ان من يقف على موارد حجاج السيد الحميري والمعاني التي
طرقها في شعره ومحاوراته مع من عاصره من رجال‏الفريقين،
جد عليم بما له من الخطوات الواسعة والشوط البعيد في فهم
مغازي الكتاب الكريم وفقه السنة الشريفة،وان‏تهالكه في ولاء
اهل البيت(ع) كان على بصيرة من امره عن علم متدفق
ومعرفة ناضجة لا كمن يتلقى المبدا عن تقليدبحت ومدرك
بسيط، ويغلب على فكره الجلبة والصخب.
فمن نماذج علمه ما مر (ص‏258) من حجاجه مع القاضي سوار
في مجلس المنصور حول القول بالرجعة وافحامه اياه‏بالكتاب
والسنة. وما مر (ص‏264).
قال المرزباني في اخبار السيد((1133)): قيل: ان السيد حج
ايام هشام فلقي الكميت فسلم عليه، وقال: انت القائل:
ولا اقول اذا لم يعطيا فدكا
بنت الرسول ولا ميراثه كفرا
اللّه يعلم ماذا ياتيان به
يوم القيامة من عذر اذا حضرا
قال: نعم قلته تقية من بني امية، وفي مضمون قولي شهادة
عليهما انهما اخذا ما كان في يدها.
فقال السيد: لولا اقامة الحجة لوسعني السكوت، لقد ضعفت يا
هذا عن الحق. يقول رسول اللّه(ص): ((فاطمة بضعة
مني‏يريبني ما رابها، وان اللّه يغضب لغضبها ويرضى لرضاها))
فخالفت رسول اللّه(ص). وهب لها فدكا بامر اللّه له، وشهد
لهاامير المؤمنين والحسن والحسين وام ايمن، بان رسول
اللّه(ص) اقطع فاطمة فدكا فلم يحكما لها بذلك، واللّه تعالى
يقول:(يرثني ويرث من آل يعقوب)((1134)). ويقول: (وورث
سليمان داود)((1135)). وهم يجعلون سبب مصير الخلافة
اليهم‏الصلاة وشهادة المراة لابيها، ان رسول اللّه(ص) قال:
((مروا فلانا بالصلاة بالناس)) فصدقت المراة لابيها ولا تصدق
فاطمة‏وعلي والحسن والحسين وام ايمن في مثل فدك،
وتطالب مثل فاطمة بالبينة على ما ادعت لابيها، وتقول انت
مثل هذاالقول.
وبعد: فما تقول في رجل حلف بالطلاق ان الذي طلبت
فاطمة(ع) هو حق، وان عليا والحسن والحسين وام ايمن ما
شهدواالا بحق، ما تقول في طلاقه؟ قال: ما عليه طلاق. قال:
فان حلف بالطلاق انهم قالوا غير الحق؟ قال: يقع الطلاق لانهم
لم‏يقولوا الا الحق. قال: فانظر في‏امرك. فقال الكميت: انا تائب
الى اللّه مما قلت، وانت يا ابا هاشم اعلم وافقه منا.
وهو مع تضلعه في علمي الكتاب والسنة ومعرفته بالحجج
الدينية وبصيرته بمناهج الحجاج في المذهب واقامة
الحجة‏على من يضاده في‏المبدا كان له يد غير قصيرة في
التاريخ، وله كتاب تاريخ اليمن، ذكره له الصفدي في
الوافي‏بالوفيات(1/49).
وفي شعره الطافح بمعاني الكتاب والسنة شهادة صادقة على
احاطته بما فيها من مرام واشارات ونصوص وتصريحات.وكلما
ازدادت الفضيلة قوة والبرهان وضوحا، وكانت الحجة بالغة كان
اعتناوه بسرد القريض فيها اكثر كحديث الغديروالمنزلة
والتطهير والراية والطير وامثالها، ومنها: حديث العشيرة الوارد
في قوله تعالى: (وانذر عشيرتك‏الاقربين)((1136)) في بدء
الدعوة النبوية، فقد اشار اليه في عدة قصائد منها قوله:
بابي انت وامي
يا امير المؤمنينا
بابي انت وامي
وبرهط‏ي اجمعينا
وباهلي وبمالي
وبناتي والبنينا
وفدتك النفس مني
يا امام المتقينا
وامين اللّه والوا
رث علم الاولينا
ووصي المصطفى
احمد خير المرسلينا
وولي الحوض والذا
ئد عنه المحدثينا
انت اولى الناس بالنا
س وخير الناس دينا
كنت في الدنيا اخاه
يوم يدعو الاقربينا
ليجيبوه الى الل
ه فكانوا اربعينا
بين عم وابن عم
حوله كانوا عرينا
فورثت العلم منه
والكتاب المستبينا
طبت كهلا وغلاما
ورضيعا وجنينا
ولدى الميثاق طينا
يوم كان الخلق طينا
كنت مامونا وجيها
عند ذي‏العرش‏مكينا
في حجاب النور حيا طيبا للطاهرينا((1137))
وقوله من قصيدة لم نقف على تمامها:
من فضله انه قد كان اول من
صلى وآمن بالرحمن اذ كفروا
سنين سبعا واياما محرمة
مع النبي على خوف وما شعروا
ويوم قال له جبريل قد علموا
انذر عشيرتك الادنين ان بصروا
فقام يدعوهم من دون امته
فما تخلف عنه منهم بشر
فمنهم آكل في مجلس جذعا
وشارب مثل عس((1138)) وهو محتضر
فصدهم عن نواحي قصعة شبعا
فيها من الحب صاع فوقه الوذر((1139))
فقال يا قوم ان اللّه ارسلني
اليكم فاجيبوا اللّه وادكروا
فايكم يجتبي قولي ويؤمن بي
اني نبي رسول فانبرى غدر
فقال تبا اتدعونا لتلفتنا
عن ديننا ثم قام القوم فاشتمروا
من الذي قال منهم وهو احدثهم
سنا وخيرهم في الذكر اذ سطروا
آمنت باللّه قد اعطيت نافلة
لم يعطها احد جن ولا بشر
وان ما قلته حق وانهم
ان لم يجيبوا فقد خانوا وقد خسروا
ففاز قدما بها واللّه اكرمه
وكان سباق غايات اذا ابتدروا((1140))
وقوله من قصيدة لم توجد بتمامها:
علي عليه ردت الشمس مرة
بطيبة يوم الوحي بعد مغيب
وردت له اخرى ببابل بعدما
عفت وتدلت عينها لغروب
وقيل له انذر عشيرتك الاولى
وهم من شباب اربعين وشيب
فقال لهم اني رسول اليكم
ولست اراني عندكم بكذوب
وقد جئتكم من‏عند رب مهيمن
جزيل العطايا للجزيل وهوب
فايكم يقفو مقالي فامسكوا
فقال: الا من ناطق فمجيبي
ففاز بها منهم علي وسادهم
وما ذاك من عاداته بغريب
حديث بدء الدعوة‏في السنة والتاريخ والادب
اخرجه غير واحد من الائمة وحفاظ الحديث من الفريقين في
الصحاح والمسانيد، ومر عليه آخرون منهم ممن يعتد
بقوله‏وتفكيره مخبتين له من دون اي غمز في الاسناد اوتوقف
في متنه.
وتلقاه المؤرخون من الامة الاسلامية وغيرها بالقبول، وارسل
في‏صحيفة التاريخ ارسال المسلم، وجاء منظوما في
اسلاك‏الشعر والقريض، وسيوافيك في شعر الناشئ الصغير
المتوفى (365) وغيره.
لفظ الحديث
اخرج الطبري في تاريخه((1141)) (2/216) عن ابن حميد
قال: حدثنا سلمة قال: حدثني محمد بن اسحاق، عن
عبدالغفاربن القاسم، عن المنهال بن عمرو، عن عبداللّه بن
الحارث بن نوفل بن الحارث بن عبدالمطلب، عن عبداللّه بن
العباس، عن‏علي بن ابي طالب قال:
((لما نزلت هذه الاية على رسول اللّه(ص): (وانذر عشيرتك
الاقربين) دعاني رسول اللّه(ص) فقال: يا علي، ان اللّه
امرني‏ان‏انذر عشيرتي الاقربين، فضق ت بذلك ذرعا، وعرفت
اني متى ابادئهم بهذا الامر ار منهم ما اكره، فصمت عليه
حتى‏جاء جبريل فقال: يا محمد انك الا تفعل ما تؤمر به يعذبك
ربك. فاصنع لنا صاعا من طعام واجعل عليه رجل شاة واملالنا
عسا من لبن ثم اجمع لي بني عبدالمطلب حتى اكلمهم
وابلغهم ما امرت به.
ففعلت ما امرني به ثم دعوتهم له وهم يومئذ اربعون رجلا
يزيدون رجلا او ينقصونه، فيهم اعمامه ابو طالب
وحمزة‏والعباس وابو لهب ... فلما اجتمعوا اليه دعاني‏بالطعام
الذي صنعت لهم فجئت به، فلما وضعته تناول رسول
اللّه(ص)حذية‏من اللحم فشقها باسنانه ثم القاها في نواحي
الصحفة ثم قال: خذوا بسم اللّه. فاكل القوم حتى ما لهم بشي‏ء
حاجة‏وما ارى الا موضع ايديهم، وايم اللّه الذي نفس علي بيده
وان كان الرجل الواحد منهم لياكل ما قدمت لجميعهم، ثم
قال:اسق القوم. فجئتهم بذلك العس فشربوا حتى رووا منه
جميعا ، وايم اللّه ان كان الرجل الواحد منهم ليشرب مثله، فلما
ارادرسول اللّه(ص) ان يكلمهم بدره ابو لهب الى الكلام، فقال:
لقدما سحركم صاحبكم. فتفرق القوم ولم يكلمهم
رسول‏اللّه(ص) فقال: الغد يا علي، ان هذا الرجل سبقني الى ما
قد سمعت من القول فتفرق القوم قبل ان اكلمهم، فعد لنا من
الطعام‏بمثل ما صنعت ثم اجمعهم الي.
قال: ففعلت ثم جمعتهم ثم دعاني بالطعام فقربته لهم، ففعل
كما فعل بالامس، فاكلوا حتى ما لهم بشي‏ء حاجة. ثم
قال:اسقهم، فجئتهم بذلك العس فشربوا حتى رووا منه جميعا.
ثم تكلم رسول اللّه(ص) فقال: يا بني عبدالمطلب، اني واللّه ما
اعلم شابا في العرب جاء قومه بافضل مما قد جئتكم به، اني‏قد
جئتكم بخير الدنيا والاخرة، وقد امرني اللّه تعالى ان ادعوكم
اليه، فايكم يوازرني على هذا الامر على ان يكون اخي‏ووصيي
وخليفتي فيكم؟
قال: فاحجم القوم عنها جميعا وقلت واني لاحدثهم سنا،
وارمصهم عينا، واعظمهم بطنا، واحمشهم ساقا : انا يا نبي
اللّهاكون وزيرك عليه. فاخذ برقبتي ثم قال: ان هذا اخي
ووصيي وخليفتي فيكم فاسمعوا له واطيعوا.
قال: فقام‏القوم يضحكون ويقولون‏لابي
طالب:قدامرك‏ان‏تسمع‏لابنك‏وتطيع)).
وبهذا اللفظ اخرجه ابو جعفر الاسكافي المتكلم المعتزلي
البغدادي: المتوفى(240) في كتابه نقض العثمانية((1142))
وقال: انه‏روي في الخبر الصحيح((1143)). ورواه الفقيه برهان
الدين((1144)) في انباء نجباء الابناء (ص‏46 48)، وابن الاثير
في‏الكامل((1145))(2/24)، وابو الفدا عماد الدين الدمشقي في
تاريخه (1/116)، وشهاب الدين الخفاجي في
شرح‏الشفا((1146)) للقاضي عياض (3/37) وبتر آخره
وقال: ذكر في دلائل البيهقي((1147)) وغيره بسند صحيح،
والخازن‏علاء الدين البغدادي في تفسيره((1148)) (ص‏390)،
والحافظ السيوط‏ي في جمع الجوامع كما في ترتيبه((1149))
(6/392)نقلا عن الطبري وفي (ص‏397) عن الحفاظ الستة:
ابن اسحاق، وابن جرير، وابن ابي حاتم، وابن مردويه، وابي
نعيم،والبيهقي، وابن ابي الحديد في شرح نهج
البلاغة((1150)) (3/254). وذكره المؤرخ جرجي زيدان في
تاريخ التمدن‏الاسلامي((1151)) (1/31) والاستاذ محمد
حسين هيكل في حياة محمد (ص‏104) من الطبعة الاولى.
ورجال السند كلهم ثقات الا ابا مريم عبدالغفار بن القاسم، فقد
ضعفه القوم وليس ذلك الا لتشيعه، فقد اثنى عليه ابن‏عقدة
واطراه وبالغ في مدحه كما في لسان الميزان((1152))
(4/43)، واسند اليه وروى عنه الحفاظ المذكورون وهم
اساتذة‏الحديث، وائمة الاثر، والمراجع في الجرح والتعديل،
والرفض والاحتجاج، ولم يقذف احد منهم الحديث بضعف او
غمزلمكان ابي مريم في اسناده، واحتجوا به في دلائل النبوة
والخصائص النبوية.
وصححه ابو جعفر الاسكافي وشهاب الدين الخفاجي كما
سمعت، وحكى السيوط‏ي في جمع‏الجوامع كما
في‏ترتيبه((1153))(6/396) تصحيح ابن جرير الطبري له. على
ان الحديث ورد بسند آخر رجاله كلهم ثقات كما ياتي،اخرجه
احمد في مسنده((1154))(1/111) بسند رجاله كلهم من
رجال الصحاح بلا كلام وهم: شريك، الاعمش، المنهال،عباد.
وليس من العجيب ما هملج به ابن تيمية من الحكم بوضع
الحديث فهو ذلك المتعصب العنيد، وان من عادته
انكارالمسلمات، ورفض الضروريات، وتحكماته معروفة، وعرف
منه المنقبون ان مدار عدم صحة الحديث عنده هو
تضمنه‏فضائل العترة الطاهرة.
صورة اخرى
((جمع رسول اللّه(ص) او: دعا رسول اللّه(ص) بني
عبدالمطلب فيهم رهط كلهم ياكل الجذع ويشرب
الفرق((1155))، قال:فصنع لهم مدا من طعام فاكلوا حتى
شبعوا قال: وبقي الطعام كما هو كانه لم يمس، ثم دعا
بغمر((1156)) فشربوا حتى روواوبقي الشراب كانه لم يمس.
او: لم يشرب. ثم قال: يا بني عبدالمطلب، اني بعثت اليكم
خاصة والى الناس عامة وقد رايتم‏من هذا الامر ما رايتم، فايكم
يبايعني على ان يكون اخي وصاحبي ووارثي؟ فلم يقم اليه
احد، فقمت اليه وكنت اصغرالقوم، قال: فقال: اجلس. قال: ثم
قال ثلاث مرات، كل ذلك اقوم اليه فيقول لي: اجلس. حتى
كان في الثالثة فضرب بيده‏على يدي)).
اخرجه الامام احمد في مسنده((1157)) (1/159) عن عفان بن
مسلم الثقة المترجم له «في‏»((1158)) (1/86)، عن ابي
عوانة‏الثقة المترجم له «في‏»((1159)) (1/78)، عن عثمان بن
المغيرة الثقة، عن ابي صادق مسلم الكوفي الثقة، عن ربيعة بن
ناجذالتابعي الكوفي الثقة، عن علي امير المؤمنين.
وبهذا السند والمتن اخرجه الطبري في تاريخه((1160))
(1/217)، والحافظ النسائي في الخصائص((1161))
(ص‏18)،وصدر الحفاظ الكنجي الشافعي في الكفاية((1162))
(ص‏89)، وابن ابي الحديد في شرح النهج((1163))
(3/255)،والحافظ السيوط‏ي في جمع الجوامع كما في
ترتيبه((1164)) (6/408).
صورة ثالثة
عن امير المؤمنين قال: ((لما نزلت هذه الاية: (وانذر عشيرتك
الاقربين) دعا بني عبدالمطلب وصنع لهم طعاما ليس‏بالكثير
فقال: كلوا باسم اللّه من جوانبها فان البركة تنزل من ذروتها.
ووضع يده اولهم فاكلوا حتى شبعوا، ثم دعا بقدح‏فشرب اولهم
ثم سقاهم فشربوا حتى رووا، فقال ابو لهب: لقدما سحركم!.
وقال: يا بني عبدالمطلب اني جئتكم بما لم يجى‏ء به احد قط،
ادعوكم الى شهادة ان لا اله الا اللّه والى اللّه والى كتابه.فنفروا
وتفرقوا، ثم دعاهم الثانية على مثلها، فقال ابو لهب كما قال
المرة الاولى، فدعاهم ففعلوا مثل ذلك، ثم قال لهم‏ومديده:
من يبايعني على ان يكون اخي وصاحبي ووليكم من بعدي؟
فمددت يدي وقلت: انا ابايعك، وانا يومئذ اصغرالقوم عظيم
البطن، فبايعني على ذلك. قال: وذلك الطعام انا صنعته)).
اخرجه الحافظ ابن مردويه باسناده، ونقله عنه السيوط‏ي في
جمع الجوامع كما في الكنز((1165)) (6/401).
صورة رابعة
بعد ذكر صدر الحديث:
((ثم قال رسول اللّه(ص): يا بني عبدالمطلب ان اللّه قد بعثني
الى الخلق كافة وبعثني اليكم خاصة،
فقال:(وانذرعشيرتك‏الاقربين ) وانا ادعوكم الى كلمتين
خفيفتين على اللسان ثقيلتين في الميزان: شهادة ان لا اله الا
اللّه،واني رسول اللّه. فمن يجيبني((1166)) الى هذا الامر
ويوازرني يكن اخي ووزيري ووصيي ووارثي وخليفتي من
بعدي.فلم يجب ه احدمنهم، فقام علي وقال: انا يا رسول اللّه.
قال: اجلس. ثم اعاد القول على القوم ثانيا فصمتوا، فقام
علي‏وقال: انا يا رسول اللّه. فقال: اجلس. ثم اعاد القول على
القوم ثالثا فلم يجبه احد منهم فقام علي فقال: انا يا رسول
اللّه.فقال: اجلس فانت اخي ووزيري ووصيي ووارثي وخليفتي
من بعدي)).
اخرج الحافظان ابن ابي حاتم والبغوي، ونقله عنهما ابن تيمية
في منهاج السنة (4/80) وعنه الحلبي في
سيرته((1167))(1/304).
صورة خامسة
مر (ص‏107) في حديث قيس ومعاوية فيما رواه التابعي الكبير
ابو صادق الهلالي في كتابه((1168)) عن قيس: فجمع‏رسول
اللّه(ص) جميع بني عبدالمطلب فيهم: ابو طالب وابو لهب
وهم يومئذ اربعون رجلا فدعاهم رسول اللّه(ص)
وخادمه‏علي(ع) ورسول اللّه في حجر عمه ابي طالب.
فقال: ((ايكم ينتدب ان يكون اخي ووزيري ووصيي وخليفتي
في امتي وولي كل مؤمن بعدي؟ فسكت القوم حتى اعادهاثلاثا،
فقال علي: انا يا رسول اللّه صلى اللّه عليك، فوضع راسه في
حجره وتفل في فيه، وقال: اللهم املا جوفه علماوفهماوحكما .
ثم قال لابي طالب: يا ابا طالب اسمع الان لابنك واطع، فقد
جعله اللّه من نبيه بمنزلة هارون من موسى)).
صورة سادسة
اخرج ابو اسحاق الثعلبي المتوفى (427، 437) المترجم له
(1/109) في تفسيره الكشف والبيان((1169))، عن الحسين
بن‏محمد بن الحسين قال: حدثنا موسى بن محمد، حدثنا
الحسن بن علي بن شعيب((1170)) العمري، حدثنا عباد بن
يعقوب،حدثنا علي بن هاشم عن صباح بن يحيى المزني عن
زكريا بن ميسرة عن ابي اسحاق عن البراء بن عازب قال:
((لما نزلت هذه الاية: (وانذر عشيرتك الاقربين)، جمع رسول
اللّه(ص) بني عبدالمطلب، و هم يومئذ اربعون رجلا،
الرجل‏منهم ياكل المسنة ويشرب العس، فامر عليا برجل شاة
فادمها ثم قال: ادنوا بسم اللّه. فدنا القوم عشرة عشرة فاكلوا
حتى‏صدروا، ثم دعا بقعب من لبن فجرع منه جرعة، ثم قال
لهم: اشربوا باسم اللّه. فشربوا حتى رووا. فبدرهم ابو لهب
فقال:هذا ما سحركم به الرجل!. فسكت يومئذ ولم يتكلم. ثم
دعاهم من الغد على مثل ذلك من الطعام والشراب ثم
انذرهم‏رسول اللّه فقال: يا بني عبدالمطلب اني‏انا النذير اليكم
من اللّه عز وجل والبشير، فاسلموا واطيعوني تهتدوا. ثم قال:
من‏يؤاخيني ويوازرني ويكون وليي ووصيي بعدي وخليفتي في
اهلي يقضي ديني؟ فسكت القوم فاعادها ثلاثا، كل ذلك‏يسكت
القوم ويقول علي: انا. فقال في المرة الثالثة: انت. فقام القوم
وهم يقولون لابي طالب: اطع ابنك، فقد امر عليك)).
وبهذا السند والمتن‏اخرجه صدر
الحفاظالكنجي‏الشافعي‏في‏الكفاية((1171))(ص‏89)، وجمال
الدين الزرندي في نظم دررالسمطين((1172)) بتغيير يسير
في لفظه.
صورة سابعة
اخرج ابو اسحاق الثعلبي في الكشف والبيان((1173)) عن ابي
رافع وفيه: ((ثم قال: ان اللّه تعالى امرني ان انذر
عشيرتي‏الاقربين، وانتم عشيرتي ورهط‏ي، وان اللّه لم يبعث
نبيا الا جعل له من اهله اخا ووزيرا ووارثا ووصيا وخليفة في
اهله،فايكم يقوم فيبايعني على انه اخي ووزيري ووصيي ويكون
مني بمنزلة هارون من موسى الا انه لا نبي بعدي؟ فسكت‏القوم
فقال: ليقومن قائمكم او ليكونن في غيركم ثم لتندمن. ثم اعاد
الكلام ثلاث مرات، فقام علي فبايعه واجابه ثم قال:ادن مني.
فدنا منه ففتح فاه ومج في فيه من ريقه وتفل بين كتفيه
وثدييه، فقال ابو لهب: فبئس ما حبوت به ابن عمك ان‏اجابك
فملات فاه ووجهه بزاقا. فقال(ص): ملاته حكمة وعلما)).
وفي كتاب الشهيد الخالد الحسين بن علي، تاليف الاستاذ
حسن احمد لطفي، قال في (ص‏9): ان النبي، على ما رواه
كثيرون،لما جمع اعمامه واسرته لينذرهم قال لهم: ((فايكم
يوازرني على هذا الامر على ان يكون اخي ووصيي وخليفتي
فيكم؟.فاحجم الجميع الا عليا وكان اصغرهم. فقال: انا يا نبي
اللّه اكون وزيرك عليه.
فاخذ الرسول (ص) برقبته ثم قال: هذا اخي ووصيي وخليفتي
فيكم فاسمعوا له واطيعوا)).
وفي كتاب محمد((1174)) تاليف توفيق الحكيم (ص‏50): ((ما
اعلم انسانا في العرب جاء قومه بافضل مما جئتكم به، قدجئتكم
بخير الدنيا والاخرة، وقد امرني ربي ان ادعوكم اليه، فايكم
يوازرني على هذا الامر، وان يكون اخي ووصيي‏وخليفتي
فيكم؟)) قريش: لا احد، لا احد. اعرابي: نعم لا احد يوازرك
على هذا حتى ولا كلب الحي!. علي: ((انا يا رسول‏اللّه عونك، انا
حرب على من حاربت)).
وذكر الحديث الصحافي القدير عبدالمسيح الانطاكي
المصري((1175)) في تعليقه على علويته المباركة (ص‏76)
ولفظ‏الحديث فيه: ((فمن يجيبني الى هذا الامر ويوازرني على
القيام به يكن اخي ووزيري وخليفتي من بعدي)). فلم
يجبه‏احدمن بني عبدالمطلب الا علي، وكان احدثهم سنا.
فقال: ((انا يا رسول اللّه. فقال المصطفى: اجلس. ثم اعاد القول
ثانيا فصمت القوم، واجاب علي: انا يا رسول اللّه.
فقال‏المصطفى: اجلس، ثم اعاد القول ثالثا فلم يكن في بني
عبدالمطلب من يجيبه غير علي. فقال: انا يا رسول اللّه.
حينئذ قال المصطفى عليه الصلاة والسلام : اجلس فانت
اخي ووزيري ووصيي ووارثي وخليفتي من بعدي.
فمضى‏القوم)). ونظم هذه الاثارة بقوله من قصيدته المذكورة:
وتلك بعثته الزهراء عليه صلا
ة اللّه للخلق عربيها وعجميها
فصار يدعو اليها من توسم في
ه الخير سرا وخوف الشر يخفيها
بذا ثلاثة اعوام قضى وله
قد دان بعض قريش واهتدوا فيها
وبعدها جاءه جبريل يامره
بان يجاهر بالاسلام مجريها
وقال فاصدع بامر اللّه انك مب
عوث لتدعو اليه الناس تهديها
انذر عشيرتك الدنيا بشرعتك ال
غرا واظهر لها اسنى معانيها
ومذ تبلغ امر اللّه هم به
بهمة ما اعتدا الكفار يثنيها
ولم يجد عضدا كي يستعين به
على مجاهرة قد كان خاشيها
الا العلي فناداه واخبره
ببغية حسب امر اللّه باغيها
وقال هيي‏ء لنا في الحال مادبة
وليتقنن لها الالوان طاهيها
فرجل شاة على صاع الطعام واع
ساس لها اللبن النوقي يمليها
وادع الهواشم باسمي كي اشافهها
بامر ربي باري وباريها
قام العلي بامر المصطفى ودعا
الى وليمته اكرم بداعيها
ابناء هاشم هم كانوا عشيرته
ولم يكن فيهم الا ملبيها
وعدهم كان عند الاربعين وهم
رجالة العرب في احصاء محصيها
هذي عشيرة طه بل قرابته ال
دنيا التي كان للاسلام راجيها
واذ اتته تلقاها على رحب
ببشره وانثنى صفوا يحييها
حتى اذا ما استوى فيها المقام لها
مد السماط وفيه ما يشهيها
فاقبلت ورسول اللّه يخدمها
على الطعام ويعنى كي يهنيها
حتى اذا اكلت ذاك الطعام ومن
البانه سقيت واللّه كافيها
ظل الطعام كما قد كان وهو واي
م اللّه ما كان يكفي مستجيعيها
وتلك معجزة للمصطفى وبها
قام العلي وعنه نحن نرويها
وثمة ابتدر القوم الرسول بذك
رى يمن بعثته يبدي خوافيها
واذ ابو لهب في الحال قاطعه
وموه الحق بالتضليل تمويها
وقال يا ناس طه جاء يسحركم
بذا الطعام احذروا الاضلال والتيها
هيا انهضوا ودعوه ان يغش نفو
س الغير في هذه الدعوى ويصبيها
وهكذا ارفض ذاك الاجتماع وان
فس الجمع داجي الكفر غاشيها
وعاد طه الى تكرار دعوته
وكان حيدرة المقدام راعيها
حتى اذا اجتمعت للاكل ثانية
على الخوان انثنى طه يفاهيها
فقال ما جاء قبلي قومه احد
بمثلما جئت من نعماء اسديها
لكم بها الخير في دنيا وآخرة
اذا انضويتم الى زاهي مغانيها
فمن يوازرني منكم فذاك اخي
وذاك يخلفني في رعي ناميها
فلم يجد من لبيب راح مقتنعا
بصدق بعثته او راح راضيها
وكلما ازداد تبيانا لبعثته ال
زهراء زادته تكذيبا وتسفيها
وثم بو لهب ناداه: ويلك لم
يجئ فتى قومه ما جئتنا ايها
تبت يداه فان الجهل توهه
والكفر في دركات النار تتويها
وكرر المصطفى اقواله علنا
وقد توسع انذارا وتنبيها
فما راى غير الباب محجرة
هيهات ليس يلين النصح قاسيها
وانفسا عن كتاب اللّه معرضة
والكفر قد كان والاشراك معميها
واحجمت كلها عن فيض رحمته
مع يمن دعوته فالكل آبيها
الا العلي فنادى دونها: فانا
نعماك يا هادي الاكوان باغيها
نادى‏ان‏اجلس ثلاثا وهو يعرض دع
واه على القوم يبغي مستجيبيها
حتى اذا بات مايوسا ومنزعجا
من الهواشم معيى عن ترضيها
عنها تولى الى حيث العلي منو
ها به بين ذاك الجمع تنويها
وكان ماسكه من طوق رقبته
يقول: هذا لها واللّه يحميها
وقال هذا اخي ذا وارثي وخلي
فتي على امتي يحمي مراعيها
وقال فرض عليكم حسن طاعته
بعدي وامرته ويل لعاصيها
فارفض جمعهم والهزء آخذهم
الى الغواية في ادجى دياجيها
وهم يقولون احكام الغلام عل
ي يا ابا طالب كن من مطيعيها
كذاك حيدرة ماشى النبوة مذ
نادى بها المصطفى لبى مناديها
وشارك المصطفى من يوم‏ان‏وضع‏الا
ساس حتى انتهت عليا مبانيها
كلمة الاسكافي حول الحديث في كتابه
النقض‏على العثمانية
قال بعد ذكر الحديث باللفظ المذكور (ص‏278): فهل يكلف
عمل الطعام ودعاء القوم صغير غير مميز وغر غير عاقل؟وهل
يؤتمن على سر النبوة طفل ابن خمس سنين او ابن سبع
سنين؟ وهل يدعى في جملة الشيوخ والكهول الا عاقل‏لبيب؟
وهل يضع رسول اللّه(ص) يده في يده ويعطيه صفقة يمينه
بالاخوة والوصية والخلافة الا وهو اهل لذلك، بالغ حدالتكليف،
محتمل لولاية اللّه وعداوة اعدائه؟
وما بال هذا الطفل لم يانس باقرانه؟ولم يلصق باشكاله؟ ولم ير
مع الصبيان في ملاعبهم بعد اسلامه، وهو كاحدهم في‏طبقته،
كبعضهم في معرفته؟ وكيف لم ينزع اليهم في ساعة من
ساعاته؟ فيقال: وعاه بعض الصبا، وخاطر من خواطرالدنيا،
وحملته الغرة والحدثة على حضور لهوهم والدخول في حالهم،
بل ما رايناه الا ماضيا على اسلامه، مصمما في امره،محققا
لقوله بفعله، قد صدق اسلامه بعفافه وزهده، ولصق برسول
اللّه(ص) من بين جميع من بحضرته، فهو امينه واليفه في‏دنياه
وآخرته، وقد قهر شهوته، وجاذب خواطره، صابرا على ذلك
نفسه، لما يرجو من فوز العاقبة وثواب الاخرة، وقدذكر هو(ع)
في كلامه وخطبه بدء حاله وافتتاح امره، حيث اسلم لما دعا
رسول اللّه(ص) الشجرة فاقبلت تخد الارض،فقالت قريش:
ساحر خفيف السحر.
فقال علي(ع): ((يا رسول اللّه؟ انا اول من يؤمن بك، آمنت باللّه
ورسوله وصدقتك فيما جئت به، وانا اشهد ان الشجرة‏فعلت ما
فعلت بامر اللّه تصديقا لنبوتك وبرهانا على دعوتك)).
فهل يكون ايمان قط اصح من هذا الايمان واوثق عقدة واحكم
مرة؟ ولكن حنق العثمانية وغيظهم وعصبية الجاحظ‏وانحرافه
مما لا حيلة فيه.
جنايات على الحديث
منها: ما ارتكبه الطبري في تفسيره((1176)) (19/74) فانه بعد
روايته له في تاريخه كما سمعت، قلب عليه ظهر المجن
في‏تفسيره فاثبته برمته حرفيا متنا واسنادا، غير انه اجمل
القول فيما لهج به رسول اللّه(ص) في فضل من يبادر الى تلقي
الدعوة‏بالقبول، قال: فقال : ((فايكم يوازرني على هذا الامر
على ان يكون اخي وكذا وكذا؟)). وقال في كلمته(ص)
الاخيرة:ثم‏قال: ((ان هذا اخي وكذا وكذا)).
وتبعه على هذا التقل ب ابن كثير الشامي في البداية
والنهاية((1177)) (3/40) وفي تفسيره (3/351) فعل ابن كثير
هذا،وثقل عليه ذكر الكلمتين وبين يديه تاريخ الطبري وهو
مصدره الوحيد في تاريخه وقد فصل فيه الحديث تفصيلا. لانه
لايروق له اثبات النص لامير المؤمنين بالوصية والخلافة
الدينية، والدلالة عليه والاشارة اليه. وهل هذه الغاية
مقصدالطبري حينما حرف الكلم عن مواضعه في التفسير بعد
ما جاء به صحيحا في التاريخ على حين غفلة عنها؟ انا لا
ادري،لكن الطبري يدري!. واحسبك ايها القارئ جد عليم
بذلك.
ومنها: خزاية فاضحة تحملها محمد حسين هيكل حيث اثبت
الحديث كما اوعزنا اليه في الطبعة الاولى من كتابه
حياة‏محمد((1178)) (ص‏104) بهذا اللفظ:
ونزل الوحي (وانذر عشيرتك الاقربين # واخفض جناحك لمن
اتبعك من المؤمنين)، (وقل اني اناالنذيرالمبين )((1179))،
(فاصدع بما تؤمر واعرض عن المشركين). ودعا محمد عشيرته
الى طعام في بيته، وحاول ان‏يحدثهم داعيا اياهم الى اللّه
فقطع عمه ابو لهب حديثه، واستنفر القوم ليقوموا. ودعاهم
محمد في الغداة كرة اخرى.
فلما طعموا قال لهم: ((ما اعلم انسانا في العرب جاء قومه
بافضل مما جئتكم به. قد جئتكم بخير الدنيا والاخرة، وقد
امرني‏ربي ان ادعوكم اليه فايكم يوازرني على هذا الامر وان
يكون اخي ووصيي وخليفتي فيكم؟)). فاعرضوا عنه
وهموابتركه، لكن عليا نهض وما يزال صبيا دون الحلم وقال:
((انا يا رسول اللّه عونك. انا حرب على من حاربت)). فابتسم
بنوهاشم وقهقه بعضهم وجعل نظرهم يتنقل من ابي طالب
الى ابنه ثم انصرفوا مستهزئين. انتهى.
فانه اسقط من الحديث اولا ما فرع به رسول اللّه(ص) كلامه من
قوله لعلي: ((فانت اخي ووصيي ووارثي)). ثم نسب الى‏امير
المؤمنين ثانيا انه قال: ((انا يا رسول اللّه عونك. انا حرب على
من حاربت)). ليته دلنا على مصدر هذه النسبة في لفظ‏اي
محدث او مؤرخ من السلف؟ وراقه ان يحكم في الحضور في
تلك الحفلة بتبسم بني هاشم وقهقهة بعضهم، ولم نجد
لهذاالتفصيل مصدرا يعول عليه.
ومهما لم يجد هيكل وراءه من ياخذه بمقاله، ولم ير هناك من
يناقشه الحساب في تقولاته وتصرفاته اسقط منه ما يرجع
الى‏امير المؤمنين(ع) في الطبعة الثانية سنة (1354)
(ص‏139)، ولعل السر فيه لفتة منه الى غاية ابن كثير وامثاله
بعد النشر، اوان اللغط والصخب حول القول قد كثرا عليه هناك
من مناوئي العترة الطاهرة، فاخذته امواج اللوم والعتب حتى
اضطرته‏الى الحذف والتحريف. او ان العادة المطردة في جملة
من المطابع عاثت في الكتاب فغض عنها الطرف صاحبه
لاشتراكه‏معها في المبدا او عجزه عن دفعها. وعلى اي فحيا اللّه
الشعور الحي، والامانة الموصوفة، والحق المضاع الماسوف
عليه.
اسفي على بسطاءالامة الاسلامية واعتنائهم بمثل هذه‏الكتب
المشحونة بزخرف القول واباطيل الكلم المموهة وقد
جاءت‏بذات الرعد والصليل((1180))، وسيل بالامة وهي لا
تدري((1181)). ثم اسفي على مصر وحملة علمها المتدفق،
وعلى‏تليفها القيمة، وكتابها النزهاء، فانها راحت ضحية تلكم
الشهوات والميول، ضحية تلكم النفوس الخائرة، ضحية
تلكم‏الكفريات المبيدة للمجتمع، ضحية تلكم الاقلام
المستاجرة وقد اتخذت الباطل دغلا، وشغرت لها
الدنيابرجلها((1182)).
(قل هل ننبكم بالاخسرين اعمالا # الذين ضل سعيهم في الحياة
الدنيا
وهم يحسبون انهم يحسنون صنعا)((1183))
8 العبدي الكوفي
هل في سؤالك رسم المنزل الخرب
برء لقلبك من داء الهوى الوصب
ام حره يوم وشك البين يبرده
ما استحدثته‏النوى من دمعك‏السرب
هيهات ان ينفد الوجد المثير له
ناي الخليط الذي ولى ولم يؤب
يا رائد الحي حسب الحي ما ضمنت
له المدامع من ماء ومن عشب
ما خلت من قبل‏ان حالت نوى‏قذف
ان العيون لهم اهمى((1184)) من السحب
بانوا فكم اطلقوا دمعا وكم اسروا
لبا وكم قطعوا للوصل من سبب
من غادر لم اكن يوما اسر له
غدرا وما الغدر من شان‏الفتى العربي
وحافظ العهد يبدي صفحتي فرح
للكاشحين((1185)) ويخفي وجد مكتئب
بانوا قبابا واحبابا تصونهم
عن النواظر اطراف القنا السلب
وخلفوا عاشقا ملقى رمى خلسا
بطرفه خدر من يهوى فلم يصب
لهفي لما استودعت تلك القباب وما
حجبن من قضب عنا ومن كثب
من كل هيفاء اعطاف هضيم حشا
لعساء((1186)) مرتشف غراء منتقب
كانما ثغرها وهنا وريقتها
ما ضمت‏الكاس من راح ومن حبب
وفي الخدور بدور لو برزن لنا
بردن كل حشا بالوجد ملتهب
وفي حشاي غليل بات يضرمه
شوق الى برد ذاك الظلم‏والشنب((1187))
يا راقد اللوعة اهبب((1188)) من كراك فقد
بان الخليط ويا مضنى الغرام ثب
اما وعصر هوى دب العزاء له
ريب المنون وغالته يد النوب
لاشرقن((1189)) بدمعي ان نات بهم
دار ولم اقض ما في النفس من ارب
ليس العجيب بان لم يبق لي جلد
لكن بقائي وقد بانوا من العجب
شبت ابن عشرين عاما والفراق له
سهم متى ما يصب شمل الفتى يشب
ما هز عطفي من شوق الى وطني
ولا اعتراني من وجد ومن طرب
مثل اشتياقي من بعد ومنتزح
الى الغري وما فيه من الحسب
ازكى ثرى ضم ازكى العالمين فذا
خير الرجال وهذا اشرف الترب
ان كان عن ناظري بالغيب محتجبا
فانه عن ضميري غير محتجب
الى ان يقول:
يا راكبا جسرة تطوي مناسمها
ملاءة البيد بالتقريب والجنب((1190))
تقيد المغزل الادماء في صعد
وتطلح الكاسر الفتخاء في صبب((1191))
تثني الرياح اذا مرت بغايتها
حسرى الطلائح بالغيطان والخرب
بلغ سلامي قبرا بالغري حوى
اوفى البرية من عجم ومن عرب
واجعل شعارك للّه الخشوع به
وناد خير وصي صنو خير نبي
اسمع ابا حسن ان الالى عدلوا
عن حكمك انقلبوا عن شر منقلب
ما بالهم نكبوا نهج النجاة وقد
وضحته واقتفوا نهجا من العطب((1192))
ودافعوك عن الامر الذي اعتلقت
زمامه من قريش كف مغتصب
ظلت تجاذبها حتى لقد خرمت
خشاشها تربت من كف مجتذب((1193))
وكان بالامس منها المستقيل فلم
ارادها اليوم لو لم يات بالكذب
وانت توسعه صبرا على مضض
والحلم احسن ما ياتي مع الغضب
حتى اذا الموت ناداه فاسمعه
والموت داع متى يدع امرءا يجب
حبا بها آخرا فاعتاض محتقبا((1194))
منه بافظع محمول ومحتقب
وكان اول من اوصى ببيعته
لك النبي ولكن حال من كثب
حتى اذا ثالث منهم تقمصها
وقد تبدل منها الجد باللعب
عادت كما بدئت شوهاء جاهلة
تجر فيها ذئاب اكلة الغلب
وكان عنها لهم في خم مزدجر
لما رقى احمد الهادي على قتب
وقال والناس من دان اليه ومن
ثاو لديه ومن مصغ ومرتقب
قم يا علي فاني قد امرت بان
ابلغ الناس والتبليغ اجدر بي
اني نصبت عليا هاديا علما
بعدي وان عليا خير منتصب
فبايعوك وكل باسط يده
اليك من فوق قلب عنك منقلب
عافوك لا مانع طولا ولا حصر
قولا ولا لهج بالغش والريب
وكنت قطب رحى الاسلام دونهم
ولا تدور رحى الا على قطب
ولاتماثلهم في الفضل مرتبة
ولا تشابههم في البيت والنسب
ان تلحظ القرن والعسال في يده
يظل مضطربا في كف مضطرب
وان هززت قناة ظلت توردها
وريد ممتنع في الروع مجتنب
ولا تسل حساما يوم ملحمة
الا وتحجبه في راس محتجب
كيوم خيبر اذ لم يمتنع زفر
عن اليهود بغير الفر والهرب
فاغضب المصطفى اذ جر رايته
على الثرى ناكصا يهوي على العقب
فقال اني ساعطيها غدا لفتى
يحبه اللّه والمبعوث منتجب
حتى غدوت بها جذلان تحملها
تلقاء ارعن من جمع العدى لجب((1195))
جم الصلادم والبيض الصوارم
والزرق اللهاذم والماذي واليلب((1196))
فالارض من لاحقيات مطهمة
والمستظل مثار القسطل الهدب
وعارض الجيش من نقع بوارقه
لمع الاسنة والهندية القضب
اقدمت تضرب صبرا تحته فغدا
يصوب مزنا ولو احجمت لم يصب
غادرت فرسانه من هارب فرق
او مقعص((1197)) بدم الاوداج مختضب
لك المناقب يعيا الحاسبون بها
عدا ويعجز عنها كل مكتتب
كرجعة الشمس اذ رمت الصلاة وقد
راحت توارى عن الابصار بالحجب
ردت عليك كان الشهب ما اتضحت
لناظر وكان الشمس لم تغب
وفي براءة انباء عجائبها
لم تطو عن نازح يوما ومقترب
وليلة الغار لما بت ممتلئا
امنا وغيرك ملان من الرعب
ما انت الا اخو الهادي وناصره
ومظهر الحق والمنعوت في الكتب
وزوج بضعته الزهراء يكنفها((1198))
دون الورى وابو ابنائه‏النجب
من كل مجتهد في اللّه معتضد
باللّه معتقد للّه محتسب
هادين للرشد ان ليل الضلال دجا
كانوا لطارقهم اهدى من الشهب
لقبت بالرفض لما ان منحتهم
ودي واحسن ما ادعى به لقبي
صلاة ذي العرش تترى كل آونة
على ابن فاطمة الكشاف للكرب
وابنيه من هالك بالسم مخترم
ومن معفر خد في الثرى ترب
والعابد الزاهد السجاد يتبعه
وباقر العلم داني غاية الطلب
وجعفر وابنه موسى ويتبعه
البر الرضا والجواد العابد الدئب((1199))
والعسكريين والمهدي قائمهم
ذي‏الامر لابس‏اثواب الهدى القشب
من يملا الارض عدلا بعدما ملئت
جورا ويقمع اهل الزيغ والشغب
القائد البهم الشوس الكماة الى
حرب الطغاة على قب الكلا الشزب((1200))
اهل الهدى لا اناس باع بائعهم
دين المهيمن بالدنيا وبالرتب
لو ان اضغانهم في النار كامنة
لاغنت النار عن مذك ومحتطب
يا صاحب الكوثر الرقراق زاخرة
ذد النواصب عن سلساله العذب
قارعت منهم كماة في هواك بما
جردت من خاطر او مقول ذرب
حتى لقد وسمت كلما جباههم
خواطري بمضاء الشعر والخطب
صحبت حبك والتقوى وقد كثرت
لي الصحاب فكانا خير مصطحب
فاستجل من خاطر العبدي آنسة
طابت ولو جاوزتك اليوم لم تطب
جاءت تمايل في ثوبي حيا وهدى
اليك حالية بالفضل والادب
اتعبت نفسي في مدحيك عارفة
بان راحتها في ذلك التعب
وذكر ابن شهرآشوب في المناقب((1201)) (1/181) طبع ايران
للعبدي قوله: ما لعلي سوى اخيه
محمد في الورى نظير
فداه اذ اقبلت قريش
عليه في فرشه الامير
وافاه في خم وارتضاه
خليفة بعده وزير
الشاعر
ابو محمد سفيان بن مصعب العبدي الكوفي، من شعراء اهل
البيت الطاهر المتزلفين اليهم بولائه وشعره، المقبولين
عندهم‏لصدق نيته وانقطاعه اليهم، وقد ضمن شعره غير يسير
من مناقب مولانا امير المؤمنين الشهيرة، واكثر من مدحه
ومدح‏ذريته الاطيبين واطاب، وتفجع على مصائبهم ورثاهم
على ما انتابهم من المحن، ولم نجد في غير آل اللّه له شعرا.
استنشده الامام الصادق صلوات اللّه عليه شعره كما في
رواية ثقة الاسلام الكليني في روضة الكافي((1202))
باسناده‏عن ابي داود المسترق عنه قال:
دخلت على ابي عبداللّه(ع) فقال: ((قولوا لام فروة تجي‏ء
فتسمع ما صنع بجدها)). قال: فجاءت فقعدت خلف الستر.
ثم‏قال:انشدنا. قال: فقلت:
فرو جودي بدمعك المسكوب
. . . .
قال: فصاحت وصحن النساء، فقال ابو عبداللّه(ع): الباب « الباب
»((1203)) فاجتمع اهل المدينة على الباب، قال: فبعث‏اليهم
ابو عبداللّه: صبي لنا غشي عليه فصحن النساء.
واستنشد شعره الامام ابا عمارة المنشد كما في الكامل لابن
قولويه (ص‏105) باسناده عن ابي عمارة قال: قال لي
ابوعبداللّه(ع): ((يا ابا عمارة انشدني للعبدي في
الحسين(ع))). قال: فانشدته فبكى، ثم انشدته فبكى، ثم
انشدته فبكى. قال:فواللّه ما زلت انشده ويبكي حتى سمعت
البكاء من الدار. الحديث.
عده شيخ الطائفة في رجاله((1204)) من اصحاب الامام
الصادق، ولم يك صحبته مجرد الفة معه، او محض اختلاف
اليه، اوان عصرا واحدا يجمعهما، لكنه حظ‏ي بزلفة‏عنده منبعثة
عن صميم الود وخالص الولاء، وايمان لا يشوبه اي شائبة
حتى‏امر الامام(ع) شيعته بتعليم شعره اولادهم وقال: ((انه
على دين اللّه))، كما رواه الكشي في رجاله((1205)) (ص‏254)
باسناده‏عن سماعة قال: قال ابو عبداللّه(ع): ((يا معشر الشيعة
علموا اولادكم شعر العبدي فانه على دين اللّه)).
وينم عن صدق لهجته، واستقامة طريقته في‏شعره، وسلامة
معانيه عن اي مغمز، امر الامام(ع) اياه بنظم ما تنوح به
النساءفي الماتم، كما رواه الكشي في رجاله (ص‏254).
وكان ياخذ الحديث عن الصادق(ع) في مناقب العترة الطاهرة
فينظمه في الحال ثم يعرضه عليه، كما رواه ابن عياش
في‏مقتضب الاثر((1206)) عن احمد بن زياد الهمداني قال:
حدثني علي بن ابراهيم بن هاشم قال: حدثني ابي عن الحسن
بن‏علي سجاده، عن ابان بن عمر ختن آل ميثم قال: كنت عند
ابي عبداللّه(ع) فدخل عليه سفيان بن مصعب العبدي
قال:جعلني اللّه فداك ما تقول في قوله تعالى ذكره: (وعلى
الاعراف رجال يعرفون كلا بسيماهم)((1207)).
قال: ((هم الاوصياء من آل محمد الاثني عشر، لا يعرف اللّه الا
من عرفهم وعرفوه)). قال: فما الاعراف جعلت فداك؟
قال:((كثائب من مسك، عليها رسول اللّه والاوصياء يعرفون كلا
بسيماهم)). فقال سفيان: افلا اقول في ذلك شيئا؟ فقال
من‏قصيدة:
اياربعهم هل فيك لي اليوم مربع
وهل لليال كن لي فيك مرجع
يقول فيها:
وانتم ولاة الحشر والنشر والجزا
وانتم ليوم المفزع الهول مفزع
وانتم على الاعراف وهي كثائب
من المسك رياها بكم يتضوع
ثمانية بالعرش اذ يحملونه‏ومن بعدهم في‏الارض
هادون‏اربع((1208))
والقارئ اذا ضم بعض ما ذكرنا من حديث المترجم له الى الاخر
يقف على رتبة عظيمة له من الدين يقصر دون شاوهاالوصف
بالثقة، ويشاهد له في طيات الحديث والتاريخ حسن حال
وصحة مذهب تفوق شؤون الحسان، فلا مجال للتوقف‏في ثقته
كما فعله العلا مة الحلي((1209))، ولا لعده من الحسان كما
فعله غيره((1210))، ولا يبقى لنسبته الى الطيارة اي‏الغلو
والارتفاع في المذهب وزن كما رآه ابو عمرو الكشي((1211))
في شعره، ولم نجد في شعره البالغ الينا الا المذهب‏الصحيح،
والولاء المحض لعترة الوحي، والتشيع الخالص عن كل شائبة
سوء.
ويزيدك ثقة به واعتمادا عليه رواية مثل ابي داود المنشد
سليمان بن سفيان المسترق المتسالم على ثقته عنه، وابو داود
هوشيخ الاثبات الاجلة نظراء الحسن بن محبوب، ومحمد بن
الحسين بن ابي الخطاب، وعلي بن الحسن بن فضال.
كما ان افراد مثل الحسين بن محمد بن علي الازدي الكوفي
المجمع على ثقته وجلالته،تاليفا في اخبار المترجم له وشعره
كماعده النجاشي في فهرسته((1212)) (ص‏49) من كتبه
يؤذن بموقفه الشامخ عند اعاظم المذهب،وينبئ عن اكبارهم
محله من‏العلم والدين.
نبوغه في الادب والحديث
ان الواقف على شعر شاعرنا العبدي وما فيه من الجودة والجزالة
والسهولة والعذوبة والفخامة والحلاوة والمتانة، يشهدبنبوغه
في الشعر وتضلعه في فنونه، ويعترف له بالتقدم والبروز، ويرى
ثناء الحميري سيد الشعراء عليه بانه اشعر الناس‏من اهله فى
محله. روى ابو الفرج في الاغاني((1213)) (7/22) عن ابي داود
المسترق سليمان بن سفيان: ان السيدوالعبدي‏اجتمعا، فانشد
السيد:
ان ي ادين بما دان الوصي به
يوم الخريبة((1214)) من قتل المحلينا
وبالذي دان يوم النهروان به
وشاركت كفه كفي بصفينا
فقال له العبدي: اخطات، لو شاركت كفك كفه كنت مثله،
ولكن قل: تابعت كفه كفي، لتكون تابعا لا شريكا. فكان
السيدبعد ذلك يقول: انا اشعر الناس الا العبدي.
والمتامل في شعره يرى موقفه العظيم في مقدمي رجال
الحديث ومكثري حملته، ويجده في الرعيل الاول من
جامعي‏شتاته، وناظمي شوارده، ورواة نوادره، وناشري طرفه،
ويشهد له بكثرة الدراية والرواية، ويشاهد همته العالية
وولعه‏الشديد في بث الاخبار الماثورة في آل بيت العصمة
صلوات اللّه عليهم وستقف على ذلك كله في ذكر نماذج
شعره.
ولادته ووفاته
لم نقف على تاريخي ولادة المترجم له ووفاته، ولم نعثر على ما
يقربنا الا ما سمعت من روايته عن الامام جعفر بن
محمد(ع)واجتماعه مع السيد الحميري المولود سنة (105)
والمتوفى سنة (178) ومع ابي داودالمسترق، وملاحظة
تاريخي ولادة ابي‏داود المسترق الراوي عنه ووفاته تؤذننا
بحياة شاعرنا العبدي الى حدود سنة وفاة الحميري. فان ابا
داود توفي (231) كمافي فهرست النجاشي((1215)) او في
(230) كما في رجال الكشي((1216))، وعاش سبعين سنة كما
ذكره الكشي، فيكون‏ولاة ابي داود سنة(161) على قول
النجاشي و(160) على اختيار الكشي، وبطبع الحال كان له من
عمره حين روايته عن‏المترجم اقل ما تستدعيه الرواية،
فيستدعي بقاء المترجم اقلا ((1217)) الى اواخر ايام الحميري،
فما في اعيان‏الشيعة((1218)) (1/370) من كون وفاة المترجم
في حدود سنة (120) قبل ولادة الراوي عنه ابي داود المسترق
باربعين‏سنة، خال عن كل تحقيق وتقريب.
ومن نماذج شعره:
انا روينا في الحديث خبرا
يعرفه سائر من كان روى
ان ابن خطاب اتاه رجل
فقال كم عدة تطليق الاما
فقال يا حيدر كم تطليقة
للامة اذكره فاومى المرتضى
باصبعيه فثنى الوجه الى
سائله قال اثنتان وانثنى
قال له تعرف هذا قال لا
قال له هذا علي ذو العلا
وقد روى عكرمة في خبر
ما شك فيه احد ولا امترى
مر ابن عباس على قوم وقد
سبوا عليا فاستراع وبكى
وقال مغتاظا لهم ايكم
سب اله الخلق جل وعلا
قالوا معاذ اللّه قال ايكم
سب رسول اللّه ظلما واجترا
قالوا معاذ اللّه قال ايكم
سب عليا خير من وط‏ى الحصى
قالوا نعم قد كان ذا فقال قد
سمعت واللّه النبي المجتبى
يقول من سب عليا سبني
وسبتي سب الاله واكتفى
محمد وصنوه وابنته
وابناه خير من تحفى واحتذى
صلى عليهم ربنا باري الورى
ومنشي‏ء الخلق على وجه الثرى
صفاهم اللّه تعالى وارتضى
واختارهم من الانام واجتبى
لولاهم اللّه ما رفع السما
ولا دحى‏الارض ولا انشا الورى
لا يقبل اللّه لعبد عملا
حتى يواليهم باخلاص الولا
ولا يتم لامري‏ء صلاته
الا بذكراهم ولا يزكو الدعا
لو لم يكونوا خير من وطا الحصى
ما قال جبريل لهم تحت العبا
هل انا منكم شرفا ثم علا
يفاخر الاملاك اذ قالوا بلى
لو ان عبدا لقي اللّه باع
مال جميع الخلق برا وتقى
ولم يكن والى عليا حبطت
اعماله وكب في نار لظ‏ى
وان جبريل الامين قال لي
عن ملكيه الكاتبين مذ دنا
انهما ما كتبا قط على الطهر علي زلة ولا
خنا((1219))
بيان ما حوته الابيات من الحديث مما اخرجه
اعلام‏العامة
قوله:
انا روينا في‏الحديث خبرا
يعرفه سائر من كان روى
اخرج الحافظ الدارقطني وابن عساكر((1220)): ان رجلين اتيا
عمر بن الخطاب وسالاه عن طلاق الامة، فقام معهما
فمشى‏حتى اتى حلقة في المسجد فيها رجل اصلع فقال: ايها
الاصلع ما ترى في طلاق الامة؟ فرفع راسه اليه ثم اوما اليه
بالسبابة‏والوسط‏ى، فقال لهما عمر: تطليقتان.
فقال احدهما: سبحان اللّه، جئناك وانت امير المؤمنين
فمشيت معنا حتى وقفت على هذا الرجل فسالته فرضيت منه
ان‏اوما اليك. فقال لهما: تدريان من هذا؟ قالا:لا.
قال: هذا علي بن ابي طالب، اشهد على رسول اللّه(ص)
لسمعته وهو يقول: ((ان السماوات السبع والارضين السبع
لووضعتا في كفة ثم وضع ايمان علي في كفة لرجح ايمان علي
بن ابي طالب)).
وفي لفظ الزمخشري: جئناك وانت الخليفة فسالناك عن
طلاق فجئت الى رجل فسالته، فواللّه ما كلمك.
فقال له عمر: ويلك اتدري من هذا؟
ونقله عن الحافظين الدارقطني وابن عساكر الكنجي في
الكفاية((1221)) (ص‏129) وقال: هذا حسن ثابت. ورواه
من‏طريق الزمخشري خطيب الحرمين الخوارزمي في
المناقب((1222)) (ص‏78)، والسيد علي الهمداني في
مودة‏القربى((1223)). وحديث الميزان رواه عن عمر محب
الدين الطبري في الرياض((1224)) (1/244)، والصفوري في
نزهة‏المجالس((1225)) (2/240).
قوله:
وقد روى عكرمة في خبر
ما شك فيه‏احد ولا امترى