100 عجائب وغرائب
قال العيدروسي في النور السافر((623)) (ص85): اعلم ان
كرامات الاولياء حق، والدليل على وقوعها موجود من
المنقولوالمعقول. اما المنقول فهو ما ثبت في القرآن العزيز
فصح عن النبي (ص) من قصة مريم وجريج وغيرهم الذين
ليسواانبياء ووقعت على ايديهم.
وما روي عن الصديق (رضىا...عنه) وكان اخبر عند موته امراته
تلد بنتا، وكانت اذ ذاك حاملا.
وعن الفاروق (رضىا...عنه) في قصة سارية المشهورة.
وعن ذي النورين (رضىا...عنه) في الرجل الذي دخل عليه
وقد نظر الى امراة اجنبيةفكاشفه بذلك.
وعن المرتضى (رضىا...عنه)ژ في الاسود الذي قطع يده ثم
ردها مكانها فعادت كما كانت.
واما ما نقل من ذلك عن اولياء اللّه تعالى فكثير جدا. من ذلك ما
وقع لبعض الاولياء وهو على جبل فقال: ان من اولياءاللّه من اذا
قال لهذا الجبل: تحرك، لتحرك. فتحرك الجبل من قوله،
فقال له: اسكن انما ضربت بك مثلا.
وكما قال ذو النون المصري للسرير: طف بالبيت. فطاف ثم عاد
الى مكانه. وكان هناك شاب فصاح الشاب حتى مات.الكلام.
هذه مائة كرامة او اسطورة او اكذوبة او قصص خرافة الى مئات
لداتها من الخوارق والقصص المبثوثة في حلية الاولياءلابي
نعيم، وتاريخ بغداد للخطيب، وصفة الصفوة لابن الجوزي،
والمنتظم له، ومناقب احمد بن حنبل له، وتاريخ الشام
لابنعساكر، وتاريخ ابن خلكان، والبداية والنهاية لابن كثير،
وطبقات الشافعية للسبكي، ومناقب ابي حنيفة
للخوارزمي،ومناقب ابي حنيفة للكردري، وشذرات الذهب،
ومرآة الجنان، وروض الرياحين، والكواكب الدرية، والروض
الفائق،والطبقات الكبرى للشعراني، وتنبيه المغترين له،
والفتح الرباني والفيض الرحماني، وانيس الجليس للسيوطي،
وشرحالصدور له، ولطائف المنن والاخلاق، وبهجة الاسرار
للشيخ نور الدين الشافعي، وقلائد الجواهر للشيخ محمد
الحنبلي،ومشارق الانوار، والنور السافر، وتفريح الخاطر، وعمدة
التحقيق. الى تليف كثيرة من كتب التاريخ ومعاجم
التراجم المشحونة بالمخاريق والطامات.
خاتمة البحث
فذلكة المقام والقول الحاسم بعد هذه الابحاث المطنبة
المفصلة في غضون الجزء السادس وهلم جرا الى هذه
الصحيفة، فيذكريات الخلفاء الثلاثة، ومن بعدهم رابعهم
معاوية بن ابي سفيان، ومن اقتص اثرهم من الصحابة، ومن
بعدهم من الذينسموهم بالاولياء والائمة والعلماء، من شتى
نواحيها، ان الغاية الوحيدة هو تعريف الملا الديني بالغلاة في
الفضائل، ومن ذاالذي يحق له هذا الاسم الغالي ؟ هل هو في
اولئك الذين تمسكوا بحجزة اهل بيت الوحي الرافلين في حلل
الفضائلوالفواضل، الممدوحين بلسان الوحي، ومنطق الذكر
الحكيم، ونصوص نبي الاسلام عند فرق المسلمين جمعاء،
ولقدطاطات لهم المفارق، وخضعت لهم الرقاب، ولم يبقوا في
مستوى المثر والمفاخر مرتقى الا وتسنموه، ولا مبوا
كرامةالاوحلوا فيه ؟
او هل تجد الغالي في هؤلاء الذين ذكرناهم ؟ ام في المقتصين
اثر قوم ليس لهم نصيب من الفضل الا احاديث
مفتعلة، وفخفخات كاذبة، وتمحلات باردة، واساطير مسطرة،
ولهم تاريخ حشوه المخازي تمضي معه الهفوات اينما سلك ؟
ومن هوان الدهر ان المربي بهؤلاء عن حدودهم، والمثبت لهم
ما لا يثبته لهم العقل والمنطق، وما هو خارج عن
طورهم،ومباين لنفسياتهم لا يعد غاليا، ولكنما الغلاة هم
المتحيزون الى فئة الوحي، واسرة النبوة، ومنبثق انوار الهدى،
الذين لايطيش سهمك في اي ماثرة من مثرهم، ولا يخفق
ظنك في اي من تقدمهم ورقيهم ونبوغهم، وهم المخولون
من المولىسبحانه باكثر من ذلك النزر اليسير الذي ذكرته
لهم الرواة، ولهجت به ائمة الحديث، وحفاظ الاثر في
المستفيض والمتواترمن الصحاح والمسانيد.
وانما عقدنا هذه الابحاث الضافية لتنوير البصائر وتنبيه الافكار،
حتى يميز القارئ الغالي من القالي، وما دعمته
البرهنةالصحيحة الصادقة، مما اثبتته التافهات ونسجته يد
الافتعال والاختلاق ( ليهلك من هلك عن بينة ويحيى من حي
عنبينة)((624))، ( اتجادلونني في اسماء سميتموها انتم
وآباؤكم ما نزل اللّه بها من سلطان فانتظروا اني معكم
منالمنتظرين)((625)).
فهرس شعراء الغدير في هذا الجزء
الشاعرتاريخ الوفاة
ضياء الدين الهادي(822)
الحسن آل ابي عبدالكريم
الشيخ ابراهيم الكفعمي(905)
الشيخ حسين العاملي(984)
ابن ابي شافين(بعد1001)
زين الدين الحميدي(1005)
الشيخ بهاء الدين العاملي(1031)
الشيخ محمد الحرفوشي(1059)
السيد ابن ابي الحسن(1068)
الشيخ حسين الكركي(1076)
شرف الدين اليمني(1079)
السيد ابو علي اليمني(1079)
السيد ابو المعتوق(1087)
السيد علي خان المشعشعي(1088)
السيد ضياء الدين(1096)
الشاعرتاريخ الوفاة
المولى محمد طاهر القمي(1098)
القاضي جمال الدين[بعد 1012]
ابو محمد ابن الشيخ صنعان
الشيخ محمد الحر العاملي(1104)
الشيخ احمد البلادي
شمس الادب اليمني(1119)
السيد علي خان المدني(1120)
الشيخ عبدالرضا المقري(ح1120)
الشيخ علم الهدى ابن الفيض
الشيخ علي العاملي
المولى مسيحا الفسوي(1127)
الشيخ ابن بشارة(1138)
الشيخ ابراهيم البلادي
الشيخ ابو محمد الشويكي الخطي
السيد حسين الرضوي(1156)
السيد بدر الدين اليمني المولود (1062)
بقية الشعراء في القرن التاسع
1 ضياء الدين الهادي
2 الحسن آل ابي عبدالكريم
(75) ضياء الدين الهادي
المولود (758)
المتوفى (822)
الحمد للّه باري الروح والنسم
وخالق الخلق والمختص بالقدم
ثم الصلاة على اعلى الورى شرفا
واكرم الناس من عرب ومن عجم
محمد المصطفى المختار من مضر
وخاتم الرسل والمحمود في الشيم
دع ما يقول النصارى في نبيهم
من الغلو وقل ما شئت واحتكم
وبعد فالعلم منجاة لصاحبه
فاشدد بعروته كفيك واعتصم
وافضل العلم عند العارفين به
علم الكلام لما فيه من الحكم
علم اناف على كل العلوم له
فضل التقدم فارغب فيه واغتنم
عليك بالنظر الفكري فهو طري
ق العلم باللّه فانظر ثم واستقم
ومن هنا استرسل شاعرنا الهادي في مباحث علم الكلام، وادلى
ما عنده منالحجج فيمسائل، ومما افاضه فيباب الامامة قوله:
هذا ومذهبنا ان الامام عقي
ب المصطفى حيدر الابطال والبهم
اعني عليا امير المؤمنين ومن
بالعطف خص منالرحمن ذيالقسم
اللّه انزل آيات مباركة
في فضله عدها لي غير منتظم
وقال فيه رسول اللّه سيدنا
يوم الغدير بخم يوم حجهم
من كنت مولاه اي اولى به فعلي
اولى به وهو مولاهم بكلهم
قام النبي خطيبا في معسكره
بهذه الخطبة الغرا لجمعهم
وشال ضبعا كريما من ابي حسن
في يوم حر شديد اللفح مضطرم
كي لا يقال بان النص مكتتم
ما كان الا صريحا غير مكتتم
فهو الخليفة بعد المصطفى وله
فضل التقدم لم يسجد الى صنم
وكان سابقهم في كل مكرمة
وكان في كل حرب ثابت القدم
وكان اول من صلى لقبلتهم
واعلم الناس بالقرآن والحكم
وكان اقربهم قربى وافضلهم
رغبى واضربهم بالسيف في القمم
وكان اشرفهم هما وارفعهم
في همه فهو عالي الهم والهمم
وكان اعبدهم ليلا واكثرهم
صوما اذا الفاجر المسكين لم يصم
وكان افصحهم قولا وابلغهم
نطقا واعدلهم حكما لمحتكم
وكان احسنهم وجها واوسعهم
صدرا واطهرهم كفا لمستلم
وكان اغزرهم جودا وادونهم
مالا فطال على الاطواد والادم
فكيف تقدمه من لا يماثله
في العلم والحلم والاخلاق والشيم
وفي الشجاعة والفضلالعظيم وفيال
تدبير والورع المشهور والكرم
ما يتبع الشعر
وقفنا على نسخة مخطوطة من هذه المنظومة في طهران
عاصمة البلاد الفارسية ومعقد لوائها الملكي، وهي تحتوي
علىسبعة ومائتي بيت نظم بها الخلاصة، للشيخ حسن
الرصاص، كتبت في (25) صفر عام الف واثنين وستين،
وعليهاخطالعلامة السيد محمد بن اسماعيل اليماني الصنعاني
الحسيني المتوفى (1182)، وهو احد شعراء الغدير ياتي ذكره ان
شاء اللّه تعالى.
الشاعر
السيد جمال ضياء الدين الهادي بن ابراهيم بن علي المتوفى
(784)، ابن المرتضى المتوفى (785)، ابن الهادي بن يحيى
بنالحسين بن القسم بن ابراهيم بن اسماعيل بن ابراهيم بن
الحسن بن الحسن بن علي بن ابي طالب((626)) اليمني
الصنعانيالزيدي.
احد رجالات اليمن واعلامها المتضلعين من فنون العلم
والادب، ترجمه صاحب((627)) مطلع البدور((628))، قال :
قال العلامة ابنالوزير في تاريخهم : انه لم تسمح بمثله الاعصار
في اولاد الامام الهادي، كان جامع شتات العلوم، وشاطرها في
المنثوروالمنظوم، ولد في شظب، ولما قرا القرآن اخذه والده
مع ابن عمه محمد بن احمد المرتضى الى صعدة((629)) ،
وكان يحملهما قليلامتى تعبا من السير لصغرهما حتى وصلوا
صعدة، فقرا مدة في انواع العلوم العربية وغيرها على عميه :
المرتضى بن عليواحمد ابن علي، وقرا التفسير على الشيخ
العلامة ترجمان اهل عصره اسماعيل بن ابراهيم بن عطية
البحراني، وعلومالادب على الفقيه العلامة محمد بن علي بن
ناجي العالم المشهور، قرا عليه ديوان المتنبي وغيره،
والاصولين، والفروع علىالقاضي العلامة ملك العلماء عبداللّه
بن الحسن الدواري، وعلى عمه المرتضى بن علي الذي كان
اماما في علم الكلام، وكذاعلى عمه احمد بن علي، وحصلت له
اجازات وطرق سماعية، منها : سماعه لجامع الاصول بمكة
المشرفة على قاضي الحرممحمد بن عبداللّه بن ظهيرة
القرشي المخزومي في سنة حجه، وله رسائل ومسائل واشعار
ومنظومات لا تحصى، حتى قالشيخه الفقيه محمد بن عليبن
ناجي : انه المراد بقول النبي (ص) يكون رجل من ولد الحسن
ينفث بالشعر كما ينفثالافعى بالسم.
ومن تصانيفه: كفاية القانع في معرفة الصانع، نظم
الخلاصة((630)) شرحها، الطرازين المعلمين في المفاخرة
بين الحرمين،التفصيل في التفضيل، الرد على ابن العربي،
هداية الراغبين الى مذهب اهل البيت الطاهرين، الرد على
الفقيه علي بنسليمان في العارضة والناقضة، وكلها موجودة،
ومن احسنها : كاشفة الغمة عن حسن سيرة امام الامة، وكريمة
العناصر فيالذب عن سيرة الامام الناصر، والسيوف المرهفات
على من الحد في الصفات، ونهاية التنويه في ازهاق التمويه في
الرد علىنشوان، ومن شعره قصيدته المنسك اولها:
بعث الهوى شوقي الى ام القرى
وله مراجعات ومراسلات ومشاعرات بينه وبين علماء اليمن
الاسفل كاسماعيل المقري، والنظاري، وابن الخياط،
الذياستجاز منه، وبين اهل تهامة مثل بني الناشري، والنفيس
العلوي الحنفي المذهب، العتكي النسب، وبين علماء
المخاليفوالحواز مثل الفقيه محمد بن الحسن بن سود العابد
المشهور احد الواصلين في علم الطريقة وغيرهم، وكان منتشر
الذكرعند جميع الاكابر في جميع البلاد حتى في مصر مع
غلظة اهلها، وقد ذكره وذكر اخاه محمد الحافظ العلامة ابن
حجرالعسقلاني المصري في تاريخه واثنى عليهما.
توفي بذمار تاسع عشر ذي الحجة سنة (822) ومولده يوم
الجمعة السابع والعشرين من المحرم سنة (758) وموته
كانعظيما على اهل البيت، حيث منعوا بعده عما كان معتاد
اهل الاموال في المدائن والامصار، ورثاه عدة من الناس
واحسنمراثيه ما رثاه الفقيه الاديب عبداللّه بن عتيق المعروف
بالمزاح المروعي. انتهى ما في مطلع البدور ملخصا.
وذكره شمس الدين السخاوي في الضوء اللامع (10/206) وقال
: ذكره شيخنا في انبائه((631)) فقال : عني بالادب ففاق
فيه،ومدح المنصور صاحب صنعاء، مات يوم عرفة سنة اثنتين
وعشرين، وذكره ابن فهد في معجمه فقال : انه حدث سمع
منهالفضلاء، قال : وله مؤلفات منها : الطرازين المعلمين في
فضائل الحرمين، والقصيدة البديعية في الكعبة اليمنية الثمينة
اولها:
سرى طيف ليلى فابتهجت به وجدا
وتوج قلبي من لطائفه مجدا((632))
وترجم السخاوي لاخي المترجم له محمد بن ابراهيم بن علي
وقال : ولد تقريبا سنة (765)، وتعانى النظم فبرع فيه،وصنف
في الرد على الزيدية : العواصم والقواصم في الذب عن سنة ابي
القاسم، واختصره في الروض الباسم عن سنة ابيالقاسم وغيره،
ذكره التقي بن فهد((633)) في معجمه وله قوله:
العلم ميراث النبي كذا اتى
في النص والعلماء هم وراثه
فاذا اردت حقيقة تدري لمن
وراثه فكيف ما ميراثه
ما ورث المختار غير حديثه
فينا وذاك متاعه واثاثه
فلنا الحديث وراثة نبوية
ولكل محدث بدعة احداثه
مات بصنعاء في المحرم سنة (840) وارخه بعضهم في التي
قبلها((634)).
(76) الحسن آل ابي عبدالكريم
فروع قريضي في البديع اصول
بها في المعاني والبيان اصول
وصارم فكري لا يفل غراره
ومن دونه العضب الصقيل كليل
سجية نفسي انها لسخية
تميل الى العلياء حيث تميل
ويقتادني صدق الولاء ولي هوى
قبول له القلب السليم قبول
انظم درا في سلوك من العلى
بحسن سلوك هذبته فصول
فشيدت من فكري مباني غريزة
مثابي لها عند الجليل جليل
مراثي محب لا مراء وانها
نصول بها في الملحدين نصول
بضائع ليس المدح فيها بضائع
لعلمي بها ان الجزاء جزيل
احل بها اوج السعود فان احل
سيبقى بها ذكري وليس يحول
واحيي بها ليلي واجني ثمارها
لعل الى نيل المراد وصول
اقول لنفسي مسعفا ومسددا
وانشد قلبي مرشدا واقول
فلا تعدلي يا نفس عن طلب العلى
ويا قلب لا يثنيك عنه عذول
ففي ذروة العلياء فخر وسؤدد
وعز ومجد في الانام وصول
خليلي ظهر المجد صعب ركوبه
ولكنه للعارفين ذلول
جميل صفات المرء زهد وعفة
واجمل منها ان يقال فضيل
فلا رتبة الا وللفضل فوقها
مقام منيف في الفخار اثيل
فلله عمر ينقضي وقرينه
علوم وذكر في الزمان جميل
تزول بنو الدنيا وان طال مكثها
وحسن ثناء الذكر ليس يزول
فيا راقدا في صفو عيش ولذة
عن القدر الجاري عليه غفول
اذا خالط الشيب الشباب واقبلت
عساكره في العارضين تجول
عليك بزاد المتقين لانه
اتاك بشير منذر ورسول
فلا تذمم الدنيا اذا هي ادبرت
وان اقبلت فالحالتان تزول
ولا تتركن النفس تتبع الهوى
تميل وعن سبل الرشاد تميل
وبالصبر مرها ثم عظها فانها
لامارة بالسوء وهي عجول
وخذ منيد الدنيا الكفاف وصاحبال
عفاف فلا مثل العفاف خليل
واقلل من الحرص الذميم تعففا
بصبر جميل فالمقام قليل
الم تر ان الدائرات دوائر
وليس الى سبل النجاة سبيل
وللدهر سلب ساء بعد مسرة
وللخلق ان طال الزمان رحيل
دع القدر المحتوم يجري بما قضى
به اللّه والصبر الجميل جميل
وخل عنان الهم ان كنت عاقلا
فليس يفيد الثاكلات عويل
فكم افنت الايام ملكا ومالكا
فزال وملك اللّه ليس يزول
لمن وفت الدنيا وما زال خطبها
علينا بخيل الحادثات تجول
ومن بات منها سالما من مصابها
وما كف منه الكف وهو طويل
مفرقة الاخيار بعد اجتماعهم
وان طاب منها العيش فهي ملول
بها النفع ضر والصفاء مكدر
بها الحلو مر والعزيز ذليل
لهاجرها منها الهنا وهو آهل
ويهلك مهتم بها واهيل
جعلت فدا من لا رضوا بنعيمها
ولا دنست فيها لهن ذيول
ولا علقت كف لهم بحبالها
ولا غرهم فيها خنى ووغول
لقد صحبوا فيها كفافا وعفة
وزهدا وتقوى والجزاء جزيل
فهم اهل بيت شرف اللّه قدرهم
على الخلق طرا ماجد ورذيل((635))
هم الصابرون المؤثرون بقوتهم
هم في الندا قبل النداء سيول
هم الحامدون الشاكرون لربهم
هم للورى يوم النجاة سبيل
هم العالمون العاملون بلا مرا
علومهم في العالمين اصول
هم الراكعون الساجدون اذا بدا
ظلام وليل العابدين يطول
هم التائبون العابدون اولو النهى
هم لقلوب العارفين عقول
هم الزاهدون الخاشعون ولم يكن
لهم في جميع العالمين مثيل
هم العترة الاطهار آل محمد
نبي لسان الوحي عنه يقول
بشير نذير طاهر علم سما
حبيب نجيب شاهد ورسول
ومدثر مزمل متوكل
على اللّه لا يثنيه عنه عذول
سراج منير فاضل فاصل اتى
بدين له الذكر المبين دليل
له معجزات اعجزت كل واصف
بها دحض الاشراك وهو مهول
واشرق منها الكون واتضح الهدى
وعز بها الاسلام وهو ذليل
فيا خير مبعوث لاعظم ملة
واكرم منعوت نمته اصول
تقاصر عنه المدح عن كل مادح
فماذا عسى فيما اقول اقول
لقد قال فيك اللّه جل جلاله
من الحمد مدحا لم ينله رسول
لانت على خلق عظيم كفى بها
فماذا عسى بعد الاله نقول
مدينة علم بابها الصنو حيدر((636))
ومن غير ذاك الباب ليس دخول
امام برى زند الضلال وقد ورى
زناد الهدى والمشركون ذهول
ومولى له من فوق غارب احمد((637))
صعود له للحاسدين نزول
تصدق بالقرص الشعير لسائل((638))
ورد عليه القرص وهو افول((639))
وبايعه في يوم احد وخيبر
لها في حدود الحادثات فلول
وبيعة خم والنبي خطيبها
لها في قلوب المشركين نصول
واحمد من فوق الحدائج رافع
يمين علي المرتضى ويقول
الا فاسمعوا ثم ارشدوا كل غائب
ويصغي عزيز منكم وذليل
فمن كنت مولاه فمولاه حيدر
علي وعن رب السماء اقول
علي امير المؤمنين ومن دعا
سواه بهذا مبطل وجهول
فقالوا جميعا يا علي بخ بخ
وللقوم داء في القلوب دخيل
فمن مثل مولانا علي الذي له
محمد خير المرسلين خليل
فيا رافع الاسلام من بعد خفضه
وناصب دين اللّه حيث يميل
ويا اسد اللّه الذي مر باسه
لاعدائه مر المذاق وبيل
ويا من له قلب الحوادث خافق
ويا من له صعب الامور ذلول
نعزيك بالسبط الشهيد فرزؤه
عظيم على اهل السماء جليل
دعته الى كوفان شر عصابة
عصاة وعن نهج الصواب عدول
فلما اتاهم واثقا بعهودهم
فمالوا وطبع الغادرين يميل
واحقاد بدر اظهروا ثم اشهروا
كتائب غدر بالطفوف تجول
احاطوا وحطوا بالفرات فلم يكن
لال رسول اللّه منه نهول
فلما راى المولى الحسين ضلالهم
وقد حان حال لا يكاد يحول
فقام الى اصحابه الغر في الدجى
يخاطبهم رفقا بهم ويقول
الا فاذهبوا فالليل قد مد سجفه
ومدت له فوق البسيط ذيول
كفيتم ووقيتم بان تردوا الردى
فما قصدهم الا الي يؤول
فقام اليه كل ليث غضنفر
كريم جواد بالوفاء فعول
فضجوا جميعا ثم قالوا نفوسنا
فداك وبذل النفس فيك قليل
اذا نحن اسلمناك فردا الى العدى
وانت لنا يوم النجاة سبيل
فما عذرنا عند النبي وصنوه
علي وماذا للبتول نقول
فقال جزيتم كل خير وانني
غدا لكم عند الاله وسيل
فبادر اصحاب الحسين كانهم
جبال ولكن في العطاء سيول
اسود الوغى غاباتهم اجم القنا
لهم في متون الصافنات مقيل
كرام لهم بذل النفوس مواهب
سهام لهم زرق الرماح نصول
ليوث لها بيض الصفاح مخالب
غيوث لها حمر الدماء سيول
ثقال على الاعداء في حومة الوغى
اذا جل خطب في الزمان ثقيل
فجالوا جلوا كرب الحسين وجاهدوا
بعزم له فوق السماك حلول
وسمر القنا في الدارعين شوارع
وللبيض في بيض الكماة صليل
وجادوا فجدالضربوالطعنفيالعدى
بفتك له شم الجبال تزول
للبيض شكل في الشواكل مشكل
وللسمر نفذ في الصدور مهول
كان غمام النقع غيم وبرقه
بريق المواضي والدماء سيول
وانصار مولاي الحسين كانهم
اسود لهم دون العرين شبول
يجودون بالارواح وهي عزيزة
وكل بخيل بالحياة ذليل
جنوا ثمر العلياء من دوحة المنى
فتم لهم قصد بذاك وسول
وفازوا وحازوا سبق كل فضيلة
وفضل منيل لم ينله منيل
راوا الحور كشفا ايقنوا ان وصلهم
بدون المنايا ما اليه وصول
فجادوا بارواح لها الموت راحة
وظل عليها في الجنان ظليل
قضوا اذ قضوا حق الحسين عليهم
وفاء واخوان الوفاء قليل
فلهفي لهم صرعى امام امامهم
تجر عليهم للرياح ذيول
واكفانهم نسج العجاج وغسلهم
دم النحر عن ماء الفرات بديل
ولم يبق الا السبط فردا ورهطه
لديه وزين العابدين عليل
ومنجدل من حوله وهو عافر
ومن جدل القوم اللئام ملول
وصال عليهم صولة حيدرية
لهيبتها شم الجبال تزول
بادهم من صوب الدماء مجلل
له قمم الشوس الكماة نعول
وسابغة تحكي الغدير وابيض
يباريه مرهوب السنان طويل
فجدل من فوق الجياد جيادها
فخيل وقوم جفل وقتيل
فكم جافل في ظهره صدر ذابل
وكم قاتل بالمشرفي قتيل
فجاشت جيوش المشركين وفوقت
اليهم نصول ما لهن نصول
ويممهم يمنى ويسرى وقلبه
صبور وللخطب الجليل حمول
وكر وفر القوم خيفة باسه
كان عليا في الصفوف يجول
فلما تناهى الامر واقترب الردى
وذل عزيز واستعز ذليل
فمال عليه الجيش حملة واحد
فبيض وسمر ذبل ونصول
ففرقهم حتى تولت جموعهم
كسرب قطاة غار فيه صليل
رموه بسهم من سهام كثيرة
فلم يبق الا من قواه قليل
فخر صريعا ظاميا عن جواده
فاضحت ربوع الخصب وهي محول
وراح الى نحو الخيام جواده
خليا من الندب الجواد يجول
برزن اليه الطاهرات حواسرا
لهن على المولى الحسين عويل
فلهفي وقد جاءت اليه سكينة
تقبل منه النحر وهي تقول
ابي كنت بدرا يرشد الناس نوره
فوافاه في بدر الكمال افول
وكنت منارا للهدى غاله الردى
فلم يبق للدين الحنيف كفيل
ابي انت نور اللّه اطفئ نوره
ولكن الى اللّه الامور تؤول
فيا دوحة المجد الذي عندما ذوت
تصوح نبت العز وهو محيل
يعز على الاسلام رزؤك سيدي
وذلك رزء في الانام جليل
ووافت اليه زينب وهي حاسر
ودمعتها فوق الخدود تسيل
فلاقته من فوق الرمال مرملا
سليب الردا تسفى عليه رمول
فقبلت الوجه التريب وانشدت
ومن حولها للطاهرات عويل
اخي ضيعت فينا وصايا محمد
وارداك بغضا للنبي جهول
اخي ظفرت فينا علوج امية
وسادت علينا اعبد ونغول
فلو كان حيا احمد ووصيه
فاي يد كانت عليك تطول
فدافعها الشمر اللعين وقد جثا
بقلب قسا والكفر فيه اصيل
وحز وريدا ظاميا دون ورده
فحزت فروع للعلى واصول
وحل عرى الاسلام وانهدم الهدى
وطرف المعالي والفخار كليل
وناحت له الاملاك والجن والملا
وكادت له السبع الشداد تميل
وزلزلت الارض البسيط لفقده
ومالت جبال فوقها وسهول
ومزقت الدنيا جلابيب عزها
عليه وقلب الكائنات ملول
فلهفي له بالطف ملقى وراسه
سنان به فوق السنان يجول
فلله امر فادح شمل الورى
ورزء على الاسلام منه خمول
وخطب جليل جل في الارض وقعه
عظيم على اهل السماء ثقيل
بنو الوحي في ارض الطفوفحواسر
وابناء حرب في القصور نزول
ويصبح في تخت الخلافة جالسا
يزيد وفي الطف الحسين قتيل
ويقتل ظلما ظاميا سبط احمد
امام لخير الانبياء سليل
حبيب النبي المصطفى وابن فاطم
واين لذين الوالدين مثيل
لقد صدق الشيخ السعيد اخو العلى
علي وحاز الفضل حيث يقول
(فما كل جد في الرجال محمد
ولا كل ام في النساء بتول)((640))
كفى السبط فخرا والداه وجده
وهم للمعالي والفخار اصول
امولاي دمعي لا يجف مسيله
وحزني مقيم لا يخف ثقيل
فلا مدمعي يا بن الوصي مبرد
غليلا ولا حزني المقيم يزول
جميل بنا الصبر الجميل وانما
عليك جميل الصبر ليس جميل((641))
اعزي بك الاسلام والمجد والعلى
وحزنهم باق عليك طويل
قفوا يا حداةالعيس بالطف في حمىال
حسين وطوفوا بالطفوف وقولوا
اريحانة الهادي النبي محمد
ومن لعلي والبتول سليل
عليك سلام اللّه يا سيد الورى
ويا خير من سارت اليه قفول
لئن جهلت يوما عليك امية
فقدركم عند الاله جليل
وان حال منك الحال في دار غربة
فانك في دار الفخار اهيل
وان بت مسلوب الرداء ففي غد
من السندس العالي رداك جميل
وان مسكم حر الهجير فانما
لكم في جنان العاليات مقيل
وان منعت ماء الفرات نفوسكم
لها من رحيق السلسبيل نهول
امولاي آمالي تؤمل نصركم
وقلبي اليكم بالولاء يميل
وقد طال دور الصبر في اخذ ثاركم
اما آن للظلم المقيم رحيل
متى ينطفي حر الغليل ويشتفي
فؤاد بلام المصاب عليل
ويجبر هذا الكسر في ظل دولة
لها النصر جند والامان دليل
وينشر للمهدي عدل وينطوي
به الظلم حتما والعناد يزول
هنالك يضحى دين آل محمد
عزيزا ويمسي الكفر وهو ذليل
ويطوى بساط الحزن بعد كبة
وينشر نشر للهنا وذيول
فيا آل طه الطاهرين رجوتكم
ليوم به فصل الخطاب طويل
اقيلوا عثاري يوم فقري وفاقتي
فظهري باعباء الذنوب ثقيل
مدحتكم ارجو النجاة بمدحكم
لعلمي بكم ان الجزاء جزيل
وقد قيل في المعروف اما مذاقه
فحلو واما وجهه فجميل
فدونكم من عبدكم ووليكم
عروسا ولكن في الزفاف ثكول
اتت فوق اعواد المنابر باديا
لها انة محزونة وعويل
لسبع سنين بعد سبعين قد خلت
وعامين ايضاح لها ودليل
لها حسن المخزوم عبدكم اب
لال ابي عبدالكريم سليل
بها منكم نال القبول ولم يقل
(عسى موعد ان صح منك قبول)((642))
عليك سلام اللّه ما ذكر اسمكم
وذاك مدى الايام ليس يزول
الشاعر
الشيخ حسن آل ابي عبدالكريم المخزومي، احد شعراء الشيعة
في القرن الثامن، جارى بقصيدته المذكورة معاصره
العلامةالشيخ علي الشفهيني السالف ذكره في لاميته التي
اسلفناها واشار اليها بقوله :
لهالنسب الوضاح كالشمس في الضحى
ومجد على هام السماء يطول
لقد صدق الشيخ السعيد اخو العلى
علي ونال الفخر حيث يقول
فما كل جد في الرجال محمد
ولا كل ام في النساء بتول
وهذه المجاراة تنم عن شهرة الرجل في القريض، وجريه في
مضمار الشعر، وتركاضه في حلبة السباق، وقد راى
الشيخالسماوي في الطليعة انه هو الشيخ الحسن ابن راشد
الحلي العلامة المتضلع من العلوم، صاحب التليف القيمة،
والاراجيزالممتعة، وحسب سيدنا الامين العاملي في الاعيان
انه غيره، وله هناك نظرات لا يخلو بعضها عن النظر، فعلى
الباحثالوقوف على الجزء الحادي والعشرين من اعيان الشيعة
(ص256 278)، والجزء الثاني والعشرين (ص89)((643)).
وعمدة ما يستانس منه الاتحاد ان اللامية هذه مذكورة في غير
واحد من المجاميع في خلال قصائد الشيخ حسن بن
راشدالحلي منسوبة اليه مع بعد شاسع في خطة النظم،
وتفاوت في النفس، بحيث يكاد بمفرده ان يميزها عن شعر ابن
راشد الحليالفحل، فانه عال الطبقة، باد السلاسة، ظاهر
الانسجام، متحل بالقوة، واللامية دونه في كل ذلك.
وعلى اي فناظمها من شعراء القرن الثامن نظمها في سنة
سبعمائة واثنتين وسبعين كما نص عليه في اخريات القصيدة،
ولمالم يعلم تاريخ وفاته((644)) واحتملنا الاتحاد بينه وبين
ابن راشد المتوفى في القرن التاسع بعد سنة (830) ارجانا
ترجمته الىالقرن التاسع، واللّه العالم.
شعراء الغدير في القرن العاشر
1 الشيخ الكفعمي
2 عز الدين العاملي
(77) الشيخ الكفعمي
المتوفى (905)
هنيئا هنيئا ليوم الغدير
ويوم الحبور ويوم السرور
ويوم الكمال لدين الاله
واتمام نعمة رب غفور
ويوم الفلاح ويوم النجاح
ويوم الصلاح لكل الامور
ويوم الامارة للمرتضى
ابي الحسنين الامام الامير
ويوم الخطابة من جبرئيل
بتقدير رب عليم قدير
ويوم السلام على المصطفى
وعترته الاطهرين البدور
ويوم اشتراط ولاء الوصي
على المؤمنين بيوم الغدير
ويوم الولاية في عرضها
على كل خلق السميع البصير
علي الوصي وصي النبي
وغوث الولي وحتف الكفور
وغيث المحول وزوج البتول
وصنو الرسول السراج المنير
امان البلاد وساقي العباد
بيوم المعاد بعذب نمير
همام الصفوف ومقري الضيوف
وعند الزحوف كليث هصور
ومن قد هوى النجم في داره
ومن قاتل الجن في قعر بير
وسل عنه بدرا واحدا ترى
له سطوات شجاع جسور
وسل عنه عمرا وسل مرحبا
وفي يوم صفين ليل الهرير
وكم نصر الدين في معرك
بسيف صقيل وعزم مرير
وستا وعشرين حربا راى
مع الهاشمي البشير النذير
امير السرايا بامر النبي
وليس عليه بها من امير
ما يتبع الشعر
اقتطفنا هذه الابيات من قصيدة الكفعمي المذكورة في كتابه
المصباح، المطبوع السائر الدائر (ص701) تناهز (190)
بيتايمدح بها امير المؤمنين (ع) ويصف يوم الغدير ويذكر
اسماءه، نظمها في الحائر المقدس كربلاء المشرفة، وكان يوم
ذلكشيخا قد بلغ من الكبر عتيا، واشار الى ذلك كله فيها
بقوله:
وشيخ كبير له لمة
كساها التعمر ثوب القتير((645))
اتاه النذير فاضحى يقول
اعيذ نذيري بسبط النذير
اتيت الامام الحسين الشهيد
بقلب حزين ودمع غزير
اتيت ضريحا شريفا به
يعود الضرير كمثل البصير
اتيت امام الهدى سيدي
الى الحائر الجار للمستجير
ارجي الممات ودفن العظام
بارض الطفوف بتلك القبور
لعلي افوز بسكنى الجنان
وحور محجلة في القصور
اتيت الى صاحب المعجزات
قتيل الطغاة ودامي النحور
وله ارجوزة تنوف على (120) بيتا يذكر فيها ما يستحب صومه
من الايام، توجد في مصباحه((646)) اولها:
الحمد للّه الذي هداني
الى طريق الرشد والايمان
ثم صلاة اللّه ذي الجلال
على النبي المصطفى والال
ومنها :
وبعده التاسع من ذي الحجه
فصمه والزم بعده المحجه
الا مع الضعف عن الدعاء
او ان يشك في الهلال الرائي
ومنها :
وبعده يوم غدير خم
ثامن عشر منه فاتبع نظمي
فيه اتى النص عن النبي
على الامام المرتضى علي
حقا وفيه كمل الاسلام
وفضله لم تحصه الاقلام
فصومه يعدل صوم الدهر
فهذه السبعة صم عن امر
الشاعر
الشيخ تقي الدين ابراهيم ابن الشيخ زين الدين علي ابن الشيخ
بدر الدين حسن ابن الشيخ محمد ابن الشيخ صالح ابنالشيخ
اسماعيل الحارثي الهمداني الخارفي العاملي الكفعمي اللويزي
الجبعي.
احد اعيان القرن التاسع الجامعين بين العلم والادب،
والناشرين لالوية الحديث والمستخرجين كنوز الفوائد والنوادر،
وقداستفاد الناس بمؤلفاته الجمة، واحاديثه المخرجة، وفضله
الكثير، كل ذلك مشفوع منه بورع موصوف، وتقوى في ذات
اللّه،الى ملكات فاضلة، ونفسيات كريمة، حلى جيد زمنه
بقلائدها الذهبية ، وزين معصمه باسورتها، وجلل هيكله
بابرادهاالقشيبة، وقبل ذلك كله نسبه الزاهي بانوار الولاية
المنتهي((647)) الى التابعي العظيم : الحارث بن عبداللّه
الاعور الهمداني، ذلكالعلوي المذهب، العلي شانه، الجلي
برهانه، الذي هو من فقهاء الشيعة ، سيوافيك ذكره في ترجمة
احد احفاد اخي المترجمله الشيخ حسين والد شيخنا البهائي
قدست اسراراهم.
وقد توافقت المعاجم على سرد الفاظ الثناء البالغ على المترجم
له الكفعمي تجد ترجمته في امل الامل، رياض العلماء،نفح
الطيب (4/395) واكثر من ذكر بدائعه وطرفه وخطبه
واشعاره، رياض الجنة في الروضة الرابعة، روضات
الجنات(ص6)، تكملة امل الامل لسيدنا ابي محمد الحسن
الصدر الكاظمي، اعيان الشيعة (5/336 358) الكنى
والالقاب(3/95)، سفينة البحار (1/7)، الفوائد الرضوية (71)،
المشيخة لشيخنا الرازي (ص42)((648)).
تليفه القيمة
1 المصباح، المؤلف (895).
2 البلد الامين.
3 شرح الصحيفة.
4 المقصد الاسنى في شرح الاسماء الحسنى.
5 رسالة في محاسبة النفس.
6 كفاية الادب ((649)) في امثال العرب في مجلدين.
7 قراضة النضير في التفسير((650)).
8 صفوة الصفات في شرح دعاء السمات.
9 فروق اللغة.
10 المنتقى في العوذ والرقى.
11 الحديقة الناضرة.
12 نور حدقة البديع في شرح بعض القصائد المشهورة.
13 النحلة((651)).
14 فرج الكرب.
15 الرسالة الواضحة في شرح سورة الفاتحة.
16 العين المبصرة.
17 الكوكب الدري.
18 زهر الربيع في شواهد البديع.
19 حياة الارواح في اللطائف والاخبار والاثار، فرغ منه سنة
(843).
20 التلخيص في الفقه.
21 ارجوزة في مقتل الحسين (ع) واصحابه.
22 مقاليد الكنوز في اقفال اللغوز.
23 رسالة في وفيات العلماء.
24 ملحقات الدروع الواقية.
25 مجموع الغرائب.
26 اللفظ الوجيز في قراءة الكتاب العزيز.
27 مجموعة كبيرة مشتملة على رسائل وكتابات.
28 مختصر نزهة الالباء في طبقات الادباء.
29 اختصار اللسان الحاضر والنديم.
الى تليف اخرى انهاها السيد صاحب الاعيان الى (49).
يروي شيخنا الكفعمي:
عن والده المقدس الشيخ زين الدين علي.
والسيد حسين بن مساعد الحسيني الحائري صاحب تحفة
الابرار في مناقب الائمة الاطهار.
والسيد علي بن عبدالحسين الموسوي صاحب رفع الملامة عن
علي (ع) في ترك الامامة.
والشيخ علي بن يونس زين الدين النباطي البياضي صاحب
الصراط المستقيم.
ووالد المترجم له الشيخ زين الدين علي جد جد شيخنا
البهائي، احد اعلام الطائفة وفقهائها البارعين، يروي عنه
ولدهالمترجم له، ويعبر عنه بالفقيه الاعظم الورع، واثنى عليه
الشيخ علي بن محمد بن علي بن محلى شيخ اخي المترجم
لهشمس الدين محمد في اجازته : بالشيخ العلامة، زين الدنيا
والدين، وشرف الاسلام والمسلمين((652)) توفي (قده)
سنة(861).
وخلف الشيخ زين الدين علي خمسة بنين، وهم:
1 تقي الدين ابراهيم شيخنا الكفعمي المترجم له.
2 رضي الدين.
3 شرف الدين.
4 جمال الدين احمد صاحب زبدة البيان في عمل شهر
رمضان، ينقل عنه اخوه شاعرنا في تليفه.
5 شمس الدين محمد جد والد شيخنا البهائي، كان في
الرعيل الاول من اعلام الامة يعبر عنه شيخنا الشهيد
الثانيبالشيخ الامام في اجازته لحفيده الشيخ حسين ابن
عبدالصمد والد شيخنا البهائي((653))، ويصفه المحقق
الكركي بقدوة الاجلاءفي العالمين في اجازته لحفيده الشيخ
علي بن عبدالصمد بن شمس الدين محمد المذكورة في
رياض العلماء، وذكره بالامامةالسيد حيدر البيروي في اجازته
للسيد حسين الكركي . واثنى عليه العلامة المجلسي في
اجازاته بقوله : صاحبالكرامات.
قرا شمس الدين كثيرا على الشيخ عز الدين الحسن بن احمد
بن يوسف بن العشرة العاملي المتوفى بكرك نوح سنة
(862)،وله اجازة من الشيخ علي بن محمد بن علي بن المحلى
المتوفى سنة (855)، تذكر في اجازات البحار (ص44)،
ولد(ره) سنة(822) وتوفي سنة (886).
توفي شيخنا الكفعمي شاعرنا العظيم في كربلاء المشرفة سنة
(905) كما في كشف الظنون((654)) وكان يوصي اهله بدفنه
فيالحائر المقدس بارض تسمى عقيرا ومن ذلك قوله:
سالتكم باللّه ان تدفنونني
اذا مت في قبر بارض عقير((655))
فاني به جار الشهيد بكربلا
سليل رسول اللّه خير مجير
فاني به في حفرتي غير خائف
بلا مرية من منكر ونكير
امنت به في موقفي وقيامتي
اذا الناس خافوا من لظى وسعير
فاني رايت العرب يحمي نزيلها
ويمنعه من ان ينال بضير
فكيف بسبط المصطفى ان يذود من
بحائره ثاو بغير نصير
وعار علىحاميالحمىوهو فيالحمى
اذا ضل في البيدا عقال بعير
لفت نظر
ذكر السيد الامين صاحب الاعيان((656)) في (5/336) : ان
المترجم له ولد سنة (840) مستفيدا من ارجوزة له في علم
البديع،وهذا التاريخ بعيد عن الصواب جدا، وذهول عما ذكره
السيد نفسه من امور تفنده وتضاده، قال((657)) في (ص340)
: وجدبخطه كتاب دروس الشهيد فرغ من كتابته سنة (850)
وعليه قراءته وبعض الحواشي الدالة على فضله.
وعد من تليفه (ص343) حياة الارواح((658))، فقال : فرغ من
تاليفه سنة(843).
وذكر له مجموعة كبيرة فقال : قال صاحب الرياض : رايته
بخطه في بلدة ايروان من بلاد آذربيجان، وكان تاريخ
اتمامكتابة بعضها سنة (848)، وبعضها سنة (849)، وبعضها
(852).
وقال((659)) في (ص336) : تاريخ وفاته مجهول، وفي بعض
المواضع : انه توفي سنة (900) ولم يذكر ماخذه، فهو الى
الحدساقرب منه الى الحس، لكنه كان حيا سنة (895) فانه
فرغ من تاليف المصباح في ذلك التاريخ، وليس في تواريخ
مؤلفاته ماهو ازيد من هذا. فعلى ما استفاده سيد الاعيان من
تاريخ ولادته (840) يكون عند تاليفه المصباح ابن خمس
وخمسينسنة، وله في رائيته في المصباح قوله:
وشيخ كبير له لمة
كساها التعمر ثوب القتير
فمجموع ما ذكرناه يعطينا خبرا بان شاعرنا المترجم له ولد في
اوليات القرن التاسع، وانه كان في سنة (843) مؤلفاصاحبراي
ونظر، يثني على تليفه الاساتذة الفطاحل، وكان حينما الف
المصباح سنة (894) شيخا هرما كبيرا.
الشيخ اسماعيل
|
الشيخ صالح
|
الشيخ محمد بدر الدين الحسن
|
زين الدين علي المتوفى 861
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@^@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@
|
|
|
|
|
شمس
- جمالالدين - الشيخ - شرفالدين
- رضيالدين
الدينمحمد احمد
ابراهيم الكفعمي
@@^@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@
|
|
|
الشيخ عبد الصمد - ابو المكارم هبة اللّه
- زهرة
|
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@^@@@@@
|
|
|
| الشيخ علي
- ابو المحاسن محمد
@@@@@@@@^@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@
|
|
|
|
الحاج
زينالعابدين
- حسن - الشيخ
حسين - نورالدينابوالقاسم
|
|
الشيخ عبد الصمد المولود 966
الشيخ بهاء الدين
«شجرة نسب شيخنا الكفعمي»
«وحفيد اخيه الشيخ حسين والد شيخنا البهائي»
(78) عز الدين العاملي
المولود (918)
المتوفى (984)
الى م الام وامري شهير
واشفق من كل نذل حقير
وحبي النبي وآل النبي
وقولي بالعدل نعم الخفير
ولي رحم تقتضي حرمة
ولي نسبة بولائي الخطير
فلي في المعاد عماد بهم
ولي في القيام مقام نضير
لاني انادي لدى النائبات
والخوف من ان ذنبي كبير
اخا المصطفى وابا السيدين
وزوج البتول ونجل الظهير
ومحبوب رب حميد مجيد
وخير نبي بشير نذير
ونور الظلام وكافي العظام
ومولى الانام بنص الغدير
مجلي الكروب عليم الغيوب
نقي الجيوب بقول الخبير
واقضى الانام واقصى المرام
وسيف السلام السميع البصير
القصيدة (45) بيتا
ما يتبع الشعر
هذه الابيات مستهل قصيدة للشيخ الحسين بن عبدالصمد
العاملي والد شيخنا البهائي، وشرحها بعد مدة من نظمها
بشرحكبير، واثبت كل ما ذكر فيها من فضائل امير المؤمنين
(ع) بطريق الجمهور، وقال فيه : قولي : ومولى الانام بنص
الغدير، اشارة الى خبر غدير خم.
وقال بعد ذكر حديث الغدير ما ملخصه : رواه احمد بن حنبل
بست عشرة طريقا، والثعلبي باربع طرق في تفسير قوله تعالى:
( يا ايها الرسول بلغ ما انزل اليك من ربك)((660)) ورواه ابن
المغازلي بثلاث طرق، ورواه في الجمع بين الصحاحالست، قال
ابن المغازلي : وقد روى حديث غدير خم عن رسول اللّه (ص)
نحو من مائة نفس، وذكر محمد بن جريرالطبري المؤرخ
لحديث الغدير خمسا وسبعين طريقا، وافرد له كتابا سماه
كتاب الولاية، وذكر الحافظ ابو العباس احمد بنعقدة له خمسا
ومائة طريق، وافرد له كتابا، فهذا قد تجاوز حد التواتر. ومن
العجب تاويل هذا الحديث وهو نص فيالامامة ووجوب الطاعة،
ويشهد العقل السليم بفساد ذلك التاويل كما ياباه الحال
والمقام، وقوله (ص) : «الست اولىمنكم بانفسكم ؟» بعد نزول
قوله تعالى : ( يا ايها الرسول ). وامثال ذلك. فغفل اصحاب
التاويل من معنى قول ابيالطيب:
وهبني قلت هذا الصبح ليل
ايعشى العالمون عن الضياء
الشاعر
عز الدين الشيخ حسين بن عبد الصمد بن شمس الدين محمد
بن زين الدين علي بن بدر الدين حسن بن صالح بناسماعيل
الحارثي الهمداني العاملي الجبعي.
هو من بيت عرق فيه المجد والشرف بولاء العترة الطاهرة منذ
العهد العلوي، فمن هنا بشر امير المؤمنين (ع) جده
الاعلىالحارث بن عبداللّه الاعور الهمداني الخارفي((661))
عند وفاته بنتيجة عقيدته الصحيحة به، وولائه الخالص له،
والمترجم لهشرح بانتسابه الى هذا الموالي العلوي الهمداني
في كتاب كتبه الى السلطان شاه طهماسب في سنة (968)
رايته بخطه،وذكره في اجازته لتلميذه الشيخ رشيد الدين ابن
الشيخ ابراهيم الاصبهاني تاريخها تاسع عشر جمادى الاولى
سنة(971)، وفي اجازته لملك علي كما في مستدرك
الاجازات((662)) لشيخنا الحجة ميرزا محمد الرازي نزيل
سامراء المشرفة.
ونص بهذه النسبة ولده شيخنا البهائي في اجازته سنة (1015)
للمولى صفي الدين محمد القمي((663))، وقال في
كشكوله((664))(ص279) طبع مصر سنة (1305) : من
نهجالبلاغة((665))من كتاب كتبه امير المؤمنين(ع)الى
الحارث الهمداني جد جامعالكتاب.
وصرح بها لفيف من اساطين الطائفة ومشايخ الامة ممن عاصر
المترجم له او من قارب عصره، واليك اسماء جمع منهمغير
المعاجم التي ذكرت فيها ترجمة المترجم له او ولده البهائي:
1 شيخنا الشهيد الثاني في اجازته للمترجم له سنة
(941)((666)).
2 الشيخ حسن صاحب المعالم في استجازته من المترجم له
سنة (983) كما في المستدرك.
3 الشيخ ابو محمد بن عناية اللّه الشهير ببايزيد البسطامي
الثاني في اجازته للسيد حسين الكركي سنة (1004)((667)).
4 السيد ماجد بن هاشم البحراني في اجازته للسيد امير فضل
اللّه دست غيب سنة (1023)((668)).
5 المولى حسن علي ابن المولى عبداللّه التستري في اجازته
للمولى محمد تقي المجلسي سنة (1034)((669)).
6 الامير شرف الدين علي الشولستاني النجفي في اجازته
للمولى محمد تقي المجلسي سنة (1036)((670)).
7 السيد نور الدين العاملي اخ السيد محمد صاحب المدارك
في اجازته سنة (1051) للمولى محمد محسن بن
محمدمؤمن((671)).
8 الامير السيد احمد العاملي صهر سيدنا الامير محمد باقر
داماد الراوي عنه في صورة طرق روايته((672)).
9 المولى محمد تقي المجلسي في طرق روايته الصحيفة
السجادية في مواضع ثلاثة توجد في اجازات البحار((673))
(ص145،146، 149)، وفي اجازته للميرزا ابراهيم ابن المولى
كاشف الدين محمد اليزدي سنة (1063)، وفي اجازته للمولى
محمدصادق الكرباسي الاصفهاني الهمداني سنة (1068)، وفي
اجازته لبعض تلاميذه، وفي اجازته لولده العلامة المجلسي.
10 آقا حسين ابن آقا جمال الخونساري في اجازته للامير ذي
الفقار سنة (1064)((674)).
11 المحقق السبزواري المولى محمد باقر في اجازته للمولى
محمد الكيلاني سنة (1081) وفي اجازته للمولى محمد
شفيعسنة (1085)((675)).
12 الشيخ قاسم بن محمد الكاظمي في اجازته للشيخ نور
الدين محمد ابن شاه مرتضى الكاشاني سنة (1095) كما
فيمستدرك الاجازات.
13 العلامة المجلسي في موضعين من فائدة اوردها في
اجازات البحار (ص134) وفي غير واحد من
اجازاتهلتلامذته((676)).
14 الشيخ حسام الدين بن جمال الدين الطريحي في اجازته
للشيخ محمد جواد الكاظمي سنة نيف وتسعين والف.
15 السيد الامير حيدر ابن السيد علاء الدين الحسيني
البيروي في موضعين من اجازته للسيد حسين المجتهد ابن
السيدحيدر الكركي((677)).
16 بعض تلمذة البهائي في بيان روايته عنه، قال العلامة
المجلسي : لعله السيد حسين بن حيدر الكركي.
17 الشيخ محمد حسين الميسي العاملي في اجازته للشيخ
ابي الحسن الشريف العاملي سنة (1100).
18 الشيخ عبدالواحد بن محمد البوراني في اجازته للشيخ
ابي الحسن الشريف الفتوني العاملي سنة (1103).
19 الامير محمد صالح بن عبدالواسع في اجازته للشيخ ابي
الحسن الشريف الفتوني سنة (1107).
20 الشيخ صفي الدين بن فخر الدين الطريحي في اجازته
للشيخ ابي الحسن الشريف الفتوني سنة (1111) وفي غيرواحد
من اجازاته.
واشار الى هذا النسب الذهبي الشيخ جعفر الخطي
البحراني((678)) المتوفى سنة (1028) في قصيدته التي
جارى بها رائيةشيخنا البهائي ومدحه فيها، وكتب الشيخ
تقريظا عليها، يقول فيها:
فيابن الالى اثنى الوصي عليهم
بما ليس تثني وجهه يد انكار
بصفين اذ لم يلف من اوليائه
وقد عض ناب للوغى غير فرار
وابصر منهم جند حرب تهافتوا
على الموت اسراعالفراش على النار
سراعا الى داعي الحروب يرونها
على شربها الاعمار مورد اعمار
اطاروا غمود البيض واتكلوا على
مفارق قوم فارقوا الحق فجار
وارسوا وقد لاثوا على الركب الحبا
بروكا كهدي ابركوه لجزار
فقال وقد طابت هنالك نفسه
رضى واقروا عينه اي اقرار
فلو كنت بوابا على باب جنة
كما افصحت عنه صحيحات آثار
اشار الى ما كان عليه قبيلة همدان يوم صفين وكان فيهم
البطل المجاهد جد المترجم له الحارث فاثنى عليهم
اميرالمؤمنين (ع) وقال : «يا معشر همدان انتم درعي ورمحي
ما نصرتم الا اللّه وما اجبتم غيره:
دعوت فلباني من القوم عصبة
فوارس من همدان غير لئام
فوارس من همدان ليسوا بعزل
|