« القرن العاشر »

Contents hide
1 « القرن العاشر »

« القرن العاشر »

291 كمال الدين حسين بن معين الدين اليزدي، الميبذي :

((1-1158)) شارح الديوان المنسوب الى اميرالمؤمنين(ع)، شرحه سنة(890)، والف كتابا في الحكمة والفلسفة بشيراز سنة (897)،وله شرح حديث ((1-1159)) الفه (908)، فما في بعض المعاجم من انه توفي (870) ليس في محله. وتاليفه تنم عن‏مشاركته في العلوم. مر الايعاز الى حديثه (ص‏18 و31)، وياتي عنه في حديث التهنئة واية اكمال الدين ((1-1160)) .

292 الحافظ جلال الدين عبدالرحمن بن كمال الدين المصري، السيوط‏ي ((1-1161)) ، الشافعي :

المتوفى سنة (911). ترجمه عبدالحي في شذراته ((1-1162)) (8/51 55)، وقال: المسند المحقق المدقق، صاحب المؤلفات الفائقة النافعة.واثنى عليه واكثر، وذكر تاليفه، وقال :انه راى النبي(ص) بضعا وسبعين مرة يقظة. وحكى له كرامة ط‏ي الارض، واخذصاحبه معه من القرافة الى مكة ذهابا وايابا بخطوات عديدة. وذكره ابن العيدروس في النور السافر ((1-1163)) (ص‏54 57)، واثنى عليه، وذكر بعض كراماته وتاليفه. مر الايعاز الى حديثه (ص‏15 ، 18 ، 20 ، 23 ، 25 ، 27 ، 28 ، 35 ، 41 ، 43، 44، 45 ، 52 ، 53 ، 54 ، 65)، وياتي عنه‏حديث مناشدة امير المؤمنين(ع) يومي الشورى والرحبة بحديث الغدير، ونزول ايتي التبليغ واكمال الدين في علي(ع)حول واقعة الغدير.

293 نور الدين علي بن عبداللّه بن احمد الحسني، المدني، السمهودي، الشافعي:

المتوفى (911). ترجمه عبدالحي في شذرات الذهب ((1-1164)) (8/50) وقال: نزيل المدينة المنورة، وعالمها ومفتيها ومدرسها ومؤرخهاالشافعي، الامام القدوة، والحجة المفنن. ثم عد مشايخه وتاليفه، واثنى عليها. وذكره ابن العيدروس في النور السافر ((1-1165)) (ص‏6058)، وذكر مشايخه، وعد 1تاليفه واطراها، وترجمه الشوكاني‏في البدر الطالع (1/470). مر الايعاز الى حديثه (ص‏15 ، 16 ، 17 ، 22 ، 25 ، 29 ، 45 ، 46 ، 48 ، 54)، وياتي عنه احتجاج عمر بن عبدالعزيزبحديث الغدير، وحديث التهنئة.

294 الحافظ احمد بن محمد بن ابي بكر، ابو العباس القسطلاني، المصري، الشافعي :

المتوفى (923). توجد ترجمته في النور السافر ((1-1166)) (ص‏113 115)، ذكر مشايخه، وعد تاليفه، وقال: كان اماما حافظا متقنا،جليل القدر، حسن التقرير والتحرير، لطيف الاشارة، بليغ‏العبارة، حسن‏الجمع والتاليف، لطيف‏الترتيب والترصيف، كان‏زينة‏اهل عصره، ونقاوة ذوي دهره. وذكر من تاليفه: المواهب اللدنية بالمنح المحمدية، وشرح صحيح‏البخاري آكلاهما موجودان عندنا وترجمه‏الشوكاني في‏البدرالطالع(1/102). ياتي لفظه عن مواهبه اللدنية في الكلمات حول سند الحديث.

295 السيد عبدالوهاب بن محمد بن رفيع الدين احمد الحسيني، البخاري :

المتوفى(932). توجد ترجمته والثناء عليه وذكره الجميل بالعلم والعمل في اخبار الاخيار للشيخ عبدالحق الدهلوي، وتذكرة الابرارللسيد محمد ((1-1167)) . ياتي عن تفسيره نزول اية التبليغ في علي(ع) حول واقعة الغدير.

296 الحافظ عبدالرحمن بن علي ، المعروف بابن الديبع ((1-1168)) ابو محمد الشيباني، الشافعي :

المولود (866)والمتوفى (944). ترجمه ابن العيدروس في النور السافر ((1-1169)) (ص‏212 221)، واكثر في الثناءعليه، وذكر تاليفه، وقال: الامام‏الحافظ الحجة المتقن شيخ الاسلام، علا مة الانام، الجهبذ الامام، مسند الدنيا، امير المؤمنين في حديث سيد المرسلين،خاتمة المحققين، شيخ مشايخنا المبرزين. وذكره الشوكاني في البدر الطالع (1/335)، وعد مشايخه في الفقه والحديث والتفسير والحساب والهندسة، وذكر تاليفه.ذكره في تيسير الوصول الى جامع الاصول ((1-1170)) (3/271).

297 الحافظ شهاب الدين احمد بن محمد بن علي بن حجر الهيتمي، السعدي، الانصاري، الشافعي :

المولود (909)والمتوفى بمكة المكرمة (974). بسط القول في ترجمته ابن العيدروس في النور السافر (ص‏287 292) وقال: الشيخ الامام شيخ ((1-1171)) الاسلام‏خاتمة اهل الفتيا والتدريس، كان بحرا في‏علم الفقه وتحقيقه لا تدركه الدلاء، امام الحرمين، كما اجمع على ذلك‏العارفون، وانعقدت عليه خناصر ((1-1172)) الملا، امام اقتدت به الائمة، وهمام صار في‏اقليم الحجاز امة، مصنفاته في‏العصر اية يعجز عن الاتيان بمثلها المعاصرون، فهم عنها قاصرون. ثم عد مشايخه وتاليفه، واثنى عليها، وتوجد ترجمته في‏البدر الطالع (1/109). مر الحديث عنه (ص‏27)، وياتي عنه تفصيل ما ذكره في الكلمات حول سند الحديث.

298 المتقي علي بن حسام الدين ابن القاضي عبدالملك القرشي، الهندي، نزيل مكة المشرفة:

والمتوفى بها سنة (975)،صاحب الكتاب القيم الكبير كنز العمال. توجد له ترجمة ضافية في النور السافر ((1-1173)) (ص‏315 319)، قال: كان من العلماء العاملين وعباد اللّه الصالحين‏على جانب عظيم من الورع والتقوى والاجتهاد في العبادة ورفض السوء، له مصنفات عديدة، وذكروا عنه اخباراحميدة. ثم‏ذكر من مناقبه قول النبي (ص) له في المنام: انه افضل الناس في زمانه، فقال: مؤلفاته كثيرة نحو مائة مؤلف ما بين صغير وكبير ومحاسنه جمة، ومناقبه ضخمة، قد افردها العلا مة عبدالقادر بن‏احمد الفاكهي المكي في تاليف لطيف سماه: القول النقي في مناقب المتقي، ذكر فيه من سيرته الحميدة ورياضاته‏العظيمة ومجاهداته الشاقة ما يبهر العقول… الى ان قال: وبالجملة: فما كان هذا الرجل الا من حسنات الدهر، وخاتمة اهل الورع، ومفاخر الهند، وشهرته تغني عن ترجمته،وتعظيمه في القلوب يغني عن مدحه. مر الايعاز الى حديثه (ص‏15 ، 18 ، 20 ، 22 ، 23 ، 25 ، 28 ، 41 ، 44 ، 48، 52، 55 ، 58)، وياتي عنه حديث المناشدة‏في الرحبة بطرق شتى.

299 شمس الدين محمد بن احمد في الشذرات :

محمد الشربيني، القاهري، الشافعي : المتوفى (977). صاحب التاليفين الضخمين: تفسيره السراج المنير طبع باربعة اجزاء المؤلف سنة (968)، والاقناع في حل الفاظ ابي‏شجاع طبع بجزءين، وعد له في المعاجم من مطبوع تاليفه ثمانية. ترجمه عبدالحي في شذراته ((1-1174)) (8/384)، وقال: الخطيب الامام العلا مة الشربيني قال في الكواكب: اخذ عن‏الشيخ احمد البرلسي… فعد مشايخه الى ان قال: واجازوه بالافتاء والتدريس، فدرس وافتى في حياة اشياخه، وانتفع به 1خلائق لا يحصون، واجمع اهل مصر على‏صلاحه، ووصفوه بالعلم والعمل والزهد والورع وكثرة النسك والعبادة. ثم ذكر بعض تاليفه وخطواته في الاصلاح، فقال:وبالجملة: كان اية من ايات اللّه تعالى وحجة من حججه على خلقه. ياتي عن تفسيره حديث نزول اية (سال سائل) في علي(ع) حول واقعة الغدير.

300 ضياء الدين ابو محمد احمد بن محمد الوتري، الشافعي :

المتوفى بمصر عشر الثمانين والتسعمائة. ذكر حديث الولاية ارسال المسلم في كتابه روضة الناظرين (ص‏2). ((1-1175))

301 الحافظ جمال الدين محمد طاهر، الملقب بملك المحدثين، الهندي، الفتني ((1-1176)) :

المقتول (986)، من تلامذة ابن‏حجر الهيتمي والشيخ علي المتقي الهندي. ترجمه ابن العيدروس في النور السافر ((1-1177)) (ص‏361)، واثنى عليه واكثر وبالغ، وعد جمعا من مشايخه، وقال: برع‏في فنون عديدة، وفاق الاقران حتى لم يعلم ان احدا من علماء كجرات بلغ مبلغه في فن الحديث، كذا قاله بعض‏مشايخنا، وله تصانيف نافعة، منها مجمع بحار الانوار في غرائب التنزيل ولطائف الاخبار. وتوجد ترجمته في تعاليق الفوائد البهية (ص‏164)، قال بعد الثناء عليه: وقد طالعت من تصانيفه مجمع البحار في‏غريب الحديث، والمغني في ضبط اسماء الرجال ((1-1178)) ، وقانون الموضوعات في ذكر الضعفاء والوضاعين، وتذكرة‏الموضوعات في‏الاحاديث الموضوعة، وكلها مشتملة على فوائد جليلة. وذكره عبدالحي في الشذرات ((1-1179)) (8/410)، وذكر مشايخه، وقال: كان عالما عاملا متضلعا متبحرا ورعا، وله‏مصنفات، منها مجمع بحار الانوار… الخ. ذكر في مجمع البحار ((1-1180)) المذكور ما ذكره ابن الاثير في النهاية ((1-1181)) حول حديث الغدير.

302 ميرزا مخدوم بن عبدالباقي :

المتوفى حدود (995). ذكر تواتر حديث الغدير، ونفى الجزم بدلالته على امامة امير المؤمنين(ع) في تاليفه نواقض الروافض.

303 الشيخ عبدالرحمن بن عبدالسلام الصفوري، الشافعي :

مؤلف نزهة المجالس، المطبوع بمصر عدة طبعات. ياتي عنه نزول اية (سال سائل) في علي(ع) نقلا عن القرطبي . ((1-1182))

304 جمال الدين عطاء اللّه بن فضل اللّه الحسيني، الشيرازي :

المتوفى (1000). له كتاب الاربعين في مناقب امير المؤمنين، وروضة الاحباب في سيرة النبي والال والاصحاب ((1-1183)) ، ذكر تفصيل‏فصوله‏الكاتب‏الچلبي في كشف‏الظنون ((1-1184)) (1/582). مر الحديث عنه (ص‏52)، ورواه في اربعينه ((1-1185)) بلفظ حذيفة بن اسيد المذكور (ص‏25)، وياتي عنه نزول اية‏التبليغ في علي(ع) وحديث الركبان، ونصه بتواتر الحديث، في الكلمات حول سند الحديث.

LEAVE A COMMENT