ما يتبع الشعر

ما يتبع الشعر

هذه الابيات انشدها الصحابي العظيم سيد الخزرج قيس بن سعد بن عبادة بين يدي امير المؤمنين(ع) بصفين، رواهاشيخنا المفيد معلم الامة المتوفى (413) في الفصول المختارة ((2-337))(2/87) ، وقال بعد ذكرها: ان هذه الاشعار مع تضمنهاالاعتراف بامامة امير المؤمنين، فهي دلائل على ثبوت سلف الشيعة وابطال عناد المعتزلة في انكارهم ذلك.

وذكرها في رسالته في معنى المولى ((2-338))، وقال فيها: قصيدة قيس التي لا يشك احد من اهل النقل فيها، والعلم بها من‏قوله كالعلم بنصرته لامير المؤمنين وحربه اهل البصرة وصفين معه، وهي التي اولها:

قلت لما بغى العدو علينا / حسبنا ربنا ونعم الوكيل

فشهد هكذا شهادة قطعية بامامة امير المؤمنين(ع) من جهة خبر يوم ا لغدير، صرح بان القول فيه يوجب رئاسته على ‏الكل، وامامته عليهم.

ورواها سيدنا الشريف الرضي المتوفى (406) في خصائص الائمة ((2-339))، وقال: اتفق حملة الاخبار على نقل شعر قيس‏وهو ينشده بين يدي امير المؤمنين(ع) بعد رجوعهم من البصرة، في قصيدته التي اولها:

قلت لما بغى العدو علينا / حسبنا ربنا ونعم الوكيل

وهذان الشاعران قيس وحسان صحابيان، شهدا بالامامة لامير المؤمنين، شهادة من حضر المشهد، وعرف المصدروالمورد.

واخرجها العلم الحجة الشيخ عبيداللّه السدابادي في المقنع ((2-340)) الموجود عندنا فقال: قالوا: ومن الدليل على ان اميرالمؤمنين هو الامام المنصوص عليه، قول قيس ابن سعد بن عبادة، وهذا من خيار الصحابة يشهد له بالامامة، وانه‏م نصوص عليه، وانه خولف، وقال الكميت بن زيد يصدق قول قيس بن سعد وحسان بن ثابت…

ورواها العلا مة الكراجكي المتوفى (449) في كنز الفوائد ((2-341))(ص‏234) فقال: انه مما حفظ عن قيس بن سعد بن عبادة،وانه كان يقوله بين يدي امير المؤمنين(ع) بصفين ومعه ا لراية.

واخرجها ابو المظفر سبط ابن الجوزي الحنفي المتوفى (654) في التذكرة ((2-342))(ص‏20) فقال: ان قيسا انشدها بين يدي‏ علي بصفين.

ورواها ((2-343)) سيدنا هبة اللّه الموسوي في المجموع الرائق الموجود عندنا والمفسر الكبير الشيخ ابوالفتوح الرازي في‏تفسيره (2/193)، وشيخ السروي الاتي شيخنا الشهيد الفتال في روضة الواعظين (ص‏90)، وسيدنا القاضي نور اللّهالمرعشي الشهيد (1019) في مجالس المؤمنين (ص‏101)، والعلا مة المجلسي المتوفى (1111) في البحار (9/245)، والسيدعلي خان المتوفى (1120) في الدرجات الرفيعة الموجود عندنا في ذكر وقعة صفين، وشيخنا صاحب الحدائق البحراني‏المتوفى (1186) في كشكوله (2/318). وجمع آخر من متاخري اعلام الطائفة.