527- كتاب المجروحين: 1/142
528- الضعفاء والمتروكين: ص‏59 رقم‏69.
529- ميزان‏الاعتدال:1/106رقم 421، لسان الميزان: 1/206
رقم‏612، اللالئ‏المصنوعة: 1/39،40.
530- كتاب المجروحين: 3/45.
531- ميزان الاعتدال: 3/429 رقم‏7036، لسان الميزان: 5/11
رقم‏6812.
532- في زين الفتى للعاصمي: عبدالاعلى بن مسافر، وفي
بقية المصادر كتهذيب التهذيب، كتاب الضعفاء والمتروكين
للنسائي:عبدالاعلى بن ابي المساور.
533- التاريخ: 4/379 رقم‏4859.
534- الجرح والتعديل: 6/26 رقم‏135.
535- التاريخ الكبير: 6/74 رقم‏1753.
536- كتاب الضعفاء والمتروكين: ص‏165 رقم‏401.
537- الضعفاء والمتروكون: ص‏280 رقم‏347.
538- تهذيب التهذيب: 6/89.
539- تهذيب التهذيب: 1/216 «1/189». (المؤلف)
540- ميزان الاعتدال: 3/251 رقم‏6347.
541- تهذيب التهذيب: 8/14 «8/13». (المؤلف)
542- تهذيب التهذيب: 5/228 «5/200». (المؤلف)
543- لسان الميزان: 5/275 رقم‏7631.
544- تهذيب التهذيب: 5/40 «5/36». (المؤلف)
545- بالكسر ثم السكون والصاد المهملة بلد كبير بين الشام
وحلب في نصف الطريق، يذكر ويؤنث «معجم البلدان:
2/302».(المؤلف)
546- معجم البلدان: 2/304.
547- دلائل النبوة: 6/64. 548- تاريخ ابن كثير: 6/132
«6/146»، الخصائص الكبرى: 2/74 «2/124». (المؤلف)
549- هو قريش بن انس، المترجم في تهذيب التهذيب لابن
حجر. (المؤلف)
550- تهذيب التهذيب: 8/335.
551- انظر: 9/313 من هذه الطبعة.
552- راجع الجزء الخامس: ص‏333. (المؤلف)
553- راجع الصحيحين «صحيح البخاري: 3/1343 ح‏3471،
وصحيح مسلم: 5/20 ح‏29 كتاب فضائل الصحابة‏»
وغيرهما،وحسبك تاريخ ابن كثير: 6/204 «6/222». (المؤلف)
554- موضع بالمدينة.
555- فتح الباري: 7/37.
556- تاريخ ابن كثير: 7/202 «7/226 حوادث سنة 35 ه».
(المؤلف)
557- راجع الجزء الخامس: ص‏335. (المؤلف)
558- الحج: 75.
559- هذه الزيادة في بعض الالفاظ.«في ترجمة الامام علي بن
ابي طالب(ع) من تاريخ دمشق‏». (المؤلف)
560- الحجر: 47.
561- الاستيعاب: القسم الثاني/537 رقم‏839.
562- الجرح والتعديل: 3/554 رقم‏2510.
563- التاريخ الصغير: 1/250.
564- الجرح والتعديل: 6/66 رقم‏346.
565- التاريخ الكبير: 6/117 رقم‏1888.
566- ميزان الاعتدال: 2/156 «4/65 رقم‏8312»، لسان
الميزان: 4/76 «5/483 رقم‏8181». (المؤلف)
567- معرفة الرجال: 1/54 رقم‏37.
568- كتاب الضعفاء والمتروكين: ص‏255 رقم‏679.
569- كتاب المجروحين: 3/101.
570- الضعفاء الكبير: 4/384 رقم‏1997.
571- ميزان الاعتدال: 3/312 «4/426 رقم‏9701»، لسان
الميزان: 6/288 «6/352 رقم‏9258». (المؤلف)
572- لسان الميزان: 6/141 رقم‏8657.
573- كذا ذكره البغوي، والذهبي في ميزان الاعتدال: 4/374
رقم 9506، وعقب بقوله: وصوابه يحيى ابو زكريا.
574- لسان الميزان: 6/253 «6/312 رقم‏9136». (المؤلف)
575- راجع ما اسلفناه من المصادر في الجزء التاسع: صفحة
316 الطبعة الاولى. (المؤلف)
576- الرياض النضرة: 1/21.
577- ترجمة الامام علي بن ابي طالب(ع) من تاريخ دمشق
الطبعة المحققة رقم 148.
578- راجع الجزء الثالث: ص‏188 191. (المؤلف)
579- المستدرك على الصحيحين: 3/136 ح‏4634.
580- راجع الجزء الثالث: ص‏100. (المؤلف)
581- صحيح البخاري: 5/250، 251 كتاب المناقب «3/1343
ح‏3471»، صحيح مسلم: 7/118، 119. «5/20 22ح‏29 كتاب
فضائل الصحابة‏». (المؤلف)
582- في الصحيحين: فجلست عند الباب.
583- قف البئر: الدكة التي تجعل حولها. (المؤلف)
584- بستان في قباء قرب المدينة المشرفة. (المؤلف)
585- دلائل النبوة: 6/388.
586- مسند احمد: 4/413 ح‏14949.
587- تهذيب التهذيب: 4/179 «4/155». (المؤلف)
588- كتاب الضعفاء والمتروكين: ص‏133 رقم‏304.
589- الثقات: 4/360.
590- تهذيب التهذيب: 4/338 «4/296». (المؤلف)
591- راجع الجزء الثاني: ص‏131. (المؤلف)
592- المائدة: 101.
593- تاريخ ابن عساكر: 4/97 «12/276 رقم 1231، وفي
مختصر تاريخ دمشق: 6/253»، التمهيد للباقلا ني: ص‏196،
بهجة‏النفوس لابن ابي جمرة: 4/48 «ح‏188»، احياء العلوم:
1/129 «1/114»، كنز العمال: 7/24 «13/344
ح‏36962».(المؤلف)
594- راجع: ص‏153 من الجزء التاسع. (المؤلف)
595- دلائل النبوة: 6/389 390.
596- بالباء والجيم الموحدتين والدال المهملة، كما في
التقريب «1/473». (المؤلف)
597- فتح الباري: 7/37.
598- تاريخ مدينة دمشق: 14/113 رقم 1566 ومابين
المعقوفين منه، ومن تهذيب ابن بدران. وفي تهذيب تاريخ
دمشق:4/315.
599- كذا في تهذيب تاريخ دمشق، وفي تاريخ مدينة دمشق،
وتاريخ بغداد: 2/357، ولسان الميزان: 5/303 رقم 7707: ابو
عمرالزاهد.
600- لسان الميزان: 2/603 رقم‏3478.
601- تاريخ بغداد: 5/470 رقم‏3014.
602- في تاريخ بغداد: سعيد.
603- في تاريخ بغداد: دليل.
604- كذا والصحيح: عبد اللّه. هو مولى مصعب بن الزبير.
(المؤلف)
605- انظر: اللالئ المصنوعة: 1/429.
606- اللالئ المصنوعة: 1/388.
607- لسان الميزان: 5/14 رقم‏6818.
608- ميزان الاعتدال: 3/656 رقم‏7989.
609- الضعفاء الكبير: 4/44 رقم‏1593.
610- الجرح والتعديل: 7/222 رقم‏1224.
611- تهذيب التهذيب: 9/99 «9/86». (المؤلف)
612- كتاب المجروحين: 2/240.
613- تهذيب التهذيب: 10/342 «10/304». (المؤلف)
614- الكهف: 30، 31.
615- الجامع لاحكام القرآن: 10/259.
616- ميزان الاعتدال:: 1/120 رقم‏470.
617- لسان الميزان: 1/222 «1/239 رقم‏693». (المؤلف)
618- التاريخ الكبير: 1/69 رقم‏167.
619- كذا في المصدر.
620- كتاب المجروحين: 2/303.
621- تهذيب التهذيب: 9/127 131 «9/111 115 ومابين
المعقوفتين منه‏». (المؤلف)
622- الجرح والتعديل: 7/232 رقم‏1275.
623- مختصر تاريخ دمشق: 22/339.
624- لسان الميزان: 2/418، 5/229 «2/513 رقم‏3249 وفيه:
عن خازم بن جبلة، عن ابيه، عن جده ابي بصرة،
5/259رقم‏7591 والسند فيه كما في المتن‏». (المؤلف)
625- ميزان الاعتدال: 2/679 رقم‏5314.
626- المصدر السابق: 3/606 رقم‏7798.
627- المصدر السابق: ص‏492 رقم‏7276.
628- المصدر السابق: 2/8 رقم‏2609.
629- لسان الميزان: 5/321 «5/363 رقم‏7844». (المؤلف)
630- ميزان الاعتدال: 3/670 رقم‏8005.
631- الجرح والتعديل: 7/159 رقم‏895.
632- سعد بن طريف مفرط في التشيع، ضعيف الحديث جدا،
قال ابن حبان «في كتاب المجروحين: 1/357»: كان يضع
الحديث.راجع تهذيب التهذيب: 3/473 «3/411». (المؤلف)
633- كتاب الضعفاء والمتروكين: ص‏206 رقم‏532.
634- الكامل في ضعفاء الرجال: 6/66 رقم‏1602.
635- ميزان الاعتدال: 2/352 «3/402 رقم‏6930»، لسان
الميزان: 5/321 «5/363 رقم‏7844»، تهذيب التهذيب:
8/411«8/367». (المؤلف)
636- مسند احمد: 1/316 ح‏1678.
637- سنن الترمذي: 5/605 ح‏3747 و 3748.
638- مصابيح السنة: 4/179 ح‏4786.
639- سنن ابي داود: 4/211 ح‏4648.
640- المصدر السابق: ح‏4649.
641- في سنن ابي داود، وميزان الاعتدال: 2/546 رقم 4809،
وتهذيب التهذيب: 6/121: عبدالرحمن بن الاخنس.
642- سنن الترمذي: 5/605 ح‏3747، ص‏609 ح‏3757.
643- تيسير الوصول: 3/303.
644- الرياض النضرة: 1/30.
645- البقرة: 25.
646- التوبة: 111.
647- هود: 23.
648- الحج: 14.
649- السجدة: 19.
650- النساء: 124.
651- الفتح: 17.
652- الطلاق: 11.
653- التوبة: 72.
654- الغدير: 3/78، 79. (المؤلف)
655- اخرجه: احمد «في مسنده: 6/209 ح‏20955 و 203
ح‏20923»، والترمذي، «في سننه: 5/27 ح‏2644»، والنسائي
«في‏عمل اليوم والليلة: ص 319 ح‏1128»، وابن حبان «في
الاحسان في تقريب صحيح ابن حيان: 1/446 ح‏213»، عن
ابي‏ذر. (المؤلف)
656- اخرجه احمد «5/548 ح‏19100» والطبراني من طريق ابي
موسى الاشعري. (المؤلف)
657- اخرجه الطبراني «في المعجم الاوسط: 1/449 ح‏812»
ورجاله رجال الصحيح كما في مجمع الزوائد: 10/70. (المؤلف)
658- اخرجه احمد «في مسنده: 4/308 ح‏14314» والبزار
والطبراني «في المعجم الكبير: 10/5 ح‏9765» ورجال البزار
رجال‏الصحيح وكذلك احد اسنادي احمد. مجمع الزوائد:
1/402 403. (المؤلف)
659- راجع مجمع الزوائد: 10/405 411. (المؤلف)
660- المستطرف للابشيهي: 1/137، تاريخ مدينة دمشق:
12/626، وفي مختصر تاريخ دمشق: 18/215 كنز العمال:
11/721ح 33521 و 12/539 ح 37412.
661- راجع الجزء التاسع: ص 20 و 26 و 28.
662- صحيح مسلم: 5/83 ح‏147 و 148 كتاب فضائل الصحابة.
663- المعجم الاوسط للطبراني: 8/330 ح 7671.
664- اورده الطبراني في المعجم الكبير: 3/41 ح 2624.
665- الصواعق المحرقة: 191.
666- المعجم الكبير: 3/35 40 ح‏2598 2618، وص 66 ح
2681، المعجم الاوسط: 1/238 ح‏368.
667- المعجم الاوسط: 7/473 ح 6932.
668- المعجم الكبير: 10/166 ح‏10341.
669- المعجم الكبير: 8/111 ح‏7526.
670- مجمع الزوائد: 9/305.
671- مسند احمد: 6/406 ح‏22047.
672- يونس: 63، 64.
673- كما اختاره احمد، والفلا س، والحربي، وابن ابي عاصم،
وابن خياط «في الطبقات: ص‏422 رقم‏2075»، وابن سفيان،
وابن‏معين. (المؤلف)
674- تهذيب التهذيب: 3/46 «3/40». (المؤلف)
675- تاريخ ابن عساكر: 6/128«21/88 رقم 2477، وفي
مختصر تاريخ دمشق: 9/298». (المؤلف)
676- راجع الجزء الثامن والتاسع من الغدير ففيهما تفصيل ما
اوعزنا اليه ها هنا. (المؤلف)
677- المعارج: 38 و39.
678- راجع الجزء التاسع: ص‏87 الطبعة الاولى وص 90 الطبعة
الثانية. (المؤلف)
679- مر تفصيل هذه كلها في الجزء السابع. (المؤلف)
680- التوبة: 61.
681- الغدير: 6/241. (المؤلف)
682- راجع الغدير: 6/308. (المؤلف)
683- النساء: 93.
684- راجع الغدير: 9/152، 153. (المؤلف)
685- الحشر: 20.
686- راجع الغدير: 9/103 110. (المؤلف)
687- شرح المقاصد: 5/239.
688- المائدة: 33.
689- راجع الغدير: 3/271 من طبعتنا هذه، ففيه: انك تقاتل
عليا وانت ظالم له.
690- البقرة: 85.
691- راجع الغدير: 9/269. (المؤلف)
692- الوعق: سيى‏ء الخلق. اللقس: شره النفس، الحريص على
كل شي‏ء.
693- شرح ابن ابي الحديد: 1/62 «1/185 خطبة‏3». (المؤلف)
694- شرح ابن ابي الحديد: 3/170 «12/259 خطبة‏223».
(المؤلف)
695- في فتح القدير، وتفسير الالوسي، والجامع لاحكام القرآن:
لنتزوجن.
696- كذا في الطبعة المعتمدة لدى المؤلف، وفي الطبعة
المعتمدة لدينا: والباءو الذي. ومعنى الباءو الكبر والفخر.
697- شرح ابن ابي الحديد: 1/62، 3/170 «1/186 خطبة‏3،
12/259 خطبة‏223». (المؤلف)
698- الجامع لاحكام القرآن: 14/147، فتح القدير: 4/299،
تفسير البغوي: 3/541، تفسير الخازن: 3/476.
699- الجاثية: 21.
700- الرياض النضرة: 1/20 «1/31» وقال: اخرجه الملا في سيرته
«ج‏5/ق‏2/196». (المؤلف)
701- راجع الغدير: 9/9 الطبعة الاولى «ص 20 من هذه الطبعة‏».
(المؤلف)
702- الغدير: 8/329، 321 الطبعة الاولى «ص 439، 440 من
هذه الطبعة‏». (المؤلف)
703- مجمع الزوائد: 9/272، 275. (المؤلف)
704- الغدير: 9/294 الطبعة الاولى «ص 401 من هذه الطبعة‏».
(المؤلف)
705- راجع ما مر في هذا الجزء: ص‏75. (المؤلف)
706- تنغر: غلى وغضب.
707- راجع الغدير: 9/78 86. (المؤلف)
708- راجع الغدير: 9/78 86. (المؤلف)
709- الاسقف والاسقف: فوق القسيس ودون المطران،
والكلمة يونانية، جمعها اساقفة واساقف. (المؤلف)
710- في المصدر: تبدلت خيرا منه.
711- مصباح الظلام: 2/72 ح‏362.
712- الجامع لاحكام القرآن: 20/123.
713- الرياض النضرة: 1/49.
714- تفسير الشربيني: 4/585.
715- العصر: 3.
716- الدر المنثور: 6/392 «8/622» ومر في: 2/58. (المؤلف)
717- الجاثية: 21.
718- تذكرة السبط: ص‏11 «ص‏17»، ومر في: 2/56. (المؤلف)
719- ص: 99 من هذه الطبعة.
720- البينة: 7.
721- فتح الباري: 8/729.
722- اسباب النزول: ص 186.
723- الحجر: 47.
724- كذا في اسباب النزول، وفي الدر المنثور «5/85»: وفيمن
تنزل الا فيهم؟ (المؤلف)
725- في الدر المنثور: فيكوى. (المؤلف)
726- هو احمد بن جعفر بن مالك ابوبكر القطيعي. (المؤلف)
727- ميزان الاعتدال: 1/41 «1/87 رقم‏320». (المؤلف)
728- لسان الميزان: 1/151 رقم‏464.
729- المصدر السابق: 2/293 رقم‏2526.
730- هو علي بن هاشم. (المؤلف)
731- كتاب المجروحين: 2/110.
732- الثقات: 7/213.
733- القمر: 13، 14.
734- نزهة المجالس: 2/214، نقلا عن شوارد الملح. (المؤلف)
735- الاسراء: 79.
736- البداية والنهاية: 11/184.
737- البقرة: 75.
738- البقرة: 79.
739- القصص: 66.
740- العنكبوت: 13.
741- التوبة: 42.
742- تاريخ ابن كثير: 8/139، 140 «8/148 حوادث سنة 60 ه».
(المؤلف)
743- كتاب صفين طبعة مصر ص‏247 «ص‏220». (المؤلف)
744- تاريخ الامم والملوك: 10/58 حوادث سنة 284 ه.
745- سيوافيك تمام كلام ابي محمد السبط في هذا البحث.
(المؤلف)
746- كتاب صفين طبعة مصر: ص‏244 «ص‏217». (المؤلف)
747- فظاظة: من الفظيظ وهو ماء الكرش. وافتظظت الكرش
اذا اعتصرت ماءها، كاءنه عصارة من اللعنة، او فعالة من
الفظيظ‏ماء الفحل، اي نطفة من اللعنة.
748- مسند احمد: 5/580 ح‏19281، مسند ابي يعلى: 13/429
ح‏7436، وقعة صفين: ص‏219، المعجم الكبير: 11/32ح‏10970.
749- اي ما يزال، قال في اللسان: زلت افعل، اي ما زلت.
750- لسان العرب: 4/354 و 5/301.
751- تاريخ الطبري: 11/357 «10/58 حوادث سنة 284 ه».
(المؤلف)
752- وقعة صفين: ص‏219.
753- انساب الاشراف: 5/134.
754- التاريخ: 2/501 رقم‏2057.
755- العتب الجميل: ص‏86 «ص‏146». (المؤلف)
756- تاريخ الطبري: 11/357 «10/58»، كتاب صفين: ص‏243
«ص‏217» واللفظ للاول «وانظر لسان الميزان: 1/202 رقم‏602».
(المؤلف)
757- راجع ما اسلفناه في الجزء الثامن: ص 312 للطبعة
الاولى «ص: 249 من هذه الطبعة‏».
(المؤلف)
758- الاعين: الكبير العين او واسعها. ومؤنثه عيناء.
759- الكامل في ضعفاء الرجال: 2/146 رقم‏343.
760- كتاب صفين: ص‏243، 248 طبعة مصر «ص‏216، 221»،
تاريخ الطبري: 11/357 «10/58»، تاريخ الخطيب:12/181
«رقم‏6652»، شرح ابن ابي الحديد: 1/348 «4/32 خطبة‏54»،
كنوز الدقائق للمناوي: ص‏10 «1/19»، اللالئ‏المصنوعة: 1/424،
425، تهذيب التهذيب: 2/428 «5/96». (المؤلف)
761- انساب الاشراف: 5/136 وفيه: قالا: حدثنا جرير بن
عبدالحميد.
762- انساب الاشراف: 5/136.
763- انظر: تهذيب الكمال: 2/398 رقم 338، تهذيب التهذيب:
1/195.
764- انظر: سير اعلام النبلاء: 9/447، تهذيب التهذيب: 2/181.
765- انظر: سير اعلام النبلاء: 7/444، تهذيب التهذيب: 3/11.
766- انظر: تهذيب الكمال: 20/434 رقم 4070، سير اعلام
النبلاء: 5/206.
767- التاريخ: 4/151 رقم‏3653.
768- انظر: طبقات ابن سعد: 7/208، تهذيب الكمال: 28/508
رقم 6183.
769- تهذيب التهذيب: 7/285.
770- الكامل في ضعفاء الرجال: 5/200 رقم‏1351.
771- المصدر السابق: ص‏314 رقم 1463.
772- ميزان الاعتدال: 2/613 رقم 5044.
773- كتاب المجروحين: 2/172.
774- تهذيب التهذيب: 5/96.
775- الجرح والتعديل: 6/88 رقم‏447.
776- التاريخ: 3/369 رقم‏1796.
777- تاريخ الثقات: ص‏217 رقم‏664.
778- انظر: تهذيب التهذيب: 4/293.
779- انظر المصدر السابق: 5/35.
780- انظر المصدر السابق: 3/277.
781- مر تفصيل هذين الصحيحين في هذا الجزء: ص‏27، 28.
(المؤلف)
782- كذا نجده في المطبوع من تاريخ بغداد «1/259 رقم‏88»
وحكاه عنه حرفيا ابن حجر في لسان الميزان: 2/247
«2/306رقم‏2560»، وفي اللالئ: 1/426 نقلا عن التاريخ بلفظ:
قال الخطيب: محمد بن اسحاق كثير الخطاء والمناكير، ومن
فوقه الى‏ابي الزبير كلهم مجهولون به. (المؤلف)
783- ميزان الاعتدال: 1/519 رقم‏1935.
784- لسان الميزان: 2/306 رقم‏2560، 2/58 رقم‏1696،
3/284، رقم‏4383.
785- البداية والنهاية: 8/142 حوادث سنة 60 ه.
786- مختصر تاريخ دمشق: 25/46.
787- صحيح مسلم: 3/291 ح‏36 كتاب الطلاق.
788- سنن ابي داود: 2/285 ح‏2284.
789- السنن الكبرى: 3/274 ح‏5352.
790- شرح صحيح مسلم: 10/98.
791- البداية والنهاية: 8/141 حوادث سنة 60 ه.
792- هامش الصواعق المحرقة : ص‏60 «ص‏29». (المؤلف)
793- 3/408 من طبعتنا هذه.
794- راجع الجزء الثاني: ص‏116 الطبعة الاولى «ص: 190 من
هذه الطبعة‏». (المؤلف)
795- وقعة صفين: ص‏220.
796- العقد الفريد: 4/136، الكامل في اللغة والادب: 1/271،
وقعة صفين: ص‏57، الامامة والسياسة: 1/91، نهج
البلاغة:ص‏367 كتاب‏7، شرح نهج البلاغة: 3/89 خطبة‏43،
14/41 كتاب 7.
797- نهج البلاغة: ص‏406 كتاب 32، شرح نهج البلاغة:
16/132، 133 كتاب 32.
798- شرح نهج البلاغة: 16/134 كتاب 32.
799- المصدر السابق: ص 135، 15/83 كتاب 10.
800- المصدر السابق: 15/82 كتاب 10، 16/135 كتاب 32.
801- نهج البلاغة: ص‏410 كتاب 37، شرح نهج البلاغة:
16/153 كتاب 37.
802- وقعة صفين: ص‏494، نهج البلاغة ص‏423 كتاب 48،
شرح نهج البلاغة: 2/226 خطبة‏35.
803- نهج البلاغة: ص‏455 كتاب 65.
804- في نهج البلاغة «ص‏370»: باسق. (المؤلف)
805- وقعة صفين: ص‏109، نهج البلاغة: ص‏370 كتاب 10،
شرح نهج البلاغة: 15/87 كتاب‏10.
806- في المصدر: مطلبة.
807- نهج البلاغة: ص‏390 كتاب‏30.
808- مقارب العقل: ناقصه ضعيفه. (المؤلف)
809- اي لم ترافقها المساهلة. (المؤلف)
810- نهج البلاغة: ص‏454 كتاب 64.
811- راجع: 3/254. (المؤلف)
812- شرح نهج البلاغة: 15/119 كتاب 17.
813- نهج البلاغة: ص‏386 كتاب 28، صبح الاعشى: 1/275.
814- شرح نهج البلاغة: 3/182 خطبة 46.
815- في شرح النهج: لا تشرك. (المؤلف)
816- غمص الناس: احتقرهم ولم يرهم شيئا. (المؤلف)
817- وقعة صفين: ص‏110، شرح نهج البلاغة: 2/227 خطبة
35، 17/15 الاصل‏49.
818- نهج البلاغة: ص 411 كتاب 39.
819- شرح نهج البلاغة: 6/71 خطبة 67.
820- المنكرين بصيغة المفعول، وفي شرح ابن ابي الحديد:
والمتكبرين على اهل الدين. (المؤلف)
821- تاريخ الامم والملوك: 5/102 حوادث سنة 38 ه، شرح
نهج البلاغة: 6/84.
822- في الامامة والسياسة: منحرفا.
823- يعني الوليد بن عقبة. (المؤلف)
824- يعني معاوية. راجع جمهرة الرسائل: 1/551 «رقم‏505».
(المؤلف)
825- كذا في شرح النهج، وفي الامامة والسياسة: والتسلط
بالجبروت.
826- الزيادة من الامامة والسياسة.
827- الامامة والسياسة: 1/136، شرح نهج البلاغة: 6/99 خطبة
67.
828- شرح نهج البلاغة: 16/182 كتاب 44.
829- وقعة صفين: ص 94، جمهرة خطب العرب: 1/314
خطبة 199.
830- وقعة صفين: ص‏113.
831- عند ابن ابي الحديد: فيا عجبا لكم. الطبري: فلا غرو الا
خلافكم معه. (المؤلف)
832- وقعة صفين: ص‏201، تاريخ الامم والملوك: 5/8 حوادث
سنة 37 ه، جمهرة خطب العرب: 1/336 رقم 226، وانظرشرح
نهج البلاغة: 4/24 الخطبة 54.
833- اى ذللهم. المعبد: المذلل. (المؤلف)
834- الفتح: القهر والغلبة والتذليل. (المؤلف)
835- اي: فرق بينهم. (المؤلف)
836- تاريخ الامم والملوك: 5/45 حوادث سنة 37 ه، وقعة
صفين: ص‏391.
837- وقعة صفين: ص‏314، شرح نهج البلاغة: 5/248 خطبة
65، جمهرة خطب العرب: 1/353 رقم‏241.
838- الامامة والسياسة: 1/128، تاريخ الامم والملوك: 5/89
حوادث سنة 37 ه، مروج الذهب: 2/426، شرح نهج
البلاغة:2/192 خطبة 34، جمهرة خطب العرب: 1/418
رقم‏316.
839- تاريخ الامم والملوك: 5/90، الامامة والسياسة: 1/129،
شرح نهج البلاغة: 2/194 خطبة‏34.
840- وقعة صفين: ص‏489، تاريخ الامم والملوك: 5/48،
الكامل في التاريخ: 2/386 حوادث سنة 37 ه.
841- وقعة صفين: ص‏509، شرح نهج البلاغة: 2/233 خطبة
35.
842- انظر: 2/197، 198 من هذه الطبعة.
843- شرح نهج البلاغة: 8/43 خطبة 124.
844- انظر: 2/156 من هذه الطبعة.
845- انظر: 2/162 من هذه الطبعة.
846- انظر: 2/155 من هذه الطبعة.
847- الازل: الضيق والشدة. (المؤلف)
848- الزيادة من شرح النهج.
849- مروج الذهب: 3/20، وقعة صفين: ص‏118، شرح نهج
البلاغة: 3/188 كتاب: 46.
850- تاريخ الامم والملوك: 5/102 حوادث سنة 38 ه، شرح
نهج البلاغة: 6/85 خطبة 67.
851- مقاتل الطالبيين: ص‏65، شرح نهج البلاغة: 16/34 وصية
31.
852- كذا في شرح النهج، وفي المستطرف والاتحاف: قيلة.
853- المستطرف: 1/157 «1/130»، الاتحاف ص‏10 «ص‏36».
(المؤلف)
854- شرح ابن ابي الحديد: 4/16 «16/46 الوصية 31».
(المؤلف)
855- شرح نهج البلاغة: 16/14 وصية 31.
856- سياءتي بيان العهود المعزوة اليها في هذا الجزء ان شاء
اللّه. (المؤلف)
857- سيوافيك تفصيل قتل الحضرمي في الجزء الحادي عشر.
(المؤلف)
858- هذه الجملة لا توجد في كلام معاوية. (المؤلف)
859- الامامة والسياسة: 1/155.
860- كذا في جمهرة الخطب، وفي الامامة والسياسة: عند
التهارش.
861- الامامة والسياسة: 1/160، جمهرة خطب العرب: 2/255
رقم‏246.
862- وقعة صفين: ص‏116، 117.
863- تاريخ الامم والملوك: 5/12، وقعة صفين: ص‏214،
الكامل في التاريخ: 2/371 حوادث سنة 37 ه.
864- التوبة: 13، 14.
865- تاريخ الامم والملوك: 5/16 حوادث سنة 37 ه، وقعة
صفين: ص‏234، الاستيعاب: القسم الثالث/873 رقم‏1481،
شرح‏نهج البلاغة: 5/186 خطبة 65، جمهرة خطب العرب:
1/352 خطبة 239.
866- ما بين المعقوفين ساقط في الاصل، واثبتناه من المصادر
الثلاثة.
867- اشار الى ان كونه بدريا ليس ككون عثمان بدريا بالتمحل
والتصنع، كما مر حديثه في هذا الجزء. (المؤلف)
868- وقعة صفين: ص‏236، شرح نهج البلاغة: 5/189، جمهرة
خطب العرب: 1/355 رقم‏242.
869- وقعة صفين: ص‏238، شرح نهج البلاغة: 5/191، جمهرة
خطب العرب: 1/359 رقم‏247.
870- جمهرة خطب العرب: 1/323 رقم‏212.
871- في وقعة صفين: في قتالكم.
872- وقعة صفين: ص‏318، شرح نهج البلاغة: 5/251 خطبة
65.
873- يخاطب بها رجلا من‏اهل‏الشام اسمه عوف خرج
يطلب‏البراز يوم صفين، فبرز اليه علقمة‏وقتله.
874- وقعة صفين: ص 195.
875- البرج: سعة العين. (المؤلف)
876- مروج الذهب: 2/405.
877- لسان العرب: 3/410.
878- تاريخ الامم والملوك: 5/42 حوادث سنة 37 ه.
879- وقعة صفين: ص‏404، 399، 305.
880- شرح نهج البلاغة: 5/240.
881- كذا في الطبعة التي اعتمدها المؤلف من شرح النهج،
وفي الطبعة المعتمدة لدينا نسبت الابيات لمجزاة بن ثور.
882- الاشتقاق: ص‏241.
883- الاستيعاب: القسم الرابع/1447 رقم‏2483.
884- الزيادة من المصدر.
885- الاستيعاب: القسم الاول/321 رقم‏470.
886- التوبة: 102.
887- المطففين: 14.
888- العقد الفريد: 1/223، بلاغات النساء: ص‏105.
889- العقد الفريد: 1/225، بلاغات النساء: ص‏43.
890- المائدة: 87.
891- مابين المعقوفين زيادة، اثبتناها من الطبعة المعتمدة
لدينا من شرح النهج، وهي غير موجودة في الطبعة التي
اعتمدهاالمؤلف(ره).
892- تذكرة الخواص: ص‏200 201، شرح نهج البلاغة: 6/288
خطبة 83، جمهرة خطب العرب: 2/22 رقم‏18.
893- تذكرة الخواص: ص‏202، ومابين المعقوفين منه.
894- مجمع الامثال: 2/480 رقم 2850.
895- المغليمات: جمع مغليمة. وهي التي تغلبها شهوتها.
896- وقفت منه على عدة نسخ، منها نسخة في مكتبة الاوقاف
العامة ببغداد رقم‏388. (المؤلف)
897- ربيع الابرار: 3/551.
898- شرح نهج البلاغة: 1/336 خطبة 25.
899- المصدر السابق: 16/183 كتاب 44.
900- مختصر تاريخ دمشق: 5/365.
901- تاريخ الخلفاء: ص‏186.
902- العقد الفريد: 3/214.
903- المستطرف: 1/58.
904- المستطرف: 1/57.
905- تاج العروس: 10/260. (المؤلف)
906- شرح نهج البلاغة: 10/211 260 كتاب 193.
907- النيط: الوسط بين الامرين. (المؤلف)
908- الكامل في التاريخ: 2/449 حوادث سنة 41 ه.
909- البداية والنهاية: 8/140 حوادث سنة 60 ه.
910- مختصر تاريخ دمشق: 25/42.
911- هود: 97 99.
912- تاريخ مدينة دمشق: 24/92 93 رقم 2881.
913- الصواعق المحرقة: ص‏224.
914- في المصدر: بدر.
915- يريد: لم يكن له فيه امر ولا نهي.
916- مروج الذهب: 3/51.
917- في المصدر: عن ابن مردوع الكلبي.
918- مروج الذهب: 2/78، 79 «3/52 53». (المؤلف)
919- مروج الذهب: 2/79 «3/53»، جمهرة الخطب: 1/257
«1/445 رقم 342». (المؤلف)
920- المراد بمن لا يجمع رسول اللّه(ص)، والمعنى انه لا
يجمع الدنيا، والعبارة تعريض بمعاوية، حيث دعا عليه رسول
اللّه(ص)بقوله: ((لا اشبع اللّه بطنه)).
921- تاريخ مدينة دمشق: 24/90 رقم 2881، وفي تهذيب تاريخ
دمشق: 6/426.
922- الاغاني: 3/123.
923- كذا في الاغاني والصحيح كما ضبطه ابن حجر في
الاصابة «2/43 رقم‏3245»: سعنه، بالمهملة والنون. ويقال
بالمثناة‏التحتانية وعريض بالمهملة ايضا. (المؤلف)
924- تيما: محل بين الحجاز والشام «معجم البلدان: 2/67».
(المؤلف)
925- لم تبل: لم تبال.
926- راجع الجزء الثالث من كتابنا هذا «ص: 251». (المؤلف)
927- البقرة: 229.
928- مسند احمد: 6/476 ح‏22432.
929- تاريخ مدينة دمشق: 26/197 198 رقم 3071، وفي
مختصر تاريخ دمشق: 11/306.
930- في الطبعة المحققة من تاريخ ابن عساكر وكذا في
مختصره: عبيد بن رفاعة.
931- كان بدويا عقبيا احد نقباء الانصار، بايع رسول اللّه(ص)
على ان لا يخاف في اللّه لومة لائم. سنن البيهقي:
5/277.(المؤلف)
932- البقرة: 134.
933- تاريخ مدينة دمشق: 26/200 رقم 3071 ومابين
المعقوفات منه، وفي تهذيب تاريخ دمشق: 7/216.
934- بلدة من سواحل بحر الشام، هي آخر اعمال دمشق من
البلاد الساحلية واول اعمال حمص. «معجم البلدان:
1/270».(المؤلف)
935- في المحققة: فاشراب الناس اليها.
936- المعبلة: نصل طويل عريض.
937- القرصافة: القطيفة.
938- ادرك الاسلام وهو شيخ كبير، ثم عاش بعد ذلك الى
خلافة معاوية. الاصابة: 2/291 «رقم‏4597». (المؤلف)
939- تاريخ مدينة دمشق: 27/312، وفي مختصر تاريخ دمشق:
12/94.
940- كذا في الاصابة، وفي الطبعة المحققة من تاريخ دمشق:
عنبسة بن عمرو.
941- تاريخ مدينة دمشق: 34/419 رقم 3828، وفي مختصر
تاريخ دمشق: 14/263.
942- كذا في مختصر تاريخ دمشق، وفي الاصابة: كذب واللّه.
943- تهذيب التهذيب: 6/173.
944- الاستيعاب: القسم الثالث/836 رقم‏1424.
945- اسد الغابة: 3/458 رقم‏3322.
946- اشارة الى عثمان.
947- اضرط به: استخف به وسخر منه، وهو ان يجمع شفتيه
ويخرج من بينهما صوتا.
948- تاريخ الشام لابن عساكر: 7/213 «26/199 200 رقم
3071، وفي مختصر تاريخ دمشق: 11/308». (المؤلف)
949- اخرجه ابن عساكر والطبراني كما في تاريخ الشام: 7/210
«26/195 رقم 3071، وفي مختصر تاريخ دمشق:
11/306».(المؤلف)
950- مسند احمد: 5/325 «6/444 ح‏22263»، تاريخ ابن
عساكر: 7/212 «26/198 رقم 3071، وفي مختصر تاريخ
دمشق:11/307». (المؤلف)
951- سنن ابي داود: 2/161 «3/326 ح‏3674»، سنن ابن ماجة:
2/174 «2/1122 ح‏3380، 3381»، جامع الترمذي:1/167
«3/589 ح‏1295»، مستدرك الحاكم: 4/144، 145 «4/161
ح‏7228، 7229»، واخرجه احمد في المسند:2/71 «2/184
ح‏5367، 5368»، وابن ابي شيبة «في مصنفه: 6/447 ح‏1666»،
وابن راهويه، والبزار «في مسنده:5/39 ح‏1601»، وابن حبان «في
صحيحه: 12/179 ح‏5356»، راجع نصب الراية للزيلعي: 4/263.
(المؤلف)
952- اخرجه ابن ماجة «في سننه: 2/1120 ح‏3375»، وابن
حبان «في صحيحه: 12/167 ح‏5347»، والبزار وغيرهم،
راجع‏الترغيب والترهيب: 3/104 «3/255»، نصب الراية: 4/298.
(المؤلف)
953- اخرجه احمد «في مسنده: 2/181 ح 5349»، والنسائي
«في سننه: 2/42 ح 2343»، والبزار، والحاكم وصححه
«في‏المستدرك: 4/163 ح‏7235»، راجع الترغيب والترهيب:
3/104 «3/256». (المؤلف)
954- اخرجه الطبراني «في الاوسط: 3/220 ح‏2464»، وابن
المنذر في الترغيب والترهيب: 3/104 «3/257» وقال: رواته
لااعلم فيهم مجروحا. (المؤلف)
955- راجع الترغيب والترهيب: 3/101 110 «3/248 267
وانظر السنن الكبرى للنسائي: 4/186 ح‏6818،
والمعجم‏الاوسط للطبراني: 1/226 رقم 343». (المؤلف)
956- الزيادة من المصادر.
957- موطاء مالك: 2/634 ح‏33، اختلاف الحديث: ص‏480،
السنن الكبرى للنسائي: 4/30 ح‏6164.
958- صحيح مسلم: 3/398 ح‏80 كتاب المساقاة، الجامع
لاحكام القرآن: 3/226.
959- من سنن البيهقي.
960- من المصدر.
961- مسند احمد: 6/436 ح‏22217، السنن الكبرى للنسائي:
4/29 ح‏6159، تاريخ مدينة دمشق: 26/176 رقم 3071،
وفي‏مختصر تاريخ دمشق: 11/302.
962- تاريخ مدينة دمشق: 8/866، وفي مختصر تاريخ دمشق:
11/307.
963- تاريخ مدينة دمشق: 26/196 رقم 3071، وفي مختصر
تاريخ دمشق: 11/306، كنز العمال: 13/554
ح‏37442،الاستيعاب: القسم الثاني/808 رقم‏1372، اسد الغابة:
3/160 رقم‏2789.
964- البقرة: 275.
965- البقرة: 278 279.
966- صحيح مسلم: 5/50 «3/407 ح‏105 و 106»، سنن ابي
داود: 2/83 «3/244 ح‏3333»، جامع الترمذي «3/512ح‏1206»،
المحلى: 8/468 «مساءلة 1479»، سنن ابن ماجة: 2/40 «2/764
ح‏2277»، سنن البيهقي: 5/275، 285،الترغيب والترهيب:
2/247 «3/4»، تيسير الوصول: 1/68 «1/83 ح‏1». (المؤلف)
967- صحيح مسلم: 1/271، وفي طبعة: 5/50 «1/128 ح‏145»،
المحلى لابن حزم: 8/468 «مساءلة 1479»، الترغيب‏والترهيب:
2/247 «3/3». (المؤلف)
968- صحيح البخاري: 5/2219 ح‏5601.
969- المستدرك على الصحيحين: 2/43 ح‏2260.
970- المستدرك على الصحيحين: 2/43 ح‏2259، شعب
الايمان: 4/394 ح‏5519.
971- مسند البزار (البحر الزخار): 5/318 ح‏1935.
972- شعب الايمان: 4/394 ح‏5520.
973- انظر: مجمع الزوائد: 4/117.
974- انظر: المعجم الاوسط: 3/330 ح‏2703.
975- كذا في مجمع الزوائد، وفي المعجم الاوسط: درهم من
ربا... اعظم عند اللّه.
976- شعب الايمان: 4/395 ح 5523.
977- المصدر السابق: 5/299 ح‏6715.
978- المعجم الاوسط: 8/74 ح 7147، وليس فيه كلمة: مثل.
979- سنن ابن ماجة: 2/764 ح‏2274، شعب الايمان: 4/393
ح‏5517.
980- المستدرك على الصحيحين: 2/43 ح‏2261 وفيه: عقاب
اللّه، بدل: عذاب اللّه.
981- مسند ابي يعلى: 8/396 ح‏4981.
982- مسند احمد: 5/233 ح‏17367.
983- السنة: العام المقحط. (المؤلف)
984- سنن ابن ماجة: 2/763 ح‏2273.
985- المعجم الكبير: 18/60 ح‏110.
986- مسند احمد: 6/450 ح‏22284.
987- الترغيب والترهيب: 3/3 14.
988- صحيح مسلم: 4/41 «3/58 ح‏147 كتاب الحج‏»، سنن
البيهقي: 5/274، سنن ابي داود: 2/83 «2/185 ح
1905».(المؤلف)
989- صحيح مسلم: 3/399 ح‏82 كتاب المساقاة، السنن
الكبرى: 4/28، 29 ح‏6157، 6158.
990- لا تشفوا: لا تفضلوا.
991- صحيح مسلم: 3/395 ح‏75، صحيح البخاري: 2/762
ح‏2068، كتاب الام: 3/29، السنن الكبرى: 4/30 ح‏6162.
992- كتاب الام: 3/30.
993- كذا في سنن النسائي، وفي صحيح مسلم: استزاد.
994- صحيح مسلم: 3/400 ح‏84، السنن الكبرى: 4/29
ح‏6161، سنن ابن ماجة: 2/758 ح‏2255.
995- سنن ابي داود: 3/248 ح‏3349.
996- كتاب الام: 3/15.
997- الجامع لاحكام القرآن: 3/226.
998- من المصدر.
999- مسند احمد: 5/58 ح‏16415.
1000- مر تفصيل الكلام حول ما احدثه عثمان في صلاة
المسافر خلاف سنة رسول اللّه (ص) في الجزء الثامن: ص‏98
119،واسلفنا الحديث في: 8/262. (المؤلف)
1001- راجع: 8/116. (المؤلف)
1002- كتاب الام: 1/235.
1003- اشارة الى سعيد بن المسيب. (المؤلف)
1004- فتح الباري: 2/453 و 352.
1005- راجع ما اسلفناه في الجزء الثامن: ص‏160، 164، 165.
(المؤلف)
1006- ارشاد الساري: 2/737 ح‏960.
1007- المصنف لابن ابي شيبة: 2/169.
1008- كتاب الام: 1/235.
1009- شرح الموطاء للزرقاني: 1/362 ح‏427.
1010- كذا في النسخ والصحيح: ابن سيرين. (المؤلف)
1011- نيل الاوطار: 3/336.
1012- المغني: 2/235.
1013- المصنف: 2/169.
1014- كتاب الام: 1/235.
1015- موطاء مالك: 1/177.
1016- نيل الاوطار: 3/336.
1017- المغني: 2/235.
1018- صحيح البخاري: 1/332 ح‏935، صحيح مسلم: 2/284
ح‏4 كتاب صلاة العيدين، السنن الكبرى للنسائي:
1/549ح‏1784، زاد المعاد: 1/122.
1019- صحيح مسلم: 2/285 ح‏7، سنن ابي داود: 1/298
ح‏1148، سنن الترمذي: 2/413 ح‏532، مسند احمد:
6/96ح‏20336، ص 101 ح‏20374، ص 102 ح‏20384، ص 108
ح‏20425، ص 121 ح‏20524، فتح الباري:2/452.
1020- صحيح البخاري: 1/327 ح‏917، صحيح مسلم: 2/285
ح‏5، سنن الترمذي: 2/413 ح‏532، السنن الكبرى
للنسائي:1/544 ح‏1762.
1021- سنن ابي داود: 1/298 ح‏1147، سنن ابن ماجة: 1/406
ح‏1274، شرح الموطاء: 1/362 ح‏427.
1022- سنن ابي داود: 1/298 ح‏1146.
1023- صحيح مسلم: 2/285 ح‏5 كتاب صلاة العيدين.
1024- السنن الكبرى: 1/544 ح‏1763، فتح الباري: 2/452،
شرح الموطاء: 1/362 ح‏427.
1025- فتح الباري: 2/452، نيل الاوطار: 3/335.
1026- المعجم الاوسط: 2/174 ح 1317.
1027- نيل الاوطار: 3/335.
1028- صحيح مسلم: 2/285 ح‏6، صحيح البخاري: 1/327
ح‏916.
1029- في المصدر: اقاتله.
1030- مروج الذهب: 2/72 «3/42». (المؤلف)
1031- راجع ثمار القلوب: ص‏521، 522 «ص‏649، 650 رقم
1094». (المؤلف)
1032- اخرجه الحاكم «في المستدرك 1/413 ح‏1030»
والترمذي «في سننه 2/359 ح‏488» والنسائي «في سننه
1/517ح‏1663» وابو داود «في سننه 1/274 ح‏1046 و 1047».
(المؤلف)
1033- راجع فتح الباري: 2/309 «2/387»، نيل الاوطار:
3/319، 320 «3/295 296».(المؤلف)
1034- صحيح مسلم: 3/9 «2/266 ح‏31 كتاب الجمعة‏»، سنن
البيهقي: 3/190، نصب الراية: 2/195 «واخرجه عنه في
كنزالعمال 8/371 ح‏23314 بلفظ: كنا نصلي مع النبي ...».
(المؤلف)
1035- صحيح مسلم: 3/9 «2/266 ح‏32»، سنن البيهقي:
3/191.
«واخرجه عنه الدارقطني في سننه: 2/18 ح‏2، والطبراني في
الاوسط: 7/64 ح‏6014».
(المؤلف)
1036- مسند احمد: «4/281 ح‏14130»، سنن النسائي: «1/527
ح‏1699»، صحيح مسلم: 3/8 و9 «2/265 ح‏29»، سنن‏البيهقي:
3/190، المحلى: 5/44. (المؤلف)
1037- صحيح البخاري «1/307 ح‏862»، مسند احمد «3/582
ح‏11890»، سنن ابي داود «1/284 ح‏1084»، سنن النسائي،سنن
البيهقي: 3/190، نصب الراية: 2/195. (المؤلف)
1038- سنن البيهقي: 3/191. (المؤلف)
1039- صحيح البخاري: 1/306.
1040- بداية المجتهد: 1/160.
1041- شرح صحيح مسلم: 4/162 «6/148». (المؤلف)
1042- ارشاد الساري: 2/164 «2/648». (المؤلف)
1043- فتح الباري: 2/387.
1044- الكامل في ضعفاء الرجال: 4/222 رقم‏1031.
1045- التاريخ الكبير: 5/110 رقم‏328.
1046- الدر المنثور: 2/137 «2/477». (المؤلف)
1047- الجوهر النقي المطبوع في ذيل السنن الكبرى
للبيهقي: 8/102.
1048- البداية والنهاية: 8/148 حوادث سنة 60 ه.
1049- الزيادة من المصدر.
1050- الحاقة: 44، 45، 46.
1051- فتح الباري: 2/215 «2/270»، تاريخ الخلفاء للسيوط‏ي:
ص‏134 «ص‏187»، نيل الاوطار: 2/266 «2/268»، شرح‏الموطاء
للزرقاني: 1/145 «1/159 ح‏163». (المؤلف)
1052- اخرج حديثه احمد في مسنده «5/597 ح‏19380» من
طريق عمران كما ياءتي في المتن بعيد هذا.
(المؤلف)
1053- المصنف: 1/242.
1054- شرح معاني الاثار: 1/220 ح‏1320.
1055- و (4) كتاب الام: 1/108.
1057- صحيح البخاري: 1/272ح‏753 و 284 ح‏792، صحيح
مسلم: 1/374 ح‏33 كتاب الصلاة، سنن ابي داود: 1/221ح‏835،
السنن الكبرى للنسائي: 1/227 ح‏669، مسند احمد: 5/590
ح‏19339 و 593 ح‏19359 و 597 ح‏19380 و609 ح‏19450 و
616 ح‏19493.
1058- صحيح البخاري: 1/272 ح‏752 و 276 ح‏770، صحيح
مسلم: 1/372 ح‏27، السنن الكبرى للنسائي: 1/247ح‏741،
سنن ابي داود: 1/221 ح‏836، المدونة الكبرى: 1/71.
1059- صحيح البخاري: 1/272 ح‏754 و 755، مسند احمد:
1/361 ح‏1889.
1060- صحيح البخاري: 1/271 ح‏751، السنن الكبرى للنسائي:
1/228 ح‏670 و 244 ح‏728 و 245 ح‏735، المدونة‏الكبرى:
1/71.
1061- مسند احمد: 6/468 ح‏22391.
1062- مصنف عبدالرزاق: 2/63 ح‏2499.
1063- انظر كنز العمال: 8/162 رقم 22389، وذكره الهيثمي
في مجمع الزوائد: 2/130.
1064- المدونة الكبرى: 1/71.
1065- المصدر السابق: 1/70.
1066- فتح الباري: 2/270 و 271.
1067- شرح معاني الاثار: 1/228 ح 1366.
1068- شرح صحيح مسلم: 4/98.
1069- نيل الاوطار: 2/268.
1070- شرح السنة: 2/226 ح 614.
1071- شرح الموطاء: 1/160 ح‏163.
1072- السنن الكبرى: 2/419 ح‏3993، وفيه: كنا مع ابن عباس.
1073- في السنن الكبرى للبيهقي: كنا عند ابن عباس.
1074- كنز العمال: 5/152 ح‏12428.
1075- مسند احمد: 1/358 ح‏1873.
1076- كنز العمال: 5/152 ح‏12430.
1077- البداية والنهاية: 8/139 حوادث سنة 60 ه.
1078- كذا في صحيح مسلم، وفي المصادر الباقية: رمى.
1079- صحيح البخاري: 2/605 ح‏1601، صحيح مسلم: 3/104
ح‏266 267 كتاب الحج، سنن الترمذي: 3/260 ح‏918،السنن
الكبرى للنسائي: 2/435 ح‏4061، 440 ح‏4085، ص 441
ح‏4087، 4088، سنن ابي ماجة: 2/1011 ح‏3040، سنن ابي
داود: 2/163 ح‏1815، كتاب الام للشافعي: 2/205، مسند احمد
1/374 ح‏1987.
1080- صحيح ابن خزيمة: 4/260 ح‏2832.
1081- نيل الاوطار: 5/55 «4/361». (المؤلف)
1082- سنن الترمذي: 3/260 ح‏3552.
1083- صحيح البخاري: 2/605 ح‏1602، سنن ابن ماجة:
2/1011 ح‏3039.
1084- صحيح مسلم: 3/105 ح‏270 كتاب الحج، فتح الباري:
3/532.
1085- شرح معاني الاثار: 2/124 ح‏3552.
1086- و (4) كتاب الام للشافعي: 2/205.
1088- فتح الباري: 3/533.
1089- المصنف: 4/342 ح‏14.
1090- صحيح مسلم: 3/106 ح‏275.
1091- موطاء مالك: 1/338 ح‏44.
1092- المحلى: 7/136.
1093- فتح الباري: 3/533.
1094- نيل الاوطار: 4/361.
1095- الرمة: الحبل الذي يقاد به الجاني. (المؤلف)
1096- موطاء مالك: 2/737 ح‏18، تيسير الوصول: 4/86.
1097- ربيع الابرار: 4/24.
1098- الكشاف: 3/558.
1099- الاحزاب: 43.
1100- التوبة: 103.
1101- من المصدر.
1102- منهاج السنة: 2/147.
1103- في فضل الشهور والايام والليالي للشيخ شهاب الدين
احمد بن ابي بكر الحموي الشهير بالرسام. (المؤلف)
1104- فتح الباري: 11/170.
1105- شرح الموطاء: 1/363 ح‏429.
1106- صحيح البخاري: 1/327 ح‏919، صحيح مسلم: 2/283
ح‏1 كتاب صلاة العيدين.
1107- الزيادة من شرح الموطاء والصحيحين.
1108- الزيادة من شرح الموطاء.
1109- المصنف: 3/283 284 ح‏5644 و5645.
1110- مصنف ابن ابي شيبة: 2/171.
1111- كتاب الام للشافعي: 1/235.
1112- المصنف: 3/284 ح‏5646.
1113- وانظر الاوائل لابي هلال العسكري: ص 125.
1114- اخرجه الحفاظ باسناد رجاله كلهم ثقات، صححه
الحاكم والذهبي «في المستدرك على الصحيحين 3/130
ح‏4615 و4616 وكذا في تلخيصه‏». (المؤلف)
1115- حلية الاولياء: 1/68. (المؤلف)
1116- اخرجه البخاري «في 1/27 ح‏48»، ومسلم «1/114 ح‏116
كتاب الايمان‏»، والترمذي «في صحيحه 4/311 ح‏1983»،وابن
ماجة «في السنن 2/1299 ح‏3939»، والنسائي «في سننه 2/313
ح‏3567 3578»، والحاكم والدارقطني وغيرهم‏في الصحاح
والمسانيد. (المؤلف)
«وانظر السنن للبيهقي: 9/20، ومسند احمد: 1/636 ح 3639،
والمعجم الكبير للطبراني: 10/105 ح‏10105، وحلية‏الاولياء:
5/23، وتاريخ بغداد: 3/397 رقم 1521».
1117- يبينها: من ابان الشي‏ء اذا قطعه.
1118- الاحكام السلطانية ص‏219 «2/228»، تاريخ ابن كثير:
8/136 «8/145 حوادث سنة‏60ه»، محاضرة السكتواري:ص‏164.
(المؤلف)
1119- المائدة: 38.
1120- الطلاق: 1.
1121- البقرة: 229.
1122- النساء: 14.
1123- النساء: 17، 18.
1124- اي قال: انا للّه وانا اليه راجعون.
1125- في مسند احمد: 4/130 «5/118 ح‏16738»: فقال له
معاوية: اتراها مصيبة؟ انظر الى امانة ابي داود! (المؤلف)
1126- سنن ابي داود: 2/186 «4/68 ح‏4131». (المؤلف)
1127- شرح نهج البلاغة: 16/160 كتاب 39.
1128- صحيح البخاري: 6/2499 ح‏6432، صحيح مسلم:
3/256 ح‏37 كتاب الرضاع، سنن الترمذي: 3/463
ح‏1157،السنن الكبرى للنسائي: 3/378 ح‏5676 و 5677، سنن
ابي داود: 2/282 ح‏2273.
1129- سنن ابي داود: 2/283 ح‏2274.
1130- مسند احمد: 1/167 ح‏822، 3/130 ح‏9047، 6/446
ح‏22272.
1131- مسند احمد: 5/38، 46 «6/17 ح‏19883، ص 29
ح‏19953»، سنن البيهقي: 7/403.(المؤلف)
1132- رواه البخاري «2/724 ح‏1948»، ومسلم «3/256 ح‏36
كتاب الرضاع‏»، وابو داود «4/330 ح‏5115»، والترمذي‏«3/463
ح‏1157» والنسائي «3/378 ح‏5676»، راجع مسند احمد:
4/186، 187 «5/204 ح‏17211 17213»،مسند ابي داود
الطيالسي: ص‏169 «ح‏1217»، والترغيب والترهيب: 3/21 «3/73
ح‏1». (المؤلف)