الغدير في الكتاب والسنة والادب
الجزء السادس

العلامة الشيخ عبدالحسين الاميني

شعراء الغدير في القرن الثامن
وفي هذا الجزء ابحاث دينية قيمة لا منتدح لرواد العلم
والفضيلة عن الخوض فيها والبحث عنها
وهم سبعة شعراء
واللّه المستعان
سبحانك لا علم لنا الا ما علمتنا انك انت العليم الحكيم. ولقد
جئناهم بكتاب فصلناه على علم هدى‏ورحمة. والذين آتيناهم
الكتاب يعلمون انه منزل من ربك بالحق. ولا يرتاب الذين اوتوا
الكتاب‏والمؤمنون. وما اختلف الذين اوتوا الكتاب الا من بعد ما
جاءهم العلم بغيا بينهم. ولئن اتبعت اهواء هم‏من بعد ما جاءك
من العلم انك اذا لمن الظالمين. وما لهم به من علم ان يتبعون
الا الظن وان الظن لا يغني‏من الحق شيئا. ذلك مبلغهم من
العلم ان ربك هو اعلم بمن ضل عن سبيله وهو اعلم بمن
اهتدى.
الحمد للّه الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا ان هدانا اللّه.
وسلام على عباده الذين اصطفى. اولئك‏عليهم صلوات من
ربهم ورحمة واولئك هم المهتدون.
الاميني

«شعراء الغدير في القرن الثامن‏»

1 ابو محمد بن داود الحلي
2 جمال الدين الخلعي
3 السريجي الاوالي
4 صفي الدين الحلي
5 الامام الشيباني الشافعي
6 شمس الدين المالكي
7 علاء الدين الحلي

(65) ابو محمد بن داود الحلي
المولود (647)
واذا نظرت الى خطاب محمد
يوم الغدير اذ استقر المنزل‏6/3
من كنت مولاه فهذا حيدر
مولاه لا يرتاب فيه محصل
لعرفت نص المصطفى بخلافة
من بعده غراء لا يتاول
وله من ارجوزة في الامامة طويلة:
وقد جرت لي قصة غريبه
قد نتجت قضية عجيبه
فاعتبروا فيها ففيها معتبر
يغني عن الاغراق في قوس النظر
حضرت في بغداد دار علم
فيها رجال نظر وفهم
في كل يوم لهم مجال
تدنو به الاوجال والاجال
لابد ان يسفر عن جريح
بصارم الحجة او طريح
لما اطماءنت بهم المجالس
ووضعت لاماتها الفوارس
واجتمع المدرسون الاربعه
في خلوة آراؤهم مجتمعه
حضرت في مجلسهم فقالوا
انت فقيه وهنا سؤال
من ذا ترى احق بالتقدم
بعد رسول اللّه هادي الامم
فقلت فيه نظر يحتاج
ان يترك العناد واللجاج
وكلنا ذوو عقول ونظر
وفكر صالحة ومعتبر
فلنفرض الان قضى النبي
واجتمع الدني والقصي
وانتم مكان اهل العقد
والحل بل فوقهم في النقد
فالتزموا قواعد الانصاف
فانها من شيم الاشراف
لما قضى النبي قال الاكثر
ان ابا بكر هو المؤمر
وقال قوم ذاك للعباس
وانقرضوا وقال باقي الناس
ذاك علي والجميع مدعي
ان سواه للمحال يدعي
فهل ترون انه لما قضى
نص على خليفة ام فوضا
ترتيبه بعد الى الرعايا
ليجمعوا على الامام رايا
فقال منهم واحد بل نصا
على ابي بكر بها وخصا
قال له الباقون هذا يشكل
بما عن الفاروق نحن ننقل
من انه قال ان استخلفت((1))
فلابي بكر قد اتبعت
وان تركت فالنبي قد ترك
والحق بين الرجلين مشترك
وقال كانت فلتة بيعته((2))
فمن يعد حلت لكم قتلته
وقول سلمان لهم فعلتم
وما فعلتم اذ له عزلتم
وقالت الانصار نستخير
منا اميرا ولكم امير
فلو يكون نص في عتيق
للزم الطعن على الفاروق
ثم على سلمان والانصار
وليس ذا بالمذهب المختار
مع انه استقال واستقالته((3))
دلت على ان باختيار بيعته
لو انها نص من الرسول
لم يك في العالم من مقيل
فاجتمع القوم على الانكار
للنص والقول بالاختيار
فقلت لما فوضت الينا
ايلزم الامة ان يكونا
افضلهم ام ناقصا مفضولا
لايستحق الحكم والتاهيلا
فاجتمعوا ان ليس للرعيه
الا اختيار افضل البقيه
قلت لهم يا قوم خبروني
اعلى صفات الفضل بالتعيين
فقدموا السبق الى الايمان
وهجرة القوم عن الاوطان
الى ان يقول فيها:
قلت دعوني من صفات الفضل
فانتم من كلها في حل
نفرضها كامة بين نفر
قد احدقوا من حولها وهم زمر
وافترق الناس فقال الاكثر
لواحد خذها فانت اجدر
وقال باقيهم لشخص ثاني
ليس لها مولى سواك قاني
ثم راينا الاول المولى
ينكر فيها الملك مستقلا
يقول ليس لي بها من حق
وذا يقول امتي ورقي
ويستغيث وله تالم
على الذي يغصبه ويظلم
وكل شخص منهما صديق
ليس الى تكذيبه طريق
فما يقول الفقهاء فيها
شرعا انعطيها لمدعيها
ام من يقول ليس لي بحق
باللّه افتونا بمحض الحق
بعيد هذا قالت الجماعه
سمعا لما ذكرتم وطاعه
ما عندنا في فضله تردد
وانه المكمل المؤيد
لكننا لا نترك الاجماعا
ولا نرى الشقاق والنزاعا
والمسلمون قط لم يجتمعوا
على ضلال فلهم نتبع
ثم الاحاديث عن النبي
ناطقة بنصه الجلي
قلت لهم دعواكم الاجماعا
ممنوعة اذ ضدها قد شاعا
واي اجماع هنالك انعقد
والصفوة الابرار ما منهم احد
مثل علي الصنو والعباس
ثم الزبير هم سراة الناس
ولم يكن سعد فتى عباده
ولا لقيس ابنه اراده
ولا ابوذر ولا سلمان
ولا ابوسفيان والنعمان
اعني ابن زيد لا ولا المقداد
بل نقضوا عليهم ما شادوا
وغيرهم ممن له اعتبار
لم يقنعوا بها ولم يختاروا
فلا يقال انه اجماع
بل اكثر الناس له اطاعوا
لكنما الكثرة ليست حجه
بل ربما في العكس كان اوجه
فاللّه قد اثنى على القليل
في غير موضع من التنزيل
فسقط الاجماع باليقين
الا اذا كابرتم في الدين
ونصكم كيف ادعيتموه
وعن قليل قد منعتموه
اليس قد قررتم ان النبي
مات بلانص وليس مذهبي
لكنني وافقتكم الزاما
ولم اقل بذلك التزاما
لانني اعلم مثل الشمس
نص الغدير واضحا عن لبس
وانتم ايضا نقلتموه
كنقلنا لكن رفضتموه
الى آخر الارجوزة، ذكر شطر مهم منها في اعيان الشيعة((4))
(22/343).

الشاعر
تقي الدين ابو محمد الحسن بن علي بن داود الحلي، هو نابغة
في الفقه والحديث والرجال والعربية وفي علوم‏شتى، ولم
يختلف اثنان في انه من اوحديي هذه الفرقة الناجية، ومن
علمائها الاعلام، واطراه العلماء في‏المعاجم والاجازات بكل
جميل، وان تكلم بعضهم في مقدار اعتبار كتابه المعروف
السائر في الرجال، فمن‏معول عليه((5)) حاصر لتعويله به، ومن
معرض عنه((6)) نهائيا، لكن خير الامور اوسطها، وهو نظرية
اكثرعلمائنا من انه كغيره من اصول علم الرجال يعتمد عليه
وربما ينتقد، واما الشعر فقد كان تحدوه الى نظمه‏غايات كريمة
حينا بعد حين.
ولد المترجم (5) جمادى الثانية سنة (647)، واخذ العلم من
السيد الحجة السيد ابي الفضائل احمد بن‏طاووس الحلي
المتوفى (673)، ويروي عنه وعن جمع آخر من اعلام الطائفة
منهم:
1 المحقق نجم الدين جعفر بن الحسن الحلي: المتوفى
(676) وهو احد مشايخ قراءته.
2 الشيخ نجيب الدين ابو زكريا يحيى بن سعيد الحلي ابن عم
المحقق المذكور: المتوفى (689).
3 الفيلسوف الاكبر خواجه نصير الدين الطوسي: المتوفى
(672).
4 السيد غياث الدين عبدالكريم ابن السيد ابي الفضائل احمد
بن طاووس الحلي المذكور : المتوفى(693).
5 الشيخ سديد الدين يوسف بن علي بن المطهر الحلي والد
العلا مة الحلي.
6 الشيخ مفيد الدين محمد بن جهيم جهم الاسدي، عده
المترجم في رجاله من مشايخه.
ويروي عنه من مشايخ الطائفة:
1 الشيخ رضي‏الدين ابوالحسن علي بن احمد المزيدي الحلي:
المتوفى (757).
2 السيد ابو عبداللّه محمد بن القاسم الديباجي الحلي الشهير
بابن معية: المتوفى (776).
3 الشيخ زين الدين علي بن طراد المطارآبادي : المتوفى
بالحلة (754).

تليفه القيمة
ذكر المترجم في كتابه في الرجال لنفسه تليف قيمة وهي:
1 التحفة السعدية
2 المقتصر من المختصر
3 كتاب الرائع
4 كتاب في الفقه
5 كتاب الرجال
6 مختصر الايضاح
7 اللمعة في الصلاة
8 الاكليل (في العروض)
9 الرائض في الفرائض «نظما»
10 عدة الناسك في قضاء المناسك (نظما)
11 اللؤلؤة في خلاف اصحابنا (نظما)
12 الخريدة العذراء في العقيدة الغراء (نظما)
13 الدر الثمين في اصول الدين (نظما)
14 عقد الجواهر في الاشباه والنظائر (نظما)
15 مختصر اسرار العربية (في النحو)
16 حل الاشكال في عقد الاشكال
17 احكام القضية في‏احكام القضية
18 شرح قصيدة الساوي (في العروض)
19 تكملة المعتبر
20 كتاب الدرج
21 كتاب الكافي
22 البغية في القضايا((7))
23 كتاب النكت
24 حروف المعجم
25 تحصيل المنافع
26 خلاف المذاهب
27 اصول الدين
28 الجوهرة في نظم التبصرة
29 قرة عين الخليل في شرح النظم الجليل لابن حاجب (في
العروض)
لم نقف على تاريخ وفاة المترجم وانما فرغ من كتاب رجاله
سنة (707) وله من‏العمر ستون سنة، وراى‏صاحب رياض
العلماء((8)) في مشهد الرضا (ع) نسخة من‏الفصيح بخط
شاعرنا المترجم له في آخرها: كتبه‏مملوكه حقا حسن بن علي
بن داود غفر له في ثالث عشر شهر رمضان المبارك سنة احدى
واربعين‏وسبعمائة حامدا مصليا مستغفرا((9)). فكان في (741)
حيا وله من العمر (94) عاما.
ومرت من شعر المترجم ابيات في رثاء الشيخ شمس الدين
محفوظ بن وشاح الحلي في (5/442).

(66) جمال الدين الخلعي
المتوفى (750)
فاح اريج الرياض والشجر
ونبه الورق راقد السحر
واقتدح الصبح زند بهجته
فاءشعلت في محاجر الزهر
وافتر ثغر النوار مبتسما
لما بكته مدامع المطر
واختالت الارض في غلائلها
فعطرتنا بنشرها العطر
وقامت الورق في الغصون فلم
يبق لنا حاجة الى الوتر
ونبهتنا الى مساحب اذ
يال الصبا بالاصيل والبكر
يا طيب اوقاتنا ونحن على
مستشرف شاهق ند نضر
تطل منه على بقاع انيقا
ت كساها الربيع بالحبر
في فتية ينثر البليغ لهم
وترا فيهدي تمرا الى هجر
من كل من يشرف الجليس له
معطر الذكر طيب الخبر
فمن جليل صدر ومن شادن
شاد فصيح كطلعة القمر
يورد ما جاء في الغدير وما
حدث فيه عن خاتم النذر
مما روته الثقات في صحة
النقل وما اسندوا الى عمر
قد رقى المصطفى بخم على
الاقتاب لا بالونى ولا الحصر
اذعاد من حجة الوداع الى
منزله وهي آخر السفر
وقال يا قوم ان ربي قد
عاودني وحيه على خطر
ان لم ابلغ ما قد امرت به
وكنت من خلقكم على حذر
وقال ان لم تفعل محوتك من
حكم النبيين فاخش واعتبر
ان خفت من كيدهم عصمتك فاس
تبشر فاني لخير منتصر
اقم عليا عليهم علما
فقد تخيرته من البشر
ثم تلا آية البلاغ لهم
والسمع يعنولها مع البصر
وقال قد آن ان اجيب الى
داعي المنايا وقد مضى عمري
الست اولى منكم بانفسكم
قلنا بلى فاقض حاكما ومر
فقال والناس محدقون به
ما بين مصغ وبين منتظر
من كنت مولى له فحيدرة
مولاه يقفو به على اثري
يا رب فانصر من كان ناصره
واخذل عداه كخذل مقتدر
فقمت لما عرفت موضعه
من ربه وهو خيرة الخير
فقلت يا خيرة الانام بخ
جاءتك منقادة على قدر
اصبحت مولى لنا وكنت اخا
فافخر فقد حزت خير مفتخر
ويقول فيها:
تاللّه ما ذنب من يقيس الى
نعلك من قدموا بمغتفر
انكر قوم عيد الغدير وما
فيه على المؤمنين من نكر
حكمك اللّه في العباد به
وسرت فيهم باحسن السير
واكمل اللّه فيه دينهم
كما اتانا في محكم السور
نعتك في محكم الكتاب وفي
التوراة باد والسفر والزبر
عليك عرض العباد تقضي على
من شئت منهم بالنفع والضرر
تظمئ قوما عند الورود كما
تروي اناسا بالورد والصدر
يا ملجا الخائف اللهيف ويا
كنز الموالي وخير مدخر
لقبت بالرفض وهو اشرف لي
من ناصبي بالكفر مشتهر
نعم رفضت الطاغوت والجبت
واستخلصت ودي للانجم الزهر
القصيدة (56) بيتا
وله قوله:
حبذا يوم الغدير
يوم عيد وسرور
اذ اقام المصطفى
من بعده خير امير
قائلا هذا وصيي
في مغيبي وحضوري
وظهيري ونصيري و
وزيري ونظيري
وهو الحاكم بعدي
بالكتاب المستنير
والذي اظهره اللّه
على علم الدهور
والذي طاعته فرض
على اهل العصور
فاطيعوه تنالوا
القصد من خير ذخير
فاجابوه وقد اخفوا
له غل الصدور
بقبول القول منه
والتهاني والحبور
يا امير النحل يا من
حبه عقد ضميري
والذي ينقذني من
حر نيران السعير
والذي مدحته ما
عشت انسي وسميري
والذي يجعل في الحشر
الى الخلد مصيري
لك اخلصت الولا يا
صاحب العلم الغزير
ولمن عاداك مني
كل لعن ودحور
نال مولاك «الخليعي‏»
الهنا يوم النشور
بتبريه الى الرح
من من كل كفور
وله من قصيدة تناهز واحدا وستين بيتا، يوجد منها في مجالس
المؤمنين((10)) (ص‏464) ستة وثلاثون بيتا،وذكرت برمتها
في رياض الجنة لسيدنا الزنوزي في الروضة الخامسة، وفي غير
واحد من المجاميع‏المخطوطة.
سارت بانوار علمك السير
وحدثت عن جلالك السور
والمادحون المخبرون غلوا
وبالغوا في ثناك واعتذروا
وعظمتك التوراة والصحف ال
اولى واثنى الانجيل والزبر
واحكم اللّه في امامتك الايات
واستبشرت بك العصر
والانبياء المكرمون وفوا
فيك بما عاهدوا وما غدروا
وذكر المصطفى فاسمع من
القى له السمع وهو مدكر
وجد في نصحهم فما قبلوا
ولا استقاموا له كما امروا
يقول فيها:
اسماؤك المشرقات في اوجه
القرآن في كل سورة غرر
سماك رب العباد قسورة
من حيث فروا كانهم حمر
والعين والجنب والوجه انت
والهادي وليل الضلال معتكر
يا صاحب الامر في الغدير وقد
بخبخ لما وليته عمر
لو شئت ما مد حبتر يده
لها ولا نال حكمها زفر
لكن تانيت في الامور ولم
تعجل عليهم وانت مقتدر

الشاعر
ابو الحسن جمال الدين علي بن عبدالعزيز بن ابي محمد
الخلعي الخليعي الموصلي الحلي، شاعر اهل البيت(ع)
المفلق، نظم فيهم فاكثر، ومدحهم فابلغ، ومجموع شعره
الموجود ليس فيه الا مدحهم ورثاؤهم، كان‏فاضلا مشاركا في
الفنون قوي العارضة، رقيق الشعر سهله، وقد سكن الحلة الى
ان مات في حدود سنة(750) ودفن بها وله هناك قبر معروف.
ولد من ابوين ناصبيين ذكر القاضي التستري في
المجالس((11)) (ص‏463)، وسيدنا الزنوزي في رياض
الجنة‏في الروضة الاولى: ان امه نذرت انها ان رزقت ولدا تبعثه
لقطع طريق السابلة من زوار الامام السبط‏الحسين (ع)
وقتلهم، فلما ولدت المترجم وبلغ اشده ابتعثته الى جهة
نذرها، فلما بلغ الى نواحي المسيب‏بمقربة من كربلاء المشرفة
طفق ينتظر قدوم الزائرين، فاستولى عليه النوم واجتازت عليه
القوافل فاصابه‏القتام الثائر، فراى فيما يراه النائم ان القيامة قد
قامت‏وقد امر به الى النار ولكنها لم تمسه لما عليه من
ذلك‏العثير الطاهر، فانتبه مرتدعا عن نيته السيئة، واعتنق ولاء
العترة، وهبط الحائر الشريف ردحا. انتهى.ويقال: انه نظم
عندئذ بيتين خمسهما الشاعر المبدع الحاج مهدي الفلوجي
الحلي المتوفى (1357) وهما مع التخميس:
اراك بحيرة ملاتك رينا
وشتتك الهوى بينا فبينا
فطب نفسا وقر باللّه عينا
اذا شئت النجاة فزر حسينا
لكي تلقى الاله قرير
عين اذا علم الملائك منك عزما
تروم مزاره كتبوك رسما
وحرمت الجحيم عليك حتما
فان النار ليس تمس جسما
عليه غبار زوار الحسين:
ولقد اخلص في الولاء حتى تحظ‏ى بعنايات خاصة من ناحية
اهل البيت(ع)، ففي دار السلام للعلا مة‏النوري((12))
(ص‏187) نقلا عن كتاب حبل المتين في معجزات امير
المؤمنين للسيد شمس الدين محمدالرضوي: ان المترجم لما
دخل الحرم الحسيني المقدس انشا قصيدة في الحسين (ع)
وتلاها عليه وفي اثنائهاوقع عليه ستار من الباب الشريف
فسمي بالخليعي او الخلعي، وهو يتخلص بهما في شعره.
وفي دار السلام((13)) (ص‏183) عن حبل المتين المذكور عن
المولى محمد الجيلاني انه جرت مفاخرة بين‏المترجم وبين
ابن حماد((14)) الشاعر، وحسب كل ان مديحه لامير المؤمنين
(ع) احسن من مديح الاخر، فنظم‏كل قصيدة والقياها في
الضريح العلوي المقدس محكمين الامام (ع) فخرجت قصيدة
الخليعي مكتوبا عليهابماء الذهب: احسنت. وعلى قصيدة ابن
حماد مثله بماء الفضة. فتاثر ابن حماد وخاطب امير المؤمنين
(ع)بقوله: انا محبك القديم، وهذا حديث العهد بولائك، ثم راى
امير المؤمنين(ع) في المنام وهو يقول له: انك مناوانه حديث
عهد بامرنا فمن اللا زم رعايته. انتهى ملخصا.
ومن شعر المترجم قوله في رثاء الحسين السبط سلام اللّه عليه:
اي عذر لمهجة لا تذوب
وحشا لا يشب فيها لهيب
ولقلب يضيق من الم الحز
ن وعين دموعها لا تصوب
وابن بنت النبي بالطف مطرو
ح لقى والجبين منه تريب
حوله من بني ابيه شباب
صرعتهم ايدي المنايا وشيب
وحريم النبي عبرى من الثك
ل وحسرى خمارها منهوب
تلك تدعو اخي وتلك تنادي
يا ابي وهو شاخص لا يجيب
لهف قلبي وطفله في يديه
يتلظ‏ى والنحر منه خضيب
لهف قلبي لاخته زينب تا
وي اليتامى ودمعها مسكوب
لهف قلبي لفاطم خيفة السب
ي تخفت وقلبها مرعوب
لهف قلبي لام كلثوم والخد
ان منها قد خددتها الندوب
وهي تدعو يا واحدي يا شقيقي
يا مغيثي قد برحتني الخطوب
ثم تشكو الى النبي ودمع ال
عين في خدها الاسيل صبيب
جد يا جد لو ترانا سبايا
قد عرتنا بكربلاء الكروب
جد يا جد لم يفد ذلك النص
ح وذاك الترهيب والترغيب
جد لم تقبل الوصية في الاه
ل ولم يرحم الوحيد الغريب
يصبح الجاهد البعيد من الحق
قريبا منهم ويقصى القريب
اين عيناك والحسين قتيل
وعلي مغلل مضروب
لا ترى سبطك المفدى طريحا
عاريا والرداء منه سليب
لو ترانا نساق بالذل ما بي
ن العدى قد قست علينا القلوب
لو ترانا حسرى وقد ابرزت منا وجوه صينت وشقت جيوب
بابي الطاهرات تحدى بهن ال
عيس بين الملا وتطوى السهوب
بابي راس نجل فاطمة يش
هره للعيون رمح كعوب
يابن ازكى الورى نجارا على مث
لك يستحسن البكا والنحيب
هاجفوني لما اصبت به قر
حى وقلبي لما رزيت كئيب
اين قلب الشجي والفارغ البا
ل واين المحق والمستريب
لا هنا لي عيشي ومبسمك الد
ري باد وقد علاه قضيب
ليت اني فداك لو كان بالعب
د يفدى المولى الحسيب النسيب
سهم بغي الالى اصابك من قب
ل وللّه عنك سهم مصيب
اظهروا فيك حقد بدر ومن قب
ل دعوا للهدى فلم يستجيبوا
يا بني احمد الى مدحكم قل
ب الخليعي مستهام طروب
كيف صبر امرى يرى الود في القر
بى وجوبا وارثكم مغصوب
انتم حجة الاله على الخل
ق وانتم للطالب المطلوب
بولاكم وبغض اعدائكم تقب
ل اعمالنا وتمحى الذنوب
لثناكم شاهت وجوه ذوي النص
ب وشقت من النفور القلوب
وله رحمه اللّه تعالى قوله:
سجعت فوق الغصون
فاقدات للقرين
فاستهلت سحب اجفا
ني وهزتني شجوني
غردت لا شجوها شج
وي ولا حنت حنيني
لا ولا قلت لها
يا ورق بالنوح اسعديني
ما شجى الباكي طروبا
كشجى الباكي الحزين
حق لي ابكي دماء
عوض الدمع الهتون
لغريب نازح الدا
ر خلي من معين
لتريب الخد دامي ال
وجه مرضوض الجبين
ومنها:
يا بني طه وياسي
ن وحاميم ونون
بكم استعصمت من شر خطوب تعتريني
فاذا خفت فانتم
لنجاتي كالسفين
وعليكم ثقل ميزا
ني وانتم تنقذوني
فاحشروا العبد الخليعي
الى ذات اليمين
واليكم مدحا اس
نى من الدر الثمين
يا حجاب اللّه والمح
مي عن رجم الظنون
فيك داريت اناسا
عزموا ان يقتلوني
وتحصنت بقول ال
صادق الحبر الامين
اتقوا ان التقى من
دين آبائي وديني
ولاوصافك وري
ت كلامي وحنيني
والى مدحك اظهر
ت ظهوري وبطوني
وكفاني علمك الشا
هد للسر المصون
ومعاذ اللّه ان ال
وي عن الحبل المتين
واساوي بين مفضا
ل ومفضول ضنين
بين من قال اقيلو
ني ومن قال سلوني
وله يرثي البطل الهاشمي الشهيد مسلم بن عقيل سلام اللّه
عليه قوله:
المسلم بن عقيل قام الناعي
لما استهلت ادمع الاشياع
مولى دعاه وليه وامامه
فاجاب دعوته بسمع واع
حفظ الوداد لذي القرابة فاقتنى
شرفا على الاهلين والاتباع
افديه من حر نقي طاهر
ماضي العزيمة ساجد ركاع
افديه من بطل كمي ماجد
جم الوفا ندب طويل الباع
لهفي لمسلم والرماح تنوشه
لا بالجزوع لها ولا المرتاع
حتى اذا ظفرت به عصب الخنا
من بعد معترك وطول نزاع
جاؤوا به نحو اللعين فغاظه
بالقول من ثبت الجنان شجاع
والى ابن سعد بالوصية مبطنا
افضى فاظهرها بلؤم طباع
وهوى من القصر المشوم مهللا
ومكبرا تجلو صدى الاسماع
لهفي لسيف من سيوف محمد
عبث الفلول بحده القطاع
لهفي لمزج شرابه بنجيعه
لهفي لمسقط ثغره اللماع
لهفي له فوق التراب مجدلا
دامي الجبين مهشم الاضلاع
مولاي يابن عقيل يومك جاعل
حب القلوب دريئة الاوجاع
جادت معالمك الدموع بريها
وسقى الحميم بواطن الابداع
وسقى ابن عروة هانيا غدق الحيا
فلقد اصاخ الى نداء الداعي
يا سادة ما زلت مذ علقت يدي
بهم احافظ ودهم واراعي
مولاكم الخلعي رافع قصة
يشكو سموم عقارب وافاعي
وقفت للمترجم على قصائد كثيرة كلها في العترة الطاهرة
مدحا ورثاء لو تجمع‏لجاءت ديوانا فخما واليك‏فهرستها، توجد
في مجاميع مخطوطة بالنجف الاشرف واخرى بالكاظمية
المشرفة:
عدد القصائدمطلع القصائدعدد الابيات
1 لم ابك عافي دمنة وطلول
وشموس ركب آذنت برحيل 27
2 اضرمت نار قلبي المحزون
صادحات الحمام فوق الغصون 56
3 طلاب العلى بالسمهري المقوم
وضرب الطلى مرمى الى كل مغنم 50
4 جعلت النوح في عاشور دابي
فزاد اليم وجدي واكتئابي 30
5 يا عين بالدمع الغزير
جودي على الطهر المزور 31
6 ارقي لابن النبي
لا لبرق حاجري 31
7 عرج على ارض كربلاء
وامزج الدمع بالدماء 23
8 ذكرت المصارع في كربلا
فزاد بقلبي عظيم البلا 23
9 الحاظ ساكنة الخبا
فتكتك ام مقل الظبا 44
10 فرط وجدي قد حلا لي
ما لعذالي وما لي 51
عدد القصائدمطلع القصائدعدد الابيات
11 ليته زار لماما
فاهتدى جفني المناما 59
12 زاد همي وشجوني
وجفا نومي جفوني 66
13 طال حزني واكتئابي
فجعلت النوح دابي 35
14 هاج لي نوح الحمام
فرط وجدي وغرامي 29
15 ماذا يريد النوى من قلبي العاني
اما تناهت صباباتي واشجاني 90
16 اكفكف دمعي وهو لا يساءم‏الوكفا
واخفي غرامي والصبابة لا تخفى 35
17 سلام اللّه ذي الحجب
على الزوار في رجب 37
18 قل ولا تخش في المعاد اثاما
لاسقي شانئي علي غماما 37
ويقول فيها:
وتناسى العهد المؤكد في خم
ولم ترع للوصي ذماما
19 لم اطل في عرصة الدمن
وقفة الباكي على السكن 25
20 يا زائرا حرم الوصي
الطاهر العلم الامام 32
يبغي بزورته الرضا
والامن في يوم الزحام
21 لم ابك ربعا للاحبة قد خلا
وعفى وغيره الجديد وامحلا 75
توجه هذه القصيدة في بحار الانوار للعلا مة المجلسي((15))
(10/258)، ووقفنا للمترجم على قصائد في رثاءالامام السبط
الشهيد صلوات اللّه عليه في مجموعة كبيرة بالكاظمية
المشرفة غير ما سبق، فهرستها:
22 يا عين لا لمرابع وخيام
اودت بساكنها يد الايام 38
23 ياعين لا لخلو الربع والدمن
باكي‏الرزايا سوى‏الباكي‏على‏السكن 44
عدد القصائدمطلع القصائدعدد الابيات
24 سل جيرة القاطنين ما فعلوا((16))
وهل اقاموا بالحي ام رحلوا 55
25 العين عبرى ودمعها مسفوح
والقلب من الم الاسى مقروح 32
26 اعاد لي ذكر كربلا حزني
فسح دمعي كالعارض الهتن 29
27 الا ما لجفني بالسهاد موكل
وقلبي لاعباء الهوى يتحمل 39
28 لم ابك ربعا دارس العرصات
اضحت معارفه من النكرات 36
29 لم ابك من وقفة على الدمن
ولا لخل ناى ولا سكن 51
30 هاج حزني وزاد حر لهيبي
وشجاني ذكر القتيل الغريب 39
31 جفون لا تمل من الهمول
وجسم لا يفك من النحول 48
32 ما هاجني ذكر مربع خصب
ولا شجاني وجدي ولا طربي 46
33 ما لدمعي لم يطف حر غليلي
للقتيل الظامي واي قتيل 58
34 هاج حزني وغليلي
ذكر عطشان قتيل 28
35 هجرت مقلتي لذيذ كراها
لمصاب الشهيد من آل طه 52
ووجدت عند الشيخ العلا مة السماوي قصائد للمترجم في رثاء
الامام السبط(ع)، مستهلها:
36 عذرتك لو تجدي ملامة لوم
على اللوم للمضنى الكئيب المتيم 55
37 لست ممن يبكي رسوما محولا
وديارا اعفى البلا وطلولا 53
38 جعلت النوح ادمانا
لما نال ابن مولانا 30
39 هو الحمى وبانه
لا نفرت‏غزلانه 37
فمجموع ابيات ما وقفنا عليه من شعر المترجم: (1656) بيتا.

لفت نظر
توجد في اعيان الشيعة((17)) (21/249) ترجمة تحت عنوان:
الشيخ حسن الخليعي، ذكرت له خمسة ابيات من‏بائية شاعرنا
الخليعي التي اسلفناها برمتها مطلعها:
اي عذر لمهجة لا تذوب
وحشا لا يشب فيها لهيب
وستة وعشرون بيتا من قصيدته الرائية في مدح امير المؤمنين
اولها:
سارت بانوار علمك السير
وحدثت من جلالك السور
وقد مر ان القاضي ذكر منها في مجالسه للمترجم ستة وثلاثين
بيتا((18))، واحتمل سيد الاعيان كون الشيخ‏حسن هذا ولد
مترجمنا او ان النسخة محرفة. والصواب ان الشعر المنقول
هناك المنتزع منه العنوان المذكوركله للمترجم له، والحسن
محرف كنيته ابي الحسن.

(67) السريجي الاوالي((19))
المتوفى (750) تقريبا
ان لم افض في المغاني ماء اجفاني
فما افظ اذن قلبي واجفاني
وكيف لايهمل الدمع الهتون فتى
امسى اسير صبابات واحزان
يا ربة السجف هلا كنت قاضية
دينا واقلعت عن مطل وليان
لو كنت في عصر بلقيس لما خلبت
بلقيس قلب ابن داود سليمان
يا قلب كم بالحسان البيض تجعلني
مستهترا والنهى عن ذاك ينهاني
ولي بود امير النحل ((حيدرة))
شغل عن اللهو والاطراب الهاني
هات الحديث سميري عن مناقبه
ودع حديث ربى نجد ونعمان
مردي الكماة وفتاك العتاة و هطال الهبات وامن الخائف
الجاني
بنى بصارمه الاسلام اذ هدم ال
اصنام اكرم به من هادم بان
سائل به يوم احد والقليب وفي
بدر وخيبر يا من فيه يلحاني
ويوم صفين والالباب طائشة
وفي حنين اذا التف الفريقان
ويوم عمرو بن ود حين جلله
عضبا به قربت آجال اقران
وفي «الغدير» وقد ابدى النبي له
مناقبا ارغمت ذا البغضة الشاني
اذ قال من كنت مولاه فانت له
مولى به اللّه يهدي كل حيران
انزلت مني كما هارون انزل من
موسى ولم يك بعدي مرسل ثاني
وآية الشمس اذ ردت مبادرة
غراء اقصر عنها كل انسان
وان في قصة الافعى ومكمنه
في الخف هديا لذي بغض وارعان
وقصة الطائر المشوي بينة
لكل من حاد عن عمد وشنان
واسال به يوم وافى ظهر منبره
والناس قد فزعوا من شخص ثعبان
فقال خلوا له نهجا ولا تجدوا
باسا بتمكينه قصدي واتياني
فجاء حتى رقى اعواد منبره
مهمهما بلسان الخاضع الجاني
من غيره بطن العلم الخفي ومن
سواه قال اسالوني قبل فقداني
ومن وقت نفسه نفس الرسول وقد
وافى الفراش ذوو كفر وطغيان
ومن تصدق في حال الركوع ولم
يسجد كما سجدت قوم لاوثان
من كان في حرم الرحمن مولده
وحاطه اللّه من باس وعدوان
من غيره خاطب الرحمن واعتضدت
به النبوة في سر واعلان
من اعط‏ي الراية الغراء اذ ربدت
نار الوغى فتحاماها الخميسان
من ردت الكف اذ بانت بدعوته
والعين بعد ذهاب المنظر الفاني
من انزل الوحي في ان لا يسد له
باب وقد سد ابواب لاخوان
ومن به بلغت من بعد اوبتها
براءة لاولي شرك وكفران
ومن تظلم طفلا وارتقى كتف ال
مختار خير ذوي شيب وشبان
ومن يقول خذي يا نار ذا وذري
هذا وبالكاس يسقي كل ظمان
من غسل المصطفى من سال في يده
اجل نفس نات عن خير جثمان
ومن تورك متن الريح طائعة
تجري بامر مليك الخلق رحمان
حتى اتى فتية الكهف الذين جرت
على مراقدهم اعصار ازمان
فاستيقظوا ثم قالوا بعد يقظتهم
انت الوصي على علم وايقان

ما يتبع الشعر
في هذه القصيدة اشارة الى لمة من فضائل مولانا امير
المؤمنين صلوات اللّه عليه، وقد بسطنا القول في جملة‏مهمة
منها في الاجزاء السابقة، ونذكر هنا ما اشار اليه شاعرنا بقوله:
من كان في حرم الرحمن مولده
وحاطه اللّه من باس وعدوان
يريد به قصة ولادته صلوات اللّه عليه في الكعبة المعظمة، وقد
انشق جدارالبيت لامه فاطمة بنت اسدفدخلته ثم التامت
الفتحة، فلم تزل في البيت العتيق حتى ولدت مشرف البيت
بذلك الهبوط الميمون، واكلت‏من ثمار الجنة، ولم ينفلق
صدف الكعبة عن دره الدري الا واضاء الكون بنور محياه الابلج،
وفاح في‏الاجواء شذى عنصره الاقدس، وهذه حقيقة ناصعة
اصفق على اثباتها الفريقان، وتضافرت بهاالاحاديث، وطفحت
بها الكتب، فلا نعبا بجلبة رماة القول على عواهنه بعد نص جمع
من اعلام الفريقين‏على تواتر حديث هذه الاثارة.
قال الحاكم في المستدرك((20)) (3/483): وقد تواترت
الاخبار ان فاطمة بنت اسد ولدت امير المؤمنين علي‏بن ابي
طالب كرم اللّه وجهه في جوف الكعبة.
وحكى الحافظ الكنجي الشافعي في‏الكفاية((21)) من طريق
ابن النجار عن الحاكم النيسابوري انه قال: ولدامير المؤمنين
علي بن ابي طالب بمكة في بيت اللّه الحرام ليلة الجمعة لثلاث
عشرة ليلة خلت من رجب سنة‏ثلاثين من عام الفيل، ولم يولد
قبله ولا بعده مولود في بيت اللّه الحرام سواه اكراما له بذلك،
واجلالا لمحله‏في التعظيم.
وتبعه احمد بن عبد الرحيم الدهلوي الشهير بشاه ولي اللّه والد
عبد العزيز الدهلوي مصنف التحفة الاثني‏عشرية في الرد على
الشيعة، فقال في كتابه ازالة الخفاء((22)): تواترت الاخبار ان
فاطمة بنت اسد ولدت‏امير المؤمنين عليا في جوف الكعبة.
فانه ولد في يوم الجمعة ثالث عشر من شهر رجب بعد عام
الفيل‏بثلاثين سنة في الكعبة، ولم يولد فيها احد سواه قبله ولا
بعده.
قال شهاب الدين السيد محمود الالوسي صاحب التفسير الكبير
في: سرح الخريدة الغيبية في شرح‏القصيدة العينية لعبد الباقي
افندي العمري (ص‏15) عند قول الناظم:
انت العلي الذي فوق العلى رفعا
ببطن مكة عند البيت اذ وضعا
وكون الامير كرم اللّه وجهه ولد في البيت امر مشهور في الدنيا،
وذكر في كتب‏الفريقين السنة والشيعة... الى‏ان قال: ولم يشتهر
وضع غيره كرم اللّه وجهه كما اشتهر وضعه بل لم تتفق الكلمة
عليه، وما احرى بامام‏الائمة ان يكون وضعه فيما هو قبلة
للمؤمنين، وسبحان من يضع الاشياء في مواضعها وهو
احكم‏الحاكمين.
وقال في (ص‏75) عند قول العمري:
وانت انت الذي حطت له قدم
في موضع يده الرحمن قد وضعا
وقيل: احب عليه الصلاة والسلام يعنى عليا ان يكافئ الكعبة
حيث ولد في‏بطنها بوضع الصنم عن‏ظهرها، فانها كما ورد في
بعض الاثار كانت تشتكي الى اللّه تعالى عبادة الاصنام حولها
وتقول: اي‏رب‏حتى متى تعبد هذه الاصنام حولي؟ واللّه تعالى
يعدها بتطهيرها من ذلك. انتهى.
والى هذا المعنى اشار العلا مة السيد رضا الهندي((23)) بقوله:
لما دعاك اللّه قدما لان
تولد في البيت فلبيته
شكرته بين قريش بان
طهرت من اصنامهم بيته
ويجدها القارئ من المتسالم عليه من فضائل مولانا امير
المؤمنين صلوات اللّهعليه في غير واحد من مصادرالقوم
منها((24)):
1 مروج الذهب (2/2)،تاليف ابي الحسن المسعودي الهذلي.
2 تذكرة خواص الامة (ص‏7)،تاليف سبط ابن الجوزي
الحنفي.
3 الفصول المهمة (ص‏14)،تاليف ابن الصباغ المالكي.
4 السيرة النبوية (1/150)،تاليف نور الدين علي الحلبي
الشافعي.
5 شرح الشفا (1/151)،تاليف الشيخ علي القاري الحنفي.
6 مطالب السؤول (ص‏11)،تاليف ابي سالم محمد بن طلحة
الشافعي.
7 محاضرة الاوائل (ص‏120)،تاليف الشيخ علاء الدين
السكتواري.
8 مفتاح النجا في مناقب آل العبا،تاليف ميرزا محمد
البدخشي.
9 المناقب،تاليف الامير محمد صالح الترمذي.
10 مدارج النبوة،تاليف الشيخ عبدالحق الدهلوي.
11 نزهة المجالس (2/204)،تاليف عبدالرحمن الصفوري
الشافعي.
12 آيينه تصوف (طبع سنة 1311)،تاليف شاه محمد حسن
الجشتي.
13 روائح المصطفى (ص‏10)،تاليف صدرالدين احمد
البردواني.
14 كتاب الحسين (1/16)،تاليف السيد علي جلال الدين.
15 نور الابصار (ص‏76)،تاليف السيد محمد مؤمن الشبلنجي.
16 كفاية الطالب (ص‏37)،تاليف الشيخ حبيب اللّه
الشنقيط‏ي.
واما اعلام الشيعة، فقد ذكرت منهم هذه الاثارة امة كبيرة
منها:
1 الحسن بن محمد بن الحسن القمي، في تاريخ قم الذي الفه
وقدمه الى‏الصاحب بن عباد سنة (378)،وترجمه الى الفارسية
الشيخ الحسن بن علي بن الحسن القمي سنة (865)،راجع
(ص‏191) من الترجمة.
2 الشريف الرضي: المتوفى (406) المترجم في
(4/181221)، ذكرها في خصائص الائمة((25)) وقال: لم
نعلم‏مولودا في الكعبة غيره.
3 شيخ الامة معلم البشر ابو عبداللّه المفيد: المتوفى (413)،
في((26)) المقنعة، ومسار الشيعة (ص‏51) طبع‏مصر، والارشاد
(ص‏3) وقال: لم يولد قبله ولا بعده مولود في بيت اللّه سواه،
اكراما من اللّه جل اسمه بذلك،واجلالا لمحله في التعظيم.
4 الشريف المرتضى: المتوفى (436) مرت ترجمته في
(4/264299)، ذكرها في شرح القصيدة البائية‏للحميري
(ص‏51) طبع مصر وقال: لا نظير له في هذه الفضيلة.
5 نجم الدين الشريف ابو الحسن علي بن ابي الغنائم محمد
المعروف بابن الصوفي، ذكرها في كتابه‏المجدي((27))
المخطوط.
6 الشيخ ابوالفتح الكراجكي: المتوفى (449)، في كنز
الفوائد((28)) (ص‏115).
7 الشيخ حسين بن عبد الوهاب معاصر الشريف المرتضى، في
عيون المعجزات((29)).
8 شيخ الطائفة محمد بن الحسن الطوسي: المتوفى (460)،
في((30)) التهذيب (ج‏2) ومصباح المتهجد(ص‏560)، والامالي
(ص‏80 82).
9 امين الاسلام الفضل بن الحسن الطبرسي: المتوفى (548)
صاحب مجمع البيان، في اعلام‏الورى((31))(ص‏93) وقال: لم
يولد قط في بيت اللّه تعالى مولود سواه لا قبله ولا بعده.
10 ابن شهرآشوب السروي: المتوفى (588)، في
المناقب((32)) (1/359 و2/50).
11 ابن البطريق شمس الدين ابوالحسين يحيى بن الحسن
الحلي: المتوفى (600)، في كتابه العمدة((33)) وقال:لم يولد
قبله ولا بعده مولود في بيت اللّه سواه.
12 رضي‏الدين علي‏بن‏طاووس: المتوفى(664)،
في‏كتابه‏الاقبال((34))(ص‏141).
13 عماد الدين الحسن الطبري الاملي صاحب الكامل المؤلف
سنة (675)،في كتابه تحفة الابرار في الفصل‏الثامن من الباب
الرابع.
14 بهاء الدين الاربلي: المتوفى (692) مرت ترجمته في
(5/445)، في كتابه كشف الغمة((35)) (ص‏19) وقال:لم يولد
في البيت احد سواه قبله ولا بعده، وهي فضيلة خصه اللّه بها
اجلالا له، واعلاء لرتبته،واظهارالتكرمته.
15 ابو علي ابن‏الفتال النيسابوري المترجم في كتابنا شهداء
الفضيلة(ص‏37) ذكرها في روضة‏الواعظين((36))(ص‏67).
16 هندوشاه بن عبداللّه الصاحبي النخجواني، في تجارب
السلف (ص‏37).
17 العلامة الحسن بن يوسف الحلي: المتوفى (726)، في
كتابيه((37)): كشف الحق، وكشف اليقين (ص‏5)ونص‏على انه
لم يولد احد سواه فيها لا قبله ولا بعده.
18 جمال الدين بن عنبة: المتوفى (828)، في عمدة
الطالب((38)) (ص‏41).
19 الشيخ علي بن يونس العاملي البياضي: المتوفى (877)،
في الصراط المستقيم((39)).
20 السيد محمد بن احمد بن عميد الدين علي الحسيني، في
المشجر الكشاف لاصول السادة الاشراف(ص‏230) طبع مصر.
21 الشيخ تقي الدين الكفعمي الاتي ترجمته في هذا الجزء ان
شاء اللّه، في المصباح (ص‏512).
22 احمد بن محمد بن عبدالغفار الغفاري القزويني، في تاريخ
نگارستان((40)) المؤلف سنة (949) (ص‏10)طبع سنة
(1245).
23 القاضي نور اللّه المرعشي المستشهد (1019) المترجم في
كتابنا شهداء الفضيلة (ص‏171)، في كتابه‏احقاق الحق((41)).
24 الشيخ عبدالنبي الجزائري: المتوفى (1021)، في حاوي
الاقوال.
25 الشيخ محمد ابن الشيخ علي اللاهيجي، في محبوب
القلوب((42)).
26 المولى المحسن الكاشاني: المتوفى (1091)، في كتابه
تقويم المحسنين((43)).
27 الشيخ نظام الدين محمد بن الحسين التفرشي الساوجي
تلميذ شيخنا البهائي، في تاليفه تكملة الجامع‏العباسي لشيخه
المذكور.
28 الشيخ ابوالحسن الشريف: المتوفى (1100)، في كتابه
الضخم الفخم القيم ضياء العالمين وقال: كانت‏مشهورة في
الصدر الاول.
29 السيد هاشم التوبلي البحراني صاحب التاليف القيمة:
المتوفى (1107)، في غاية المرام((44))، وقال: بلغت‏حد
التواتر، معلومة في كتب العامة والخاصة.
30 العلا مة المجلسي: المتوفى (1110، 1111)، في جلاء
العيون((45)) (ص‏80) فقال ما معناه: مشهور بين‏المحدثين
والمؤرخين من الخاصة والعامة.
31 السيد نعمة اللّه الجزائري: المتوفى (1112)، في الانوار
النعمانية((46)).
32 السيد علي خان الشيرازي (11181120)، في الحدائق
الندية في شرح الفوائد الصمدية((47)).
33 السيد محمد الطباطبائي جد آية اللّه بحرالعلوم الفارغ عن
بعض تاليفه سنة (1126)، في رسالته‏الموضوعة لتواريخ مواليد
الائمة ووفياتهم.
34 السيد عباس بن علي بن نورالدين الموسوي الحسيني
المكي: المتوفى (1179)، في كتابه نزهة‏الجليس((48))
(1/68).
35 ابو علي الحائري:المتوفى (1215)، في رجاله الدائر
منتهى المقال((49)) (ص‏46).
36 السيد محسن الاعرجي: المتوفى (1227)، في عمدة
الرجال.
37 الشيخ خضر بن شلال العفكاوي النجفي: المتوفى
(1255)، في مزاره المسمى بابواب الجنان
وبشائرالرضوان((50)).
38 السيد حيدر الحسني الحسيني الكاظمي: المتوفى
(1265)، في عمدة الزائر (ص‏54).
39 السيد مهدي القزويني: المتوفى (1300)، في فلك النجاة
(ص‏326).
40 المولى السيد محمود بن محمد علي بن محمد باقر، في
تحفة‏السلاطين(ج‏2)فقال ما معناه: مشهوركالشمس في رائعة
النهار.
41 المولى السلطان محمد بن تاج‏الدين حسن، في تحفة
المجالس (ص‏88) طبع سنة (1274).
42 السيد ميرزا حسن الزنوزي نزيل خوي في كتابه
الضخم بحر العلوم.
43 الحاج المولى شريف الشرواني من تلمذة السيد العظيم
صاحب الرياض، في كتابه الشهاب الثاقب في‏مناقب علي بن
ابي طالب.
44 المولى علي اصغر البروجردي، في عقائد الشيعة((51))
(ص‏31) طبع سنة (1263).
45 الحاج ميرزا حبيب‏الخوئي، في كتابه‏الكبير شرح
نهج‏البلاغة((52)) (1/71).
46 ابو عبداللّه جعفر بن محمد بن جعفر الحسيني الاعرجي،
في مناهل الضرب((53)) في انساب العرب.
47 الحاج الشيخ عباس القمي: المتوفى (1359)، في سفينة
البحار((54)) (2/229).
48 السيد محسن الامين الحسيني العاملي، في اعيان
الشيعة((55)) (3/3).
49 الشيخ جعفر النقدي، في كتابه نزهة المحبين في فضائل
اميرالمؤمنين((56)) (ع) (ص‏28 ).
50 شيخنا الاوردبادي، الف في الموضوع كتابا فخما، وقد
اغرق نزعا في التحقيق ولم يبق في القوس‏منزعا، واليك
فهرست عناوينه:
1 حديث المولد الشريف وتواتره.
2 حديث الولادة الشريفة مشهور بين الامة.
3 نبا الولادة والمحدثون.
4 حديث الولادة والنسابون.
5 حديث الولادة والمؤرخون.
6 حديث الولادة والشعراء.
7 حديث الولادة والاجماع عليه.
الف القاضي ابوالبختري كتابا في مولد اميرالمؤمنين (ع) كما
ذكره النجاشي((57)) وشيخ الطائفة((58))، ورواه ابومحمد
العلوي الحسن بن محمد، عن حجر بن محمد السامي، عن
رجاء بن سهل الصنعاني، عن ابي البختري‏كما في تاريخ
الخطيب البغدادي(7/419).
وذكر النجاشي في فهرسته((59)) (ص‏279) كتاب مولد امير
المؤمنين لشيخنا ابن بابويه الصدوق.
وقد نظم هذه الاثارة كثيرون من اعلام الشيعة الفطاحل
وشعرائها الافذاذ نظراء:
1 السيد الحميري: المتوفى(173)، وقد مرت ترجمته
في(2/231 278) قال:
ولدته في حرم الاله وامنه
والبيت حيث فناؤه والمسجد
بيضاء طاهرة الثياب كريمة
طابت وطاب وليدها والمولد
في ليلة غابت نحوس نجومها
وبدت مع القمر المنير الاسعد
مالف في خرق القوابل مثله
الا ابن آمنة النبي محمد
2 محمد بن منصور السرخسي، ذكرها في ابيات توجد في
مناقب ابن‏شهرآشوب((60)) (1/360).
3 خواجه معين الدين الجشتي الاجميري: المتوفى (632).
4 المولى الرومي العارف الشهير: المتوفى (672).
5 المولى محمد بن عبداللّه الكاتبي النيسابوري: المتوفى
(889)، المترجم في مجالس المؤمنين((61)).
6 المولى اهلي الشيرازي: المتوفى (942).
7 ميرزا محمد علي التبريزي المتخلص في شعره بصائب، من
شعراء عهدالسلطان سليمان المتوفى (974)،له قصيدة يمدح
بها الكعبة المشرفة ويذكر مزاياها، وعد منها ولادة امير
المؤمنين بها، توجد في كتاب‏الخزانة العامرة (ص‏291).
8 السيد محمد باقر بن محمد الحسيني الاسترابادي الشهير
بداماد: المتوفى (1041).
9 المولى محمد مسيح المعروف بمسيحا الفسوي الشيرازي:
المتوفى (1127)،الاتي شعره وترجمته في شعراءالقرن الثاني
عشر.
10 السيد نصر اللّه المدرس الحائري الشهيد سنة (1160)، احد
شعراء الغدير، ياتي في شعراء القرن الثاني‏عشر.
11 المولى رضا الرشتي المتخلص في شعره بالمحزون في
مثنوي له.
12 ميرزا نصراللّه المتخلص بالشهاب.
13 الشريف محمد بن فلاح الكاظمي احد شعراء الغدير، ياتي
شعره وترجمته في محلهما، ذكرها في‏قصيدته الكرارية.
14 الشيخ محمد رضا النحوي: المتوفى (1226) احد شعراء
الغدير، تاتي‏ترجمته في محلها.
15 الشيخ حسين نجف: المتوفى (1252)، احد شعراء الغدير،
ياتي شعره وترجمته في شعراء القرن الثالث‏عشر، قال في
قصيدته الكبيرة:
جعل اللّه بيته لعلي
مولدا ياله علا لا يضاهى
لم يشاركه في الولادة فيه
سيد الرسل لا ولا انبياها
علم اللّه شوقها لعلي
علمه بالذي به من هواها
اذ تمنت لقاءه وتمنى
فاراها حبيبه ورآها
ما ادعى مدع لذلك كلا
من ترى في الورى يروم ادعاها
فاكتست مكة بذاك افتخارا
وكذا المشعران بعد مناها
بل به الارض قد علت اذ حوته
فغدت ارضها مطاف سماها
اوما تنظر الكواكب ليلا
ونهارا تطوف حول حماها
والى الحشر في الطواف عليه
وبذاك الطواف دام بقاها
16 ميرزا عباس الدامغاني المتخلص بنشاط الهزارجريبي:
المتوفى (1262).
17 السيد محمد تقي القزويني: المتوفى (1270)، احد شعراء
الغدير، تاتي ترجمته في شعراء القرن الثالث‏عشر.
18 الشيخ حسين بن علي الفتوني الهمداني العاملي الحائري
من شعراء الغدير، ياتي ذكره في القرن الثالث‏عشر.
19 الحاج محمد خان المولود سنة (1246) المتخلص بدشتي
في ديوانه المطبوع.
20 الحاج ميرزا اسماعيل الشيرازي: المتوفى (1305)،احد
شعراء الغدير من حجج الطائفة، ياتي ذكره في‏شعراء القرن
الرابع عشر له قصيدة موشحة في المولود المقدس، الا وهي:
رغد العيش فزده رغدا
بسلاف منه تشفي سقمي
طرب الصب على وصل الحبيب
وهنى العيش على بعد الرقيب
وفني من اكؤس الراح النصيب
وائتني توما بها لا مفردا
فالهنا كل الهنا في التوام
آتني الصهباء نارا ذائبه
كللتها قبسات لاهبه
واسقنيها والندامى قاطبه
فلعمري انها ري الصدى
لفؤاد بالتصابي مضرم
ما احيلى الراح من كف الملاح
هي روح هي روح هي راح
فادرها في غدو ورواح
كذكاء تتجلى صرخدا
رصعتها حبب كالانجم
حبذا آناء انس اقبلت
ادركت نفسي بها ما املت
وضعت ام العلى ما حملت
طاب اصلا وتعالى محتدا
مالكا ثقل ولاء الامم
آنست نفسي من الكعبة نور
مثل ما آنس موسى نار طور
يوم غشى الملا الاعلى سرور
قرع السمع نداء كندا
شاطئ الوادي طوى من حرم
ولدت شمس الضحى بدر التمام
فانجلت عنا دياجير الظلام
ناد يا بشراكم هذا غلام
وجهه فلقة بدر يهتدى
بسنا انواره في الظلم