564- الزوراء: اسم موضع في سوق‏المدينة قرب‏المسجد، وهو
مرتفع كالمنارة. معجم البلدان: 3/156.
565- يعني السنة السابعة من خلافة عثمان توافق الثلاثين من
الهجرة كما في تاريخ الطبري [4/287 حوادث سنة 30 ه]
وغيره.(المؤلف)
566- فتح الباري: 2/394.
567- مصنف ابن ابي شيبة: 2/48 ح‏3.
568- نيل الاوطار: 3/298.
569- عمدة القاري: 6/211.
570- شرح صحيح مسلم للابي: 2/239.
571- كتاب الام: 1/84.
572- المعجم الكبير: 7/145 ح‏6642.
573- شرح الترمذي في هامشه: 2/68. (المؤلف)
574- فتح الباري: 2/395.
575- عمدة القاري: 5/211.
576- اخرجه البخاري في صحيحه: 2/8 [1/225 ح‏601].
(المؤلف)
577- سنن ابي داود: 1/285 ح‏1087.
578- القاموس المحيط: ص‏516.
579- تاج العروس: 3/246.
580- معجم البلدان: 3/156.
581- المعجم الكبير: 7/145 ح‏6642.
582- فتح الباري لابن حجر: 2/315 [2/394]، عمدة القاري:
3/291 [6/212]. (المؤلف)
583- تاريخ الامم والملوك: 4/251.
584- تاريخ اليعقوبي: 2/164.
585- الكامل في التاريخ: 2/234 حوادث سنة 26ه.
586- ذكره بهذا اللفظ الحافظ ابن ابي جمرة الازدي في بهجة
النفوس: 2/134 [ح‏72] و 4/111 [ح‏223]. (المؤلف)
587- في المصدر: شهدت عثمان وعليا ....
588- صحيح البخاري: 2/567 ح‏1488، ص‏569 ح‏1494،
صحيح مسلم: 3/68 ح‏158 كتاب الحج، مسند احمد:
1/98ح‏433، ص‏153 ح‏735، السنن الكبرى: 2/345 ح‏3703،
المستدرك على الصحيحين: /644 ح‏1735، تيسير
الوصول:1/333.
589- البيان للفقيه ابي زيد علي الزبيدي المتوفى 813،
ذكرهما صاحب شذرات الذهب: 7/203 [9/153 حوادث
سنة‏813ه]. (المؤلف)
590- مسند احمد: 1/98 ح‏433.
591- النحل: 43.
592- الزيادة من المصدر.
593- تاريخ الامم والملوك: 4/240 حوادث سنة 23 ه.
594- الرياض النضرة: 3/89.
595- اسلم على يد عمر وفرض له في الفين كما في الاصابة
وغيرها. (المؤلف)
596- تاريخ اليعقوبي: 2/163.
597- ابو عمرو هي كنية عثمان بن عفان.
598- في الاصل عبيداللّه، وصححناه من السنن الكبرى.
599- الطبقات الكبرى: 5/15 17.
600- التناصي: هو الاخذ بالنواصي جمع ناصية، وهي شعر
مقدم الراس.
601- الشعر لكلاب بن علاط اخي الحجاج بن علاط. (المؤلف)
602- حذفنا اسانيد هذه الاحاديث روما للاختصار وهي كلها
مسندة. (المؤلف)
603- تاريخ الامم والملوك: 4/239.
604- اروى بنت كريز ام عثمان كما مر في: ص‏120. (المؤلف)
605- الكامل في التاريخ: 2/226 حوادث سنة 23ه.
606- راجع ما مر في: ص‏133، ومعجم البلدان: 7/307
[4/496]. (المؤلف)
607- الكامل في التاريخ: 2/226 حوادث سنة 23ه.
608- الاستيعاب: القسم الثالث/1012 رقم‏1718.
609- مروج الذهب: 2/403.
610- من المصدر.
611- في المصدر: اطالب.
612- مروج الذهب: 2/12 [2/399]. (المؤلف)
613- راجع شرح ابن ابي الحديد: 1/242 [3/60 خطبة‏43].
(المؤلف)
614- البقرة: 229.
615- بدائع الصنائع لملك العلماء الحنفي: 7/245. (المؤلف)
616- الترة: الثار.
617- تاريخ الامم والملوك: 4/243.
618- بس الشي‏ء: حطمه، وفي المصدر: آنس بدلا من ابس.
619- الكامل في التاريخ: 2/227 حوادث سنة 23ه.
620- تهذيب التهذيب: 3/460 [3/399]. (المؤلف)
621- الكامل في ضعفاء الرجال: 3/460 رقم‏874.
622- كتاب المجروحين: 1/355.
623- تاريخ الخطيب: 9/193 [رقم‏4770]، ميزان الاعتدال:
1/380 [2/117 رقم‏3089]، لسان الميزان: 3/13
[3/16رقم‏3624] مر في: 5/231. (المؤلف)
624- لسان الميزان: 3/13. (المؤلف)
625- تهذيب التهذيب: 3/461 [3/400]. (المؤلف)
626- الكامل في ضعفاء الرجال: 4/4 رقم‏885.
627- ميزان الاعتدال: 1/448 [2/275 رقم‏3704]، لسان
الميزان: 3/145 [3/176 رقم‏4100].
(المؤلف)
628- اللالئ المصنوعة: 1/429.
629- الرياض النضرة: 3/88.
630- سنن ابن ماجة: 2/112 [2/850 ح‏2545]، سنن البيهقي:
8/238، سنن الترمذي: 2/171 [4/25 ح‏1424]، احكام‏القرآن
للجصاص: 3/330 [3/268]، تيسير الوصول: 2/20 [2/23].
(المؤلف)
631- كتاب الام للشافعي: 6/11، المدونة الكبرى: 4/502
[6/437]، فيض الاله المالك للبقاعي: 2/286
[2/287].(المؤلف)
632- ما تقدم رد الجواب الاول للمحب الطبري.
633- صحيح مسلم: 1/142 [1/343 ح‏86 كتاب الحيض].
(المؤلف)
634- صحيح البخاري: 1/109 [1/111 ح‏288]. (المؤلف)
635- مسند احمد: 1/101 ح‏450، ص‏103 ح‏460.
636- النساء: 43.
637- كتاب الام: 1/36.
638- اختلاف الحديث: ص‏496.
639- الجامع لاحكام القرآن: 5/133.
640- صحيح البخاري: 1/110 ح‏287، صحيح مسلم: 1/344
ح‏87 كتاب الحيض، مسند احمد: 2/466 ح‏7157،
3/23ح‏8369، ص‏102 ح‏8863، مصابيح السنة: 1/212 ح‏292،
الاعتبار: ص‏120، الجامع لاحكام القرآن: 5/134، تفسيرالخازن:
1/443.
641- صحيح مسلم: 1/344 ح‏88 كتاب الحيض، مسند احمد:
7/163 ح‏24296، موطا مالك: 1/45، كتاب الام: 1/37،
39،مصابيح السنة: 1/216 ح‏302، السنن الكبرى: 1/108 ح‏197،
الاحسان في تقريب صحيح ابن حبان: 3/452 ح‏1176،الاعتبار:
ص‏120.
642- من المصدر.
643- من المصدر.
644- صحيح مسلم: 1/345 ح‏89 كتاب الحيض، المدونة
الكبرى: 1/30.
645- سنن الترمذي: 1/180 ح‏109.
646- سنن ابن ماجة: 1/199 ح‏608.
647- مسند احمد: 7/72 ح‏23686، ص‏163 ح‏24296، ص‏231
ح‏24753.
648- سنن ابن ماجة: 1/200 ح‏611، المدونة الكبرى: 1/30
مسند احمد: 2/373 ح‏6632، مصنف ابن ابي شيبة 1/112،
نيل‏الاوطار: 1/261.
649- صحيح مسلم: 1/141، 142 [1/341 ح‏80كتاب الحيض]،
سنن ابن ماجة: 1/211 [1/200 ح‏607]، سنن البيهقي:1/167.
(المؤلف)
650- الاقحاط كناية عن عدم الانزال.
651- صحيح مسلم: 1/142 [1/342 ح‏83 كتاب الحيض]، سنن
ابن ماجة: 1/211 [1/199 ح‏606]. (المؤلف)
652- مصابيح البغوي: 1/31 [1/212 ح‏293]، تفسير القرطبي:
5/205 [5/134]، الاعتبار لابن حازم: ص‏31[ص‏122]، فتح
الباري: 1/316 [1/398]. (المؤلف)
653- سنن الدارمي: 1/196، سنن البيهقي: 1/167، 168،
مصابيح البغوي: 1/31 [1/215 ح‏301]. (المؤلف)
654- ارشاد الساري: 1/613.
655- شرح صحيح مسلم: 4/36.
656- الطبعة الاولى و ص‏261 الطبعة الثانية. (المؤلف)
657- الجامع لاحكام القرآن: 5/134.
658- النجم: 23.
659- سنن الدارمي: 1/194، سنن ابن ماجة: 1/212 [1/200
ح‏609]، سنن البيهقي: 1/165، الاعتبار لابن حازم:
ص‏33[ص‏124]. (المؤلف)
660- فتح الباري: 1/397.
661- المدونة الكبرى: 1/30.
662- مسند احمد: 5/135 ح‏16837.
663- العلل ومعرفة الرجال: 2/479 رقم‏3145.
664- معرفة الرجال: 1/51 رقم‏15.
665- الجرح والتعديل: 3/513 رقم‏2320.
666- كتاب الضعفاء المتروكين: ص‏107 رقم‏212.
667- الكامل في ضعفاء الرجال: 3/149 رقم‏669.
668- الطبقات الكبرى: 7/517.
669- الضعفاء والمتروكون: ص‏209 رقم‏220.
670- الضعفاء الكبير: 2/66 رقم‏509.
671- تهذيب التهذيب: 3/277 و 10/336 [3/240 و 10/299].
(المؤلف)
672- نيل الاوطار: 1/262.
673- ارشاد الساري: 1/615.
674- صحيح البخاري: 1/111 ح‏289.
675- شرح صحيح مسلم: 4/36.
676- ارشاد الساري: 1/617.
677- فتح الباري: 1/398.
678- البقرة: 145.
679- مسند احمد: 1/105 ح‏472.
680- المصدر السابق: ص‏98 ح‏435، ص‏104 ح‏465.
681- المصدر السابق: ص‏92 ح‏402.
682- احكام القرآن: 1/100.
683- البقرة: 159.
684- كنز العمال: 10/189 ح‏28993.
685- المصدر السابق: ص‏190 ح‏28994.
686- المعجم الاوسط: 1/394 ح‏693، الترغيب والترهيب:
1/122، كنز العمال: 10/190 ح‏28995.
687- في الطبعات السابقة: الطيالسي، وهو سهو منه (قدس
سره). اذ ترجم ما رمز اليه المتقي في كنز العمال ب
(طس)بالطيالسي، والحال انه رمز للطبراني في الاوسط.
وتكرر هذا السهو منه في تخريج حديث: اللهم ارحم خلفائي...
انظرص‏221.
688- العلل: 1/99 ح‏125، كنز العمال: 10/190 ح‏28997.
689- المعجم الكبير 10/128 ح‏10197، كنز العمال: 10/190
ح‏28998.
690- العلل: 1/104 ح‏141، كنز العمال: 10/190 ح‏29000.
691- في الكامل: لجم.
692- الكامل في ضعفاء الرجال: 3/206 رقم‏702، كنز العمال:
10/191 ح‏29002.
693- في سنن ابن ماجة: اتي به.
694- سنن ابن ماجة: 1/96 ح‏261، كنز العمال: 10/196
ح‏29031.
695- سنن ابن ماجة: 1/97 ح‏265، الترغيب والترهيب: 1/121.
696- كنز العمال: 10/215 ح‏29138.
697- كنز العمال: 10/215 ح‏29138.
698- كنز العمال: 10/217 ح‏29146.
699- تاريخ بغداد: 5/39 رقم‏2391.
700- الاحسان في تقريب صحيح ابن حبان: 1/298 ح‏96،
المستدرك على الصحيحين: 1/182 ح‏346، الترغيب
والترهيب:1/121، كنز العمال: 10/217 ح‏29147.
701- الكامل في ضعفاء الرجال: 3/455 رقم‏871 ، كنز العمال:
10/217 ح‏29148، تاريخ بغداد: 6/77 رقم‏3113.
702- المعجم الكبير: 11/5 ح‏10845، كنز العمال: 10/217
ح‏29149.
703- الزيادة من المصدر.
704- فتح القدير: 1/409.
705- الطبقات الكبرى: 7/158.
706- في المصدر: فحفظه.
707- الاحسان في تقريب صحيح ابن حبان: 1/270 ح‏67، كنز
العمال: 10/228 وح‏29204.
708- كنز العمال: 10/229 ح‏29206.
709- المعجم الاوسط: 6/395 ح‏5842، كنز العمال: 10/229
ح‏29208.
710- في الطبعات السابقة: الطيالسي، وقد اشرنا الى ذلك في
ص‏218.
711- الترغيب والترهيب: 1/110، كنز العمال: 10/229 ح‏29209.
712- الترغيب والترهيب: 1/108، كنز العمال: 10/221 ح‏29165.
713- مسند احمد: 2/8 ح‏4146 3/291 ح‏10109، 6/233
ح‏21080، مسند ابي داود الطيالسي: 330 ح‏2534، جامع
بيان‏العلم: ص‏47 ح‏160، ص‏146 ح‏715، ص‏147 ح‏717 719،
احياء علوم الدين: 1/16 17، مجمع الزوائد: 1/137،163،184
ح‏28785.
714- تاريخ الخلفاء: ص‏139.
715- شذرات الذهب: 1/263 حوادث سنة 57ه. وفيه: مائة
واربعة وستون حديثا، والرقم مائة وستة واربعون ذكره النووي
في‏تهذيب الاسماء واللغات 1/322، ترجمة عثمان بن عفان.
716- انساب الاشراف: 5/26.
717- المصنف: 4/35 ح‏6888.
718- في البخاري: ولا فرسه.
719- في مسلم: ولا فرسه بدون (في).
720- الجبهة: الخيل. الكسعة: البغال والحمير. النخة. المربيات
في البيوت. (المؤلف)
[قال ابن منظور في لسان العرب: النخة والنخة: اسم جامع
للحمر، والنخة: الرقيق من الرجال والنساء يعني بالرقيق
المماليك.والنخة: ان ياخذ المصدق دينارا لنفسه بعد فراغه من
الصدقة. وقيل: النخة الدينار الذي ياخذه، وبكل ذلك فسر
قوله(ص): ليس في النخة صدقة، وكان الكسائي يقول: انما هو
النخة بالضم. وهو البقر العوامل...].
721- صحيح البخاري: 2/532 ح‏1394، 1395، صحيح مسلم:
2/371 ح‏8 9 كتاب الزكاة، سنن الترمذي: 3/23 ح‏628،سنن
ابي داود: 2/108 ح‏1594 1595، سنن ابن ماجة: 1/579
ح‏1813، السنن الكبرى: 2/17 19 ح‏2246 آ2257، مسند
احمد: 1/149 ح‏713، ص‏195 ح‏987، ص‏212 ح‏1100، ص‏234
ح‏1237، ص‏235 ح‏1247،ص‏239 ح‏1270 و 2/479 ح‏7253،
ص‏493 ح‏7249، ص‏545 ح‏7699 و 3/126 ح‏9028، ص‏169
ح‏9295،كتاب الام: 2/26، موطا مالك: 1/277 ح‏37، احكام
القرآن: 3/154، عمدة القاري: 9/36.
722- راجع سنن البيهقي: 4/85 90، مستدرك الحاكم:
1/390 398 [1/548 554 ح‏1441 1447]. (المؤلف)
723- راجع مصابيح السنة للبغوي: 1/119 [2/14 ح‏1263].
(المؤلف)
724- راجع المحلى لابن حزم: 5/229 [المسالة‏641]، عمدة
القاري: 4/383 [9/36]. (المؤلف)
725- شرح صحيح مسلم: 7/55.
726- احكام القرآن: 3/153.
727- عمدة القاري: 9/36.
728- صحيح البخاري: 3/1332 ح‏3446.
729- صحيح مسلم: 2/376 ح‏24 كتاب الزكاة.
730- راجع ميزان الاعتدال: 2/323، 360 [3/337، 420
رقم‏6672، 6994]، لسان الميزان: 1/192، 441 و 4/421،493 و
5/401 و 6/300 [1/205 رقم‏607، ص‏492 رقم‏1377 و 4/490
رقم‏6503، ص‏585 رقم‏6779 و 5/454رقم‏8094 و 6/368
رقم‏9319].
(المؤلف)
731- ميزان الاعتدال: 3/420 رقم‏6994.
732- النحل: 8.
733- النحل: 5 ، 6.
734- غافر: 79.
735- فتح الباري: 2/451.
736- على الباحث مناقشة الحساب حول هذه الكلمة.
(المؤلف)
737- نيل الاوطار: 3/334، 345.
738- تاريخ المدينة: 1/135.
739- فتح الباري: 2/449.
740- نيل الاوطار: 3/345.
741- تاريخ الخلفاء: ص‏154.
742- الاوائل: ص‏145.
743- سنن الترمذي: 2/411 ح‏531.
744- صحيح البخاري: 2/525 ح‏1381، صحيح مسلم: 2/283
ح‏2 كتاب صلاة العيدين، سنن ابي داود: 1/297 ح‏1142،سنن
ابن ماجة: 1/406 ح‏1273، السنن الكبرى: 1/545 ح‏1766.
745- صحيح البخاري: 1/326 ح‏914، ص‏327 ح‏920، صحيح
مسلم: 2/286 ح‏8 كتاب صلاة العيدين، موطا مالك:1/178،
مسند احمد: 2/126 ح‏4943، كتاب الام: 1/235، سنن ابن
ماجة: 1/407 ح‏1276، سنن الترمذي: 2/411ح‏531، السنن
الكبرى: 1/545 ح‏1767.
746- سنن ابن ماجة: 1/409 ح‏1288، المدونه الكبرى: 1/169.
747- سنن ابن ماجة: 1/410 ح‏1290، سنن ابي داود: 1/300
ح‏1155، السنن الكبرى: 1/548 ح‏1779.
748- صحيح البخاري: 1/332 ح‏935، صحيح مسلم: 2/284
ح‏3 كتاب صلاة العيدين، سنن ابي داود: 1/297 ح‏1141،السنن
الكبرى: 1/545 ح‏1765.
749- المدونة الكبرى: 1/169.
750- صحيح البخاري: 1/334 ح‏940، السنن الكبرى: 1/547
ح‏1777.
751- موطا مالك: 1/178، كتاب الام: 1/192.
752- كتاب‏الام للشافعي: 1/208[1/235]، صحيح البخاري:
2/112[1/327ح‏920]. (المؤلف)
753- مسند احمد: 1/345، 346 [1/569 ح‏3215 3217]،
صحيح مسلم: 1/324 [2/283 ح‏1 كتاب صلاة
العيدين].(المؤلف)
754- نيل الاوطار: 3/335.
755- مختصر المزني: ص‏31.
756- البيان والتبيين: 1/272 و 2/195 [1/279 و 2/171].
(المؤلف)
757- انساب الاشراف: 5/24.
758- الطبقات الكبرى: 3/62.
759- تاريخ اليعقوبي: 2/162.
760- وذكره غير واحد من مؤلفي القوم. (المؤلف)
761- مسند احمد: 1/118 ح‏541.
762- اي: يتفرقون.
763- المستدرك: 3/121 [3/130 ح‏4616]، وستوافيك طرقه
ومصادره. (المؤلف)
764- كتاب الام: 1/235.
765- جبذ: جذب. (المؤلف)
766- راجع صحيح البخاري: 2/111 [1/326 ح‏913]، صحيح
مسلم: 1/242 [2/286 ح‏9 كتاب صلاة العيدين]، سنن‏ابي داود:
1/178 [1/296 ح‏1140]، سنن ابن ماجة: 1/386 [1/406
ح‏1275]، سنن البيهقي: 3/297، مسند احمد:3/10، 20، 52،
54، 92 [3/381 ح‏10689، ص‏397 ح‏10766، ص‏452 ح‏11100،
ص‏456 ح‏11122،ص‏518، ح‏11466]، بدائع الصنائع: 1/276.
(المؤلف)
767- نيل الاوطار: 3/335.
768- صحيح مسلم: 1/100 ح‏78 كتاب الايمان.
769- اخرجه في كتاب الام: 1/208 [1/235] من طريق عبد اللّه
بن يزيد الخطمي، ولعل حديث ابن عباس مذكور في غيرهذا
الموضع. (المؤلف)
770- المصنف: 3/284 ح‏5646.
771- كتاب الام: 1/235.
772- مثل يضرب لخلتي الاساءة تجتمعان على الرجل.
المستقصى في امثال العرب: 1/259.
773- كتاب الام: 7/321.
774- صحيح البخاري: 6/2534 ح‏6517، سنن ابن ماجة:
2/887 ح‏2658، السنن الكبرى‏4/220 ح‏6946، سنن
الترمذي:4/17 ح‏1412، مسند احمد: 1/128 ح‏600، كتاب الام:
6/38، 105، احكام القرآن: 1/142، الاعتبار: ص‏453.
775- المائدة: 45.
776- كتاب الام: 7/325.
777- كذا في المصدر.
778- الاسراء: 33.
779- مسند احمد: 1/191 ح‏962، ص‏196 ح‏994، سنن ابي
داود: 4/180 ح‏4530، السنن الكبرى: 4/220 ح‏6948،احكام
القرآن: 1/142، الاعتبار: ص‏451، نيل الاوطار: 7/10.
780- سنن ابن ماجة: 2/888 ح‏2660.
781- سنن ابي داود: 4/181 ح‏4530، مسند احمد: 2/426
ح‏6931، سنن الترمذي: 4/18 ح‏1413، سنن‏ابن
ماجة:2/888ح‏26660، احكام‏القرآن: 1/142، نيل‏الاوطار: 7/10،
11.
782- اسلفنا في: 6/133، 134 ما يعرب عن عدم وقوف الخليفة
على حكم المسالة. (المؤلف)
783- كتاب الام: 6/38.
784- نيل الاوطار: 7/12.
785- كتاب الام: 7/321.
786- احكام القرآن: 1/142.
787- سنن ابن ماجة: 2/142 [2/883 ح‏2644]، سنن النسائي:
8/45 [4/235 ح‏7009].
(المؤلف)
788- من المصدر.
789- سنن ابي داود: 4/184 ح‏4542، ص‏194 ح‏4583.
790- السنن الكبرى: 4/235 ح‏7010.
791- من المصدرين.
792- سنن الترمذي: 4/18 ح‏1413.
793- كتاب الام: 7/320.
794- سنن الدارقطني: 3/135 ح‏165.
795- الاعتبار: ص‏452.
796- صحيح البخاري: 1/263 ح‏723، صحيح مسلم: 1/375
ح‏34 كتاب الصلاة، سنن ابي داود: 1/217 ح‏822،
سنن‏الترمذي: 2/25 ح‏247، السنن الكبرى: 1/316 ح‏982
983، سنن ابن ماجة: 1/273 ح‏837، مسند احمد:
6/427ح‏22169، ص‏439 ح‏22237، كتاب الام: 1/107، مصابيح
السنة: 1/319 ح‏577، المدونة الكبرى: 1/67.
797- مسند احمد: 2/479 ح‏7249، ص‏555 ح‏7777، كتاب
الام: 1/107، موطا مالك: 1/84 ح‏39، المدونة الكبرى:1/68،
صحيح مسلم: 1/375 377 ح‏38 41 كتاب الصلاة، سنن ابي
داود: 1/216 ح‏821، سنن ابن ماجة: 1/273ح‏838، سنن
الترمذي: 2/121 ح‏312، السنن الكبرى: 6/283 ح‏10982،
مصابيح السنة 1/319 ح‏578.
798- مسند احمد: 3/163 ح‏9245، سنن الترمذي: 2/121
ح‏312، سنن ابي داود: 1/216 ح‏820، المستدرك
على‏الصحيحين: 1/365 ح‏872.
799- مسند احمد: 7/205 ح‏24575، ص‏391 ح‏25824، سنن
ابن ماجة: 1/274 ح‏840، كنز العمال: 7/437 ح‏19663،ص‏438
ح‏19668، سنن البيهقي: 2/167، الاحسان في تقريب صحيح
ابن حبان: 5/84 ح‏1784، الكامل في ضعفاءالرجال: 6/284
رقم‏1769.
800- سنن الترمذي: 2/3 ح‏238، سنن ابن ماجة: 1/274
ح‏839، كنز العمال: 7/437 ح‏19666.
801- سنن‏ابي داود: 1/216ح‏818، تيسير الوصول: 2/272.
وانظر كنز العمال: 8/112ح‏22141.
802- صحيح البخاري: 1/270 ح‏745، صحيح مسلم: 1/420
ح‏154 كتاب الصلاة، سنن ابي داود: 1/212 ح‏798،
السنن‏الكبرى: 1/336 ح‏1049 1050، سنن ابن ماجة: 1/271
ح‏829، مصابيح السنة: 1/321 ح‏852.
803- سنن ابي داود: 1/206 ح‏777، سنن الترمذي: 2/31
ح‏251، سنن ابن ماجة: 1/275 ح‏845، المستدرك
على‏الصحيحين: 1/335 ح‏780، مصابيح السنة: 1/318 ح‏575،
تيسير الوصول: 2/279.
804- سنن ابي داود: 1/227 ح‏859، مسند احمد: 5/449
ح‏18518، كتاب الام: 1/110، المستدرك على الصحيحين:
1/368ح‏881، ص‏369 ح‏884، صحيح البخاري: 1/263 ح‏724،
صحيح مسلم: 1/378 ح‏45 كتاب الصلاة.
805- مسند احمد: 4/412 ح‏14946.
806- في المصدر: يسرهما.
807- مسند احمد: 6/470 ح‏2399، المصنف: 2/63 ح‏2499،
كنز العمال: 8/162 ح‏22399.
808- احكام القرآن: 1/22.
809- كتاب الام: 1/107.
810- كنز العمال: 8/284 ح‏22932.
811- المستدرك على الصحيحين: 1/365 ح‏874.
812- صحيح مسلم: 1/449 ح‏240 كتاب الصلاة، سنن ابي
داود: 1/208 ح‏783، سنن ابن ماجة: 1/267 ح‏812.
813- مسند احمد: 3/24 ح‏8378، صحيح مسلم: 1/377 ح‏43
كتاب الصلاة، سنن ابي داود: 1/211 ح‏797، السنن
الكبرى:1/334 ح‏1041، تيسير الوصول: 2/271.
814- سنن ابن ماجة: 1/267 ح‏814، السنن الكبرى: 1/314
ح‏975، كتاب الام: 1/107.
815- مسند احمد: 2/415 ح‏6864، ص‏433 ح‏6977، سنن ابن
ماجة: 1/274 ح‏841.
816- سنن ابي داود: 1/198 ح‏744.
817- من المصدر.
818- سنن‏ابي داود: 1/194ح‏730، سنن‏ابن ماجة:
1/280ح‏862، مصابيح‏السنة: 1/309ح‏556.
819- مصنف ابن ابي شيبة: 1/271، كنز العمال: 8/109
ح‏22125، ص‏281 ح‏22924.
820- سنن الترمذي: 5/123 ح‏312، موطا مالك: 1/84 ح‏38،
المدونة الكبرى: 1/68، تيسير الوصول: 2/272.
821- المصنف: 2/133 ح‏2787، كنز العمال: 7/442 ح‏19688.
822- سنن الدارقطني: 1/322.
823- مسند احمد: 6/77 ح‏20217.
824- كنز العمال: 7/442 ح‏19689 و443 ح‏19697 و19698.
825- المصدر السابق: 8/110 ح‏22132.
826- لم نجده عند الدارقطني بهذا الاسناد، ولكنه اخرج
مضمونه باسانيد كثيرة اخرى. انظر سنن الدارقطني 1/317
323.
827- كنز العمال: 7/442 ح‏19687.
828- المصنف: 2/94 ح‏2628، كنز العمال: 8/114 ح‏22153.
829- المعجم الكبير: 5/133 ح‏4855.
830- كتاب الام: 1/107 ، 102 103.
831- من المصدر، وهي موجودة في طبعة الغدير الاولى.
832- ذكره المزني في مختصره هامش كتاب الام: 1/90، 91
[ص‏17 18]. (المؤلف)
833- كتاب الام: 1/245.
834- المدونة الكبرى: 1/65 ، 66.
835- مر حديثه في الجزء السادس صفحة: 100 الطبعة الاولى
و 108 الطبعة الثانية. (المؤلف)
836- في المصدر: ذلك ، بدلا من: هذا.
837- من المصدر.
838- نيل الاوطار: 2/238.
839- ذكرها ابن خلكان في تاريخه [5/180 رقم‏713] في
ترجمة السلطان محمود السبكتكين. (المؤلف)
840- فتح الباري: 2/242.
841- المزمل: 20.
842- نيل الاوطار: 2/235.
843- سنن الترمذي: 2/122 ح‏312.
844- كذا في الطبعة التي اعتمدها المؤلف (قدس سره)، وفي
الطبعة المحققة: الا قوما، وهو الصحيح لوجوب نصبه
على‏الاستثناء.
845- مسند احمد: 2/302، 308 و 5/313، 316، 322 [2/583
ح‏7947، ص‏594 ح‏8015، 6/427 ح‏22163، ص‏430ح‏22186،
ص‏440 ح‏22244]، سنن الترمذي: 1/42 [2/122 ح‏312]،
المحلى لابن حزم: 3/236 [المسالة‏360]،مستدرك الحاكم:
1/238، 239 [364 365 ح‏870 871] سنن النسائي: 2/141
[1/319 ح‏992]، سنن البيهقي:2/164، 165، مصابيح السنة:
1/60 [1/319 ح‏577 578]. (المؤلف)
846- غريب الحديث: 3/419.
847- المصنف: 2/521 ح‏4282.
848- كذا في النسخ بالمهملة، والصحيح كما ياتي: الجشر
بالمعجمة. (المؤلف)
849- التناية: هي الفلاحة والزراعة. نهاية ابن الاثير [1/199].
(المؤلف)
850- سنن البيهقي: 3/137، المحلى لابن حزم: 5/1
[مسالة‏513]. نهاية ابن الاثير: 2/325 [1/273]، لسان العرب:
5/207[2/287]، كنز العمال: 4/239 [8/235 ح‏22704]، تاج
العروس: 3/100 و 4/401. (المؤلف)
851- النهاية في غريب الحديث والاثر: 2/451.
852- النساء: 101.
853- احكام القرآن: 2/255.
854- بداية المجتهد: 1/172.
855- تفسير الخازن: 1/396.
856- تفسير ابن جرير: 5/155 [مج‏4/ج‏5/244]، مقدمات
المدونة الكبرى لابن رشد: 1/139، تفسير ابن عطية كما في
تفسيرالقرطبي: 5/362 [5/232]، الدر المنثور: 2/209 [2/656]،
تفسير الشوكاني: 1/471 [1/508]، تفسير الالوسي:5/134.
(المؤلف)
857- تفسير ابن كثير: 1/544، الدر المنثور: 2/210 [2/656].
(المؤلف)
858- مسند احمد: 1/100، 104 [1/161 ح‏785، 786، ص‏167
ح‏816]، كتاب الام للشافعي: 7/157 [7/170 آ171]، سنن ابي
داود: 1/291 [2/170 ح‏1849]، سنن البيهقي: 5/194، تفسير
الطبري: 7/45، 46 [مج‏5/ج‏7/70]،المحلى لابن حزم: 7/254
[المسالة‏892] كنز العمال: 3/53 [5/253 ح‏12793] نقلا عن
احمد وابي داود وابن جرير،وعن الطحاوي وقال: صححه [في
شرح معاني الاثار 2/168 ح‏3785] وابي يعلى [في مسنده:
1/294 ح‏356]والبيهقي. (المؤلف)
859- المائدة: 96.
860- ضفر الدابة يضفرها ضفرا: القى اللجام في فيها. والضفر:
ما شددت به البعير من الشعر المضفور. والمضفور والضفير:
الحبل‏المفتول. الضفائر: الذوائب المضفورة [لسان العرب:
8/70، 71].
(المؤلف)
861- التتمير: التقديد. والتتمير: التيبيس. والتتمير: ان يقطع
اللحم صغارا ويجفف. واللحم المتمر: المقطع. لسان العرب
[2/50].(المؤلف)
862- من المصدر.
863- المائدة: 95.
864- المائدة: 96.
865- راجع ما مر في الجزء الثالث: ص‏155 158 الطبعة
الاولى و 176 180 الطبعة الثانية.
(المؤلف)
866- راجع ما اسلفناه في الجزء الثالث: ص‏158 الطبعة الاولى
و 180 الطبعة الثانية. (المؤلف)
867- راجع ما فصلناه في الجزء السادس: ص‏54 73 الطبعة
الاولى و 61 81 الطبعة الثانية.
(المؤلف)
868- كتاب‏الام‏للامام‏الشافعي: 2/126[2/147]، المحلى‏لابن
حزم: 7/260[المسالة‏896].(المؤلف)
869- راجع نوادر الاثر في علم عمر في الجزء السادس من
كتابنا هذا. (المؤلف)
870- هكذا هي العبارة في المحلى، وهي لا تخلو من اضطراب.
871- الجامع لاحكام القرآن: 6/207 208.
872- كذا في سنن البيهقي. والموجود في صحيح مسلم هو
اللفظ الذي قبله.
873- صحيح مسلم: 3/23 ح‏55 كتاب الحج، سنن ابي داود:
2/170 ح‏1850، السنن الكبرى: 2/370 ح‏3803 3804.
874- ودان بفتح الواو قرية جامعة بين مكة والمدينة، بينها
وبين الابواء نحو من ثمانية اميال من الجحفة، ومنها الصعب بن
جثامة.معجم البلدان [5/365]. (المؤلف)
875- صحيح مسلم: 3/22 ح‏50 51 كتاب الحج، مسند احمد:
4/624 ح‏15987، 15988، سنن ابن ماجة: 2/1032ح‏3090،
السنن الكبرى: 2/370 ح‏3801 3802، احكام القرآن: 2/481،
جامع البيان: مج‏5/ج‏7/74، تيسير الوصول:1/321 ح‏43.
876- صحيح مسلم: 3/23 ح‏53 54 كتاب الحج، مسند
احمد: 1/477 ح‏2625، ص‏556 ح‏3122، ص‏561
ح‏3158،السنن الكبرى: 2/371 ح‏3805، احكام القرآن: 2/481،
الجامع لاحكام القرآن: 6/208.
877- صحيح البخاري: 2/649 ح‏1729.
878- احكام القرآن: 2/481.
879- الجوهر النقي: 5/193.
880- ميزان الاعتدال: 4/382 رقم‏9532.
881- الكاشف: 3/258 رقم‏6285.
882- الثقات: 9/263.
883- كتاب الضعفاء والمتروكين: ص‏249 رقم‏657.
884- الجرح والتعديل: 9/127 رقم‏542.
885- العلل ومعرفة الرجال: 3/52 رقم‏4125.
886- مسند احمد: 1/169 ح‏832، سنن ابن ماجة:2/1032
ح‏3091.
887- موطا مالك: 1/354 ح‏85، تيسير الوصول: 1/322 ح‏48.
888- صحيح البخاري: 3/163 [2/647 ح‏1726]، صحيح
مسلم: 1/450 [3/24 ح‏56 كتاب الحج]، سنن النسائي:5/185
[2/371 ح‏3807] سنن ابن ماجة: 2/363 [2/1033 ح‏3093]،
سنن البيهقي: 5/188. (المؤلف)
889- فتح الباري: 4/23.
890- مستدرك الحاكم: 2/311 [2/340 ح‏3210]، تفسير
القرطبي: 6/31 [6/22]، تفسير الزمخشري: 1/403[1/602]،
تفسير ابن كثير: 2/2، تفسير الخازن: 2/448 [1/429]، تفسير
الشوكاني: 2/1 [2/3]. (المؤلف)
891- كتاب الام: 2/176 [2/208]، سنن ابي داود: 1/291 [2/171
ح‏1851]، سنن النسائي: 5/187 [2/372ح‏3810]، سنن
البيهقي: 5/190، المحلى لابن حزم: 7/253 [المسالة‏892].
(المؤلف)
892- الجوهر النقي: 5/190 191.
893- الرجلان وردا في طريقي الشافعي للحديث. (المؤلف)
894- التاريخ: 3/230 رقم‏1079.
895- الجرح والتعديل: 5/395 رقم‏1833.
896- العلل ومعرفة الرجال: 2/503 رقم‏3317.
897- سنن البيهقي: 1/205، 7/157.
898- التاريخ: 3/194 رقم‏883.
899- الطبقات الكبرى القسم المتمم : ص‏116 رقم‏21.
900- سنن الترمذي: 3/204 ح‏846.
901- الجاثية: 18.
902- في مسند احمد: يحنس. (المؤلف)
903- مسند احمد: 1/104 [1/167 ح‏822]، تفسير ابن كثير:
1/478، كنز العمال: 3/227 [6/198 ح‏15340].(المؤلف)
904- النور: 2.
905- النساء: 25.
906- صحيح البخاري: 1/48 [6/2509 ح‏6448]، صحيح مسلم:
2/37 [3/535 ح‏30 كتاب الحدود]، سنن ابي داود:2/239
[4/160 ح‏4470 4471]، سنن ابن ماجة: 2/119 [2/857
ح‏2566]، سنن البيهقي: 8/242، موطا مالك:2/170 [2/827
ح‏16]، كتاب الام: 6/121 [6/135]، تفسير القرطبي: 12/159
[12/107]. (المؤلف)
907- مسند احمد: 1/219 ح‏1146.
908- نيل الاوطار: 7/136.
909- صحيح مسلم: 3/537 ح‏34 كتاب الحدود، سنن ابى
داود: 4/161 ح‏73 44، سنن الترمذي: 4/37 ح‏1441.
910- موطا مالك: 2/170 [2/827 ح‏16]، سنن البيهقي: 8/242،
تفسير ابن كثير: 1/476، كنز العمال: 3/86 [5/414ح‏13468].
(المؤلف)
911- كتاب الام للشافعي: 6/155، احكام القرآن: 2/169، الجامع
لاحكام القرآن: 5/96، 12/107، تفسير البيضاوي:1/210، تيسير
الوصول: 2/7، فتح الباري: 12/165، فتح القدير: 1/452، تفسير
الخازن: 1/346، نيل الاوطار:7/136.
912- هو احمد بن يحيى بن المرتضى المتوفى سنة 840 ه في
البحر الزخار: 6/143.
913- سنن البيهقي: 7/450، 451، سنن ابن ماجة: 1/634
[1/663 ح‏2058]، تفسير ابن كثير: 1/276 نقلا عن ابن ابي‏شيبة
[ في المصنف: 5/115]، زاد المعاد لابن القيم: 2/403 [4/214]،
كنز العمال: 3/223 [6/181 ح‏15264،ح‏15268]، نيل الاوطار:
7/35 [6/278].
(المؤلف)
914- المصنف: 6/504 ح‏11850.
915- في المصدر: ويحرمني اذا غاب.
916- البقرة: 228.
917- قاله في صحيحه: 1/142 [3/492 ح‏1185]. (المؤلف)
918- سنن الترمذي: 3/491 ح‏1185.
919- صحيح البخاري: 5/2021 ح‏4971.
920- السنن الكبرى: 3/369 ح‏5657.
921- سنن ابن ماجة: 1/663 ح‏2056، 2058.
922- موطا مالك: 2/564 ح‏31.
923- راجع نيل الاوطار: 7/34 37 [6/276 278]. (المؤلف)
924- سنن البيهقي: 7/451. (المؤلف)
925- موطا مالك: 2/28 [2/575 ح‏52]، كتاب الام للشافعي:
7/219 [7/236]، سنن البيهقي: 7/445، 446. (المؤلف)
926- التفصيل بين الحر والعبد بان امراة الحر يضرب لها الاجل
اربعة اعوام ولامراة العبد تربص عامين كما نص عليه ابن
رشد،راي مجرد لا دليل عليه. (المؤلف)
927- في الفقه على المذاهب الاربعة: 4/535 انه خمس سنين
على الراجح. (المؤلف)
928- راجع مقدمات المدونة الكبرى للقاضي ابن رشد: 2/102.
(المؤلف)
929- سنن البيهقي: 7/445. (المؤلف)
930- مقدمات المدونة الكبرى: 2/104. (المؤلف)
931- موطا مالك: 2/575 ح‏52.
932- الفقه على المذاهب الاربعة: 3/565 [4/575]. (المؤلف)
933- كتاب الام: 5/239.
934- كتاب الام للشافعي: 5/223 [5/241]، سنن البيهقي:
7/444، 446، مقدمات المدونة الكبرى: 2/103. (المؤلف)
935- اسلفنا الحديث في الجزء السادس: ص‏330، وبينا المعنى
الصحيح المراد منه. (المؤلف)
936- سورة ص: 22.
937- عمدة القاري: 5/203.
938- الرسالة: 438 ح‏1214، كتاب الام: 5/227، اختلاف
الحديث: ص‏479، موطا مالك: 2/591 ح‏87، سنن ابي
داود:2/291 ح‏2300، احكام القرآن: 1/418، زاد المعاد: 4/215،
نيل الاوطار: 6/335، سنن الترمذي: 3/508 ح‏1204،السنن
الكبرى: 3/393 ح‏5724، سنن ابن ماجة: 1/654 ح‏2031.
939- هو ابن خال عثمان بن عفان كما في الاصابة راجع: 3/61
[رقم‏6179]. (المؤلف)
940- وفي نسخة: جيرب. ولم اجدهما في المعاجم. (المؤلف)
941- توجد كلمة البيهقي هذه في سننه الكبرى: 5/31.
(المؤلف)
942- تهذيب التهذيب: 5/239.
943- تيسير الوصول: 1/313.
944- صحيح البخاري: 2/565 باب 32 كتاب الحج.
945- كلمة: امي غير موجودة في لفظ ابن ماجة. وفي لفظ
احمد: فركبت ام حكيم.
946- مسند احمد: 7/424 ح‏26018، سنن ابي داود: 2/143 ح
1741 سنن ابن ماجة: 2/999 ح 3001 و 3002، مصابيح‏السنة:
2/231 ح‏1827، الترغيب والترهيب: 2/190، الاحسان في تقريب
صحيح ابن حبان: 9/13 ح 3701.
947- الكامل في ضعفاء الرجال: 2/120 رقم 328.
948- البقرة: 196.
949- الدر المنثور: 1/502.
950- نيل الاوطار: 4/335.
951- مصنف ابن ابي شيبة: 4/195 ح‏20 كتاب الحج، جامع
البيان: مج‏2/ج‏2/207، المستدرك على الصحيحين:
2/303ح‏3090، وكذا في تلخيصه، احكام القرآن: 1/286، 300،
التفسير الكبير: 5/144، الدر المنثور: 1/502، نيل
الاوطار:4/335.
952- احكام القرآن: 1/263، 286.
953- التفسير الكبير: 5/144، 161.
954- الجامع لاحكام القرآن: 2/244.
955- ايلياء بالمد وتقصر : اسم مدينة بيت المقدس [معجم
البلدان: 1/293]. (المؤلف)
956- موطا مالك: 1/331 ح‏26.
957- تيسير الوصول: 1/313.
958- كتاب الام: 2/138، 139.
959- لاصلة بين ركنية الاحرام وكونه من افعال الحج وبين
عدم جواز تقديمه على المواقيت كما زعمه ملك العلماء، بل هو
ركن‏يجوز تقديمه عليها لما مر من الادلة. (المؤلف)
960- الجامع لاحكام القرآن: 2/245.
961- شرح صحيح مسلم: 7/87.
962- المحلى: 7/70 المسالة 822.
963- من المصدر.
964- في المصدر: واصحابهم.
965- نيل الاوطار: 4/335.
966- النحل: 116.
967- موطا مالك: 2/538 ح‏34.
968- التفسير الكبير: 10/36.
969- في بيان حديث الموطا المذكور في اول العنوان في قول
قبيصة: فلقي رجلا. (المؤلف)
970- احكام القرآن: 2/130، الكشاف: 1/496، الجامع لاحكام
القرآن: 5/77، تفسير الخازن: 1/342، الدر المنثور:
2/476،موطا مالك: 2/538 ح‏34، كتاب الام للشافعي: 5/3،
المصنف لعبدالرزاق: 7/189 ح 12728، مصنف ابن ابي
شيبة:4/169، فتح القدير: 1/453.
971- التفسير الكبير: 10/36.
972- احكام القرآن: 2/130،132.
973- الجامع لاحكام القرآن: 5/77.
974- تفسير ابن كثير 1/473، تفسير الشوكاني: 1/411 [ 1/447
]. (المؤلف)
975- راجع احكام القرآن للجصاص: 2/158 [ 2/130 ]، المحلى
لابن حزم: 9/522، 523، تفسير القرطبي: 5/117، 118[ 5/77،
78 ]، تفسير ابي حيان: 3/213، تفسير الرازي: 3/193 [ 10/36 ]،
الدر المنثور: 2/137 [ 2/476 ].(المؤلف)
976- النساء: 23.
977- هي آية (وان تجمعوا بين الاختين). (المؤلف)
978- اخرجه الجصاص في احكام القرآن: 2/158 [ 2/130 ]، وابو
عمر في الاستذكار، وذكره ابن كثير في تفسيره:
1/472،والسيوط‏ي في الدر المنثور: 2/137 [ 2/476 ].
(المؤلف)
979- احكام القرآن: 2/130.
980- المصنف: 7/193 ح‏12742.
981- مصنف ابن ابي شيبة: 3/306 ح‏3 باب 50 من كتاب
النكاح.
982- المحلى لابن حزم: 9/524، تفسير ابن كثير: 1/472، الدر
المنثور: 2/137 [ 2/476 ] نقلا عن الحفاظ
المذكورين.(المؤلف)
983- احكام القرآن: 2/130، والاية: النساء: 24.
984- الظاهر انه (قدس سره) ضمن (نقتصر) معنى (نكتفي)
فعداه بالباء.
985- احكام القرآن: 2/131.
986- صحيح مسلم: 3/254 255 ح‏33 35. كتاب الرضاع،
سنن الترمذي: 5/218 ح‏3016، 3017، سنن ابي داود:2/247
ح‏2155، السنن الكبرى: 3/308 ح‏5491 و 5492، مسند احمد:
3/486 ح‏11294، و ص‏505 ح‏11388،احكام القرآن: 2/136،
مصابيح السنة: 2/421 ح‏2356، الجامع لاحكام القرآن: 5/80،
تفسير البيضاوي: 1/209،تفسير الخازن: 1/342، فتح القدير:
1/454.
987- احكام القرآن للجصاص: 2/165 [ 2/135 ]، سنن البيهقي:
7/167، تفسير الشوكاني: 1/418 [ 1/454 ].(المؤلف)
988- الجامع لاحكام القرآن: 5/80.
989- الزيادة من المصدر.
990- الكشاف: 1/496.
991- المؤمنون: 5 و6.
992- البقرة: 221.
993- تفسير القرطبي: 5/117 [ 5/77 ]، تفسير ابن كثير:
1/474 (المؤلف)
994- احكام القرآن: 2/130.
995- التفسير الكبير: 10/36.
996- الجامع لاحكام القرآن: 5/77.
997- البقرة: 145.
998- جامع البيان: مج‏3/ج‏4/278.
999- النساء: 11.
1000- المستدرك على الصحيحين: 4/372 ح‏7960.
1001- التفسير الكبير: 9/215.
1002- الدر المنثور: 2/447.
1003- جامع البيان: مج‏3/ج‏4/278، 279.
1004- سيوافيك فساد عزو الخلاف الى ابن عباس. (المؤلف)
1005- كذا في المصدر ايضا، ولعلها في الاصل: ان للاخوين...
مثالا.
1006- اي: العرب.
1007- التحريم: 4.
1008- المستدرك على الصحيحين: 4/372 ح‏7961.
1009- احكام القرآن: 2/82.
1010- جامع البيان: مج‏3/ج‏4/280.
1011- الدر المنثور: 2/447.
1012- احكام القرآن: 2/81.
1013- سورة ص: 21، 22.
1014- سورة ص: 21، 22.
1015- النساء: 176.
1016- بقية كلامه لا تخلو عن فوائد. فراجع الجصاص احد ائمة
الحنفية. (المؤلف)
1017- موطا مالك: 2/507.
1018- عمدة السالك: ص‏145، فيض الاله المالك: 2/128.
1019- هذا مذهب الحنابلة والكتاب لاحد ائمتهم. (المؤلف)
1020- مختصر المزني: ص‏138.
1021- فتح القدير: 1/433.
1022- جامع البيان: مج‏3 / ج‏4 / 278.
1023- بداية المجتهد: 2/340.
1024- خبر لقوله المتقدم: فعد ابن عباس.
1025- السنن الكبرى للبيهقي: 8/238، كتاب الام للشافعي:
1/152.
1026- صفحة 161 الطبعة الاولى، و ص‏174 الطبعة الثانية.
(المؤلف)
1027- كما في صحيح اخرجه البخاري [ 6/2502 ح‏6439 ]
ومسلم [ 3/525 ح‏17 كتاب الحدود ] والبيهقي في
السنن:8/225. (المؤلف)
1028- كما في حديث ماعز، وقد اخرجه غير واحد من اصحاب
الصحاح وفي مقدمهم البخاري في صحيحه: 10/39 [
6/2502ح‏6438 ]، [وفي صحيح مسلم: 3/529 ح‏22 والسنن
الكبرى للبيهقي: 8/226]. (المؤلف)
1029- اخرجهما الجصاص في احكام القرآن: 3/325 [ 3/264 ].
(المؤلف)
1030- صحيح البخاري: 6/2631 ح‏6770، صحيح مسلم:
3/532 ح‏25 كتاب الحدود. وانظر: سنن ابن ماجة:
2/852ح‏2549، سنن الترمذي: 4/31 ح‏1433.
1031- كنز العمال: 3/117 [ 5/549 ح‏13909 ] نقلا عن
عبدالرزاق [في المصنف: 10/191 ح‏18783]، وابن
المنذر،والبيهقي [ في السنن الكبرى: 8/275 ]. (المؤلف)
1032- بداية المجتهد: 2/434.
1033- ذكر تفصيل ما ذهب اليه في الموطا [ 2/825، 826
ح‏12، 13 ]، والمدونة الكبرى [ 6/ 209] . (المؤلف)
1034- يوجد تفصيل قوله في كتابه الام: 7/169 [ 7/183 ].
(المؤلف)
1035- في بداية المجتهد: والبرط‏ي، بدلا من الطبري.
1036- المدونة الكبرى: 6/207.
1037- المصدر السابق: ص‏242.
1038- يعني الحديث المذكور في عنوان المسالة الذي نبحث
عما فيه. (المؤلف)
1039- كتاب الام: 7/182.
1040- عمدة السالك: ص‏180 181.
1041- راجع فيض الاله المالك في شرح عمدة السالك: 2/312
[ 2/314 ] (المؤلف)
1042- المعجم الاوسط: 8/363 ح‏7740.
1043- عبارة الطبراني في المعجم الاوسط: وجرى بينهما
كلام لا ارده حتى القى اللّه.
1044- صحيح البخاري: 1/432 ح‏1225، ص‏450 ح‏1277.
1045- الصحيح عند شراح الحديث انها ام كلثوم زوجة عثمان
بن عفان، وجاء في لفظ احمد [ 4/106 ح‏12985 ] وغيره
انهارقية. وعقبه السهيلي وقال: هو وهم بلا شك. راجع الروض
الانف: 2/107 [ 5/362 ]، فتح الباري: 3/122 [ 3/158]، عمدة
القاري: 4/85 [ 8/76 ح‏46].
(المؤلف)
1046- ايعاز الى قوله تعالى (وليقترفوا ما هم مقترفون)
[الانعام: 113] كما في فتح الباري: 3/163 [3/209]، وفي
قوله‏تعالى: (ان الذين يكسبون الاثم سيجزون بما كانوا
يقترفون) [الانعام: 120]. (المؤلف)
1047- الطبقات الكبرى: 8/38، مسند احمد: 3/579 ح‏11866،
4/104 ح‏12970، ص‏106 ح‏12985، وص‏175ح‏13441،
المستدرك على الصحيحين: 4/52 ح‏6853، الروض الانف:
5/362، تاريخ الامم والملوك: 11/498 حوادث‏سنة 9 ه.
1048- النهاية: 4/46.
1049- لسان العرب: 11/127.
1050- ابو سليمان حمد بن محمد البستي صاحب التليف
القيمة المتوفى 388. (المؤلف)
1051- ذكره العيني في عمدة القاري: 4/85 [ 8/76 ح‏46 ].
(المؤلف)
1052- ذكر كلامه السهيلي في الروض الانف: 2/107 [ 5/362 ]
كما مر بلفظه. (المؤلف)
1053- في عمدة القاري: 4/85 [ 8/76 ح‏46 ]. (المؤلف)
1054- كما في عمدة القاري: 4/85 [ 8/76 ح‏46 ]. (المؤلف)
1055- الطبقات الكبرى: 3/56.
1056- طبقات ابن سعد طبع ليدن: 8/25 [ 8/38 ]. (المؤلف)
1057- تاريخ مدينة دمشق: 39/42.
1058- تاريخ ابن كثير: 7/212 [ 7/238 حوادث سنة 35 ه ]
وقال: اسناد ضعيف، اخبار الدول للقرماني: ص‏98 [ 1/295].
(المؤلف)
1059- راجع تاريخ ابن كثير: 7/211. [ 7/238 حوادث سنة 35
ه ]. (المؤلف)
1060- تاريخ مدينة دمشق: 39/39، 40.
1061- التاريخ: 3/258 رقم 1211.
1062- الطبقات الكبرى: 5/416.
1063- كتاب الضعفاء والمتروكين: ص‏160 رقم 387.
1064- تهذيب التهذيب: 6/171 [6/155]. (المؤلف)
1065- توجد هذه الاحاديث في صحيح البخاري: 3/110 [
2/830 ح‏2226 و 2227 ]، الاموال لابي عبيد: ص‏296 [ص‏373
ح‏731 و733 ]، سنن ابي داود: 2/101 [ 3/277، 278 ح‏3473،
3477 ]، سنن ابن ماجة: 2/94 [2/828 ح‏2478 ]. (المؤلف)
1066- صحيح البخاري: 3/113 [ 2/835 ح‏2241 ]، الاموال
لابي عبيد: ص‏294 [ ص‏372 ح‏728 ]، كتاب الام‏للشافعي:
3/207 [ 4/47 ] وفي الاخيرين تفصيل ضاف حول المسالة.
(المؤلف)
1067- على عشرين فرسخا او نحو ذلك من المدينة. معجم
البلدان [ 5/301 ]. (المؤلف)
1068- راجع كتاب الام: 3/208 [ 4/47 ]، معجم البلدان:
3/347 [ 5/301 ]، نهاية ابن الاثير: 1/297 [ 1/447 ]،لسان
العرب: 18/217 [ 3/348 ]، تاج العروس: 10/99. (المؤلف)
1069- في لفظ ابي عبيد: ودعني من نعم ابن عفان. بدل:
واياي ونعم ابن عفان. (المؤلف)
1070- صحيح البخاري: 4/71 [ 3/1113 ح‏2894 ]، الاموال لابي
عبيد: ص‏298 [ ص‏376 ح‏741 ]، كتاب الام:3/271 [ 4/48 ].
(المؤلف)
1071- السيرة الحلبية: 2/78.
1072- شرح نهج البلاغة: 1/199 خطبة 3.
1073- المصدر السابق: 3/39 خطبة 43.
1074- كبد نجد. عند البخاري بالسين المهملة، وفي موطا ابن
وهب: الشرف بالشين المعجمة وفتح الراء وهذا هو
الصواب.معجم البلدان [ 3/212، 336 ]. (المؤلف)
1075- الربذة في الشرف المذكورة هي الحمى الايمن [معجم
البلدان: 3/336]. (المؤلف)
1076- يسمى العشب بالغمامة كما يسمى بالسماء. المحماة:
من احميت المكان فهو محمى، اي جعلته حمى. الفائق
للزمخشري.(المؤلف)
1077- راجع الفائق للزمخشري: 2/117 [ 3/77 ]، نهاية ابن
الاثير: 1/298، و4/121 [1/447 و4/372]، لسان العرب:8/363 و
18/217 [ 3/349 و13/223 ]، تاج العروس: 10/99.
(المؤلف)
1078- بهجة النفوس للحافظ الازدي ابن ابي جمرة: 4/197.
(المؤلف)
1079- فاطر: 43.
1080- المعارف: ص‏194 195.
1081- العقد الفريد: 4/103.
1082- شرح نهج البلاغة: 1/198 199 خطبة 3.
1083- ضمن (قدس سره) (يعتمد) معنى (يوثق).
1084- نهج البلاغة: 1/35 [ ص‏49 خطبة 3 ]. (المؤلف)