1246- مسند شمس الاخبار: 1/90.
1247- فرائد السمطين: 1/51 ح16.
1248- الصواعق المحرقة: ص146.
1249- الاحزاب: 56.
1250- اخرجه احمد في مسنده: 6/323«7/455 ح26206».
(المؤلف)
1251- ونسبهما الى الامام الشافعي الزرقاني في شرح المواهب:
7/7 وجمع آخرون «كابن حجر في صواعقه: ص148».(المؤلف)
1252- الصواعق المحرقة: ص234233.
1253-التفسير الكبير: 27/166.
1254- غرائب القرآن: مج11/ج25/35.
1255- الشفا بتعريف حقوق المصطفى: 2/147.
1256- شفاء السقام: ص247241.
1257- الفردوس بماثور الخطاب: 3/255 ح4754.
1258- الصواعق المحرقة: ص148.
1259- المعجم الاوسط: 1/408 ح725.
1260- شعب الايمان: 2/216 ح1575، 1576.
1261- نور الابصار: ص226.
1262- مناقب علي بن ابي طالب: ص127 ح168، المناقب:
ص316315 ح315، مسند شمس الاخبار: 1/97.
1263- اللوازب: الشدائد.
1264- اعيان الشيعة: 7/270.
1265- التوبة: 119.
1266- تاريخ مدينة دمشق: 12/307، وفي ترجمة الامام علي
بن ابي طالب الطبعة المحققة : رقم930.
1267- كفاية الطالب: ص236 باب62.
1268- الدر المنثور: 4/316.
1269- تذكرة الخواص: ص16.
1270- الواقعة: 10 11.
1271- الفردوس بماثور الخطاب: 2/421 ح3866.
1272- المعجم الكبير: 11/77 ح11152.
1273- مناقب علي بن ابي طالب: ص320 ح365.
1274- الرياض النضرة: 3/99.
1275- كفاية الطالب: ص123 باب24.
1276- الدر المنثور: 8/6، الصواعق المحرقة: ص125، تذكرة
الخواص: ص17.
1277- الشورى: 23.
1278- الظاهر انه(قده) ضمن ((نقتصر)) معنى ((نكتفي))
فعداه بالباء.
1279- مناقب علي: ص187 ح263، المعجم الكبير: 11/351
ح12259، الكشف والبيان: الورقة 46 سورة الشورى: آية 23،
مناقب علي بنابي طالب: ص309307 ح352.
1280- تفسير الكشاف: 4/220219، فرائد السمطين: 2/13
ح359 باب2، غرائب القرآن: مج11/ ج25 / 35، التفسير الكبير:
27/166،تفسير ابي السعود: 8/30، تفسير النسفي: 4/105،
الفصول المهمة: ص27، كفاية الطالب: ص91 باب11، المواهب
اللدنية: 3/358.
1281- الصواعق المحرقة: ص170 و227.
1282- نور الابصار: ص227.
1283- وسيلة المتعبدين: مج5/ق2/199.
1284- الصواعق المحرقة: ص171 و228.
1285- جواهر العقدين: الورقة245.
1286- كفاية الطالب: ص90 باب11.
1287- تاريخ مدينة دمشق: 12/143، وفي ترجمة الامام علي
بن ابي طالب: رقم178و179.
1288- شواهد التنزيل: 2/203 ح837.
1289- كفاية الطالب: ص317 باب87.
1290- فضائل الصحابة: 2/669 ح1141.
1291- الكشف والبيان: الورقة46 سورة الشورى: آية23،
الفصولالمهمة: ص27، مناقب علي بن ابي طالب: ص316،
الصواعق المحرقة:ص170، الدر المنثور: 7/348، الشرف
المؤبد: ص199.
1292- الصواعق المحرقة: ص170 و228.
1293- جواهر العقدين: الورقة 238.
1294- يوسف: 38.
1295- نظم درر السمطين: ص148.
1296- المعجم الكبير: 3/8079 ح27252717، والمعجم
الاوسط: 3/888 ح1276، مقاتل الطالبيين: ص62، شرح
نهجالبلاغة:16/30خطبة31، الفصولالمهمة: ص159158،
كفاية الطالب: ص93 باب11، السنن الكبرى: 5/112 ح8408،
الصواعقالمحرقة: ص170 و228.
1297- جامع البيان: مج13 / ج25 / 25.
1298- الكشف والبيان: الورقة44 سورة الشورى: آية23.
1299- الدر المنثور: 7/348.
1300- الصواعق المحرقة: ص170 و288.
1301- جامع البيان: مج13 / ج25 / 25.
1302- التفسير الكبير: 27/166.
1303- نظم درر السمطين: ص109.
1304- الصواعق المحرقة: ص149.
1305- الصافات : 24.
1306- الصواعق المحرقة: ص170.
1307- الفصول المهمة: ص2827.
1308- نور الابصار: ص233232.
1309- الكشف والبيان: الورقة 9 سورة الحمد: آية6.
1310- فرائد السمطين: 2/300 ح556.
1311- المؤمنون: 74.
1312- الكامل في ضعفاء الرجال : 6/302 رقم1791.
1313- الصواعق المحرقة: ص187.
1314- فرائد السمطين: 2/254 ح523 باب48.
1315- شرف النبوة: ص251.
1316- في المصدر: مثلك.
1317- الرياض النضرة: 3/152.
1318- الاستيعاب : القسم الرابع/1896 رقم4057.
1319- الرياض النضرة: 3/94، 95.
1320- مناقب علي: ص131 ح194.
1321- معرفة الصحابة: 1/302.
1322- تاريخ مدينة دمشق: 12/131، وفي ترجمة الامام علي
بن ابي طالب الطبعة المحققة : رقم812.
1323- الرياض النضرة: 3/94، كفاية الطالب: ص124 باب24،
كنز العمال: 11/601 ح32897، الصواعق المحرقة: ص125.
1324- المعجم الكبير: 6/269 ح6184، كفاية الطالب: ص187
باب44، تاريخ مدينة دمشق: 12/130، كنز العمال: 11/616
ح32990.
1325- الرياض النضرة: 3/96.
1326- الحاكمي احمد بن اسماعيل الطالقاني في الاربعين
المنتقى : ح28 باب 21، وفيه قبله : انت اول من آمن بي
وصدقني وانت اول من يصافحنييوم القيامة وانت الصديق...
وانت يعسوب المؤمنين.
1327- مسند شمس الاخبار: 1/94.
1328- فرائد السمطين: 1/140 ح102، 103.
1329- شرح نهج البلاغة: 13/228 خطبة238.
1330- المواقف: ص409.
1331- في المصدر: انني اجتبيتك.
1332- مسند شمس الاخبار: 1/89.
1333- المصنف : 12/65 ح12133، خصائص امير المؤمنين:
ص25 ح7، وفي السنن الكبرى: 5/107 ح8395، السنة لابن ابي
عاصم:ص584 ح1324، المستدرك على الصحيحين: 3/121
ح4584، معرفة الصحابة: 1/301، سنن ابن ماجة: 1/44 ح120،
تاريخ الامم والملوك:2/310، الكامل في التاريخ: 1/484، شرح
نهج البلاغة: 13/200 خطبة238، الرياض النضرة: 3/96 و100
و111، فرائد السمطين: 1/248ح192، كنز العمال: 13/122
ح36389، الطبقات الكبرى: 2/60 رقم315.
1334- المعارف: ص169، الضعفاء الكبير: 2/131 رقم616،
الرياض النضرة : 3/95 و 99، شرح نهج البلاغة: 13/200 و228
خطبة238،كنز العمال: 13/164 ح36498.
1335- المناقب: ص302 ح297.
1336- كفاية الطالب: ص300 باب79.
1337- المصدر السابق: ص301 باب80.
1338- فرائد السمطين: 1/95 ح64.
1339- اسد الغابة: 1/242 رقم492، الفصول المهمة: ص26،
المناقب: ص341 ح361، الصواعق المحرقة: ص173.
1340- وسيلة المتعبدين: مج5 / ق2 / 164.
1341- الرياض النضرة: 3/130.
1342- اعيان الشيعة: 7/269.
1343- سياتي في الجزء الرابع ان هذه الابيات جزء من قصيدة
طويلة لعلي بن حماد العبدي وليست للمترجم له.
1344- المستدرك على الصحيحين: 3/140 ح4645.
1345- كنز العمال: 13/108 ح36355.
1346- اعيان الشيعة: 7/269.
1347- الاستيعاب: القسم الثالث / 1108 رقم 1855.
1348- تاريخ مدينة دمشق: 8/474، وفي مختصر تاريخ
دمشق: 11/158.
1349- اعيان الشيعة: 7/269.
1350- شرح نهج البلاغة: 6/218 خطبة79.
1351- اعيان الشيعة: 7/271.
1352- كفاية الطالب: ص132 باب26.
1353- اعيان الشيعة: 7/270.
1354- اعيان الشيعة: 7/269.
1355- المعجم الصغير: 2/89.
1356- الرياض النضرة: 3/163.
1357- الصواعق المحرقة: ص174.
1358- مناقب علي: ص200 ح279، وفي فضائل الصحابة :
ح1157.
1359- الرياض النضرة: 3/163.
1360- كنز العمال: 13/157 ح36484.
1361- تاريخ مدينة دمشق: 10/155، وفي مختصر تاريخ
دمشق: 15/13.
1362- كنز العمال: 13/145 ح36455، ص117 ح36378.
1363- مناقب علي: ص182 ح255، وفي فضائل الصحابة :
ح1127.
1364- الرياض النضرة: 3/153152.
1365- كنز العمال: 13/154 ح36479.
1366- المناقب: ص293 ح280، فرائد السمطين: 1/106 ح75،
كنز العمال: 13/152 ح36476.
1367- المناقب: ص109 ح116.
1368- المستدرك على الصحيحين: 3/148 ح4669.
1369- المعجم الكبير: 3/91 ح2758.
1370- الرياض النضرة: 3/122 و203.
1371- الصواعق المحرقة: ص126.
1372- المناقب: ص319 ح324.
1373- مناقب علي بن ابي طالب: ص119 ح156.
1374- مسند شمس الاخبار: 1/97 باب6.
1375- ابو الخير احمد بن اسماعيل الطالقاني في الاربعين
المنتقى في فضائل علي المرتضى : ج40 باب 33.
1376- كذا في الرياض النضرة، وفي فرائد السمطين: الا من
كانت.
1377- فرائد السمطين: 1/289 ح228.
1378- الرياض النضرة: 3/116.
1379- المناقب: ص71 ح48.
1380- فرائد السمطين: 1/292 ح230.
1381- الشفا بتعريف حقوق المصطفى: 2/105.
1382- الصواعق المحرقة: ص232.
1383- اعيان الشيعة: 7/271.
1384- يشنا: يبغض.
1385- اعيان الشيعة: 7/269.
1386- الاية: 46.
1387- شواهد التنزيل: 1/263 ح256.
1388- الكشف والبيان: الورقة206 سورة الاعراف: آية 46.
1389- الصواعق المحرقة: ص169.
1390- فتح القدير: 2/208.
1391- الاسراء: 71.
1392- اخرجه البخاري «صحيح البخاري : 5/2283 ح5816»،
وابو داود «سنن ابي داود : 4/333 ح5127»، والترمذي «سنن
الترمذي :4/513 ح2385»، والنسائي، واحمد عن انس «مسند
احمد 4/56 ح12655» وابن مسعود «1/648 ح3710».(المؤلف)
1393- اخرجه الحاكم في المستدرك «4/426 ح8161»، وابن
الديبع في تمييز الطيب من الخبيث: ص153«ص176
ح1315».(المؤلف)
1394- اخرجه الطبراني«في المعجم الكبير: 3/19 ح2519»،
والضياء عن ابي قرصافة، وصححه السيوطي في الجامع
الصغير: 2/488«2/553ح8317».(المؤلف)
1395- معجم الشعراء: ص488.
1396- احد اعمام ابي العباس السفاح، كان من رجال الدهر
حزما ورايا ودهاء وشجاعة، انهدم عليه الحبس سنة (147)
وكان قد حبسه المنصورسرا، وقيل: انه قتل سرا وهدم عليه
الحبس قصدا. قال الوطواط«في غرر الخصائص: ص405»: انه
جلس يوم الجمعة في جامع دمشق وقتل منبني امية خمسين
الفا.(المؤلف)
1397- اسم نهر قرب الرملة بفلسطين.
1398- تاريخ اليعقوبي: 2/355.
1399- العمدة: 1/63.
1400- الظاهر ان في العبارة سقطا، اذ القصة وقعت مع عبداللّه
بن علي «بن عبداللّه بن عباس»وكان اميرا على الشام من قبل
المنصور، كما في ذيلالعبارة ، ومعجم المرزباني«ص488»،
وتاريخي اليعقوبي«2/355»، وابن الاثير«الكامل في التاريخ :
3/502 حوادث سنة132 ه»، وعمدة ابنرشيق«1/63».(المؤلف)
1401- رباهم.
1402- المهراس : ماء بجبل احد . ويعني بالقتيل : حمزة بن
عبدالمطلب رضوان اللّه عليه.
1403- كلمة فارسية .(المؤلف)
1404- البرذعة : كساء يلقى على ظهر الدابة.(المؤلف)
1405- تاريخ اليعقوبي: 2/355.
1406- استنت: عدت اقبالا وادبارا. الكثب: الجماعات. العفر:
الظباء التي يعلو بياضها حمرة.
1407- البوة: الحمقاء.
1408- لعا: كلمة يدعى بها للعاثر، ومعناها الارتفاع.
1409- العنجهية بضم العين والجيم: الكبر.(المؤلف)
1410- بسا بالشيء: انس به ومرن عليه.
1411- الددان: الكليل الضعيف. الدثر: الصدئ.
1412- العقوة: الساحة.
1413- وفي نسخة: بفيحاء.(المؤلف)
1414- من افعل. ويظهر من الدكتور ملحم، شارح ديوان ابي
تمام انه قراه مجردا من (علم) لا مزيدا من (اعلم) كما قراناه،
ومختارنا هو الصحيحالذي لا يعدوه الذوق العربي.(المؤلف)
1415- الغمر: الكريم.
1416- الامم: القرب.
1417- حرب زبون: اي شديدة تصدم الناس.
1418- الزيادة يقتضيها السياق، اثبتناها من الاغاني.
1419- الاغاني: 10/1514.
1420- العقد الفريد: 5/99.
1421- يوم قطن من حروب الجاهلية، راجع العقد الفريد:
3/6«5/99».(المؤلف)
1422- معجم البلدان: 4/393.
1423- فهرست النجاشي: ص102 «ص141 رقم367».(المؤلف)
1424- مرآة الجنان: 2/102 « وفيات سنة231 ه » .(المؤلف)
1425- معاهد التنصيص: 1/38 رقم6.
1426- لهذا الاسم قراءات مختلفة: تدوس. تدرس. ندوس.
ثدوس. ثادوس.ثيودوس.(المؤلف)
1427- دائرة المعارف الاسلامية: 1/320.
1428- طبقات الشعراء: ص284.
1429- تاريخ مدينة دمشق: 4/157، وفي مختصر تاريخ دمشق:
6/181.
1430- تاريخ مدينة دمشق: 4/152، وفي مختصر تاريخ دمشق:
6/178.
1431- وفيات الاعيان: 2/16 رقم 147.
1432- اخبار ابي تمام: ص231.
1433- بغية الوعاة: 2/136 رقم1634.
1434- في لسان الميزان: 2/379 رقم2796: انه توفي سنة422
ه.
1435- راجع فهرست ابن النديم: ص235 « ص190 »، فهرست
النجاشي: ص102«ص141 رقم367»، الطبقات لابن ابي
اصيبعة: 2/20،تاريخ ابن خلكان: 1/30، 133«1/114 رقم47»،
بغية الوعاة: ص324، 404، 423«2/315 رقم2064، ص359
رقم2189»، كشفالظنون«1/770»، معجم
المطبوعات«1/297296».(المؤلف)
1436- رجال النجاشي : ص141 رقم 367 .
1437- نسبة الى سميساط بالمهملتين بضم اوله وفتح ثانيه،
فما في كثير من المعاجم ((الشمشاطي)) بالمعجمتين
تصحيف.(المؤلف)
1438- معجم الادباء: 7/265.
1439- فهرست ابن النديم، معجم الادباء، بغية الوعاة.(المؤلف)
1440- فهرست ابن النديم : ص 190.
1441- معجم الادباء: 8/85.
1442- طبقات الشعراء: ص282، الفهرست لابن النديم :
ص190، تاريخ الامم والملوك: 9/124 حوادث سنة228 ه ،
رجال النجاشي:ص141 رقم367، مروج الذهب: 4/77، معجم
البلدان: 2/94، تاريخ مدينة دمشق: 4/163152، وفي مختصر
تاريخ دمشق: 6/178، نزهةالالباء: ص155 رقم45،
وفياتالاعيان: 2/11 رقم147، رجال ابن داود: ص69 رقم376،
رجال العلا مة الحلي: ص61 باب13، معاهدالتنصيص: 1/38
رقم6، شذرات الذهب: 3/143 حوادث سنة231 ه ،
مجالسالمؤمنين: 2/540، كشف الظنون: 1/770، رياض
الجنة:1/375 رقم61، امل الامل: 1/50رقم41، منتهى المقال:
ص150، تكملةاملالامل: ص260 رقم226.
1443- ديوان علي بن الجهم : ص181.
1444- غرر الخصائص: ص262.
1445- ديوان ابي تمام: ص135.
1446- جمع جذمة، وهي الاصل.
1447- التحرير الطاووسي: ص558 رقم418، رجال العلا مة
الحلي: ص168 رقم2، رجال ابن داود: ص277 رقم493، ذوب
النضار المطبوعفي بحار الانوار : 45/346، حديقة الشيعة:
2/30، التحرير الطاووسي: ص558 رقم418، مجالس
المؤمنين: 2/245، منتهى المقال: ص364.
1448- رحلة ابن بطوطة: ص220.
1449- الندب: من يسارع في الاجابة اذا ندب الى امر.
1450- الكبا: جمع كباء، وهو ضرب من العود يتبخر به.
1451- اللتح: ضرب الوجه والجسد بالحصى حتى يؤثر فيه.
1452- الندح: الكثرة والسعة.
1453- تقوضت الصفوف: انتقضت وتفرقت.(المؤلف)
1454- المها: البقرة الوحشية. الصب: العاشق وذو الولع
الشديد.(المؤلف)
1455- خفرت الجارية: استحيت اشد الحياء.(المؤلف)
1456- وادي محسر بكسر السين المشددة: حد منى الى جهة
عرفة.(المؤلف)
1457- قوله: بيعة الفلتات، اشارة الى قول عمر: كانت بيعة ابي
بكر فلتة وقى اللّه المسلمين شرها.
1458- كذا، وفي اعيان الشيعة: بتات.
1459- انف كل شيء: اوله. وروض انف: مالم يرعه احد: كاس
اءنف: لم يشرب بها. المستانف: ما لم يسبق اليه.(المؤلف)
1460- توجد القصيدة بتمامها في اعيان الشيعة: 6/418.
1461- الاغاني: 20/132 و162.
1462- هو البيت الثلاثون من القصيدة وتسمى به.(المؤلف)
1463- في معاهد التنصيص: 1/205 «2/199 رقم115»، عيون
اخبار الرضا: ص280 «2/296 ح34». (المؤلف)
1464- وذكر في معجم الادباء: 4/196 «11/103»، ومعاهد
التنصيص: 1/205«2/199 رقم115»، وعصر
المامون:3/255.(المؤلف)
1465- الاغاني: 20/155.
1466- وذكره صاحب معاهد التنصيص: 1/205.(المؤلف)
1467- زهر الاداب وثمر الالباب: 1/134.
1468- تاريخ مدينة دمشق: 6/77، وفي مختصر تاريخ دمشق:
8/182.
1469- ومن هنا يوجد في الاغاني: 18/58 «20/195»، وزهر
الاداب: 1/86«1/134»، ومعاهد التنصيص: 1/205«2/198
رقم115»،والاتحاف: ص165.(المؤلف)
1470- معجم الادباء: 11/110102.
1471- ياتي في آخر ما يتبع الشعر ان هذا الظن اثم، ولا يغني
من الحق شيئا.(المؤلف)
1472- المصمات: الدواهي والامور العظيمة.
1473- في معجم الادباء: عمرة.
1474- اللاواء: الشدة وضيق المعيشة.
1475- تشمس: امتنع بسلاحه عن العدو، يقال فرس شموس
اذا منعت ظهرها وابت الركوب.
1476- الحفل من الحافل: الممتلىء. القصرات جمع قصرة:
اصل العنق.(المؤلف)
1477- خارج: صفة للامام، وخبر ((لا)) محذوف تقديره واقع.
1478- الحقها الامام بعد قول دعبل:
1479- ذكر الثعالبي في ثمار القلوب: ص233 «ص291
رقم439»بيتين من القصيدة، احدهما: مدارس آيات. والثاني
هذا البيت، وقال: (ذوالثفنات) كان يقال لكل من علي بن
الحسين بن علي وعلي بن عبداللّه بن عباس: ذو الثفنات، لما
على اعضاء السجود منهما من السجدات الشبيهةبثفنات الابل،
وذلك لكثرة صلاتهما.(المؤلف)
1480- في الديوان: نجي رسول اللّه.
1481- الحجلات: جمع حجلة، وهي بيت يزين بالثياب والاسرة
والستور.
1482- تذكرة الخواص: ص227.
1483- الوافي بالوفيات: 14/14 رقم12.
1484- قال ياقوت الحموي: كان ثقة صحيح الكتابة«وذكره
السيوطي في بغية الوعاة: 2/126 رقم1607». (المؤلف)
1485- بغية الوعاة: 1/219 رقم396.
1486- وذكره الصدوق في العيون: ص370«2/296 ح35
باب66»، وكمال الدين: ص372، والطبرسي في اعلام
الورى:ص192«ص318».(المؤلف)
1487- نور الابصار: ص310.
1488- عيون اخبار الرضا: 2/294 ح34 باب66.
1489- كمال الدين: ص373 376 باب35.
1490- وذكره الطبرسي في اعلام الورى: ص191«ص316»،
والاربلي في كشف الغمة: ص275 «3/112».(المؤلف)
1491- تاليف الشيخ محمد بن عبدالجبار البحراني.(المؤلف)
1492- تاليف الشيخ عبدالرضا بن محمد الاوالي
البحراني.(المؤلف)
1493- الدمعة الساكبة للنبهاني: 7/365.
1494- روضة الواعظين: 1/227.
1495- مناقب آل ابي طالب: 4/366.
1496- كشف الغمة: 3/117112، مجالس المؤمنين:
2/524520، بحار الانوار: 49/244، الاتحاف بحب الاشراف:
ص161، نور الابصار:ص310، معجم الادباء: 11/103، معجم
البلدان: 1/316، مروج الذهب: 3/327، تذكرة الخواص: ص227،
مطالب السؤول:ص86.
1497- في الاغاني: 8/29 «20/131» ابن سليمان بن تميم بن
نهشل بن خداش بن خالد بن عبد بن دعبل بن انس بن خزيمة
بن سلامان بن اسلمبن اقصى بن حارثة بن عمرو بن عامر بن
مزيقيا.
1498- رجال النجاشي: ص161 رقم428، امالي الطوسي:
ص376 ح805، تاريخ مدينة دمشق: 6/86، وفي مختصر تاريخ
دمشق: 8/172.
1499- العمدة: 2/307 باب102.
1500- كذا في النسخة المخطوطة من الامالي، وفي الطبعة
المحققة: قعيد حيه.
1501- امالي الشيخ: ص239«ص376 ح805»، الاصابة:
1/141«رقم614». (المؤلف)
1502- صفين لابن مزاحم: ص126«ص245»، خصال الصدوق،
شرح النهج: 1/486«5/196 خطبة65»،
الاصابة:3/371«رقم7758».(المؤلف)
1503- الاصابة: 3/543«رقم8650».(المؤلف)
1504- هو حاتم الطائي من قصيدة في ديوانه: ص121«ص49»،
ولم يرو فيه البيت الثالث.(المؤلف)
1505- قدى الشبر: قدره.
1506- تقطر: سقط صريعا.(المؤلف)
1507- كتاب صفين لابن مزاحم: ص126«ص246»، شرح النهج
لابن ابي الحديد: 1/486«5/196 خطبة65». (المؤلف)
1508- كتاب صفين لابن مزاحم: ص243 طبع ايران، ص52
«ص456» طبع مصر، شرح ابن ابي الحديد:
2/299«8/92خطبة124».(المؤلف)
1509- وقعة صفين: ص403.
1510- وقعة صفين: ص400.
1511- العصبصب: الشديد.
1512- وقعة صفين: ص405.
1513- البهمة بالضم: الجيش. المحل: الخديعة والكيد. الشدة.
الجدب.(المؤلف)
1514- معجم الشعراء: ص136.
1515- جد المترجم له هو رزين بن عثمان بن عبد الرحمن بن
عبد اللّه بن بديل بن ورقاء وهو خزاعي دما لا ولاء. واما ما في
الشعر والشعراء:ص576 من ان جده كان مولى لعبد اللّه بن
خلف الخزاعي، فالمقصود به طاهر بن الحسين احد قواد
المامون واسم جده رزيق، وبه افتخر دعبلفي قصيدته التي
خاطب بها المامون بقوله:
1516- العمدة: 2/307 باب102.
1517- الشعر والشعراء: ص571.
1518- الاغاني: 16/432.
1519- فوات الوفيات: 3/402 رقم469.
1520- طبقات الشعراء: ص72.
1521- الاغاني: 16/432.
1522- طبقات الشعراء: ص364.
1523- فهرست ابن النديم: ص183.
1524- فهرست النجاشي: ص197«ص276 رقم727»، امالي
الشيخ: ص229«ص359 ح749».
1525- ياتي كلامنا في الحسبة في الجزء الرابع عند ترجمة ابن
الحجاج البغدادي.(المؤلف)
1526- تاريخ مدينة دمشق: 6/81، وفي مختصر تاريخ دمشق:
8/189.
1527- عيون اخبار الرضا: 2/153 ح7.
1528- الدعبل: الناقة التي معها ولدها، البعير المسن، الشيء
القديم الاغاني«20/134، 135».(المؤلف)
1529- في الاغاني، ومعاهد التنصيص«2/190 رقم115»، ونهاية
الارب«3/91».(المؤلف)
1530- الاغاني: 20/176.
1531- في الاغاني: 18/36«20/149».(المؤلف)
1532- طبقات الشعراء: ص265.
1533- طبقات الشعراء لابن المعتز:
ص125«ص265».(المؤلف)
1534- الانتجاع: طلب الخصب والكلا. والمنتجع: المنزل في
طلب الكلا.
1535- العهن: جمع عهنة وهي لغة في الاحنة، ومعناها الحقد
والغضب.
1536- الاغاني: 18/18، 37«20/135، 149».(المؤلف)
1537- الاغاني: 18/44«20/165».(المؤلف)
1538- تاريخي ابن خلكان «وفيات الاعيان : 2/268
رقم227»وابن عساكر«تاريخ مدينة دمشق: 6/76، وفي مختصر
تاريخ دمشق:8/180».(المؤلف)
1539- كان شاعرا متصرفا في فنون القول حسن الاسلوب
استاذ الفن، ويقال: انه اول من قال الشعر المعروف بالبديع
ووسعه، وتبعه فيه ابو تماموغيره، توفي بجرجان سنة
(208).(المؤلف)
1540- ويروى: وحملت قلبي فقدها. الاغاني: 18/47
«20/173».(المؤلف)
1541- فهرست ابن النديم: ص183.
1542- المصدر السابق : 164 .
1543- نشوار المحاضرة: 2/140 رقم73.
1544- الاغاني: 18/29، 31«20/131، 135».(المؤلف)
1545- مروج الذهب: 3/257.
1546- معالم العلماء: ص151.
1547- رجال النجاشي: ص277 رقم727.
1548- اصول الكافي: 1/496 ح8.
1549- يروي عنه وعن الثوري وهو لم يبلغ الحلم.(المؤلف)
1550- امالي الطوسي: ص377 ح807.
1551- تاريخ مدينة دمشق: 6/69، وفي مختصر تاريخ دمشق:
8/173.
1552- تاريخ الخلفاء: ص284.
1553- بشارة المصطفى لشيعة المرتضى:
ج2«ص98».(المؤلف)
1554- امالي الطوسي: ص372 ح803.
1555- الفتح: 29.
1556- امالي الطوسي: ص378 ح810.
1557- تهذيب التهذيب: 10/310 رقم619.
1558- تاريخ مدينة دمشق: 6/69.
1559- رجال النجاشي: ص162 رقم428.
1560- الامالي للصدوق: ص526 ح16، وعيون اخبار الرضا:
2/281 ح2.
1561- الاغاني: 20/155.
1562- المصدر السابق: 20/162.
1563- تاريخ دمشق: 5/228«6/69، وفي مختصر تاريخ دمشق:
8/673، 184». وابن المنادي في المعاجم: محمد بن عبيداللّه
«انظر: تاريخ بغداد:2/326 رقم816، والثقات لابن حبان:
9/132».(المؤلف)
1564- الايسار: جمع يسر، وهو الذي يتولى قسمة الجزور.
1565- الزعر: سوء الخلق وشراسته.
1566- اي قف وانتظر.
1567- الاغاني: 18/57«20/194»، تاريخ ابن عساكر:
5/233«6/76، وفي مختصر تاريخ
دمشق:8/180»،اماليالمفيد«ص324ح10»،اماليالشيخ:
ص61«ص100ح156».(المؤلف)
1568- الامالي: ص526 ح16.
1569- اول القصيدة:
1570- اشار الى قضية طاهر الخزاعي وقتله الامين محمد بن
الرشيد، وبذلك ولي المامون الخلافة.(المؤلف)
1571- وفيات الاعيان: 2/267 رقم227.
1572- الاغاني: 20/133.
1573- المعبديات: الاغاني المنسوبة الى معبد المغني.
1574- البربط: العود.
1575- توجد بقية الابيات في الاغاني:
18/39«20/154».(المؤلف)
1576- الاغاني: 20/158157.
1577- الغرب: عرق في مجرى الدمع يسقي ولا ينقطع.
1578- وصيف واشناس: من قواد المعتصم.
1579- شعب: اصلاح.
1580- الاغاني: 20/158.
1581- الاغاني: 20/160.
1582- هجيري: دابي وعادتي.
1583- الاغاني: 20/168167.
1584- الاغاني: 20/171.
1585- الماقط: المضيق في الحرب.
1586- ناعط: قبيلة من همدان. واصله جبل نزلوا به فنسبوا
اليه.(المؤلف)
1587- الاغاني: 20/141.
1588- الحبطات: اولاد الحارث بن مالك بن عمرو بن تميم.
1589- الاغاني: 20/157156.
1590- المصدر السابق: 20/161.
1591- الاغاني : 18/33، 38، 39، 42 «20 / 153». (المؤلف)
1592- راجع ما مر صفحة 47 من هذا الجزء.(المؤلف)
1593- كذا في مناقب آل ابي طالب: 3/11، وفي الديوان: من
خير الورى.
1594- كذا.
1595- الحصيف: الجيد الراي محكم العقل.(المؤلف)
1596- العكاز بالعين المضمومة والكاف المشددة : عصا ذات
زج في اسفلها يتوكا عليها . (المؤلف)
1597- الاغاني: 18/60«20/200»، معاهد التنصيص:
1/208«2/206 رقم115».(المؤلف)
1598- وفيات الاعيان: 2/270 رقم227.
1599- معجم البلدان: 4/418«3/160».(المؤلف)
1600- اول حدود بلاد السودان.(المؤلف)
1601- تاريخ مدينة دمشق: 6/84، وفي مختصر تاريخ دمشق:
8/194.
1602- خيل السحاب: رعد وبرق وتهيا للمطر.(المؤلف)
1603- فهرست ابن النديم: ص183.
1604- طبقات الشعراء: ص408. |