17 مناشدة رجل عراقي جابر الانصاري بحديث الغدير
اخرج العلامة الكنجي الشافعي في كفاية الطالب ((1-1538)) (ص16) قال:
اخبرني بذلك عاليا المشايخ منهم: الشريف الخطيب ابو تمام علي بن ابي الفخار بن ابي منصور الهاشمي بكرخبغداد، وابو طالب عبداللطيف بن محمد بن علي ابن حمزة القبيطي بنهر معلى، وابراهيم بن عثمان بن يوسف بن ايوبالكاشغري، قالوا جميعا:
اخبرنا ابوالفتح محمد بن عبدالباقي بن سليمان المعروف بنسيب ابن البطي، وقال الكاشغري ايضا: اخبرنا ابو الحسنعليبن ابي القاسم الطوسي المعروف بابن تاج القراء، قالا: اخبرنا ابو عبداللّه مالك بن احمد بن علي البانياسي، اخبرناابو الحسن احمد بن محمد بن موسى بن الصلت، حدثنا ابراهيم بن عبدالصمد الهاشمي، حدثنا ابو سعيد الاشج، حدثنامطلب بن زياد، عن عبداللّه بن محمد بن عقيل، قال:
كنت عندجابر بنعبداللّه فيبيته و[ عنده ] عليبن الحسين،ومحمد بن الحنفية، وابو جعفر، فدخل رجل من اهل العراق، فقال: باللّه ((1-1539)) الا ما حدثتني ما رايت وما سمعت منرسول اللّه(ص)، فقال:
كنا بالجحفة بغدير خم، وثم ناس كثير من جهينة ومزينة وغفار، فخرج علينا رسول اللّه(ص) من خباء في الفرائد:
اوفسطاط فاشار بيده ثلاثا، فاخذ بيد علي ابن ابي طالب، وقال: «من كنت مولاه فعلي مولاه».
ورواه الحموئي في فرائد السمطين في الباب التاسع ((1-1540)) قال: اخبرني الشيخ مجدالدين عبداللّه بن محمود بنمودود الحنفي بقراءتي عليه ببغداد ثالث رجب سنة اثنتين وسبعين وستمائة: قال: انبانا الشيخ ابو بكر المسمار بن عمربن العويس البغدادي سماعا عليه، قال: انبانا ابو الفتح محمد بن عبدالباقي المعروف بابن البطي سماعا عليه.
واخبرنا الامام الفقيه كمال الدين ابو غالب هبة اللّه [بن ابي القاسم بن ابي غالب((1-1541))] السامري بقراءتي عليهب جامع النصر ((1-1542)) ببغداد ليلة الاحد السابع والعشرينمن شهر رمضان سنة اثنتين وثمانين وستمائة، قال: انباناالشيخ محاسن بن عمر بن رضوان الخزائني سماعا عليه في الحادي والعشرين من المحرم سنة اثنتين وعشرينوستمائة، قال: انبانا ابو بكر محمد بن عبيداللّه بن نصر الزاغوني سماعا عليه في السادس عشر من شهر رجب سنةخمسين وخمسمائة، قالا ((1-1543)) :
انبانا ابو عبداللّه مالك ابن احمد بن علي بن ابراهيم الفرا البانياسي سماعا عليه،قال: انبانا ابن الزاغوني ((1-1544)) المترجم (ص113) في شهر شعبان سنة ثلاث وستين ((1-1545)) واربعمائة، قال: انباناابو الحسن احمد بن محمد بن موسى بن القاسم بن الصلت قراءة عليه وانا اسمع في رجب ثالث عشر من الشهر سنةخمس واربعمائة، قال: انبانا ابراهيم بن عبدالصمد الهاشمي المكنى بابي اسحاق، قال: انبانا ابو سعيد الاشج، قال: انباناابو طالب المطلب بن زياد، عن عبداللّه بن محمد بن عقيل، قال: كنت عند جابر… الحديث بلفظه.
ورواه ابن كثير في تاريخه ((1-1546)) (5/213) قال: قال المطلب بن زياد عن عبداللّه ابن محمد بن عقيل، سمع جابر بنعبداللّه يقول:
كنا بالجحفة بغدير خم، فخرج علينا رسول اللّه(ص) من خباء او فسطاط، فاخذ بيد علي، فقال: «من كنت مولاه فعليمولاه».
قال شيخنا الذهبي: هذا حديث حسن. ((1-1547)) قال الاميني : لا يهمنا اسقاط ابن كثير من الحديث شطرا فيه الجمع الحضور عند جابر ومناشدة العراقي اياه، وذكرهالحديث بصورة مصغرة، اذ صحائف تاريخهالبداية والنهاية تنم عن لسانه البذي، ويده الجانية على ودائعالنبيالاعظم فضائل ال اللّه، وعن قلبه المحتدم بعدائهم، فتراه يسب ويشتم من والاهم ويمدح ويثني على من ناواهم،وينبز الصحاح من مناقبهم بالوضع، ويقذف الراوي لها على ثقته بالضعف، كل ذلك تحك ما منه بلا دليل، ويحرف الكلمعن مواضعها، ولو ذهبنا لنذكر كل ما فيه من هذا القبيل لجاء منه كتاب ضخم، وحسبك من تحريفه ما ذكره من حديثبدء الدعوة النبوية عند نزول قوله تعالى: (وانذر عشيرتك الاقربين) ((1-1548)) قال في تاريخه ((1-1549)) (3/40) بعد ذكرالحديث الوارد في الاية الشريفة من طريق البيهقي:
وقد رواه ابو جعفر بن جرير عن محمد بن حميد الرازي…وساق الى اخر السند ثم قال: وزاد بعد قوله:
«واني قد جئتكم بخير الدنيا والاخرة، وقد امرني اللّه ان ادعوكم اليه، فايكم يؤازرني على هذا الامر على ان يكوناخي وكذا وكذا؟ قال:
فاحجم القوم عنها جميعا، وقلت ولا ني لا حدثهم سنا وارمصهم عينا،واعظمهم بطنا، واحمشهم ساقا: انا يا نبي اللّهاكون وزيرك عليه، فاخذ برقبتي، فقال: ان هذا اخي وكذا وكذا، فاسمعوا له واطيعوا.
قال: فقام القوم يضحكون، ويقولون لابي طالب: قد امرك ان تسمع لابنك وتطيع».
وبهذا اللفظ ذكره في تفسيره (3/351)، وقال: وقد رواه ابو جعفر بن جرير عن ابن حميد…الى اخره حرفيا.
وها نحن نذكر لفظ الطبري بنصه حتى يتبين الرشد من الغي:
قال في تاريخه ((1-1550)) (2/217) من الطبعة الاولى:
«اني قد جئتكم بخير الدنيا والاخرة، وقد امرني اللّه تعالى ان ادعوكم اليه، فايكم يؤازرني على هذا الامر على انيكون اخي ووصيي وخليفتي فيكم؟ قال: فاحجم القوم عنها جميعا، وقلت: واني لاحدثهم سنا، وارمصهم عينا، واعظمهم بطنا، واحمشهم ساقا: انا يا نبياللّهاكون وزيرك عليه، فاخذ برقبتي، ثم قال: ان هذا اخي ووصيي وخليفتي فيكم، فاسمعوا له واطيعوا.
قال: فقام القوم يضحكون، ويقولون لابي طالب: قد امرك ان تسمع لابنك وتطيع». فالى اللّه المشتكى.
نعم، رواه الطبري في تفسيره ((1-1551)) (19/74) محرفا، فهلا وقف ابن كثير على ما في تاريخه وقد اخرجه غير محرف،او على ما اخرجه غير الطبري من ائمة الحديث والتاريخ في تاليفهم، او حدته ضغينته على اختيار المحرف من الكلم،واللّه يعلم ما تكن صدورهم. ((1-1552))