احاديث في علم علي (ع)
قوله: الست اخاه في الهدى ووصيه. اوعز بهالى حديثيالاخاء والوصية، وهما منالشهرة والتواتر بمكان عظيم،يجدهماالباحث في جل مسانيدالحفاظ والاعلام.
قوله: واعلم فهر بالكتاب وبالسنن. اراد به ما ورد في علم علي امير المؤمنين بالكتاب والسنة. واخرج الحفاظ عنالنبي(ص) في حديث فاطمة (ع): ((زوجتك خير اهلي، اعلمهم علما، وافضلهم حلما، واولهم اسلاما)). وفي حديث آخر: ((اعلم امتي من بعدي علي بن ابي طالب)). وفي ثالث: ((اعلم الناس باللّه وبالناس)).
وفي حديث:((يا علي لك سبع خصال))، وعد منها: ((واعلمهم بالقضية)) ((2-186)). واخرج محب الدين الطبري في رياضه ((2-187)) (2/193) والذخائر (ص78)، وابن عبد البر في الاستيعاب ((2-188)) هامشالاصابة (3/40) عن عائشة: ((انه اعلم الناس بالسنة)). وفي كفاية الكنجي ((2-189)) (ص190) عن ابي امامة، عنه(ص): ((اعلم امتي بالسنة والقضاء بعدي علي بن ابي طالب)). واخرج الخوارزمي في المناقب ((2-190)) (ص49)، وشيخ الاسلام الحموئي في فرائده ((2-191)) في الباب الثامن عشر باسنادهعن سلمان، عن النبي(ص): ((اعلم امتي من بعدي علي بن ابي طالب)).
واخرج الحفاظ عن امير المؤمنين(ع) انه قال: (( واللّه ما نزلت آية الا وقد علمت فيم نزلت وعلى من نزلت، ان ربيوهبلي قلبا عقولا ولسانا ناطقا)) ((2-192)). وعن النبي(ص): ((قسمت الحكمة عشرة اجزاء، فاعطي علي تسعة اجزاء،والناس جزءا واحدا)) ((2-193)).
وقال السيد احمد زيني دحلان في الفتوحات الاسلامية (2/337): كان علي(رض) اعطاه اللّه علما كثيرا وكشفا غزيرا. قال ابو الطفيل: شهدت عليا يخطب وهو يقول: ((سلوني ((2-194)) من كتاب اللّه، فواللّه مامن آية الا وانا اعلم ابليل نزلت امبنهار، ام في سهل ام في جبل، ولو شئت اوقرت سبعين بعيرا من تفسير فاتحة الكتاب)). وقال ابن عباس(رض): علم رسول اللّه من علم اللّه تبارك وتعالى، وعلم علي(رض) من علم النبي(ص) وعلمي من علمعلي(رض)، وما علمي وعلم اصحاب محمد(ص) في علم علي(رض) الا كقطرة في سبعة ابحر. ويقال: ان عبداللّه بن عباساكثر البكاء على علي(رض) حتى ذهب بصره، وقال ابن عباس ايضا: لقد اعطي علي بن ابي طالب تسعة اعشار العلم،وايماللّه لقد شارك الناس في العشر العاشر. وكان معاوية(رض) يساله ويكتب له فيما ينزل به، فلما توفي علي(رض) قالمعاوية: لقد ذهب الفقه والعلم بموت علي بن ابي طالب(رض). وكان عمر بن الخطاب(رض) يتعوذ من معضلة ليس فيها ابوالحسن ((2-195)). وس ئل عطاء: اكان في اصحاب محمد(ص) احد اعلم من علي؟ قال: لا واللّه ما اعلمه. انتهى. وعن عبد اللّه بن مسعود: ان القرآن نزل على سبعة احرف، مامنها حرف الا وله ظهر وبطن، وان عليا عنده علم الظاهروالباطن ((2-196)).
وهناك نظير هذه الاحاديث والكلمات حول علم امير المؤمنين بالكتاب والسنة كثير جدا، لو جمعته يد التاليف لجاءكتاباضخما .
ومن شعر حسان في امير المؤمنين :
ذكر له ابو المظفر سبط ابن الجوزي الحنفي في تذكرته ((2-197)) (ص115)، والكنجي الشافعي، في كفايته ((2-198)) (ص55)،وابن طلحة الشافعي، في مطالب السؤول (ص20) وقال: فشت هذه الابيات من قول حسان، وتناقلها سمع عن سمعولسان عن لسان:
انزل اللّه والكتاب عزيز/ في علي وفي الوليد قرانا
فتبوا الوليد من ذاك فسقا / وعلي مبوا ايمانا
ليس من كان مؤمنا عرف اللّه / كمن كان فاسقا خوانا
فعلي يلقى لدى اللّه عزا / ووليد يلقى هناك هوانا
سوف يجزى الوليد خزيا ونارا / وعلي لا شك يجزى جنانا
ورواها له ابن ابي الحديد في شرح نهج البلاغة ((2-199)) (2/103) وفيه بعد البيت الثالث:
سوف يدعى الوليد بعد قليل / وعلي الى الحساب عيانا
فعلي يجزى بذاك جنانا / ووليد يجزى بذاك هوانا ((2-200))
رب جد لعقبة بن ابان / لابس في بلادنا تبانا ((2-201))
وذكرها له نقلا عن شرح النهج الاستاذ احمد زكي صفوت في جمهرة الخطب ((2-202)) (2/23).