الشاعر
ابو الحسن علي بن عباس بن جريج ((3-128)) مولى عبيداللّه بن عيسى بن جعفر البغدادي، الشهير بابنالرومي. مفخرة منمفاخر الشيعة، وعبقري من عباقرة الامة، وشعره الذهبي الكثير الطافح برونق البلاغة قد اربى على سبائك التبرحسناوبهاء ، وعلى كثر النجوم عددا ونورا. برع في المديح، والهجاء، والوصف، والغزل من فنون الشعر، فقصر عن مداهالطامحون، وشخصت اليه الابصار، فجل عن الند كما قصر عن مزاياه العد.
وله في مودة ذوي القربى من آل الرسول صلوات اللّه عليه وعليهم اشواط بعيدة، واختصاصه بهم ومدائحه لهمودفاعه عنهم من اظهر الحقائق الجلية، وقد عده ابن الصباغ المالكي المتوفى (855) في فصوله المهمة ((3-129)) (ص302)،والشبلنجي في نور الابصار ((3-130)) (ص166) من شعراء الامام الحسن العسكري صلوات اللّه عليه.
وكان مجموع شعره غير مرتب على الحروف، رواه عنه المسيبي علي بن عبيداللّه بن المسيب، ومثقال غلام ابن الرومي آفي مائة ورقة، ورواه عن مثقال ابوالحسن علي بن العصب الملحي، وكتب احمد بن ابي قسر الكاتب من شعره مائة ورقة،وخالد الكاتب كذلك، فرتبه الصولي على الحروف في مائتي ورقة. جمع شعره ابو الطيب وراق بن عبدوس من جميعالنسخ فزاد على كل نسخة مما هو على الحروف وغيرها نحو الف بيت.
وللخالديين ابي بكر محمد وابي عثمان سعيد كتاب في اخبار شعر المترجم ((3-131)) ، وانتخب ابن سينا ديوانه، وشرح مشكلاتشعره كما في كشف الظنون ((3-132)) (1/498)، وعن ابن سينا : ان مما كلفني استاذي في الادب حفظ ديوان ابن الرومي، فحفظته مع عدة كتب في ستة ايام ونصف يوم.
ويروي بعض شعره: ابو الحسين علي بن جعفر الحمداني، واسماعيل بن علي الخزاعي، وابو الحسن جحظة، الذي مدحهابن الرومي بقصيدة توجد في ديوانه ((3-133)) (ص168).
تجد ذكره والثناء عليه في ((3-134)) فهرست ابن النديم (ص235)، تاريخ بغداد (12/23)، معجم الشعراء (ص289، 453)، اماليالشريف المرتضى (2/101)، مروج الذهب (2/495)، العمدة لابن رشيق (1/56، 61، 91)، معالم العلماء لابن شهرآشوب،وفيات الاعيان (1/385)، مرآة الجنان لليافعي(2/198)، شذرات الذهب (2/188)، معاهد التنصيص (1/38)، كشفالظنون (1/498)، روضات الجنات (ص473)، نسمة السحر فيمن تشيع وشعر، دائرة المعارف للبستاني(1/494)، دائرةالمعارف الاسلامية (1/181)، الاعلام للزركلي(2/675)، الشيعة وفنونالاسلام(ص105)،مجلة الهدىالعراقيةالجزءالسادس(ص223 227).
وعني بجمع آثاره وكتابة اخباره وروايتها جمع منهم:
1 ابو العباس احمد بن محمد بن عبيداللّه بن عمار : المتوفى(319)، قال ابن المسيب: لما مات ابن الرومي عمل كتابا ((3-135)) فيتفضيله ومختار شعره، وجلس يمليه على الناس، كما في فهرست ابن النديم ((3-136)) (ص212) ومعجم الادباء (1/227).
2 ابو عثمان الناجم. ترجمه في كتاب مقصور عليه.
3 ابو الحسن علي بن عباس النوبختي: المتوفى(327). جمع اخباره في كتاب مفرد، كما في معجم المرزباني ((3-137)) (ص295)ومعجم الادباء ((3-138)) (5/229).
وافرد من الكتاب المتاخرين الاستاذ عباس محمود العقاد كتابا ((3-139)) في ترجمته في (392) صفحة ونحن ناخذ منه ما هوالمهمملخ صا بلفظه. قال:
قد ادرك ابن الرومي في حياته ثمانية خلفاء، هم: الواثق، المتوكل، المنتصر، المستعين، المعتز، المهتدي، المعتمد، المعتضدالمتوفى بعد ابن الرومي.
اثنى عليه العميدي صاحب الابانة ((3-140)) ، وابن رشيق صاحب العمدة ((3-141)) وقال: اكثر المولدين اختراعا وتوليدا فيما يقولالحذاق: ابو تمام وابن الرومي. واطراه ابن سعيد المغربي المتوفى(673) في كتابه: عنوان المرقصات والمطربات ((3-142)) .
ويظهر ان ابا عثمان سعيد بن هاشم الخالدي من ادباء القرن الرابع توسع في ترجمته، اما في كتابه حماسة المحدثين، او فيكتاب مقصور عليه. ولكن اخباره هذه ذهبت كلها ولم يبق منها اثر الا متفرقات في الكتب، لا تغني في ترجمة وافية ولاشبيهة بالوافية، فنحن ننقلها كما هي:
ولد يوم الاربعاء بعد طلوع الفجر لليلتين خلتا من رجب (221) ببغداد، في الموضع المعروف بالعقيقة ((3-143)) ودرب الختلية،في دار بازاء قصر عيسى بن جعفر بن منصور ((3-144)) .
كان ابن الرومي مولى لعبداللّه بن عيسى، ولايشك انه رومي الاصل، فانه يذكره ويؤكده في مواضع من ديوانه، واسم جدهمع هذا: جريج او جرجيس اسم يوناني لا شبهة فيه، فلا ينبغي الالتفات الى من قال: انه سمي بابن الرومي لجماله في صباه.
وكان ابوه صديقا لبعض العلماء والادباء منهم: محمد بن حبيب الراوية الضليع في اللغة والانساب، فكان الشاعر يختلفاليه لهذه الصداقة، وكان محمد ابن حبيب يخصه لما يراه من ذكائه وحدة ذهنه، وحدث الشاعر عنه فقال: انه كان اذا مر بهشيء يستغربه ويستجيده يقول لي: يا ابا الحسن ضع هذا في تامورك ((3-145)) .
وقد علمنا ان امه كانت فارسية من قوله: الفرس خؤولي والروم اعمامي، وقوله: فلم يلدني ابو السواس ساسان. بعد انرفع نسبه الى يونان من جهة ابيه، وربما كانت امه من اصل فارسي، ولم تكن فارسية قحا لابيها وامها وهذا هو الارجح لان علمه بالفارسية لم يكن علم رجل نشا في حجر ام تتكلم هذه اللغة، ولا تحسن الكلام بغيرها، وماتت امه وهو كهلاو مكتهل كما يقول في رثائها:
اقول وقد قالوا اتبكي لفاقد / رضاعا واين الكهل من راضع الحلم
هي الام ياللناس جزعت فقدها / ومن يبك اما لم تذم قط لا يذم
وكانت امه تقية، صالحة، رحيمة، كما يؤخذ من ابياته في رثائها.
قال الاميني : امه حسنة بنت عبداللّه السجزي كما في معجم المرزباني ((3-146)) ، وسجز بلدة من بلاد الفرس من ارباضخراسان، فهي فارسية قح.
اخوه وشقيقه محمد المكنى بابي جعفر، وهو اكبر من المترجم، وتوفي قبله، وكان يتفجع بذكراه ورثاه، ومات اخوه وهويعمل في خدمة عبيداللّه بن عبداللّه بن طاهر احد اركان بيت بني طاهر، ويظهر من ديوان المترجم انه كان اديبا كاتبا ايضا.
ولم يبق لابن الرومي بعد موت اخيه احد يعول عليه من اهله او من يحسبون في حكم اهله، الا اناس من مواليه الهاشميين العباسيين، كانوا يبرونه حينا ويتناسونه احيانا، و كان لعهد الهاشميين الطالبيين احفظ منه لعهد الهاشميين العباسيين، كمايظهر مما يلي. اما ابن عمه الذي اشار اليه في قوله:
لي ابن عم يجر الشر مجتهدا / الي قدما ولا يصلي له نارا
يجني فاصلى بما يجني فيخذلني / وكلما كان زندا كنت مسعارا
فلا ندري اهو ابن عم لح، او ابن عم كلالة؟ ومبلغ ما بينهما من صلة المودة ظاهر من البيتين.