هذه فاطمة بنت اسد
اقبلت تحمل لاهوت الابد
فاسجدوا ذلا له في من سجد
فله الاملاك خرت سجدا
اذ تجلى نوره في آدم
كشف الستر عن الحق المبين
وتجلى وجه رب العالمين
وبدا مصباح مشكاة اليقين
وبدت مشرقة شمس الهدى
فانجلى ليل الضلال المظلم
نسخ التابيد من نفي ترى
فارانا وجهه رب الورى
ليت موسى كان فينا فيرى
ما تمناه بطور مجهدا
فانثنى عنه بكفي معدم
هل درت ام العلى ما وضعت
ام درت ثديالهدى ما ارضعت
ام درت كف النهى ما رفعت
ام درى رب الحجى ما ولدا
جل معناه فلما يعلم
سيد فاق علا كل الانام
كان اذ لا كائن وهو امام
شرف اللّه به البيت الحرام
حين اضحى لعلاه مولدا
فوطا تربته بالقدم
ان يكن يجعل للّه البنون
وتعالى اللّه عما يصفون
فوليد البيت احرى ان يكون
لولي البيت حقا ولدا
لا عزير لا ولا ابن مريم
هو بعد المصطفى خير الورى
من ذرىالعرش الى تحت الثرى
قد كست علياؤه ام القرى
غرة تحمي حماها ابدا
حيث لا يدنوه من لم يحرم
سبق الكون جميعا في الوجود
وطوى عالم غيب وشهود
كل ما في الكون من يمناه جود
اذ هو الكائن للّه يدا
ويد اللّه مدر الانعم
سيد حازت به الفضل مضر
بفخار فسما كل البشر
وجهه في فلك العليا قمر
فبه لا بالنجوم يهتدى
نحو مغناه لنيل المغنم
هو بدر وذراريه بدور
عقمت عن مثلهم ام الدهور
كعبة الوفاد في كل الشهور
فاز من نحو فناها وفدا
بمطاف منه او مستلم
ورثوا العلياء قدما من قصي
ونزار ثم فهر ولؤي
لا يبارى حيهم قط بحي
وهم ازكى البرايا محتدا
واليهم كل فخر ينتمي
ايها المرجى لقاه في الممات
كل موت فيه لقياك حياة
ليتما عجل بي ما هو آت
علني القى حياتي في الردى
فائزا منه باوفى النعم
21 ميرزا ابو القاسم الحسيني الشيرازي.
22 سراج الدين محمد بن الحسن القرشي التميمي العدوي
الاموي المعروف بفدا حسين الهندي، نظممكرمة
الولادة
الشريفة في قصيدتة العلوية الكبيرة المطبوعة
البالغة (1411)
بيتا المسماة بالنفحة القدسية(ص68،178).
23 ميرزا محمد تقي الشهير بحجة الاسلام: المتوفى
(1312)،
في ديوانه المطبوع (ص196،200).
24 الشاعر المفلق محمد اليزدي المتخلص في شعره
بجيحون: المتوفى حدود (1318)، في ديوانهالمطبوع.
25 السيد مصطفى بن الحسين الكاشاني النجفي دفين
الكاظمية: المتوفى (1336) احد شعراء الغدير،
ياءتيشعره
وترجمته في شعراء القرن الرابع عشر.
26 الحاجميرزا حبيبالخراسانيالمترجم في
كتابنا
شهداءالفضيلة (ص282).
27 الشيخ علي الملقب بالشيخ الرئيس الخراساني:
المتوفى
حدود (1320)، في منظومته المسماة بتنبيهالخاطر في
احوال
المسافر (ص4).
28 الشيخ محمود عباس العاملي: المتوفى (1353) احد
شعراء الغدير، ياتي.
29 السيد حسن آل بحر العلوم: المتوفى (1355) من شعراء
الغدير، ياتي ذكره في شعراء القرن الرابععشر.
30 الحاج الشيخ محمد الحسين الاصبهاني: المتوفى (1361)
احد شعراء الغدير الاتي ذكره في شعراء
القرنالرابع عشر.
31 السيد مير علي ابو طبيخ النجفي: المتوفى (1361) احد
شعراء الغدير، ياتي شعره وترجمته.
32 السيد رضا الهندي النجفي: المتوفى (1362) من شعراء
الغدير، ياتي ذكره في شعراء القرن الرابععشر.
33 السيد المحسن الامين العاملي احد شعراء الغدير،
ياتي
ذكره.
34 الشيخ محمد صالح المازندراني احد شعراء الغدير،
ياتي
ذكره.
35 الشيخ ميرزا محمد علي الاوردبادي احد شعراء
الغدير،
ياتي ذكره، نظمها في غير واحدة من قصائده،ومما قال
فيها
قوله يمدح به اميرالمؤمنين (ع):
سبق الكرام فهاهم لم يلحقوا
في حلبة العلياء شاءو كميته((62))
اذ خصه المولى بفضل باهر
فيه يميز حيه من ميته
لم يتخذ ولدا وما ان يتخذ
الا وكان ولاده في بيته
في البيت مولده يحقق انه
دون الانام ذبالة في زيته
خمسها النطاسي المحنك ميرزا محمد الخليلي صاحب
معجم
ادباء الاطباء.
36 الشيخ محمد السماوي النجفي احد شعراء الغدير،
ياتي
ذكره.
37 الشيخ محمد علي يعقوب النجفي احد شعراء الغدير،
ياتي
ذكره.
38 الشيخ جعفر النقدي احد شعراء الغدير، ياتي ذكره.
39 ميرزا محمد الخليلي النجفي احد شعراء الغدير،
ياتي
ذكره.
40 السيد علي النقي اللكهنوي الهندي احد شعراء
الغدير،
ياتي ذكره، له موشحة فيالميلادالشريف يهنئبها
سيدنا
الحجةالسيد ميرزا عليآغا الشيرازي وهي:
من بدا فازدهر البيت الحرام
وزهت منه ليالي رجب
طرب الكون لبشر وهنا
اذ بدا الفخر بنور وسنا
واتى الوحي ينادي معلنا
قد اتاكم حجة اللّه الامام
وابوالغر الهداة النجب
خصه الرحمن بالفضل الصراح
ومزايا اشرقت غرا وضاح
وسما منزله هام الضراح
فغدا مولده خير مقام
طاطات فيه رؤوس الشهب
انه اول بيت وضعا
للورى طرا فاضحوا خضعا
وعلى الحاضر والبادي معا
حجة اصبح فرضا ولزام
طاعة تتبع اقصى القرب
وهو القبلة في كل صلاه
وملاذ يرتجى فيه النجاه
وقد استخلصه اللّه حماه
فلئن يات اليه مستهام
في ملم داعيا يستجب
تلكم فاطمة بنت اسد
امت البيت بكرب وكمد
ودعت خالقها الباري الصمد
بحشا فيه من الوجد الضرام
قد علته قبسات اللهب
نادت اللهم رب العالمين
قاضي الحاجات للمستصرخين
كاشف الكرب مجيب السائلين
انني جئتك من دون الانام
ابتغي عندك كشف الكرب
بينما كانت تناجي ربها
والى الرحمن تشكو كربها
واذا بالبشر غشى قلبها
من جدار البيت اذ لاح ابتسام
عن سنا ثغر له ذي شنب
فتق الزهر ام انشق القمر
ام عمود الصبح بالليل انفجر
ام اضاء البرق فالكون ازدهر
ام بدا في الافق خرق والتئام
فغدا برهان معراج النبي
ام اشار البيت بالكف ادخلي
واطمئني بالاله المفضل
فهنا يولد ذوالعليا «علي»
من به يحظى حطيمي والمقام
وينال الركن اعلى الرتب
دخلت فاطم فارتد الجدار
مثلما كان ولم يكشف ستار
اذ تجلى النور وانجاب السرار
عن سنا بدر به يجلو الظلام
والورى ينجو به من عطب
ولد الطاهر ذاك ابن جلا
من سما العرش جلالا وعلا
فله الاملاك تعنو ذللا
وبه قد بشر الرسل العظام
قومهم فيما خلا من حقب
عرف اللّه ولا ارض ولا
رفعت سبع طباق ظللا
فلذا خر سجودا وتلا
كلما جاء الى الرسل الكرام
قبله من صحف او كتب
ان يك البيت مطافا للانام
فعلي قد رقى اعلى سنام
اذ به يطوف البيت الحرام
وسعى الركن اليه لاستلام
فغدا يزهو به من طرب
لم يكن في البيت مولود سواه
اذ تعالى عن مثيل في علاه
اوتي العلم بتعليم الاله
فغذاه دره قبل الفطام
يرتوي منه باهنى مشرب
صغر الكون على سؤدده
وانتمى الوحي الى محتده
بشر الشيعة في مولده
واقصدوا العلامة الحبر الامام
منبع العلم مناط الادبالقصيدة
وله قصيدة اخرى ميلادية بارى بها قصيدة ايليا ابي
ماضي
الالحادية المقفاة ب (لست ادري) وهي:
طرب الكون من البشر وقد عم السرور
وغدا القمري يشدو في ابتسام للزهور
وتهانت ساجعات في ذرى الايك الطيور
لم ذا البشر؟ وما هذا التهاني؟
لست ادري
تلعب الريح وفيها الدوح قامت راقصات
وبها الاوراق تزهو بالاكف الصافقات
ضاربا سجع هزار الغصن اوتار الحياة
مم هذي الدوح اضحت راقصات؟
لست ادري
قد كسى وجه الثرى من سندس وشي الربيع
فتهادى مائسا في حلل الخصب المريع
وغدا يختال بالارياش والشان البديع
قائلا هل احد يوجد مثلي؟
لست ادري
والنسيم الغض قد تهمس في سمع الاقاح
فترى باسمة الثغر نشاطا وارتياح
وهزيز الغصن يبدي شان زهو ومراح
ما الذي قالت فردت بابتسام؟
لست ادري
طبق الارض لهيبا نار محمر الشقيق
فغدا البلبل مرتاع الحشا خوف الحريق
صارخا هل لنجاتي عن لظاها من طريق؟
هذه النار اتتني كيف اطفي؟
لست ادري
اشرقت طلعة نور عمت الكون ضياءا
لا ارى بدرا على الافق ولم ابصر ذكاءا
وتفحصت فلم ادرك هناك الكهرباءا
فبماذا ضاء هذا الكون نورا؟
لست ادري
كان هذا الروض قبل اليوم رهنا للذبول
ساحبات فوقها الارواح قدما للذيول
تعصف النكباء فيها دون انفاس البليل
كيف عاد اليوم يزهو في شذاه؟
لست ادري
قمت استكشف عنه سائلا هذا وذاك
فرايت الكل مثلي في اضطراب وارتباك
واذا الاراء طرا في اصطدام واصطكاك
واخيرا عمها العجز فقالت:
لست ادري
واذا نبهني عاطفة الحب الدفين
وتظننت وظن الالمعي عين اليقين
انه ميلاد مولانا امير المؤمنين
فدع الجاهل والقول باني
لست ادري
لم يكن في كعبة الرحمن مولود سواه
اذ تعالى في البرايا عن مثيل في علاه
وتولى ذكره في محكم الذكر الاله
ايقول الغر فيه بعد هذا؟
لست ادري
اقبلت فاطمة حاملة خير جنين
جاء مخلوقا بنور القدس لا الماء المهين
وتردى منظر اللاهوت بين العالمين
كيف قد اودع في جنب وصدر؟
لست ادري
اقبلت تدعو وقد جاء بها داء المخاض
نحو جذع النخل من الطاف ذي اللطف المفاض
فدعت خالقها الباري باحشاء مراض
كيف ضجت؟كيف عجت؟كيف ناحت؟
لست ادري
لست ادري غير ان البيت قد رد الجواب
بابتسام في جدار البيت اضحى منه باب
دخلت فانجاب فيه البشر عن محض اللباب
انما ادري بهذا غير هذا
لست ادري
كيف ادري وهو سر فيه قد حار العقول
حادث في اليوم لكن لم يزل اصل الاصول
مظهر للّه لكن لا اتحاد لا حلول
غاية الادراك ان ادري باني
لست ادري
ولد الطهر علي من تسامى في علاه
فاهتدى فيه فريق وفريق فيه تاه
ضل اقوام فظنوا انه حقا اله
ام جنون العشق هذا لا يجازى؟
لست ادري
ونظمها الشاعر المفلق الاستاذ المسيحي بولس سلامة
في اول
ملحمته العربية عيد الغدير((63)) فقال في(ص56):
سمع الليل في الظلام المديد
همسة مثل انة المفؤود
من خفي الالام والكبت فيها
ومن البشر والرجاء السعيد
حرة لزها المخاض فلاذت
بستار البيت العتيق الوطيد
كعبة اللّه في الشدائد ترجى
فهي جسر العبيد للمعبود
لا نساء ولا قوابل حفت
بابنة المجد والعلى والجود
يذر الفقر اشرف الناس فردا
والغني الخليع غير فريد
اينما سار واكبته جباه
وظهور مخلوقة للسجود
صبرت فاطم على الضيم حتى
لهث الليل لهثة المكدود
واذا نجمة من الافق خفت
تطعن الليل بالشعاع الحديد
وتدانت من الحطيم وقرت
وتدلت تدلي العنقود
تسكب الضوء في الاثير دفيقا
فعلى الارض وابل من سعود
واستفاق الحمام يسجع سجعا
فتهش الاركان للتغريد
بسم المسجد الحرام حبورا
وتنادت حجاره للنشيد
كان فجران ذلك اليوم فجر
لنهار وآخر للوليد
هالت الام صرخة جال فيها
بعض شيء من همهمات الاسود
دعت الشبل حيدرا وتمنت
واكبت على الرجاء المديد
اسدا سمت ابنها كابيها
لبدة الجد اهديت للحفيد
بل عليا ندعوه قال ابوه
فاستفز السماء للتاكيد
ذلك اسم تناقلته الفيافي
ورواه الجلمود للجلمود
يهرم الدهر وهو كالصبح باق
كل يوم ياتي بفجر جديد
الشاعر
السيد عبدالعزيز بن محمد بن
الحسن بن ابي نصر الحسيني
السريجي الاوالي. ترجمه العلا مة السماوي
فيالطليعة من
شعراء الشيعة قال: كان فاضلا اديبا جامعا، وشاعرا
ظريفا بارعا،
توفي في البصرة سنة (750) تقريبا.
(68) صفي الدين الحلي
المولود (677)
المتوفى (752)
خمدت لفضل ولادك النيران
وانشق من فرح بك الايوان
وتزلزل النادي واوجس خيفة
من هول رؤياه انوشروان
فتاول الرؤيا سطيح((64)) وبشرت
بظهورك الرهبان والكهان
وعليك ارميا وشعيا اثنيا
وهما وحزقيل لفضلك دانوا((65))
بفضائل شهدت بهن الصحف وال
توراة والانجيل والفرقان
فوضعت للّه المهيمن ساجدا
واستبشرت بظهورك الاكوان
متكملا لم تنقطع لك سرة
شرفا ولم يطلق عليك ختان((66))
فرات قصور الشام آمنة وقد
وضعتك لا تخفى لها اركان((67))
واتت حليمة وهي تنظر في ابنها((68))
سرا تحار لوصفه الاذهان
وغدا ابن ذي يزن ببعثك مؤمنا((69))
سرا ليشهد جدك الديان
شرح الاله الصدر منك لاربع((70))
فراى الملائك حولك الاخوان
وحييت في خمس بظل غمامة
لك في الهواجر جرمها صيوان
ومررت في سبع بدير فانحنى
منه الجدار واسلم المطران
وكذاك في خمس وعشرين انثنى
نسطور منك وقلبه ملان
حتى كملت الاربعين واشرقت
شمس النبوة وانجلى التبيان
فرمت رجوم النيرات رجيمها
وتساقطت من خوفك الاوثان
والارض فاحت بالسلام عليك وال
اشجار والاحجار والكثبان
واتت مفاتيح الكنوز باسرها
فنهاك عنها الزهد والعرفان
ونظرت خلفك كالامام بخاتم
اضحى لديه الشك وهو عيان
وغدت لك الارض البسيطةمسجدا
فالكل منها للصلاة مكان
ونصرت بالرعبالشديد علىالعدى
ولك الملائك في الوغى اعوان
وسعى اليك فتى((71)) سلام مسلما
طوعا وجاء مسلما سلمان
وغدت تكلمك الاباعر والظبا
والضب والثعبان والسرحان
والجذع حن الى علاك مسلما
وببطن كفك سبح الصوان((72))
وهوى اليك العذق ثم رددته
في نخلة تزهى به وتزان
والدوحتان وقد دعوت فاءقبلا
حتى تلاقت منهما الاغصان
وشكا اليك الجيش من ظماء به
فتفجرت بالماء منك بنان
ورددت عين قتادة من بعد ما
ذهبت فلم ينظر بها انسان
وحكى ذراع الشاة مودع سمه
حتى كان العضو منه لسان
وعرجت في ظهر البراق مجاوز السبع الطباق كما يشا
الرحمن
والبدر شق واشرقت شمس الضحى
بعد الغروب وما بها نقصان
وفضيلة شهد الانام بحقها
لا يستطيع جحودها الانسان
في الارض ظل اللّه كنت ولم يلح
في الشمس ظلك ان حواك مكان
نسخت بمظهرك المظاهر بعدما
نسخت بملة دينك الاديان
وعلى نبوتك المعظم قدرها
قام الدليل واوضح البرهان
وبك استغاث الانبياء جميعهم
عند الشدائد ربهم ليعانوا
اخذ الاله لك العهود عليهم
من قبل ما سمحت بك الازمان
وبك استغاث اللّه آدم عندما
نسب الخلاف اليه والعصيان
وبك التجا نوح وقد ماجت به
دسر السفينة اذ طغى الطوفان
وبك اغتدى ايوب يسال ربه
كشف البلاء فزالت الاحزان
وبك الخليل دعا الاله فلم يخف
نمرود اذ شبت له النيران
وبك اغتدى فيالسجن يوسفسائلا
رب العباد وقلبه حيران
وبك الكليم غداة خاطب ربه
سال القبول فعمه الاحسان
وبك المسيح دعا فاحيا ربه
ميتا وقد بليت به الاكفان
وبك استبان الحق بعد خفائه
حتى اطاعك انسها والجان
ولو انني وفيت وصفك حقه
فني الكلام وضاقت الاوزان
فعليك من رب السلام سلامه
والفضل والبركات والرضوان
وعلى صراط الحق آلك كلما
هب النسيم ومالت الاغصان
وعلى ابن عمك وارث العلم الذي
ذلت لسطوة باءسه الشجعان
واخيك في يوم الغدير وقد بدا
نور الهدى وتاخت الاقران
وعلى صحابتك الذين تتبعوا
طرق الهدى فهداهم الرحمن
وشروا بسعيهم الجنان وقد دروا
ان النفوس لبيعها اثمان
يا خاتم الرسل الكرام وفاتح النعم الجسام ومن له
الاحسان
اشكو اليك ذنوب نفس هفوها
طبع عليه ركب الانسان
فاشفع لعبد شانهعصيانه
ان العبيد يشينها العصيان
فلك الشفاعة في محبكم اذا
نصب الصراط وعلق الميزان
فلقد تعرض للاجازة طامعا
في ان يكون جزاءه الغفران((73))
وله قوله ((74)):
توال عليا وابناءه
تفز في المعاد واهواله
امام له عقد يوم الغدير
بنص النبي واقواله
له في التشهد بعد الصلاة
مقام يخبر عن حاله
فهل بعد ذكر اله السما
وذكر النبي سوى آله
الشاعر
صفي الدين
عبدالعزيز بن سرايا بن علي بن ابي القاسم بن
احمد بن نصر بن عبدالعزيز بن سرايا بن باقي
بنعبداللّه بن
العريض الحلي الطائي السنبسي من بني سنبس بطن من
طي.
كان في الطراز الاول من شعراء لغة الضاد، فاق شعره
بجزالة
اللفظ، ورقة المعنى، واشف بحسن
الاسلوبوالانسجام، وقد
تفنن بمحاولة المحسنات اللفظية مع المحافظة على
المزايا
المعنوية، فجاء مقدما في فنونالشعر، اماما من
ائمة الادب كما
انه كان معدودا من علماء الشيعة المشاركين في
الفنون.
في مجالس المؤمنين((75)) (ص471) عن بعض تاليف
صاحب القاموس مجدالدين الفيروزآبادي الشافعي
انهقال:
اجتمعت سنة (747) بالاديب الشاعر صفي الدين بمدينة
بغداد
فرايته شيخا كبيرا وله قدرة تامة علىالنظم
والنثر، وخبرة
بعلوم العربية والشعر، فقرضه ارق من سحر النسيم،
واورق من
المحيا الوسيم، وكانشيعيا قحا، ومن راى صورته لا
يظن انه
ينظم ذلك الشعر الذي هو كالدر في الاصداف.
وقال ابن حجر في الدرر الكامنة (2/369) : تعانى الادب
فمهر
في فنون الشعر كلها، وتعلم المعاني والبيانوصنف
فيهما،
وتعانى التجارة فكان يرحل الى الشامومصر وماردين
وغيرها في
التجارة ثم يرجع الىبلاده، وفي غضون ذلك يمدح
الملوك
والاعيان، وانقطع مدة الى ملوك ماردين وله في
مدائحهم
الغرر،وامتدح الناصر محمد بن قلاوون والمؤيد
اسماعيل
بحماة. وكان يتهم بالرفض وفي شعره ما يشعر به،
وكانمع
ذلك يتنصل بلسان قاله وهو في اشعاره موجود وان كان
فيها ما
يناقض ذلك، واول ما دخل القاهرةسنة بضع وعشرين،
فمدح
علاء الدين بن الاثير فاءقبل عليه واوصله الى
السلطان، واجتمع
بابن سيدالناس وابي حيان وفضلاء ذلك العصر،
فاعترفوا
بفضائله، وكان الصدر شمسالدين عبداللطيف...
يعتقدانه ما
نظم الشعر احد مثله مطلقا، وديوان شعره مشهور يشتمل
على
فنون كثيرة، وبديعيته مشهورة وكذاشرحها، وذكر فيه
انه
استمد من مائة واربعين كتابا.
قال الاميني: وممن اجتمع المترجم به الصفدي سنة (731)
يروي عن المترجم في الوافي بالوفيات((76))،
واخذالعلم عن
شيخنا المحقق نجم الدين الحلي، واخذ عنه الشريف
النسابة
تاج الدين بن معية.
قولنا: واخذ العلم عن شيخنا المحقق... الخ، اخذناه من
امل
الامل، وتبعه في ذلك جل من ترجم شاعرناصفي الدين
نظراء
صاحب الروضات، واعيان الشيعة ((77)) ، وشيخا
القمي((78))،
وهذا لا يصح جدا لانشيخنا المحقق نجم الدين
توفي سنة (676)، وصفي الدين الحلي ولد (677) بعد وفاة
الشيخ بسنة، وصفيالدين الذي تلمذ لشيخنا المحقق
هو صفي
الدين محمد ابن الشيخ نجيب الدين يحيى، وهو الذي
كان
منمشايخ السيد تاج الدين بن معية كما في معاجم
التراجم.
بالغ في الثناء عليه الكتبي في فوات الوفيات (1/279)
وذكر
كثيرا من شعره، وترجمه القاضي التستري فيمجالس
المؤمنين (ص470)، وشيخنا الحر العاملي في امل
الامل، وابن
ابي شبانة في تتميم الامل، والسيداليماني في نسمة
السحر،
والشوكاني في البدر الطالع (1/358)، وفريد وجدي في
دائرة
المعارف (5/525)،وصاحب رياضالعلماء،
والسيدالزنوزيفي
رياض الجنة،والسيدصاحب
الروضات(ص442)،والزركليفيالاعلام(2/525)،ومؤلف
تاريخآداباللغةالعربية (3/128)((79)).
وكل من هؤلاء وصفه بما هو اهله من جمل المدح وعقود
الاطراء ونسائجالحمد، وافرد العلامة الشيخ
محمدعلي الشهير
بالشيخ علي الحزين المتوفى ببنارس الهند سنة (1181)
تاءليفا
في اخباره ونوادر شعره.
آثاره وماثره
1 منظومة في علم
العروض، ذكرها له صاحب رياض العلماء.
2 العاطل الحالي، رسالة في الزجل والموالي.
3 الخدمة الجليلة، رسالة في وصف الصيد بالبندق.
4 درر النحور في مدائح الملك المنصور، وهي القصائد
الارتقيات تحوي(29) قصيدة مرتبة على حروفالمعجم،
واول
ابياتها كاخرها من الحروف، وكل قصيدة منها (29) بيتا.
5 ديوان شعره: قال الكتبي في الفوات((80)): انه دون شعره
في ثلاث مجلدات وكله جيد. والمطبوع مجلدواحد ولعله
بعض
شعره او ديوانه الصغير الذي ذكره له بعض المتاخرين
من
المؤلفين بعد ذكر ديوان كبيرله.
6 رسالة الدار عن محاورات الفار.
7 الرسالة المهملة، كتبها الى الملك الناصر محمد بن
قلاوون
سنة (732).
8 الرسالة الثومية، انشاها بماردين سنة (700).
9 الكافية، هي بديعيته الشهيرة الحاوية لمائة وواحد
وخمسين نوعا من محاسن البديع في (145) بيتا فيبحر
البسيط، يمدح بها النبي الاعظم (ص) طبعت في ديوانه،
مستهلها:
ان جئت سلعا فسل عن جيرة العلم
واقر السلام على عرب بذي سلم
شرحها ابن زاكور ابو عبداللّه محمد بن قاسم بن
زاكور الفاسي
المالكي المتوفى(1120).
10 شرح الكافية المذكورة، طبع في مصر سنة (1316)، وفي
غير واحد من المعاجم: ان له فضل السبق فىنظم
البديعية
على من نظمها، غير انا نقول: ان المترجم وان ابدع في
نظم
بديعيته الا ان السابق اليها هوامينالدين علي بن
عثمان بن
علي بن سليمان الاربلي الشاعر الصوفي المتوفى (670)،
المترجم في الوافيبالوفيات((81))، وله فضل السبق كما
ذكره
السيد علي خان في انوار البديع((82)) وذكر قصيدته،
والبقية
ممننظممحاسن البديع ببديعية تبع في ذلك لهذين
الشاعرين منهم:
1 شمس الدين ابو عبداللّه محمد بن احمد بن علي
الهواري
المالكي: المتوفى (780)، احد شعراء الغدير ياتيذكره
في هذا
الجزء. له البديعية الشهيرة ببديعية العميان، يمدح
بها النبي
الاعظم، اولها:
بطيبة انزل ويمم سيد الامم . . . . .
عاصر المترجم وشرح بديعيته زميله الشاعر ابو جعفر
احمد بن
يوسف البصير الالبيري المعروف بالاعمىالطليطلي
المتوفى
(779).
2 الشيخ عزالدين علي بن الحسين بن علي بن ابي بكر
محمد
بن ابي الخير الموصلي: المتوفى (789). لهبديعية،
مطلعها:
براعة تستهل الدمع في العلم
عبارة عن نداء المفرد العلم
وله شرحها الموسوم: التوصل بالبديع الى التوسل
بالشفيع.
3 الشيخ وجيه الدين اليمني: المتوفى سنة (800). له
بديعية
كما في علم الادب(1/244).
4 شرفالدين عيسى بن حجاج السعدي المصري الحنبلي
المعروف بعويس العالية((83)): المتوفى (807). لهبديعية في
مدح النبي الاعظم كما في شذرات الذهب((84))
(7/71)،
مطلعها:
سل ما حوى القلب في سلمى من العبر
فكلما خطرت امسى على خطر
5 السيد جمال الدين عبدالهادي بن ابراهيم الحسيني
الصنعاني اليماني الزيدي: المتوفى (882) كما في
ايضاحالمكنون ذيل كشف الظنون (1/173)، مطلعها:
سرى طيف ليلى فابتهجت به وجدا
. . . . . .
6 الاديب شعبان بن محمد القرشي المصري: المتوفى (828).
له بديعيةذكرها له صاحب كشفالظنون((85))(1/191).
7 شرف الدين اسماعيل بن ابي بكر المقري اليمني:
المتوفى
(837). له بديعيةوشرحها كما في كشف الظنون(1/191)،
وبغية الوعاة (ص193)، وشذراتالذهب((86))
(7/221).
8 تقي الدين ابوبكر بن علي بن عبداللّه الحموي
المعروف
بابن حجة: المتوفى(837). له بديعية يمدح بهاالنبي
الاعظم
سماها بالتقديم، تشتمل على (136)نوعا في (141) بيتا
وشرحها شرحا يسمى بخزانة الادب،طبع في (571) صفحة،
مطلعها:
لي في ابتدا مدحكم يا عرب ذي سلم
براعة تستهل الدمع في العلم
9 ابن الخراط زين الدين ابوالفضل عبدالرحمن بن محمد
بن
سليمان الحموي الشافعي: المتوفى (840). لهبديعية
وشرحها،
ايضاح المكنون (1/173).
10 الشيخ محمد المقري ابن الشيخ خليل الحلبي:
المتوفى
(849). له بديعية، اولها:
عجبي عراقي فعج بي نحو ذي سلم
واجنح لسكانها بالسلم والسلم
11 الشيخ بدرالدين الحسن بن مخزون الطحان. له بديعية
ذكرها له شيخنا الكفعميفيكتابه فرج الكرب،وقال:
انها
مخمسة لبديعية الشيخ صفي الدين المترجم.
12 الشيخ ابراهيم الكفعمي الحارثي، احد شعراء
الغدير الاتي
ذكره في هذا الجزء. له بديعية وشرحهاالمعرب عن
تضلعه في
فنون الادب، مستهلها:
ان جئت سلمى فسل من في خيامهم
. . . . . . .
13 جلال الدين ابوبكر السيوطي: المولود (849)
والمتوفى
(911). له بديعية موسومة بنظم البديع في مدحخير
الشفيع،
وله شرحها، اولها:
من العقيق ومن تذكار ذي سلم
براعة العين في استهلالها بدم
14 الباعونية عائشة بنت يوسف بن احمد بن ناصر بن
خليفة
الدمشقية الشافعية: المتوفاة (922)((87)). لهابديعية، اولها:
في حسن مطلع اقمار بذي سلم
اصبحت في زمرة العشاق كالعلم
وشرحتها واسمتها بالفتح المبين في مدح الامين،
طبعت
بهامش خزانة الادب لابن حجة.
15 الشيخ عبدالرحمن بن احمد الحميدي: المتوفى
(1005)،احد شعراء الغدير ياتي ذكره في شعراء
القرنالحادي
عشر. له بديعية تسمىبتمليح البديع بمديح الشفيع،
اولها:
رد ربع اسما واسمى ما يرام رم
وحي حيا حواها معدن الكرم
عدد انواعها (168)،وعدد ابياتها (140)، وتاريخ نظمها
(992)،
اشار الى كل ذلك بقوله:
جا نوعه مصلح ابياته منن
ارخته ناظما للحاسب الفهم
توجد في ديوانه الدر المنظم في مدح النبي الاعظم،
المطبوع
في مصر سنة(1322) في (149) صفحة.
16 شمس الدين محمد بن عبدالرحمن بن محمد بن
الحموي المكي الحنفي نزيل مصر: المتوفى (1017).
لهبديعية
كما في الايضاح (1/173).
17 السيد علي خان صاحب سلافة العصر: المتوفى
(10181020)،احد شعراء الغدير ياتي ذكره. لهبديعية في
(148)
بيتا وله شرحها الدائر السائر الموسوم باءنوار
الربيع، مطلعها:
حسن ابتدائي بذكرى جيرة الحرم
له براعة شوق يستهل دمي
18 الشيخ عبدالقادر بن محمد الطبري المكي الشافعي:
المتوفى (1032). له بديعية ذكرها له الشوكاني
فيالبدر الطالع
(1/371)، مستهلها:
حسن ابتداء مديحي حي ذي سلم
ابدى براعة الاستهلال في العلم
اسماها: علي الحجة بتاخير ابي بكر بن حجة، وله
شرحها.
19 الشيخ احمد بن محمد المقري التلمساني:
المتوفى(1041). له بديعية، مطلعها:
شارفت ذرعا فذر عن مائها الشبم
وجزت نملى فنم لا خوف في الحرم((88))
20 الشيخ محمد بن عبدالحميد بن عبدالقادر المعروف
بحكيم زاده. له بديعية نظمها سنة (1059)،مستهلها:
حسن ابتدائي بذكر البان والعلم
حلا لمطلع اقمار بذي سلم
وله بديعية اخرى موسومة باللمعة المحمدية في مدح
خير
البرية، اولها:
ان رمت صنعا فصن عن مدح غيرهم
يا قلب سرا وجهرا جوهر الكلم
وله شرحها الكبير المخطوط في (338) صحيفة يوجد عند
العلامة السيد جعفربحر العلوم في النجفالاشرف.
21 الشيخ ابوالوفاء العرضي الحلبي. له بديعية يمدح
بها النبي
الاعظم ذكرها له الشيخ قاسم بنالبكرهچي في شرح
بديعيته،
اولها:
براعتي في ابتدا مدحي بذى سلم
قد استهلت لدمع فاض كالعلم
22 الشيخ عبدالغني بن اسماعيل بن عبدالغني الحنفي
النابلسي الدمشقي: المولود سنة (1050) والمتوفى(1143). له
بديعية يمدح بها رسول اللّه (ص)، اولها:
يا منزل الركب بين البان والعلم
من سفح كاظمة حييت بالديم
وارخها بقوله وهو آخر القصيدة:
وقلت للربع لما الفكر ارخها
يا ربع قد تم مدحي سيد الامم
وله شرحها الموسوم بنفحات الازهار على نسمات
الاسحار في
مدح النبي المختار، طبع في (348) صحيفة،وله بديعية
اخرى
طبعت بهامش الشرح المذكور، اولها:
يا حسن مطلع من اهوى بذي سلم
براعة الشوق في استهلالها المي
23 الشيخ قاسم بن محمد البكرهچي الحلبي الحنفي:
المتوفى (1169). له بديعية في مدح النبي الامين(ص)،
اولها:
من حسن مطلع اهل البان والعلم
براعتي مستهل دمعها بدم
وله شرحها المطبوع الموسوم بحلية البديع في مدح
النبي
الشفيع، فرغ منهسنة(1148).
24 السيد حسين بن مير رشيد الرضوي الهندي: المتوفى
(1156). له بديعية يمدح بها النبي وآله عليهوعليهم
السلام،
توجد في ديوانه المخطوط في (143) بيتا، مطلعها:
حيا الحيا عهد احباب بذي سلم
وملعب الحي بين البان والعلم
25 الشيخ عبداللّه بن يوسف بن عبداللّه الحلبي:
المتوفى
(1194). له بديعيةوشرحها كما في الايضاح(1/174).
26 الخوري يوسف بن ارسانيوس بن ابراهيم المسيحي
الفاخوري: المولود سنة (1218) والمتوفى(1301). له بديعية
يمدح بها النبي المسيح (ع) تشتمل على مائة وثمانين
نوعا مع
التزام تسمية النوع، اولها:
براعة المدح في نجم ضياه سمي
تهدي بمطلعها من عن سناه عمي
وآخرها:
واختم ختامي باءن احظى بمطلعك ال
باهي بخدر السنا يا مرشد الامم
طبعت بتمامها في علم الادب (1/245).
27 الشيخ عبدالقادر الحسيني الازهري الطرابلسي. له
بديعية
تسمى بترجمان الضمير في مدح الهاديالبشير، نظمها
سنة
(1308) طبعت في جريدة بيروت.
28 الشيخ محمد بن عبداللّه الضرير الازهري: المتوفى
(1313). له بديعية مسماة بالغرر في اسانيد
الائمةالاربعة
عشر، مطبوعة ذكرها له صاحب معجم المطبوعات((89)).
29 الشيخ احمد بن صالح بن ناصر البحراني: المولود (1254)
والمتوفى (1315). له بديعية يمدح بها مولاناامير
المؤمنين (ع)
توجد في ديوانه المطبوع الموسوم بالمراثي الاحمدية
وله
شرحها، مطلعها:
بديع مدح علي مذ علا قلمي
براعة تستهل الفيض من كلمي
30 الشيخ محمد بن حمزة التستري الحلي الشهير بابن
الملا
: المتوفى (1322)من شعراء الغدير ياتي ذكره. لهبديعية
يمدح
بها النبي الاعظم صلوات اللّه عليه وآله، تمتاز عن
البديعيات
باءنواع من البديع.
31 المولى داود ابن الحاج قاضي الخراساني المعروف
بملا
باشي: المتوفى حدود (1325) المترجم في مطلعالشمس. له
بديعية شرحها ولده ميرزا فضل اللّه المتوفى اواخر
سنة
(1343) اسماه باءزهار الربيع.
32 الشيخ طاهر بن صالح بن احمد الجزائري الدمشقي
المولود سنة (1268) والمتوفى سنة (1338)، ولهشرحها
المطبوع بسوريا، اولها:
بديع حسن بدور نحو ذي سلم
قد راقني ذكره في مطلع الكلم
33 الشيخ محمد صالح بن ميرزا فضل اللّه المازندراني
الحائري المولود سنة(1297)، احد شعراء الغديرياتي
ذكره في
شعراء القرن الرابع عشر. له بديعيةوله شرحها،
مطلعها:
من حسن مطلع سلمى مستهل دمي
للّه من دم ذي سلم بذي سلم
34 الشيخ عبداللّه محمد((90)) بن ابي بكر احد شعراء
العامة.
له بديعية يمدح بها النبي الاعظم (ص) عددابياتها
مائة وتسعة
وثلاثون بيتا، اولها:
يا عامل اليعملات الكوم في الاكم
بالعيس بالعيس عرج نحو ذي سلم
وآخر ابياتها:
صلى عليه اله العرش ما لمعت
بيض الكواعب في سود من الظلم
ذكرها برمتها سيدنا العلامة السيد احمد العطار في
كتابه الرائق
في الجزء الثاني.
35 الواردي المقري. له بديعية في مدح سيد البشر رسول
اللّه
(ص) ذكرها السيد احمد العطار طاب ثراهفي الجزء
الثاني من
كتابه الرائق، عدد ابياتها (145) اولها:
ان زرت سلمى فسل ما حل بالعلم
وحي سلعا وسل عن حي ذي سلم
ويقول في آخرها:
وآله وهم الال الهداة ومن
بهل اتى قد اتى تنكيت مدحهم
آل الرسول واعلام الاصول
وآمال الوصول واهل الحلم والكرم
مطهرون زكوا فرعا واصلهم
السامي «علي» سما من نور جدهم
جادوا وجالوا وطالوا في الفخار فهم
سحب وقضب وشهب في علائهم
هم صدور مقامات العلى فلذا
تطاءطاءت وغدت ماءوى نعالهم
هم الرجال رجال اللّه فضلهم
لم يحص ان يحص يوما فضل غيرهم
خير الورى سادة الدنيا وخيرهم
طه النبي وكل في ذرى النعم
باعوا بنصرهم الدين النفيس
نفوسهم وكم بذلوها بذل زادهم
خضر مرابعهم حمر صوارمهم
بيض وجوههم غر ذوو شمم
كفوا العتاة كما كفوا العناة عطا
بالنبل والنيل في كر وفي كرم
صالوا وكم وخزوا بالسمر يوم وغى
صدرا ونهدا وكم اكبوه في الصدم
منزهون عن الارجاس انفسهم
من مثلها نقلت في انفس الرحم
والصحب صحب رسولاللّه ما القمر
السامي باءحسن مراى من وقارهم
لا عيب فيهم بوصف غير انهم
قد ارخصوا بالتقى غالي نفوسهم
يا ابهج الخلق في خلق وفي خلق
وفي فخار وفي حكم وفي حكم
ومن اذا طال ذنبي فامتدحت له
نجوت فالمدح ذخري فالولا عصمي
كن شافعي مالكي يا احمد بغد
وانقذ حنيف هوى من زلة القدم
هذا مديحي بالتقصير معترفا
فاقبله مني ودع من لام بالندم
ففي الحديث اندماج من يقل بكم
بيتا فبيت علاه جنة النعم
فامنن علي بفضل في قبولكم
من غير طرد وانتم معدن الكرم
وانت تعلم ما يبغي محبك في
غد ومثلك لم يحتج الى كلمي
فلا ترد يدي حاشاك خائبة
وارحم فديتك عبدا في حماك حمي
بيان مدحك في فن البديع له
دقيق معنى به نطقي زكى وفمي
وقد جعلت بحمد اللّه ساعة دنيا العمر طاعة مدح فيك
منتظم
فاصفح وان تصفحالصفحالجميل فلن
يضيق جاهك عند اللّه في جرمي
وفيك ان فاز كعب يوم بردته
ففي غد منك القى خير مغتنمي
ومطلب الواردي المقري ري ظما
وهل سواك مغيث في غد لظمي
فخذ بديع مديح في علاك حلا
عن حسن مبتدى في حسن مختتم
ولادته ووفاته
اطبقت المعاجم على ان المترجم
الصفي ولد في 5 ربيع الاخر
سنة (677)((91))
وعلى انه توفي ببغداد غيرانالخلاف في
تاريخ وفاته بين سنة (750 و 752) فاءر خها بكل فريق
وتردد
جمع بينهما، والمصدر الوحيد آعلى ما احسب على القول
الاول هو زين الدين طاهر بن حبيب، وعلى الثاني هو
الصفدي
واللّه العالم.
كتب الينا الدكتور مصطفى جواد البغدادي: ان الذي
ارخ صفي
الدين الحلي منبني حبيب الحلبيين هوبدرالدين حسن
بن
زين الدين عمر بن حبيب المتوفى سنة (779) ذكره في درة
الاسلاك في دولة الاتراك فيوفيات سنة (750)، ولعله
ذكره
ايضا في تاريخه الثاني تاريخ الملوك، الذي انهاه
بسنة وفاته
(779)،وقد ذيلعليه ابنه زين الدين طاهر المتوفى سنة
(808)، ومن المعلوم ان وفاة صفي الدين الحلي داخلة في
تاريخبدرالدين بن حبيب لا في ذيلابنه، ثم
انالواردفيالدرر
الكامنة((92))
علىوجهين هما: زين الدين بن حبيب
فيالمتن، وابن رجب في احدى النسخ، والثاني ممكن
ان يكون
صحيحا، لان زين الدين بن رجب ترجملعشرات امثال
صفي
الدين الحلي في مشيخته ان كانوا شيوخا له، وفي
طبقات
الحنابلة ان كانوا حنابلة.
وقد ترجم ابن قاضي شهبة صفي الدين الحلي في ذيل
تاريخ
الذهبي، ولم يقتصر الصفدي على ترجمته فيالوافي
بالوفيات
بل ترجمه ايضا في اعيان العصر واعوان النصر، ومن
كلتا
الترجمتين نقل ابن شاكر الكتبيفي فوات الوفيات((93)).
وكتب نجم الدين سعيد بن عبداللّه الدهلي الحافظ
المورخ
جزءا لطيفا في ترجمة صفي الدين الحلي، ونقل
منهابن قاضي
شهبة في ذيل تاريخ الذهبي المذكور، وتوفي في سنة
وفاته
(749) وهي سنة الطاعون العامة التيمات فيها كثير من
الاعيان وغيرهم.
ومن شعر المترجم قوله وقد اجاب به قصيدة ابن المعتز
العباسي التي مستهلها:
الا من لعين وتسكابها
تشكى القذى وبكاها بها
ترامت بنا حادثات الزمان
ترامي القسي بنشابها
ويا رب السنة كالسيوف
تقطع ارقاب اصحابها
ويقول فيها:
ونحن ورثنا ثياب النبي
فكم تجذبون باءهدابها
لكم رحم يا بني بنته
ولكن بنو العم اولى بها
ومنها:
قتلنا امية في دارها
ونحن احق باءسلابها
اذا ما دنوتم تلقيتم
زبونا اقرت بجلا بها
فاءجابه الصفي المترجم بقوله:
الا قل لشر عبيد الاله
وطاغي قريش وكذابها
وباغي العباد وباغي العناد
وهاجي الكرام ومغتابها
اانت تفاخر آل النبي
وتجحدها فضل احسابها
بكم باهل المصطفى ام بهم
فرد العداة باءوصابها
اعنكم نفى الرجس ام عنهم
لطهر النفوس والبابها
اما الرجس والخمر من دابكم
وفرط العبادة من دابها
وقلت ورثنا ثياب النبي
فكم تجذبون باءهدابها
وعندك لا يورث الانبيا
فكيف حظيتم باءثوابها
فكذبت نفسك في الحالتين
ولم تعلم الشهد من صابها
اجدك يرضى بما قلته
وما كان يوما بمرتابها
وكان بصفين من حزبهم
لحرب الطغاة واحزابها
وقد شمر الموت عن ساقه
وكشرت الحرب عن نابها
فاءقبل يدعو الى حيدر
بارغابها وبارهابها
وآثر ان ترتضيه الانام
من الحكمين لاسبابها
ليعطي الخلافة اهلا لها
فلم يرتضوه لايجابها
وصلى مع الناس طول الحياة
وحيدر في صدر محرابها
فهلا تقمصها جدكم
اذا كان اذ ذاك احرى بها
اذا جعل الامر شورى لهم
فهل كان من بعض اربابها
اخامسهم كان ام سادسا
وقد جليت بين خطابها
وقولك انتم بنو بنته
ولكن بنو العم اولى بها
بنو البنت ايضا بنو عمه
وذلك ادنى لانسابها
فدع في الخلافة فصل الخلاف
فليست ذلولا لركابها
وما انت والفحص عن شاءنها
وما قمصوك باءثوابها
وما ساورتك سوى ساعة
فما كنت اهلا لاسبابها
وكيف يخصوك يوما بها
ولم تتاءدب بدابها
وقلت باءنكم القاتلون
اسود امية في غابها
كذبت واسرفت فيما ادعيت
ولم تنه نفسك عن عابها
فكم حاولتها سراة لكم
فردت على نكص اعقابها
ولولا سيوف ابي مسلم
لعزت على جهد طلا بها
وذلك عبد لهم لا لكم
رعى فيكم قرب انسابها
وكنتم اسارى ببطن الحبوس
وقد شفكم لثم اعتابها
فاءخرجكم وحباكم بها
وقمصكم فضل جلبابها
فجازيتموه بشر الجزاء
لطغوى النفوس واعجابها
فدع ذكر قوم رضوا بالكفاف
وجاؤوا الخلافة من بابها
هم الزاهدون هم العابدون
هم الساجدون بمحرابها
هم الصائمون هم القائمون
هم العالمون بدابها
هم قطب ملة دين الاله
ودور الرحى حول اقطابها
عليك بلهوك بالغانيات
وخل المعالي لاصحابها
ووصف العذارى وذات الخمار
ونعت العقار باءلقابها
وشعرك في مدح ترك الصلاة
وسعي السقاة باءكوابها
فذلك شاءنك لا شاءنهم
وجري الجياد باءحسابها((94))
(69) الامام الشيباني
الشافعي
المولود (703)
المتوفى (777)
ساءحمد ربي طاعة وتعبدا
وانظم عقدا في العقيدة اوحدا
افادتكم النعماء مني ثلاثة
يدي ولساني والضمير محجبا
واشهد ان اللّه لا رب غيره
تعزز قدما بالبقا وتفردا
هو الاول المبدي بغير بداية
وآخر من يبقى مقيما مؤبدا
سميع بصير عالم متكلم
قدير يعيد العالمين كما بدا
مريد اراد الكائنات لوقتها
قديم فاءنشا ما اراد واوجدا
حياة وعلم قدرة وارادة
كلام وابصار وسمع مع البقا
اله على عرش السماء قد استوى
وباين مخلوقاته وتوحدا
فلا جهة تحوي الاله ولا له
مكان تعالى عنهما وتمجدا
اذ الكون مخلوق وربي خالق
لقد كان قبل العرش مولى وسيدا
الى ان قال بعد ذكر اصول العقائد ومدح الخلفاء
الثلاثة:
ولا تنس صهر المصطفى وابن عمه
فقد كان بحرا للعلوم مسددا
وافدى رسول اللّه حقا بنفسه
عشية لما بالفراش توسدا
ومن كان مولاه النبي فقد غدا
علي له بالحق مولى ومنجدا
ولا تنس باقي صحبه واهل بيته
وانصاره والتابعين على الهدى
فكلهم اثنى الاله عليهم
واثنى رسول اللّه ايضا واكدا
فلاتك عبدا رافضيا فتعتدي
فويل وويل في الورى لمن اعتدى
فحب جميع الال والصحب مذهبي
غدا بهم ارجو النعيم المؤبدا
وتسكت عن حربالصحابة فالذي
جرى بينهم كان اجتهادا مجردا
وقد صح في الاخبار ان قتيلهم
وقاتلهم في جنة الخلد خلدا
فهذا اعتقاد الشافعي امامنا
ومالك والنعمان ايضا واحمدا
ما يتبع الشعر
هذه الابيات
اخذناها من القصيدة الكبيرة الالفية المطبوعة
للامام ابي عبداللّه محمد الشيباني الشافعيذكرها
له صاحب
كشف الظنون((95))، وشرحها جمع من اعلام
الشافعية،
منهم:
1 نجم الدين محمد بن عبداللّه الاذرعي العجلوني
الشافعي:
المتوفى (876)، فرغ من شرحه (11) رجبسنة (859) وسماه
ببديع المعاني في شرح عقيدة الشيباني. وهو اول شرح
الف
عليها كما ذكره في اولالشرح. قال في (ص75): اشار
الناظم
بقوله:
ومن كان مولاه النبي فقد غدا
علي له بالحق مولى ومنجدا
الى ما ورد في الحديث الصحيح: ان رسول اللّه (ص) قال:
«من
كنت مولاهفعلي مولاه». قال الشيخ محيي الدين
النووي:
معنا((96))
عند علماء هذا الشاءن وعليهم الاعتماد في
تحقيق هذا ونظائره، من كنت ناصرهومولاه ومحبه
ومصافيه
فعلي كذلك.انتهى. ولعل الناظم اشار الى هذا المعنى
بعطف
قوله منجدا على مولاهفيكون عطفا تفسيرا. وقد ورد
ان عمر
بن الخطاب (رضىا...عنه) حين سمع قول النبي (ص) ((من
كنتمولاه فعلي مولاه)) قال لعلي (رضىا...عنه):
هنيئا لك
اصبحت مولى كل مؤمن ومؤمنة.
2 الشيخ علوان علي بن عطية الحموي الشافعي: المتوفى
(936)، سماه ببديع المعاني في شرح قصيدةالشيباني،
كذا
ذكره صاحب كشف الظنون((97))، وفي شذرات
الذهب((98))
(8/218)، وقاموسالاعلام((99))(2/682) اسماه
ببيان المعاني في شرح عقيدة الشيباني.
3 ابوالبقاء الاحمدي الشافعي سماه المعتقد
الايماني على
عقيدة الشيباني.
4 الشيخ محمد بن علي بن محمد علان: المتوفى (1057)
سماه: بديع المعاني ايضا.
الشاعر
محمد بن احمد بن
ابيبكر بن عرام بن ابراهيم بن ياسين بن
ابيالقاسم بن محمد الربعي الشيباني
الاسوانيالاسكندراني
الشافعي تقي الدين ابو عبداللّه الامام المحدت
الفقيه المفتي،
ولد في ثامن عشر شوال سنة(703) وسمع كما في الدرر
الكامنة (3/373) من العلا مة رشيد الدين اسماعيل بن
عثمان
المعروف بابن المعلمالحنفي المتوفى(724)، والحسن
بن عمر
الكردي ابي علي نزيل الجيزة بمصر والمتوفىبها سنة
(720)،والحجار شهاب الدين ابي العباس احمد بن ابي
طالب
المتوفى (730)، والشريف موسى بن ابي طالبعزالدين
ابي
القاسم الموسوي المتوف ى بمصر سنة(715)، والعلم بن
درادة، وتاج الدين بن دقيق العيداحمد بن علي
المتوفى
بالقاهرة وقيل بقوص سنة (723)، واحمد بن محمد بن كمال
الدين المتوفى (718)،والشريف علي الزينبي، وعمر
العتبي
ركن الدين بن محمد القرشي المتوفى (724)، وزينب بنت
احمد بن عمربن ابي بكر بن شكر المقدسي المتوفاة سنة
(722)، وغيرهم.
واجاز له المطعم، وابن عبد الدائم، وابن النحاس،
ويحيى بن
سعد، ومن مكة رضي الدين ابو اسحاقابراهيم الطبري
المكي
الشافعي المتوفى سنة (722) وغيرهم.
قال ابن حجر في الدرر((100)): وحدث وافتى ودرس وصنف
وخرج، وتفرد باءشياء من مسموعاته، وكانتوفاته في
سنة
(777).
وتوجد ترجمته في شذرات الذهب((101)) (6/252) وعد ممن
سمع من ابن مخلوف علي بن ناهض النويريالمالكي
القاضي
المتوفى (718).
والمترجم له وان لم يوصف بالشعر فيما وقفنا عليه من
ترجمته، غير ان الامام ابا عبداللّه محمد
الشيبانيالشافعي الذي
نسبت اليه القصيدة بهذه الاوصاف في المعاجم لم
ينطبق الا
عليه، واللّه العالم.
(70) شمس الدين المالكي
المتوفى (780)
وان عليا كان سيف رسوله
وصاحبه السامي لمجد مشيد
وصهر النبي المجتبى وابن عمه
ابو الحسنين المحتوي كل سودد
وزوجه رب السما من سمائه
وناهيك تزويجا من العرش قد بدي
بخير نساء الجنة الغر سؤددا
وحسبك هذا سؤددا لمسود
فباتا وجل الزهد خير حلاهما
وقد آثرا بالزاد من كان يجتدي
فاثرت الجنات من حلل ومن
حلي لها رعيا لذاك التزهد
وما ضر من قد بات والصوف لبسه
وفيالسندسالغالي غدا سوف يغتدي
وقال رسول اللّه اني مدينة
من العلم وهوالباب والباب فاقصد
ومن كنت مولاه علي وليه
ومولاك فاقصد حب مولاك ترشد
وانك مني خاليا من نبوة
كهارون من موسى وحسبك فاحمد
وكان من الصبيان اول سابق((102))
الى الدين لم يسبق بطائع مرشد
وجاء رسول اللّه مرتضيا له
وكان عن الزهراء بالمتشرد
فمسح عنه الترب اذ مس جلده
وقد قام منها آلفا للتفرد
وقال له قول التلطف قم ابا
تراب كلام المخلص المتودد
وفي ابنيه قال المصطفى ذان سيدا
شبابكم في دار عز وسودد
وارسله عنه الرسول مبلغا
وخص بهذا الامر تخصيص مفرد
وقال هل التبليغ عني ينبغي
لمن ليس من بيتي من القوم فاقتد
وقد قال عبداللّه للسائل الذي
اتى سائلا عنهم سؤال مشدد
واما علي فالتفت اين بيته
وبيت رسول اللّه فاعرفه تشهد
وما زال صواما منيبا لربه
على الحق قواما كثير التعبد
قنوعا من الدنيا بما نال معرضا
عن المال مهما جاءه المال يزهد
لقد طلق الدنيا ثلاثا وكلما
رآها وقد جاءت يقول لها ابعدي
واقربهم للحق فيها وكلهم
|