شعراء الغدير في القرن السادس
(44) ابو الحسن الفنجكردي
المولود (433) المتوفى (513)
لا تنكرن غدير خم انه / كالشمس في اشراقها بل اظهر
ما كان معروفا باسناد الى / خير البرايا احمد لا ينكر
فيه امامة حيدر وكماله / وجلاله حتى القيامة يذكر
اولى الانام بان يوالي المرتضى / من ياخذ الاحكام منه وياثر
ما يتبع الشعر
هذه الابيات نسبها الى الفنجكردي شيخنا الفتال في روضة الواعظين (ص90) وهواحد معاصريه، وذكرها ابن شهرآشوب في المناقب (1/540) طبع ايران، والقاضي الشهيد في مجالس المؤمنين (ص234)، وصاحب رياض العلماء، وقطب الدين الاشكوري في محبوب القلوب ((4-943)) .
وذكر له في مناقب ابن شهرآشوب (1/540)، ومجالس المؤمنين (ص234)، ورياض العلماء قوله:
يوم الغدير سوى العيدين لي عيد / يوم يسر به السادات والصيد
نال الامامة فيه المرتضى وله / فيه من اللّه تشريف وتمجيد
يقول احمد خير المرسلين ضحى / في مجمع حضرته البيض والسود
والحمد للّه حمدا لا انقضاء له / له الصنائع والالطاف والجود
ان الشاعر كما سيوافيك في الترجمة من ائمة اللغة الواقفين على حقائق معانيالالفاظ وتصاريفها، ومن المطلعين على معاريض الكلام ولحن القول وفحوىالتعابير، وقد استفاد من لفظ المولى معنى الامامة والمرجعية في احكام الدين، فنظم ذلك في شعره الدري، فهو من الحجج لما نتحراه في معنى الحديث الشريف.
الشاعر
الشيخ ابو الحسن علي بن احمد الفنجكردي ((4-944)) النيسابوري، من اساتذة الادبالمحنكين المتقدمين فيه بالامامة والتضلع، وهو مع ذلك معدود من اعاظم حملة العلم،ومشيخة الحديث البارعين، ففي الانساب للسمعاني: ابو الحسن الفنجكردي علي بناحمد الاديب البارع، صاحب النظم والنثر الجاريين في سلك السلاسة، الباقيين معهعلى هرمه وطعنه في السن، قرا اصول اللغة على يعقوب بن احمد الاديب وغيره،وكان عفيفا خفيفا ظريف المجاورة قاضيا للحقوق، محمود الاحوال، اصابته علة ازمنتهومنعته من الخروج، وطعن في السن فتاخر عن الزيارة بالقدم فاستناب عنها التعهدبالعلم، سمع الحديث من القاضي الناصحي ((4-945)) ، وكتب لي الاجازة لجميع مسموعاتهوحدثني عنه جماعة من مشايخنا، وتوفي ليلة الجمعة الثالث عشر من شهر رمضانسنة (513) وصلوا عليه في الجامع القديم، ودفن بالحيرة ((4-946)) في مقبرة نوح.
وفي معجم الادباء ((4-947)) (5/103): كان اديبا فاضلا، ذكره الميداني في خطبة كتابالسامي واثنى عليه ومات سنة (512) عن ثمانين سنة. وذكره البيهقي في الوشاح فقال:الامام علي بن احمد الفنجكردي الملقب بشيخ الافاضل، اعجوبة زمانه، وآية اقرانه،وشيخ الصناعة، والممتطي غوارب البراعة. وذكره عبدالغفار الفارسي فقال: علي بن احمد الفنجكردي الاديب البارع، صاحبالنظم والنثر الجاريين في سلك السلاسة، قرا اللغة على يعقوب بن احمد الاديب وغيرهواحكمها وتخرج فيها، واصابته علة لزمته في آخر عمره، ومات بنيسابور في ثالثعشر رمضان سنة (513). انتهى.
ومدحه معاصره الكاتب ابو ابراهيم اسعد بن مسعود العتبي ((4-948)) ، كما في معجمالادباء ((4-949)) (2/242) بقوله:
يا اوحد البلغاء والادباء / يا سيد الفضلاء والعلماء
يا من كان عطاردا في قلبه / يملي عليه حقائق الاشياء
وذكرهالسيوطي في بغية الوعاة ((4-950)) (ص329) بما يقرب من كلامالحموي صاحب المعجم، وحكى عن الوشاح انه مات سنة (513) عن ثمانين سنة، وروى له قوله:
زماننا ذا زمان سوء / لا خير فيه ولا صلاحا
هل يبصر المبلسون فيه / لليل احزانهم صباحا
فكلهم منه في عناء / طوبى لمن مات فاستراحا
وعبر عنه معاصره شيخنا الفتال في روضة الواعظين ((4-951)) : بالشيخ الامام تارة وبالشيخ الاديب اخرى، وترجمه واطراه القاضي في المجالس ((4-952)) (ص234)، وصاحبرياض العلماء ((4-953)) ، وروضات الجنات ((4-954)) (ص485)، والشيعة وفنونالاسلام ((4-955)) (ص136)، وذكر ابن شهرآشوب في معالم العلماء ((4-956)) له كتاب تاجالاشعار وسلوة الشيعة، قال: وهي اشعار امير المؤمنين (ع)، وينقل عنه في كتابهمناقب آل ابي طالب ((4-957)) . كما ان شيخنا قطب الدين الكيدري ((4-958)) جعله من مصادركتابه انوار العقول من اشعار وصي الرسول، ونص فيه بان الفنجكردي قد جمع فيكتابه تاج الاشعار مائتي بيت من شعر امير المؤمنين (ع)، وترجمه سيدنا صاحبرياض الجنة في الروضة الرابعة، وذكر له قوله:
اذا ذكرت الغر من هاشم / تنافرت عنك الكلاب الشارده
فقل لمن لامك في حبه / خانتك في مولودك الوالده
قال الاميني: اشار المترجم بهذين البيتين الى ما ورد في جملة من الاحاديثمن اناميرالمؤمنين (ع) لا يبغضه الا دعي، واليك منها:
1 عن ابي سعيد الخدري قال: كن ا معشر الانصار نبوراولادنا بحبهمعليا(رضى ا… عنه)، فاذا ولد فينا ((4-959)) مولود فلم يحبه عرفنا انه ليس منا ((4-960)) .
2 عبادة بن الصامت: كنا نبور اولادنا بحب علي بن ابي طالب (رضى ا… عنه)، فاذاراينا احدهم لا يحب علي بن ابي طالب علمنا انه ليس منا وانه لغير رشدة ((4-961)) . قال الحافظ الجزري في اسنى المطالب (ص8) بعد ذكر هذا الحديث: وهذا مشهور منقديم والى اليوم انه ما يبغض عليا (رضى ا… عنه) الا ولد الزنا.
3 اخرج الحافظ الحسن بن علي العدوي، قال: حدثنا احمد بن عبدة الضبي، عنابي عيينة، عن ابن الزبير، عن جابر قال: امرنا رسول اللّه (ص) ان نعرض اولادناعلى حب علي بن ابي طالب. ورجاله رجال الصحيحين كلهم ثقات.
4 اخرج الحافظ ابن مردويه، عن احمد بن محمد النيسابوري، عن عبداللّه ابن احمدبن حنبل، عن احمد، قال: سمعت الشافعي يقول: سمعت مالك بن انس يقول: قال انسبن مالك: ما كنا نعرف الرجل لغير ابيه الا ببغض علي بن ابي طالب(رضى ا… عنه) .
5 اخرج ابن مردويه، عن انس في حديث: كان الرجل من بعد يوم خيبر يحمل ولدهعلى عاتقه ثم يقف على طريق علي (رضى ا… عنه)، فاذا نظر اليه اوما باصبعه: يابنيتحب هذا الرجل ؟! فان قال: نعم. قبله، وان قال: لا. خرق به الارض وقال له: الحقبامك.
6 اخرج الحافظ الطبري في كتاب الولاية، باسناده عن علي (ع) انه قال: ((لا يحبني ثلاثة: ولد الزنا، ومنافق، ورجل حملت به امه في بعض حيضها)) .
7 اخرج الحافظ الدارقطني، وشيخ الاسلام الحموئي في فرائده ((4-962)) باسنادهما عنانس مرفوعا قال: ((اذا كان يوم القيامة نصب لي منبر، ثم ينادي مناد من بطنان العرش: اين محمد ؟ فاجيب. فيقال لي: ارق. فاكون اعلاه، ثم ينادي الثانية: اين علي؟ فيكون دوني بمرقاة، فيعلم جميع الخلائق ان محمدا سيد المرسلين وان عليا سيدالمؤمنين)) ((4-963)) . قال انس: فقام اليه رجل فقال: يا رسول اللّه من يبغض عليا بعد؟! فقال: ((يا اخا الانصار، لا يبغضه من قريش الا سفحي، ولا من الانصار الا يهودي،ولا من العرب الا دعي، ولا من سائر الناس الا شقي)) .
هذا الحديث ضعفه السيوطي ((4-964)) لمكان اسماعيل بن موسى الفزاري في سنده. وقدذكره ابن حبان في الثقات ((4-965)) ، وقال مطين: كان صدوقا، وقال النسائي: لا باس به.وعن ابي داود: انه صدوق في الحديث، روى عنه البخاري في كتاب خلق افعالالعباد، وابو داود والترمذي، وابن ماجة، وابن خزيمة، والساجي، وابو يعلىوغيرهم ((4-966)) ، ولم يذكر غمز فيه عن احد من هؤلاء الاعلام. نعم ، ذنبه الوحيد انهشيعي علوي المذهب.
8 عن ابي بكر الصديق قال: رايت رسول اللّه (ص) خيم خيمة وهومتكئ على قوس عربية، وفي الخيمة علي وفاطمة والحسن والحسين فقال: ((4-معشر المسلمين انا سلم لمنسالم اهل الخيمة، حرب لمن حاربهم، ولي لمن والاهم، لا يحبهم الا سعيد الجد طيب المولد، ولا يبغضهم الا شقي الجد رديء المولد)) ((4-967)) .
9 عن ابن مريم الانصاري، عن علي (ع) قال: ((لا يحبني كافر ولا ولد زنا)) ((4-968)) .
10 اخرج ابن عدي ((4-969)) والبيهقي ((4-970)) وابو الشيخ والديلمي ((4-971)) ، عن رسولاللّه(ص)انه قال: ((من لم يعرف عترتي والانصار والعرب فهو لاحدى الثلاث: اما منافق، واماولد زانية، واما امرؤ حملت به امه في غير طهر ((4-972)) )) .
11 روى المسعودي في مروج الذهب ((4-973)) (2/51) عن كتاب الاخبار لابي الحسن علي بن محمد بن سليمان النوفلي، باسناده عن العباس بن عبدالمطلب، قال: كنت عندرسول اللّه (ص) اذ اقبل علي بن ابي طالب، فلما رآه اسفر في وجهه، فقلت: يا رسولاللّه انك لتسفر في وجه هذا الغلام ! فقال: ((يا عم رسول اللّه، واللّه للّه اشد حباله مني،ولم يكن نبي الا وذريته الباقية بعده من صلبه وان ذريتي بعدي من صلب هذا، انه اذاكان يوم القيامة دعي الناس باسمائهم واسماء امهاتهم الا هذا وشيعته، فانهم يدعونباسمائهم واسماء آبائهم لصحة ولادتهم)) .
12 عن ابن عباس قال: قال علي بن ابي طالب (رضى ا… عنه): ((رايت النبي (ص)عند الصفا وهو مقبل على شخص في صورة الفيل وهو يلعنه، فقلت: ومن هذا الذييلعنه رسول اللّه ؟ قال: هذا الشيطان الرجيم. فقلت: واللّه يا عدو اللّه لاقتلنكولاريحن الامة منك. قال: واللّه ما هذا جزائي منك. قلت: وما جزاؤك مني يا عدواللّه ؟ قال واللّه ما ابغضك احد قط الا شركت اباه في رحم امه)) .
اخرجه الخطيب البغدادي في تاريخه (3/290)، والكنجي في الكفاية ((4-974)) (ص21) عناربع من مشايخه.
روى شيخ الاسلام الحموئي في فرائده ((4-975)) في الباب الثاني والعشرين، من طريق ابيالحسن الواحدي باسناده، والزرندي في نظم درر السمطين ((4-976)) عن الربيع بن سلمان،قال: قيل للشافعي: ان قوما لا يصبرون على سماع فضيلة لاهل البيت، فاذا اراد احد يذكرها يقولون: هذا رافضي، قال: فانشا الشافعي يقول:
اذا في مجلس ذكروا عليا / وسبطيه وفاطمة الزكيه
فاجرى بعضهم ذكرى سواهم / فايقن انه لسلقلقيه
اذا ذكروا عليا او بنيه / تشاغل بالروايات الدنيه
وقال تجاوزوا ياقوم هذا / فهذا من حديث الرافضيه
برئت الى المهيمن من اناس / يرون الرفض حب الفاطميه
على آل الرسول صلاة ربي / ولعنته لتلك الجاهليه
وقد نظم هذه الاثارة كثير من الشعراء قديما وحديثا، يضيق المجال بذكر شعرهم، ومنه قول الصاحب بن عباد ((4-977)) :
بحب علي تزول الشكوك / وتصفو النفوس ويزكو النجار
فمهما رايت محبا له / فثم العلاء وثم الفخار
ومهما رايت بغيضا له / ففي اصله نسب مستعار
فمهد على نصبه عذره / فحيطان دار ابيه قصار
وقال ايضا:
حب علي بن ابي طالب / فرض على الشاهد والغائب
وام من نابذه عاهر / تبذل للنازل والراكب
وقال ابن مدلل:
ولقد روينا في حديث مسند / عما رواه حذيفة بن يمان
اني سالت المرتضى لم لم يكن / عقد الولاء يصيب كل جنان
فاجابني باجابة طابت لها / نفسي واطربني لها استحساني
اللّه فضلني وميز شيعتي / من نسل ارجاس البعول زواني
ورواية اخرى اذا حشر الورى / يوم المعاد رويت عن سلمان
للناصبين يقال يا ابن فلانة / ويقال للشيعي يا ابن فلان
كتموا ابا هذا لخبث ولادة / ولطيب ذا يدعى بلا كتمان ((4-978))