Author : Admin

(39) سيدنا الشريف المرتضى المولود (355) المتوفى (436) لو لم يعاجله النوى لتحيرا / وقصاره وقد انتاوا ان يقصرا افكلما راع الخليط تصوبت / عبرات عين لم تقل فتكثرا قد اوقدت حرى ((4-774)) الفراق صبابة / لم تستعر ومرين دمعا ما جرى ((4-775)) شغف يكتمه الحياء ولوعة / خفيت وحق لمثلها ان يظهرا اين الركائب ..

Read more

(38) مهيار الديلمي المتوفى (428) 1 هل بعد مفترق الاظعان مجتمع / ام هل زمان بهم قد فات يرتجع تحملوا تسع البيداء ركبهم / ويحمل القلب فيهم فوق ما يسع مغربين هم والشمس قد الفوا / الا تغيب مغيبا حيثما طلعوا شاكين للبين اجفانا وافئدة / مفجعين به امثال ما فجعوا تخطو بهم فاترات في ..

Read more

شعراء الغدير في القرن الخامس 1 ابو النجيب الطاهر 2 الشريف الرضي 3 ابو محمد الصوري 4 مهيار الديلمي 5 الشريف المرتضى 6 ابو علي البصير 7 ابو العلاء المعري 8 المؤيد في الدين 9 الجبري المصري (35) ابو النجيب الطاهر المتوفى (401) عيد في يوم الغدير المسلم / وانكر العيد عليه المجرم يا جاحدي ..

Read more

(34) جعفر بن حسين قل للذي ‏بفجوره / في شعره ظهرت‏ علامه ويبيع جهلا دينه / لمضلل يرجو حطامه من اين انت لعنت او / من اين اسرار الامامه اظننتها ارث النـ / ـبي فما اصبت ولا كرامه ان الامامة بالنصو / ص لمن يقوم بها مقامه كمقاله في يوم خم / لحيدر لما اقامه ..

Read more

(33) ابو الفرج الرازي تجلى الهدى يوم الغدير عن الشبه / وبرز ابريز البيان عن الشبه واكمل رب العرش للناس دينهم / كما نزل القرآن فيه فاعربه وقام رسول اللّه في الجمع رافعا / بضبع علي ذي‏ التعالي على‏ الشبه وقال الا من كنت مولى لنفسه / فهذا له مولى فيا لك منقبه ((4-445)) الشاعر ..

Read more

(32) ابن حماد العبدي 1 الا قل لسلطان الهوى كيف اعمل / لقد جار من اهوى وانت المؤمل ا ابدي اليك اليوم ما انا مضمر / من الوجد في الاحشاء ام اتحمل وما انا الا هالك ان كتمته / ولا شك كتمان الهوى سوف يقتل فخذ بعض ما عندي وبعض اصونه / فان رمت صون ..

Read more

(31) ابو محمد العوني امامي له يوم الغدير اقامه / نبي الهدى ما بين من انكر الامرا وقام خطيبا فيهم اذ اقامه / ومن بعد حمداللّه قال لهم جهرا الا ان هذا المرتضى بعل فاطم / علي الرضا صهري فاكرم به صهرا ووارث علمي والخليفة فيكم / الى اللّه من اعدائه كلهم ابرا سمعتم؟ اطعتم ..

Read more

(30) ابو العلاء السروي علي امامي بعد الرسول / سيشفع في عرصة الحق لي ولا ادعي لعلي سوى / فضائل في العقل لم يشكل ولا ادعي انه مرسل / ولكن امام بنص جلي وقول الرسول له اذ اتى / له شبه الفاضل المفضل الا ان من كنت مولى له / فمولاه من غير شك علي ..

Read more

(29) ابو الرقعمق الانطاكي ((4-330)) المتوفى (399) كتب الحصير الى السرير / ان الفصيل ابن البعير فلمثلها طرب الامـ / ـير الى طباهجة بقير ((4-331)) فلامنعن حمارتي / سنتين من علف الشعير لاهم الا ان تطـ / ـير من الهزال مع الطيور فلاخبرنك قصتي / فلقد وقعت على الخبير ان الذين تصافعوا / بالقرع في ..

Read more

(28) ابو العباس الضبي المتوفى (398) لعلي الطهر الشهير / مجد اناف على ثبير صنو النبي محمد / ووصيه يوم الغدير وحليل فاطمة ووا / لد شبر وابو شبير ((4-304)) ما يتبع الشعر ثبير: بفتح المثلثة ثم الموحدة المكسورة‏ من اعظم جبال مكة بينها وبين عرفة، سمي‏باسم رجل من هذيل مات في ذلك الجبل. اخرج ..

Read more

(27) ابن الحجاج البغدادي المتوفى (391) يا صاحب القبة البيضاء في النجف / من زار قبرك واستشفى لديك شفي زوروا ابا الحسن الهادي لعلكم / تحظون بالاجر والاقبال والزلف زوروا لمن تسمع النجوى لديه فمن / يزره بالقبر ملهوفا لديه كفي اذا وصلت فاحرم قبل تدخله / ملبيا واسع سعيا حوله وطف حتى اذا طفت ..

Read more

(26) الجوهري الجرجاني المتوفى حدود (380) اما اخذت عليكم اذ نزلت بكم / غدير خم عقودا بعد ايمان وقد جذبت بضبعي خير من وطئ / ‏ال بطحاء من مضر العليا وعدنان وقلت واللّه يابى ان اقصر او / اعفي الرسالة عن شرح وتبيان هذا علي لمولى من بعثت له / مولى وطابق سري فيه اعلاني ..

Read more

(25) الصاحب بن عباد المولود (326) المتوفى (385) قالت فمن صاحب الدين الحنيف اجب / فقلت احمد خير السادة الرسل قالت فمن بعده تصفي الولاء له / قلت الوصي الذي اربى على زحل قالت فمن بات من فوق الفراش فدى / فقلت اثبت خلق اللّه في الوهل ((4-107)) قالت فمن ذا الذي آخاه عن مقة ..

Read more

(24) البشنوي الكردي توفي بعد (380) وقد شهدوا عيد الغدير واسمعوا / مقال رسول اللّه من غير كتمان الست بكم اولى من الناس كلهم / فقالوا: بلى يا افضل الانس والجان فقام خطيبا بين اعواد منبر / ونادى باعلى الصوت جهرا باعلان بحيدرة والقوم خرس اذلة / قلوبهم ما بين خلف وعينان ((4-80)) فلبى مجيبا ..

Read more

(23) الناشئ الصغير المولود(271) المتوفى (365) يا آل ياسين من يحبكم / بغير شك لنفسه نصحا انتم رشاد من الضلال كما / كل فساد بحبكم صلحا وكل مستحسن لغيركم / ان قيس يوما بفضلكم قبحا ما محيت آية النهار لنا / وآية الليل ذو الجلال محا وكيف تمحى انوار رشدكم / وانتم في دجى الظلام ..

Read more

بقية شعراء الغدير في القرن الرابع 11 240 1 ابو الفتح كشاجم 2 الناشئ الصغير 3 البشنوي الكردي 4 الصاحب بن عباد 5 الجوهري الجرجاني 6 ابن الحجاج البغدادي 7 ابو العباس الضبي 8 ابو الرقعمق الانطاكي 9 ابو العلاء السروي 10 ابو محمد العوني 11 ابن حماد العبدي 12 ابو الفرج الرازي 13 جعفر ..

Read more

الغدير في الكتاب والسنة الجزء الرابع العلامة الشيخ عبدالحسين الاميني بقية شعراء الغدير في القرن الرابع (22) ابو الفتح كشاجم الشاعر ادبه وشعره هجاؤه كشاجم والرئاسة حكمه ودرر كلمه رحلة كشاجم عقيدته مشايخه وتليفه ولادته ووفاته ومحمد، ولده (23) الناشئ الصغير ما يتبع الشعر الشاعر ولادته ووفاته مصادر ترجمة الناشئ (24) البشنوي الكردي الشاعر البشنوية ..

Read more

(21) الامير ابو فراس الحمداني المولود (320، 321) المتوفى (357) الحق مهتضم والدين مخترم / وفي‏ء آل رسول اللّه مقتسم والناس عندك لا ناس فيحفظهم ((3-1528)) / سوم الرعاة ولا شاء ولا نعم اني ابيت قليل النوم ارقني / قلب تصارع فيه الهم والهمم وعزمة لا ينام الليل صاحبها / الا على ظفر في طيه ..

Read more

(20) ابو القاسم الزاهي المولود (318) المتوفى (352) لا يهتدي الى الرشاد من فحص / الا اذا والى عليا وخلص ولا يذوق شربة من حوضه / من غمس الولا عليه وغمص ((3-1491)) ولا يشم الروح من جنانه / من قال فيه من عداه وانتقص نفس النبي المصطفى والصنو والـ / ـخليفة الوارث للعلم بنص من ..

Read more

(19) القاضي التنوخي المولود (278) المتوفى(342) من ابن رسول اللّه وابن وصيه / الى مدغل ((3-1458)) في عقبة الدين ناصب نشا بين طنبور وزق ومزهر ((3-1459)) / وفي حجر شاد او على صدر ضارب ومن ظهر سكران الى بطن قينة / على شبه في ملكها وشوائب يعيب عليا خير من وطئ الحصى / واكرم سار ..

Read more