ومنها: ما مر في (ص‏13) من طريق ابي هريرة وابن عباس من
انه (ص) دعا ربه واستاذنه ان يستغفر لامه‏وياذن له في
شفاعتها يوم القيامة فابى ان ياذن.
وقال السهيلي في الروض الانف ((104)) (1/113): وفي
الصحيح انه (ص) قال: استاذنت ربي في زيارة قبر امي‏فاذن
لي، واستاذنته ان استغفر لها فلم ياذن لي. وفي مسند البزار من
حديث بريدة انه (ص) حين اراد ان‏يستغفر لامه ضرب
جبريل(ع) في صدره وقال له: لا تستغفر لمن كان مشركا،
فرجع وهو حزين ((105)).
فالمنفي في صورة انتفاء الشهادة جنس الشفاعة بمعنى عدمها
كلية لعدم اهلية الكافر لها حتى‏في‏بعض‏مراتب‏العذاب،
فالشفاعة‏للتخفيف‏في‏العذاب من‏مراتبها المنفية، كما انها
نفيت كذلك في كتاب اللّهالعزيز بقوله تعالى: (والذين كفروا
لهم نار جهنم لا يقضى عليهم فيموتوا ولا يخفف عنهم من
عذابهاكذلك‏نجزي كل كفور) فاطر: 36.
وبقوله تعالى: (واذا راى الذين ظلموا العذاب فلا يخ فف عنهم
ولا هم ينظرون) النحل: 85.
وبقوله تعالى: (خالدين فيها لا يخفف عنهم العذاب ولا هم
ينظرون) البقرة: 162، آل عمران: 88.
وبقوله تعالى: (وقال الذين في النار لخزنة جهنم ادعوا ربكم
يخفف عنا يوما من العذاب # قالوا او لم تك‏تاتيك‏م رسلكم
بالبينات قالوا بلى قالوا فادعوا وما دعاء الكافرين الا في ضلال)
غافر: 49، 50.
وبقوله تعالى: (اولئك الذين اشتروا الحياة الدنيا بالاخرة فلا
يخفف عنهم العذاب ولا هم ينصرون) البقرة:86.
وبقوله تعالى: (وذر الذين اتخذوا دينهم لعبا ولهوا وغرتهم
الحياة الدنيا وذكر به ان تبسل نفس بما كسبت‏لى‏س لها من
دون اللّه ولي ولا شفيع وان تعدل كل عدل لا يؤخذ منها اولئك
الذين ابسلوا بما كسبوا لهم شراب من‏حميم وعذاب اليم بما
كانوا يكفرون) الانعام: 70.
وبقوله تعالى: (كل نفس بما كسبت رهينة # الا اصحاب اليمين #
في جنات يتساءلون # عن المجرمين # ماسلككم في سقر) الى
قوله تعالى (فما تنفعهم شفاعة الشافعين). المدثر: 38 48.
وبقوله تعالى: (وانذرهم يوم الازفة اذ القلوب لدى الحناجر
كاظمين ما للظالمين من حميم ولا شفيع يطاع)غافر: 18.
وبقوله تعالى (ونسوق المجرمين الى جهنم وردا # لا يملكون
الشفاعة الا من اتخذ عند الرحمن عهدا) مريم:86، 87.
الاستثناء في الاية الشريفة منقطع، والعهد: شهادة ان لا اله الا
اللّه والقيام بحقها. اي لا يشفع الاللمؤمن.
راجع ((106)): تفسير القرطبي (11/154)، تفسير البيضاوي
(2/48)، تفسير ابن كثير (3/138)، تفسير الخازن(3/243).
فرواية الضحضاح على تقدير ان ابا طالب (ع) مات مشركا
العياذ باللّه وما فيها من الشفاعة لتخفيف‏العذاب عنه بجعله
في الضحضاح منافية لكل ما ذكرناه من الايات والاحاديث،
فحديث يخالف الكتاب‏والسنة الثابتة يضرب به عرض الحائط،
وقد جاء في الصحيح مرفوعا: «تكثر لكم الاحاديث من بعدي‏فاذا
روي لكم حديث فاعرضوه على كتاب اللّه تعالى فما وافق كتاب
((107))((108)). اللّه فاقبلوه وما خالفه فردوه‏»
ولا يغرنك اخراج البخاري لها، فان كتابه المعبر عنه بالصحيح
هو علبة السفاسف وعيبة السقطات،وسنوقفك على جلية
الحال في البحث عنه ان شاء اللّه تعالى.
نختم البحث هاهنا عن ايمان سيدنا ابي طالب سلام اللّه عليه
بقصيدة شيخ الفقه والفلسفة والاخلاق‏شيخنا الاكبر آية اللّه
الشيخ محمد الحسين الاصبهاني النجفي ((109)) قال:
نور الهدى في قلب عم المصطفى
في غاية الظهور في عين الخفا
في سره حقيقة الايمان
سر تعالى شانه عن شان
ايمانه يمثل الواجب في
مقام غيب الذات والكنز الخفي
ايمانه المكنون سام اسمه
الا المطهرون لا يمسه
ايمانه بالغيب غيب ذاته
له التجلي التام في آياته
آياته عند اولي الابصار
اجلى من الشمس ضحى النهار
وهو كفيل خاتم النبوه
وعنه قد حامى بكل قوه
ناصره الوحيد في زمانه
وركنه الشديد في اوانه
عميد اهله زعيم اسرته
وكهفه الحصين يوم عسرته
حجابه العزيز عن اعدائه
وحرزه الحريز في ضرائه
فما اجل شرفا وجاها
من حرز ياسين وكهف طه
قام بنصرة النبي السامي
حتى استوت قواعد الاسلام
جاهد عنه اعظم الجهاد
حتى علا امر النبي الهادي
حماه عن اذى قريش الكفره
بصولة ذلت لها الجبابره
صابر كل محنة وكربه
والشعب من تلك الكروب شعبه
اكرم به من ناصر وحامي
وكافل لسيد الانام
كفاه فخرا شرف الكفاله
لصاحب الدعوة والرساله
لسانه البليغ في ثنائه
امضى من السيف على اعدائه
له من المنظوم والمنثور
ما جعل العالم مل النور
ينبى‏ء عن ايمانه بقلبه
وانه على هدى من ربه
واشرقت ام القرى بنوره
وكل نور هو نور طوره
وكيف لا وهو ابو الانوار
ومطلع الشموس والاقمار
مبدا كل نير وشارق
وكيف وهو مشرق المشارق
بل هو بيضاء سماء المجد
مليك عرشه ابا عن جد
له السمو كابرا عن كابر
فهو تراثه من الاكابر
ازكى فروع دوحة الخليل
فيا له من شرف اصيل
بل شرف الاشراف من عدنان
ملاذها في نوب الزمان
له من السمو ما يسمو على
ذرى الصراح والسماوات العلى
وكيف لا وهو كفيل المصطفى
ابو الميامين الهداة الخلفا
ووالد الوصي والطيار
وهو لعمري منتهى الفخار
بضوئه اضاءت البطحاء
لا بل به اضاءت السماء
والنير الاعظم في سمائه
مثل السها في النور من سيمائه
كيف ومن غرته تجلى
لاهله نور العلي الاعلى
ساد الورى بمكة المكرمه
فحاز بالسؤدد كل مكرمه
بل هو فخر البلد الحرام
بل شرف المشاعر العظام
وقبلة الامال والاماني
بل مستجار كعبة الايمان
وفي حمى سؤدده وهيبته
تم لداع الحق امر دعوته
ما تمت الدعوة للمختار
لولاه فهو اصل دين الباري
كيف وظل اللّه في الانام
في ظله دعا الى الاسلام
وانتشر الاسلام في حماه
مكرمة ما نالها سواه
رايته علت بعالي همته
كفاه هذا في علو رتبته
مفاخر يعلو بها الفخار
مثر تحلو بها الاثار
ذاك ابو طالب المنعوت
من قصرت عن شانه النعوت
يجل عن اي مديح قدره
لكنه يحيي القلوب ذكره
القصيدة
ومن قصيدة للعلامة الحجة شيخنا الشيخ عبدالحسين صادق
العاملي قدس سره قوله:
لولاه ما شد ازر المسلمين ولا
عين الحنيفة سالت في مجاريها
آوى وحامى وساوى قيد طاقته
عن خير حاضرها طرا وباديها
ما كان ذاك الحفاظ المر اطة ار
حام وضرب عروق فار غاليها ((110))
بل للاله كما فاهت روائعه ال
عصماء في كل شطر من قوافيها
ضاقت بما رحبت ام القرى برسو
ل اللّه من بعده واسود ضاحيها
فانصاع يدعو له بالخير مبتهلا
بدعوة ليس بالمجبوه داعيها
لولم تكن نفس عم المصطفى طهرت
ما فاه فوه بما فيه ينجيها
عاما قضى عمه فيه وزوجته
قضاه بالحزن يبكيه ويبكيها
اعظم بايمان مبكي المصطفى سنة
ايامها البيض ادجى من لياليها
من صلبه انبثت الانوار قاطبة
فالمرتضى بدؤها والذخر تاليها
هذا ابو طالب شيخ الاباطح وهذه نبذة من آيات ايمانه الخالص.
(ما كتبناها عليهم الا ابتغاء رضوان‏اللّه) ((111)) (ليستيقن
الذين اوتوا الكتاب ويزداد الذين آمنوا ايمانا ولا يرتاب الذين
اوتوا الكتاب‏والمؤمنون)((112)) (والذين جاؤوا من بعدهم
يقولون ربنا اغفر لنا ولاخواننا الذين سبقونا بالايمان ولا تجعل
في قلوبنا غلاللذين آمنوا ربنا انك رؤوف رحيم) ((113)).

عود الى بدء احاديث الغلو في فضائل ابي بكر

(29) ملك يرد على شاتم الخليفة
اخرج يوسف بن ابي يوسف في الاثار (ص‏208) عن ابيه يعقوب
بن ابراهيم القاضي عن ابي حنيفة قال:بلغني ان رجلا شتم ابا
بكر فحلم ابو بكر (رضي اللّه عنه) والنبي(ص) قاعد، ثم ان ابا
بكر رد عليه، فقام‏النبي، فقال ابو بكر: شتمني فلم تقم وقمت
حين رددت عليه. فقال النبي (ص): ان ملكا كان يرد عنك
فلمارددت انت ذهب فقمت.
واخرجه احمد في مسنده ((114)) (2/436) من طريق ابي
هريرة: ان رجلا شتم ابابكر والنبي (ص) جالس،فجعل النبي
(ص) يعجب ويتبسم، فلما اكثر رد عليه بعض قوله، فغضب
النبي (ص) وقام فلحقه ابو بكرفقال: يا رسول اللّه كان يشتمني
وانت جالس فلما رددت عليه بعض قوله غضبت وقمت، قال:
انه كان معك‏ملك يرد عنك، فلما رددت عليه بعض قوله وقع
الشيطان فلم اكن لاقعد مع الشيطان.
قال الاميني: لم نعرف طريق بلاغ الحديث ابا حنيفة حتى نقف
على مبلغه من الصحة، ولعل ابا يوسف‏القاضي بمفرده يكفيه
وهنا نظرا الى بعض ما قيل فيه كقول الفلاس: صدوق كثير
الخطا.
وقول ابي حفص: صدوق كثير الغلط.
وقول البخاري ((115)): تركوه.
وقول يحيى بن آدم: شهد ابو يوسف عند شريك فرده وقال: لا
اقبل من يزعم ان الصلاة ليست من‏الايمان.
وقول ابن عدي ((116)): يروي عن الضعفاء.
وقول ابن المبارك بسند صحيح: انه وهاه، وقوله لرجل: ان
كنت صليت خلف ابي يوسف صلوات تحفظهافاعدها. وقوله:
لان اخر من السماء الى الارض فتخطفني الطير او تهوي بي
الريح في مكان سحيق احب‏الي‏من ان اروي عن ذلك. وقال
رجل لابن المبارك: ايهما اصدق ابو يوسف او محمد؟ قال: لا
تقل ايهما اصدق.قل: ايهما اكذب!
وقول عبداللّه بن ادريس: كان ابو يوسف فاسقا من الفاسقين.
وقول وكيع لرجل قال: ابو يوسف يقول كذا وكذا: اما تتقي اللّه،
بابي يوسف تحتج عند اللّه عز وجل؟
وقول ابي نعيم الفضل بن دكين: سمعت ابا حنيفة يقول لابي
يوسف: وى حكم كم تكذبون علي في هذه‏الكتب ما لم اقل!
وقول يحيى بن معين: لا يكتب حديثه. وقوله: كان ثقة الا انه
كان ربما غلط.
وقول يزيد بن هارون: لا تحل الرواية عنه كان يعط‏ي اموال
اليتامى مضاربة ويجعل الربح لنفسه.
وقول ابن ابي كثير مولى بني الحارث [بن كعب] او النظام لما
دفن ابو يوسف:
سقى جدثا به يعقوب امسى
من الوسمي منبجس ركام
تلطف في القياس لنا فاضحت
حلالا بعد حرمتها المدام
ولولا ان مدته تقضت
وعاجله بميتته الحمام
لاعمل في القياس الفكر حتى
تحل لنا الخريدة والغلام ((117))
واما طريق احمد ففيه سعيد بن ابي سعيد المدني وقد اختلط
قبل موته باربع سنين كما في تهذيب التهذيب((118))(4/39،
40)، ومتن الرواية يشهد على صدورها منه في ايام اختلاطه.
ومما لا ريب فيه اساءة الادب من كلا المتسابين بحضرة رسول
اللّه (ص) ورفع اصواتهما بطبع من حال‏التشاتم، فانه لا يؤتى به
همسا واللّه يقول: (يا ايها الذين آمنوا لا ترفعوا اصواتكم فوق
صوت النبي‏ولاتجهروا له بالقول) الاية وقد نزلت في ابي‏بكر
وعمر لما تماريا عند رسول اللّه (ص) كما مر حديثه في‏الجزء
السابع (ص‏223).
وماذا على ابي بكر لو بقي متحلما مراعيا لادب حضرة النبي
الى آخر مجلسه؟ كما فعله اولا لذلك او ان مافعله اولا كان
منه رمية من غير رام؟ فلا ينقلب الى الاساءة وازعاج رسول
اللّه (ص) حتى قام‏عنه.
وماذا عليه لو قام معه فيقطع مادة البغضاء؟ وماذا عليه لو سكت
عن النبي(ص) ولم يسى‏ء الادب‏بالاعتراض والنقد على قيامه؟
وماذا عليه لو ابقى الملك وهو يحسبه مظلوما فيسب الرجل
ردا عليه؟ لكنه رآه مكافئ الظالم‏فتركه.
وعجبي مما في لفظ احمد من قول النبي لابي بكر: فلما
رددت عليه بعض قوله وقع الشيطان. الى آخره. كيف‏كان ذلك
المحفل خلوا من الشيطان الى ان رد عليه ابوبكر والرجل كان
يشتم ابا بكر ويكثر، ولما ردعليه‏وقع الشيطان؟ فكان رد ابي‏بكر
كان من همزات الشيطان دون سب الرجل اياه، وكان
النبي‏الاعظم لم تكن‏له مندوحة عن سماع شتم الرجل ابا بكر،
او لم تكن فيه مغضبة دون رد ابي بكر اياه؟ ان هذا
لشي‏ءعجاب!
ثم هل في عالم الملكوت من يقابل البذاءة بمثلها؟ او ان هناك
عالم القداسة لا يطرقه الفحش والسباب المقذع‏لقبحهما
الذاتي؟ وهل للّه سبحانه ملائكة قيضهم لذلك العمل القبيح؟
وهل هذا التقييض مخصوص بابي بكرفحسب؟ او انه يكون لكل
متسابين من المؤمنين اذا سكت احدهما؟ وهل قيضت
الملائكة للرد على من‏هجا رسول اللّه من المشركين؟ انا لم
اقف على اثر في هذه كلها، وليست المسالة عقلية فتعضدها
البرهنة، مع‏قطع النظر عن استهجان العقل السليم لذلك،
والمتيقن ان جزاء الشاتم ان كان ظالما مرجا الى يوم الجزاء،واما
رده بقول لا يسمعه الظالم فيتادب ويرتدع، ولا المظلوم
فيشفي غليله، ولا اي احد فيكون فضيحة‏لمرتكب القبيح
فعساه يترك شنعته، فمن التافهات ((119))، نعم، اخرج
الخطيب في تاريخه (5/280) من طريق‏سهل بن صقين عن
ابي هريرة مرفوعا: ان للّه تعالى في السماء سبعين الف ملك
يلعنون من شتم ابا بكروعمر.
غير ان الخطيب نفسه اردفه بقوله: سهل يضع. راجع ما اسلفناه
في الجزء الخامس صفحة (328).

(30) خطبة النبي (ص) في فضل الخليفة
اخرج البخاري ((120)) في المناقب باب قول النبي: سدوا
الابواب الا باب ابي بكر (5/242) وباب‏الهجرة(6/44)من طريق
ابي‏سعيدالخدري قال:خطب رسول اللّه(ص) الناس وقال: ان
اللّه خير عبدا بين الدنياوبين ما عنده فاختار ذلك العبد ما عند
اللّه قال: فبكى ابو بكر فعجبنا لبكائه ان يخبر رسول اللّه (ص)
عن‏عبد خير فكان رسول اللّه (ص) هو المخير، وكان ابو بكر
اعلمنا، فقال رسول اللّه (ص): ان امن الناس‏علي‏في صحبته
وماله ابو بكر، ولو كنت مت خذا خليلا غير ربي لاتخذت ابابكر،
ولكن اخوة الاسلام‏ومودته، لا يبقين في المسجد باب الا سد الا
باب ابي بكر.
وزاد في لفظ ابن عساكر ((121)): فعلمنا انه مستخلفه. وفي
لفظ الرازي في تفسيره ((122)) (2/347): ما من الناس‏احد
امن علينا في صحبته ولا ذات يده من ابن ابي قحافة.
قال الاميني: راجع الجزء الثالث من كتابنا هذا صفحة (202
215) تزدد وثوقا بما تضمنته هذه الرواية من‏اكذوبة حديث
الابواب وسدها، وما لابن تيمية هنالك من مكاء وتصدية.
واما بقية الحديث فمما فيه قول ابي سعيد: وكان ابو بكر اعلمنا.
لم يخص هذا العلم بابي بكر وانما تحمله‏كل‏من سمعه (ص)
ووعى اقواله في حج ة الوداع الذي كان يقول فيها: «يوشك ان
ادعى فاجيب‏». الى مايقارب ذلك مما هو مذكور في الجزء
الاول. وهب ان العلم بذلك كان مقصورا على الخليفة لكنه اي
علم هذايباهى به؟ اهو حل عويصة من الفقه؟ او بيان مشكلة
من الفلسفة؟ او شرح غوامض من علوم الدين؟ اوكشف مخبا
من اسرار الكون؟ لم يكن في هذا العلم شي‏ء من ذلك كله وانما
هو على فرض الصحة تنبه منه‏الى انه (ص) يريد نفسه، ولعله
سمعه قبل ذلك فتذكره عندئذ، وقد اسلفناه في الجزء السابع
عند البحث عن‏اعلمية الرجل بما لا مزيد عليه. فراجع.
اما قوله: ان امن الناس علي في صحبته وماله ابو بكر. فاي من
لاي احد في صحبته (ص) وانفاق ماله في‏دعوته؟ (ومن عمل
صالحا فلنفسه ومن اساء فعليها) ((123))، (ان احسنتم
احسنتم لا نفسكم وان اساتم فلها)((124))، وكانت لرسول اللّه
المنة على البشر عامة بالدعوة والهداية والتهذيب، وان صاحبه
احد وناصره‏فلنفسه نظر ولها نصح، (يمنون عليك ان اسلموا
قل لاتمنوا علي اسلامكم بل اللّه يمن عليكم ان هداكم للايمان
ان‏كنتم‏صادقين) ((125)) (لقد من اللّه على المؤمنين اذ بعث
فيهم رسولا من انفسهم يتلو عليهم آياته
ويزكيهم‏ويعلمهم‏الكتاب والحكمة وان كان وا من قبل لفي
ضلال مبين) ((126)).
على ان منة المال لابي بكر سالبة بانتفاء الموضوع وسنوقفك
على جلية الحال، وقصة الخلة في ذيل الرواية‏اوقفناك عليها
في الجزء الثالث وانها موضوعة، ويعارضها موضوع آخر اخرجه
الحافظ السكري من‏طريق ابي بن كعب انه قال: ان احدث
الناس عهدي ((127)) بنبيكم (ص) قبل وفاته بخمس ليال،
دخلت عليه‏وهو يقلب يديه وهو يقول: انه لم يكن نبي الا وقد
اتخذ من امته خليلا وان خليلي من امتي ابوبكر بن ابي‏قحافة،
الا وان اللّه قد اتخذني خليلا كما اتخذ ابراهيم خليلا ((128)).
وموضوع آخر اخرجه الطبراني ((129)) من طريق ابي امامة: ان
اللّه اتخذني خليلا كما اتخذ ابراهيم‏خليلاوان‏خليلي ابو بكر. كنز
العم ال ((130)) (6/138).
وموضوع آخر اخرجه ابو نعيم من طريق ابي هريرة: لكل نبي
خليل في امته وان خليلي ابو بكر. كنزالعمال ((131)) (6/140).
هكذا تعارض سلسلة الموضوعات بعضها بعضا لجهل كل من
واضعيها بما اتى‏به الاخر. ولكل منته ((132))وسعة باعه في
نسج الاكاذيب: (وما اللّه بغافل عما يعملون) ((133)).
وقبل هذه كلها ما في رجال سند الرواية من الافة لمكان
اسماعيل بن عبداللّه ابي عبداللّه بن ابي اويس ابن‏اخت مالك
ونسيبه والرواي عنه.
قال ابن ابي خيثمة: صدوق ضعيف العقل ليس بذلك، يعني انه
لا يحسن الحديث ولا يعرف ان يؤديه اويقرا من غير كتابه.
وقال معاوية بن صالح: هو وابوه ضعيفان.
وقال ابن معين ((134)): هو وابوه يسرقان الحديث. وقال
ابراهيم بن الجنيد عن يحيى بن معين: مخلط يكذب‏ليس
بشي‏ء.
وقال النسائي ((135)): ضعيف. وقال في موضع آخر: غير ثقة.
وقال اللالكائي: بالغ النسائي في الكلام عليه الى‏ان يؤدي الى
تركه، ولعله بان له ما لم يبن لغيره لان كلام هؤلاء كلهم يؤول
الى انه ضعيف.
وقال ابن عدي ((136)): روى عن خاله احاديث غرائب لا يتابعه
عليها احد.
قال الاميني: هذه الرواية التي رواها عن خاله من تلك الغرائب.
وذكره الدولابي في الضعفاء وقال: سمعت النصر بن سلمة
المروزي يقول: ابن ابي اويس كذاب كان يحدث‏عن مالك
بمسائل ابن وهب.
وقال العقيلي في الضعفاء ((137)) عن يحيى بن معين انه قال:
ابن ابي اويس لا يسوى فلسين ((138)) وقال‏الدارقطني: لا
اختاره في الصحيح.
وذكره الاسماعيلي في المدخل فقال: كان ينسب في الخفة
والطيش الى ما اكره ذكره.
وقال بعضهم: جانبناه للسنة.
وقال ابن حزم في المحلى: قال ابو الفتح الازدي: حدثني سيف
بن محمد، ان ابن ابي اويس كان يضع‏الحديث.
واخرج النسائي من طريق سلمة بن شبيب انه قال: سمعت
اسماعيل بن ابي اويس يقول: ربما كنت اضع‏الحديث لاهل
المدينة اذا اختلفوا في شي‏ء فيما بينهم ((139)).
اليس من الجزاف وقول الزور، قول النووي في مقدمة شرح
صحيح مسلم ((140)): اتفق العلماء رحمهم اللّه على‏ان اصح
الكتب بعد القرآن العزيز الصحيحان: البخاري ومسلم؟
اكتاب هذا حديثه وهذه ترجمة رجال اسناده وهو اخف ما فيه
من الطامات يصلح ان يكون اصح الكتب‏بعد القرآن؟ كبرت
كلمة تخرج من افواههم، ولو كان هذا شان الاصح المتفق عليه
فما قيمة غيره في سوق‏الاعتبار؟!

(31) ثناء امير المؤمنين (ع) على الخليفة
اخرج ابن الجوزي في صفة الصفوة ((141)) (1/97) من طريق
الحسن قال: قال علي (ع): لما قبض رسول اللّه(ص) نظرنا في
امرنا فوجدنا النبي (ص) قد قدم ابا بكر في الصلاة، فرضينا
لدنيانا من رضي رسول اللّه(ص) لديننا فقدمنا ابا بكر.
واخرجه مرسلا ايضا المحب الطبري في الرياض النضرة
((142))
((142)) (1/150) فقال: وعنه((143)) قال: قال علي:
قدم‏رسول اللّه (ص) ابا بكر يصلي بالناس وقد راى مكاني وما
كنت غائبا ولا مريضا، ولو اراد ان يقدمني‏لقدمني، فرضينا
لدنيانا من رضيه رسول اللّه (ص) لديننا.
وعن قيس بن عبادة، قال: قال لي علي بن ابي طالب: ان
رسول اللّه (ص) مرض ليالي واياما ينادي‏بالصلاة فيقول: مروا ابا
بكر فليصل بالناس، فلما قبض رسول اللّه(ص) نظرت فاذا
الصلاة علم الاسلام،وقوام الدين، فرضينا لدنيانا من رضيه
رسول اللّه (ص) لديننا فبايعنا.
قال الاميني: ما اجرا الحفاظ على رواية هذه الاكاذيب الفاحشة،
واغراء بسطاء الامة المسكينة بالجهل،والتمويه على الحقائق
بامثال هذه الافائك! وهم مهرة الفن، ولا يعزب عن اي احد
منهم عرفان ما في تلكم‏المختلقات من الغمز والاعتلال.
نعم، وكم وكم يجد الباحث في طيات اجزاء كتابنا هذا مما
يكذب هذه الافيكة من التاريخ المتسالم عليه،والحديث
الصحيح، والنصوص الصريحة من كلمات مولانا امير المؤمنين،
وشتان بينه وبين كلمات الحفاظ‏والمؤرخين حول تخلف علي
(ع) عن بيعة ابي بكر، مثل قول القرطبي في المفهم شرح
صحيح مسلم في‏شرح حديث منه، قوله: كان لعلي من الناس
جهة حياة فاطمة. قال: جهة اي جاه واحترام، كان
الناس‏يحترمون عليا في حياتها كرامة لها كانها بضعة من رسول
اللّه وهو مباشر لها، فلما ماتت وهو لم يبايع ابابكر. انصرف الناس
عن ذلك الاحترام ليدخل فيما دخل فيه الناس ولا يفرق
جماعتهم.
نعم، اكثر الوضاعون في الكذب على سيد العترة امير المؤمنين
وبان ذلك في الملا حتى قال عامر بن‏شراحيل ((144)): اكثر
من كذب عليه من الامة الاسلامية هو امير المؤمنين (ع)
((145)). واليك نماذج مما يعزى‏اليه وهو سلام اللّه عليه بري‏ء
منه، اضفها الى‏احاديث الغلو في فضائل ابي بكر.

(32 66) احاديث تعزى الى اميرالمؤمنين(ع) في‏حق ابي بكر
32 عن علي: اول من يدخل من الامة الجنة ابو بكر وعمر،
واني لموقوف مع معاوية للحساب.
33 عن علي مرفوعا: يا علي لا تكتب جوازا لمن سب ابا بكر
وعمر فانهما سيدا كهول اهل الجنة بعدالنبيين. وياتي بلفظ
آخر.
34 عن علي مرفوعا: الخليفة بعدي ابو بكر وعمر ثم يقع
الاختلاف.
35 عن علي مرفوعا: يا علي سالت اللّه ثلاثا ان يقدمك فابى
علي الا ان يقدم ابا بكر.
36 عن علي: لم يمت رسول اللّه (ص) حتى اسر الي ان
ابابكر سيتولى بعده ثم عمر ثم عثمان ثم انا.
37 عن علي: ان اللّه فتح هذه الخلافة على يدي ابي بكر
وثناه عمر وثلثه عثمان وختمها بي بخاتمة نبوة‏محمد (ص).
38 عن علي: ما خرج رسول اللّه (ص) من الدنيا حتى عهد
الي ان ابابكر يلي الامر بعده ثم عمر ثم‏عثمان ثم الي‏فلا يجتمع
علي.
39 عن علي مرفوعا: اتاني جبرئيل فقلت: من يهاجر معي؟
قال: ابوبكر، ويلي امر امتك من بعدك وهوافضل امتك من
بعدك.
40 عن علي مرفوعا: اعز اصحابي الي، وخيرهم عندي،
واكرمهم على اللّه، وافضلهم في الدنيا والاخرة:ابو بكر الصديق.
الحديث بطوله.
41 عن علي: انا نرى ابابكر احق الناس بها بعد رسول اللّه، انه
لصاحب الغار، وثاني اثنين، وانا لنعلم‏بشرفه وكبره. الحديث.
42 عن علي مرفوعا: يا علي ان اللّه امرني ان اتخذ ابابكر
وزيرا، وعمر مشيرا، وعثمان سندا، واياك‏ظهيرا، انتم اربعة فقد
اخذ اللّه ميثاقكم في ام الكتاب، لا يحبكم الا مؤمن ولا يبغضكم
الا فاجر، انتم‏خلائف نبوتي، وعقدة ذمتي، وحجتي على امتي
لا تقاطعوا، ولا تدابروا، ولا تعافوا.
43 قيل لعلي: يا امير المؤمنين من خير الناس بعد رسول
اللّه (ص)؟ قال: ابو بكر. قيل: ثم من؟ قال‏عمر. قيل: ثم من؟
قال: ثم عثمان. قيل: ثم من؟ قال: انا.
44 خطب علي خطبة وقال في آخرها: واعلموا ان خير
الناس بعد نبيهم(ص) ابو بكر الصديق، ثم عمرالفاروق، ثم
عثمان ذو النورين، ثم انا. وقد رميت بها في رقابكم وراء
ظهوركم فلا حجة لكم علي.
45 سئل علي عن اصحاب رسول اللّه (ص) قالوا: اخبرنا عن
ابي بكر بن ابي قحافة قال: ذاك امرؤسماه اللّه الصديق على
لسان جبريل (ع) وعلى لسان محمد(ص)، كان خليفة رسول
اللّه (ص) رضيه لديننافرضيناه لدنيانا.
46 عن علي: انه كان يحلف باللّه ان اللّه تعالى انزل اسم ابي
بكر من السماء: الصديق.
47 عن علي: اول من اسلم من الرجال ابو بكر، واول من
صلى الى القبلة علي ابن ابي طالب.
48 عن عبدالرحمن ((146)) بن ابي الزناد عن ابيه قال:
اقبل رجل فتخلص الناس حتى وقف على علي بن‏ابي طالب
فقال: يا امير المؤمنين ما بال المهاجرين والانصار قدموا ابا بكر
وانت اورى منقبة، واقدم‏اسلاما، واسبق سابقة؟ قال: ان كنت
قرشيا فاحسبك من عائذة، قال نعم. قال: لولا ان المؤمن عائذ
اللّهلقتلتك. ويحك ان‏ابا بكر سبقني لاربع لم اوتهن ولم اعتض
منهن: سبقني الى الامامة. او: تقدم الامامة.
وتقدم الهجرة، والى الغار، وافشاء الاسلام. الحديث بطوله وفي
آخره: ثم قال: لا اجد احدا يفضلني على ابي‏بكر الا جلدته جلد
المفتري.
49 عن علي: جاء جبريل (ع) الى النبي (ص) فقال له: من
يهاجر معي؟ فقال: ابو بكر، وهو الصديق.مر بلفظ آخر.
50 جاء ابو بكر وعلي يزوران النبي (ص) بعد وفاته بستة ايام
فقال علي لابي‏بكر: تقدم يا خليفة‏رسول اللّه (ص)، فقال ابو
بكر، ما كنت لاتقدم رجلا سمعت رسول‏اللّه (ص) يقول: علي
مني كمنزلتي من‏ربي. فقال علي: سمعت رسول‏اللّه(ص)
يقول: ما منكم من احد الا وقد كذبني غير ابي بكر، وما منكم
من‏احد يصبح الا على بابه على باب قلبه ظلمة الا باب ابي
بكر. فقال ابو بكر: سمعت رسول اللّه(ص)يقوله؟ قال: نعم. فاخذ
ابو بكر بيد علي ودخلا جميعا.
51 عن علي مرفوعا: ما طلعت شمس ولا غربت على احد
بعد النبيين والمرسلين افضل من ابي بكر.
52 عن علي: دخلنا على رسول اللّه (ص) فقلنا: يا رسول اللّه
الا تستخلف؟
فقال: ان يعلم اللّه فيكم خيرا استعمل عليكم خيركم. فعلم اللّه
فينا خيرا فاستعمل علينا ابا بكر.
53 عن علي قال: افضلنا ابو بكر.
54 عن علي مرفوعا: ينادي مناد يوم‏القيامة: اين‏السابقون
الاولون؟ فيقال: من؟ فيقول: اين ابو بكرالصديق؟ فيتجلى اللّه
لابي بكر خاصة وللناس عامة.
55 عن علي مرفوعا: الخير ثلاثمائة وسبعون خصلة، اذا اراد
اللّه بعبد خيرا جعل فيه واحدة منهن‏فدخل بها الجنة، قال:
فقال ابو بكر: يا رسول اللّه هل في شي‏ء منها؟ قال: نعم جمع من
كل.
56 عن علي مرفوعا: يا ابا بكر ان اللّه اعطاني ثواب من آمن
به منذ خلق آدم الى ان بعثني، وان اللّهاعطاك ثواب من آمن
بي منذ بعثني الى ان تقوم الساعة.
57 التقى ابو بكر الصديق وعلي بن ابي طالب، فتبسم ابو
بكر في وجه علي فقال له علي: مالك تبسمت؟فقال: سمعت
رسول اللّه (ص) يقول: لا يجوز احد الصراط الا من كتب له علي
بن ابي طالب الجواز. فضحك‏علي وقال: الا ابشرك يا ابا بكر.
قال رسول اللّه (ص): لا تكتب الجواز الا لمن احب ابا بكر.
58 عن علي مرفوعا: نازلت ربي فيك ثلاثا فابى الا ابا بكر.
59 عن علي: ان رسول اللّه (ص) لم يعهد الينا عهدا ناخذ به
في الامارة، ولكنه شي‏ء رايناه من قبل‏انفسنا، فان يكن صوابا
فمن اللّه، وان يكن خطا فمن قبل انفسنا. ثم استخلف ابو بكر
فاقام واستقام، ثم‏استخلف عمر فاقام واستقام، حتى ضرب
الدين بجرانه.
60 قال ابو بكر لعلي بن ابي طالب: قد علمت اني كنت في
هذا الامر قبلك؟ قال: صدقت يا خليفة‏رسول اللّه، فمد يده
فبايعه.
61 قال ابو بكر بعدما بويع له وبايع له علي واصحابه فاقام
ثلاثا يقول: ايها الناس قد اقلتكم بيعتكم،هل من كاره؟ قال:
فيقوم علي في اوائل الناس يقول: لا واللّه لانقيلك ولانستقيلك
قدمك رسول اللّه (ص)،فمن ذا الذي يؤخرك؟
وفي لفظ: ولولا انا رايناك اهلا ما بايعناك.
وفي لفظ سويد بن غفلة: لما بايع الناس ابا بكر قام خطيبا
فحمد اللّه واثنى عليه ثم قال: ايها الناس اذكرباللّه ايما رجل ندم
على بيعتي لما قام على رجليه، قال: فقام اليه علي بن ابي
طالب ومعه السيف، فدنا منه‏حتى وضع رجلا على عتبة المنبر
والاخرى على الحصى، وقال واللّه لا نقيلك. الحديث.
62 عن علي مرفوعا: خير امتي بعدي ابو بكر وعمر.
63 عن علي: انه دخل على ابي بكر وهو مسجى فقال: ما
احد لقي اللّه بصحيفة احب الي من هذاالمسجى.
64 عن علي: ما مات رسول اللّه (ص) حتى عرفنا ان افضلنا
بعد رسول‏اللّه(ص) ابو بكر، وما مات‏رسول اللّه (ص) حتى عرفنا
ان افضلنا بعد ابي بكر عمر رضي اللّه تعالى عنهما.
65 عن علي: مرفوعا: يا علي هذان سيدا كهول اهل الجنة
من الاولين والاخرين الا النبيين والمرسلين،لا تخبرهما يا
علي. قال: فما اخبرتهما حتى ماتا.
66 عن علي مرفوعا: اول من يحاسب يوم القيمة ابو بكر.
ياتي بطوله.
هذه غياهب الافك والاحن، واغشية التمويه والدجل، ظلمات
بعضها فوق بعض، او قل: هي اساطيرالاولين التي اكتتبوها،
احاديث الغلو وقصص الخرافة لفقتها يد الامانة الخائنة على
السنة النبوية تقولا على‏مولانا امير المؤمنين، لقد فصلنا القول
فيها طيات اجزاء ((147)) كتابنا هذا، (وانهم ليقولون منكرا
من القول وزورا) ((148)).

(67) ليلة الغار والخليفة فيها
اخرج ابو نعيم الاصبهاني في حلية الاولياء (1/33) عن عبداللّه
بن محمد بن جعفر، عن محمد بن العباس بن‏ايوب، عن احمد
بن محمد بن حبيب المؤدب، عن ابي معاوية، عن هلال بن
عبدالرحمن، عن عطاء بن ابي‏ميمونة ابي معاذ، عن انس ابن
مالك قال: لما كان ليلة الغار قال ابو بكر: يا رسول اللّه دعني
فلادخل قبلك،فان كانت حية او شي‏ء كانت لي قبلك. قال:
ادخل، فدخل ابو بكر فجعل يلتمس بيديه، فكلما راى جحراجاء
بثوبه فشقه ثم القمه الجحر حتى فعل ذلك بثوبه اجمع، قال:
فبقي جحر فوضع عقبه عليه، ثم‏ادخل‏رسول اللّه (ص)، قال:
فلم ا اصبح قال له النبي(ص): فاين ثوبك يا ابا بكر؟ فاخبره
بالذي صنع، فرفع‏النبي (ص) يده فقال: اللهم اجعل ابا بكر
معي في درجتي يوم القيامة. فاوحى اللّه تعالى اليه: ان اللّه
قداستجاب لك.
وقال ابن هشام في السيرة ((149)) (2/98): حدثني بعض اهل
العلم ان الحسن البصري قال: انتهى رسول اللّه(ص) وابو بكر
الى الغار ليلا، فدخل ابو بكر (رضي اللّه عنه) قبل رسول اللّه
(ص)، فلمس الغار لينظر افيه‏سبع او حية، يقي رسول اللّه
(ص) بنفسه.
وذكره ابن كثير في تاريخه ((150)) (3/179) فقال: فيه انقطاع
من طرفيه.
وفي مرسل المحب الطبري في الرياض ((151)) (1/65): دخل
ابو بكر الغار فلم ير فيه جحرا الا ادخل اصبعه‏فيه حتى اتى على
جحر كبير فادخل رجله فيه الى فخذه ثم قال: ادخل يا رسول
اللّه فقد مهدت لك الموضع‏تمهيدا.
وبات ابو بكر بليلة منكرة من الافعى، فلما اصبح قال له رسول
اللّه (ص): ما هذا يا ابابكر؟ وقد تورم‏جسده فقال: يا رسول اللّه
الافعى، فقال له رسول‏اللّه(ص): فهلا اعلمتني؟ فقال ابو بكر:
كرهت ان افسدعليك، فامر رسول‏اللّه (ص) يده على‏ابي بكر
فاضمحل ما كان بجسده من الالم وكانه انشط من‏عقال.
وقال في مرسل آخر عن عمر ((152)) في (ص‏68): كان في
الغار خروق فيها حيات وافاع، فخشي ابو بكر ان‏يخرج منها شي‏ء
يؤذي رسول اللّه (ص) فالقمه قدمه، فجعلن يضربنه
ويلسعنه‏الحيات والافاعي، وجعلت‏دموعه تتحادر ورسول اللّه
(ص) يقول له: يا ابا بكر لا تحزن ان اللّه معنا، فانزل اللّه سكينته
وهي الطمانينة‏لابي بكر.
والذي صححه الحاكم في المستدرك ((153)) من طريق عمر
من الحديث قوله: فلما انتهيا الى الغار قال ابو بكر:مكانك يا
رسول اللّه حتى استبرئ الحجرة، فدخل واستبرا ثم قال: انزل يا
رسول اللّه، فنزل، فقال عمر:والذي نفسي بيده لتلك الليلة
خير من آل عمر. فقال الحاكم: صحيح لولا ارسال فيه.
وفي حديث زيفه ابن كثير بالارسال ايضا: قال ابو بكر: كما انت
حتى ادخل يدي فاحسه واقصه، فان كانت‏فيه دابة اصابتني
قبلك. قال نافع: فبلغني انه كان في الغار جحر فالقم ابو بكر
رجله ذلك الجحر تخوفا ان‏يخرج منه دابة او شي‏ء يؤذي رسول
اللّه (ص).
وفي لفظ: لما دخل الغار سدد تلك الاجحرة كلها وبقي منها
جحر واحد، فالقمه كعبه فجعلت الافاعي‏تنهشه ودموعه تسيل،
تاريخ ابن كثير ((154)) (3/180) فقال: في هذا السياق غرابة
ونكارة.
وزاد عليه الحلبي في السيرة: قد كان (ص) وضع راسه في
حجر ابي بكر رضي‏اللّهتعالى عنه ونام فسقطت‏دموع ابي بكر
رضي‏اللّهتعالى‏عنه على‏رسول‏اللّه(ص) قال: مالك يا ابا بكر؟
قال: لدغت فداك ابي وامي،فتفل رسول اللّه على محل اللدغة
فذهب ما يجده.
وقال: زاد في رواية: وانه راى على ابي بكر اثر الورم فسال عنه
فقال: من لدغة الحية، فقال: هلااخبرتني؟قال: كرهت ان
اوقظك، فمسحه النبي (ص) فذهب ما به من الورم والالم.
وقال: قال بعضهم: والسر في اتخاذ رافضة‏العجم اللباد
المقصص على رؤوسهم تعظيما للحية التي لدغت ابابكر في
الغار، لانهم يزعمون ان ذلك على صورة تلك الحية.
السيرة الحلبية ((155)) (2/39، 40)، السيرة النبوية لزيني
دحلان هامش الحلبية ((156)) (1/342).
قال الاميني: للباحث حق النظر في هذه الرواية من عدة نواح:
اولا: من حيث رجال السند ولا اسناد لها منذ يوم وضعت، ولا
تروى في كتب السلف والخلف الا مرسلة‏اما من الطرفين
كرواية ابن هشام، واما من طرف واحد كاسناد الحاكم وابي
نعيم، ومن الغريب‏جداان‏القضى ة مشتركة بين اثنين ليس الا،
وهما: رسول اللّه (ص) وابو بكر، وروايتها بطبع الحال
تنحصربهما غير انها لم تنقل عنهما ولم يوجد لهما ذكر في اي
سند، والدواعي في مثلها متوفرة لان يذكر مع الابد،وتتداولها
الالسن، اذ فيها من اعلام النبوة، وكرامة مع ذلك لابي بكر.
واسناد ابي نعيم المذكور لا يعول عليه لمكان عبد اللّه بن
محمد بن جعفر، قال ابن يونس: خلط في الاخر،ووضع احاديث
على متون معروفة، وزاد في نسخ مشهورة فافتضح وحرقت
الكتب في وجهه.
وقال الحاكم عن الدارقطني: كذاب الف كتاب سنن الشافعي
وفيها نحو مائتي حديث لم يحدث بهاالشافعي.
وقال الدارقطني: وضع في نسخة عمرو بن الحارث اكثر من
مائة حديث.
وقال علي بن رزيق: كان اذا حدث يقول لابي جعفر بن البرقي
في حديث بعد حديث: كتبت هذا عن احد؟فكان يقول: نعم عن
فلان وفلان. فاتهمه الناس بانه يفتعل الاحاديث، ويدعيها ابن
البرقي كعادته في‏الكذب. قال: وكان يصحف اسماء الشيوخ
. ((157))
على ان عبداللّه بن محمد توفي سنة (315) كما في لسان
الميزان فلا تتم رواية ابي نعيم عنه وهو من مواليد(336).
وفيه: محمد بن العباس بن ايوب الحافظ الشهير بابن الاخرم،
قال ابو نعيم نفسه: اختلط قبل موته بسنة،كما في لسان
الميزان ((158)) (5/216)، ولما لم يعلم تاريخ صدور الرواية
منه اهو قبل الاختلاط ام بعده؟ ان لم‏تعد الرواية من بينات
اختلاطه سقطت عن الاعتبار كما هو الشان في رواية كل من
اختلط. عن احمد بن‏محمد بن حبيب المؤدب، احسبه
السرخسي، اخرج الخطيب في تاريخه (5/140) حديثا من
طريقه فقال:رجاله كلهم ثقات معروفون بالثقة الا المودب. عن
ابي معاوية محمد بن خازم، مرجئ مدلس رئيس‏المرجئة
بالكوفة كما في تهذيب التهذيب ((159)) (9/139). عن هلال
بن عبدالرحمن، قال العقيلي ((160)): منكرالحديث، وقال بعد
ما ذكر له احاديث: كل هذه مناكير لا اصول لها ولا يتابع عليها.
وقال الذهبي ((161)):الضعف على‏احاديثه لائح فليترك. لسان
الميزان ((162)) (6/202). عن عطاء بن ابي ميمونة، ثقة صالح
قدري‏لا يحتج بحديثه. راجع تهذيب التهذيب ((163))
(7/215).
ولما لم يصح شي‏ء من اسانيد الرواية ومتونها لم يوعز اليها
السيوط‏ي في الخصائص الكبرى في باب ما وقع‏في الهجرة
النبوية من الايات والمعجزات، وقد ذكر فيه احاديث ضعيفة مع
النص على ضعفها، فكانه عرف‏بان ذكر هذه الرواية تمس كرامة
المؤلف وتحط مكانة تاليفه عن الانظار، وهكذا لم يذكرها احد
ممن الف في‏اعلام النبوة ومعاجز النبي الاعظم.
ثانيا: ان الاصول القديمة في القرون الاولى لا يوجد فيها الا ان
ابا بكر دخل الغار قبل النبي (ص) لينظرافيه سبع او حية كما
في سيرة ابن هشام ((164))، ولم يصح عند الحاكم من القصة
الا هذا المقدار كما سمعت، ولوصح شي‏ء زائد على هذا لما فاتته
روايته ولو مرسلة.
وزيدت في القرن الرابع قصة الثوب وبقاء جحر واتكاء ابي بكر
عليه بعقبه ودعاء النبي (ص) له لاتقائه‏عنه (ص) بثوبه عن لدغ
الحشرات المزعومة.
وجددت النغمات في قرن المحب الطبري المتخصص الفنان
في رواية الموضوعات وجمع شتاتها، فجاء في‏روايته ما سمعت،
غير ان الفاظه مع وجازته مضطربة جدا لا يلتئم شي‏ء منها مع
الاخر.
ثم جاء الحلبي فنوم رسول اللّه (ص) وراسه في حجر ابي بكر،
وسقى وجه رسوله الكريم بدموع ابي بكرالمتساقطة من الالم،
كل هذه لم يبرد كبد الحلبي وما شفى غليله، فوجه قوارصه
على الرافضة والبس‏رؤوسهم لبادا مقصصا على صورة تلك
الحية الموهومة التي لم يذعن رافضي قط بوجودها.
ثم لما ادخل ابو بكر رجله الى فخذه في الجحر ونزل النبي
(ص) ووجده قاعدا لا يتحرك، ورام ان ينام،ووضع راسه
الشريف في حجره، هلا سال (ص) صاحبه عن حالته العجيبة
وجلوسه المستغرب الذي لايقوم عنه؟ وهل يمكن له ان يستر
على صاحبه كل ما فعل وهو معه ينظر اليه من كثب؟
واي لديغ هذا؟! واي تصبر وتجلد؟! واي منظر مهول؟! رجل
الرجل في الجحر الى فخذه ولا ثوب عليه،وراس النبي العظيم
في حجره، والافاعي والحيات تلدغه وتلسعه من هنا وهنا، لا
اللديغ يتململ تململ‏السليم، حتى يحرك رجله او عقبه فتجد
تلكم الحشرات مسرحا فتبعد عنه، ولا يئن ولا يحن ولا تسمع
له‏زفرة، وان الدموع تتحادر حتى يستيقظ النبي الذي تنام
عينه ولا ينام قلبه ((165)) فينجي صاحبه الذي
اختاره‏لصحبته من لسعة الحيات والافاعي.
وهل من العدل والعقل والمنطق ان يحفظ اللّه نبيه عن كل
هاتيك النوازل؟ ويري له في الدرء عنه آية بعد آية‏في سويعات،
من ستره عن اعين مشركي قريش لما مر بهم من بين ايديهم،
وانباته شجرة في وجهه تستره‏بها، وايقاعه حمامتين وحشيتين
بفم الغار، ونسج العناكيب باب الغار بامر منه تعالى شانه
((166))، ويدع‏صاحبه الذي اتخذه بامره، وتفانى في حب النبي
(ص)، وعرض نفسه للمهالك دونه بدخوله الغار قبله، فلم‏يدفع
عنه لدغ الحيات والافاعي، ولا يرحمه في تلك الحالة التي
تكسر القلوب، وتشجي الافئدة، وينظر اليه‏رسول اللّه (ص)،
ويقول له: لا تحزن ان اللّه معنا. والمسكين يبكي وتسيل دموعه.
وهلا كان يعلم ابو بكر ان اللّه الذي امر نبيه بالهجرة وادخله
الغار يكلؤه عن لدغ الحيات والافاعي بقدرته‏كما اعمى عنه
عيون البشر الضاري، وقصر عن النيل منه مخالب تلك الفئة
الجاهلة؟
وهلا كان يؤمن بان صاحبه المفدى لو اطلع على حاله لينجيه
بمسحة مسيحية او بدعوة مستجابة، فكل ماحكي عنه لماذا؟
نعم، اعمى الحب مختلق الرواية واصمه فجاء بالتافهات غلوا في
الفضائل.

(68) الشيطان لا يتمثل بابي بكر
اخرج الخطيب البغدادي في تاريخه (8/334) عن محمد بن
الحسين قطيط ابي الفتح الشيباني الذي ترجمه في‏تاريخه ولم
يذكره بثقة. عن:
2 خلف بن عامر الضرير، قال الذهبي في ميزانه ((167)): فيه
جهالة، قال ابن الجوزي ((168)): روى حديثامنكرا يعني هذا
الحديث ((169)). عن:
3 محمد بن اسحاق بن مهران ابي بكر الشافعي قال الخطيب
في تاريخه (1/258): حديثه كثير المناكير.وحسبك في عرفان
حاله حديثه الذي اخرجه الخطيب في ترجمته مرفوعا: اذا
رايتم معاوية يخطب على‏منبري فاقبلوه فانه امين مامون. فراو
يكون هذا حديثه لا يرتاب في كذبه ووضعه. عن:
4 احمد بن عبيد بن ناصح النحوي ذكره ياقوت في المعجم
(3/228) وقال: قالوا: كان ضعيفا فيما يرويه.قال ابن عدي
الحافظ ((170)): يحدث عن الاصمعي والقرقساني بمناكير،
وقال ابو احمد الحافظ: لا يتابع على‏جل حديثه.
وحكى ابن حجر في تهذيب التهذيب ((171)) (1/60) كلمة ابن
عدي وابي احمد وزاد عليها: قال‏الحاكم ابوعبداللّه: سكت
مشايخنا عن‏الرواية عنه، وقال‏ابن حبان ((172)):
ربما خالف، وقال الذهبي ((173)): ليس بعمدة.
وقال السيوط‏ي في بغية الوعاة ((174)) (5/144): قال ابن
عيسى ((175)): يحدث بمناكير.
عن رجال ثقات عن حذيفة قال: سمعت رسول اللّه (ص) يقول:
من رآني في المنام فقد رآني فان الشيطان‏لا يتمثل بي، ومن
راى ابا بكر الصديق في المنام فقد رآه فان الشيطان لا يتمثل
به.
قال الاميني: لم يدع القوم خاصة للانبياء اماثل البشر الا وقد
اشركوا بهم فيها اناسا ليسوا امثالهم في‏العصمة والقداسة
والنفسيات الكريمة والملكات الفاضلة، اخرج الشيخان ((176))
حديث «من رآني في المنام‏فقد رآني فان الشيطان لا يتمثل
بي‏» ورواه الحفاظ من طرق صحيحة لا مغمز لها، ونص
السيوط‏ي كما في‏شرح المناوي ((177)) على تواتره، ورآه ائمة
الفن من خاصة رسول اللّه (ص) ومن فضائله التي تخص
به،وفصلوا القول في بيان اسراره، وعده السيوط‏ي من خصائصه
(ص) في الخصائص الكبرى ((178)) (2/258)تحت عنوان
باب ومن خصائصه ان رؤيته في المنام حق ولم اجد احدا من
شراح الحديث سلفا وخلفايوعز الى هذه الموضوعة التي جاء بها
الخطيب في القرن الخامس، فكان الكل ضربوا عنها صفحا
وعرفواانها مكذوبة مختلقة، غير ان الخطيب راقه ان يرويها
ويسكت عما في اسنادها من العلل شانه في فضائل غيرالعترة
الطاهرة، واعجب منه ان ابن حجر ذكرها في لسان الميزان
(2/403) في ترجمة خلف بن عامرفقال: روى عن ((179))
محمد بن اسحاق بن مهران بسند صحيح. وهو الذي ترجم
ثلاثة من رجال السند بماسمعت. هكذا تخط يد الغلو في
الفضائل الجانية على ودائع العلم والدين (فويل لهم مما كتبت
ايديهم وويل لهم‏مما يكسبون) ((180)).

(69) ابو بكر لم يسؤ النبي قط
اخرج الخلعي وابن مندة وغيرهما من طريق سهل بن مالك
قال: لما قدم رسول اللّه (ص) من حجة الوداع‏صعد المنبر
فقال: ايها الناس ان ابا بكر لم يسؤني قط فاعرفوا له ذلك
. ((181))
قال ابن منده: غريب لا نعرفه الا من وجه خالد بن عمرو
الاموي. وقال ابن حجر بعد نقله: قلت: خالدبن عمرو متروك
واهي الحديث. الى ان قال نقلا عن ابي عمر: ومدار حديثه
((182)) على خالد بن عمرو وهومتروك، واسناد حديثه
مجهولون ضعفاء يدور على سهل بن يوسف او مالك بن يوسف
. ((183))
وقال ابن حجر في تهذيب التهذيب ((184)) (3/109) في
ترجمة خالد بن عمرو: قال احمد ((185)): منكر الحديث،ليس
بثقة يروي احاديث بواطيل، وعن يحيى بن معين ((186))
قال: ليس حديثه بشي‏ء، كان كذابا يكذب،حدث عن شعبة
احاديث موضوعة. وقال البخاري ((187)) والساجي وابو زرعة:
منكر الحديث. وقال ابوحاتم ((188)): متروك الحديث ضعيف.
وقال ابو داود: ليس بشي‏ء. وقال النسائي ((189)): ليس بثقة.
وقال صالح‏بن محمد البغدادي: كان يضع الحديث. وقال ابن
حبان ((190)): كان يتفرد عن الثقات بالموضوعات
لايحل‏الاحتجاج بخبره. وقال ابن عدي ((191)): روى عن
الليث وغيره احاديث مناكير واورد له احاديث من‏روايته عن
الليث عن يزيد. ثم قال: وهذه الاحاديث كلها باطلة، وعندي انه
وضعها على الليث، ونسخة‏الليث عن يزيد عندنا ليس فيها من
هذا شي‏ء.
وله غير ما ذكرت وعامتها او كلها موضوعة، وهو بين الامر من
الضعفاء. وعن احمد بن حنبل انه قال:احاديثه موضوعة. الى
آخره.
قال الاميني: اقرا ثم انظر الى امانة الحافظ المحب الطبري
يروي هذه الاكذوية محذوفة الاسناد مرسلا اياهاارسال المسلم
ويعدها من فضائل ابي بكر، وتبعه في جنايته هذه غير واحد من
المؤلفين، (وهم يحسبون‏انهم يحسنون صنعا) ((192))
(ويحسبون انهم على شي‏ء الا انهم هم الكاذبون) ((193)).

(70) الايات النازلة في ابي بكر
((194)) (ص‏134) قال العبيدي المالكي في عمدة التحقيق
عن الشيخ زين العابدين البكري: لما قرات عليه‏قصيدة جده
محمد البكري ومنها:
لئن كان مدح الاولين صحائفا
فانا لايات الكتاب فواتح
قال: المراد باول الكتاب: (الم ذلك الكتاب) فالالف ابو بكر،
واللام للّه، والميم
محمد.
وذكر البغوي ((195)) ان المراد من قوله تعالى (واتبع سبيل
من اناب الي) ((196)) هو ابو بكر.
وذكر اهل التفسير في قوله تعالى: (ولا ياتل اولوا الفضل منكم
والسعة) ((197)) انه الصديق. قال الشيخ محمدزين العابدين:
كان للصديق ثلاثمائة كرسي وستون كرسيا على كل كرسي
حلة بالف دينار.
قال الاميني: هاهنا ننهي البحث عن فضائل ابي بكر، ولا يسعنا
الولوج في الكلام حول الايات التي تقول‏القوم نزولها فيه، وقد
حرفوا آيا كثيرة، وقالوا في كتاب اللّه ما سولت لهم الميول
والشهوات، وراقهم الغلو في‏الفضائل لدة ما سمعت من
المخازي، كما لا نفيض القول في الغلو الفاحش فيه بالقريض
مثل قول الشاعرالعلامة الملا حسن افندي البزار الموصلي في
ديوانه (ص‏42):
ان قدر الصديق جل فاضحى
كل مدح مقصرا عن علاه
ليت شعري ما قيمة الشعر فيمن
جاء في محكم الكتاب ثناه
كل من في الوجود يبغي رضا
اللّه تعالى واللّه يبغي رضاه
وقوله في مدحه ايضا:
ان ذكر الصديق ما دار الا
ملا الكون هيبة ووقارا
صاحب الغار كان للسيد
المختار واللّه صاحبا مختارا
تاه في ذكره الوجود فلولا
هيبة منه اوقرته لطارا