مفعل بمعنى افعل

  الغدير

مفعل بمعنى افعل

اما ان لفظ (مولى) يراد به لغة الاولى، او انه احد معانيه، فناهيك من البرهنة‏عليه ما تجده في كلمات المفسرين‏والمحدثين من تفسير قوله تعالى في سورة الحديد: (فاليوم لا يؤخذ منكم فدية ولا من الذين كفروا ماواكم النار هي مولاكم وبئس ‏المصير)، فمنهم من حصر التفسير بانها اولى بكم، ومنهم من جعله احد المعاني في الاية،

فمن الفريق الاول :

1 ابن عباس في تفسيره ((1-2187)) ، من تفسير الفيروزابادي (ص‏242).

2 الكلبي ((1-2188)) ، حكاه عنه الفخر الرازي في تفسيره (8/93). ((1-2189))

3 الفراء يحيى بن زياد الكوفي، النحوي ((1-2190)) : المتوفى (207) . حكاه عنه الفخر الرازي في تفسيره (8/93).

4 ابو عبيدة معمر بن المثنى البصري : المتوفى (210) . ذكره عنه الرازي في تفسيره (8/93)، وذكر استشهاده ببيت لبيد:

فغدت كلا الفرجين تحسب انه / مولى المخافة خلفها وامامها ((1-2191))

وذكره عنه شيخنا المفيد في رسالته في معنى المولى ، والشريف المرتضى في ‏الشافي ((1-2193)) من كتابه ((1-2192)) غريب‏القران وذكر استشهاده ببيت لبيد، واحتج الشريف الجرجاني في شرح المواقف ((1-2194)) (3/271) بنقل ذلك عنه رداعلى الماتن.

5 الاخفش الاوسط ابو الحسن سعيد بن مسعدة النحوي: المتوفى (215). نقله عنه الفخر الرازي في نهاية العقول، وذكر استشهاده ببيت لبيد.

6 ابو زيد سعيد بن اوس اللغوي، البصري: المتوفى (215). حكاه عنه صاحب الجواهر العبقرية.

7 البخاري ابو عبداللّه محمد بن اسماعيل: المتوفى (215). قاله في صحيحه ((1-2195)) (7/240).

8 ابن قتيبة: المتوفى (276)، المترجم (ص‏96). قاله في القرطين (2/164)، واستشهد ببيت لبيد.

9 ابو العباس ثعلب احمد بن يحيى النحوي، الشيباني: المتوفى (291). قال القاضي الزوزني حسين بن احمد المتوفى (486) في شرح السبع ‏المعلقة ((1-2196)) في بيت لبيد المذكور: قال ثعلب:ان المولى في هذا البيت بمعنى الاولى بالشي‏ءكقوله (ماواكم النار هي مولاكم) اي هي اولى بكم.

10 ابو جعفر الطبري: المتوفى (310). ذكره في تفسيره ((1-2197)) (9/117).

11 ابو بكر الانباري محمد بن القاسم اللغوي، النحوي: المتوفى (328). قاله في تفسيره مشكل القران نقله عنه الشريف المرتضى في الشافي ((1-2198)) ، وذكر استشهاده ببيت لبيد، وابن ‏البطريق في العمدة ((1-2199)) (ص‏55).

12 ابو الحسن الرماني علي بن عيسى المشهور بالوراق، النحوي: المتوفى (382،384). ذكره عنه الفخر الرازي في نهاية العقول.

13 ابو الحسن الواحدي: المتوفى (468)، المترجم (ص‏111). ففي الوسيط ((1-2200)) : (ماواكم النار هي مولاكم) هي اولى بكم لما اسلفتم من الذنوب، والمعنى: انها هي التي تلي عليكم،لانها قد ملكت امركم، فهي اولى بكم من كل شي‏ء.

14 ابو الفرج ابن الجوزي: المتوفى (597)، المترجم (ص‏117). نقله في تفسيره زاد المسير ((1-2201)) عن ابي عبيدة مرتضيا له.

15 ابو سالم محمد بن طلحة الشافعي: المتوفى (652). قاله في مطالب السؤول (ص‏16).

16 شمس الدين سبط ابن الجوزي، الحنفي: المتوفى (654). قاله في التذكرة ((1-2202)) (ص‏19).

17 محمد بن ابي بكر الرازي صاحب مختار الصحاح. قال في غريب القران فرغ منه (668) : المولى: الذي هو اولى بالشي‏ء، ومنه قوله: (ماواكم النار هي مولاكم)، اي هي اولى‏بكم، والمولى في اللغة على ثمانية اوجه وعد منها الاولى بالشي‏ء.

18 التفتازاني: المتوفى (791). ذكره في شرح المقاصد ((1-2203)) (ص‏288) نقلا عن ابي عبيدة.

19 ابن الصباغ المالكي: المتوفى (855)، المترجم (ص‏131). عد في الفصول المهمة ((1-2204)) (ص‏28) الاولى بالشي‏ء من معاني المولى المستعملة في الكتاب العزيز.

20 جلال الدين محمد بن احمد المحلي، الشافعي: المتوفى (854). في تفسير الجلالين ((1-2205)) .

21 جلال الدين احمد الخجندي، ففي توضيح الدلائل على ترجيح الفضائل عنه انه قال: المولى يطلق على معان،ومنها: الاولى في قوله تعالى: (هي مولاكم)، اي اولى بكم.

22 علاء الدين القوشجي: المتوفى (879). ذكره في شرح التجريد ((1-2206)) .

23 شهاب الدين احمد بن محمد الخفاجي، الحنفي: المتوفى (1069). قاله في حاشية تفسير البيضاوي مستشهدا ببيت لبيد.

24 السيد الامير محمد الصنعاني: قاله في الروضة الندية نقلا عن الفقيه حميد المحلي. ((1-2207))

25 السيد عثمان الحنفي، المكي: المتوفى (1268). قاله في تاج التفاسير ((1-2208)) (2/196).

26 الشيخ حسن العدوي، الحمزاوي، المالكي: المتوفى (1303). قال في النور الساري. هامش صحيح البخاري (7/240): (هي مولاكم): اولى بكم من كل منزل على كفركم وارتيابكم.

27 السيد محمد مؤمن الشبلنجي: ذكره في نور الابصار (ص‏78). ((1-2209))

ومن الفريق  الثاني :

28 ابو اسحاق احمد الثعلبي: المتوفى (427). قال في الكشف والبيان: (ماواكم النار هي مولاكم)، اي صاحبتكم واولى واحق بان تكون مسكنا لكم. ثم استشهد ببيت لبيدالمذكور.

29 ابو الحجاج يوسف بن سليمان الشنتمري: المتوفى (476). قاله في تحصيل عين الذهب تعليق كتاب سيبويه (1/202) في قول لبيد واستشهد بالاية الكريمة.

30 الفراء حسين بن مسعود البغوي: المتوفى (510). قاله في معالم التنزيل ((1-2210)) .

31 الزمخشري: المتوفى (538). ذكره في الكشاف ((1-2211)) (2/435)، واستشهد ببيت لبيد، ثم قال: يجوز ان يرادهي ناصركم…الخ.

32 ابو البقاء محب الدين العكبري، البغدادي: المتوفى (616). قاله في تفسيره ((1-2212)) (ص‏135).

33 القاضي ناصر الدين البيضاوي: المتوفى (692). ذكره في تفسيره ((1-2213)) (2/497) واستشهد ببيت لبيد.

34 حافظ الدين النسفي: المتوفى (701، 710). ذكره في تفسيره ((1-2214)) هامش تفسير الخازن (4/229).

35 علاء الدين علي بن محمد الخازن، البغدادي: المتوفى (741). قاله في تفسيره (4/229).

36 ابن سمين احمد بن يوسف الحلبي: المتوفى (856). قال في تفسيره المصون في علم الكتاب المكنون: (هي مولاكم) يجوز ان يكون مصدرا، اي ولايتكم، اي ذات ولايتكم،وان يكون مكانا اي مكان ولايتكم، وان يكون اولى بكم، كقولك: هو مولاه.

37 نظام الدين النيسابوري: قاله في تفسيره ((1-2215)) هامش تفسير الرازي.

38 الشربيني الشافعي: المتوفى (977). قاله في تفسيره ((1-2216)) (4/200) واستشهد ببيت لبيد.

39 ابو السعود محمد بن محمد الحنفي، القسطنطيني: المتوفى (972). ذكره في تفسيره ((1-2217)) هامش تفسير الرازي (8/72)، ثم ذكر بقية المعاني.

40 الشيخ سليمان جمل: ذكر في تعليقه على تفسير الجلالين الذي اسماه بالفتوحات الالهية ((1-2218)) ، وفرغ منه سنة(1198).

41 المولى جاراللّه اللّهابادي. قال في حاشية تفسير البيضاوي: المولى مشتق من الاولى بحذف الزائد.

42 محب الدين افندي. قاله في شرح بيت لبيد في كتابه تنزيل الايات على الشواهد من الابيات ((1-2219)) سنة (1281). ولولا ان هؤلاء وهم ائمة العربية وبواقع اللغة عرفوا ان هذا المعنى من‏معاني اللفظ اللغوية لما صح لهم تفسيره، واماقول البيضاوي بعد ان ذكر معنى الاولى: وحقيقته محراكم، اي مكانكم الذي يقال فيه: هو اولى بكم، كقولك: هو مئنة‏الكرم، اي مكان قول القائل: انه الكريم، او مكانكم عما قريب، من الولي وهو القرب، او ناصركم على طريقة قوله: تحية بينهم ضرب وجيع. او متوليكم يتولا كم كما توليتم موجباتها في الدنيا ((1-2220)) . انتهى.

فانه لا يعني به الحقيقة اللغوية التي نص بها اولا، وانما يريد الحاصل من المعنى، ويشعر الى ((1-2221)) ذلك تقديم قوله: (هي اولى بكم) واستشهاده ببيت لبيد الذي لم يحتمل فيه غير هذا المعنى، وقوله اخيرا: مكانكم الذي يقال فيه… الخ.وانه اخذ في تقريب بقية المعاني بانحاء من العناية يناسب كل منها واحدا منهن الا معنى (الاولى)، فانه لم يقربه من‏الوجهة اللغوية، بل اثبته بتقديمه والاستشهاد بالشعر، وانما طفق يقربه من وجهة القصد والارادة. ويقرب منه ما في‏تفسير النسفي.

وقال الخازن ((1-2222)) : (هي مولاكم) اي وليكم، وقيل: اولى بكم لما اسلفتم من الذنوب، والمعنى هي التي تلي عليكم‏لانها ملكت امركم واسلمتم اليها، فهي اولى بكم من كل شي‏ء، وقيل: معنى الاية: لا مولى لكم ولا ناصر، لان من كانت‏النار مولاه فلا مولى له. انتهى.

اما تفسيره بالولي، فلا منافاة فيه لما نرتئيه لما ثبت من مساوقة (الولي) مع (المولى) في جملة من المعاني. ومنها: الاولى بالامر، وسيوافيك ايضاح ذلك ان شاء اللّه، فيكون القولان محض تغاير في التعبير، لا تباينا في الحقيقة.وما استرسل بعد ذلك من البيان فهو تقريب لارادة المعنى كما اسلفناه. والقول الثالث هو ذكر لازم المعنى سواء كان هوالولي او الاولى، فلا معاندة بينه وبين ما تقدمه من تفسير اللفظ. وهناك ايات اخرى استعمل فيها المولى ايضا بمعنى الاولى بالامر منها:

قوله تعالى في سورة البقرة: (انت مولا نا) : قال الثعلبي في الكشف والبيان ((1-2223)) : اي ناصرنا وحافظنا وولينا واولى‏ بنا.

وقوله تعالى في سورة ال عمران: (بل اللّه مولاكم): قال احمد بن الحسن الزاهد الدرواجكي في تفسيره المشهوربالزاهدي: اي اللّه اولى بان يطاع.

وقوله تعالى في سورة التوبة: (ما كتب اللّه لنا هو مولانا وعلى اللّه فليتوكل المؤمنون): قال ابو حيان في تفسيره (5/52): قال الكلبي: اي اولى بنا من انفسنا في الموت والحياة. وقيل: مالكنا وسيدنا فلهذايتصرف كيف يشاء. وقال السجستاني العزيزي في غريب القران ((1-2224)) (ص‏154): اي ولينا، والمولى على ثمانية اوجه: المعتق بالكسر والمعتق بالفتح والولي، والاولى بالشي‏ء، وابن العم، والصهر، والجار، والحليف.