1621- تفسير البيضاوي: 1/403.
1622- فتح القدير: 2/366.
1623- البحر الزخار (مسند البزار): 5/348.
1624- المعجم الكبير: 1/340 ح‏1020 وفيه: يفور لها بخار من
جهنم.
1625- مسند ابي يعلى: 10/430 ح‏6040، المعجم الكبير:
1/342 ح‏1025، المعجم الاوسط: 3/272 ح‏2593.
1626- صحيح البخاري: 2/520 ح‏1366، ص‏915 ح‏2451،
صحيح مسلم: 2/409 ح‏88 و 89، كتاب الزكاة، سنن ابي
داود:2/133 ح‏1699 1700.
1627- المعجم الكبير: 1/341 ح‏1021.
1628- المستدرك على الصحيحين: 4/352 ح‏7887.
1629- مسند ابي يعلى: 7/224 ح‏4223، شعب الايمان: 2/119
ح‏1348.
1630- الاحسان في تقريب صحيح ابن حبان: 14/270 ح‏6356،
شعب الايمان: 2/171 172 ح‏1464.
1631- المعجم الكبير: 7/269 270 ح‏7105.
1632- مجمع الزوائد: 10/239.
1633- الكيتان: اي لذعة على كل دينار كنز.
1634- مسند احمد: 6/344 ح‏21718، المعجم الكبير: 8/105
ح‏7506 و 7508، الاحسان في تقريب صحيح ابن حبان:
8/54ح‏3263.
1635- مسند احمد: 4/639 ح‏16075، الاحسان في تقريب
صحيح ابن حبان: 8/54 ح‏3264، صحيح البخاري:
2/799ح‏2168.
1636- مسند احمد: 3/38 39 ح‏8463.
1637- الترغيب والترهيب: 2/51 58.
1638- مسند احمد: 1/493 ح‏2719.
1639- في المصدر: عمرو.
1640- تفسير ابن كثير: 2/353.
1641- جامع البيان: مج‏6/ج‏10/124.
1642- الاحسان في تقريب صحيح ابن حبان: 8/49 ح‏3257.
1643- تفسير ابن كثير: 2/354.
1644- مسند احمد: 6/503 ح‏22591.
1645- مسند احمد: 6/381 ح‏21931، سنن الترمذي: 5/259
ح‏3094، سنن ابن ماجة: 1/596 ح‏1856.
1646- يقال: اوضع الراكب ايضاعا اذا سار بين القوم.
1647- في سنن ابن ماجة: فادرك النبي.
1648- مسند احمد: 1/100 ح‏442.
1649- جلف الخبز: الخبز اليابس الغليظ بلا ادم ولا لبن.
1650- تفسير ابن كثير: 2/3353.
1651- السبد: الوبر، وقيل: الشعر. والعرب تقول: ماله سبد ولا
لبد، اي ماله ذو وبر ولا صوف متلبد، يكنى بهما عن الابل
والغنم.
1652- طبقات ابن سعد طبع مصر، رقم التسلسل: 836، 837
[2/317]، مسند احمد: 1/300 [1/493 ح‏2719]، تاريخ‏الخطيب
البغدادي: 4/396 [رقم‏2288]. (المؤلف)
1653- راجع ما فصلناه في الجزء الثاني: ص‏47، 52 و 3/155
163. (المؤلف)
1654- نزلت في امير المؤمنين كما مر في هذا الجزء: ص‏54.
(المؤلف)
1655- حلية الاولياء: 2/38، صفة الصفوة: 1/330 [1/761
رقم‏120]، الصواعق: ص‏82 [ص‏139]. (المؤلف)
1656- اي: من قليل وكثير.
1657- فتح الباري: 3/275.
1658- سورة ق: 45.
1659- فجر الاسلام: ص‏110.
1660- المنة: القدرة.
1661- كالخضري واحمد امين. (المؤلف)
1662- سيوافيك حديث امرهم في الجزء التاسع باذن اللّه تعالى.
(المؤلف)
1663- نضح الجمل الماء: حمله من بئر او نهر ليسقي به الزرع
فهو ناضح. والغرب بالفتح فسكون : الدلو العظيمة، والكلام
تمثيل‏للتسخير. (المؤلف)
1664- نهج البلاغة: 1/468 [ص‏358 رقم‏240]، العقد الفريد:
2/274 [4/121]. (المؤلف) 1665- راجع ما مر: ص‏298، 306
من هذا الجزء. (المؤلف)
1666- راجع: ص‏326 328 من هذا الجزء. (المؤلف)
1667- اخرجه الطبراني في الاوسط [4/353 ح‏3603] والصغير
[1/162] كما في الترغيب والترهيب: 1/213 [1/538]،وروي
موقوفا على امير المؤمنين كما مر: ص‏256. (المؤلف)
1668- الترغيب والترهيب: 1/233 [1/591] نقلا عن ابي داود
[في السنن: 2/120 121 ح‏1641]، والبيهقي في السنن[7/25].
(المؤلف)
1669- صحيح البخاري: 3/34 [2/535 ح‏1401]، صحيح مسلم:
3/97 [2/417 ح‏107 كتاب الزكاة]، سنن البيهقي:4/195،
الترغيب والترهيب: 1/233 [1/592]. (المؤلف)
1670- صحيح مسلم: 2/413 ح‏97 كتاب الزكاة.
1671- سنن الترمذي: 4/495 ح‏3343.
1672- الترغيب والترهيب: 1/590 و 2/49.
1673- صحيح مسلم: 3/566 ح‏18 كتاب اللقطة.
1674- الفجر: 15، 16، 17.
1675- البقرة: 267.
1676- آل عمران: 92.
1677- الضحى: 10.
1678- البقرة: 264.
1679- البقرة: 262، 263.
1680- البقرة: 262، 263.
1681- احياء العلوم: 1/222 [1/194]. (المؤلف)
1682- صحيح مسلم: 1/141 ح‏171 كتاب الايمان.
1683- اخرجه الدارقطني والبيهقي في شعب الايمان [3/274
ح‏3525]. (المؤلف)
1684- صحيح مسلم: 2/397 ح‏63 كتاب الزكاة.
1685- محمد: 38.
1686- النساء: 135.
1687- الشورى: 15.
1688- سورة طه: 114.