نزول آية: ((2-انما وليكم اللّه ورسوله والذين آمنوا))في علي (ع)
5 (انما وليكم اللّه ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون) ((2-245)).
اخرج ابو اسحاق الثعلبي في تفسيره ((2-246)) باسناده عن ابي ذر الغفاري قال: اما اني صليت مع رسول اللّه(ص) يوما منالايام الظهر، فسال سائل في المسجد فلم يعطه احد شيئا، فرفع السائل يديه الى السماء، وقال: اللهم اشهد اني سالت فيمسجد نبيك محمد(ص) فلم يعطني احد شيئا، وكان علي(ع) في الصلاة راكعا فاوما اليه بخنصره اليمنى وفيه خاتم، فاقبلالسائل فاخذ الخاتم من خنصره، وذلك بمراى من النبي(ص) وهو في المسجد، فرفع رسول اللّه(ص) طرفه الى السماء، وقال: ((اللهم ان اخي موسى سالك فقال: (رب اشرح لي صدري ويسر لي امري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي #واجعل لي وزيرا من اهلي هارون اخي اشدد به ازري واشركه في امري) ((2-247)) فانزلت عليه قرآنا (سنشد عضدك باخيك ونجعل لكما سلطانا فلا يصلون اليكما) ((2-248)) اللهم، واني محمد نبيك وصفيك، اللهم واشرح لي صدري، ويسر ليامري، واجعل لي وزيرا من اهلي، عليا اشدد به ظهري)). قال ابو ذر(رض): فما استتم دعاءه حتى نزل جبرئيل(ع) من عند اللّه غ وقال: يا محمد اقرا (انما وليكم اللّه ورسوله والذين آمنوا) الاية.
اخرج هذه الاثارة ونزول الاية فيها، جمع كثير من ائمة التفسير والحديث منهم: الطبري في تفسيره (6/165) من طريقابن عباس، وعتبة بن ابي حكيم، ومجاهد. الواحدي في اسباب النزول (ص148) من طريقين. الرازي في تفسيره(3/431) عن عطاء، عن عبد اللّه بن سلام وابن عباس وحديث ابي ذر المذكور. الخازن في تفسيره (1/496). ابو البركاتفي تفسيره (1/496). النيسابوري في تفسيره (3/461). ابن الصباغ المالكي في الفصول المهمة (ص123) حديث الثعلبيالمذكور. ابن طلحة الشافعي في مطالب السؤول (ص31) بلفظ ابي ذر المذكور. سبط ابن الجوزي في التذكرة (ص9) عنتفسير الثعلبي، عن السدي، وعتبة، وغالب بن عبداللّه. الكنجي الشافعي في الكفاية (ص106) باسناده عن انسو(ص122) عن ابن عباس، من طريق حافظ العراقين والخوارزمي وابن عساكر، عن ابي نعيم والقاضي ابي المعالي.الخوارزمي في مناقبه (ص178) بطريقين. الحموئي في فرائده في الباب الرابع عشر، من طريق الواحدي، وفي التاسعوالثلاثين عن انس، ومن طرق اخرى عن ابن عباس، وفي الباب الاربعين عن ابن عباس وعمار بن ياسر. القاضي عضدالايجي في المواقف (3/276). محب الدين الطبري في الرياض (2/227) عن عبد اللّه بن سلام، من طريق الواحدي وابيالفرج والفضائلي، و(ص206)، وفي الذخائر (ص102) من طريق الواقدي وابن الجوزي. ابن كثير الشامي في تفسيره(2/71) بطريق عن امير المؤمنين، ومن طريق ابن ابي حاتم عن سلمة بن كهيل، وعن ابن جرير الطبري باسناده عنمجاهد والسدي، وعن الحافظ عبد الرزاق باسناده عن ابن عباس، وبطريق الحافظ ابن مردويه بالاسناد عن سفيانالثوري عن ابن عباس، ومن طريق الكلبي عن ابن عباس وقال: هذا اسناد لا يقدح به، وعن الحافظ ابن مردويه بلفظامير المؤمنين، وعمار، وابي رافع. ابن كثير ايضا في البداية والنهاية (7/357) عن الطبراني باسناده عن امير المؤمنين، ومنطريق ابن عساكر عن سلمة ابن كهيل. الحافظ السيوطي في جمع الجوامع كما في الكنز (6/391) من طريق الخطيب فيالمتفق عن ابن عباس، و(ص405) من طريق ابي الشيخ وابن مردويه عن امير المؤمنين. ابن حجر في الصواعق (ص25).الشبلنجي في نور الابصار (ص77) حديث ابي ذر المذكور عن الثعلبي. الالوسي في روح المعاني(2/329) ((2-249))وغيرهم. ولحسان بن ثابت في هذه الماثرة شعر ياتي ((2-250)) ان شاءاللّه تعالى.