نزول آية: ((هو الذي ايدك بنصره وبالمؤمنين )) في ‏علي (ع)

نزول آية: ((هو الذي ايدك بنصره وبالمؤمنين )) في‏ علي (ع)

2 (هو الذي ايدك بنصره وبالمؤمنين) ((2-229)).

اخرج الحافظ ابو القاسم بن عساكر في تاريخه ((2-230))، قال: اخبرنا ابو الحسن علي بن مسلم الشافعي، اخبرنا ابو القاسم‏بن العلا، وابو بكر محمد بن عمر بن سليمان العريني النصيبي، حدثنا ابو بكر احمد بن يوسف بن خلاد، حدثنا ابو عبد اللّهالحسين بن اسماعيل المهري، حدثنا عباس بن بكار، حدثنا خالد بن ابي عمر الاسدي، عن الكلبي، عن ابي صالح، عن ابي‏هريرة قال: مكتوب على العرش: لا اله الا اللّه وحدي لا شريك لي، ومحمد عبدي ورسولي، ايدته بعلي، وذلك قوله في‏كتابه الكريم: (هو الذي ايدك بنصره وبالمؤمنين) علي وحده.

ورواه باسناده الكنجي الشافعي في كفايته ((2-231)) (ص‏110) ثم قال: قلت: ذكره ابن جرير في تفسيره ((2-232))، وابن‏عساكر في تاريخه في ترجمة علي(ع). ورواه الحافظ جلال الدين السيوط‏ي في الدر المنثور ((2-233)) (3/199) نقلا عن ابن عساكر، والقندوزي في ينابيعه ((2-234))(ص‏94) نقلا عن الحافظ ابي نعيم باسناده عن ابي هريرة، ومن طريق ابي صالح عن ابن عباس.

وصدر الحديث اخرجه جمع من الحفاظ منهم: الخطيب البغدادي في تاريخه(11/173) باسناده عن انس بن مالك قال:قال النبي(ص): ((لما عرج بي رايت على ساق العرش مكتوبا: لا اله الا اللّه، محمد رسول اللّه، ايدته بعلي، نصرته بعلي)).ومحب الدين الطبري في الرياض ((2-235)) (2/172) عن ابي الحمراء من طريق الملا في سيرته، وفي ذخائر العقبى (ص‏69)،والخوارزمي في المناقب ((2-236)) (ص‏254)، والحموئي في فرائده ((2-237)) في الباب السادس والاربعين من طريقين بلفظ: ((لمااسري بي الى السماء رايت في ساق العرش مكتوبا: لا اله الا اللّه، محمد رسول اللّه صفوتي من خلقي، ايدته بعلي ونصرته‏به)). وباسناد آخر عن ابي الحمراء خادم النبي(ص) بلفظ: ((ليلة اسري بي رايت على ساق العرش الايمن مكتوبا: انا اللّهوحدي لا اله غيري، غرست جنة عدن بيدي لمحمد صفوتي، ايدته بعلي)). وبهذا اللفظ رواه الحافظ السيوط‏ي كما في كنزالعمال ((2-238)) (6/158) من غير طريق عن ابي الحمراء. ومن طريق آخر عن جابر، عن النبي(ص): ((مكتوب في باب الجنة قبل ان يخلق اللّه السماوات والارض بالفي سنة: لا اله‏الا اللّه، محمد رسول اللّه، ايدته بعلي)). وذكره الحافظ الهيثمي في المجمع (9/121) من طريق الطبراني عن ابي الحمراء،والسيوط‏ي في الخصائص الكبرى ((2-239))(1/7) نقلا عن ابن عدي، وابن عساكر من طريق انس.

وروى السيد الهمداني في مودة القربى في المودة الثامنة عن علي قال: ((قال رسول اللّه(ص): اني رايت اسمك مقروناباسمي‏في اربعة مواطن: فلما بلغت البيت المقدس في معراجي الى السماء، وجدت على صخرة بها: لا اله الا اللّه، محمد رسول اللّه،ايدته بعلي وزيره. ولما انتهيت الى سدرة المنتهى وجدت عليها: اني انا اللّه، لا اله الا انا وحدي، محمد صفوتي من خلقي،ايدته بعلي وزيره ونصرته به. ولما انتهيت الى عرش رب العالمين، وجدت مكتوبا على قوائمه: اني انا اللّه، لا اله الا انا،محمد حبيبي من خلقي، ايدته بعلي وزيره، ونصرته به. فلما وصلت الجنة، وجدت مكتوبا على باب الجنة: لا اله الا انا،ومحمد حبيبي من خلقي، ايدته بعلي وزيره ونصرته به)).