5 ابو سالم محمد بن طلحة الشافعي: المتوفى (652)، تاتي
ترجمته في شعراء القرن السابع. رواها برمتها في
مطالب‏السؤول (ص‏11) طبع ايران، فقال: هذه الابيات نقلها
عنه(ع) الثقات، ورواها النقلة الاثبات.
6 سبط ابن الجوزي الحنفي: المتوفى (654) المترجم
(1/120). رواها بجملتها في تذكرة خواص الامة((111))
(ص‏62)وفي بعض ابياتها تغيير يسير.
7 ابن ابي الحديد: المتوفى (656). ذكر منها في شرح نهج
البلاغة((112)) (2/377) بيتين مكتفيا عن البقية بشهرتها.
8 ابو عبد اللّه محمد بن يوسف الكنجي الشافعي: المتوفى
(658). رواها في المناقب المطبوع بمصر (ص‏41)، وقال
في‏الاستدلال على سبق امير المؤمنين الى الاسلام: وقد اشار
علي بن ابي طالب كرم اللّه وجهه الى شي‏ء من ذلك
في‏ابيات قالها، رواها عنه الثقات. ثم ذكر البيت الاول والثالث
والخامس والسابع.
9 سعيد الدين الفرغاني: المتوفى (699) المترجم (1/123).
ذكر في شرح تائية ابن الفارض في قوله:
واوضح بالتاويل ما كان مشكلاعلي بعلم ناله بالوصية
بيتين وهما:
واوصاني النبي على اختيار لامته رضى منه بحكمي‏واوجب لي
ولايته عليكم‏رسول اللّه يوم غدير خم
10 شيخ الاسلام ابو اسحاق الحموئي: المتوفى (722)
المترجم (1/123). رواها في فرائد السمطين((113))، وذكر
من‏اولها الى آخر بيت الولاية وزاد قبله:
واوصاني النبي على اختيارلامته رضى منه بحكمي
11 ابو الفداء: المتوفى (732)، اخذ منها في تاريخه (1/118) ما
يرجع الى اسلامه(ع).
12 جمال الدين محمد بن يوسف الزرندي: المتوفى (بضع
و750). ذكرها برمتها غير البيت الاخير: فويل ثم ويل ثم ويل.. .
في كتابه نظم درر السمطين((114)).
13 ابن كثير الشامي: المتوفى (774) المترجم (1/126). رواها
في البداية والنهاية((115)) (8/8) عن ابي بكر بن دريد،عن
دماد، عن ابي عبيدة: وذكر منها خمسة ابيات.
14 خواجة پارسا الحنفي: المتوفى (822) المترجم (1/129).
رواها برمتها في فصل الخطاب عن الامام تاج
الاسلام‏الخدابادي البخاري في اربعينه.
15 ابن الصباغ المكي المالكي: المتوفى (855) المترجم
(1/131). رواها في الفصول المهمة((116)) (ص‏16) وذكر
منهااربعة ابيات، وقال: رواها الثقات الاثبات.
16 غياث الدين خواندمير((117)): رواها في حبيب
السير((118)) (2/5) نقلا عن فصل الخطاب لخواجه پارسا.
17 ابن حجر : المتوفى (974) المترجم (1/134). ذكر خمسة
ابيات منها في الصواعق((119)) (ص‏79) ونقل كلام
الحافظ‏البيهقي المذكور.
توجد في المخطوط من الصواعق سبعة ابيات، وكذلك في
المنقول عنه كينابيع المودة للقندوزي((120)) (ص‏291)،
ويؤيدصحة نقله عن البيهقي، فانه ذكرها برمتها، لكن يد الطبع
الامينة حرفت عنه بيت الولاية وما بعده.
18 المتقي الهندي: المتوفى (975) المترجم (1/135). روى
كتاب معاوية في كنز العمال((121)) (6/392) وذكر من‏الابيات
خمسة.
19 الاسحاقي: روى كتاب معاوية باللفظ المذكور في لطائف
اخبار الدول((122)) (ص‏33) وذكر الابيات كلها، ولفظ‏بيت
الولاية فيه كذا:
واوجب طاعتي فرضا عليكم‏رسول اللّه يوم غدير خم‏فويل ثم
ويل ثم ويل‏لمن يرد القيامة وهو خصمي
20 الحلبي الشافعي: المتوفى (1044) المترجم (1/139). اخذ
منها في السيرة النبوية((123)) (1/286) ما يرجع
الى‏اسلامه(ع).
21 الشبراوي الشافعي، شيخ جامع الازهر: المتوفى (1172).
رواها في الاتحاف بحب الاشراف (ص‏181)، وفي طبع(ص‏69)
وذكر منها خمسة ابيات.
22 السيد احمد قادين خاني، رواها في هداية
المرتاب((124))، وحكى عن البيهقي قوله المذكور.
23 السيد محمود الالوسي البغدادي: المتوفى (1270)
المترجم (1/147). رواها غير البيت الاول والاخير، في
شرح‏عينية الشاعر المفلق عبد الباقي العمري (ص‏78)، وقال:
هي مما رواه الثقات عنه(ع).
24 القندوزي الحنفي: المتوفى (1293) المترجم (1/147).
رواها في ينابيع المودة((125)) (ص‏291) نقلا عن ابن
حجر،و(ص‏371) نقلا عن اربعين الامام تاج الاسلام الخدابادي
البخاري.
25 السيد احمد زيني دحلان: المتوفى (1304) المترجم
(1/147). ذكر منها في السيرة النبوية((126)) هامش
السيرة‏الحلبية (1/190) مايرجع الى اسلامه وقال: هي مما
كتبه علي(ع) لمعاوية، ثم ذكر كلام البيهقي المذكور.
26 الشيخ محمد حبيب اللّه الشنقيط‏ي المالكي، ذكرها
برمتها في كفاية الطالب (ص‏63) وعدها مما وثق به انه من
شعرامير المؤمنين.
لفت نظر: اخذ منها ابن عساكر في تاريخه((217)) (6/315)
بيتا في بيان الفرق بين الصهر والختن، وقال: قال امير
المؤمنين‏علي بن ابي طالب كرم اللّه وجهه:
محمد النبي اخي وصهري‏احب الناس كلهم اليا((218)) وذهل
عن ان الشطر الثاني المذكور هو لابي الاسود الدؤلي من‏قوله:
بنو عم النبي واقربوه‏احب الناس كلهم اليا
تصحيح غلط
لا احسب ان اساتذة مصر يخفى عليهم صحيح لفظة غدير خم
او لايوقفهم السير على مسماها وقصتها، وان قال‏قائلهم: انها
واقعة حرب معروفة، او يكون لهم معها حساب آخر دون سائر
الالفاظ، او يروقهم ان تكون الامة على‏جهل منها، لكن اسفي
على اغضائهم عن تصحيح هذه اللفظة في غير واحد من
التليف، بل تركوها بصورة يتيه بهاالقارئ.
هذا الدكتور احمد رفاعي ذلك الاستاذ الفذ فانه يذكر في
تعليقه على معجم الادباء، طبع مصر (1357 ه)، (14/48)
من‏شعر امير المؤمنين، بيت الولاية بهذه الصورة:
واوصاني النبي على اختيار ببيعته غداة غد برحم!
واعجب من ذلك انه جعل للكتاب فهرس البلدان والبقاع
والمياه في (47) صحيفة، واهمل فيها غدير خم، وقد ذكرت
في‏عدة مواضع من المعجم.
والاستاذ محمد حسين مصحح ثمار القلوب، طبع مصر(1326
ه)، فانه يقف على هذه اللفظة في صحيفة واحدة
(ص‏511)وهي مذكورة فيها غير مرة (س‏6 و8 و12) ويدعها
غديرحم وهذا ثمار القلوب المخطوط بين ايدينا وفيها:
غديرخم.
ومصحح لطائف اخبار الدول((129)) طبع مصر (1310 ه)، فانه
يترك البيت المذكور من شعر امير المؤمنين في
(ص‏33)هكذا:
واوجب طاعتي فرضا عليكم‏رسول اللّه يوم غدا برحمي!
وانت تجد في مطبوعات غير مصر لدة هذا التصحيف ايضا.
شكر ونقد
لا افتا معجبا بكتابين فخمين هما من حسنات العصر الحاضر،
عني بجمعهما بحاثة كبير حظ‏ي به هذا القرن، الا وهما
كتاب‏جمهرة خطب العرب وجمهرة رسائل العرب للكاتب
الشهير احمد زكي صفوت. فقد اسدى بهما الى الامة يده
الواجبة،اعاد ذكريات قديمة للامة العربية اتى عليها الدثور،
وكابد في ذلك جهودا جبارة، فعلى الامة جمعاء ان تشكره على
تلك‏المثابرة الناجعة، وتقدر منه ذلك الجهاد المتواصل، فله
العتبى على ما اجاد وافاد.
غير انا نعاتب الاستاذ على اهماله هذه الرسالة الموجودة في
جملة من مصادر كتابه وغيرها من الكتب القيمة ، وقد
ذكرماهو اخصر منها، واضعف مدركا، واقل نفعا، وذكر من
التافهات ما لم يقله مستوى الصدق والامانة، كبعض رسائل
ابن‏عباس الى امير المؤمنين(ع) المكذوبة على حبر الامة،
خطتها اقلام مستاجرة من زبائن الامويين، هذا ما نعاتبه عليه،
واماهو فلماذا ذكر؟ ولماذا اهمل؟ فلنطو عنه كشحا.
ويشبه هذا الاهمال او يزيد عليه اهماله خطبة الغدير في
جمهرة خطب العرب، ولها وليومها المشهود اهمية كبرى في
تاريخ‏الاسلام، وقد اثبتتها المصادر الوثيقة باسانيد تربو على حد
التواتر، كما وقفت عليها في الجزء الاول من كتابنا. هب ان
تمام‏الخطبة لم يثبت عنده في كتب يعول عليها، الا ان المقدار
الذي اصفق عليه الفريقان، وانهوا اليه اسانيدهم لا مفر له
عن‏اثباته، لكن الكاتب يعلم انه لماذا ترك، ونحن ايضا لم يفتنا
عرفانه، لكن نضرب عن البيان صفحا.
ويروى لامير المؤمنين(ع)
ما اخرجه الامام علي بن احمد الواحدي، عن ابي هريرة، قال:
اجتمع عدة من اصحاب رسول اللّه(ص) منهم: ابو بكر،وعمر،
وعثمان، وطلحة، والزبير، والفضل بن عباس، وعمار، وعبد
الرحمن بن عوف، وابو ذر، والمقداد، وسلمان، وعبداللّهبن
مسعود غ فجلسوا واخذوا في مناقبهم، فدخل عليهم علي(ع)
فسالهم: فيم انتم؟ قالوا: نتذاكر مناقبنا مما سمعنا من‏رسول
اللّه، فقال علي: اسمعوا مني ثم انشا يقول:
لقد علم الاناس بان سهمي من الاسلام يفضل كل سهم‏واحمد
النبي اخي وصهري‏عليه اللّه صلى وابن عمي‏واني‏قائدللناس
طراالى الاسلام من‏عرب وعجم‏وقاتل كل صنديد رئيس‏وجبار
من الكفار ضخم‏وفي القرآن‏الزمهم‏ولائي‏واوجب طاعتي فرضا
بعزم‏كما هارون من موسى اخوه كذاك انا اخوه وذاك
اسمي‏لذاك اقامني‏لهم‏اماماواخبرهم به بغدير خ م‏فمن منكم
يعادلني بسهمي‏واسلامي وسابقتي ورحمي‏فويل ثم ويل ثم
ويل‏لمن يلقى الاله‏غدا بظلمي‏وويل ثم ويل ثم‏ويل‏لجاحد
طاعتي‏ومريد هضمي‏وويل للذي يشقى سفاهايريد عداوتي من
غير جرم
وذكره عن الواحدي القاضي الميبذي الشافعي في شرح
الديوان المنسوب الى امير المؤمنين (ص‏405
407)،والقندوزي‏الحنفي في ينابيع المودة((130)) (ص‏68).
ترجمة الامام امير المؤمنين
الشاعر
امير المؤمنين، وسيد المسلمين، وقائد الغر المحجلين، وخاتم
الوصيين، واول القوم ايمانا، واوفاهم بعهد اللّه، واعظمهم
مزية،واقومهم بامر اللّه، واعلمهم بالقضية، وراية الهدى، ومنار
الايمان، وباب الحكمة، والممسوس في ذات اللّه،
خليفة‏النبي‏الاقدس((131))صلى اللّه عليهما وآلهما علي بن
ابي طالب، الهاشمي الطاهر، وليد الكعبة المشرفة، ومطهرها
من‏كل‏صنم ووثن، الشهيد في البيت الالهي جامع الكوفة في
محرابه حال صلاته سنة (40)، وقد اتصل هاهنا المنتهى
بالمبدا،فوليد البيت فاض شهيدا في بيت هو من اعظم بيوت
اللّه، وبين الحدين لم تزل عرى حياته متواصلة بالمبدا
الاعلى‏سبحانه.
2 حسان بن ثابت
يناديهم يوم الغدير نبيهم‏بخم واسمع بالرسول مناديافقال فمن
مولاكم ونبيكم‏فقالوا ولم يبدوا هناك التعامياالهك مولاناوانت
نبيناولم تلق منا في الولاية عاصيافقال له قم يا علي
فانني‏رضيتك من بعدي اماما وهاديافمن كنت مولاه
فهذاوليه‏فكونوا له اتباع صدق موالياهناك دعا اللهم وال
وليه‏وكن للذي عادى عليا معاديا
مايتبع الشعر
هذا اول ما عرف من الشعر القصصي في رواية هذا النبا العظيم،
وقد القاه في ذاك المحتشد الرهيب الحافل بمائة الف
اويزيدون، وفيهم البلغاء، ومداره((132)) الخطابة
وصاغة‏القريض، ومشيخة قريش‏العارفون بلحن القول، ومعارض
الكلام،بمسمع من افصح من نطق بالضاد النبي الاعظم وقد
اقره النبي(ص) على ما فهمه من مغزى كلامه، وقرظه بقوله:
((لاتزال يا حسان مؤيدا بروح‏القدس ما نصرتنا
بلسانك))((133)).
رواة شعر حسان
واقدم كتاب سبق الى رواية هذا الشعر هو كتاب سليم بن قيس
الهلالي((134))، التابعي الصدوق الثبت، المعول عليه
عندعلماء الفريقين كما مر في (1/195)، فرواه بلفظ يقرب مما
ياتي عن كتاب علم اليقين((135)) للمحقق الفيض
الكاشاني،وتبعه على روايته لفيف من علماء الاسلام لا يستهان
بعدتهم، فرواه من الحفاظ:
1 الحافظ ابو عبيداللّه المرزباني محمد بن عمران الخراساني:
المتوفى (378)((136)). اخرج في مرقاة الشعر عن محمدبن
الحسين، عن حفص، عن محمد بن هارون، عن قاسم بن
الحسن، عن يحيى بن عبد الحميد، عن قيس بن الربيع،
عن‏ابي هارون العبدي، عن ابي سعيد الخدري، قال:
لما كان من غدير خم، امر رسول اللّه مناديا فنادى الصلاة
جامعة. فاخذ بيد علي وقال: ((من كنت مولاه فعلي مولاه،
اللهم‏وال من والاه، وعاد من عاداه)).
فقال حسان بن ثابت: يا رسول اللّه اقول في علي شعرا؟ فقال
رسول اللّه(ص): ((افعل))، فقال:
يناديهم يوم الغدير نبيهم...الابيات.
2 الحافظ الخركوشي ابو سعد: المتوفى (406) المترجم
(1/108) . اخرجه في كتابه شرف المصطفى.
3 الحافظ ابن مردويه الاصبهاني: المتوفى (410) المترجم
(1/108). اخرج باسناده عن ابي سعيد الخدري حديث‏الغدير
كما مر (1/231) وفيه:
فقال حسان بن ثابت: يا رسول اللّه اتاذن لي ان اقول ابياتا؟
فقال: ((قل على بركة اللّه)). فقال:
يناديهم يوم الغدير نبيهم . . . الابيات.
ورواه عن ابن عباس بلفظ مر (1/217).
4 الحافظ ابو نعيم الاصبهاني: المتوفى (430) المترجم
(1/109) . اخرجه في كتابه مانزل من القرآن في
علي((137))آبالسند والمتن اللذين اسلفناهما (1/232) وفيه:
فقال حسان: ائذن لي يا رسول اللّه ان اقول في علي ابياتا
تسمعهن.
فقال: ((قل على بركة اللّه)). فقام حسان فقال: يا معشر مشيخة
قريش اتبعها قولي بشهادة من رسول اللّه في الولاية‏ماضية...
5 الحافظ ابو سعيد السجستاني: المتوفى (477)، المترجم
(1/112). اخرجه في كتاب الولاية بسند ولفظ مرا(1/233).
6 اخطب الخطباء الخوارزمي المكي: المتوفى (568)، تاتي
ترجمته في شعراء القرن السادس، رواه في مقتل الامام
السبط‏الشهيد((138)) والمناقب((139)) (ص‏80) بسند ولفظ
ذكرا في (1/234).
7 الحافظ ابو الفتح النطنزي: المترجم (1/115). رواه في
الخصائص العلوية على سائر البرية عن الحسن بن
احمدالمهري، عن احمد بن عبداللّه بن احمد، عن محمد بن
احمد بن علي، عن ابن ابي شيبة محمد بن عثمان، عن
الحماني، عن ابن‏الربيع، عن ابي هارون العبدي، عن ابي سعيد
الخدري بلفظ ابي نعيم الاصبهاني، وذكر من الابيات اربعة من
اولها.
8 ابو المظفر سبط الحافظ ابن الجوزي الحنفي: المتوفى
(654) المترجم (1/120). رواه في تذكرة خواص
الامة((140))(ص‏20).
9 صدر الحفاظ الكنجي الشافعي: المتوفى (658) المذكور
(1/120). ذكره في كفاية الطالب((141)) (ص‏17) بلفظ
ابي‏نعيم المذكور.
10 شيخ الاسلام صدر الدين الحموئي: المتوفى (722)
المترجم (1/123). رواه في فرائد السمطين((142)) في الباب
الثاني‏عشر، عن الشيخ تاج الدين ابي طالب علي ابن انجب بن
عثمان الخازن، عن برهان الدين ناصر بن ابي المكارم
المطرزي،عن اخطب خوارزم بسنده ولفظه المذكورين.
11 الحافظ جمال الدين محمد بن يوسف الزرندي شمس
الدين الحنفي: المتوفى (بضع و750) المترجم (1/125)
اخرجه‏في كتابه نظم درر السمطين((143)).
12 الحافظ جلال الدين السيوط‏ي: المتوفى (911) المترجم
(1/133) . ذكره في رسالته الازدهار فيما عقده الشعراء
من‏الاشعار، نقلا عن تذكرة الشيخ تاج الدين ابن مكتوم الحنفي
المتوفى (749).
ورواه من اعلام الامامية:
1 ابو عبد اللّه محمد بن احمد المفجع((144)): المتوفى
(327). رواه في شرح قصيدته المعروفة بالاشباه. عن عبد اللّه
بن‏محمد بن عائشة القرشي، عن المبارك، عن عبد اللّه بن ابي
سلمان، عن عطا، عن جابر بن عبد اللّه: ان رسول اللّه(ص)
نزل‏بغدير خم، ونصب بدوحات، وكان يوم حار، وان احدنا
ليستظل بثوبه، ويبل خرقة فيضعها على راسه من شدة
الحر،فقام(ع) فقال:
((ايها الناس الست اولى بالمؤمنين من انفسهم، وازواجي
امهاتهم؟)). قلنا: بلى يا رسول اللّه. فاخذ بيد علي فرفعها ثم
قال:
((اشهدوا، من كنت مولاه فعلي مولاه، اللهم وال من والاه،
وعاد من عاداه)). يقولها ثلاثا. فقال عمر: هينئا لك يا اباالحسن،
اصبحت مولاي ومولى كل مؤمن ومؤمنة، فقام رجل الى رسول
اللّه، فقال: يا رسول اللّه، اتاذن لي في انشادابيات في علي؟
فقال(ع): (( قل يا حسان)) فقال:
يناديهم يوم الغدير نبيهم . . . الابيات الى آخرها.
2 ابو جعفر محمد بن جرير بن رستم بن يزيد الطبري، رواه
في المسترشد((145)) باسناده عن يحيى الحماني عن
قيس،عن العبدي، عن ابي سعيد بلفظ الحافظ ابي نعيم
الاصبهاني المذكور، الا ان البيت الثالث فيه:
الهك مولانا وانت وليناولا تجدن منا لك اليوم عاصيا
3 شيخنا ابو جعفر الصدوق محمد بن بابويه القمي: المتوفى
(381). رواه في الامالي((146)) (ص‏343) بالسند
والمتن‏المذكورين، عن الحافظ المرزباني.
4 الشريف الرضي((147)) : المتوفى (406) صاحب نهج
البلاغة . في خصائص الائمة((148)).
5 معلم الامة شيخنا المفيد: المتوفى (413). رواه في
الفصول المختارة((149))(1/87) وقال: ومما يشهد بقول
الشيعة في‏معنى المولى وان النبي اراد به يوم الغدير الامامة،
قول حسان بن ثابت على ما جاء به الاثر: ان رسول اللّه لما
نصب‏عليايوم الغدير للناس علما وقال فيه ما قال، استاذنه
حسان بن ثابت في ان يقول شعرا فانشا يقول:
يناديهم يوم الغدير نبيهم . . . الابيات.
فلما فرغ من هذا القول، قال له النبي(ص): ((لا تزال يا حسان
مؤيدا بروح القدس ما نصرتنا بلسانك))، فلولا ان
النبي(ص)اراد بالمولى الامامة لما اثنى على حسان باخباره
بذلك، ولانكره عليه، ورده عنه.
ورواه في رسالته في معنى المولى((150))، وقال بعد ذكره:
شعر حسان مشهور في ذلك، وهو شاعر رسول اللّه(ص) وقد
قال‏له: ((لا تزال مؤيدا بروح القدس ما نصرتنا بلسانك)). وهذا
صريح في الاقرار بامامته من جهة القول الكائن في يوم‏الغدير
من رسول اللّه له، لا يمكن تاويله، ولا يسوغ صرفه الى غير
حقيقته.
ورواه في تاليفه النصرة لسيد العترة في حرب البصرة((151))
وفي كتابه الارشاد((152)) (ص‏31، 64) بلفظ يقرب من‏رواية
الحافظ ابي نعيم الاصبهاني المذكور.
6 الشريف المرتضى علم الهدى: المتوفى (436)، في شرح
بائية السيد الحميري((153)).
7 ابو الفتح الكراجكي: المتوفى (449) في كنز
الفوائد((154)) (ص‏123) وقال ما ملخصه: ان شعر حسان هذا
قد سارت‏به الركبان، وقد تضمن الاقرار لاميرالمؤمنين(ع)
بالامامة والرئاسة على الانام، لما مدحه بذلك يوم الغدير
بحضرة رسول‏اللّه(ص) على رؤوس الاشهاد، فصوبه النبي في
مقاله، وقال له: ((لا تزال يا حسان مؤيدا مانصرتنا بلسانك)).
8 الشيخ عبيداللّه بن عبد اللّه السدابادي، رواه في المقنع في
الامامة((155)).
9 شيخ الطائفة ابو جعفر الطوسي: المتوفى (460) في
تلخيص الشافي.
10 المفسر الكبير الشيخ ابو الفتوح الخزاعي الرازي من مشايخ
ابن شهرآشوب: المتوفى (588). رواه في
تفسيره((156))(2/192) بلفظ يقرب من لفظ الحافظ ابي نعيم
وزاد فيه((157)):
فخص بها دون البرية كلهاعليا وسماه الوزير المواخيا
11 شيخنا الفتال ابو علي الشهيد، المترجم في كتابنا شهداء
الفضيلة (ص‏37) رواه في روضة الواعظين((158))(ص‏90).
12 ابو علي الفضل بن الحسن الطبرسي، رواه في اعلام
الورى((159)) (ص‏81).
13 ابن شهرآشوب السروي: المتوفى (588). في
المناقب((160))(3/35).
14 ابو زكريا يحيى بن الحسن الحلي الشهير بابن البطريق،
رواه في الخصائص((161)) (ص‏37) من طريق الحافظ
ابي‏نعيم الاصبهاني.
15 السيد هبة اللّه ، رواه في كتابه المجموع الرائق((162))
المخطوط.
16 رضي الدين سيدنا علي بن طاووس: المتوفى (664) في
الطرائف((163)) (ص‏35).
17 بهاء الدين ابو الحسن الاربلي: المتوفى (692،693) في
كشف الغمة((164))(ص‏94).
18 عماد الدين الحسن الطبري، في الكامل البهائي((165))
(ص‏152 و217).
19 الشيخ يوسف بن حاتم الشامي، في موضعين من كتابه
الدر النظيم((166)).
20 الشيخ علي البياضي العاملي، في كتابه الصراط
المستقيم((167)).
21 القاضي نوراللّه المرعشي: الشهيد سنة(1019)، المترجم
في كتابنا شهداء الفضيلة (ص‏171): ذكره في
مجالس‏المؤمنين((168)) (ص‏21).
22 مولانا المحقق المحسن الكاشاني: المتوفى (1091). في
علم اليقين((169))(ص‏142) نقلا عن التهاب نيران الاحزان‏
بلفظ يقرب من لفظ سليم بن قيس الهلالي التابعي في كتابه،
وهو:
يناديهم يوم الغدير نبيهم‏بخم واسمع بالنبي منادياوقد جاءه
جبريل عن امر ربه‏بانك معصوم فلا تك وانياوبلغهم
ماانزل‏اللّهربهم‏اليك ولا تخش هناك الاعاديافقام به اذ ذاك
رافع كفه‏بكف علي م علن الصوت عاليافقال
فمن‏مولاكم‏ووليكم‏فقالوا ولم ى بدوا هناك تعامياالهك مولانا
وانت وليناولن تجدن فينا لك اليوم عاصيافقال له قم يا
علي‏فانني‏رضيتك من بعدي اماما وهاديافمن كنت مولاه فهذا
وليه‏فكونوا له انصار صدق موالياهناك دعا اللهم وال
وليه‏وكن‏للذي عادى عليامعاديافيارب انصر ناصريه
لنصرهم‏امام هدى كالبدر يجلو الدياجيا
23 الشيخ ابراهيم القطيفي، في الفرقة الناجية بلفظ
الكاشاني.
24 السيد هاشم البحراني: المتوفى (1107). في غاية
المرام((170)) (ص‏87).
25 العلا مة المجلسي: المتوفى(1111) : في بحار
الانوار((171))(9/234، 259).
26 شيخنا البحراني، صاحب الحدائق: المتوفى (1186). في
كشكوله (2/318).
وهناك جمع آخرون رووا هذا الحديث، وفي المذكورين كفاية.
لفت نظر :
والذي يظهر للباحث ان حسانا اكمل هذه الابيات قصيدة
ضمنها نبذا من مناقب امير المؤمنين(ع)، فكل اخذ
منهاشطرايناسب موضوعه. وذكر الحافظ ابن ابي شيبة، قال:
حدثنا ابن فضل، قال: حدثنا سالم بن ابي حفصة، عن جميع
بن‏عمير، عن عبد اللّه بن عمر.
وصدر الحفاظ الكنجي الشافعي في كفايته((172)) طبع
النجف (ص‏38)، و طبع مصر (ص‏16)، و طبع ايران
آ(ص‏21)، وابن الصباغ المالكي في فصوله المهمة((173))
(ص‏22) وغيرهم، منها قوله:
وكان علي ارمد العين يبتغي‏دواء فلما لم يحس مداوياشفاه
رسول اللّه منه بتفلة‏فبورك مرقيا وبورك راقيافقال
ساعط‏ي‏الراية اليوم ضارباكميا محبا للرسول مواليايحب الهي
والاله يحبه‏به يفتح اللّه الحصون الاوابيا فخص بها
دون‏البرية‏كلهاعليا وسماه الوزير المواخيا((174))
هذه الابيات اشارة الى حديث صحيح متواتر، اخرجه ائمة
الحديث باسانيد رجالها كلهم ثقات، انهوها الى:
بريدة بن الحصيب ، عبداللّه بن عمر ، عبداللّه بن العباس ،
عمران بن حصين ، ابي سعيد الخدري ، ابي ليلى الانصاري
،سهل الساعدي ، ابي هريرة الدوسي ، سعد ابن ابي وقاص ،
البراء بن عازب ، سلمة بن الاكوع.
فاخرجه البخاري في صحيحه (4/323) عن سهل، و(5/269)
عنه، و(ص‏270) عن سلمة، و(6/191) عن سلمة
وسهل،واخرجه مسلم في صحيحه (2/324)، والترمذي في
صحيحه (2/300) وصححه، واحمد بن حنبل في مسنده
(1/99)،و(5/353،358) وغيرها، وابن سعد في طبقاته
(3/158)، وابن هشام في سيرته(3/386)، والطبري في
تاريخه(3/93)،والنسائي في خصائصه(ص‏4 8، 16، 33)،
والحاكم في المستدرك (3/109، 116) وقال: هذا حديث دخل
في حد التواتر،والخطيب في تاريخه (8/5)، وابو نعيم
الاصبهاني في الحلية (1/62)، بعدة طرق وصحح بعضها،
و(4/356)، وابن عبد البرفي الاستيعاب (2/363) في ترجمة
عامر، والحموئي((175)) في فرائده، وقال: قال الامام محيي
السنة: هذا حديث صحيح‏متفق على صحته، ومحب الدين
الطبري في الرياض (2/187)، واليافعي في مرآة الجنان
(1/109) وصححه، والقاضي‏الايجي في المواقف
(3/10،12)((176))، وهناك آخرون رووا هذه الاثارة
وصححوها، لو نذكرهم باجمعهم لجاء منه كتاب‏مفرد، ونحن
نقتصر من المتون على لفظ البخاري، الا وهو:
ان رسول اللّه(ص) قال يوم خيبر: ((لاعطين هذه الراية غدا
رجلا يفتح اللّه على يديه، يحب اللّه ورسوله، ويحبه
اللّهورسوله)).
قال: فبات الناس يدوكون((177)) ليلتهم ايهم يعطاها، فلما
اصبح الناس غدوا على رسول اللّه(ص) كلهم يرجو ان
يعطاها،فقال: ((اين علي بن ابي طالب؟)) فقيل: هو يا رسول
اللّه يشتكي عينيه. قال: ((فارسلوا اليه))، فاتي به، فبصق
رسول‏اللّه(ص) في عينيه ودعا له، فبرا حتى لم يكن به وجع،
فاعطاه الراية. فقال علي: ((يا رسول اللّه اقاتلهم حتى
يكونوامثلنا؟)).
فقال: ((انفذ على رسلك حتى تنزل بساحتهم، ثم ادعهم الى
الاسلام، واخبرهم بما يجب عليهم. فواللّه لان يهدي اللّه
بك‏رجلا خير لك من ان يكون لك حمر النعم وفي لفظه
الاخر: ففتح اللّه عليه)).
ديوان حسان
شعر حسان فى امير المؤمنين و شرحه
ان لحسان في مولانا امير المؤمنين(ع) مدائح جمة غير ما
سبقت الاشارة اليه، وسنوقفك على ما التقطناه من ذلك، فمن
هذه‏الناحية نعرف ان يد الامانة لم تقبض عليها يوم مدت الى
ديوانه، فحرفت الكلم عن مواضعها، ولعبت بديوان حسان
كمالعبت بغيره من الدواوين والكتب والمعاجم، التي اسقطت
منها مدائح اهل البيت(ع) وفضائلهم، والذكريات
الحميدة‏لاتباعهم، كديوان الفرزدق الذي اسقطوا منه ميميته
المشهورة في مولانا الامام زين العابدين(ع) مع اشارة الناشر
اليها في‏مقدمة شرح ديوانه، وقد طفحت بذكرها الكتب
والمعاجم، وكديوان الكميت، فانه حرفت منه ابيات كما زيدت
عليه‏اخرى، وكديوان امير الشعراء ابي فراس، وكديوان كشاجم
الذي زحزحوا عنه كمية مهمة من مراثي سيدنا الامام
السبط‏الشهيد سلام اللّه عليه وكتاب المعارف لابن قتيبة
الذي زيد فيه ما شاءه الهوى للمحرف ونقص منه ما « لا
»يلائم‏خطته، بشهادة الكتب الناقلة عنه من بعده، كما مر بعض
ماذكر في محله من هذا الكتاب وياتي بعضه، الى غير هذه
من‏الكتب التي عاثوا فيها لدى النشر، او حرفوها عند النقل،
ونحن نحيل تفصيل ذلك الى مظانه من المواقع المناسبة لئلا
نخرج عن وضع الكتاب، فلنعد الان الى ماشذ من شعر حسان
عن ديوانه، واثبتته له المصادر الوثيقة كنفس يائيته‏السابقة،
فمن ذلك:
في تاريخ اليعقوبي((178)) (2/107)، وشرح ابن ابي
الحديد((179)) (3/14) وغيرهما: صعد ابو بكر المنبر عند
ولايته‏الامر، فجلس دون مجلس رسول اللّه(ص) بمرقاة، ثم
حمد اللّه واثنى عليه، وقال: اني وليت عليكم ولست بخيركم،
فان‏استقمت فاتبعوني، وان زغت فقوموني، لا اقول اني افضلكم
فضلا، ولكني افضلكم حملا، واثنى على الانصار خيرا، وقال:انا
واياكم معشر الانصار كما قال القائل:
جزى اللّه عنا جعفرا حين ازلقت‏بنا نعلنا في الواطئين فولت‏ابوا
ان يملونا ولو ان امناتلاقي الذي يلقون منا لملت
فاعتزلت الانصار عن ابي بكر، فغضبت قريش واحفظها ذلك،
فتكلم خطباؤها، وقدم عمرو بن العاص، فقالت له‏قريش: قم
فتكلم بكلام تنال فيه من الانصار، ففعل ذلك.
فقام الفضل بن العباس فرد عليهم، ثم صار الى علي فاخبره
وانشده شعرا قاله. فخرج علي مغضبا حتى دخل المسجدفذكر
الانصار بخير، ورد على عمرو بن العاص قوله. فلما علمت
الانصار ذلك سرها، وقالت: ما نبالي بقول من قال مع‏حسن
قول علي، واجتمعت الى حسان بن ثابت، فقالوا: اجب الفضل،
فقال: ان عارضته بغير قوافيه فضحني،فقالوا((180)): فاذكر
عليا فقط، فقال:
جزى اللّه خيرا والجزاء بكفه ابا حسن عنا ومن كابي حسن
سبقت قريشا بالذي انت اهله‏فصدرك
مشروح‏وقلبك‏ممتحن((181))
تمنت رجال من قريش اعزة‏مكانك هيهات الهزال من
السمن‏وانت من الاسلام في كل منزل‏بمنزلة الطرف البطين
من‏الرسن‏غضبت لنا اذ قال عمرو بخصلة‏امات بها التقوى واحيا
بها الاحن‏وكنت المرجى من لؤي بن غالب‏لما كان‏منه‏والذي
بعد لم يكن‏حفظت رسول اللّه فينا وعهده‏اليك ومن اولى به
منك من ومن‏الست اخاه في الهدى ووصيه‏واعلم‏فهربالكتاب
وبالسنن‏فحقك مادامت بنجد وشيجة‏عظيم علينا ثم بعد على
اليمن
نزول آية: ((افمن شرح اللّه صدره للاسلام))
في‏علي‏قوله: فصدرك مشروح اشارة الى ماورد في قوله تعالى:
(افمن‏شرح اللّه صدره للاسلام)((182))، فانها نزلت في
علي وحمزة.رواه الحافظ محب الدين الطبري في
رياضه((183)) (2/207) عن الحافظين الواحدي وابي الفرج،
وفي ذخائرالعقبى(ص‏88).
حديث: ((امتحن اللّه قلبه بالايمان)) في
مولانا علي(ع)
قوله: وقلبك ممتحن. اشار به الى النبوي الوارد في امير
المؤمنين: ((انه امتحن اللّه قلبه بالايمان))((184)). اخرجه
جمع من‏الحفاظ والعلماء منهم: النسائي في خصائصه (ص‏11)،
والترمذي في الصحيح (2/298)، والخطيب البغدادي
في‏تاريخه(1/133)، والبيهقي في المحاسن والمساوئ(1/29)
ومحب الدين الطبري في الرياض (2/191) وذخائر
العقبى(ص‏76) وقال: اخرجه الترمذي وصححه، والكنجي في
الكفاية (ص‏34) وقال هذا حديث عال حسن صحيح،والحموئي
في فرائده في الباب (33)، والسيوط‏ي في جمع الجوامع بعدة
طرق كما في كنز العمال (6/393، 396)، والبدخشي‏في نزل
الابرار (ص‏11)((185)) وغيرهم.
احاديث في علم علي (ع)
قوله: الست اخاه في‏الهدى ووصيه. اوعز به‏الى حديثي‏الاخاء
والوصية، وهما من‏الشهرة والتواتر بمكان
عظيم،يجدهماالباحث في جل مسانيدالحفاظ والاعلام.
قوله: واعلم فهر بالكتاب وبالسنن. اراد به ما ورد في علم علي
امير المؤمنين بالكتاب والسنة. واخرج الحفاظ عن‏النبي(ص)
في حديث فاطمة (ع): ((زوجتك خير اهلي، اعلمهم علما،
وافضلهم حلما، واولهم اسلاما)).
وفي حديث آخر: ((اعلم امتي من بعدي علي بن ابي طالب)).
وفي ثالث: ((اعلم الناس باللّه وبالناس)).
وفي حديث:((يا علي لك سبع خصال))، وعد منها: ((واعلمهم
بالقضية))((186)).
واخرج محب الدين الطبري في رياضه((187)) (2/193)
والذخائر (ص‏78)، وابن عبد البر في الاستيعاب((188))
هامش‏الاصابة (3/40) عن عائشة: (( انه اعلم الناس بالسنة)).
وفي كفاية الكنجي((189)) (ص‏190) عن ابي امامة، عنه(ص):
((اعلم امتي بالسنة والقضاء بعدي علي بن ابي طالب)).
واخرج الخوارزمي في المناقب((190)) (ص‏49)، وشيخ الاسلام
الحموئي في فرائده((191)) في الباب الثامن عشر باسناده‏عن
سلمان، عن النبي(ص): ((اعلم امتي من بعدي علي بن ابي
طالب)).
واخرج الحفاظ عن امير المؤمنين(ع) انه قال: (( واللّه ما نزلت
آية الا وقد علمت فيم نزلت وعلى من نزلت، ان ربي‏وهب‏لي
قلبا عقولا ولسانا ناطقا))((192)). وعن النبي(ص): ((قسمت
الحكمة عشرة اجزاء، فاعط‏ي علي تسعة اجزاء،والناس جزءا
واحدا))((193)).
وقال السيد احمد زيني دحلان في الفتوحات الاسلامية
(2/337): كان علي(رض) اعطاه اللّه علما كثيرا وكشفا غزيرا.
قال ابو الطفيل: شهدت عليا يخطب وهو يقول:
((سلوني((194)) من كتاب اللّه، فواللّه مامن آية الا وانا اعلم
ابليل نزلت ام‏بنهار، ام في سهل ام في جبل، ولو شئت اوقرت
سبعين بعيرا من تفسير فاتحة الكتاب)).
وقال ابن عباس(رض): علم رسول اللّه من علم اللّه تبارك
وتعالى، وعلم علي(رض) من علم النبي(ص) وعلمي من
علم‏علي(رض)، وما علمي وعلم اصحاب محمد(ص) في علم
علي(رض) الا كقطرة في سبعة ابحر. ويقال: ان عبداللّه بن
عباس‏اكثر البكاء على علي(رض) حتى ذهب بصره، وقال ابن
عباس ايضا: لقد اعط‏ي علي بن ابي طالب تسعة اعشار
العلم،وايم‏اللّه لقد شارك الناس في العشر العاشر. وكان
معاوية(رض) يساله ويكتب له فيما ينزل به، فلما توفي
علي(رض) قال‏معاوية: لقد ذهب الفقه والعلم بموت علي بن
ابي طالب(رض). وكان عمر بن الخطاب(رض) يتعوذ من
معضلة ليس فيها ابوالحسن((195)). وس ئل عطاء: اكان في
اصحاب محمد(ص) احد اعلم من علي؟ قال: لا واللّه ما اعلمه.
انتهى.
وعن عبد اللّه بن مسعود: ان القرآن نزل على سبعة احرف،
مامنها حرف الا وله ظهر وبطن، وان عليا عنده علم
الظاهروالباطن((196)).
وهناك نظير هذه الاحاديث والكلمات حول علم امير المؤمنين
بالكتاب والسنة كثير جدا، لو جمعته يد التاليف لجاءكتاباضخما
.
ومن شعر حسان في امير المؤمنين :
ذكر له ابو المظفر سبط ابن الجوزي الحنفي في
تذكرته((197)) (ص‏115)، والكنجي الشافعي، في
كفايته((198)) (ص‏55)،وابن طلحة الشافعي، في مطالب
السؤول (ص‏20) وقال: فشت هذه الابيات من قول حسان،
وتناقلها سمع عن سمع‏ولسان عن لسان:
انزل اللّه والكتاب عزيزفي علي وفي الوليد قرانافتبوا الوليد من
ذاك فسقاوعلي مبوا ايماناليس من كان مؤمنا
عرف‏اللّهكمن‏كان فاسقا خوانافعلي يلقى لدى اللّه عزاووليد
يلقى هناك هواناسوف يجزى الوليد خزيا وناراوعلي لا شك
يجزى‏جنانا
ورواها له ابن ابي الحديد في شرح نهج البلاغة((199))
(2/103) وفيه بعد البيت الثالث:
سوف يدعى الوليد بعد قليل‏وعلي الى الحساب عيانا فعلي
يجزى بذاك جناناووليد يجزى بذاك هوانا((200))
رب جد لعقبة بن ابان‏لابس في بلادنا تبانا((201))
وذكرها له نقلا عن شرح النهج الاستاذ احمد زكي صفوت في
جمهرة الخطب((202)) (2/23).
نزول آية: ((افمن كان مؤمنا)) في علي (ع)
اشار بهذه الابيات الى قوله تعالى: (افمن كان مؤمنا كمن كان
فاسقا لا يستوون)((203)). ونزوله في علي(ع) والوليد بن
عقبة‏بن ابي معيط فيما شجر بينهما.
اخرج الطبري في تفسيره((204)) (21/62) باسناده عن عطاء
بن يسار، قال: كان بين الوليد وعلي كلام، فقال الوليد: اناابسط
منك لسانا، واحد منك سنانا، وارد منك للكتيبة. فقال علي:
((اسكت فانك فاسق)). فانزل اللّه فيهما: (افمن‏كان‏مؤمناك
من كان فاسقا لا يستوون) الاية.
وفي الاغاني((205)) (4/185)، وتفسير الخازن((206))
(3/470): كان بين علي والوليد تنازع وكلام في شي‏ء، فقال
الوليدلعلي: اسكت فانك صبي وانا شيخ، واللّه اني ابسط منك
لسانا، واحد منك سنانا، واشجع منك جنانا، واملا منك حشوا
في‏الكتيبة . فقال له علي: ((اسكت فانك فاسق)). فانزل اللّه
هذه الاية.
واخرجه الواحدي باسناده من طريق ابن عباس في اسباب
النزول((207)) (ص‏263)، ومحب الدين الطبري
في‏الرياض((208)) (2/206) عن ابن عباس وقتادة من طريق
الحافظين السلفي والواحدي، وفي ذخائر العقبى
(ص‏88)،والخوارزمي في المناقب((209)) (ص‏188)، والكنجي
في الكفاية((210)) (ص‏55)، والنيسابوري في تفسيره((211))،
وابن‏كثير في تفسيره (3/462) قال: ذكر عطاء بن يسار
والسدي وغيرهما: انها نزلت في علي بن ابي طالب وعقبة
فيه‏تصحيف لا يخفى ، ورواه جمال الدين الزرندي في نظم
درر السمطين((212)).
وذكره ابن ابي الحديد في شرح النهج((213)) (1/394
و2/103) وحكى عن شيخه: انه من المعلوم الذي لا ريب
فيه‏لاشتهار الخبر به، واطباق الناس عليه.
واخرجه السيوط‏ي في الدر المنثور((214)) (4/178) وقال:
اخرج ابو الفرج في الاغاني، والواحدي، وابن عدي، وابن‏مردويه،
والخطيب، وابن عساكر((215))، من طرق عن ابن عباس.
واخرج ابن اسحاق وابن جرير عن عطاء بن يسار.واخرج ابن ابي
حاتم عن السدي(رض) مثله. واخرج ابن ابي حاتم عن
عبدالرحمن بن ابي ليلى(رض). واخرج ابن مردويه‏والخطيب
وابن عساكر عن ابن عباس. وذكره الحلبي في السيرة((216))
(2/85).
ومن شعر حسان في امير المؤمنين :
ذكر له ابو المظفر سبط ابن الجوزي الحنفي، في
تذكرته((217)) (ص‏10):
من ذا بخاتمه تصدق راكعاواسرها في نفسه اسرارامن كان بات
على فراش محمدومحمد اسرى يؤم الغارامن كان في‏القرآن
سمي مؤمنافي تسع آيات تلين غزارا((218))
في البيت الاول: ايعاز الى ماثرة تصدقه صلوات اللّه عليه
بخاتمه للسائل راكعا، وفيها نزل قوله تعالى: (انما
وليكم‏اللّهورس وله والذين آمنوا)((219)) الاية. وسنوقفك على
بيانها في شرح البيت الثالث ان شاء اللّه تعالى.
حديث ليلة المبيت
وبثاني الابيات : اشار الى حديث اصفقت الامة عليه من ان
عليا(ع) لبس برد النبي(ص) الحضرمي الاخضر، ونام
على‏فراشه ليلة هرب النبي من المشركين الى الغار، وفداه
بنفسه، ونزلت فيه: (ومن الناس من يشري نفسه ابتغاء
مرضات‏اللّه)((220)).
قال ابو جعفر الاسكافي كما في شرح نهج البلاغة لابن ابي
الحديد((221)) (3/270): حديث الفراش قد ثبت بالتواتر،
فلايجحده الا مجنون او غير مخالط لاهل الملة، وقد روى
المفسرون كلهم ان قول اللّه تعالى: (وم ن الناس من يشري)
الاية:نزلت في علي ليلة المبيت على الفراش.
وروى الثعلبي في تفسيره((222)): ان النبي(ص) لما اراد
الهجرة الى المدينة، خلف علي بن ابي طالب بمكة لقضاء
ديونه،واداء الودائع التي كانت عنده، وامر ليلة خرج الى الغار
وقد احاط المشركون بالدار ان ينام على فراشه، وقال له:
((اتشح‏ببردي الحضرمي الاخضر ونم على فراشي، فانه لايصل
منهم اليك مكروه ان شاء اللّه تعالى)).
ففعل ذلك علي(ع)، فاوحى اللّه تعالى الى جبرئيل وميكائيل:
اني آخيت بينكما، وجعلت عمر احدكما اطول من الاخر،فايكما
يؤثر صاحبه بالحياة؟ فاختار كلاهما الحياة، فاوحى اللّه تعالى
اليهما: افلا كنتما مثل علي بن ابي طالب؟! آخيت بينه‏وبين
محمد فبات على فراشه يفديه بنفسه ويؤثره بالحياة، اهبطا الى
الارض فاحفظاه من عدوه. فنزلا، فكان جبرئيل‏عند راسه
وميكائيل عند رجليه، وجبرئيل ينادي: بخ بخ من مثلك يا
علي! يباهي اللّه تبارك وتعالى بك الملائكة.
فانزل اللّه على رسوله وهو متوجه الى المدينة في شان علي
(ومن الناس من يشري نفسه ابتغاء مرضات اللّه). وقال
ابن‏عباس: نزلت الاية في علي حين هرب رسول اللّه من
المشركين الى الغار مع ابي بكر، ونام على فراش النبي.
وحديث الثعلبي هذا رواه بطوله الغزالي في احياء العلوم
(3/238)، والكنجي في كفاية الطالب (ص‏114)، والصفوري
في‏نزهة المجالس (2/209) نقلا عن الحافظ النسفي. ورواه ابن
الصباغ المالكي في فصوله (ص‏33)، وسبط ابن الجوزي
الحنفي‏في تذكرته (ص‏21) والشبلنجي في نور الابصار
(ص‏86). وفي المصادر الثلاثة الاخيرة: قال ابن عباس: انشدني
اميرالمؤمنين شعرا قاله في تلك الليلة:
وقيت بنفسي خير من وطئ‏الحصى‏واكرم خلق طاف بالبيت
والحجروبت اراعي منهم ما يسوؤني‏وقد صبرت نفسي
على‏القتل والاسر وبات رسول اللّه في الغار آمناوما زال
في حفظ الاله وفي الستر((223))
ويوجد حديث ليلة المبيت في مسند احمد (1/348)، تاريخ
الطبري (2/99 101)، الطبقات لابن سعد (1/212)،
تاريخ‏اليعقوبي (2/29)، سيرة ابن هشام (2/291)، العقد الفريد
(3/290)، تاريخ الخطيب البغدادي (13/191)، تاريخ ابن
الاثير(2/42)، تاريخ ابي الفدا (1/126)، مناقب الخوارزمي
(ص‏75)، الامتاع للمقريزي (ص‏39)، تاريخ ابن كثير
(7/338)،السيرة الحلبية (2/29)((224)).
ويوجد الايعاز الى هذه الماثرة في حديث صحيح عن ابن
عباس، اخرجه جمع من الحفاظ الاثبات، راجع ما مر
(1/50و51)، وهي مروية في حديث عن الامام السبط الحسن
وقال: بات امير المؤمنين يحرس رسول اللّه(ص) من
المشركين،وفداه بنفسه ليلة الهجرة حتى انزل اللّه فيه: (ومن
الناس من يشري نفسه ابتغاء مرضات اللّه)((225)).
البيت الثالث: اشار به الى الايات التسع النازلة في امير
المؤمنين التي سمي فيها مؤمنا، ونحن وقفنا من تلك
على‏عشر((226)) آيات، ولم نعرف خصوص التسع المراد
لحسان في قوله. وقال معاوية بن صعصعة في قصيدة له ذكرها
نصربن مزاحم في كتاب صفين((227)) (ص‏31):
ومن نزلت فيه ثلاثون آية‏تسميه فيها مؤمنا مخلصا فرداسوى
موجبات جئن فيه وغيرهابها اوجب اللّه الولاية والودا
والايات:
1 (افمن كان مؤمنا كمن كان فاسقا لا يستوون)((228)) .
مر الايعاز الى حديث نزولها في علي(ع) (ص‏46) من هذا الجزء.
نزول آية: ((هو الذي ايدك بنصره وبالمؤمنين
)) في‏علي (ع)
2 (هو الذي ايدك بنصره وبالمؤمنين)((229)).
اخرج الحافظ ابو القاسم بن عساكر في تاريخه((230))، قال:
اخبرنا ابو الحسن علي بن مسلم الشافعي، اخبرنا ابو القاسم‏بن
العلا، وابو بكر محمد بن عمر بن سليمان العريني النصيبي،
حدثنا ابو بكر احمد بن يوسف بن خلاد، حدثنا ابو عبد
اللّهالحسين بن اسماعيل المهري، حدثنا عباس بن بكار، حدثنا
خالد بن ابي عمر الاسدي، عن الكلبي، عن ابي صالح، عن
ابي‏هريرة قال: مكتوب على العرش: لا اله الا اللّه وحدي لا
شريك لي، ومحمد عبدي ورسولي، ايدته بعلي، وذلك قوله
في‏كتابه الكريم: (هو الذي ايدك بنصره وبالمؤمنين) علي
وحده.
ورواه باسناده الكنجي الشافعي في كفايته((231)) (ص‏110)
ثم قال: قلت: ذكره ابن جرير في تفسيره((232))، وابن‏عساكر
في تاريخه في ترجمة علي(ع).
ورواه الحافظ جلال الدين السيوط‏ي في الدر المنثور((233))
(3/199) نقلا عن ابن عساكر، والقندوزي في
ينابيعه((234))(ص‏94) نقلا عن الحافظ ابي نعيم باسناده عن
ابي هريرة، ومن طريق ابي صالح عن ابن عباس.
وصدر الحديث اخرجه جمع من الحفاظ منهم: الخطيب
البغدادي في تاريخه(11/173) باسناده عن انس بن مالك
قال:قال النبي(ص): ((لما عرج بي رايت على ساق العرش
مكتوبا: لا اله الا اللّه، محمد رسول اللّه، ايدته بعلي، نصرته
بعلي)).ومحب الدين الطبري في الرياض((235)) (2/172) عن
ابي الحمراء من طريق الملا في سيرته، وفي ذخائر العقبى
(ص‏69)،والخوارزمي في المناقب((236)) (ص‏254)،
والحموئي في فرائده((237)) في الباب السادس والاربعين من
طريقين بلفظ: ((لمااسري بي الى السماء رايت في ساق العرش
مكتوبا: لا اله الا اللّه، محمد رسول اللّه صفوتي من خلقي، ايدته
بعلي ونصرته‏به)).
وباسناد آخر عن ابي الحمراء خادم النبي(ص) بلفظ: ((ليلة
اسري بي رايت على ساق العرش الايمن مكتوبا: انا اللّهوحدي لا
اله غيري، غرست جنة عدن بيدي لمحمد صفوتي، ايدته
بعلي)). وبهذا اللفظ رواه الحافظ السيوط‏ي كما في
كنزالعمال((238)) (6/158) من غير طريق عن ابي الحمراء.
ومن طريق آخر عن جابر، عن النبي(ص): ((مكتوب في باب
الجنة قبل ان يخلق اللّه السماوات والارض بالفي سنة: لا اله‏الا
اللّه، محمد رسول اللّه، ايدته بعلي)). وذكره الحافظ الهيثمي
في المجمع (9/121) من طريق الطبراني عن ابي
الحمراء،والسيوط‏ي في الخصائص الكبرى((239))(1/7) نقلا
عن ابن عدي، وابن عساكر من طريق انس.
وروى السيد الهمداني في مودة القربى في المودة الثامنة
عن علي قال: ((قال رسول اللّه(ص): اني رايت اسمك
مقروناباسمي‏في اربعة مواطن: فلما بلغت البيت المقدس في
معراجي الى السماء، وجدت على صخرة بها: لا اله الا اللّه،
محمد رسول اللّه،ايدته بعلي وزيره. ولما انتهيت الى سدرة
المنتهى وجدت عليها: اني انا اللّه، لا اله الا انا وحدي، محمد
صفوتي من خلقي،ايدته بعلي وزيره ونصرته به. ولما انتهيت
الى عرش رب العالمين، وجدت مكتوبا على قوائمه: اني انا اللّه،
لا اله الا انا،محمد حبيبي من خلقي، ايدته بعلي وزيره، ونصرته
به. فلما وصلت الجنة، وجدت مكتوبا على باب الجنة: لا اله الا
انا،ومحمد حبيبي من خلقي، ايدته بعلي وزيره ونصرته به)).
نزول آية: ((يا ايها النبي حسبك اللّه ومن اتبعك
...))في علي(ع)
3 (يا ايها النبي حسبك اللّه ومن اتبعك من
المؤمنين)((240)).
اخرج الحافظ ابو نعيم في فضائل الصحابة باسناده: انها نزلت
في علي، وهو المعني بقوله: المؤمنين.
نزول آية: ((من المؤمنون رجال صدقوا...)) في
علي(ع)
4 (من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا اللّه عليه فمنهم من
قضى نحبه ومنهم من ينتظر ومابدلوا تبديلا)((241)).
اخرج الخطيب الخوارزمي في المناقب((242)) (ص‏188)
وصدر الحفاظ الكنجي في الكفاية((243)) (ص‏122) نقلا عن
ابن‏جرير وغيره من المفسرين، انه نزل قوله:
(فمنهم من قضى نحبه) في حمزة واصحابه، كانوا عاهدوا اللّه
تعالى لا يولون الادبار، فجاهدوا مقبلين حتى قتلوا (ومنهم‏من
ينتظر) علي بن ابي طالب، مضى على الجهاد لم يبدل ولم
يغير الاثار.
وفي الصواعق((244)) لابن حجر (ص‏80): سئل علي وهو على
المنبر بالكوفة عن قوله تعالى: (من المؤمنين رجال صدقواما
عاهدوا اللّه عليه). الاية.
فقال: ((اللهم غفرا هذه الاية نزلت في، وفي عمي حمزة، وفي
ابن عمي عبيدة ابن الحارث بن عبدالمطلب. فاما عبيدة
فقضى‏نحبه شهيدا يوم بدر، وحمزة قضى نحبه شهيدا يوم احد،
واما انا فانتظر اشقاها، يخضب هذه من هذه واشار الى
لحيته‏وراسه عهد عهده الي حبيبي ابو القاسم(ص))).
نزول آية: ((انما وليكم اللّه ورسوله والذين
آمنوا))في علي (ع)
5 (انما وليكم اللّه ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة
ويؤتون الزكاة وهم راكعون)((245)).
اخرج ابو اسحاق الثعلبي في تفسيره((246)) باسناده عن ابي
ذر الغفاري قال: اما اني صليت مع رسول اللّه(ص) يوما
من‏الايام الظهر، فسال سائل في المسجد فلم يعطه احد شيئا،
فرفع السائل يديه الى السماء، وقال: اللهم اشهد اني سالت
في‏مسجد نبيك محمد(ص) فلم يعطني احد شيئا، وكان
علي(ع) في الصلاة راكعا فاوما اليه بخنصره اليمنى وفيه خاتم،
فاقبل‏السائل فاخذ الخاتم من خنصره، وذلك بمراى من
النبي(ص) وهو في المسجد، فرفع رسول اللّه(ص) طرفه الى
السماء،وقال: