(34) جعفر بن حسين
قل للذي بفجوره / في شعره ظهرت علامه
ويبيع جهلا دينه / لمضلل يرجو حطامه
من اين انت لعنت او / من اين اسرار الامامه
اظننتها ارث النـ / ـبي فما اصبت ولا كرامه
ان الامامة بالنصو / ص لمن يقوم بها مقامه
كمقاله في يوم خم / لحيدر لما اقامه
من كنت مولاه فذا / مولاه يسمعهم كلامه
سل عنه ذا خبر به / فلتذهبن اذا ندامه
فهو الذي بحسامه / للنقع قد جلى قتامه
في يوم بدر اذ شكا / سادات مالككم صدامه
وانين والدهم وقد / منع النبي به منامه
ان الامام لديننا / من شاده وبنى دعامه
في كل معترك اذا / شب الوغى اطفا ضرامه
فتاح خيبر بعد ما فر الذي طلب السلامه
تاللّه لو وزن الجميـ / ـع لما وفوا منه القلامه
حكى القاضي ابو المكارم محمد بن عبدالملك بن احمد بن هبة اللّه بن ابي جرادة الحلبيالمتوفى سنة (565) في شرح قصيدة ابي فراس الميمية المعروفة بالشافية عن مروان بنابي حفصة، انه قال: انشدت المتوكل شعرا ذكرت فيه الرافضة، فعقد لي على البحرينواليمامة، وخلع علي اربع خلع في دار العامة، والشعر هو هذا:
لكم تراث محمد / وبعدلكم تنفى الظلامه
يرجو التراث بنو البنا / ت وما لهم فيه قلامه
والصهر ليس بوارث / والبنت لا ترث الامامه
ما للذين تنحلوا / ميراثكم الا الندامه
اخذ الوراثة اهلها / فعلام لومكم علامه
لو كان حقكم لها / قامت على الناس القيامه
ليس التراث لغيركم / لا والاله ولا كرامه
اصبحت بين محبكم / والمبغضين لكم علامه
فرد عليه رجل يقال له جعفر بن حسين بقوله: قل للذي بفجوره. الخ ((4-454)) .
قال الاميني: زعما بان الشاعر من اولاد ابي عبداللّه حسين بن الحجاج البغدادي او ممنعاصروه، ذكرناه في هذا القرن ولم نقف على شيء من ترجمته.
وقد وقفنا على عدة قصائد غديرية لغير واحد من شعراء القرن الرابع، غير انا لمنعرف شيئا من احوالهم وتاريخ حياتهم فضربنا عنها صفحا.