1133- اخرجه البخاري «3/1292 ح3317» ومسلم «1/113
ح112 كتاب الايمان» وعنهما البيهقي في السنن: 7/403
وابنالمنذر في الترغيب والترهيب: 3/21 «3/73». (المؤلف)
1134- سنن ابن ماجة: 2/13 «2/870 ح2611»، تاريخ بغداد:
2/347 «رقم849»، الترغيب والترهيب: 3/21 «3/74».(المؤلف)
1135- رواه البخاري «6/2485 ح6385»، ومسلم «1/114 ح115
كتاب الايمان» وابو داود «4/330 ح5113» وابن ماجة«2/870
ح2610» كما في سنن البيهقي: 7/403، والترغيب والترهيب:
3/21 «3/73». (المؤلف)
1136- الترغيب والترهيب: 3/22 «3/74» عن ابي داود «4/330
ح5115». (المؤلف)
1137- شرح ابن ابي الحديد: 4/68 «16/182 كتاب 44».
(المؤلف)
1138- الاستيعاب: 1/195 «القسم الثاني/525 رقم825»، تاريخ
ابن عساكر: 5/410 «19/175 رقم 2309، وفي مختصر
تايخدمشق: 9/76». (المؤلف)
1139- العقد الفريد: 5/6.
1140- النمل: 37.
1141- في تاريخ دمشق 19/175: وقد خفت نعامته.
1142- في المصدر: ان ابتهارك.
1143- في المصدر: فاترك ثقيفا.
1144- في المصدر: وانا اراك له اهلا.
1145- و (2) الزيادة من تاريخ دمشق.
1147- هو يزيد بن ربيعة الشاعر الشهير. توجد ترجمته في
الاغاني: 17/51 73 «18/262 307». (المؤلف)
1148- هذه القصيدة كما قال ابو الفرج: طويلة. ذكر منها في
الاغاني: 17/66 «18/291» تسعة عشر بيتا. (المؤلف)
1149- ويروى: انثى مخالف النسب. (المؤلف)
1150- الاستيعاب: القسم الثاني 528 رقم 825.
1151- ذكر ابو الفرج في الاغاني: 17/59«18/277» من بائية
ابنالمفرغ هذه اثني عشر بيتا. (المؤلف)
1152- من شاس: نظر بمؤخر عينه تكبرا او تغيظا. (المؤلف)
1153- الى هنا ينتهي المنقول عن الاستيعاب.
1154- الاغاني: 17/51 67 «18/262 294»، الاستيعاب:
1/195 198 «القسم الثاني/525 530 رقم825»، تاريخابن
عساكر: 5/406 423 «19/162 209 رقم 2309، وفي مختصر
تاريخ دمشق: 9/77»، مروج الذهب: 2/56، 57«3/15 17»،
تاريخ ابن كثير: 8/95، 96 «8/104103 سنة 59 ه»، الاتحاف:
ص22 «66». (المؤلف)
1155- تاريخ الامم والملوك: 5/215 حوادث سنة 44 ه.
1156- العقد الفريد: 3/2 «5/5 6»، تاريخ ابن عساكر: 5/409
«19/174، وفي تهذيب تاريخ دمشق: 5/412، مختصر
تاريخدمشق: 9/75»، كامل ابن الاثير: 3/191 «2/470 حوادث
سنة 44 ه». (المؤلف)
1157- تاريخ اليعقوبي: 2/194 «2/219»، مروج الذهب: 2/56
«3/16»، تاريخ ابن عساكر: 5/409 «6/19/172 رقم 2309،وفي
مختصر تاريخ دمشق: 9/76»، كامل ابن الاثير: 3/192 «2/740
حوادث سنة 44 ه»، شرح ابن ابي الحديد: 4/70«16/187»،
الاتحاف للشبراوي: ص22 «ص66». (المؤلف)
1158- العقد الفريد: 5/5.
1159- قيل: ولد عام الفتح سنة ثمان، وقيل: عام الهجرة،
وقيل: قبل الهجرة، وقيل: يوم بدر.
(المؤلف)
1160- مفعول به ثان لقوله: وجد، اول الفقرة.
1161- الاتحاف للشبراوي: ص22 «ص67». (المؤلف)
1162- ليست باءول قارورة كسرت في الاسلام، وانما رد من
يوم السقيفة وهلم جرا الى يوم الاستلحاق، من قضايا رسول
اللّه،مايربو على العد. (المؤلف)
1163- في تاريخ مدينة دمشق ومختصره: قتل الحسين.
1164- تاريخ ابن عساكر: 5/412 «19/179 رقم 2309، وفي
مختصر تاريخ دمشق: 9/78»، تاريخ الخلفاء للسيوطي: ص
131«ص 182» اوائل السيوطي: ص51. (المؤلف)
1165- في تهذيب تاريخ مدينة دمشق: ابتزوها.
1166- «تهذيب» تاريخ ابن عساكر: 2/381، تاريخ الطبري
6/157 «5/279»، الكامل لابن الاثير: 4/209 «2/499 حوادثسنة
59 ه»، تاريخ ابن كثير: 8/130 «8/139 حوادث سنة 60 ه»،
محاضرات الراغب: 2/214 «2/480»، النجومالزاهرة: 1/141.
(المؤلف)
1167- المحاسن والمساوئ للبيهقي: 1/58 «ص79». (المؤلف)
1168- المجتنى لابن دريد: ص37 «ص24». (المؤلف)
1169- وانظر الاوائل لابي هلال العسكري: ص 167.
1170- قول عمر هذا في معاوية ذكره جمع. راجع الاستيعاب:
1/253 «القسم الثالث/1417 رقم2435»، اسد الغابة:
4/386«5/210 رقم4977»، الاصابة: 3/434 «رقم8068».
(المؤلف)
1171- رسائل الجاحظ الرسائل الكلامية: ص241.
1172- راجع كلمة الحسن البصري المذكورة قبيل هذا،
صفحة: 225. (المؤلف)
1173- العقد الفريد: 2/302 «4/161». (المؤلف)
1174- العقدالفريد: 2/302«4/161»، تاريخ الطبري:
6/170«5/303 حوادث سنة56 ه».(المؤلف)
1175- الاستيعاب: القسم الاول/391 رقم555.
1176- البداية والنهاية: 8/86 حوادث سنة 56 ه.
1177- توفي المغيرة سنة خمسين، وقدم على معاوية في سنة
خمس واربعين واستعفاه من الامرة، وهي سنة بدو فكر بيعة
يزيد فيخلد معاوية بايعاز من المغيرة. (المؤلف)
1178- تاريخ الامم والملوك: 5/301 حوادث سنة 56 ه.
1179- الا مسائل المغيرة عن ان هذا الشقاق والخلاف وسفك
الدماء المحرمة في عدم الاستخلاف، هل كان يعلمها رسول
اللّه(ص)؟ فلماذا ترك امته سدى ولم يستخلف، كما زعمه هو
والسياسيون من رجال الانتخاب الدستوري؟ (المؤلف)
1180- تاريخ الطبري: 6/169، 170 «5/301 303 حوادث سنة
56 ه»، كامل ابن الاثير: 3/214، 215 «2/509 حوادثسنة 56 ه».
(المؤلف)
1181- من الامامة والسياسة.
1182- مؤتنف: مستقبل.
1183- من الامامة والسياسة.
1184- فر عن الامر: بحث عنه. (المؤلف)
1185- القعص: القتل.
1186- في المصدر: جيادا بدل: خيولا.
1187- في المصدر: غير من السماء.
1188- اوجفوا: اسرعوا.
1189- في المصدر: ولوا.
1190- الفقع بالفتح والكسر، البيضاء الرخوة من الكماءة.
(المؤلف)
1191- النذر: الانذار، قال تعالى: ( فكيف كان عذابي ونذر ).
(المؤلف)
1192- الامامة والسياسة: 1/138 142 «1/143 148».
(المؤلف)
1193- مقاتل الطالبيين: ص29 «ص80». (المؤلف)
1194- ادرك النبي (ص) قال ابو عمر في الاستيعاب «القسم
الثاني/829 رقم1402»: كان من فرسان قريش وشجعانهم، كان
لهفضل وهدي حسن وكرم، الا انه كان منحرفا عن علي (ع)
وقال ابن حجر في الاصابة «3/68 رقم6207»: كان عظيمالقدر
عند اهل الشام. (المؤلف)
1195- الاستيعاب ترجمة عبدالرحمن «القسم الثاني/829
رقم1402»، الاغاني: 15/13 «16/209»، تاريخ الطبري:
6/128«5/227» واللفظ لابي عمر. (المؤلف)
1196- سار الى خرسان في اخريات سنة 53 واقام بها سنتين،
كما رواه الطبري في تاريخه 6/166، 167 «5/297». (المؤلف)
1197- دحست: ملئت.
1198- تاريخ الطبري: 6/171 «5/305 حوادث سنة 56 ه»، تاريخ
ابن كثير: 8/79، 80 «8/85، 86 حوادث سنة 56 ه
وفيه:ورقاك». (المؤلف)
1199- الامامة والسياسة: 1/157 «1/164». (المؤلف)
1200- تاريخ مدينة دمشق: 21/223 224 رقم 2520، وفي
مختصر تاريخ دمشق: 9/335.
1201- حلاه عن الشيء: منعه عنه.
1202- راجع ما اسلفناه في الجزء الثامن: ص252، 253 الطبعة
الاولى وص 246 الطبعة الثانية.(المؤلف)
1203- البهر: انقطاع النفس من الاعياء. (المؤلف)
1204- العقد الفريد: 2/302 304 «4/161 163»، الكامل لابن
الاثير: 3/214 216 «2/509 حوادث سنة 56 ه».(المؤلف)
1205- اي يشرب لبنها جميعه، والمراد ان معاوية يستاءثر بكل
شيء في الخلافة.
1206- قايس بين هذه الاطراءات الفارغة المكذوبة وبين قوله
(ص) لذلك الطريد ابن الطريد، والوزغ ابن الوزغ، اللعين
ابناللعين، ونحن لو اعطينا لمعاوية حق المقام لقلنا: مكره
اخوك لا بطل«يضرب لمن يحمل على ماليس من شاءنه:
مجمع الامثال:3/341 رقم 4117». (المؤلف)
1207- في المصدر: وفي كل شدة.
1208- في المصدر: عهد.
1209- الامامة والسياسة لابن قتيبة: 1/144 146 «1/153
154». (المؤلف)
1210- من قصيدة شهيرة للامير ابي فراس. (المؤلف)
1211- مر بتمامه في هذا الجزء: صفحة 160. (المؤلف)
1212- الامامة والسياسة: 1/154 155.
1213- في المصدر: بذي لوم.
1214- الامامة والسياسة: 1/148.
1215- من المصدر.
1216- الامامة والسياسة: 1/148 150، جمهرة خطب العرب:
2/246 248.
1217- من المتسالم عليه ان معاوية حج في سنة خمسين.
(المؤلف)
1218- اتصدق ان محمدا (ص) ترك امته كالضاءن لا راعي لها
ولم يرض بذلك معاوية؟! حاشا نبي الرحمة عن ان يدع الامة
كمايحسبون، غير انهم نبذوا وصيته وراء ظهورهم، وجروا
الويلات على الامة حتى اليوم. (المؤلف)
1219- و (3) من الامامة والسياسة.
1221- كذا، وفي الطبعة المعتمدة لدينا من الامامة والسياسة:
ويعصي مذمة الناس.
1222- تغلى: تضمخ بالغالية، وهي من افضل انواع المسك.
1223- كذا، وفي الطبعة المعتمدة: وثالث مشكور.
1224- في الطبعة المعتمدة من الامامة والسياسة: اسم.
1225- في المصدر السابق: تقدح.
1226- في المصدر السابق: اما.
1227- يعني المتخلفين عن بيعة يزيد. (المؤلف)
1228- مابين المعقوفين ساقط من طبعة الغدير المتداولة،
واثبتناه من الامامة والسياسة.
1229- الامامة والسياسة: 1/149 155 «1/157 163»، تاريخ
الطبري: 6/170 «5/303 حوادث سنة 56 ه» واللفظ لابنقتيبة.
(المؤلف)
1230- يقال: رجل خب وخب، اى خداع، خبيث. وفي المثل:
اخب من ضب. انظر مجمع الامثال: 1/457 رقم 1369.
1231- في الكامل في التاريخ: 2/513 : فيكم.
1232- كذا في الكامل، وفي الطبعة المعتمدة من العقد الفريد:
فلما دعيتم وارضيتم بايعتم!
1233- العقد الفريد: 2/302 304 «4/161 163»، الكامل لابن
الاثير: 3/21 218 «2/511 حوادث سنة 56 ه»، ذيلالامالي
ص177 «3/175»، جمهرة الرسائل: 2/69 رقم 72 واللفظ لابن
الاثير. (المؤلف)
1234- الامامة والسياسة: 1/163.
1235- الشعراء: 227.
1236- كذا في تاريخ الطبري، وفي الكامل والبداية والنهاية:
شتم يزيد وعيبه، وهو الصحيح ظاهرا.
1237- تاريخ الطبري: 7/4 «5/480 حوادث سنة 62 ه»، الكامل
لابن الاثير: 4/45 «2/588 حوادث سنة 61 ه»، تاريخ ابنكثير:
8/216 «8/235 حوادث سنة 62ه» فتح الباري: 13/59 «13/70».
(المؤلف)
1238- تاريخ ابنعساكر: 7/372«27/429رقم3270،
وفيمختصر تاريخدمشق: 12/127». (المؤلف)
1239- تاريخ ابن عساكر: 7/372 «27/427 رقم 3270، وفي
مختصر تاريخ دمشق: 12/127»، الكامل لابن الاثير:
4/45«2/588 سنة 62 ه»، الاصابة: 2/299 «رقم4637».
(المؤلف)
1240- كامل ابن الاثير: 4/45 «2/588 حوادث سنة 62 ه»،
تاريخ ابن كثير: 8/216 «8/236 حوادث سنة 62 ه».(المؤلف)
1241- الامامة والسياسة: 1/167 «1/174». (المؤلف)
1242- صبح الاعشى: 6/387 «6/374». (المؤلف)
1243- راجع صحيح مسلم: 7/120 «5/23 ح32 كتاب فضائل
الصحابة»، صحيح الترمذي: 13/171 «5/596
ح3724»،مستدرك الحاكم: 3/109 «3/117 ح4575». (المؤلف)
1244- مروج الذهب 1/61 «3/24 ومابين المعقوفين منه»
وحكى شطرا منه سبط ابن الجوزي في تذكرته ص12
«ص18».(المؤلف)
1245- البداية والنهاية: 8/83 حوادث سنة 55 ه وفيه: مالك لم
تقاتل معنا؟ بدلا من: مالك لم تقاتل عليا؟
1246- الحجرات: 9.
1247- مناقب علي: ص197 ح257.
1248- راجع ما اسلفناه في الجزء الثالث: ص115. (المؤلف)
1249- الرياض النضرة: 3/142.
1250- العقد الفريد: 4/159.
1251- العقد الفريد: 3/215، المستطرف: 1/43.
1252- كتاب صفين لابن مزاحم: 1/92 «ص82»، شرح ابن ابي
الحديد: 1/256 «3/100 خطبة43». (المؤلف)
1253- اسد الغابة: 1/158 رقم271.
1254- يعني معاوية. (المؤلف)
1255- العقد الفريد: 3/215، المستطرف: 1/42.
1256- المختصر في اخبار البشر المعروف بتاريخ ابي الفداء:
1/182.
1257- تاريخ الامم والملوك: 5/160 حوادث سنة 40 ه، الكامل
في التاريخ: 2/446 حوادث سنة41ه، البداية والنهاية:
8/16حوادث سنة 40 ه، تذكرة الخواص: ص198، الاتحاف بحب
الاشراف: ص35.
1258- تاريخ الطبري 6/149 «5/266 حوادث سنة 51 ه»،
الاغاني: 16/7 «17/148»، كامل ابن الاثير: 3/204
«2/492حوادث سنة 51 ه»، تاريخ ابن عساكر: 6/459 «24/258
رقم 2908، وفي مختصر تاريخ دمشق: 11/125». (المؤلف)
1259- اسمه نفيع بن مسروح، وقيل: نفيع بن الحارث بن
كلدة، وامه سمية جارية الحارث بن كلدة. وكان يقول انا مولى
رسولاللّه(ص) وياءبى ان ينتسب، وقد نزل يوم الطائف الى
رسولاللّه(ص) من الحصن فاءسلم في غلمان من غلمان اهل
الطائففاءعتقهم رسول اللّه(ص). وقد كناه رسول اللّه(ص)
باءبي بكرة لانه تعلق ببكرة من حصن الطائف. وهو من
فضلاءالصحابة، وهو الذي شهد على المغيرة بن شعبة بالزنا.
انظر الاستيعاب: 4/1614 رقم 2877.
1260- تاريخ الامم والملوك: 5/167 168 حوادث سنة 41 ه.
1261- الكامل في التاريخ: 2/452 حوادث سنة 41 ه.
1262- حديث النهي عن سب الاموات اخرجه البخاري في
صحيحه: 2/264 «1/470 رقم1329».
(المؤلف)
1263- مسند احمد: 1/307 ح1634، الاغاني: 17/137،
المستدرك على الصحيحين: 1/541 ح1419، شرح نهج
البلاغة:4/69 خطبة 56.
1264- الاذكياء: ص168.
1265- تاريخ الخلفاء: ص177.
1266- الصواعق المحرقة: ص55.
1267- مسند احمد: 3/330 ح10385.
1268- وذكره ابن كثير في تاريخه: 8/311 «8/342 حوادث
سنة 69 ه». (المؤلف)
1269- ارشاد الساري: 4/419 ح1832.
1270- وقعة الارنب كانت لبني زبيد على بني زياد من بني
الحارث بن كعب من رهط عبدالمدان، والبيت المذكور لعمرو
بنمعديكرب. (المؤلف)
1271- تاريخ الطبري: 6/228 «5/465 حوادث سنة 61 ه»، كامل
ابن الاثير: 4/39 «2/579 حوادث سنة 61 ه». (المؤلف)
1272- في الكامل: عبيد اللّه بن ابي رافع. (المؤلف)
1273- الكامل في اللغة والادب: 1/401.
1274- صح عن امير المؤمنين قوله: انكم ستعرضون على
سبي فسبوني، فان عرضت عليكم البراءة مني فلا تبرؤوا مني،
فاني علىالاسلام. مستدرك الحاكم: 2/358 «2/390 ح3365».
(المؤلف)
1275- المستدرك على الصحيحين: 2/390 ح3366، وفيه:
ليلعن، بدل: ان يلعن.
1276- معجم البلدان: 3/191.
1277- راجع ما اسلفناه في الجزء الثاني: ص102، 103.
(المؤلف)
1278- مروج الذهب: 3/205.
1279- تاريخ اليعقوبي: 2/305.
1280- الكامل في التاريخ: 3/256 حوادث سنة 99 ه.
1281- تاريخ الخلفاء: ص226.
1282- الحشر: 10.
1283- النحل: 90.
1284- الصارم المسلول: ص574.
1285- صحيح البخاري: 1/27 ح48، صحيح مسلم: 1/114
ح116 كتاب الايمان، سنن الترمذي: 4/311 ح1983،
السننالكبرى للنسائي: 2/313 ح 3568 3571، سنن ابن
ماجة: 2/1299 ح3939 3941، مسند احمد: 1/636ح3639،
السنن الكبرى للبيهقي: 8/20، تاريخ بغداد: 13/185 رقم7163.
1286- الترغيب والترهيب: 3/466.
1287- مسند البزار (البحر الزخار): 5/86 ح1660.
1288- الترغيب والترهيب: 3/467.
1289- سنن الترمذي: 4/326 ح3019، وانظر الترغيب
والترهيب: 3/470، ومشكاة المصابيح للتبريزي: 3/43 ح4848.
1290- قال النووي في شرح مسلم هامش الارشاد: 8/22
«12/216»: ان الصحابة رضي اللّه عنهم كلهم هم صفوة
الناس،وسادات الامة، وافضل ممن بعدهم، وكلهم عدول قدوة
لا نخالة فيهم، وانما جاء التخليط ممن بعدهم، وفيمن بعدهم
كانتالنخالة. (المؤلف)
1291- تهذيب التهذيب: 1/509 «1/447». (المؤلف)
1292- مسند احمد: 1/186 ح936.
1293- الصارم المسلول: ص272، 574، 575. (المؤلف)
1294- معين الحكام: ص228.
1295- كتاب الكبائر: ص215، 216 ح492.
1296- مصباح الظلام: 2/56 ح362.
1297- النساء: 31.
1298- البداية والنهاية: 10/357 حوادث سنة 241 ه، وما بين
المعقوفين منه.
1299- آل عمران: 118.
1300- كتاب الكبائر للذهبي: ص235 «ص216 ح493».
(المؤلف)
1301- مر معناه الصحيح في الجزء السادس: ص330. (المؤلف)
1302- انظر الغدير: 3/251 255 و7/238 239 و8/270
و10/70 71، 398 من هذه الطبعة.
1303- المحاسن والمساوئ: ص55.
1304- التوبة: 32.
1305- الاحزاب: 58.
1306- انظر الغدير: 2/254.
1307- التوبة: 61.
1308- الاحزاب: 57.
1309- صحيح مسلم: 6/21 «4/124 ح53 كتاب الامارة»، سنن
البيهقي: 8/156، مسند احمد: 2/296 «2/573 7884»،تيسير
الوصول: 2/39 «2/47». (المؤلف)
1310- صحيح مسلم: 6/22 «4/126 ح58 كتاب الامارة»، سنن
البيهقي: 8/156. (المؤلف)
1311- سنن البيهقي: 8/157، مستدرك الحاكم: 1/117 «1/204
ح404» صدر الحديث. (المؤلف)
1312- سنن البيهقي: 8/157، مستدرك الحاكم : 1/117
«1/203 ح401». (المؤلف)
1313- صحيحالبخاريبابالسمعوالطاعة
للامام«6/2612ح6724»، سننالبيهقي: 8/157. (المؤلف)
1314- تيسير الوصول: 2/39 «2/47» نقلا عن الشيخين.
(المؤلف)
1315- صحيح الترمذي: 9/69 «4/435 ح2224»، تيسير
الوصول: 2/39 «2/47». (المؤلف)
1316- مستدرك الحاكم: 1/118 «1/205 ح407». (المؤلف)
1317- مستدرك الحاكم: 1/119 «1/206 ح410». (المؤلف)
1318- صحيح البخاري باب السمع والطاعة «6/2612
ح6723»، صحيح مسلم: 6/15 «4/116 ح37 كتاب
الامارة»،واللفظ للبخاري. (المؤلف)
1319- راجع: صفحة: 27، 28، 272 من هذا الجزء. (المؤلف)
1320- راجع: صفحة 142 من هذا الجزء. (المؤلف)
1321- كنوز الدقائق: 2/114.
1322- الحجرات: 9.
1323- سنن البيهقي: 8/171. (المؤلف)
1324- راجع ما اسلفناه في الجزء الثالث. (المؤلف)
1325- الجامع لاحكام القرآن: 16/208.
1326- انظر العواصم والقواصم: ص 168 170.
1327- هكذا حكاه الزيلعي عن الارشاد وانت تجده محرفا عند
الطبع، راجع الارشاد: ص433 «ص365». (المؤلف)
«وقال المناوي في فيض القدير شرح الجامع الصغير: 6/365
366، في تعليقه على الحديث: ويح عمار تقتله الفئة الباغية
مانصه:وهذا صريح في بغي طائفة معاوية الذين قتلوا عمارا في
وقعة صفين، وان الحق مع علي وهو من الاخبار بالمغيبات...
وهذاالحديث من اثبت الاحاديث واصحها، ولما لم يقدر معاوية
على انكاره قال: انما قتله من اخرجه. فاءجابه علي (ع):
باءنرسولاللّه(ص) اذن قتل حمزة حين اخرجه. وقال الامام
الجرجاني في كتاب الامامة: اجمع فقهاء الحجاز والعراق من
فريقيالحديث والراي منهم: مالك والشافعي وابو حنيفة
والاوزاعي والجمهور الاعظم من المتكلمين والمسلمين ان
عليامصيب فيقتاله لاهل صفين كما هو مصيب في اهل
الجمل، وان الذين قاتلوه بغاة ظالمون».
1328- السنن الكبرى للبيهقي: 8/172، مستدرك الحاكم:
2/156 «2/168 ح2664». (المؤلف)
1329- نهج البلاغة: 1/94 «ص84 خطبة 43»، كتاب صفين:
542 «ص474»، مستدرك الحاكم: 3/115 «3/124
ح4597»،الشفا للقاضي عياض، شرح ابن ابي الحديد: 1/183
«2/208 خطبة35»، البحر الزخار: 5/415 «6/415». (المؤلف)
1330- النساء: 59.
(3) و (4) و (5) المائدة: 44 و45 و47.
1334- تاريخ الامم والملوك: 5/8 حوادث سنة 37 ه.
1335- شرح نهج البلاغة: 3/210 خطبة 48.
1336- المصدر السابق: 15/83 كتاب 10، 16/134 كتاب 32.
1337- نهج البلاغة: ص371 كتاب 10.
1338- راجع ما اسلفناه من كلمات الامام (ع) «ص 211 223
من هذا الجزء»، ففيها المقنع لطالب الحق. (المؤلف)
1339- راجع ما فصلناه في: 2/52، 58 و 3/155 162.
(المؤلف)
1340- النساء: 59.
1341- صحيح البخاري باب التفسير «4/1674 ح4308»، كتاب
الاحكام «6/2611 ح6718»، صحيح مسلم: 6/13«4/114 ح31
كتاب الامارة». (المؤلف)
1342- الجن: 15.
1343- انظر الاجزاء: 1/603 605، 659، 672، 673، 675
و2/99، 100، 423 425، 433، 437، 440، 457، 458و 3/39،
43، 99، 118، 120، 171، 255، 260 264 269، 277، 283، 410
و5/575 و6/443، 466 و7/237 239 و8/236، 274 و9/364
و10/69، 71، 302، 389، 391، 392 و11/13، 160. وراجع
الفهارس الفنية فيالجزء الثاني عشر لتحديد مواقع الاحاديث
من الكتاب.
1344- انظر الجزء: 8/429 من هذا الكتاب.
1345- راجع ما مر في هذا الجزء: ص181. (المؤلف)
1346- اسلفنا تفصيلة في الجزء الاول: ص329. (المؤلف)
1347- بهذا اجاب الامام امير المؤمنين (ع)، عن كلام الرجل
كما في تاريخ الخميس: 2/277.
«وانظر فيض القدير في شرح الجامع الصغير: 6/365 عند
تعليقه على حديث: ويح عمار تقتله الفئة الباغية». (المؤلف)
1348- مر حديثه في هذا الجزء: ص185. (المؤلف)
1349- في رواية ابن عساكر «تاريخ مدينة دمشق: 26/201 رقم
3071، وفي مختصر تاريخ دمشق 11/309»: عبادة بن
صامتالانصاري. (المؤلف)
1350- الاستيعاب: 1/255 «القسم الثالث/1421 رقم2435»،
تاريخ ابن عساكر: 7/213 «26/201 رقم 3071، وفي
مختصرتاريخ دمشق: 11/309»، تاريخ الخلفاء للسيوطي:
ص134 «ص188». (المؤلف)
1351- تاريخ ابن عساكر: 5/41 «16/54 رقم 1876، وفي
مختصر تاريخ دمشق: 7/340». (المؤلف)
1352- مابين المعقوفين ساقط من الطبعات السابقة، واثبتناه
من المصدر.
1353- تاريخ مدينة دمشق: 16/56 رقم 1876.
1354- المستدرك على الصحيحين: 3/520 ح5935.
1355- الخصائص الكبرى: 2/255.
1356- اخرجه ابن سعد كما في النصائح الكافية: 159 الطبعة
الاولى «ص195». (المؤلف)
1357- مروج الذهب: 2/341 «4/49». (المؤلف)
1358- مكان دحض بالفتح ويحرك: زلق. (المؤلف)
1359- النحل: 112.
1360- توجد هذه الكتب على تفصيلها في شرح نهج البلاغة
لابن ابي الحديد: 3/41، 412، 448 و 4/50، 51، 201«15/82،
87، 186 و 6/134 135 و 17/252 253».، وهي مبثوثة في
جمهرة الرسائل: 1/398 483. (المؤلف)
1361- سورة ق: 18.
1362- الحاوي للفتاوي للسيوطي: 2/196.
1364- الغدير: 7/238، 8/270، 10/70.
1365- كامل المبرد: 2/157 «1/497». (المؤلف)
1366- تهذيب التهذيب: 7/319 «7/281». (المؤلف)
1367- هو عبدالرحيم بن الحسين، ابو الفضل زين الدين
المعروف بالحافظ المتوفى سنة 806ه.
1368- كتاب صفين لابن مزاحم: ص293 طبعة مصر
«ص259»، تاريخ الطبري: 6/14 «5/26 حوادث سنة 37 ه»، شرح
ابنابي الحديد: 1/489 «5/207 خطبة 65». (المؤلف)
1369- كتاب صفين: ص277 طبعة مصر «ص246»، شرح نهج
البلاغة لابن ابي الحديد: 1/486 «5/197 خطبة 65».(المؤلف)
1370- كتاب صفين: ص231 طبعة مصر «ص294». (المؤلف)
1371- الاصابة لابن حجر: 3/35 «رقم6052». (المؤلف)
1372- اخرجه الطبراني «في المعجم الكبير: 1/100 ح168» من
طريق علي امير المؤمنين، وذكره الزيلعي في نصب
الراية:3/120، والسرخسي في شرح السير الكبير: 1/78.
(المؤلف)
1373- اخرجه البخاري في صحيحه «5/2100 ح 5196» باب ما
يكره من المثلة من طريق ابن عمر.
(المؤلف)
1374- ص: 115، 116 من هذه الطبعة.
1375- الشعراء: 227.
1376- راجع ما اسلفناه في الجزء الثاني: ص102. (المؤلف)
1377- كتاب صفين لابن مزاحم: ص402 «ص354»، تاريخ
الطبري: 6/24 «5/43 حوادث سنة37ه»، كامل ابن
الاثير:3/135 «2/384 حوادث سنة 37 ه»، شرح ابن ابي الحديد:
2/278 «8/35 36 خطبة 124». (المؤلف)
1378- مقاتل الطالبيين: ص24 «ص69»، شرح ابن ابي الحديد:
4/13 «16/37 وصية 31»، جمهرة رسائل العرب: 2/13.(المؤلف)
1379- تاريخ البداية والنهاية لابن كثير: ج8. (المؤلف)
1380- راجع الجزء الاول من كتابنا: ص324، 325. (المؤلف)
1381- الكهف: 5.
1382- راجع ما اسلفناه في الجزء التاسع: ص149 152.
(المؤلف)
1383- مر حديثه في الجزء التاسع: ص243. (المؤلف)
1384- انظر ما فصلناه في الجزء التاسع: ص136 138.
(المؤلف)
1385- في شرح النهج: باءمر مفظع.
1386- في شرح ابن ابي الحديد «2/71 خطبة 26»: انه قد القي
الى معاوية ان عليا قتل عثمان، ولهذا يريدك. (المؤلف)
1387- في وقعة صفين: لا تهلك.
1388- الراغية: الرغاء، البكر: ولد الناقة. مثل يضرب في
التشاؤم. انظر ثمار القلوب: ص 282 «ص352 رقم538».
(المؤلف)
1389- يقال: فلان من ولد الظهر، بالفتح. اي ليس منا. وقيل:
معناه انه لا يلتفت اليه. (المؤلف)
1390- هل تجتمع كلمة الرجل هذه مع سبابه المقذع عليا
وقوارصه التي اوعزنا اليها؟ هذا هو النفاق، وهكذا يكون المنافق
ذالسانين ووجهين. (المؤلف)
1391- في شرح ابن ابي الحديد: ملفق «وفي الطبعة المحققة
والمعتمدة 3/80: ملفف». (المؤلف)
1392- انظر تفاصيل القصة في الكامل في التاريخ: 2/360
حوادث سنة 36ه.
1393- ارود: تمهل.
1394- في شرح ابن ابي الحديد «3/81 خطبة 43»: يقول ولا
مالا عليه ولا قتل. الممالاة: المساعدة.
(المؤلف)
1395- في شرح ابن ابي الحديد «3/81 خطبة 43»: ومن باسمه
في فضله يضرب المثل. (المؤلف)
1396- كذا في وقعة صفين، والمعروف انه النجاشي من بني
الحارث بن كعب، واسمه قيس بن عمرو، مرت ترجمته في
هامش ص125 من الجزء الثاني من الغدير.
1397- كذا في شرح النهج، وفي وقعة صفين: تقتدونه.
1398- في شرح ابن ابي الحديد «3/83 خطبة 43»: فليس
الذي قد جئته بصغير. (المؤلف)
1399- وقعة صفين: ص44 51، الاستيعاب: القسم الثاني/700
رقم1168، اسد الغابة: 2/514، رقم2410، الكامل
فيالتاريخ:2/360 حوادث سنة 36 ه، شرح نهج البلاغة:
2/7173 خطبة 26 و 3/79 83 خطبة 43.
1400- راجع ما مر في الجزء التاسع: 168 208. (المؤلف)
1401- راجع ما اسلفناه في: 9/157 162. (المؤلف)
1402- جمع ترة، وهي الثاءر.
1403- انظر ما مر من كلمة ام الخير في الجزء التاسع: ص371.
(المؤلف)
1404- في رواية المبرد: وبعد: فما انت وعثمان؟ انما انت رجل
من بني امية، وبنو عثمان اولى بمطالبة دمه.
(المؤلف)
1405- في رواية المبرد: فادخل فيما دخل فيه المسلمون ثم
حاكم القوم الي. (المؤلف)
1406- الامامة والسياسة: 1/88 «1/92»، الكامل للمبرد: 1/225
«1/271»، العقد الفريد: 2/284، 285 «4/137»، شرحابن ابي
الحديد: 1/252 «3/89 خطبة 43». (المؤلف)
1407- تجنى عليه: ادعى عليه ذنبا لم يفعله. فتجن: اي تستره
وتخفيه «كذا ضبط في الطبعة التي اعتمدها المؤلف من شرح
النهج،وفي الطبعة المعتمدة لدينا: فتجن بفتح التاء
والمعنى: فادع علي ما بدا لك الادعاء. وهذا الضبط ظاهرا اوفق
بالسياق»(المؤلف)
1408- الامامة والسياسة: 1/81 «1/85»، العقد الفريد: 2/284
«4/136»، نهج البلاغة: 2/7، 124 «ص367 كتاب 6»، شرحابن
ابي الحديد: 1/248 و 3/300 «3/75 خطبة 43 و 14/35 كتاب
6». (المؤلف)
1409- في المصدرين: اني.
1410- نظراء سعد بن ابي وقاص، عبد اللّه بن عمر، محمد بن
مسلمة. (المؤلف)
1411- نهج البلاغة: 2/112 «ص446 كتاب 54»، الامامة
والسياسة: 1/62 «1/66». (المؤلف)
1412- كتاب صفين لنصر بن مزاحم: ص34 طبعة مصر
«ص29»، العقد الفريد: 2/284 «4/136»، الامامة والسياسة:
1/81«1/85»، شرح ابن ابي الحديد: 1/248 و 3/300 «3/75
خطبة 43 و 14/36». (المؤلف)
1413- كتاب صفين لابن مزاحم: ص122 «ص109»، شرح ابن
ابي الحديد: 3/412 «15/86».
(المؤلف)
1414- كتاب صفين: ص96، 102 «ص86، 91»، العقد الفريد:
2/286 «4/139»، شرح ابن ابي الحديد: 3/409
«15/78».(المؤلف)
1415- صحيح مسلم: 6/20 «4/124 ح52 كتاب الامارة»، سنن
البيهقي: 8/157. (المؤلف)
1416- صحيح مسلم: 6/19 «4/122 ح49»، سنن البيهقي:
8/158. (المؤلف)
1417- ذكره المحب الطبري في رياضه: 3/64، يسار بن
عياض.
1418- تاريخ مدينة دمشق: 39/408 رقم 4619، وفيه: حمار.
1419- الصواعق: ص66 «ص111 وفيه: حمار بدلا من: حمال».
(المؤلف)
1420- الصواعق المحرقة: ص216.
1421- ذكره في الصواعق: ص71 «ص119». (المؤلف)
1422- بكسر العين والميم المشددة مع تشديد الياء. (المؤلف)
1423- راجع الجزء التاسع حتى تقف على حقيقة الامر.
(المؤلف)
1424- تاريخ الطبري: 5/242 «4/573 حوادث سنة 36 ه»،
الكامل لابن الاثير: 3/122 «2/365 حوادث سنة 36 ه»، تاريخابن
كثير: 7/256 «7/285 حوادث سنة 36 ه». (المؤلف)
1425- في المصادر الثلاثة اعلاه: زيادة بن خصفة.
1426- القعقعة: تحريك الشيء اليابس الصلب مع صوت.
والشنان جمع شن بالفتح: القربة البالية. واذا قعقع بالشنان
للابل نفرت،وهو مثل يضرب لمن لا يروعه ما لا حقيقة له.
(المؤلف)
1427- التمييل بين الشيئين: الترجيح بينهما، وقوله: لن
يميلوا، اي لن يشكوا ويترددوا، فلا يحتاج الامر الى المقارنة
والترجيحبينكما.
1428- مر انه في المصادر الثلاثة: زياد بن خصفة.
1429- تاريخ الطبري: 6/3 «5/75 حوادث سنة 38 ه»، الكامل
لابن الاثير: 3/124 «2/367 سنة 37»، تاريخ ابن كثير:7/258
«7/286 حوادث سنة 37 ه». (المؤلف)
1430- تاريخ ابن كثير: 7/258 «7/287 حوادث سنة 37 ه».
(المؤلف)
1431- تاريخ الطبري: 5/228 «4/550 حوادث سنة 36 ه».
(المؤلف)
1432- راجع تفصيل هذه الاحاديث في الجزء التاسع: ص24
28. (المؤلف)
«وانظر ايضا: 1/596، 597 و9/259 و10/170».
1433- النمل: 80، 81.
1434- تاريخ الطبري: 6/4 «5/7 حوادث سنة 37 ه»، الكامل
لابن الاثير: 3/125 «2/368 حوادث سنة 37 ه»، تاريخ ابنكثير:
7/258 «7/287 حوادث سنة 37 ه». (المؤلف)
1435- الامامة والسياسة: 1/69، 70 «1/74». (المؤلف)
1436- في وقعة صفين: مقالا.
1437- كتاب صفين لابن مزاحم: ص90 «ص81». (المؤلف)
1438- في وقعة صفين وشرح النهج: بطعن او رغبة.
1439- في وقعة صفين وشرح النهج: فان احب الامور الي فيك
العافية.
1440- راجع ما اسلفناه في الجزء السادس: ص142. (المؤلف)
1441- كتاب صفين ص38، 58، 59 «ص29، 33، 34»، الامامة
والسياسة: 1/82 وفي طبعة 72 «1/48، 84 85، 86»،شرح ابن
ابي الحديد: 1/136، 249 251 «1/230، 2/61 و 3/75 84 ».
(المؤلف)
1442- في وقعة صفين وشرح النهج:
فاءلق الى الحي اليمانين كلمةتنال بها الامر الذي انتطالبه
تقول امير المؤمنين اصابهعدو ومالاهم عليه اقاربه 1443-
البيت كما في وقعة صفين وشرح النهج:
فجيئوا ومن ارسى ثبيرا مكانهندافع بحرا لا ترد غواربه 1444-
المواربة: المخادعة والمداهاة. (المؤلف)
1445- الخفر:نقض العهد، الغدر. (المؤلف)
1446- في وقعة صفين: يثنى.
1447- الثمد: الماء القليل يتجمع في الشتاء وينضب في
الصيف.(المؤلف)
1448- روى في الامر: نظر وفكر، اي الذي يفكر ويروي فيها
ويبطئ عن الطاعة، مداهن: اي منافق.
(المؤلف)
1449- حمل، هو حمل بن سعد، انه الصحابي، شهد صفين مع
معاوية (المؤلف)
«في المستقصى في امثال العرب 2/278: مثل يضرب، قالوا في
حمل: هو اسم رجل شجاع كان يستظهر به في الحرب ولا
يبعدان يراد به حمل بن بدر صاحب الغبراء».
1450- شرح نهج البلاغة: 3/210 خطبة 48.
1451- الامامة والسياسة: 1/84، 91 92، وقعة صفين: ص29،
33، 34، 52 58، الكامل في اللغة والادب: 1/267، 271،العقد
الفريد: 4/136 137، نهج البلاغة: ص368 كتاب 9، ص385
كتاب 28، ص388 389، شرح نهج البلاغة:1/230 كتاب 8 و
2/61 و 3/75، 88 و 14/35 كتاب 6 و ص42 43 كتاب 7،
صبح الاعشى: 1/275.
1452- مثل يضرب لمن يريك انه يعينك وانما يجر النفع الى
نفسه. مجمع الامثال: 3/525 رقم 4680.
1453- يريد خالد بن الوليد: كان ولا ه ابوبكر فعزله عمر.
(المؤلف)
1454- عزل عثمان عمال عمر كلهم غير معاوية. (المؤلف)
1455- نهج البلاغة: 2/44 «ص410 كتاب 37»، شرح ابن ابي
الحديد: 4/57 «16/153 كتاب 37». (المؤلف)
1456- كذب الرجل وقد اجابه الامام (ع) بما سمعت، غير انه
كتمه على اصحابه خوفا من ان يهتدي به بعض الى الحق
ويفارقالباطل. (المؤلف)
«الظاهر ان قصدمعاوية من هذه العبارةان امير المؤمنين لم
يوافقه على طلبه البقاء اميرا على الشام».
1457- الزيادة من شرح النهج.
1458- الزيادة من النهج.
1459- الامامة والسياسة: 1/88 وفي طبعة 95 «1/103»، كتاب
صفين: ص538 «ص470»، مروج الذهب: 2/60، 61«3/23»، نهج
البلاغة: 2/12 «ص374 كتاب 17»، شرح ابن ابي الحديد: 3/424
«15/123 كتاب 17». (المؤلف)
1460- يعني ابابكر وعمر. (المؤلف)
1461- يعني سعد بن ابي وقاص: وعبداللّه بن عمر. (المؤلف)
1462- في شرح النهج: لو بايع الناس لي لاستقاموا.
1463- في شرح النهج: فلم يستقيموا له.
1464- الامامة والسياسة: 1/85، وفي طبعة 96 «1/100»، شرح
ابن ابي الحديد: 2/289 «8/65 خطبة 124». (المؤلف)
1465- شرح نهج البلاغة: 16/14 الاصل 31.
1466- البداية والنهاية: 8/140 حوادث سنة 60 ه.
1467- المستدرك على الصحيحين: 3/530 ح5969.
1468- استوسق: اجتمع. الحلب: اللبن المحلوب. (المؤلف)
1469- شرح نهج البلاغة: 1/231، كتاب 8.
1470- الانعام: 121.
1471- خويلد ابو خديجة زوج الرسول(ص) جد الزبير بن العوام
بن خويلد. (المؤلف)
1472- ام الزبير هي صفية بنت عبدالمطلب عمة رسول اللّه.
(المؤلف)
1473- السلف: زوج اخت امراته، تزوج الزبير اسماء بنت ابي
بكر، وتزوج رسول اللّه اختها عائشة.
(المؤلف)
1474- شرح نهج البلاغة: 10/236 كتاب 193.
1475- شرح نهج البلاغة: 10/235 كتاب 193.
1476- راجع الجزء الثاني: ص306. (المؤلف)
1477- راجع ما مر في الجزء السابع: ص202 206. (المؤلف)
1478- انظر الجزء الثاني: ص59 (المؤلف)
1479- امتهنه: احتقره وابتذله. (المؤلف)
1480- فقس الطائر بيضه: كسرها واخرج ما فيها. (المؤلف)
1481- نغل الاديم كفرح: فسد في الدباغ، انغله: افسده.
(المؤلف)
1482- شرح نهج البلاغة: 10/236 237.
1483- راجع ما مر في هذا الجزء «ص 320». (المؤلف)
1484- ترجمة عبدالرحمن بن غنم الاشعري: 2/402
«الاستيعاب: القسم الثاني/ 850 رقم 1449»، اسد الغابة: 3/318
«3/478رقم 3370». (المؤلف)
1485- كتاب صفين لنصر بن مزاحم: ص 542 «ص 373»،
شرح ابن ابي الحديد: 1/183 «2/207 خطبة 4». (المؤلف)
1486- وقعة صفين: ص464، شرح نهج البلاغة: 8/98 الاصل
124.
1487- تاريخ الامم والملوك: 5/16 حوادث سنة 37 ه، وقعة
صفين: ص234، الكامل في التاريخ: 2/373 حوادث سنة 37
ه،شرح نهج البلاغة: 5/186 الاصل 65.
1488- وقعة صفين: ص 102.
1489- الامامة والسياسة: 1/90.
1490- المصدر السابق: ص91.
1491- في كتاب المغازي، باب غزوة الخندق: 6/141 «4/1508
ح3882». (المؤلف)
1492- نسواتها: ذوائبها. تنطف: تقطر ماء.
1493- قال ابن الجوزي: كان هذا في زمن معاوية لما اراد ان
يجعل ابنه يزيد ولي عهده. راجع فتح الباري: 7/323
«7/403».(المؤلف)
1494- راجع تاريخ الطبري: 6/184 «5/330 حوادث سنة 60 ه»،
تاريخ ابن كثير: 8/140 «8/149 حوادث سنة 60 ه».(المؤلف)
1495- ابو عبداللّه محمد بن احمد الشامي المولود سنة 336،
والمتوفى نحو 380. (المؤلف)
1496- احسن التقاسيم: ص306.
1497- هو الوزير الشيعي الوحيد، الصاحب بن عباد، المترجم
له في الجزء الرابع: ص42. (المؤلف)
1498- البقرة: 285.
1499- احد المعمرين، قد اتى عليه من السن يوم استقدمه
معاوية ستون وثلاثمائة سنة، ترجمه ابن عساكر في تاريخ
الشام،ومترجمو الصحابة في معاجمهم. (المؤلف)
1500- تاريخ ابن عساكر: 3/103 «3/90 وفي مختصر تاريخ
دمشق: 5/31»، اسد الغابة: 1/115 «1/136 رقم223».(المؤلف)
1501- راجع ما اسلفناه في هذا الجزء: صفحة 276. (المؤلف)
1502- وفي لفظ ابن قتيبة: مالك؟ عليك لعنة اللّه، ما انت الا
كمثل الكلب. وفي لفظ ابن عبد ربه: لعنك اللّه، فان مثلك
كمثلالكلب. (المؤلف)
1503- الامامة والسياسة: 1/115 «1/118»، كتاب صفين:
ص628 طبعة مصر «ص546»، العقد الفريد: 2/291
«4/146»،تاريخ الطبري: 6/40 «5/71 حوادث سنة 37 ه»، مروج
الذهب: 2/22 «2/417، 418»، كامل ابن الاثير: 3/144«2/397
حوادث سنة 37 ه»، شرح ابن ابي الحديد: 1/198 «2/255 256
خطبة 35». (المؤلف)
1504- وجره الدواء اوجره اياه: جعله في فيه، اوجره الرمح:
طعنه، ووجره: اسمعه ما يكره. (المؤلف)
1505- شرح نهج البلاغة: 2/246 خطبة 35.
1506- الامامة والسياسة: 1/99، وفي طبعة: ص112 «1/116»،
نهاية الارب: 7/239، شرح ابن ابي الحديد: 1/196«2/249 خطبة
35». (المؤلف)
1507- الامامة والسياسة: 1/99، وفي طبعة 113 «1/115»، كتاب
صفين: ص614، 615 طبعة مصر «ص534»، شرح ابنابي
الحديد: 1/195 «2/245 خطبة 35». (المؤلف)
1508- الامامة والسياسة: 1/116.
1509- يعني ما روي عن طلحة والزبير من قولهم: بايعناك
على ان تقتل قتلة عثمان. (المؤلف)
1510- الصواعق: ص216 218.
1511- قال ابن مزاحم: اصيب بصفين من اهل الشام خمسة
واربعون الفا، واصيب بها من اهل العراق خمسة وعشرون الفا.
كتابصفين: ص643 «ص558». وذكره ابن كثير في تاريخه:
7/274 «7/304 حوادث سنة 36» وقال: قاله غير واحد، وزادابو
الحسن بن البراء: وكان في اهل العراق خمسة وعشرون بدريا.
وعلى ما ذكر من عدد القتلى ذكره ابن شحنة في
روضةالمناظر هامش الكامل: 3/191 «1/291»، وصاحب تاريخ
الخميس في: 2/277. (المؤلف)
1512- راجع ما مر في الجزء التاسع: 359 الطبعة الاولى
«9/362». (المؤلف)
1513- نظراء الشيخ علي القاري «1/687»: والخفاجي في
شرحي الشفا: 3/166. (المؤلف)
1514- راجع الجزء السابع: ص156 168. (المؤلف)
1515- راجع الجزء الاول: ص323. (المؤلف)
1516- تهذيب الاثار: ص71 ح6 من مسند علي (ع).
1517- راجع الجواهر النقي المطبوع في هامش سنن البيهقي.
1518- راجع الجزء الاول: ص328. (المؤلف)
1519- راجع تاريخ ابن كثير: 7/283 «7/314 حوادث سنة 36
ه». (المؤلف)
1520- انظر: الامامة والسياسة: 1/123، وشرح ابن ابي الحديد:
2/259 خطبة 35.
1521- راجع تاريخ ابن كثير: 8/223 و 13/10 «8/245 سنة 63،
13/13 حوادث سنة 590 ه»، فيه قول ابي الخير القزويني:انه
امام مجتهد. (المؤلف)
1522- راجع مستدرك الحاكم: 3/115 118 «3/124 127
ح4596 4605». (المؤلف)
1523- الفصل لابن حزم: 4/161. (المؤلف)
1524- منهاج السنة: 3/189، 206. (المؤلف)
1525- تاريخ ابن كثير: 7/176، 186، 187 «7/198، 208،
حوادث سنة 35 ه». (المؤلف)
1526- الصواعق المحرقة: ص67، 68، 129. «ص113، 217».
(المؤلف)
1527- راجع كتاب صفين: ص106 «ص94»، شرح ابن ابي
الحديد: 1/279 «3/174 الاصل 146». (المؤلف)
1528- النساء: 148.
1529- الصواعق المحرقة: ص219.
1530- المنة: القوة.
1531- الاحكام في اصول الاحكام: 4/169.
1532- الاحكام في اصول الاحكام: 1/22.
1533- آل عمران: 132.
1534- النساء: 80.
1535- الحشر: 7.
1536- الاحزاب: 34.
1537- الاحزاب: 21.
1538- النساء: 115.
1539- النساء: 83 .
1540- النساء: 105.
1541- المائدة: 49.
1542- هو وابوه واخوه من مسلمة سنة الفتح، كما في
الاستيعاب «3/1416 رقم2435»، وكان ذلك في اخريات السنة
الثامنةللهجرة، ووفاة النبي (ص) في اوليات سنة 11. (المؤلف)
1543- الزمر: 30.
1544- انظر الغدير: 7/138 180.
1545- مراده(قده) اخريات ايامهم مع رسول اللّه(ص).
1546- مسند احمد: 5/66 ح16467.
1547- راجع تفصيل كل هذه فيما اسلفناه في هذا الجزء:
ص281 284. (المؤلف)
1548- راجع صفحة 319 من هذا الجزء. (المؤلف)
1549- المستدرك على الصحيحين: 4/533 ح8497.
1550- كتاب صفين لابن مزاحم: ص248 «ص220». (المؤلف)
1551- مسند احمد: 5/53 70 ح16387 16492.
1552- المصدر السابق: ص 54 ح16392، 55 ح16395 و
16397، 56 ح16400 و 16404، 57 ح16407 و 16408،59
ح16418، 61 ح16432، 62 ح16436 و 16438، 64 ح16451،
65 ح16460، 66 ح16467، 69ح16482 و 16484.
1553- المصدر السابق: ص 55 ح16394، 59 ح16421، 60
ح16428، 62 ح16441، 63 ح16442 و 16443 و16444، 64
ح16452، 70 ح16491 و 16492.
1554- مسند احمد: 5/53 ح16387، 54 ح16389، 56
ح16399، 64 ح16453، 65 ح16459، 68 ح16477 و16479.
1555- المصدر السابق: ص 56 ح16405، 59 ح16417، 60
ح16427، 63 ح16445، 68 ح16481.
1556- المصدر السابق: ص 61 ح16431، 62 ح16440، 63
ح16447، 68 ح16480.
1557- المصدر السابق: ص 54 ح16388، 57 ح16409، 60
ح16423، 70 ح16487.
1558- المصدر السابق: ص 54 ح16391، 59 ح16422، 61
ح16435، 66 ح16466.
1559- المصدر السابق: ص 60 ح16425 و 16426، 63
ح16448.
1560- المصدر السابق: ص 61 ح16429، 67 ح16448، 68
ح16475.
1561- المصدر السابق: ص 54 ح16389، 56 ح16403، 67
ح16473.
1562- المصدر السابق: ص 61 ح16430، 68 ح16478، 69
ح16483.
1563- مسند احمد: ص59 ح16419، 65 ح1645.
1564- المصدر السابق: ص 66 ح16467، 68 ح16476.
1565- المصدر السابق: 62 ح16441، 65 ح16462.
1566- المصدر السابق: ص 67 ح16470 و 16472.
1567- المصدر السابق: ص 55 ح16396، 64 ح16449.
1568- المصدر السابق: ص 55 ح16398، 56 ح16402.
1569- المصدر السابق: ص 54 ح16390.
1570- اخرجهما البخاري «1/13 ح10» ومسلم «1/96 ح65
كتاب الايمان» واحمد «3/78 ح8712» والترمذي
«5/18ح2627» والنسائي «6/530 ح11726» وابن حبان في
صحيحه «1/406 ح180» والطبراني في المعجم الكبير«19/176
ح400» وابو داود في سننه «3/4 ح2481» راجع فيض القدير:
6/270 «ح9207». (المؤلف)
1571- مسند احمد: 5/58 ح16415.
1572- مسند احمد: 5/54 ح16391، 59 ح16422، 66
ح16466.
1573- المصدر السابق: ص 66 ح16465، 67 ح16469.
1574- مسند احمد: 5/56 ح16405، ص 59 ح16417، ص 60
ح16427، ص 63 ح16445، ص 68 ح16481.
1575- مسند احمد: 5/66 ح16464.
1576- مسند احمد: 5/61 ح16434.
1577- المحلى لابن حزم: 9/359 «مساءلة 1768». (المؤلف)
1578- صحيح مسلم: 4/126 ح58 كتاب الامارة.
1579- مسند احمد: 4/476 ح15269.
1580- شرح المقاصد: 5/239.
1581- النساء: 59.
1582- صحيح مسلم: 4/124 ح53 كتاب الامارة.
1583- تيسير الوصول: 2/47.
1584- صحيح مسلم: 4/125 ح55 كتاب الامارة. |