47 ابو اسحاق الغزي ابراهيم بن عثمان: توفى (524) فيما
بين مرو وبلخ من بلاد خراسان، وحمل الى بلخ‏ودفن بها.
شذرات الذهب ((397)) (4/68).
48 القاضي بهاء الدين ابن الشهرزوري: توفى (532) بحلب،
وحمل الى‏صفين ودفن بها. وفيات‏الاعيان ((398)) (1/212).
49 ابو سعد احمد بن محمد الحافظ الاصبهاني: توفى (540)
بنهاوند، ونقل‏الى اصبهان ((399)). المنتظم(10/117)،
شذرات الذهب (4/125).
50 احمد بن محمد ابو المعالي بن البسر البخاري المتوفى
(542): توفى بسرخس وحمل الى مرو، ثم حمل الى‏بخارى
فدفن بها. المنتظم ((400)) (10/127).
51 المظفر بن اردشير ابو منصور العبادي: توفى (547)
بعسكر مكرم، ثم حمل الى بغداد فدفن في دكة‏الجنيد.
المنتظم ((401)) (10/151).
52 ابو الحسن محمد بن المبارك البغدادي الفقيه الشافعي:
توفى (552) ببغداد، ونقل الى الكوفة ودفن بها.شذرات الذهب
(4/164). ((402))
53 صدر الدين ابو بكر الخجندي الاصبهاني الشافعي: توفى
(552) بقرية بين همدان والكرخ، وحمل الى‏اصهبان ودفن
بسيلان ((403)). المنتظم (10/179)، شذرات الذهب
(4/163).
54 محمد بن عبدالرحيم الانصاري ابو عبداللّه المالكي
الغرناط‏ي: توفى (569) باشبيلية، وحمل الى غرناطة‏فدفن بها.
الديباج المذهب ((404)) (ص‏287).
55 عبداللطيف الفقيه الشافعي الاصبهاني: توفى (580)
بهمدان، وحمل الى‏اصبهان ودفن بها. شذرات‏الذهب ((405))
(4/163).
56 ضياء الدين عيسى الهكاري الفقيه: توفى (585) في
الخروبة قريبا من عكا، فنقل الى القدس فدفن بها.البداية
والنهاية ((406)) (12/334).
57 ابو الفضل حسين بن احمد الهمداني اليزدي من ائمة
الحنفية : توفى (591) بمدينة قوص من صعيدمصر، وحمل
ميتا الى مصر ودفن بتربة الحنفية. الجواهر المضية ((407))
(1/207).
58 ابو الفضائل القسم بن يحيى ابن الشهرزوري المتوفى
(599): توفى بحماة، وحمل الى دمشق فدفن بها.شذرات
الذهب ((408)) (4/342).
59 مسعود بن صلاح الدين المتوفى (606): توفى بمدرسة
راس العين،فحمل الى حلب فدفن بها. البداية‏والنهاية ((409))
(13/55).
60 ابن حمدون تاج الدين ابو سعد الحسن بن محمد المتوفى
(608): توفى بالمدائن، وحمل الى مقابر قريش‏فدفن بها،
البداية والنهاية ((410)) (13/62).
61 قطب الدين العادل المتوفى (619): توفى بالفيوم، ونقل
الى القاهرة. البداية والنهاية ((411)) (13/99).
62 ابو الفضائل الحسن بن محمد العدوي العمري: توفى
(650) ببغداد، وحمل الى مكة فدفن بها. شذرات‏الذهب
(5/250). ((412))
63 سيف الدين ابو الحسن القيمري، توفى (653) بنابلس،
ونقل فدفن‏بقبته التي بقرب مارستانه‏بالصالحية. شذرات
الذهب ((413)) (5/161).
64 الملك الناصر داود بن المعظم: توفى (655) بقرية
البويضا من دمشق، وحمل منها الى الشام ودفن بسفح‏قاسيون.
البداية والنهاية ((414)) (13/198).
65 جمال الدين صرصري الفقيه الحنبلي: توفى ببغداد
(656)، وحمل الى‏صرصر ودفن بها. مختصر طبقات‏الحنابلة
(ص‏51). ((415))
66 الشيخ محمد القونوي‏المصري: توفى(672)بمصر،
واوصى‏ان ينقل تابوته الى دمشق ويدفن عند الشيخ‏محيي
الدين العربي شيخه. طبقات الاخيار ((416)) (1/177).
67 ابو الخير رمضان بن الحسين السرماري المدرس الحنفي:
توفى في البحر (675)، ونقل الى مدينة الانبارودفن بها بعد
موته بتسعة ايام. الجواهر المضية ((417)) (1/243).
68 الملك السعيد بركة المتوفى (678): توفى في كرك،
ونقل الى دمشق ودفن بها. روضة المناظر لابن‏الشحنة.
69 نجم الدين عبدالرحيم القاضي ابن البارزي الشافعي
الفقيه البصير: توفى (683) في تبوك، فحمل الى‏المدينة
فدفن بها. شذرات الذهب ((418)) (5/382).
70 يوسف بن ابي نصر الدمشقي ابن السفاري المحدث: توفى
(699) بدمشق‏في زمن التتار، ووضع في‏تابوت، فلما امن الناس
نقل الى النيرب ((419)) ودفن بها. شذرات الذهب ((420))
(5/454).
71 شرف الدين ابو عبداللّه محمد بن محمد الحراني المعروف
بابن النجيح الفقيه الناسك المتوفى (723):توفى في وادي
بني سالم، فحمل الى المدينة، فغسل وصلى عليه في الروضة،
ودفن بالبقيع. البداية‏والنهاية ((421)) (14/110).
72 ابو الحسن علي بن يعقوب المصري نور الدين الشافعي
امام الشافعية المتوفى (724): توفى في‏ديروط احدى
حواضر مصر وحمل الى القرافة ودفن بها. البداية والنهاية
(14/115). ((422))
73 كمال الدين ابن الزملكاني شيخ الشافعية : توفى (727)
بمدينة بلبيس وحمل الى القاهرة ودفن‏بالقرافة. البداية
والنهاية ((423)) (14/132).
74 عبد القادر بن عبد العزيز الحنفي احد اعلام المذهب :
توفى (737) بالرميلة، وحمل الى بيت‏المقدس. الجواهر
المضية ((424)) (1/324).
75 محمد بن محمد التلمساني المقري احد مجتهدي
المالكية في القرن الثامن : توفى بفاس ونقل الى بلده‏تلمسان.
نيل الابتهاج المطبوع في هامش الديباج (ص‏250).
76 محمد بن يوسف الكرماني ثم البغدادي شمس الدين
شارح صحيح البخاري : المتوفى (786)، توفى‏بطريق الحج
فنقل الى بغداد ودفن بقبر اعده لنفسه ((425)). بغية الوعاة
(ص‏110) مفتاح السعادة (1/171).
77 عز الدين ابو جعفر احمد بن احمد الاسحاقي الحلبي
الشافعي الرئيس الجليل المتوفى (803): توفى على‏مرحلتين
من حلب في احدى اعمالها، ونقل الى حلب فدفن عند اهله.
شذرات الذهب ((426)) (7/24).
78 الامير عماد الدين ابو الفداء اسماعيل العنابي الدمشقي
المتوفى (930): توفى في قرية دمر، وحمل الى‏دمشق ودفن
بالعنابة. شذرات الذهب ((427)) (8/172).
79 شهاب الدين احمد البخاري المكي امام الحنفية
المتوفى (938، 948): توفى ببندر جدة وهوقاض‏بها، فحمل
الى مكة ودفن بالمعلى. شذرات الذهب ((428)) (8/228).
80 ابو الحسن علي بن احمد الكيزواني: المتوفى (955)،
توفى بين مكة والطائف، وحمل الى مكة فدفن بها.شذرات
الذهب ((429)) (8/307) ((430)).

من نقل من مدفن الى مدفن
1 عبداللّه بن عمرو بن حزام حرام الانصاري، والد الصحابي
العظيم جابرابن عبداللّه، استشهد هووصديقه عمرو بن الجموح
الانصاري باحد ودفنا في قبر واحد، فلم تطب نفس جابر فاخرج
اباه بعد ستة‏اشهر.
قال جابر (رضى‏ا...عنه): دفن مع ابي رجل، فلم تطب نفسي
حتى اخرجته فجعلته في قبر على حدة. وزادابو داود
والبيهقي: فاخرجته بعد ستة اشهر، فما انكرت منه شيئا الا
شعيرات كن في لحيته مما يلي‏الارض ((431)).
واخرج الحاكم في المستدرك ((432)) (3/203) باسناد
صححه عن جابر قال:
اصبحنا يوم احد، فكان ابي اول قتيل فدفنته مع آخر في قبر،
ثم لم تطب نفسي ان اتركه مع آخر في قبر،فاستخرجته بعد
ستة اشهر، فاذا هو كيوم وضعته غير اذنه.
قال ناصف في التاج ((433)) (1/409) بعد ذكر حديث جابر
ونقل جنازة سعد وسعيد المذكورين: ففيها جوازنقل الميت
قبل الدفن وبعده الى محل آخر، ويجب نقله اذا طلبه مالك
القبر، او خاف الغرق او التغيير، ويجوزنقله من وسط قوم اشرار،
فاصل النقل جائز للحاجة.
2 عبداللّه بن سلمة بن مالك بن الحارث البلدي الانصاري،
استشهد باحد، فجاءت امه انيسة بنت‏عدي‏الى رسول اللّه (ص)
فقالت: يا رسول اللّه ان ابني عبداللّه بن سلمة وكان بدريا
قتل يوم احد،احببت ان انقله فنس بقربه. فاذن لها رسول اللّه
(ص) في نقله فعدلته بالمجذر بن ديار ((434)) على ناضح
له‏في عباءة فمرت بهما، فعجب لهما الناس وكان عبداللّه ثقيلا
جسيما، وكان المجذر قليل اللحم، فقال النبي(ص):«سوى
ساوى ما بينهما عملهما». اسد الغابة ((435)) (3/177)،
الاصابة (2/321 و4/245).
3 المجذر بن زياد بن عمرو بن احزم البلوي، استشهد باحد،
وحملته انيسة ام عبداللّه بن سلمة معه باجازة‏صريحة من
المشرع الاعظم كما مر.
4 طلحة بن عبيد اللّه التيمي احد العشرة المبشرة
المقتول في حرب الجمل سنة (36)، دفن بالبصرة في‏ناحية
ثقيف. روى الحافظ ابن عساكر ان عائشة بنت طلحة رات اباها
في المنام فقال لها: يا بنية حوليني‏من هذا المكان فقد اضر
بي‏الندى، فاخرجته بعد ثلاثين سنة او نحوها وهو طري لم
يتغير منه شي‏ء، فدفن‏في الهجرتين في البصرة.
وفي رواية انهم اشتروا دارا من دور آل ابي بكر فدفنوه فيها
. تاريخ الشام (7/87)، تاريخ ابن كثير(7/247)، عمدة ((436))
القاري (4/63).
5 المدفونون في جوار مسجد رسول اللّه(ص)، قال العيني في
عمدة القاري ((437)) (4/63): امر عثمان(رضى‏ا...عنه) بقبور
كانت عند المسجد ان تحول الى البقيع وقال: توسعوا في
مسجدكم.
6 شهداء احد: روى ابن الجوزي في صفة الصفوة ((438))
(1/147) عن جابر قال: لما اراد معاوية ان يجري‏عينه التي باحد
كتبوا اليه: انا لا نستطيع ان نجريها الا على قبور الشهداء.
فكتب: انبشوهم.
وفي نوادر الحكيم الترمذي ((439)) (ص‏227): امر مناديا
فنادى فيهم: من كان له قتيل فليخرج اليه. قال‏جابر: فرايتهم
يحملون على اعناق الرجال كانهم قوم نيام، واصاب المسحاة
طرف رجل حمزة فانبعثت‏دما.
وقال ابن الجوزي ((440)) في (ص‏194): عن جابر قال: صرخ
بنا الى قتلانا يوم احد حين اجرى معاوية‏العين، فاخرجناهم بعد
اربعين سنة لينة اجسادهم، تتثنى اطرافهم.
7 جعفر بن المنصور المتوفى(150): دفن اولا بمقابر بني
هاشم في بغداد، ثم نقل منها الى موضع آخر. تاريخ‏ابن كثير
(10/107). ((441))
8 نقلت سنة (647) توابيت جماعة من الخلفاء الى الترب من
الرصافة خوفا عليهم من ان تغرق محالهم.منهم: المقتصد ابن
الامير ابي احمد المتوكل، وذلك بعد دفنه بنيف وخمسين
وثلاثمائة سنة، ونقل ولده‏المكتفي، وكذا المقتفي بن المقتدر
باللّه. البداية والنهاية ((442)) (13/177).
9 ابو النجم بدر الكبير المتوفى (311): توفى بشيراز، ثم نبش
وحمل‏الى بغداد. المنتظم ((443)) (6/180).
10 محمد بن علي ابو علي بن مقلة البغدادي المتوفى
(328): دفن في دارالسلطان، ثم سال اهله تسليمه‏اليهم
فنبش وسلم اليهم، فدفنه ابنه ابو الحسين في داره، ثم نبشته
زوجته المعروفة بالدينارية ودفنته في‏دارها. المنتظم
(6/311). ((444))
11 جعفر بن الفضل ابو الفضل المعروف بابن حنزابة
((445)) الوزير المحدث‏المتوفى (391): دفن‏بالقرافة، وقيل:
بداره. وقيل: انه كان قد اشترى بالمدينة النبوية دارا فجعل له
فيها تربة، فلما نقل اليها تلقته‏الاشراف لاحسانه اليهم فحملوه
وحجوا به ووقفوا به بعرفات، ثم اعادوه الى المدينة فدفنوه
بتربته ((446)).البداية والنهاية (11/329) وفيات الاعيان
(1/121).
12 ابن سمعون محمد بن احمد الامام الواعظ الشهير: توفى
يوم الخميس (14) ذي القعدة سنة (387)،ودفن في داره في
شارع الغتابيين، فلم يزل هناك حتى نقل يوم الخميس الحادي
عشر من رجب سنة(426) فدفن في مقبرة احمد بن حنبل
امام الحنابلة واكفانه لم تبل ((447))، تاريخ بغداد (1/277)،
البداية‏والنهاية (11/323)، وفيات الاعيان (2/28).
13 ابو الحسن محمد بن عمر الكوفي: توفى (390) ببغداد، ثم
حمل بعد ذلك لسنة او اقل الى الكوفة بيئة‏اهله فدفن بها.
تاريخ بغداد (3/34).
14 ابو بكر محمد بن الطيب الباقلا ني المتكلم الاشعري
الشافعي: توفى سنة (403) ودفن في داره بدرب‏المجوس من
نهر طابق، ثم نقل بعد ذلك فدفن في مقبرة باب حرب
((448)). المنتظم(7/265)، البداية‏والنهاية(11/351)، وفيات
الاعيان (2/56).
15 ابو بكر محمد بن موسى الخوارزمي الفقيه الحنفي، انتهت
اليه الرئاسة في المذهب، توفى (403) ودفن في‏منزله بدرب
عيده، ونقل سنة (408) الى تربة بسويقة غالب ودفن بها. تاريخ
بغداد (3/247).
16 ابو حامد احمد بن محمد الاسفراييني امام الشافعية في
عصره ((449)): توفى سنة (406) ودفن بداره،ثم‏نقل الى
مقبرة باب حرب سنة (410، 416) ((450)). تاريخ بغداد
(4/370)، المنتظم (7/278)، البداية‏والنهاية (12/3).
17 ابو الحسن علي بن عبد العزيز ابن حاجب النعمان:
المتوفى سنة (421)، دفن في داره ببركة زلزل، ثم‏نقل‏تابوته
الى مقابر قريش فدفن بها ليلة الجمعة (25) ذي القعدة سنة
(425). تاريخ بغداد (12/32) ((451))،المنتظم (8/52).
18 الخليفة القادر باللّه: توفى في ذي الحجة سنة (422)
ودفن في داره، ثم نقل تابوته بعد سنة الى الرصافة،فدفن بها
لخمس خلون من ذي القعدة سنة (423). تاريخ بغداد (4/38)،
المنتظم ((452)) (8/61، 68).
19 احمد بن محمد ابو الحسين القدوري البغدادي الحنفي
شيخ الحنفية بالعراق انتهت اليه رئاسة‏المذهب: توفى ببغداد
(428) ودفن بداره في درب ابي خلف، ثم نقل الى تربة في
شارع المنصور فدفن بجانب‏ابي بكر الخوارزمي الفقيه الحنفي.
شذرات الذهب ((453)) (3/233).
20 ابو طاهر جلال الدين المتوفى (435): توفى ببغداد ودفن
في بيته، ثم نقل تابوته في سادس شهررمضان سنة (436) الى
تربة لهم في مقابر قريش.
21 عبد السيد بن محمد الشهير بابن الصباغ الشافعي امام
الشافعية في عصره : توفى سنة (447) في‏المنتظم (477)
((454)) : ودفن بداره في الكرخ ثم نقل الى‏باب حرب
. المنتظم (9/13)، البداية والنهاية(12/126). ((455))
22 ابو نصر احمد بن مروان الكردي: توفى سنة (453)، ودفن
في جامع المحدثة وقيل: في القصر السدلي،ثم نقل الى القبة
المعروفة بهم الملاصقة بجامع المحدثة. وفيات الاعيان
(1/59). ((456))
23 احمد بن محمد ابو الحسن السمناني القاضي الحنفي
المتوفى (466): توفى ببغداد ودفن بداره [في] نهرالقلا ئين
((457)) شهرا، ثم نقل الى تربة بشارع المنصور، ثم نقل منها
الى الخيزرانية ((458)). المنتظم (8/287)،الجواهر المضية
(1/96).
24 القائم بامر اللّه الخليفة: توفى (467)، ودفن عند اجداده
ثم نقل الى الرصافة، وقبره يزار الى الان.البداية والنهاية
(12/110، 115). ((459))
25 الحسن بن عبد الودود ابو علي الشامي المتوفى (467):
دفن في داره بسكة الخرقي، ثم اخرج بعد ذلك‏فدفن في
مقبرة جامع المدينة. المنتظم ((460)) (8/295).
26 احمد بن علي بن محمد قاضي دمشق: توفى (468)
ودفن في داره، ثم نقل الى مقبرة الباب الصغير. تاريخ‏الشام
(1/410). ((461))
27 ابو عبداللّه الدامغاني الحنفي قاضي القضاة الفقيه
الكبير: توفى (478)ودفن بداره بدرب العلا بين ثم‏نقل الى
مشهد ابي حنيفة ((462)). المنتظم (9/24)، البداية والنهاية
(12/129).
28 ابو المعالي عبدالملك بن عبداللّه الجويني امام الحرمين
الفقيه الشافعي: توفى (478) بنيسابور ودفن‏في داره، ثم نقل
بعد سنين الى مقبرة الحسين فدفن الى جانب والده، وكان
اصحابه المقتبسون من علمه نحواربعمائة يطوفون في البلد
وينوحون عليه ((463)). وفيات الاعيان (1/313)، المنتظم
(9/20)، البداية والنهاية(12/128)، شذرات الذهب (3/360).
29 محمد بن هلال ابو الحسن الصابي الملقب بغرس النعمة
المتوفى (480): توفى ببغداد ودفن في داره‏بشارع ابن عوف،
ثم نقل الى مشهد علي (ع). المنتظم ((464)) (9/42).
30 ابو محمد رزق اللّه بن عبدالوهاب التميمي: توفى (488)
ودفن في داره بباب المراتب، ثم نقل بعد ذلك‏الى مقبرة احمد
لما توفى ابنه ابو الفضل سنة (491) ((465)). مناقب احمد
لابن الجوزي (ص‏525)، المنتظم له(9/89).
31 محمد بن ابي نصر ابو عبداللّه الاندلسي الحافظ المشهور:
توفى (488) ودفن في مقبرة باب ابرز من قبة‏الشيخ ابي
اسحاق الشيرازي، ثم نقل بعد ذلك في صفر سنة (491) الى
مقبرة باب حرب، ودفن عند قبربشر بن الحارث المعروف
بالحافي ((466)). وفيات الاعيان (2/60)، المنتظم (9/96).
32 طراد بن محمد العباسي البغدادي المتوفى (491): دفن
بداره في باب البصرة، ثم نقل في ذي الحجة سنة(422) الى
مقابر الشهداء ((467)) فدفن بها. المنتظم ((468)) (9/106).
33 ابو الحسن عقيل بن ابي الوفاء علي شيخ الحنابلة :
توفى (510) وقيل (513) قبل والده ودفن في‏داره، فلما مات
والده نقل معه الى دكة الامام احمد ((469)).
المنتظم (9/186)، شذرات الذهب (4/39).
34 محمد بن محمد ابو حازم الفقيه الحنبلي: توفى (527)
ودفن بداره بباب الازج، ونقل سنة (534) الى‏مقبرة احمد
فدفن عند ابيه ((470)). المنتظم (10/34)، شذرات الذهب
(4/82)، مختصر طبقات الحنابلة(ص‏33).
35 الحسين بن حميد التميمي احد رجالات الحديث :
توفى (531) ودفن‏في داره بباب البريد، ثم نقل الى‏جبل
قاسيون. ابن عساكر ((471)) (4/284).
36 احمد بن جعفر ابو العباس الحربي المتوفى (534): دفن
بالحربية، ثم نقل بعد ذلك الى مقبرة باب حرب.المنتظم
(10/86). ((472))
37 الشيخ ابو يعقوب يوسف الهمداني: توفى (535) ودفن
بيامن على طريق مرو مدة، ثم حملت جثته الى‏مرو ودفن بها
. وفيات الاعيان (2/524)، طبقات الاخيار (1/117). ((473))
38 احمد بن محمد بن علي ابو جعفر العدل البغدادي
المتوفى (536): كان يسرد الصوم الا الايام المحرم‏صومها، دفن
في داره بخرابة الهراس ثم نقل بعد مدة الى مقبرة باب الحرب.
المنتظم ((474)) (10/97).
39 علي بن طراد ابو القاسم الزينبي البغدادي المتوفى
(538): دفن بداره الشاطئية بباب المراتب، ثم نقل‏الى تربته
بالحربية ليلة الثلاثاء سادس عشر رجب سنة اربع واربعين
((475))، وجمع على نقله الوعاظ،فوعظوا في داره الى السحر،
ثم اخرج والقراء معه والعلماء والشموع الزائدة في الحد.
المنتظم (10/109،166).
40 شيخ الاسلام محمد بن محمد الخلمي المفتي الحنفي،
انتهت اليه الرئاسة في المذهب: توفى (544) ودفن‏ببلخ، ثم
نقل الى ناحية خلم ((476)) فقبر بها. الجواهر المضية
(2/130). ((477))
41 علي بن محمد ابو الحسن الدريني: توفى (549) ودفن
في داره برحبة الجامع، ثم نقل الى باب ابرز قريبامن المدرسة
الناجية سنة (574). وفيات الاعيان ((478)) (1/245).
42 جمال الدين محمد بن علي بن ابي منصور: توفى (559)
ودفن بالموصل، ثم حمل الى مكة وطيف به‏حول الكعبة، وكان
بعد ان صعدوا به ليلة الوقفة الى جبل عرفات، وكانوا يطوفون
به كل يوم مرارا مدة‏مقامهم بمكة ((479))، ثم حمل الى
المدينة المنورة ودفن بها في رباط بناه في شرقي مسجد
النبي (ص) ((480))،بعد ان طيف به حول حجرة الرسول
(ص) مرارا ((481)). تاريخ الكامل (11/124)، وفيات
الاعيان(2/188)، البداية والنهاية (12/249).
43 عمر بن بهليقا الطحان المتوفى (560): دفن على باب
جامع عمره بعيدا من حائطه، ثم نبش بعد ايام‏واخرج فدفن
ملاصقا لحائط الجامع، ليشتهر ذكره بانه بنى الجامع. المنتظم
(10/212). ((482))
44 محمد بن ابراهيم ابو عبداللّه الكناني‏الشافعي المصري
الورع الزاهد : توفى بمصر (562)، ودفن‏بالقرب من قبة الامام
الشافعي بالقرافة الصغرى، ثم نقل الى سفح المقطم بقرب
الحوض المعروف‏بام‏مودود، وقبره مشهور هناك يزار، وزرته
مرارا. وفيات الاعيان ((483)) (2/121).
45 جعفر بن عبدالواحد ابو البركات الثقفي المتوفى (563):
كان ابوه قد اقام في القضاء اشهرا ثم مات‏فدفن بدار بدرب
بهروز، فلما مات الولد اخرجا فدفنا عند رباط الزوزني المقابل
لجامع المنصور.المنتظم ((484))(10/224).
46 مهذب الدين سعد اللّه بن نصر بن الدجاجي الفقيه
الحنبلي: توفى (564) ودفن بمقبرة الرباط، ثم نقل‏بعد خمسة
ايام فدفن عند والديه بمقبرة الامام احمد ((485)). البداية
والنهاية (12/259)، شذرات الذهب(4/213).
قال ابن الجوزي في المنتظم: (10/228): دفن الى جانب رباط
الزوزني في ارضاء الصوفية لانه اقام عندهم‏مدة حياته فبقي
على هذا خمسة ايام، وما زال الحنابلة يلومون ولده على هذا
ويقولون: مثل هذا الرجل‏الحنبلي اي شي‏ء يصنع عند الصوفية؟
فنبشه بعد خمسة ايام بالليل وقال: كان قد اوصى ان يدفن
عندوالديه ودفنه عندهما.
قال الاميني: انظر لاي غايات تنبش القبور عند القوم، وتنقل
الجنائز من مدفن الى مدفن.
47 الخليفة المستنجد باللّه: توفى (566) في ثامن ربيع الاخر
ودفن بدار الخلافة، ثم نقل الى الترب من‏الرصافة في عشية
الاثنين ثامن وعشرين من شعبان سنة وفاته ((486)).
المنتظم (10/235، 236)، البداية‏والنهاية (12/662).
48 الامير نجم الدين ايوب الدويني: توفى (568) ودفن عند
اخيه بالقاهرة، ثم نقلا سنة (579، 580) الى‏المدينة المنورة
. البداية والنهاية (12/272)، شذرات الذهب (4/211، ((487))
227).
49 الملك العادل نور الدين محمود بن زنكي: توفى (569)
ودفن في بيته بقلعة دمشق، ثم نقل الى‏مدرسته ((488)).
وفيات الاعيان (2/206)، الجواهر المضية (2/158)، شذرات
الذهب (4/231).
50 احمد بن علي بن المعمر ابو عبداللّه الطاهر الحسيني
المتوفى (569): دفن بداره‏من‏الحريم‏الطاهري مدة،ثم نقل الى
مشهدالصبيان‏بالمدائن. المنتظم ((489))(10/247).
51 جلال الدين بن جمال الدين الاصبهاني: توفى (574)
بمدينة دنيسر ((490)) وحمل الى الموصل ودفن بها،ثم‏نقل
الى المدينة ودفن في تربة والده. وفيات الاعيان ((491))
(2/188).
52 الخليفة الناصر لدين اللّه ابو العباس احمد بن المستضي‏ء
بامر اللّه المتوفى‏يوم الاحد آخر يوم من شهررمضان سنة (622)،
دفن في دار الخلافة ثم نقل الى‏الترب من الرصافة في ثاني ذي
الحجة سنة (622)،وكان يوما مشهودا. البداية والنهاية ((492))
(13/106).
53 الخليفة الظاهر بامر اللّه العباسي المتوفى (623): دفن في
دارالخلافة، ثم نقل الى الترب من‏الرصافة،وكان يوما مشهودا.
البداية والنهاية ((493))(13/113، 114).
54 شرف الدين عيسى الحنفي المتصلب في مذهبه مؤلف
السهم المصيب في‏الرد على الخطيب‏البغدادي: توفى سنة
(624) بدمشق ودفن بقلعتها، ثم نقل الى‏جبل الصالحية ودفن
في مدرسته، وكان نقله‏سنة (627). الجواهر المضية ((494))
(1/402)، مرآة الجنان (4/58).
55 ابو سعيد كوكبوري بن ابي الحسن مظفر الدين صاحب
اربل: توفى (630) ونقل الى قلعة اربل ودفن‏بها، ثم حمل
بوصية منه الى مكة شرفها اللّه تعالى وكان قد اعد له بها قبة
تحت الجبل يدفن فيها، فلماتوجه الركب الى الحجاز
سنة(631) سيروه في الصحبة، فاتفق ان رجع الحاج تلك السنة
من لينة، ولم‏يصلوا الى مكة، فردوه ودفنوه بالكوفة بالقرب من
المشهد. وفيات الاعيان ((495)) (2/9).
56 ابو العباس احمد بن عبدالسيد الاربلي: توفى (631)
ودفن بظاهر الرها بمقبرة باب حران، ثم نقله ولده‏الى الديار
المصرية، فدفنه في تربته بالقرافة الصغرى‏سنة (637). وفيات
الاعيان ((496)) (1/63).
57 الاشرف موسى بن العادل المتوفى (635): توفى يوم
الخميس رابع محرم بالقلعة المنصورة، ودفن بهاحتى نجزت
تربته التي بنيت له شمالي الكلاسة، ثم حول اليها في جمادى
الاولى. البداية‏والنهاية ((497))(13/146).
58 الكامل محمد بن العادل المتوفى (635): توفى (22) من
رجب، ودفن بالقلعة حتى كملت تربته التي‏بالحائط الشمالي
من الجامع، ذات الشباك الذي هناك قريبا من مقصورة ابن
سنان، ونقل اليها ليلة الجمعة‏الحادي والعشرين من رمضان‏من
سنة وفاته. البداية والنهاية ((498)) (13/149).
59 الخليفة المستنصر باللّه العباسي المتوفى (640): دفن
بدار الخلافة ثم نقل الى الترب من الرصافة. البداية‏والنهاية
(13/159). ((499))
60 الامير عز الدين: توفى (645) في مصر ودفن بباب النصر،
ثم نقل الى‏تربته التي فوق الوراقة. البداية‏والنهاية ((500))
(13/174).
61 الملك‏الصالح نجم‏الدين ايوب المتوفى(647): توفى ليلة
النصف من شعبان‏ودفن بالمنصورة، ونقل الى‏تربته بمدرسته
سنة (649). البداية والنهاية ((501)) (13/181).
62 الشيخ الحسن بن محمد بن الحسن العدوي العمري
الامام الحنفي من ولد عمر بن الخطاب : توفى(650) ببغداد،
ودفن بداره في الحريم الطاهري، ثم نقل الى مكة ودفن بها
وكان اوصى بذلك، وجعل لمن‏يحمله ويدفنه بمكة خمسين
دينارا. الجواهر المضية ((502)) (1/202).
63 الشيخ ابو بكر بن قوام البالسي: توفى (658) ببلاد حلب
ودفن بها، ثم نقل تابوته ودفن بجبل قاسيون‏في اول سنة
(670) شذرات الذهب ((503)) (5/695).
64 الملك‏السعيد ابن‏الملك‏الطاهر ابو المعالي المتوفى
(678): دفن اولا عند قبر جعفر، ثم نقل الى دمشق‏فدفن في
تربة ابيه سنة (680) البداية والنهاية ((504))(13/290).
65 سعد الدين التفتازاني المتوفى (791، 792): توفي يوم
الاثنين الثاني والعشرين من المحرم بسمرقند،ثم‏نقل الى
سرخس ودفن بها يوم الاربعاء التاسع من جمادى الاولى سنة
(792). مفتاح‏السعادة ((505))(1/177).
66 الشيخ زين الدين الخافي المتوفى (738): دفن بقرية
مالين من اعمال خراسان، ثم نقل بامر منه الى‏درويش آباد
ودفن هناك ومقامه معمور. روضة الناظرين (ص‏135).
67 الشيخ محمد بن سليمان الجزولي المالكي: توفى (870)
ونقل تابوته بعد سبع وسبعين سنة ولم يتغير منه‏شي‏ء. نيل
الابتهاج (ص‏317).
68 عبدالرحمن بن احمد الجامي المتوفى (898): توفى بهراة
ودفن بها، ولما توجهت الطائفة الاردبيلية الى‏خراسان اخذه
ابنه من قبره ودفنه في ولاية اخرى، فاتت الطائفة الى قبره
وفتشوه فلم يجدوا جسده،فاحرقوا ما فيه من الاخشاب
شذرات الذهب (7/361). ((506))
69 الشيخ حسين بن احمد الخوارزمي العابد المتوفى (958):
توفى بحلب في عشر شعبان ودفن بها في‏تابوت، ثم نقل بعد
اربعة اشهر الى دمشق، ولم يتغير اصلا ودفن بها، شذرات
الذهب ((507)) (8/321).
70 ياتي ((508)) في بيان البناء على قبر ابي حنيفة امام
الحنفية عن ابن الجوزي:
انهم كانوا يطلبون الارض الصلبة لاساس القبة فلم يبلغوا اليها
الا بعد حفر سبعة عشر ذراعا في ستة‏عشر ذراعا، فخرج من هذا
الحفر عظام الاموات الذين كانوا يطلبون جوار النعمان اربعمائة
صن ((509))،ونقلت جميعها الى بقعة كانت ملكا لقوم، فحفر
لها ودفنت.
(منهم من قصصنا عليك ومنهم من لم نقصص عليك)
((510))

6 زيارة مشاهد العترة الطاهرة
الدعاء عندها، الصلاة فيها، التوسل والتبرك بها قد جرت السيرة
المطردة من صدر الاسلام منذ عصرالصحابة الاولين والتابعين
لهم باحسان على زيارة قبور ضمنت في كنفها نبيا مرسلا، او
اماما طاهرا، اووليا صالحا او عظيمامن عظماء الدين، وفي
مقدمها قبر النبي الاقدس(ص).
وكانت الصلاة لديها، والدعاء عندها، والتبرك والتوسل بها،
والتقرب الى اللّه، وابتغاء الزلفة لديه باتيان‏تلك المشاهد من
المتسالم عليه بين فرق المسلمين، من دون اي نكير من
آحادهم، واي غميزة من احد منهم‏على اختلاف مذاهبهم.
حتى ولد الدهر ابن تيمية الحراني فجاء كالمغمور مستهترا
يهذي ولا يبالي، فتره ((511))، وانكر تلكم السنة‏الجارية سنة
اللّه التي لا تبديل لها، ولن تجد لسنة اللّه تحويلا، وخالف هاتيك
السيرة المتبعة وشذ عن تلكم‏الاداب الاسلامية الحميدة،
وشدد النكير عليها بلسان بذي‏ء، وبيان تافه، ووجوه خارجة عن
نطاق العقل‏السليم، بعيدا عن ادب العلم، ادب الدين، ادب
الكتابة، ادب العفة، وافتى بحرمة شد الرحال لزيارة‏النبي(ص)
وعد السفر لاجل ذلك سفر معصية لا تقصر فيه الصلاة، فخالفه
اعلام عصره ورجالات قومه‏فقابلوه بالطعن والرد الشديد، فافرد
هذا بالوقيعة عليه تاليفا حافلا ((512))، وجاء ذلك يزيف
آراءه‏ومعتقداته في ط‏ي تليفه القيمة ((513))، وهناك ثالث
يترجمه بعجره وبجره، ويعرفه للملا ببدعه وضلالاته.
وقد اصدر الشاميون فتيا، وكتب عليها البرهان بن الفركاخ
الفزاري نحواربعين سطرا باشياء، الى ان قال‏بتكفيره، ووافقه
على ذلك الشهاب بن جهبل، وكتب تحت خطه كذلك
المالكي، ثم عرضت الفتيا لقاضي‏القضاة الشافعية بمصر البدر
ابن جماعة فكتب على ظاهر الفتوى: الحمد للّه، هذا المنقول
باطنها جواب عن‏السؤال عن قوله: ان زيارة الانبياء والصالحين
بدعة، وما ذكره من نحو ذلك ومن انه لا يرخص بالسفرلزيارة
الانبياء، باطل مردود عليه، وقد نقل جماعة من العلماء ان زيارة
النبي(ص) فضيلة وسنة مجمع‏عليها، وهذا المفتي المذكور
يعني ابن تيمية ينبغي ان يزجر عن مثل هذه الفتاوى الباطلة
عند الائمة‏والعلماء، ويمنع من الفتاوى الغريبة، ويحبس اذا لم
يمتنع من ذلك، ويشهر امره ليحتفظ الناس من الاقتداءبه.
وكتبه محمد بن ابراهيم بن سعد اللّه بن جماعة الشافعي.
وكذلك يقول محمد بن‏الجريري‏الانصاري‏الحنفي: لكن
يحبس‏الان جزما مطلقا.
وكذلك يقول محمد بن ابي بكر المالكي: ويبالغ في زجره
حسبما تندفع تلك المفسدة وغيرها من المفاسد.
وكذلك يقول احمد بن عمر المقدسي الحنبلي.
راجع دفع الشبه (ص‏45 47) وهؤلاء الاربعة هم قضاة قضاة
المذاهب الاربعة بمصر ايام تلك الفتنة في‏سنة (726)
. ((514))
وكان من معاصريه من ينهاه عن غيه كالذهبي، فانه كتب اليه
ينصحه، واليك نص خطابه اياه:
الحمد للّه على ذلتي! يارب ارحمني واقلني عثرتي، واحفظ
علي ايماني، واحزناه على قلة حزني! ووااسفاه‏على السنة
واهلها! واشوقاه الى اخوان مؤمنين يعاونونني على البكاء!
واحزناه على فقد اناس كانوامصابيح العلم واهل التقوى وكنوز
الخيرات! آه على وجود درهم حلال واخ مؤنس، طوبى لمن
شغله عيبه‏عن عيوب الناس، وتبا لمن شغله عيوب الناس عن
عيبه، الى كم ترى القذاة في عين اخيك وتنسى الجذع‏في
عينيك؟ الى كم تمدح نفسك وشقاشقك وعباراتك وتذم
العلماء وتتبع عورات الناس؟ مع علمك بنهي‏الرسول (ص): «لا
تذكروا موتاكم الا بخير، فانهم قد افضوا الى ما قدموا». بل اعرف
انك تقول لي لتنصرنفسك: انما الوقيعة في هؤلاء الذين ما
شموا رائحة الاسلام، ولا عرفوا ما جاء به محمد (ص) وهو جهاد،
بل‏واللّه عرفوا خيرا كثيرا مما اذا عمل به فقد فاز، وجهلوا شيئا
كثيرا مما لا يعنيهم، ومن حسن اسلام المرءتركه ما لا يعنيه.
يا رجل باللّه عليك كف عنا، فانك محجاج عليم اللسان لا تقر
ولا تنام، اياكم والغلوطات في الدين، كره‏نبيك(ص) المسائل
وعابها ونهى عن كثرة‏السؤال وقال: «ان اخوف ما اخاف على
امتي كل منافق عليم‏اللسان‏». وكثرة الكلام بغير زلل تقسي
القلب اذا كان في الحلال والحرام، فكيف اذا كان في
عبارات‏اليونسية والفلاسفة وتلك الكفريات التي تعمي القلوب،
واللّه قد صرنا ضحكة في الوجود، فالى كم تنبش‏دقائق
الكفريات الفلسفية؟ لنرد عليها بعقولنا.
يا رجل، قد بلعت سموم الفلاسفة وتصنيفاتهم مرات، وكثرة
استعمال السموم يدمن عليه الجسم وتكمن واللّهفي البدن،
واشوقاه الى مجلس يذكر فيه الابرار! فعند ذكر الصالحين تنزل
الرحمة، بل عند ذكر الصالحين‏يذكرون بالازدراء واللعنة، كان
سيف الحجاج ولسان ابن حزم شقيقين فواخيتهما، باللّه خلونا
من ذكربدعة الخميس واكل الحبوب، وجدوا في ذكر بدع كنا
نعدها من اساس الضلال، قد صارت هي محض‏السنة واساس
التوحيد، ومن لم يعرفها فهو كافر او حمار، ومن لم يكفر فهو
اكفر من فرعون وتعدالنصارى‏مثلنا، واللّه في القلوب شكوك،
ان سلم لك ايمانك بالشهادتين فانت سعيد، ياخيبة من ات
بعك فانه معرض‏للزندقة والانحلال، لا سيما اذا كان قليل العلم
والدين باطوليا شهوانيا، لكنه ينفعك ويجاهد عندك
بيده‏ولسانه، وفي الباطن عدو لك بحاله وقلبه، فهل معظم
اتباعك الا قعيد مربوط خفيف العقل؟ او عامي كذاب‏بليد
الذهن؟ او غريب واجم قوي المكر؟ او ناشف صالح عديم الفهم؟
فان لم تصدقني ففتشهم وزنهم‏بالعدل.
يا مسلم، اقدم حمار شهوتك لمدح نفسك، الى كم تصادقها
وتعادي الاخيار؟ الى كم تصادقها وتزدري‏الابرار؟ الى كم
تعظمها وتصغر العباد؟ الى متى تخاللها وتمقت الزهاد؟ الى
متى تمدح كلامك بكيفية لا تمدح‏ واللّه بها
احاديث‏الصحيحين؟ ياليت احاديث الصحيحين تسلم منك، بل
في كل وقت تغير عليهابالتضعيف والاهدار، او بالتاويل والانكار،
اما آن لك ان ترعوي؟ اما حان لك ان تتوب وتنيب؟ اما انت‏في
عشر السبعين وقد قرب الرحيل؟ بلى واللّه ما ادكر انك تذكر
الموت بل تزدري بمن يذكر الموت، فمااظنك تقبل على قولي
ولا تصغي الى وعظ‏ي، بل لك همة كبيرة في نقض هذه الورقة
بمجلدات، وتقطع لي‏اذناب الكلام، ولاتزال تنتصر حتى اقول:
البتة سكت، فاذا كان هذا حالك عندي وانا الشفوق المحب
الواد،فكيف حالك عند اعدائك؟ واعداؤك واللّه فيهم صلحاء
وعقلاء وفضلاء، كما ان اولياءك فيهم فجرة‏وكذبة وجهلة
وبطلة وعور وبقر، قد رضيت منك بان تسبني علانية وتنتفع
بمقالتي سرافرحم اللّه امرااهدى الي عيوبي، فانى كثير العيوب
غزير الذنوب، الويل لي ان انا لا اتوب! ووافضيحتي من علا م
الغيوب،ودوائي عفو اللّه ومسامحته وتوفيقه وهدايته، والحمد
للّه رب العالمين، وصلى اللّه على سيدنا محمد خاتم‏النبيين
وعلى آله وصحبه اجمعين ((515)).
فمن هنا وهناك ابادوا عليه ما ابدعته يده الاثيمة من المخاريق
التافهة والاراء المحدثة الشاذة عن الكتاب‏والسنة والاجماع
والقياس، ونودي عليه بدمشق: من اعتقد عقيدة ابن تيمية
حل دمه وماله ((516)). فذهبت‏تلكم البدع السخيفة ادراج
الرياح (كذلك يضرب اللّه الحق والباطل فاما الزبد فيذهب جفاء
واما ماينفع‏الناس فيمك ث في الارض) ((517)).
ثم قيض المولى سبحانه فى كل قرن وفي كل قطر رجالا نصروا
الحقيقة، واحيوا كلمة الحق، واماتوا بذرة‏الضلال، وقابلوا تلكم
الاضاليل المحدثة بحجج قوية، وبراهين ساطعة، فجاءت الامة
الاسلامية تتبع الطريق‏المهيع، وتسلك جدد السبيل، تباعا وراء
الكتاب والسنة، تعظم شعائر اللّه (ومن يعظم شعائر اللّهفانها م
ن‏تقوى القلوب) ((518)) الى ان القى الشر جرانه ((519))،
وجاد الدهر بولائد الجهل، وربتهم ايدي الهوى،وارضعتهم
امهات الضلال، وشاخلتهم ((520)) رجالات الفساد، وتمثلوا
في الملا بشرا سويا، وسجيتهم‏الضلال، فجاسوا خلال الديار
وضلوا واضلوا واتبعوا سبيل الغي وصدوا عن سبيل اللّه، ومن
اولئك‏الجماهير القصيمي صاحب الصراع، حذاحذو ابن تيمية
واتخذ وتيرته واتبع هواه، فجاء في القرن العشرين‏كشيخه يموه،
ويدجل، ويتسدج ((521))، ويتحرش بالسباب المقذع، ويقذف
مخالفيه بالكفر والردة، ويرميهم‏بكل معرة ومسبة،
ويري‏المجتمع ان هاتيك الاعمال من الزيارة والدعاء عند
القبور المشرفة والصلاة لديهاوالتبرك والتوسل والاستشفاع بها
كلها من آفات الشيعة، وهم بذلك ملعونون خارجون عن ربقة
الاسلام،وبسط القول في هذه كلها بالسنة‏حداد مقذعامستهترا
خارجا عن‏ادب‏المناظرة‏والجدال،قال‏في‏الصراع(1/54):
وبهذا الغلو الذي رايت من طائفة الشيعة في ائمتهم، وبهذا
التاليه الذي سمعت منهم لعلي وولده، عبدوا القبورواصحاب
القبور، واشادوا المشاهد، واتوها من كل مكان سحيق وفج
عميق، وقدموا لها النذور والهداياوالقرابين، واراقوا فوقها الدماء
والدموع، ورفعوا لها خالص الخضوع والخشوع، واخلصوا لها
ذلك‏وخصوها به دون اللّه رب الموحدين.
وقال في (1/178): الاشياء المشروعة كالصلاة والسلام على
الرسول الكريم لا فرق فيها بين القرب والناي،فانها حاصلة في
الحالتين، واما مشاهدة القبر الشريف نفسه، ومشاهدة الاحجار
نفسها، فلا فضل فيها ولاثواب بلا خلاف بين علماء الاسلام، بل
ان مشاهدته عليه الصلاة والسلام حينما كان حيالا فضل
لهابذاتها، وانما الفضل في الايمان به والتعلم منه والاقتداء به
والنهج منهجه ومناصرته، وبالاجمال ان‏احدا من‏الناس لن
يستطيع ان يثبت لزيارة القبر الشريف فضلا ما، وهذا واضح من
سيرة المسلمين الاولين... الى‏آخر خرافاته ومخاريقه.
لعل القارئ يزعم من شدة الرجل هذه وحدته في النكير،
والجلبة واللغط في القول التي هي شنشنة يعرف‏بها ابن
تيمية شيخ البدع والضلال والمرجع الوحيد في هذه الخزايات
والخزعبلات ان لكلامه مقيلا من‏الحقيقة ورمزا من الصدق،
ذاهلا عن ان اعلام المذاهب الاسلامية في القرون الخالية، منذ
القرن الثامن من‏يوم ابن تيمية، وبعده يوم محمد بن عبد
الوهاب الذي اعاد لتلكم الدوارس جدتها وحتى العصر
الحاضر،انكروا على هذه السفسطات والسفاسف وحكموا بكفر
من ذهب الى هذه الاراء المضلة والمعتقدات الشاذة‏عن سيرة
المسلمين، وشنوا عليه الغارة وبالغوافي الرد عليه.
والقارئ جد عليم بان هذه اللهجة القارصة ليست من شان من
اسلم وجهه للّه وهو محسن، وآمن‏بالنبي‏الطاهر، واعتنق بما جاء
به من كتاب وسنة، ولا تسو غها مكارم الاخلاق ومبادئ
الانسانية، ولايحبذها ادب الاسلام المقدس، ايجوز لمسلم ان
يسوي بين مشاهدة الاحجار وبين رؤية النبي (ص) في
حال‏حياته؟ ايسوغ له ان لا يرى‏لزيارته حيا وميتا قيمة ولا
كرامة، ولا يعتبر لها فضلا ما، وينعق بذلك في الملاالديني؟
اليس من السيرة المطردة بين البشر ان كل ملة من الملل
تستعظم زيارة كبرائها وزعمائها، وتراهافضلا وشرفا وتعدها
للزائر مفخرة ومحمدة، وتكثر اليها رغبات افرادها لما يرون
فيها من الكرامة، وقدجرت على هذه سيرة العقلاء من الملل
والنحل، وعليه تصافقت الاجيال في ادوار الدنيا، وكان يقدر
الناس‏ سلفا وخلفا اعلام الدين بالزيارة والتبرك بهم، قال ابو
حاتم:
كان ابو مسهر عبد الاعلى الدمشقي الغساني المتوفى (218) اذا
خرج الى المسجد اصطف الناس يسلمون‏عليه ويقبلون يده
. ((522))
وقال‏ابو سعد: كان ابو القاسم سعد بن علي شيخ‏الحرم الزنجاني
المتوفى(471)، اذا خرج الى الحرم يخلوالمطاف، ويقبلون يده
اكثر مما يقبلون الحجر الاسود ((523)).
وقال ابن كثير في تاريخه ((524)) (12/120): كان الناس
يتبركون به، ويقبلون يده اكثر مما يقبلون الحجرالاسود.
وكان ابو اسحاق ابراهيم بن علي الشيرازي المتوفى (476)
كلما مر على بلدة خرج اهلها يتلقونه باولادهم‏ونسائهم
يتبركون به، ويتمسحون بركابه، وربما اخذوا من تراب حافر
بغلته، ولما وصل الى ساوة خرج‏اليه اهلها، وما مر بسوق منها
الا نثروا عليه من لطيف ما عندهم ((525)).
وكان الشريف ابو جعفر الحنبلي المتوفى (471) يدخل عليه
فقهاء وغيرهم، ويقبلون يده وراسه ((526)).
وكان الحافظ ابو محمد عبد الغني المقدسي الحنبلي المتوفى
(600) اذا خرج في مصر يوم الجمعة الى الجامع لايقدر يمشي
من كثرة الخلق يتبركون به ويجتمعون حوله. شذرات الذهب
(4/346). ((527))
وكان ابو بكر عبدالكريم بن عبداللّه الحنبلي المتوفى (635)
منقطعا عن الناس في قريته يقصده الناس لزيارته‏والتبرك به.
شذرات الذهب ((528)) (5/171).
وكان للحافظ ابي عبداللّه محمد بن ابي الحسين اليونيني
الحنبلي المتوفى (658) من الحرمة والتقدم ما لم ينله‏احد،
وكانت الملوك تقبل يده وتقدم مداسه. شذرات الذهب
(5/294). ((529))
وكان الجزري محمد بن محمد المتوفى (832)، توفى بشيراز،
وكانت جنازته مشهودة تبادر الاشراف‏والخواص والعوام الى
حملها وتقبيلها ومسها تبركا بها، ومن لم يمكنه الوصول الى
ذلك كان يتبرك بمن تبرك‏بها. مفتاح السعادة ((530))
(1/394).
وكان لاهل دمشق في الشيخ مسعود بن عبداللّه المغربي
المتوفى (985) كبير اعتقاد يتبركون به ويقبلون‏يديه، قال
النجم الغزي: ولقد دعا لي ومسح على راسي، وانا اجد بركة
دعائه الان. شذرات‏الذهب ((531))(8/409).
فما ظنك بزيارة سيد ولد آدم ومن نيطت به سعادة البشر
ورقيه وتقدمه؟ وهذه ملائكة السموات تزور ذلك‏القبر الشريف
كل يوم، فما من يوم يطلع الا نزل سبعون الفا من الملائكة
حتى يحفوا بقبره (ص) ويصلون‏عليه، حتى اذا امسوا عرجوا
وهبط مثلهم فصنعوا مثل ذلك حتى اذا انشقت عنه الارض
[خرج في‏سبعين الفا من الملائكة يزفونه]. ((532))
وشتان بين هذا الراي القصيمي الفاسد وبين قول الشيخ تقي
الدين السبكي في الشفاء ((533)) (ص‏96): ان‏من المعلوم من
الدين وسير السلف الصالحين التبرك ببعض الموتى من
الصالحين فكيف بالانبياء والمرسلين،ومن ادعى ان قبور
الانبياء وغيرهم‏من اموات المسلمين سواء، فقد اتى امرا عظيما
نقطع ببطلانه وخطئه فيه،وفيه حط لدرجة النبي (ص) الى
درجة من سواه من المسلمين، وذلك كفر متيقن، فان من حط
رتبة النبي(ص) عما يجب له فقد كفر.
والخطب الفظيع وقل الفاحشة المبينة ان الرجل يحذو
حذو ابن تيمية، ويرى ما يهذو به من البدع‏والضلالات من
سيرة المسلمين الاولين، كان القرون الاسلامية تدهورت
وتقلبت على سيرتها الاولى،وشذت الامة عنها، فلم يبق عاملا
بتلك السيرة الا الرجل القصيمي وشيخه في ضلاله ابن
تيمية.
وانظر الى الرجل كيف يرى زيارة القبور واتيانها والدعاء عندها
من الردة والكفر عند جميع المسلمين على‏اختلاف مذاهبهم،
ناشئة عن الغلو والتاليه لعلي وولده، وقد مر عنه في صفحة
(45): ان الشيعة يرون‏علياوولده انبياء يوحى اليهم. ان كلها الا
شنشنة الرعونة وصبغة الاحن والشحناء في كل
اموي‏لف‏عجاجته على الشيعة وعلى ائمتها، فها نحن نقدم بين
يدي القارئ سيرة المسلمين في زيارة النبي الاقدس‏وغيره
منذ عصر الصحابة الاولين والتابعين لهم باحسان حتى اليوم
(ليهلك من هلك عن بينة ويحيى من حي‏عن بينة) ((534)).

الحث على زيارة النبي (ص)
اخرج ائمة المذاهب الاربعة وحفاظها في الصحاح والمسانيد
احاديث جمة في زيارة قبر النبي الاعظم آصلوات اللّه عليه وآله
ونحن نذكر شطرا منها:
1
عن عبداللّه بن عمر مرفوعا: «من زار قبري وجبت له شفاعتي‏».
اخرجته امة من الحفاظ وائمة الحديث منهم:
1 عبيد بن محمد ابو محمد الوراق النيسابوري المتوفى
(255).
2 ابن ابي الدنيا ابو بكر عبداللّه بن محمد القرشي المتوفى
(281).
3 الدولابي ابو بشر محمد الرازي المتوفى (310): في الكنى
والاسماء (2/64).
4 محمد بن اسحاق ابو بكر النيسابوري المتوفى (311)
الشهير بابن خزيمة: اخرجه في صحيحه.
5 الحافظ محمد بن عمرو ابو جعفر العقيلي المتوفى (322):
في كتابه ((535)).
6 القاضي المحاملي ابو عبداللّه الحسين البغدادي المتوفى
(330).
7 الحافظ ابو احمد بن عدي المتوفى (365): في الكامل
. ((536))
8 الحافظ ابو الشيخ ابو محمد عبداللّه بن محمد الانصاري
المتوفى (369).
9 الحافظ ابو الحسن علي بن عمر الدارقطني المتوفى
(385): في سننه ((537)).
10 اقضى القضاة ابو الحسن الماوردي المتوفى (450): في
الاحكام السلطانية ((538)) (ص‏105).
11 الحافظ ابو بكر البيهقي المتوفى (458): في السنن
وغيره. ((539))
12 القاضي ابو الحسن علي بن الحسن الخلعي الشافعي
المتوفى (492): في فوائده.
13 الحافظ اسماعيل بن محمد بن الفضل القرشي الاصبهاني
المتوفى (535).
14 القاضي عياض المالكي المتوفى (544): في الشفا
. ((540))
15 الحافظ ابو القاسم علي بن عساكر المتوفى (571): في
تاريخه ((541)) في باب: من زار قبره (ص)، وهذاالباب اسقطه
المهذب من الكتاب في طبعه، واللّه يعلم سر تحريفه هذا وما
اضمرته سريرته.
16 الحافظ ابو طاهر احمد بن السلفي المتوفى (576).
17 ابو محمد عبدالحق بن عبدالرحمن الاندلسي المتوفى
(581): في الاحكام الوسط‏ى والصغرى ((542)).
18 الحافظ ابن الجوزي المتوفى (597): في مثير الغرام
الساكن.
19 الحافظ علي بن المفضل المقدسي الاسكندراني المالكي
المتوفى (611).
20 الحافظ ابو الحجاج يوسف بن خليل الدمشقي المتوفى
(648).
21 الحافظ ابو محمد عبد العظيم المنذري ((543)) المتوفى
(656).
22 الحافظ ابو الحسين يحيى بن علي القرشي الاموي
المالكي المتوفى (662): في كتابه الدلائل المبينة في‏فضائل
المدينة.
23 الحافظ ابو محمد عبدالمؤمن الدمياط‏ي المتوفى (705).
24 الحافظ ابو الحسين هبة اللّه بن الحسن.
25 ابو الحسين يحيى بن الحسن الحسيني في كتاب اخبار
المدينة.