بيت قيس

بيت قيس

كان في العصور المتقادمة آل قيس من اشرف بيوتات الانصار، وما زال منبثق انوار العلم والمجد في ادواره، بين زعيم،وحافظ، وعالم، ومحدث، ومشفوع بالصلاح والقداسة، منهم:

ابو يعقوب اسحاق بن ابراهيم بن عمار بن يحيى بن العباس‏بن عبدالرحمن بن سالم بن قيس بن سعد بن عبادة الخزرجي الانصاري. ترجم له السمعاني في الانساب ((2-512)) وقال:من اشرف بيت في الانصار، ومن اوحد مشايخ نيسابور في الثروة، والعدالة، والورع، والقبول، والاتقان في الرواية،واكثرهم طلبا للحديث، والفهم والمعرفة، سمع بنيسابور محمد بن رافع، واسحاق بن منصور، وعبدالرحمن بن بشير بن‏الحكم. وبالعراق عمر بن شبه النميري، والحسن بن محمد ابن الصباح، ومحمد بن اسماعيل الاحمسي، واحمد بن سنان‏القطان. وبالحجاز بحر بن نصر الخولاني. وبالري ابا زرعة، ومحمد بن مسلم بن واره. روى عنه ابو اسحاق ابراهيم بن عبدوس، ومحمد بن شريك الاسفراييني، وابو احمد اسماعيل بن يحيى بن زكريا، مات في‏جمادى الاخرة سنة (317) بنيسابور.

ومنهم: ابو بكر محمد بن ابي نصر احمد بن العباس بن الحسن بن جبلة بن غالب بن جابر بن نوفل بن عياض بن يحيى بن‏قيس بن سعد الانصاري، الشهير بالعياضي بكسر العين ذكره السمعاني في الانساب ((2-513))، وقال: من اهل سمرقند،كان فقيها جليلا، من روساء البلدة، والمنظور اليهم، روى عن ابي علي محمد بن محمد بن الحرث الحافظ السمرقندي، لقيه‏ابو سعد الادريسي ((2-514)) ولم يكتب عنه شيئا ((2-515)).

ومنهم: ابو احمد بن ابي نصر العياضي اخو ابي بكر العياضي المذكور. ومنهم: ابن المطري ابو محمد عبداللّه بن محمد بن احمد بن خلف بن عيسى بن عساس بن يوسف بن بدر بن عثمان‏الانصاري الخزرجي العبادي، المدني. قال ابو المعالي السلامي في المختار كما في منتخبه (ص‏72): انه من ولد قيس ابن سعد بن عبادة.

كان حافظ وقته، حسن‏الاخلاق، كثير العبادة، جميل العشرة مع العلماء ورواد العلم، ارتحل في سماع الحديث الى الشام ومصر والعراق، وراى في‏حياته كوارث، نهبت داره سنة (742) وحبس مدة ثم اطلق، له كتاب الاعلام في من دخل المدينة من الاعلام، سمع‏ الحديث بالمدينة المشرفة من ابي حفص عمر بن احمد السوداني، وبالقاهرة من ابي الحسن علي بن عمر الواني، ويوسف‏بن عمر الختني، ويوسف بن محمد الدبابيسي، وبالاسكندرية من عبدالرحمن بن مخلوف بن جماعة، وبدمشق من احمد بن‏ابي طالب بن الشحنة، والقاسم بن عساكر، وابي نصر ابن الشيرازي، وببغداد من محمد بن عبدالمحسن الدواليبي. توفي‏بالمدينة المشرفة في ربيع الاول سنة (765) ((2-516)).

ومنهم: ابو العباس احمد بن محمد بن عبدالمعط‏ي بن احمد بن عبدالمعط‏ي بن مكي بن طرد بن حسين بن مخلوف بن ابي‏الفوارس بن سيف الاسلام ((2-517)) بن قيس بن سعد بن عبادة الانصاري، المكي المالكي النحوي، المولود سنة (709) والمتوفى في المحرم سنة (808) ((2-518))، ترجم له السيوط‏ي في بغية الوعاة ((2-519))(ص‏161).

(الحمد للّه وسلا م على عباده الذين اصطفى) ((2-520))