ما يتبع الشعر
هذه الابيات كتبها الامام(ع) الى معاوية لما كتب معاوية اليه: ان لي فضائل!: كان ابي سيدا في الجاهلية، وصرت ملكا فيالاسلام، وانا صهر رسول اللّه ، وخال المؤمنين، وكاتب الوحي، فقال امير المؤمنينصلوات اللّه عليه: ابالفضائل يبغي علي ابن آكلة الاكباد؟! اكتب يا غلام:
محمد النبي اخي وصنوي… / الى آخر الابيات المذكورة.
فلما قرا معاوية الكتاب قال: اخفوا هذا الكتاب، لا يقراه اهل الشام، فيميلوا الى ابن ابي طالب.
والامة قد تلقتها بالقبول، وتسالمت على روايتها، غير ان كلا اخذ منها ما يرجع الى موضوع بحثه من دون اي غمز فيها،بل ستقف على انها مشهورة، ورواها النقلة الاثبات، ونقلها الحفظة الثقات، وذكر جمع من اعلام السنة والجماعة عنالبيهقي: ان هذا الشعر مما يجب على كل متوال لعلي حفظه، ليعلم مفاخره في الاسلام، فرواها من اصحابنا:
1 معلم الامة شيخنا المفيد: المتوفى (413)، رواها باجمعها في الفصول المختارة ((2-99))(2/78)وقال:كيفيمكندفعشعراميرالمؤمنين في ذلك؟ وقدشاع في شهرته على حد يرتفع فيه الخلاف، وانتشر حتى صارمذكورامسموعا من العامة فضلا عن الخاصة، وفي هذا الشعر كفاية في البيان عن تقدم ايمانه(ع) وانه وقع مع المعرفةبالحجة والبيان، وفيه ايضا: انه كان الامام بعد الرسول(ص) بدليل المقال الظاهر في يوم الغدير، الموجب له للاستخلاف.
2 شيخنا الكراجكي: المتوفى (449)، رواها في كنز الفوائد ((2-100)) (ص122).
3 ابو علي الفتال النيسابوري: في روضة الواعظين ((2-101)) (ص76).
4 ابومنصورالطبرسي،احد مشايخ ابن شهرآشوب،في الاحتجاج ((2-102))(ص97).
5 ابن شهرآشوب: المتوفى (588)، في المناقب ((2-103)) (1/356).
6 ابو الحسن الاربلي: المتوفى (692)، في كشف الغمة ((2-104)) (ص92).
7 ابن سنجر النخجواني، في تجارب السلف (ص42) وقال ما تعريبه: لعلي ديوان ((2-105)) لا مجال للتردد والشك فيه.
8 الشيخ علي البياضي: المتوفى (877)، في الصراط المستقيم ((2-106)).
9 المجلسي العظيم: المتوفى (1111)، في بحار الانوار ((2-107)) (9/375).
10 السيد صدر الدين علي خان المدني: المتوفى (1120)، في درجاته الرفيعة ((2-108)).
11 الشيخ ابو الحسن الشريف، في ضياء العالمين المؤلف (1137).
ورواها من اعلام العامة:
1 الحافظ البيهقي: المتوفى(458) المترجم (1/110). رواها برمتها، وقال: ان هذا الشعر مما يجب على كل احد متوال في علي حفظه، ليعلم مفاخره في الاسلام.
2 ابو الحجاج يوسف بن محمد البلوي المالكي، الشهير بابن الشيخ: المتوفى حدود (605). قال في كتابه الف باء(1/439): واما علي(رض) فمكانه علي، وشرفه سني، اول من دخل في الاسلام، وزوج فاطمة(ع) بنت النبي، وقد نظم في ابياتالمفاخرة، وذكر فيها مثره حين فاخره بعض عداه، ممن لم يبلغ مداه، فقال(رض) يفخر بحمزة عمه وبجعفر ابن امه :
محمد النبي اخي وصنوي / وحمزة سيد الشهداء عمي
وذكر الى آخر بيت الغدير . فقال: يريد بذلك قوله(ع): ((من كنت مولاه فعلي مولاه، اللهم وال من والاه، وعاد من عاداه)).
3 ابو الحسين الحافظ زيد بن الحسن تاج الدين الكندي الحنفي: المتوفى (613)، رواه من طريق ابن دريد في كتابهالمجتنى ((2-109)) (ص39) ذكر منها خمسة ابيات.
4 ياقوت الحموي: المتوفى (626) المترجم (1/119). ذكر ستة ابيات منها في معجم الادباء ((2-110)) (5/266) وزاد الدكتوراحمد رفاعي المصري بيتين في التعليق.
5 ابو سالم محمد بن طلحة الشافعي: المتوفى (652)، تاتي ترجمته في شعراء القرن السابع. رواها برمتها في مطالبالسؤول (ص11) طبع ايران، فقال: هذه الابيات نقلها عنه(ع) الثقات، ورواها النقلة الاثبات.
6 سبط ابن الجوزي الحنفي: المتوفى (654) المترجم (1/120). رواها بجملتها في تذكرة خواص الامة ((2-111)) (ص62)وفي بعض ابياتها تغيير يسير.
7 ابن ابي الحديد: المتوفى (656). ذكر منها في شرح نهج البلاغة ((2-112)) (2/377) بيتين مكتفيا عن البقية بشهرتها.
8 ابو عبد اللّه محمد بن يوسف الكنجي الشافعي: المتوفى (658). رواها في المناقب المطبوع بمصر (ص41)، وقال فيالاستدلال على سبق امير المؤمنين الى الاسلام: وقد اشار علي بن ابي طالب كرم اللّه وجهه الى شيء من ذلك فيابيات قالها، رواها عنه الثقات. ثم ذكر البيت الاول والثالث والخامس والسابع.
9 سعيد الدين الفرغاني: المتوفى (699) المترجم (1/123). ذكر في شرح تائية ابن الفارض في قوله:
واوضح بالتاويل ما كان مشكلا / علي بعلم ناله بالوصية
بيتين وهما:
واوصاني النبي على اختيار / لامته رضى منه بحكمي
واوجب لي ولايته عليكم / رسول اللّه يوم غدير خم
10 شيخ الاسلام ابو اسحاق الحموئي: المتوفى (722) المترجم (1/123). رواها في فرائد السمطين ((2-113))، وذكر مناولها الى آخر بيت الولاية وزاد قبله:
واوصاني النبي على اختيار / لامته رضى منه بحكمي
11 ابو الفداء: المتوفى (732)، اخذ منها في تاريخه (1/118) ما يرجع الى اسلامه(ع).
12 جمال الدين محمد بن يوسف الزرندي: المتوفى (بضع و750). ذكرها برمتها غير البيت الاخير: فويل ثم ويل ثم ويل.. . في كتابه نظم درر السمطين ((2-114)).
13 ابن كثير الشامي: المتوفى (774) المترجم (1/126). رواها في البداية والنهاية ((2-115)) (8/8) عن ابي بكر بن دريد،عن دماد، عن ابي عبيدة: وذكر منها خمسة ابيات.
14 خواجة پارسا الحنفي: المتوفى (822) المترجم (1/129). رواها برمتها في فصل الخطاب عن الامام تاج الاسلامالخدابادي البخاري في اربعينه.
15 ابن الصباغ المكي المالكي: المتوفى (855) المترجم (1/131). رواها في الفصول المهمة ((2-116)) (ص16) وذكر منهااربعة ابيات، وقال: رواها الثقات الاثبات.
16 غياث الدين خواندمير ((2-117)): رواها في حبيب السير ((2-118)) (2/5) نقلا عن فصل الخطاب لخواجه پارسا.
17 ابن حجر : المتوفى (974) المترجم (1/134). ذكر خمسة ابيات منها في الصواعق ((2-119)) (ص79) ونقل كلام الحافظالبيهقي المذكور. توجد في المخطوط من الصواعق سبعة ابيات، وكذلك في المنقول عنه كينابيع المودة للقندوزي ((2-120)) (ص291)، ويؤيدصحة نقله عن البيهقي، فانه ذكرها برمتها، لكن يد الطبع الامينة حرفت عنه بيت الولاية وما بعده.
18 المتقي الهندي: المتوفى (975) المترجم (1/135). روى كتاب معاوية في كنز العمال ((2-121)) (6/392) وذكر منالابيات خمسة.
19 الاسحاقي: روى كتاب معاوية باللفظ المذكور في لطائف اخبار الدول ((2-122)) (ص33) وذكر الابيات كلها، ولفظ بيت الولاية فيه كذا:
واوجب طاعتي فرضا عليكم / رسول اللّه يوم غدير خم
فويل ثم ويل ثم ويل / لمن يرد القيامة وهو خصمي
20 الحلبي الشافعي: المتوفى (1044) المترجم (1/139). اخذ منها في السيرة النبوية ((2-123)) (1/286) ما يرجع الىاسلامه(ع).
21 الشبراوي الشافعي، شيخ جامع الازهر: المتوفى (1172). رواها في الاتحاف بحب الاشراف (ص181)، وفي طبع(ص69) وذكر منها خمسة ابيات.
22 السيد احمد قادين خاني، رواها في هداية المرتاب ((2-124))، وحكى عن البيهقي قوله المذكور.
23 السيد محمود الالوسي البغدادي: المتوفى (1270) المترجم (1/147). رواها غير البيت الاول والاخير، في شرحعينية الشاعر المفلق عبد الباقي العمري (ص78)، وقال: هي مما رواه الثقات عنه(ع).
24 القندوزي الحنفي: المتوفى (1293) المترجم (1/147). رواها في ينابيع المودة ((2-125)) (ص291) نقلا عن ابن حجر،و(ص371) نقلا عن اربعين الامام تاج الاسلام الخدابادي البخاري.
25 السيد احمد زيني دحلان: المتوفى (1304) المترجم (1/147). ذكر منها في السيرة النبوية ((2-126)) هامش السيرةالحلبية (1/190) مايرجع الى اسلامه وقال: هي مما كتبه علي(ع) لمعاوية، ثم ذكر كلام البيهقي المذكور.
26 الشيخ محمد حبيب اللّه الشنقيطي المالكي، ذكرها برمتها في كفاية الطالب (ص63) وعدها مما وثق به انه من شعرامير المؤمنين.
لفت نظر:
اخذ منها ابن عساكر في تاريخه ((2-217)) (6/315) بيتا في بيان الفرق بين الصهر والختن، وقال: قال امير المؤمنينعلي بن ابي طالب كرم اللّه وجهه:
محمد النبي اخي وصهري / احب الناس كلهم اليا ((2-218))
وذهل عن ان الشطر الثاني المذكور هو لابي الاسود الدؤلي من قوله:
بنو عم النبي واقربوه / احب الناس كلهم اليا