- پاورقى
1- عيون اخبار الرضا «1/15» ، رجال الكشي : ص‏254 «2/704
رقم‏748» . ( المؤلف )
2- رجال الكشي : 2/838 رقم‏1074 و1075 .
3- العزالي جمع العزلاء : مصب الماء . والبعاق بالضم : السحاب
الممطر بشدة .( المؤلف )
4- امالي شيخ الطائفة : ص‏46 «ص‏75 ح‏110» .( المؤلف )
5- المعجم الكبير : 10/158 ح‏10312 .
6- مستدرك الحاكم: 3/327 «3/369 ح‏5417» ، اءسد الغابة :
1/119 «2/129 رقم‏1438» .
7- تاريخ‏الطبري: 3/111 «3/45 حوادث‏سنة 8 ه » ، اءسدالغابة :
4/104 «4/224 رقم‏3923» .
8- الشعر والشعراء لابن قتيبة : ص‏96 «ص‏177» ، الاستيعاب :
1/311 «القسم الرابع/ 1516 رقم 2647» ، الاصابة :3/539
«رقم‏8639» . ( المؤلف )
9- الشعر والشعراء لابن قتيبة : ص‏62 «ص‏80» ، الامتاع
للمقريزي : ص‏494 ، الاصابة : 3/296 «رقم‏7411» . ( المؤلف )
10- المستدرك على الصحيحين : 3/673 ح‏6479 .
11- شرح قصيدة : بانت سعاد ، لجمال الدين الانصاري : ص‏98
«ص‏87» . ( المؤلف )
12- مسند احمد : 4/302 «5/388 ح‏18209» . ( المؤلف )
13- الطبقات الكبرى : 2/111 .
14- الكامل في التاريخ : 1/595 حوادث سنة 7ه .
15- اءسد الغابة : 3/124 رقم‏2699 .
16- اي كلماتك واراجيزك . وفي رواية: هنياتك ، على التصغير
. وفي اخرى : هنيهاتك . ( المؤلف )
17- الطبقات الكبرى : 2/111 .
18- مستدرك الحاكم : 3/477 «3/554 ح‏6058» . وصححه هو
والذهبي في تلخيصه . ( المؤلف )
19- حلية الاولياء لابي نعيم : 2/45 «رقم‏134» ، تاريخ الخطيب
البغدادي : 13/253 «رقم‏7210» . ( المؤلف )
20- مسند احمد : 3/460 ، 456 ، 6/387 «4/498 ح‏15369 ،
ص‏492 ح‏15359 ، 7/533 ح‏26633» . ( المؤلف )
21- مسند احمد : 4/298 «5/383 ح‏18168» ، مستدرك
الحاكم : 3/487 «3/555 ح‏6062» .( المؤلف )
22- مسند احمد : 4/299 ، 302 ، 303 «5/384 ح‏1817 ،
ص‏389 ح‏18214 ، ص‏391 ح‏18222» . ( المؤلف )
23- اي شققته . كناية عن اسقاطه بالفضيحة . ( المؤلف )
24- مستدرك الحاكم : 3/488 «3/556 ح‏6065» . ( المؤلف )
25- الشعراء : 227 .
26- الشعراء : 224 .
27- تفسير ابن كثير : 3/354 . ( المؤلف )
28- مسند احمد : 3/456 «4/492 ح‏15358» . ( المؤلف )
29- الاعتقادات في دين الامامية : ص‏84 .
30- تفسير القمي : 2/125 .
31- الزيادة من المصدر .
32- الشعراء : 225 .
33- انظر مجمع البيان للطبرسي : 7/325 .
34- مسند احمد : 1/269 ، 273 ، 303 ، 332 «1/444 ح‏2420 ،
ص‏451 ح‏2469 ، ص‏498 ح‏2756 ، ص‏546 ح‏3059» ،
سنن‏الدارمي : 2/296 ، صحيح البخاري «5/2176 ح‏5434»
كتاب الطب ، باب : ان من البيان سحرا ، المجتنى لابن دريد :
ص‏22 «ص‏11» ،تاريخ بغداد للخطيب : 3/98 «رقم‏1094» ،
ص‏258 «رقم‏1349» ، و4 /254 «رقم‏1988» ، و8/18
«رقم‏4061» ، 314 «رقم‏4408» ،البيان والتبيين للجاحظ :
1/212 ، 275 «1/213 ، 282» ، رسائل الجاحظ : ص‏235 «ص‏73
الرسائل الكلامية‏» ، مصابيح السنة للبغوي :2/149 «3/311
ح‏3719 ، 3720» ، الروض الانف : 2/337 «7/437» ، تاريخ ابن
كثير : 9/45 «9/56حوادث سنة‏82ه» ، تاريخ ابن‏عساكر : 1/348
، و6/423 «4/153 ، 8/305» ، الاصابة : 1/453 «رقم‏2274» ،
و4/183 «رقم‏1072» ، تهذيب التهذيب :9/453 «4/362
رقم‏719 ، 6/127 رقم‏286» . ( المؤلف )
35- بحار الانوار : 6/73 «15/325» . ( المؤلف )
36- تاريخ ابن كثير : 2/341 «2/415» ، الخصائص‏الكبرى
للسيوط‏ي : 1/52 «1/89» . ( المؤلف)
37- الخصائص الكبرى : 1/52 «1/89» . ( المؤلف )
38- المشيق : الهزيل الضامر .
39- اءسد الغابة : 4/153 «4/307 رقم‏4109» ، الاصابة : 3/41
«رقم‏6084» . ( المؤلف )
40- دلائل النبوة : 1/147 ح‏66 .
41- ابن شهرآشوب في المناقب : 1/61 «1/123» ، تاريخ ابن
كثير : 2/341 «2/417» . ( المؤلف )
42- دلائل النبوة : 1/145 ح‏64 .
43- في البحار : 6/319 «18/101» : اكلكم اوره كالكهام .
44- الخصائص الكبرى : 1/133 «1/178» . ( المؤلف )
45- البداية والنهاية : 2/419 .
46- الخصائص الكبرى : 1/104 «1/175» . ( المؤلف )
47- دلائل النبوة : 2/110 .
48- تاريخ مدينة دمشق : 1/547 ، وفي مختصر تاريخ دمشق :
2/55 .
49- الخصائص الكبرى : 1/109 «1/181» . ( المؤلف )
50- الخصائص الكبرى : 1/109 «1/182» . ( المؤلف )
51- المستدرك على الصحيحين : 3/283 ح‏5101 .
52- ورواه ابن شهر آشوب في المناقب : 1/59 «1/121» . (
المؤلف )
53- الطبقات الكبرى : 1/230 .
54- نفد زادهم وافتقروا .( المؤلف )
55- مجدبون .( المؤلف )
56- من التفاج : هو المبالغة في تفريج ما بين الرجلين ، وهو
من الفج اي الطريق . ( المؤلف )
57- من الجرة ، وهي ما يخرجه البعير من بطنه فيمضغه ثانيا .
( المؤلف )
58- اي يرويهم حتى يناموا وياخذوا راحتهم . ( المؤلف )
59- ثج الماء ثجوجا : سال . ( المؤلف )
60- الثمال بضم الثاء واحده ثمالة : الرغوة . وما بقي في الاناء
من ماء وغيره . ( المؤلف )
61- عللا بالتحريك : شربا بعد شرب . نهل بالتحريك : اول
الشرب . ( المؤلف )
62- من اراض اراضة : روى . ( المؤلف )
63- الصريح : الخالص . الضرة : اصل الثدي . المزبد : القاذف
بالزبد . ( المؤلف )
64- ورواها ابو نعيم في دلائل النبوة : 2/118 «2/438 ح‏238» .
( المؤلف )
65- اءسد الغابة : 6/102 رقم‏4865 .
66- واحده الاطم بالضم : الابنية المرتفعة كالحصون . (
المؤلف )
67- كفاية الطالب : ص‏406 .
68- نور الابصار : ص‏98 .
69- تاريخ مدينة دمشق : 5/82 ، وفي ترجمة الامام الحسين
(ع) الطبعة المحققة : رقم 335 .
70- كفاية الطالب : ص‏443 .
71- ذكر ابن حجر منها بيتين «في الصواعق المحرقة : ص‏193»
، ورواها شيخنا ابن قولويه المتوفى (367 ، 368) في كامله :
ص‏30 «ص‏97باب‏29» . ( المؤلف )
72- لم نعثر على شاعر يحمل هذا الاسم في عصر صدر الاسلام
، واما امية بن ابي الصلت فهو شاعر جاهلي متحنث ادرك
الاسلام ولم يسلم ،وتوفي في الطائف سنة ( 5ه ) .
73- بجير بالجيم مصغرا بن زهير بن ابي سلمى ، اسلم قبل
اخيه كعب بن زهير .
74- بحار الانوار : 6/103 «16/28» . ( المؤلف )
75- الاصابة : 4/327 و328 «رقم‏539» . ( المؤلف )
76- الاصابة : 4/344 «رقم‏633» . ( المؤلف )
77- في الطبقات الكبرى لابن سعد «2/331» واءسد الغابة
«7/288 رقم‏7333» : اءثاثة بن عباد .
78- الطبقات الكبرى : 2/331 .
79- اءسد الغابة : 5/559 «7/288 رقم‏7333» ، الاصابة : 4/421
«رقم‏1086» . ( المؤلف )
80- الاستيعاب هامش‏الاصابة : 4/295 ، 296«الاستيعاب :
القسم‏الرابع /1827 رقم 3317» ، اءسد الغابة : 5/441 «7/88
رقم‏6876». ( المؤلف )
81- الاصابة : 4/303 «رقم‏425» . ( المؤلف )
82- اجلوذ المطر : امتد وقت تاخره وانقطاعه .
83- اءسد الغابة : 5/455 «7/111 رقم‏6919» ، الخصائص الكبرى
: 1/80 «1/136» . ( المؤلف )
84- توجد بقية الابيات في الطبقات الكبرى لابن سعد : 4/142
، 143 «2/325» . ( المؤلف )
85- تجد شعر هؤلاء في طبقات ابن سعد : 4/144 148
«2/326 333» ، مناقب ابن شهرآشوب : 1/169«1/300 ، 301» ،
وغيرهما .( المؤلف )
86- الاستيعاب هامش الاصابة : 3/328 « الاستيعاب :
القسم الثالث / 1338 رقم 2233» .
87- الكنز المدفون للسيوط‏ي : ص‏236 «ص‏84» . ( المؤلف )
88- اي الشؤون الشخصية للشاعر .
89- كل من هذه الجمل مثل يضرب . لزام بكسر الميم مثل
حذام ، اي : صار هذا الامر لازما له .( المؤلف )
90- توجد هذه الاحاديث في ترجمة ابي هريرة الشاعر والسيد
الحميري وغيرهما . ( المؤلف )
91- رواه بطريق صحيح رجاله ثقات شيخنا الكليني في الكافي
: 1/360 «5/117 ح‏1» . ( المؤلف )
92- متشزنة : نشطة .
93- تاتي ترجمته في شعراء القرن الرابع عشر . ( المؤلف )
94- مثل يضرب يعني : الدهر تارة يعوج عليك ، وتارة يرجع
اليك‏«مجمع الامثال : 3/543 رقم‏4758» . ( المؤلف )
95- مثل سائر يضرب‏«مجمع الامثال : 2/3 رقم‏1451» . (
المؤلف )
96- في تاريخ ابن عساكر «12/397 ، وفي ترجمة الامام علي بن
ابي طالب (ع) الطبعة المحققة : رقم 1328» وغير واحد من
المصادر :صهري .( المؤلف )
97- في رواية ابن ابي الحديد « في شرح نهج البلاغة : 4/122
خطبة 56 » ، وابن حجر « في الصواعق المحرقة : ص‏133» ،
وابن شهرآشوب «في مناقب آل ابي طالب : 2/194 » : غلاما ما
بلغت اوان حلمي .
98- وذكر الدكتور احمد رفاعي في تعليقه على معجم الادباء
«14/48» :
99- الفصول المختارة : ص‏226 .
100- كنز الفوائد : 1/266 .
101- روضة الواعظين : 1/87 .
102- الاحتجاج : 1/429 ح‏93 .
103- مناقب آل ابي طالب : 2/194 .
104- كشف الغمة : 1/320 .
105- لعله يريد ما دونه الفنجكردي من شعره (ع) مما يبلغ
مائتي بيت كما ياتي في ترجمته ، لا هذا الديوان الكبير
المطبوع المنتشر فان فيه كل‏الشك . ( المؤلف )
106- الصراط المستقيم : 1/277 .
107- بحار الانوار : 38/238 .
108- الدرجات الرفيعة : ص‏77 .
109- المجتنى : ص‏26 .
110- معجم الادباء : 14/48 .
111- تذكرة الخواص : ص‏107 .
112- شرح نهج البلاغة : 4/122 خطبة‏56 .
113- فرائد السمطين : 1/427 ح‏355 باب‏70 .
114- نظم درر السمطين : ص‏97 .
115- البداية والنهاية : 8/9 حوادث سنة 40ه .
116- الفصول المهمة : ص‏32 .
117- مذهبه يحتاج الى امعان النظر فيه . ( المؤلف )
118- تاريخ حبيب السير : مج‏2/ج‏1/11 .
119- الصواعق المحرقة : ص‏132 .
120- ينابيع المودة : 2/115 باب‏59 .
121- كنز العمال : 13/112 ح‏36366 .
122- لطائف اخبار الدول : ص‏49 .
123- السيرة الحلبية : 1/269 .
124- هداية المرتاب : ص‏153 .
125- ينابيع المودة : 2/115 باب‏59 ، 3/20 باب‏65 .
126- السيرة النبوية : 1/91 .
217- تاريخ مدينة دمشق : 8/59 ، وفي مختصر تاريخ دمشق :
18/77 .
218- وممن روى هذه الابيات له (ع) :
129- لطائف اخبار الدول : ص‏49 .
130- ينابيع المودة : 1/67 باب‏14 .
131- كل من هذه الجمل الخمس عشرة كلمة قدسية نبوية ،
اخرجها الحفاظ ، راجع مسند احمد : 1/331 و5/182 ،189
«1/544 ح‏3052و6/232 ح‏21068 ، ص‏244 ح‏21145» ، حلية
الاولياء : 1/63 68 «رقم‏4» . ( المؤلف )
132- مداره : جمع مدره ، وهو لسان القوم وخطيبهم .
133- هذا من‏اعلام النبوة ومن مغيبات رسول اللّه ، فقد علم انه
سوف ينحرف عن امام الهدى (ع) في اخريات ايامه ، فعلق
دعاءه على ظرف‏استمراره في نصرتهم . ( المؤلف )
134- كتاب سليم بن قيس : 2 / 828 ح 39 .
135- علم اليقين : 2/651 .
136- لنا في مذهب الرجل نظر . ( المؤلف )
137- ما نزل من القرآن في علي : ص‏57 .
138- مقتل الامام الحسين (ع) : ص‏47 .
139- المناقب : ص‏135 ح‏152 .
140- تذكرة الخواص : ص‏33 .
141- كفاية الطالب : ص‏64 باب‏1 .
142- فرائد السمطين : 1/73 ح‏39 .
143- نظم درر السمطين : ص‏112 .
144- احد شعراء الغدير في القرن الرابع ، ياتي هناك «في الجزء
الثالث‏» شعره وترجمته . ( المؤلف )
145- المسترشد في امامة علي بن ابي طالب (ع) : ص‏119 .
146- الامالي : ص‏460 .
147- احد شعراء الغدير في القرن الرابع ، ياتي هناك «في الجزء
الرابع‏» شعره وترجمته . ( المؤلف )
148- خصائص الائمة : ص‏42 ، خصائص امير المؤمنين : ص‏6 .
149- الفصول المختارة : ص‏235 .
150- رسالة في معنى المولى ، المطبوع ضمن مصنفات الشيخ
المفيد : 8/31 .
151- النصرة لسيد العترة في حرب البصرة (كتاب الجمل) :
ص‏117 .
152- الارشاد : 1/177 .
153- رسائل الشريف المرتضى ، المجموعة الرابعة : ص‏131 .
154- كنز الفوائد : 1/268 .
155- المقنع في الامامة : ص‏75 .
156- تفسير ابي الفتوح الرازي : 4/279 .
157- ستقف على ان هذه الزيادة في محلها من شعر حسان . (
المؤلف )
158- روضة الواعظين : 1/103 .
159- اعلام الورى : ص‏139 .
160- مناقب آل ابي طالب : 3/37 .
161- خصائص الوحي المبين : ص‏62 .
162- المجموع الرائق : ص‏204 .
163- الطرائف : ص‏146 ح‏221 .
164- كشف الغمة : 1/325 .
165- الكامل البهائي : 1/281 .
166- الدر النظيم : 1/90 ، 141 .
167- الصراط المستقيم : 1/305 .
168- مجالس المؤمنين : 1/46 .
169- علم اليقين : 2/651 .
170- غاية المرام : ص‏87 ح‏72 .
171- بحار الانوار : 21/388 ، 37/112 .
172- كفاية الطالب : ص‏104 باب 14 .
173- الفصول المهمة : ص‏37 .
174- ورواه شيخنا الطبري في المسترشد «ص‏455» ، رواية
عن الحافظ ابن ابي شيبة المذكور « المصنف : 12/69 ح‏12145
» ، وابو علي الفتال‏في روضة الواعظين «1/130» ، وغيرهما .(
المؤلف )
175- بفتح المهملة ثم الميم المضمومة المشددة نسبة الى
جده حمويه ، ونحن تبعا للمؤلفين ذكرناه في المجلد الاول
(الحمويني) ، وقد اوقفنا السير على‏كلام ابن الاثير من ان
رجال هذه الاسرة يكتبون لانفسهم (الحموي) وضبطه على ما
ذكر ، فعدلنا عما كنا عليه . ( المؤلف )
176- صحيح‏البخاري : 3/1077 ح‏2783 ، 1096 ح‏2847 ،
1086 ح‏2812 ، 4/1542 ح‏3972 3973 ، صحيح مسلم : 5/24
25ح‏33 35 كتاب فضائل الصحابة ، سنن الترمذي : 5/596
ح‏3724 ، مسند احمد : 1/160 ح‏780 ، 6/485 ح‏22484 ، 492
ح‏22522 ،الطبقات الكبرى : 2/111 ، السيرة النبوية : 3/349 ،
تاريخ الامم والملوك : 3/12 حوادث سنة 7 ه ، خصائص امير
المؤمنين : ص‏37 49ح‏11 24 ، ص‏73 ح‏54 ، ص‏140 ح‏126 ،
وفي السنن الكبرى : 5/108 112 ح‏8399 8409 ،
ص‏122ح‏8439 ، ص‏144ح‏8511 ، المستدرك على الصحيحين
: 3/117 ح‏4575 ، ص‏126 ح‏4601 ،الاستيعاب : القسم الثاني /
787 رقم 1317 ، فرائد السمطين :1/253 ح‏196 باب 48 ،
الرياض النضرة: 3/130 ، المواقف في علم الكلام : ص‏410 .
177- اي يخوضون . يقال : الناس في دوكة . اي : في اختلاط
وخوض . واصله من الدوك . وهو : السحق . وفي كثير من
الكتب : يذكرون .وهو : تصحيف . ( المؤلف )
178- تاريخ اليعقوبي : 2/127 .
179- شرح نهج البلاغة : 6/20 ، 35 خطبة 66 .
180- في شرح ابن ابي الحديد : فقال له خزيمة بن ثابت : اذكر
عليا وآله يكفك عن كل شي‏ء .( المؤلف )
181- هذان البيتان ذكرهما لحسان شيخ الطائفة المفيد كما
في الفصول : 2/61 ،67«ص‏209 ، 216» .( المؤلف )
182- الزمر : 22 .
183- الرياض النضرة : 3/157 .
184- كذا في لفظ الخطيب ، وفي بعض المصادر : على الايمان
. وفي بعضها : للايمان . ( المؤلف )
185- خصائص امير المؤمنين (ع) : ص‏55 ح‏31 ، وفي السنن
الكبرى : 5/115 ح‏8416 ، سنن الترمذي : 5/592 ح‏3715 ،
المحاسن‏والمساوئ : ص‏41 ، الرياض النضرة : 3/138 ، كفاية
الطالب : ص‏97 باب‏13 ، فرائد السمطين : 1/162 ح‏124 ، كنز
العمال : 13/115ح‏36373 ، وص‏127 ح‏36402 ، نزل الابرار :
ص‏41 .
186- حلية الاولياء : 1/66 «رقم‏4»، كنز العمال : 6/153 ، 156 ،
398 «11/605 ح‏32926 ، وص‏617 ح‏32995 ،
13/135ح‏36423» . ( المؤلف )
187- الرياض النضرة : 3/141 .
188- الاستيعاب : القسم الثالث / 1104 رقم 1855 .
189- كفاية الطالب : ص‏332 باب‏94 .
190- المناقب : ص‏82 ح‏67 .
191- فرائد السمطين : 1/97 ح‏66 .
192- حلية الاولياء: 1/67 «رقم‏4» ، كفاية الكنجي : ص‏90
«ص‏207 باب‏52» ، كنز العمال :6/396 «13/128 ح‏36404» ،
اسعاف‏الراغبين : ص‏162 . ( المؤلف )
193- حلية الاولياء : 1/65 «رقم‏4» . ( المؤلف )
194- في الاصابة : 2/509 «رقم‏5688» : سلوني سلوني سلوني
عن كتاب اللّه . ( المؤلف )
195- اخرجه كثير من الحفاظ وائمة الحديث « منهم : احمد
في المناقب : ص‏155 ح‏122 ، وابن عبد البر في الاستيعاب :
القسم الثالث / 1102رقم 1855 ، ومحب الدين الطبري في
الرياض النضرة : 3/142 ، وآخرون غيرهم ، ياتي تفصيل ما
اخرجوه بهذا اللفظ وغيره في الجزء الثالث‏من هذا الكتاب ان
شاء اللّه » . ( المؤلف )
196- اخرجه ابو نعيم في حلية الاولياء : 1/65 «رقم‏4». ( المؤلف
)
197- تذكرة الخواص : ص‏202 .
198- كفاية الطالب : ص‏141 باب‏31 .
199- شرح نهج البلاغة : 6/293 خطبة 83 .
200- في التذكرة : (هناك) بدل بذاك ، في الموضعين . (
المؤلف )
201- ابان : هو ابو معيط جد الوليد . والتبان : سراويل صغيرة
مقدار شبر يستر العورة فقط ، كان يخص بالملا حين . ( المؤلف
)
202- جمهرة خطب العرب : 2/29 رقم 18 .
203- السجدة : 18 .
204- جامع البيان : مج‏11/ج‏21/107 .
205- الاغاني : 5/153 .
206- تفسير الخازن : 3/447 .
207- اسباب النزول : ص‏235 .
208- الرياض النضرة : 3/156 .
209- المناقب : ص‏279 ح‏271 .
210- كفاية الطالب : ص‏140 باب‏31 .
211- غرائب القرآن : مج‏10 / ج‏21/72 .
212- نظم درر السمطين : ص‏92 .
213- شرح نهج البلاغة : 4/80 خطبة 56 ، 6/292 خطبة 83 .
214- الدر المنثور : 6/553 .
215- تاريخ مدينة دمشق : 17/876 ، وفي مختصر تاريخ دمشق
: 26/340 .
216- السيرة الحلبية : 2/76 .
217- تذكرة الخواص : ص‏16 .
218- وذكرها الكنجي في الكفاية : ص‏123 «ص‏251 باب‏92»
ونسبها الى بعضهم وفيه : في تسع آيات جعلن كبارا . ( المؤلف
)
219- المائدة : 55 .
220- البقرة : 207 .
221- شرح نهج البلاغة : 13/261 خطبة 238 .
222- الكشف والبيان : الورقة 54 سورة البقرة : آية 207 .
223- وتوجد هذه الابيات في مناقب الخوارزمي «ص‏127
ح‏141» مع زيادة بيت . ( المؤلف )
224- احياء علوم الدين : 3/244 ، كفاية الطالب : ص‏239 باب
62 ، الفصول المهمة : ص‏47 ، تذكرة الخواص : ص‏35 ، نور
الابصار :ص‏175 ، مسند احمد : 1/572 ح‏3241 ، تاريخ الامم
والملوك : 2/372 374 ، الطبقات الكبرى : 1/228 ، تاريخ
اليعقوبي : 2/39 ، السيرة‏النبوية : 2/126 ، العقد الفريد : 5/61 ،
الكامل في التاريخ : 1/516 ، المناقب : ص‏127 ح‏141 ، البداية
والنهاية : 7/374 حوادث سنة 40ه ،السيرة الحلبية : 2/27 .
225- تذكرة السبط : ص‏115 «ص‏200» ، شرح ابن ابي‏الحديد :
2/103 «13/262 خطبة 238» ، جمهرة الخطب : 2/12 . (
المؤلف )
226- وكذا قال الامام الحسن السبط الزكي في حديث : ((
سمي ابي مؤمنا في عشر آيات )) . ( المؤلف )
227- وقعة صفين : ص‏27 .
228- السجدة : 18 .
229- الانفال : 62 .
230- تاريخ مدينة دمشق : 12/307 ، وفي ترجمة الامام علي
بن ابي طالب (ع) الطبعة المحققة : رقم 926 وفيها: العوفي
بدل العريني .
231- كفاية الطالب : ص‏234 باب‏92 .
232- لم نجد هذا الحديث في تفسير الطبري تحت هذه الاية .
( المؤلف )
233- الدر المنثور : 4/100 .
234- ينابيع المودة : 1/93 باب‏23 .
235- الرياض النضرة : 3/117 .
236- المناقب : ص‏320 ح‏326 .
237- فرائد السمطين : 1/235 ح‏183 ، ص‏237 ح‏185 .
238- كنز العمال : 11/624 ح‏33040 33042 .
239- الخصائص الكبرى : 1/13 .
240- الانفال : 64 .
241- الاحزاب : 23 .
242- المناقب : ص‏279 ح‏270 .
243- كفاية الطالب : ص‏249 باب‏62 .
244- الصواعق المحرقة : ص‏134 .
245- المائدة : 55 .
246- الكشف والبيان : الورقة 180 سورة المائدة : آية‏55 .
247- سورة طه : 25 32 .
248- القصص : 35 .
249- جامع البيان : مج‏4/ج‏6/288 ، اسباب النزول : ص‏133 ،
التفسير الكبير : 12/26 ، تفسير الخازن : 1/475 ، تفسير النسفي
: 1/289 ،غرائب القرآن : مج‏3/ج‏6/167 169 ، الفصول المهمة :
ص‏122 ، تذكرة الخواص : ص‏15 ، كفاية الطالب : ص‏229
باب‏61 ، ص‏250باب‏62 ، تاريخ مدينة دمشق : 12/305 ، وفي
ترجمة الامام علي بن ابي طالب (ع) الطبعة المحققة : رقم
916 ، المناقب : ص‏264 ح‏246 ،ص‏266 ح‏248 ، فرائد
السمطين : 1/79 ح‏49 ، ص‏187 ح‏149 ، ص‏193 ح‏152 ،
ص‏194 ح‏153 ، المواقف في علم الكلام : ص‏404 ،الرياض
النضرة : 3/182 باب‏4 فصل‏9 ، ص‏156 فصل‏6 ، البداية والنهاية :
7/394 حوادث سنة 40ه ، كنز العمال : 13/108 ح‏36354
،ص‏165 ح‏36501 ، الصواعق المحرقة : ص‏41 ، نور الابصار :
ص‏158 ، روح المعاني : 6/167 .
250- ص 101 .
251- التوبة : 19 .
252- جامع البيان : مج‏6/ج‏10/95 .
253- اسباب النزول : ص‏164 .
254- الجامع لاحكام القرآن : 8/59 .
255- التفسير الكبير : 16/11 .
256- تفسير الخازن : 2/211 .
257- ليس هناك من يسمى طلحة بن ابي شيبة ! وانما
الصواب فيه ما تقدم عن الطبري ، وهو شيبة بن عثمان بن ابي
طلحة . قال ابن عبدالبر في‏الاستيعاب : القسم الثاني / 712
رقم 1205 : شيبة هذا هو جد بني شيبة حجبة الكعبة الى اليوم
دون سائر الناس .
258- تفسير النسفي : 2/120 .
259- فرائد السمطين : 1/203 ح‏159 .
260- الفصول المهمة : ص‏122 .
261- نظم درر السمطين : ص‏88 89 .
262- كفاية الطالب : ص‏238 باب 62 .
263- تاريخ مدينة دمشق : 12/305 ، وفي ترجمة‏الامام علي بن
ابي طالب(ع) الطبعة المحققة : رقم 917 .
264- الدر المنثور : 4/146 .
265- ابن ابي شيبة في المصنف : ح‏12173 ، محمد بن
سليمان الصنعاني في مناقب امير المؤمنين (ع) : ح‏74 و 84 و
117 و 118 ، ومنهم الخطيب‏البغدادي في الاسماء المبهمة :
ص‏473 ، والحاكم الحسكاني في شواهد التنزيل : ح‏328 338
، وابن المغازلي في كتاب مناقب اميرالمؤمنين (ع)بطريقين :
ح‏367 و 368 ، والحاكم الجشمي في تنبيه الغافلين ،
والزمخشري في ربيع الابرار : 3/424 ، وابن عساكر في تاريخه
في ترجمة اميرالمؤمنين (ع) : ح‏917 تحقيق العلا مة
المحمودي ، وابن الاثير في جامع الاصول : 9/477 ، والشوكاني
في فتح القدير : 2/303 . ( الطباطبائي )
266- مريم : 96 .
267- الكشف والبيان : الورقة 19 سورة مريم : آية‏96 .
268- تذكرة الخواص : ص‏17 .
269- المناقب : ص‏278 ح‏268 و269 .
270- كفاية الطالب : ص‏248 باب‏62 .
271- الرياض النضرة : 3/157 .
272- فرائد السمطين : 1/79 ح‏50 51 .
273- الدر المنثور : 5/544 .
274- المواهب اللدنية : 3/366 .
275- نور الابصار : ص‏226 .
276- الجاثية : 21 .
277- تذكرة الخواص : ص‏17 .
278- كفاية الطالب : ص‏247 باب‏62 .
279- البينة : 7 .
280- جامع البيان : مج‏15/ج‏30/264 .
281- المناقب : ص‏111 ح‏120 ، ص‏265 ح‏247 .
282- كفاية الطالب : ص‏246 باب‏62 .
283- الفصول المهمة : ص‏121 .
284- فرائد السمطين : 1/156 ح‏118 باب‏31 .
285- الصواعق المحرقة : ص‏161 باب‏11 .
286- نظم درر السمطين : ص‏92 .
287- الدر المنثور : 8/589 .
288- تاريخ مدينة دمشق : 12/313 ، وفي ترجمة الامام علي
بن ابي طالب (ع) الطبعة المحققة : رقم‏958 .
289- نور الابصار : ص‏159 ، 226 .
290- الدر المنثور : 8/622 .
291- كذا بالباء ، وهو مفعول ل (( اعط‏ى )) الذي يتعدى
بنفسه.
292- المناقب: ص‏264 ح‏246.
293- فرائد السمطين: 1/190 ح‏150.
294- كفاية الطالب: ص‏229 باب‏61.
295- تذكرة الخواص: ص‏15.
296- نظم درر السمطين: ص‏88.
297- تاريخ الامم والملوك: 2/514 حوادث سنة 3ه.
298- فضائل الصحابة : 2/657 رقم 1119، وفي مناقب علي
لاحمد بن حنبل : رقم 241، وفي‏الرياض النضرة: 3/137،
وذخائر العقبى :ص‏68، وسمط النجوم العوالي : 2/485 كلهم
عن احمد في مناقب علي، وهو الى قوله : وانا منكما يا رسول
اللّه.
299- السيرة النبوية: 3/106.
300- الروض الانف: 6/47.
301- شرح نهج البلاغة: 1/29 المقدمة، 13/293 خطبة‏238،
14/251.
302- المناقب: ص‏173 ح‏208.
303- يعني حمزة سيد الشهداء، قتيل ذلك اليوم سلام اللّه
عليه. (المؤلف)
304- فرائد السمطين: 1/252 ح‏194 باب‏48.
305- تذكرة الخواص: ص‏26. وراجع فيه كلام مؤلفه بتفصيله.
306- كفاية الطالب: ص‏277 280 باب‏69. واخرجه فيه بعدة
طرق اخرى منها عن البيهقي عن النيسابوري في المناقب.
307- الرياض النضرة : 3/137.
308- المناقب : ص‏167 ح‏200.
309- وقعة صفين : ص‏478.
310- ذكره ابن شهر آشوب السروي في المناقب: 4/24
«3/409». (المؤلف)
311- المستدرك على الصحيحين: 3/165 ح‏4726.
312- الروض البسام بترتيب وتخريج فوائد تمام : 4/315
ح‏1492 1494 .
313- كفاية الطالب: ص‏366،367 باب‏69.
314- المعجم الكبير: 22/406 ح‏1018.
315- جامع الاحاديث: 3/116 ح‏76.
316- مسند البزار (البحر الزخار): 5/223 ح‏1829.
317- كنز العمال: 12/111 ح‏34239.
318- الصواعق المحرقة: ص‏160،188.
319- نور الابصار: ص‏96.
320- كذا سرده ابو الفرج في الاغاني: 4/3«4/141». (المؤلف)
321- معجم الشعراء: ص‏269.
322- البيان والتبيين للجاحظ: 1/68 و150 «1/73 و 153».
(المؤلف)
323- مستدرك الحاكم: 3/287«3/555 ح‏6058» باسناد
صححه هو والذهبي. (المؤلف)
324- كذا في لفظ ابن عبد البر في الاستيعاب‏« القسم الاول /
345 رقم‏507»، وابن عساكر في تاريخه: 4/126«4/357، وفي
مختصر تاريخ‏دمشق: 6 / 290 »، وفي لفظ مسلم في الصحيح:
2/384«5/86 ح‏151 كتاب فضائل الصحابة‏»: فلحظ اليه. وفي
لفظ لاحمد في مسنده:5/222«6/292 ح‏21431» فقال:
مه.(المؤلف)
325- تاريخ ابن عساكر: 7/391«9/207، وفي مختصر تاريخ
دمشق: 12/154 ». (المؤلف)
326- اءسد الغابة: 2/7 رقم‏1153.
327- غرر الخصائص: ص‏358.
328- المعارف: ص‏312.
329- اي لبست المعجر. وفي سيرة ابن هشام: احتجزت. يقال:
احتجزت المراة اي شدت وسطها.
330- والى هنا ذكره ابن هشام في سيرته: 3/246«3/239»،
وابن عساكر في تاريخه: 4/140«4/384، وفي مختصر تاريخ
دمشق: 6/303»،وابن الاثير في اءسد الغابة: 2/6«2/7 رقم‏1153»،
والعباسي في المعاهد: 1/74«1/214 رقم 39»، والجمل التي
جعلناها بين القوسين من لفظ ابن‏هشام. (المؤلف)
331- المستدرك على الصحيحين: 3/554 ح‏6057.
332- اءسد الغابة: 2/7 رقم‏1153.
333- المستدرك على الصحيحين: 3/553 ح‏6054.
334- ما بين المعقوفين اثبتناه من المستدرك.
335- هذا احد القولين في المستدرك: وقد كثر الخلاف في
وفاته، وصحح ابن كثير في تاريخه‏«8/51»: سنة (54). (المؤلف)
336- تاريخ الطبري: 5/231«4/555 حوادث سنة‏36 ه»، شرح
النهج لابن ابي الحديد: 2/25 «6/64 خطبة‏66». (المؤلف)
337- الفصول المختارة: ص‏236.
338- رسالة في معنى المولى، المطبوع ضمن مصنفات الشيخ
المفيد: 8/20.
339- خصائص الائمة : ص‏42 ، خصائص امير المؤمنين: ص‏7.
340- المقنع في الامامة: ص‏133 136.
341- كنز الفوائد: 2/98.
342- تذكرة الخواص: ص‏33.
343- المجموع الرائق: ص‏217، تفسير ابي الفتوح الرازي:
4/279، روضة الواعظين: ص‏103، مجالس المؤمنين: 1/238،
بحار الانوار:37/150، الدرجات الرفيعة: ص‏345.
344- وقيل: ابو عبداللّه. وقيل: ابو عبدالملك. (المؤلف)
345- في تهذيب التهذيب‏«8/353 رقم‏702»: دليهم. (المؤلف)
346- وقيل: حارثة بن خزيم بن ابي خزيمة بالمعجمة
المضمومة تاريخ الخطيب: 1/177 «رقم‏17». (المؤلف)
347- هنا يتحد المترجم مع حسان في النسب. (المؤلف)
348- كتاب سليم بن قيس: ص‏2 / 778 ح‏26.
349- الكامل في اللغة والادب: 1/419.
350- رجال الكشي: 1/327 رقم‏177.
351- الاستيعاب: القسم الثالث /1289 رقم 2134.
352- اءسد الغابة: 4/425 رقم‏4348.
353- البداية والنهاية: 8/107 حوادث سنة‏59ه.
354- تاريخ مدينة دمشق: 7/112، وفي مختصر تاريخ دمشق:
9/236، 238.
355- صحيح الترمذي: 2/317«5/648 ح‏3850»، سنن
البيهقي: 8/155، مصابيح البغوي : 2/51 «3/13 ح‏2783»،
الاستيعاب :2/538«القسم الثالث / 1289 رقم‏2134»، اءسد
الغابة: 4/215 «4/425 رقم‏4348»، الاصابة: 5/354«3/249
رقم‏7177»، تهذيب‏التهذيب: 6/394 «8/353 رقم‏702»، مجمع
الزوائد: 9/345. (المؤلف)
356- تاريخ ابن عساكر«14/452،459، وفي مختصر تاريخ
دمشق: 21/102»، تاريخ ابن كثير: 8/99 «8/107 حوادث
سنة‏59ه». (المؤلف)
357- بفتح الخاء وكسرها وكسر الراء المهملة ثم الموحدة
الساكنة. (المؤلف)
358- تاريخ الطبري: 5/227«4/550549 حوادث سنة‏36ه»،
كامل ابن الاثير: 3/106«2/354 حوادث سنة‏36ه»، شرح ابن ابي
الحديد:2/23«6/59 خطبة‏67» نقلا عن كتاب الغارات لابراهيم
بن محمد الثقفي‏«ص‏127 130». (المؤلف)
359- الخطط والاثار: 2/336.
360- الاستيعاب: القسم الثالث / 1290 رقم‏2134.
361- الظاهر انه(قده) ضمن (شهد) معنى (حضر) فعداه ب
(في).
362- تاريخ اليعقوبي: 2/202.
363- سورة ص:26.
364- تاريخ الامم والملوك: 5/158 حوادث سنة‏40ه.
365- البداية والنهاية: 8/16 حوادث سنة‏40ه.
366- تاريخ الامم والملوك: 4/555 حوادث سنة‏36ه.
367- هم: معاوية، عمرو بن العاص، قيس بن سعد، المغيرة بن
شعبة، عبداللّه بن بديل. راجع تاريخ الطبري: 6/94«5/164
حوادث سنة‏41ه»،كامل ابن الاثير: 3/143«2/448 حوادث
سنة‏41ه»، اءسد الغابة: 4/215«4/425 رقم‏4348». (المؤلف)
368- الاستيعاب: القسم الثالث / 1289 رقم 2134.
369- اءسد الغابة: 4/215«4/425 رقم‏4348»، الاصابة:
3/249«رقم‏7177»، تهذيب التهذيب: 8/395«8/354 رقم
702»، السيرة الحلبية:3/93«3/82». (المؤلف)
370- البداية والنهاية: 8/107 حوادث سنة‏59ه.
371- تاريخ الامم والملوك: 5/94 حوادث سنة‏38ه.
372- اءسد الغابة: 4/215«4/426 رقم‏4348»، تاريخ ابن كثير:
8/101«8/109 حوادث سنة‏59ه». (المؤلف)
373- الدرجات الرفيعة‏«ص‏335»، الاصابة: 3/249«رقم‏7177».
(المؤلف)
374- امالي الطوسي: ص‏717 ح‏1518.
375- الكهف : 51.
376- مثل يضرب لمن هو بين شرين: الحاذف بالعصا، والقاذف
بالحصى. (المؤلف)
377- ارشاد القلوب للديلمي: 2/201«ص‏380». (المؤلف)
378- ياتي ذكر مصادر هذه كلها ان شاء اللّه تعالى. (المؤلف)
379- الدرجات الرفيعة: ص‏334.
380- تاريخ الامم والملوك: 4/552 حوادث سنة‏36ه.
381- الكامل في التاريخ: 2/354.
382- الاستيعاب: 2/537«القسم الثالث / 1289 رقم‏2134»،
السيرة الحلبية: 3/93«3/82» وهامشها سيرة زيني دحلان:
2/265«السيرة‏النبوية 2/87». (المؤلف)
383- امالي شيخ الطائفة: ص‏85«ص‏716 ح‏1518». (المؤلف)
384- هو قيس بن عمرو، شاعر مخضرم، اصله من اليمن،
انتقل الى الحجاز واستقر في الكوفة، وكانت امه من الحبشة
فنسب اليها، توفي سنة (40ه).
385- صم الرجل بحجر: ضربه به. السيف المصمم: الماضي.
العوالي جمع العالية: ما يلي السنان من القناة. ويطلق على
الرمح. الصفيح جمع الصفيحة:السيف العريض. (المؤلف)
386- امالي الطوسي: ص‏720719 ح‏1518.
387- النصرة في حرب البصرة (كتاب الجمل): ص‏133.
388- الهد: الضعيف والجبان. (المؤلف)
389- موضع قرب البصرة، وقرية بين واسط والبصرة على
شاطئ دجلة. (المؤلف)
390- مروج الذهب: 2/377.
391- انكمش الرجل: اسرع. (المؤلف)
392- من عرج: وقف ولبث. (المؤلف)
393- وقعة صفين: ص‏93.
394- تاريخ مدينة دمشق: 3/346.
395- الاستيعاب: القسم الثالث / 1292 رقم 2134 .
396- اءسد الغابة: 4/426 رقم‏4348.
397- المناقب: ص‏195 ح‏235.
398- ذكر الابيات له شيخنا المفيد في يوم الجمل «النصرة في
حرب البصرة (كتاب الجمل) : ص‏183»، وهو في غير محله.
(المؤلف)
399- فنيق كشريف : الفحل المكرم لا يؤذى ولا يركب
لكرامته. (المؤلف)
400- اقرم الفحل: ترك عن الركوب والعمل للفحلة. (المؤلف)
401- في مناقب ابن شهرآشوب‏«3/203»: يا ذا الجلال لقني
الشهادة. (المؤلف)
402- وقعة صفين: ص‏428.
403- وقعة صفين: ص‏445 450.
404- نشب الشي‏ء في الشي‏ء: علق فيه. (المؤلف)
405- كسميدع: نوع من المرق. (المؤلف)
406- طعام يتخذ من دقيق وسمن، كانت قريش تكثر من
اكلها، فعيرت بها وسميت: قريش السخينة. (المؤلف)
407- ذكر ابن ابي الحديد في شرحه: 2/297 «8/86 خطبة
124» ستة من هذه الابيات، مع اختلاف فيها. (المؤلف)
408- ارقل: اسرع. الخاوية: الساقطة. (المؤلف)
409- هذه الجملة من لفظ شرح نهج البلاغة لابن ابي
الحديد«8/87 خطبة 124». (المؤلف)
410- في شرح النهج «8/88 خطبة 124»: خطب. (المؤلف)
411- والى هنا رواه ابن قتيبة ايضا في الامامة والسياسة:
1/94«1/97 98». (المؤلف)
412- الى هنا تنتهي رواية نصر بن مزاحم في كتاب
صفين‏«ص‏449». (المؤلف)
413- تاريخ الطبري: 6/47 «5/83 حوادث سنة 37ه»، كامل ابن
الاثير: 3/137«2/404 حوادث سنة 37ه». (المؤلف)
414- بفتح الميم ثم السكون ثم الكسر: موضع قريب من اوانا
ناحية الدجيل، بينه وبين بغداد عدة فراسخ من جهة تكريت.
(المؤلف)
415- شرح نهج البلاغة: 16/42 43 كتاب 31.
416- تاريخ اليعقوبي: 2/214.
417- الاستيعاب : القسم الثالث / 1291 رقم‏2134.
418- مثل يضرب: اي حسبك بالقليل من الكثير «مجمع
الامثال: 1/348 رقم‏1035». (المؤلف)
419- الاصابة: 4/254«3/249 رقم‏7177».(المؤلف)
420- تاريخ الخطيب البغدادي: 1/177 «رقم‏17»، تاريخ ابن
كثير: 8/69«8/108 حوادث سنة 59ه». (المؤلف)
421- الاستيعاب: 2/525 «القسم الثالث / 1290 رقم‏2134»،
تهذيب التهذيب: 8/398«8/354 رقم‏702». (المؤلف)
422- الاستيعاب: 2/525 «القسم الثالث / 1292 رقم 2134».
الاصابة: 5/254 «3/249 رقم‏7177». (المؤلف)
423- الكامل في اللغة والادب: 1/419.
424- الاستيعاب : القسم الثالث / 1291 رقم 2134.
425- المصدر السابق.
426- ربيع الابرار للزمخشري‏«4/91»، الاستيعاب:
2/526«القسم الثالث /1293 رقم‏2134 »، البداية والنهاية:
8/100«8/108 حوادث سنة‏59ه». (المؤلف)
427- اسد الغابة: 4/425 رقم‏4348.
428- الدرجات الرفيعة «ص‏335»، نقلا عن كتاب الغارات
لابراهيم بن سعيد الثقفي «ص‏139».
429- البداية والنهاية: 8/108 حوادث سنة 59ه .
430- الغرز بالفتح ثم السكون : ركاب من جلد. (المؤلف)
431- الحقيبة بفتح المهملة : ما يحمل على الفرس خلف
الراكب. (المؤلف)
432- البداية والنهاية: 8/108 حوادث سنة 59ه .
433- مثل يضرب: اي اعلى الناس سهما. (المؤلف)
434- اصدق من قطاة: مثل مشهور«يضرب للصدق، لان
القطاة لها صوت واحد لا يتغير. انظر: مجمع الامثال: 2/247
رقم‏2173». (المؤلف)
435- مثل يضرب. جرف منهال: اي لا حزم عنده ولا عقل.
سحاب منجال: اي لا يطمع في خيره «مجمع الامثال: 1/316
رقم‏946».(المؤلف)
436- من هنا الى آخر الكلمة لمولانا امير المؤمنين، الا كلمتي:
صدق والطاهر. (المؤلف)
437- نهج البلاغة: ص‏234 خطبة‏164.
438- الاستيعاب : القسم الثالث / 1290 رقم‏2134.
439- مروج الذهب: 3/27.
440- رجال الكشي: 1/309 رقم‏151.
441- تاريخ مدينة دمشق: 7/125، وفي مختصر تاريخ دمشق:
9/245.
442- الدرجات الرفيعة: ص‏335.
443- تاريخ بغداد: 1/179 رقم‏17.
444- البداية والنهاية: 8/108 حوادث سنة 59ه .
445- البداية والنهاية: 8/99 «8/107 حوادث سنة 59ه»،
الاصابة: 5/254«3/249 رقم‏7177». (المؤلف)
446- اسد الغابة: 4/425 رقم‏4348.
447- اسد الغابة: 4/425 رقم‏4348.
448- تاريخ الطبري: 5/131 «4/555 حوادث سنة 36ه»، شرح
ابن ابي الحديد: 2/25«6/64 خطبة 67». (المؤلف)
449- الاحكام السلطانية: 2/30، 22، 6.
450- ذو قرد: ماء على ليلتين من المدينة بينها وبين خيبر.
451- كنية سعد والد المترجم له. (المؤلف)
452- توجد هذه الاحاديث في امتاع المقريزي: ص‏263، 515،
تاريخ ابن عساكر: 6/82، 88 «7/119، وفي مختصر تاريخ دمشق:
9/242 »،السيرة الحلبية: 3/8 «3/7». (المؤلف)
453- ارشاد القلوب: 2/378 384.
454- نور الابصار: ص‏177.
455- تهذيب التهذيب: 5/169 رقم‏332، 8/354 رقم‏702.
456- حلية الاولياء: 6/179 رقم‏366.
457- اءسد الغابة: 4/426 رقم‏4348.
458- تهذيب التهذيب: 8/354 رقم‏702.
459- تاريخ الثقات: ص‏298 رقم‏978.
460- وفيات الاعيان: 3/126 رقم‏360.
461- تهذيب التهذيب: 5/332 رقم‏649.
462- المصدر السابق: 7/172 رقم‏364.
463- الدراية: ص‏135.
464- تهذيب التهذيب: 8/42 رقم‏78.
465- الثقات: 5/168.
466- تهذيب التهذيب: 8/102 رقم‏193.
467- المصدر السابق: 10/347 رقم‏700.
468- المصدر السابق: 11/124 رقم‏235.
469- المؤتلف والمختلف: 3/1516.
470- تهذيب التهذيب: 11/331 رقم‏636.
471- اءسد الغابة: 4/426 رقم‏4348.
472- ذكره الطبري في تاريخه: 5/228«4/550 حوادث سنة
36ه»، وابن الاثير في كامله: 3/107 «2/355 حوادث سنة 36ه»،
وابن ابي‏الحديد في شرح النهج: 2/ 23 «6/60 خطبة 67»نقلا
عن كتاب الغارات لابراهيم الثقفي: المتوفى
(283)«ص‏131».(المؤلف)
473- من هنا كلام الجاحظ في البيان والتبيين: 2/68 «2/58»
والكتب المذكورة توجد في تعليق البيان: 2 / 48. (المؤلف)
474- الكامل في اللغة والادب: 1/419، تاريخ اليعقوبي :2/186
187، مروج الذهب: 3/26، المناقب: ص‏258 ح‏240، شرح نهج
البلاغة:16/43 خطبة 31.
475- التاج في اخلاق الملوك: ص‏114.
476- تاريخ‏الطبري: 5 / 229«4/553 حوادث سنة‏36ه»، كامل
ابن‏الاثير: 3 / 117«2/356 حوادث سنة‏36ه»، شرح ابن‏ابي
الحديد2/24«6/62 خطبة‏67». (المؤلف)
477- البقرة: 207.
478- البقرة: 204.
479- شرح ابن ابي الحديد: 1/361«4/73 خطبة‏56». (المؤلف)
480- معجم البلدان: 3/191.
481- العقد الفريد: 2/ 300«4/159». (المؤلف)
482- شرح نهج البلاغة: 4/56، 57 خطبة‏56.
483- ربيع الابرار: 2/186.
484- مندحق البطن: واسعها. كان معاوية موصوفا بالنهم
وكثرة الاكل. (المؤلف)
485- نهج البلاغة: ص‏92 خطبة‏57.
486- رجال الكشي: 1/326 رقم 177.
487- تاريخ الطبري: 6/94«5/164 حوادث سنة 41ه»، كامل
ابن الاثير: 3/163«2/448 حوادث سنة 41ه».(المؤلف)
488- مقاتل الطالبيين: ص‏79.
489- شرح نهج البلاغة لابن ابي الحديد: 4/17«16/48 كتاب
31». (المؤلف)
490- تاريخ اليعقوبي: 2/216.
491- البداية والنهاية: 8/107 حوادث سنة 59ه.
492- العقد الفريد: 3/219.
493- مروج الذهب: 3/26.
494- مجمع الامثال: 1/69 رقم‏160.
495- كتاب سليم بن قيس: 777 / ح‏26.
496- الرعد: 43.
497- هود: 17.
498- الاوق: الثقل.
499- ارشاد القلوب : ص‏380.
500- مقاتل الطالبيين: ص‏79.
501- رجال الكشي: 1/327 رقم 177.
502- الغارات: ص‏139.
503- السناط : الذي لا لحية له، وقيل: هو الذي لا شعر في
وجهه البتة.
504- ثمار القلوب: ص‏601 رقم‏999.
505- البداية والنهاية: 8/109 حوادث سنة‏59 ه.
506- كتاب الطبقات: ص‏167 رقم‏604.
507- البداية والنهاية : 8/110 حوادث سنة 59 ه .
508- الاستيعاب: القسم الثالث/1290 رقم 2134.
509- اءسد الغابة: 4/426 رقم‏4348.
510- المنتظم: 5/318 رقم 399.
511- الثقات: 3/339.
512- الانساب: 2/360.
513- الانساب: 4/267.
514- ابو سعد عبدالرحمن بن محمد الاسترابادي، نزيل
سمرقند والمتوفى بها في سلخ ذي الحجة سنة
(405).(المؤلف)
515- وذكره واخاه محيي الدين بن ابي الوفاء في الجواهر
المضية: ص‏13 «3/36 رقم‏1169».
516- اخذناها من منتخب المختار: ص‏72، الدرر الكامنة:
2/284 «رقم‏2201». (المؤلف)
517- احسب هنا سقطا في النسب كما لا يخفى. (المؤلف)
518- في الدرر الكامنة: 1/277 رقم‏709: انه توفي سنة (788
ه) وقد جاوز السبعين.
519- بغية الوعاة: 1/372 رقم 728.
520- النمل : 59 .
521- جلق: دمشق.
522- اهرع: اسرع. الهلع: الجزع. الجفل: النفر والشرد. (المؤلف)
523- القسطل: الغبار الساطع.
524- طل الدم: هدر او لم يثار له، فهو طليل، ومطلول،
ومطل. (المؤلف)
525- في بعض النسخ: وبلغ والصحب لم ترحل. (المؤلف)
526- في رواية الخطيب التبريزي: سيحتج باللّه والمرسل.
(المؤلف)
527- اقتنص الطير او الظبي: اصطاده. (المؤلف)
528- الفلفل: القرب بين الخطوات. (المؤلف)
529- الافكل: الرعدة من الخوف. (المؤلف)
530- عبدالملك بن مروان والد الخلفاء الامويين. (المؤلف)
531- مثل يضرب‏«لمن يشهر نفسه ويخاطر بها بين القوم‏»،
راجع مجمع الامثال للميداني: ص‏195 «3/209 رقم‏3694».
(المؤلف)
532- شرح نهج البلاغة: 10/56 خطبة‏178.
533- احد ائمة اللغة والنحو، قال ابن ناصر: كان ثقة في النقل
وله المصنفات الكثيرة. كذا ترجم له ابن كثير في تاريخه:
12/171 «12/211حوادث سنة‏502ه».(المؤلف)
534- لطائف اخبار الدول: ص‏61.
535- في رواية الخطيب التبريزي:
536- لطائف اخبار الدول: ص‏61.
537- مناقب آل ابي طالب: 3/216 .
538- الانوار النعمانية: 1/121.
539- آل عمران: 167.
540- مثل يضرب لمن لؤم اصله، فخبث فعله «مجمع الامثال:
1/185 رقم‏533». (المؤلف)
541- الكوثر : 30 .
542- راجع الطبقات لابن سعد: 1/115«1/133»، والمعارف
لابن قتيبة: ص‏124«ص‏285»، وتاريخ ابن عساكر:
7/330«13/493، وفي‏مختصر تاريخ دمشق: 19/232 ».(المؤلف)
543- التفسير الكبير: 32/132، 133.
544- كتاب سليم بن قيس: 2 / 737 ح 22.
545- الاعراف: 150.
546- مثل يضرب لمن يتوعد. ربع في المكان اي اقام به.
الظلع، العرج: يقال: ظلع البعير اي غمز في مشيته. فالمعنى: لا
تجاوز حدك في وعيدك،وابصر نقصك وعجزك
عنه‏«المستقصى في امثال العرب: 1/138 رقم‏533». (المؤلف)
547- في العقد الفريد: «1/225»، وروض المناظر:«1/229
حوادث سنة‏60ه»: خمسة. (المؤلف)
548- بلاغات النساء: ص‏27«ص‏43»، العقد الفريد:
1/164«1/225»، روض المناظر: 8/4 «1/229 حوادث سنة‏60ه»،
ثمرات الاوراق:1/132«ص‏152»، دائرة المعارف لفريد وجدي:
1/215، جمهرة الخطب: 2/363«2/382 رقم‏370». (المؤلف)
549- في لفظ الكلبي وسبط ابن الجوزي‏«تذكرة الخواص:
ص‏201»: خمسة. (المؤلف)
550- اخذنا هذه الجملة من حديث المهاجاة الطويلة، الواقعة
بين الامام الحسن بن علي وبين عمرو بن العاص، والوليد بن
عقبة، وعتبة بن ابي‏سفيان، والمغيرة بن شعبة، في مجلس
معاوية. رواه ابن ابي الحديد في شرحه: 2/101«6/291
خطبه‏83» نقلا عن كتاب المفاخرات للزبير بن‏بكار، وذكره
سبط ابن الجوزي في التذكرة: ص‏114«ص‏201». (المؤلف)
551- والى هنا ذكره سبط ابن الجوزي في تذكرته:
ص‏117«ص‏205» عن المثالب. (المؤلف)
552- شرح ابن ابي الحديد: 2/101«6/285 خطبة‏83».
(المؤلف)
553- ربيع الابرار: 3/548 و 2/19.
554- ورواه المبرد في الكامل «2/83»، ابن قتيبة في عيون
الاخبار: 1/284، ابن عبدالبر في الاستيعاب‏« القسم الثالث /
1184 رقم‏1931»،وذكر في شرح النهج لابن ابي الحديد: 2/100
«6/284 خطبة‏83»، جمهرة الخطب: 2/19«2/25 26
رقم‏18».(المؤلف)
555- السيرة الحلبية: 1/43.
556- ذكر قتل عثمان عند الكلام على بناء المسجد: 2/72
88«2/76 78» ولم يوجد هناك شي‏ء مما اوعز اليه. (المؤلف)
557- تاريخ مدينة دمشق: 9/66، وفي مختصر تاريخ دمشق:
12/78.
558- المصدر السابق: 9/367، وفي مختصر تاريخ دمشق:
12/238.
559- الوعث بالفتح : العسر الغليظ. (المؤلف)
560- يقال: لم اللّه شعثهم: اي جمع امرهم. (المؤلف)
561- يقال: كعم البعير: اي شد فمه لئلا يعض او ياكل.
(المؤلف)
562- الوجار بكسر الواو وفتحها : جحر الضبع، وغيرها.
(المؤلف)
563- سيرة ابن هشام: 3/319«3/289» وغير واحد من كتب
السيرة النبوية والتاريخ. (المؤلف)
564- تذكرة خواص الامة: ص‏56«ص‏97»، السيرة الحلبية:
«3/20» وغيرها. (المؤلف)
565- شرح نهج البلاغة: 2/65 خطبة‏26، 6/321 و325
خطبة‏83، 7/58 خطبة‏92.
566- الزمر : 53 .
567- العجر: العروق المتعقدة في الظهر. البجر: العروق
المتعقدة في البطن. مثل يضرب لمن يخبر بجميع
عيوبه «مجمع الامثال: 1/420 رقم‏1258».(المؤلف)