Contents
hide
« القرن الثالث »
57 الحافظ ضمرة بن ربيعة القرشي، المدني :
المتوفى (202). تاتي ترجمته وحديثه بطرق كثيرة في صوم الغدير، وتسمع هناك عن احمد انه قال: كان احد الثقات المامونين لم يكن بالشام من يشبهه ((1-690)) . جل الطرق الاتية اليه في حديثه صحيح لو لم يكن كلها.
58 الحافظ محمد بن عبداللّه الزبيري ((1-691)) ، ابو احمد الكوفي :
المتوفى (203). وثقه العجلي ((1-692)) وغيره، واثنى عليه بعض الاعلام بقوله: انه الثقة الحافظ العابد المجتهد. ترجمه الذهبي في تذكرته((1-693)) (1/327). ياتي عنه حديث المناشدة بالرحبة بلفظ زياد باسناد صححه الهيثمي ((1-694)) وقال: رجاله ثقات.
59 مصعب بن المقدام الخثعمي، ابو عبداللّه الكوفي :
المتوفى (203). وثقه ابن معين والدارقطني، ونفى عنه الباس ابو داود، وقال ابو حاتم((1-695)) : صالح [الحديث] ((1-696)) . ترجمه الخزرجي في الخلاصة ((1-697)) (ص 323). ياتي عنه حديث المناشدة، باسناد صحيح، رجاله كلهم ثقات، ومر عنه (ص 48).
60 الحافظ يحيى بن ادم بن سليمان القرشي، الاموي، ابو زكريا الكوفي :
المتوفى (203). وثقه ابن معين والنسائي ويعقوب بن شيبة. ترجمه الذهبي في تذكرته ((1-698)) (1/330) راجع (ص 28) سنده صحيح رجاله ثقات، وياتي بطريقه حديث الركبان باسناد صحيح رجاله كلهم ثقات.
61 الحافظ زيد بن الحباب بضم المهملة ابوحسين الخراساني، الكوفي :
المتوفى (203). وثقه ابن المديني، والسبتي، وابن معين، واحمد بن صالح، والدارقطني ((1-699)) ، وابن ماكولا ((1-700)) ، وابن ابي شيبة.ترجمه ابن حجر في تهذيبه ((1-701)) (3/404). ياتي عنه بطرق شتى حديث مناشدة امير المؤمنين في الرحبة، ومنها ما هو صحيح.
62 امام الشافعية ابو عبداللّه محمد بن ادريس الشافعي :
المتوفى (204). روى حديث الغدير ((1-702)) ، كما في نهاية ابن الاثير ((1-703)) (4/246).
63 الحافظ ابو عمرو شبابة بن سوار الفزاري، المدائني :
المتوفى (206). وثقه ابن معين وغيره، كما في خلاصة الخزرجي ((1-704)) (ص 142) راجع(ص 54) فالحديث بطريقه عن اميرالمؤمنين(ع) صحيح رجاله ثقات.
64 محمد بن خالد الحنفي ، البصري :
ذكره ابن حبان في الثقات ((1-705)) ، وقال ابو حاتم ((1-706)) : صالح الحديث، وابو زرعة نفى عنه الباس، يروي عن امه عثمة بالمثلثة الساكنة . مر حديثه (ص 41). ((1-707))
65 الحافظ خلف بن تميم الكوفي، ابوعبدالرحمن، نزيل المصيصة ((1-708)) :
المتوفى (206، 213). وثقه يعقوب بن شيبة وابو حاتم ((1-709)) وابن حبان ((1-710)) ، كما في تذكرة الذهبي ((1-711)) (1/347). وقال ابن حجر في التقريب ((1-712)) : صدوق عابد، روى النسائي ((1-713)) بطريقه حديث المناشدة بلفظ عمرو ذي مر،باسناد صحيح رجاله كلهم ثقات.
66 الحافظ اسود بن عامر، ابو عبدالرحمن، المعروف بشاذان الشامي، نزيل بغداد :
المتوفى (208). وثقه ابن المديني، وقال الذهبي في تذكرته ((1-714)) (1/338): احد الاثبات، وترجمه الخطيب في تاريخه (7/34). ياتي بطريقه حديث المناشدة بلفظ زيد بن ارقم، وحديث مناشدة شاب اباهريرة، باسناد صحيح رجاله كلهم ثقات.
67 ابو عبداللّه الحسين بن الحسن الاشقر، الفزاري، الكوفي :
المتوفى (208). ذكره ابن حبان في الثقات ((1-715)) ، ووثقه الذهبي في تلخيص المستدرك (3/130)، وحكم بصحة حديثه، كما ذهب اليه الحاكم في مستدركه ((1-716)) ، وهو عند غيرهما صدوق، فلا قيمة لقول من نفى القوة عنه. مر حديثه (ص 66)، وياتي عنه نزول اية التبليغ في علي(ع).
68 الحافظ حفص بن عبداللّه بن راشد، ابو عمرو السلمي، قاضي نيسابور :
المتوفى(209). ذكره ابن حبان في الثقات ((1-717)) ، ونفى النسائي عنه الباس، كما في الخلاصة ((1-718)) وهامشها (ص 74)، ويروي عنه البخاري في صحيحه. مر حديثه (ص 68) باسناد صحيح.
69 الحافظ عبدالرزاق بن همام، ابو بكر الصنعاني :
المتوفى (211)، وكانت ولادته (126). ترجمه الذهبي في تذكرته ((1-719)) (1/334)، وقال: قلت: وثقه غير واحد، وحديثه مخرج في الصحاح، وله ما ينفرد به،ونقموا عليه بالتشيع، وما كان يغلو فيه، بل كان يحب عليا(رضى ا… عنه) ويبغض من قاتله. انتهى. مر الحديث بطريقه (ص 19)، باسناد صحيح، رجاله كلهم ثقات، وياتي عنه حديث المناشدة بلفظ سعيد وعبد خيربطريق صحيح رجاله ثقات.
70 الحسن بن عطية بن نجيح ، القرشي الكوفي، ابو علي البزاز :
المتوفى(212). يروي عنه الحفاظ، وقال ابو حاتم ((1-720)) : صدوق، ويروي عنه البخاري في تاريخه ((1-721)) . مر حديثه (ص 24)، بقية رجال سنده ثقات.
71 عبداللّه بن يزيد العدوي، مولى ال عمر، ابو عبدالرحمن المقري ، القصير،نزيل مكة :
المتوفى (212، 213)، وهو في حدود (100) عام. وثقه النسائي وابن سعد ((1-722)) وابن قانع، وقال الخليلي: ثقة حديثه عن الثقات يحتج به، ويتفرد باحاديث، وذكره ابن حبان في الثقات ((1-723)) ، كذا ترجمه ابن حجر في تهذيبه ((1-724)) (6/84). ياتي حديثه في حديث التهنئة برواية الحافظ العاصمي باسناد صحيح رجاله كلهم ثقات.
72 الحافظ حسين بن محمد بن بهرام ، ابو محمد التميمي، المروروذي، نزيل بغداد :
المتوفى (213، 214). وثقه ((1-725)) ابن سعد وابن قانع وابن مسعود والعجلي وغيرهم، قاله ابن حجر في تهذيبه (2/367)، وترجمه الخطيب في تاريخه (8/88). ياتي عنه حديث المناشدة بلفظ ابي الطفيل بسند صحيح رجاله ثقات.
73 الحافظ ابو محمد عبيداللّه بن موسى العبسي، الكوفي :
المتوفى (212)، صاحب المسند. وثقه ابو حاتم ((1-726)) ، وابن معين، والعجلي ((1-727)) ، وابن عدي، وابن سعد ((1-728)) ، وعثمان ابن ابي شيبة.ترجمه الذهبي في تذكرته ((1-729)) (1/324)، وابن حجر في تهذيبه ((1-730)) (7/53). ياتي عنه حديث المناشدة في الرحبة بلفظ زيد بن يثيع و عميرة بن سعد باسناد صحيح رجاله كلهم ثقات.
74 ابو الحسن علي بن قادم الخزاعي، الكوفي :
المتوفى (213). ذكره ابن حبان في الثقات ((1-731)) ، ووثقه ابن خلفون، وقال ابن قانع: كوفي صالح. وقال ابو حاتم ((1-732)) : محله الصدق، كذا ترجمه ابن حجر في تهذيبه ((1-733)) (7/374). مر حديثه (ص 40).
75 محمد بن سليمان بن ابي داود الحراني، ابو عبداللّه، المعروف ببومة بضم الموحدة وسكون الواو :
المتوفى(213). وثقه ابو عوانة الاسفرائيني، وذكره ابن حبان في الثقات ((1-734)) ، ووثقه غيرهما، ترجمه ابن حجر في تهذيبه (9/199). مر حديثه (ص 48). ((1-735))
76 عبداللّه بن داود بن عامر الهمداني، ابو عبدالرحمن الكوفي، المعروف بالخريبي بضم المعجمة وفتح الراء،
محلة بالبصرة. وثقه ابن سعد ((1-736)) وابن معين وابو زرعة والنسائي والدارقطني ((1-737)) وابن قانع. توفي (213). ترجمه ابن حجر في تهذيبه ((1-738)) (5/200). اخرج النسائي في خصائصه ((1-739)) (ص 22) قال: اخبرنا زكريا بن يحيى، قال حدثنا نصر بن علي، قال: حدثنا عبداللّهبن داود، عن عبد الواحد ((1-740)) بن ايمن، عن ابيه: ان سعدا قال: قال رسول اللّه(ص): «من كنت مولاه فعلي مولاه ». سند الحديث صحيح، رجاله كلهم ثقات.
77 الحافظ ابو عبدالرحمن علي بن الحسن بن دينار العبدي، المروزي :
المتوفى(215). احد المشايخ، يروي عنه البخاري واحمد وابن معين وابن ابي شيبة، وقال احمد: لا اعلم فيمن قدم علينا من خراسان افضل منه، وذكره ابن حبان في الثقات ((1-741)) ، كذا ترجمه ابن حجر في تهذيبه ((1-742)) (7/298). مر الايعاز الى حديثه (ص 15، 29)، وياتي عنه حديث المناشدة في الرحبة بلفظ الاصبغ ((1-743)) .
78 الحافظ يحيى بن حماد الشيباني، البصري :
المتوفى (215)، ختن ابي عوانة المذكور وراويته. وثقه ((1-744)) العجلي وابو حاتم وابن سعد وذكره ابن حبان في الثقات، كما في خلاصة الخزرجي (ص 361)، وتهذيب التهذيب (11/199). مر (ص 30) عنه بطريق صحيح رجاله ثقات، وكذلك بطريق صحيح (ص 31، 34، 51).
79 الحافظ حجاج بن منهال السلمي، ابو محمد الانماطي، البصري :
المتوفى(217). ((1-745)) العجلي وابن قانع وابو حاتم والنسائي وابن سعد، وثقه وقال الفلاس: ما رايت مثله فضلا ودينا. ترجمه الذهبي في تذكرته (1/370)، والخزرجي في الخلاصة (ص 63)، وابن حجر في تهذيبه (2/206). ياتي عنه حديث التهنئة باسناد صحيح رجاله ثقات.
80 الحافظ الفضل بن دكين ابو نعيم الكوفي :
المتوفى (218). قال يعقوب بن شيبة: ثقة ثبت صدوق، ووثقه احمد وابو حاتم وابن المديني والعجلي ((1-747)) وابن سعد ((1-746)) وابن شاهين ((1-749)) والخطيب في تاريخه ((1-750)) ، ((1-748)) وقال يعقوب بن سفيان: اجمع اصحابنا على ان ابا نعيم كان غاية في الاتقان. ترجمه الذهبي في تذكرته ((1-751)) (1/341)، وابن حجر في تهذيبه ((1-752)) (8/270276). مر بطريقه (ص 20، 32)، وكلا السندين صحيح رجالهما ثقات، وياتي عنه حديث مناشدة الرحبة بعدة طرق، وحديث نزول اية ( سال سائل )() بعد نص الغدير حوله.
81 الحافظ عفان بن مسلم ، ابو عثمان الصفار، الانصاري، البصري، البغدادي :
المتوفى (219). ذكره ((1-753)) الذهبي في تذكرته (1/347)، وقال: قال العجلي: عفان ثقة ثبت صاحب سنة، وقال ابو حاتم: ثقة متقن متين، وحكى ابن حجر في تهذيبه (7/230 235) عن ابن عدي: انه اشهر واصدق واوثق من ان يقال فيه شي ء،وحكى عن ابن معين وابن سعد وابن خراش وابن قانع ثقته وثبته. مر الحديث بطريقه (ص 18) باسناد صحيح رجاله كلهم ثقات.
82 الحافظ علي بن عياش بن مسلم الالهاني ، ابو الحسن الحمصي :
المتوفى(219). احد الاثبات، وثقه ((1-754)) النسائي والدارقطني والعجلي، كما في تذكرة الذهبي ((1-755)) (1/352) وتهذيب التهذيب لابن حجر ((1-756)) (7/368). روى بطريقه الواحدي نزول اية التبليغ في ولاية علي(ع) كما ياتي.
83 الحافظ مالك بن اسماعيل بن درهم ، ابو غسان النهدي، الكوفي :
المتوفى(219). قال ابن معين ((1-757)) : ليس بالكوفة اتقن منه، وقال ابن شيبة: ثقة صحيح الحديث من العابدين، ووثقه النسائي ومرة وابو حاتم ((1-758)) ، وذكره ابن حبان في الثقات ((1-759)) ، وكذلك ابن شاهين ((1-760)) . ترجمه ابن حجر في تهذيبه (10/3). ياتي عنه حديث المناشدة في الرحبة بلفظ عبدالرحمن و سعيد و عمرو باسناد صحيح رجاله كلهم ثقات.
84 الحافظ قاسم بن سلام ، ابو عبيد الهروي :
المتوفى بمكة (223، 224). كان ربانيا، متفننا في اصناف علوم الاسلام، حسن الرواية، صحيح النقل، لااعلم احدا من الناس طعن عليه في شي ءمن امر دينه، كذا ترجمه ابن خلكان في تاريخه ((1-761)) (1/457). ياتي عن تفسيره غريب القران حديث نزول اية ( سال سائل )() حول واقعة الغدير.
85 محمد بن كثير ، ابو عبداللّه العبدي، البصري :
اخو سليمان بن كثير، وكان اكبر منه بخمسين سنة. قال ابن حبان ((1-762)) : ثقة فاضل، مات (223) عن مائة سنة، كذا في خلاصة الخزرجي ((1-763)) (ص 295)، وقال ابن حجر في التقريب ((1-764)) (ص 232): ثقة لم يصب من ضعفه، وفي التهذيب ((1-765)) عن احمد: ثقة، لقد مات على سنة. ياتي عنه حديث المناشدة في الرحبة بلفظ ابي الطفيل، ومر الايعاز اليه (ص 16)، فالطريق صحيح رجاله ثقات،ومرعنه (ص 54).
86 موسى بن اسماعيل المنقري ، البصري :
المتوفى (223). عن ابن معين ((1-766)) : انه ثقة مامون، وعن ابن ابي حاتم ((1-767)) عن الطيالسي: انه ثقة صدوق، ووثقه ابن سعد ، ترجمه بذلك ابن حجر في تهذيبه ((1-769)) ((1-768)) (10/334). ياتي حديثه في حديث التهنئة برواية ابن كثير بطريق صحيح رجاله كلهم ثقات.
87 قيس بن حفص بن القعقاع ، ابو محمد البصري :
المتوفى (227). وثقه ابن معين والدارقطني ((1-770)) ، وذكره ابن حبان في الثقات ((1-771)) روى عنه البخاري ((1-772)) (ص 12) حديثا.ترجمه ابن حجر في تهذيبه ((1-773)) (8/390). ياتي حديثه في اية اكمال الدين برواية الخطيب الخوارزمي.
88 الحافظ سعيد بن منصور بن شعبة النسائي، ابو عثمان الخراساني، نزيل مكة :
المتوفى (227). قال الخزرجي في الخلاصة ((1-774)) (ص 121): كان حافظا جوالا، صنف السنن، جمع فيها ما لم يجمعه غيره، قال ابوحاتم: متقن ثبت مصنف، وقال ابن حجر في تقريبه ((1-775)) (ص 94): ثقة مصنف، وحكى ثقته في تهذيبه ((1-776))(4/89) عن ابن نمير وابن خراش وابي حاتم وابن قانع والخليلي ومسلمة بن قاسم. مر الحديث بطريقه (ص 42، 55).
89 الحافظ يحيى بن عبدالحميد الحماني بكسر المهملة ابو زكريا الكوفي :
المتوفى (228). قال مرة وابن معين ((1-777)) : كان صدوقا، ووثقه احمد وابن نمير والبوشجني، وقال ابن معين: ثقة وبالكوفة رجل يحفظ معه، هؤلاء يحسدونه، وعن ابن مرة: اكثر الناس فيه، وما ادري ذلك الا من سلامة صدره، وقال ابن عدي ((1-778)) : له مسند صالح، ولم ار شيئا منكرا في مسنده، وارجو انه لا باس به. يقول المؤلف الاميني: هذه الشهادات من هؤلاء الائمة تنفي ما هناك من الغمزفي الرجل. ترجمه ابن حجر في تهذيبه((1-779)) (11/243 249). مر الحديث عنه (ص 43، 51) باسناد رجاله ثقات، وياتي عنه نزول اية اكمال الدين في علي(ع).
90 الحافظ ابراهيم بن الحجاج بن زيد ، ابو اسحاق السامي بالمهملة البصري:
المتوفى (231، 233). ذكره ابن حبان في الثقات ((1-780)) ، كما في الخلاصة (ص 14)، ووثقه ابن حجر في التقريب ((1-782)) ((1-781)) (ص 12)،وحكى ثقته عن الدارقطني ((1-783)) وصلاحه عن ابن قانع في تهذيبه ((1-784)) (1/113). ياتي عنه حديث التهنئة في رواية الحموئي، باسناد صحيح رجاله كلهم ثقات.
91 الحافظ علي بن حكيم بن ذبيان بمعجمة مضمومة بعدها الموحدة الساكنة الكوفي، الاودي :
المتوفى (231). وثقه ابن معين والنسائي ومحمد بن عبداللّه الحضرمي وابن قانع، كما في خلاصة الخزرجي ((1-785)) ، وتهذيب ابن حجر((1-786)) (7/311). مر حديثه بطريق صحيح رجاله ثقات (ص 48)، وياتي عنه بطريق صحيح حديث المناشدة بلفظ سعيد وزيد بن يثيع.
92 الحافظ خلف بن سالم المهلبي المخرمي بضم الميم وفتح المعجمة البغدادي :
المتوفى (231). وثقه النسائي وابن شيبة وحمزة الكناني، كما في الخلاصة (ص 90)، وتهذيب التهذيب ((1-788)) (3/152)، ((1-787)) وحكى الخطيب في تاريخه (8/328) عن غير واحد ثقته وصدقه وثبته. مر الحديث عنه (ص 31) بطريق صحيح رجاله ثقات، وكذلك ما مر عنه(ص 34).
93 الحافظ علي بن محمد ، ابو الحسن الطنافسي ، الكوفي ، نزيل الري :
المتوفى (233، 235). قال ابو حاتم ((1-789)) : كان ثقة صدوقا، وقال الخليلي: امام هو واخوه الحسن بقزوين، ولهما محل عظيم، وارتحل اليهماالكبار، وذكره ابن حبان في الثقات ((1-790)) ، كذا ترجمه ابن حجر في تهذيبه ((1-791)) (7/379)، وقال في تقريبه (ص 186): ثقة عابد، وذكر ثقته الخزرجي في خلاصته ((1-792)) (ص 235). ((1-793)) اخرج الحافظ ابن ماجة في سننه ((1-794)) (1/30) عن علي بن محمد الطنافسي، قال: حدثنا ابو معاوية محمد بن خازم،حدثنا موسى بن مسلم الشيباني، عن عبدالرحمن بن سابط، عن سعد بن ابي وقاص، قال: قدم معاوية… الى اخر اللفظ المذكور (ص 39)، والاسناد صحيح رجاله كلهم ثقات. واخرج ابن ماجة ايضا في سننه ((1-795)) (1/29) قال: حدثنا علي بن محمد، حدثنا ابو الحسن زيد بن الحباب،اخبرني حماد بن سلمة، عن علي بن زيد بن جدعان، عن عدي بن ثابت، عن البراء بن عازب(رضى ا… عنه) قال: اقبلنامع رسول اللّه(ص)… الى اخر اللفظ المذكور عنه (ص 18)، وهذا الاسناد صحيح رجاله كلهم ثقات.
94 الحافظ هدبة بن خالد ، ابو خالد القيسي، البصري :
المتوفى (235). وثقه ابن معين وابن حبان ((1-796)) ومسلمة بن قاسم وابو يعلى، وعن ابن عدي ((1-797)) : صدوق لا باس به وقد وثقه الناس. ترجمه الذهبي في تذكرته ((1-798)) (2/50)، والخزرجي في خلاصته ((1-799)) (ص 355)، وابن حجر في تهذيبه (11/25). ((1-800)) ياتي عنه حديث التهنئة بطريق صحيح رجاله ثقات.
95 الحافظ عبداللّه بن محمد بن ابي شيبة ، ابو بكر العبسي، الكوفي :
المتوفى(235). وثقه العجلي ((1-801)) وابو حاتم ((1-802)) وابن خراش، وقال ابن حبان ((1-803)) : كان متقنا حافظا دينا، ترجمه الذهبي في تذكرته ((1-804)) (2/20)، والخطيب في تاريخه (10/66 71)، وابن حجر في تهذيبه ((1-805)) (6/4). ياتي عنه حديث مناشدة شاب ابا هريرة بسند صحيح، وحديث الركبان باسناد رجاله كلهم ثقات، وحديث التهنئة.
96 الحافظ ابو سعيد عبيداللّه بن عمر الجشمي، القواريري، البصري :
المتوفى(235). وثقه ابن معين والعجلي ((1-806)) والنسائي والحافظ صالح جزرة، كما في تاريخ الخطيب (10/320 323). ياتي عنه حديث مناشدة الرحبة بلفظ عبدالرحمن بن ابي ليلى.
97 الحافظ احمد بن عمر بن حفص الجلا ب، ابو جعفر الوكيعي، الكوفي، نزيل بغداد :
المتوفى (235). وثقه ابن معين وعبداللّه بن احمد ومحمد بن عبدوس، كما في تاريخ الخطيب (4/284). ياتي بطريقه حديث مناشدة الرحبة بلفظ عبدالرحمن.
98 الحافظ ابراهيم بن المنذر بن عبداللّه الحزامي بالزاي ابو اسحاق المدني :
المتوفى (236). وثقه الدارقطني ((1-807)) وابن الوضاح، وذكره ابن حبان في الثقات ((1-808)) ، وقال الخطيب ((1-809)) في رد من قال:عنده مناكير : واما المناكير فقلما توجد في حديثه الا ان يكون عن المجهولين، ومع هذا فان يحيى بن معين وغيره من الحفاظ كانوا يرضونه ويوثقونه. ترجمه ابن حجر في تهذيبه (1/167). ((1-810)) اخرج الحافظ النسائي في خصائصه ((1-811)) (ص 25)، قال: اخبرني ابوعبدالرحمن زكريا بن يحيى السجستاني، قال:حدثني محمد بن عبدالرحيم، قال: اخبرنا ابراهيم،حدثنا معن ((1-812)) ، حدثني موسى بن يعقوب، عن مهاجر بن مسمار، عن عائشة بنت سعد وعامر بن سعد، عن سعد: ان رسول اللّه(ص) خطب، فقال: «ايها الناس فاني وليكم ».قالوا: صدقت. ثم اخذ بيد علي فرفعها، ثم قال: «هذا وليي، والمؤدي عني، والى اللّه من والاه، وعادى من عاداه ». والاسناد صحيح رجاله كلهم ثقات.
99 ابو سعيد يحيى بن سليمان الكوفي، الجعفي، المقرئ :
المتوفى (237). وثقه الدارقطني ((1-813)) والعقيلي، وذكره ابن حبان في الثقات ((1-814)) كما في تهذيب التهذيب ((1-815)) (11/227)،والخلاصة ((1-816)) (ص 364). ياتي عنه حديث الركبان باسناد صحيح رجاله كلهم ثقات.
100 الحافظ ابن راهويه اسحاق بن ابراهيم الحنظلي،المروزي :
المتوفى (237). قال احمد: لا اعلم له نظيرا عندنا من ائمة المسلمين، ووثقه جمع، كما في خلاصة الخزرجي ((1-817)) (ص 23)، وقال ابن خلكان في تاريخه ((1-818)) (1/68): جمع بين الحديث والفقه والورع، وكان احد ائمة الاسلام، له مسند مشهور. مر عنه (ص 55، 72) باسناد صحيح.
101 الحافظ عثمان بن محمد بن ابي شيبة ، ابو الحسن العبسي ، الكوفي ، صاحب المسند والتفسير :
المتوفى (239). وثقه ابن معين والعجلي ((1-819)) ، كما في تاريخ الخطيب (11/283 288)، وتذكرة الذهبي ((1-820)) (2/30). اخرج الحديث في سننه بطرق صحيحة رجالها كلهم ثقات. راجع (ص 15، 19، 20، 22، 53)، وياتي عنه حديث التهنئة باسناد صحيح رجاله كلهم ثقات.
102 الحافظ قتيبة بن سعيد بن جميل البغلاني بغلان:
قرية في بلخ ابو رجاء الثقفي : المتوفى (240) عن (92)عاما. قال السمعاني في انسابه ((1-821)) : انه المحدث في الشرق والغرب، رحل اليه ائمة الدنيا من الامصار، وروى عنه الائمة الخمسة: البخاري، ومسلم، وابو داود، وابو عيسى، وابو عبدالرحمن، ومن لا يحصى كثرة. انتهى. وثقه ابن معين والنسائي والذهبي في تذكرته ((1-822)) (2/33). مر حديثه (ص 31) باسناد صحيح رجاله كلهم ثقات.
103 امام الحنابلة ابو عبداللّه احمد بن حنبل الشيباني :
المتوفى (241). اخرج حديث الغدير بطرق كثيرة صحيحة في المسند والمناقب، مضت جملة منها، وهناك بقية وافية تاتي ان شاء اللّه.
104 الحافظ يعقوب بن حميد بن كاسب ، ابو يوسف المدني :
المتوفى (241). وثقه ابن معين ومصعب بن الزبير ومسلمة بن قاسم، وذكره ابن حبان في الثقات ((1-823)) ، ونفى عنه الباس ابن عدي((1-824)) ، وقال البخاري: لم نر فيه الا خيرا، هو في الاصل صدوق، فلم يسمع تضعيف من ضعفه. توجد ترجمته في التذكرة ((1-825)) (2/51)، والخلاصة (ص 375)، وتهذيب التهذيب ((1-827)) (11/384). ((1-826)) مرحديثه (ص 39).
105 الحافظ الحسن بن حماد بن كسيب مصغرا ابوعلي سجادة البغدادي :
المتوفى(241). قال احمد: صاحب سنة، وذكره ابن حبان في الثقات ((1-828)) ، كما في خلاصة الخزرجي ((1-829)) (ص 66) وهامشها،ترجمه الخطيب في تاريخه (7/295)، ووثقه. ياتي بطريق الحافظ الواحدي عنه نزول اية التبليغ في ولاية علي(ع).
106 الحافظ هارون بن عبداللّه بن مروان ، ابو موسى البزاز، المعروف بالحمال :
المتوفى (243). وثقه الدارقطني ((1-830)) والنسائي والذهبي في التذكرة (2/62)، والخطيب في تاريخه (14/22). ((1-831)) ياتي عنه حديث المناشدة في الرحبة بلفظ ابي الطفيل، بطريق صحيح رجاله ثقات.
107 ابو عمار الحسين بن حريث المروزي :
المتوفى بقصر اللصوص سنة (244)، وثقه النسائي، كما في تاريخ الخطيب(8/36)، ووثقه ابن حجر في تقريبه ((1-832)) (ص 57). ياتي بروايته حديث المناشدة بلفظ سعيد بالاسناد الصحيح رجاله، كلهم ثقات.
108 هلال بن بشر بن محبوب ابوالحسن البصري الاحدب :
المتوفى(246)، وثقه النسائي، وذكره ابن حبان في الثقات((1-833)) .اخرج النسائي في خصائصه ((1-834)) (ص 3)، قال: اخبرنا هلال بن بشر البصري، قال: حدثنا محمد بن خالد ابن عثمة قال: حدثني موسى بن يعقوب الزمعي، قال:حدثنا مهاجر بن مسمار، عن عائشة بنت سعد، قالت: سمعت ابي يقول… الى اخر اللفظ المذكور (ص 38)، والاسنادصحيح رجاله ثقات.
109 ابو الجوزاء احمد بن عثمان البصري :
المتوفى (246)، وثقه ابو حاتم ((1-835)) . وقال ابن ابي عاصم: كان من نساك اهل البصرة، وقال البزار: ثقة مامون، وذكره ابن حبان في الثقات. ترجمه ابن حجر في تهذيبه ((1-836)) (1/61). مر عنه الحديث (ص 41) باسناد رجاله كلهم ثقات، غير عثمة ((1-737)) ام محمد بن خالد الثقة ولم اعرفها، وما قرات فيها غمزا. اخرج النسائي في خصائصه ((1-838)) (ص 25) قال: اخبرنا احمد بن عثمان البصري ابو الجوزاء، قال: اخبرنا ابن عيينة((1-839)) ، بنت سعد، عن سعد، قال: اخذ رسول اللّه(ص) بيد علي فخطب، فحمد اللّه واثنى عليه، ثم قال: «الم تعلموا اني اولى بكم من انفسكم »؟ قالوا:نعم، صدقت يا رسول اللّه. ثم اخذ بيد علي فرفعها، فقال: «من كنت وليه فهذا وليه، وان اللّه ليوالي من والاه، ويعادي من عاداه ». والاسنادصحيح رجاله كلهم ثقات.
110 الحافظ محمد بن العلاء الهمداني، الكوفي، ابو كريب :
المتوفى (248). وثقه الذهبي في التذكرة ((1-840)) (2/80). ياتي بطريقه حديث مناشدة شاب ابا هريرة باسناد صحيح رجاله ثقات.
111 يوسف بن عيسى بن دينار الزهري، ابو يعقوب المروزي :
المتوفى (249). في التقريب ((1-841)) : ثقة فاضل، وثقه غير واحد من الحفاظ، كما في خلاصة الخزرجي ((1-842)) (ص 378). روى النسائي بطريقه حديث المناشدة بلفظ حارثة الاتي، والاسناد صحيح رجاله كلهم ثقات.
112 نصر بن علي بن نصر ، ابو عمرو الجهضمي، البصري :
المتوفى (251). وثقه ابو حاتم ((1-843)) والنسائي وابن خراش، وقال مسلمة: ثقة عند جميعهم، ترجمه ابن حجر في تهذيبه (10/430). ((1-844)) مر حديثه (ص 85) باسناد صحيح رجاله كلهم ثقات.
113 الحافظ محمد بن بشار، الشهير ب (بندار) ابو بكر العبدي، البصري :
المتوفى (252). يروي عنه الائمة الستة اصحاب الصحاح، وثقه العجلي ((1-846)) وابن سيار ومسلمة ابن قاسم وغيرهم، وقال الذهبي في تذكرته ((1-846)) (2/53): لا عبرة بقول من ضعفه. مر عنه (ص 41) بطريق ابن ماجة والترمذي باسناد صحيح رجاله ثقات.
114 الحافظ محمد بن المثنى ابو موسى العنزي بالمهملة ثم الموحدة المفتوحتين بعدهما الزاي البصري :
المتوفى(252). ترجمه الخطيب في تاريخه (3/283 286)، وقال: كان ثقة ثبتا، احتج سائرالائمة بحديثه. توجد ثقته والثناء عليه في كثير من معاجم التراجم ((1-847)) . ياتي عنه حديث المناشدة باسناد صحيح رجاله كلهم ثقات بلفظ سعيد، ومر عنه باسناد صحيح (ص 30).
115 الحافظ يوسف بن موسى ، ابويعقوب القطان، الكوفي :
المتوفى (253). ترجمه الخطيب في تاريخه (14/304) وقال: قد وصفه غير واحد من الائمة بالثقة، واحتج به البخاري في صحيحه. ياتي عنه حديث المناشدة بلفظ زيد ين يثيع بطريق صحيح رجاله كلهم ثقات.
116 الحافظ محمد بن عبدالرحيم ، ابو يحيى البغدادي، البزاز، المعروف بصاعقة:
المتوفى (255)، والمولود (185). وثقه عبداللّه بن احمد والنسائي واحمد بن صاعد وابن اسحاق السراج ومسلمة والقراب وغيرهم، وقال الخطيب((1-848)) : كان متقنا ضابطا عالما حافظا. ترجمه ابن حجر في تهذيب التهذيب ((1-849)) (9/311). مر الحديث عنه (ص 89) باسناد صحيح رجاله كلهم ثقات.
117 محمد بن عبداللّه المذكور (ص 84) العدوي ، المقري :
المتوفى (256). قال ابن ابي حاتم ((1-850)) : سمعت منه مع ابي سنة (255)، وهو صدوق ثقة، سئل عنه ابي، فقال: صدوق، ووثقه النسائي ومسلمة بن قاسم، وقال الخليلي: ثقة متفق عليه، وذكره ابن حبان في الثقات ((1-851)) . كذا ترجمه ابن حجر في تهذيبه((1-852)) (9/284). ياتي حديثه في حديث التهنئة باسناد صحيح رجاله كلهم ثقات.
118 الحافظ ابو عبداللّه محمد بن اسماعيل البخاري :
المتوفى (256). صاحب الصحيح الدائر السائر، احد الصحاح الستة. ذكره في تاريخه (ج 1 قسم 1 ص 375)، كما مر في طريق سالم بن عبداللّه بن عمر.
119 الحافظ الحسن بن عرفة بن يزيد ، ابو علي العبدي، البغدادي :
المتوفى (257) بسامراء، وقد عاش مائة وعشرسنين. ((1-853)) ابن معين وابو حاتم وابن قاسم وذكره ابن حبان وثقه في الثقات، كمافي تاريخ الخطيب (7/394)، وخلاصة الخزرجي (ص 67)، وتهذيب التهذيب(2/239). مر الحديث بطريقه (ص 41) باسناد صحيح رجاله كلهم ثقات.
120 الحافظ عبداللّه بن سعيد الكندي، الكوفي، ابو سعيد الاشج، صاحب التفسير والتصانيف :
المتوفى (257). ترجمه الذهبي في تذكرته ((1-854)) (2/84)، واثنى عليه بالامامة، وقال: قال ابو حاتم ((1-855)) : ثقة امام اهل زمانه، وقال النسائي: صدوق، وقال ابن حجر ((1-856)) : وثقه الخليلي ومسلمة بن قاسم. ياتي عنه حديث المناشدة في الرحبة بلفظ عبدالرحمن، وحديث مناشدة رجل عراقي جابر الانصاري، بطريق صحيح رجاله ثقات.
121 الحافظ محمد بن يحيى بن عبداللّه النيسابوري، الذهلي مولى بني ذهل الزهري جامع الزهريات احاديث الزهري :
المتوفى (258). ترجمه الذهبي في تذكرته ((1-857)) (2/111)، واثنى عليه بالامامة، وقال: انتهت اليه مشيخة العلم بخراسان مع الثقة والصيانة والدين ومتابعة السنن، وقال الخطيب في تاريخه (3/415): كان احد الائمة العراقيين، والحفاظ المتقنين،والثقات المامونين. اخرج النسائي بطريقه حديث الرحبة بلفظ عميرة ((1-858)) باسناد صحيح، رجاله كلهم ثقات. مر عنه (ص 23، 32).
122 الحافظ حجاج بن يوسف الثقفي، البغدادي، ابو محمد، الشهير بابن الشاعر:
المتوفى (259). ((1-859)) السمعاني في انسابه في نسبة الشاعر: بالثقة ترجمه والفهم والحفظ، والذهبي في تذكرته (2/129) وحكى عن ابن ابي حاتم ثقته، والخطيب في تاريخه (8/240)، وحكى ابن حجر في تهذيبه (2/210) ثقته عن غير واحد. مر عنه (ص 54) بطريق صحيح رجاله ثقات.
123 احمد بن عثمان بن حكيم ، ابو عبداللّه الاودي بفتح الهمزة وسكون الواو :
المتوفى (261، 262)، وثقه النسائي وابن خراش، وترجمه الخطيب في تاريخه(4/296). ياتي عنه حديث المناشدة بلفظ عميرة باسناد صحيح رجاله كلهم ثقات.
124 الحافظ عمر بن شبة بفتح اوله والموحدة المشددة النميري، ابو زيد البصري، الاخباري :
المتوفى (262). وثقه الدارقطني كما في تذكرة الذهبي ((1-860)) (2/98)، وخلاصة الخزرجي ((1-861)) (ص 240)، ووثقه الخطيب في تاريخه (11/208)، وقال المرزباني في معجم الشعراء كما حكي : صدوق ثقة. ياتي عنه حديث احتجاج عمر بن عبدالعزيز بحديث الغدير.
125 الحافظ حمدان، احمد بن يوسف بن حاتم ((1-862)) السلمي، ابو الحسن النيسابوري :
المتوفى (264) في عشرالتسعين. وثقه مسلم والخليلي والدارقطني. وقال الحاكم: هو احد اعلام الحديث، كثير الرحلة، واسع الفهم، كذا ترجمه الخزرجي في الخلاصة ((1-863)) (ص 12)، وابن حجر في تهذيبه ((1-864)) (1/92). مر حديثه (ص 20) باسناد صحيح رجاله ثقات، و(ص 65) بسند صحيح ايضا.
126 الحافظ عبيد اللّه بن عبدالكريم بن يزيد ، ابو زرعة المخزومي، الرازي :
المتوفى (264، 268). قال الخطيب (10/326 337): كان اماما ربانيا حافظا مكثرا صادقا، وقال ابوحاتم ((1-865)) : حدثني ابو زرعة، وماخلف بعده مثله علما وفهما وصيانة وصدقا، ولا اعلم في المشرق والمغرب من كان يفهم هذا الشان مثله، واذا رايت الرازي يتنقص ابا زرعة فاعلم انه مبتدع، ووثقه النسائي، واثنى عليه غيره ووثقه. ترجمه ابن حجر في تهذيبه ((1-866))(7/30 34). ياتي عنه حديث التهنئة برواية ابن كثير باسناد صحيح، رجاله كلهم ثقات.
127 الحافظ احمد بن منصور بن سيار ، ابو بكر البغدادي، صاحب المسند :
المتوفى(265) عن (83) عاما. وثقه ابو حاتم ((1-867)) والدارقطني، كما في تاريخ الخطيب (5/151 153)، وحكى ابن حجر في تهذيبه ((1-868)) ثقته عن الخليلي ومسلمة بن قاسم، روى حديث المناشدة بلفظ زيد بن يثيع وعبد خير الاتي، باسناد رجاله كلهم ثقات.
128 الحافظ اسماعيل بن عبداللّه بن مسعود العبدي، ابو بشر الاصفهاني، الشهير بسمويه :
المتوفى (267). قال ابو الشيخ: كان حافظا متقنا، وقال ابو نعيم: كان من الحفاظ والفقهاء، وقال ابن ابي حاتم ((1-869)) : صدوق، كذا ترجمه الذهبي في تذكرته ((1-870)) (2/145). راجع(ص 52).
129 الحافظالحسن بن علي بن عفان العامري، ابو محمد الكوفي :
المتوفى(270). احد مشايخ الحافظ الكبير ابن ماجة ونظرائه، وثقه الدارقطني ومسلمة بن قاسم، وذكره ابن حبان في الثقات ((1-871)) ،ترجمه الخزرجي في الخلاصة ((1-872)) (ص 68)، وابن حجر في تهذيبه ((1-873)) (2/302). مر الحديث عنه (ص 24) بطريق حسن ان لم يكن صحيحا، لمكان حسن بن عطية بن نجيح وهو صدوق، يروي عن البخاري وياتي عنه حديث المناشدة بلفظ زيد بن يثيع بطريق صحيح رجاله ثقات.
130 الحافظ محمد بن عوف بن سفيان، ابو جعفر الطائي، الحمصي :
المتوفى(272). ترجمه الذهبي في تذكرته ((1-874)) (2/159) وقال: وقد وثقه غير واحد، واثنوا على معرفته ونبله. مر الحديث بطريقه(ص 57).
131 الحافظ سليمان بن سيف بن يحيى الطائي، ابو داود الحراني :
المتوفى(272). وثقه النسائي، ويروي عنه كثيرا، وذكره ابن حبان في الثقات ، ترجمه ابن حجر في تهذيبه ((1-876)) (4/199). ((1-875)) ياتي بطريقه حديث المناشدة في الرحبة بلفظ زيد بن يثيع.
132 الحافظ محمد بن يزيد القزويني، ابو عبداللّه بن ماجة، صاحب السنن :
المتوفى (273). ترجمه كثير من الاعلام، قال الذهبي في تذكرته ((1-877)) (2/209): قال ابو يعلى الخليلي: ابن ماجة ثقة كبير، متفق عليه، محتج به، له معرفة وحفظ. مر حديثه (ص 19، 20) باسناد صحيح رجاله كلهم ثقات، و(ص 39، 41).
133 ابو محمد عبداللّه بن مسلم بن قتيبة الدينوري ((1-878)) ، البغدادي :
المتوفى(276). ترجمه الخطيب في تاريخه (10/170)، وقال: كان ثقة دينا فاضلا، ووثقه ابن خلكان في تاريخه ((1-879)) وذكر فضله. ياتي عنه حديث احتجاج برد على عمرو بن العاصي، وحديث مناشدة شاب ابا هريرة. ((1-880))
134 الحافظ عبدالملك بن محمد ، ابو قلابة الرقاشي ، الزاهد، محدث البصرة :
المتوفى (276)، والمولود (190). قال ابو داود: امين مامون، كتبت عنه، ترجمه الذهبي في تذكرته ((1-881)) (2/197)، وحكى ابن حجر في تهذيبه ((1-882))(6/420) ثقته عن ابن الاعرابي ومسلمة بن قاسم، وذكره ابن حبان في الثقات ((1-883)) . مر الحديث عنه (ص 31) بطريق صحيح رجاله كلهم ثقات.
135 الحافظ احمد بن حازم الغفاري، الكوفي، الشهير بابن ابي غرزة :
المتوفى(276)، صاحب المسند. ذكره ابن حبان في الثقات ((1-884)) ، وقال: كان متقنا، كذا ترجمه الذهبي في تذكرته ((1-885)) (2/171). مر الحديث بطريقه (ص 20) باسناد صحيح رجاله ثقات، وكذلك ما مر عنه (ص 32)، وياتي باسناده حديث المناشدة بلفظ عمرو ذي مر بطريق صحيح رجاله كلهم ثقات.
136 الحافظ محمد بن عيسى، ابو عيسى الترمذي :
المتوفى (279). احد الائمة الستة اصحاب الصحاح ، غني عن كل توثيق. راجع (ص 27، 33، 34، 35، 41، 48) وغيرها، وكثير من طرقه صحيح رجاله ثقات.
137 الحافظ احمد بن يحيى البلاذري :
المتوفى (279). اعتمد عليه وعلى كتابه ائمة الاسلام في النقل عنه وعن تاليفه منذ عصره حتى اليوم. اخرجه في انساب الاشراف((1-886)) .
138 الحافظ ابراهيم بن الحسين الكسائي، الهمداني، ابو اسحاق، المعروف بابن ديزيل :
المتوفى (280، 281). يروي عن ابي سعيد يحيى الجعفي المتوفى (237) كما ياتي. قال الذهبي في تذكرته ((1-887)) (1/183): قال الحاكم: ثقة مامون. روى حديث الركبان الاتي في كتاب صفين بطريق صحيح رجاله ثقات، ونزول اية ( سال سائل )حول واقعة الغدير.
139 الحافظ احمد بن عمرو، ابو بكر الشيباني، الشهير بابن ابي عاصم :
المتوفى(287). ترجمه الذهبي في تذكرته ((1-888)) (2/214)، واثنى عليه بالامامة والزهد والصدق والفقه. مر عنه (ص 42، 55)، وياتي عنه حديث المناشدة يوم الرحبة بلفظ زاذان.
140 الحافظ زكريا بن يحيى بن اياس ، ابو عبدالرحمن السجزي ((1-889)) ، نزيل دمشق، المعروف بخياط السنة :
المتوفى(289) عن (94) عاما. وثقه النسائي والازدي والذهبي في تذكرته ((1-890)) (2/223). مر عنه (ص 85) باسناد صحيح رجاله كلهم ثقات، واخرج النسائي في خصائصه ((1-891)) (ص 25) قال: اخبرنا زكريا بن يحيى قال: حدثنا [محمد بن يحيى قال حدثنا((1-892)) ] يعقوب ابن جعفر بن كثير بن ابي كثير عن مهاجر بن مسمار قال: اخبرتني عائشة بنت سعد عن سعد قال: كنا مع رسول اللّه(ص) بطريق مكة… الى اخر اللفظ المذكور(ص 38).
141 الحافظ عبداللّه بن احمد بن حنبل، ابو عبدالرحمن الشيباني :
المتوفى(290). اطراه الخطيب في تاريخه (9/375) بالثقة والثبت والفهم، وقال الذهبي في تذكرته ((1-893)) (1/237): ما زلنا نرى اكابرشيوخنا يشهدون لعبداللّه بمعرفة الرجال ومعرفة علل الحديث والاسماء والمواظبة على الطلب، حتى افرط بعضهم وقدمه على ابيه امام الحنابلة في الكثرة والمعرفة. راجع (ص 31). مر عنه باسناد صحيح رجاله كلهم ثقات، وكذلك بسند صحيح (ص 38)، ياتي عنه حديث المناشدة بطرق صحيحة.
142 الحافظ احمد بن عمرو ، ابو بكر البزار، البصري :
المتوفى (292)، صاحب المسند المعلل. قال الخطيب في تاريخه (4/334): كان ثقة حافظا، صنف المسند، وتكلم على الاحاديث، وبين عللها، وترجمه الذهبي في تذكرته ((1-894)) (2/228)، وحكى ثقته عن الدارقطني. مر حديثه (ص 22، 33، 41، 51، 52، 56)، وياتي عنه بطرق اخرى، وغير واحد من طرقه صحيح رجاله ثقات، صححه الحافظ الهيثمي ((1-895)) .
143 الحافظ ابراهيم بن عبداللّه بن مسلم الكجي، البصري، صاحب السنن:
المتوفى (292). ترجمه الذهبي في تذكرته ((1-896)) (2/195)، وقال: وثقه الدارقطني وغيره، وكان سريا نبيلا، عالما بالحديث، مدحه البحتري. روى حديث التهنئة، كما ياتي باسناد صحيح، رجاله كلهم ثقات.
144 الحافظ صالح بن محمد بن عمرو البغدادي، الملقب ب (جزرة):
المتوفى (293، 294). ترجمه الخطيب في تاريخه (9/322)، وقال:
كان حافظا عارفا، من ائمة الحديث، وممن يرجع اليه في علم الاثار،ومعرفة نقلة الاخبار، وكان صدوقا ثبتا امينا، وذكره الذهبي في تذكرته ((1-897))((1-897)) (2/215)، وحكى عن الدارقطني انه قال: كان ثقة حافظا عارفا ((1-898)) . مر حديثه (ص 31) باسناد صحيح رجاله ثقات، وكذلك ما مر عنه (ص 34)، اسناده صحيح رجاله ثقات.
145 الحافظ محمد بن عثمان بن ابي شيبة، ابو جعفر العبسي، الكوفي :
المتوفى(297). وثقه الحافظ صالح جزرة، وصحح الحاكم والذهبي ما اخرجاه بطريقه في المستدرك ((1-899)) وتلخيصه، ترجمه الذهبي في تذكرته ((1-900)) (2/233). مر الحديث باسناده (ص 43)، وياتي باسناده حديث نزول اية التبليغ يوم غدير خم.
146 القاضي علي بن محمدالمصيصي بفتح الميم وتشديد المهملة الاولى
شيخ الحافظ النسائي ونظرائه. وثقه ((1-901)) النسائي في سننه،كما في خلاصة الخزرجي(ص 135)،وابن حجر في تقريبه، وحكى ثقته في تهذيبه(7/380)عن النسائي وابن حبان ومسلمة بن قاسم. اخرج النسائي عنه حديث المناشدة بلفظ سعيد وزيد باسناد صحيح، رجاله كلهم ثقات.
147 ابراهيم بن يونس بن محمد المؤدب، البغدادي، نزيل طرطوس، الملقب ب (حرمي) بالمهملتين.
ذكره ابن حبان في الثقات ((1-902)) ، وقال النسائي: صدوق، وتبعه ابن حجر في التقريب ((1-903)) . اخرج النسائي في خصائصه ((1-904)) (ص 4) قال: اخبرنا حرمي بن يونس بن محمد الطرطوسي، قال: اخبرنا ابو غسان مالك بن اسماعيل قال: اخبرنا عبدالسلام ((1-905)) ، عن موسى الصغير المترجم (ص 81)، عن عبدالرحمن بن سابط،عن سعد قال: كنت جالسا فتنقصوا… الى اخر اللفظ المذكور (ص 38) والسند صحيح، رجاله كلهم ثقات.
148 ابو هريرة محمد بن ايوب الواسطي :
قال ابو حاتم : صالح، كذا ذكره الخزرجي ((1-907)) ، وبالصلاح ((1-906)) ترجمه ابن حجر في التقريب ((1-908)) ، وقال في تهذيبه (9/69): ذكره ابن حبان في الثقات ((1-910)) ، وقال ((1-909)) ابن ابي حاتم كتب عنه ابي سنة (214)، وصحح حديثه الحاكم في المستدرك ((1-911)) (3/109). مر حديثه (ص 31) باسناد صححه الحاكم، وياتي عنه حديث نزول اية (سال سائل )() حول قضية الغدير.