- پاورق
1- انساب الاشراف : 6/146.
2- هذه جملة من كلمة ابن مسعود، وقد اخرجها برمتها ابو
نعيم في حلية الاولياء: 1/138 [رقم‏21] وهي كلمة قيمة‏فيها
فوائد جمة. (المؤلف)
3- الاستيعاب: 1/373 [القسم الثالث/993 رقم‏1659].
(المؤلف)
4- هو عبداللّه بن زمعة بن الاسود القرشي الاسدي، قتل مع
عثمان يوم الدار.
5- انساب الاشراف: 6/147.
6- قال ابن كثير في تاريخه: 7/163 [7/183 حوادث سنة 32
ه]: كان قد تركه سنتين. (المؤلف)
7- كذا، والصحيح كما في شرح ابن‏ابي الحديد: 1/236 [3/42
خطبة‏43]: فتمثل الزبير. (المؤلف) [وسياتي في صفحة‏201 ان
البيت لعبيد بن الابرص].
8- البداية والنهاية: 7/183 حوادث سنة 32ه.
9- انساب الاشراف: 6/148.
10- المصدر السابق.
11- المستدرك: 3/313 [3/353 ح‏5363]، الاستيعاب: 1/373
[القسم الثالث/994 رقم‏1659] تاريخ ابن كثير:7/163 [7/183
حوادث سنة 32ه]. (المؤلف)
12- شرح نهج البلاغة : 3/42 خطبة 43.
13- تاريخ اليعقوبي: 2/170.
14- شرح نهج البلاغة: 3/44 خطبة‏43.
15- السيرة الحلبية: 2/78.
16- صحيح مسلم: 5/31 ح‏45 كتاب فضائل الصحابة، سنن ابن
ماجة: 2/1383 ح‏4128.
17- الانعام: 52.
18- جامع البيان: مج‏5/ج‏7/202، المستدرك على الصحيحين:
3/360 ح‏5393، تاريخ مدينة دمشق: 20/330
رقم‏2426و33/74 رقم‏3573، الجامع لاحكام القرآن: 6/278،
الدر المنثور: 3/274، فتح القدير: 2/121.
19- الطبقات الكبرى: 3/152 153.
20- آل عمران: 172.
21- تفسير ابن كثير: 1/430، تفسير الخازن: 1/305.
22- تفسير الخازن: 4/50.
23- الزمر: 9.
24- المستدرك على الصحيحين: 3/358 ح‏5385،
الاستيعاب: القسم الثالث/989 رقم‏1659، صفة الصفوة:
1/399رقم‏17، البداية والنهاية: 7/183 حوادث سنة 32ه، مسند
احمد: 1/693 ح‏3981، مسند ابي يعلى: 9/209 ح‏5310،المعجم
الكبير: 9/78 ح‏8452 8454، كنز العمال: 11/709 ح‏33456 و
33457 و 13/466 ح‏37212.
25- اي: الهيثمي في مجمع الزوائد.
26- مسند احمد: 1/44 ح‏176، السنن الكبرى: 5/71 ح‏8255،
التاريخ الكبير: مج‏7/199 رقم‏875، صحيح ابن خزيمة:2/186
ح‏1156، الاحسان في تقريب صحيح ابن حبان: 15/542
ح‏7066، تاريخ مدينة دمشق: 33/62 رقم‏3573،مسند البزار
(البحر الزخار): 4/239، المعجم الكبير: 9/67 ح‏8415، مسند
ابي يعلى: 1/172 ح‏193، 194.
27- سنن ابن ماجة: 1/49 ح‏138، المستدرك على الصحيحين:
3/359 ح‏5390، الاستيعاب: القسم الثالث/990رقم‏1659، صفة
الصفوة: 1/399 رقم‏19، طرح التثريب: 1/75، كنز العمال:
11/710 ح‏33461 33463 و13/460ح‏37197.
28- مسند البزار (البحر الزخار): 5/354، المعجم الكبير: 9/80
ح‏8458، المستدرك على الصحيحين: 3/359 و 360ح‏5387 و
5394، الاستيعاب: القسم الثالث/989 رقم‏1659، كنز العمال:
11/710 ح‏33460 و 13/466ح‏37213.
29- كذا في الحلية، وفي غيرها: اذنك علي.
30- كذا في جميع‏المصادر، والسواد بالكسر: السرار. يقال:
ساودت‏الرجل اي ساررته. وحسبه ناشر حلية الاولياء
غلطافجعله في المتن: سراري. وقال في التعليق: في الاصلين:
سوادي. (المؤلف)
31- مسند احمد: 1/642 ح‏3675، سنن ابن ماجة: 1/49 ح‏139،
الاستيعاب: القسم الثالث/988 رقم‏1659، البداية‏والنهاية:
7/182 حوادث سنة 32ه.
32- سنن الترمذي: 5/630 ح‏3805.
33- مسند احمد: 6/533 ح‏22765، البداية والنهاية: 7/183
حوادث سنة 32ه، كنز العمال: 13/465 ح‏37211.
34- المستدرك على الصحيحين: 3/360 ح‏5392، الاستيعاب:
القسم الثالث/993 رقم‏1659، صفة الصفوة: 1/401رقم‏19.
35- المستدرك على الصحيحين: 3/357 ح‏5380.
36- سنن الترمذي: 5/631 ح‏3807.
37- صحيح البخاري: 3/1373 ح‏3551، مسند احمد: 6/538
ح‏22797، المستدرك على الصحيحين: 3/356 و 361ح‏5376
و 5396، الاستيعاب: القسم الثالث/991 رقم‏1659، مصابيح
السنة: 4/204 ح‏4855، صفة الصفوة: 1/398 و402 رقم‏19،
البداية والنهاية: 7/183 حوادث سنة 32ه، تيسير الوصول:
3/324 ح‏1، كنز العمال: 13/465رقم‏37210.
38- صحيح البخاري: 3/1373 ح‏3552، صحيح مسلم: 5/63
ح‏110 كتاب فضائل الصحابة، سنن الترمذي: 5/631ح‏3806.
39- المستدرك على الصحيحين: 3/355 ح‏5375، مصابيح
السنة: 4/204 ح‏4856، تيسير الوصول: 3/324، البداية‏والنهاية:
7/183 حوادث سنة 32ه.
40- قال ابن حجر في الاصابة: وعند البخاري في التاريخ
[الصغير: 1/60] بسند صحيح عن حريث ابن ظهير: جاء
نعي‏عبداللّه بن مسعود الى ابي الدرداء فقال: ما ترك بعده مثله.
انتهى.
فما ورد في المتن من نسبة العبارة المذكورة الى ابن حجر
والحاقها بما اخرجه الشيخان والترمذي عن ابي موسى،
سهومن قلمه الشريف منشؤه مجي‏ء العبارة في الاصابة عقيب
ما اخرج عن ابي موسى مباشرة وبلا فصل.
41- مسند احمد: 5/230 ح‏17351.
42- مختصر تاريخ دمشق: 18/213.
43- كنز العمال: 13/468 ح‏37218.
44- التاريخ الكبير: مج‏3/227 رقم‏762.
45- الاستيعاب: القسم الثالث/993 رقم‏1659، تهذيب
التهذيب: 6/25، كنز العمال: 13/468 ح‏37217.
46- في تاريخ البخاري: حذلم. (المؤلف)
47- كان يلزم رسول اللّه (ص) ويحمل نعليه. قاله ابن حجر في
تهذيب التهذيب: 6/28 [6/25].
(المؤلف)
48- الطبقات‏الكبرى:3/153،الاستيعاب:القسم‏الثالث/988رقم
1659،صفة‏الصفوة:1/397رقم‏19.
49- صحيح البخاري: 4/1912 ح‏4716، صحيح مسلم: 5/65
ح‏115 كتاب فضائل الصحابة: السنن الكبرى: 5/72ح‏8260،
تيسير الوصول: 3/324 ح‏2، الاستيعاب: القسم الثالث/991
رقم‏1659.
50- الاستيعاب: 1/373 و 2/436 [القسم الثالث/988 رقم‏1659
و 1140 رقم‏1863]، الاصابة: 2/369 [رقم‏4954].(المؤلف)
51- سيرة ابن هشام: 1/337 [1/336]. (المؤلف)
52- كذا في الاصابة، وفي كنز العمال: اؤم.
53- كذا في الاصابة، وفي تاريخ دمشق : 33/ رقم 3573، وسير
اعلام النبلاء : 1/491 492 رقم 87، وكنز العمال :فجعل
يضرب الرجل ويقول.
54- الاصابة: 2/370 [رقم‏4954]، كنز العمال: 7/55 [13/464
رقم‏37206]. (المؤلف)
55- الاستيعاب: القسم الثالث/992 رقم‏1659.
56- هو حاطب بن بلتعة حين كتب الى كفار قريش كتابا
يتنصح لهم فيه.
57- احكام القرآن: 3/535 [3/435]. (المؤلف)
58- راجع : التمهيد للباقلاني:221 [ص‏231] الرياض النضرة:
2/145 [3/82]، الصواعق: ص‏68 [ص‏113]، تاريخ‏الخميس:
2/268. (المؤلف)
59- النمل: 74.
60- القيامة: 14 15.
61- انساب الاشراف : 6/161.
62- المتكاء: البظراء، المفضاة التي لا تمسك البول، العظيمة
البطن. (المؤلف)
63- التجت الاصوات: ارتفعت فاختلطت.
64- انساب الاشراف : 6/209.
65- المصدر السابق : ص‏162.
66- شرح نهج البلاغة: 3/50 خطبة‏43.
67- الاستيعاب: القسم الثالث/1136 رقم‏1863.
68- في الامامة والسياسة: صلاة.
69- من المصدر.
70- يوسف: 18.
71- الامامة والسياسة: 1/35.
72- العقد الفريد: 4/119.
73- انساب الاشراف : 6/169.
74- يعني سيدنا ابا ذر الغفاري. (المؤلف)
75- تاريخ اليعقوبي: 2/173.
76- انساب الاشراف : 6/163.
77- شرح نهج البلاغة: 3/50 خطبة‏43.
78- اتفقوا على انه مات سنة ثلاث وثلاثين، وتوفي ابن مسعود
قبله بسنة او اقل او اكثر. (المؤلف)
79- تاريخ اليعقوبي: 2/170.
80- الطبقات الكبرى: 3/259.
81- طبقات ابن سعد: 3/178 طبع ليدن [3/250]، وذكره ابن
كثير في تاريخه: 7/311 [7/345 حوادث سنة 37ه،والحاكم في
المستدرك: 3/434 ح‏5655، 5656، والذهبي في تاريخ
الاسلام: ص‏572 عهد الخلفاء الراشدين، وابن‏ابي شيبة في
المصنف: 7/524]. (المؤلف)
82- اخرجه الطبراني [في المعجم الكبير: 24/303 ح‏769] كما
في مجمع الزوائد: 9/293 فقال: رجاله ثقات، واخرجه‏الطبراني
عن عمار، والبغوي، وابن مندة، والخطيب [في تاريخ بغداد:
11/343 رقم‏6182]، واحمد، وابن عساكر[مختصر تاريخ دمشق:
18/205] عن عثمان كما في كنز العمال: 6/185 [11/728
ح‏33568، والحاكم في‏المستدرك 3/432 رقم‏5644].
(المؤلف)
83- مجمع الزوائد: 9/293 نقلا عن الطبراني [في المعجم
الاوسط: 2/305 ح‏1531] فقال: رجاله رجال الصحيح
غيرابراهيم وهو ثقة [واخرجه البيهقي في دلائل النبوة: 2/282،
والحاكم في المستدرك:
3/438ح‏5666،والذهبي‏في‏تاريخ‏الاسلام: ص‏572عهد
الخلفاءالراشدين].(المؤلف)
84- مسند احمد: 1/62 [1/100 ح‏441]، مجمع الزوائد: 9/293
فقال: رجاله رجال الصحيح، واخرجه البيهقي،والبغوي،
والعقيلي، والحاكم في الكنى، وابن الجوزي [في صفة الصفوة:
1/443 رقم‏27]، وابن عساكر[انظر :مختصر
تاريخ‏دمشق:18/208] كما في كنز العمال: 7/72 [13/528
ح‏37365، واخرجه الذهبي في تاريخ الاسلام:ص‏572 عهد
الخلفاء الراشدين]. (المؤلف)
85- سيرة ابن هشام: 1/342، حلية الاولياء: 1/140 [رقم‏22]،
طرح التثريب: 1/87، واخرجه الحارث، والضياء،والحاكم [في
المستدرك على الصحيحين: 3/432 ح‏5646]، والطيالسي،
والبغوي، وابن مندة، وابن عساكر [ انظرمختصر تاريخ دمشق :
8/208 ] كما في كنز العمال: 7/72 [13/528 ح‏37366].
(المؤلف)
86- الطبقات الكبرى: 3/251، السيرة النبوية: 2/142،
المستدرك على الصحيحين: 3/435 ح‏5657 و 436 ح‏5659
و442 ح‏5676، الاستيعاب: القسم الثالث/1140 رقم‏1863،
تيسير الوصول: 3/323 ح‏2، شرح نهج البلاغة: 8/24خطبة‏124،
البداية والنهاية: 7/296 و298 حوادث سنة 37 ه، تهذيب
التهذيب: 7/358، كنز العمال: 11/726ح‏33555 و13/529
ح‏37370 و 536 ح‏37400، الخصائص الكبرى: 2/239.
87- صحيح البخاري: 1/172 ح‏436، صحيح مسلم: 5/431
ح‏73 كتاب الفتن، مسند احمد: 6/281ح‏21366،
مسندالبزار(البحرالزخار): 4/256ح‏1428، المصنف: 11/240
ح‏20426 و20427، المعجم‏الكبير: 5/266ح‏5296، مسندابي
يعلى: 11/403ح‏6524، حلية الاولياء: 4/172،7/197
198،تاريخ مدينة دمشق:13/9رقم‏1279،تاريخ‏بغداد:7/414
رقم‏3965.
88- الزمر: 9.
89- الطبقات الكبرى: 3/250، مختصر تاريخ دمشق: 18/210.
90- الكشاف: 4/117.
91- الجامع لاحكام القرآن: 15/156.
92- تفسير الخازن: 4/50.
93- السراج المنير: 3/436.
94- فتح القدير: 4/454.
95- الدر المنثور: 7/214.
96- سنن ابن ماجة: 2/1383 ح‏4128.
97- جامع البيان: مج‏5/ج‏7/200 201، الجامع لاحكام القرآن:
6/278، انوار التنزيل واسرار التاويل: 1/302، الكشاف:2/27،
التفسير الكبير: 12/234، الدر المنثور: 3/273، فتح القدير:
2/120.
98- النحل: 106.
99- مختصر تاريخ دمشق: 18/209.
100- مصنف ابن ابي شيبة: 7/524.
101- الطبقات الكبرى: 3/249، جامع البيان: مج‏8/ج‏14/181،
اسباب النزول: ص‏190، المستدرك على الصحيحين:2/389
ح‏3362، الاستيعاب: القسم الثالث/1136 رقم‏1863، الجامع
لاحكام القرآن: 10/118، الكشاف: 2/636،تفسير البيضاوي:
1/558، التفسير الكبير: 20/121، غرائب القرآن ورغائب الفرقان:
4/309، الدر المنثور: 5/169 آ170، تفسير الخازن: 3/136، فتح
القدير: 3/198.
102- القصص: 61.
103- اسباب النزول: ص‏229، الجامع لاحكام القرآن: 13/200،
الكشاف: 3/425، تفسير الخازن: 3/409 السراج المنير :3/112.
104- الانعام: 122.
105- الاستيعاب: القسم الثالث/1137 رقم‏1863، تفسير
البيضاوي: 1/319، الدر المنثور: 3/352، تفسير الخازن :
2/50،فتح القدير: 2/160.
106- الكشاف: 2/636، تفسير البيضاوي: 1/558، التفسير
الكبير: 20/121، تفسير الخازن: 3/136، كنز العمال:
11/724ح‏33541.
107- مختصر تاريخ دمشق: 18/213.
108- كنز العمال: 11/720 ح‏33520.
109- المشاش: رؤوس العظام كالمرفقين والكفين والركبتين.
110- سنن ابن ماجة: 1/52 ح‏147.
111- السنن الكبرى: 5/74 ح‏8273.
112- تيسير الوصول: 3/323.
113- البداية والنهاية: 7/345 حوادث سنة 37ه.
114- تهذيب الاثار: ص‏157 ح‏33450 مسند علي بن ابي
طالب.
115- مختصر تاريخ دمشق: 18/213.
116- كنز العمال: 11/724 ح‏33540.
117- الاستيعاب: القسم الثالث/1137 رقم‏1863.
118- سنن ابن ماجة: 1/52 ح‏147.
119- الطبقات الكبرى: 3/262.
120- المعجم الكبير: 10/95 ح‏10071.
121- دلائل النبوة: 6/422.
122- المستدرك على الصحيحين: 3/442 ح‏5676.
123- البداية والنهاية: 7/300 حوادث سنة 37ه.
124- كنز العمال: 11/721 ح‏33525.
125- الاستيعاب: القسم الثالث/1139 رقم‏1863.
126- سنن ابن ماجة: 1/52 ح‏148.
127- مسند احمد: 1/643 ح‏3685 و 7/163 ح‏24299، سنن
ابن ماجة: 1/52 ح‏148، مصابيح السنة: 4/220 ح‏4895،الجامع
لاحكام القرآن: 10/119، تيسير الوصول: 3/323 ح‏3، شرح نهج
البلاغة: 8/26 خطبة‏124، كنز العمال:11/721 ح‏33528، سنن
الترمذي: 5/627 ح‏3799.
128- سنن الترمذي: 5/626 ح‏3798.
129- المصنف: 12/118 ح‏12293، مسند احمد: 1/160 ح‏781 و
202 ح‏1036 و 222 ح‏1164، تهذيب الاثار: ص‏155ح‏14 17
مسند علي بن ابي طالب، المستدرك على الصحيحين: 3/437
ح‏5662، مصابيح السنة: 4/220 ح‏4894،الاستيعاب: القسم
الثالث/1138 رقم‏1863، سنن ابن ماجة: 1/52 ح‏146، البداية
والنهاية: 7/345 حوادث سنة 37ه،تيسير الوصول: 3/323 ح‏1،
جامع الاحاديث: 21/53 ح‏18314.
130- الحديث اخرجه ابو داود الطيالسي في المسند : ص 18
ح‏117، والذي رمز له المتقي الهندي في كنز العمال :13/526
ح‏37362 بالحرف (ط) وحسبه المؤلف (قده) رمزا للطبراني،
كما حسب (طس) رمزا للطيالسي والحال انه‏رمز للطبراني في
الاوسط، وقد اشرنا الى ذلك في هامش : 8/218.
131- المستدرك على الصحيحين: 3/148 ح‏4666، وكذا في
تلخيصه، سنن الترمذي: 5/626 ح‏3797، المعجم الكبير:6/215
ح‏6045، الجامع لاحكام القرآن:10/119، البداية والنهاية: 7/354
حوادث سنة 37ه. تاريخ مدينة دمشق:10/451 رقم‏974،
21/410 411 رقم‏2599 وفي مختصر تاريخ دمشق: 5/259،
10/40، 18/212، الاستيعاب:القسم الثالث/1138 رقم‏1863.
132- وفي مختصر تاريخ دمشق: 18/215.
133- كنز العمال: 11/721 ح‏33521 و 13/539 ح‏37412.
134- السيرة النبوية: 2/143، العقد الفريد: 4/143، شرح نهج
البلاغة: 8/25 خطبة‏124.
135- البداية والنهاية: 7/298 حوادث سنة 37 ه.
136- المعجم الاوسط: 6/321 ح‏5682، مختصر تاريخ دمشق:
18/216.
137- كنز العمال: 11/721 ح‏33523.
138- مسند احمد: 5/50 ح‏16373.
139- المستدرك على الصحيحين: 3/441 ح‏5674، وكذا في
تليخصه.
140- مجمع الزوائد: 9/293.
141- المستدرك على الصحيحين: 3/439 ح‏5667، وكذا في
تلخيصه.
142- المصدر السابق: ح‏5670، وكذا في تلخيصه.
143- مسند احمد: 5/52 ح‏16380.
144- المستدرك على الصحيحين: 3/440 ح‏5673.
145- مختصر تاريخ دمشق: 18/214.
146- المعجم الكبير: 4/112 ح‏3831.
147- المصدر السابق: ص‏113 ح‏3232.
148- مجمع الزوائد: 9/294.
149- مسند احمد: 5/50 ح‏16373، المستدرك على
الصحيحين: 3/440 ح‏5670 و 441 ح‏5673، الاستيعاب:
القسم‏الثالث/1138 رقم‏1863، اسد الغابة: 4/132 رقم‏3798،
البداية والنهاية: 7/345 حوادث سنة 37ه، كنز العمال:11/722
ح‏33534 و 13/532 ح‏37387.
150- كنز العمال: 13/532 ح‏37385.
151- المستطرف: 1/137.
152- الكهف: 5.
153- لعله بمعنى التفرق، من : ذهب القوم اخول اخول، اذا
تفرقوا شتى.
154- راجع ما مر في الجزء الاول: ص‏334. (المؤلف)
155- النحل: 23.
156- الانسان: 27.
157- تثليث: موضع بالحجاز قرب مكة: معجم البلدان: 2/15.
158- تصاصا من الرجل اذا فرق منه وخاف.
159- كذا في انساب الاشراف بالعين المهملة، وفي الاصابة:
بالمعجمة. (المؤلف)
160- انساب الاشراف : 6/151 156.
161- في شرح النهج: وليسوا باكثر ممن له شغب ونكير. وفي
تاريخ الطبري والكامل: فانهم ليسوا لاكثر من شغب‏ونكير.
162- كذا في الطبعة المعتمدة لدى المؤلف من شرح النهج،
وفي الطبعة المعتمدة لدينا: او اسكتوا.
163- في تاريخ الطبري [4/326 حوادث سنة 33ه]: النخعي،
بدل: الهمداني. (المؤلف)
164- في اسد الغابة: 3/403 [4/27 رقم‏3640]: كان ممن سيره
عثمان (رضى‏ا...عنه) الى الشام من اهل الكوفة.(المؤلف)
165- كذا في شرح نهج البلاغة، وفي الكامل في التاريخ وتاريخ
ابن خلدون: خسر اللّه عبدالرحمن ان لم يؤدبكم.
166- تاريخ الامم والملوك: 4/317 حوادث سنة 33ه، الكامل
في التاريخ: 2/267 حوادث سنة‏33ه، شرح نهج البلاغة:2/129
134 خطبة‏30، تاريخ ابن خلدون: 2/589 591.
167- الحجرات: 6.
168- راجع الصواعق: ص‏68 [ص‏115]. (المؤلف)
169- راجع الصواعق: 68 [ص‏113]. (المؤلف)
170- تاريخ الثقات: ص‏417 رقم‏1520.
171- الثقات: 5/389.
172- تهذيب التهذيب: 10/11.
173- الظبة: بتخفيف الموحدة: حد السيف. (المؤلف)
174- تاريخ الامم والملوك: 5/96 حوادث سنة 38ه، نهج
البلاغة: ص‏410 خطبة‏38، شرح نهج البلاغة: 6/77 خطبة‏67.
175- شرح نهج البلاغة لابن ابي الحديد: 2/29 [6/75 خطبة
67]، جمهرة الرسائل: 1/549 [رقم‏504]. (المؤلف)
176- شرح نهج البلاغة: 15/101 كتاب‏13.
177- تاريخ الامم والملوك: 5/97 حوادث سنة 38ه، نهج
البلاغة: ص‏407 خطبة‏34، الكامل في التاريخ: 2/411
حوادث‏سنة 38 ه، شرح نهج البلاغة: 6/78 خطبة 67.
178- كذا في الطبعة التي اعتمدها المؤلف (قده)، وفي الطبعة
المعتمدة لدينا: فلقد وفى.
179- شرح ابن ابي الحديد: 2/29 [6/77 الاصل‏67]. (المؤلف)
180- الفند بالكسر: القطعة العظيمة من الجبل. (المؤلف)
181- نهج البلاغة: ص‏554 خطبة‏443، شرح نهج البلاغة:
6/77 خطبة‏67، لسان العرب: 10/333، الكامل في
التاريخ:2/410.
182- شرح نهج البلاغة: 15/98 كتاب‏13.
183- تاريخ الامم والملوك: 5/96 حوادث سنة 38ه، الكامل في
التاريخ: 2/410، شرح نهج البلاغة: 6/76 خطبة‏67.
184- النمل: 5.
185- الفرقان: 42.
186- انساب الاشراف : 6/171، المستدرك على الصحيحين:
3/388 ح‏5470، الاستيعاب: القسم الاول/254 رقم‏339،شرح
نهج البلاغة: 15/99 كتاب‏13.
187- الصواعق المحرقة: ص‏115.
188- مسند ابي يعلى: 1/393 ح‏511.
189- في تاريخ دمشق ومختصره: عتيبة، ترجمه الذهبي في
سير اعلام النبلاء: 5/208.
190- تاريخ مدينة دمشق: 19/434، 436، 438 رقم‏2339 وفي
مختصر تاريخ دمشق: 9/143 144، الاستيعاب:
القسم‏الثاني/555 556 رقم‏852، اسد الغابة: 2/291
رقم‏1848.
191- الفائق: 1/78.
192- المعارف: ص‏402.
193- في المصدر: وقتل اخاه سيحان.
194- شذرات الذهب: 1/209 حوادث سنة 36ه.
195- مروج الذهب: 3/48.
196- في الطبعة المعتمدة لدينا: ويغاث بهما البلدان.
197- جمع داعر، وهو الخبيث المفسد.
198- الثقات: 4/382.
199- الطبقات الكبرى: 6/221، مروج الذهب: 3/49 54، تاريخ
مدينة دمشق: 24/90 96 رقم‏2881، وفي مختصرتاريخ
دمشق: 11/84 88، الاستيعاب: القسم الثاني/717 رقم‏1211،
اسد الغابة: 3/21 رقم‏2503، الاصابة: 2/186رقم‏4069، تهذيب
التهذيب: 4/370، خلاصة الخزرجي: 1/469 رقم‏3092.
200- الاستيعاب: القسم الاول/258 رقم‏343، اسد الغابة:
1/359 رقم‏802، الاصابة: 1/248 رقم‏1217.
201- انساب الاشراف: 6/154.
202- مسند احمد: 1/74 ح‏318، صحيح مسلم: 5/111 ح‏196
كتاب فضائل الصحابة، الاستيعاب: القسم
الثالث/1058رقم‏1781، اسد الغابة: 4/9 رقم‏3604، تهذيب
التهذيب: 7/151.
203- قرقيسياء: بلد على نهر الخابور، عندها مصب الخابور في
الفرات، فهي مثلث بين الخابور والفرات.
204- تهذيب التهذيب: 7/151.
205- الاستيعاب: القسم الثالث/1057 رقم‏1781، تاريخ بغداد:
1/189 رقم‏29، اسد الغابة: 4/8 رقم‏3906، الاصابة:2/468
رقم‏5475.
206- الكامل في التاريخ: 2/373 حوادث سنة 37ه.
207- من المصادر.
208- كتاب صفين: ص‏279 [ص‏247]، تاريخ الطبري: 6/10
[5/17 حوادث سنة 37ه]، شرح ابن ابي الحديد: 1/485[5/194
خطبة‏65]، الاصابة: 3/675 [رقم‏9407]. (المؤلف)
209- بفتح المهملة وكسر الميم. (المؤلف)
210- اسد الغابة: 4/100 [4/217 رقم‏3906]، الاصابة: 2/533
[رقم‏5818]. (المؤلف)
211- سنن ابن ماجة: 2/896 ح‏2688.
212- السنن الكبرى: 5/225 ح‏8739 8741.
213- الاستيعاب: القسم الثالث/1173 رقم‏1909.
214- وقعة صفين: ص‏103، 381، 399، 482.
215- اسد الغابة: 4/219 رقم‏3906.
216- الاستيعاب: القسم الثالث/1065 رقم‏1802، اسد الغابة:
4/26 رقم‏3640، الاصابة: 2/476 رقم‏5518.
217- صحيح البخاري في المناقب [3/1332 ح‏3443]، باب
قول اللّه تعالى: (يعرفونه كما يعرفون ابناء هم). [البقرة:146].
(المؤلف)
218- الطبقات الكبرى: 6/179، تاريخ الثقات للعجلي: ص‏398
رقم‏1423، كتاب الثقات: 5/341.
219- تهذيب التهذيب: 8/447 [8/402]. (المؤلف)
220- التاريخ: 3/361 رقم‏6751.
221- الطبقات الكبرى: 6/168.
222- جامع بيان العلم وفضله: ص‏387 رقم‏1890.
223- ميزان الاعتدال: 1/437 رقم‏1627. وما بين المعقوفين
منه.
224- تهذيب التهذيب: 2/126 128.
225- بفتح المهملة وتضم، ويقال: دنباوند، ودماوند بالميم
بدل الموحدة: كورة من كور الري [معجم البلدان:
2/436].(المؤلف)
226- انساب البلاذري: 5/41 43 [6/153 155]، تاريخ
الطبري: 5/137 [4/401 حوادث سنة 35 ه]، الرياض‏النضرة:
2/140 149 [3/76]، شرح ابن ابي الحديد: 1/168 [2/160
خطبة‏30]، الصواعق المحرقة: ص‏68[ص‏114]، واللفظ
للبلاذري. (المؤلف)
227- السيرة الحلبية: 2/78.
228- راجع ما مر في: 8/84، 140، 141، 326 333 من كلمات
الحفاظ حول رجال الاسناد.
(المؤلف)
229- النيرج والنيرنج: اخذ كالسحر وليس به. (المؤلف)
230- تاريخ الطبري: 5/137 [4/401 حوادث سنة 35 ه].
(المؤلف)
231- البيتان من قصيدة للشريف ابن فلاح الكاظمي. (المؤلف)
232- الزخرف: 83، والمعارج: 42.
233- تاريخ الامم والملوك: 4/333 حوادث سنة 34ه.
234- تجمير الجيش: جمعهم في الثغور وحبسهم عن العود
الى اهليهم.
235- انساب البلاذري: 5/43 [ 6/156]، تاريخ الطبري: 5/94
[4/333 حوادث سنة 34ه]، الكامل لابن الاثير: 3/92[2/275
حوادث سنة 34ه]، تاريخ ابن خلدون: 2/390 [2/592].
(المؤلف)
236- انساب الاشراف : 6/172.
237- المعارف: ص‏195 و 436، العقد الفريد: 4/103،
محاضرات الادباء: 2/476.
238- تاريخ الطبري: 5/91 [4/327 حوادث سنة‏33ه]، الكامل
لابن الاثير: 3/60 [2/271 حوادث سنة 33ه].(المؤلف)
239- تهذيب التهذيب: 3/24 [3/22]. (المؤلف)
240- انساب الاشراف : 6/172.
241- الحجرات: 6.
242- تاريخ ابن عساكر: 7/169 [26/17 رقم‏3052، وفي مختصر
تاريخ دمشق: 11/277]، الاصابة: 3/85 [رقم‏6284].(المؤلف)
243- كذا في كامل ابن الاثير، وفي بقية المصادر: اكلا غريبا.
244- تاريخ الطبري: 5/91 [4/327 حوادث سنة 33ه]، تاريخ
ابن عساكر: 7/167 [26/9 رقم‏3052]، الكامل لابن‏الاثير: 3/60
[2/272 حوادث سنة 33ه]، اسد الغابة [3/132 رقم‏2712]،
تاريخ ابن خلدون: 2/389 [2/591].(المؤلف)
245- المعارف: ص‏439.
246- كذا في المعارف، فاذا كان المراد بالخارجي نسبته الى
الخوارج، فان هذا لا يصح كما هو معلوم ، لان هؤلاء فرقة‏وجدت
تاريخيا بعد وقعة صفين. وقد يكون اراد بهذا الوصف الخروج
عن سنة رسول اللّه (ص).
247- كذا في لفظ اليعقوبي [2/173]، وفي الاصابة [2/395
رقم‏5107]: الغموص كما في الابيات. والصحيح:القموص،
بالقاف المفتوحة وآخره صاد مهملة [وهو جبل بخيبر عليه
حصن ابي الحقيق اليهودي. معجم البلدان:4/398]. (المؤلف)
248- الاستيعاب: القسم الثاني/828 رقم‏1401.
249- قد تنسب هذه الابيات الى اسلم، راجع: 8/258.
(المؤلف)
250- تاريخ الامم والملوك: 5/46 حوادث سنة 37ه، تاريخ
اليعقوبي: 2/173، الاستيعاب: القسم الثاني/828
رقم‏1401،شرح نهج البلاغة: 1/198 خطبة‏3.
251- راجع: 8/397، 302. (المؤلف)
252- الفتنة الكبرى: ص‏165 [المجموعة الكاملة لمؤلفات طه
حسين الفتنة الكبرى : مج‏4/360].
(المؤلف)
253- راجع : صفحة 19 من هذا الجزء. (المؤلف)
254- راجع: 8/298، 299، 306، 323. (المؤلف)
255- النهابير: جمع نهبورة: وهي المهالك، واصلها الحفر بين
الاكام.
256- الوضين: بطان منسوج بعضه على بعض يشد به الرحل
على البعير، وقوله : قلق الوضين اي سريع الحركة
يوصف‏بالخفة وقلة الثبات، كالحزام اذا كان رخوا.
257- الاحزاب: 57.
258- التوبة: 61.
259- الاحزاب: 58.
260- قال ابن عباس ومجاهد وطاووس وقتادة والضحاك:
اكدى: انقطع فلا يعط‏ي شيئا. يقال: البئر اكدت. (المؤلف)
261- اسباب النزول: ص‏267، الجامع لاحكام القرآن: 17/73،
الكشاف: 4/427، غرائب القرآن للنيسابوري: 6/209،السراج
المنير: 4/134.
262- الانعام: 164.
263- العنكبوت: 12، 13.
264- النساء: 123.
265- الزلزلة: 7، 8.
266- المدثر: 38.
267- النساء: 111.
268- غافر: 17.
269- الجاثية: 22.
270- تاريخ مدينة دمشق: 5/387 رقم‏164، وفي مختصر تاريخ
دمشق: 3/268.
271- لقمان: 22.
272- البقرة: 256.
273- البقرة: 82.
274- المائدة: 72.
275- تاريخ البخاري: ج‏4/القسم الثاني/ص‏14 [مج‏8/14
رقم‏1977]. (المؤلف)
276- الترغيب والترهيب: 2/412 416.
277- مسند احمد: 4/428، 429، 440، 444 [5/590 ح‏19339
و 593 ح‏19359 و 597 ح‏19380 و 609 ح‏19450 و616
ح‏19493]. (المؤلف)
278- شرح الموطا: 1/159 ح‏163.
279- مسند احمد: 5/597 ح‏19380.
280- فتح الباري: 2/270.
281- نيل الاوطار: 2/268.
282- الهنابث: الدواهي، واحدتها هنبثة.
283- تاريخ الامم والملوك: 4/356 حوادث سنة 35ه.
284- المصدر السابق: ص‏365 حوادث سنة 35ه.
285- المصدر السابق: ص‏557 حوادث سنة 36ه.
286- انظر شرح نهج البلاغة: 8/259 خطبة 130.
287- الكامل في التاريخ: 2/286 حوادث سنة 35ه.
288- البداية والنهاية: 7/186 حوادث سنة 33ه.
289- البداية والنهاية: 7/198 حوادث سنة 35ه.
290- نهج البلاغة: 1/76 [ص‏73 خطبة‏30]. (المؤلف)
291- شرح نهج البلاغة: 2/128 خطبة‏30.
292- الناضح: البعير يستقى عليه. الغرب: الدلو العظيمة.
(المؤلف)
293- نهج البلاغة: 1/468 [ص‏358 خطبة‏240]. (المؤلف)
294- انساب الاشراف : 6/221.
295- الطبقات الكبرى: 3/82.
296- انساب الاشراف : 6/224.
297- في وقعة صفين: حدا.
298- في العقد الفريد: زوى وجهه. (المؤلف)
299- كتاب صفين لابن مزاحم: ص‏63 [ص‏57]، العقد الفريد:
2/267 [4/111]، شرح ابن ابي الحديد: 1/158[2/128 خطبة‏30].
(المؤلف)
300- الروم: 52 53.
301- وقعة صفين: ص‏200 202، تاريخ الامم والملوك: 5/8
حوادث سنة 37ه، الكامل في التاريخ: 2/369 حوادث سنة‏37ه.
302- انساب الاشراف : 6/156.
303- يوسف: 18.
304- العقد الفريد: 4/120، الامامة والسياسة: 1/36.
305- في العقد الفريد: لتعرفنهم.
306- وقعة صفين: ص‏90، العقد الفريد: 4/138، نهج البلاغة:
ص‏368 خطبة‏9، شرح نهج البلاغة : 15/78 كتاب‏9.
307- الانعام: 159.
308- تاريخ الامم والملوك: 4/364 حوادث سنة 35ه، الكامل
في التاريخ: 2/282 حوادث سنة‏35ه.
309- الامامة والسياسة: 1/48.
310- شرح ابن ابي الحديد: 1/179 [2/194 خطبة‏34].(المؤلف)
311- من رجال الصحيحين: البخاري ومسلم. (المؤلف)
312- صحيح البخاري: 4/1671 ح‏4305، صحيح مسلم: 1/213
ح‏299 كتاب الايمان، مسند احمد: 5/482 ح‏18708.
313- التاريخ: 3/431 رقم‏2116.
314- الثقات: 5/307.
315- تهذيب التهذيب: 8/346.
316- شرح ابن ابي الحديد: 1/178 [2/191 خطبة‏34].
(المؤلف)
317- تاريخ الطبري: 6/55 [5/96 حوادث سنة 38 ه]، نهج
البلاغة: 2/63 [ص‏410 خطبة‏38]، شرح ابن ابي الحديد:2/29
[6/77 خطبة‏38]. (المؤلف)
318- شرح نهج البلاغة: 16/156 كتاب 38.
319- الجلال: العظيم.
320- سياتي تمام الحديث في صور توبة الخليفة وحنثه اياها
مرة بعد اخرى. (المؤلف)
321- تاريخ الامم والملوك: 4/337 حوادث سنة 34ه، نهج
البلاغة: ص‏234 خطبة‏164، الكامل في التاريخ: 2/275حوادث
سنة 34ه، انساب الاشراف : 6/175، البداية والنهاية: 7/188
حوادث سنة 34ه.
322- الرياض النضرة: 3/62.
323- العقد الفريد: 4/111.
324- انساب الاشراف : 6/116.
325- انساب الاشراف : 6/117.
326- العقد الفريد: 4/137.
327- انساب البلاذري: 5/104 [ 6/228 ]. (المؤلف)
328- الطبقات الكبرى: 5/36.
329- البيت للربيع بن زياد بن عبداللّه العبسي، شاعر جاهلي.
كان له اتصال بالنعمان بن المنذر، توفي سنة (30 قبل‏الهجرة).
راجع لسان العرب: 2/224 وفيه: اذا اضطرمت، الاعلام: 3/14.
330- انساب الاشراف: 6/192.
331- الغرارة بكسر المعجمة: الجوالق [وهو وعاء من الاوعية
معروف عند العرب]. (المؤلف)
332- انساب الاشراف: 6/193.
333- تاريخ الامم والملوك: 4/407 حوادث سنة 35ه.
334- صلصل بالضم والتكرير: موضع بنواحي المدينة على
سبعة اميال منها [معجم البلدان: 3/421].
(المؤلف)
335- الازعيل: الذلق.
336- شرح نهج البلاغة: 10/6 خطبة 175.
337- انساب الاشراف: 6/212.
338- تاريخ الامم الملوك: 4/449 حوادث سنة 36 ه.
339- تذكرة الخواص: ص‏69.
340- تاريخ الامم والملوك: 4/465 حوادث سنة 36ه.
341- الامامة والسياسة: 1/61.
342- تاريخ الامم والملوك: 4/458 حوادث سنة 36ه، تذكرة
الخواص: ص‏64.
343- سرف بالفتح ثم الكسر: موضع على ستة اميال من مكة
[معجم البلدان: 3/212]. (المؤلف)
344- في لفظ ابن قتيبة [في الامامة والسياسة: 1/51]: فجر.
(المؤلف)
345- في لفظ ابن قتيبة [في الامامة والسياسة: 1/51]: عذر
واللّه ضعيف يا ام المؤمنين. ثم ذكر الابيات. (المؤلف)
346- ذو تدرا: ذو عدة وقوة.
347- الاستيعاب: القسم الثاني/716 رقم‏1209.
348- هذه العبارة حذفت من الطبعة الجديدة، وهي موجودة
في الاستيعاب المطبوع في هامش الاصابة: 2/192 في‏ترجمة
صخر بن قيس.
349- تاريخ مدينة دمشق: 27/221 رقم‏3213.
350- شرح نهج البلاغة: 6/215 خطبة 79.
351- دعدع بالابل: زجرها.
352- شرح نهج البلاغة: 6/215 خطبة 79.
353- راجع صفحة: 236 من الجزء الثامن، و80 من هذا الجزء.
(المؤلف)
354- شرح نهج البلاغة: 6/215 خطبة 79.
355- شرح نهج البلاغة: 6/216 خطبه 79.
356- المصدر السابق.
357- المصدر السابق: ص‏217.
358- فيه فوائد جمة لا تفوت الباحث وعليه به. (المؤلف)
359- العقد الفريد: 4/111.
360- الامامة والسياسة: 1/48.
361- العقد الفريد: 4/111.
362- العقد الفريد: 4/118.
363- وذاه فاتذا: عابه وزجره فانزجر.
364- النهاية: 5/80، القاموس المحيط: ص‏1374، لسان العرب:
14/198، تاج العروس: 8/141، حياة الحيوان:2/365.
365- الطبقات الكبرى: 5/36، انساب الاشراف : 6/187 و193
و212، الامامة والسياسة: 1/47 و51 و61، تاريخ الامم‏والملوك:
4/407 و 449 و 458 و 465 حوادث سنة 36ه، العقد الفريد:
4/111 و 118، تاريخ مدينة دمشق: 27/221رقم‏3213،
الاستيعاب: القسم الثاني/716 رقم‏1209، شرح نهج البلاغة:
6/215 خطبة‏79 و 10/5 9 خطبة‏175،تذكرة الخواص: ص‏61
و 64 و 69، النهاية: 5/80، اسد الغابة: 3/14 رقم‏2491، الكامل
في التاريخ : 2/313 حوادث‏سنة 36ه، القاموس المحيط:
ص‏1374، حياة الحيوان: 2/365، السيرة الحلبية: 3/286، لسان
العرب: 14/198.
366- انساب الاشراف : 6/171، 172، العقد الفريد: 4/101، 118.
367- تاريخ الامم والملوك: 4/365 حوادث سنة‏35، الكامل في
التاريخ: 2/286 حوادث سنة‏35، شرح نهج البلاغة:2/149
خطبة‏30.
368- شرح نهج البلاغة: 1/196 خطبة‏3.
369- شرح ابن ابي الحديد: 1/63 [1/188 خطبة‏3]. (المؤلف)
370- انظر مجمع الامثال: 2/191 رقم‏2038.
371- شرح ابن ابي الحديد: 1/64 [1/192 خطبة‏3]. (المؤلف)
372- شرح نهج البلاغة: ص‏88.
373- المعارف: ص‏550.
374- مسند احمد: 1/75 [1/120 ح‏558]، تاريخ الطبري: 5/40
[4/238 حوادث سنة‏23]، تمهيد الباقلاني: ص‏209،تاريخ ابن
كثير: 7/146 [7/165 حوادث سنة 24]. (المؤلف)
375- مسند احمد: 1/109 ح‏492.
376- البداية والنهاية: 7/231 حوادث سنة 35ه.
377- الصواعق المحرقة: ص‏114.
378- السيرة الحلبية: 2/78.
379- العنكبوت: 13.
380- الروم: 57.
381- نهج البلاغة: 1/323 [ص‏249 خطبة‏174]. (المؤلف)
382- شرح نهج البلاغة: 10/9 خطبة‏175.
383- تاريخ الامم والملوك: 4/405 حوادث سنة 35 ه، شرح
نهج البلاغة: 2/161 خطبة‏30، 10/5 خطبة 175.
384- في الطبعة المعتمدة : عبداللّه بن عياش بن ابي ربيعة.
385- تاريخ الامم والملوك: 4/378 حوادث سنة 35ه ، الكامل
في التاريخ: 2/291 حوادث سنة‏35ه.
386- في شرح ابن ابي الحديد [10/5 خطبة‏175]: عنده.
(المؤلف)
387- تاريخ الامم والملوك: 4/405 حوادث سنة 35ه، تاريخ
مدينة دمشق: 25/101 رقم‏2983، وفي مختصر تاريخ
دمشق‏11/201.
388- شرح نهج البلاغة: 10/5 خطبة 175.
389- هذا الحديث اخرجه الطبري في تاريخه: 5/139 [4/405
حوادث سنة 35ه]، وليس فيه ما حكاه عنه ابن ابي‏الحديد:
فكان عثمان يقول وهو محصور: جزاء سنمار. (المؤلف)
390- شرح نهج البلاغة: 9/35 36 خطبة‏136.
391- انظر شرح نهج البلاغة لابن ابي الحديد: 10/6 7 خطبة
175.
392- تاريخ الامم والملوك: 4/413 حوادث سنة 35ه.
393- الرجاس: صوت الشي‏ء المختلط العظيم.
394- اي: اشتد الامر وتفاقم. كتب عثمان الى علي (ع): قد بلغ
السيل الزبى وجاوز الحزام الطبيين. تاج العروس:10/222.
(المؤلف)
395- تاريخ الامم والملوك: 4/430 حوادث سنة 35ه، الكامل
في التاريخ: 2/286 حوادث سنة 35ه، شرح نهج البلاغة:2/148
خطبة‏30، تاريخ ابن خلدون: 2/598.
396- شرح نهج البلاغة: 10/8 خطبة‏175.
397- انساب الاشراف : 6/156.
398- المصدر السابق : ص‏188.
399- المصدر السابق : ص‏211.
400- الامامة والسياسة: 1/40.
401- انساب الاشراف : 6/192.
402- المصدر السابق : ص‏195.
403- هذا البيت للممزق العبدي: شاش بن لها بن الاسود. وبه
سمي الممزق. (المؤلف)
404- هو شاس بن نهار بن اسود، من بني عبد القيس، شاعر
جاهلي قديم، من اهل البحرين، لقب بالممزق، لقوله‏الانف.
405- انساب الاشراف : 6/196.
406- انساب الاشراف : 6/201، العقد الفريد: 4/113.
407- ما بين المعقوفين اضافة من المصادر الثلاثة.
408- الطبقات الكبرى: 3/222، تاريخ مدينة دمشق: 25/109
رقم‏2983، وفي مختصر تاريخ دمشق: 11/204، تذكرة‏الخواص:
ص‏77.
409- تاريخ مدينة دمشق: 25/112 113 رقم‏2983، وفي
مختصر تاريخ دمشق: 11/207.
410- الاستيعاب: القسم الثاني/766 رقم‏1280.
411- هذا البيت معه ثلاثة ابيات اخر ذكرها ابن الاثير في اسد
الغابة: 3/104 [3/87 رقم‏2625]، وسبط ابن الجوزي
في‏التذكرة: ص‏44 [ص‏76]. (المؤلف)
412- الاستيعاب: القسم الثاني/768 رقم‏1280.
413- المصدر السابق.
414- المصدر السابق.
415- اسد الغابة: 3/88 رقم‏2625.
416- تاريخ مدينة دمشق: 25/112 رقم‏2983، وفي مختصر
تاريخ دمشق: 11/207.
417- حذفتها يد الطبع الامينة على ودائع العلم حيا اللّه
الامانة! لقد لعبت يد الشيخ عبدالقادر بن بدران بتاريخ ابن
عساكر لماهذبه ورتبه على زعمه فاخرجه عما هو عليه، وجعله
مسيخا مشوها بادخال آرائه الساقطة فيه، واسقط منه
احاديث‏كثيرة متنا واسنادا مما لا يروقه. (المؤلف)
418- المستدرك على الصحيحين: 3/418 ح‏5591.
419- المعجم الكبير: 1/113 ح‏201.
420- المستدرك على الصحيحين: 3/417 ح‏5589.
421- الرياض النضرة: 4/230.
422- انساب الاشراف : 6/267.
423- مروج الذهب: 2/382، العقد الفريد: 4/128، المستدرك
على الصحيحين: 3/418 ح‏5593، الكامل في التاريخ:2/338
حوادث سنة 36ه، صفة الصفوة: 1/341 رقم‏6، اسد الغابة: 3/88
رقم‏2625، دول الاسلام: ص‏23، البداية‏والنهاية: 7/269 حوادث
سنة 36ه، تذكرة الخواص: ص‏77، تهذيب التهذيب: 5/20،
تاريخ ابن شحنة: 1/217.
424- الطبقات الكبرى: 3/223.
425- تهذيب التهذيب: 5/20.
426- تاريخ الامم والملوك: 4/469 حوادث سنة 36ه.
427- لقد استجاب اللّه تعالى دعاء الامام (ع)، فقتل طلحة في
اسرع وقت. (المؤلف)
428- مروج الذهب: 2/382.
429- السبخة بالتحريك: موضع بالبصرة [معجم البلدان:
3/183]. (المؤلف)
430- شرح ابن ابي الحديد: 2/500 [9/318 خطبة‏173].
(المؤلف)
431- انى هذا المحال والتمحل من قوارصها التي مرت في
ص‏77 85. (المؤلف)
432- من المصدر.
433- الامامة والسياسة: 1/60 [1/64 وما بين المعقوفين منه ].
(المؤلف)
434- ذكرها ابن ابي الحديد في شرح النهج: 1/101 [1/306
خطبة‏22]. (المؤلف)
435- العضه والعضيهة : البهتان والافتراء.
436- يا لها من دعوة مستجابة اصابت الرجلين من دون مهلة.
(المؤلف)
437- تاريخ الامم والملوك: 4/476 حوادث سنة 36ه.
438- الزور: الصدر. وقيل: وسط الصدر. وقيل: اعلى الصدر.
وقيل: ملتقى اطراف عظام الصدر.
(المؤلف)
439- مجمع الامثال: 2/260 رقم‏2202.
440- المصدر السابق: 1/367 رقم 1098. والمثل: احشفا وسوء
كيلة؟ ويضرب لمن يجمع بين خصلتين مكروهتين.
441- في الكامل لابن الاثير [2/335 حوادث سنة‏36ه]: الست.
(المؤلف)
442- هذا الحديث اخرجه جمع من الحفاظ كما اسلفناه في
الجزء الثالث: ص‏191. (المؤلف)
443- تاريخ الطبري: 5/204 [4/508 حوادث سنة 36ه]، مروج
الذهب: 2/10 [2/380]، الكامل لابن الاثير: 3/102[2/335
حوادث سنة 36ه]. (المؤلف)
444- مروج الذهب: 2/382.
445- شرح نهج البلاغة: 9/35 36 خطبة‏137.
446- انساب الاشراف: 6/195.
447- انساب الاشراف: 6/117.
448- كتاب صفين لابن مزاحم، طبع مصر: ص‏60، 66
[ص‏54]. (المؤلف)
449- قال ابن ابي الحديد [9/33 خطبة‏137]: كنى علي (ع)
عن الزوجة بالحمة. وهى: سم العقرب. والحما: يضرب‏مثلا لغير
الطيب ولغير الصافي. (المؤلف)
450- نهج البلاغة: ص‏194 خطبة‏137.
451- الاستيعاب: القسم الثاني/767 رقم‏1280. ومنية اسم ام
يعلى او جدته لابيه، واسم ابيه امية.
452- نهج البلاغة : ص‏363 كتاب‏1، الامامة والسياسة 1/63.
453- شرح نهج البلاغة : 14/7 كتاب‏1.
454- انساب الاشراف : 6/229.
455- تاريخ الامم والملوك : 4/440 حوادث سنة 35 ه.
456- يعني طلحة والزبير واصحابهما. (المؤلف)
457- تاريخ الامم والملوك: 4/453 حوادث سنة 36ه.
458- وقعة صفين: ص‏415، شرح نهج البلاغة: 8/66 خطبة
134.
459- لفظ ابن مزاحم: وجد في امره رجلان. (المؤلف)
460- وفي لفظ: ضاعت النعل. (المؤلف)
461- الامامة والسياسة: 1/78، وقعة صفين: ص‏65، شرح نهج
البلاغة: 3/111 خطبة‏124.
462- المستدرك على الصحيحين : 3/128 ح‏4606.
463- حفر ابي موسى: هي ركايا حفرها ابو موسى الاشعري
على جادة البصرة الى مكة، بينها وبين البصرة خمس
ليال[معجم البلدان: 2/275]. (المؤلف)
464- الامامة والسياسة: 1/61، العقد الفريد: 4/124، شرح نهج
البلاغة: 6/225 خطبة‏79.
465- شرح نهج البلاغة: 9/319 خطبة‏137.
466- الامامة والسياسة: 1/60.
467- الامامة والسياسة: 1/61.
468- المصدر السابق: ص‏64.
469- انساب الاشراف : 6/249.
470- شرح نهج البلاغة: 1/307 و 308 خطبة‏22.
471- شرح نهج البلاغة: 1/307 و 308 خطبة‏22.
472- المصدر السابق: ص‏311.
473- آل عمران: 167.
474- البروج: 20.
475- المجموعة الكاملة لمؤلفات طه حسين: مج‏4/366.
476- راجع: ص‏3 من هذا الجزء: (المؤلف)
477- وقعة صفين: ص‏319 و 326، تاريخ الامم والملوك: 5/39
حوادث سنة 137ه، الكامل في التاريخ: 2/380 حوادث‏سنة
37ه، شرح نهج البلاغة: 5/252 خطبة 65، البداية والنهاية:
7/296 حوادث سنة 37ه، جمهرة خطب العرب:1/357
خطبة‏245.
478- كان فيه: عدي بن حاتم، يزيد بن قيس، شبث بن ربعي،
زياد بن حفصة. (المؤلف)
479- في لفظ ابن مزاحم: لو امكنني صاحبكم من ابن سمية.
(المؤلف)
480- وقعة صفين: ص‏198، تاريخ الامم والملوك: 5/6 حوادث
سنة 37ه، الكامل في التاريخ: 2/368 حوادث سنة 37ه،شرح
نهج البلاغة: 4/21 خطبة‏54، البداية والنهاية: 7/287 حوادث
سنة 37ه، جمهرة خطب العرب: 1/333خطبة‏224.
481- ابشار جمع البشرة: اعلى جلدة الوجه والجسد من
الانسان. (المؤلف)
482- شرح ابن ابي الحديد: غدوت فيمن غدا. (المؤلف)
483- النساء: 29.
484- النساء: 93.
485- في هذا الحديث اشياء موضوعة حذف بعضها ابن الاثير
في الكامل وزاد فيه ايضا، وهو من مكاتبات السري وكلهاباطل
فيها دجل. (المؤلف)
486- تاريخ الامم والملوك: 4/482 حوادث سنة 36ه، شرح
نهج البلاغة: 14/19 خطبة 1، الكامل في التاريخ: 2/327حوادث
سنة 36ه.
487- شرح نهج البلاغة: 14/11 خطبة 1.
488- وقعة صفين: ص‏338، شرح نهج البلاغة: 8/22 خطبة
124.
489- في شرح ابن ابي الحديد: 2/269 [8/10 خطبة 124]: ناداه
في صفين قبل مقتله بيوم او يومين. (المؤلف)
490- وقعة صفين: ص‏326.
491- المجموعة الكاملة لمؤلفات طه حسين: مج‏4/366.
492- تاريخ اليعقوبي: 2/163.
493- كذا في المصدر.
494- العقد الفريد: 4/100.
495- تاريخ الامم والملوك: 4/232 حوادث سنة 23ه، الكامل
في التاريخ: 2/223 حوادث سنة 23، شرح نهج البلاغة:1/193
خطبة‏3.
496- مروج الذهب: 2/360. وما بين المعقوفين منه.
497- انساب الاشراف : 6/162.
498- مستدرك الحاكم: 3/348، 349 [3/391 ح‏5484 و 392
ح‏5487]، الاستيعاب: 1/289 [القسم الرابع/1481رقم‏2561]،
اسد الغابة: 4/410 [5/251 رقم‏5069]، الاصابة: 3/455
[رقم‏8183]. (المؤلف)
499- اخرجه الترمذي في جامعه [5/594 ح‏3718]، وابو عمر
في الاستيعاب: 1/290 [القسم الرابع/1482 رقم‏2561]،وذكره
ابن الاثير في اسد الغابة: 4/410 [5/252 رقم‏5069]، وابن حجر
في الاصابة: 3/455 [رقم‏8183].(المؤلف)