500- مناقب احمد : ص‏679 باب 100.
501- طبقات الاخيار : 1/183 رقم 286.
502- شمرج النساج الثوب : نسجه نسجا ضعيفا، وشمرج في
الكلام : خلطه.
503- روض الرياحين لليافعي : ص‏172 [ص‏362 رقم 387].
(المؤلف)
504- روض الرياحين : ص‏218 رقم 198.
505- ابو بكر دلف بن جحدر، فقيه عالم محدث توفي 334 ،
335. (المؤلف)
506- تاريخ بغداد : 14/393 رقم 7708.
507- صحيح مسلم : 1/283 ح‏261 كتاب الطهارة، سنن ابي
داود : 1/14 ح‏53، سنن الترمذي : 5/88 ح‏2764، نيل الاوطار :
1/132،مسند احمد : 7/198 ح‏24539، السنن الكبرى للنسائي :
5/405 ح‏9286.
508- صحيح مسلم : 1/282 ح‏259، السنن الكبرى : 1/66 ح‏13،
سنن الترمذي : 5/88 ح‏2763.
509- صحيح البخاري : 5/2209 ح‏5553، صحيح مسلم :
1/282 ح‏259، نيل الاوطار : 1/137.
510- صحيح مسلم : 1/282 ح‏260، زاد المعاد : 1/45، نيل
الاوطار : 1/137، مسند احمد : 3/54 ح‏8560 8567.
511- صحيح مسلم : 1/282 ح‏259، سنن الترمذي : 5/88
ح‏2764، سنن ابي داود : 4/84 ح‏4199.
512- جمع العثنون : اللحية. (المؤلف)
513- مسند احمد : 6/354 ح‏21780.
514- الاحسان في تقريب صحيح ابن حبان : 12/289 ح‏5476،
المغني عن حمل الاسفار : 1/129.
515- صحيح الترمذي : 10/220 [5/87 ح‏2762]. (المؤلف)
516- النساء : 119.
517- فتح الباري : 10/310.
518- الجامع لاحكام القرآن : 5/252.
519- الاحزاب : 51.
520- احياء علوم الدين : 1/129.
521- المصدر السابق : ص 131.
522- في المصدر : بالنبذ .
523- فتح الباري : 10/350.
524- سنن ابي داود : 4/84 ح‏4201.
525- سنن الترمذي : 5/87 ح‏2762.
526- فتح الباري : 10/351.
527- شرح صحيح مسلم للنووي : 3/149.
528- عبارة ( وفروها ) هي شرح المناوي لكلمة ( اعفوا ) في
الحديث : «احفوا الشوارب واعفوا اللحى‏».
529- الاحسان في صحيح ابن حبان :12/288 ح‏5475.
530- هامش شرح الخفاجي : 1/343. (المؤلف)
531- نيل الاوطار : 1/132 133.
532- المصدر السابق : ص 138.
533- تاليف الاستاذ الكبير الشيخ علي محفوظ احد مدرسي
الازهر الشريف، الطبعة الرابعة.(المؤلف)
534- صحيح البخاري : 5/2209 ح‏5553.
535- صحيح مسلم 1/282 ح‏259 كتاب الطهارة.
536- سنن ابي داود : 4/44 ح‏4031.
537- سنن الترمذي : 5/87 ح‏2762.
538- صحيح البخاري : 5/2209 ح‏5553.
539- الدر المختار : ص‏325.
540- الانساب : 3/63.
541- في الانساب : مطيار.
542- شذرات الذهب : 4/336 حوادث سنة 363 ه.
543- في المصدر : نومة الناس.
544- مجمع الامثال : 1/341 رقم 1018.
545- وسيوافيك قول احمد وجمع آخرين من ائمة الحديث :
لم يرد في حق احد من الصحابة بالاسانيد الحسان اكثر مما جاء
في حق علي بن ابي‏طالب. وقول حبر الامة ابن عباس : ما نزل
في احد من كتاب اللّه ما نزل في علي. (المؤلف)
546- الواعظ الشهير الامام القدوة الناطق بالحكمة كما في
المنتظم [15/3 رقم 2937]، والشذرات [4/467 حوادث سنة
387]. توفي 387.(المؤلف)
547- شذرات الذهب : 4/468 حوادث سنة 387.
548- المنتظم : 15/4 رقم 2937.
549- المنتظم : 15/3 رقم 2937.
550- المنتظم : 17/82 رقم 3734، البداية والنهاية : 12/201
حوادث سنة 496 ه.
551- مفتاح السعادة : 2/303.
552- ابو حامد محمد بن محمد الطوسي الشافعي حجة
الاسلام الغزالي صاحب كتاب احياء علوم الدين، ولد بطوس
450 وتوفي 505.(المؤلف)
553- القصص : 30.
554- مفتاح السعادة : 2/207 [2/314]. (المؤلف)
555- طبقات الشافعية : 6/259 260.
556- كذا حكي عن السبكي، والمطبوع من طبقاته يخالفه في
بعض الالفاظ. (المؤلف)
557- مفتاح السعادة : 2/315.
558- طبقات الشافعية : 6/218 219.
559- المنتظم 17/125 رقم 3799.
560- تلبيس ابليس : ص‏352 363.
561- راجع احياء العلوم : 2/276 [2/257]. (المؤلف)
562- احياء علوم الدين : 3/120.
563- من المصدر.
564- الجواهر المضية : 2/121 رقم 510.
565- ابو القاسم الطلحي الشافعي من اهل اصبهان، قال ابن
الجوزي : امام في الحديث والتفسير واللغة، حافظ متقن دين،
ولد 459 وتوفي‏باصبهان سنة 535. (المؤلف)
566- المنتظم : 18/10 رقم‏4066، البداية والنهاية : 12/270
حوادث سنة 535 ه.
567- روضة الناظرين : ص‏35. (المؤلف)
568- الاسراء : 44.
569- الصف : 1.
570- النحل : 49.
571- الرحمن : 6.
572- الحج : 18.
573- راجع 8/122 127 من هذه الطبعة.
574- شذرات الذهب : 6/301 حوادث سنة 557 ه.
575- المصدر السابق.
576- الشيخ السيد عبدالقادر بن ابي صالح موسى الحسني
الجيلاني، مؤسس الطريقة القادرية. من كبار المتصوفين، ولد
في 491 بجيلان وراءطبرستان وانتقل الى بغداد شابا،
وتوفي سنة 561 ودفن ببغداد وقبره مشهور يزار. (المؤلف)
577- الطبقات الكبرى : 1/129 رقم 248.
578- كذا، ولعلها الرعونة.
579- نفس المصدر الاتي في الخرافة التالية. (المؤلف)
580- تفريح الخاطر في ترجمة عبدالقادر : ص‏5، 12 طبعة
مصر، مطبعة عيسى البابي الحلبي وشركائه سنة 1339.
(المؤلف)
581- تفريح الخاطر : 38. (المؤلف)
582- ولد 512 بقرية حسن من اعمال واسط، وتوفي 578.
توجد ترجمته في غير واحد من معاجم التراجم، وافرد فيها
احمد عزت باشا العمري‏الموصلي كتابا اسماه : العقود الجوهرية
في مدائح الحضرة الرفاعية، طبع بمصر في المطبعة البهية
سنة 1306 في 139 صفحة. (المؤلف)
583- نسبهما والقصة برمتها صاحب تفريح الخاطر الى الشيخ
عبدالقادر الجيلاني، ولا ضير في كل عزو مختلق مهما كانت
الغاية تفريح الخاطرغلوافي الفضائل، بعد الغض عن حكم العقل
والشرع والمنطق. (المؤلف)
584- نسيم الرياض : 3/442.
585- اسنى المطالب : ص‏621 622.
586- راجع كتاب تفريح الخاطر في ترجمته. (المؤلف)
587- ترجمه الشعراني في طبقاته الكبرى : 2/135 153
[2/150 169] وبدا ترجمته بقوله : كان(رضى‏ا...عنه) يتكلم
عن معاني القرآن‏العظيم والسنة الشريفة كلاما نفيسا تحير فيه
العلماء، وكان محل كشفه اللوح المحفوظ عن المحو والاثبات.
وقد اكثر في تلكم الصفحات من هذه‏المخاريق فراجع.
(المؤلف)
588- وذلك لان الغزلان كانت ما تزال تزوره وتانس به. روضة
الناظرين : ص‏133. (المؤلف)
589- ابو محمد الضرير المقرئ صاحب القصيدة التي اسماها :
حرز الاماني ووجه التهاني في القراءات عدتها الف ومائة وثلاثة
وسبعون بيتا. ولدسنة 538، وتوفي سنة 590 ودفن بالقرافة
وقبره مشهور مزور. شذرات الذهب : 4/302 [6/494 حوادث
سنة 590 ه]. (المؤلف)
590- مفتاح السعادة : 2/43.
591- نسبة الى وخش : قرية من اعمال بلخ [معجم البلدان :
5/364]. (المؤلف)
592- هو الحافظ ابو علي الحسن بن علي بن محمد بن جعفر
الوخشي سافر في طلب الحديث، وتنقل بين خراسان وبغداد
ومصر ودمشق توفي‏سنة 456.
593- تذكرة الحفاظ : 3/1172 رقم 1025.
594- البداية والنهاية : 13/110 حوادث سنة 617 ه.
595- شذرات الذهب : 7/631 حوادث سنة 678 ه.
596- طبقات الشافعية الكبرى : 8/131 رقم 1117.
597- روض الرياحين : ص‏201 رقم 165.
598- شذرات الذهب : 7/631 حوادث سنة 678.
599- الفتاوى الحديثية : ص‏316.
600- شذرات الذهب : 9/139 حوادث سنة 811 ه.
601- شذرات الذهب : 9/349 حوادث سنة 841 ه.
602- يونس : 49.
603- شذرات الذهب : 9/426 حوادث سنة 857 ه.
604- في المصدر : جعمان.
605- شذرات الذهب : 7/309 [9/456 حوادث سنة 868].
(المؤلف)
606- شذرات الذهب : 9/483 حوادث سنة 878 ه.
607- شذرات الذهب : ج‏7 [9/496 حوادث سنة 881 ه].
(المؤلف)
608- اراد بها الرفاعية اتباع السيد احمد الرفاعي. (المؤلف)
609- الشعراء : 224 226.
610- الكهف : 5.
611- شذرات الذهب : 9/525 حوادث سنة 891 ه.
612- المصدر السابق : 10/77 حوادث سنة 911 ه.
613- شذرات الذهب : 10/92 حوادث سنة 914، النور السافر :
ص‏79.
614- اشارة الى الحديث المعروف المروي عن مولانا امير
المؤمنين (ع) : «بين الحق والباطل اربعة اصابع‏» الفاصلة بين
العين والاذن.(المؤلف)
615- النور السافر : ص‏80.
616- شذرات الذهب : 10/259 260.
617- في شذرات الذهب : ابن ابي الحمائل، وفي طبقات
الشعراني : 2/126 : ابي الحمائل.
618- مقثاة البطيخ : موضعه.
619- شذرات الذهب : 10/384.
620- شذرات الذهب : 8/269 [10/385 حوادث سنة 947].
(المؤلف)
621- النور السافر : ص‏429 [ص‏383]. (المؤلف)
622- المصدر السابق : ص‏281.
623- المصدر السابق : ص‏80.
624- الانفال : 42.
625- الاعراف : 71.
626- كذا سرد نسبه شمس الدين السخاوي في الضوء اللامع :
6/272 في ترجمة اخيه محمد. (المؤلف)
[واورد القاضي الشوكاني محمد بن علي في البدر الطالع :
2/81 رقم 390 نسبه كاملا، ثم قال: رايت السخاوي ترجمه
فغلط في نسبه].
627- احمد بن صالح بن محمد بن ابي الرجال اليمني المتوفى
بصنعاء سنة 1092. (المؤلف)
628- مطلع البدور : ص‏359.
629- صعدة : مدينة باليمن، بينها وبين صنعاء ستون فرسخا.
معجم البلدان : 3/406.
630- تاليف العلامة الشيخ حسن الرصاص. (المؤلف)
631- انباء الغمر بابناء العمر : 7/382 وفيات سنة 822.
632- مر ذكر بديعيته في الجزء السادس : ص‏45، عن ايضاح
المكنون [ 1/173 ]. (المؤلف)
633- هو السيد محمد بن محمد بن محمد، ابو الفضل تقي
الدين الهاشمي العلوي الاصفوني المكي الشافعي المولود 787
والمتوفى 871 ه.
634- الضوء اللامع : 6/272. (المؤلف)
635- بيان للخلق طرا، فهم بين ماجد ورذيل. (المؤلف)
636- تقدم ذكر هذه الماثرة في الجزء السادس : صفحة 61
81. (المؤلف)
637- مر حديث هذه الفضيلة في الجزء السابع. (المؤلف)
638- مر حديثه في الجزء الثالث : صفحة 106 111. (المؤلف)
639- اسلفنا حديث رد الشمس‏عليه،صلوات‏اللّهعليه، في
الجزءالثالث : صفحة‏126 141. (المؤلف)
640- هذا البيت من لامية الشيخ علاء الدين علي الحلي
المترجم له في الجزء السادس، وقد اسلفنا القصيدة هنالك
برمتها : ص‏395 401.(المؤلف)
641- كذا.
642- هذا الشطر من مطلع قصيدة الشيخ علاء الدين‏الحلي،
راجع الجزء السادس : ص‏395. (المؤلف)
643- اعيان الشيعة : 5/65 134.
644- عين الشيخ اليعقوبي في البابليات 1/100 السنة الاخيرة
من المئة الثامنة ( 800 ) سنة لوفاته، وذكره باسم الحسن بن
راشد الحلي‏المخزومي.
645- القتير : الشيب. (المؤلف)
646- المصباح : ص‏466 472.
647- نص صاحب الرياض [ رياض العلماء : 3/414 ] بانتهاء نسب
المترجم له الى الحارث الهمداني في ترجمة والده زين الدين
علي. وفي تكملة‏الامل [ ص‏75 ] لسيدنا الحجة صدر الدين انه
ذكر في آخر كتاب الدروس الذي عندي بخطه(ره) انه
الكفعمي مولدا اللويزي محتدا،الحارثي نسبا، الجبعي ابا، التقي
لقبا. (المؤلف)
648- امل الامل : 1/28 رقم 5، رياض العلماء : 1/21، نفح الطيب
: 10/203 209، رياض الجنة: ص‏87 رقم 5، روضات الجنات :
1/20رقم 2، تكملة امل الامل : ص‏75، اعيان الشيعة: 2/184
189، الكنى والالقاب : 3/116 117.
649- في تكملة السيد الصدر [ ص‏77 ] : نهاية الارب. (المؤلف)
650- تلخيص من مجمع البيان للطبرسي. (المؤلف)
651- في التكملة [ ص‏77 ] : النخبة. (المؤلف)
652- راجع اجازات البحار : ص‏45 [ بحار الانوار 108/129 رقم
49 ]. (المؤلف)
653- راجع اجازات البحار : ص‏85 [108/148 رقم 53 ].
(المؤلف)
654- راجع : 2/617 وفي طبعة : ص‏1982. (المؤلف)
655- لعل العقر اسم لبعض نواحي كربلاء المشرفة كالغاضرية
وشاطئ الفرات، ولذا لما سئل سيدنا الحسين السبط سلام اللّه
عليه عن اسم‏المحل‏كان من جواب القوم له : ان ه يسمى العقر،
فقال 7 : «اعوذ باللّه من العقر». او ان التسمية ماخوذة مما جاء
في اللغة من ان العقير :الشريف القتيل.
(المؤلف)
656- اعيان الشيعة : 2/184.
657- المصدر السابق : ص‏185.
658- المصدر السابق : ص‏186.
659- المصدر السابق : ص‏184.
660- المائدة : 67.
661- الخارفي بكسر الراء نسبة الى خارف، بطن من همدان
نزل الكوفة. ويقال الحوتي بضم الحاء نسبة الى الحوت، بطن
من همدان ايضا.(المؤلف)
662- احد اجزاء مستدرك البحار لشيخنا الاجل الرازي : كتاب
كريم قيم ضخم فخم استدرك به ما فات مولانا العلامة
المجلسي (قده)، اتى في‏عدة مجلدات، تربو صحائف مستدرك
اجازاته فحسب على الفي صحيفة، وقس عليها غيرها من اجزاء
البحار، ومن سرح النظر في هذاالسفر الحافل يجد العلم طافحا
من جوانبه، وتتراءى له الفضيلة المتدفقة في طياته، ويشاهد
همة قعساء يقصر دونها البيان، وتفشل عن‏ادراكها الهمم، ولا
تبلغ مداها جمل الاطراء والثناء، ابقى له ذكرا خالدا مع الابد
يذكر ويشكر، قدس اللّه روحه وطيب رمسه. (المؤلف)
663- بحار الانوار : 109/146 رقم 71.
664- الكشكول للبهائي : 3/ 95 96 .
665- نهج البلاغة : ص‏459.
666- بحار الانوار : 108/146 رقم 53.
667- بحار الانوار : 109/167 رقم 80.
668- المصدر السابق : 110/17 رقم 84.
669- المصدر السابق : ص‏38 رقم 91.
670- المصدر السابق : ص‏32 رقم 90.
671- المصدر السابق : ص‏25 رقم 88.
672- المصدر السابق : 109/152 154 رقم 75.
673- المصدر السابق : 110/63 رقم 43، و67 رقم 92، و79 رقم
94.
674- بحار الانوار : 110/85 رقم 95.
675- المصدر السابق : ص‏92 رقم 96.
676- المصدر السابق : ص‏74 رقم 93.
677- المصدر السابق : 109/165 رقم 79.
678- توجدترجمته في‏سلافة‏العصر [ص‏524 526]، وانوار
البدرين[ص‏112 رقم 41]. (المؤلف)
679- كتاب صفين لابن مزاحم : ص‏310، 496 [ص‏274، 437]
طبعة مصر، شرح ابن ابي الحديد : 1/492، 2/294 [ 5/217
الخطبة‏65، و8/78 الخطبة 124]. (المؤلف)
680- خلا اناس منهم حناق على العترة الطاهرة، يتحرون
الوقيعة في شيعتهم، فخلقوا له افكا، ونبزوه بالسفاسف مما لا
يقام له عند المنقب وزن.(المؤلف)
681- الانساب : 2/305.
682- المعارف : ص‏624.
683- ميزان الاعتدال : 1/435 رقم 1627.
684- تهذيب التهذيب : 2/126.
685- خلاصة الخزرجي : 1/184 رقم 1142.
686- رجال الكشي : ص‏81 رقم 26.
687- قول الشعبي هذا مناقض لما جاء به النبي الاعظم في
حب امير المؤمنين 7 وبغضه من الكثير الطيب، راجع ما مر في
اجزاء كتابنا هذا وماياتي. (المؤلف)
688- امالي الطوسي : ص‏625 ح‏1292.
689- كذا والصحيح : الكابلي. (المؤلف)
690- اي : حسبك .
691- ميزان الاعتدال : 1/437 رقم 1627، كتاب المجروحين :
1/222، تهذيب التهذيب : 2/127، شذرات الذهب : 1/290
حوادث سنة 65ه، خلاصة الخزرجي : 1/184 رقم 1142.
692- الكشكول : 2/202.
693- بحار الانوار : 109/165 رقم 79.
694- رياض العلماء : 2/109.
695- امل الامل : 1/74 رقم 67.
696- بحار الانوار : 108/146 رقم 53.
697- بحار الانوار : 109/87 رقم 66.
698- المصدر السابق : ص‏165 رقم 79.
699- المصدر السابق : ص‏167 رقم 80.
700- المصدر السابق : 110/32 رقم 90.
701- اعيان الشيعة : 6/63.
702- بحار الانوار : 108/189 رقم 62.
703- للمترجم له رحلات فيها خطوات محمودة ومواقف تذكر
وتشكر وراء صالح الامة والسعي دون مناهج الدين والمذهب،
ورسالته هذه تجمع‏شتات تلكم المساعي. راجع اعيان الشيعة
لسيدنا الامين [ 6/64 ]. (المؤلف)
704- رسالة قيمة في الامامة تجد جملة ضافية منها في اعيان
الشيعة : 26/248 [ 6/64 ]. (المؤلف)
705- من قوله(ص) : «اني احب من دنيا كم ثلاثا : النساء،
والطيب، وقرة عيني الصلاة‏». (المؤلف)
706- الجرع : جمع جرعة، وهي الحسوة. الجرعاء : الرملة
المستوية التي لا تنبت شيئا.
707- اخمص القدم : ما لا يصيب الارض من باطنها. ويراد به
القدم كلها. السهى : كوكب خفي من بنات نعش الصغرى. ومنه
المثل : اريها السهى‏وتريني القمر. ويضرب للذي يسال عن شي‏ء
فيجيب جوابا بعيدا. (المؤلف)
708- رياض العلماء : 2/112.
709- اعيان الشيعة : 6/65.
710- الكشكول : 1/217.
711- الى آخر الابيات المذكورة في خلاصة الاثر : 3/449،
وريحانة الالباء للخفاجي [ ص‏209 210 ]، وكشكول ناظمها :
ص‏65 [1/218 ]. (المؤلف)
712- رياض العلماء : 2/110.
713- امل الامل : 1/155 رقم 158.
714- رياض العلماء : 2/108 121.
715- المصدر السابق : ص‏111.
716- بحار الانوار : 108/148 رقم 53.
717- المصدر السابق : 109/165 رقم 79.
718- رياض العلماء : 3/128.
719- امل الامل : 1/109 رقم 98.
720- رياض العلماء : 4/114.
721- تاليف المولى نظام الدين محمد القرشي، تلميذ شيخنا
البهائي، ولد المترجم له. (المؤلف)
722- الكشكول : 2/202، لؤلؤة البحرين : ص‏23 رقم 6، رياض
العلماء : 2/108، امل الامل : 1/74 رقم 67، روضات الجنات :
2/338 رقم‏217، الاعلام : 2/240، اعيان الشيعة : 6/56 66،
سفينة البحار : 2/238، الكنى والالقاب : 2/102 103.
723- سلافة العصر : ص‏521 524.
724- كذا في سلافة العصر، وفي خلاصة الاثر : هلك الصقر.
725- وذكره السيد صاحب السلافة : ص‏504 [ 496 ].
(المؤلف)
726- انوار البدرين : ص‏80 رقم 23.
727- بحار الانوار : 109/141.
728- انوار البدرين : ص‏80 رقم 23.
729- المنتخب : 1/222.
730- نسبة الى العندم، وهو صبغ احمر.
731- هذه المجموعة تتضمن ما قاله اربعة وعشرون شاعرا من
فحول الشعراء في رثاء الامام السبط (ع) اولهم سيدنا الشريف
الرضي، وقفت منهابخط جامعها على عدة نسخ في النجف
الاشرف والكاظمية المشرفة، وطهران عاصمة ايران. (المؤلف)
732- اعيان الشيعة : 6/383.
733- سلافة العصر : ص‏496.
734- خلاصة الاثر : 2/88.
735- بحار الانوار : 109/141.
736- مر في الجزء الثاني : ص‏312 ان الصديق حقا هو سيدنا
امير المؤمنين بتلقيب من النبي الاعظم وحيا من اللّه تعالى.
وبينا في الجزء الثالث :ص‏240 ان ابا بكر لم يحز فضل السبق
الى الايمان.
(المؤلف)
737- اسلفنا في الجزء الثامن : ص‏41 46 : ان حديث الحية
مكذوب مفترى وان حياة الفضائل لا تثبت بالحيات. (المؤلف)
738- سبق منا القول الفصل حول ما ملكت يمنى ابي بكر وما
انفقه في سبيل الدعوة الاسلامية. راجع الجزء الثامن : ص‏50
60 الطبعة الاولى[ص 75 88 من هذه الطبعة]. (المؤلف)
739- عرفت في الجزء السابع : ص‏108 120 مبلغا من عرفانه
السنة، وكيف كان يحيي ما لا يعرف وفي لسانه قوله : لئن
اخذتموني بسنة نبيكم‏لا اطيقها ! (المؤلف)
740- سل العترة النبوية الطاهرة عن رفق الخليفة، وخص
بالسؤال الصديقة بضعة النبي الاقدس.(المؤلف)
741- انى واين كان هذا الباس المزعوم عن مغازي رسول اللّه
(ص) وحروبه ؟ ولعله يريد يوما فر عن الزحف وولى الدبر.
(المؤلف)
742- استحف السؤال عن الشطر الاول ام جميل الزانية او
المغيرة الزاني، وسل عن الرحيم الشفيق بضعة المصطفى
الصديقة وبعلها الصديق.(المؤلف)
743- مار عياله : اتاهم بالطعام والمؤنة. (المؤلف)
744- حديث فرار الشيطان فرقا من عمر من الاكاذيب
المضحكة تمس كرامة النبي الاقدس، راجع الجزء الثامن ص‏65
الطبعة الاولى [ص 96من هذه الطبعة]. (المؤلف)
745- استوفينا البحث عما لفقه الشاعر من مناقب عثمان،
وفصلنا القول حول حيائه في الجزء التاسع ص‏273 الطبعة
الاولى [ص 372 من هذه‏الطبعة]. (المؤلف)
746- الصوب : الصواب. (المؤلف)
747- في ريحانة الادب وخلاصة الاثر : محمد، بدل احمد.
(المؤلف)
748- ريحانة الالباء : 2/114 رقم 112.
749- توجد القصيدة وتخميسها في مجموعة العلامة الاوحد
شيخنا المرحوم الشيخ علي الشيخ محمد رضا آل كاشف
الغطاء، الاصل لشيخنا البهائي‏والتخميس للشيخ علي المقري.
(المؤلف)
750- ولشيخنا البهائي قصيدة اخرى ذكر فيها الغدير توجد في
الانوار النعمانية : ص‏43 [1/125]، وروضات الجنات : ص‏637
[7/72 رقم‏599]. (المؤلف)
751- امل الامل : 1/155 رقم 158، ريحانة الالباء : ص‏207
214، جامع الرواة : 2/100، بحار الانوار : 109/108 رقم 26،
محبوب‏القلوب : 3/390، الاعلام : 6/102، نسمة السحر :
مج‏8/ج‏3/463، روضات الجنات : 7/56 رقم 599، مجمع
الفصحاء : 4/12، روضة‏الصفاء : 8/577، طرائق الحقائق :
1/242،تكملة الرجال : 2/175، قصص العلماء : ص‏233 247،
الكنى والالقاب 2/100، سفينة‏البحار : 1/421، مؤلفات جرجي
زيدان الكاملة تاريخ آداب اللغة العربية : 14/710.
752- بحار الانوار : 109/151 رقم 74.
753- بحار الانوار : 109/97 رقم 69.
754- خلاصة الاثر : 3/440.
755- قرية من كهدم من بلاد كيلان. (المؤلف)
756- وذكرها الخفاجي في ريحانة الالباء [ ص‏210 211 ].
(المؤلف)
757- امل الامل 1/25 رقم 1.
758- رياض العلماء : 5/468.
759- جامع الرواة : 1/30.
760- سلافة العصر : ص‏480.
761- المصدر السابق : ص‏519.
762- امل الامل : 2/15 رقم 31.
763- بحار الانوار : 109/157 رقم 77.
764- امل الامل : 1/42 رقم 33.
765- امل الامل : 2/247 رقم 731.
766- تتميم امل الامل : ص‏78 رقم 30.
767- بحار الانوار : 109/148 رقم 72.
768- امل الامل : 2/54 رقم 139.
769- سلافة العصر : ص‏524.
770- المصدر السابق : ص‏491.
771- بحار الانوار : 110/23 رقم 87.
772- رياض العلماء : 2/195.
773- امل الامل : 1/69 رقم 64.
774- المصدر السابق : ص‏78 رقم 70.
775- المصدر السابق : ص‏79 رقم 73.
776- بحار الانوار : 109/151 رقم 74.
777- سلافة العصر : ص‏491.
778- امل الامل : 2/112 رقم 314.
779- رياض العلماء : 2/454.
780- روضات الجنات : 4/14 رقم 317.
781- الذريعة الى تصانيف الشيعة : 12/68 رقم 486.
782- نسمة السحر : مج‏9/ج‏2/496.
783- امل الامل : 2/135 رقم 384.
784- المصدر السابق : 1/130 رقم 140.
785- لؤلؤة البحرين : ص‏14، 16.
786- رياض العلماء : 3/284.
787- امل الامل : 1/134 رقم 142.
788- امل الامل : 2/154 رقم 451.
789- المصدر السابق : 1/111 رقم 103.
790- مستدرك الوسائل : 3/406.
791- رياض العلماء : 3/146.
792- المصدر السابق : ص‏440.
793- رياض العلماء : 3/91.
794- جامع الرواة : 2/21.
795- رياض العلماء : 4/271.
796- بحار الانوار : 109/148 رقم 72.
797- امل الامل : 1/136 رقم 146.
798- جامع الرواة : 1/321، سلافة العصر : ص‏491.
799- امل الامل : 1/162 رقم 166.
800- لؤلؤة البحرين : ص‏113 رقم 43.
801- امل الامل : 2/251 رقم 739.
802- رياض العلماء : 1/137.
803- بحار الانوار : 109/146 رقم 71.
804- ذكره صاحب الروضات : ص‏117 [2/69 70 رقم 141 ]
ولعله اشتباه حيث ولد المولى السبزواري هذا سنة 1017 فكان
له عند وفاة‏الشيخ 13 عاما. (المؤلف)
805- امل الامل : 2/232 رقم 689.
806- في اجازة المترجم له اياه : محمد بن يوسف. (المؤلف)
807- لؤلؤة البحرين : ص‏86 رقم‏33.
808- امل الامل : 1/178 رقم 181.
809- المصدر السابق : 2/310 رقم 943.
810- الذريعة الى تصانيف الشيعة : 1/239 رقم 1263.
811- جامع الرواة : 2/223.
812- امل الامل : 1/169 رقم 172.
813- بحار الانوار : 109/150 رقم 73.
814- الذريعة الى تصانيف الشيعة : 13/227 234.
815- سلافة العصر : ص‏316.
816- كذا افاده الاستاذ حسين علي محفوظ الكاظمي.
(المؤلف)
817- اشارة الى ما خوطب به موسى الكليم (ع) من قوله تعالى
: ( واخلع نعليك انك بالواد المقدس طوى ). (المؤلف)
818- ابو الفتح النيسابوري من معاصري ابي حامد الغزالي،
توفي سنة 517. طبعت رباعياته في ارجاء الدنيا عدة مرات.
(المؤلف)
819- ريحانة الالباء وزهرة الحياة الدنيا : ص‏211 214.
820- في النسخة : طرسو : اعده من جنايات يد الطباعة
والنشر. (المؤلف)
821- سلافة العصر : ص‏300.
822- المصدر السابق : ص‏301.
823- سلافة العصر : ص‏293.
824- منن الرحمن : 1/54.
825- راجع سلافة العصر : ص‏300 وغيره. (المؤلف)
826- في سلافة العصر : اره بدل ولدى.
827- احياء العلوم : 2/78.
828- سلافة العصر : ص‏301.
829- لؤلؤة البحرين : ص‏22 رقم 5.
830- سلافة العصر : ص‏290.
831- خلاصة الاثر : 3/440.
832- رياض العلماء : 2/110.
833- لا تنافي بين ما ذكره صاحب السلافة وما ذكره والد
المترجم من تاريخ لولادة المترجم له. فسابع عشرين ذي
الحجة هو اليوم السابع عشرمنه، فيكون قد بقي منه ثلاثة عشر
يوما، وهو التاريخ الذي ذكره صاحب السلافة وحكاه عنه
المحبي.
834- سلافة العصر : ص‏291.
835- لؤلؤة البحرين : ص‏22 رقم 5.
836- امل الامل : 1/158 رقم 158.
837- كذا، وفي امل الامل : 1/25: للكف‏ء.
838- رياض العلماء : 2/110.
839- الحجر : 99.
840- الحان والحانة : موضع بيع الخمر. (المؤلف)
841- الجمان : اللؤلؤ، والواحدة : جمانة. (المؤلف)
842- الاقحوان : نبات اوراق زهره [مفلجة]. واحدته : اقحوانة.
(المؤلف)
843- الزمانة : العاهة. تعطيل القوى. (المؤلف)
844- القرضاب : السيف القطاع. (المؤلف)
845- نسبة الى آل حرفوش المنسوبين الى جدهم الاعلى
الامير حرفوش الخزاعي الذي عقدت له راية بقيادة فرقة في
حملة ابي عبيدة بن الجراح‏على بعلبك. اصلهم من خزاعة
العراق. راجع اعيان الشيعة: 5/448 [2/216]. (المؤلف)
846- جمع شباة، وهي من كل شي‏ء حد طرفه، وكذا الغرب.
847- المطبوع في آخر منهج المقال : ص‏452 [1/162 رقم
167]. (المؤلف)
848- في المصدر : اديبا.
849- بحار الانوار : 25/124 [109/115]. (المؤلف)
850- امل الامل : 1/163 رقم 167.
851- في المصدر : وحال بها لون الضحى.
852- سلافة العصر : ص‏316.
853- سلافة العصر : ص‏316 323.
854- امل الامل : 1/30 رقم 10.
855- حديث هذه الخطبة يوجد في صحاح القوم ومسانيدهم.
(المؤلف)
856- عمر بن عبدالوهاب العرضي الحلبي الشافعي القادري،
المحدث الفقيه الكبير، مفتي حلب وواعظها، ولد بحلب سنة
950 وتوفي في شعبان‏سنة 1024. توجد ترجمته في خلاصة
الاثر : 3/215. (المؤلف)
857- الشيخ حسن بن محمد بدر الدين البوريني الشافعي، له
تليف بديعة ورسائل كثيرة، وديوان شعره، ولد سنة 963 وتوفي
في جمادى الاولى‏سنة 1024. ترجم له المحبي في الخلاصة :
2/51 62. (المؤلف)
858- راجع مستدرك الوسائل : 3/407 [3/405]. (المؤلف)
859- راجع اجازات البحار : ص‏159، 160 [ بحار الانوار :
110/110 رقم 100]. (المؤلف)
860- توجد في اجازات البحار : ص‏141 [بحار الانوار : 110/25
رقم 88]. (المؤلف)
861- راجع اجازات البحار : ص‏164 [ بحار الانوار : 110/127
رقم 102 ]. (المؤلف)
862- شهداء الفضيلة : ص‏199 201.
863- راجع اجازات البحار : 156 [ بحار الانوار : 110/92 رقم 96
]. (المؤلف)
864- راجع مستدرك الوسائل : 3/389. (المؤلف)
865- روضات الجنات : 4/396 رقم 420.
866- كذا في المصدر.
867- قب : جمع اقب، وهو الضامر البطن.
868- السراحين : جمع السرحان وهو الذئب.
869- بحار الانوار : 109/112، رياض العلماء : 4/155، روضات
الجنات : 7/51 رقم 598، امل الامل : 1/124 رقم 133، الكنى
والالقاب :3/269.
870- اسماه في اجازته للمولى محمد محسن بالانوار البهية
[بحار الانوار : 110/26 رقم 88]. (المؤلف)
871- ذكر منها المحبي في الخلاصة [ خلاصة الاثر : 1/495 ]
خمسة عشر بيتا. (المؤلف) 872- امل الامل : 1/45 رقم 40.
873- اصمى الصيد : رماه فقتله مكانه. (المؤلف)
874- روضات الجنات : 2/212 رقم 176.
875- نزهة الجليس : 1/78.
876- بغية الراغبين : 1/35.
877- اعيان الشيعة : 4/217.
878- اخذناها من امل الامل [1/72 رقم 66] نقلها عن خط
ناظمها. (المؤلف)
879- في خلاصة الاثر [2/90] : جاندار. (المؤلف)
880- امل الامل : 1/70 رقم 66.
881- سلافة العصر : ص‏347 359.
882- اقوى : افتقر، الاقواء : هو المخالفة بين حركة الروي
المطلق بكسر وضم، والسناد : هو اختلاف ما يراعى قبل الروي
من الحركات وحروف‏المد، وهما من عيوب الشعر. والعبارة
كناية عن تحقق الكمال للادب بالمترجم له.
883- الحبى : جمع حبوه، يقال احتبى بالثوب اذا اداره على
ساقيه وظهره وهو جالس.
884- مر عن امل الامل انه توفي عن (68) سنة.
885- امل الامل : 1/73.
886- اخذنا ابياتا منه من امل الامل [1/73] وعدة ابيات من
خلاصة الاثر [2/92]. (المؤلف)
887- بحار الانوار : 109/119.
888- روضات الجنات : 2/338 رقم 216، 7/140 رقم 631.
889- اعيان الشيعة : 6/137.
890- تجدها في نسمة السحر فيمن تشيع وشعر : ج‏1
[مج‏7/ج‏1/172]. (المؤلف)
891- بفتح الهاء والموحدة بعدها، بيت كبير من خولان.
(المؤلف)
892- احد ائمة اليمن له شهرة طائلة بها، توفي سنة 1079،
توجد ترجمته في خلاصة الاثر للمولى المحبي : 1/416.
(المؤلف)
893- اشار الى قوله تعالى : (فان تنازعتم في شي‏ء فردوه الى
اللّه والرسول ) النساء : 59. (المؤلف)
894- ذكرها صاحب نسمة السحر في : ج‏1 [مج‏6/ج‏1/ص‏90].
(المؤلف)
895- بفتح الهمزة وكسر النون نسبة الى مخلاق [ لعلها
مخلاف وهي الكورة او المنطقة ] انس وهي مدينة معروفة
باليمن. (المؤلف)
896- نسمة السحر : مج‏6/ج‏1/90.
897- تاتي ترجمته بعد هذه الترجمة. (المؤلف)
898- وفي نسخة : ان فلاحا ابن لاحمد من غير واسطة، وفي
نسخة السيد ناجي : ان فلاحا ابن محمد ابن احمد. تحفة
الازهار. (المؤلف)
899- في عمدة الطالب ص 223 : زنقاح وقال : جعفر الاسود
الملقب زنقاحا بن محمد بن موسى بن عبداللّه....
900- في تهذيب الانساب ص 163، والفخري في انساب
الطالبيين ص 16، ولباب الانساب : 1/283 : العوكلاني، ويقال
لعقبه العوكلانيون‏وهي نسبة الى موضع. راجع معجم البلدان :
4/169.
901- مؤلفات جرجي زيدان الكاملة تاريخ آداب اللغة العربية
: مج‏14/635.
902- دائرة المعارف : 10/593.
903- المجموعة النبهانية : 1/8.
904- يعرف شاعرنا بابن معتوق، وابو معتوق كنيته باسم ولده
معتوق.
905- الحيا : الغيث.
906- الحبا : جمع حبوه، من احتبى الثوب.
907- التوى : الهلاك.
908- اشارة الى قوله (ص) : «انت مني بمنزلة هارون من
موسى الا انه لا نبي من بعدي‏».
909- كذا سرد نسبه صاحب رياض العلماء [4/77]. (المؤلف)
910- امل الامل : 2/187 رقم 554.
911- رياض العلماء : 4/77.
912- الانوار النعمانية : 4/319.
913- رياض العلماء : 4/79.
914- ماخوذ من حديث نبوي ياتي في مسند المناقب ومرسلها
ان شاء اللّه تعالى. (المؤلف)
915- الحرب الزبون : شديدة تدفع بعضها بعضا من الكثرة.
(المؤلف)
916- امل الامل : 2/111 رقم 312.
917- روضات الجنات : 3/263 رقم 284.
918- مستدرك الوسائل : 3/ 407 .
919- اعيان الشيعة : 6/330 334.
920- الريح التي تهب من القبلة، جمع الجنوب. (المؤلف)
921- جمع‏الحقيبة : ما يحل على‏الفرس
خلف‏الراكب.الخريطة‏التي‏يضع‏المسافر فيها الزاد
ونحوه.(المؤلف)
922- كذا، ولعل الصحيح : ما سرى.
923- تصاقب : تقارب وتدنو. (المؤلف)
924- اللازب : الثابت، يقال : صار الامر ضربة لازب : اي صار
لازما ثابتا. (المؤلف)
925- يعني عيد الغدير. (المؤلف)
926- توجد في نسمة السحر : ج‏1 يهنئ بها السيد ضياء الدين ابا
محمد زيد بن محمد بن الحسن اليمني بعيد الغدير. (المؤلف)
927- كان‏من‏اعيان دهره وافراد عصره علما وادبا،توفي‏1077،
توجد ترجمته‏في‏خلاصة‏الاثر : 4/406 وفيه : ان له‏اولادا
عظماءادباء كرماء: محمدوالحسن وجعفر، وقد ذكرتهم‏في
كتابي‏النفحة. (المؤلف)
928- اسم مدينة في اليمن. معجم البلدان : 4/90.
929- نسمة السحر : مج‏6/ج‏1/155.
930- مر الكلام حول حديث المؤاخاة في الجزء الثالث : ص‏112
125. (المؤلف)
931- اشار الى حديث «انا مدينة العلم وعلي بابها» وقد فصلنا
القول حوله في الجزء السادس : ص‏61 81. (المؤلف)
932- اشار الى حديث الطائر المشوي الثابت المتسالم عليه،
وسيوافيك بطرقه في مسند المناقب ومرسلها. (المؤلف)
933- راجع في قصة الدار واستخلاف رسول اللّه (ص) عليا يوم
ذاك. الجزء الثاني ص‏278 289.
(المؤلف)
934- مر حديث رد الشمس في الجزء الثالث : ص‏126 141.
(المؤلف)
935- حديث مولده الشريف اسلفناه في الجزء السادس : ص‏21
38. (المؤلف)
936- امل الامل : 2/277 رقم 819.
937- راجع بحار الانوار : 5/264 [110/130 رقم 103]،
مستدرك الوسائل : 3/409. (المؤلف)
938- توجد في اجازات البحار : ص‏164 [110/129 رقم 103].
(المؤلف)
939- امل الامل : 2/278 رقم 819.
940- المستدرك : 3/421. (المؤلف)
941- روضات الجنات : 4/145.
942- الكافي لشيخنا ابي جعفر الكليني، من لا يحضره الفقيه
لشيخنا ابي جعفر القمي، التهذيب والاستبصار لشيخ الطائفة
ابي جعفر الطوسي.(المؤلف)
943- كذا في سلافة العصر، وفي سلوة الغريب : وتمادى بكرهه
المتمادي. (المؤلف)
944- كذا في سلوة الغريب، وفي سلافة العصر :
خص باللعن من تولى عتواوحشاه مقطع بالعناد
(المؤلف)
945- اشارة الى قوله تعالى في الاية 172 من سورة الاعراف
(واذ اخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذريتهم واشهدهم
على انفسهم‏الست‏بربكم‏قال وا بلى).
946- في سلوة الغريب : واطعت الاله في كل ناد. (المؤلف)
947- الداداء من الليالي : الشديدة الظلمة. (المؤلف)
948- في السلوة : عار في خيبة بلا مستفاد. (المؤلف)
949- كذا في الخلاصة [3/420]. وفي سلافة العصر [ص‏107] :
جمال الدين بن محمد. (المؤلف)
950- اليقق : القطن. نقس : المداد الذي يكتب به. (المؤلف)
951- الجد : الحظ، يقال: جددت يا فلان، فانت جديد ومجدود
اي : محظوظ.
952- الفديم : العيي الثقيل.
953- اشار الى ما اخرجه ابو نعيم في حلية الاولياء : 1/68
مرفوعا : «لا تسبوا عليا فانه ممسوس في ذات اللّه». (المؤلف)
954- اشار الى قوله تعالى : ( اليوم اكملت لكم دينكم واتممت
عليكم نعمتي ) النازل يوم الغدير في علي امير المؤمنين. كما
فصلنا القول فيه في‏الجزء الاول : ص‏230 238. (المؤلف)
955- اشارة الى ما جاء في قوله تعالى : (فتلقى آدم من ربه
كلمات فتاب عليه ) من ان الكلمات المتلقاة هي اسماء الاشباح
الخمسة. راجع ما مرفي‏الجزء السابع : ص‏299. (المؤلف)
956- اخذنا هذه كلها من ديوانه المخطوط بخط يده الشريفة
قدس اللّه روحه. (المؤلف)
957- اجاز له سنة 1051 وهو اول من اجاز له كما في اجازات
البحار : ص‏160 [110/109 رقم‏100]. (المؤلف)
958- اجازته له توجد في البحار : 2/159 [110/103 رقم‏99]،
مؤرخة بسنة 1085. (المؤلف)
959- مؤرخة ب 1085، توجد في اجازات البحار : ص‏158
[110/107 رقم‏100]. (المؤلف)
960- احدى قرى عاملة [قرية على سفح جبل لبنان، معجم
البلدان : 5/134]. (المؤلف)
961- الفخار : الخزف. (المؤلف)
962- الخود : المراة الشابة. (المؤلف)
963- امل الامل : 1/141 رقم 154، بحار الانوار : 110/103 رقم
99 و107 110 رقم 100، سلافة العصر : ص‏359، روضات
الجنات :7/96 رقم 605، سفينة البحار : 2/147.
964- انوار البدرين : ص‏166 167 رقم 74.
965- يقال : بحر آذي، اي شديد الموج.
966- اخذناها من نسمة السحر : [مج‏6/ج‏1/67] يمدح بها المؤيد
باللّه محمد بن المتوكل اليمني.
(المؤلف)
967- مر بيانها في ترجمة والد المترجم له السيد احمد.
(المؤلف)
968- آل عمران : 61.
969- اخذناها من ديوانه المخطوط تناهز 61 بيتا. (المؤلف)
970- في شرح الصحيفة : ص‏17 : الاغشم بالمعجمتين.
[وسياتي ص‏463 ان لقبه الاعثم] (المؤلف)
971- اخذنا النسب من كتاب سلوة الغريب للمترجم له، واضفنا
اليه اخذا من المصادر الوثيقة كلمتين جعلناهما بين القوسين.
ففي حلقات‏السلسلة المذكورة في شرح الصحيفة للسيد سقط
كما لا يخفى.
(المؤلف)
972- الكشكول : 1/67.
973- ابو عبداللّه محمد بن سعيد المولود سنة 608 والمتوفى
694، 696، 697. (المؤلف)
974- ذكر شيخنا البحراني صاحب الحدائق في تاريخ وفاته
1088. (المؤلف)
975- نسمة السحر : مج‏8/ج‏2/397.
976- ذكر شيخنا النوري في المستدرك : 1066 وفيه تصحيف.
(المؤلف)
977- رياض العلماء : 3/367.
978- سفينة البحار : 6/421.
979- التذكرة : ص 11.
980- امل الامل 2/176 رقم 529، رياض العلماء : 3/363، نسمة
السحر : مج‏8/ج‏2/357، نشوة السلافة : 1/19، مؤلفات جرجي
زيدان‏الكاملة تاريخ آداب اللغة العربية : مج‏14/643.
981- النجوم كلها، والسيارات منها. (المؤلف)
982- النقرس : الطبيب الماهر المدقق. (المؤلف)
983- الهرامسة ثلاثة : هرمس الاول وهو عند العرب ادريس،
وعند العبرانيين اخنوخ وهو اول من درس الكتب ونظر في
العلوم وانزل اللّه عليه‏صحائف. هرمس الثاني : كان بعد
الطوفان، كان بارعا في علم الطب والفلسفة. هرمس الثالث :
سكن مصر وكان بعد الطوفان، وكان‏طبيبافيلسوفا عالما.
(المؤلف)
984- البرنس : قلنسوة طويلة كانت تلبس في صدر الاسلام.
(المؤلف)
985- العرمس : الناقة الصلبة الشديدة. (المؤلف)
986- نهس : اخذ بمقدم اسنانه : نهست الحية. نهشت. نهس
الكلب : قبض بالفم. (المؤلف)
987- وكس : نقص. ووكس واوكس : خسر. (المؤلف)
988- اسلفنا ترجمته في الجزء الثالث : ص‏57 69 [وفيها
تكنيته بابي الحسين]. (المؤلف)
989- التصحيح من سلسلة النسب الانف ذكرها.
990- الذي بينهما اثنان وليس واحدا، وهما علي وابوه الحسين.
991- العلماء فاعل (روى).
992- الى هذه البرهنة العقلية استند القوم في استخلاف عمر
كما فصلنا القول فيه في الجزء السابع : ص‏132، 133. (المؤلف)
993- الالمى : الذي بشفته لمى. غلام المى : بارد الريق.
(المؤلف)
994- السالفة : صفحة العنق عند معلق القرط. (المؤلف)
995- مرجع الضمير الاول في فيه هو يوم الغدير، وفي الثاني
هو مولانا امير المؤمنين. يريد انه نزلت فيه 7 آيات يوم ذاك.
راجع الجزء الاول من‏كتابنا هذا تجد هنالك تفصيل تلكم الايات
النازلة.
(المؤلف)
996- من غير مذق : اي من غير شوب. (المؤلف)
997- العبيل : الضخم. الردف : العجز. (المؤلف)
998- نظم شاعرنا المقري في‏قصائده هذه جملة ضافية
من‏مناقب امير المؤمنين مما صدع به النبي الامين، يوجد
تفصيلها فيما ياتي من مسند المناقب‏ومرسلها، وان اسلفنا
بعضها في طيات الاجزاء الماضية [2/430، 440 447، 449
461 و3/137 146، 280، 308 346و6/35، 470،
376].(المؤلف)
999- الزيادة من الذريعة : 25/99.
1000- اسمه : مرقاة الجنان الى روضات الجنان، وهو مختصر
كتابه الكبير عروة الاخبات. الذريعة : 20/312 رقم 3149.
1001- اسمه : زبور الهي، وهو الترجمة الفارسية للكتاب الذي
سبقه. الذريعة : 12/36 رقم 206.
1002- روضات الجنات : 6/ 80 رقم 565 .
1003- في ليدن سنة 1271. (المؤلف)
1004- ترجمه مفصلا الشيخ آغا بزرك الطهراني في طبقات
اعلام الشيعة في القرن الثاني عشر : ص 488 وذكر كل
مؤلفاته، وعددا من اولاده‏وبعض احواله، وارخ ولادته بسنة
1039 ووفاته بسنة 1115 ه.
1005- يوجد في ديوانه : ص‏246. (المؤلف)
1006- الداماء : البحر.
1007- الشملال : السريع الخفيف.
1008- الوجرة : الحفرة تجعل للوحوش فيها مناجل فاذا مرت
بها عرقبتها.
1009- العنم : نبات يتخذ من ازهاره الحمراء خضاب.
1010- مفرده مصراع، وهو احد جزئي الباب.
1011- الواني : الضعيف البدن. يقال : نسيم وان : ضعيف
الهبوب. (المؤلف)
1012- كان اول من خاطب الامام (ع) يوم غدير خم مبخبخا
عمر بن الخطاب، وهو ثاني من تقمص الخلافة. (المؤلف)
1013- احد شعراء الغدير، ياتي ذكره في شعراء القرن الرابع عشر.
(المؤلف)
1014- زمجرت : اكثرت الصياح والصخب. وتزمجر الاسد : ردد
الزئير. (المؤلف)
1015- الكماة جمع الكمي : الشجاع او لابس السلاح. (المؤلف)
1016- ذكرها في كتابه نشوة السلافة وهي تناهز الخمسين بيتا.
(المؤلف)
1017- يعني السيد علي خان المدني صاحب سلافة العصر التي
الف ابن بشارة نشوته تتميما لها. (المؤلف)
1018- هي سلافة العصر للسيد علي خان المدني شارح
الصحيفة الشريفة الانف ذكره في هذا الجزء : ص‏344.
(المؤلف)
1019- هي يتيمة الدهر للثعالبي كتاب ادبي ضخم فخم
مطبوع في اربع مجلدات. (المؤلف)
1020- دمية القصر تاليف الباخرزي، مطبوع سائر دائر.
(المؤلف)
1021- كذا، وفي اعيان الشيعة 10/13 : مجابات.
1022- الداري : العطار. نسبة الى دارين بالبحرين كان يحمل
اليها المسك من الهند. (المؤلف)
1023- الندس : سريع السمع الفهم الفطن.
1024- السلم والضال : نوعان من الشجر. (المؤلف)
1025- هو اياس بن معاوية كان يضرب المثل بذكائه.
1026- الغلس : ظلمة آخر الليل. اغلس : صار بغلس. (المؤلف)
1027- دنس : تلطخ بمكروه او قبيح. (المؤلف)
1028- من تناعس البرق : فتر. (المؤلف)
1029- الحندس : الظلمة جمع حنادس. (المؤلف)
1030- المعرس : الموضع الذي يعرس فيه القوم، اي ينزلون
فيه للاستراحة. (المؤلف)
1031- الخنذيذ : الخطيب البليغ. العالم بايام العرب واشعارهم.
السيد الحليم. الشجاع البهمة. الدهرس: الداهية. (المؤلف)
1032- الاشوس : الجري‏ء على القتال الشديد. (المؤلف)
1033- السيد : الذئب. الاسد، والسيد تخفيف السيد. نهس : اخذ
بمقدم اسنانه ونتفه. (المؤلف)
1034- هذا مستهل قصيدة السيد علي خان. (المؤلف)