ولادته ووفاته

ولادته ووفاته

لم نقف على تاريخ ولادة المترجم سيدنا الحماني، غير ان المستفاد من وفاته سنة (301)، ووفاة والده سنة ست بعد المائتين‏في خلافة المعتمد ((3-231)) ، كما في مروج الذهب ((3-232)) (2/413): هو ان السيد كان من المعمرين، ادرك القرن الثالث من اوله‏ الى ‏آخره.

واما وفاته فقد اختلف في تاريخها. قال النسابة العمري في المجدي ((3-233)) ما ملخصه: ذكر شيخنا ابو الحسن بن [ ابي ] جعفران الحماني مات سنة (270) بعد مخرجه من المحبس، وقال ابن حبيب صاحب التاريخ في اللوامع: انه مات سنة (301)،وهذا هو الصحيح . انتهى .

وقال ابن الاثير في الكامل ((3-234)) (7/90): انه توفي سنة (260) واللّه اعلم. ونحن نرى الصحيح ماصححه النسابة صاحب المجدي، لمكان ابياته المذكورة في بني طاهر بن مصعب بعدما حكم عليهم‏الدهر، وانقرضت حكومتهم بعد موت آخر رئيسهم عبيداللّه بن عبداللّه بن طاهر المتوفى في الثاني‏عشر من شوال سنة(300)، فشعره فيهم يقتضي بقاءه الى هذا التاريخ (301).

ولسيدنا المترجم ذرية كريمة واحفاد علماء ائمة اعلام، فيهم من هو في الطليعة من الشعراء والادباء والخطباء، واليه ينتهي‏نسب الاسرة الشهيرة القزوينية العريقة في العلم والفضل والادب، النازلين في مدن العراق، كما ان له آباء اعلاما نالواسنام المجد وذروة الشرف، فمن اولئك جده الاعلى زيد الشهيد، ويهمنا الان بيان مجمل اعتقاد الشيعة فيه لاماطة السترعما هناك من الجنايات المخباة والنسب المختلقة.

Leave a comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *