واعتقادي بكم بلوغ الرجاء
3 شجاك نوى الاحبة كيف شاءا
بداء لا تصيب له‏دواءا
4 ايفرح من له كبد يذوب
وقلب من صبابته كئيب 28
5 ويك يا عين سحي دمعا سكوبا
ويك يا قلب كن حزينا كئيبا 68
6 اتلعابا وقد لاح المشيب
وشيب الراس منقصة وعيب‏74
7 دعوت الدمع فانسكب انسكابا
وناديت السلو فما اجابا
ويقول فيها:
وان يك حب اهل البيت ذنبي
فلست بمبتغ عنه منابا
عدد القصائد مطلع القصيدة عدد الابيات
احبهم وامنحهم مديحا
وامنح من يسبهم سبابا
ولم امدحهم قط اكتسابا
ولكني مدحتهم ارتغابا
ولن يرجو ابن حماد علي
بحسن مديحهم الا الثوابا
8 هل لجسمي من السقام طبيب
ام لعيني من الرقاد نصيب
9 يا اهل بيت رسول اللّه انكم
لاشرف الخلق جدا غاب او ابى
10 الدهر فيه طرائف وعجائب
تترى وفيه فوائد ومصائب‏60
11 ايا من لقلب دائم الحسرات
ومن لجفون تسكب العبرات 34
وهي على روي تائية دعبل، يقول في آخرها:
اليك امين اللّه نظم قصيدة
امامية تزهو بحسن صفات
علي بن حماد دعاها فاقبلت
وهمته من اعظم الهممات
شبيه لما قال الخزاعي دعبل
تضمنه الرحمن بالغرفات
مدارس آيات خلت من تلاوة
ومهبط وحي مقفر العرصات
12 بقاع في‏البقيع مقدسات
واكناف بطيبة طيبات‏95
13 دعني انوح واسعد النواحا
مثلي بكى يوم الحسين وناحا 28
14 ارى الصبر يفنى والهموم تزيد
وجسمي‏يبلى والسقام جديد 23
15 ما ضر عهد الصبا لو انه عادا
يوما يزودني من طيبة زادا 86
جارى بها السيد اسماعيل الحميري في قصيدة له اولها:
طاف الخيال علينا منك عبادا
. . . . .
فقال العبدي في آخر قصيدته:
وازنت ما قال اسماعيل مبتدئا
طاف الخيال علينا منك عبادا
عدد القصائد مطلع القصيدة عدد الابيات
16 ابك ما عشت بالدموع الغزار
لذراري محمد المختار37
17 اآمرتي بالصبر اسرفت في امري
ايؤمر مثلي لا ابا لك بالصبر29
18 سلامي على قبر تضمن حيدرا
سلام مشوق ما يطيق‏التصبرا 60
ويقول في آخرها:
ولا اغل في ديني كمن‏كان قد غلا
وما كنت في حب الوصي مقصرا
بذلك يلقى اللّه في يوم بعثه
علي بن حماد اذا هو انشرا
19 يالائمي دع ملامي في‏الهوى
وذر فان حب علي قام في عذري‏28
20 دعا قلبه داعي الوعيد فاسمعا
وداع لبادي شيبه فتورعا62
21 فرقت يا بين شملا كان مجتمعا
ابعدت عني حبيبي‏والسرور معا77
22 خليلي عج بنا نطل الوقوفا
على من نوره شمل الطفوفا25
23 خواطر فكري في الحشاء تجول
وحزني على آل النبي يطول 52
24 اهجرت يا ذات الجمال دلالا
وجعلت جسمي للصدودخيالا 58
25 الا ان زين المرء في عمره العقل
ونهج هدى ما فيه زحلوقة زل‏27
26 يا علي بن‏ابي طالب ياابن‏المفضل
يا حجاب اللّه والباب القديم الازلي 21
27 ناجتك اعلام الهداية فاعلم
واقمت فيها بالطريق‏الاقوم 51
فانظر بعين العقل في عقبى الهوى
واسال عن الدارين ان لم تعلم
28 النوم بعدكم علي حرام
من فارق الاحباب كيف ينام‏55
29 ارض الاله واسخط الشيطانا
تعط الرضا في الحشروالرضوانا 27
يقول فيها وهي ناقصة الاخر:
من انزل اللّه الكتاب عليه في
كل العلوم ليفتدي برهانا
من بلغ الدنيا بنصب وصيه
يوم الغدير ليكمل الايمانا
وهناك قصائد تعزى الى شاعرنا ابن حماد العبدي في بعض
المجاميع وهي لابن حمادمحمد المتاخر عن المترجم له
بقرون((444))، منها قصيدة مطلعها:
لغير مصاب السبط دمعك ضائع
ولا انت ذا سلو عن الحزن جازع
وقفنا على تمام هذه القصيدة وفي آخرها:
لعل ابن حماد محمد عبدكم
له في غد خير البرية شافع
(33) ابو الفرج الرازي
تجلى الهدى يوم الغدير عن الشبه
وبرز ابريز البيان عن الشبه
واكمل رب العرش للناس دينهم
كما نزل القرآن فيه فاعربه
وقام رسول اللّه في الجمع رافعا
بضبع علي ذي‏التعالي على‏الشبه
وقال الا من كنت مولى لنفسه
فهذا له مولى فيا لك منقبه((445))
الشاعر
ابو الفرج محمد بن هندو الرازي.
آل هندو: من اسر الامامية الناهضين بنشر العلم والادب،
وفيهم جمع ممن تحلوا بفنون‏الفضائل، ولهم في الكتابة
والقريض قدم وقدم، طفحت بذكرهم المعاجم، منهم: ابوالفرج
محمد بن هندو مؤسس شرف بيتهم، عده ابن شهرآشوب في
معالم‏العلماء((446))من شعراء اهل البيت (ع) المتقين.
ومنهم: ابو الفرج الحسين بن محمد بن هندو، ترجمه الثعالبي
في‏اليتيمة((447))(3/362)وعده من‏اصحاب الوزيرالصاحب
بن عباد وذكر شطرا من شعره،وقال: ملحه كثيرة، ولا يسع هذا
الباب الا هذا الانموذج منها، ومما ذكر له قوله:
لا يوحشنك من مجد تباعده
فان للمجد تدريجا وتدريبا
ان القناة التي شاهدت رفعتها
تنمي فتصعد انبوبا فانبوبا
وقوله:
يقولون لي ما بال عينك مذ رات
محاسن هذا الظبي ادمعها هطل
فقلت زنت عيني بطلعة وجهه
فكان لها من صوب ادمعها غسل
ومنهم: ابو الفرج علي بن الحسين بن محمد بن هندو، توجد
ترجمته في جملة من كتب‏التراجم((448))، وفي كلها ثناء
عليه بتضلعه في الحكمة والفلسفة والطب والكتابة
والشعروالادب، وتبرزه في ذلك كله. له كتاب مفتاح الطب،
المقالة المشوقة في المدخل الى‏علم الفلك، الكلم الروحانية
من الحكم اليونانية، الوساطة بين الزناة واللاطة هزلية،ديوان
شعره، توفي بجرجان سنة (420).
ومن شعر ابي الفرج علي في معان بديعة، قوله:
حللت وقاري في شادن
عيون الانام به تعقد
غدا وجهه كعبة للجمال
وفي قلبه الحجر الاسود
وله قوله:
قولوا لهذا القمر البادي
مالك اصلاحي وافسادي
زود فؤادا راحلا قبله
لا بد للراحل من زاد
وله قوله:
قالوا اشتغل عنهم يوما بغيرهم
وخادع النفس ان النفس تنخدع
قد صيغ قلبي على مقدار حبهم
فما لحب سواه فيه متسع
وله قوله:
وحقك ما اخرت كتبي عنكم
لقالة واش او كلام محرش
ولكن دمعي ان كتبت مشوش
كتابي وما نفع الكتاب المشوش
وله قوله:
ما للمعيل وللمعالي انما
يسمو اليهن الوحيد الفارد
فالشمس تجتاب السماء فريدة
وابو بنات النعش فيها راكد
وله قوله:
قوض خيامك من ارض تضام بها
وجانب الذل ان الذل يجتنب
وارحل اذا كانت الاوطان منقصة
فصندل الهند في اوطانه حطب
لا يذهب على القارئ ان ترجمة ابي الفرج علي بن هندو تعزى
في عيون الانباء،وفوات الوفيات، ومحبوب القلوب الى يتيمة
الدهر، وكتاب اليتيمة خلو منها،والمترجم فيه هو والده
المذكور الحسين.
نعم ، ترجمه الثعالبي في تتمة اليتيمة((449)) (ص‏134
143) واثنى عليه بقوله: هو من‏ضربه في الاداب والعلوم
بالسهام الفائزة، وملكه رق البراعة في البلاغة، فرد الدهرفي
الشعر، واوحد اهل الفضل في صيد المعاني الشوارد، ونظم
القلائد والفرائد، مع‏تهذيب الالفاظ البليغة، وتقريب الاغراض
البعيدة، وتذكير الذين يسمعون ويروون،(افسحر هذا ام انتم لا
تبصرون)((450))، وكنت ضمنت كتاب اليتيمة نبذا من
شعره((451))لم اظفر بغيره، وهذا مكان ما وقع الي بعد ذلك
من وسائط عقوده، وفوارد ابياته بل‏معجزاته.
ثم ذكر صحائف من شعره وفصلا من رسالته الهزلية الوساطة.
ومنهم: ابو الشرف بن ابي الفرج علي بن حسين بن محمد بن
هندو، ذكره صاحب‏دمية القصر((452)) (ص‏113) في ذيل
ترجمة ابيه.
قد تعزى الابيات الغديرية المذكورة الى ابي الفرج سلامة بن
يحيى الموصلي((453)) وهولا يتم ، لان الواقف على مناقب
ابن شهرآشوب ومعالمه جد عليم بانه يذكر ابا الفرج‏الموصلي
في كتابيه باسمه والمترجم بكنيته، واللّه اعلم.
(34) جعفر بن حسين
قل للذي‏بفجوره
في شعره ظهرت‏علامه
ويبيع جهلا دينه
لمضلل يرجو حطامه
من اين انت لعنت او
من اين اسرار الامامه
اظننتها ارث النبي
فما اصبت ولا كرامه
ان الامامة بالنصو
ص لمن يقوم بها مقامه
كمقاله في يوم خم
لحيدر لما اقامه
من كنت مولاه فذا
مولاه يسمعهم كلامه
سل عنه ذا خبر به
فلتذهبن اذا ندامه
فهو الذي بحسامه
للنقع قد جلى قتامه
في يوم بدر اذ شكا
سادات مالككم صدامه
وانين والدهم وقد
منع النبي به منامه
ان الامام لديننا
من شاده وبنى دعامه
في كل معترك اذا
شب الوغى اطفا ضرامه
فتاح خيبر بعد ما
فر الذي طلب السلامه
تاللّه لو وزن الجمي
ع لما وفوا منه القلامه
حكى القاضي ابو المكارم محمد بن عبدالملك بن احمد بن
هبة اللّه بن ابي جرادة الحلبي‏المتوفى سنة (565) في شرح
قصيدة ابي فراس الميمية المعروفة بالشافية عن مروان بن‏ابي
حفصة، انه قال: انشدت المتوكل شعرا ذكرت فيه الرافضة،
فعقد لي على البحرين‏واليمامة، وخلع علي اربع خلع في دار
العامة، والشعر هو هذا:
لكم تراث محمد
وبعدلكم تنفى الظلامه
يرجو التراث بنو البنا
ت وما لهم فيه قلامه
والصهر ليس بوارث
والبنت لا ترث الامامه
ما للذين تنحلوا
ميراثكم الا الندامه
اخذ الوراثة اهلها
فعلام لومكم علامه
لو كان حقكم لها
قامت على الناس القيامه
ليس التراث لغيركم
لا والاله ولا كرامه
اصبحت بين محبكم
والمبغضين لكم علامه
فرد عليه رجل يقال له جعفر بن حسين بقوله: قل للذي
بفجوره. الخ((454)).
قال الاميني: زعما بان الشاعر من اولاد ابي عبداللّه حسين بن
الحجاج البغدادي او ممن‏عاصروه، ذكرناه في هذا القرن ولم
نقف على شي‏ء من ترجمته.
وقد وقفنا على عدة قصائد غديرية لغير واحد من شعراء القرن
الرابع، غير انا لم‏نعرف شيئا من احوالهم وتاريخ حياتهم فضربنا
عنها صفحا.
شعراء الغدير في القرن الخامس 241 424
1 ابو النجيب الطاهر
2 الشريف الرضي
3 ابو محمد الصوري
4 مهيار الديلمي
5 الشريف المرتضى
6 ابو علي البصير
7 ابو العلاء المعري
8 المؤيد في الدين
9 الجبري المصري
(35) ابو النجيب الطاهر
المتوفى (401)
عيد في يوم الغدير المسلم
وانكر العيد عليه المجرم
يا جاحدي الموضع واليوم وما
فاه به المختار تبا لكم
فانزل اللّه تعالى جده
اليوم اكملت لكم دينكم
واليوم اتممت عليكم نعمتي
وان من نصب الامام النعم((455))
الشاعر
ابو النجيب شداد بن ابراهيم بن حسن الملقب بالطاهر
الجزري، من شعراء اهل البيت(ع) نظم في فنون الشعر، وغرد
على افانينه، بنظم رقيق الحاشية، متسق الالفاظ،
جزل‏المعاني، له ديوان شعر عده ابن شهرآشوب في معالم
العلماء((456)) عداد المجاهرين من‏شعراء اهل البيت (ع)، وفي
معجم الادباء((457)) (4/261): شاعر من شعراء عضد الدولة‏بن
بويه، ومدح المهلبي، كان رقيق الشعر، لطيف الاسلوب مات
سنة (401)، ومن‏شعره:
اذا المرء لم يرض ما امكنه
ولم يات من امره احسنه
فدعه فقد ساء تدبيره
سيضحك يوما ويبكي سنه
ومنه:
ايا جيل التصوف شر جيل
لقد جئتم بامر مستحيل
افي القرآن قال لكم الهي
كلوا مثل البهائم وارقصوا لي
وقال:
قلت للقلب ما دهاك ابن لي
قال لي بائع الفراني فراني
ناظراه فيما جنت ناظراه
او دعاني امت بما اودعاني
وقال:
بلاد اللّه واسعة فضاها
ورزق اللّه في الدنيا فسيح
فقل للقاعدين على هوان
اذا ضاقت بكم ارض فسيحوا
وقال:
افسدتم نظري علي فما ارى
مذ غبتم حسنا الى ان تقدموا
فدعوا غرامي ليس يمكن ان ترى
عين الرضا والسخط احسن منكم
وقال في (3/194): حدث ابو النجيب، قال: كنت كثير الملازمة
للوزير ابي محمد المهلبي‏المتوفى (352)، فاتفق ان غسلت
ثيابي وانفذ الي من يدعوني، فاعتذرت بعذر فلم‏يقبله والح في
استدعائه، فكتبت اليه:
عبدك تحت الحبل عريان
كانه لا كان شيطان
يغسل اثوابا كان البلا
فيها خليط وهي اوطان
ارق من ديني ان كان لي
دين كما للناس اديان
كانها حالي من قبل ان
يصبح عندي لك احسان
يقول من يبصرني معرضا
فيها وللاقوال برهان
هذا الذي قد نسجت فوقه
عناكب الحيطان انسان
فانفذ لي جبة وعمامة وسراويل‏وكيسا فيه خمسمائة
درهم((458)).
وترجمه الكتبي في فوات الوفيات((459)) (ص‏167) وقال:
شاعر مدح المهلبي وزيرمعزالدولة ومدح عضد الدولة وكانت
وفاته في حدود الاربعمائة. وذكر ابياتا من‏شعره. ونقل((460))
في (ص‏132) في ترجمة الوزير المهلبي ما حكيناه عن معجم
الادباءمن حديث غسل الثياب. وتوجد ترجمته في دائرة
المعارف للبستاني (2/360).
وقد اصفقت المصادر الثلاثة الاخيرة على ان ابا النجيب كنية
شداد بن ابراهيم‏المترجم الملقب بالطاهر، فهو رجل واحد لا
كما حسبه سيدنا الامين في اعيان
الشيعة((461)) من التعدد، فذكر في (1/389) المترجم
باسمه شداد، وقال: انه توفي في‏حدود (400) وذكر في
(1/411) ابا النجيب الطاهر الجزري، وعده ممن لم يحدد
عصره‏من الشعراء.
وذكر صاحب دمية القصر((462)) للمترجم في (ص‏50) قوله:
انظر الى حظ ابن شبل في الهوى
اذ لايزال لكل قلب شائقا
شغل النساء عن الرجال وطالما
شغل الرجال عن النساء مراهقا
عشقوه امرد والتحى فعشقته
اللّه اكبر ليس يعدم عاشقا
وذكره الثعالبي في تتميم يتيمته((463)) (1/46)، وذكر له
من قصيدة في سيف الدولة علي‏بن عبداللّه المتوفى (356):
وحاجة قيل لي نبه لها عمرا
ونم فقلت علي قد تنبه لي
حسبي عليان ان ناب الزمان وان
جاء المعاد بما في القول والعمل
فلي علي بن عبداللّه منتجع
ولي علي امير المؤمنين ولي
وله:
اليس ترى الجو مستعبرا
يضاحكه برقه الخلب
وقد لاح من قزح قوسه
بعيدا وتحسبه يقرب
كطاقي عقيق وفيروزج
وبينهما آخر مذهب
وذكر ابن خلكان شطرا من شعره في تاريخه((464)) (2/236)
نقلا عن دمية القصر،واثنى‏عليه.
(36) الشريف الرضي
المولود (359)
المتوفى (406)
نطق اللسان عن الضمير
والبشر عنوان البشير
الان اعفيت القلو
ب من التقلقل والنفور
وانجابت الظلماء عن
وضح الصباح المستنير
الى ان قال:
غدر السرور بنا وكا
ن وفاؤه يوم الغدير
يوم اطاف به الوص
ي وقد تلقب بالامير
فتسل فيه ورد عا
رية الغرام الى المعير
وابتز اعمار الهموم
بطول اعمار السرور
فلغير قلبك من يعلل
همه نطف الخمور
لا تقنعن عند المطا
لب بالقليل من الكثير
فتبرض الاطماع مثل
تبرض((465)) الثمد الجرور((466))
هذا اوان تطاول الحا
جات والامل القصير
فانفح لنا من راحتي
ك بلا القليل ولا النزور
لا تحوجن الى العصا
ب وانت في الضرع الدرور
آثار شكرك في فمي
وسمات ودك في ضميري
وقصيدة عذراء مث
ل تالق الروض النضير
فرحت بمالك رقها
فرح الخميلة((467))بالغدير((468))
الشاعر
الشريف الرضي ذو الحسبين ابو الحسن محمد بن ابي احمد
الحسين ابن موسى بن‏محمد بن موسى بن ابراهيم ابن الامام
ابي ابراهيم موسى الكاظم(ع).
امه السيدة فاطمة بنت الحسين بن ابي محمد الحسن
الاطروش بن علي بن الحسن بن‏علي بن عمر بن علي بن ابي
طالب (ع).
والده ابو احمد كان عظيم المنزلة في الدولتين العباسية
والبويهية، لقبه ابو نصر بهاءالدين بالطاهر الاوحد، وولي نقابة
الطالبيين خمس مرات، ومات وهو النقيب وذهب‏بصره، ولولا
استعظام عضد الدولة امره ما حمله على القبض عليه وحمله
الى قلعة‏بفارس، فلم يزل بها حتى مات عضد الدولة فاطلقه
شرف الدولة ابن العضد،واستصحبه حين قدم بغداد، وله في
خدمة الملة والمذهب خطوات بعيدة،ومساع‏مشكورة، وقدم
وقدم، ولد سنة (304) وتوفي ليلة السبت (25) جمادى‏الاولى
سنة (400)((469))، ورثته الشعراء بمراث كثيرة، وممن رثاه
ولداه المرتضى والرضي‏ومهيار الديلمي، ورثاه ابو العلاء المعري
بقصيدة توجد في كتابه سقط الزند((470)).
وسيدنا الشريف الرضي هو مفخرة من مفاخر العترة الطاهرة،
وامام من ائمة العلم‏والحديث والادب، وبطل من ابطال الدين
والعلم والمذهب، هو اول في كل ما ورثه‏سلفه الطاهر من علم
متدفق، ونفسيات زاكية، وانظار ثاقبة. واباء وشمم، وادب
بارع،وحسب نقي، ونسب نبوي، وشرف علوي، ومجد فاطمي،
وسؤدد كاظمي، الى‏فضائل‏قد تدفق سيلها الاتي، ومثر قد
التطمت اواذيها الجارفة، ومهماتشدق الكاتب فان في البيان
قصورا عن بلوغ مداه، وللتنقيب تقاعسا عن تحديدغايته،
وللوصف انحسارا عن استكناه حقيقته، وان دون ما تحلى به
من مناقبه الجمة،وضرائبه الكريمة، كل ما سردوه في المعاجم
من ثناء واطراء مثل: فهرست النجاشي(ص‏283)، يتيمة الدهر
(3/116)، الانساب للعمري، تاريخ بغداد (3/246)، كامل
ابن‏الاثير (9/89)، معالم العلماء (ص‏138)، دمية القصر
(ص‏73)، تاريخ ابن خلكان(2/106)، المنتظم لابن الجوزي
(7/279)، خلاصة العلامة (ص‏81)، صحاح الاخبار(ص‏61)،
الانساب لابي نصر البخاري، عمدة الطالب (ص‏183)، تحفة
الازهار لابن‏شدقم، تاريخ ابن كثير (12/3)، مرآة الجنان
(3/18)، الشذرات (3/182)، شرح ابن‏ابي الحديد (1/10)، غاية
الاختصار، الدرجات الرفيعة للسيد « علي خان
الحسيني‏الشيرازي »، مجالس المؤمنين (ص‏210)، جامع
الاقوال، نسمة السحر لليمني، لسان‏الميزان (4/223)، رياض
الجنة للزنوزي، الروضة البهية للسيد «محمد شفيع ابن
علي‏اكبر الجابلقي »، ملخص المقال، رجال ابن ابي جامع،
الاجازة للسماهيجي،
الاتقان (ص‏121)، منهج المقال (ص‏293)، تاسيس الشيعة
(ص‏107)، سمير الحاضرللشيخ علي، تنقيح المقال (3/107)،
اليتيمة للعاملي (ص‏18)، تاريخ آداب اللغة(2/257)((471))،
اعلام الزركلي (3/889)، دائرة المعارف للبستاني (10/458)،
دائرة‏المعارف لفريد وجدي (4/251)، مجلة الهدى العراقية في
الجزء الثالث من السنة‏الاولى(ص‏106)، معجم
المطبوعات((472)).
وتجد تحليل نفسية الشريف الرضي الكريمة في:
1 ما الفه العلامة الشيخ عبدالحسين الحلي النجفي كمقدمة
للجزء الخامس المطبوع‏من تفسيره، فطبع معه في (112)
صحيفة.
2 وما نضد عقد جمانه الكاتب الشهير زكي مبارك في
مجلدين ضخمين مطبوعين،اسماه: عبقرية الشريف الرضي.
3 وقبلهما ما كتبه العلامة الشيخ محمد رضا ابن شيخنا
الحجة الشيخ هادي كاشف‏الغطاء.
4 وافرد زميلنا السيد علي اكبر البرقعي القمي كتابا في
ترجمته، اسماه: كاخ دلاويز.
قال الاميني: كان البرقعي محمود السيرة، ميمون النقيبة، من
رواد الفضيلة والادب،غير انه تحزب في الاونة الاخيرة بفئة
ضالة ساقطة، واصيب العياذ باللّه بمتعسة‏ازالته عن مكانته،
واسفته الى هوة البوار، عصمنا اللّه من الزلل، وآمننا من
الخطل،وحفظنا من خاتمة سوء.
5 وكتب الدكتور محفوظ ترجمته في (250) صحيفة سماها
ب(الشريف الرضي) طبعت‏في بيروت بمطبعة الريحاني.
6 ولولدنا محمد هادي الاميني كتاب في ترجمته.
وهناك من كتب((473)) في عبقريته من المتطفلين على
موائد الكتابة من الشباب الزائف في‏مصر، غير انه كشف عن
سواة نفسه وخلد لها شية العار على مر الدهور، فطفق
ينحوفيما حسبه خدمة للرضي ونشرا لعبقريته النيل من سلفه
الطاهر، واخذ ينشر ما في‏علبة عدائه على اهل البيت النبوي
المقدس بالوقيعة في سيدهم سيد الوصيين واميرالمؤمنين
علي بن ابي طالب (ع)، هنالك ابدى ضؤولة رايه، وسخف
انظاره، وخبث‏عنصره، فجاء كالباحث عن حتفه بظلفه.
وهب انه من قوم حناق على آل الرسول صلوات اللّه عليهم‏
لكنه لم يسلم من‏نعراته حتى ائمة مذهبه، فقد جاثاهم وسلقهم
بلسان حديد، انا لا احاول نقد كلماته‏حرفيا فانها اسقط من
ذلك، وان صاحبها اقل من ان ينوه به في الكتب، ولكن
اسفي‏على مصر ان يشوه سمعتها الذنابى، اسفي على جامعتها
ان لا تنفي عنها ما يدنس‏مطارف فضلها القشيبة، اسفي على
مطابعها ان تنشر السفاسف المخزية، اسفي اسفي‏اسفي..
اساتذته ومشايخه
1 ابو سعيد الحسن بن عبداللّه بن المرزبان النحوي المعروف
بالسيرافي المتوفى (368):تلمذ عليه في النحو وهو طفل لم
يبلغ عمره عشر سنين، ذكره ابن
خلكان((474))،واليافعي((475))، وصاحب الدرجات
الرفيعة((476))، نقلا عن ابي الفتح بن جني شيخ‏المترجم.
2 ابو علي الحسن بن احمد الفارسي النحوي المتوفى (377):
وله منه اجازة، يروي‏عنه في كتابه المجازات النبوية.
3 ابو عبداللّه محمد بن عمران المرزباني المتوفى (384
وقيل: 378).
4 ابو محمد الشيخ الاقدم هارون بن موسى التلعكبري
المتوفى (385).
5 ابو الفتح عثمان بن جني الموصلي المتوفى (392): وقد
اكثر النقل عنه في المجازات‏النبوية.
6 ابو يحيى عبدالرحيم بن محمد المعروف بابن نباته صاحب
الخطب المتوفى (394).
7 الشيخ الاكبر شيخنا المفيد، ابو عبداللّه ابن المعلم محمد
بن نعمان المتوفى (413): قراعليه هو واخوه علم الهدى
المرتضى.
قال صاحب الدرجات الرفيعة((477)): كان المفيد راى في
منامه فاطمة الزهراءبنت‏رسول اللّه (ص) دخلت اليه وهو في
مسجده بالكرخ ومعها ولداها الحسن والحسين(ع) صغيرين،
فسلمتهما اليه وقالت له: علمهما الفقه.
فانتبه متعجبا من ذلك، فلما تعالى النهار في صبيحة تلك
الليلة التي راى فيها الرؤيادخلت اليه المسجد فاطمة بنت
الناصر، وحولها جواريها وبين يديها ابناهاعلي‏المرتضى ومحمد
الرضي صغيرين، فقام اليها وسل م عليها، فقالت له: ايها
الشيخ‏هذان ولداي قد احضرتهما اليك لتعلمهما الفقه. فبكى
الشيخ وقص عليها المنام‏وتولى‏تعليمهما، وانعم اللّه تعالى
عليهما وفتح لهما من ابواب العلوم والفضائل ما اشتهرعنهما
في آفاق الدنيا وهو باق ما بقي الدهر. وذكرها ابن ابي الحديد
في‏شرحه((478))(1/13).
8 ابو الحسن علي بن عيسى الربعي النحوي البغدادي
المتوفى (420): كما في المجازات‏النبوية (ص‏250)، وقال
المترجم في تفسير قوله تعالى (رب اني وضعتها انثى واللّه
اعلم‏بما وضعت)((479)) قال لي شيخنا ابو الحسن علي بن
عيسى النحوي صاحب ابي علي‏الفارسي: وهذا الشيخ كنت
بدات بقراءة النحو عليه قبل شيخنا ابي الفتح عثمان بن‏جني ،
فقرات عليه مختصر الجرمي، وقطعة من كتاب الايضاح لابي
علي‏الفارسي،ومقد مة املاها علي كالمدخل الى النحو، وقرات
عليه العروض لابي اسحاق‏الزجاج، والقوافي لابي الحسن
الاخفش((480)).
9 القاضي عبدالجبار ابو الحسن بن احمد الشافعي المعتزلي:
قرا عليه كما في المجازات‏النبوية((481)).
10 ابو بكر محمد بن موسى الخوارزمي: قرا عليه في الفقه كما
في‏المجازات((482))(ص‏92).
11 ابو حفص عمر بن ابراهيم بن احمد الكناني: يروي عنه
الحديث كما في‏المجازات((483)) (ص‏155).
12 ابو القاسم عيسى بن علي بن عيسى بن داود بن الجراح:
شيخه في الحديث كمافي المجازات((484)) (ص‏153).
13 ابو محمد عبداللّه بن محمد الاسدي الاكفاني.
14 ابو اسحاق ابراهيم بن احمد بن محمد الطبري الفقيه
المالكي: تلمذ عليه في‏عنفوان شبابه، كما في المنتظم لابن
الجوزي((485)) وغيره.
تلامذته والرواة عنه
ويروي عنه جمع من اعيان الطائفة واعلام العامة منهم:
1 شيخ الطائفة ابو جعفر محمد بن الحسن الطوسي((486)):
المتوفى (460).
2 الشيخ جعفر بن محمد الدوريستي.
3 الشيخ ابو عبداللّه محمد بن علي الحلواني: كما في
الاجازات.
4 القاضي ابو المعالي احمد بن علي بن قدامة المتوفى
(486): كما في كثير من اجازات‏اعلام الدين.
5 ابو زيد السيد عبداللّه بن علي كيابكي ابن عبداللّه الحسيني
الجرجاني: كما في اجازة‏الشهيد الثاني لوالد شيخنا البهائي
العاملي، واجازة مولانا المجلسي الاول لولده العلامة‏المجلسي.
6 ابو بكر احمد بن الحسين بن احمد النيسابوري الخزاعي:
وهو من اجلاء تلامذة‏المترجم واخيه الشريف المرتضى كما في
المقابيس للعلامة الحجة التستري.
7 ابو منصور محمد بن ابي نصر محمد بن احمد بن الحسين
بن عبدالعزيز العكبري‏المعدل: كما في قصص الانبياء
للراوندي((487)).
8 القاضي السيد ابو الحسن علي بن بندار بن محمد
الهاشمي: يروي عن المترجم‏واخيه علم الهدى المرتضى، كما
في اجازة الشيخ عبداللّه السماهيجي الكبيرة للشيخ‏ياسين،
واجازته للشيخ ناصر الجارودي سنة (1128).
9 الشيخ المفيد عبدالرحمن بن احمد بن الحسين
النيسابوري((488))، يروي عن‏المترجم‏واخيه علم الهدى
جميع مصنفاتهما بلا واسطة، كما في اجازة الشيخ عبداللّه
السماهيجي‏الكبيرة المذكورة.
تليفه وكتبه
1 نهج البلاغة: كان يهتم بحفظه حملة العلم والحديث في
العصور المتقادمة حتى اليوم‏ويتبركون بذلك كحفظ القرآن
الشريف، وعد من حفظته في قرب عهد المؤلف‏القاضي جمال
الدين محمد بن الحسين بن محمد القاساني، فانه كان يكتب
نهج البلاغة‏من حفظه كما ذكره الشيخ منتجب الدين في
فهرسته((489)).
ومن حفاظه في القرون المتقادمة: الخطيب ابو عبداللّه محمد
الفارقي المتوفى (564)، كماذكره ابن كثير في
تاريخه((490)) (12/260)، وابن الجوزي في المنتظم((491))
(10/229).
ومن حفظة المتاخرين له: العلامة الورع السيد محمد اليماني
المكي الحائري المتوفى في‏الحائر المقدس سنة (1280) في
(28) ربيع الاول.
ومنهم: العالم المؤرخ الشاعر الشيخ محمد حسين مروة
الحافظ العاملي، حكى سيدناصدر الدين الكاظمي((492))، عن
العلامة الشيخ موسى شرارة: انه كان يحفظ تمام‏قاموس اللغة،
وشرح نهج البلاغة لابن ابي الحديد، واربعين الف قصيدة.
انتهى.
ونقل بعض الاعلام انه كان حافظا لكامل ابن الاثير من اوله الى
آخره. (ذلك فضل‏اللّهى ؤتيه من يشاء)((493)).
وقد توالت عليه الشروح منذ عهد قريب من عصر المترجم له
بما يربو على‏السبعين‏شرحا، وممن شرحه:
1 السيد علي بن الناصر المعاصر لسيدنا الشريف الرضي،
شرحه واسمى شرحه ب آ(اعلام نهج البلاغة)، وهو اول الشروح
واقدمها.
2 احمد بن محمد الوبري، من اعلام القرن الخامس.
3 ضياء الدين ابو الرضا فضل اللّه الراوندي، علق عليه سنة
(511).
4 ابو الحسن علي بن ابي القاسم زيد بن اميرك محمد بن ابي
علي الحسين ابن ابي‏سليمان فندق بن ايوب بن الحسن بن
احمد بن عبدالرحمن بن عبيد اللّه بن عمر ابن‏الحسن بن
عثمان بن ايوب بن خزيمة بن عمر بن خزيمة بن ثابت ذي
الشهادتين‏صاحب رسول اللّه (ص) البيهقي النيسابوري، من
مشايخ ابن شهرآشوب، قرا نهج‏البلاغة على الشيخ الحسن بن
يعقوب القارئ سنة (516) وشرحه واسماه ب (معارج‏نهج
البلاغة). ولد يوم السبت سابع وعشرين شعبان في سبزوار
ومات سنة(565)((494)).
5 ابو الحسين سعيد بن هبة اللّه قطب الدين الراوندي
المتوفى (573)، اسمى شرحه‏ب(منهاج البراعة).
6 الشيخ ابو الحسين محمد بن الحسين بن الحسن البيهقي
النيسابوري، الشهير بقطب‏الدين الكيدري، له شرحه الموسوم ب
حدائق الحقائق‏ فرغ من تاليفه سنة (576).
7 افضل الدين الحسن بن علي بن احمد الماهابادي، احد
مشايخ صاحب‏الفهرست‏الشيخ منتجب الدين المتوفى بعد سنة
(585)((495)).
8 القاضي عبد الجبار، المردد بين جمع((496)) مقارنين
بعصر شيخ الطائفة، ذكره العلامة‏النوري في
المستدرك((497)).
9 الفخر الرازي محمد بن عمر الطبري الشافعي المتوفى
(606)، كما صرح به القفط‏ي‏في تاريخ الحكماء((498)).
10 ابو حامد عز الدين عبدالحميد الشهير بابن ابي الحديد
المعتزلي المدائني‏المتوفى‏سنة (655)، له شرحه الدائر الذي
اختصره المولى سلطان محمود الطبسي الاتي‏ذكره.
11 السيد رضي الدين ابو القاسم علي بن موسى بن طاووس
الحسيني المتوفى سنة(664).
12 ابو طالب تاج الدين المعروف بابن الساعي علي بن انجب
بن عثمان بن عبداللّهالبغدادي المتوفى (674)، صاحب التليف
الكثيرة منها شرح نهج البلاغة، كما في‏منتخب المختار
(ص‏138).
13 كمال الدين الشيخ ميثم بن علي بن ميثم البحراني
المتوفى (679)، له شرحه‏الكبير والمتوسط والصغير.
14 الشيخ احمد بن الحسن الناوندي، من اعلام القرن السابع
تلميذ الشيخ‏جمال‏الدين الوراميني، له حواش كثيرة على نهج
البلاغة من تقريرات استاذه المذكور.
15 العلامة الحلي، جمال الدين ابو منصور الحسن بن يوسف
بن المطهرالمتوفى(726).
16 الشيخ كمال الدين عبدالرحمن بن محمد بن ابراهيم
العتائقي الحلي، احد اعلام‏القرن الثامن، له شرحه الكبير في
اربع مجلدات.
17 يحيى بن حمزة العلوي اليمني من ائمة الزيدية المتوفى
(749)، اقتصر في شرحه‏على حل عويصاته اللغوية.
18 سعد الدين مسعود بن عمر بن عبداللّه التفتازاني الشافعي
المتوفى (791، 792،793).
19 السيد افصح الدين محمد بن حبيب اللّه بن احمد
الحسيني، فرغ من شرحه في‏شهر صفر سنة (881)((499)).
20 المولى قوام الدين يوسف بن حسن الشهير بقاضي بغداد
المتوفى حدود سنة(927).
21 ابو الحسن علي بن الحسن الزواري، من تلمذة المحقق
الكركي، شرحه بالفارسية‏واسماه ب(روضة الابرار) فرغ منه سنة
(947).
22 المولى جلال الدين الحسين ابن خواجة شرف الدين
عبدالحق الاردبيلي‏المعروف بالالهي المتوفى (950)، شرحه
بالفارسية ويسمى ب (منهج الفصاحة).
23 المولى فتح اللّه ابن المولى شكر اللّه القاشاني المتوفى
(988)، له شرحه الفارسي‏المطبوع الموسوم ب (تنبيه الغافلين
وتذكرة العارفين).
24 عز الدين علي بن جعفر شمس الدين الاملي، من تلمذة
الشيخ علي بن هلال‏الجزائري، له شرحه بالفارسية.
25 المولى عماد الدين علي القاري الاسترابادي احد اعلام
القرن العاشر، له تعليق‏على الكتاب.
26 المولى شمس بن محمد بن مراد، ترجم شرح ابن ابي
الحديد المعتزلي سنة(1013).
27 شيخنا البهائي العاملي المتوفى (1031)، له شرح نهج
البلاغة ولم يتم، ذكره‏البرقعي فيما كتبه الينا.
28 الشيخ الرئيس ابو الحسن ميرزا القاجاري، له شرحه لم
يتم، كتبه الينا السيدالبرقعي.
29 الشيخ نور محمد ابن القاضي عبدالعزيز ابن القاضي طاهر
محمد المحلي، شرحه‏فارسيا سنة (1028).
30 المولى عبدالباقي الخطاط الصوفي التبريزي المتوفى
(1039)، شرحه بالفارسية‏وسماه ب (منهاج الولاية)((500)).
31 المولى نظام الدين علي بن الحسن الجيلاني، يسمى
شرحه ب (انوار الفصاحة)،فرغ من اول مجلداته الثلاث 4 ربيع
الاول سنة (1053).
32 الشيخ حسين بن شهاب الدين بن الحسين العاملي
الكركي المتوفى (1076) عن(68) سنة.
33 فخر الدين عبداللّه ابن المؤيد باللّه، لخص شرح ابن ابي
الحديد واسماه (العقدالنضيد المستخرج من شرح ابن ابي
الحديد)، توجد منه نسخة مؤرخة بسنة(1080).
34 السيد ماجد بن محمد البحراني المتوفى (1097) لم يتم
شرحه.
35 الشيخ محمد مهدي بن ابي تراب السهندي، شرحه باللغة
الفارسية وفرغ منه في‏شهر رمضان سنة (1097).
36 ميرزا علاء الدين محمد گلستانه المتوفى (1100)، يسمى
شرحه ب (حدائق‏الحقائق)، وشرحه الاخر الصغير ب (بهجة
الحدائق).
37 السيد حسن بن مطهر بن محمد اليمني الجرموزي
الحسني المولود (1044)والمتوفى (1110)، له شرحه ذكره له
الشوكاني في البدر الطالع (1/211).
38 المولى تاج الدين حسن المعروف بملا تاجا والد شيخنا
الفاضل الهندي‏المتوفى(1137) له شرح فارسي يوجد في
اصبهان.
39 المولى محمد صالح بن محمد باقر الروغني القزويني، من
اعلام القرن الحادي‏عشر، شرحه فارسيا طبع بايران((501)).
40 السيد نعمة اللّه بن عبداللّه الجزائري التستري المتوفى
(1112)، له شرحه في‏ثلاث مجلدات.
41 المولى سلطان محمود بن غلام علي الطبسي القاضي،
من تلمذة العلامة‏المجلسي.
42 المولى محمد رفيع بن فرج الجيلاني المتوفى بالمشهد
الرضوي حدود (1160).
43 الشيخ محمد علي ابن الشيخ ابي طالب الزاهدي
الجيلاني الاصبهاني المتوفى في‏الهند (1181)، له شرح بعض
خطبه.
44 السيد عبداللّه بن محمد رضا الشبر الحسيني الكاظمي
المتوفى (1242)، له‏شرحان.
45 الامير محمد مهدي الخاتون‏آبادي الاصبهاني المتوفى
(1263)، له شرحه‏بالفارسية.
46 الحاج السيد محمد تقي ابن الامير محمد مؤمن الحسيني
القزويني المتوفى (1270)،له شرحه بالفارسية.
47 ميرزا باقر النواب بن محمد بن محمد اللاهجي
الاصبهاني، كتب له‏شرحابالفارسية بامر السلطان فتح علي شاه
القاجار، وطبع بايران.
48 الحاج نصراللّه بن فتح اللّه الدزفولي، ترجم شرح ابن ابي
الحديد للفارسية، وزادعليه تحقيقاته بامر السلطان ناصر الدين
شاه القاجار، وفرغ منه سنة (1292).
49 السيد صدر الدين بن محمد باقر الموسوي الدزفولي، من
تلمذة آقا محمدالبيدآبادي.
50 السيد مفتي عباس المتوفى (1306)، احد شعراء الغدير في
القرن الرابع عشر، عده‏البرقعي فيما كتبه الينا من شراحه.
51 المولى احمد بن علي اكبر المراغي، نزيل تبريز المتوفى 5
محرم سنة (1310)، علق‏على مشكلاته.
52 الشيخ بهاء الدين محمد، احد شعراء الغدير في القرن الرابع
عشر، له شرحه،ذكره البرقعي فيما كتبه الينا.
53 الاستاذ محمد حسن نائل المرصفي، شرح مشكلات لغاته،
طبع بمصر تعليقاعليه سنة (1328).
54 الشيخ محمد عبده المتوفى سنة (1323).
55 الحاج ميرزا حبيب اللّه الموسوي الخوئي المتوفى حدود
(1326)، له شرحه‏الكبير الموسوم ب (منهاج البراعة).
56 الشيخ جواد الطارمي ابن الحاج المولى محرم علي
الزنجاني المتوفى سنة (1325)،له شرحه الموسوم ب (شرح
الاحتشام على نهج بلاغة الامام).
57 الحاج ميرزا ابراهيم الخوئي الشهيد سنة (1325)، له
شرحه المسمى ب (الدرة‏النجفية) طبع في تبريز سنة (1293).
58 جهانگير خان القشقائي المتوفى باصبهان سنة (1328).
59 السيد اولاد حسن بن محمد حسن الهندي المتوفى سنة
(1338)، يسمى شرحه بآ(الاشاعة).
60 الشيخ محمد حسين بن محمد خليل الشيرازي، المتوفى
(1340).
61 السيد علي اطهر الكهجوي الهندي، المتوفى في شعبان
سنة (1352).
62 الاستاذ محيي الدين الخياط، نزيل بيروت، طبع شرحه
في ثلاث مجلدات.
63 السيد ذاكر حسين اختر الدهلوي المعاصر، شرحه بلغة
اردو.
64 الاستاذ محمد بن عبدالحميد المصري، زاد على شرح
الشيخ محمد عبده بعض‏افاداته وطبع.
65 السيد ظفر مهدي اللكهنوي، له شرحه بلغة اردو.
66 السيد هبة الدين محمد علي الشهرستاني، له شرحه
الموسوم ب (بلاغ النهج).
67 الشيخ محمد علي بن بشارة الخيقاني، له شرحه ذكره له
الشيخ احمد النحوي في‏قصيدة يمدحه بها، فقال:
ولقد كسى نهج البلاغة فكره
شرحا فاظهر كل خاف مضمر
وكتب الينا البرقعي من شراحه:
68 ميرزا محمد تقي الالماسي حفيد العلامة المجلسي، قال:
له شرحه بالفارسية لم‏يتم.
69 الشيخ عبداللّه البحراني، صاحب العوالم.
70 الشيخ عبداللّه بن سليمان البحراني السماهيجي.
71 الحاج المولى علي العلياري التبريزي.
72 الشيخ ملا حبيب اللّه الكاشاني، صاحب التليف القيمة.
73 السيد عبدالحسين الحسيني آل كمونة البروجردي.
74 ميرزا محمد علي بن محمد نصير چهاردهي الگيلاني، له
شرحه في ثلاث‏مجلدات.
75 ميرزا محمد علي قراجه داغي التبريزي.
76 الاستاذ محمد محيي الدين عبدالحميد المدرس في
كلية اللغة العربية بالازهر، زادعلى شرح الشيخ محمد عبده
زيادات هامة، طبعت مع الاصل والشرح بمصر في‏مطبعة
الاستقامة((502)).
ووقفنا على آثار قيمة او مثر خالدة حول نهج البلاغة لجمع
ممن عاصرناهم، الاوهم:
77 الحاج ميرزا خليل الصيمري الكمرئي الطهراني، شرح
النهج واطنب في اربعة‏وعشرين مجلدا، طبع بعض تلكم
الاجزاء الضخمة الفخمة القيمة بطهران.
78 السيد محمود الطالقاني، شرحه في عدة مجلدات طبع
غير واحد منها.
79 الحاج السيد علي النقي فيض الاسلام الاصبهاني، ترجمه
في ست مجلدات، طبعت‏في طهران باجود خط واحسن ورق.
80 الحاج ميرزا محمد علي الانصاري القمي، ترجمه نظما
ونثرا للفارسية في عدة‏مجلدات وقفت على ثلاث منها مطبوعة
باجمل هيئة وابهى صورة.
81 جواد فاضل، ترجم جملة من خطبه للفارسية باسلوب
بديع وبيان مليح.
مؤلف نهج البلاغة
كل هؤلاء الاعلام لا يشكون في ان الكتاب من تليف الشريف
الرضي، وتصافقهم‏على ذلك معاجم الشيعة جمعاء، فلن تجد
من ترجمه من اربابها الا ناصا على صحة‏النسبة وجازما
باستقامة النسب منذ عصر المؤلف والى اليوم الحاضر،
انظر فهرست ابي العباس النجاشي((503)) المتوفى (450)،
وفهرست الشيخ منتجب‏الدين((504)) المتوفى (585) و.. و..
و((505)).
وتنبئ القارئ عن صحة النسبة اجازات حملة العلم والحديث
لاصحابهم منها:
1 اجازة الشيخ محمد بن علي بن احمد بن بندار للشيخ
الفقيه ابي عبداللّه الحسين،برواية الكتاب نهج البلاغة‏ في
جمادى الاخرى سنة (499).
2 اجازة الشيخ علي بن فضل اللّه الحسيني لعلي بن محمد بن
الحسين المتطبب، برواية‏الكتاب في رجب سنة (589).
3 اجازة الشيخ نجيب الدين يحيى بن احمد بن يحيى الحلي
للسيد عز الدين الحسن‏بن علي المعروف بابن الابرز، برواية
الكتاب في شعبان سنة (655).
4 اجازة العلامة الحلي لبني زهرة في سنة (723).
5 اجازة السيد محمد بن الحسن بن ابي الرضا العلوي لجمال
الدين بن ابي المعالي‏سنة (730).
6 اجازة فخر الدين محمد ابن العلامة الحلي لابن مظاهر في
سنة (741).
7 اجازة شيخنا الشهيد الاول للشيخ ابن نجدة سنة (770).
8 اجازة الشيخ علي بن محمد بن يونس البياضي صاحب
الصراط المستقيم للشيخ‏ناصر بن ابراهيم البويهي الحساوي
سنة (852).
9 اجازة الشيخ علي المحقق الكركي للمولى حسين
الاسترابادي في سنة (907).
10 اجازة الشيخ المحقق الكركي للشيخ ابراهيم سنة (934).
11 اجازة المحقق الكركي للقاضي صفي الدين عيسى سنة
(937).
12 اجازة الشهيدالثاني للشيخ حسين بن عبدالصمد العاملي
في سنة(941).
13 اجازة الشيخ حسن ابن الشهيد الثاني الكبيرة.
14 اجازة الشيخ احمد بن نعمة اللّه بن خاتون للمولى عبداللّه
التستري في سنة(988).
15 اجازة الشيخ محمد بن احمد بن نعمة اللّه بن خاتون
للسيد ظهير الدين الهمداني‏في سنة (1008).
16 اجازة العلامة المجلسي الاول لتلميذه آقا حسين
الخونساري سنة(1062).
17 اجازة العلامة المجلسي الاول الكبيرة لولده العلامة
المجلسي المؤرخة بسنة(1068).
18 اجازة الشيخ صالح بن عبدالكريم للمولى محمد هادي بن
محمد تقي الشولستاني‏سنة (1080).
19 اجازة المجلسي الثاني للسيد ميرزا ابراهيم النيسابوري
سنة (1088).
20 اجازة العلامة المجلسي للسيد نعمة اللّه الجزائري سنة
(1096).
وغيرها من الاجازات.
وقبل هذه كلها نصوص الشريف الرضي نفسه في كتبه بذلك،
فقال في الجزء الخامس‏من تفسيره((506)) (ص‏167): ومن
اراد ان يعلم زمان ما اشرنا اليه من ذلك فليمعن‏النظر في
كتابنا الذي الفناه ووسمناه بنهج البلاغة، وجعلناه يشتمل على
مختار جميع‏الواقع الينا من كلام امير المؤمنين (ع)، في
جميع الانحاء والاغراض والاجناس‏والانواع، من خطب وكتب
ومواعظ وحكم، وبوبناه ابوابا ثلاثة. الخ.
وقال في كتابه المجازات النبوية((507)) (ص‏223): وقد ذكرنا
ذلك في كتابناالموسوم بنهج‏البلاغة الذي اوردنا فيه مختار
جميع كلامه.
وقال في (ص‏41) من المجازات: وقد ذكرنا ذلك في كتابنا
الموسوم بنهج البلاغة.
وقال في (ص‏161): قد ذكرنا الكلام في كتابنا الموسوم بنهج
البلاغة.
وقال في (ص‏252): قد ذكرناه في جملة كلامه (ع) لكميل بن
زياد النخعي في كتاب‏نهج البلاغة((508)).
وقال في اواخر نهج البلاغة((509))، في شرح قوله (ع):
((العين وكاء السه)) قال الرضي:وقد تكلمنا في هذه الاستعارة
في كتابنا الموسوم بمجازات الاثار النبوية.
وقال في ديباجة نهج البلاغة((510)): فاني كنت في عنفوان
السن وغضاضة الغصن،ابتدات بتاليف كتاب في خصائص الائمة
(ع)، يشتمل على محاسن اخبارهم وجواهركلامهم. الخ. وكتاب
الخصائص المذكور موجود بين ايدينا، ولم يختلف فيه اثنان
انه‏للشريف الرضي.
فما تورط به بعض الكتبة من نسبة الكتاب الى اخيه علم الهدى
واتهامه‏بوضعه((511)) اووضع بعض ما فيه على لسان امير
المؤمنين (ع)، والدعوى المجردة ببطلان اكثر ما فيه‏وعزو
ذلك الى سيدنا الشريف الرضي((512)) الذي عرفت موقفه
العظيم من الثقة والعلم‏والجلالة، او الترديد فيمن وضعه
وجمعه بينهما((513)) مما لا يقام له في سوق الحقائق‏وزن،
وليس له مناخ الا حيث تربض فيه العصبية العمياء، ويكشف عن
جهل اولئك‏المؤلفين برجال الشيعة وتليفهم، واعجب ما رايت
كلمة الذهبي في‏طبقاته((514))(3/289): وفيها يعني سنة
(436) توفي شيخ الحنفية العلامة المحدث ابوعبداللّه
الحسين بن موسى الحسيني الشريف الرضي((515))، واضع
كتاب نهج البلاغة.
قال ابن ابي الحديد((516)) (2/546) بعد ذكر خطبة ابن ابي
الشحماء العسقلاني‏الكاتب:هذه احسن خطبة خطبها هذا
الكاتب، وهي كما تراها ظاهرة التكلف بينة التوليد،تخطب على
نفسها، وانما ذكرت هذا لان كثيرا من ارباب الهوى يقولون: ان
كثيرا من‏نهج البلاغة كلام محدث صنعه قوم من فصحاء
الشيعة، وربما عزوا بعضه الى‏الرضي‏ابي الحسن وغيره، وهؤلاء
قوم اعمت العصبى ة اعينهم، فضلوا عن النهج‏الواضح، وركبوا
بينات الطريق ضلالا ، وقلة معرفة باساليب الكلام، وانا اوضح
لك‏بكلام مختصر ما في هذا الخاطر من الغلط فاقول: لا يخلو
اما ان يكون كل نهج‏البلاغة مصنوعا منحولا او بعضه.
والاول باطل بالضرورة، لانا نعلم بالتواتر صحة اسناد بعضه الى
امير المؤمنين(ع)،وقد نقل المحدثون كلهم او جلهم
والمؤرخون كثيرا منه، وليسوا من الشيعة لينسبواالى‏غرض في
ذلك.
والثاني يدل على ما قلناه، لان من قد انس بالكلام والخطابة،
وشدا طرفا من علم‏البيان، وصار له ذوق في هذا الباب، لا بد ان
يفرق بين الكلام الركيك والفصيح، وبين‏الفصيح والافصح،
وبين الاصيل والمولد، واذا وقف على كراس واحد
يتضمن‏كلامالجماعة من الخطباء او لاثنين منهم فقط فلا بد
ان يفرق بين الكلامين، ويميز بين‏الطريقتين، الا ترى انا مع
معرفتنا بالشعر ونقده لو تصفحنا ديوان ابي تمام، فوجدناه‏قد
كتب في اثنائه قصائد او قصيدة واحدة لغيره، لعرفنا بالذوق
مباينتها لشعر ابي تمام‏ونفسه وطريقته ومذهبه في القريض، الا
ترى ان العلماء بهذا الشان حذفوا من شعره‏قصائد كثيرة
منحولة اليه لمباينتها لمذهبه في الشعر، وكذلك حذفوا من
شعر ابي نواس‏شيئا كثيرا لما ظهر لهم انه ليس من الفاظه ولا
من شعره، وكذلك غيرهما من الشعراء،ولم يعتمدوا في ذلك الا
على الذوق خاصة.
وانت اذا تاملت نهج البلاغة وجدته كله ماء واحدا، ونفسا واحدا،
واسلوبا واحدا،كالجسم البسيط الذي ليس بعض من ابعاضه
مخالفا لباقي الابعاض في الماهية،وكالقرآن العزيز اوله
كاوسطه واوسطه كخره، وكل سورة منه وكل آية مماثلة
في‏الماخذ والمذهب والفن والطريق والنظم لباقي الايات
والسور، ولو كان بعض نهج‏البلاغة منحولا وبعضه صحيحا لم
يكن ذلك كذلك، فقد ظهر لك بهذا البرهان‏الواضح ضلال من
زعم ان هذا الكتاب او بعضه منحول الى امير المؤمنين(ع).