحر المواج في التفسير، توجد له ترجمة ضافية في العبقات ((1-1147)) (2/29 33). ياتي لفظه في الكلمات حول مفاد الحديث، ونزول اية (سال سائل) حول قضية الغدير.

283 الحافظ احمد بن علي بن محمد ، ابو الفضل العسقلاني، المصري، الشافعي، المعروف‏بابن حجر :

المولود (773) والمتوفى (852)، صاحب‏الاصابة وتهذيب‏التهذيب. بسط القول في ترجمته السخاوي في ضوئه اللامع (2/36 40)، وذكر مشايخه وتاليفه واطراه وقال: امام الائمة، قدشهد له القدماء بالحفظ والثقة والامانة والمعرفة التامة والذهن الوقاد والذكاء المفرط وسعة العلم في فنون شتى، وشهدله شيخه العراقي بانه اعلم اصحابه بالحديث. وقال كل من التقي الفاسي والبرهان الحلبي: ما راينا مثله. وذكره عبدالحي في شذراته ((1-1148)) (7/270 273)، وقال: برع في الفقه والعربية، وصار حافظ الاسلام. ثم اطنب‏في الثناء عليه، وذكر تاليفه واطراها. مر الايعاز الى حديثه (ص‏14 ، 15 ، 21 ، 25 ، 28 ، 35 ، 38 ، 45 ، 46 ، 47، 48، 53 ، 54 ، 58 ، 59 ، 60)، وياتي عنه‏حديثا مناشدة الرحبة والركبان.

284 نور الدين علي بن محمد بن احمد الغزي الاصل، المكي، المالكي، المعروف‏بابن الصباغ :

المولود (784) والمتوفى(855).1 يروي عنه السخاوي بالاجازة وترجمه في ضوئه اللامع (5/283)، وذكر مشايخه في الفقه وغيره، ثم قال: له مؤلفات‏منها الفصول المهمة لمعرفة الائمة، وهم اثنا عشر، والعبر فيمن شفه النظر. انتهى. ينقل عن فصوله المهمة الصفوري في نزهة المجالس، والشيخ احمد بن عبدالقادر الشافعي في ذخيرة المال،والشبلنجي في نور الابصار. مر حديثه (ص‏19 ، 26 ، 32 ، 43 ، 46)، وياتي عنه في اية التبليغ وحديث التهنئة.

285 محمود بن احمد بن موسى بن احمد قاضي القضاة بدرالدين، الشهير بالعيني ((1-1149)) ، الحنفي :

المولود بمصر(762) والمتوفى (855). توجد ترجمته في الضوء اللامع (10/131 135) ذكر اساتذته في الفقه واصوله والحديث والادب، وعد تاليفه واثنى‏عليها، وقال: حدث وافتى ودرس، واخذ عنه الائمة من كل مذهب طبقة بعد اخرى، بل اخذ عنه اهل الطبقة الثالثة،وكنت ممن قرا عليه اشياء. ذكره ابن خطيب الناصرية في تاريخه فقال: امام عالم فاضل، مشارك في علوم، وعنده حشمة ومروءة وعصبية‏وديانة. وترجمه السيوط‏ي في بغية الوعاة ((1-1150)) (ص‏386) واثنى عليه، وذكر مشايخ قراءته وتاليفه وقال: كان اماما عالماعلا مة عارفا بالعربية والتصريف وغيرهما، وذكره ابو الحسنات في فوائده (ص‏207). مر الايعاز الى حديثه (ص‏44)، وياتي لفظه في اية التبليغ.

286 نجم الدين محمد ابن القاضي عبداللّه بن عبدالرحمن الاذرعي الزرعي الدمشقي، الشافعي، المعروف بابن عجلون :

المولود (831) والمتوفى (876). قال السخاوي في ضوئه اللامع (8/96): كان اماما علا مة متقنا حجة ضابطا جيد الفهم، لكن حافظته اجود، دينا عفيفاوافر العقل. وذكر مشايخ قراءته في الفقه واصوله والحديث والتفسير والمنطق والعربية، وعد تصانيفه. وترجمه عبدالحي في شذراته ((1-1151)) (7/322)، وقال: انه الامام العلا مة، اخذ عن علماء عصره، وبرع ومهر، اخذ عنه‏من لا يحصى. وتوجد ترجمته في البدر الطالع (2/197). ياتي لفظه في شعر ابي عبداللّه الشيباني في شعراء الغدير.

287 علاء الدين علي بن محمد القوشجي ((1-1152)) :

المتوفى (879). ترجمه بدر الدين في تعاليق الفوائد البهية (ص‏214)، وذكر تاليفه، وقال: كان‏ماهرا في العلوم الرياضية. وعبر عنه‏الكاتب الچلبي في كشف الظنون ((1-1153)) في ذكر شرح التجريد له : بالمولى المحقق، اثنى على شرحه. وترجمه طاش كبرى زاده في الشقائق النعمانية ((1-1154)) (1/177 181)، واثنى عليه بالمولى الفاضل. وترجمه‏الشوكاني في البدر الطالع (1/495). ذكره في شرح التجريد ((1-1155)) ، كما مر (ص‏8).

288 عبداللّه بن احمد بن محمد، الشهير بالسيد اصيل الدين الحسيني، الايجي، الشافعي، نزيل مكة:

المتوفى (883). ترجمه المؤرخ الكبير غياث الدين في حبيب السير ((1-1156)) التاريخ الكبير، واثنى عليه واكثر، وقال بالفارسية مامعناه: له تقدم على علماء العالم وسادات بني ادم بالجلالة والنباهة والتقوى والدين والورع، له كتاب درج الدرر في‏سيرة سيد البشر. وذكره‏السخاوي في ضوئه‏اللامع(5/12)، وقال: هو من الافاضل الذين اخذوا عني بمكة، مع‏الدين والتواضع والتقنع‏والادب وجودة الخط والضبط والمحاسن الجمة. ذكر ترجمة حديث الغدير المروي بلفظ البراء الاتي في حديث التهنئة في‏كتابه المذكور درج الدرر، وعده من الامورالكلية الواقعة في حجة الوداع.

289 ابو عبداللّه محمد بن محمد بن يوسف الحسيني ، السنوسي، التلمساني:

المتوفى (895). ((1-1157)) افرد تلميذه الملالي كتابا في احواله وسيره وفوائده اسماه، بالمواهب القدسية في المناقب السنوسية، اثنى عليه واكثر.راجع معجم المطبوعات (1/1058). ياتي عن شرحه صحيح مسلم احتجاج امير المؤمنين(ع) على طلحة يوم الجمل بحديث الغدير.

290 ابو الخير فضل اللّه بن روزبهان بن فضل اللّه الخنجي، الشيرازي، الشافعي،المعروف بخواجه ملا.

ترجمه السخاوي في الضوء اللامع (6/171)، وذكر مشايخه، وقال: تقدم في‏1 فنون: من عربية، ومعان، واصلين،وغيرها، مع حسن سلوك وتوجه… الى ان قال: وبلغني في سنة سبع وتسعين انه كان كاتبا في ديوان السلطان يعقوب‏لبلاغته وحسن اشارته. ياتي لفظه عن كتابه ابطال الباطل في الكلمات حول سند الحديث.

LEAVE A COMMENT