457- قال الاميني: لو لم يكن لاختلاط الرجل آية غير حديثه
هذا لكفى وحسبه. (المؤلف)
458- كتاب الضعفاء والمتروكين: ص‏262 رقم‏699.
459- الطبقات الكبرى: 7/467.
460- تهذيب التهذيب: 12/29 [12/33]. (المؤلف)
461- الكامل في ضعفاء الرجال: 6/364 رقم‏1846.
462- الثقات: 9/175.
463- ميزان الاعتدال: 3/173 [4/119 رقم‏8561]، لسان
الميزان: 6/44 [6/51 رقم‏8404]. (المؤلف)
464- كتاب الضعفاء والمتروكين: ص‏150 رقم‏354.
465- العلل ومعرفة الرجال: 2/55 رقم‏1533.
466- التاريخ الكبير: 5/219 رقم‏713.
467- كتاب المجروحين: 2/29.
468- تهذيب التهذيب: 6/66 [6/60]، ميزان الاعتدال: 2/84
[2/517 رقم‏4672]، لسان الميزان: 3/374 [3/458رقم‏4857]،
اللالئ المصنوعة: 1/302. (المؤلف)
469- كذا في الخلاصة: 3/80 رقم‏7404 وفي المصادر الاخرى:
هاعان.
470- الكامل في ضعفاء الرجال‏6/469 رقم‏1953.
471- كتاب المجروحين: 3/28.
472- اللالئ المصنوعة: 1/302، ميزان الاعتدال: 3/172
[4/117 رقم‏8549]. (المؤلف)
473- الموضوعات: 1/320.
474- الكامل في ضعفاء الرجال: 3/215 رقم‏713.
475- التاريخ: 2/336 رقم‏3301.
476- مرت الاشارة اليه في الجزء الخامس : ص‏500.
477- التاريخ الكبير: 3/292 رقم‏994.
478- تهذيب التهذيب: 3/226 [3/195]. (المؤلف)
479- الفردوس بماثور الخطاب: 3/372 ح‏5127.
480- العلل ومعرفة الرجال: 2/30 رقم‏1454.
481- معرفة الرجال: 1/51 رقم‏7.
482- التاريخ الكبير: 1/404 رقم‏1293.
483- كتاب الضعفاء والمتروكين: ص‏53 رقم‏50.
484- الكامل في ضعفاء الرجال: 1/332 رقم‏155.
485- كتاب المجروحين: 1/134.
486- مرت المصادر في الجزء الخامس: ص‏218. (المؤلف)
487- تاريخ الخلفاء: ص‏87.
488- المستدرك على الصحيحين: 3/96 ح‏4508، وكذا في
تلخيصه.
489- ميزان الاعتدال: 2/602 رقم‏5023.
490- سنن الترمذي: 5/577 ح‏3684.
491- التاريخ الكبير: 3/82 رقم‏226.
492- الجرح والتعديل: 5/48 رقم‏222.
493- كتاب الضعفاء والمتروكين: ص‏151 رقم‏355.
494- كتاب المجروحين: 2/34.
495- تهذيب التهذيب: 5/200 [5/176]. (المؤلف)
496- لسان الميزان: 3/448 [3/544 رقم‏5106 وفيه: قاله
ابراهيم بن الجنيد بدلا من: فقراه ابراهيم ابن الجنيد].
(المؤلف)
497- يقال: امرهم سلكى اي على طريقة واحدة.
498- الانعام: 164.
499- الهمزة: 6، 7.
500- البقرة: 24.
501- التوبة: 35.
502- التكوير: 12.
503- النازعات: 36.
504- المرسلات: 32 33.
505- المعارج: 15 16.
506- القمر: 48.

507- المدثر: 27 30 و 42 45.

508- المدثر: 27 30 و 42 45.
509- الدخان: 43 46.
510- التوبة: 81.
511- النساء: 10.
512- حلية الاولياء: 1/85، الاستيعاب: 2/462 [القسم
الثالث/1108 رقم‏1855]، الرياض النضرة: 2/212 [3/164]،زهر
الاداب للقيرواني: 1/38 [1/78]، تذكرة السبط: ص‏270
[ص‏119]، مطالب السؤول: ص‏33، اتحاف الشبراوي:ص‏7
[ص‏25]. (المؤلف)
513- الاصابة: 4/205 [رقم‏1190]. (المؤلف)
514- خلاصة الخزرجي: 1/27 رقم‏104.
515- المصدر السابق: 1/203 رقم‏1284.
516- ميزان الاعتدال: 2/59 رقم‏2802.
517- تذكرة الحفاظ: 2/589 رقم‏613.
518- تاريخ مدينة دمشق: 27/54 رقم 3168، وفي مختصر
تاريخ دمشق: 12/26.
519- شذرات الذهب: 4/152 حوادث سنة 328ه.
520- البداية والنهاية: 11/44 حوادث سنة 264ه.
521- تهذيب التهذيب: 7/30.
522- تذكرة الحفاظ: 3/840 رقم‏820.
523- تذكرة الحفاظ: 3/916 رقم‏875.
524- المصدر السابق: 2/593 رقم‏615.
525- المصدر السابق: 2/665 رقم‏685، وفيه: وبضعة عشر الفا.
526- المصدر السابق: 2/666 رقم‏686.
527- شذرات الذهب: 3/25 حوادث سنة 204، وفيه: . . . من
حفظه ثلاثين الف حديث.
528- البداية والنهاية: 11/296 حوادث سنة 355ه.
529- طبعة دار صادر بيروت.
530- البداية والنهاية: 11/245 حوادث سنة 335ه.
531- تذكرة الحفاظ: 2/641 رقم‏663.
532- المصدر السابق: 2/580 رقم‏604.
533- تاريخ مدينة دمشق: 8/137 رقم‏617، وفي مختصر تاريخ
دمشق: 4/273.
534- شذرات الذهب: 3/33 حوادث سنة 206ه.
535- مسند احمد: 1/14 [1/24 ح‏81]، الرياض النضرة: 1/177
[2/219]، كنز العمال: 3/126 [5/588 ح‏14046].(المؤلف)
536- طبقات ابن سعد: 3/151 [3/212]، الامامة والسياسة:
1/16 [1/22]، تاريخ الطبري: 3/210 [3/224 حوادث‏سنة 11ه]،
صفة الصفوة: 1/99 [1/261 رقم‏2]، شرح نهج البلاغة: 3/8 و
4/167 [6/20 خطبة 66 و 17/156كتاب 62]، كنز العمال:
3/126 [5/589 ح‏14050]. (المؤلف)
537- طبقات ابن سعد: 3/139 [3/183]، المجتنى لابن دريد:
ص‏27 [ص‏15]، عيون الاخبار لابن قتيبة:
2/234[مج‏1/ج‏5/234]، تاريخ الطبري: 3/203 [3/210 حوادث
سنة 11ه] ، سيرة ابن هشام: 4/340 [4/311]، تهذيب‏الكامل:
1/6، العقد الفريد: 2/158 [3/238]، اعجاز القرآن: ص‏115
[للباقلاني: ص‏209]، الرياض النضرة:1/167، 177 [2/207، 218
219]، تاريخ ابن كثير: 5/247 [5/269 حوادث سنة 11ه]
وصححه، شرح ابن ابي‏الحديد: 1/134 [2/56 خطبة 26]، تاريخ
الخلفاء للسيوط‏ي: ص‏47، 48 [ص‏66 و 67]، السيرة الحلبية:
3/388 [3ص‏359]. (المؤلف)
538- صفة الصفوة: 1/260 رقم‏2.
539- كتاب العلم‏لابي عمر[ص‏428 ح‏2067]، وفي مختصره:
ص‏222[ص‏384ح‏249]. (المؤلف)
540- الطبقات الكبرى: 3/178.
541- جامع بيان العلم: ص‏270 ح‏1398.
542- اعلام الموقعين: 1/54.
543- تاريخ الخلفاء:: ص‏98.
544- سنن الدارمي: 1/58، واخرجه البغوي كما في الصواعق:
ص‏10 [ص‏18] . (المؤلف)
545- كتاب العلم لابي عمر: 2/134 [ص‏351 ح‏1700 و 363
ح‏1759]، وفي مختصره: ص‏185 [ص‏321 ح‏231]،اعلام
الموقعين: ص‏19 [1/54]. (المؤلف)
546- موطا مالك: 1/335 [2/513 ح‏4]، سنن الدارمي: 2/359،
سنن ابي داود: 2/17 [3/121 ح‏2894]، سنن ابن‏ماجة: 3/163
[2/909 ح‏2724]، مسند احمد: 4/224 [5/265 ح‏17519]، سنن
البيهقي: 6/234، بداية المجتهد:2/347، مصابيح السنة: 2/22
[2/391 ح‏2273]. (المؤلف)
547- راجع الجزء السادس من كتابنا هذا: ص‏141. (المؤلف)
548- الاغاني: 14/142 [16/96]. (المؤلف)
549- مر في الجزء السادس: ص‏143، 144. (المؤلف)
550- موطا مالك: 2/513 ح‏5، بداية المجتهد: 2/348،
الاستيعاب: 2/836 رقم‏1424، كنز العمال: 11/22 ح‏30466،
سنن‏سعيد بن منصور: 1/55 ح‏81، 82، المصنف لعبد الرزاق:
10/275 رقم‏19084، سنن الدارقطني: 4/90 91 ح‏72 و73.
551- النساء: 11.
552- خزانة الادب: 1/445.
553- شمس الدين ابو بكر الخبيصي اسمى شرحه بالمرشح.
(المؤلف)
554- نسبه صاحب جامع الشواهد الى عمر في صفحة: 91
[1/317] فقال: هو من ابيات لعمر بن الخطاب. وهذا اقرب الى
مايشاهد فيه من الالمام بالسياسة. (المؤلف)
555- آل عمران: 61.
556- القاموس المحيط: ص‏507.
557- الانعام: 84 و 85.
558- التفسير الكبير: 8/81.
559- الجامع لاحكام القرآن: 4/67.
560- المصدر السابق: 7/22 23.
561- انظر الجامع لاحكام القرآن: 4/67.
562- هذه فرية على المسلمين وحاشاهم ان يعقلوا من الاية
خلاف ظاهرها من دون اي دليل صارف.
(المؤلف)
563- ترجمة الامام الحسين من طبقات ابن سعد غير
المطبوع: ص‏44 ح 268، المستدرك على الصحيحين: 3/194
ح‏4818،اعلام النبوة: ص‏137، الصواعق المحرقة: ص‏192.
564- دلائل النبوة: 2/710 ح‏493.
565- المستدرك على الصحيحين: 3/191 ح‏4809، اعلام
النبوة ص‏137.
566- المستدرك على الصحيحين: 3/181 ح‏4776، تاريخ
مدينة دمشق: 13/199 رقم 1383، وفي مختصر تاريخ
دمشق:7/12، كنز العمال: 12/120 ح‏34286.
567- تاريخ مدينة دمشق: 14/153 رقم 1566، وفي مختصر
تاريخ دمشق: 7/120.
568- البداية والنهاية: 8/223 حوادث سنة‏61ه.
569- تاريخ مدينة دمشق: 13/197 رقم 1383، وفي مختصر
تاريخ دمشق: 7/10.
570- المستدرك على الصحيحين: 3/180 ح‏4773، كنز
العمال: 13/660 و664 ح‏37676 و37692، مسند احمد:
1/190ح‏956، الاحسان في تقريب صحيح ابن حبان: 15/409
ح‏6958، الذرية الطاهرة: ص‏99 ح‏91، سنن البيهقي: 6/166.
571- كنز العمال: 13/662 ح‏37685.
572- الصواعق المحرقة: ص‏191، كنز العمال: 12/113
ح‏34252 و13/667 ح‏37699.
573- مسند احمد: 7/622 ح‏27100، المعجم الكبير: 7/270
ح‏7107، المستدرك على الصحيحين: 3/726 ح‏6631،
تاريخ‏مدينة دمشق: 14/160 رقم 1566، وفي مختصر تاريخ
دمشق: 7/15 و121، البداية والنهاية: 8/40 حوادث سنة 49
ه،كنز العمال: 12/124 ح‏34308 و13/668 ح‏37703.
574- تاريخ مدينة دمشق: 13/224 رقم 1383، وفي مختصر
تاريخ دمشق: 7/18.
575- كنز العمال: 12/125 ح‏34310.
576- الصواعق المحرقة: ص‏191.
577- كنز العمال: 11/609 ح‏32947.
578- الصواعق المحرقة: ص‏192، كنز العمال: 12/118
ح‏34275.
579- المستدرك على الصحيحين: 3/188 189 ح‏4802،
شرح نهج البلاغة 16/30 كتاب 31، الاتحاف بحب
الاشراف:ص‏18.
580- الرياض النضرة: 1/175، شرح نهج البلاغة: 6/42
خطبة‏66، الصواعق المحرقة: ص‏177، تاريخ الخلفاء: ص‏75،
كنزالعمال: 5/616 ح‏14084 و 14085.
581- الاتحاف بحب الاشراف: ص‏38.
582- تاريخ مدينة دمشق: 14/175 رقم 1566، وفي مختصر
تاريخ دمشق: 7/127.
583- تاريخ مدينة دمشق: 13/239 رقم 1383 و14/179 رقم
1566، وفي مختصر تاريخ دمشق: 7/22 و128.
584- جمهرة خطب العرب: 2/48 رقم‏33.
585- الاتحاف بحب الاشراف: ص‏136.
586- المصدر السابق: ص‏193.
587- زهر الاداب: 1/127.
588- المصدر السابق: ص‏129.
589- راجع فيما يلي من الابيات تراجم شعرائها في اجزاء كتابنا
هذا. (المؤلف)
590- الترات: جمع ترة وهي الثار.
591- ديوان الصوري: 1/309.
592- ديوان مهيار الديلمي: 2/183.
593- المصدر السابق: 3/50.
594- الاتحاف بحب الاشراف: ص‏107.
595- سنن البيهقي: 8/273 274. (المؤلف)
596- صحيح‏البخاري باب ميراث‏الجد[6/2477]،
سنن‏الدارمي: 2/352، احكام‏القرآن للجصاص: 1/94 [1/82]،
سنن‏البيهقي: 6/246، تاريخ الخلفاء للسيوط‏ي: ص‏65 [ص‏90].
(المؤلف)
597- راجع صحيح البخاري باب ميراث الجد [6/2478]،
وتفسير القرطبي: 5/68 [5/46].
(المؤلف)
598- صحيح البخاري باب ميراث الجد [6/2478]، سنن
الدارمي: 2/354، بداية المجتهد: 2/340 [2/343]. (المؤلف)
599- احكام القرآن للجصاص: 1/94 [1/82]، تفسير القرطبي:
5/68 [5/46]. (المؤلف)
600- الحج: 78.
601- تفسير القرطبي: 5/68 [5/46]. (المؤلف)
602- سنن الدارمي: 2/353. (المؤلف)
603- السيرة الحلبية: 3/358.
604- وبهذا عرف النبي (ص) مولانا امير المؤمنين بقوله: «ان
فيكم من يقاتل على تاويل القرآن كما قاتلت على تنزيله‏».
قال‏ابو بكر: انا هو يا رسول اللّه؟! قال: «لا». قال عمر: انا هو يا
رسول اللّه؟! قال «لا، ولكن خاصف النعل‏»، وكان‏اعط‏ى عليا
نعله يخصفها.
اخرجه جمع من الحفاظ وصححه الحاكم والذهبي [في
المستدرك على الصحيحين: 3/132 ح‏4621، وكذا في
تلخيصه]،والهيثمي [في مجمع الزوائد: 9/133] كما ياتي
تفصيله. (المؤلف)
605- سنن البيهقي: 8/149 عن صحيح مسلم [4/102 ح‏12
كتاب الامارة]، سيرة عمر لابن الجوزي: ص‏190[ص‏195]،
الرياض النضرة: 2/74 [2/353]، حلية الاولياء: 1/44، فتح
الباري: 13/175 [13/206] عن مسلم.(المؤلف)
606- الامامة والسياسة: 1/22 [1/28] . (المؤلف)
607- كذا في المصدر.
608- طبقات ابن سعد: 3/249 [3/343]. (المؤلف)
609- تاريخ الطبري: 6/170 [5/304 حوادث سنة 56ه]، الامامة
والسياسة: 1/151 [1/159]. (المؤلف)
610- وقد اشبعنا القول في البرهنة على لزوم هذه الملكات
الفاضلة في الامامة في غير هذا المورد. (المؤلف)
611- القصص: 69.
612- الانعام: 124.
613- الالتياث: الاختلاط والالتفاف.
614- مثل يضرب لمن يظهر امرا ويريد غيره. تاج العروس:
10/153 [ومجمع الامثال: 3/525 رقم‏4680]. (المؤلف)
615- راجع الاحزاب: 72. (المؤلف)
616- الملك: 14.
617- القصص: 67.
618- الاحزاب: 36.
619- سيرة ابن هشام: 2/32 [2/66]، الروض الانف: 1/264
[4/38 39]، بهجة المحافل لعماد الدين العامري:
1/138،السيرة الحلبية: 2/3، سيرة زيني دحلان: 1/302
[1/147] هامش الحلبية، حياة محمد لهيكل: ص‏152 [ص‏201
آ202]. (المؤلف)
620- مثل يضرب في شدة الخصومة، اي تخاصموا حتى تشاقوا
الثياب الغالية. (المؤلف)
621- البرح: الشدة والاذى والشر، والبراح: الصراح البين.
(المؤلف)
(3) و (4) النساء: 64 و 59.
624- الزمر: 9.
625- الرعد: 16.
626- يونس: 35.
627- صحيح مسلم: 4/124 ح‏52 كتاب الامارة.
628- صحيح مسلم: 4/129 ح‏66 كتاب الامارة.
629- صحيح مسلم: 4/122 ح‏49. وانظر ايضا اسد الغابة: 5/494
رقم‏5554.
630- هذا افتراء على اللّه، ان اللّه قط لم يستخلف ولم يؤمر على
الامة اولئك الخلفاء والامراء وانما هم خيرة امتهم، والشكر
والعتب‏عليها مهما صلحوا او جاروا. (المؤلف)
631- سنن البيهقي: 8/159. (المؤلف)
632- شرح صحيح مسلم: 12/229.
633- شرح المقاصد: 5/233.
634- امام الشافعية القاضي عبدالرحمن الايجي، المتوفى
756. (المؤلف)
635- المواقف: ص‏398.
636- دليل يضحك الثكلى، لانه لا يعدوه ان يكون مصادرة
بالمطلوب، واخذ المدعى دليلا. (المؤلف)
637- اقرا واضحك او اعطفه على ما قبله. (المؤلف)
638- شمس الدين بن محمود الاصبهاني المتوفى 749.
(المؤلف)
639- ما اتقنها من برهنة ويا للعجب! (المؤلف)
640- المواقف: ص‏399.
641- انظر الى هذا النول الذي تشابهوا في النسج عليه.
(المؤلف)
642- قال السيد الشريف الجرجاني: يعني من جميع اهل الحل
والعقد. (المؤلف)
643- شرح المواقف: 8/352.
644- الاحكام السلطانية: 2/6، 7.
645- كتاب الارشاد: ص‏357
646- الجامع لاحكام القرآن: 1/186
647- كان بني هاشم كلهم، والانصار باجمعهم الا رجلين،
والزبير وعمار وسلمان ومقدادا واباذر وآخرين كثيرين من
المهاجرين‏والمتخلفين عن بيعه ابي بكر المنكرين اياها كما
فصل في محله لم يكونوا من الصحابة عند القرطبي، والا فلا
يجوز للمفسر ان‏يكذب وهو يعلم ان التاريخ الصحيح سيكشف
الستر عن دجله. (المؤلف)
648- المستدرك للحاكم: 3/115 [3/124 ح‏4596]، تاريخ
الطبري: 5/155 [4/431 حوادث سنة 35 ه]، الكامل لابن‏الاثير:
3/80 [2/303 حوادث سنة 35 ه]، تاريخ ابي الفداء: 1/115، 171.
(المؤلف)
649- الطبقات الكبرى: 3/342.
650- طبقات ابن سعد: 3/248 [3/343]، التمهيد للباقلاني:
ص‏204، الاستيعاب لابي عمر: 2/561 [القسم
الثاني/568رقم‏881]، طرح التثريب: 1/49، اسد الغابة: 2/246
[2/308 رقم‏1892]. (المؤلف)
651- الاستيعاب: القسم الثالث/1154 رقم‏1878.
652- القعدد: الجبان الخامل. كان الخليفة نسي سوابق مولانا
امير المؤمنين في المغازي والحروب وعزمه الماضي
وبسالته‏المشهودة الى غيرها من صفاته الكمالية، وتغافل عن ان
الذي اقعده عن مناجزته بعد وفاة رسول اللّه (ص) هو خوف
الردة‏من الناس بوقوع الفتنة لا حذار بارقة عمر وراعدته
وشجاعته التي هو سلام اللّه عليه جد عليم بكمها وكيفها،
نعم،الجوالخالي يبعث الانسان على ان يقول هكذا. (المؤلف)
653- الباو: الكبر والتعظيم فيه. (المؤلف)
654- الاثار: ص‏217 ح 960.
655- جمع وكاء، وهو ما يشد به الكيس وغيره.
656- صحيح مسلم: 2/121[4/127 ح‏59]، سنن ابي داود:
2/283 [4/242ح‏4762]. (المؤلف)
657- صحيح مسلم: 4/120 ح‏45 كتاب الامارة.
658- البيان والتبيين: 2/72.
659- صحيح البخاري: 1/166 [6/2603 ح‏6694]، سنن
البيهقي: 8/159، 160، مسند احمد: 2/96 [2/228
ح‏5676].(المؤلف)
660- الاستيعاب: 2/635 [القسم الرابع/ 1584 رقم‏2812]، اسد
الغابة: 5/126 [5/520 رقم‏5633]. (المؤلف)
661- اخرجه ابن ابي حاتم كما في الدر المنثور: 6/19 [7/383].
(المؤلف)
662- الصواعق المحرقة: ص‏33 [ص‏55]. (المؤلف)
663- صحابي من فرسان قريش له هدي حسن وفضل وكرم الا
انه كان منحرفا عن علي وبني هاشم. اسد الغابة: 3/289[3/440
رقم‏3287]. (المؤلف)
664- الاستيعاب: القسم الثاني/829 رقم‏1402.
665- اسد الغابة: 3/440 رقم‏3287.
666- تاريخ ابن عساكر: 6/338 [23/189 رقم 2762، وفي
مختصر تاريخ دمشق: 10/332]، ميزان الاعتدال
للذهبي:1/449 [2/280 رقم‏3742]. (المؤلف)
667- في المصادر الثلاثة المتقدمة: السقاة.
668- تمام المتون: ص‏251.
669- راجع الجزء الثالث: ص‏200. (المؤلف)
670- رسائل الجاحظ: ص‏92 [ص‏435 الرسائل السياسية]،
انساب البلاذري: 5/116.(المؤلف)
671- تاريخ ابن كثير: 9/432 [9/262 حوادث سنة 606ه].
(المؤلف)
672- المواقف في علم الكلام: ص‏413.
673- شرح المواقف: 8/373.
674- مثل يضرب لمن يمتنع مما يراد منه ثم يذل وينقاد
[مجمع الامثال: 1/464 رقم‏1383]. (المؤلف)
675- اصل المثل: ادرك القويمة لا تاكلها الهويمة. والمراد:
ادراك الرجل الجاهل حتى لا يقع في هلكة [المستقصى في
امثال العرب:1/116 رقم‏453]. (المؤلف)
676- مثل يضرب لمن لا يقبل الوعظ. (المؤلف)
677- مثل يضرب للانسان اذا سمن وحسن حاله [مجمع
الامثال: 1/470 رقم‏1403]. (المؤلف)
678- طبقات ابن سعد: 3/130 [3/184]. (المؤلف)
679- راجع ما مر في هذا الجزء: ص‏118. (المؤلف)
680- راجع ما مر في الجزء الاول: ص‏389، وفي هذا الجزء:
ص‏80.(المؤلف)
681- الغيث المنسجم: 1/276.
682- التمهيد للباقلاني: ص‏199. (المؤلف)
683- النساء: 82.
684- وجا عنقه: ضربه، ووجاه: رضه ودقه. (المؤلف)
685- تاريخ الخلفاء للسيوط‏ي: ص‏65 [ص‏89]. (المؤلف)
686- الانسان: 3.
687- البلد: 10.
688- النمل: 40.
689- لقمان: 12.
690- فاطر: 32.
691- الاسراء: 15.
692- الزمر: 41.
693- الجاثية: 15.
694- الانعام: 104.
695- سبا: 50.
696- الاسراء: 7.
697- النجم: 30.
698- القصص: 85.
699- الزلزلة: 7 و 8.
700- الانبياء: 47.
701- غافر: 17.
702- آل عمران: 25.
703- وذكره ابن الاثير في النهاية: 4/151 [5/51]، وابن منظور
في لسان العرب: 20/196 [14/133]، والزبيدي في تاج‏العروس:
10/367. (المؤلف)
704- الرياض النضرة: 1/129.
705- المائدة: 33.
706- صحيح البخاري: 4/325 [3/1098 ح‏2853] كتاب الجهاد
باب: لا يعذب بعذاب اللّه، مسند احمد: 3/494
[4/550ح‏15604]، 2/307 [2/592 ح‏8007]، سنن ابي داود:
2/219 [3/54 55 ح‏2673، 2675]، صحيح الترمذي[4/117
ح‏1571]، سنن البيهقي: 9/71، 72، مصابيح السنة: 2/57، 58
[2/528 ح‏2658 و 530 ح‏2667] ، تيسيرالوصول: 1/236
[1/279 ح‏16]. (المؤلف)
707- صحيح البخاري: 10/83 [6/2537 ح‏6524] كتاب
استتابة المرتدين، سنن ابي داود: 2/219 [4/126
ح‏4351]،مصابيح السنة: 2/57 [2/528 ح‏2658]. (المؤلف)
708- سنن ابي داود: 4/126 ح‏4353، مصابيح السنة: 2/531
ح‏2669، مشكاة المصابيح: 2/304 ح‏3544.
709- سنن البيهقي: 9/71. (المؤلف)
710- تاريخ الطبري: 3/234 [3/264 حوادث سنة 11ه]، تاريخ
ابن كثير: 6/319 [6/351 حوادث سنة 11ه]، الكامل‏لابن الاثير:
2/146 [2/27 حوادث سنة 11ه]، الاصابة: 2/223 [رقم‏4244].
(المؤلف)
711- المواقف: ص‏403.
712- شام السيف يشيمه اذا اغمده.
713- تاريخ الامم والملوك: 3/279 حوادث سنة 11ه.
714- الاثفية: حجارة توضع عليها القدور اثناء الطبخ.
715- تاريخ الطبري: 3/241 [3/277 حوادث سنة 11ه]، تاريخ
ابن الاثير: 3/149 [2/32 حوادث سنة 11ه]، اسدالغابة: 4/295
[5/53 رقم‏4648]، تاريخ ابن عساكر: 5/105، 112
[16/256،274 رقم 1922، وفي مختصر تاريخ‏دمشق: 8/17
18]، خزانة الادب: 1/237 [2/26]، تاريخ ابن كثير: 6/321
[6/354 حوادث سنة 11ه]، تاريخ‏الخميس: 2/233 [2/209]،
الاصابة: 1/414 [رقم‏2201] و 3/357 [رقم‏7696]. (المؤلف)
716- الفائق: 2/154 [3/157]، النهاية: 3/257 [4/15]، تاريخ
ابي الفداء: 1/158، تاج العروس: 8/75. (المؤلف)
717- روضة المناظر: 1/191 192 حوادث سنة 11ه.
718- تاريخ الخميس: 2/209.
719- شرح المواقف: 8/358.
720- القيامة: 36.
721- البلد: 5.
722- العنكبوت: 4.
723- آل عمران: 188.
724- المائدة: 32.
725- النساء: 93.
726- الاحزاب: 58.
727- الزمر: 21.
728- الزخرف: 65.
729- الصواعق: ص‏21 [ص‏36]، تاريخ الخميس: 2/333
[2/209]. (المؤلف)
730- النساء: 22.
731- مسند احمد: 1/191 [1/311 ح‏1655]، نص على تواتره
المناوي في الفيض القدير: 6/195 [ح‏8917]. (المؤلف)
732- اخرجه النسائي [في السنن الكبرى: 2/311 ح‏3559]،
والضياء المقدسي كما في الجامع الصغير [2/631
ح‏8918]وصححه السيوط‏ي، راجع الفيض القدير: 6/195
[ح‏8918]. (المؤلف)
733- صحيح البخاري: 10/63 [6/2521] كتاب الديات، باب:
قول اللّه تعالى (ان النفس بالنفس)، صحيح مسلم:
2/37[3/506 ح‏25 كتاب القسامة والمحاربين]، الديات لابن
ابي عاصم الضحاك: ص‏10، سنن ابي داود: 2/219
[4/126ح‏4352]، سنن ابن ماجة: 2/110 [2/847 ح‏2534]،
مصابيح السنة: 2/50 [2/502 ح‏2584]، مشكاة
المصابيح:ص‏291 [2/285 ح‏3446]. (المؤلف)
734- الديات لابن ابي عاصم الضحاك: ص‏9، سنن ابن ماجة:
2/110 [2/847 ح‏2533]، سنن البيهقي: 8/19. (المؤلف)
735- صحيح مسلم: 1/30 [1/81 ح‏35 كتاب الايمان]، الديات
لابن ابي عاصم الضحاك: ص‏17، 18، سنن ابن ماجة:2/457
[2/1295 ح‏3927، 3928]، خصائص النسائي: ص‏7 [ص‏43
ح‏19]، سنن البيهقي: 8/19، 196.(المؤلف)
736- اخرجه احمد في الزهد [ص‏165 ح‏570 وفيه: من صلى
صلاة الصبح...]، كما في تاريخ الخلفاء للسيوط‏ي: ص‏70 [95
آ96]. (المؤلف)
737- مثل يضرب يقال: فتل ذؤابة فلان. اي ازاله عن رايه [في
مجمع الامثال: 2/436 رقم 2730 والمستقصى في امثال
العرب:2/179 رقم 607: فتل في ذروته.اي خادعه حتى ازاله
عن رايه. يضرب في الخداع والمماكرة]. (المؤلف)
738- القيامة: 14 و 15.
739- الاصابة : 2/432 رقم‏5270.
740- الاستيعاب: 1/338 [القسم الثاني /747 رقم‏1254]، اسد
الغابة: 3/39 [3/52 رقم‏2560]، خزانة الادب للبغدادي:2/9
[3/326]، الاصابة: 2/209 [رقم‏4172]. (المؤلف)
741- الاصابة: 3/357 [رقم‏7696]، مرآة الجنان: 1/62 [سنة
11ه]. (المؤلف)
742- السدر: المتحير.
743- هو ضرار بن الازور زميل خالد بن الوليد وشاكلته في
النزو على الحرائر. (المؤلف)
744- تاريخ ابن عساكر: 7/31 [24/388 389 رقم 2931. وفي
مختصر تاريخ دمشق: 11/154]، خزانة الادب: 2/8[3/326]،
الاصابة: 2/209 [رقم‏4172]. (المؤلف)
745- تاريخ ابن عساكر: 4/226[13/284 رقم 1383، وفي
مختصر تاريخ دمشق: 7/39]. (المؤلف)
746- المائدة: 42.
747- تاريخ ابن عساكر: 7/30 [24/389 390 رقم 2931، وفي
مختصر تاريخ دمشق: 11/154]، خزانة الادب: 2/8[3/326]،
الاصابة: 2/209 [رقم‏4172]. (المؤلف)
748- شرح نهج البلاغة: 17/213 كتاب 62.
749- المصنف في الاحاديث والاثار: 9/546 ح‏8458.
750- المائدة: 93.
751- الدر المنثور: 2/321 [3/174]. (المؤلف)
752- الروض الانف: 6/489.
753- الخنابة: الاثر القبيح.
754- الغميصاء: موضع في بادية العرب قرب مكة كان يسكنه
بنو جذيمة بن عامر.
755- شرح ابن ابي الحديد: 4/187 [17/214 كتاب 32].
(المؤلف)
756- تاريخ الطبري: 3/254 [3/300 حوادث سنة 11ه]، تاريخ
الخميس: 3/343 [2/218]. (المؤلف)
757- في الاصابة: جحدم‏في: 1/227 [رقم‏1104]، وجذيم بن
الحارث في: 1/318 [رقم‏1650]. والصحيح هو الاول.(المؤلف)
758- الاستيعاب: القسم الثاني/428 رقم‏603.
759- السيرة النبوية: 4/72.
760- الحيس: بفتح فسكون ان يخلط السمن والتمر والاقط
فيؤكل. والاقط: ما يعقد من اللبن ويجفف. (المؤلف)
761- الميلغة: خشبة تحفر ليلغ فيها الكلب. (المؤلف)
762- سيرة ابن هشام: 4/53 57 [4/70 73]، طبقات ابن
سعد طبع مصر رقم التسلسل: ص‏659 [2/147 148]،صحيح
البخاري شطرا منه في كتاب المغازي باب بعث خالد الى بني
جذيمة [4/1577 ح‏4084]، تاريخ ابي الفداء:1/145 اسد الغابة:
3/102 [2/110 رقم‏1399]، الاصابة: 1/318 [رقم‏1650] و2/81
[رقم‏3488]. (المؤلف)
763- الاموال: ص‏174 ح‏353، تاريخ الطبري: 3/429 حوادث
سنة 13ه، الامامة والسياسة: 1/24، مروج الذهب: 2/317،العقد
الفريد: 4/93.
764- راجع الجزء الخامس: ص‏370، وهذا الجزء: ص‏79.
(المؤلف)
765- يلتاث: يحوط.
766- الارقال: الاسراع.
767- صحيح البخاري: 4/2 [3/1005 ح‏2587] كتاب الوصية،
وصحيح مسلم: 2/10 [3/446 ح‏4 كتاب الوصية].(المؤلف)
768- صحيح مسلم: 3/446 ح‏4 كتاب الوصية.
769- رياض الصالحين: ص‏243 ح‏575.
770- الجزء الاخير من الفتوحات المكية لابن عربي: ص‏575
[4/444]. (المؤلف)
771- مستدرك الحاكم: 3/140، 142 [3/150 ح‏4676، و153
ح‏4686]، وصححه هو والذهبي في تلخيصه، تاريخ‏الخطيب:
11/216 [رقم‏5928]، تاريخ ابن كثير: 6/219 [6/244]، كنز
العمال: 6/157 [11/617 ح‏32997].(المؤلف)
772- مستدرك الحاكم: 3/140 [3/151 ح‏4677] وصححه هو
واقره الذهبي. (المؤلف)
773- اخرجه ابن عساكر [في ترجمة الامام على بن ابي طالب
(ع) الطبعة المحققه: رقم 834 837]، والمحب الطبري
في‏الرياض: 2/210 [3/162] نقلا عن احمد في المناقب،
والحافظ الكنجي في الكفاية: ص‏142 [ص‏273
باب‏66]،والخوارزمي في المقتل: 1/36. (المؤلف) 774- بية
المباهلة في سورة آل عمران: 61. (المؤلف)
775- في سورة الاحزاب: 33.
776- الامامة والسياسة: 1/14 [1/20]، رسائل الجاحظ: ص‏301
[ص‏467 الرسائل السياسية]، اعلام النساء 3/1215 [4/124].
(المؤلف)
777- راجع الجزء الثالث من كتابنا هذا: ص‏21، وسنوقفك على
تفصيلها في هذا الجزء ان شاء اللّه. (المؤلف)
778- الاغاني: 8/156 [9/301]. (المؤلف)
779- راجع الجزء الثالث من كتابنا هذا: ص‏180، وسنفصل فيه
القول ان شاء اللّه. (المؤلف)
780- تاريخ الطبري: 3/276 [3/339 حوادث سنة 11ه]، ثمار
القلوب للثعالبي: ص‏69 [ص 88 رقم‏129]، الاستيعاب:1/51
[القسم الاول/133 134 رقم‏135]، الكامل لابن الاثير: 2/160
[2/49 حوادث سنة 11ه]، مجمع الامثال‏للميداني: 2/341
[3/454 رقم 4442]، الاصابة: 1/51 [رقم‏205] و3/630
[رقم‏9106]. (المؤلف)
(2) و (3) مر الايعاز الى حديث الثقلين غير مرة، وسنفصل
القول فيه ان شاء اللّه. (المؤلف)
783- المستدرك على الصحيحين: 3/148 ح‏4668. (المؤلف)
784- مسند احمد: 1/545 ح‏3052.
785- السيرة الحلبية: 3/362.
786- المستدرك على الصحيحين: 3/131 ح‏4617 و 139
ح‏4641.
787- مرت مصادره في هذا الجزء: ص‏134. (المؤلف)
788- المجتنى: ص‏22.
789- يعني يوم الجمعة: وكان يسمى قديما بيوم عروبة، ويوم
العروبة. والافصح ترك الالف واللام. (المؤلف)
790- طه: 6.
791- قاله ابن حزم في الفصل: 4/136. راجع ما مر في الجزء
الثالث: ص‏95. (المؤلف)
792- منهاج السنة لابن تيمية: 3/128. راجع ما اسلفناه في:
6/329. (المؤلف)
793- الصواعق المحرقة: ص‏33.
794- تاريخ الخلفاء للسيوط‏ي: ص‏29 [ص‏39]. (المؤلف)
795- راجع الجزء الخامس من كتابنا هذا: ص‏316، وهذا الجزء:
ص‏87. (المؤلف)
796- الرياض النضرة: 1/130.
797- الطبقات الكبرى: 2/334 335.
798- اسد الغابة: 3/324 رقم‏3064، الصواعق المحرقة: ص‏18
34، تاريخ الخلفاء: ص‏48.
799- الزعق: السوق: زعق بابله، اي: طردها مسرعا وصاح في
آثارها.
800- راجع الجزء الثالث من كتابنا هذا: ص‏95، والجزء السادس:
ص‏61 81. (المؤلف)
801- السيرة النبوية: 2/306.
802- آل عمران: 144.
803- و(4) و(5) الانعام : 2، آل عمران: 145، يونس : 49.
806- راجع تاريخ ابن كثير: 5/243 [5/262 263 حوادث سنة
11ه]، شرح المواهب للزرقاني: 8/281 والاية: 30 من‏سورة الزمر.
(المؤلف)
807- السنح: احدى محال المدينة كان بها منزل ابي بكر.
معجم البلدان : 3/256.
808- تاريخ الطبري: 3/197 [3/200 حوادث سنة 11ه]، طبقات
ابن سعد رقم التسلسل طبع مصر: 786 [2/265]، تفسير
القرطبي: 4/223 [4/143]، عيون الاثر: 2/339 [2/433]. (المؤلف)
809- شرح المقاصد للتفتازاني: 2/294 [5/282]. (المؤلف)
810- عيون الاثر لابن سيد الناس: 2/339 [2/433]. (المؤلف)
811- الصواعق المحرقة: ص‏33.
812- صحيح البخاري: 3/978 ح‏2581.
813- الصواعق المحرقة: ص‏33.
814- الصواعق المحرقة: ص‏34.
815- مسند احمد: 3/472 ح‏11216، شعب الايمان: 3/491
ح‏4163، مسند البزار: 4/44 ح‏1206، المعجم الكبير:
12/227ح‏13156 والمعجم الاوسط: 1/360 ح‏614 و412 ح‏737،
حلية الاولياء: 9/324 رقم‏461.
816- حكاه الانصاري عن نسخة من صحيحه في تحفة الباري
المطبوع في ذيل ارشاد الساري: 4/412. (المؤلف)
817- ارشاد الساري: 4/491 492 ح‏1888، كنز العمال:
12/260 ح‏34947 و261 ح‏34956، شرح صحيح مسلم: 9/161،
وفاء الوفا: 2/427 428.
818- سنن الترمذي: 5/675 ح‏3915، 3916، مسند احمد:
2/469 470 ح‏7182 و3/71 ح‏8668، مسند ابي يعلى:1/109
ح‏118، مسند البزار: 4/44 ح‏1206، السنن الكبرى للنسائي:
1/257 ح‏774، المصنف لعبد الرزاق: 3/182ح‏5243، المعجم
الكبير: 23/255 ح‏526، المعجم الاوسط: 1/101 ح‏98، المعجم
الصغير: 2/122.
819- صحيح البخاري: 1/399 ح‏1137 و1138 و2/667 ح‏1789،
صحيح مسلم: 3/179 ح‏500 502 كتاب الحج،تيسير الوصول:
3/375 ح‏13، تمييز الطيب من الخبيث: ص‏161 ح‏1188، كنوز
الدقائق: 2/82، كنز العمال: 12/259ح‏34944 و 260 ح‏34945
و 261 ح‏34955، الجامع الصغير: 2/489 ح‏7860، وفاء الوفا:
2/426،428.
820- مسند احمد: 3/352 ح‏10525، كنز العمال: 12/260
ح‏34948، شرح صحيح مسلم: 9/161.
821- ارشاد الساري: 4/492 ح‏1888، وفاء الوفا: 2/427.
822- الفردوس بماثور الخطاب: 3/538 ح‏5676، كنز العمال:
12/260 ح‏34950.
823- شرح نهج البلاغة: 13/39 خطبة 230.
824- الطبقات الكبرى: 2/257، المستدرك على الصحيحين:
3/62 ح‏3499، دلائل النبوة: 7/232، الخصائص الكبرى:2/484.
825- طبقات ابن سعد رقم التسلسل: 798، 801 [2/278 و
280 281]، الخصائص الكبرى: 2/276، 277 [2/482،483].
(المؤلف)
826- طبقات ابن سعد: ص‏798 [2/278]. (المؤلف)
827- يقال: اجنه اي ستره والمراد دفنه (ص).
828- مسند ابي يعلى: 8/279 ح‏4865.
829- الخصائص الكبرى : 2/486.
830- راجع ما مر في: ص‏75. (المؤلف)
831- تاريخ الطبري: 1/80، 81 [1/161 و 162]، العرائس
للثعلبي: ص‏29 [ص‏48]، الكامل لابن الاثير: 1/22[1/61]، تاريخ
ابن كثير: 1/98 [1/110]. (المؤلف)
832- في تاريخ الطبري: جيرون، والصحيح: حبرون [وفي
الطبعة التي في ايدينا 1/312: حبرون]. (المؤلف)
833- تاريخ الطبري: 1/161، 169 [1/312 و 330]، معجم
البلدان: 3/208 [2/212]، تاريخ ابن كثير: 1/174، 197،220
[1/202 و226 و253]. (المؤلف)
834- الصواعق: ص‏34 و 39.
835- سيوافيك في هذا الجزء تفصيل ذلك. (المؤلف)
836- راجع الجزء الثاني: ص‏278. (المؤلف)
837- فتوح البلدان للبلاذري: ص‏38 [ص‏44]. (المؤلف)
838- راجع: 3/20 وسياتيك في هذا الجزء. (المؤلف)
839- النجم: 3 و4.
840- الحفدة : الاعوان والخدم.
841- المائدة: 50.
842- بلاغات النساء لابن طيفور: ص‏12 [ص‏23]، شرح ابن ابي
الحديد: 4/93 [16/251 خطبة‏45]، اعلام النساء:8/120 [4/122].
(المؤلف)
843- النمل: 16.
844- مريم:5 و6.
845- النساء: 11.
846- الانفال: 75.
847- البقرة: 180.
848- السيرة الحلبية: 3/362.
849- صحيح البخاري: 3/1128 ح‏2927، صحيح مسلم: 4/27
29 ح‏49 و 50 كتاب الجهاد السير، الاموال: ص‏18ح‏26، معجم
البلدان: 4/238، البداية والنهاية: 5/308حوادث سنة 11ه.
850- مر الايعاز اليه في الجزء الثاني: ص‏299، وسيوافيك
تفصيل مصادره ان شاء اللّه. (المؤلف)
851- فتوح البلدان: ص‏46 47، تاريخ اليعقوبي: 2/305، العقد
الفريد: 4/51، معجم البلدان: 4/240، البداية والنهاية:9/224
225 حوادث سنة 101ه، شرح نهج البلاغة: 16/278 كتاب 45،
تاريخ الخلفاء: ص‏215، اعلام النساء: 4/120 122.
852-النساء: 78.
853- الصواعق المحرقة: ص‏34.
854- الفتاوى الحديثية: ص‏269.
855- الفردوس بماثور الخطاب: 1/43 ح‏105 و 44 ح 108.
856- المقاصد الحسنة: ص‏124 ح‏189.
857- اسنى المطالب: ص‏137 ح‏391.
858- الصواعق المحرقة: ص‏34.
859- الكهف: 29.
860- الجرح والتعديل: 7/323 رقم 1739.
861- المواقف: ص‏410.
862- شرح المواقف للجرجاني: 8/269.
863- صحيح البخاري: 6/191 [3/1357 ح‏3498 و 3499]،
صحيح مسلم: 2/324 [4/87 ح‏132 كتاب الجهادوالسير]،
طبقات ابن سعد: ص‏618، 630 رقم التسلسل طبع مصر
[2/110 111]، مسند احمد: 1/184، 185،353، 358 [1/302
ح‏1611 و 3/391 ح‏10738 و 6/455 ح‏22314، و492 ح‏22522]،
خصائص النسائي:ص‏4 8 [ص‏42 ح‏17]، سيرة ابن هشام :
3/386 [3/349]، مستدرك الحاكم: 3/109 [3/117 ح‏4575]،
حلية‏الاولياء: 1/62، اسد الغابة: 4/21 [4/98 رقم‏3783]، الامتاع
للمقريزي: ص‏314، تاريخ ابن كثير: 4/185 187[4/211 214
حوادث سنة 7ه]، تيسير الوصول: 3/227 [3/315 ح‏5]، الرياض
النضرة: 2/184 188[3/130 134]. وهناك مصادر كثيرة
تاتي في محلها ان شاء اللّه تعالى. (المؤلف)
864- الحوب: الاثم. (المؤلف)
865- شمردل، مر في: ص‏52، يريد من طول النجاد طول
القامة. الاجيد: الطويل الجيد، هو العنق. اليعبوب: الفرس
الكثيرالجري. اطلق على مرحب هذه اللفظة لشدته وسرعة
حركته. (المؤلف)
866- الحضر: العدو. الاخرج: ذكر النعام الذي فيه بياض وسواد.
الخاضب: الذي اكل الربيع فاحمر طنبوباه او اصفر. ناعم
الخدمخضوب: كناية عن المراة. يعني: هما رجلان ام امراتان
في ضعفهما ورقة قلوبهما؟ (المؤلف)
867- الفصل: 4/143.
868- الرياض النضرة: 1/92 [1/120]، تاريخ الخلفاء للسيوط‏ي:
ص‏25 [ص‏34]. (المؤلف)
869- عيون الاثر لابن سيد الناس: 1/258 [1/326]. (المؤلف)
870- السيرة الحلبية: 3/327 .
871- عيون الاثر: 2/316 [2/402]، المواهب اللدنية: 1/283
[2/122]، السيرة الحلبية: 3/354 [3/327]، شرح‏المواهب
للزرقاني: 3/304. (المؤلف)
872- المائدة: 67.
873- مستدرك الحاكم: 2/313 [2/342 ح‏3221]، تفسير
القرطبي: 6/244 [6/158]، تفسير ابن جزي الكلبي:
1/183،تفسير ابن كثير: 2/78، الخصائص الكبرى: 1/126
[1/210] عن الترمذي [في سننه: 5/234 ح‏3046] والحاكم
[في‏المستدرك : 2/342] والبيهقي [ في دلائل النبوة: 2/184]
وابي نعيم. (المؤلف)
874- الحج: 19.
875- صحيح البخاري: 6/98 كتاب التفسير [4/1769
ح‏4467]، صحيح مسلم: 2/550 [5/528 ح‏34 كتاب
التفسير]،طبقات ابن سعد: ص‏518 [2/17]، مستدرك الحاكم:
2/386 [2/418 ح‏3454، وكذا في تلخيصه]وصححه
هووالذهبي، تفسير القرطبي: 12/25، 26 [12/18 و19]، تفسير
ابن كثير: 3/212، تفسير ابن جزي: 3/38، تفسيرالخازن:
3/298 [3/284]. (المؤلف)
876- الاحزاب: 23.
877- راجع ما مر في الجزء الثاني: ص‏51. (المؤلف)
878- الانفال: 62.
879- البقرة: 207.
880- الجامع لاحكام القرآن: 3/16.
881- راجع ما اسلفناه في الجزء الثاني صفحة: 59 61.
(المؤلف)
882- الامتاع للمقريزي: ص‏314، السيرة الحلبية: 3/39
[3/34]. (المؤلف)
883- صحيح مسلم: 2/102 [4/87 ح‏132 كتاب الجهاد
والسير]، سنن البيهقي: 9/131، الرياض النضرة: 2/186[3/132]،
السيرة الحلبية: 3/41 [3/35]، شرح المواهب للزرقاني: 2/223.
(المؤلف)
884- من اشهر خيله(ص) واعرفها، سمي بذلك لكبره او
لسمنه او لقوته وصلابته تشبيها له بالجبل. قالوا: اهداه له (ص)
فروة بن عمرو الجذامي. او: ربيعة بن ابي البراء. او: جنادة بن
المعلى. (المؤلف)
885- السيرة الحلبية: 3/34.
886- الدث: الرمي.
887- سيرة ابن هشام: 3/27 [3/84]، طبقات ابن سعد رقم
التسلسل: 549 [2/44 45]، تاريخ ابن كثير: 4/23، 29 [4/26،33
حوادث سنة 3ه]، امتاع المقريزي: ص‏135، شرح المواهب
للزرقاني: 2/37. (المؤلف)
888- اسد الغابة: 4/98 رقم‏3783.
889- سيرة ابن هشام: 3/27 [3/85]، الامتاع للمقريزي:
ص‏135، تاريخ ابن كثير: 4/24 [4/27 حوادث سنة 3ه]،
عيون‏الاثر: 2/12 [1/418]. (المؤلف)
890- المواهب اللدنية: 1/402.
891- سيرة ابن هشام: 3/19 [3/77 78 وما بين المعقوفين
منه]، شرح المواهب للزرقاني: 2/31. (المؤلف)
892- طبقات ابن سعد: 3/90 رقم التسلسل: 252 [2/48]،
سيرة ابن هشام: 3/34، 51 [3/90 و 106]، الامتاع:ص‏138، تاريخ
ابن كثير: 4/35 [4/33 حوادث سنة 3ه]، عيون الاثر: 2/15
[1/431]، المواهب اللدنية: 1/125[1/405]، شرح الزرقاني:
2/56. (المؤلف)
893- راجع ما مر في الجزء الثاني: ص‏59 61. (المؤلف)
894- الطبقات الكبرى: 2/49.
895- السيرة الحلبية: 3/109.
896- الطبقات الكبرى: 2/71.
897- البداية والنهاية: 4/110 حوادث سنة 5ه.
898- مستدرك الحاكم: 3/32 [3/34 ح‏4327]، المواقف
للقاضي الايجي: 3/276 [ص‏412]، كنز العمال: 6/158 [11/623
ح‏33035]، السيرة الحلبية: 2/349 [2/320] وهناك كلمة رد
على ابن تيمية في رده على هذا الحديث،هداية المرتاب في
فضائل الاصحاب: ص‏148. (المؤلف)
899- المنتظم: 14/21 22 رقم‏2448.
900-المشمرجة: المنسوجة.
901- رسائل الجاحظ: ص‏54 [ص‏155 156 الرسائل
السياسية]، شرح ابن ابي الحديد: 3/275 [13/277 278
خطبة‏238]. (المؤلف)
902- سية القوس: ما اعوج من طرفيها.
903- الشعارير: ما يجتمع على دبرة البعير من الذبان، فاذا
هيجت تطايرت عنها. النهاية‏2/480.
904- آل عمران: 153.
905- الحكمة : حديدة في اللجام تكون على انف الدابة وحنكها
تمنعها من مخالفة راكبها.
906- الفسل: الذي لا مروءة ولاجلد له.
907- الترة: الثار.
908- الصف: 4.
909- النساء: 95.
910- التوبة: 111.
911- التوبة: 111.

912- التوبة: 120.

913- في شرح النهج: 13/283 ورد الشطر الاول هكذا: ما كان
عن عتبة لي من صبر.
914- الاحزاب: 25.
915- الرونة: الشدة.
916- الجامع لاحكام القرآن: 4/143.
917- بضم اوله وسكون النون وقد تضم: موضع خارج المدينة
بينها وبين منزل النبي ميل [ في معجم البلدان: 3/265
انهااحدى محال المدينة]. (المؤلف)
918- السيرة الحلبية: 3/354.
919- صحيح البخاري: 6/281 [4/1618 ح‏4187] كتاب
المغازي، سيرة ابن هشام: 4/334 [4/306]، طبقات ابن‏سعد،
طبع مصر، رقم التسلسل: 785 [2/268]، تاريخ الطبري:
3/198 [3/201 حوادث سنة 11ه]. (المؤلف)
920- سنن البيهقي: 3/407، حلية الاولياء: 1/105، الاستيعاب:
2/495 [القسم الثالث/1055 رقم‏1779]، اسد الغابة‏3/387
[3/600 رقم‏3588]، الاصابة: 2/464 [رقم‏5453].
(المؤلف)
921- اي: لحزنه.
922- مستدرك الحاكم: 4/47 [4/51 ح‏6852]، الاستيعاب:
2/748 [القسم الرابع/1841 رقم‏3343] وصححه،
الاصابة:4/304 [رقم‏430] و 489 [رقم‏1470]، الغدير: 3/24.
(المؤلف)
923- المستدرك على الصحيحين: 3/66 ح‏4410، اسد الغابة:
3/335 رقم‏3064، صفة الصفوة: 1/263 رقم‏2، الرياض‏النضرة:
1/222، حياة الحيوان: 1/71، الصواعق المحرقة: ص‏88، تاريخ
الخلفاء: ص‏76، اخبار الدول: 1/281، مصباح‏الظلام: 2/62
ح‏362.
924- نزهة المجالس للصفوري: 2/182. (المؤلف)
925- نور الابصار للشبلنجي: ص‏54 [ص‏113]. (المؤلف)
926- البيت من قصيدة لكعب بن زهير المشهورة ب : بانت
سعاد. (المؤلف)
927- مسند احمد: 3/15 [3/390 ح‏10734]، تاريخ ابن كثير:
7/298 [7/330 حوادث سنة 37ه]. (المؤلف)
928- حلية الاولياء: 317، 3/227 [رقم‏245]، مسند البزار من
طريق الاعمش، وابو يعلى في مسنده [1/90 ح 90] كما
في‏تاريخ ابن كثير: 7/298 [7/330 حوادث سنة 37ه]، الاصابة:
1/484 [رقم‏2446]. (المؤلف)
929- صحيح مسلم: 2/443 ح‏156 كتاب الزكاة.
930- سنن ابي داود: 4/244 245 ح‏4768 4769.
931- ثمار القلوب: ص‏290 رقم‏437.
932- الرياض النضرة: 1/168.
933- مابين المعقوفين زيادة من المصدر.
934- عمدة التحقيق: ص‏230.
935- نوادر الاصول: 1/88 الاصل: 21 و 2/98 الاصل: 220.
936- اليواقيت والجواهر: 2/73.
937- فاطر: 28.
938- تفسير الخازن: 3/499.
939- صحيح مسلم [4/508 ح‏127] كتاب المناقب باب علمه
باللّه وشدة خشيته، تفسير الخازن: 3/525 [3/499].(المؤلف)
940- صحيح البخاري [5/2379 ح‏6120، 6121] كتاب الرقاق.
باب لو تعلمون ما اعلم، مسند احمد: 6/164 [7/236ح‏24784]
، تيسير الوصول: 2/26 [2/33]، تفسير الخازن: 3/525 [3/499].
(المؤلف)
941- غرر الحكم ودرر الكلم: ص‏63 ح‏785.
(6) و (7) تفسير القرطبي: 14/343 [14/219]، تفسير الخازن:
3/525 [3/449]. (المؤلف)
944- تفسير البيضاوي: 2/302 [2/272]، اللمع لابي نصر:
ص‏96 [ص‏134]. (المؤلف)
945- الاقرع بن حابس هو ذلك الاعرابي الذي رآه النبي (ص)
وهو يبول في المسجد، وقد اخرج حديثه البخاري في
صحيحه[4/1834 ح‏4566]، راجع ارشاد الساري: 1/284
[1/520]. (المؤلف)
946- الحجرات: 1.
947- صحيح البخاري: 7/225 [4/1833 ح‏4564]، الاستيعاب
في ترجمة القعقاع: 2/535 [القسم الثالث/1284 رقم‏2122]،
تفسير القرطبي: 16/300 [16/198]، ابن كثير: 4/206، تفسير
الخازن: 4/172 [4/164]، الاصابة:1/58 [رقم 231]، 3/240 [رقم
7128]. (المؤلف)
948- تاريخ مدينة دمشق: 30/110 رقم 3398.
949- تاريخ مدينة دمشق: 9/582.
950- الصواعق: ص‏43 [ص‏72]، تاريخ الخلفاء: ص‏37 [ص‏50].
(المؤلف)