2099 - الامالي: ص178 ح150.
2100 - الرياض النضرة: 3/208.
2101 - راجع الامامة والسياسة: 1/134 [1/137]، تاريخ الطبري:
6/83 [5/144]، المستدرك: 3/143 [3/154 ح4690]،والكامل:
3/168 [2/435]، والبداية والنهاية: 7/328 [7/361 حوادث
سنة40ه]. (المؤلف)
2102 - من فقهاء الشافعية، قال ابن خلكان في تاريخه 1/253
[2/512 رقم307]: كان ثقة صادقا دينا ورعا عارفا باصول
الفقهوفروعه، محققا في علمه، سليم الصدر، حسن الخلق،
صحيح المذهب، يقول الشعر على طريقة الفقهاء، ولد بامل
(348)، وتوفي ببغداد(450). (المؤلف)
2103 - مروج الذهب 2/43 [2/435]. (المؤلف)
2104 - في الكامل [2/439 حوادث سنة 40ه]: فلا عفا اللّه عنه
سوء فعلته. (المؤلف)
2105 - في الكامل: بل ضربة من غوي اوردته لظى. (المؤلف)
2106 - مروج الذهب: 2/43 [2/435]، الاستيعاب [ القسم
الثالث /1128]في ترجمة امير المؤمنين، الكامل لابن الاثير
3/171[2/439]، تمام المتون للصفدي: ص152 [ص201].
(المؤلف)
2107 - الاستيعاب: القسم الثالث/1131 رقم1855.
2108 - اشارة الى قوله(ع): «ما يحبس اشقاها يخضبها من
اعلاها، يخضب هذه يعني لحيته من هذه يعني هامته ».
2109 - يوجد البيتان في كامل المبرد: 3/90 [2/146] طبعة
محمد بن علي صبيح واولاده، وليسا من اصل الكتاب كما لا
يخفى.(المؤلف)
2110 - لسان الميزان: 3/534 رقم5077.
2111 - تهذيب
التهذيب: 7/297.
2112 - الاستيعاب:2/680 [القسم الرابع/1725 رقم3109]،
والاصابة: 4/150 [رقم881].(المؤلف)
2113 - ذكر تواتره ابن حجر في الاصابة: 2/512 [رقم5704]،
وتهذيب التهذيب: 7/409 [7/358 رقم665]. (المؤلف)
2114 - تاريخ الطبري: 6/23[5/41]، وتاريخ ابن كثير: 7/369 [
7/299 حوادث سنة 37 ه ].
2115 - شرح نهج البلاغة لابن ابي الحديد: 2/274 [8/27
خطبة 124]. (المؤلف)
2116 - جمع الجوامع للسيوطي كما في ترتيبه: 6/184 [كنز
العمال : 11/721 ح33525]. (المؤلف)
2117 - المعجم الكبير: 10/96 ح10071.
2118 - المستدرك على الصحيحين: 3/437 ح5661، وكذا في
تلخيصه.
2119 - الجامع الصغير: 2/233 ح5998.
2120 - كنز العمال: 13/531 ح37382، ص721 ح33522،
ص724 ح33544.
2121 - تاريخ مدينة دمشق: 12/661، وفي مختصر تاريخ
دمشق: 18/219.
2122 - مختصر تاريخ دمشق: 18/219.
2123 - كنز العمال: 13/528 ح37367.
2124 - تاريخ مدينة دمشق: 12/637.
2125 - كنز العمال: 13/537 ح37406.
2126 - المصدر السابق: 11/724 ح33545 و 13/540
ح37415.
2127 - تاريخ مدينة دمشق: 12/626.
2128 - البداية والنهاية: 7/298 حوادث سنة 37ه.
2129 - كنز العمال: 13/538 ح37411.
2130 - تاريخ مدينة دمشق: 12/622.
2131 - المصدر السابق: 12/636.
2132 - كنز العمال: 11/725 ح33549.
2133 - البداية والنهاية: 7/300 حوادث سنة 37ه.
2134 - مسند احمد: 5/50 ح16373.
2135 - المستدرك على الصحيحين: 3/441 ح5674،اسد
الغابة: 4/132 رقم3798، البداية والنهاية: 7/345 حوادث سنة
37ه، كنزالعمال: 13/532ح37387 و11/722 ح33534،
مصنف ابن ابي شيبة: 12/120 ح12302، الاحسان في تقريب
صحيح ابن حبان:15/556 ح7081.
2136 - المستدرك على الصحيحين: 3/439 ح5670.
2137 -كنز العمال : 13/533 ح37388 و37390 .
2138 -المستدرك على الصحيحين: 3/441 ح5675.
2139 - كنز العمال: 13/533 ح37389 و11/726 ح33553.
2140 - تاريخ مدينة دمشق: 12/625.
2141 - المستدرك على الصحيحين: 3/439 ح5667، وكذا في
تلخيصه.
2142 - مسند احمد: 5/52 ح16380.
2143 - على ما اختاره ابن حزم من حد التواتر في سائر
الاحاديث. (المؤلف)
2144 - الكامل في التاريخ: 2/382 حوادث سنة 37 ه .
2145 - كذا في المصدر.
2146 - الاستيعاب : القسم الرابع/1725 رقم3109.
2147 - اخرجه البخاري [ في صحيحه: 6/2521 ح6484 ]،
ومسلم [ في صحيحه: 3/506 ح25 ]، وابو داود [ في سننه:
4/126ح4352 ]، والترمذي [ في سننه: 4/12 ح1402 ]،
والنسائي [في السنن الكبرى: 2/291 ح3479 ]، وابن ماجة [في
سننه: 2/847ح2534]، والدارمي في السنن [ 2/172 ]، وابن
سعد في الطبقات [3/67]، واحمد [1/631 ح3614]، والطيالسي
[ص37 ح289 ]في المسندين، وابن هشام في السيرة،
والواقدي في المغازي: ص430 و 432. (المؤلف)
2148 - راجع الصارم المسلول على شاتم الرسول: ص572
592، والاحكام في اصول الاحكام [للامدي]: 2/631
[2/102]،والشرف المؤبد: ص112 119 [ص232 247].(المؤلف)
2149 - راجع تاريخي الخطيب: 6/221 [رقم3275]، وابن
عساكر [12/309، وفي ترجمة الامام علي ابن ابي طالب من
تاريخ دمشقالطبعة المحققة: 1/273 ح322]، وكفاية الكنجي:
ص108 [ص231] والصواعق: ص76 [ص127] وتاريخ الخلفاء
للسيوطي:ص115 [ص161] والفتوحاتالاسلامية: 2/342،
ونورالابصار: ص81 [ص164]، وهناك مصادر كثيرة اخرى.
2150 - اخرجه الحاكم في المستدرك: 3/121، 128 [3/131
ح4617، ص139 ح4641]، والذهبي في
تلخيصهوصححاه.(المؤلف)
2151 - الاحزاب : 5.
2152 - المستدرك على الصحيحين: 3/161 ح4714 : وكذا في
التلخيص.
2153 - كفاية الطالب: ص331 باب93، المعجم الكبير: 3/40
ح2620، المناقب: ص149 ح177، كنز العمال: 12/96 ح34159،
سننالترمذي: 5/656 ح3870، سنن ابن ماجة: 1/52 ح145،
الاحسان في تقريب صحيح ابن حبان: 15/433 ح6977.
2154 - تاريخ مدينة دمشق: 5/29، وفي ترجمة الامام
الحسين(ع)من تاريخ دمشق الطبعة المحققة:ص100 ح134،
كفاية الطالب:ص330 باب93، الصواعق المحرقة: ص187،
الفصول المهمة: ص25، الرياض النضرة: 3/136،كنز العمال:
13/640 ح37618.
2155 - البداية والنهاية: 8/40 حوادث سنة 49ه.
2156 - مسند احمد: 3/187 ح9405.
2157 - المستدرك على الصحيحين: 3/161 ح4713.
2158 - كفاية الطالب: ص331 باب93.
2159 - كنز العمال: 12/97 ح34164.
2160 - الرياض النضرة: 3/136.
2161 - المستدرك على الصحيحين: 3/140 ح4644.
2162 - الصواعق المحرقة: ص125.
2163 - الفتوحات الاسلامية: 2/342.
2164 - لم نذكرها بجميع طرقها التي وقفنا عليها روما
للاختصار، وستوافيك في الجزء الثالث.(المؤلف)
2165 - المستدرك على الصحيحين: 3/150 ح4674، وكذا في
التلخيص.
2166 - كفاية الطالب: ص168 باب37.
2167 - المستدرك على الصحيحين: 3/150 ح4675.
2168 - تاريخ مدينة دمشق: 12/367،وفي ترجمة الامام علي
بن ابي طالب من تاريخ دمشق الطبعة المحققة: 3/200
ح1206.
2169 - فرائد السمطين: 1/278 ح217.
2170 - كنز العمال: 13/112 ح36367.
2171 - المصدر السابق:13/110 ح36361.
2172 - فرائد السمطين: 1/284 ح224.
2173 - المحاسن والمساوئ: ص44 45 .
2174 - المناقب: ص86 ح77.
2175 - فرائد السمطين: 1/332 ح257 باب61، ص150 ح113
باب30.
2176 - كفاية الطالب: ص168 باب37.
2177 - كنز العمال: 11/607 ح32936.
2178 - فرائد السمطين: 1/282 ح222 باب53.
2179 - المصدر السابق: 1/280 ح220.
2180 - الاستيعاب : القسم الثالث/1117 رقم1855.
2181 - وفيات الاعيان: 3/327 رقم448.
2182 - فتح اللامين من بلاد الاندلس. (المؤلف)
2183 - الزمر: 19.
2184 - البواقع: جمع باقعة، وهو الرجل الذكي العارف.
2185 - مر حديث التهنئة باسانيده وتفاصيله (ص270 283).
(المؤلف)
2186 - راجع ما اسلفناه من اسانيد هذا الحديث ومتنه
(ص187 191). (المؤلف)
2187 - السيرة الحلبية: 3/275.
2188 - تفسير ابن عباس: ص458.
2189 - محمد بن سائب المفسر النسابة: المتوفى (146)
بالكوفة [ذكره في تفسيره التسهيل لعلوم التنزيل: 4/97].
(المؤلف)
2190 - التفسير الكبير: 29/227.
2191 - معاني القران: 3/134.
2192 - الفرج: ما بين قوائم الدواب، والمراد انها تحسب ان كل
فرج من فرجيها هو الاولى بالمخافة منه.
2193 - رسالة في معنى المولى، المطبوع ضمن مصنفات
الشيخ المفيد: 8/37.
2194 - الشافي في الامامة: 2/269.
2195 - شرح المواقف: 8/361.
2196 - صحيح البخاري:4/1815.
2197 - شرح المعلقات السبع: ص106.
2198 - جامع البيان: مج 13/ج27/228.
2199 - الشافي في الامامة: 2/272.
2200 - العمدة: ص113.
2201 - تفسير الوسيط : 4/249.
2202 - زاد المسير: 8/167.
2203 - تذكرة الخواص: ص32.
2204 - شرح المقاصد: 5/273.
2205 - الفصول المهمة: ص42.
2206 - تفسير الجلالين: ص721.
2207 - شرح التجريد: ص477.
2208 - الروضة النديه شرح التحفة العلوية: ص158.
2209 - تاج التفاسير: 2/182.
2210 - نور الابصار: ص160.
2211 - معالم التنزيل: 4/297.
2212 - الكشاف: 4/476.
2213 - املاء ما من به الرحمن: 2/256.
2214 - تفسير البيضاوي: 2/469.
2215 - تفسير النسفي : 4 /226.
2216 - غرائب القران: 27/130.
2217 - السراج المنير: 4/208.
2218 - ارشاد العقل السليم الى مزايا القران الكريم: 8/208.
2219 - الفتوحات الالهية: 4/290.
2220 - تنزيل الايات على الشواهد من الابيات: ص201.
2221 - انوار التنزيل: 2/469.
2222 - الظاهر انه(قده) ضمن «يشعر» معنى «يشير» فعداه ب
«الى».
2223 - تفسير الخازن: 4/229.
2224 - الكشف والبيان: الورقة 92 سورة الحديد: آية 15.
2225 - غريب القران: ص311.
2226 - الزيادة من المصدر.
7222 - الزيادة من المصدر.
2228 - هذه غفلة عجيبة،
وسيوافيك ان النبي(ص) كان ابن عم جعفر وعقيل وطالب
وال ابي طالب كلهم، ولم يكن امير المؤمنين ابن عملهم، فانه
كان اخاهم، فهذا مما يلزم منه الكذب لو اريد من لفظ
(المولى)، لا مما هو بين الثبوت. (المؤلف)
2229 - التفسير الكبير: 29/227 .
2230 - الاعلى : 17.
2231 - الصف : 14.
2232 - المفردات في غريب القران: ص533 .
2233 - الاسراء : 62.
2234 - غرائب القران: 27/133 .
2235 - شرح المقاصد: 5/273.
2236 - شرح التجريد: ص477.
2237 - حاشية السيالكوتي على شرح المواقف: 8/361.
2238 - الصواعق المحرقة: ص44.
2239 - آل عمران : 68.
2240 - لا يهمنا ما يرتئيه في الامامة، وانما الغرض تنصيصهما
بمعنى اللفظ اللغوي. (المؤلف)
2241 - الشافي في الامامة: 2/219.
2242 - الصحاح: 6/2529.
2243 - شرح ديوان الحماسة: 1/9.
2244 - سحبل : موضع في ديار بني الحارث بن كعب. معجم
البلدان : 3 / 194.
2245 - وهي: العبد، والسيد، وابنالعم، والصهر،
والجار،والحليف، والولي، والاولىبالشيء. (المؤلف)
2246 - تذكرة الخواص: ص31 32.
2247 - نور الابصار : ص160
.2248 - شرح المعلقات السبع: ص54.
2249 - التحفة الاثنا عشرية: ص209.
2250 - صحيح البخاري: 6/2476 ح6351، ص2477 ح6354،
ص2478 ح6356، ص2480 ح6365.
2251 - صحيح مسلم: 3/425 ح3 كتاب الفرائض.
2252 - مسند احمد: 1/515 ح2857 ، ص534 ح2986.
2253 - النهاية في غريب الحديث والاثير: 5/229.
2254 - صحيح البخاري: 4/1795 ح4503.
2255 - صحيح مسلم : 3/430 ح15 كتاب الفرائض .
2256 - المواقف: ص405.
2257 - التحفة الاثنا عشرية: ص209.
2258 - مثل يضرب لمن يتمدح بما لا يوجد فيه. مجمع
الامثال : 1/341 رقم1018.
2259 - روض المناظر: 2/199.
2260 - فتح القدير: 4/168.
2261 - الصحاح: 4/1399.
2262 - التفسير الكبير: 18/147.
2263 - المزهر في علوم اللغة: 2/116.
2264 - ادب الكاتب : ص369 .
2265 - الحاقة:19.
2266 - الاشباه والنظائر في النحو: 2/113.
2267 - ادب الكاتب: ص510.
2268 - المزهر في علوم اللغة: 2/81.
2269 - الصحاح: 2/547.
2270 - البيت لجرير وليس للبيد . وهو الثاني من قصيدة له
مطلعها :
2271 - ادب الكاتب: ص369.
2272 - القاموس المحيط: ص413.
2273 - المزهر: 2/93.
2274 - المصدر السابق: 2/76.
2275 - الصحاح: 1/182.
2276 - النحل : 10.
2277 - لمزهر : 2/88 .
2278 - راجع المزهر: 1/83 ، 84
[1/139]. (المؤلف)
2279 - ارشاد الساري: 10/157.
2280 - المزهر: 1/129 ، 138 ، 144 ، 59.
2281 - المحصول في علم الاصول: 1/195.
2282 - المزهر: 1/79.
2283 - التحفة الاثنا عشرية: ص209.
2284 - معاني القران: 2/161.
2285 - الكشف والبيان: الورقة92 سورة البقرة: آية 286.
2286 - البقرة : 286.
2287 - الصحاح: 6/2529.
2288 - غريب القران: ص311.
2289 - القاموس المحيط: ص1732.
2290 - الجامع لاحكام القران : 16/ 155.
2291 - النهاية في غريب الحديث والاثر: 5/228.
2292 - محمد: 11.
2293 - لا يسعنا ذكر المصادر كلها او جلها لكثرتها جدا ولا
يهمنا مثل هذا التافه. (المؤلف)2294 - في صحيح البخاري:
7/57 [4/1671]: المليك. وقال القسطلاني في شرح الصحيح:
7/77 [10/160]: المولى المليك، لانهيلي امور الناس. وشرحه
كذلك ابو محمد العيني في عمدة القاري[18/170]، وكذا قال
لفظيا العدوي الحمزاوي في النور الساري[7/57].(المؤلف)
2295 - الاحداج : الابل برحلها.
2296 - اي يقال له : بخ بخ .
2297 - راجع ص38 41.(المؤلف)
2298 - التوبة: 71.
2299 - الحجرات: 10.
2300 - تذكرة الخواص: ص32.
2301 - انتاشتهم: انتزعتهم.
2302 - عده من معاني المولى جمع كثير من ائمة التفسير
والحديث واللغة ، لا يستهان بعدتهم . ( المؤلف )
2303 - التفسير الكبير: 23/74.
2304 - الصواعق المحرقة: ص43 .
2305 - النواقض للروافض: الورقة8 9 .
2306 - النجم : 3 ، 4.
2307 - محمد : 11.
2308 - حكاه عنه الشريف المرتضى في الشافي [2/219].
(المؤلف)
2309 - الجامع لاحكام القران: مج2/ج4/149.
2310 - النهاية في غريب الحديث والاثر : 5/229.
2311 - لسان العرب: 15/401.
2312 - تفسير البيضاوي: 1/408 و2/98 ، 505.
2313 - ارشاد العقل السليم: 8/266 ، 208.
2314 - المفردات في غريب القران: ص533 .
2315 - الكشاف: 4/476.
2316 - مدارك التنزيل وحقائق التاويل: 1/144.
2317 - البقرة: 286.
2318 - غرائب القران: 28/101.
2319 - الانفال: 40.
2320 - ارشاد الساري: 5/438 ح2399.
2321 - تفسير الجلالين: ص64، 348.
2322 - الاسراء: 24.
2323 - العمدة: ص112.
2324 - راجع ما اسلفناه عن الدرواجكي وغيره، وما ياتي عن
سبط ابن الجوزي وغيره، فتجد هناك كثيرا من نظرائهما في
مطاوي كلماتالقوم. (المؤلف)
2325 - صحيح مسلم: 4/436 ح 14 كتاب الالفاظ من الادب
وغيرها.
2326 - راجع رواة الحديث من الصحابة والكلمات حول سند
الحديث. (المؤلف)
2327 - تذكرة الخواص: ص32.
2328 - في قوله: (ام يحسدون الناس على ما اتاهم اللّه من
فضله) [النساء: 54] . اخرج ابن المغازلي في المناقب [ص267
ح314]،وابن ابي الحديد في شرحه: 2/236 [7/220 خطبة108]،
والحضرمي الشافعي في الرشفة: ص27: انها نزلت في علي وما
خص به منالعلم. (المؤلف)
2329 - راجع ص22 ، 26 ، 27 ، 33 ، 36 ، 47 ، 55. (المؤلف)
2330 - فرائد السمطين: 1/315 باب 58 ح250.
2331 - راجع ص43 ، 165 ، 231 ، 232 ، 233 ، 235. (المؤلف)
2332 - راجع ص26 ، 27 ، 30 ، 32 ، 33 ، 34 ، 36 ، 47 ، 176.
(المؤلف)
2333 - صحيح مسلم: 5/25 ح 36 كتاب فضائل الصحابة.
2334 - سنن الترمذي: 5/590 ح3712،مسند احمد: 6/489
ح22503،المستدرك على الصحيحين:3/144 ح4652،السنن
الكبرى:5/45 ح8146 كتاب المناقب، وفي خصائص امير
المؤمنين(ع): ص109 ح89، مصنف ابن ابي شيبة: 12/79
ح12170.
2335 - المستدرك على الصحيحين: 3/139 ح4642.
2336 - جمع جذم، وهو الاصل.
2337 - كذا في لفظ احمد، وفي لفظ النسائي: وفي نفسي منه
شيء، وفي لفظ محب الدين: وفي نفسي من ريبة
شيء.(المؤلف)
2338 - الرياض النضرة: 3/115.
2339 - وسيلة المال: ص119 باب4.
2340 - المناقب: ص160 ح191.
2341 -الصواعق المحرقة: ص179.
2342 - الجملة الفعلية
خبر ل (ان) فيقوله السابق اول الفقرة : فان المولوية ....
2343 - النهاية في غريب الحديث والاثر: 5/228.
2344 - السيرة الحلبية: 3/277.
2345 - مسند احمد: 6/476 ح22436.
2346 - ال عمران: 138.
2347 - مسند شمس الاخبار: 1/102 باب7. نقلا عن الانوار
وامالي المؤيد.
2348 - انظر: المودة الخامسة.
2349 - الصافات : 24.
2350 - فرائد السمطين: 1/79 ح47.
2351 - نظم درر السمطين: ص109.
2352 - الصواعق المحرقة: ص149.
2353 - فرائد السمطين: 1/81 ح52.
2354 - معرفة علوم الحديث : ص96.
2355 - مابين المعقوفين اثبتناه من المصدر.
2356 - فرائد السمطين: 1/79 ح48 و49.
2357 -فرائد السمطين: 1/79 ح48 و49.
2358 - روح
المعاني: 23/80.
2359 - الرياض النضرة: 3/116.
2360 - الزخرف : 45.
2361 - محاضرات الادباء: مج2/ج4/478.
2362 -في المصدر : وافترعتما .
2363 - شرح نهج البلاغة:
6/50 خطبة 66 و12/82 خطبة223.
2364 - المحاسن والمساوئ: ص4543.
2365 - الانعام: 126.
وحكاه عنه المقريزي في الخطط: 2/222 [1/389].
2366 -
(المؤلف)
2367 - لا شك في نسبة الكتاب الى الغزالي، فقد نص عليه
الذهبي في ميزان الاعتدال [1/500 رقم1872] في ترجمة
الحسن بن صباحالاسماعيلي، وينقل عنه قصته وصرح بها
سبط ابن الجوزي في التذكرة: ص36 [ص62] وشطرا من
الكلام المذكور. (المؤلف)
2368 - الفتح : 16 .
2369 - التحريم: 3.
2370 - كذا في المصدر.
2371 - الازدهام: القرب.
2372 - سر العالمين: ص20.
2373 - تذكرة الخواص: ص30.
2374 - الكشف والبيان: الورقة234 سورة المعارج: آية 1.
2375 - وهي المالك، المعتق بالكسر ، المعتق بالفتح ،
الناصر، ابن العم، الحليف، المتولي لضمان الجريرة، الجار،
السيد المطاع.(المؤلف)
2376 - ال عمران: 61.
2377 - الكشف والبيان: الورقة216 سورة التحريم: آية 4.
2378 - التحريم: 4.
2379 - نقلنا هذا الكلام على علا ته وان كان لنا نظر في بعض
اجزائه . (المؤلف)
2380 - كفاية الطالب: ص166 باب36.
2381 - العبر في خبر من غبر : 3/399.
2382 - للفرغاني على التائية شرحان: فارسي سماه مشارق
الدراري مطبوع في ايران، وعربي اسمه منتهى المدارك، طبع
في مطبعةالصنائع في اسطنبول سنة1293، وكلامه هذا في
شرحالبيت رقم620 من التائية، ويقع في هذه الطبعة في :
2/145.(الطباطبائي)
2383 - الاحزاب : 6 .
2384 - قصدنا من ايراد هذا القول وما ياتي بعده محض
الموافقة في المفاد، واما ظرف الولاية والافضلية فلا نصافق
الرجل عليه، وقدقدمنا البحث عن ذلك مستقصى، وسياتي فيه
بياننا الواضح.(المؤلف)
2385 - التمهيد في بيان التوحيد : ص167 .
2386 - كذا في المصدر.
2387 - وسيلة المال في عد مناقب الال : ص118 باب4 .
2388 - الروضة الندية شرح التحفة العلوية : ص159.
2389 - مر الكلام حول هذا الحديث وامثاله ص383 ، 384.
(المؤلف)
2390 - الحج: 24.
2391 - راجع من كتابنا هذا ص397 و398. (المؤلف)
2392 - راجع شرح المواقف : 3/271 [8/361]، والمقاصد :
ص290 [5/273]، والصواعق : ص26 [ص43]، والسيرة
الحلبية:3/303 [3/274]. (المؤلف)
2393 - تجد هذه الجمل الثلاث في غير واحد من الاحاديث
فيما تقدم. (المؤلف)
2394 - مناقب علي بن ابي طالب(ع): ص18 ح24.
2395 - تذكرة الخواص: ص30.
2396 - المناقب : ص156 ح184.
2397 - فرائد السمطين: 1/77 ح44.
2398 - ميزان الاعتدال: 2/283 رقم3756.
2399 - تاريخ الثقات: ص223 رقم677.
2400 - تاريخ مدينة دمشق: 8/137 148، وفي مختصر تاريخ
دمشق : 11/5.
2401 - تهذيب التهذيب: 4/324.
2402 - المصدر السابق: 10/152.
2403 - الثقات: 5/435.
2404 - تاريخ الثقات: ص430 رقم1584.
2405 - خلاصة الخزرجي: 2/66 رقم3566.
2406 - تهذيب التهذيب: 5/225.
2407 - تاريخ مدينة دمشق: 8/475، وفي مختصر تاريخ
دمشق: 11/159.
2408 - العلل ومعرفة الرجال: 2/366 رقم2624.
2409 - الطبقات الكبرى: 7/471.
2410 - خلاصة الخزرجي: 2/6 رقم3154.
2411 - تهذيب التهذيب: 4/403.
2412 - الثقات: 8/324.
2413 - الجرح والتعديل: 4/467 رقم2052.
2414 - التاريخ الكبير: مج3/ق2/271 رقم2377.
2415 - ميزان الاعتدال: 4/125 رقم5833 ، ص131 رقم5851.
2416 - لسان الميزان: 4/260 رقم5806.
2417 - وفيات الاعيان: 3/297 رقم434.
2418 - تذكرة الحفاظ: 3/991 رقم925.
2419 - قلد الذهبي في قوله هذا، كما يظهر من تاريخه: 5/214
[5/233 حوادث سنة 10 ه]. (المؤلف)2420 - تذكرة الخواص:
ص30.
2421 - البداية والنهاية: 5/233 حوادث سنة 10ه.
2422 - راجع نزهة المجالس 1/151 158 ، ص167 176.
(المؤلف)
2423 - صحيح مسلم: 2/524 ح204 كتاب الصيام، سنن ابي
داود: 2/324 ح2433، سنن ابنماجة: 1/547 ح1716،مسند
احمد:6/579 ح23022، ص583 ح23049، تيسير الوصول:
2/392، سنن الترمذي: 3/132 ح759.
2424 - سنن ابن ماجة: 1/547 ح1715، مسند احمد: 4/243
ح13890، ص271 ح14068، ص306 ح14300و6/377ح21906،
السنن الكبرى: 2/163 ح2861، الاحسان في تقريب صحيح ابن
حبان: 8/398 ح3635.
2425 - الجامع الصغير: 2/111 ح5117.
2426 - سنن ابن ماجة : 1/544 ح1707.
2427 - المصدر السابق: 1/551 ح1728.
2428 - احياء علوم الدين: 1/212.
2429 - الترغيب والترهيب: 2/200.
2430 - مسند احمد: 6/13 ح19858،الاحسان في تقريب
صحيح ابن حبان: 8/413 ح3653، الجامع الصغير: 2/111
ح5115، السننالكبرى: 2/136 ح2728،مسند ابي يعلى:
13/492 ح7504، الجامع الصغير: 2/111 ح5114، سنن
الترمذي: 3/135 ح762، السننالكبرى: 2/134 ح2717، تيسير
الوصول الى جامع الاصول: 2/394، صحيح مسلم: 2/522520
ح197196 كتاب الصيام، السنن الكبرى:2/136 ح2728،
الترغيب والترهيب: 2/124، سبل السلام: 2/168.
2431 - الانعام : 160.
2432 - الجامع الصغير: 2/111 ح5119.
2433 - الترغيب والترهيب: 2/112 و200.
2434 - المعجم الاوسط: 1/421 ح755.
2435 - السنن الكبرى: 2/155 ح2828.
2436 - الترغيب والترهيب: 2/113.
2437 - قال الذهبي في تذكرته: 4/268 [4/1477 رقم1166]:
شيخنا الامام العلا مة الحافظ الحجة الفقيه النسابة شيخ
المحدثين شرفالدين ابو محمد عبدالمؤمن الدمياطي
الشافعي. ثم اكثر في الثناء عليه، وقال: توفي (705).(المؤلف)
2438 - السيرة الحلبية: 1/238.
2439 - غنية الطالبين: ص288.
2440 - المعجم الصغير: 2/71.
2441 - الترغيب والترهيب: 2/114.
2442 - صحيح البخاري: 5/2384 ح6137.
واخرجه البيهقي في الاسماء والصفات: ص416
2443 -
[ص577]، والذهبي في ميزانه: 1/301 [1/641
رقم2463].(المؤلف)
2444 - الدخان : 5751.
2445 - التفسير الكبير: 27/254.
2446 - صحيح البخاري: 3/1049 ح2701.
2447 - الانعام: 155. |