- پاورقى
1- كتاب صفين لنصربن مزاحم ص115 [ص103]. (المؤلف)
2- الانعام: 26.
3- طبقات ابن سعد: 1/105 [1/123]، تفسير الطبري: 7/110
[مج5/ج7/173]، تفسير ابن كثير: 2/127، الكشاف:1/448
[2/14]، تفسير ابن جزي: 2/6، تفسير الخازن: 2/10.
(المؤلف)
4- في المصدر: هل تنفع ابا طالب نصرته؟
5- الزيادة من المصدر.
6- تفسير القرطبي: 6/406 [6/261]. (المؤلف)
7- الثقات: 4/137.
8- الضعفاء الكبير: 1/263 رقم322.
9- تهذيب التهذيب: 2/179 [2/156]. (المؤلف)
10- ميزان الاعتدال: 1/396 [2/169 رقم3322]. (المؤلف)
11- تفسير الطبري: 7/109 [مج5/ج7/172]، الدر المنثور: 3/8
[3/260 261]. (المؤلف)
12- تفسير الطبري: 7/109 [مج5/ج7/172]، الدر المنثور: 3/8،
9 [3/260، 261]، تفسير الالوسي: 7/126. (المؤلف)
13- اخرجه ابو عبيد وابن المنذر والطبراني [في المعجم
الكبير: 12/166 ح12930] وابن مردويه والنحاس من طريق
ابنعباس والطبراني وابن مردويه من طريق عبداللّه بن عمر،
راجع تفسير القرطبي: 6/382، 383 [6/246]، تفسير ابنكثير:
2/122، الدر المنثور: 3/2 [3/245]، تفسير الشوكاني: 3/91، 92
[2/96، 97]. (المؤلف)
14- الاتقان في علوم القرآن: 1/24، 27.
15- الانعام: 25، 26.
16- جامع البيان: مج5/ج7/171 174.
17- من المصدر.
18- التفسير الكبير: 12/189.
19- تفسير النسفي: 2/8.
20- الكشاف: 2/14.
21- فتح القدير: 2/108.
22- روح المعاني: 7/126 127.
23- البراءة: 113.
24- القصص: 56.
25- صحيح البخاري: 4/1788 ح4494.
26- في المصدر: آخر ما كلمهم.
27- جامع البيان: مج7/ج11/41.
28- صحيح مسلم: 1/82 ح39 كتاب الايمان.
29- شرح نهج البلاغة: 4/101 الاصل 56.
30- صحيح البخاري: 7/67 في آخر سورة النساء [4/1681
ح4329]، الكشاف: 2/49 [2/315]، تفسير القرطبي:8/273
[8/173]، الاتقان: 1/17 [1/27]، تفسير الشوكاني: 3/316
[2/331]، نقلا عن ابن ابي شيبة [في مصنفه:10/540 ح1262]
والبخاري والنسائي [في السنن الكبرى: 6/353 ح11212] وابن
الضريس وابن المنذر والنحاسوابي الشيخ وابن مردويه عن
طريق البراء بن عازب. (المؤلف)
31- الاتقان في علوم القرآن: 1/27.
32- المعجم الكبير: 1/154 ح360، المستدرك على
الصحيحين: 3/296 ح5152، حلية الاولياء: 1/101 رقم10،
السننالكبرى للبيهقي: 9/27، فتح القدير: 5/194.
33- السيرة الحلبية: 2/216.
34- تفسير القرطبي: 5/1 [5/3].
35- صحيح البخاري: 7/300 [4/1910 ح4707] في كتاب
التفسير باب تاليف القرآن، وذكره القرطبي في تفسيره:
5/1.(المؤلف)
36- الاتقان في علوم القرآن: 1/27.
37- السيرة النبوية: 2/225.
38- تفسيرالقرطبي: 4/58 [4/38]، تفسير الخازن: 1/235
[1/227]. (المؤلف)
39- الاتقان في علوم القرآن: 1/27.
40- تفسير القرطبي: 18/127 [18/83]، تفسير ابن كثير:
4/369. (المؤلف)
41- الجامع لاحكام القرآن: 8/173.
42- مسند ابي داود الطيالسي: ص20 ح131، المصنف
فيالاحاديث والاثار: 10/522 ح10190، مسند احمد:
1/210ح1088، سنن الترمذي: 5/262 ح3101، السنن الكبرى:
1/655 ح2163، مسند ابي يعلى: 1/280 ح335، جامعالبيان:
مج7/ ج11/43، المستدرك على الصحيحين: 2/365 ح3289،
شعب الايمان: 7/41 ح9378.
43- التوبة: 113، 114.
44- اسنى المطالب: ص45.
45- صحيح مسلم: 2/365 ح106 كتاب الجنائز، مسند احمد:
3/186 ح9395، سنن ابي داود: 3/218 ح3234، السننالكبرى:
1/654 ح2161، سنن ابن ماجة: 1/501 ح1572.
46- ارشاد الساري في شرح صحيح البخاري: 7/151 [10/314
ح4675]. (المؤلف)
47- المستدرك على الصحيحين: 2/366 ح3292.
48- دلائل النبوة: 1/189.
49- المعجم الكبير: 11/296 ح12049.
50- تفسير الطبري: 11/31 [مج7/ج11/42]، ارشاد الساري:
7/270 [10/314 ح4675]، الدر المنثور: 3/283[4/302].
(المؤلف)
51- جامع البيان: مج7/ج11/42.
52- الكشاف: 2/315.
53- ارشاد الساري: 10/560 561 ح4772.
54- المستدرك على الصحيحين: 2/366 ح3292.
55- المعجم الكبير: 11/296 ح12049.
56- جامع البيان: مج7/ج11/43.
57- من المصدر.
58- الدر المنثور: 4/302.
59- جامع البيان: مج7/ج11/44.
60- الدر المنثور: 4/301.
61- طبقات ابن سعد: 1/105 [1/123]، الدر المنثور: 3/282
[4/301] نقلا عن ابني سعد وعساكر [مختصر تاريخ
مدينةدمشق: 29/32]. (المؤلف)
62- راجع الجزء السادس من كتابنا هذا: ص338 350.
(المؤلف)
63- الملل والنحل: 2/249.
64- منها: مسالك الحنفا في والدي المصطفى، الدرج المنيفة
في الاباء الشريفة، المقامة السندسية في النسبة المصطفوية،
التعظيموالمنة في ان ابوي رسول اللّه في الجنة، نشر العلمين
في احياء الابوين، السبل الجلية في الاباء العلية. (المؤلف)
65- النور: 54.
66- النمل: 91، 92.
67- لقمان: 21.
68- العنكبوت: 38، النمل: 24.
69- المجادلة: 19.
70- محمد: 25.
71- الضعفاء الكبير: 2/9 رقم410.
72- الكامل في ضعفاء الرجال: 3/39 رقم597.
73- الفردوس بماثور الخطاب: 2/11 ح2094.
74- مجمع الزوائد للحافظ الهيثمي، الجامع الصغير للسيوطي
[1/487 ح3153]. (المؤلف)
75- صحيح مسلم: 1/84 ح42 كتاب الايمان.
76- سنن الترمذي: 5/318 ح3188.
77- الدر المنثور: 5/133 [6/428]. (المؤلف)
78- الدر المنثور: 5/133 [6/429].
79- راجع ما اسلفناه في صفحة: 370 من الجزء السابع.
(المؤلف)
80- راجع ما مر في صفحة 373 من الجزء السابع. (المؤلف)
81- راجع ما سبق في صفحة 379 من الجزء السابع. (المؤلف)
82- الدر المنثور: 5/133 [6/429]. (المؤلف)
83- الاصابة: 2/347 [رقم4834]. (المؤلف)
84- تاريخ ابن كثير: 3/124 [3/153]. (المؤلف)
85- تفسير القرطبي: 13/299 [13/198]، الدر المنثور: 5/133
[6/429]. (المؤلف)
86- تفسير القرطبي: 13/299 [13/198]. (المؤلف)
87- النساء: 50.
88- صحيح البخاري: 3/1408 ح3670، ص1409 ح3672 و
5/2293 ح5855، ص2400 2401 ح6196، صحيحمسلم:
1/247 ح357 كتاب الايمان، الطبقات الكبرى: 1/124، مسند
احمد: 1/339 ح1766، ص340 ح1771، عيونالاثر: 1/172،
البداية والنهاية: 3/154.
89- الجرح والتعديل: 5/361 رقم1700.
90- العلل ومعرفة الرجال: 1/249 رقم339.
91- التاريخ: 2/373.
92- ميزان الاعتدال: 2/151 [2/660 رقم5235]. (المؤلف)
93- الجرح والتعديل: 5/395 رقم1833.
94- ميزان الاعتدال: 2/128 [2/633 رقم5125]. (المؤلف)
95- مستدرك الحاكم: 2/336 [2/366 ح3291، وكذا في
تلخيصه] صححه هو والذهبي في التلخيص، تاريخ ابي
الفداء:1/120، المواهب اللدنية: 1/71 [1/262]، كشف الغمة
للشعراني: 2/144، كنزالعمال: 7/128 [14/37 ح37874]،شرح
المواهب للزرقاني: 1/291. (المؤلف)
96- الترغيب والترهيب: 4/432 437 ح91، 93، 94، 96، 98.
97- مسند احمد: 2/444 ح7028.
98- المعجم الكبير: 18/59 ح107.
99- الاحسان في تقريب صحيح ابن حبان: 14/376 ح6463.
100- الترغيب والترهيب: 4/436، ح96.
101- مسند احمد: 3/561 ح11743.
102- مسند احمد: 3/323 ح10335.
103- الاحسان في تقريب ابن حبان: 14/384 ح6466.
104- الروض الانف: 2/185.
105- نحن لا نقيم لمثل هذه الرواية وزنا ولا كرامة، غير ان
خضوع القوم لها يلجئنا الى الحجاج بها.
(المؤلف)
106- الجامع لاحكام القرآن: 11/102 103، تفسير البيضاوي:
2/40، تفسير الخازن: 3/232.
107- اخرجه البخاري في صحيحه. (المؤلف)
108- سنن الدارقطني: 4/208 209 ح17 20، المعجم الكبير
للطبراني: 2/97 ح1429، مجمع الزوائد: 1/170، كنز
العمال:1/179 و196 ح907 و992 994 بالفاظ مختلفة.
109- احد شعراء الغدير في القرن الرابع عشر تاتي ترجمته ان
شاء اللّه تعالى. (المؤلف)
110- اطيط الابل: حنينها.
111- الحديد: 27.
112- المدثر: 31.
113- الحشر: 10.
114- مسند احمد: 3/177 ح9341.
115- التاريخ الكبير: 8/397 رقم3463.
116- الكامل في ضعفاء الرجال: 7/144 رقم2055.
117- تاريخ الخطيب البغدادي: 14/257 [رقم7558]، ميزان
الاعتدال [4/447 رقم9794]، لسان الميزان: 6/300[6/368
رقم9319]. (المؤلف)
118- تهذيب التهذيب: 4/34.
119- من التافهات: متعلق بخبر لمبتدا محذوف اذ التقدير:
فهو من التافهات، والجملة الاسمية خبر للمبتدا في قوله واما
رده.
120- صحيح البخاري: 3/1337 ح3454، ص1417 ح3691.
121- تاريخ مدينة دمشق: 30/246 رقم3398.
122- التفسير الكبير: 7/46.
123- فصلت: 46.
124- الاسراء: 7.
125- الحجرات: 17.
126- آل عمران: 164.
127- كذا في الرياض النضرة، وفي ارشاد الساري: ان احدث
عهدي بنبيكم قبل موته بخمس.
128- الرياضالنضرة للمحب الطبري: 1/83[1/110]، ارشاد
الساريللقسطلاني: 6/83[8/169].
(المؤلف)
129- المعجم الكبير: 8/201 ح7816.
130- كنز العمال: 11/548 ح32572.
131- المصدر السابق: ص553 ح32598.
132- المنة: القوة.
133- البقرة: 144.
134- معرفة الرجال: 1/65 رقم121.
135- كتاب الضعفاء والمتروكين: ص51 رقم44.
136- الكامل في ضعفاء الرجال: 1/323 رقم151.
137- الضعفاء الكبير: 1/87 رقم100.
138- في الضعفاء الكبير: يسوى فلسا، وفي تهذيب التهذيب:
يسوى فلسين.
139- تهذيب التهذيب: 1/312 [1/272].
140- شرح صحيح مسلم: 1/14.
141- صفة الصفوة: 1/257 رقم2.
142- الرياض النضرة: 1/188.
143- اي: عن الحسن.
144- هو المعروف بالشعبي، ونص قوله: ما كذب على احد في
هذه الامة ما كذب على علي (رضي اللّه عنه).
145- تذكرة الحفاظ للذهبي: 1/77 [1/82 رقم76]. (المؤلف)
146- قال ابن معين [في معرفة الرجال: 1/73 رقم183]: ليس
ممن يحتج به اصحاب الحديث، ليس بشيء. وعن ابن
المديني:كان عند اصحابنا ضعيفا. وكان عبد الرحمن يخط
على حديثه، وضعفه الساجي وابن شيبة، وقال النسائي [في
كتاب الضعفاءوالمتروكين: ص160 رقم387]: لا يحتج بحديثه.
تهذيب التهذيب: 6/171 [6/157]. (المؤلف)
147- تجد بسط المقال حول جلها في الجزء الخامس: ص297
375. (المؤلف)
148- المجادلة: 2.
149- السيرة النبوية: 2/130.
150- البداية والنهاية: 3/220.
151- الرياض النضرة: 1/89.
152- الرياض النضرة: 1/93.
153- المستدرك على الصحيحين: 3/7 ح4268.
154- البداية والنهاية: 3/220 221.
155- السيرة الحلبية: 2/35.
156- السيرة النبوية: 1/163.
157- لسان الميزان: 3/345 [3/425 رقم4772]. (المؤلف)
158- لسان الميزان: 5/244 رقم7539.
159- تهذيب التهذيب: 9/121.
160- الضعفاء الكبير: 4/350 رقم1956.
161- ميزان الاعتدال: 4/315 رقم9273.
162- لسان الميزان: 6/243 رقم8955.
163- تهذيب التهذيب: 7/192.
164- السيرة النبوية: 2/130.
165- اخرج الشيخان في الصحيحين [ صحيح البخاري: 1/385
ح1096، صحيح مسلم: 2/174 ح125 كتاب صلاةالمسافرين]
مرفوعا: «ان عيني تنامان ولا ينام قلبي»، واخرجا ايضا [صحيح
البخاري: 3/1308 ح3377، صحيح مسلم:2/197 ح186 بلفظ:
ان النبي (ص) تنام عيناه ولا ينام قلبه ] مرفوعا: «ان الانبياء
تنام اعينهم ولا تنام قلوبهم».(المؤلف)
166- طبقات ابن سعد: 1/213 [1/229]، الخصائص الكبرى:
1/185، 186 [1/306]. المؤلف)
167- ميزان الاعتدال: 1/661 رقم2541.
168- كتاب الضعفاء والمتروكين: 1/255 رقم1118.
169- لسان الميزان: 2/403 [2/492 رقم3177]. (المؤلف)
170- الكامل في ضعفاء الرجال: 1/188 رقم26.
171- تهذيب التهذيب: 1/52.
172- الثقات: 8/43.
173- ميزان الاعتدال: 2/662 رقم5240.
174- بغية الوعاة: 1/333 رقم632.
175- كذا في الطبعة التي اعتمدها المؤلف، وفي الطبعة
المحققة: عدي، بدلا من: عيسى، واشار محققها في الهامش
الى ان: عيسى،تصحيف.
176- صحيح البخاري: 6/2568 ح6593، صحيح مسلم: 4/451
ح10 كتاب الرؤيا.
177- فيض القدير: 6/132 ح8688.
178- الخصائص الكبرى: 2/452.
179- لسان الميزان: 2/492 رقم3177.
180- البقرة: 79.
181- الرياض النضرة: 1/127 [1/160]، الاصابة: 2/90
[رقم3552]. (المؤلف)
182- يعني حديث سهل. (المؤلف)
183- الاصابة 2/90 [رقم3552]. (المؤلف)
184- تهذيب التهذيب: 3/94.
185- العلل ومعرفة الرجال: 3/254 رقم5122.
186- التاريخ: 3/518 رقم2536، معرفة الرجال: 1/60 رقم85.
187- التاريخ الكبير: 3/164 رقم563.
188- الجرح والتعديل: 3/343 رقم1551.
189- كتاب الضعفاء والمتروكين: ص95 رقم174.
190- كتاب المجروحين: 1/283.
191- الكامل في ضعفاء الرجال: 3/31 رقم593.
192- الكهف: 104.
193- المجادلة: 18.
194- عمدة التحقيق: ص228.
195- تفسير البغوي: 3/492.
196- لقمان: 15.
197- النور: 22.
198- ميزان الاعتدال: 2/341 [3/375 رقم6823]، تهذيب
التهذيب: 8/325[8/291].(المؤلف)
199- الاوقية: اربعون درهما. (المؤلف)
200- الطرق بفتح المهملة: الماء المجتمع الذي خيض فيه
وبيل وبعر فكدر. لسان العرب [8/151].
(المؤلف)
201- بلاغات النساء: ص13 [ص24]، اعلام النساء: 3/1208
[4/117]. (المؤلف)
202- اعلام النبوة: ص220 باب 20.
203- الاصابة: 4/359 [رقم 704]، ويستفاد ذلك من صحيح
البخاري في باب زواج عائشة [3/1415 ح3683]،وتاريخابن
عساكر: 1/304 [3/197]، والاستيعاب [القسم الرابع/1882
رقم4029]. (المؤلف)
204- ميزان الاعتدال للذهبي: 2/341 [3/375 رقم6823]،
تهذيب التهذيب: 8/325 [8/291].
(المؤلف)
205- اشمعل الرجل: ارتفع وشرف.
206- الردح: جمع رداح وهي القصعة. الشيزى: خشب اسود
تصنع منه القصاع.
207- مثالب الكلبي، الاغاني لابي الفرج الاصبهاني: 8/4
[8/342]، مسامرة الاوائل: ص88.
(المؤلف)
208- طبقات ابن سعد: 1/212 [1/228]، تاريخ ابن كثير:
3/177، 178 [3/218، 220].
(المؤلف)
209- صحيح البخاري: 6/47 [3/1419 ح3692]، تاريخ الطبري:
2/245 [2/376]، سيرة ابن هشام: 3/98، 100[2/131]، طبقات
ابن سعد: 1/213 [1/228]، تاريخ ابن كثير: 3/184، 188
[3/225، 231]. (المؤلف)
210- الفصول المهمة: ص48.
211- السيرة الحلبية: 2/40.
212- راجع طبقات ابن سعد طبع ليدن: 3/130، 131 [3/184،
185]، صفة الصفوة لابن الجوزي: 1/97 [1/257]،السيرة
الحلبية: 2/388 [3/359]. (المؤلف)
213- اسلفنا حديثه في الجزء السابع: ص269. (المؤلف)
214- اخرجه عبد الرزاق وعبد بن حميد وابن المنذر وابن ابي
حاتم والطبراني [في المعجم الكبير: 11/80 ح11164]
وابنعساكر [ترجمة الامام علي بن ابي طالب: رقم918، 919،
وفي مختصر تاريخ دمشق: 18/9] وابن جرير. راجع
تفسيرالقرطبي: 3/347 [3/225]، تفسير البيضاوي: 1/185
[1/141]، تفسير الزمخشري: 1/286 [1/319]، تفسيرالرازي:
2/369 [7/83]، تفسير ابن كثير: 1/326، تفسير الدر المنثور:
1/363 [2/100 101]، تفسير الخازن:1/208 [1/201]، تفسير
الشوكاني: 1/265 [1/294]، تفسير الالوسي: 3/48 .(المؤلف)
215- راجع ما مر في 2/47 و 3/155 163. (المؤلف)
216- اخرجه باسناد واه وذكره ابن كثير في تاريخه: 7/212
[7/238 حوادث سنة 35ه]. (المؤلف)
217- هذه الجملة توهن متن الرواية، وتعرب عن انها مكذوبة
على رسول اللّه. (المؤلف)
218- تفسير البيضاوي: 1/141.
219- الكشاف: 1/319.
220- تفسير القرطبي: 1/132 [1/107]، تفسير ابن كثير: 1/35،
تفسير الخازن: 1/91 [1/19] تفسير الشوكاني 1/61[1/27].
(المؤلف)
221- الدر المنثور: 2/101.
222- راجع تفسير الالوسي: 3/48. (المؤلف)
223- راجع تفسير الشوكاني: 1/265 [1/294]، تفسير الالوسي:
3/48. (المؤلف)
224- التفسير الكبير: 7/45.
225- راجع تفسير القرطبي: 1/132 [1/107]، تفسير الخازن:
1/19، تفسير الشوكاني: 1/16 [1/27]. (المؤلف)
226- لسان الميزان: 5/60 رقم6957.
227- المصدر السابق: 1/65 رقم194.
228- كتاب المجروحين: 1/339.
229- لسان الميزان: 3/81 رقم3832.
230- المستدرك على الصحيحين: 3/6 ح4267.
231- كذا في الموضعين والصحيح: آلاف، كما في جميع
المصادر. (المؤلف)
232- الجرح والتعديل: 2/62 رقم99.
233- الكامل في ضعفاء الرجال: 1/191 رقم30.
234- تاريخ الخطيب: 4/263 [رقم2004]، تهذيب التهذيب:
1/51 [1/44]. (المؤلف)
235- العلل ومعرفة الرجال: 2/507 رقم3343.
236- التاريخ: 3/195 رقم893، معرفة الرجال: 1/70 رقم158.
237- الجرج والتعديل: 9/61 رقم241.
238- كتاب الضعفاء والمتروكين: ص242 رقم640.
239- الطبقات الكبرى القسم المتمم : ص445 رقم374.
240- تهذيب التهذيب: 11/40 [11/37]. (المؤلف)
241- كتاب الضعفاء والمتروكين: ص146 رقم341.
242- الطبقات الكبرى القسم المتمم : ص367 رقم288.
243- الجرح والتعديل: 5/109 رقم499.
244- كتاب المجروحين: 2/6.
245- التاريخ الكبير: 5/145 رقم441.
246- تهذيب التهذيب: 5/327 [5/285]. (المؤلف)
247- القصص: 51، 55.
248- الالتماط بالشيء: الذهاب به.
249- جبل بناحية مكة. (المؤلف)
250- الاستيعاب: 2/428 [القسم الثالث/1157 رقم1878]،
الرياض النضرة: 2/50 [2/324 325]، تاريخ ابي الفدا:1/165،
الخلفاء للنجار: ص113، واوعز الى حديثه ابن منظور في لسان
العرب: 17/112 [8/24]، والزبيدي في تاجالعروس: 9/263.
(المؤلف)
251- النمرة في القاموس [ص627]: بردة من صوف تلبسها
الاعراب. وفي الفائق للزمخشري [4/27]: بردة تلبسها الاماءفيها
تخطيط. (المؤلف)
252- الرسغ: مفصل ما بين الساعد والكف، والساق والقدم.
(المؤلف)
253- كذا في الاصابة، والرع: السكون ومعنى: ترع الصبيان به،
تسكت الصبيان به. وفي الاستيعاب: ترعى الضان.
254- الاستيعاب [القسم الرابع/1831 رقم3320] هامش
الاصابة: 4/291، الاصابة: 4/290 [رقم361]،
الفتوحاتالاسلامية: 2/413 [2/272] وفيه تحريف نلفت اليه
الانظار. (المؤلف)
255- المبرطش: الذي يكتري للناس الابل والحمير وياخذ
على ذلك جعلا.
256- مر تفصيلهفيالجزءالسادس: ص146،287،302
الطبعةالاولى[223،429،433]. (المؤلف)
257- راجع ما اسلفناه في الجزء السادس: ص303. (المؤلف)
258- سيرة عمر: ص9 باب 5.
259- الاستيعاب: القسم الثالث/1145 رقم1878.
260- وذكر ابن عساكر ما رواه ابو عمر وابن الجوزي في
تاريخه: 6/432 [المنتظم: 24/118 رقم2883]. (المؤلف)
261- المستدرك على الصحيحين: 3/92 ح4497، الاستيعاب:
القسم الثالث/1149 1150 رقم1878، الرياض النضرة:2/274،
اعلام الموقعين: 1/16، تاريخ الخميس: 2/240.
262- الاستيعاب: القسمالثالث/1149 رقم1878. وفيه: كان
علم الناس كلهم قد درس في علم عمر.
263- وفيه: كان علم الناس مع علم عمر دس في جحر.
264- اعلام الموقعين: 1/16.
265- واعلام الموقعين: 1/20.
266- واعلام الموقعين: 1/20.
267- الرياض النضرة: 2/274.
268- نوادر الاصول: 1/142 الاصل 43.
269- المستدرك على الصحيحين: 3/92 ح4498.
270- الرياض النضرة: 2/8 [2/274]. (المؤلف)
271- الاحقاف: 15.
272- البقرة: 233.
273- النساء: 20.
274- النازعات: 33.
275- الاعراف: 172.
276- الاحقاف: 20.
277- الاعراف: 32.
278- البقرة: 173.
279- الحجرات: 12.
280- البقرة: 189.
281- النور: 61.
282- الانعام: 164.
283- البقرة: 229.
284- البقرة: 196.
285- النساء: 24.
286- مسند احمد: 6/485 ح22480، سنن الترمذي: 5/580
ح3690، مشكاة المصابيح: 3/343 ح6048،نوادر
الاصول:1/143 144 الاصل 43، ص298 الاصل 100، اسد
الغابة: 4/161 رقم3824، نيل الاوطار: 8/119.
287- سنن الترمذي: 5/580 ح3691، مصابيح السنة: 4/159
ح4737، مشكاة المصابيح: 3/343 ح6049، الرياض
النضرة:2/255.
288- مسند احمد: 2/594 ح8019.
289- اللمع: ص345 رقم153.
290- البطل: الباطل.
291- اريت: اي ارايت.
292- تشجى: تثير الشعور وتشوق. (المؤلف)
293- هذه الابيات من العمرية الشهيرة لشاعر النيل محمد
حافظ ابراهيم [ديوان حافظ ابراهيم: 1/94]، وقد مر الايعاز اليها
فيالجزء السابع: ص86، 87. (المؤلف)
294- لقمان: 6.
295- مسند احمد: 6/335 ح21665، ص354 ح21777،
ص343 ح21715، ص360 ح21804، سنن الترمذي:
3/579ح1282، سنن ابن ماجة: 2/733 ح2168، مصنف ابن ابي
شيبة: 6/309 ح1171، المعجم الكبير: 8/180 ح7749،السنن
الكبرى للبيهقي: 6/14، جامع البيان: مج11/ج21/60، الجامع
لاحكام القرآن: 14/36، تلبيس ابليس (نقد العلموالعلماء):
ص232، 233، تفسير الخازن: 3/438، ارشاد الساري: 13/350،
الدر المنثور: 6/504، فتح القدير: 4/236،نيل الاوطار: 8/112.
296- البقرة: 16.
297- شعب الايمان: 4/278 ح5096.
298- جامع البيان: مج11/ج21/61، المستدرك على
الصحيحين: 2/445 ح3542، الجامع لاحكام القرآن: 14/36
37، (نقدالعلم والعماء) تلبيس ابليس: ص231، ارشاد الساري:
13/350، تفسير الخازن: 3/438، تفسير النسفي:
3/278،الدرالمنثور: 6/504، فتح القدير: 4/236، نيل الاوطار:
8/113.
299- النجم: 61.
300- جامع البيان: مج13/ج27/82، الجامع لاحكام القرآن:
17/80، تلبيس ابليس (نقد العلم والعلماء): ص231، النهاية
لابنالاثير:: 2/398، الفائق للزمخشري: 2/199، تفسير الخازن:
4/201، الدر المنثور: 7/667، فتح القدير: 5/118.
301- الاسراء: 64.
302- جامع البيان: مج9/ج15/118، 10/187، الجامع لاحكام
القرآن: تلبيس ابليس (نقد العلم والعلماء): ص232،
تفسيرالخازن: 3/170، تفسير النسفي: 2/320، فتح القدير:
3/241.
303- الجامع لاحكام القرآن: 14/37، الكشاف: 3/490 و 491،
تلبيس ابليس (نقد العلم والعلماء): ص232، تفسير
الخازن:3/438، تفسير النسفي: 3/278، ارشاد الساري:
13/351، الدر المنثور: 6/506، فتح القدير: 4/236.
304- سنن الترمذي: 3/328 ح1005.
305- انظر: شرح معاني الاثار: 4/293 ح6975، المصنف لابن
ابي شيبة: 3/175 ح7.
306- الجامع لاحكام القرآن: 14/37، تلبيس ابليس (نقد العلم
والعلماء): ص233، الدر المنثور: 6/507، كنز العمال:
15/219ح40661، فتح القدير: 4/236، نيل الاوطار: 8/117.
307- المعجم الكبير: 1/73 ح87، ارشاد الساري: 13/351، نيل
الاوطار: 8/113.
308- نوادر الاصول: 1/333 الاصل 121، الجامع لاحكام القرآن:
14/37.
309- في حواشي الدمياطي: المعازف: الدفوف وغيرها مما
يضرب به. ويطلق على الغناء عزف وعلى كل لعب. نيل
الاوطار:8/261 [8/109]. (المؤلف)
310- سنن ابن ماجة: 2/1333 ح4020، سنن ابي داود: 4/46
ح4039، صحيح البخاري: 5/2123 ح5268.
311- مسند احمد: 2/347 ح6485، المعجم الكبير: 6/150
ح5810، الدر المنثور: 3/179.
312- المائدة: 90.
313- الدر المنثور: 3/163.
314- جامع بيان العلم: ص183 ح937، الدر المنثور: 3/178.
315- نيل الاوطار: 8/111.
316- الدر المنثور: 3/179.
317- المصنف: 7/107 ح3810، المستدرك على الصحيحين:
4/560 561 ح8572، السنن الكبرى: 8/295، سنن ابي
داود:4/46 ح4039 سنن ابن ماجة: 2/1333 ح4020، الدر
المنثور: 3/179.
318- الانك: الرصاص. (المؤلف)
319- الجامع لاحكام القرآن: 14/37، نيل الاوطار: 8/113.
320- الجامع لاحكام القرآن: 14/37.
321- سنن الترمذي: 4/428 ح2210.
322- تلبيس ابليس (نقد العلم والعلماء): ص233 234،
الجامع لاحكام القرآن: 14/37، نيل الاوطار: 8/112.
323- الجامع لاحكام القرآن: 14/37.
324- نيل الاوطار: 8/113.
325- يونس: 32.
326- تلبيس ابليس (نقد العلم العلماء): ص228 231، الجامع
لاحكام القرآن: 14/36 39، الدر المنثور: 6/504 507،عمدة
القاري: 6/271.
327- مفتاح السعادة: 1/376.
328- نيل الاوطار: 8/113.
329- الهاء في تغنه وتمنه للسكت وليست ضميرا.
330- تلبيس ابليس (نقد العلم والعلماء): ص235 236،
الكشاف: 3/491، الجامع لاحكام القرآن: 14/36 39،
ارشادالساري: 13/351، الدر المنثور: 6/506، كنز العمال:
15/219 ح40659، تفسير الخازن: 3/438، فتح القدير:
4/236،نيل الاوطار: 8/113 119.
331- يفرق: يخاف.
332- الدد: اللهو واللعب.
333- اخرجه البخاري في الادب [الادب المفرد: ص216
ح806]، والبيهقي [في سننه: 10/217]، والخطيب، وابن
عساكر.راجع كنز العمال: 7/333 [15/219 ح40664]، فيض
القدير: 5/265 [ح7241]. (المؤلف)
334- سنن ابي داود: 2/304 [4/281 ح4924]، سنن البيهقي:
10/222، تاريخ ابن عساكر: 7/206، 284 [26/169رقم3068،
27/35 رقم3153]. (المؤلف)
335- صحيح مسلم: 2/39 ح79 كتاب المساجد، سنن ابي
داود: 1/128 ح473، سنن ابن ماجة: 1/252 ح767،
سننالترمذي: 2/139 ح322.
336- صحيح مسلم: 2/39 ح80، ص40 ح81 كتاب المساجد،
السنن الكبرى: 1/263 ح796، سنن ابن ماجة: 1/252ح765.
337- الاحسان في صحيح ابن حبان: 15/162 ح6761.
338- جمع هذه الاحاديث وامثالها الحافظ المنذري في
الترغيب والترهيب: 1/89 92 [1/196 225]. (المؤلف)
339- الزفن: الرقص.
340- دلائل النبوة لابي نعيم: 1/58 [1/236 ح128]. اعلام
النبوة للماوردي: ص140 [ص211 باب19]. تاريخ
الطبري:2/196 [2/279]، الكامل لابن الاثير: 2/14 [1/471]،
عيون الاثر لابن سيد الناس: 1/44 [1/65]، تاريخ ابنكثير:
2/287 [2/350]، الخصائص الكبرى: 1/88 [1/149]، السيرة
الحلبية: 1/132 [1/122]. (المؤلف)
341- اعلام النبوة: ص212 باب19.
342- الاجابة: ص63 باب1.
343- صحيح مسلم: 2/17 [3/462 ح8 كتاب النذر]، سنن ابي
داود: 2/81 [3/228 ح3274]، سنن ابن ماجة: 1/652[1/686
ح2124]، سنن النسائي: 7/19، 29 [3/136 ح4754].
(المؤلف)
344- صحيح البخاري: 9/245، 246 [6/2463 ح6318،
ص2464 ح6322]، صحيح الترمذي: 1/288 [4/88ح1526]،
سنن ابن ماجة: 1/653 [1/687 ح2126]، سنن ابي داود: 2/78
[3/233 ح3289]، سنن النسائي:7/17 [3/134 ح4749،
4750]، سنن البيهقي: 10/75. (المؤلف)
345- سنن ابن ماجة: 1/654 [1/689 ح2134]، سنن النسائي:
7/20 [3/136 ح4757]، صحيح الترمذي: [4/94ح1536] كما
في تيسير الوصول: 4/279 [4/335]، سنن البيهقي: 10/80.
(المؤلف)
346- سنن ابن ماجة: 1/655 [1/690 ح2136]، صحيح
البخاري: 9/247 [6/2465 ح6326]، سنن ابي داود:
2/79[3/235 ح3300]، سنن البيهقي: 10/75. (المؤلف)
347- اخرجه ابو داود [في سننه: 2/258 ح2192] كما في
تيسير الوصول: 4/281 [4/337]، واخرجه البيهقي في
السننالكبرى: 10/75. (المؤلف)
348- اخرجه النسائي [في سننه: 7/29 طبعة دار الكتاب
العربي] كما في التيسير: 4/281 [4/338].
(المؤلف)
349- عمدة القاري: 6/272.
350- نيل الاوطار: 8/115.
351- الاستيعاب: القسم الثاني/457 رقم686.
352- نيل الاوطار: 8/120.
353- لسان العرب: 10/135.
354- يعني: من شعره.
355- سنن البيهقي: 10/224، الاستيعاب: 1/170 [القسم
الثاني/457 رقم686]، الاصابة: 1/457 [رقم2298]، كنزالعمال:
7/335 [15/228 ح40697]. (المؤلف)
356- تاريخ مدينة دمشق: 25/483 رقم3051.
357- كنز العمال: 15/229 ح40700.
358- سنن البيهقي: 10/224، الاستيعاب: 1/186 [القسم
الثاني/486 رقم746]. (المؤلف)
359- تاج العروس: 1/485.
360- قال ابن الاعرابي: كانت العرب تتغنى بالركباني اذا ركبت
واذا جلست في الافنية وعلى اكثر احوالها، فاحب النبي (ص)
انيكون هجيراهم [اي: عادتهم ودابهم] بالقرآن مكان التغني
بالركباني. لسان العرب: 19/337 [10/135]، تاج
العروس:10/273. (المؤلف)
361- تاريخ مدينة دمشق: 24/400 رقم2932.
362- كنز العمال: 15/228 ح40696.
363- المصدر السابق: ح40698.
364- مسند احمد: 5/470 ح18634، ص471 ح18638.
365- محاضرات الخضري: 2/15، الخلفاء للنجار: ص113، 239.
(المؤلف)
366- غ: رمز كتابنا هذا (الغدير) في جميع الاجزاء. (المؤلف)
367- البداية والنهاية: 8/134 حوادث سنة 60 ه.
368- البقرة: 204.
369- في البداية والنهاية: خلت.
370- اسماء الاشهر القبطية.
371- فتوح الشام: 2/69، التفسير الكبير: 21/88، سيرة عمر:
ص155 157 باب55، الرياض النضرة: 2/278، البدايةوالنهاية:
7/114 حوادث سنة 19 ه، تاريخ الخلفاء: ص117 119، خزانة
الاسرار: ص93، اخبار الدول وآثار الاول:1/288، الفتوحات
الاسلامية: 2/282، نور الابصار: ص127 128.
372- العلل ومعرفة الرجال: 3/212 رقم4919.
373- كتاب الضعفاء والمتروكين: ص149 رقم351.
374- كتاب المجروحين: 2/40.
375- من المصدر.
376- في المصدر: عبد اللّه بن صالح.
377- من المصدر.
378- الكامل في ضعفاء الرجال: 4/208 رقم1015.
379- ميزان الاعتدال: 2/442 رقم4383.
380- البداية والنهاية: 12/233 حوادث سنة 515 ه.
381- المصدر السابق: 13/220 حوادث سنة 654 ه.
382- تاريخ الخميس: 1/502.
383- اسنى المطالب: ص553 ح1764.
384- اسم قائد الجيش.
385- بنات طبق: الدواهي. يقال للداهية احدى بنات طبق،
واصلها الحية. اي انها استدارت حتى صارت مثل الطبق.
386- كتاب المجروحين: 1/345.
387- الكامل في ضعفاء الرجال: 3/435 رقم851.
388- الضعفاء والمتروكون: ص243 رقم283.
389- التاريخ: 3/460 رقم2262.
390- الجرح والتعديل: 4/278 رقم1198.
391- كتاب الضعفاء والمتروكين: ص123 رقم271.
392- ميزان الاعتدال: 2/255 رقم3637، تهذيب التهذيب:
4/259.
393- كذا في تاريخ ابن كثير والصحيح: ابو حزرة. بفتح
المهملتين بينهما معجمة ساكنة. (المؤلف)
394- البداية والنهاية: 7/154 حوادث سنة 23 ه.
395- المستدرك على الصحيحين: 3/87 ح4480.
396- شرح شواهد المغني: 1/155 رقم59.
397- تاريخ الخلفاء: ص129.
398- تاريخ الامم والملوك: 4/208.
399- مقدمة ابن خلدون: 1/283 فصل 32.
400- المعجم الصغير: 2/88.
401- المعجم الكبير: 11/210 ح11687.
402- راجع حلية الاولياء: 1/64 [رقم4]، الرياض النضرة: 2/206
[3/158]، كفاية الكنجي: ص54 [ص140باب31]، تذكرة
السبط: ص8 [ص13]، درر السمطين لجمال الدين الزرندي
[ص89]، الصواعق لابن حجر: ص76[ص127]، كنز العمال:
6/291 [11/604 ح32920]، تاريخ الخلفاء: ص115 [ص160].
(المؤلف)
403- تاريخ الخطيب البغدادي: 2/377 [رقم887] و 4/219
[رقم1915] ، مستدرك الحاكم: 3/129 [3/140
ح4644].(المؤلف)
404- نور الابصار: ص163.
405- فرائد السمطين: 1/157 ح119 باب32.
406- الصواعق المحرقة: ص125.
407- الكامل في ضعفاء الرجال: 5/244 رقم1389.
408- اليعسوب: الامير. الرئيس. (المؤلف)
409- حياة الحيوان: 2/441.
410- الصواعق المحرقة: ص125.
411- نهج البلاغة: ص530 رقم316.
412- قنى الانف واقنى: ارتفع وسط قصبته وضاق منخراه.
(المؤلف)
413- الحج: 46.
414- صحيح البخاري: 3/1349 ح3486.
415- المصدر السابق: ص1279 ح3282.
416- تحذير الخواص: ص207.
417- مسند احمد: 3/116 ح8960.
418- النجم: 3 و4.
419- الثقات: 9/211.
420- تهذيب التهذيب: 10/489 [10/435]. (المؤلف)
421- كتاب الضعفاء والمتروكين: ص146 رقم341.
422- الطبقات الكبرى القسم المتمم : ص367 رقم288.
423- الجرح والتعديل: 5/109 رقم499.
424- كتاب المجروحين: 2/6.
425- التاريخ الكبير: 5/145 رقم441.
426- العلل ومعرفة الرجال: 2/605 رقم3877.
427- تهذيب التهذيب: 5/327 [5/287] . (المؤلف)
428- ميزان الاعتدال: 1/426 رقم1583.
429- صحيح البخاري: 3/1346 ح3478.
430- نوادر الاصول: 1/260 الاصل77، مصابيح السنة: 4/155
ح4728، الاستيعاب: القسم الثالث/1148 رقم1878،الرياض
النضرة: 2/274.
431- راجع ما مر في الجزء السادس: ص328. (المؤلف)
432- صحيح البخاري: 3/1199 ح3120، ص1347 ح3480.
433- راجع ارشاد الساري: 5/290 [8/198 ح3683]. (المؤلف)
434- صحيح البخاري: 1/405 ح1152.
435- صحيح مسلم: 2/23 ح39 كتاب الصلاة.
436- فذعته: فخنقته. والذعت والدعت بالمهملة والمعجمة:
الدفع العنيف. (المؤلف)
437- صحيح البخاري: 1/78 كتاب الاذان: [1/220 ح583].
صحيح مسلم: 1/153 [1/369 ح16]، باب فضل الاذان.(المؤلف)
438- مسند احمد: 6/485 ح22480، سنن الترمذي: 5/580
ح3690، الاحسان في صحيح ابن حبان: 15/315 ح6892.
439- فيض القدير: 2/359 [ح2037]. (المؤلف)
440- المعجم الكبير: 24/305 ح774.
441- الاصابة: 4/326 [رقم533]، فيض القدير: 2/352
[ح2026]. (المؤلف)
442- هو زيد بن سهل الانصاري، فتح ناديا لشرب الخمر في
داره، وكان يحضره جماعة من الصحابة منهم عمر بن الخطاب.
443- سورة طه: 99، 100.
444- الاحقاف: 15.
445- البقرة: 233.
446- موطا مالك: 2/825 ح11، السنن الكبرى للبيهقي:
7/442، تفسير ابن كثير: 4/158، تيسير الوصول: 2/11،
عمدةالقاري: 21/18، الدر المنثور: 7/441.
447- صحيح البخاري: 2/154 [2/596 ح1572]، صحيح
مسلم: 2/260 [2/142 ح17 كتاب صلاة المسافرين]،
مسنداحمد: 2/148 [2/319 ح6316]، سنن البيهقي: 3/126.
(المؤلف)
448- موطا مالك: 1/402 ح201.
449- السنن الكبرى: 1/586 ح1095 و 1907.
450- مسند احمد: 1/625 ح3582، 3/611 ح12069.
451- صحيح البخاري: 2/154 [1/368 ح1034]، صحيح مسلم:
1/261 [2/143 ح19 كتاب صلاة المسافرين]، مسنداحمد:
1/425 [1/700 ح4024]. (المؤلف)
452- سنن ابي داود: 1/308 [2/199 ح1960]، الاثار للقاضي ابي
يوسف: ص30، كتاب الام للشافعي: 1/159 و 7/175[1/185 و
7/248]. (المؤلف)
453- كنز العمال: 8/234 ح22701.
454- سنن ابي داود: 1/308 [2/199 ح1964]، سنن البيهقي:
3/144، تيسير الوصول: 2/286 [2/343]، نيل الاوطار:2/260
[3/241]. (المؤلف)
455- مسند احمد: 2/137 ح5021.
456- سنن الترمذي: 2/430 ح545.
457- كنز العمال: 8/238 ح22720.
458- مسند احمد: 5/58 ح16415.
459- فتح الباري: 2/571.
460- نيل الاوطار: 3/240 241.
461- تاريخ الامم والملوك: 4/267 حوادث سنة29ه.
462- تاريخ الامم والملوك: 4/268 حوادث سنة 29ه، الكامل
في التاريخ: 2/244 حوادث سنة 29ه، البداية والنهاية:
7/173حوادث سنة 29ه، تاريخ ابن خلدون: 2/588.
463- فتح الباري: 2/270.
464- زاد المعاد: 1/129 130.
465- مسند احمد: 1/100 ح445.
466- مسند الحميدي: 1/21 ح36.
467- التاريخ الكبير: 7/50 رقم227.
468- سنن البيهقي: 7/124 127، 142. (المؤلف)
469- الموطا لمالك: 1/321، وفي طبعة 254 [1/348 ح70]،
الام للشافعي: 5/160 [5/178]، مسند احمد: 1/57، 64،65، 68،
73 [1/92 ح403، ص104 ح464، ص105 ح468، ص110
ح494، ص117 ح535]، صحيح مسلم:1/935 [3/201 ح41
كتاب النكاح]، سنن الدارمي: 2/38 [2/141]، سنن ابى داود:
1/290 [2/169 ح1841]،سنن ابن ماجة: 1/606 [1/632 ح1966]،
سنن النسائي: 5/192 [2/376 ح3825]، سنن البيهقي: 5/65،
66.(المؤلف)
470- المحلى لابن حزم: 7/199 [مسالة869]. (المؤلف)
471- كتاب الام: 5/178.
472- زاد المعاد: 1/130.
473- التاريخ: 4/171 رقم3770.
474- كتاب الضعفاء والمتروكين: ص194 رقم506.
475- الضعفاء الكبير: 3/377 رقم1414.
476- كتاب المجروحين: 2/188.
477- لسان الميزان: 4/182 [4/210 رقم5676]. (المؤلف)
478- كتاب الام: 1/187.
479- سنن البيهقي: 3/136، 157، سنن ابي داود: 1/191 [2/9
ح1229]، احكام القرآن للجصاص: 2/310. (المؤلف)
480- جمع وكاء وهو ما يشد به فم القربة.
481- موطا مالك: 1/402 ح202.
482- ذكره ابن القيم في زاد المعاد [1/129] هامش شرح
المواهب للزرقاني: 2/24 وفنده بقول موجز. (المؤلف)
483- هذا الوجه ذكره ابن القيم في زاد المعاد [1/129] هامش
شرح المواهب: 2/24 ونقده بكلام وجيز. (المؤلف)
484- صحيح مسلم: 3/159 ح444 كتاب الحج.
485- الفاظ هذا الحديث مذكورة في تاريخ الخطيب: 6/267
270 [رقم3299]. (المؤلف)
486- صحيح البخاري: 2/153 [1/367 ح1031 و 4/1564
ح4046]، صحيح مسلم: 1/260 [2/141 ح15].(المؤلف)
487- المحلى لابن حزم: 5/27 [المسالة515]. (المؤلف)
488- المحلى لابن حزم: 5/24. (المؤلف)
489- فتح الباري: 2/571.
490- نيل الاوطار: 3/241.
491- زاد المعاد: 1/129.
492- فتح الباري: 2/570.
493- زاد المعاد: 1/129.
494- الرياض النضرة: 3/89.
495- مسند احمد: 1/62 ح259، سنن ابن ماجة: 1/338
ح1063، السنن الكبرى: 1/584 ح1898، احكام القرآن:
2/252،زاد المعاد: 1/128.
496- النساء: 101.
497- صحيح مسلم: 2/138 ح4 كتاب صلاة المسافرين، سنن
ابي داود: 2/3 ح1399، سنن ابن ماجة: 1/339 ح1065،السنن
الكبرى: 1/583 ح1891، احكام القرآن: 2/252.
498- مسند احمد: 2/137 ح5022، سنن ابن ماجة: 1/339
ح1067، السنن الكبرى: 1/588 ح1916، احكام القرآن:2/254،
زاد المعاد: 1/129.
499- صحيح مسلم: 2/138 ح5 و 6 كتاب صلاة المسافرين،
مسند احمد: 1/585 ح3322، سنن ابن ماجة: 1/339
ح1068،السنن الكبرى: 1/585 ح1900، احكام القرآن: 2/251
و254، الجامع لاحكام القرآن: 5/226، زاد المعاد: 1/128.
500- مسند احمد: 7/387 ح25806، صحيح البخاري: 1/137
ح343، ص369 ح1040 و 3/1431 ح3720، صحيحمسلم:
2/137 ح1 كتاب صلاة المسافرين وقصرها، موطا مالك: 1/146
ح8، سنن ابي داود: 2/3 ح1198، كتاب الام:1/180، احكام
القرآن: 2/254، زاد المعاد: 1/128، الجامع لاحكام القرآن:
5/226.
501- مسند احمد: 1/477 ح2627، ص554 ح3109، صحيح
مسلم: 2/139 ح7 كتاب صلاة المسافرين، السنن
الكبرى:1/585 ح1901 و 1902.
502- مسند احمد: 2/160 ح5191.
503- احكام القرآن: 2/254، المعجم الاوسط: 8/412 ح7842.
504- مسند احمد: 1/575 ح3258.
505- المصدر السابق: ص469 ح2570، ص587، ح3339،
احكام القرآن: 2/254.
506- احكام القرآن: 2/254، سنن ابي داود: 2/9 ح1229، مسند
احمد: 5/594 ح19364.
507- احكام القرآن: 2/254.
508- صحيح البخاري: 1/367 ح1031، صحيح مسلم: 2/141
ح15 كتاب صلاة المسافرين، مسند احمد: 4/40ح12653.
509- تفسير الخازن: 1/395، نيل الاوطار: 3/232.
510- المعجم الصغير: 2/84، وفيه: فردوها.
511- المعجم الكبير: 7/155 ح6676.
512- المصدر السابق: 9/289 ح9459.
513- في مسند احمد: صلى بنا العصر.
514- في المسند: اقواما.
515- مسند احمد: 3/633 ح12204.
516- الاحزاب: 21.
517- مسند احمد: 2/330 ح6388.
518- مسند احمد: 3/115 ح8947.
519- الجامع لاحكام القرآن: 5/226.
520- تفسير الخازن: 1/396.
521- صحيح مسلم: 1/122 [1/294 ح86 كتاب الطهارة].
(المؤلف)
522- نيل الاوطار: 1/248.
523- مسند احمد: 7/138 ح24122.
524- مسند ابي يعلى: 8/262 ح4850.
525- الرياض النضرة: 3/89.
526- راجع صفحة 112 من هذا الجزء. (المؤلف)
527- بهجة النفوس للحافظ ابن ابي جمرة الازدي الاندلسي:
4/160 [ح241]. (المؤلف)
528- المحلى: 7/197 [المسالة866]. (المؤلف)
529- راجع من هذا الجزء: ص99. (المؤلف)
530- الدر المنثور: 2/137 [2/477]. (المؤلف)
531- البقرة: 275.
532- اختلاف الحديث: ص480.
533- كتاب الديات لابي عاصم الضحاك: ص50. (المؤلف)
534- كتاب الام: 1/235.
535- كتاب الام: 2/17.
536- الاحكام السلطانية: 1/228.
537- البداية والنهاية: 8/145 حوادث سنة 60ه.
538- الجاثية: 18.
539- المائدة: 49.
540- الجاثية: 21.
541- هكذا في الانساب وصحيح مسلم [3/539 ح38 كتاب
الحدود] واما بقية المصادر فكلها مطبقة على اربع
ركعاتوستوافيك ان شاء اللّه تعالى. (المؤلف)
542- كان الوليد اخاه لامه، امهما اروى بنت كريز بن ربيعة بن
حبيب بن عبد شمس. (المؤلف)
543- في الاغاني: 4/178، 179 [5/138، 140]: تمت. بدل
نفدت. (المؤلف)
544- وفي الاغاني: 4/179 [5/140]، حول هذه الابيات رواية لا
تخلو عن فائدة. (المؤلف)
545- الاغاني: 5/139.
546- الاستيعاب: القسم الرابع/1555 رقم2721.
547- مسند احمد: 1/233 ح1234، تاريخ اليعقوبي: 2/165،
الكامل في التاريخ: 2/246 حوادث سنة 30ه، اسد الغابة:
5/452رقم5468.
548- اخرجه في تاريخه: 5/60، 61 [4/273]، من طريق مجمع
على بطلانه عن كذاب عن مجهول عن وضاع متهم
بالزندقةوهم: السري عن شعيب عن سيف بن عمر، وسيوافيك
تفصيل القول في هذا الطريق الوعر وانه شوه تاريخ
الطبري.(المؤلف)
549- الاستيعاب: القسم الرابع/1556 رقم2721.
550- تاريخ الخلفاء: ص144.
551- السيرة الحلبية: 2/284.
552- الاغاني: 5/139، 141، 143.
553- العقد الفريد: 4/119.
554- صحيح البخاري: 3/1351 ح3493.
555- فتح الباري: 7/56.
556- راجع الجزء الثاني صفحة 42 الطبعة الاولى و 46 الطبعة
الثانية. (المؤلف)
557- الحجرات: 6.
558- الاستيعاب: القسم الرابع/1553 رقم2721.
559- اسد الغابة: 5/451 رقم5468.
560- راجع الجزء الثاني من صحيح مسلم: صفحة 52 [3/539
ح38 كتاب الحدود]. (المؤلف)
561- الاغاني: 5/142.
562- تاريخ اليعقوبي: 2/142 [2/165]. (المؤلف)
563- صحيح البخاري: 2/95، 96 [1/309 ح870، 874]، صحيح
الترمذي: 1/68 [ 2/392 ح516]، سنن ابي داود:1/171 [1/285
ح1087]، سنن ابن ماجة: 1/348 [1/359 ح1135]، سنن
النسائي: 3/100 [1/527 ح1700]،كتاب الام للشافعي: 1/173
[1/195]، سنن البيهقي: 1/429، 3/192، 205، تاريخ الطبري:
5/68 [4/287 حوادثسنة 30 ه]، كامل ابن الاثير: 3/48
[2/253 حوادث سنة 30ه]، فيض الاله المالك للبقاعي: 1/193
[1/201].(المؤلف) |