1085- سنن البيهقي: 6/324، 336. (المؤلف)
1086- سنن ابي داود: 2/25 [ 3/136 ح2953 ]، مسند احمد:
6/29 [ 7/45 ح23484 ]، سنن البيهقي: 6/346.(المؤلف)
1087- صحيح البخاري: 3/215 [ 2/505 ح1331 ]، الاموال
لابي عبيد: ص580، 595، 612 [ص693 ح1852،ص709
ح1908، ص728 ح1990 ]، المحلى: 6/146 [مسالة 719].
(المؤلف)
1088- الاموال: ص596 [ص710 ح1912 ]. (المؤلف)
1089- نهج البلاغة: ص457 كتاب 67.
1090- الجناة: ما يجنى من الشجر، اي يقطف.
1091- نهج البلاغة: ص353 رقم 232.
1092- من المصدر.
1093- سنن البيهقي: 6/348. (المؤلف)
1094- سنن البيهقي: 6/349. (المؤلف)
1095- الاموال لابي عبيد: ص224 227 [ ص 286 290
ح550 559 ]، فتوح البلدان للبلاذري: ص453 466
[ص435 447 ]، سنن البيهقي: 6/349، 350، تاريخ عمر بن
الخطاب لابن الجوزي: ص79 83 [ ص94 109 باب39 ].
(المؤلف)
1096- راجع الجزء 6 من كتابنا هذا ص192 [انظر الاموال:
ص285 ح548]. (المؤلف)
1097- الاموال: ص213 [ ص272 273 ح525 ]، سنن
البيهقي: 6/351. (المؤلف)
1098- الاموال: ص224 [ ص286 ح549 ]، سنن البيهقي:
6/364. (المؤلف)
1099- الانفال: 41.
1100- التوبة: 60.
1101- الحشر: 6 و7.
1102- راجع محاضرة الاوائل للسكتواري: ص169. (المؤلف)
1103- ياتي حديثه بعيد هذا. (المؤلف)
1104- من فزر الثوب: انشق وتقطع وبلي. (المؤلف)
1105- تاريخ اليعقوبي: 2/164.
1106- ابو حي باليمن. (المؤلف)
1107- المعارف لابن قتيبة: ص84 [ ص194 ]، العقد الفريد:
2/261 [ 4/103 ]، محاضرات الراغب: 2/212 [مج2/ج4/476 ]،
مرآة الجنان لليافعي: 1/85 نقلا عن الذهبي [ في تاريخ
الاسلام: ص365 366 حوادث سنة 31 ه ].(المؤلف)
1108- تاريخ اليعقوبي: 2/168.
1109- حياة الحيوان للدميري: 1/194 [ 1/276 ]. (المؤلف)
1110- السيرة النبوية: 2/57.
1111- المعجم الكبير: 3/214 ح3167.
1112- كذا في الاصابة، وفي المعجم الكبير: انت.
1113- الوزغ: الارتعاش والرعدة.(المؤلف)
1114- الاصابة: 1/345، 346 [ رقم 1781 ]، السيرة الحلبية:
1/337 [ 1/317 ]، الفائق للزمخشري: 2/305 [ 4/57 آ58 ] تاج
العروس: 6/35. (المؤلف)
1115- المستدرك على الصحيحين: 3/678 ح4241، دلائل
النبوة: 6/239، 240
1116- العنزة: عصا في قدر نصف الرمح او اكثر، فيها سنان مثل
سنان الرمح.
1117- السيرة الحلبية: 1/317.
1118- المدرى كالمسلة يفرق به شعر الراس.
1119- اسد الغابة: 2/37 و38 رقم 1217.
1120- الاستيعاب 1/118 [ القسم الاول 359 360 رقم 529 ]،
اسد الغابة: 2/34 [ 2/37 و38 رقم 1217 ].(المؤلف)
1121- الاستيعاب: 1/119 [ القسم الاول /360 رقم 529 ].
(المؤلف)
1122- تطهير الجنان: ص63.
1123- مسند احمد: 2/347 ح6484.
1124- المستدرك على الصحيحين: 4/528 ح8484.
1125- السيرة الحلبية: 1/317.
1126- وذكره الدميري في حياة الحيوان: 2/299 [ 2/422 ]،
وابن حجر في الصواعق: ص108 [ص181]، والسيوطي فيجمع
الجوامع كما في ترتيبه: 6/90 [ كنز العمال: 11/357 ح31729 ]
نقلا عن ابي يعلى، والطبراني، والحاكم والبيهقي، وابنعساكر
[في مختصر تاريخ دمشق: 24/191 ترجمة مروان بن الحكم].
(المؤلف)
1127- تطهير الجنان: ص64.
1128- المستدرك على الصحيحين: 4/528 529 ح8485.
1129- المعجم الكبير: 12/336 ح13602.
1130- الدع: الطرد والدفع.
1131- زنمة: هي شيء يقطع من اذن الشاة ويترك معلقا بها.
1132- كنز العمال: 11/165 ح31060، ص359 ح3174.
1133- مختصر تاريخ دمشق: 24/191.
1134- كنز العمال: 11/357 ح31732 و31733.
1135- كنز العمال: 11/361 ح31746.
1136- السنن الكبرى: 6/458 ح11491.
1137- الاحقاف: 17.
1138- قال الزمخشري: افتظظت الكرش اذا اعتصرت ماءها،
كانه عصارة قذرة من اللعنة. (المؤلف)
1139- المستدرك على الصحيحين: 4/528 ح8483، الجامع
لاحكام القرآن: 16/131، الكشاف: 4/304، الفائق في
غريبالحديث: 4/102، التفسير الكبير: 28/23، اسد الغابة: 2/38
رقم 1217، النهاية في غريب الحديث والاثر: 3/454،شرح نهج
البلاغة: 6/150 خطبة 72، تفسير غرائب القرآن للنيسابوري:
6/121، الاجابة: ص129 130 باب 2 فصل8، تفسير النسفي:
4/143 144، الصواعق المحرقة: ص181، ارشاد الساري:
11/69، لسان العرب: 10/279،الدرالمنثور: 7/444، حياة
الحيوان: 2/422، السيرة الحلبى ة: 1/317، فتح القدير: 5/21،
السيرة النبوية لزيني دحلان:1/117.
1140- صحيح البخاري: 4/1827 ح4550.
1141- كلمة (عليه) غير موجودة في المصدر. والصحيح
ظاهرا ذكرها لحاجة السياق اليها.
1142- الاحقاف: 15.
1143- البداية والنهاية: 8/76 حوادث سنة 53 ه.
1144- الدر المنثور: 7/444، 8/246، السيرة الحلبية: 1/317،
فتح القدير: 5/270، السيرة النبوية: 1/117.
1145- الدر المنثور: 5/309، 310، السيرة الحلبية: 1/317، فتح
القدير: 3/240.
1146- الجامع لاحكام القرآن: 10/185.
1147- الاسراء: 60.
1148- دلائل النبوة: 6/509.
1149- مختصر تاريخ دمشق: 24/191.
1150- وفي بعض المصادر: ابن عمر. (المؤلف)
1151- كما في تفسير الخازن: 3/169.
1152- دلائل النبوة: 6/511.
1153- مختصر تاريخ دمشق: 24/190.
1154- جامع البيان: مج9 / ج15 / 112 113، تاريخ الامم
والملوك: 10/58 حوادث سنة284 ه، المستدرك على
الصحيحين:4/527 ح8481، تفسير غرائب القرآن للنيسابوري:
4/361 362، 2/362، الجامع لاحكام القرآن: 10/183
185،النزاع والتخاصم: ص79، اسد الغابة: 2/14 رقم 1165،
سنن الترمذي: 5/414 ح3350، تطهير الجنان:
ص65،الخصائص الكبرى للسيوطي: 2/200، الدر المنثور:
5/309، كنز العمال: 11/358 ح31736 31737، تفسير
الخازن:3/169، فتح القدير: 3/240.
1155- الاحزاب: 57.
1156- سورة محمد: 22، 23.
1157- مستدرك الحاكم: 4/487 [ 4/534 ح8500 ]. وصححه.
(المؤلف)
1158- في كنز العمال: دخلا.
1159- مستدرك الحاكم: 4/479 [ 4/526 ح8476 ]، واخرجه
ابن عساكر كما في كنز العمال: 6/39 [ 11/165 ح31058].
(المؤلف)
1160- من الكنز والاصابة.
1161- كنز العمال: 11/165 ح31059، ص363 ح31750.
1162- في المستدرك: حلام بن جذل، وفي شرح النهج:
8/257: جلام بن جندل.
1163- المستدرك على الصحيحين: 4/527 ح8478، وكذا في
التلخيص.
1164- مسند احمد: 3/498 ح11349، و2/347 ح6483،
مختصر تاريخ دمشق: 24/183، 28/290، مسند ابي يعلى:
2/383ح1152، المعجم الكبير: 12/182 ح12982، كنز العمال:
11/165 ح31055، ص359 ح31738.
1165- تطهير الجنان: ص64. وفيه: دغلا، بدلا من: دخلا.
1166- تطهير الجنان: ص63.
1167- كنز العمال: 11/364 ح31755.
1168- الصواعق المحرقة: 181.
1169- حياة الحيوان: 2/422.
1170- من المصدر.
1171- صحيح البخاري: 4/71 [ 5/2339 ح6000 كتاب الدعوات
]، صحيح مسلم: 2/391 [5/170 ح91 كتابالبروالصلة وبزيادة:
يوم القيامة، في ذيل الحديث ]. (المؤلف)
1172- النجم: 3 4.
1173- اخرجه احمد [ في المسند: 2/24 ح4250 ]، والبخاري [
في الصحيح: 5/2247 ح 5697]، والترمذي [ في السنن:5/22
ح2635 ]، والنسائي [ في السنن الكبرى: 2/313 314 ح3567
3578 ]، وابن ماجة [ في السنن: 2/1299ح3939 ] وغيرهم
من طريق ابن مسعود. وابن ماجة [ في السنن 2/1299 1300
ح3940 من طريق ابي هريرة،3941 من طريق سعد بن ابي
وقاص] من طريق جابر وسعد، والطبراني [ في المعجم
الاوسط: 1/413 ح738، والكبير:17/39 ح80 ] عن عبداللّه بن
المغفل وعمرو بن النعمان. وصححه غير واحد من الحفاظ،
كالهيثمي [ في مجمع الزوائد:8/73 ]، والسيوطي [ في الدر
المنثور: 1/530 ]، والمناوي [ في فيض القدير: 4/84 ح4633 ].
(المؤلف)
1174- الاحزاب: 58.
1175- اخرجه البخاري: 9/22 [ 5/2243 ح5684 ]، ومسلم في
صحيحه: 2/393 [ 5/168 ح87]. (المؤلف)
1176- ابو هريرة: ص35 45.
1177- التوبة: 101.
1178- الابالة: الحزمة من الحطب.. الضغث: القبضة من
الحشيش. ومعنى المثل: بلية على اخرى. انظر مجمع الامثال:
2/260.
1179- الانساب للبلاذري: 5/27، الرياض النضرة: 2/143 [
3/80 ]، اسد الغابة: 2/35 [ 2/38 رقم 1217 ]، السيرةالحلبية
1/337 [ 1/317 ]، الاصابة: 1/345 [ رقم1781 ]. (المؤلف)
1180- السيرة الحلبية: 2/76 77.
1181- الاحزاب: 21.
1182- التوبة: 24.
1183- الاموال: ص709 ح1911.
1184- الاموال: ص711 ح1916.
1185- التوبة: 60.
1186- التوبة: 103.
1187- سنن البيهقي: 4/115. (المؤلف)
1188- سنن البيهقي: 4/115، الاموال لابي عبيد: ص570 [
ص681 ح1799 ]. (المؤلف)
1189- في المصدر: على.
1190- مستدرك الحاكم: 4/422 [ 4/468 ح8302 وكذا في
التلخيص ]. (المؤلف)
1191- المائدة: 2.
1192- الاموال: ص709 ح1910.
1193- نهج البلاغة: ص533 رقم328.
1194- الانساب للبلاذري: 5/27، الرياض النضرة: 2/142 [ 3/80
]، مرآة الجنان لليافعي: 1/85، الصواعق: ص68 [ص113 ]،
السيرة الحلبية: 2/86 [ 2/77 ]. (المؤلف)
1195- الملل والنحل: 1/32.
1196- العقد الفريد: 4/118.
1197- في الطبعة المعتمدة لدينا من المعارف: احلف باللّه رب
الانام.
1198- في المعتمدة: نبتلى بك.
1199- في المعتمدة ورد الشطر الثاني هكذا: فهيهات شاوك
ممن سعى.
1200- المعارف: ص195.
1201- العقد الفريد: 4/103.
1202- الانساب: 5/27، 28. (المؤلف)
1203- تاريخ ابن كثير: 7/152 [ 7/170 حوادث سنة 27 ه ]. لا
يخفى على القارئ تحريف ابن كثير رواية الواقدي، والصحيحما
ذكره الطبري عنه. (المؤلف)
1204- تاريخ الامم والملوك: 4/256 حوادث سنة 27 ه.
1205- الكامل في التاريخ: 2/237 حوادث سنة 27 ه.
1206- طبقات ابن سعد: 3/44 طبع ليدن [ 3/64 ]، الانساب
للبلاذري: 5/25. (المؤلف)
1207- شرح نهج البلاغة: 1/199 خطبة 3.
1208- في المصدر: واللّه لو.
1209- السيرة الحلبية: 2/78.
1210- المستدرك على الصحيحين: 4/526 ح8477. وما بين
المعقوفين منه.
1211- حياة الحيوان: 2/422.
1212- الصواعق المحرقة: ص181.
1213- السيرة الحلبية: 1/317.
1214- شرح نهج البلاغة: 6/155 خطبة 72.
1215- اسد الغابة: 2/34 [ 2/37 رقم 1217 ]، الاصابة: 1/346 [
رقم 1781 ]، السيرة الحلبية: 1/337 [ 1/317 ]، كنزالعمال:
6/40 [ 11/167 ح31066 ]. (المؤلف)
1216- شرح نهج البلاغة: 6/150 خطبة 72.
1217- الاستيعاب: القسم الثالث / 1388 رقم 2370.
1218- اسد الغابة: 5/145 رقم 4841.
1219- كنز العمال: 11/167 ح31067.
1220- في نهج البلاغة وشرحه: بعد قتل.. .
1221- هم بنو عبدالملك: الوليد، سليمان، يزيد، هشام. كذا
فسره الناس وعند ابن ابي الحديد [6/147 148 خطبة 72 ]
هماولاد مروان: عبدالملك، بشر، محمد، عبدالعزيز. (المؤلف)
1222- نهج البلاغة: ص102 رقم 73.
1223- شرح نهج البلاغة: 6/148، خطبة 72.
1224- الطبقات الكبرى: 5/43.
1225- تذكرة الخواص: ص78.
1226- انظر ثمار القلوب: ص76 رقم103.
1227- اشار بقوله: مضروب القفا الى ما وقع يوم الدار، فان
مروان ضرب يوم ذاك على قفاه كما ياتي حديثه في الجزء
التاسع انشاء اللّه تعالى. (المؤلف)
1228- ورواهما وما قبلهما ابن الاثير في اسد الغابة: 4/348 [
5/145 رقم 4841 ]. (المؤلف)
1229- شرح نهج البلاغة: 6/151 خطبة 72.
1230- هو مرخم مروان.
1231- الشعر والشعراء: ص221.
1232- بنت جعفر هي الهاشمية الشهيرة بام ابيها بنت عبداللّه
بن جعفر بن ابي طالب زوجة عبدالملك بن مروان. ثم طلقها
فتزوجهاعلي بن عبداللّه بن عباس. (المؤلف)
1233- المعجم الكبير: 3/85 ح2740، كنز العمال: 11/357
ح31730، مسند ابي يعلى: 12/135 ح6764، مختصر
تاريخدمشق: 24/181.
1234- مسند احمد 5/58 ح16415.
1235- صحيح البخاري: 1/326 ح913.
1236- الاستيعاب في ترجمة اسامة [ القسم الاول / 77 رقم 21
]. (المؤلف)
1237- ياتي حديثه تفصيلا في قصة ابي ذر في هذا الجزء ان
شاء اللّه تعالى. (المؤلف)
1238- الصواعق لابن حجر: ص33 [ ص55 ]. (المؤلف)
1239- تطهير الجنان: ص63.
1240- كذا في المصدر.
1241- التاريخ: 2/66.
1242- تهذيب التهذيب: 1/447.
1243- مستدرك الحاكم: 3/121 [ 3/131 ح4616 ]، مسند
احمد: 6/323 [ 7/455 ح26208 ]، وسيوافيك تفصيل
طرقه.(المؤلف)
1244- تاريخ مدينة دمشق: 13/287، وفي مختصر تاريخ
دمشق: 7/41.
1245- الاستيعاب ترجمة عبداللّه بن عمر [ القسم الثالث / 952
رقم 1612 ]. (المؤلف)
1246- كما ذكره ابو عمر في الاستيعاب [ القسم الثالث / 1387
رقم 2370 ] ، وابن الاثير في اسد الغابة: 4/348 [ 5/144 آ145
رقم 4841 ]. (المؤلف)
1247- مر الحديث في: ص 165. (المؤلف)
1248- الانفال: 41.
1249- المطلب اخو هاشم لاب وام، وامهما عاتكة بنت مرة.
(المؤلف)
1250- صحيح البخاري: 5/28 [ 3/1143 ح2971 ]، الاموال:
ص331 [ ص415 ح843، 844]، سنن البيهقي: 6/340،342،
سنن ابي داود: 2/31 [ 3/145 146 ح2978 2980، ]، مسند
احمد: 4/81 [ 5/36 ح16299 ]، المحلى:7/328 [ المسالة 949
].
(المؤلف)
1251- المعارف: ص195.
1252- العقد الفريد: 4/103.
1253- شرح نهج البلاغة: 1/198 خطبة 3.
1254- محاضرات الادباء: مج2 / ح4 ص476.
1255- في المعارف: مهزوز. وفي شرح ابن ابي الحديد: تهروز.
وفي محاضرات الراغب: مهزور.
[في طبعتي المعارف وشرح النهج المعتمدتين لدينا: مهزور]
(المؤلف)
1256- السيرة الحلبية: 2/78.
1257- البقرة: 181.
1258- الصواعق لابن حجر: ص79 [ ص132 ]. (المؤلف)
1259- اسد الغابة: 4/65 رقم 3726.
1260- انساب البلاذري: 5/28. (المؤلف)
1261- طبقات ابن سعد: 1/185 طبع مصر[1/201]، اسد الغابة:
2/310 [ 2/391 رقم 2082].
(المؤلف)
1262- الطبقات: 5/21 طبع ليدن [ 5/32 ]. وننقل عنه كل ما
ياتي في سعيد بن العاص، وذكره ابن عساكر في تاريخه:
6/135[ 7/257، وفي مختصر تاريخ دمشق: 9/306 ]. (المؤلف)
1263- الطبقات الكبرى: 5/32.
1264- صحيح البخاري [ 2/674 ح1810 ]، صحيح مسلم [
2/461 ح19 كتاب الصيام ]، سنن ابي داود [ 2/297،
298ح2320، 2326 ]، سنن الدارمي [ 2/3 ]، سنن النسائي [
2/69 71ح 2426 2435 ]، سنن ابن ماجة [ 1/529ح1654 ]،
سنن البيهقي [ 4/206 ].
(المؤلف)
1265- انساب البلاذري: 5 [ ص39 45 ]. (المؤلف)
1266- العقد الفريد: 4/119.
1267- طبقات ابن سعد: 1/186 طبع مصر [ 1/201 ]. (المؤلف)
1268- المصدر السابق: 1/200 201.
1269- السيرة النبوية: 2/57.
1270- المصدر السابق: 1/387.
1271- الفرقان: 27 29.
1272- دلائل النبوة: 2/606 607 خ401.
1273- وقع في الدر المنثور [ 6/250 ] الاشتباه في اسم الرجل
فجعله ابا معيط، وتبعه على علاته من حكاه عنه كالشوكاني [
فيتفسيره: 4/74 ] وغيره. (المؤلف)
1274- هو ابي بن خلف كما سمعت، وفي غير واحد من
المصادر: امية بن خلف: (المؤلف)
1275- في الدر المنثور: وحل به جمله في جدد من الارض.
1276- دلائل النبوة: 2/606 ح401.
1277- المصنف: 5/357 ح9731.
1278- جامعالبيان: مج11 / ج19 / 7 8، تفسير البيضاوي:
2/139 140، الجامع لاحكام القرآن: 13/19، الكشاف:3/276،
تفسير غرائب القرآن: 5/234، التفسير الكبير: 24/75، الدر
المنثور: 6/250 253، تفسير الخازن: 3/347،تفسير النسفي:
3/164، فتح القدير: 4/74.
1279- الحجرات: 6.
1280- السجدة: 18.
1281- هو حسان بن ثابت. راجع الجزء الثاني ص 42 الطبعة
الاولى و45 الطبعة الثانية. (المؤلف)
1282- ابان اسم ابي معيط جد الوليد. (المؤلف)
1283- شرح نهج البلاغة: 6/292 293 خطبة 83.
1284- تهذيب التهذيب: 11/127.
1285- البقرة: 229.
1286- العقد الفريد: 4/103.
1287- المعارف: ص195.
1288- شرح نهج البلاغة: 1/198 خطبة 3.
1289- الاستيعاب: القسم الثالث/866 رقم 1469.
1290- الاصابة: 2/274 رقم 4525.
1291- تاريخ اليعقوبي: 2/168.
1292- شرح نهج البلاغة: 1/199 خطبة 3.
1293- الاستيعاب: القسم الرابع / 1678 1679 رقم 3005.
1294- تاريخ الامم الملوك: 10/58 حوادث سنة 284 ه.
1295- مروج الذهب: 2/360.
1296- تاريخ مدينة دمشق: 23/471 رقم 2849، وفي مختصر
تاريخ دمشق: 11/67.
1297- في المصدر: ها هنا احد؟
1298- في الاصابة: بم..
1299- تاريخ الطبري 6/4 [ 5/8 حوادث سنة 37 ه ]. (المؤلف)
1300- شرح ابن ابي الحديد: 3/411 و 4/51 [ 15/82 كتاب 10 و
16/135 كتاب 32 ]. (المؤلف)
1301- راجع ما اسلفناه في الجزء الثالث: صفحة 222 الطبعة
الاولى، و 252 الطبعة الثانية [انظر تاريخ الامم والملوك:
10/58سنة 284 ه]. (المؤلف)
1302- شرح نهج البلاغة: 18/23 الكتاب 65.
1303- قوله (ع) لمعاوية هو: فلقد سلكت مدارج اسلافك با
دعائك الاباطيل. واما القول الذي ينقله العلامة (قدس سره)
فهولابن ابي الحديد في شرحه لقول امير المؤمين (ع).
1304- القطمير: القشرة الدقيقة على النواة بين النواة والتمر.
النقير: كناية عن الشيء التافه. يقال: هو حقير نقير.
1305- اسد الغابة: 3/260 رقم 2974. وما بين المعقوفين منه.
1306- البداية والنهاية: 7/170 حوادث سنة 27 ه.
1307- شرح نهج البلاغة: 1/199 خطبة 3.
1308- سنن ابي داود: 2/220 [ 4/128 ح4359 ]، انساب
البلاذري: 5/49، مستدرك الحاكم: 3/100 [ 3/107
]،الاستيعاب: 1/381 [ القسم الثالث / 918 رقم 1553 ]، تفسير
القرطبي: 7/40 [ 7/28 ]، اسد الغابة: 3/173 [3/259 رقم 2974
]، الاصابة: 2/317 [ رقم 4711 ]، تفسير الشوكاني: 2/134 [
2/141 ]. (المؤلف)
1309- الانعام: 93.
1310- المؤمنون: 12.
1312- الجامع لاحكام القرآن: 7/27 28، تفسير البيضاوي:
1/311 312، الكشاف: 2/45 46، التفسير الكبير:
13/84،تفسير الخازن: 2/35، تفسير النسفي: 3/116، فتح
القدير: 2/140، جامع البيان: مج5/ج7/274.
1313- سيوافيك تفصيل الحديث في الجزء التاسع ان شاء اللّه
تعالى. (المؤلف)
1314- صحيح البخاري: 3/1133 باب 7.
1315- صحيح البخاري: 5/17 [ 3/1134 ج2949 ]، سنن ابي
داود: 2/25 [3/135 ح2949]، طرح التثريب: 7/160.(المؤلف)
1316- صحيح البخاري: 5/17 [ 3/1138 ، 1139 ]. (المؤلف)
1317- البقرة: 187، 229.
1318- صحيح البخاري: 3/1138، 1139 ح2961.
1319- ذكره شراح البخاري، راجع فتح الباري [ 6/233 ]،
ارشاد الساري [ 7/50 ]، عمدة القاري [ 15/53 ح37 ]،شذرات
الذهب: 1/43 [ 1/208 حوادث سنة 36 ه ]. (المؤلف)
1320- البداية والنهاية: 7/278 حوادث سنة 35 ه.
1321- الطبقات الكبرى: 3/110.
1322- مروج الذهب: 2/350.
1323- بين تهامة ونجد ادناها الطائف واقصاها قرب صنعاء [
معجم البلدان: 3/205 ]. (المؤلف)
1324- الناض: الدرهم والدينار. (المؤلف)
1325- البهار يساوي ثلاثمائة رطل. وقيل: هو ما يحمل على
البعير بلغة اهل الشام. انظر النهاية: 1/166.
1326- الطبقات الكبرى: 3/221 222، مروج الذهب: 2/350،
العقد الفريد: 4/129، الرياض النضرة: 3/227 228،
دولالاسلام: ص22،23 حوادث سنة 35 ه، خلاصة الخزرجي:
2/12 رقم 3195.
1327- اي: صلبت وثخن جلدها من اثر العمل.
1328- الطبقات الكبرى: 3/136، مروج الذهب: 2/350، تاريخ
اليعقوبي: 2/170، صفة الصفوة: 1/355 رقم 8، الرياضالنضرة:
4/272.
1329- الطبقات الكبرى: 3/148 149، مروج الذهب: 2/350.
1330- في المصدر: يعلى بن منية.
1331- في المصدر: ثلاثمائة.
1332- مروج الذهب: 2/351.
1333- مروج الذهب: 2/351.
1334- هي حليلة عثمان بنت الفرافصة. (المؤلف)
1335- طبقات ابن سعد: 3/40 طبع ليدن [ 3/58 ]، انساب
البلاذري: ص3، 4 [ 5/48 ]، الاستيعاب في ترجمة
عثمان:2/476 [ القسم الثالث / 1042 رقم 1778 ] . (المؤلف)
1336- الصواعق المحرقة: ص68 [ ص113 ]، السيرة الحلبية:
2/87 [ 2/78 ]. (المؤلف)
1337- الطبقات الكبرى: 3/76 77.
1338- مروج الذهب: 2/349 350.
1339- العرعر: شجر يقال له الساسم ويقال له الشيزى، ويقال:
هو شجر عظيم جبلي.
1340- دول الاسلام: ص16.
1341- نهج البلاغة: 1/126 [ ص104 خطبة 77 ]. (المؤلف)
1342- فواق الناقة: الحلبة الواحدة من لبنها.
1343- يقال: جدح جوين من سويق غيره. مثل يضرب لمن
يجود باموال الناس [مجمع الامثال: 1/282 رقم826]. (المؤلف)
1344- السيرة الحلبية: 2/87 [ 2/78 ]. (المؤلف)
1345- نهج البلاغة: 1/46[ ص57 خطبة 15 ]، شرح ابن ابي
الحديد: 1/90[ 1/269 خطبة 15].
(المؤلف)
1346- شرح ابن ابي الحديد: 1/90 [ 1/270 271 ]. (المؤلف)
1347- مروج الذهب: 2/365.
1348- في الطبعة المعتمدة لدينا من المروج: صفواء نازح.
1349- انساب البلاذري: 5/16. (المؤلف)
1350- الاثار: ص217 باب 34 ح960.
1351- طبقات ابن سعد: 3/247 [ 3/340 ]، انساب البلاذري:
5/16، الرياض النضرة: 2/76 [2/356 ]. (المؤلف)
1352- الاستيعاب: القسم الثاني / 693 رقم 1155.
1353- كان ابن خال عثمان، لان ام عثمان اروى بنت كريز.
وعبداللّه بن عامر بن كريز بن ربيعة بن حبيب بن عبد
شمس.(المؤلف)
1354- احسبه تصحيفا، قال ابو عمر [ في الاستيعاب: القسم
الثالث/932 933 رقم 1587 ] في ترجمة عبداللّه بن عامر:
عزلعثمان ابا موسى الاشعري عن البصرة وعثمان بن ابي
العاص عن فارس وجمع ذلك كله لعبداللّه. قال صالح: وهو ابن
اربعوعشرين سنة. وقال ابو اليقظان: قدم ابن عامر البصرة واليا
عليها وهو ابن اربع او خمس وعشرين سنة. (المؤلف)
1355- اخرجه البخاري في صحيحه في كتاب الفتن: 10/146 [
3/1319 ح3410، 6/2589 ح6649 ]، والحاكم فيالمستدرك:
4/470 [ 4/517 ح8450 ] صححه هو والذهبي، وقال الحاكم:
شهد حذيفة بن اليمان بصحة هذا الحديث.(المؤلف)
1356- مستدرك الحاكم: 4/479 [ 4/526 ح8476 ]: فقال:
حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه، ولهذا
الحديثتوابع وشواهد عن رسول اللّه (ص) وصحابته الطاهرين
والائمة من التابعين لم يسعني الا ذكرها. ثم ذكر بعض ما
اسلفنا فيالحكم ومروان وبني ابي العاص. (المؤلف)
1357- تاريخ الخطيب البغدادي: 2/107 [ رقم 500 ] و5/362 [
رقم 2886 ]. (المؤلف)
1358- مسند احمد: 5/333 ح17889.
1359- المصدر السابق: 2/41 ح4350.
1360- سنن البيهقي: 10/118، مجمع الزوائد 5/211. (المؤلف)
1361- مسند احمد: 1/100 ح441.
1362- المعارج: 38.
1363- الجاثية: 21.
1364- الانفطار: 13 15.
1365- المطففين: 7.
1366- الهمزة: 4 7.
1367- الشعراء: 90، 91.
1368- هود: 23.
1369- مناقب علي بن ابي طالب (ع): ص122 ح180.
1370- الصواعق: ص95 [ ص160 ]. (المؤلف)
1371- انساب الاشراف: 5/52.
1372- التوبة: 34.
1373- في رواية الواقدي، والمسعودي [ في مروج الذهب
2/358 ] كما ياتي انه قال: لسمعت رسول اللّه يقول: «اذا بلغ بنو
ابيالعاص ثلاثين رجلا...» الحديث. (المؤلف)
1374- في لفظ الواقدي: قال عثمان: ويلك يا ابا ذر اتكذب
على رسول اللّه؟ (المؤلف)
1375- طبقات ابن سعد 4/236: عبداللّه بن خراش الكعبي.
1376- الشربة بفتح اوله وثانيه وتشديد الموحدة : موضع
بين السليلة والربذة في طريق مكة.
(المؤلف)
1377- الحفش بكسر المهملة : البيت الصغير، او هو من
الشعر. (المؤلف)
1378- انظر الى ابن المسيب يكذب ابا ذر لتبرير عثمان من
تسييره، ولا يكترث لاستلزامه تكذيب رسول اللّه (ص)،
وسيوافيكالبحث عنه. (المؤلف)
1379- صحيح البخاري: 2/509 ح1341. وما بين المعقوفات
منه.
1380- فتح الباري: 3/275.
1381- البقرة: 177.
1382- من المصدر.
1383- نضت: اي ظهرت، وفي الطبعة المعتمدة لدينا من
مروج الذهب: فنثرت.
1384- من المصدر.
1385- هذه الجملة تعرب عن غيبة الامام (ع) عن المدينة
المشرفة في تشييع ابي ذر اياما وتقرب ما قاله الاستاذ
عبدالحميدجودت السحار المصري في كتابه الاشتراكي
الزاهد: ص192: ومضى علي ورفقاؤه مع ابي ذر حتى بلغوا
الربذة فنزلوا عنرواحلهم وجلسوا يتحدثون. (المؤلف)
1386- مجمع الامثال: 2/412 رقم2662. مثل يضرب لمن
يغضب غضبا لا ينتفع به، واللجم جمع لجام: الحديدة في فم
الفرس.
1387- في العبارة سقط يظهر في الجواب وسياتي صحيحها
بعيد هذا ان شاء اللّه. (المؤلف)
1388- في شرح النهج: فعلت وفعلت.
1389- انغل: افسد.
1390- غافر: 28.
1391- آل عمران: 33 و34.
1392- ولعل الصحيح زندها، كما في بعض المصادر [وفي
الطبعة المعتمدة لدينا: زبدها]. (المؤلف)
1393- في المصدر: في المسجد.
1394- اي: حضرت الجمعة.
1395- حديث العهد اخرجه احمد في مسنده [ 1/321 ح1698
]. (المؤلف)
[والعيني في عمدة القاري: 8/262]
1396- صحيح البخاري: 2/509 ح1341، 4/1711 ح4383،
الطبقات الكبرى: 4/229، مروج الذهب: 2/357 360،تاريخ
اليعقوبي: 2/171 172، شرح نهج البلاغة: 3/52 59 خطبة
43، فتح الباري: 3/274، عمدة القاري: 8/262ح11.
1397- نهج البلاغة: 1/247 [ ص188 خطبة 130 وقرضت منها:
قطعت منها جزءا ]. (المؤلف)
1398- المصدر السابق: 8/252 262 خطبة 130.
1399- السقيفة وفدك: ص78 81.
1400- في المصدر: وقد اتى القوم اليك.
1401- يعني مصر والبصرة، كان والي مصر عبداللّه بن سعد بن
ابي سرح اخا عثمان من الرضاعة، وكان على البصرة عبداللّه
بنعامر ابن خاله كما مر: ص290. (المؤلف)
1402- النسعة بكسر النون : حبل عريض طويل تشد به
الرحال. (المؤلف)
1403- شرح نهج البلاغة: 8/255 خطبة 130.
1404- في النسخة: الكافرين. والصحيح كما مر عن البلاذري
[في الانساب: 5/52 ]. (المؤلف)
1405- ازبار الرجل ازبئرارا: تهيا للشر. (المؤلف)
1406- الضرب: الرجل الماضي الندب. (المؤلف)
1407- كذا في الطبعة التي اعتمدها المؤلف، وفي الطبعة
المعتمدة لدينا: في ظهره جنا. والجنا: اشراف الكاهل على
الصدر.
1408- في لفظ الحديث سقط كما لا يخفى [والاعين هو واسع
العين، ويبدو ان سياق الحديث متماسك].
(المؤلف)
1409- وفي حديث علي (ع): «لا يذهب امر هذه الامة الا على
رجل واسع السرم، ضخم البلعوم» ذكره ابن الاثير في
النهاية:1/112 [ 2/362 ]، لسان العرب: 14/322 [ 6/248 ]، تاج
العروس: 8/206. (المؤلف)
1410- في شرح النهج: اولي شبه.
1411- فعل امر من: انساق ينساق.
1412- الطبقات الكبرى: 4/220. وفيه: صليت يابن اخي قبل
ان...
1413- فعل مضارع للمفرد المخاطب، واصله: تتوجه، فحذفت
تاء المضارعة للتخفيف.
1414- الطبقات الكبرى: 4/222 223.
1415- صحيح مسلم: 5/72 ح132 كتاب فضائل الصحابة
ص76.
1416- صفة الصفوة: 1/585 رقم 64. وفيه: قبل ان القى رسول
اللّه (ص) بثلاث سنين.
1417- تاريخ مدينة دمشق: 26/227 رقم3075، وفي مختصر
تاريخ دمشق: 11/351.
1418- الطبقات الكبرى: 4/224.
1419- المستدرك على الصحيحين: 3/385 ح5459،
الاستيعاب: القسم الاول / 252 رقم 339، والقسم الرابع/ 1653
رقم2944، اسد الغابة: 1/357 رقم 800.
1420- الطبقات الكبرى: 4/221.
1421- صحيح مسلم: 5/74، 76 ح132 كتاب فضائل الصحابة.
1422- الاستيعاب: القسم الرابع / 1654 رقم 2944.
1423- الشنة: الخلق من كل آنية صنعت من جلد.
1424- من العتمة: وهي دخول الليل.
1425- بينها وبين الجحفة ثلاثة اودية.
1426- الحنط: جمع حنطة.
1427- الطبقات الكبرى: 4/223 225، صحيح البخاري:
3/1294 ح3328، صحيح مسلم: 5/76 ح132، دلائل
النبوة:1/336 ح197، المستدرك على الصحيحين: 3/382
ح5456، الاستيعاب: القسم الرابع / 1653 رقم 2944.
1428- مسند احمد: 6/221 ح21015.
1429- صحيح مسلم: 5/72 ح132.
1430- المعجم الاوسط: 3/367 ح2785.
1431- الطبقات الكبرى: 4/232. وما بين المعقوفين منه.
1432- الاستيعاب: القسم الاول / 255 رقم 339، والقسم الرابع
/ 1655 رقم 2944. وفيه: ثم اوكا عليه.
1433- اسد الغابة: 6/101 رقم 5862.
1434- امالي المحاملي: ص100 101 ح60، المعجم الكبير:
2/149 ح1624.
1435- هذه الكلمة غير موجودة في المصدر.
1436- من الحلية.
1437- مسند احمد: 6/205 ح20935.
1438- مصنف ابن ابي شيبة: 12/124 ح2315 2317.
1439- تهذيب الاثار: ص158 ح18 من مسند علي بن ابي
طالب (ع).
1440- مختصر تاريخ دمشق: 28/290.
1441- المعجم الكبير: 2/149 ح1625.
1442- الطبقات الكبرى: 4/228، سنن الترمذي: 5/628
ح3801 3802، سنن ابن ماجة: 1/55 ح156، مسند
احمد:2/347 ح6483، ص366 ح6593، ص446 ح7038
و6/255 ح21217 و7/595 ح26947، المستدرك
علىالصحيحين: 3/385 ح5460 و4/526 527 ح8478 وكذا
في تلخيصه، مصابيح السنة: 4/220 ح4897، ص221ح4898،
صفة الصفوة: 1/590 رقم 64، الاستيعاب: القسم الاول /255
رقم 339، تمييز الطيب من الخبيث: ص159ح1173، الجامع
الصغير: 2/485 ح7825، كنز العمال: 11/666 668 ح33221
33222، 33225 33229 و13/316 ح36898.
1443- سنن الترمذي: 5/629 ح3802.
1444- الاستيعاب: القسم الرابع/ 1655 رقم 2944، القسم
الاول/ 255 رقم339.
1445- اسد الغابة: 6/101 رقم 5862.
1446- كنز العمال: 11/668 ح33230.
1447- المعجم الكبير: 2/149 ح1626.
1448- كنز العمال: 11/668 ح33231.
1449- المعجم الكبير: 2/149 ح1625.
1450- كنز العمال: 11/666 ح33219.
1451- سنن الترمذي: 5/594 ح3718، سنن ابن ماجة: 1/53
ح149، المستدرك على الصحيحين: 3/141
ح4649،الاستيعاب: القسمالثاني/636
رقم1014،الجامعالصغير: 1/258 ح1692.
1452- شرح سنن ابن ماجة: 1/66.
1453- السيرة النبوية: 4/167.
1454- السيرة النبوية: 4/168، الطبقات الكبرى: 4/235.
1455- الاستيعاب: القسم الاول /253 رقم 339، اسد الغابة:
6/101 رقم 5862.
1456- مسند ابي يعلى: 12/143 ح6772.
1457- تهذيب الاثار: ص160 ح260 من مسند علي بن ابي
طالب (ع).
1458- كنز العمال: 13/311 ح36886.
1459- مسند احمد: 6/255 256 ح21217.
1460- انظر: تهذيب الاثار: ص159 160 ح260 من مسند علي
(ع).
1461- المستدرك على الصحيحين: 3/387 ح5467.
1462- كنز العمال: 13/311 ح36887.
1463- مسند احمد: 6/231 ح21065.
1464- المستطرف: 1/137 138.
1465- ربيع الابرار: 1/834.
1466- المستدرك على الصحيحين: 3/386 ح5464.
1467- الطبقات الكبرى: 4/226.
1468- مسند احمد: 6/228 229 ح21048، 1049.
1469- سنن ابي داود: 4/241 ح4759.
1470- مسند احمد: 6/227 ح21041.
1471- فتح الباري: 3/275.
1472- عمدة القاري: 8/263 ح11، وفيه: الا ادلك.
1473- شرح نهج البلاغة: 3/57 58 خطبة 43.
1474- مسند احمد: 6/194 ح20874.
1475- التاريخ الكبير: 3/231 رقم780.
1476- كذا.
1477- الفلج: الظفر والفوز.
1478- اخرجه ابن سعد في الطبقات: 4/168 [4/229].
(المؤلف)
1479- مسند احمد: 6/206 ح20940، ص224 ح21024.
1480- صحيح مسلم: 2/385 ح35.
1481- فتح الباري: 3/275.
1482- آل عمران: 104.
1483- الانساب: 5/55، ومر مثله من طريق آخر: ص294.
(المؤلف)
1484- صحيح مسلم: كتاب النكاح والطلاق: 4/195 [3/290
ح36]، سنن النسائي: 6/75 [3/274 ح5352]، سننالبيهقي:
7/135. (المؤلف)
1485- صحيح مسلم: 4/199 [3/295 ح48]. (المؤلف)
1486- اخرجه ابن سعد في الطبقات: ص164 [4/229] من
طريق عبداللّه بن الصامت عن ابي ذر قال: اوصاني خليلى
بسبع:[امرني] بحب المساكين والدنو منهم، وامرني ان انظر
الى من هو دوني ولا انظر الى من هو فوقي، وامرني ان لا
اسالاحداشيئا ، وامرني ان اصل الرحم وان ادبرت، وامرني ان
اقول الحق وان كان مرا، وامرني ان لا اخاف في اللّه لومة
لائم،وامرني ان اكثر من لا حول ولاقوة الا باللّه. فانهن من كنز
تحت العرش. (المؤلف)
1487- المائدة: 50.
1488- سيوافيك الحديث بتمامه ان شاء اللّه تعالى. (المؤلف)
1489- طبقات ابن سعد: 3/212 [4/227]. (المؤلف)
1490- عمدة القاري: 8/262 ح11.
1491- تاريخ الامم والملوك: 4/283 حوادث سنة 30ه.
1492- الاستيعاب: القسم الثالث/1283 رقم2121.
1493- الطبقات الكبرى: 6/304.
1494- تهذيب التهذيب لابن حجر: 7/227 [7/200 201].
(المؤلف)
1495- سنن الترمذي: 5/598 ح3727.
1496- تاريخ الامم والملوك: 3/223 276 حوادث سنة 11ه.
1497- المصدر السابق: ص276 حوادث سنة 11ه.
1498- المصدر السابق: ص478 حوادث سنة 13ه.
1499- الضغث: القبضة من الحشيش، والابالة: الحزمة من
الحطب، وقد مر كرارا شرح هذا المثل.
1500- الكامل في التاريخ: 2/251 حوادث سنة 30ه.
1501- راجع: ص324 328. (المؤلف)
1502- راجع ما مر في هذا الجزء صفحة: 300. (المؤلف)
1503- نهج البلاغة: 1/253 [ص193 خطبة135]. (المؤلف)
1504- سيوافيك حديثه في مواقف عمار ان شاء اللّه تعالى.
(المؤلف)
1505- تاريخ الطبري: 5/112 [4/362 363 حوادث سنة
35ه]، الكامل لابن الاثير: 3/69 [2/285 حوادث سنة
35ه].(المؤلف)
1506- البداية والنهاية: 7/175 حوادت سنة 30ه.
1507- التوبة: 34.
1508- البداية والنهاية: 7/185 حوادث سنة 32ه.
1509- المستدرك على الصحيحين: 3/387 ح5468.
1510- سنن الترمذي: 5/628 ح3801، 3802.
1511- مسند احمد: 6/255 ح21217.
1512- المستدرك على الصحيحين: 3/385 ح5460، وكذا في
التلخيص.
1513- المصدر السابق: 4/527 ح8478.
1514- فيض القدير: 5/423.
1515- مجمع الزوائد: 9/330.
1516- الجامع الصغير: 2/485 ح7825.
1517- سورة ق: 22.
1518- ساقط من الطبعة الثانية.
1519- شرح ابن ابي الحديد: 2/404 [9/35 خطبة137].
(المؤلف)
1520- آل عمران: 14.
1521- آل عمران: 104.
1522- صفة الصفوة لابن الجوزي: 1/300 [1/715 رقم105].
(المؤلف)
1523- تاريخ مدينة دمشق: 27/248 298 رقم3222، وانظر:
المنتظم: 6/214 رقم477.
1524- الحبرة والحبرة: ضرب من البرود اليمانية.
1525- صفة الصفوة لابن الجوزي: 1/304 [1/725 رقم109].
(المؤلف)
1526- راجع ما مر: ص304. (المؤلف)
1527- مروج الذهب: 2/351.
1528- التوبة: 103.
1529- المؤمنون: 1 4.
1530- راجع: ص300 من هذا الجزء. (المؤلف)
1531- خبر «ان» في اول الفقره، من قوله: ثم ان ما شجر ....
1532- اي: المجتمع الاسلامي.
1533- الانعام: 144.
1534- الانعام: 148.
1535- النور: 15.
1536- الكهف: 5.
1537- الانعام: 116.
1538- مثل يضرب لمن يريك انه يعينك، وانما يجر النفع الى
نفسه. مجمع الامثال 3/525 رقم4680.
1539- سيوافيك في محله في الجزء التاسع باذن اللّه تعالى.
(المؤلف)
1540- من الفاظ الكنايات. ومعناها: كيت وكيت.
1541- تاريخ الطبري: 6/10 [5/18 حوادث سنة 37ه]، كامل
ابن الاثير: 3/128 [2/373 حوادث سنة 37ه]، شرح ابنابي
الحديد: 1/485 [5/194 خطبة65]. (المؤلف)
1542- مر الحديث ص129.(المؤلف)
1543- النساء: 29.
1544- الاموال لابي عبيد: ص269 [ص342 ح667]، راجع ما
اسلفناه في: 6/254 الطبعة الاولى و271 الطبعة
الثانية.(المؤلف)
1545- الاموال لابي عبيد: ص268 [ص341 ح663]. (المؤلف)
1546- المصدر السابق: ص268 [ص342 ح665]. (المؤلف)
1547- المصدر السابق: ص299 [ص377 ح741]. (المؤلف)
1548- المصدر السابق: ص299 [ص377 ح742]. (المؤلف)
1549- راجع ما اسلفناه في الجزء السادس: ص257 الطبعة
الاولى و ص274 الطبعة الثانية. (المؤلف)
1550- اسلفنا مصادرها في الجزء السابع: ص82 87. (المؤلف)
1551- نهج البلاغة: 1/242 [ص183 خطبة126 والزيادة منه].
(المؤلف)
1552- المصدر السابق: 2/6 [ص366 كتاب5]، العقد الفريد:
2/283 [4/134]. (المؤلف)
1553- المصدر السابق: ص120 [ص452 كتاب62]. (المؤلف)
1554- المصدر السابق: ص128 [ص457 كتاب67]. (المؤلف)
1555- نهج البلاغة: ص523 رقم271.
1556- انظر: تاريخ الطبري: 4/67 حوادث سنة 17 ه، البداية
والنهاية: 7/93 حوادث سنة 17 ه.
1557- نهج البلاغة: ص247 خطبة172.
1558- المصدر السابق: ص353 رقم232.
1559- نهج البلاغة: ص377 كتاب20.
1560- الاموال: ص320 ح625.
1561- تاريخ الامم والملوك: 4/283 حوادث سنة 30ه.
1562- يعني عبداللّه بن سبا اليهودي الممقوت لكافة فرق
المسلمين خصوصا الشيعة منهم، فانه محكوم عليه عندهم
بالكفر، وقدنقم عليه وعلى اصحابه مولانا امير المؤمنين (ع)
لالحادهم. (المؤلف)
1563- مروج الذهب: 3/53.
1564- اخرجه احمد في مسنده: 5/151، 153، 159، 164
[6/187 ح20834، ص190 ح20851، ص199 ح20904،ص206
ح20942]. (المؤلف)
1565- مسند احمد: 5/152، 158، 169، 179 [6/189 ح20844،
ص197 ح20892، ص214 ح20980، ص228ح21047]، الاموال
لابي عبيد: ص355 [ص443 ح922]، سنن ابن ماجة: 1/544
[1/569 ح1785]. (المؤلف)
1566- تاريخ الطبري: 5/67 [4/284 حوادث سنة 30ه].
(المؤلف)
1567- مروج الذهب: 2/357.
1568- البقرة: 177.
1569- هذه القضية كما ترى وقعت قبل اخراج ابي ذر الى
الشام وهي السبب الوحيد في نفيه اليها، فهذا اللفظ يكذب ما
في روايةالطبري من ان ابا ذر كان يختلف من الربذة الى
المدينة... الخ. ولم يختلف اثنان في ان اباذر في مدة نفيه الى
الربذة لم ياتقطالىالمدينة كما مر في: ص333. (المؤلف)
1570- سنن الترمذي: 3/48 ح660، سنن ابن ماجة: 1/570
ح1789. الكامل في ضعفاء الرجال: 4/11 رقم888،
سننالدارقطني: 2/125 ح11، جامع البيان: مج2/ج2/96.
1571- احكام القرآن: 1/131، الجامع لاحكام القرآن: 2/162،
فتح القدير: 1/174.
1572- صحيح البخاري: 2/530 ح1392.
1573- بيرحاء بفتح الموحدة والراء المهملة : موضع بقرب
المسجد بالمدينة يعرف بقصر بني جديلة [معجم البلدان:
1/524].(المؤلف)
1574- صحيح مسلم: 2/388 ح42 كتاب الزكاة، سنن
الترمذي: 5/209 ح2997، السنن الكبرى: 6/311 ح11066.
1575- الاموال: ص446 ح933.
1576- البقرة: 215.
1577- الاموال: ص446 ح931.
1578- في المصدر: فهذا غير مذهب...
1579- من المصدر.
1580- المصدر السابق: ص446 ح929.
1581- التوبة: 79.
1582- مسند احمد: 5/153، 176 [6/190 ح20848 20849،
ص223 ح21020]، واخرجه ابوداود، وابن خزيمة فيصحيحه
[4/104 ح2456]، والنسائي [في السنن الكبرى: 4/269
ح7137]، والترمذي في باب كلام الحور العينوصححه [4/601
ح2568]، وابن حبان في صحيحه [8/136 ح3349]، والحاكم
[في المستدرك: 2/123 ح2532]وصححه. راجع الترغيب
والترهيب للمنذري: 1/247، و 2/230، 238 [2/33، ص589،
ص610].
(المؤلف)
1583- قال ابن الاثير في النهاية: 2/194 بعد روايته الحديث:
كذا وقع في الرواية، فان كان محفوظا فلعله من قولهم: رتمت
الشيءاذا كسرته، ويكون معناه معنى الارت، وهو الذي لا يفصح
الكلام ولا يصححه ولا يبينه.
1584- مسند احمد: 5/154، 167، 178 [6/191 ح20856،
ص210 ح20958، 211 ح20962، 212 ح220972ص226
ح21038]، صحيح مسلم: 3/82 [2/393 ح53 كتاب الزكاة]،
سنن البيهقي: 4/188. (المؤلف)
1585- مسند احمد: 5/159، 173 [6/199 ح20906، ص219
ح21006]، حلية ابي نعيم: 1/160. (المؤلف)
1586- مسند احمد: 5/170 [6/215 ح20986]. (المؤلف)
1587- الزمر: 18.
1588- آل عمران: 7.
1589- ساقط من الطبعة الثانية.
1590- راجع صفحة: 297 و 302. (المؤلف)
1591- انساب البلاذري: 5/26، تاريخ اليعقوبي: 2/150 [2/170
171]، مروج الذهب: 1/438 ، 441 [2/356، 362]،الرياض
النضرة: 2/124 [3/73 75]، تاريخ ابن خلدون: 2/385
[2/587]، الصواعق: ص68 [ص114]، تاريخالخميس: 2/261
[2/268]. (المؤلف)
1592- المائدة: 33.
1593- الزخرف: 32.
1594- الصف: 14.
1595- الاسراء: 29.
1596- الفرقان: 67.
1597- روح المعاني: 10/87.
1598- تفسير ابن كثير: 2/353.
1599- فتح الباري: 3/275.
1600- الفند: الكذب، والمحرف من الكلام.
1601- ممن اسلفنا ذكرهم في الجزء السابع: ص105، 106.
(المؤلف)
1602- راجع في كل ذلك صفحة: 312 316 من هذا الجزء.
(المؤلف)
1603- يقال: اوكى القربة واوكى عليها اذا شدها.
1604- راجع: ص311 من هذا الجزء. (المؤلف)
1605- مثل يضرب للرجل يفتخر بقبيلة ليس هو منها، او
يتمدح بما لا يوجد فيه. مجمع الامثال: 1/241 رقم1018.
1606- مجمع الامثال: 1/296 رقم873.
1607- مسند احمد: 1/102 ح455. وما بين المعقوفين منه.
1608- تاريخ الامم والملوك: 4/226 حوادث سنة 23ه.
1609- لمؤلفه احمد فريد رفاعي، المفتش في وزارة الداخلية
المصرية سابقا.
1610- راجع: ص312 314 من هذا الجزء. (المؤلف)
1611- راجع فتح الباري لابن حجر [1/87]، وارشاد الساري
للقسطلاني [3/586 587 ح1406]، وعمدة القاري
للعيني[8/262 ح11]. (المؤلف)
1612- ارشاد الساري: 1/196 197 ح30.
1613- كذا، ولعله (رحمه اللّه) اراد: المنابة: من نابه امر اذا نزل
به او اصابه.
1614- نبا سمعه نبوا: اي تجافى وكره.
1615- راجع من هذا الجزء صفحة: 315. (المؤلف)
1616- القصص: 77.
1617- راجع الرياض النضرة: 2/146 [3/74 75]، الصواعق:
ص68 [ص114]، تاريخ الخميس: 2/268. (المؤلف)
1618- تفسير الخازن: 2/221.
1619- الجامع لاحكام القرآن: 8/79.
1620- الكشاف: 2/266. |