(14) جولة في ربوع الشرق الادنى
تاليف: محمد ثابت المصري مدرس اول العلوم الاجتماعية بمدرسةالقبةالثانوية
الناموس المطرد في السياح ان اكثر ما يتحرى مشاهدته في البلاد والاصقاع يكون ملائما لما انطبعت عليه نفسيته، ولذلكتراهم مختلفين في النزعات، فصاحب رحلة يكاد ان لا يذكر فيها سوى ما تلقاه من العلماء والادباء، وآخر تجد فيه نزوعاالى الساسة ونظرياتهم، وثالث يبغي وصف البقاع من ناحية المعيشة، والاقتصاد، والهواء الطلق، والماء العذب النمير،وفواكه مما يشتهون، وعارف يذكر بدائع الصنع واتقان حكمة الباري سبحانه من مشهوداته، وهناك ماجن لا يروقه الا الشهوات والمخازي ، فيصف المواخير، ويلم بحانات الخمور، ويحدث عن المومسات، وافاك اثيم يمين في اكثر ما يحدث،ويدنس بفاحش القول ساحة قدس من لم يحسن قراه، وان صاحب هذه الرحلة الجولة من القسمين الاخيرين، وكانالحري بنا ان نشطب على اسمه وعلى رحلته بقلم عريض، لكنا نلمس القارئ ما ادعيناه فيه بطفيف مما شوه به سمعةالرحلة والتاريخ.
اكذوبة على الشيعة وعلمائها. وجوابها
1 قال: يقول العلماء هناك في النجف : انالمدافن فيها عشرة آلاف لا تزيد ولا تنقص ، لان سيدنا عليا يرسل ما زادمن الجثث بعيدا فلا يعرف احد مقرها(ص105).
كم من جثث كانت تحملها السيارات وافدة من كل فج، وبعد الغسل يطاف بها حول الحرم، وبعد الصلاة عليها تدفن،وتظل كذلك حتى يتراءى لسيدنا علي ان يكشف عن مكنونها، فتختفي ويدفن في مكانها غيرها (ص106).
الجواب: لقد فتشنا علب العطارين، واوعية اهل الحرف، وجوالق المكارين، ومدونات القصص الروائية، فلم تعطناخبرابشيء من هذه المفتريات، ولا دلنا اصحابنا الى شيء من ذلك، وانما قدمناها واياهم بالتفتيش والسؤال بعد الياسعن العلماء وكتبهم، فانهم يجلون كما ان كتبهم تجل عن الاشادة بالمخازي والاكاذيب، وليت السائح ذكر عالما من اولئكالعلماء الذين شافهوه بذلك الخيال، او ذكر طرقهم الى آرائهم، او ذكر الليلة التي اوحاه اليه شيطانه فيها، لكنه لم يفعلكلذلك تحف ظا على ناموس شيطانه، فقال ولم يخجل:
من اين تخجل اوجه اموية / سكبت بلذات الفجور حياءها
اساطير رحالة مصر وفرنسا
2 قال: هي النجف مقر اول خليفة للنبي (ص)، وفي زعم بعضهم يعني الشيعة هي مقر من كان احق بالرسالة من النبي نفسه (ص104).
الجواب: ليس في الشيعة قديما وحديثا من يزعم ان امير المؤمنين احق بالرسالة من النبي، وانما هو افك مفترى اختلقهاضداد الشيعة تشويها لسمعتها، ولذلك لا تجد في اي من كتبهم، ولا يؤثر عن اي منهم ايعاز الى هذه الشائنة فضلا عن التصريح.
3 قال: قتل علي بيد ابن ملجم… بايع الناس الحسن بن علي، وكان معاوية قد بويع في الشام فزحف لقتال الحسن،وتاهب الحسن للقتال في العراق، ولكن ثار عليه جنوده وانفضوا من حوله، فهادن معاوية وتنازل عن الخلافة وفر وقتل!ثم بايع الجميع معاوية الا الخوارج والشيعة شيعة آل البيت او آل علي وقد اجتمعوا حول الحسين بن علي في مكة،فقتله جنود معاوية في كربلاء هو وافراد اسرته واتباعه جميعا الا ابن واحد [كذا] للحسين امكنه الهرب!!! (ص110).
الجواب: هذا معرفة الرجل بالتاريخ الاسلامي وهو استاذ العلوم الاجتماعية في مدرسة القبة الثانوية بالقاهرة، ولا احسبان المقام يستدعي ترسلا في تصحيح اغلاطه التاريخية، وانما اثبتناه في هذا المقام لايقاف القارئ على مقدار علمه، ولكننياتمنى ان سائلا يسائله عن الموجب للكتابة فيما لا يعلم، اهو بترجيح من طبيب؟ ام تحبيذ من مهندس؟ ام اشارة منسياسي؟ ام ان الرعونة حدته الى ذلك؟ وهو يحسب انه يحسن صنعا، ونحن لا نقابله هنا الا بالسلام كما قال سبحانه تعالى: (واذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما) ((3-1252)) .
وما اشبه اساطير رحالة مصر هذا في كتابه باساطير الرحالة الفرنسية المنشورة في مجلة الاحرار البيروتية (27 تشرينالثاني سنة 1930 م) ملخصها: ان على اساس ذبح علي واولاده في كربلاء قرب بغداد قامت الشيعة في الاسلام، ذلكلان اقرباء علي وحلفاءه وتلاميذه وعلماء الشيعة وفلاسفتها لم يطيقوا خلافة عمر الذي بسببه اريق دم علي واولاده،فافترقوا عن السنة واجتازوا جزيرة العرب الى العجم، تسير في طليعتهم ارملة علي فاطمة!!!
اقرا واضحك.
هكذا فليكن رحالة مصر وفرنسا، و (للذكر مثل حظ الانثيين) ((3-1253)) .
فرية على الامامية مخزية. وجوابها
4 قال: من فرق الشيعة من يقول: بان الصحابة كلهم كفروا بعد موت النبي اذ جحدوا امامة علي، وان عليا نفسه كفرلتنازله لابي بكر، لكنه عاد له ايمانه لما تولى الامامة، وهذه فرقة الامامية. ومن الشيعة قسم اوجب النبوة بعد النبي، فقالوا: بان الشبه بين محمد وعلي كان قريبا لدرجة ان جبرئيل اخطا، وتلك فئةالغالية او الغلاة. ومنهم من قال بان جبريل تعمد ذلك فهو اذن ملعون كافر (ص110).
الجواب: الامامية لا تقول في الصحابة الا بما قدمناه فيهذا الجزء (ص296، 297) عن صحيح البخاري وغيره، وهي لاتزال توالي امير المؤمنين عليا صلوات اللّه عليه وتقول بعصمته، وتحقق الايمان بولائه منذ بدء خلقته الى ان لفظ نفسهالاخير، والى ان يرث اللّه الارض ومن عليها، والى امد لا منتهى له، وتقول بامامته منذ قبض اللّه نبيه الامين اليه، سواءسلم اليه الامر او ابتز منه. وتقول ايضا بشمول آية التطهير له منذ نزلت الى آخر الابد، ولا يتزحزح الشيعي عن هذهالعقائد آنا ما في ادوار الخلافة العلوية سواء تصدى لها او منع عنها، وقد اتفق على ذلك علماء الشيعة ومؤلفاتها، وتطامنتعليه الافئدة، وانحنت عليه الاضالع، واخبتت اليه القلوب، فان كانت هناك نسبة غير هذا اليهم فعزو مختلق من جاهلبعقائدهم، او متحر بالوقيعة فيهم، ولدة هذا نسبة خطا جبرئيل الى بعضهم او تعمده الى بعض آخر وما اليها من المخازي.
مزاعم حول فنادق النجف الاشرف في موسم الحج. و جوابها
5 قد استرعى نظري في النجف كثير من الاطفال الذين يلبسون آذانهم حلقات خاصة، وهي علامة انهم من ذريةزواج المتعة المنتشر بين الشيعة جميعا وبخاصة في بلاد فارس، ففي موسم الحج ((3-1254)) اذا ما حل زائر فندقا لاقاه وسيطيعرض عليه امر المتعة مقابل اجر معين، فان قبل احضر له الرجل جمعا من الفتيات لينتقي منهن، وعندئذ يقصد معها الىعالم لقراءة صيغة عقد الزواج وتحديد مدته، وهي تختلف بين ساعات وشهور وسنوات، وللفتاة ان تتزوج مرات في الليلةالواحدة، والعادة ان يدفع الزوج نحو خمسة عشر قرشا للساعة، وخمسة وسبعين قرشا لليوم، ونحو اربع جنيهات للشهر،ولا عيب على الجميع في ذلك العمل لانه مشروع، ولا يلحق الذرية اي عار مطلقا، وعند انتهاء مدة الزواج يفترقالزوجان، ولا تنتظر المراة ان تعتد بل تتزوج بعد ذلك بيوم واحد، فان ظهر حمل فللوالد ان يدعي الطفل له وياخذه منامه اذا بلغ السابعة. الخ (ص111، 112).
الجواب: ليتني كنت اشافه الرجل فاسائله عن انه هل تفرد هو بالهبوط الى النجف الاشرف في اجيالها المتطاولة؟ اوشاركه في ذلك غيره من سواح وزوار وسابلة؟ نعم، هذه النجف الاعلى، مهبط القداسة، ومرقد سيد الوصيين امير المؤمنين صلوات اللّه عليه ، تاتيها في كل سنة آلافمؤلفة من اقطار الدنيا للتزود من زورة ذلك المشهد المقدس، فيمكثون فيها اياما وليالي واسابيع واشهرا، وفيهم البحاثةوالمنقبون، فلم لم يحدث احدهم عن اولئك الاطفال الكثيرين في مخى لة هذا الزاعم؟ وعن الحلقات الخاصة في آذانهم،وعن هاتيك الفنادق المختلقة ((3-1255)) ، وعن ذلك الوسيط الموهوم، وهاتيك الفتيات المعروضة على الوافد، وعن تلك العادةالمفتراة الشائنة والاسعار المختلقة، وعن تواصل المتع من دون تخلل عدة، وجل اولئك الوافدين يتحرون غرائب ما فيالنجف من العادات والاطوار شان كل باحث يرد حاضرة من الحواضر المهمة، ولم لم يشهد هذه الاحوال احد من اهلالنجف الذين ولدوا فيها، وفيها ينشاون، وفيها يموتون، وهي وفنادقها واطفالها وزوارها بمراى منهم ومسمع؟ ولعل الرائدالكذاب يحسب ان مشهوداته هذه لاتدرك بعين البصر وانما ادركها بعين البصيرة، فهلم واضحك.
فرية على الايرانيين. وجوابها
6 قال: فهم يعني الايرانيين يبغضون اهل العراق ويطمحون الى تملك بلادهم يوما، وهم جميعا يمقتون العرب المقتكله ويتبرؤون منهم، ويقولون بان العرب رغم انهم ادخلوا الاسلام في بلادهم واحتلوها طويلا، فان فارس حافظت علىشخصيتها ولغتها، وهم ينظرون الى العرب نظرة احتقار، ويفاخرون بانهم من اصل آري لا سامي (ص136).
الجواب: لا احسب وايمن اللّه الا ان هذا الرجل يريد تفريق كلمة المسلمين وتفخيذ امة عن امة باباطيله، والواقف علىما بين العراقيين والايرانيين من الجوار وحقوقه المتبادلة بين الامتين، واختلاف كل منهما الى بلاد الاخرى، ونزولالايراني ضيفا عند العراقي وعكسه كالنازل في اهله، وما يجري هنالك من الحفاوة والتبجيل، وما جمع بينهما من الوحدةالدينية والجامعة المذهبية، الى غيرهما من اواصر الالفة والوداد، ونظر الايراني الى كل عراقي يرد بلاده من المشاهدالمقدسة نظر تقديس واكبار، فلا يستقبله الا بالمصافحة والمعانقة والتقبيل، وما يقدسه كل مسلم وفيهم الايرانيون منلغة الضاد بما انها لغة كتابهم العزيز، جد ((3-1256)) عليم بان الرجل اكذب ناهض لشق عصا المسلمين، ولعمري لم تسمع اذنيولا اذن احد غيري تلك المفاخرة التافهة من اي ايراني عاقل.
اتخاذ الفرس مشهد الرضا كعبة للحج. وجوابها
7 قال: السيارات الكبيرة تمر تباعا بين طهران وخراسان ذهابا ورجعة في كثرة هائلة، كلها تحمل جماهير الحجاج،ويقولون بان هذا الخط على وعورته اكثر البلاد حركة في نقل المسافرين، لان مشهد خير لديهم من مكة المكرمة، تغنيهمعن بيت اللّه الحرام في زعمهم! (ص152).
وقال (ص162): والذي شجع الفرس على اتخاذ مشهد كعبة مقدسة الشاه عباس اكبر الصفويين، هناك صرف قومه عنزيارة مكة المكرمة لكراهتهم للعرب. ولكي يوفر على قومه ما كانوا ينفقون من اموال طائلة في بلاد يكرهونها، وكثيرمنالحجاج كانوا من السراة، فاتخذ مشهد كعبة وجه اليها الشعب، ولكي يزيدها قدسية حج اليها بنفسه ماشيا على قدميه مسافة تفوق (1200) كيلومتر فتحول اليها الناس جميعا، ويندر من يزور الحجاز اليوم، وهم يحترمون كلمة (مشهدي)عن كلمة (حجي) لان من زار مشهد لاشك اكثر قدسية واحتراما ممن زار مكة.
الجواب: اللهم ما اجرا هذا الكذبان على المفتريات التي لم تطرق سمع احد من الشيعة، ولا وقع عليها نظر اي منهم ولوفي اسطورة كاذبة حتى وجدها في كتاب هذا المائن، وليس في الشيعة احد يعتقد في خراسان غير انه مرقد خليفة منخلفاء رسول اللّه، ومثوى امام من ائمتهم، ولذلك عاد مهبطا للفيوض الالهية، واما القول باغنائه عن البيت الحراموانزيارته مسقطة للحج فبهتان عظيم، والشاه الصفوي المغفور له لم يتخذه كعبة، ولا قصد زيارته ماشيا الا للتزلفالى المولى سبحانه بزيارة ولي من اوليائه والتوسل اليه بخليفة من خلفائه، ولم يصرف قومه عن الحج لذلك، ولمياتبرايجديد يضاد راي الشيعة من اول يومهم، والشيعة انما تقصد زيارته بداعي الولاء للعترة الطاهرة الذي هو اجرالرسالة، ورغبة في المثوبات الجزيلة الماثورة عن ائمتهم:.
ولم يكن الشاه ولا شعبه الايرانيون بالذين يشحون على الاموال دون الفرائض التي من اعظمها الحج الى الكعبة المعظمة،ولا يرون لهذه الفريضة اي بدل من زيارة او عبادة، وهذه الحقب والاعوام تشهد لالاف مؤلفة من الايرانيين الذين كانوا يحجون البيت في كل عام.
نعم ، في السنين الاخيرة قل عددهم لما هنالك من عدم الطمانينة على الاحكام والدماء، فالشيعي يرى ان اغلب الحجاجغير متمكنين من اداء المناسك كما ينبغي، وغير آمنين على دمائهم بادنى فرية يفتريها عدو من اعداء اللّه، ويشهد عليهاآخرون امثاله، فيحكم على اراقة دمه قاض بالجور.
وان ننس لا ننسى ما جرى في سنة (1362 ه) من ازهاق حاج مسلم ايراني يسمى ابا طالب بين الصفا والمروة ببهتانعظيم، وهو يتشهد الشهادتين، وقد حج البيت واعتمر واتى بالفرائض كلها، فقتل مظلوما، ولا مانع ولا وازع ولا زاجرولا مدافع، ودع عنك ما يلاقي الشيعة باسرها عراقيين وايرانيين من هتك وهوان، والخطاب بمثل قول الحجازياياهم:يا كافر، يا مشرك، وامثالهما من الكلم القارصة، وتحري الحجج التافهة لهذه المخازي كل ها ولاراقة دمائهم، فمن هناخارت العزائم وقلت الرغبات، ومنعت الحكومة الايرانية شعبها عن السفر الى الحجاز كلاءة لامتها مستندة على حكمديني لعدم التمكن من اداء الفريضة غالبا، لا لما افرغه السائح المتحذلق في بوتقة افكه مما سطره من اتخاذ مشهد كعبة، ومنالكراهة المحتدمة بين الايرانيين والعرب، ذينك الفريقين المتخيين على الدين والمذهب، الى جوامع كثيرة يعرفها منجاس خلال ديارهما بقلب طاهر متجردا عن النعرات الطائفية، غير متحيز الى فئة لا كسائحنا الثابت على غيه وقدقدمنا ما بين العرب والعجم المسلمين من التحابب والموادة.
فرية على حسيني مظلوم بنيسابور. وجوابها
8 قال: في نيسابور قبة انيقة عني باقامتها ونقشها العناية كلها، فدخلتها واذا هي مدفن محمد المحروق من سلالة الحسين،وقد اسموه بالمحروق لانه نزل ضيفا على احد سراة القرية، ولما ان خيم الليل اعتدى على بنت مضيفه، فاحرقه الناس فيمكانه هذا، ورغم جرمه هذا شيد قبره وقدسه الناس لانه من سلالة طاهرة (ص155).
الجواب: لا ينقطع الرجل يريد الوقيعة على اهل البيت الطاهر، فيختلق لهم قصصا لا يوجد لها مصدر ولو من اضعفالمصادر، ويلفق لهم تاريخا من عند نفسه لا يعلمه الا شيطانه، فان ذلك المدفن قد ينسب الى محمد بن محمد بن زيد بنعلي الامام زين العابدين (ع). ترجمه ابو الفرج في مقاتل الطالبيين ((3-1257)) وقال: بايعه ابو السرايا بالكوفة بعد موت محمد بنابراهيم بن اسماعيل طباطبا واستولى على العراقين وفرق فيهما عماله من بني هاشم، الى ان جهز الحسن بن سهل ذوالرياستين له جيشا مع هرثمة بن اعين، فاسر وحمل الى خراسان الى المامون فحبسه اربعين يوما في دار جعل له فيهافرشا وخادما فكان فيها على سبيل الاعتقال، [ثم] دس اليه شربة سم، فجعل يختلف كبده وحشوته حتى مات.
لكن الرجل لم يستسهل ان يمر على هذا العلوي المظلوم ولا يخزه بشيء من وخزاته، فجاء يقذفه بعد قرون من شهادتهبهذه الشائنة والبهتان العظيم، (وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون) ((3-1258)) .
ادعاء ان الحسين (ع) ورث العظمة الالهية من زواج شهربانو
9 قال: ان الحسين تزوج شهربانو بنت آخر الملوك الساسانيين، وبذلك ورث الحسين العظمة الالهية التي ورثها من قبل الساسانيين (ص208).
الجواب: حسين العظمة ورث ما ورثه من جده النبي الاعظم، وان كان فارس خيرة العجم، والعائلة المالكة اشرفعائلات فارس، وقد ازدادت شرفا ومنزلة بمصاهرة بيت الرسالة، فان شرف النبوة تندك عنده الفضائل كلها.
وليت شعري ما الصلة بين مصاهرة الفرس والعظمة الالهية ومؤسسها نبي العظمة وقد ورثها منه آله العظماء؟ وملوكالفرس ان تمكنوا بشيء من المنزلة والمكانة، فعن قهر وتغلب من دون دخل لها في النفسيات الراقية والمنازل الالهيةوالعظمة الروحية القدسية.
نعم، هذا شان كل جاهل، فانه لما لم يعرف قدره، ويتعدى طوره، هكذا يكثر لغبه، ويطول لسانه، ويبتلى بفضول الكلام،وهو يخبط خبط عشواء.
هنا نختم البحث عن عورات الرجل غير انها لا تنتهي، وانا نضن بالورق واليراع بعد الوقت الثمين عن اتلافها بذكرسقطاته التي تندى منها جبهة الانسانية. راجع من كتابه (ص125، 130، 132، 134، 141، 142، 150، 156، 157،160، 162، 163، 166، 183، 206، 210).
ثقافة صاحب الجولة
والرجل قد تعلم في بلاد فارس الفاظا من لغتهم، فجاء يذكرها في كتابه مع ترجمة بعضها بالعربية اثباتا لثقافته، غير انكل ما تعلمه كرائه ومعتقداته غلط بعد غلط، واليك نماذج منها مع ذكر صحيحها:
الصواب الصواب
مدر: ام مادر
جرم: دافي گرم
باد: رديء بد
بسيتون بيستون
فاردا: غدا فردا
الانجور انگور
دوك دوغ
الداشت دشت
جوهرشاه گوهرشاد
الجوشت گوشت
ناخير نه خير
الملاه ملا
الروغان روغن
صبركون صبركن
المولاه ملا
صموار سماور
ياخ يخ
البازار بازار
آلى قاپو عالى قاپو
شربت باشا شربت بچه
در: باب در
بردن: يحمل بردن (بفتح الدال مصدر)
زنده رود زاينده رود
انزبلي انزلي
شارود شاهرود
سابزوار سبزوار
هيرات هرات
بوشهرا بوشهر
الفولجة الفلوجة
تشهلستون چهل ستون
شهل ستون چهل ستون
راحات راحت
كرافان سراي في عدة مواضع كاروان سراي
تشهل منار اي ذات العماد الصواب: چهل منار: اربعون منارة
حظرة عبدالعظيم في غير موضع الصواب حضرت عبدالعظيم
انظر الى ثقافته العربية!
وهذه الجمل تعطينا صورة من تضلعه بالعربية باكثاره لادخال اللام في الالفاظ الفارسية.
(ما كتبناها عليهم الا ابتغاء رضوان اللّه) ((3-1259))