next page

- پاورقى
1- اخمص القدم: ما لا يصيب الارض من باطنها، ويراد به القدم
كلها. (المؤلف)
2- الوشل كما مر : الماء القليل، يتحلب من صخر او جبل.
(المؤلف)
3- طفلت الشمس: دنت للغروب. مر حديث رد الشمس في
الجزء الثالث: ص‏126 141.
(المؤلف)
4- نسبة الى الرملة، من ارباض فلسطين «معجم البلدان:
3/69». (المؤلف)
5- راجع شذرات الذهب: 3/37 «4/321 حوادث سنة 60ه»،
والشيعة وفنون‏الاسلام: ص‏108«ص‏140». (المؤلف)
6- تاريخ ابن خلكان: 1/218 «2/360 رقم‏257». (المؤلف)
7- يمنى: يبتلى ويصاب. يهمي: يسيل. الواجم: العبوس من
شدة الحزن. (المؤلف)
8- علل فلانا بكذا: شغله او الهاه به. (المؤلف)
9- معجم الادباء: 1/326 «2/27». (المؤلف)
10- الطليحة: المتعبة المعياة.
11- يقال: رقا الدمع اي جف وانقطع.
12- من الرقية، وهي العوذة.
13- الالة: الحربة.
14- طرفت عينه: اصابها شي‏ء فدمعت. (المؤلف)
15- الخود:
الشابة الجميلة.
16- الجيزة: بليدة في غربي فسطاط مصر «معجم البلدان:
2/200». (المؤلف)
17- السلهبة: الجسيمة. (المؤلف)
18- الترة: الثار.
19- مروج الذهب: 4/348.
20- الروم: 19.
21- النجيع: من الدم ما كان مائلا الى السواد. (المؤلف)
22- ثمار القلوب: ص‏173 رقم‏249.
23- جاحه واجاحه واجتاحه: استاصله واهلكه. جوائح جمع
جائحة: البلية والداهية العظيمة.
(المؤلف)
24- طلائح: معياة من السفر. (المؤلف)
25- مناقب آل ابي طالب: 2/138.
26- اند: انحنى وناء.
27- الفهرست: ص‏154.
28- ينقل عنه ابن خلكان في تاريخه: 2/379 «3/91 رقم‏345 و
6/199 رقم‏802». (المؤلف)
29- شذرات الذهب: 4/321 حوادث سنة 360ه.
30- مؤلفات جرجي زيدان الكاملة تاريخ آداب اللغة العربية‏:
مج‏14/81، وفيه ارخ وفاته بسنة‏350 ه.
31- كشف الظنون: 1/807.
32- الشيعة وفنون الاسلام: ص‏140.
33- الاعلام: 7/167، وفيه: انه توفي سنة 360ه.
34- مروج الذهب: 4/348 وفيه ذكر المترجم باسم محمود بن
الحسين.
35- تاسيس الشيعة: ص‏204.
36- مروج الذهب: 4/383، 386، 389.
37- التامور: القلب.
38- يتيمة الدهر: 1/248 «1/351»، نهاية الارب: 3/318
«3/313». (المؤلف)
39- يتيمة الدهر: 1/350 355
.40- غرر الخصائص الواضحة:
ص‏162.
41- في معجم الادباء: 2/441 «7/174». (المؤلف)
42- تاريخ مدينة دمشق: 13/6 رقم‏1278، وفي مختصر تاريخ
دمشق: 6/312.
بدءا من هذا الجزء اعتمدنا تاريخ مدينة دمشق في
طبعته‏البيروتية‏الجديدة بتحقيق علي شيري.
43- يتيمة الدهر: 1/352 «1/475».
44- عقاب جمع عقبة، وهي ما يعرض للطريق من الصعوبة
والشدة.
45- كذا في تخميس العلامة الشيخ محمد علي الاعسم.
وفي كتاب الاكليل، والتحفة:
ومن لم يبر من اعدا علي‏فليس له النجاة ولا ثواب
(المؤلف)
46- لسبته الحية: لدغته. (المؤلف)
47- انسابت الحية: جرت وتدافعت. (المؤلف)
48- انجفل وتجفل القوم: هربوا مسرعين. (المؤلف)
49- «دن: طاطا وانحنى‏». الحاجر: الارض المرتفعة ووسطها
منخفض. (المؤلف)
50- مناقب آل ابي طالب: 4/301.
51- وفيات الاعيان: 3/369 رقم 266.
52- معجم الادباء: 13/290.
53- نسمة السحر: مج‏8/ج‏2/375.
54- تاليف ابي محمد الحسن بن احمد الهمداني اليمني.
(المؤلف)
55- تاليف جمال الدين الشيرازي. (المؤلف)
56- في فهرست الشيخ «ص‏89 رقم‏373» ورجال ابن داود
«ص‏142 رقم‏1097»: ابو الحسين.
(المؤلف)
57- الانساب: 5/445.
58- رياض العلماء: 4/137 .
59- الوافي بالوفيات: 21/203.
60- لسان الميزان: 4/274 رقم 5850.
61- وفيات الاعيان: 3/369 رقم 466.
62- الفهرست: ص‏271.
63- وفيات الاعيان: 2/255 رقم 223.
64- رجال النجاشي: ص‏271 رقم 709.
65- معالم العلماء: ص‏148.
66- معجم الادباء: 13/281 284.
67- طري اليه: اقبل.
68- الذحل: الثار، العداوة، الحقد جمعها ذحول. (المؤلف)
69- معجم الادباء: 13/292 293.
70- البوغاء: التراب الناعم، واللدن الذوابل: هي الرماح.
71- معجم الادباء: 13/293 294 .
72- معجم الادباء: 13/282.
73- ابو طاهر محمد بن بقية، كان وزير عز الدولة، ولما ملك
عضد الدولة بغداد ودخلها طلب ابن بقية‏والقاه تحت ارجل
الفيلة، فلما قتل صلبه بحضرة بيمارستان العضدي ببغداد سنة
(367). ابن‏خلكان: 2/175 «5/118 رقم 699». (المؤلف)
74- سيوافيك في هذا الجزء في ترجمة المؤيد «ص‏2/4» ما وقع
في تلك الواقعة الهائلة من الطامات‏والفظائع. (المؤلف)
75- معالم العلماء: ص‏148.
76- وفيات الاعيان: 3/371 رقم 466.
77- الكامل في التاريخ: 5/426 حوادث سنة 366ه.
78- لسان الميزان: 4/275 رقم 5850.
79- ثمار القلوب: ص‏173 رقم‏249.
80- كذا ورد في المصدر.
81- كذا في المصدر، وفي اعيان الشيعة 6/11: رث.
82- في الطبعة المعتمدة لدينا من مناقب آل ابي طالب: 3/44
ورد هذا الشطر هكذا:
وعاد معاوية ولا تنصر الشاني
83- كذا في مناقب آل ابي طالب: 3/54، والصحيح ظاهرا:
موتور، كما في اعيان الشيعة: 6/11.
84- معالم العلماء: ص‏149.
85- مناقب آل ابي طالب: 1/380، وفي اعيان الشيعة: 6/11 ورد
هكذا:
اابغي عن البيت المطهر اهله‏بيوت قريش للدنانير طالبا
86- كذا في المناقب، وفي اعيان الشيعة: 6/11 وردت: والوصي.
87- كذا في الكامل في التاريخ: 5/483 حوادث سنة 380 ه.
88- راجع تاريخ ابي الفداء: 2/133، 189، 204 «2/126، 180،
196». (المؤلف)
89- كامل ابن الاثير: 9/24 «5/483 حوادث سنة 380 ه».
(المؤلف)
90- ذكره صاحب اعيان الشيعة: 1/387 «6/11». (المؤلف)
91- معالم العلماء: ص‏42 رقم 268.
92- جزيرة ابن عمر: بلدة فوق الموصل بينهما ثلاثة ايام، ولها
رستاق مخصب واسع الخيرات،واحسب ان اول من عمرها
الحسن بن عمر بن الخطاب التغلبي، وهذه الجزيرة تحيط بها
دجلة الامن ناحية واحدة شبه الهلال، ثم عمل هناك خندق
اجري فيه الماء فاحاط بها الماء من جميع‏جوانبها، ويقال في
النسبة اليها: جزري. معجم البلدان «2/138». (المؤلف)
93- معجم البلدان 4/278.
94- معجم البلدان: 3/158.
95- المصدر السابق: 5/408.
96- وفيات الاعيان: 3/345 رقم 458.
97- معجم البلدان: 2/149.
98- كذا في الكامل « 7/200 حوادث سنة 564 ه » وفي غيره:
الروادية. (المؤلف)
99- الرياض النضرة: 3/172.
100- كفاية الطالب: ص‏156 158 باب 34.
101- حلية الاولياء: 5/58 رقم 295.
102- المعجم الكبير: 10/76 ح‏10006.
103- كفاية الطالب: ص‏161 باب 34.
104- ترجمة الامام علي بن ابي طالب (ع) من تاريخ ابن
عساكر الطبعة المحققة‏: رقم‏894 911،وفي مختصر تاريخ
دمشق: 18/7 8.
105- كفاية الطالب: ص‏252 باب 62.
106- كذا في المناقب، وفي اعيان الشيعة 6/11: فتمر.
107- الوهل: الفزع.
108- المقة: المحبة. طفلت الشمس: مالت للغروب.
109- يتيمة الدهر: 3/225 337.
110- الانساب: 4/30.
111- امل الامل: 2/34 رقم‏96.
112- نزهة الالباء في طبقات الادباء والنحاة: ص‏325 رقم 128.
113- بغية الوعاة: 1/449 رقم 918.
114- بحار الانوار: 1/42.
115- المنتظم: 14/376 رقم 2911.
116- لسان الميزان: 2/374 رقم 2782.
117- رجال النجاشي: ص‏68 رقم 163.
118- الديباج المذهب: 1/167 رقم 34.
119- كذا في معجم الادباء «6/260». وفي كشف الظنون
«2/1621»: في سبع مجلدات.« طبع اخيرافي‏عشر مجلدات
وفهارس بتحقيق الشيخ محمد حسن آل ياسين ». (المؤلف)
120- يتيمة الدهر: 4/4 5.
121- شاحطة: بعيدة.
122- تتمة يتيمة الدهر: 5/37.
123- معجم الادباء: 6/259.
124- توجد ترجمته في الوافي بالوفيات للصفدي: 1/342
«رقم‏224». (المؤلف)
125- معجم الادباء: 6/251.
126- يتيمة الدهر: 3/227، 230.
127- معجم الادباء: 6/263.
128- الثمد: الماء القليل الذي لا ماد له.
129- المعروف بالاطروش الرئيس بهمدان. عمدة الطالب:
ص‏80.
130- يتيمة الدهر: 3/475.
131- الدرجات الرفيعة: ص‏483.
132- اعجب ما رايت من تعاليق معجم الادباء الطبعة الثانية،
تعليق «على‏» هذا البيت في: 6/254جعل الاستاذ الرفاعي
الشطر الثاني في المتن: من بعد ماء الري ماء الصراة. وقال في
التعليق: الصراة: نهر بالعراق. (المؤلف) 133- تتمة يتيمة الدهر:
5/139.
134- العندم: شجر احمر، وقيل: صبغ احمر.
135- كذا.
136- يتيمة الدهر: 3/321.
137- كفاية الطالب: ص‏192 باب 46.
138- المناقب: ص‏115 ح‏125.
139- تسب السلفا. الخوارزمي. (المؤلف)
140- كفاية الطالب: ص‏334 335 باب 94.
141- تذكرة الخواص: ص‏148.
142- المناقب: ص‏103.
143- هذه الابيات المحكية عن الكتب الثلاثة لا يوجد في
اعيان الشيعة سوى ثلاثة منها. (المؤلف)
144- مناقب آل ابي طالب: 2/73، 207 و3/13، 19، 57.
145- المناقب: ص‏174.
146- كفاية الطالب: ص‏388.
147- تذكرة الخواص: ص‏52 53.
148- مناقب آل ابي طالب: 2/147 و3/141.
149- في جميع المصادر والديوان: حين.
150- ورد هذا البيت في الديوان ص‏115 هكذا:
انتضاها ثم امضاها عليهم فارتضاها
151- في لفظ اهل السنة:
اذكروا من زوج الزهراء كيما تتباهى
(المؤلف)
152- في الديوان: وبحب.
153- غير واحد من الابيات لا يوجد في اعيان الشيعة « 3/359
». (المؤلف)
154- مناقب آل ابي طالب: 2/258.
155- المناقب: ص‏334.
156- في الديوان ص‏61: زل.
157- هذا البيت وما بعده الى اربعة ابيات لا توجد في مناقب
ابن شهرآشوب، بل رواها الخوارزمي.
(المؤلف)
158- في الديوان ص‏63: بيني.
159- في المناقب والديوان ص‏63: صارمه.
160- اعتام: اختار.
161- المناقب: ص‏333 ح‏355.
162- مناقب آل ابي طالب: 2/170، 207، 320 و3/140، 428
و4/90.
163- هذا البيت رواه الخوارزمي «في المناقب: ص‏334» ولا
يوجد فيما جمع له السيد في اعيان‏الشيعة.
(المؤلف)
164- فرائد السمطين: 2/12 ح‏358.
165- بحار الانوار: 45/284.
166- هو كتاب مقتل الحسين (ع) للخوارزمي، والقصيدة فيه:
1/141. (الطباطبائي)
167- لم يذكر سيدنا الامين في اعيان الشيعة «3/360» من
القصيدة الا هذا البيت. (المؤلف)
168- في البحار والديوان ص‏87: سقوا.
169- في الديوان: مدى.
170- الدرجات الرفيعة لابن معصوم: ص‏483.
171- الزيادة من المصدر.
172- مجالس المؤمنين: 2/449.
173- عيون اخبار الرضا: 1/16.
174- اليقين في امرة امير المؤمنين: ص‏457 باب 174.
175- بحار الانوار: 1/42.
176- مجالس المؤمنين: 2/447.
177- امل الامل: 2/34 رقم 96.
178- معالم العلماء: ص‏148.
179- الدراية: ص‏92.
180- معاهد التنصيص: 4/123 رقم‏208.
181- عيون اخبار الرضا: 1/12.
182- لسان الميزان: 1/464 رقم 1300.
183- نقلا عن نسخة بخط بعض بني بابويه مؤرخة بسنة
(516). (المؤلف)
وقد حققه الشيخ محمد حسن آل ياسين حفظه اللّه ونشره في
بغداد سنة 1374 ه. (الطباطبائي)
184- سياتيك ان الذي صلى عليه هو ابو العباس احمد بن
ابراهيم الضبي الذي تولى الوزارة بعده.
185- الامتاع والمؤانسة: 1/54، 55.
186- اليقين: ص‏457 باب 174.
187- الواقعة: 10 11.
188- النساء: 95.
189- الزمر: 9.
190- فاطر: 28.
191- الانسان: 8.
192- المائدة: 55.
193- البقرة: 222.
194- جشب الطعام: غلظ. (المؤلف)
195- الرعد: 7.
196- الحاقة: 12.
197- كل ما ذكره الصاحب من الاحاديث في فضل مولانا امير
المؤمنين، ثابت وصحيح عند القوم،مبثوث في اجزاء كتابنا
باسانيده، اخرجه بها الحفاظ في الصحاح والمسانيد. (المؤلف)
198- لسان الميزان: 1/461 رقم 1300.
199- عيون اخبار الرضا: 1/14 .
200- معجم الادباء: 6/185.
201- اي جده امير المؤمنين علي (ع).
202- الجد: الحظ.
203- يتيمة الدهر: 3/231.
204- المصدر السابق: ص‏233.
205- يتيمة الدهر: 3/236.
206- اي: في دار الصاحب.
207- يتيمة الدهر: 3/227.
208- المصدر السابق: ص‏232.
209- يوسف: 31.
210- يوسف: 94.
211- يتيمة الدهر: 3/237.
212- البداية والنهاية: 11/360 حوادث سنة 385ه.
213- يتيمة الدهر: 3/233.
214- معجم الادباء: 6/255.
215- يتيمة الدهر: 3/281.
216- اعيان الشيعة: 3/354 356.
217- بفتح الدال المهملة وكسر الراء، كذا ضبطها السيد في
اعيان الشيعة «3/329»، وتجدها في اليتيمة‏«4/471» وغيرها
بالذال المعجمة، كما ياتي بعيد هذا في شعر ابي منصور
اللجيمي. (المؤلف)
218- وفيات الاعيان: 1/231 رقم‏96.
219- روضات الجنات: 2/41 42 رقم‏131.
220- يتيمة الدهر: 3/327.
221- في الديوان: المغنام بدلا من المعتام.
222- يتيمة الدهر: 4/375 «4/471». (المؤلف)
223- يتيمة الدهر: 4/375 «4/471». (المؤلف)
224- محلة في
اصفهان دفن فيها الصاحب بن عباد.
225- يتيمة الدهر: 3/329.
226- يتيمة الدهر: 3/329.
227- المصدر السابق: ص‏330.
228- عباس هو جد المترجم.
229- يتيمة الدهر: 3/330.
230- يقيل: من القيلولة وهي الاستراحة نصف النهار. واقال
يقيل: صفح وعفا.
231- السفر: المسافرون.
232- مخفف (سؤل) وهو الطلب
والحاجة.
233- اكلف: تغير لونه وتكدر.
234- الحمول: الميت الذي يحمل.
235- الوحي: السريع.
236- تتمة يتيمة الدهر: 3/120 «5/139 140». (المؤلف)
237- المصدر السابق: 140.
238- ذكرها له الحموي في معجم الادباء «6/263»، والسيد في
الدرجات الرفيعة «ص‏484».
(المؤلف)
239- الحجر: المنع. (المؤلف)
240- ذكرهما له في ترجمته الثعالبي في اليتيمة: 3/260
«3/336». (المؤلف)
241- المصدر السابق.
242- معجم الادباء: 12/112.
243- ديوان الشريف الرضي: 2/201.
244- يتيمة الدهر: 3/336.
245- يتيمة الدهر: 3/225 337، فهرست النديم: ص‏150،
الانساب: 4/30، معالم العلماء: ص‏10رقم‏51، نزهة الالباء في
طبقات الادباء والنحاة: ص‏325 رقم‏128، الكامل في التاريخ:
5/510حوادث سنة 385ه، المنتظم: 14/375 رقم‏2911، وفيات
الاعيان: 1/228 رقم‏96، البداية‏والنهاية: 11/359 حوادث سنة
385ه، شرح الدراية: ص‏92، نهاية الارب: 3/113،
شذرات‏الذهب: 4/449 حوادث سنة 385 ه، معاهد التنصيص:
4/111 رقم‏208، بغية الوعاة: 1/449رقم‏918، مجالس
المؤمنين: 2/446، الدرجات الرفيعة: ص‏482، امل الامل: 2/34
رقم‏96،لسان الميزان: 1/461 رقم‏1300، تكملة الرجال: 1/194،
منتهى المقال: ص‏119، روضات‏الجنات: 2/19 رقم‏131، اعيان
الشيعة: 3/328 376، سفينة البحار: 5/46،
الكنى‏والالقاب:2/403 409.
- عجم البلدان: 4/7.
247- اعيان الشيعة: 3/332.
248- مناقب ابن شهرآشوب: 1/532 طبع ايران «3/40 طبع دار
الاضواء بيروت »، والصراط‏المستقيم للبياضي العاملي
«1/311». (المؤلف)
249- مناقب آل ابي طالب: 2/355.
250- الجذع بالحركتين‏: صغير البهائم، والشاب الحديث.
يبن من ابن بالمكان: اقام به وثبت ولزم.المذاكي، جمع
المذكى: من الخيل ما تم سنه وكملت قوته. القرح، جمع
القارح: هو من ذي الحافرالذي شق نابه وطلع. (المؤلف)
251- يتيمة الدهر: 4/31.
252- فرع بنيها: علاهم شرفا وجاها.
253- الدرق: الصلب من كل شي‏ء، ومنها الدرقة وهي الترس،
وحدقه: اي نظره واحاطته.
254- يتيمة الدهر: 4/29.
255- رياض العلماء: 3/339.
256- اعيان الشيعة: 8/155.
257- مقتل الحسين: 2/136.
258- مناقب آل ابي طالب: 4/136.
259- بحار الانوار: 45/253، 279.
260- قنسرين بكسر اوله وفتح ثانيه وتشديده‏: مدينة بينها
وبين حلب مرحلة « معجم البلدان:4/404». (المؤلف)
261- العباديد: المتفرقون.
262- يتيمة الدهر: 4/33 48.
263- جي بالفتح ثم التشديد: مدينة بينها وبين اصبهان نحو
ميلين، قال ياقوت في المعجم «2/202»: وتسمى الان عند
العجم: شهرستان، وعند المحدثين: المدينة. (المؤلف)
264- ابهرت: انارت. وطه: اي سورة طه.
265- قدد: متشعبة.
266- يتيمة الدهر: 4/33.
267- الحجف محركة: التروس من جلود بلا خشب ولا عقب.
واحدتها: الحجفة. (المؤلف)
268- رياض العلماء: 2/14.
269- محمد بن عبداللّه بن محمد الهاشمي البغدادي، من ولد
علي بن المهدي العباسي، له ديوان شعر يربوعلى خمسين الف
بيت، توفي سنة 385. (المؤلف)
270- اي لا تزال باكيا. (المؤلف)
271- سلست الخشبة: نخرت وبليت والسلس: اللين السهل.
الغلق ما يغلق به الباب والجمع اغلاق.الزرفين واحدة الزرافين:
الحلق الصغيرة للباب. (المؤلف)
272- احتقب الاثم: جمعه. (المؤلف)
273- رياض العلماء: 2/11.
274- وفيات الاعيان: 2/171 رقم‏192.
275- معجم الادباء: 9/229.
276- نسمة السحر: مج‏7/ج‏1/205.
277- كما في تاريخ ابن خلكان «2/168 رقم‏192»، تاريخ ابن
كثير «11/378 حوادث سنة 391ه»،مرآة الجنان «2/444»،
رياض العلماء «2/11»، دائرة المعارف الاسلامية «للشنتناوي:
1/130»،دائرة المعارف لفريد وجدي «6/12»، الاعلام للزركلي
«2/231». (المؤلف)
278- الاحكام السلطانية: 2/258 باب‏20.
279- وفيات الاعيان: 2/168 رقم 192.
280- مرآة الجنان: 2/444 وفيات سنة‏391 ه.
281- الاحكام السلطانية: 2/241 باب 20.
282- كما في تاريخ ابن خلكان «2/169 رقم‏192»، ومعجم
الادباء «9/206»، وشذرات الذهب‏«4/487 حوادث سنة 391ه».
(المؤلف)
283- نسمة السحر: مج‏7/ج‏1/205.
284- يتيمة الدهر: 3/35.
285- راجع معجم الادباء «19/274»، تاريخ ابن خلكان «6/52
رقم‏775»، مرآة الجنان «3/261»،كشف الظنون «1/739».
(المؤلف)
286- في دائرة المعارف الاسلامية «للشنتناوي: 1/130»: انه
اسماه النظيف من السخيف. (المؤلف)
287- يتيمة الدهر: 3/40، 36.
288- يتيمة الدهر: 3/36.
289- يتيمة الدهر: 3/91.
290- هرى الثوب: صفره اي جعله اصفر «وهرا اللحم هرءا:
انضجه‏». (المؤلف)
291- نقله عنه بحاثة الطائفة ميرزا عبداللّه الاصبهاني في
رياض العلماء «2/11»، وسيدنا في روضات‏الجنات: ص‏39 «3/160
رقم‏266»، وشيخنا العلامة الحجة النوري في دار السلام:
1/148«1/319»، ونحن نلخص ما في رياض العلماء. (المؤلف)
292- هو الفقيه الاوحد صاحب المقامات والكرامات، احد
مشايخ العلم، الحجة ابن فهد الحلي:المتوفى (841).
(المؤلف)
293- كذا في النسخة واحسبه: عضد الدولة بن بويه. (المؤلف)
294- الكهف: 18.
295- ديوان الشريف الرضي: 2/441.
296- المنتظم: 15/29 رقم‏2971.
297- معالم العلماء: ص‏149.
298- وفيات الاعيان: 2/168 رقم‏192.
299- مرآة الجنان: 2/444.
300- شذرات الذهب: 4/147 حوادث سنة 328 ه.
301- القب: ما يدخل في جيب القميص من الرقاع. الغلالة:
شعار يلبس تحت الثوب. (المؤلف)
302- كذا وجدناه في ديوانه وفيه سقط. (المؤلف)
303- يتيمة‏الدهر: 3/35، معجم الادباء: 9/206، وفيات الاعيان:
2/168 رقم‏192، معالم العلماء:ص‏149، الكامل في‏التاريخ:
5/549 حوادث سنة 391 ه، المنتظم: 15/28 رقم‏2971،
البداية‏والنهاية: 11/378 حوادث سنة 391 ه، معاهد التنصيص:
3/188 رقم‏159، مجالس المؤمنين:2/544، شذرات الذهب:
4/487 حوادث سنة‏391 ه، كشف الظنون: 1/765،
رياض‏العلماء:2/11، امل‏الامل: 2/88 رقم‏236، روضات الجنات:
3/158 رقم‏266، نسمة السحر: مج‏7/ج‏1/205، سفينة البحار:
2/91 92، الشيعة وفنون الاسلام: ص‏139، الاعلام: 2/231.
304- مناقب ابن شهرآشوب: 1/550 طبع ايران «3/71 طبع
بيروت » . (المؤلف)
305- ما نزل من القرآن في علي: ص‏138 ح‏37.
306- راجع: يتيمة الدهر: 3/260 «3/339»، معجم الادباء: 1/65
«2/105»، كامل ابن الاثير:9/73 «5/577 حوادث سنة 398 ه»،
معالم العلماء لابن شهرآشوب «ص‏148»، ديوان مهيار:4/29،
اعيان الشيعة: 8/77 «2/469»، دائرة المعارف للبستاني:
11/120. (المؤلف)
307- يتيمة الدهر: 4/44.
308- لطائم جمع لطيمة: وهي نافجة المسك. (المؤلف)
309- المذلل: الجمل يذلل الطريق ويعبدها. (المؤلف)
310- تتمة يتيمة الدهر: 5/135.
311- من امراء الجبل، لقبه القادر بناصر الدولة وعقد له لواء،
وكان يبر العلماء والزهاد والايتام، وكان‏يتصدق كل جمعة
بعشرة آلاف درهم، ويصرف الى الاساكفة والحذائين بين
همدان وبغداد ليقيمواللمنقطعين من الحاج الاحذية ثلاثة
آلاف دينار، ويصرف الى اكفان الموتى كل شهر عشرين
الف‏درهم، واستحدث في اعماله ثلاثة آلاف مسجد وخان
للغرباء، وكان ينقل للحرمين كل سنة‏مصالح الطريق مائة الف
دينار، ثم يرتفع الى خزائنه بعد المؤن والصدقات عشرون الف
الف درهم.شذرات الذهب: 3/173 «5/29 حوادث سنة 405 ه».
(المؤلف)
312- معجم الادباء: 1/65 «2/109». (المؤلف)
- لصوافن من الخيل: الواقفة على ثلاث قوائم وطرف حافر
الرابعة. (المؤلف)
314- قطر: القى.اجادل: جمع اجدل، وهو الصقر.(المؤلف)
315- الكفات جمع كفة بضم الكاف‏: وهي الحبالة. (المؤلف)
316- في الديوان: موقنا.
317- المجودة: الارض جادها المطر. (المؤلف)
318- تمريه: تدر عليه. غبراء الاهاب: السحابة السوداء. (المؤلف)
319- اخلاف جمع خلف: وهو حلمة الضرع. حوافل: ممتلئة.
(المؤلف)
320- شاريان: واحد الشرايين وهي العروق الرفيعة، والمشهور
في هذه الكلمة: شريان.
321- الواغل: الداخل المتغلغل في الشي‏ء. (المؤلف)
322- المرمل: الذي نفد زاده، واصله من الرمل، كانهم لصقوا
بالرمل.
323- المتلوم: المنتظر. (المؤلف)
324- تفري من الفري‏: الشق. كعوب جمع كعب: العقدة.
عوامل جمع عامل: وهو صدر الرمح الذي يلي‏السنان. (المؤلف)
- عل: قبيلة مشهورة بالرمي. (المؤلف)
326- هجرت: من الهجير، وهو وقت اشتداد الحر.
327- الذلاذل: اسافل القميص الطويل. (المؤلف)
328- الوزر: الحمل الثقيل. (المؤلف)
329- الحندس: الظلام. (المؤلف)
330- نسبة الى انطاكية مدينة شهيرة بينها وبين حلب يوم
وليلة «معجم البلدان: 1/267». (المؤلف)
331- الطباهجة: اللحم المشرح‏«بقير: مقطع ومشقق‏».
(المؤلف)
332- يتيمة الدهر: 1/284 «1/395 396». (المؤلف)
333- تنيس: بكسرتين وتشديد النون وياء ساكنة وسين مهملة.
(المؤلف)
334- وفيات الاعيان: 1/132 رقم‏54.
335- هي ذكر الشي‏ء بلفظ غيره لوقوعه في صحبته، كقول
ابي الرقعمق: اطبخوا، وارادة خيطوا.
(المؤلف)
336- معاهد التنصيص: 2/252 رقم‏119 .
337- يتيمة الدهر: 1/379 408 .
338- نسمة السحر: مج‏6/ج‏1/30.
339- هو نقيب الاشراف بمصر، ابو اسماعيل ابراهيم بن احمد
بن محمد بن ابراهيم بن اسماعيل بن‏ترجمان الدين ابي محمد
القاسم بن ابراهيم بن اسماعيل بن ابراهيم بن الحسن المثنى
الرسي‏المتوفى‏سنة 365. راجع تاج العروس: 4/161. (المؤلف)
340- يتيمة الدهر: 1/389.
341- الث المطر: اي دام اياما لا ينقطع.
342- نهاية الارب:
3/194 .
343- هذه ابيات من قصيدة ذكرها الثعالبي في اليتيمة:
1/274 «1/385». (المؤلف)
344- وفيات الاعيان: 1/131 رقم‏54.
345- شذرات الذهب: 4/519 حوادث سنة 359 ه، معاهد
التنصيص: 2/253 رقم‏119، الاعلام:1/210، مؤلفات جرجي
زيدان الكاملة تاريخ آداب اللغة العربية‏: مج‏14/102.
346- ذكرها ابن شهرآشوب في المناقب: 1/531 طبع ايران
«3/39»، ويعبر عن المترجم في المناقب‏بابي‏العلاء بلا قيد زائد
كما يظهر عنه عند نقله بعض‏ابيات قصيدته الفائية في: 2/139
«3/447».
(المؤلف)
347- يتيمة الدهر: 4/56.
348- نهاية الارب: 2/38.
349- معجم البلدان: 4/14.
350- المدنر: اي‏الشبيه‏بالدينار، كنى بذلك عن حمرة‏الورد،
وورد مدرهم: اي يشبه‏الدرهم في بياضه.
351- مناقب آل ابي طالب: 3/150، 345، 447 و 2/100.
352- يتيمة الدهر: 4/56، 57.
353- الظرائف واللطائف: ص‏118 باب 108.
354- ماق العين وموقها: مؤخرها.
355- ثمار القلوب: ص‏447 رقم‏721.
356- جي: اسم مدينة ناحية اصبهان القديمة.
357- في المصدر ضرع دمي.
358- ذكرها الثعالبي في ثمار القلوب: ص‏248 «ص‏310
رقم‏468».
359- البنيات: الطرق الصغار، تريد: عجل السفر قبل ان يقطعوا
الطريق علي. (المؤلف)
360- اللقحة: الناقة الحامل. (المؤلف)
361- مجمع الامثال: 2/193 رقم‏2039.
362- الفجر: 13.
363- نهاية الارب: 2/38.
364- مناقب ابن شهرآشوب: 1/532 طبع ايران «3/40».
(المؤلف)
365- المصدر السابق: 2/267.
366- مناقب آل ابي طالب: 3/50.
367- المصدر السابق: ص‏51.
368- ثغر الصبي: نبت ثغره،
والثغر، مقدم الاسنان. (المؤلف)
369- مناقب آل ابي طالب: 2/35، 3/335.
370- الهبوات: جمع هبوة، وهي الغبرة.
371- مناقب آل ابي طالب: 3/237.
372- صلصل اللجام: صوت. التصجاج من الصج: صوت وقع
الحديد على الحديد. احجم عن الحرب: نكص هيبة. (المؤلف)
373- الا الوا والى تالية وائتلاء في الامر: قصر وابطا. (المؤلف)
374- غسان: ماء باليمن تنسب اليه قبائل، وماء بالمشلل «اسم
جبل‏» قريب من الجحفة. (المؤلف)
375- تاريخ مدينة دمشق: 6/32 رقم‏274، وفي مختصر تاريخ
دمشق 3/306.
376- مثل يضرب لمن لم يحسن سمع مقالك فما اصاب في
جوابه. المستقصى في امثال العرب: 1/153رقم‏603.
377- وفيات الاعيان: 1/156 رقم‏64.
378- اي بلية على اخرى. مجمع الامثال: 2/260 رقم‏2202.
379- الفجر: 14 .
380- معالم العلماء: ص‏147.
381- انظر ترجمة الناشئ الصغير: ص 39 من هذا الجزء.
382- ذكرها ابن الاثير في الكامل: 9/199 «6/158 حوادث سنة
443 ه»، وابن العماد الحنبلي في‏شذرات الذهب: 3/270
«5/191 حوادث سنة 443 ه». (المؤلف)
383- العمدة: 1/178 باب‏23.
384- اثعنجر الماء: سال.
385- من قصيدة (42) بيتا توجد في ديوانه: 1/98 «1/267»
يمدح بها علي بن محمد التميمي.
(المؤلف)
386- الطاسم: الدارس الذي امحى اثره.
387- توجد القصيدة (42) بيتا في ديوانه: 2/232 «4/43» وهي
اول ما انشدت سنة (337) يمدح بهاسيف الدولة. (المؤلف)
388- شرح ديوان المتنبي: 4/223.
389- ولهذا البيت قصة ادبية لطيفة تاتي في ترجمة سيدنا
بحر العلوم، في شعراء القرن‏الثاني عشر.
(المؤلف)
390- مناقب آل ابي طالب: 3/422.
391- مناقب آل ابي طالب: 1/307.
392- و(3) جوي الشي‏ء: كرهه، مناقب آل ابي طالب: 3/422.
394- كذا في المصدر.
395- مناقب آل ابي طالب: 3/215 216.
396- العدمل: القديم. مناقب آل ابي طالب: 3/132.
397- مناقب آل ابي طالب: 3/320.
398- مناقب آل ابي طالب: 3/320 321.
399- عبل: الضخم الغليظ. فتل: من فتله، وهي شدة عصب
الذراع. (المؤلف)
400- الظئر: المرضعة. (المؤلف)
401- ثهلان: جبل لبني نمير بن عامر، طوله في الارض مسيرة
ليلتين. معجم البلدان 2/88.
402- مناقب آل ابي طالب: 3/132.
403- مناقب آل ابي طالب: 3/267.
404- المصدر السابق: 3/265.
405- الضباح: الصياح، وهو في الاصل صوت الثعلب.
406- الوشاح: شبه قلادة من نسيج عريض بالجوهر. (المؤلف)
407- مناقب آل ابي طالب: 4/129.
408- المصدر السابق: 4/300.
409- « المصدر السابق: 2/35» اشار بهذه الابيات الى حديث
العشيرة المذكور في الجزء الثاني:ص‏278 287. (المؤلف)
410- مناقب آل ابي طالب: 1/344، 2/300، 3/342، 453.
411- الانساب: 4/260.
412- في بعض المصادر: والجمع حفل. (المؤلف)
413- كذا بالرفع، والصواب نصبها: لانها اسم ان مؤخرا.
414- في قوله تعالى: ( فقل تعالوا ندع ابناءنا وابناءكم ونساءنا
ونساءكم وانفسنا وانفسكم ثم‏نبتهل‏فنج عل لعنة اللّه على
الكاذبين ). آل عمران: 61. (المؤلف)
415- الرياض النضرة: 3/183.
416- وبهذا اللفظ يوجد في: الامام علي، تاليف الشيخ محمد
رضا المصري: ص‏17. (المؤلف)
417- شرح نهج البلاغة: 7/290 خطبة 119.
418- معجم البلدان: 5/450.
419- وفاء الوفا: 4/1334.
420- سيرة الملا، الرياض النضرة: 2/223 «3/177»، الصواعق
المحرقة: ص‏105 «ص‏176»، اسعاف‏الراغبين: ص‏158، اعجب ما
رايت: 1/8، الامام علي للشيخ محمد رضا: ص‏18.
(المؤلف)
421- الحرى: الجدارة والاستحقاق.
422- اشار به الى ما اخرجه الحافظ محب الدين الطبري في
رياضه: 2/164 «3/108» عن انس بن‏مالك، قال: قال رسول اللّه
(ص): ((ما من نبي الا وله نظير من امته، وعلي نظيري)).
ورواه غيره‏من الحفاظ. (المؤلف)
423- ابن عبداللّه: هو جابر الانصاري. اخرج الحفاظ حديثه هذا
كما مر في الجزء الثالث: ص‏182.
(المؤلف)
424- ناقة اجد: قوية. (المؤلف)
425- الخبب: ضرب من العدو. والوضع: ضرب من العدو فوق
الخبب.
426- اختلى الرؤوس: جمعها.
427- الدلام: السواد.
428- التدام النساء: ضربهن وجوههن وصدورهن في النياحة.
429- الزرد والزرد: حلق المغفر والدرع. (المؤلف)
430- نسبة الى عبدالقيس، كما ياتي في شعر المترجم
«ص‏218». (المؤلف)
431- رجال النجاشي: ص‏244 رقم‏640.
432- المقانب: جمع مقنب، وهي جماعة الخيل والفرسان.
433- كرجال النجاشي: ص‏171 «ص‏244 رقم‏640»، المجدي
في انساب الطالبيين «ص‏158»، معالم‏العلماء «ص‏147»، ايضاح
الاشتباه للعلامة الحلي «ص‏218»، مجالس المؤمنين:
ص‏464«2/558»، رياض العلماء «4/70»، رياض الجنة في
الروضة الخامسة، تنقيح المقال: 2/286.
(المؤلف)
434- المجدي: ص‏158، وفيه ورد البيت الاول هكذا:
قال: ابن حماد ؟ فقلت له اجل‏فدنا وقال جهلت قدرك فاعذر
435- في بعض النسخ: حصنا. (المؤلف)
436- تغشمره: اخذه بالعنف والشدة.
437- اقنى: اكتسب.
438- وان موازين القصاص ولاؤكم. كذا في بعض النسخ.
(المؤلف)
439- غران جمع الغرير: الخلق الحسن ومنه المثل: ادبر غريره
واقبل هريره، اي ادبر حسنه وجاء سيئه‏«مجمع الامثال: 1/475
رقم‏1422». (المؤلف)
440- الطلى جمع طلاة‏: الاعناق.
441- ابو احمد بن يحيى البصري احد مؤلفي الامامية الثقات
الاثبات، له في الفقه والحديث والتاريخ‏تليف قيمة، توفي (17)
ذي الحجة سنة (332). (المؤلف)
442- هذه الابيات ذكرها ابن شهرآشوب في المناقب «3/393»
للعبدي، فحسبناه سفيان بن مصعب‏العبدي فذكرناها في
ترجمته: 2/318، ثم وقفنا على تمام القصيدة فعرفنا انها
للمترجم. (المؤلف)
443- راجع في الاحاديث المذكورة في هذه الابيات، الجزء
الثاني من كتابنا: ص‏318. (المؤلف)
« صححنا هذا البيت وفق ما اورده المصنف في: 2/449 ».
444- هو محمد بن سلمان ابو غالب العلوي الموسوي من اهل
مرو توفي 558 ه . انظر مستدركات‏اعيان الشيعة: 3/230.
445- مناقب ابن شهرآشوب: 1/531 طبع ايران «3/37»،
والصراط المستقيم للبياضي «1/311».
(المؤلف)
446- معالم العلماء: ص‏152.
447- يتيمة الدهر: 3/459 .
448- طبقات الاطباء: 1/323 «ص‏429»، دمية القصر: ص‏113
«1/608»، فوات الوفيات: 2/45«3/13 رقم‏337»، معجم الادباء:
13/136، محبوب القلوب للاشكوري «1/139»، نسمة‏السحر
«مج‏8/ج‏2/362». (المؤلف)
449- تتمة يتيمة الدهر: 5/155.
450- الطور: 15.
451- يتيمة الدهر: 3/212 «3/460». (المؤلف)
452- دمية القصر: 1/618.
453- راجع يتيمة الدهر: 1/82 «1/129» . (المؤلف)
«وكذا عزاها اليه السيد الامين في اعيان الشيعة: 7/275».
454- راجع اعيان الشيعة: 18/446 «4/93». (المؤلف)
455- مناقب ابن شهرآشوب: 1/528 «3/32». (المؤلف)
456- معالم العلماء: ص‏149.
457- معجم الادباء: 11/270.
458- معجم الادباء: 9/140.
459- فوات الوفيات: 2/45 رقم‏163.
460- المصدر السابق: 1/356 رقم‏127.
461- اعيان الشيعة: 7/333، وقد صححه في هذه الطبعة،
حيث جمع بين الكنية والاسم واعتبرهماواحدا.
462- دمية القصر: 1/154.
463- تتمة يتيمة الدهر: 5/59 60.
464- وفيات الاعيان: 5/266 رقم‏735.
465- التبرض من تبرض‏: اذا تبلغ بالقليل من العيش.
(المؤلف)
466- الثمد: الماء القليل. الجرور: البعيد القعر.
467- الخميلة: الشجر الكثير الملتف، الموضع الكثير الشجر
المنهبط من الارض. (المؤلف)
468- توجد في ديوانه: 1/327 «1/427» يمدح بها اباه في يوم
الغدير، ويذكر رد املاكه عليه في سنة(396). (المؤلف)
469- صحاح الاخبار: ص‏60، والدرجات الرفيعة «ص‏458»،
وعدة اخرى من الكتب والمعاجم.
(المؤلف)
470- سقط الزند: ص‏250 القصيدة الستون.
471- اشتبه في تاليف المترجم وبيئة نشاته وتاريخ وفاته.
(المؤلف)
472- رجال النجاشي: ص‏398 رقم‏1065، يتيمة الدهر: 3/155،
المجدي في الانساب: ص‏126،الكامل في التاريخ: 5/613
حوادث سنة‏406 ه، معالم العلماء: ص‏51 رقم‏336، دمية
القصر:1/292، وفيات الاعيان: 4/414 رقم‏667، المنتظم:
15/115 رقم‏3065، رجال العلامة الحلي: ص‏164رقم‏176،
عمدة‏الطالب:ص‏207،البداية‏والنهاية:12/4 حوادث سنة‏406 ه،
شذرات‏الذهب: 5/43 حوادث سنة 406 ه، شرح نهج البلاغة:
1/31، غاية الاختصار: ص‏77 80،الدرجات الرفيعة: ص‏466،
مجالس المؤمنين: 1/503، نسمة السحر: مج‏8/ج‏2/459،
لسان‏الميزان: 5/159 رقم‏7252، تاسيس الشيعة الكرام لعلوم
الاسلام: ص‏213، مؤلفات جرجي‏زيدان الكاملة تاريخ آداب
اللغة : مج‏14/92، الاعلام: 6/329.
473- هو محمد سيد الكيلاني، افرد في المترجم كتابا في
(159) صفحة وسماه ب ((الشريف‏الرضي)).(المؤلف)
474- وفيات الاعيان: 4/416 رقم‏667.
475- مرآة الجنان: 3/19 وفيات سنة 146ه.
476- الدرجات الرفيعة: ص‏468.
477- المصدر السابق: ص‏459.
478- شرح نهج البلاغة: 1/41.
479- آل عمران: 36.
480- حقائق التاويل: ص‏207.
481- المجازات النبوية: ص‏180 رقم‏140.
482- المجازات النبوية: ص‏145 رقم‏108.
483- المصدر السابق: ص‏243 رقم‏197.
484- المصدر السابق: ص‏241 رقم‏195.
485- المنتظم: 15/38 رقم‏2978.
486- ولا زال الريب يخالجني في امر الشيخ الطوسي الذي
قدم بغداد سنة 408 كيف يروي عن الرضي‏الذي توفي سنة
406 ! على انه ورد في اسانيدنا متعددا. (الطباطبائي)
487- قصص الانبياء: ص‏96 ح‏89.
488- ترجم له الشيخ منتجب الدين في الفهرست برقم 219
وقال: (شيخ الاصحاب بالري، حافظ،واعظ، ثقة سافر في البلاد
شرقا وغربا وسمع الاحاديث من المؤالف والمخالف، وله
تصانيف، منها...وقد قرا على السيدين علم الهدى المرتضى
واخيه الرضي، والشيخ ابي جعفر الطوسي...).
اقول: وممن روى عن الشريف الرضي:
10 ابو نصر عبدالكريم بن محمد الديباجي المعرف بسبط بشر
الحافي.
11 السيدة تقية بنت اخيه الشريف المرتضى علم الهدى.
(الطباطبائي)
489- فهرست منتجب الدين: ص‏176 رقم‏437.
490- البداية والنهاية: 12/323 حوادث سنة 564 ه.
491- المنتظم: 18/186 رقم‏4280.
492- في تكملة امل الامل: ص‏376 رقم 364.
493- الجمعة: 4.
494- ترجمه الحموي في معجم الادباء: 5/208 «13/219» نقلا
عن كتابه مشارب التجارب،وعدشرح النهج من تليفه، فما في
كاخ دلاويز: ص‏116 من نفي صح ة نسبة الشرح اليه ردا
على‏ابن يوسف الشيرازي في غير محله، كما اشتبه عليه في
قوله: ان البيهقي اول شارح للكتاب.(المؤلف)
495- اسم الشارح: افضل الدين الحسن لا ابو الحسن، كما في
بعض المعاجم. (المؤلف)
496- الا وهم الفقهاء الافذاذ: القاضي ركن الدين عبدالجبار بن
علي الطوسي، والقاضي عبدالجبار بن‏فضل اللّه، وعبدالجبار بن
منصور، والشيخ عبدالجبار بن احمد، والشيخ عبدالجبار بن
عبداللّهالمقري الرازي، وعبدالجبار بن محمد الطوسي، وابو
علي عبدالجبار بن الحسين. (المؤلف)
497- مستدرك الوسائل: 3/496.
498- تاريخ الحكماء: ص‏396 رقم‏283.
499- ذكر البحاثة ابن يوسف الشيرازي في ترجمة ما هو نهج
البلاغة شرحين، احدهما في ص‏17للسيد افصح الدين
المذكور، والاخر في ص‏26 للسيد افصح الدين الاخر، ولم يعرف
مؤلفه، وهواشتباه واضح وليس هناك الا شرح واحد لرجل
واحد. (المؤلف)
500- ذكر البحاثة ابن يوسف الشيرازي في ترجمة ما هو نهج
البلاغة ص‏19 شرحا للمولى عبدالباقي‏ولم يسمه، وذكر في
ص‏25 الشرح منهاج الولاية ولم يعرف مؤلفه. (المؤلف)
501- خفي‏مؤلف هذا الشرح على صاحب وقائع الايام، وذكره
للحاج المولى صالح البرغاني القزويني،وتبعه البرقعي في كاخ
دلاويز، والبحاثة ابن يوسف الشيرازي في ترجمة ما هو نهج
البلاغة.
(المؤلف)
502- هذا هو الذي تقدم برقم 64. (الطباطبائي)
503- رجال النجاشي: ص‏398 رقم‏1065.
504- فهرست منتجب الدين: ص‏176 رقم‏437.
505- انظر: تنقيح المقال: 3/107، روضات الجنات: 6/194
رقم‏578.
506- حقائق التاويل: ص‏287.
507- كون المجازات النبوية للشريف الرضي من المتسالم
عليه لم يختلف فيه اثنان. (المؤلف)
508- المجازات النبوية: ص‏39 رقم‏20، ص‏67 رقم‏39، ص‏199
رقم‏155، ص‏251 رقم‏200.
509- نهج البلاغة: ص‏557 من غريب كلامه رقم‏466.
510- المصدر السابق: ص‏33 مقدمة الشريف الرضي.
511- ميزان الاعتدال: 2/223 «3/124 رقم‏5827»، ودائرة
المعارف للبستاني: 10/459، وتاريخ‏آداب اللغة: 2/288 «مؤلفات
جرجي زيدان الكاملة: مج‏14/138». (المؤلف)
512- كما في ميزان الاعتدال «3/124 رقم‏5827»، ولسان
الميزان: 4/223 «4/256 رقم‏5797».
(المؤلف)
513- تاريخ ابن خلكان: 1/365 «3/313 رقم‏443»، مرآة الجنان
لليافعي: 3/55. (المؤلف)
514- تذكرة الحفاظ: 3/1109 رقم‏998.
515- في المصدر: المرتضى.
516- شرح نهج البلاغة: 10/127 خطبة 184.
517- شرح نهج البلاغة: 1/205 خطبه 3.
518- طبع مع كتابه مستدرك نهج البلاغة في النجف
الاشرف. (المؤلف)
519- المجازات النبوية: ص‏9 11، 429 رقم‏346.
520- رجال النجاشي: ص‏398 رقم‏1065.
521- عمدة الطالب: ص‏207.
522- معالم العلماء: ص‏51 رقم‏336.
523- المجدي في الانساب: ص‏126.
524- وفيات الاعيان: 4/416 رقم‏667.
525- راجع ص 127 144 من هذا الجزء.
526- راجع الجزء الثاني ص‏469.
527- ذكرت هذه الكتب له في فهرست النجاشي «ص‏398
رقم‏1065». (المؤلف)
528- عمدة الطالب: ص‏208.
529- فهرست النديم: ص‏149.
530- مؤلفات جرجي زيدان الكاملة تاريخ آداب اللغة‏:
مج‏14/93.
531- كشف الظنون: 1/182.
532- وفيات الاعيان: 4/416 رقم‏667.
533- في المصدر: واجود.
534- قال الاميني: قال العلامة الشيخ عبدالحسين الحلي في
ترجمة الشريف الرضي في مقدمة الجزءالخامس من حقائق
التاويل المطبوع: لا نعرف من هو ابو حكيم ومتى كان وما
اسمه؟ انتهى. وهذامما يقضى منه العجب، فان ابا حكيم اعرف
من ان يخفى على اي مترجم، فهو ابو حكيم المعلم‏عبداللّه بن
ابراهيم بن عبداللّه بن حكيم الخبري بفتح الخاء وسكون
الموحدة‏ احد اساتذة العلوم‏العربية، كان معلما ببغداد حسن
الخط تفقه على الشيخ ابي اسحاق الشيرازي وبرع في
الفرائض‏والحساب، وصنف فيهما، وشرح الحماسة وديوان
البحتري وعدة دواوين، وسمع الحديث من ابي‏محمد
الجوهري وجماعة، توفي يوم الثلاثاء الثاني والعشرين «من‏»
ذي الحجة سنة (476) وكانت‏له بنتان محدثتان: الكبرى
رابعة‏ سمعت ابا محمد الجوهري شيخ والدها، والصغرى ام
الخيرفاطمة‏ سمعت ابا جعفر محمد بن احمد المعدل وجمعا
آخر، وقرا عليها السمعاني صاحب الانساب‏ببغداد اكثر كتاب
الموفقيات للزبير بن بكار، ماتت في رجب سنة (534). وسبط
ابي حكيم من‏كريمته الكبرى ابو الفضل محمد بن ناصر بن
علي السلامي الحافظ، يروي عن ابي محمد الجوهري.راجع
انساب السمعاني «2/319» ومعجم الادباء «12/46» وبغية الوعاة
«2/29 رقم‏1352».(المؤلف )
535- راجع ص 63 118 من هذا الجزء.
536- الخرصان: قنا الرماح.
537- الماذي: الدرع اللينة السهلة، والسلاح كله. واليلب:
الدروع من الجلود. (المؤلف)
538- المجدي في الانساب: ص‏126.
539- احد شعراء الغدير في القرن الثالث، مرت ترجمته: 3/57
69. (المؤلف)
540- احد شعراء الغدير في القرن الرابع، مرت ترجمته: 3/340
347. (المؤلف)
541- يتيمة الدهر: 3/155.
542- المنتظم: 15/115 رقم‏3065.
543- شرح نهج البلاغة: 1/33.
544- دمية القصر: 1/292.
545- خضارة: البحر.
546- العزهاة والعزهاء: العازف عن اللهو والنساء.
547- في البداية والنهاية: 11/335: سنة 396 «11/385».
(المؤلف)
548- شرح نهج البلاغة: 1/38.
549- انهر الدم: اساله .
550- الاحكام السلطانية: 2/96 97.
551- المصدر السابق: 2/77 95.
552- التوى بفتح التاء : الهلاك . من (توي) بوزن(رضي):
اي هلك .
553- الاحكام السلطانية: 2/108 112.
554- اتحاف الورى في اخبار ام القرى: 2/426.
555- قال جرجي زيدان في تاريخ آداب اللغة: 2/257 «مؤلفات
جرجي زيدان الكاملة: مج‏14/92»:وكان يقيم في سر من راى
(سامراء) . وكم له لدة هذا في تاريخه مما يميط الستر عن جهله
بتاريخ‏الشيعة ورجالهم ! (المؤلف)
556- في تاريخ ابن خلكان «4/419 رقم‏667»: وقيل: في صفر.
وفي تاريخ ابن كثير «12/5»: خامس‏المحرم. (المؤلف)
557- رجال النجاشي: ص‏398 رقم‏1065.
558- تاريخ بغداد: 2/247 رقم‏715.
559- عمدة الطالب في انساب آل ابي طالب: ص‏210.
560- رجال العلامة الحلي: ص‏164 رقم‏176.
561- شذرات الذهب: 5/46 حوادث سنة‏406ه.
562- ديوان الشريف الرضي: 1/170.
563- ينسب اليهم لكثرة من سكنه منهم. (المؤلف)
564- عمدة الطالب في انساب آل ابي طالب: ص‏210.
565- المصدر السابق: ص‏205.
566- المنتظم: 15/72 رقم‏3017.
567- ديوان الشريف المرتضى: 1/577.
568- زفون القطر: دفاع المطر. الحباب: فقاقيع الماء.
(المؤلف)

next page