اساتذته ومشايخه
ان رحلات شيخنا الاكبر البهائي لاقتناء العلوم ردحا من
عمره، واسفاره البعيدة الى اصقاع العالم دون ضالتهالمنشودة،
وتجوله دهرا في المدن والامصار وراء امنيته الوحيدة،
واجتماعه في الحواضر الاسلامية مع اساطين الدين،وعباقرة
المذهب، واعلام الامة، واساتذة كل علم وفن، ونوابغ الفواضل
والفضائل، تستدعي كثرة مشايخه في الاخذوالقراءة والرواية،
غير ان المذكور منهم في غضون المعاجم:
1 الشيخ والده المقدس الحسين بن عبدالصمد، اخذ منه
ويروي عنه((752)).
2 الشيخ عبدالعالي الكركي المتوفى (993) ابن المحقق
الكركي المتوفى (940).
3 الشيخ محمد بن محمد بن ابي اللطيف المقدسي الشافعي،
يروي عنه شيخنا البهائي وله منه اجازة توجد في
اجازاتالبحار((753)) (ص110) مؤرخة بسنة (992).
4 الشيخ المولى عبداللّه اليزدي المتوفى (981) صاحب
الحاشية، اخذ منه كما في خلاصة الاثر((754)) وغيرها.
5 المولى علي المذهب المدرس تلمذ له في العلوم الرياضية.
6 القاضي المولى افضل.
7 الشيخ احمد الكجائي((755)) الكهدمي المعروف ب(پير
احمد)، قرا عليه في قزوين.
8 النطاسي المحنك عماد الدين محمود، قرا عليه في الطب.
قال المولى المحبي في خلاصة الاثر (3/441) : كان يجتمع
مدة اقامته بمصر بالاستاذ محمد بن ابي الحسن البكري،
وكانالاستاذ يبالغ في تعظيمه، فقال له مرة : يا مولانا انا
درويش فقير كيف تعظمني هذا التعظيم ؟ قال : شممت منك
رائحةالفضل، وامتدح الاستاذ بقصيدته المشهورة التي مطلعها:
يا مصر سقيا لك من جنة
قطوفها يانعة دانيه
ترابها كالتبر في لطفه
وماؤها كالفضة الصافيه
قد اخجل المسك نسيم لها
وزهرها قد ارخص الغاليه
دقيقة اصناف اوصافها
وما لها في حسنها ثانيه
منذ انخت الركب في ارضها
نسيت اصحابي واحبابيه
فيا حماها اللّه من روضة
بهجتها كافية شافيه
فيها شفاء القلب اطيارها
بنغمة القانون كالداريه
ويقول فيها :
من شاء ان يحيا سعيدا بها
منعما في عيشة راضيه
فليدع العلم واصحابه
وليجعل الجهل له غاشيه
والطب والمنطق في جانب
والنحو والتفسير في زاويه
وليترك الدرس وتدريسه
والمتن والشرح مع الحاشيه
الام يا دهر وحتى متى
تشقى بايامك اياميه
وهكذا تفعل في كل ذي
فضيلة او همة عاليه
تحقق الامال مستعطفا
وتوقع النقص بماليه
فان تكن تحسبني منهم
فهي لعمري ظنة واهيه
دع عنك تعذيبي والا فاش
كوك الى ذي الحضرة العاليه((756))
وقال في الخلاصة (ص440، 441) : زار النبي عليه الصلاة
والسلام، ثم اخذ في السياحة، فساح ثلاثين سنة، واجتمع
فياثناء ذلك بكثير من اهل الفضل، ثم عاد وقطن بارض العجم.
الى ان قال : وصل الى اصفهان، فوصل خبره الى سلطانهاشاه
عباس، فطلبه لرئاسة علمائها فوليها وعظم قدره، وارتفع شانه،
الا انه لم يكن على مذهب الشاه في زندقته لانتشارصيته في
سداد دينه، الا انه غالى في حب آل البيت.
قال الاميني : ما اجرا الرجل على الوقيعة في مؤمن يقول : ربي
اللّه ! وبذاءة اللسان على العلوي الطاهر عاهل البلاد فييومه،
ورميه اياه بالزندقة، ومن المعلوم نزاهة هذا الملك السعيد في
دينه ومذهبه واعماله وافعاله وتروكه، ولم يكن الا علىمذهب
اعلام امته وفي مقدمهم شيخنا البهائي، ولم يؤثر عنه الا ما هو
حسنة وقته، وزينة عصره وزينة كل عصر منموالاة العترة
الطاهرة صلوات اللّه عليهم، وتاييد مذهبهم الحق، لكن الرجل
مندفع بدافع البغضاء فيقذف ولا يكترث،ويقول ولا يبالي،
شنشنة اعرفها من اخزم.
وليت شعري اي غلو وقف عليه في حب الشيخ الاجل آل بيت
نبيه الاطهر ؟ نعم، لم يجد شيئا من الغلو لكنه
يحسبكلفضيلة رابية جعلها اللّه سبحانه لال الرسول (ص)
وكل عظمة اختصهم بها غلوا، وهذا من عادة القوم سلفا
وخلفا،والى اللّه المشتكى.
تلامذته ومن يروي عنه
اخذ عن شيخنا البهائي علوم الدين والفلسفة والادب زرافات لا
يستهان بعدتهم من العلماء الافذاذ، كما يروي عنهبالاجازة
جمع من الفطاحل الاعلام، فاليك اسماء الفريقين مرتبة على
الحروف:
حرف الالف
1 الشيخ ابراهيم بن فخر الدين العاملي البازوري، امل
الامل((757)) (ص5).
2 السيد نظام الدين احمد بن زين العابدين العلوي، له اجازات
ثلاث من المترجم له كتبها سنة (1018) توجد فياجازات
البحار.
3 الشيخ ابو طالب التبريزي، تلمذ لشيخنا البهائي وله منه
اجازة كما في رياض العلماء((758)).
4 السيد ظهير الدين ابراهيم بن قوام الدين الهمداني :
المتوفى سنة (1025)، له اجازة من المترجم له. جامع
الرواة((759))،السلافة((760))، نجوم السماء.
5 السيد ابو القاسم الرازي الغروي، له اجازة من المترجم له.
وفيات الاعلام.
6 السيد احمد بن عبدالصمد الحسيني البحراني. سلافة
العصر((761)). امل الامل((762)).
7 السيد معين الدين محمد اشرف الشيرازي، كتب المترجم
له اجازة له على كتابه مفتاح الفلاح سنة (1021).
8 السيد احمد بن الحسين بن الحسن الموسوي العاملي
الكركي، توجد اجازة شيخنا البهائي له المؤرخة سنة (1012)
فياجازات البحار((763)) (ص132).
حرف الباء
9 السيد بدر الدين بن احمد العاملي الانصاري نزيل طوس،
شارح الاثني عشرية الصومية والصلاتية لاستاذه المترجمله.
امل الامل((764)).
10 كمال الدين الحاج بابا بن ميرزا جان القزويني، كتب
المترجم له اجازته سنة (1007) على ظهر الحبل المتين
الذيكتبه المجاز له. الذريعة (1/237)، مستدرك الاجازات.
11 الامير محمد باقر الاسترآبادي المشهور بطالبان. امل
الامل((765)) (60).
12 المولى محمد باقر بن زين العابدين اليزدي. تتميم امل
الامل للقزويني((766))، نجوم السماء.
13 المولى بديع الزمان القهپاني، له اجازة كتبها المترجم له
على كتابه الاثني عشرية الصلاتية. الذريعة (1/237).
الحروف ج ، ح ، خ
14 الشيخ جعفر ابن الشيخ لطف اللّه بن عبدالكريم الميسي
العاملي الاصفهاني، اجاز له ولوالده سنة (1020)، توجد
فياجازات البحار((767)) (ص130).
15 الشيخ جواد بن سعد بن جواد البغدادي المعروف بالفاضل
الجواد يروي عن المترجم له. المستدرك (3/406).
16 الشيخ جعفر بن محمد بن الحسن الخطي البحراني. امل
الامل((768))، سلافة العصر((769)). وفي السلافة : انه توفي
سنة(1028).
17 المولى حسن علي بن المولى عبداللّه التستري المتوفى
سنة (1069) كما في السلافة((770)) او (1075)، كتب
المترجم لهاجازته اياه سنة (1030)، توجد في اجازات
البحار((771)) (ص140).
18 الحاج المولى حسين اليزدي الاردكاني، له شرح خلاصة
الحساب لاستاذه المترجم له، ولاستاذه تقريظ عليه.رياض
العلماء((772)).
19 السيد حسين ابن السيد كمال الدين الابزر الحسيني
الحلي، يروي عن المترجم له كما في اجازة الشيخ
عبدعليالخمايسي الراوي عن السيد حسين المذكور للشيخ
ناجي الحصيناوي الصادرة سنة (1072) وغيرها من اجازاته.
20 الشيخ حسين بن الحسن العاملي المشغري، نزيل مشهد
الرضا والمدفون بها، يروي بالاجازة عن المترجم له، توجدعلى
كتاب النكاح من التذكرة. امل الامل((773)).
21 الشيخ حسين بن علي بن محمد الحر العاملي نزيل
اصفهان. امل الامل((774)).
22 السيد حسين بن محمد علي بن الحسين العاملي الجبعي
المتوفى (1069). امل الامل((775)).
23 السيد حسين بن حيدر الكركي المتوفى سنة (1076)،
يروي عن المترجم له بالاجازات الثلاث المؤرخة بسنة(1003 و
1010 و 1020). المستدرك (3/419).
24 السيد الامير شرف الدين حسين، كتب المترجم له اجازة
له سنة (1030) على اجازة الشهيد الثاني لوالد المجيز،توجد
في اجازات البحار((776)).
25 ميرزا حاتم بيك اعتماد الدولة الاوردبادي، اخذ
الاسطرلاب من المترجم له، وكتب استاذه البهائي له رسالته
الحاتميةبالفارسية (1319).
26 المولى خليل بن الغازي القزويني المتوفى سنة (1089)،
يروي عن المترجم له. سلافة العصر((777))، امل
الامل((778))،المستدرك (3/413).
27 المولى خليل بن محمد اشرف القايني الاصفهاني يروي
عن المترجم له.
28 رضي الدين بن ابي اللطيف القدسي. خلاصة الاثر
(2/443).
29 الشيخ زين الدين بن محمد حفيد شيخنا الشهيد الثاني
المتوفى سنة (1064). الدر المنثور.
الحروف س ، ش ، ص
30 المولى سعيد بن عبداللّه النصيري، يوجد بعض تليف
استاذه بخطه وعليه خط استاذه.
31 المولى سلطان حسين ابن المولى سلطان محمد
الاسترآبادي، مؤلف تحفة المؤمنين، استشهد سنة (1078).
رياضالعلماء((779)).
32 الشيخ سليمان بن علي بن راشد البحراني الشاخوري
المتوفى سنة (1101). روضات الجنات((780)).
33 كمال الدين السيد شاه مير الحسيني، كتب المترجم له
اجازة له على نسخة من اربعينه سنة (1008). الذريعة(1/238).
34 المولى صالح بن احمد المازندراني المتوفى سنة (1081
1086) يروي عن المترجم له. المستدرك (3/413).
35 المولى محمد صادق بن محمد علي التويسركاني، شارح
لغز استاذه. الذريعة((781)).
36 المولى محمد صالح الجيلاني، نزيل اليمن المتوفى سنة
(1088). نسمة السحر((782)).
37 الشيخ صالح بن الحسن الجزائري له اسئلة عن المترجم
له اجاز له في جوابها. امل الامل((783)).
الحرف ع
38 الشيخ نجيب الدين علي بن محمد بن مكي العاملي
الجبعي. امل الامل((784)).
39 الشيخ زين الدين علي بن سليمان البحراني المتوفى سنة
(1064)، حكى شيخنا الشيخ سليمان الماحوزي البحرانياجازة
المترجم له اياه في تراجم علماء البحرين. لؤلؤة
البحرين((785))، المستدرك (4/388).
40 المولى عبدالوحيد بن نعمة اللّه الديلمي الاسترآبادي
صاحب التليف الكثيرة. رياض العلماء((786)).
41 الشيخ علي بن محمود العاملي. امل الامل((787)).
42 الشيخ علي بن نصر اللّه الجزائري مؤلف الحاشية على
الروضة البهية. رسالة الشيخ سليمان الماحوزي في
علماءالبحرين.
43 المولى عز الدين علي النقي بن ابي العلا محمد هاشم
الكمرئي المتوفى سنة (1060)، يروي عن المترجم له.
مستدركالنوري (3/405).
44 الشيخ عبدالعلي بن ناصر بن رحمة اللّه الحويزي، صاحب
تليف كثيرة. امل الامل((788)).
45 الشيخ عبداللطيف بن علي العاملي الحويزي. امل
الامل((789))، مستدرك الوسائل((790)).
46 السيد عبدالعظيم ابن السيد عباس الاسترآبادي. رياض
العلماء((791)).
47 السيد شمس الدين علي بن محمد بن علي الحسيني
الخلخالي شارح خلاصة الحساب، وتشريح الافلاك لاستاذه
سنة(1008). رياض العلماء((792)).
48 السيد بهاء الدين علي الحسيني التفرشي، اجاز له
المترجم له سنة (1013) سابع شهر رمضان. مستدرك
الاجازات.
49 السيد شرف الدين علي الطباطبائي الشولستاني الغروي
المتوفى (1060)، يروي عن المترجم له. المستدرك(3/409).
50 الشيخ نور الدين علي بن عبدالعزيز البحراني، اجاز له
المترجم له في شوال سنة (998).
51 القاضي علاء الدين عبدالخالق المعروف بالقاضي زاده
الكرهرودي. رياض العلماء((793)).
52 المولى مظفر الدين علي، له رسالة في ترجمة استاذه
المترجم له وتعاليق على اربعينه.
53 الشيخ علي بن احمد النباطي العاملي شارح الاثني
عشرية الصلاتية لاستاذه المترجم له، اجاز له بالاجازات
الثلاثسنة (1011 و 1012)، توجد بعض تليف استاذه بخطه
وعليه اجازاته له.
54 الشيخ زكي الدين عناية اللّه بن شرف الدين علي القهپاني
النجفي مؤلف مجمع الرجال.
55 المولى غياث الدين علي الاصفهاني، يروي عن المترجم
له كما في اجازات البحار (ص136).
56 السيد علي العلوي البعلبكي العاملي، ولعله السيد علي بن
علوان الحسيني.
الحروف ق ، ك ، ل
57 ميرزا قاضي بن كاشف الدين محمد اليزدي نزيل مشهد
الرضا (ع)، صاحب التحفة الرضوية في شرح الصحيفةالسجادية.
58 المولى محمد قاسم الجيلاني. نجوم السماء.
59 السيد الامير سراج الدين قاسم بن المير محمد
الطباطبائي القهپاني، يروي عن المترجم له. جامع
الرواة((794))، المستدرك(3/409).
60 المولى محمد كاظم بن عبدعلي الجيلاني التنكابني،
شارح تشريح الافلاك بامر استاذه. رياض العلماء((795)).
61 الشيخ لطف اللّه بن عبدالكريم الميسي العاملي
الاصفهاني، اجاز له المترجم له سنة (1020).
اجازاتالبحار((796))(ص130)، توفي سنة (1032) باصبهان،
ترجمه شيخنا الحر في امل الامل((797))، والكشميري في
نجوم السماء.
الحرف م
62 السيد ابو علي الماجد بن هاشم البحراني المتوفى
(1028)، له اجازتان من المترجم له.
63 المولى محمد المحسن الفيض الكاشاني المتوفى سنة
(1091)، يروي عن المترجم له. المستدرك (3/421).
64 نظام الدين محمد بن الحسين القرشي الساوجي، متمم
الجامع العباسي لاستاذه بعد وفاته.
65 السيد ميرزا رفيع الدين محمد النائيني المتوفى سنة
(1081)، يروي عن المترجم له((798)). جامع الرواة، سلافة
العصر،المستدرك (3/409).
66 الشيخ محمد بن علي العاملي التبنيني. امل
الامل((799)).
67 الشيخ محمود بن حسام الدين الجزائري، يروي عن
المترجم له. لؤلؤة البحرين((800))، المستدرك (3/390).
68 المولى محمد صدر الدين بن محب علي التبريزي،
مترجم الاثني عشريات ومفتاح الفلاح لاستاذه.
69 السيد محمد تقي بن ابي الحسن الحسيني الاسترآبادي.
امل الامل((801)).
70 المولى علاء الدين محمد بن بدر الدين محمد القمي.
71 المولى محمد رضا البسطامي، اجازه المترجم له سنة
(1030)، وكتبها على نسخة من كتابه الحبل المتين.
72 المولى محمد تقي المجلسي المتوفى سنة (1070)، يروي
عن المترجم له. اجازات البحار (ص150)، ومستدركالاجازات.
73 الشيخ حسام الدين محمود بن درويش علي الحلي
النجفي، يروي عن المترجم له. رياض العلماء((802))،
المستدرك(3/424)، واجازة الشيخ عبدالواحد البوراني للشيخ
ابي الحسن الشريف.
74 المولى صدر الدين محمد الشيرازي الشهير بالمولى
صدرا المتوفى سنة (1050)، يروي عن المترجم له.
المستدرك(3/424).
75 المولى صفي الدين محمد القمي، يروي عنه باجازته له
سنة (1015). اجازات البحار((803)) (ص130).
76 المولى محمد باقر بن محمد مؤمن السبزواري المتوفى
سنة (1090)((804)).
77 المولى محمد امين القاري الراوي، يروي بالاجازة عن
المترجم له.
78 الشيخ بهاء الدين محمد العاملي، يروي عن سميه
المترجم له بالاجازة.
79 الامير شمس الدين محمد الكيلاني، شارح خلاصة
الحساب.
80 المولى ملك حسين بن ملك علي التبريزي، اجاز له
المترجم له سنة (998). نجوم السماء.
81 السيد محمد علي بن ولي الاصفهاني، اجاز له المترجم له
ولوالده. الذريعة (1/238).
82 القاضي مجد الدين العباسي القثمي الدزفولي، يروي عن
المترجم له ويذكره من مشايخه في اجازته لولده القاضيفصيح
الدين. وفيات الاعلام.
83 المولى معز الدين محمد، يروي عن المترجم له. امل
الامل((805)).
84 الشيخ محمد بن سليمان((806)) المقابي البحراني. لؤلؤة
البحرين((807)). وله من المترجم له اجازة تاريخها شهر
شعبان (998)توجد في المستدرك.
85 الشيخ محمد بن محمد بن الحسين الحر العاملي
المشغري المتوفى سنة (1098) امل الامل((808)).
86 الشيخ محمد بن نصار الحويزي. امل الامل((809)).
87 الشيخ ابو الحسن محمد ابن الشيخ يوسف البحراني
العسكري يروي بالاجازات الثلاث المورخة بسنة (998 و
999و1000) الذريعة((810))، ومستدرك الاجازات.
88 الشيخ محمود بن حسام الدين المشرفي الجزائري. وفيات
الاعلام.
89 المولى مراد بن علي خان التفرشي المتوفى سنة (1051).
جامع الرواة((811)).
90 المولى محمد الشهير بالتقي الصوفي الزيابادي القزويني،
صاحب ملحقات الصحيفة الكاملة المؤلفة سنة (1023)
تلمذللمترجم له واجيز منه.
91 المولى محمد بن الشاه مرتضى بن الشاه محمود الكاشي
اخو مولانا محمد المحسن الفيض، يروي عن المترجم
لهبتصريح ولده الشاه مرتضى في اجازته لولده نور الدين محمد
بن المرتضى سنة (1088). الذريعة (1/250)،
مستدركالاجازات.
92 المولى مقصود بن زين العابدين الاسترآبادي. رياض
العلماء.
93 الشيخ محمد شمس الدين بن علي بن خاتون العاملي
مترجم شرح اربعين استاذه، اجاز له سنة (1029).
املالامل((812))، الذريعة (1/239).
94 المولى شريف الدين محمد الرويدشتي المعروف بشريفا
الاصفهاني المتوفى سنة (1087)، تاريخ اجازته له سنة(1022).
المستدرك (3/409)، اجازات البحار((813)) (ص131).
95 المولى شمسا شمس الدين محمد الكشميري، يروي
بالاجازة عن المترجم له كما صرح به في اجازته لتلميذه
المولىهداية اللّه ابن المولى عبدالصمد الجيلاني في سنة
(1040). وفيات الاعلام.
الحروف ه ، ي
96 الشيخ هاشم بن احمد بن عصام الدين الاتكاني، اجاز له
المترجم له سنة (1030)، وكتب اجازته له على نسخةالاثنا
عشريات المكتوبة بخط المجاز له. الذريعة (1/239).
97 الشيخ يحيى اللاهجي، له اجازة من المترجم له كتبها
سنة (1025).
تليفه القيمة
ان يكن شيخنا المترجم له البهائي قد طوته طوارق القدر،
فغيبه عن العيون حمامه، فقد ابقى له علمه الجم وآثارهالقيمة
حياة خالدة مع الدهر، واليك اسماء كتبه الثمينة في شتى
العلوم:
1 العروة الوثقى في التفسير مطبوع.
2 الجامع العباسي في الفقه مطبوع.
3 رسالة فارسية في الاسطرلاب.
4 رسالة عربية في الاسطرلاب.
5 حاشية على تفسير البيضاوي مطبوع.
6 حاشية على خلاصة الاقوال.
7 الاثنا عشريات الخمس.
8 رسالة الحساب بالفارسية.
9 عين الحياة في التفسير.
10 حاشية على مختلف الشيعة.
11 حاشية على رجال النجاشي.
12 رياض الارواح منظومة.
13 شرح تفسير البيضاوي.
14 حاشية على كتاب من لا يحضره الفقيه.
15 سوانح سفر الحجاز.
16 حواشي شرح التذكرة.
17 تشريح الافلاك مطبوع.
18 حل حروف القرآن.
19 توضيح المقاصد.
20 رسالة في المواريث مطبوع.
21 حاشية على القواعد.
22 حاشية على المطول.
23 حواش على الكشاف.
24 شرح على شرح الچغميني.
25 حاشية ارشاد الاذهان.
26 رسالة تضاريس الارض.
27 شرح الحق المبين.
28 شرح دعاء الصباح.
29 الحبل المتين مطبوع.
30 شرح الاربعين مطبوع.
31 زبدة الاصول مطبوع.
32 الرسالة الهلالية.
33 اسرار البلاغة.
34 دراية الحديث مطبوع.
35 الكشكول مطبوع.
36 لغز الزبدة.
37 بحر الحساب.
38 لغز النحو.
39 رسالة في السورة.
40 تنبيه الغافلين.
41 الصراط المستقيم.
42 الرسالة الاعتقادية.
43 مشرق الشمسين.
44 مفتاح الفلاح مطبوع.
45 خلاصة الحساب مطبوع.
46 المخلاة مطبوع.
47 الجوهر الفرد.
48 الفوائد الصمدية مطبوع.
49 تهذيب النحو مطبوع.
50 الجبر والمقابلة.
51 رسالتان كريتان مطبوع.
52 رسالة في القبلة.
53 ديوان شعره.
54 رسالة في الصلاة.
55 رسالة في الحج.
56 گربه وموش مطبوع.
57 لغز القانون.
58 لغز الكشاف.
59 شرح الصحيفة السجادية المسمى بحدائق الصالحين.
60 رسالة في ان انوار الكواكب مستفادة من الشمس.
61 جواب اسئلة الشيخ صالح الجزائري (22) مسالة.
62 شرح الفرائض النصيرية للمحقق الطوسي.
63 حاشية شرح العضدي على مختصر الاصول.
64 رسالة في حل اشكال العطارد والقمر.
65 رسالة نسبة اعظم الجبال الى قطر الارض.
66 رسالة في القصر والتخيير في التفسير.
67 حاشية الاثنا عشرية للشيخ حسن.
68 رسالة في ذبائح اهل الكتاب.
69 حاشية على معالم العلماء لابن شهر آشوب ينقل عنه في
الرياض.
70 رسالة في ترجمة ما الفه الامام الرضا (ع) الى المامون.
71 وسيلة الفوز والامان، منظومة في مدح صاحب الزمان.
72 شرح على شرح الرومي على الملخص.
73 كتاب في اثبات وجود الامام القائم.
74 رسالة في حل عبارة من القواعد.
75 رسالة في احكام سجود التلاوة.
76 جواب المسائل المدنيات.
77 رسالة في طبقات الرجال.
وغير ذلك من المثنويات والقصائد والاراجيز والحواشي
والشروح على بعض تليفه وغيرها، ولجملة من هذه
التليفشروح وتعاليق ونظم للعلماء من معاصريه ومن بعده،
تنم عن شدة اعتنائهم بها واكبارهم محل مؤلفها من العلم
والدين،واليك اسماءها:
الاثنا عشريات
1 تعاليق السيد ماجد بن هاشم البحراني المتوفى (1028)
تلميذ المترجم له على الاثنا عشرية الصلاتية.
2 شرح حسام الدين بن جمال الدين الطريحي النجفي.
3 شرح الشيخ سليمان بن عبداللّه الماحوزي البحراني
المتوفى سنة (1121).
4 شرح السيد فيض اللّه بن عبدالقاهر الحسيني التفريشي.
5 شرح الاثنا عشريات الصلاتية للشيخ علي بن احمد بن
موسى العاملي النباطي.
6 شرح الاثنا عشريات الصومية، للشيخ حسين بن موسى
الاردبيلي، نزيل استرآباد معاصر المترجم له.
7 شرح الاثنا عشريات الحجية، للشيخ زين الدين الحسين
العاملي المتوفى (1078) اخي صاحب الامل.
8 شرح الاثنا عشريات الصلاتية، للسيد نور الدين علي بن
الحسين الموسوي العاملي المتوفى (1048) اخي
صاحبالمدارك.
9 شرح الاثنا عشريات الصلاتية، للشيخ عبداللّه ابن الحاج
صالح السماهيجي البحراني المتوفى (1135)، وله نظمها.
10 حاشية الاثنا عشريات الصلاتية، للشيخ حسن ابن الشهيد
الثاني صاحب المعالم علقها عليها سنة (1012) سنةتاليف اصل
الرسالة.
11 ترجمة الاثنا عشريات الصلاتية والزكاتية، لتلميذه المولى
صدر الدين محمد بن محب علي التبريزي.
الاربعين
12 حاشية الاربعين، للشيخ عبدالصمد بن الحسين اخ
المترجم له.
13 حاشية الاربعين للسيد عبداللّه بن نور الدين بن نعمة اللّه
الجزائري المتوفى سنة (1173).
14 حاشية الاربعين، للمولى اسماعيل بن محمد حسيني
الخواجوئي الاصفهاني المتوفى سنة (1173).
15 حاشية الاربعين، لتلميذ المترجم له المولى مظفر الدين
علي.
16 ترجمة شرح الاربعين، للشيخ محمد بن علي بن خاتون
العاملي وعليها تقريظ المترجم له سنة (1027).
تشريح الافلاك
17 شرح تشريح الافلاك، للشيخ فرج اللّه بن محمد بن
درويش الحويزي الرجالي.
18 شرح تشريح الافلاك، للامير صدر الدين محمد بن محمد
صادق القزويني معاصر صاحب امل الامل.
19 شرح تشريح الافلاك لامام الدين اللاهوري.
20 شرح تشريح الافلاك، للشيخ ابي الحسن الشريف
الاصطهباناتي ابن الحاج اسماعيل اللاري المتوفى سنة
(1328) آمطبوع.
21 شرح تشريح الافلاك، للسيد محمد الشرموطي من اعلام
القرن الثالث عشر.
22 شرح تشريح الافلاك، للسيد عبداللّه بن عبدالكريم
القنوي.
23 شرح تشريح الافلاك، للسيد علي حيدر الطباطبائي
مطبوع.
24 شرح تشريح الافلاك، للمولى محمد صادق التنكابني.
25 شرح تشريح الافلاك، للشيخ محمد ابن الشيخ عبدعلي
آل عبدالجبار القطيفي البحراني.
26 شرح تشريح الافلاك، للقاضي السيد نور اللّه المرعشي
الشهيد سنة (1019).
27 شرح تشريح الافلاك، لعباس قلي خان الكرمانشاهي
المتوفى سنة (1273) ذكره صاحب مجمع الفصحاء.
28 شرح تشريح الافلاك، للمولى محمد كاظم بن عبدالعلي
الجيلاني التنكابني، شرحه بامر استاذه وسماه نهايةالادراك.
29 حواش على تشريح الافلاك بالفارسية وترجمته بها،
للمولى محمد بن احمد الاردبيلي.
30 حاشية تشريح الافلاك للسيد مصطفى ابن السيد محمد
هادي حفيد السيد دلدار علي النقوي الهندي المتوفى
سنة(1323).
31 حاشية تشريح الافلاك، للحاج المولى علي العلياري
التبريزي المتوفى سنة (1327).
الجامع العباسي
32 شرح الجامع العباسي، لشمس الدين محمد بن علي
العاملي المعروف بابن خاتون تلميذ المترجم له.
33 حاشية على الجامع العباسي، للشيخ محمد بن علي بن
خاتون العاملي دونها سنة (1054) ولعلها عين الشرح.
34 حاشية على الجامع، للحاج المولى حسين علي بن نوروز
علي التويسركاني المتوفى سنة (1286).
35 حاشية على الجامع، للحاج الشيخ عبداللّه المازندراني
المتوفى سنة (1330).
36 حاشية على الجامع، لشيخنا ميرزا ابي القاسم بن محمد
تقي الاوردبادي المتوفى سنة (1333).
37 حاشية على الجامع، لسيدنا محمد الكاظم اليزدي
الطباطبائي المتوفى سنة (1338).
38 حاشية على الجامع، لسيدنا اسماعيل الصدر العاملي
الاصبهاني المتوفى سنة (1338).
39 حاشية على الجامع، للحاج الشيخ عبداللّه المامقاني
النجفي المتوفى سنة (1351).
40 حاشية على الجامع، لسيدنا ابي محمد الحسن صدر الدين
الكاظمي المتوفى سنة (1345).
41 حاشية على الجامع، للمولى محمد علي النخجواني
النجفي المتوفى سنة (1013).
خلاصة الحساب
42 شرح خلاصة الحساب، للسيد حيدر بن علي العاملي.
43 شرح الخلاصة، للحاج ميرزا ابي القاسم بن ميرزا كاظم
الموسوي الزنجاني المتوفى سنة (1292).
44 شرح خلاصة الحساب، للمولى رمضان.
45 شرح الخلاصة، للشيخ محمد ابن الحاج المولى علي
الساوجي الحائري.
46 شرح الخلاصة، للسيد محمد الشرموطي الحلي شارح
تشريح الافلاك.
47 شرح الخلاصة، للشيخ جواد بن سعد الكاظمي تلميذ
المترجم له، مطبوع.
48 شرح الخلاصة، لصاحب قصص العلماء ميرزا محمد
التنكابني.
49 شرح الخلاصة، للمولى وحيد الدين.
50 شرح الخلاصة، لاغا فتح علي الزنجاني المتوفى بالنجف
سنة (1338).
51 شرح الخلاصة، للشيخ محمد النادري، فارسي.
52 شرح الخلاصة، لمعتمد الدولة فرهاد ميرزا القاجاري
المتوفى سنة (1305) بالفارسية.
53 شرح الخلاصة، للسيد محمد مهدي ابن السيد جعفر
الحسيني الحائري المعروف بحكيم زاده المتوفى سنة
(1331)فارسي.
54 شرح الخلاصة، للمولى محسن بن محمد طاهر القزويني
المعروف بالنحوي شارح العوامل.
55 شرح الخلاصة، للشيخ هاشم بن زين العابدين التبريزي
النجفي المتوفى سنة (1323).
56 شرح الخلاصة، للمولى محمد طالب بن حيدر الجيلي
الاصفهاني، فارسي عاش الى سنة (1042).
57 شرح الخلاصة، للميرزا محمد علي بن محمد نصير
الرشتي النجفي المتوفى (1334)، الفه سنة (1314).
58 شرح الخلاصة، للسيد امير شمس الدين علي الخلخالي
تلميذ المترجم له.
59 شرح الخلاصة، للسيد محمد اشرف الحسيني
الطباطبائي.
60 شرح الخلاصة، للحاج ميرزا عبدالغفار نجم الدولة،
مطبوع.
61 شرح الخلاصة، للمولى محمد امين القمي تلميذ المترجم
له.
62 شرح الخلاصة، للشيخ عبدالعلي آل عبدالجبار القطيفي
البحراني.
63 شرح الخلاصة، للسيد علي الفورجاني الخونساري
المعاصر للسيد المجاهد الحائري الطباطبائي.
64 شرح الخلاصة، للمولى حسين النيشابوري.
65 شرح الخلاصة، للامير ابي طالب الفندرسكي سبط الامير
الفندرسكي الشهير.
66 شرح الخلاصة، للحاج المولى محمد جعفر الاسترآبادي
المتوفى سنة (1263).
67 شرح الخلاصة، للمولى محمد حسين اليزدي الاردكاني.
68 شرح الخلاصة، للميرزا زين العابدين بن ابي القاسم
الخونساري.
69 شرح الخلاصة، للمولى فرج اللّه بن محمد بن درويش
الحويزي العاملي معاصر صاحب الامل.
70 شرح الخلاصة، للسيد عبداللّه بن نور الدين ابن السيد
نعمة اللّه الجزائري.
71 شرح الخلاصة، للميرزا محمد رضا. الذريعة((814)).
72 شرح الخلاصة، للحاج محمد ابن الحاج محمد ابراهيم
الكلباسي.
73 شرح الخلاصة، للامير شمس الدين محمد الگيلاني.
74 شرح الخلاصة، للسيد آغا بن الميرزا اسماعيل الحسيني
المرعشي الاصفهاني من آل خليفة سلطان من اعلام
القرن(13).
75 حواش على خلاصة الحساب، للمولى محمد تقي بن
حسن الهروي الاصبهاني المتوفى (1299).
76 حاشية خلاصة الحساب، للسيد صدر الدين محمد بن
مجد الدين اسماعيل ابن الامير علي اكبر شاه مير
الطباطبائيالتبريزي.
77 حاشية الخلاصة، للسيد هبة الدين الشهرستاني المعاصر،
ذكرها هو في عد تليفه.
78 نظم خلاصة الحساب، للسيد ميرزا قوام الدين محمد بن
محمد مهدي الحسيني السيفي القزويني سماه ب :
نظمالحساب، نظمه سنة (1118) في (661) بيتا واشار الى
ذلك كله بقوله:
ومستارخ قال ما اسم الكتاب
فقلت له : هاك نظم الحساب
1118
ورام اعتبار حساب الكتاب
فقلت : عيون كتاب الحساب
661
زبدة الاصول
79 شرح زبدة الاصول، للشيخ جواد بن سعد الكاظمي تلميذ
المترجم له.
80 شرح زبدة الاصول، للمولى محمد صالح المازندراني
المتوفى سنة (1086).
81 شرح زبدة الاصول، للميرزا محمد هاشم چهارسوقي.
82 شرح زبدة الاصول، للمولى محمد تقي بن محمد ابن
المولى علي الطبسي، فرغ منه سنة (1054).
83 شرح زبدة الاصول، للمولى محمد زمان ابن المولى كلب
علي التبريزي.
84 شرح زبدة الاصول، لاقا حسين الخونساري المتوفى
(1099).
85 شرح زبدة الاصول، للسيد امير محمد باقر الاسترآبادي
المعروف بطالبان تلميذ المترجم له.
86 شرح زبدة الاصول، للمولى يعقوب بن ابراهيم البختياري
الحويزي المتوفى حدود سنة (1150).
87 شرح زبدة الاصول، للشيخ مهدي بن الحسين بن محمد
ملا كتاب النجفي.
88 شرح زبدة الاصول، للسيد علي بن محمد باقر الموسوي
الخونساري من اعلام القرن ال (13).
89 شرح زبدة الاصول، للشيخ نور الدين علي بن هلال
الجزائري.
90 شرح زبدة الاصول، للشيخ محمد بن علي الحرفوشي
العاملي المتوفى سنة (1059) على ما في سلافة
العصر((815)).
91 شرح زبدة الاصول، للمولى محمد علي الكربلائي فارسيا
، فرغ منه ثامن محرم سنة (1196).
92 شرح زبدة الاصول، للمولى مهدي السبزواري الحكيم
المتوفى (1289).
93 شرح زبدة الاصول، للميرزا ابي القاسم ابن المولى حسن
القمي المتوفى (1231).
94 شرح زبدة الاصول، للسيد علاء الدين حسين بن رفيع
الدين محمد الحسيني الاملي المعروف بخليفة سلطان
المتوفىسنة (1064).
95 شرح زبدة الاصول، للسيد محمد حسين ابن السيد بنده
حسين حفيد سيدنا دلدار علي النقوي الهندي المتوفى
سنة(1325) مطبوع.
96 شرح زبدة الاصول، للسيد علي النقي ابن السيد جواد اخي
سيد الطائفة بحر العلوم المتوفى سنة (1249).
97 شرح زبدة الاصول، للشيخ محمد بن خلف التستري
البلادي البحراني.
98 شرح زبدة الاصول، للسيد مصطفى ابن السيد محمد
هادي حفيد سيدنا دلدار علي النقوي الهندي المتوفى
سنة(1323).
99 شرح زبدة الاصول، للمولى محمد باقر بن محمد مؤمن
الخراساني السبزواري صاحب الذخيرة المتوفى سنة(1090).
100 شرح زبدة الاصول، للسيد بدر الدين العاملي من تلمذة
المترجم له.
101 شرح زبدة الاصول، لاقا محمد تقي ابن آقا محمد جعفر
ابن آقا محمد علي الكرمانشاهي المتوفى في النجف
الاشرفسنة (1299).
102 شرح زبدة الاصول، للسيد محمد جواد ابن السيد هاشم
التوبلي البحراني.
103 شرح زبدة الاصول، للشيخ حبيب ابن الشيخ محمد
حسن آل محبوبة النجفي المتوفى سنة (1336).
104 شرح زبدة الاصول، للمولوي حمد اللّه بن فضل اللّه بن
شكر اللّه السنديلوي.
105 شرح زبدة الاصول، للميرزا زين العابدين بن ابي القاسم
جعفر الموسوي الخونساري الاصفهاني والد صاحبروضات
الجنات المتوفى حدود سنة (1272).
106 شرح زبدة الاصول، للشيخ عبدالعلي بن محمد حسين.
107 شرح زبدة الاصول، للمولى علي الاراني من معاصري
شيخ الطائفة الانصاري.
108 شرح زبدة الاصول، للسيد محمد ابن سيدنا دلدار علي
النقوي الهندي المتوفى سنة (1284).
109 شرح زبدة الاصول، للسيد علي محمد ابن السيد محمد
حفيد سيدنا دلدار علي الهندي المتوفى سنة (1312).
110 شرح زبدة الاصول، لميرزا ابراهيم بن ابي الفتح الزنجاني
المتوفى (1350)، فارسي.
111 شرح زبدة الاصول، لميرزا محمد بن سليمان التنكابني
صاحب قصص العلماء المتوفى حدود سنة (1310).
112 نظم زبدة الاصول، للشيخ اسد اللّه البغدادي ابن الحاج
اسماعيل الدزفولي المتوفى سنة (1237).
113 نظم زبدة الاصول، للسيد ميرزا قوام الدين محمد
الحسيني السيفي نظمه سنة (1104) وارخه بقوله:
في مائة واربع والالف في
الف وواحد بمعناها يفي
114 نظم زبدة الاصول، للشيخ احمد بن صالح البحراني
المتوفى سنة (1315) سماه بالعمدة.
قال الحاج مفضل ابن الحاج حسب اللّه يثني على زبدة شيخنا
البهائي:
فيا درة قد ساد فيها محمد
وزبدة الفاظ صفت وفصول
حوت من قوانين العلوم وجيزها
معان واضحت للاصول اصول
يوجد على الزبدة الموجودة بخطه المؤرخ ب (1098) في مكتبة
الامام امير المؤمنين بالنجف الاشرف.
الفوائد الصمدية
115 شرح الفوائد الصمدية للسيد علي خان المدني صاحب
سلافة العصر كبير وصغير.
116 شرح الفوائد، للمولى احمد بن محمد علي الاصفهاني
البهبهاني.
117 شرح الفوائد، للشيخ محمد بن علي الحرفوشي العاملي
المتوفى سنة (1059).
118 شرح الفوائد، للسيد بهاء الدين محمد بن محمد باقر
الحسيني النائيني المختاري معاصر شيخنا الحر العاملي.
119 شرح الفوائد، للشيخ محمد مؤمن بن محمد قاسم
الجزائري الشيرازي، يسمى بالفوائد البهية.
120 شرح الفوائد، للميرزا محمد بن سليمان التنكابني
صاحب قصص العلماء.
121 شرح الفوائد، للسيد حسين ابن السيد علي الحسيني
الهمداني المعاصر.
122 شرح الفوائد، للحاج الشيخ جواد ابن المولى محرم علي
بن كلب قاسم الطارمي المتوفى بزنجان سنة (1325)،فارسي.
123 شرح الفوائد، لميرزا محمد بن عبدالوهاب الهمداني.
مفتاح الفلاح
124 شرح مفتاح الفلاح، للشيخ سليمان بن عبداللّه بن علي
البحراني المتوفى سنة (1121).
125 شرح مفتاح الفلاح، للشيخ محمد بن سليمان التنكابني
مؤلف قصص العلماء.
126 شرح مفتاح الفلاح، لاقا جمال الدين محمد ابن آقا
حسين الخونساري المتوفى سنة (1125).
127 ترجمة مفتاح الفلاح بالفارسية، للمولى صدر الدين
محمد التبريزي تلميذ المترجم له.
128 ترجمة مفتاح الفلاح، للسيد ابي المظفر محمد جعفر
الحسيني.
129 ترجمة مفتاح الفلاح، لاقا جمال الدين الخونساري
المتوفى سنة (1125).
130 حاشية على مفتاح الفلاح، للمولى اسماعيل بن محمد
حسين الخواجوئي الاصفهاني المتوفى سنة (1173).
وللسيد علي خان المدني المترجم له في هذا الجزء فيما ياتي،
على ظهر نسخة من مفتاح الفلاح:
عليك بمفتاح الفلاح فانه
لابواب طاعات المهيمن مفتاح
يضيء به نور الهدى فكانه
لقارئه في ظلمة الليل مصباح
فلا برحت تغشى من اللّه رحمة
مؤلفه ما لاح في الافق اصباح((816))
الغاز البهائي
131 شرح لغز زبدة الاصول يسمى بمشكاة العقول، للشيخ
محمد مؤمن الجزائري المتوفى عهد نادر شاه الافشار،المترجم
له في القرن ال (12) من شعراء الغدير.
132 شرح لغز الزبدة، لميرزا ابراهيم بن ابي الفتح الزنجاني
المتوفى سنة (1350)، فارسيا.
133 شرح لغز الزبدة، لميرزا محمد بن سليمان صاحب قصص
العلماء.
134 شرح لغز الكشاف، للمولى محمد مهدي بن علي اصغر
القزويني.
135 شرح لغز النحو، للشيخ محمد صادق التويسركاني.
136 شرح لغز القانون، للحاج محمد تقي الشيرازي الشهير
بالحاج آقا بابا الطيب.
137 شرح لغز القانون، للمولى محمد سليم الرازي، الفه سنة
(1060).
الوجيزة
138 شرح الوجيزة، للمولى محمد بن سليمان مؤلف قصص
العلماء.
139 شرح الوجيزة، لسيدنا ابي محمد الحسن صدر الدين
الكاظمي المتوفى سنة (1354).
وسيلة الفوز
140 شرح قصيدة وسيلة الفوز والامان، للشيخ احمد بن علي
المنيني من اعلام العامة، مطبوع.
141 شرح قصيدة الوسيلة، للشيخ جعفر ابن الحاج محمد
النقدي الموسوم بمنن الرحمن، طبع في مجلدين.
تهذيب البيان
142 شرح تهذيب البيان، للشيخ محمد بن علي بن محمد
الحرفوشي العاملي المتوفى سنة (1059).
143 شرح تهذيب البيان، للسيد نعمة اللّه الجزائري المتوفى
سنة (1112).
144 تعليقة على حاشية البيضاوي، للشيخ ميرزا محمد بن
محمد رضا القمي، من تلامذة العلامة المجلسي وقد اثنى
عليهشيخه.
145 تعليقة تهذيب الاصول لصاحب القوانين الميرزا ابو
القاسم القمي المتوفى سنة (1231).
144 تعليقة الحبل المتين، للشيخ خير الدين بن عبدالرزاق
نزيل شيراز من احفاد شيخنا الشهيد الثاني من
معاصريالمترجم له، علقها عليه حين ارسله اليه الشيخ
ليطالعه.
145 نظم رسالة الاسطرلاب، للسيد ميرزا قوام الدين محمد
الحسيني السيفي القزويني.
146 ترجمة الكشكول، للشيخ احمد العاملي.
ادبه الرائق
كان المترجم له شيخنا البهائي على توغله في العلوم،
وانظاره العميقة فيها، غير تارك لمحاولة الادب، ونضد
القريضباللغتين : العربية والفارسية، وانك تجد كثيرا من شعره
مبثوثا في المعاجم ومن ذلك قوله:
يا كراما صبرنا عنهم محال
ان حالي بعدكم في شر حال
ان اتى من حيكم ريح الشمال
صرت لا ادري يميني من شمال
حبذا ريح سرى من ذي سلم
عن ربى نجد وسلع والعلم
اذهب الاحزان عنا والالم
والاماني ادركت والهم زال
يا اخلائي بحزوى والعقيق
لا يطيق الهجر قلبي لا يطيق
هل لمشتاق اليكم من طريق
ام سددتم عنه ابواب الوصال
لا تلوموني على فرط الضجر
ليس قلبي من حديد او حجر
فات مطلوبي ومحبوبي هجر
والحشا في كل آن باشتعال
من راى وجدي لسكان الحجون
قال ما هذا هوى هذا جنون
ايها اللوام ماذا تبتغون
قلبي المضنى وعقلي ذو اعتقال
يا نزولا بين سلع والصفا
يا كرام الحي يا اهل الوفا
كان لي قلب حمول للجفا
ضاع مني بين هاتيك التلال
يا رعاك اللّه يا ريح الصبا
ان تجز يوما على وادي قبا
سل اهيل الحي في تلك الربى
هجرهم هذا دلال ام ملال
جيرة في هجرنا قد اسرفوا
حالنا من بعدهم لا يوصف
ان جفوا او واصلوا او اتلفوا
حبهم في القلب باق لا يزال
هم كرام ما عليهم من مزيد
من يمت في حبهم يمضي شهيد
مثل مقتول لدى المولى الحميد
احمدي الخلق محمود الفعال
صاحب العصر الامام المنتظر
من بما ياباه لايجري القدر
حجة اللّه على كل البشر
خير اهل الارض في كل الخصال
من اليه الكون قد القى القياد
مجريا احكامه فيما اراد
ان تزل عن طوعه السبع الشداد
خر منها كل سامي السمك عال
شمس اوج المجد مصباح الظلام
صفوة الرحمن من بين الانام
الامام ابن الامام ابن الامام
قطب افلاك المعالي والكمال
فاق اهل الارض في عز وجاه
وارتقى في المجد اعلى مرتقاه
لو ملوك الارض حلوا في ذراه
كان اعلى صفهم صف النعال
ذو اقتدار ان يشا قلب الطباع
صير الاظلام طبعا للشعاع
وارتدى الامكان برد الامتناع
قدرة موهوبة من ذي الجلال
يا امين اللّه يا شمس الهدى
يا امام الخلق يا بحر الندى
عجلن عجل فقد طال المدى
واضمحل الدين واستولى الضلال
هاكها مولاي يا نعم المجير
من مواليك البهائي الفقير
مدحة يعنو لمعناها جرير
نظمها يزري على عقد اللال
وله حينما يمم مشهد الامامين العسكريين بسر من راى:
اسرع السير ايها الحادي
ان قلبي الى الحمى صادي
واذا ما رايت من كثب
مشهد العسكري والهادي
فالثم الارض خاضعا فلقد
نلت واللّه خير اسعاد
واذا ما حللت ناديهم
يا سقاه الاله من نادي
فاغضض الطرف خاضعا ولها
واخلع النعل انه الوادي((817))
وله :
وثورين حاطا بهذا الورى
فثور الثريا وثور الثرى
وهم تحت هذا ومن فوق ذا
حمير مسرجة في قرى
نظم بهذين البيتين ما في شعر الحكيم عمر الخيام((818))
من قوله بالفارسية:
يك گاو در آسمان ونامش پروين
يك گاو دگر نهفته در زير زمين
چشم خردت گشاي چون اهل يقين
زير وزبر دو گاو مشتى خر بين
وله مما كتب الى والده سنة (989) وهو في هراة:
يا ساكني ارض الهراة اما كفى
هذا الفراق بلى وحق المصطفى
عودوا فربع صبري قد عفا
والجفن من بعد التباعد ما عفا
خيالكم في بالي
والقلب في بلبال
ان اقبلت من نحوكم ريح الصبا
قلنا لها اهلا وسهلا مرحبا
واليكم قلب المتيم قد صبا
وفراقكم للروح منه قد سبا
والقلب ليس بخالي
من حب ذات الخال
يا حبذا ربع الحمى من مربع
فغزاله شب الغضا في اضلعي
لم انسه يوم الفراق مودعي
بمدامع تجري وقلب موجع
والصب ليس بسال
عن ثغره السلسال
وذكر الخفاجي في ريحانة الالباء((819)) من رباعياته قوله:
اغتص بريقتي كحسي الحاسي
اذ اذكره وهو لعهدي ناسي
ان مت وجمرة الهوى في كبدي
فالويل اذا لساكني الارماس
وقوله :
كم بت من المسا الى الاشراق
من فرقتكم ومطربي اشواقي
والهم منادمي ونقلي سهري
والدمع مدامتي وجفني الساقي
وقوله :
لا تبك معاشرا ناى او الفا
القوم مضوا ونحن ناتي خلفا
بالمهلة او تعاقب نتبعهم
كالعطف بثم او كعطف بالفا
وقوله :
من اربعة وعشرة امدادي
في ست بقاع سكنوا يا حادي
في طيبة والغري وسامراء
في طوس وكربلا وفي بغداد
وقوله :
للشوق الى طيبة جفني باكي
لوصار مقامي فلك الافلاك
استنكف ان مشيت في روضتها
فالمشي على اجنحة الاملاك
وقوله :
هذا النبا العظيم ما فيه كلام
هذا لملائك السموات امام
من يمم بابه ينل مطلبه
من طاف به فهو على النار حرام
وقوله :
هذا حرم بفضله العقل اقر
فيه لملائك السموات مقر
كل منهم يقول يا زائر
ابشر فلقد نجوت من نار سقر
وقوله :
يا ريح اذا اتيت دار الاحباب
قبل عني تراب تلك الاعتاب
ان هم سالوا عن البهائي فقل
قد ذاب من الشوق اليكم قد ذاب
وقوله :
ياريح اقص قصة الشوق اليك
ان جئت الى طوس((820)) فباللّه عليك
قبل عني ضريح مولاي وقل
قد مات بهائيك من الشوق اليك
وقوله :
اهوى رشا عرضني للبلوى
ما عنه لقلبي المعنى سلوى
كم جئت لاشتكي فمذ ابصرني
من لذة قربه نسيت الشكوى
وقوله :
يا غائب عن عيني لا عن بالي
القرب اليك منتهى آمالي
ايام نواك لا تسل كيف مضت
واللّه مضت باسوا الاحوال
في السلافة((821)) هكذا :
يا بدر دجى خياله في بالي
مذ فارقني وزاد في بلبالي
ايام نواك لا تسل كيف مضت
واللّه مضت باسوا الاحوال
وذكر له السيد في السلافة((822)) قوله :
يا بدر دجى بوصله احياني
اذ زار وكم بهجره افناني
باللّه عليك عجلن سفك دمي
لا طاقة لي بليلة الهجران
وقوله :
لما نظر الجسم نحيفا نهكا
من فرقته رق لضعفي وبكى
وارتاح وقال لي اما قلت لكا
ما يمكنك الفراق ما يمكنكا
وقوله :
يا بدر دجى فراقه الجسم اذاب
قد ودعني فغاب صبري اذ غاب
باللّه عليك اي شيء قالت
عيناك لقلبي المعنى فاجاب
وذكر له السيد العطار (قده) في الرائق قوله يمدح به النبي
الاعظم (ص):
اليك جميع الكائنات تشير
بانك هاد منذر وبشير
وانك من نور الاله مكون
على كل نور من جلالك نور
وروحك روح القدس فيها منزل
وقلبك في قلب الوجود ضمير
وشخصك قطب الكائنات فسرها
على سره في العالمين تدير
نزلت من اللّه العزيز بمنزل
يسير اليه الطرف وهو حسير
وذكر له السيد المدني في السلافة((823)) قوله:
خلياني ولوعتي وغرامي
يا خليلي واذهبا بسلام
قد دعاني الهوى فلباه لبي
فدعاني ولا تطيلا ملامي
ان من ذاق نشوة الحب يوما
لا يبالي بكثرة اللوام
خامرت خمرة المحبة عقلي
وجرت في مفاصلي وعظامي
فعلى الحلم والوقار صلاة
وعلى العقل الف الف سلام
هل سبيل الى وقوف بوادي ال
جزع يا صاحبي او المام
ايها السائر الملح اذا ما
جئت نجدا فعج بوادي الخزام
وتجاوز عن ذي المجاز وعرج
عادلا عن يمين ذاك المقام
واذا ما بلغت حزوى فبلغ
جيرة الحي يا اخي سلامي
وانشدن قلبي المعنى لديهم
فلقد ضاع بين تلك الخيام
واذا ما رقوا لحالي فسلهم
ان يمنوا ولو بطيف منام
يا نزولا بذي الاراك الى كم
تنقضي في فراقكم اعوامي
|