« حرف الالف »

رواة حديث الغدير من الصحابة

  • « حرف الالف »
  • « حرف الباء الموحدة »
  • « حرف الثاء المثلثة »
  • « حرف الجيم الموحدة »
  • « حرف الحاء المهملة »
  • «حرف الخاء المعجمة»
  • « حرف الراء المهملة واختها المعجمة »
  • « حرف السين المهملة »
  • « حرف الصاد المهملة واختها المعجمة »
  • « حرف الطاء المهملة »
  • « حرف العين المهملة »
  • « حرف الفاء الموحدة »
  • « حرف القاف والكاف »
  • « حرف الميم »
  • « حرف النون »
  • «حرف الهاء الى اخر الحروف »

« حرف الالف »

1- ابو هريرة الدوسي :

المتوفى (57، 58، 59) وهو ابن ثمان وسبعين عاما.

يوجد حديثه مسندا في ((1-56)) تاريخ الخطيب البغدادي (8/290) بطريقين عن مطر الوراق، عن شهر بن حوشب عنه بلفظه الاتي، وتهذيب الكمال في اسماء الرجال لابي الحجاج المزي ، وتهذيب التهذيب(7/337)، ومناقب الخوارزمي(ص 130)، وعده في كتابه مقتل الامام السبط الشهيد سلام اللّه عليه ممن روى حديث الغدير من الصحابة،والجزري في اسنى المطالب (ص 3)، والدر المنثور للسيوط ي (2/259) عن ابن مردويه، والخطيب وابن عساكر بطرقهم عنه، وتاريخ الخلفاء (ص 114) نقلا عن ابي يعلى الموصلي بطريقه عنه، وفرائد السمطين للحموئي باسناده عن شهرابن حوشب عنه، وكنز العمال للمتقي الهندي (6/154 ) بطريق ابن ابي شيبة عنه وعن اثني عشر من الصحابة،و(6/403) عن عميرة بن سعد عنه، والاستيعاب لابن عبدالبر (2/473)، والبداية والنهاية لابن كثير الدمشقي (5/214)نقلا عن الحافظين ابي يعلى وابن جرير، باسنادهما عن ادريس وداود، عن ابيهما يزيد عنه، وعن شهر ابن حوشب عنه، وعن عميرة بن سعد عنه، وحديث الولاية لابن عقدة ((1-57)) ، ونخب المناقب لابي بكر الجعابي ((1-58)) ، ونزل الابرار ((1-59)) (ص 20) من طرق ابي يعلى الموصلي وابن ابي شيبة ((1-61)) عنه. ((1-62)) ((1-60))

2 ابو ليلى الانصاري :

يقال: انه قتل بصفين سنة (37).

يوجد لفظه مسندا في مناقب الخوارزمي ((1-63)) (ص 35) بالاسناد عن ثوير بن ابي فاختة، عن عبدالرحمن بن ابي ليلى،عن والده، قال: قال ابي:

دفع النبي (ص) الراية يوم خيبر الى علي بن ابي طالب، ففتح اللّه تعالى على يده، واوقفه يوم غدير خم فاعلم الناس انه مولى كل مؤمن ومؤمنة.

وروى عنه حديث الغدير ابن عقدة باسناده في حديث الولاية، والسيوطي في تاريخ الخلفاء ((1-64)) (ص 114)،والسمهودي في جواهر العقدين . ((1-66)) ((1-65))

3 ابو زينب بن عوف الانصاري :

يوجد لفظه في اسد الغابة ((1-67)) (3/307و 5/205)، والاصابة (2/408) عن الاصبغ بن نباتة، و(4/80) عن حديث الولاية لابن عقدة، من طريق علي بن الحسن العبدي، عن سعد الاسكاف، عن الاصبغ، وذكر حديث مناشدة اميرالمؤمنين (ع) بحديث الغدير يوم الرحبة، وفي المستنشدين ابو زينب المذكور، وستقف على لفظ الحديث ان شاء اللّه.((1-68))

4 ابو فضالة الانصاري :

من اهل بدر قتل بصفين مع علي (ع).

ممن شهد لعلي (ع) بحديث الغدير يوم الرحبة في رواية اصبغ بن نباتة المروية في اسد الغابة ((1-69)) (3/307و 5/205)عن حديث الولاية، وعده القاضي في تاريخ ال محمد (ص 67) من خرواة حديث الغدير.

5 ابو قدامة الانصاري ((1-70)) :

احد المستنشدين يوم الرحبة كما في اسد الغابة ((1-71)) (5/276) عن ابن عقدة، باسناده عن محمد بن كثير، عن فطر وابن الجارود، عن ابي الطفيل، عنه لما شهد لعلي (ع) يوم الرحبة، وفي حديث الولاية لابن عقدة، وجواهر العقدين للسمهودي ((1-72)) ، والاصابة في (4/159) عن ابن عقدة في حديث الولاية، من طريق محمد بن كثير، عن فطر، عن ابي الطفيل قال:

كنا عند علي (ع) فقال: «انشد اللّه من شهد يوم غدير خم…» الحديث كما ياتي، وفيه: ممن شهد لعلي (ع) به ابو قدامة الانصاري. ((1-73))

6 ابو عمرة بن عمرو بن محصن الانصاري :

روى ابن الاثير في اسد الغابة ((1-74)) (3/307) حديث المناشدة وشهادته لعلي(ع) في الكوفة بحديث الغدير، ورواه ابن عقدة في حديث الولاية.

7 ابو الهيثم بن التيهان :

قتل بصفين سنة (37).

يوجد حديثه في حديث الولاية لابن عقدة، ونخب المناقب للجعابي، وفي مقتل الخوارزمي ((1-75)) عده ممن روى حديث الغدير من الصحابة، وفي جواهر العقدين للسمهودي ((1-76)) ، عن فطر وابي الجارود، عن ابي الطفيل، عنه شهادته لعلي(ع) بحديث الغدير يوم المناشدة، وفي تاريخ ال محمد (ص 67) عده من رواة حديث الغدير.

8 ابو رافع القبط ي ((1-77)) :

مولى رسول اللّه (ص).

روى حديثه ابن عقدة في حديث الولاية، وابو بكر الجعابي في نخبه، وعده الخوارزمي في مقتله ((1-78)) ممن روى حديث الغدير من الصحابة.

9 ابو ذويب خويلد او خالد ابن خالد بن محرث الهذلي :

الشاعر الجاهلي الاسلامي المتوفى في خلافة عثمان.

روى الحديث عنه ابن عقدة في حديث الولاية ، والخطيب الخوارزمي في الفصل الرابع من مقتل الامام السبط سلام اللّه عليه. ((1-80)) ((1-79))

10 ابو بكر بن ابي قحافة التيمي :

المتوفى (13).

روى عنه حديث الغدير ابن عقدة باسناده في حديث الولاية، وابو بكرالجعابي في النخب، والمنصور الرازي في كتابه في حديث الغدير ((1-81)) ، وعده شمس الدين الجزري الشافعي في اسنى المطالب ((1-82)) (ص 3) ممن روى حديث الغديرمن الصحابة.

11 اسامة بن زيد بن حارثة الكلبي :

المتوفى (54) وهو ابن (75) عاما.

يوجد حديثه في حديث الولاية، ونخب المناقب.

12 ابي بن كعب الانصاري ، الخزرجي :

سيد القراء المتوفى (30 ، 32)، وقيل غير ذلك. روى عنه الحديث ابو بكرالجعابي باسناده في نخب المناقب.

13 اسعد بن زرارة الانصاري ((1-83)) :

روى ابن عقدة في حديث الولاية، عن محمد بن الفضل بن ابراهيم الاشعري، عن ابيه، عن المثنى بن القاسم الحضرمي، عن هلال ابي ايوب الصيرفي، عن ابي كثير الانصاري، عن عبداللّه بن اسعد بن زرارة، عن ابيه، عن رسول اللّه (ص) حديث الغدير ((1-84)) .

وابو بكرالجعابي في النخب، وابوسعيد مسعودالسجستاني في كتاب الولاية ((1-85)) ، عن ابي الحسن احمد بن محمدالبزاز الضبي املاء في صفر سنة (393)، قال:

حدثني ابو العباس احمد بن سعيد الكوفي الحافظ سنة (330)، واخبرنا ابو الحسين محمد بن محمد بن علي الشروط ي، قال:

اخبرنا ابو الحسين محمد بن عمر بن بهتة، وابو عبداللّه الحسين بن هارون بن محمد القاضي الضبي((1-86)) وابو محمد عبداللّه بن محمد الاكفاني القاضي، قالوا: اخبرنا احمد بن محمد بن سعيد، قال: حدثنا محمد بن الفضل بن ابراهيم الاشعري… الى اخر السند المذكور لابن عقدة.

وعده شمس الدين الجزري في اسنى المطالب ((1-87)) (ص 4) ممن روى حديث الغدير من الصحابة.

14 اسماء بنت عميس الخثعمية :

روى عنها ابن عقدة بالاسناد في كتاب الولاية.

15 ام سلمة زوجة النبي الطاهر (ص) :

اخرج ابن عقدة من طريق عمرو بن سعيد بن عمرو بن جعدة بن هبيرة، عن ابيه، عن جده، عن ام سلمة، قالت:

اخذ رسول اللّه (ص) بيد علي بغدير خم، فرفعها حتى راينا بياض ابطيه، فقال: «من كنت مولاه فعلي مولاه. ثم قال:ايها الناس اني مخلف فيكم الثقلين: كتاب اللّه وعترتي، ولن يتفرقا حتى يردا علي الحوض ».

ورواه عنها السمهودي الشافعي في جواهر العقدين ، كما في ينابيع المودة (ص 40)، والشيخ احمد بن الفضل بن محمدباكثير المكي الشافعي في وسيلة المال من طريق ابن عقدة باللفظ المذكور ((1-88)) .

16 ام هاني بنت ابي طالب سلام اللّه عليهما :

قالت: رجع رسول اللّه (ص) من حجته حتى نزل بغدير خم، ثم قام خطيبا بالهاجرة فقال: «ايها الناس…»الحديث.

اخرجه عنها البزار في مسنده، ورواه عنه السمهودي الشافعي ، كما ذكره القندوزي الحنفي في ينابيع المودة((1-90)) ((1-89)) (ص 40)، واخرجه عنها ابن عقدة في كتاب حديث الولاية باسناده. ((1-91))

17 ابوحمزة انس بن مالك الانصاري الخزرجي:

خادم النبي(ص) : المتوفى(93).

يروي الحديث عنه الخطيب البغدادي في تاريخه (7/377)، وابن قتيبة الدينوري في المعارف (ص 291)، وابن عقدة في حديث الولاية باسناده عن مسلم الملائي عن انس، وابو بكر الجعابي في نخبه، والخطيب الخوارزمي في المقتل،والسيوط ي في تاريخ الخلفاء (ص 114) بطريق الطبراني، والمتقي الهندي في كنز العمال (6/154 و403) عن عميرة بن سعد عنه، والبدخشي في نزل الابرار(ص 20) من طريق الطبراني والخطيب، وعد من رواة حديث الغدير في اسنى المطالب للجزري (ص 4) ((1-92)) .

Published