(46) القاضي ابن قادوس
المتوفى (551)
يا سيد الخلفاء طرا / بدوهم والحضر
ان عظموا ساقي الحجيج / فانت ساقي الكوثر
انت الامام المرتضى / وشفيعنا في المحشر ((4-1020))
وولي خيرة احمد / وابو شبير وشبر
والحائز القصبات في / يوم الغدير الازهر
والمطفىء الغوغا ببد / ر والنضير وخيبر ((4-1021))
الشاعر
القاضي جلال الدين ابو الفتح محمود ابن القاضي اسماعيل بن حميد الشهير بابنقادوس الدمياطي المصري، احد عباقرة الادب، وقد من صيارفة البيان، مقدم فيحلبة القريض كاتب الانشاء بالديار المصرية للعلويين، وتصدر بالقضاء، جمع بينفضيلتي العلم والادب، فعد من ائمة البيان الرائع الذين جعلوا من رسائلهم الخلافيةالديوانية نماذج من الفصاحة الباهرة، تلمذ عليه القاضي الفاضل ((4-1022)) ، وكان يسميه ذاالبلاغتين الشعر والنثر له ديوان شعر في مجلدين، توفي بمصر سنة خمس مائةواحدى وخمسين ((4-1023)) .
ذكر ابن خلكان في تاريخه ((4-1024)) قوله في القاضي الرشيد ((4-1025)) وكان اسود اللون:
يا شبه لقمان بلا حكمة / وخاسرا في العلم لا راسخا
سلخت اشعار الورى كلها / فصرت تدعى الاسود السالخا
حكى الحموي في معجم الادباء (4/60) قال: اجتمع ليلة عند الصالح بن رزيك جماعةمن الفضلاء، فالقى عليهم مسالة في اللغة فلم يجب عنها بالصواب سوى القاضيالرشيد، فقال: ما سئلت قط في مسالة الا وجدتني اتوقد فهما، فقال ابن قادوس وكان حاضرا:
ان قلت من نار خلقـ / ـت وفقت كل الناس فهما
قلنا صدقت فما الذي / اطفاك حتى صرت فحما
وذكر له ابن كثير في تاريخه ((4-1026)) فيمن يكرر التكبير ويوسوس في نية الصلاة:
وفاتر النية عنينها / مع كثرة الرعدة والهمزة
يكبر التسعين في مرة / كانه صلى على حمزة ((4-1027))
وذكر له المقريزي في الخطط ((4-1028)) (2/298) في ذكر قلعة الروضة المعروفة بالجزيرة
ارى سرح الجزيرة من بعيد / كاحداق تغازل في المغازل
كان مجرة الجوزا احاطت / واثبتت المنازل في المنازل
ومن شعره في المذهب كما في مناقب ابن شهرآشوب ((4-1029)) ، قوله:
هي بيعة الرضوان ابرمها التقى / وانارها النص الجلي والحما
ما اضطر جدك في ابيك وصية / وهو ابن عم ان يكون له انتمى
وكذا الحسين وعن اخيه حازها / وله البنون بغير خلف منهما
وله في الامام زين العابدين (ع):
انت الامام الامر العدل الذي / خبب البراق لجده جبريل
الفاضل الاطراف لم ير فيهم / الا امام طاهر وبتول
انتم خزائن غامضات علومه / واليكم التحريم والتحليل
فعلى الملائك ان تؤدي وحيه / وعليكم التبيين والتاويل ((4-1030))
ذكر سيدنا الامين في اعيان الشيعة ((4-1031)) (17/332) ابن قادوس المصري، وقال: ذكرنافي (6/93) انا لم نعرف اسمه، وذكرنا في (13/206) ان اسمه محمود ابن اسماعيل بنقادوس الدمياطي المصري، اعتمادا على ما وجدناه في الطليعة للعلامة السماوي مننسبة الشعر الذي في المناقب اليه، ثم وجدنا في كتاب شذرات الذهب ((4-1032)) في حوادثسنة (639) ما صورته: وفيها توفي النفيس ابن قادوس القاضي ابو الكرم اسعد بنعبدالغني العدوي. فرجحنا ان يكون هو الذي نسب اليه ابن شهرآشوب الشعرالصريح في تشيعه، وترجمناه في مستدركات هذا الجزء (ص468)، وسبب الترجيحوصفه بالقاضي في المناقب، والذي كان قاضيا بنص المناقب والشذرات هو اسعد لامحمود، ومحمود انما كان كاتبا للعلويين بنص الطليعة، لكن يبعده ان صاحب المناقبمات سنة (588) واسعد مات سنة (639) بعده باحدىوخمسين سنة غير انه يمكننقله عنه لان اسعد عاش (96) سنة.
قال الاميني: ما ذكره شيخنا صاحب الطليعة هو الصواب. وقد خفي على سيدنا الامينامور: الاول: كون ابي الفتح ابن قادوس المترجم قاضيا وقد ذكره معاصره القاضي الرشيدالمقتول (563) في كتابه جنان الجنان ورياضة الاذهان، ونقله عنه صاحب تاريخحلب ((4-1033)) (4/133)، ووصفه بذلك المقريزي في الخطط ((4-1034)) (2/306)، والدكتورعبداللطيف حمزة في كتابه: الحركة الفكرية في مصر (ص271).
والثاني: ان المعروف بابن قادوس هو محمود شاعرنا لا اسعد، فانه يعرف بالقاضي النفيس لا بابن قادوس.
الثالث: ان القاضي النفيس لم يذكر قط بالادب والشعر في اي معجم، والذي يذكرشعره في المعاجم ويعرف بديوانه المجلدين ابو الفتح ابن قادوس مترجمنا. واللّه من ورائهم محيط.