مفعل بمعنى فعيل
هلم معي الى صخب وهياج تهجم بهما على العربية ومن العزيز على العروبة والعرب ذلك الشاه ولي اللّه صاحبالهندي في تحفته الاثني عشرية ((1-2282)) ، فحسب في رد دلالة الحديث انها لا تتم الا بمجيء (المولى) بمعنى (الولي) وان (مفعلا) لم يات بمعنى (فعيل) يريد به دحض ما نص عليه اهل اللغة من مجيء (المولى) بمعنى (الولي) الذي يرادبه وليالامر كما [جاء] ولي المراة، وولي اليتيم، وولي العبد، وولاية السلطان، وولي العهد لمن يقيضه الملك عاهل مملكته بعده.
نعم عزب عن الدهلوي قول الفراء المتوفى (207) في معاني القران ((1-2283)) وابي العباس المبرد: بان الولي والمولى فيلغة العرب واحد، وذهل عن اطباق ائمة اللغة على هذا، وعدهم الولي من معاني المولى في معاجم اللغة وغيرها، كمافي مشكل القران للانباري، والكشف والبيان ((1-2284)) للثعلبي في قوله تعالى : (انت مولانا ((1-2285)) )، والصحاح للجوهري ((1-2286)) (2/564)، وغريب القران للسجستاني ((1-2287)) (ص154)، وقاموس الفيروزابادي ((1-2288)) (4/401)،والوسيط للواحدي، وتفسير القرطبي ((1-2289)) (3/431)، ونهاية ابن الاثير ((1-2290)) (4/246) وقال: ومنه قول عمر لعلي: اصبحت مولى كل مؤمن، وتاج العروس (10/399)، واستشهد بقوله تعالى: (بان اللّه مولى الذين امنوا وان الكافرين لا مولى لهم ((1-2291)) )، وبقوله(ص): «وايما امراة نكحت بغير اذن مولاها…»، وبحديث الغدير: «من كنت مولاه فعلي مولاه ((1-2292)) » .